‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

ما هو الحمل المستكن؟

الخميس، ١٣ آب ٢٠٠٩

  • أشرف محروس تعرفون ان الحمل المستكن هو ان تحمل المراءة اكثر من 9اشهر فى الجنين وصلت فى كتب الفقه ل3سنوات وان الامام مالك امه حملت به 3سنوات
    نعرف ان اقصى مده حمل 9اشهر واسبوعين وفى الحالات الشاذه 10اشهر
    فماذا يكون هذا؟
    August 13, 2009 at 3:45pm · Report
  • Barek Alwawe سبحان الله اذا ما هو سر فرض العدة على المطلقة او الارملة بثلاث او اربع شهور ولو كان الامر كذلك لكانت العدة ثلاث سنوات هههه
    اقول هذه اراء لا يمكن الاخذ بها ولا يمكن تعميمها على جميع المسلمين
    تحياتي
    August 13, 2009 at 4:21pm · Report
  • Aiser Al Chalabi ما هو سر فرض العدة 3 او 4 شهور ؟؟
    August 13, 2009 at 4:29pm · Report
  • Barek Alwawe والله الحكمة من فرض العدة على المطلقة او الارملة معروفة للقاصي والداني وطبعا يعبر عنها بعدد الحيضات واستبراء الرحم اما السبب من فرضها هو للتاكد من وجود او عدم وجود الحمل لدى المراة
    طبعا هذا اذا كانت غير حامل ام اذا كانت حامل فعدتها الى ان تضع حملها
    وربما هنا اختلف الفقهاء في تحديد مدة الحمل فالمعروف ان اقصر مدة للحمل هي ستة اشهر ولكنهم اختلفو في تحديد اطول مدة له
    تحياتي
    August 13, 2009 at 5:05pm · Report
  • Aiser Al Chalabi شكرا
    لكن هذه الطرق قديمة جدا وغير مناسبة لوقتنا الحالي والتي يمكن بعد أسبوع الكشف على المرأة بطرق حديثة عن طريق عمل تيست
    هل ان الله لايعلم ان الانسان سيطور قدراته للكشف بسرعة ...والا ما فائدة هذا الانتظار لهذه العدة الغير منطقية في وقتنا الحالي
    August 13, 2009 at 5:22pm · Report
  • Barek Alwawe وهل تعتقد ان كل البشر لديهم هذه الطرق المتطورة؟
    ثانيا هنالك امور تعبدية لا يمكن التلاعب بها وغير قابله للاجتهاد ما دام وجود نص فيها
    فليس بالضروره معرفة غاية كل عمل تعبدي وان كانت الغاية من فرض العدة وغيرها معروفة وظاهرة للعيان
    تحياتي
    August 13, 2009 at 5:35pm · Report
  • Bronislava Gaston تعرفون ان الحمل المستكن هو ان تحمل المراءة اكثر من 9اشهر فى الجنين وصلت فى كتب الفقه ل3سنوات وان الامام مالك امه حملت به 3سنوات
    ___________________________________________________________________
    أعتقد أن أحكام الحمل المستكن سببها أخطاء علمية كانت موجودة في معرفة العرب في ذلك العصر

    لا أدري ما إذا كان صلعم مشتركاً معهم في هذا الخطأ هو كذلك أم لا

    ربما كانت هناك نساء تحملن بأطفال بعد وفاة أزواجهن أو طلاقهن بعدة أعوام و بدلاً من البحث عن الوالد البيولوجي لهذا الطفل، كان المجتمع البدوي وقتها يظن أن الأم ظلت حاملاً بذلك الطفل منذ أن كانت تعيش مع زوجها

    و هو مفهوم ساذج استناداً على علوم اليوم

    يقال بأن أحد الذين حملت بهم أمهاتهم لمدة اربعة أعوام كان النبي صلعم ذاته
    و لا أدري مدى صحة هذه الرواية


    تحياتي
    August 13, 2009 at 5:38pm · Delete Post
  • Ulla Hamsa كلما اتى الحديث على سيرة العدة والمسائل المتعلقة بها تقفز الى ذهني مجموعة تساؤلات عن وضع صفية بنت حيي التي (نكحها)صلعم في نفس اليوم الذي قتل فيه زوجها ولم يرد في اي من كتب سيرته انه انتظرها لتوفي عدتها مما يحعلني اتسائل عن السبب ؟؟؟
    الم يقلق من احتمالات اختلاط النطف النبوية الشريفة بالنطف اليهودية؟؟
    ام ان الله كان سيتولى امر الفصل بين النطف الصلعمية والنطف الكنانية داخل رحم ام المؤمنين صفية!!!؟؟؟؟
    كما ابقى اتسائل بشان السبايا اللواتي تحرج رجال المسلمين من الدخول بهن وهن ذوات ازواج فاباح لهم صلعم نكاحهن من دون عدة ايضا ورغم انهن متزوجات من اخرين!!!!؟؟؟
    امر العدة غريب في التشريع الاسلامي لانه كما يبدو انتقائي يتغير وفقا للظروف و(حالة)الرجال في وقتها ..فان كانوا (ملهوفين ومستعجلين)امكن التغاضي عنها ونكاح المسبيات من النساء تحديدا دون التفكير فيها لمرتين

    ارجو ان لا ياتي الى هذا الموضوع احد الجهلة ليتحدى ويجعجع ويطالبني بادلة كلامي لان هذه التساؤلات مستندة الى احداث نقلتها كتب السيرة اللاعطرة والتاريخ ولا يعقل ان يكذب كل هؤلاء ليشوهوا صلعم ويرموا بكل هذه الدنائات على كتفيه وحده وارجو ان يبحث الجهلة في كتبهم ومصادر تشريعاتهم عن هذه المرويات قبل ان ابدا بسماع النغمة البائسة عن المدسوس على صلعم من اسرائيليات

    August 13, 2009 at 5:52pm · Report
  • Urlianos Civilios اضف الى علمك الغزير
    ان هناك آية تخص العدة
    تقول
    وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن


    فالأرملة عدتها اربعة أشهر
    والمطلقة ثلاث أشهر وعشر
    والحامل أجلها أن تضع حملها

