‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

هل تشعر بنفس الشيء احيانا؟؟؟

الجمعة، ٣ تشرين الأول ٢٠٠٨

  • Ulla Hamsa اعتذر في البداية لكوني لم اكن استطيع الكتابة بالعربية قبل الان...
    كل مرة احاول ان اقرا اكثر عن الاسلام اشعر بالاختناق كوني مسلمة بالولادة..
    كانت لدي اسئلة عن الاسلام منذ ايام الدراسة الاعدادية بحثت كثيرا عن اجوبة لكني فشلت..سالت رجال دين كثيرين لكن الاجوبة كانت تاتي غير منطقية واحيانا مضحكة ولا يمكن ان يقبلها عقل طفل..ساحاول ان اطرح اسئلتي هنا لعلي اجد ما ابحث عنه..مثلا..
    لماذا استطاع القران ان يكون شديد الوضوح والحزم بخصوص الحلال والحرام في ما ياكله الانسان ولم يكن بنفس الحزم والوضوح في تحريم العبودية؟؟؟اعلم علم اليقين نوع الاجوبة التي ساتلقاها من نموذج ان الله والرسول حببوا العتق..وانه لا يوجد الان عبودية ..وان الله كان يريد ان ياتب بالناس الى الدين بالتدريج..ولكن بربكم هل تشعرون في قرارة نفوسكم ان هذه الاجوبة مقنعة؟؟؟
    لو كان القران فعلا كتابا لكل الازمان الم يكن الاجدر به ان يعطي اهمية اكبر لتغيير النظام الاجتماعي الذي كان قائما على العبودية بدلا من التعامل مع الموضوع بهذه الطريقة الملتوية؟؟؟
    سيقول قائل انه لا توجد عبودية اليوم..لكن سؤالي ما زال قائما لان العبودية انتهت بفعل التطور الاجتماعي وليس بسبب تطبيقنا للشريعة..
    اليس مخزيا ان نؤمن بكتاب لا يحرم استعباد الانسان لاخيه الانسان؟؟
    اليس مهينا لعقولنا ان نؤمن ان الله اوحى لمحمد بالتفصيل ماذا يجب ان ناكل ونشرب وكيف واين ياتي الرجل امراته ونسي ان يخبره باهم تغيير اجتماعي مبني على المساواة واحترام الانسان كقيمة لا يمكن ان تباع وتشترى؟؟؟
    كيف استطيع ان اؤمن واصدق كتابا يقبل الفكرة من اساسها؟؟؟
    اتمنى ان استقبل اجابات ناضجة ومنطقية؟؟؟
    December 3, 2008 at 11:06pm · Report
  • Maarg Ali اختي العزيزه اعطيني ايه واحده في القران تنص او تؤكد علا العبوديه اما اذا كنت تقصدين الحر بالحر والعبد بالعبد فهي لتنضيم الحياة في داخل ذلك المختمع بالخصوص وكانت العبويه امر واقع ولكنه قال اخوانكم خولكم اي اللذين يعملون عندكم اي خدم فسماهم اخوان وهذا بعيد عن التاكيد علا البعبوديه لمن يفهم
    December 5, 2008 at 5:51pm · Report
  • Ulla Hamsa اخي ماراج
    ارجو ان تراجع قرائتك للقران مراة اخرى
    December 5, 2008 at 7:03pm · Report
  • Bassam Al-Baghdady علا كتبت

    اليس مهينا لعقولنا ان نؤمن ان الله اوحى لمحمد بالتفصيل ماذا يجب ان ناكل ونشرب وكيف واين ياتي الرجل امراته ونسي ان يخبره باهم تغيير اجتماعي مبني على المساواة واحترام الانسان كقيمة لا يمكن ان تباع وتشترى؟؟؟
    كيف استطيع ان اؤمن واصدق كتابا يقبل الفكرة من اساسها؟؟؟
    ===========================

    يتملكني نفس الشعور حيال الكثير من المسائل و خصوصاً المتعلقة بالاله الابراهيمي هذا الذي يبدو انه مهتم بالتفاصيل جداً جداً لدرجة مرضية ولكنه ينسى ولو التنويه لابسط اشكال الاخلاق العامة و اهمية الحفاظ على الحياة مهما كانت.

