‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

اين حقي ؟

الجمعة، ١٦ تشرين الأول ٢٠٠٩

  • Sherif Botros من سيأخذ لي حقي ان قتلني انسان مثلي بغير حق ؟

    و من سيأخذ لي حقي ان هضم لي انسان مالي بغير حق ؟

    ومن سيأخذ لي حقي اذا سبني انسان بغير حق ؟؟

    ومن سيأخذ لي حقي ان اغتصب ارضي انسان بغير حق ؟؟

    من سيأخذه و متى سيستردده لي و ماهي موازين العدل التي سيتبعها ؟؟

    هل تفعلها الطبيعة ؟؟ واذا كانت.. فلماذا لم تتوضح لنا مفاهيم العدل الطبيعية ؟؟
    October 16, 2009 at 11:47am · Report
  • محمد عبد العزيز شريف بطرس

    صباح الانوار



    متابع


    انما خايف يكون حقك كلته القطه
    October 16, 2009 at 11:54am · Report
  • Sherif Botros صباح الانوار يا محمد

    تفتكر الطبيعة ممكن تتدخل و تجيبلي حقي ؟؟

    ممكن تعدل في قانون كيميائي او فيزيائي في جسم المعتدي الغاصب عشان تديني حقي ؟؟

    ولا ممكن متلحقش تعدل بالطريقة السالبة و بالتالي حقي هيضيع ؟؟

    طيب لو ضاع.. ن\ممكن تديني عنوان محكمة العدل الطبيعي اللي ارجعلها

    بص..يمين .شمال.. فوق او تحت.. شرق ولا غرب

    هاتولي حقي

    ينفع ؟
    October 16, 2009 at 12:19pm · Report
  • محمد عبد العزيز عم شريف

    مسا مسا ياخال

    متاكد يا شريف مش افتكر متاكد ان من خلقك بهذه الصورة الرائعه عادل جدا
    وان من خلق ذلك العقل بهذه الطريقه لابد ان يكون حكيم عادل عليم
    متاكد يا صديقى مش افتكر بس



    اؤكد لك يا صديقى انها تعمل فى جسم الغاصب تعمل اعمال ليست كيميائيه او فيزيائيه انما ضميريه
    لانه عنده ضمير سواء ايقظ ذلك الضمير فلابد ان يعذبه او اماته فيكون عذابه اكبر لانه فى هذه الحاله لم يصبح بشرى قط


    لا يمكن ان يضيع يا عزيزى لا يمكن
    والعنوان معروف يا صديقى المحترم العنوان معروف والمحكمه معروف مكانها
    انما المشكله فى القضاه التى اماتو ضمائرهم فاصبحوا كالانعام او اضل سبيلا


    مودتى يا صديقى
    October 16, 2009 at 12:27pm · Report
  • Sherif Botros جميل يا عم محمد...

    يعني بلا طبيعة تاخدلي حقي بلا كلام فاضي

    صح ؟

    اصلي الجمعة و اجيلك :)
    October 16, 2009 at 12:54pm · Report
  • محمد عبد العزيز انا للاسف مش فاضى بعد صلاه الجمعه

    عندى درس فى الكنيسه


    October 16, 2009 at 1:28pm · Report
  • Sherif Botros فليباركك يسوع و يديك دفعه و صحة مدى الحياة
    October 16, 2009 at 2:13pm · Report
  • Sherif Botros محدش هيجيبلي حقي ؟؟

    فييييين الطبيييعة ؟؟
    October 16, 2009 at 4:06pm · Report
  • Post Deleted
    October 16, 2009 at 4:59pm
  • Post Deleted
    October 16, 2009 at 5:00pm
  • Sherif Botros طيب كده مش عدل... مهما كان انا عايز حقي

    يعني اموت كده من غير ما آخد حقي ؟؟

    على كده الحياة تافهة

    و الطبيعة اتفه

    و مبدأ الصدفة احقر من ان يتفل عليه

    شكرا لتدعيم ايماني اكتر يا عم بغدادي

    بس برضه هاتولي حقي بالصدفة او بالطبيعة او بالكيمياء او الفيزياء او حتى.. بالقرد البلدي
    October 16, 2009 at 5:16pm · Report
  • Post Deleted
    October 16, 2009 at 5:25pm
  • Bassam Al-Baghdady @Sherif Botros

    الصديق العزيز شريف

    هناك عدة طرق تستطيع ان تسترجع بها حقك

    1. اذا كنت تعيش في دولة تحترم الانسان فبأمكانك تقديم بلاغ ضد هذا الشخص و الدستور و القانون يضمن لك حقك.