    وأجل الحمل المنتظر اختلف الفقهاء على تحديده
    فمنهم من وضع حدا للحمل تسع سنوات

    تنخفض الى ثلاث سنوات عند البعض الآخر
    August 13, 2009 at 6:31pm · Report
  • Aiser Al Chalabi وهل تعتقد ان كل البشر لديهم هذه الطرق المتطورة؟
    ثانيا هنالك امور تعبدية لا يمكن التلاعب بها وغير قابله للاجتهاد ما دام وجود نص فيها
    فليس بالضروره معرفة غاية كل عمل تعبدي وان كانت الغاية من فرض العدة وغيرها معروفة وظاهرة للعيان
    تحياتي
    ......................................................................
    وجود هذه الطرق المتطورة تعني ان فترة العدة غير ضروريه وغير ملائمة لوقتنا هذا ...وتدل على ان هذا الكلام اصبح لا يحمل أي معنى واي قيمة بسبب ان العلم وفر طرقا للكشف عن الحمل ولا حاجة لهذه العدة ابدا ...والا ما معنى انتظار العدة
    اما قولك بأنها أمور تعبدية هو لا يشبه اول كلامك بأن لها غرضا هو متعلقا بالحمل ...والذي كان سببا مباشرا بتوجيهي لك سؤالا بهذا الموضوع

    فاذن لتكن امورا تعبدية لا معنى لها ولا فائدة ولا تربطها بالحمل وما شابه يا عزيزي
    فلو كانت عليها فالانسان والا واخيرا سيفهم ان هذه العبادات الغريبة لا فادة منها ومضيعه للوقت وجهدا وارهاقا للذهن وتدخلا في كل شؤون الحياة بلا مبرر
    لكن بما انك غيرت رأيك وقلت انها امورا تعبدية فقط ولم تدخلها بالعلم لهو شئ جيد
    وشكرا لك
    August 13, 2009 at 6:42pm · Report
  • Barek Alwawe يا سيدتي لا يمكن الاحتجاج بكل ما يذكر داخل كتب السير والصحاح ولا اراك الا تنتقين الحديث او الحادثة التي تروق لك وهذا عدم انصاف بالطرح
    وهذا الامر لا ينطبق عليك وحدك بل على كل من يدعي انه علماني او ملحد فهناك من ينقل رواية مرسلة عن امر الرسول بتعذيب فلان والعياذ بالله وها انت تنقلين ما يروق لك من كتب السير بغض النظر عن واقعية او صحة ما تنقلين فالغاية عندك تبرر الوسيلة
    اما ما تنقليه فلا يعتبر حجة علينا لان معظم هذه الاحاديث قابلة لاخذ والرد بل ان اغلب هكذا احاديث لا تصح عندنا ولكنك اغلقت باب النقاش مقدما بقولك انك تعلمين انه سياتي من يقول انها احاديث مدسوسة ومفبركة
    وعليه فاعتقد ان نقلك لهكذا احاديث وقصص لا ينطلق من مبدا معرفة الحقيقه ولكن هدفك فقط مجرد الانتقاص واستخدام كافة الوسائل بحجة انها موجودة في بعض الكتب التي لا نؤمن بصحت كل ما قيل فيها
    تحياتي
    August 13, 2009 at 6:55pm · Report
  • Rana Humana تعبدية ازاي يعني؟
    المراة اذا طلقت لازم تمتنع عن الرجال *تعبدا* شهور و الراجل مش محتاج التعبد ده ليه؟!!!
    ام ان النكاح عبادة من الرجل و تشبه بخير الخلق محمد!
    و قلة ادب من المراة!!!!!!
    تعبد!!!

    عقاب للمراة يعني؟ ليه الطلاق ذنبها دايما؟
    و الارملة برضه! ليه؟ هي مموتاه اكيد!!!!

    لا حول ولا
    August 13, 2009 at 7:02pm · Report
  • Barek Alwawe يا سيدي لا يمكن ان تجعل فهمك للمسالة حجة علي
    واما اذا لم يروق لك مبرر فرض العدة فهذا شانك
    وما كلامي على انها امر تعبدي حتى اريحك من الاخذ والرد فهذا الموضوع وغيره ليست قابله للاجتهاد فلا اجتهاد عندنا مقابل النص
    ارجو قد وضحت الفكرة
    تحياتي
    August 13, 2009 at 7:03pm · Report
  • Bronislava Gaston يا عزيزي الأحاديث و السير هي طريقتنا الوحيدة للتعرف على شخصية محمد بن عبد الله
    و رغم أن الأحاديث و السيرة فيها نسبة من الخطأ حيث أن نقلها كان شفاهياً و لكن هذا ليس مبرراً كافياً لرفضها برمتها
    أولاً القرآن نفسه يحتمل نسبة من الخطأ و لا يمكن أن نرفضه كله بناء على هذا
    ثانياً لو رفضنا الأحاديث و السيرة فكيف سنتعرف على شخصية محمد بن عبد الله؟
    نحتاج إلى أن نقيم شخصية هذا الإنسان لكي نعرف مدى مصداقيته و هل بإمكاننا أن نصدقه عندما يقول أن هذا الكلام المسمى بالقرآن أتاه من عند الله عن طريق الوحي. فبصراحة لا يوجد أي دليل على صحة نسب القرآن إلى الله إلا كلمة محمد بن عبد الله نفسه
    أ ليس من الممكن أن هذا الشخص لم يكن صادقاً و لا أميناً بل كان شخصاً كذاباً و مدعياً؟
    و في هذه الحالة لا أستطيع أن أصدقه و أبني اقتناعي بدين مثل الإسلام على أساس واهٍ
    أحتاج إلى الحديث و السيرة لكي أعرف من هو بالضبط هذا الشخص الذي يفترض أنه نقل إلي كلام الله فأتمكن من الحكم عليه
    و قد بذل أناس مثل البخاري مجهوداً كبيراً لتنقية الأحاديث الصحيحة من دون تحيز مع أو ضد صلعم


