‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

هل يمكن ذلك؟؟؟

الأحد، ٧ كانون الأول ٢٠٠٨

  • Ulla Hamsa هل يمكننا ردم الهوة العميقة التي نلمسها عند النقاش بين الاسلاميين وبين من لا يؤمنون بالاسلام سواء كانوا ملحدين ام موحدين لا اسلاميين؟؟؟
    هل لاحظتم ان النقاشات عقيمة؟؟
    هل احسستم ان الحوار مليء بالتضليل والمغالطات؟؟
    كيف يمكن لنا العمل على ردم هذه الهوة ؟؟
    كيف نعمل على وضع اطر للنقاش حتى يكون نقاشا مثمرا وليس مجرد جدل بيزنطي؟؟
    هل ما زلتم مقتنعين ان النقاش قد يوصل الى اي نتيجة ام انكم ياستم؟؟
    December 7, 2008 at 12:13am · Report
  • Bassam Al-Baghdady عندما يقرر جميع الاطراف بأنهم باحثين عن الحقيقة ولا يملكونها
    عندما يعرف الجميع بان الحياة التي نعيشها لا علاقة لها بعوطفنا و تصوراتنا
    وبأن العدل و المعرفة حالة أنسانية عامة وعالمية ولا علاقة لها بنا شخصياً
    وننطلق للنقاش من اسس ثابتة قائمة على أحترام شخصية الانسان الذي اتحاور معه مهما كان رأيه
    عندها فقط يمكن ان نصل لنتيجة مقنعة في حواراتنا لانه عندها فقط سيكون حوارنا اشبه ببحث علمي دقيق ومبني على اساسيات متفق عليها منذ البدء.

    أما الان فأننا فقط نطرح تساؤلاتنا في فضاء ملئ بالعقول المختلفة الافكار و المنابع اشبه بالبذور في ارض لم تعرف معنى الزرع, وها نحن نزرع أسئلتنا علنا في يوم من الايام نجد ثمار و اجوبة مقنعة لهذه الاسئلة الانسانية البسيطة رغم تعقيدها.

    اطيب تحية
    بسام
    December 7, 2008 at 1:09am · Report
  • Ulla Hamsa هل افهم من ردك اخي بسام انه لا فائدة ترجى من النقاش؟؟
    هل الاجدى لنا ان نتوقف ونترك الهوة تتسع؟؟
    اشعر اننا نعيش في عوالم مختلفة عن العوالم التي يعيش فيها اخوتنا من الاسلاميين
    هل السبب هو اختلاف المكان؟؟
    هل السبب هو مساحة الحرية الفكرية والعقائدية التي نعيش في ظلالها في حين لا يسمعون هم سوى المعلومات المغلوطة والناقصة عن الغرب؟؟
    ما سبب هذه الهوة الواسعة اذا كان الاسلام فعلا هو دين العقل والاقناع؟؟لماذا لا يستطيعون ان يشرحوا لنا ويقنعونا بما لديهم؟؟
    December 7, 2008 at 1:20am · Report
  • Bassam Al-Baghdady لانهم بكل بساطة لا يملكون الوسائل و الاسباب الفكرية و آلية واضحة للنقاش وطرح افكارهم. هذه ليست ميزة الاسلاميين هذه ميزة كل الشعوب المنكوبة بحضارتها المزيفة هناك.

    أتذكر فقط حجم الصورة المغلوطة و الحقد الذي كان يتملكني على الغرب
    أتذكر فقط قلة الحيلة في محاولة طرح افكاري (الصحيحة) حينها و اغضب لماذا لا يفهموني هؤلاء الاغبياء (الغرب) وهكذا

    في حياتنا لم نقرأ رواية, في حياتنا لم نعرف شكل الكتاب العلمي و الثقافي , كنا نستيقظ في الصباح بوجه الاله الواحد الاحد وننام على ذكره المقرف. لم نملك غيره وضننا انه كل شي, وكان هو فعلا كل شي لاننا لم نكن نملك شي يذكر.

    أخلاقنا كانت منه, ورزقنا عليه, وحياتنا منة منه, وسمعنا وبصرنا وطعامنا نشكره عليه وكأن كل تلك الحمير و الدواب لا ترى و تسمع ولا تأكل. وكان يرعبنا في كل لحظة نفكر فيها بتركه وترك ذكره المقرف بالموت وعذابات القبر و جهنم و السلخ و النار و الحديد و الحجارة.

    أختي العزيزة,
    ما نقوم به اليوم هو بذور للغد, ما نقوله اليوم في الفيسبوك سيتحدث به الشارع يوم غد.
    كل سوآل اطرحه انا او انت او غيرنا هو بذرة لفكرة جديدة ومفتاح نور لعقل يتحرر من هذا السلطان المضلم الذي غطى عليه.