    أو

    2. أذا كنت تعيش في دولة من دول الشرق الاوسط تستطيع أن تجمع مجموعة من اصدقائك و تذهب لتأخذ حقك بيدك.

    أو, وهذا الحل الأخير

    3. تقنع نفسك بأن هناك قوة ما في الارض أو في السماء, سمها ما شئت, يسوع او محمد أو فاطمة الزهراء او يهوة, و بأن هذه القوة سوف تأخذ حقك من هذا الشخص بشكل ما يوم ما, الآن او في المستقبل أو بعد موتك. و حاول أقناع نفسك بهذا كل ليلة خمسة او عشرة مرات حتى تقتنع بأن هذه القوة حقيقية فتهدأ نفسياً و كأنك حصلت على حقك.

    هذه ثلاثة أحتمالات تختار منها ما شئت أيها الصديق
    ولتنم قرير العين لا طالب ولا مطلوب
    October 17, 2009 at 12:31am · Report
  • محمد عبد العزيز العزيز بسام
    مساء الفل

    الاقتراح رقم 1 هو الاقرب الى القلب يا عزيزى

    ولكن ايه رايكم لو ان هذا الدستور والقانون فى ايد بشريه غير محايده يفسروه على هواهم ومزاجهم

    ايه رايكم لو ان هذا القاضى اللى المفروض انه يحكم بالحق لم يحكم بالحق لان المدعى عليه صاحبه او على نفس اراءئه وفكره


    مساء الفل يا قمر
    October 17, 2009 at 12:46am · Report
  • Bassam Al-Baghdady أذا كان القاضي كذلك فأنت تتواجد في بلد متأخر لم يصل لهذا المستوى القضائي العادل و الذي يضمن لاقصى درجات الامانة عدم وجود اي تحيز او علاقة تجمع بين الادعاء العام أو القاضي أو أحد اطراف المحكمة مع احد اطراف القضية.

    هناك آليات في الدساتير الحديثة تضمن ذلك, لكن أن لم يكن ذلك متوفراً كما نرى في بلدان الشرق الاوسط, لهذا ترى الناس تلجأ للحل الثاني او الثالث في أغلب الاحيان.

    تحية
    October 17, 2009 at 1:05am · Report
  • Sherif Botros زميلي المحترم بسام...

    قتلني شخص ما في بلد متحضر و في الصحراء.. و قيدت الجريمة " هذا اذا تم اكتشافها اصلا " ضد مجهول

    الآن حق ازهاق روحي لم احصل عليه ولن يتسنى لي الحصول عليه

    فهل تحصل الطبيعة علي حقي ؟؟

    هل تلعب الصدفة دورها الغامض في القصاص من قاتلي المجهول للاحياء؟؟

    واذا كان قصاص الطبيعة يتمثل على مستوى المادة في " ان لكل فعل ردة فعل مساوية له في القوة و معاكسة له في الاتجاه " هذا اذا فلسفنا قوانين الفيزياء بشكل ما

    فما هو حال قصاص الطبيعة عند المستوى الارقى من المادة و هو الانسان ؟؟

    شكرا,,
    October 17, 2009 at 6:49am · Report
  • Bassam Al-Baghdady @Sherif Botros

    الزميل العزيز شريف

    الاختيارات المطروحة امامك ثلاثة, وقد طرحتها اعلاه و أنت تختار ما تريده منها بكل بساطة.

    أما كلامك عن الطبيعة و الفلسفة و الصدفة فهو كلام غير مترابط وصراحة لا اعرف اذا كان في رأسك صورة متكاملة عن ما الذي تريد قوله. هل فشلت الخيارات الثلاثة أعلاه في ارجاع حقك؟ هل فشل القانون؟ هل فشل رد الفعل الشخصي؟ هل فشلت القوة العظمى التي تؤمن بأنها ستعطيك حقك؟

    أذا فشل هؤلاء الثلاثة أذن الموضوع قابل للبحث, لكن ياحبذا لو تعطينا مثال واضح كي نعرف لماذا فشلت الاختيارات الثلاثة كلها.