    تحياتي
    August 13, 2009 at 7:08pm · Delete Post
  • Barek Alwawe يا ستي انا وضحت الغرض الاساس من فرض العدة وما قولي بان هنالك اوامر تعبدية فهو لابين ان بعض الاوامر والتشريعات قد يخفى علينا الحكمة من وراء فرضها بسبب قصور الانسان امام حكمة الله فهذا لا يعني اننا لا نعمل بها اذا كنا لا نعرف الغاية منها
    واولا واخيرا هو امر مرتبط باحكام الشريعة الاسلامية فمن رغب عنها فهذه مشكلته وليست مشكلتنا
    وهم تحياتي
    August 13, 2009 at 7:10pm · Report
  • Joselin Mansor Nice words..
    August 13, 2009 at 7:15pm · Report
  • Joselin Mansor i like your ideas dear , i'm following all your topics and replies on this lovely gp i wish if i can add u as a friend it would be lovely , thanx dear..
    M.J
    Harvard univ.
    USA
    August 13, 2009 at 7:17pm · Report
  • Rana Humana و كيف تعلم انه حق ان لم تكن تفهم غرضه؟ لماذا لا يشرح الله غرضه؟ واضح ان الله اخذه من عادات اهل مكة قبل الاسلام
    ببساطة العدة فيها عقاب للمراة و حفظ *لذكرى* الرجل و *احترام مشاعره* بعد الطلاق بينما الرجل ليس عليه ان يحفظ ذكرى طليقه او زوجه المتوفاة, يعني ليس مطلوب منه الوفاء و انما منها
    يعني هي تستنى العدة احتراما بينما هو معرس تاني يوم!!!
    هل هذا دين رباني ام نتاج خيال رجل ناقص الثقة بالنفس شوفيني ذكوري ظالم و متخلف؟!

    تحياتي
    August 13, 2009 at 7:17pm · Report
  • Bronislava Gaston Thanks a lot dear Joselin for your kind words!
    I'm happy that you enjoy following our group and I hope that you'll participate with us in the discussions as well :)

    I will add you as my privacy settings do not allow people to add me.
    ^_^
    August 13, 2009 at 7:23pm · Delete Post
  • Barek Alwawe سيدتي نحن لا نتفق مع مايقوله البعض ان اصح كتاب بعد القران هو صحيحا مسلم والبخاري
    لا يوجد عندنا كتاب مقدس الا القران
    فما وافق القران من احاديث اخذنا بها واما ما لا يوافقها ضربنا بها عرض الحائط
    فمثلا البخاري اختار اربعة الاف حديث من بين ستمائة الف حديث كانت بين يديه و بطبيعة الحال لا يمكن القول ان ما اختاره البخاري من احاديث كلها صحيحة
    وانا لا اتفق معاك في ان القران يحتمل خطا فهذا من المحال ولكن قد يختلف في تاويل اياته وبصراحه هنالك بعض المفسرين قد خضعو لارادة بعض الاطراف لتحقيق مكاسب سياسية على حساب سمعة الرسول بل حتى على حساب اصل العقيدة وعلى مختلف العصور
    فالضعف في النقل موجود في كل كتب الاحاديث والسير
    وبصراحة انتم تنظرون بمنظار اعور في مثل هكذا احاديث ولا تلتفتون على مدى صحتها وهل هي متفق عليها من كل مذاهب المسلمين
    تحياتي
    August 13, 2009 at 7:26pm · Report
  • أشرف محروس لم اقصد بحديثى العده و ا نما قصدت ان العرب كانو يذهبو للحرب لممد طويله قدتطول لسنتين او ثلاث وعند عودته يجد امراءة حامل او لسه والده
    فبقال له انه حمل مستكن اى راكن على جنب فى الرحم
    August 13, 2009 at 7:42pm · Report
  • أشرف محروس وان هذا الباب من الفقه يدرس الى الان فى الجامعات وانا درسته فى ماده اصول الفقه فى كليه الحقوق
    August 13, 2009 at 7:44pm · Report
  • Bronislava Gaston سيدتي نحن لا نتفق مع مايقوله البعض ان اصح كتاب بعد القران هو صحيحا مسلم والبخاري
    لا يوجد عندنا كتاب مقدس الا القران
    __________________________________________________________________
    الشئ المقدس ليس مقدساً في ذاته
    و إنما ما يجعله مقدساً هو منظور الإنسان إليه
    إذن فالتقديس ليس مفهوماً علمياً
    و نحن هنا لا نناقش قداسة الصحيحين من عدمها
    قول فلان أو علان بأن الصحيحين أصح كتابين بعد القرآن لا يعني بأنهما مقدسان عنده أو عند أي شخص آخر
    بل يعني بأنهما يحتويان على أصح الأحاديث نسبة إلى محمد بن عبد الله بعد صحة نسب القرآن إليه

    و أنت أو تغيرك تقدسون أو لا تقدسون الأحاديث هذا شأنكم
    ما يهمني هنا هو صحة نسب الأحاديث إلى صلعم و صحابته و ليس قداسة الكتابين



    فما وافق القران من احاديث اخذنا بها واما ما لا يوافقها ضربنا بها عرض الحائط
    _______________________________________________________________
    الموافقة هذه مسألة مطاطة جداً و لا تصلح مقياسا ًعلمياً إلا في أضيق نطاق
    فالقرآن نفسه يحتوي على أشياء متناقضة مع بعضها البعض مما يجعل المسلمين في ورطة محاولين التوفيق بين هذه الأشياء المتناقضة
    و كون أن حديثاً ما يتفق أو لا يتفق مع القرآن شئ و صحة نسبه إلى محمد صلعم شئ آخر تماماً
    فالقرآن نفسه يتناقض
    اذن صعلم يمكن له بسهولة أن يقول أشياء متناقضة سواء قالها كلها في القرآن أو قال جزءاً منها في القرآن و الآخر في الأحاديث



    فمثلا البخاري اختار اربعة الاف حديث من بين ستمائة الف حديث كانت بين يديه و بطبيعة الحال لا يمكن القول ان ما اختاره البخاري من احاديث كلها صحيحة
    _________________________________________________________________
    و أنا أتفق معك و لكنني أقول أنه ليس بالإمكان أفضل مما كان
    فليست هناك طريقة أخرى أفضل لمعرفة ما صح نسبه من هذه الأحاديث و ما لم يصح نسبه

    و ليس من المنطقي أن نرفض كل هذه الأحاديث برمتها
    و ليس بكل تأكيد بإمكاننا أن نأخذ منها الكلام الجميل الراقي و نرفض الجزء الهمجي البربري (بحجة أنه يتناقض مع القرآن رغم قيامنا اصلاً بتأويل القرآن بما يوافق أهواءنا) فهذه لن تكون حيادية علمية بل ستكون تحيزاً عاطفياً لا أكثر