    فعلا أمره عجيب هذا الاله و الاغرب هو ان البعض يؤمنون بحقيقة عدالته و رحمته رغم انهم يملكون ماكنة تفكير جبارة في رؤسهم لو استعلموها ببساطة وحيادية لانكشف بكل بساطة ان الملك عريان

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=105836

    لك مني تحية
    بسام

    April 12, 2009 at 10:37pm · Report
  • Eve Adam مبدئيا عندنا في الاسلام ممنوع طرح اسئلة لانها تعكس وسوسة الشيطان داخل النفس الذي يريدنا ان نكفر,,, ولكن كان لابد من من اعطاء الشيطان فرصة ليوسوس كما يشاء من الاسئلة التي بحاجة الى اجوبة منطقية غير متوفرة في الدين الذي يعتمد على الجهل والتسليم بالاشياء وكانها بديهية

    في اثناء البحث عن الجواب عن المحرمات من اكل الحيوان والطيور فاننا سنجد تناقضات بين الديانات الثلاث في بعض الاشياء ولكنها لم تحلل اكل الاسد او النمر لصعوبة الوصول اليه لاننا سنصبح طعاما له

    واما عن العبودية فلم يتم تحريمها وذلك لافساح المجال لايات اخرى تدعو الى استعباد العبيد حين الفتوحات والغزوات واستحلال نسائهم واموالهم وحتى لو كانو من اهل الكتاب, او عليهم دفع الجزية او الاسلام

    يوجد حاليا ملايين العبيد في العالم

    http://www.freetheslaves.net/Page.aspx?pid=183
    April 13, 2009 at 12:18am · Report
  • Memot Alvers اختي العزيزه اعطيني ايه واحده في القران تنص او تؤكد علا العبوديه
    ------------------------------
    عزيزي و لماذا القرآن ؟، هل تريد دررًا من حياة الرسول و أصحابه، كون القرآن لم يكن واضحًا في هذه المسألة كما تفضلت علا بالقول هو ما جعل الرسول يتخذ الجواري عنده، و بعد ذلك نزلت آية تحريم التبني التي تعتبر كارثة بكل المقاييس و لكن نزولها كان لسبب معروف و هو أن يتم تحليل زوجة ابن محمد بالتبني له، دعوة عدم التفريق كانت في البداية فقط آيام مكّة أما بعد أن قويت شوكة الإسلام فلم يكن للعباد أهمية حقيقية و كانوا يُعاملوا نفس معاملة الجاهلية، بل أسوء فهناك حديث ( لو طلبت مني أن أضعه سأفعل ) مضمونه هو أن ولاء العبد للجهة المحررة حتى و لو أشترطوا مئة شرط و هنا هذا الكلام يدل على أن العبد في الإسلام ينتقل من عبودية لعبودية أخرى و هذا الأمر لم يكن موجودًا في الجاهلية، ففي الجاهلية العبد عبد و الحر حر، مبرراتكم كلها عن العبودية لا قيمة لها مع الأسف، فقد قتل عبد العزى بن خطل خادم له قد كان أعتقه من العبودية و أرتد بعد قتله و في يوم فتح مكّة قتله الرسول بسبب الإرتداد و ليس بسبب قتل النفس و لا توجد أي حادثة واحدة تشير أنه كان للعبيد أي أهمية بل كان قتل العبيد يمر بدون أي عقوبات تــُذكَر
    !