    تحية و احترام
    October 17, 2009 at 12:46pm · Report
  • Sherif Botros زميلي بسام...

    قلت لك انه تم قتلي في صحراء مقفرة .. تم اعدامي بغير وجه حق من قبل مجموعة من الارهابيين

    ولم يعلم احد باءغتيالي

    قتلت و دفنت

    ومرت آلاف السنين و محلي سر

    من أخذ لي حقي ؟؟ ومن سيأخذ لي حقي ؟؟

    وعن اي قانون تتحدث اذا كان امر قتلي مجهولا ؟؟

    و عن اي تشريع تتحدث اذا كان قتلتي مجهولي الهوية ؟؟

    هل الحياة بهذه التفاهة ؟؟

    واذا كانت بمثل هذه التفاهة.. فاءنها طبيعة فاشلة تلك التي تضيع حقوق من توجده

    في النهاية انت لم تأتي لي بحقي
    October 19, 2009 at 5:00am · Report
  • Bassam Al-Baghdady وهل تريد مني أن آتي لك بحقك؟
    أذا كان الدستور و قانون الغابة و الله حتى عجز عن اعطائك حقك فلماذا تتصور بأن لك حق و بأن هناك من يستطيع ان يعطيك حقك مثلي أنا الانسان الصغير؟



    يرجى التوضيح ما الذي تقصده بالطبيعة؟ هل قصدك البحر ام الصحراء ام ماذا؟ أشعر بأن لك رؤية خاصة عن الطبيعة ككائن عاقل و حي؟ لكنني لن اقرأ ما في الصدور و أتمنى ان تتحدث بلغة واضحة بدل هذا الغموض الواضح في كلامك

    تحية

    October 19, 2009 at 10:05am · Report
  • Sherif Botros الزميل بسام...

    انت لا تؤمن بالله.. فلماذا ذكرته ?

    يا عزيزي انا اريد ردا مبسطا

    اقول لك تم قتلي في صحراء مقفرة لا يعلم احد من البشر شيئا عن مقتلي.. تقول لي هناك دول تحترم القانون ؟!!

    و انت تقول لماذا تتصور ان لي حقا ؟!

    نعم لازم اتصور ان لي حقا لابد من الحصول عليه ..ولازم اؤمن ان هناك يوما ما لابد من استرداد حقي فيه

    والا كانت الحياة حياة بلا معنى

    و دنيا تافهة لا قيمة لها

    October 19, 2009 at 11:03pm · Report
  • Urlianos Civilios عزيزى شريف
    الدنيا تافهة فعلا
    والحياة ليس لها معنى

    والنصوص الدينية تحقر الدنيا وتدعو للزهد فيها
    وتشجب حب الدنيا وتذم من يحبها

    أنظر إلى ذمه اليهود بقوله:
    ولتجدنهم أحرص الناس على حياة

    قل إن كانت لكم الدار الآخرة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين ولا يتمنونه أبدا

    فإذا حدث وساعدك أحدهم على مقابلة ربك فلم التنطع والمطالبة بالثأر

    الرجل صنع لك جميلا يجب رده بالشكر لا بالعقاب
    October 19, 2009 at 11:20pm · Report
  • Sherif Botros عزيزي اورليانوس..

    اولا الآية القرآنية التي ذكرتها ناقصة و نقصك - لا ادري عن عمد ام لا -

    قال تعالى :(( قل ءان كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت ءان كنتم صادقين ))


    وهذا تعجيز واظهار لكذبهم.. و اعراضهم عن امر

    اؤمن يقينا بأنكم كملاحدة لن يدخل الكلام عقولكم..هذه مرتبة ايمانية عالية المستوى و لن يرقى اليها الانسان الملحد


    -------

    ثانيا : النصوص الدينية في الاسلام حقرت من شأن الدنيا لان مفاتنها لا تستوجب التضحية..

    لانها في النهاية دار اختبار و ليست دار قرار..مرتبة ايمانية اخرى لن يرقى اليها صاحب الفرضية الاحادية

    ------------
    ثالثا : هناك فرق بين صعود روح الانسان و بين ازهاق روح الانسان ..