    الحل الأفضل بالنسبة لي هو أن نقبلها كلها (إلا ما ثبت بعد المراجعة ضعف إسناده) و بكل تأكيد فإن الجزء غير صحيح النسبة من هذه الأحاديث سيحتوي على أشياء جميلة لم يقلها صلعم ستحسب له (و أعتقد انها ستكون الجزء الأكبر لأن المسلمين يحبون نبيهم و سيلفقون له الجيد من الكلام) و كذلك ستحتوي على بعض الأشياء غير اللطيفة
    و لكن في النهاية يمكن أن نعتبر أن التأثيرين سيلغيا بعضهما البعض



    وانا لا اتفق معاك في ان القران يحتمل خطا فهذا من المحال
    _______________________________________________________________
    ليس محالاً
    ففعلاً يعرف المسلمون أن قرآنهم نزل على سبعة أحرف و من حيث لا يدرون ستة أحرف و بقي حرف واحد فقط
    !!!!!!!
    أين ذهبت بقية قرآن الله؟
    و هل كلف الله نفسه و أنزله على سبعة أحرف لكي يقوم عثمان بن عفان بحرق الأحرف الستة و الاحتفاظ بواحد فقط؟
    ثم هناك سورتا الحفد و الخلع و جزء كبير من سورة الأحزاب يبدو أنه ناقص
    و ماذا عن آيات الرجم و معها آيات أخرى التي جاءت الداجن و أكلتها بعد وفاة صلعم؟
    أتمنى لو تطلع على موضوع دحض ادلة القائلين بأن القرآن من الله سترى فيه الكثير من الشكوك في صحة نسب القرآن إلى صلعم



    ولكن قد يختلف في تاويل اياته وبصراحه هنالك بعض المفسرين قد خضعو لارادة بعض الاطراف لتحقيق مكاسب سياسية على حساب سمعة الرسول بل حتى على حساب اصل العقيدة وعلى مختلف العصور
    ________________________________________________________________
    و كيف تعرف أنت هذا الأمر؟
    و ما هي هذه الأجزاء التي أولوها لحساب الساسة؟
    أين يمكنني ان اقرأ عنها؟
    و ما هي التفاسير الصحيحة؟
    و كيف عرفتم أن هذه التفاسير تؤذي سمعة الرسول؟
    و أصلاً ما هي السمعة الصحيحة للرسول؟ و كيف تعرفتهم عليها؟ و من أي مصدر؟



    فالضعف في النقل موجود في كل كتب الاحاديث والسير
    ________________________________________________________________
    أجل موجود و لكنه لا يؤدي بنا إلى إلغاء هذه الكتب
    و بكل تأكيد ليس إلى اختيار ما يروقنا منها و الغاء ما لا يروقنا بدعوى أنه لا يتفق مع القرآن


    وبصراحة انتم تنظرون بمنظار اعور في مثل هكذا احاديث ولا تلتفتون على مدى صحتها وهل هي متفق عليها من كل مذاهب المسلمين
    _________________________________________________________________
    أعتقد أن المنظار المطفف موجود لديكم فأنتم تقبلون منها ما يظهر صلعم في صورة ملاك و ترفضون ما يظهره في الصورة المعاكسة
    و هذه ليست حيادية علمية على الإطلاق
    أما نحن فنقبل كل الأحاديث الصحيحة بغض النظرعن محتواها و مع معرفتنا بإمكانية وجود أخطاء فيها لا يمكن البت بشأنها


    تحياتي
    August 13, 2009 at 8:07pm · Delete Post
  • Barek Alwawe الشئ المقدس ليس مقدساً في ذاته
    و إنما ما يجعله مقدساً هو منظور الإنسان إليه
    إذن فالتقديس ليس مفهوماً علمياً
    و نحن هنا لا نناقش قداسة الصحيحين من عدمها
    قول فلان أو علان بأن الصحيحين أصح كتابين بعد القرآن لا يعني بأنهما مقدسان عنده أو عند أي شخص آخر
    بل يعني بأنهما يحتويان على أصح الأحاديث نسبة إلى محمد بن عبد الله بعد صحة نسب القرآن إليه

    و أنت أو تغيرك تقدسون أو لا تقدسون الأحاديث هذا شأنكم
    ما يهمني هنا هو صحة نسب الأحاديث إلى صلعم و صحابته و ليس قداسة الكتابين
    ----------------
    سيدتي ارجو ان تطبقو ما قلتيه على انفسكم فاراكم تصدقون كل حديث مسيء للرسول بدون اي انصاف او حتى سماع اراء مختلفة
    انتم تستشهدون بكل ما يروق لكم من احاديث ضعيفة وموضوعه وتعتبرونها قطعية
    ومن قال لك اننا نقول ان كل ما يحويه البخاري ومسلم غير صحيح
    نحن نقول ان اي كتاب سيرة او حديث لا يمكن الجزم بصحة كل مافيه وخصوصا اذا كان يتعارض مع النص القراني او يتعارض مع عصمة الرسول التي نعتقد بها
    واما قولك ماصحة نسب هذه الاحاديث فهذا الكلام موجه لكم لانكم تستشهدون بها دون الاخذ بمدى صحتها او من يعترض عليها من علماء او فقهاء المسلمين بل حتى المؤرخين المنصفين
    ------------------------------------
    الموافقة هذه مسألة مطاطة جداً و لا تصلح مقياسا ًعلمياً إلا في أضيق نطاق
    فالقرآن نفسه يحتوي على أشياء متناقضة مع بعضها البعض مما يجعل المسلمين في ورطة محاولين التوفيق بين هذه الأشياء المتناقضة
    و كون أن حديثاً ما يتفق أو لا يتفق مع القرآن شئ و صحة نسبه إلى محمد صلعم شئ آخر تماماً
    فالقرآن نفسه يتناقض
    اذن صعلم يمكن له بسهولة أن يقول أشياء متناقضة سواء قالها كلها في القرآن أو قال جزءاً منها في القرآن و الآخر في الأحاديث
    --------------------
    سيدتي انتم تقولون ما يحلو لكم فما اسهل قولك ان القران متناقض فهذا القول لا يلزمنا باي حال من الاحول
    وثانيا كيف تحتجين بحديث او قول ربما نحن نقول عنه غير صحيح او غير ثابت عندنا؟
    ولكن لا الومك فتلك الكتب ملا بما يضحك ففيها الرسول يسهو وفيها الرسول يبول وهو واقف وفيها الرسول يسحر من قبل يهوديه وغيرها من الامور المضحكة التي تجعلونها اساس لكم ولتدعيم ما تقولون
    ------------------
    ______________________________________
    و كيف تعرف أنت هذا الأمر؟
    و ما هي هذه الأجزاء التي أولوها لحساب الساسة؟
    أين يمكنني ان اقرأ عنها؟
    و ما هي التفاسير الصحيحة؟
    و كيف عرفتم أن هذه التفاسير تؤذي سمعة الرسول؟
    و أصلاً ما هي السمعة الصحيحة للرسول؟ و كيف تعرفتهم عليها؟ و من أي مصدر؟
    -------------------
    سيدتي نحن لدينا منهج خاص يختلف عن بقية المذاهب فنحن ناخذ السنة من احاديث ائمة اهل البيت المعصومين عليهم السلام وليس من اناس جاءو بعد الرسول باربعمائة سنة وخضعو لترهيب او الترغيب من قبل السلطات الحاكمة
    ورغم ذلك فاننا لا نجد ضرر بالاستعانه بما نعتقد بصحت صدوره عن الرسول من ناحية النقل او السرد التاريخي
    سيدتي نحن نعتقد ان الرسول معصوم عن الخطا عصمة مطلقة فلا يكاد يتصرف ادنى تصرف الا بوحي من الله فهو لا ينطق عن الهوى
    وبصراحه هذا ما لايمكن ان تقتنعين به لانك غير مؤمنه اصلا بوجود الله فكيف تؤمنين برسوله
    ----------------______________________________________
    أجل موجود و لكنه لا يؤدي بنا إلى إلغاء هذه الكتب
    و بكل تأكيد ليس إلى اختيار ما يروقنا منها و الغاء ما لا يروقنا بدعوى أنه لا يتفق مع القرآن
    -----------------
    هذا ينطبق فقط عليكم لاننا نقول ان كل حديث لا يصح ان ينسب الى الرسول الا بعد فحص وتمحيص من قبل اهل الاختصاص
    فانا عندما اقول ان فلان حديث ضعيف فانني لم ائتتي بهذا الكلام من وحي الخيال او بتصور شخصي
    ------------
    تحياتي