    شخصياً قد نذرت عمري لهذه المهمة وأتمنى ان اعيش حتى أرى بلدي متحرر من هذه الاغلال.

    فلنسأل ونسأل ففي كل سوآل فرصة لانسان يبحث عن الحقيقة
    December 7, 2008 at 1:35am · Report
  • Aiser Al Chalabi وانا معك ايضا اخ بساااام
    December 7, 2008 at 1:40am · Report
  • Ulla Hamsa يعني شتكولون نستمر نسال ونوضح اسس اسئلتنا ؟؟لو نعتبره مضيعة وكت ونسوي مثل الاوادم اللي منحونا حق الحياة بكرامة ونلتهي بعملنه وحياتنه ونعوفهه تتطربك علة روسهم؟؟؟
    December 7, 2008 at 7:41pm · Report
  • Post Deleted
    December 7, 2008 at 7:56pm
  • Ulla Hamsa so??it means we just keep going??
    i agree..count me in dear brothers
    December 7, 2008 at 8:02pm · Report
  • Post Deleted
    December 7, 2008 at 8:03pm
  • Ulla Hamsa tusen tack
    December 7, 2008 at 8:04pm · Report
  • Maarg Ali we are all seeking the summit of the holy mountain but shall not our road be shorter if we consider the past a chart and not a guide
    December 8, 2008 at 2:04am · Report
  • Post Deleted
    December 8, 2008 at 6:12am
  • Bassam Al-Baghdady السيد زكي

    أتمنى ان نبتعد عن الالقاب و التنابذ بها لان لقب الراقصة و الطبال ان كان يصلح لشئ فهو للكتب الدينية الثلاثة التوراة و الانجيل و القرآن التي تسبح في فضائها الخاص بها وترد على بعضها البعض بدون ان تعيير اي انتباه او تقدير للانسان وقواه العقلية و منطقه في الحياة.

    كما لاحضت من نقاشات السيد محمد اسامة له كل التقدير و الاحترام فأنه لا يقوم بالنقاش و الرد على الاسئلة كما نقوم به الان من خلال اخذ السوآل و الجواب عليه بل يقوم فقط بالبحث في احد الصفحات الاسلامية عن مقالة تتعلق بالسوآل المطروح ثم يقوم بنسخ ولصق المقالة بكاملها, حتى دون ان يقوم بأعطاء المصدر وهذا يعتبر كفر في مذهب المتباحثين و المتناقشين الباحثين عن الحقيقة.

    لانه بالتاكيد لكل واحد منا الحق بأستخدام مصادر وجميعنا مطالبين بالرجوع الى مصادر لاننا مجرد بشر لنا قدرات محدودة ولكن ان نقوم باستعارة مقالات طويلة عريضة من مصادر دون ذكر المصدر هذا ليس اسلوب للنقاش بل هو اسلوب للالتواء و الالتفاف على النقاش.

    شخصياً لم الاحظ هذا لانني تصورت ان الاخ محمد كان يقوم بكتابة جميع ردوده بنفسه ولكن ملاحظة الاخت علا اثارت انتباهي وفسرت لي هذه القدرة السريعة للاخ محمد على كتابة ردود طويلة وسريعة و آيات متكاملة في ردوده و الاخ محمد للأسف لم يدافع عن نفسه ضد هذا الاتهام الامر الذي للاسف الشديد يؤكده.

    نحن هنا لنتباحث ونتناقش كبشر وكعقول تبحث عن الحقيقة مع بعض, وعندما تسألني عن الثقوب السوداء مثلا يمكن لي ان انسخ مقالات متكاملة من اللغة الانكليزية و اقول انني رددت عليك وانت تتهرب من الاجابة. ولكن هذا غير صحيح, لانني لم ارد عليك بلغة السوآل الذي طرحته بل قمت ملتوياً بأدراج بحث كامل قد يمت او لا يمت بالسوآل من قريب او بعيد وبلغة لا تشبه لغة السوآل البسيطة التي يفهمها اغلبنا.

    الحل يكمن في انني ارد عليك ما اعتقد انه الرد الصحيح ثم اقوم بأعطائك المصادر او وصلات للمصادر التي اعتقد انها تدعم بحثي وبهذا يكون النقاش متحضر وبين اشخاص متفاهمين يتحدثون بنفس لغة الحوار وبدون تعالي او تباهي من احدهم على الاخر, فكلنا في يوم من الايام كنا نجهل كل شي و الان نعلم بعض الشئ ولكننا نعلم اننا نجهل اشياء اكثر.