    ازهاق الروح بدون وجه حق اعتداء

    فلماذا لا تأخذ الطبيعة او الصدفة - بصفتهما مسؤولين عن النشوء - حق من تم قتله ؟؟

    --------------

    قلت : الدنيا تافهة فعلا
    والحياة ليس لها معنى

    تعقيبي :
    من يسلسل تفكيره و يسنده الى جدار المنطق لا يمكن بأي حال من الاحوال ان يربط بين التفاهة و اللا معنى و النظام

    الحياة او الكون به من التعقيدات و النظام ما يذهل البشر كل ثانية

    وحيث يتواجد النظام.. تنتفي التفاهة

    عزيزي لقد وقعت في فخ منطقي بالغ الوضوح.. حيث قمت بربط اللا معنى و التفاهة بالنظام !!

    فكيف لهما ان يتلاقيا ؟؟؟
    October 20, 2009 at 12:39am · Report
  • Bassam Al-Baghdady الصديق شريف

    أنا لم أقل بفشل الله او عدمه حضرتك انت من قلت هذا عندما عرضت عليك الحلول الثلاثة و التي لا أعرف أن كنت قد قرأتها أو لا؟

    اكررها عليك

    طريقة أسترجاع حقك


    1. اذا كنت تعيش في دولة تحترم الانسان فبأمكانك تقديم بلاغ ضد هذا الشخص و الدستور و القانون يضمن لك حقك.

    أو

    2. أذا كنت تعيش في دولة من دول الشرق الاوسط تستطيع أن تجمع مجموعة من اصدقائك و تذهب لتأخذ حقك بيدك.

    أو, وهذا الحل الأخير

    3. تقنع نفسك بأن هناك قوة ما في الارض أو في السماء, سمها ما شئت, يسوع او محمد أو فاطمة الزهراء او يهوة, و بأن هذه القوة سوف تأخذ حقك من هذا الشخص بشكل ما يوم ما, الآن او في المستقبل أو بعد موتك. و حاول أقناع نفسك بهذا كل ليلة خمسة او عشرة مرات حتى تقتنع بأن هذه القوة حقيقية فتهدأ نفسياً و كأنك حصلت على حقك.


    و بعد أن حضرتك قرأت هذه الحلول أجبت بأن حقك ضائع و بأن لا حل من هذه الحلول سيرجع لك حقك؟ لهذا كان سوآلي لك, هل فشلت هذه الحلول؟ و أذا بك تشق عن صدري و تعرف فيما لو كنت مؤمن او لا و تتحدث عن صحراء و طبيعة لا اعرف اين تريد ان تصل بها؟

    أسألك مرة ثانية؟

    هل عجز القانون عن حمايتك و استرجاع حقك؟
    هل عجز الثأر من اقربائك عن أرجاع حقك؟
    هل فشل الله الذي تؤمن به عن ارجاع حقك؟

    أتمنى أجوبة واضحة لانني لا أحب اللف و الدوران اذا كنت تريد الاستمرار بنقاش متحضر

    تحية و أحترام
    October 20, 2009 at 12:59am · Report
  • Sherif Botros عزيزي المحترم..

    انا لا اتحدث او اناقش في جانب الدين..

    انا اطالبك بحقي من صميم ما تعتقده انت كملحد و تؤمن به

    اطالبك بكيفية الحصول على حقي

    اقول لك لا احد يدري عن كيفية قتلي تقول لي الشرق الاوسط والدول التي تحترم الانسان؟!!

    شرحت لك ظروف قتلي و التي لم و لن يعلم عنها اي مخلوق على وجه الارض

    عندها.. من سيأخذ حقي لي ؟

    هل في الالحاد من فكرة تعيد لي حقي ؟؟

    و اذا لم يعد لي حقي.. فالحياة حقا تافهة ولا معنى لها

    وهذا يتناقض مع وجود الانظمة الكونية شديدة التعقيد

    حيث لا وجود لنظام مع تفاهة.. حيثما وجد النظام وجد الهدف

    فبما تفسر المتناقضات السابقة ؟
    October 20, 2009 at 1:18am · Report
  • Bassam Al-Baghdady اخيراً دخلنا في كلام مفهوم بدل اللف و الدوران و الطبيعة و الصحراء الذي مضى اسبوع كامل و حضرتك تتحدث عنه.