    August 13, 2009 at 9:07pm · Report
  • Barek Alwawe والله يا سيدي حقك وانا فهمت ما قلته وما ضربي لمثل مدة العده حتى ابين ان ظهور ملامح الحمل لا يمكن ان يتجاوز فترة العدة باي حال من الاحوال على الاقل حسب ما اعرف
    وبصراحة هذا الموضوع فيه اختلاف واخذ ورد بين فقهاء المذاهب
    تحياتي
    August 13, 2009 at 9:16pm · Report
  • Bronislava Gaston مرحباً مرة أخرى


    سيدتي ارجو ان تطبقو ما قلتيه على انفسكم فاراكم تصدقون كل حديث مسيء للرسول بدون اي انصاف او حتى سماع اراء مختلفة
    ___________________________________________________________________
    اننا نحاول قدر الإمكان أن نكون محايدين و غير متحيزين
    و نحن دائماً ما نستمع إلى آرائكم و نناقشكم فيها أليس كذلك؟
    هل رفضنا يوماً رأي شخص ما دون أن نوضح لم نرفضه؟ و نفتح الباب للنقاش؟



    انتم تستشهدون بكل ما يروق لكم من احاديث ضعيفة وموضوعه وتعتبرونها قطعية
    _______________________________________________________________
    أنا شخصياً أحاول دائماً أن استشهد بالأحاديث الصحيحة دون الضعيفة
    و كل ما عليك فعله لو استدللنا بأحاديث ضعيفة و موضوعة أن تنبهنا إلى ذلك
    و لكنني لم ألحظ أبداً
    أنك قد نبهتني من قبل إلى حديث استدللت به و قلت لي أنه حديث موضوع أو ضعيف
    و بكل تأكيد فإنك لو نبهتني إلى مثل هكذا شئ فلن أعتبر الحديث قطعياً



    نحن نقول ان اي كتاب سيرة او حديث لا يمكن الجزم بصحة كل مافيه وخصوصا اذا كان يتعارض مع النص القراني او يتعارض مع عصمة الرسول التي نعتقد بها
    ________________________________________________________________
    و نحن نتفق معك بأن كتب الحديث و السيرة لا يمكن الجزم بصحة نسب ما فيها إلى صلعم بنسبة مائة بالمائة
    نفس الشئ بالنسبة للقرآن
    و لكن الأحاديث مثلاً مقسمة إلى درجات حسب صحة نسبها إلى صلعم من أحاديث صحيحة إلى موضوعة
    و لا شئ يجعلني أرفض الأحاديث كلها حتى الصحيحة
    يكفيني أن أرفض الموضوع و الضعيف منها
    للأسباب التي ذكرتها لك أعلاه
    التعارض مع النص القرآني كما قلت لك ليس مبرراً كافياً لرفض الحديث فالقرآن نفسه يتعارض مع نفسه

    عموماً لو لاحظت تعارض حديث ما مع القرآن فما عليك إلا ان تطرح ما تراه من تناقض و تجعل الأعضاء يتناقشون فيه و يخرجون بنتيجة
    أما عصمة النبي محمد فهي طبعاً من المفاهيم الإيمانية و ليست المفاهيم العلمية و لذا فإننا بكل تأكيد لن نستطيع ان نأخذ بها أو أن نرفض حديثاً ما بحجة أنه يتعارض مع عصمة صلعم
    فكيف لي أن أعرف أصلاً أن صلعم معصوم أو غير معصوم إلا عن طريق سيرته و أحاديثه؟



    واما قولك ماصحة نسب هذه الاحاديث فهذا الكلام موجه لكم لانكم تستشهدون بها دون الاخذ بمدى صحتها او من يعترض عليها من علماء او فقهاء المسلمين بل حتى المؤرخين المنصفين
    ________________________________________________________________
    وضحت لك منهجنا في الاستدلال بالاحاديث
    و وضحت لك سابقاً منهجنا في الاستدلال بالسير للتعرف على شخصية محمد صلعم
    أما اعتراضات العلماء و الفقهاء على الأحاديث المعينة فيمكنك أن تعرضها علينا لكي نتناقش بشأنها و نرى هل هي اعتراضات موضوعية علمية ام اعتراضات عاطفية متحيزة