    وكانت العبويه امر واقع
    -------------------
    و أيضًا هي كانت أمر واقع أمام أبراهام لينكولن و لكن طبعًا كلنا نعرف ماذا فعل أبراهام لينكولن بالعبودية، فقد تقاتل أبناء الشعب نفسه لتحرير العبيد، و في الوقت نفسه كانت الدول الإسلامية في هذه المنطقة تحلل الرق بل و كان موجودًا فيها و يتم ممارسته على نطاق واسع و لكن بعد الحرب الأهلية الأميريكية التي ألغت العبودية ( على الرغم من أن الولايات الجنوبية كان إعتمادها الأساسي على العبودية و الزراعة )سعت بريطانيا إلى إلغاء العبودية من الدول الإسلامية التي كانت تحتلها حينها و لم يتم إلغاء العبودية في هذه الدول بفضل الدين أو تعاليم محمّد لأن محمّد نفسه لم يغيّر من إرث الجاهلية شيئًا بل أضاف عليه ما هو أسوء
    !
    April 17, 2009 at 12:25pm · Report
  • Ulla Hamsa اكرر طرح السؤال الاساسي في الموضوع
    لعل احدا يرى المفارقة الكامنة بين منطقية السؤال
    ولا منطقية الاجابات التي يتحكم فيها الايمان
    ______________________________________________________
    اليس مخزيا ان نؤمن بكتاب لا يحرم استعباد الانسان لاخيه الانسان؟؟
    اليس مهينا لعقولنا ان نؤمن ان الله اوحى لمحمد بالتفصيل ماذا يجب ان ناكل ونشرب وكيف واين ياتي الرجل امراته ونسي ان يخبره باهم تغيير اجتماعي مبني على المساواة واحترام الانسان كقيمة لا يمكن ان تباع وتشترى؟؟؟
    كيف استطيع ان اؤمن واصدق كتابا يقبل الفكرة من اساسها؟؟؟
    اتمنى ان استقبل اجابات ناضجة ومنطقية؟؟؟
    August 10, 2009 at 2:06pm · Report
  • Maram Alharbi لو سمحتي وضحي اسألتكي ..
    August 10, 2009 at 2:15pm · Report
  • Amr Amin الحديث الذى ينص على لعن الزوجة التى ترفض دعوة زوجها للفراش
    يلعن فى محتواه العبد الآبق
    يمكنك البحث عن نص الحديث

    فالحديث يكرس العبودية ويلعن العبد الذى يفر من عبوديته
    فما معنى هذا
    August 10, 2009 at 3:09pm · Report
  • Bronislava Gaston عزيزتي علا

    المسلمون لديهم وهم بأن الله بدأ عملية تحرير الرقيق و لم يكملها
    ربما بانتظار ان يأتي عفركوش و يكملها
    لا أدري

    و الواقع هو أن الإسلام لم يأت بأي شئ جديد بخصوص الرق غير لعناته التي يطلقها على العبيد الذين يأبقون بحثاً عن حريتهم

    حتى فك الرقاب ككفارة للأخطاء و الذنوب هي عادة جاهلية قديمة ليس الإسلام هو مبتكرها
    كما و أنها و بكل تأكيد ليست فعالة على الإطلاق كوسيلة لتحرير العبيد و الدليل على ذلك أنها لم تحررهم على مدى 1400 عام إلى أن جاء الغرب و حررهم


    و أتفق معك أنه من المخزي أن نؤمن بإله يرى أنه من الطبيعي أن يستعبد الإنسان أخيه الإنسان بل و يضع له القواعد و القوانين التي عليه أن يتبعها في استعباد أخيه مثل قوانين ملك اليمين و السبي و ما إلى ذلك

    و من المهين لعقولنا أن نؤمن بأن نبياً أرسله الخالق فعلاً يمكن أن يخبرنا كيف نقضي حاجتنا و لا يخبرنا بأنه من العار أن نستعبد بعضنا البعض

    و هذا واحد من الأسباب التي تجعلني لا أؤمن بهذا الكتاب و لا بنبيه و لا بإلهه


    تحياتي
    August 10, 2009 at 10:08pm · Delete Post
  • Fankoosh Mohamed أستاذ محمد خلف

    ما هى ملتك بالضبط ؟
    أقصد هل أنت من السنة أم أنك قرانى منكر للسنة والأحاديث

    أرجوا ألا تعتبرنى أتدخل فى خصوصياتك ولكنى فقط تصيبنى بعض الحيرة أحيانا من أرائك

    وشكرا لك
    August 10, 2009 at 11:04pm · Report
  • Hary Mayer أعتقد في رأيي الشخصي الاجابة هي ان الاسلام كان مناسب لعصره ويتوافق مع مجتمعه وحاول التطوير من مجتمعه في ذلك الحين
    فعلي الاقل قد اعطي الفرصه للعبد ان يكاتب سيده
    وقد قال ان عتق الرقاب يعتبر من الصدقات
    ولكني في الوقت نفسه اجد ان الاسلام قد أكد علي العبودية نفسها
    بأخذ ملك اليمين والسبي من الحروب ومن غير المسلمين
    وهو لم يساوي بين العبد وسيده ابدا
    ===================
    تحياتي
    August 10, 2009 at 11:20pm · Report

Comments

No response to “هل تشعر بنفس الشيء احيانا؟؟؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)