    الصديق شريف

    الالحاد ليس بشريعة ولا قانون ولا حتى أي موقف من اي حالة اخرى سوى الوجود الالهي, أذن الالحاد لا علاقة له بالحق الذي تطالب به ولا بدمك المهدور و الذي تريد عوضاً عنه.

    هل تذهب الى القصاب لأصلاح احذيتك؟
    هل تذهب الى المطعم لشراء النفط؟

    لهذا فأن محاولتك تحميل فكرة الالحاد بما هي ليست به محاولة محكومة بالفشل تماماً كمحاولتك التحدث بلغة الاشارة في غرفة مضلمة. ببساطة لان الشيئان مختلفان ولا يمكن ان تقول ان هذا سبباً لهذا او هذا متعلق بهذا.

    فقط لانك مؤمن بأن شريعتك التي أنت توارثت القناعة بها تستطيع ان تسترجع لك حقك لا يعني بأن الرياضيات و الفيزياء و الجغرافية يجب ايضاً ان تحتوي على نفس الشرائع لأسترجاع الحقوق و اظهار تفاصيل النكاح و الحيض و ارضاع الكبير و غيرها.

    لكل شئ أختصاصه في هذا الكون على عكس الاديان التي تحشر أنفها في كل شئ.

    الالحاد فكرة أنكار ما لا دليل على وجوده
    الالحاد لا شريعة به
    الالحاد لا قوانين به
    الالحاد ليس هو حار او بارد
    الالحاد ليس هو وسيلة للطيران في الهواء


    أتمنى أن تعالج التناقضات في سوآلك كي تستطيع فهم الجواب الذي طرحته عليك

    تحية خالصة بالاحترام
    October 20, 2009 at 1:27am · Report
  • Urlianos Civilios شريف بطرس
    قلت:


    اولا الآية القرآنية التي ذكرتها ناقصة و نقصك - لا ادري عن عمد ام لا -
    ----------------------------------
    عزيزى عن عمد أو غير عمد
    أنا لا أقدس ما تقدسه ولا أهتم بهذا النص بنفس نوعية اهتمامك
    فقط أنا كتبت الآية من الذاكرة

    وإذا كان على تحقير الدنيا فهو مذكور فى مواضع أخرى
    مثلا
    وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو

    وأظن أن من يقتلك فى الصحراء يريحك من اللهو كى يبدأ الجد

    وهناك أحاديث كثيرة تحقر من شأن الدنيا التى تعجب بها وتدعى أن إلهك صنعها بنفسه

    اقرأ :
    الدنيا جيفة قذرة وطلابها كلاب
    وحديث الإسراء والمعراج الطويل الذى يصف فيه الدنيا كامرأة
    ياللبشاعة
    يصفها امرأة !!!!؟؟؟
    =======================
    قلت:

    لانها في النهاية دار اختبار و ليست دار قرار..مرتبة ايمانية اخرى لن يرقى اليها صاحب الفرضية الاحادية
    ----------------------------------------------------
    هنيئا لك بالموت إذن
    فلم تغضب لو أراحك أحدهم من تعب الحياة ؟؟؟
    عزيزى
    المسلمون كلهم يتمنون الشهادة
    وأنت تتصرف بشكل بيروقراطى بحت
    لو قتلك أحدهم فى الصحراء عليك بذل جهدك فى الدفاع عن نفسك كى تنطبق عليك مواصفات الشهيد
    ولو قتلك عدوك غيلة فأنت الشهيد حقا والشهيد لا يموت يا عزيزى فهو حى عند ربه يرزق
    ولو كان حيا عند ربه يرزق فكيف يطالب بثأر وهو لم يمت أصلا ؟؟؟؟
    ===========================================
    قلت:
    فلماذا لا تأخذ الطبيعة او الصدفة - بصفتهما مسؤولين عن النشوء - حق من تم قتله ؟؟
    -------------------------------
    هل قرأت كتاب رياض الصالحين للنووى؟؟
    أول حديث فى الكتاب يحكى عن توبة رجل قتل 99 نفسا وتستمر الحكاية الجميلة شمال يمين إلى أن يستقر الأمر على أن الرجل مات صالحا ؟؟

    عليك أن تسأل النووى أو من قال الحديث عن حقوق 99قتيل ضيعهم الله مجاملة للقاتل التائب
    ==========================
    قلت:


    الحياة او الكون به من التعقيدات و النظام ما يذهل البشر كل ثانية

    وحيث يتواجد النظام.. تنتفي التفاهة

    عزيزي لقد وقعت في فخ منطقي بالغ الوضوح.. حيث قمت بربط اللا معنى و التفاهة بالنظام !!