    سيدتي انتم تقولون ما يحلو لكم فما اسهل قولك ان القران متناقض فهذا القول لا يلزمنا باي حال من الاحول
    _______________________________________________________________
    كلامي لا يلزمك لأنك مؤمن
    و لكنه بكل تأكيد يلزم قرائي طالما أن لي عليه أمثلة و أدلة
    و المجموعة ممتلئة بها



    ولكن لا الومك فتلك الكتب ملا بما يضحك ففيها الرسول يسهو وفيها الرسول يبول وهو واقف وفيها الرسول يسحر من قبل يهوديه وغيرها من الامور المضحكة التي تجعلونها اساس لكم ولتدعيم ما تقولون
    _________________________________________________________________
    و لم لا تكون هذه الأشياء المضحكة قد حصلت فعلاً؟
    هل ترفضها فقط لأنها مضحكة؟
    نحن لا نفعل ذلك فلسنا بمؤمنين نظن أن صلعم معصوم عن كل ما يضحك
    بل الأساس أن صلعم بشر يمكن أن يفعل أشياء مضحكة و يمكن ألا يفعلها
    كيف نعرف لو كان يفعل ما يضحك؟
    بأن نقرأ أحاديثه و سيرته التي صححها مخرجو الأحاديث و جمعها الرواة



    سيدتي نحن لدينا منهج خاص يختلف عن بقية المذاهب فنحن ناخذ السنة من احاديث ائمة اهل البيت المعصومين عليهم السلام
    _______________________________________________________________
    أولاً من انتم؟ أظن أنك شيعي؟
    ثانياً لم اعتبركم أنتم الصحيحون و البقية على خطأ؟
    أنا مثلاً كنت مسلمة سنية و علموني أن السنة هي الإسلام الصحيح
    فكل فريق يظنون أنهم على حق
    ثم من هم أئمة أهل البيت المعصومين؟ و كيف عرفتم أنهم معصومين أصلاً لكي تتبعوهم و تنبذوا روايات غيرهم؟



    وليس من اناس جاءو بعد الرسول باربعمائة سنة وخضعو لترهيب او الترغيب من قبل السلطات الحاكمة
    ________________________________________________________________
    تريد أن تقنعني أن راوية ما يحترمه الجميع خضع لترغيب و ترهيب من السلطات لكي يكتب أن صلعم كان يبول جالساً؟
    أو لكي يكتب أن صلعم ذبح يهود بني النضير؟
    لم قد تفعل السلطة ذلك؟
    ما علاقة السلطة ببول صلعم؟
    و ما السبب الذي يجعل سلطة المسلمين تعمل على تشويه إسلامهم و صورة نبيهم؟
    الحقيقة عذر غير مقنع بالنسبة لي يا عزيزي



    ورغم ذلك فاننا لا نجد ضرر بالاستعانه بما نعتقد بصحت صدوره عن الرسول من ناحية النقل او السرد التاريخي
    ________________________________________________________________
    اذن فأنتم تأخذون ما تعتقدون بصحته و تنبذون الباقي؟
    ألا ترى معي أن هذا المنهج ليس علمياً و لا يصلح إلا للمؤمنين؟



    سيدتي نحن نعتقد ان الرسول معصوم عن الخطا عصمة مطلقة فلا يكاد يتصرف ادنى تصرف الا بوحي من الله فهو لا ينطق عن الهوى
    وبصراحه هذا ما لايمكن ان تقتنعين به لانك غير مؤمنه اصلا بوجود الله فكيف تؤمنين برسوله
    _________________________________________________________________
    كلامك صحيح و لكننا هنا لكي نتناقش بالعلم و المنطق و هما العامل المشترك بيننا
    و ليس لكي نتناقش انطلاقاً من مسلمات إيمانية
    و إلا ما فائدة النقاش أصلاً؟



    هذا ينطبق فقط عليكم لاننا نقول ان كل حديث لا يصح ان ينسب الى الرسول الا بعد فحص وتمحيص من قبل اهل الاختصاص
    فانا عندما اقول ان فلان حديث ضعيف فانني لم ائتتي بهذا الكلام من وحي الخيال او بتصور شخصي
    ________________________________________________________________
    كل ما عليك فعله هو أن تأتي لنا بقول أهل الاختصاص بان الحديث ضعيف و سبب تضعيفه
    و سوف لن تجد منا من يكابر

    فقط افعل ذلك يا عزيزي بدلاً من ان تتهمنا من دون أدلة


    تحياتي
    August 13, 2009 at 9:43pm · Delete Post
  • Barek Alwawe اننا نحاول قدر الإمكان أن نكون محايدين و غير متحيزين
    و نحن دائماً ما نستمع إلى آرائكم و نناقشكم فيها أليس كذلك؟
    هل رفضنا يوماً رأي شخص ما دون أن نوضح لم نرفضه؟ و نفتح الباب للنقاش
    ------------------
    هه ربما
    -------------
    أنا شخصياً أحاول دائماً أن استشهد بالأحاديث الصحيحة دون الضعيفة
    و كل ما عليك فعله لو استدللنا بأحاديث ضعيفة و موضوعة أن تنبهنا إلى ذلك
    و لكنني لم ألحظ أبداً
    أنك قد نبهتني من قبل إلى حديث استدللت به و قلت لي أنه حديث موضوع أو ضعيف
    و بكل تأكيد فإنك لو نبهتني إلى مثل هكذا شئ فلن أعتبر الحديث قطعياً

    --------------
    هل تزعمين انك قبل ان تستشهدي باي حديث تفحصين مدى صحته
    سيدتي اغلب ما ينقل هنا من مواضيع واحاديث تكون منقولة من مواقع معادية للاسلام كموقع اللادينينين العرب
    فلا اتوقع انك تتعبين نفسك وتفتشي عن اصل ما مكتوب هناك او حتى مدى صحت الحديث المنقول فيكفيك ان يكون موجود في اي كتاب تابع للمسلمين بغض النظر عن قوة الحديث او ضعفه
    -------------------