    لك مني اطيب تحية
    بسام البغدادي
    December 8, 2008 at 3:21pm · Report
  • Ulla Hamsa اخوتي الكرام
    خطر لي ان استفسر عن اراءكم في احسن طريقة ترشحونها للتعامل مع بعض المقالات التي يقوم قلة من اخوتنا واخواتنا بنسخها ولصقها في ساحات الحوار يعني مثل الكيك الجاهز كوبي |بيست والطش بالحوار!!! شتكولون نتفق على تجاهل الرد على المنقول حصرا اذا كان يردنا كاجوبة على ما نطرحه من اسئلة؟؟
    هل الافضل تجاهل المنقول بقرار جماعي لنشجع الجميع على المساهمة والابداع كل من عقله هو؟؟الا تتفقون معي ان احد اسباب التخلف هو النقل؟؟؟؟؟شتكولون؟؟
    December 9, 2008 at 5:34pm · Report
  • Maarg Ali انا اايدك بهذا اخت علا كم مره قلنا ياخوان رايكم هو المطلوب لماذا تستعين براي شضص اخر ربما يكون رايك افضل واكثر قبولا من رايه بالاضافه النقاش هنا ليس فقط لمحاولة رد الشبهات ومحاولة اقناع الطرف الاخر بقدر ماهو تنميه لعقلك اولا اخي المحاور لان النقاش والحوار هو تمرين العقل كما الرياضه تمرين الجسو ودون التمرين تضمر العضلات سواء للبدن ام للعقل
    December 9, 2008 at 6:07pm · Report
  • Ulla Hamsa يعني صرنة ثنين موافقين على اقتراح تجاهل المقالات المنقولة وعدم الرد عليها؟؟
    الباقين شيكولون؟
    December 9, 2008 at 6:25pm · Report
  • Amr Amin عن نفسى أنا أتجاهل الكلام المنقول لو كان منقولا بالكامل
    ولكن إن ورد معلقا من الباب رغبة الكاتب فى تعضيد وجهة نظره فلا مشكلة
    June 28, 2009 at 1:25am · Report
  • Bronislava Gaston و أنا معكم أيضاً

    @ بسام

    شخصياً قد نذرت عمري لهذه المهمة وأتمنى ان اعيش حتى أرى بلدي متحرر من هذه الاغلال.
    ________________________________________________________________
    و أنا بدأت افكر بنفس الطريقة


    تحياتي للجميع.
    June 30, 2009 at 8:29pm · Delete Post
  • Amr Amin بتكلمنى يا أحمد؟؟
    June 30, 2009 at 11:38pm · Report
  • Ahmed N. Aboras أتحدّث إلى الجميع

    ماذا عن الصور المنقولة؟

    هل سيشملها قرار التجاهل؟

    أم أن القرار يشمل المقالات المنقولة فقط؟
    June 30, 2009 at 11:59pm · Report
  • Bassam Al-Baghdady أتصور ان قرار التجاهل قرار شخصي يحدده كل واحد فينا تماماً مثل المواضيع المنقولة التي يتم تجاهلها فتتراجع بسرعة و تختفي من الساحة. و لا أرى بان هناك فرق كبير بين المواضيع او الصور فهي مواضيع مطروحة للنقاش ايضاً. و الصور التي يتم تجاهلها تختفي عن الانظار ولا احد يذكرها

    لك مني تحية صديقي
    July 1, 2009 at 1:53am · Report
  • Ahmed N. Aboras نعم يا بسام، أتفق معك
    ولكني اعتقد أن هذا التوبيك هو من اجل التصويت على تجاهل المواضيع المطروحة، فقلت أسأل عن الصور

    وبيني وبينك إنت عندك بعض الحق

    قرار التجاهل قرار شخصي

    وليس هناك فرق بين الصور والمواضيع

    ورأيي الشخصي أن قوانين الجروب تسمح لأي شخص بأن يرد على ما يريد أن يرد عليه، ولا يبدي أسبابا في عدم الرد على ما لا يريد أن يرد عليه

    وهو شيء منطقي جدا
    July 1, 2009 at 9:19am · Report
  • Hassan J. Ismail أخوتي الاعزاء

    ان الأخت علا اصبحت قريبة من نتيجة صحيحة في أغلب الاحيان هو النقاش بين المؤمن والملحد يكاد ان يكون مضيعة للوقت أضافة الى أنه شتم الأديان والمقدسات موضوع مكروه عند أغلب الناس

    المشكلة
    تكمن بحداثة اللحادكم فانتم كنتم مؤمنين نوعا ما واللحدتم الان او عند الكبر والنضج وفرحين بهذه النتيجة التي تثير أعجابكم لدرجة التقديس
    July 1, 2009 at 12:32pm · Report
  • Hassan J. Ismail فلو عشتم طفولة ملحدة و مراهقة ملحدة ومرحلة نضوج باحثة عن الحقيقة ربما ستتوصلون للنتيجة التي وصلتها انا وهي الايمان بالله ليس شيئ سيئ السيئ هو ان تفقد أخلاقك وان تفقد أنسانيتك وأنت تحاول تكرار تاريخ نبيك دون وعي السيئ هو عدم قناعة المتدينين بعبثية تكرار احداث لها ظروفها الخاصة ليس كل المتدينيين هم كذلك ولكن أغلبهم للأسف