    فكيف لهما ان يتلاقيا ؟؟
    -----------------------------------------------------
    ارحم المنطق لو سمحت
    زعمك أن الحياة منظمة هو زعمك
    فلا تبنى عليه استنتاجات كحقيقة ثابتة
    فلا الحياة منظمة ولا كلامك منطقى

    هل سمعت عن الروكوكو؟؟
    إنه فن زخرفى عالى الدقة ....ولكنه تافه

    اصرار المؤمنين بالألهة على أن الكون منظم وأن الحياة جميلة ولها مغزى ... بلا بلا بلا
    فقط هى لغة استهلاك محلى

    لو كان الكون منظما فلم تحدث الكوارث
    هل هى غضب الرب؟؟
    هل غضب الرب حقا على ملايين المتضررين من تسونانى
    ولماذا يغضب الرب بالجملة ولا يرضى إلا بالقطاعى ؟؟

    تعقيدات الكون التى ترمى إليها تعجز المؤمنين لأنهم عاجزون عن الفهم حتى الآن ويتخيلون ظنا من عند أنفسهم أن كل اكتشاف علمى أو تفسير لظاهرة كونية أو بيولوجية تهدد إيمانهم
    هذا طبعا راجع لهشاشة إيمانهم

    ما رأيك يا عزيزى أنى رأيت الله؟؟
    وعرفت عنوانه ورقمه البريدى وعندما هممت بالرحيل استوقفنى ليستزيد من كلامى
    فوعدته بلقاء قريب
    سأبلغه تحياتك










    ================================
    October 20, 2009 at 4:20am · Report
  • Sherif Botros الصديق بسام..

    عزيزي انت لم تجب عن صميم سؤالي

    كيف لك ان تستشهد في مواطن كثيرة بالعلم.. والعلم يعني النظام و الوصول الى هدف و غاية ثم افهم من كلامك ان الكون و الحياة تافهة و عشوائية ؟؟

    ثانيا.. الالحاد اوجد عدة هرطقات او فرضيات لا علاقة لها بالعلم...فقط انا حاولت ربطها بالواقع ولكن نالني من الفشل الذريع حظا وافرا

    ثالثا : الى الآن - مع احترامي - انت لم تجب على سؤالي بخصوص حقي

    ------------------------------------------------

    اورليانوس...

    اسشاهاداتك بعدة نصوص مغلوطة لم ولن يتيح لك مساحة ناصعة من الادلة التي من المفترض انها تدعم فكرتك..ولهذا اعذرني ان قلت لك انك ناقشت بعض الصحيح من الادلة بسطحية شديدة تفتقر الى ادنى معاني الاطلاع و التبحر في العلوم

    على اي الاحوال..شكرا لاهتمامك بالرد :)
    October 20, 2009 at 3:58pm · Report
  • Bassam Al-Baghdady الصديق شريف

    انت تقول بأن (العلم يعني النظام و الوصول الى هدف و غاية ) ولا أعرف من أين لك بهذا الهراء؟ هل هو تعريف جديد للعلم ام ماذا؟

    بخصوص سوآلك فقد اجبتك عليه اكثر من مرة و تستطيع ان تكتب بأنني لم اجبك عليه الف مرة أخرى لكن القارئ يرى بوضوح انك تخادع نفسك فقط لا اكثر. فحقك يعود لك أما بالقانون او بالقوة او بأن تؤمن بأن حقك سيعود لك بواسطة الله او محمد او يسوع و بهذا ستشعر بان حقك عاد لك.

    هل ستعود و تقول بأنني لم اجبك عن حقك؟
    أسمح لي, لست مستعداً للدخول في أستعراض عضلات لغوية و العناد بترديد جملة حقي و حقي و حقي و حقي و الطبيعة و الغاية و المعنى و النظام دون ان يكون اي ترابط منطقي بين الاشياء التي ترددها ولا تعرف معناها.