    تريد أن تقنعني أن راوية ما يحترمه الجميع خضع لترغيب و ترهيب من السلطات لكي يكتب أن صلعم كان يبول جالساً؟
    أو لكي يكتب أن صلعم ذبح يهود بني النضير؟
    لم قد تفعل السلطة ذلك؟
    ما علاقة السلطة ببول صلعم؟
    و ما السبب الذي يجعل سلطة المسلمين تعمل على تشويه إسلامهم و صورة نبيهم؟
    الحقيقة عذر غير مقنع بالنسبة لي يا عزيز
    ------------------
    سيدتي انا ضربت هذه الامثلة لبيان ما يمكن ان يكون قد نقله البعض عن الرسول وهو بريء منه
    اما كلامك حول نفي ان يكون بعض الفقهاء او من يسمو بالعلماء قد خضعو لارادة الحكام او لاهواءهم الشخصيه فهذا ما لا يمكن الاخذ به
    اصلا هنالك احاديث تنقص من الرسول في سبيل تمجيد بعض الصحابة يا سيدتي الحديث متشعب ولا يمكن ان يستوفى ببعض الكلمات
    فمثلا البعض يطبل بكون الرسول قد صلب وسمر فلان بالحائط حتى يستوفي منه الكنز وهذا كذب على الله والرسول ولا يمكن القبول به وان كان موجود في بعض الكتب التي تريد ان تبرر ما يفعله الطغاة في ذلك العصرمن تعذيب واهانة لمعارضيهم فعندنا لا تصح المثله بالكلب العقور فكيف بالانسان
    -------------------
    ذن فأنتم تأخذون ما تعتقدون بصحته و تنبذون الباقي؟
    ألا ترى معي أن هذا المنهج ليس علمياً و لا يصلح إلا للمؤمنين
    ----------------
    ننبذ الاحاديث الضعيفة والتي لا يوجد دليل على صحتها فلا يمكن القبول باي حديث لمجرد ان بعض الكتاب قد ذكروه من دون التدقيق والتمحيص من قبل اهل الخبرة
    ---------------
    كل ما عليك فعله هو أن تأتي لنا بقول أهل الاختصاص بان الحديث ضعيف و سبب تضعيفه
    و سوف لن تجد منا من يكابر

    فقط افعل ذلك يا عزيزي بدلاً من ان تتهمنا من دون أدلة
    -------------------
    والله كلام جميل
    ولكن ربما لو اوكلت لنفسي مهمة البحث والتقصي عن كل ما تنقلوه لاصبحت مرجع هههه
    اقول وهذا الكلام خارج موضوع النقاش يا برونا يا عزيزني والله اغلب ما يطرح عن الاسلام والرسول هنا نابع عن امرين اما جهل او معانده ولا اعرف كيف يستطيع البعض ان يبني ايمانه او الحاده على ما يقوله البعض هنا وهناك
    الموضوع خطير ولا يمكن التعامل معه بنوع من الاستهانة
    العجيب ان اغلب الملحدين اصبحو يقولون اننا كنا مسلمون هههه
    والعجيب ايضا انهم يدعون ما لايدعيه المؤمن بانهم اطلعو على كل ما في المذاهب من صغيرة وكبيرة وراحو يقلبون الامر في عقلهم حتى اهتدو الى الالحاد وهذا كلام تعلمون بعدم جديته او صحته
    ------------------------
    والله نشف ريقي اروح اشرب ماء هههه
    تحياتي
    August 13, 2009 at 11:05pm · Report
  • Bronislava Gaston هه ربما
    _________________________________________________________
    هههههه جميل


    هل تزعمين انك قبل ان تستشهدي باي حديث تفحصين مدى صحته
    سيدتي اغلب ما ينقل هنا من مواضيع واحاديث تكون منقولة من مواقع معادية للاسلام كموقع اللادينينين العرب
    __________________________________________________________
    أجل يا عزيزي هذا هو ما أحاول الالتزام بفعله دائماً رغم أنني في العادة أحب الاستدلال بالقرآن أكثر من الأحاديث
    لا أدري أي المواضيع تعني بالمنقولة
    مجموعتنا هنا لا تحبذ القص و اللصق إلا في أضيق نطاق



    فلا اتوقع انك تتعبين نفسك وتفتشي عن اصل ما مكتوب هناك او حتى مدى صحت الحديث المنقول فيكفيك ان يكون موجود في اي كتاب تابع للمسلمين بغض النظر عن قوة الحديث او ضعفه
    ________________________________________________________________
    من أين لك بهذا الكلام عني؟
    بالمناسبة أنا أصلاً لم يحدث أن فتحت موضوعاً جديداً في هذه المجموعة لكي أنقله من أي موقع آخر
    الاستدلالات استخدمها داخل النقاش

    بدلاً يا عزيزي من ان تكيل لنا الاتهامات دون ادلة يمكنك من الآن فصاعداً أن تركز على أي حديث نستدل به فتخبرنا بالأمر لو كان حديثاً ضعيفاً أو موضوعاً
    و بهذا تكون قد أثريت النقاش و حافظت على موضوعيته



    سيدتي انا ضربت هذه الامثلة لبيان ما يمكن ان يكون قد نقله البعض عن الرسول وهو بريء منه
    ________________________________________________________________
    و لكن ما الدليل على أنه برئ منه؟
    هل الدليل هو أن الأحاديث تبدو مضحكة و أن صلعم بجلالة قدره لا يمكن أن يكون قد نصح الناس بالتبول جالسين؟
    هل من دليل براءة آخر فضلاً؟



    اما كلامك حول نفي ان يكون بعض الفقهاء او من يسمو بالعلماء قد خضعو لارادة الحكام او لاهواءهم الشخصيه فهذا ما لا يمكن الاخذ به
    ______________________________________________________________
    يا عزيزي أنا لا أنفي شيئاً
    أنا أخبرتك لماذا هذا العذر لا يبدو لي منطقياً و لا مقنعاً
    و لكن عموما ًالبينة على من ادعى
    انت ادعيت أن رواة الأحاديث لفقوها بناء على ما أمرهم به الحكام
    و عليك أن تدلل على كلامك لكي لا يكون كلاماً مرسلاً
    احضر الدليل و اقنعني