    اما الايمان بالله هو حاجة أنسانية أيجابية ان فهمت اين ومتى تلجأ الى الله ولماذا لان الانسان مخلوق لايمكنه التمييز بين الخير والشر بشكل مستقل ومنفصل عن بيئته و خلفياته ومحيطة ولو تركنا العنان لأفكارنا الأنسانية بدون محددات مسبقة ومقدسة سوف نصل بأفكارنا الى نتائج غريبة عن واقعنا الذي نعيش فيه

    وصدقوني ان كل القوانيين الانسانية الراقية التي نتمتع بها هنا لم تاتي من اللحاد وانما من المبادئ الدينية المسيحية الايجابية لان الذي صاغ و شرع القانون هو شخص ينتمي الى بيئته المسيحية وليس له ان يحدد الخير بمعزل عن خلفيته وأخلاقه المكتسبة وكذلك بالنسبة للأسلام فأيجابية مجتمعاتنا نابعة من نفس القيم وبنفس الطريقة
    July 1, 2009 at 12:32pm · Report
  • Hassan J. Ismail لدي اقتراح لكم

    ربما يكون مفيد ويلقى أستحسانكم ماذا لو تغييرون اتجاه نشاطكم الكبير هذا وجهدكم الحثيث بهدف أخر ربما سيصلح حالنا وسيساهم في شيوع الوعي عند شبابنا العراقي

    وهو تثقيف الشباب وتنويرهم وذلك بتوضيح أسباب الخلاف بين العراقيين اذا كانت بسبب القومية او الطائفية وطريقة تفهمها وطريقة التعامل معها وان تشرحوا لهم ماذا يعني العراق وماذا تعني الوطنية وكيف يكون العراقي وكيف يمكن للعراقي ان يفكر لكي يحقق عراقيته

    وهو ان يتمكن من نسف كل المؤثرات الخارجية في بيئته والداخلية في نفسه والتي تمنعه من يحب ويحترم جميع العراقيين كيف يمكن للسني ان يحب ويحترم أولاد الأهوار وكيف يمكن لأبن المدينة ان يحب ويحترم أبن البادية والعربي تجاه أكراد الكهوف والجبال والكردي تجاه العرب والمسلم تجاه المسيحي والصابئي وغيرهم

    وان توضحوا لهم أيجابيات الوحدة كما نعلم جميعا بأن شبابنا اليوم يعاني من ضعف في التعبير عن الذات فيجب توعيته للأساليب الصحيحة للتعبير عن ذاته من تحسين اللغة والمصطلحات المستخدمة وترقيتها من السوقية الرديئة الى المطلحات الراقية وكيفية مراعاة الذوق العام وكيفية التصرف في مختلف المواقف و التركيز على تحسين الاخلاق العامة وفن بناء العلاقات بين الشباب وهناك الكثير من المشاكل والنواقص التي يعاني منها شبابنا وانا أولهم التي يمكنكم المساهمة بشكل حقيقي بمعالجتها أتمنى ان لا أكون قد اثقلت عليكم وان تجد هذه الأفكار مكان في

    قلوبكم وتحياتي لكم
    المخلص
    حسن
    July 1, 2009 at 12:34pm · Report
  • Bassam Al-Baghdady صديقي العزيز حسن

    أتصور ان العمل جاري على اكثر من مستوى في هذا الاتجاه و لكل واحد منا عدة اتجاهات فكرية و عدة طرق للاتصال و طرح الافكار و نشرها.

    فالتنوير و البناء يتطلب في نفس الوقت أعطاء الامان للناس في الخروج للنور و ترك صومعة الضلام التي يقولون فيها (الشر الذي نعرفه خير من الشر الذي لا نعرفه) و لهذا فأن الشبكة و الفيسبوك بشكل خاص اعطت هذه الفرصة لتثقيف اجيال جديدة و خاصة الشباب على ثقافة النور و نبذ لغة الظلام و الغيبية التي تنتشر في الشرق الاوسط.

    شخصياً ارى رياح التغيير بدأت بالهبوب و كل واحد فينا ليحاول قدر ما يقدر و يستطيع في نشر لغة الاحترام و ثقافة قبول الاخر و بهذا نكون تخطينا الكثير من العتبات في طريق بناء الانسان العالمي المتحرر.

    تحياتي لك صديقي الطيب
    July 2, 2009 at 12:14pm · Report

Comments

No response to “هل يمكن ذلك؟؟؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)