    سوآل, أن لم تستطع باحد هذه الطرق الثلاثة المطروحة من أسترجاع (حقك) فمن سيعيد لك حقك حسب وجهة نظرك؟ أذا كنت تعتقد بأن هناك من سيعيد لك حقك؟ أما أذا كنت ملحداً بالحقوق فهذا شأنك و لست مضطر للأجابة.

    تحية

    تحية خالصة الاحترام
    October 20, 2009 at 4:16pm · Report
  • Sheri Anton القانون المدني يوخذ حقق يا اخي
    October 20, 2009 at 11:21pm · Report
  • Urlianos Civilios عزيزى بسام

    الزميل يقدم مستندا يؤيد الحاجة إلى وجود إله
    وهذا حسن جدا
    ورغم أن الزميل يقدم دليلا على حاجة الإنسان إلى وجود إله إلا أن هذا يختلف عن وجوده بالفعل
    والزميل يقدم لنا هذه المسألة ليقول أن الله ضرورى من أجل القصاص للمظلوم من الظالم

    وهذا طبعا حقيقى
    حاجة الانسان للعدل حقيقية
    ولكن الأديان حققتها من طريق مبتذل فقدمت للمظلوم عدلا مؤجلا مبنيا على احتمالات أو تصورات أو اساطي

  • Sherif Botros عزيزي بسام...

    افهم من كلامك ان الحياة فوضى عارمة لا تستحق الاهتمام ؟؟
    October 21, 2009 at 12:02am · Report
  • Sherif Botros الزميل اورليانوس...

    اخيرا وجدت من يوفر البيئة الصالحة لاقامة فكرة العدل..على الاقل ارضية نستطيع اقامة الفكر على اسسها

    لندخل في صلب الموضوع اذن

    جال في خاطري انسان قتله انسان آخر في منطقة مقفرة ليس بها حياة.. ممكن نقول صحراء الربع الخالي مثلا

    وقيدت تحقيقات اختفائه ضد مجهول

    ومات القاتل ميتة طبيعية و لم يعلم احد عن موته ولن يعلم

    ومرت آلالاف السنين و بقيت رفات القاتل و المقتول

    هلا شرحت لي باءستفاضة - معلش فهمي بطئ - كيف سيأخذ المقتول المجهول من قاتله المجهول ايضا و القصة كلها مجهولة لدى الاجهزة المعنية بأخذ الحقوق

    اين ذهب حق المقتول بعيدا عن فكرة الاديان ؟؟

    وكيف سيأخذه ؟؟

    ومن سيأخذه له ؟؟

    وارجو عدم اقحام افكار او عبارات لم اقم بسردها

    مع عميق احترامي
    October 21, 2009 at 12:32am · Report
  • Urlianos Civilios عزيزى شريف
    الفرق بين القانون الوضعى (والإجتهادات البشرية بوجه عام)وبين الدين
    أن الفكر البشرى لا يدعى الكمال وعندما يكتشف عوارا لا يتجاهله ولا ينكره
    عكس الأطروحة الدينية التى تدعى الكمال

    وأنت تتحدث عن حالة مصطنعة -صحيح أنها قابلة للحدوث ومن الممكن جدا أن تكون حدثت وتكررت فى أكثر من مكان

    ولكنى رأيت فى لطرح الدينى بهذا الشأن تساهلا وقد أوردت لك بعضا من قصة معتمدة لدى المسلمين وموثقة فى أحد أهم كتب الحديث عن تساهل الرب فى حق مائة قتيل لأن القاتل تاب وندم على أفعاله

    الحديث وارد فى كتاب رياض الصالحين للنووى والنووى جمع كتابه من صحيحى البخارى ومسلم وهذا الحديث من صحيح مسلم تحديدا

    عن نفسى
    ليس عندى حل لتلك المشكلة ولا أجد نفسى مطالبا بحلها
    علما بأنى سمعت بأذنى يوما رجلا يحكى عن نفسه أنه قتل خادما نيجيريا كان يعمل عنده بدولة عربية
    الرجل قتل خادمه ويفتخر
    وهى تشبه حكايتك
    والقتل فى هذه الحالة ليس الظلم الوحيد الذى لم نستطع كبشر الإقتصاص له

    فهناك حقوق كثيرة تضيع أشهرها ضياع أجور كثيرون يعملون فى المملكة السعودية وغيرها من بلاد العرب والمسلمين رغم أنهم مسلمون
    نعم هناك قصور تشريعى نعانى منه وقبل القصور التشريعى هناك قصور أخلاقى


    October 21, 2009 at 12:45am · Report
  • Sherif Botros عزيزي المحترم..