    فمثلا البعض يطبل بكون الرسول قد صلب وسمر فلان بالحائط حتى يستوفي منه الكنز وهذا كذب على الله والرسول ولا يمكن القبول به
    ______________________________________________________________
    و لكن كيف نعرف أنه كذب؟ و لم لا يمكن القبول به؟
    نحن لدينا شخص اسمه محمد
    هذا الشخص جاء بكتاب و ادعى أنه من عند الله وليس من تأليفه الشخصي
    الآن هذا الشخص بالنسبة لنا بشري عادي إلى أن يثبت العكس
    سوف نحاول التعرف على شخصية هذا الشخص من خلال الروايات التي بلغتنا عنه
    هذه الروايات تقول أنه عذب شخصا ًما
    ما الذي يمنع أن تكون هذه الرواية صحيحة؟
    و لم لا يمكن القبول بها؟
    أعتقد أنها ستساعدنا في التعرف على شخصية هذا الرجل المدعو محمد بن عبد الله و الذي يزعم أنه نبي
    و لو كان نبياً من عند الله حقاً لحافظ لنا الله على سيرته العطرة بكامل عطرها حتى لا يؤدي تلوثها إلى نفور اللاحقين من هذا الشخص و رفضهم لكلامه و من ضمنه ادعاؤه بأن القرآن يأتيه من الله
    و لكن شيئا ًمن ذلك لم يحدث
    أمامنا الشخصية التي نريد دراستها و هي شخصية صلعم و أمامنا سيرتها التي وردت في الكتب
    الأصح أن نحكم على الشخص الذي نريد التعرف عليه من خلال سيرته؟
    أم أن نحكم على السيرة نفسها من خلال الشخص الذي نحن أصلاً لا نعرف عنه شيئاً إلا من خلال سيرته؟
    بهذه الطريقة الأخيرة تكون وسيلتنا في الاستدلال دائرية و غير صحيحة

    كيف تعرف أن سيرة صلعم يجب أن تكون عطرة؟ لأن صلعم شخص عظيم. و كيف عرفت أن صلعم عظيم؟ من خلال سيرته العطرة. و لكن كيف عرفت أصلاً أن سيرته عطرة؟ لأنه عظيم
    !!!!!!!!!!
    فقط ما رأيك في هذه الطريقة العقيمة في الاستدلال؟



    وان كان موجود في بعض الكتب التي تريد ان تبرر ما يفعله الطغاة في ذلك العصرمن تعذيب واهانة لمعارضيهم فعندنا لا تصح المثله بالكلب العقور فكيف بالانسان
    ________________________________________________________________
    و من أدرانا بأن هذه الكتب كتبت بغرض تبرير ما يفعله الطغاة؟
    أليس من الوارد أن الطغاة فعلوا ما فعلوه لأنهم وجدوا محمداً نبيهم يفعله؟
    هل لدينا أي دليل على وجود حاكم قام بالتأثير على كتاب السيرة لكي يزوروا مثل هذه الأجزاء؟
    أم ان الحكام فقط قاموا بدعمهم لانجاز اعمالهم كما يفعل أي حاكم يهتم بالعلم و النهضة في بلاده؟
    ثم ما دام الموضوع كله تلفيق بتلفيق لم لا تكون رواية الكلب العقور هي الرواية الملفقة؟
    بما أن صلعم لم يعذب هذا الشخص فقط بل هناك العديد من الروايات التي تتحدث عن معاملته البشعة للكثير من الأشخاص



    ننبذ الاحاديث الضعيفة والتي لا يوجد دليل على صحتها فلا يمكن القبول باي حديث لمجرد ان بعض الكتاب قد ذكروه من دون التدقيق والتمحيص من قبل اهل الخبرة
    ________________________________________________________________
    جميل جداً إذن فأنت تقبل بكل الأحاديث التي لم يقل اهل الخبرة بتضعيفها أو بأنها موضوعة
    هذا جيد لأننا فعلاً سنقوم بالاستدلال بالأحاديث الصحيحة و نرجو حينها أن تقوم بتنبيهنا لو استخدمنا أي حديث ضعيف
    و أن تقبل بالأحاديث الصحيحة كأدلة



    اقول وهذا الكلام خارج موضوع النقاش يا برونا يا عزيزني والله اغلب ما يطرح عن الاسلام والرسول هنا نابع عن امرين اما جهل او معانده
    _______________________________________________________________
    و لكن كيف يا عزيزي هذا الكلام؟
    منذ مدة ليست بالقصيرة و نحن نناقش الإسلام على صفحات هذه المجموعة و لم نجد أحداً أثبت لنا جهلنا أو معاندتنا في النقاش
    العكس هو الصحيح لو أخطأنا في شئ فإننا نعود و نعتذر عنه و نقبل الحقيقة
    لاحظت حادثتين اعتذرت فيهما رنا مثلاً عن معلومات سهت فيها




    ولا اعرف كيف يستطيع البعض ان يبني ايمانه او الحاده على ما يقوله البعض هنا وهناك
    الموضوع خطير ولا يمكن التعامل معه بنوع من الاستهانة
    _________________________________________________________________
    كل شخص عقله في رأسه يعرف خلاصه
    الناس يفترض بها أن تقوم بالتفكير و اختبار المفاهيم قبل أن تتخذ قراراً بشأنها
    نحن في هذه المجموعة نعرض المعلومات على القراء و نعرض النقاط التي تؤيد و التي تعاكس ما نطرحه (عن طريق النقاش) و من بعد ذلك فللقارئ الكريم الحرية الكاملة في الاختيار




    العجيب ان اغلب الملحدين اصبحو يقولون اننا كنا مسلمون هههه
    ________________________________________________________________
    و ماذا تريدهم أن يقولوا يا بارق لو كانت هذه هي الحقيقة فعلاً؟
    أنا مثلاً كنت مسلمة سنية و هذه هي الحقيقة
    لا استطيع ان ادعي أنني يهودية أو مسيحية من دون سبب
    أليس كذلك؟



    والعجيب ايضا انهم يدعون ما لايدعيه المؤمن بانهم اطلعو على كل ما في المذاهب من صغيرة وكبيرة وراحو يقلبون الامر في عقلهم حتى اهتدو الى الالحاد وهذا كلام تعلمون بعدم جديته او صحته
    ________________________________________________________________
    من قال لك أنه اطلع على كل ما في المذاهب من صغيرة و كبيرة؟
    حتى المؤمنون لم يطلعوا على كل ما في المذاهب قبل أن يعتنقوا دينهم
    بل إن أغلبهم نشأوا و تربوا على الإيمان

    نحن رأينا من الدين ما كفانا
    و نحن هنا على صفحات المجموعة لهدفين
    أولاً نشر ما وصلنا إليه
    و ثانياً لو كانت هناك أية معلومات فائتة علينا نتوقع أن تمر علينا عن طريق النقاش مع المؤمنين من شتى الأديان



    تحياتي لك
    August 13, 2009 at 11:45pm · Delete Post

Comments

No response to “ما هو الحمل المستكن؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)