    معنى كلامك ان الكون بما فيه عشوائي.. اذ لا تجتمع العشوائية و الظلم و سخافة الادارة مع التعقيد الكون

    لا يتماشيان ابدا ابدا

    ولم اطالبك بحل المشكلة... انما اردت اثارة استفهام حول شيء غامض وليس له حل اذا كان الشخص مفكرا الحاديا

    شكرا على الرد
    October 21, 2009 at 1:22am · Report
  • Bassam Al-Baghdady الصديق اورليانوس

    أنا متفهم قصده جيداً لكنني أشعر بالملل من أستخدام هذا الاسلوب الملتوي في أفتراض فرضيات سخيفة من أجل الوصول الى هدف معين.

    أذ حسب منطقه هو وجوب وجود الله فقط لانه سيأخذ حق المقتول من القاتل
    وما أسخف هذا الوجود اذن, أما كان الاحرى بهذا المدعو الله أن يمنع الجريمة من اساسها او يجعل العالم بدون جرائم او يجعلنا سعداء نحمده و نشكره بدل ان يخترع تمثيلية تافهة و سخيفة مبنية على عرق و دماء المساكين من البشر ثم في الخمس دقائق الاخيرة (وكأننا في فلم هندي) سيأتي و يحل كل شئ.

    ما هذه الدراما المضحكة المبكية. ثم هل هذه طريقة لأثبات وجود الله؟ ثم هل تثبت هذه الطريقة أن الله واحد أحد؟ اليس هو ربما صغير الآلهة و العشتاروت أو بوذا هم من تركوه لقضايا الجنايات و القاتل و المقتول؟

    كلما رأيت أحدهم يبرهن على وجود الاله فقط لان وجوده ضروري أشعر بالاسى على هذا الفكر الضائع و الذي لا يستطيع التمييز بين المفهومين ادناه

    1. وجود س ضروري
    2. س موجود فعلاً

    على هذا نستطيع ان نقول

    وجود علاج للسرطان ضروري جداً لانه سينقذ الملايين أذن علاج السرطان موجود

    أو

    من الضروري جداً أن أكون مليونير كي اكون سعيداً, أذن أنا مليونير


    أن وجود شئ ما ضروري من وجهة نظر احد ما لا يعني بطبيعة الحال بأن هذا الشئ موجود فعلاً, و أذا كان موجوداً فعلى من يدعي وجوده اثبات وجوده وليس استخدام عضلاته اللغوية و الفلسفية في أثبات مسالة يفترض انها واضحة كالشمس لكنه لا يملك اي دليل عليها لهذا يستخدم فلسفات ما انزل حسون بها من سلطان

    تحية و أحترام للجميع
    October 21, 2009 at 2:52am · Report
  • محمد عبد العزيز العزيز بسام
    مساء الفل

    اراك تحاملت
    انه يا صديقى يتكلم من واقع ومنطق ان الدقه فى الصنعه لا تتوافق عقليا مع الافتراض العبثى للبدايه والنهايه

    يمكن اكون فاهم غلط

    انما انا فهمت كده


    مودتى يا صديقى المحترم

    October 21, 2009 at 3:17am · Report
  • Bassam Al-Baghdady طالما لم يقدم اي دليل على الدقة في الصنعة فلا اعتبر افتراضه فقط دليل على وجود اي دقة في الصنعة و بالتالي لا يمكن حتى في هذه الحالة البناء عليه.

    لانه حتى لو أفترضنا بأن الكون بديع و رائع و كل شئ فيه يسير على افضل حال, لا أمراض ولا مشاكل ولا ناس يقتلها الجوع ولا فتيات بعمر الزهور يغتصبهم ذئاب البشر ولا كواكب ميتة تحلق في الفضاء فقط ولا مجاميع شمسية تلتهمها ثقوب سوداء ولا مجرات ترتطم ببعض. فهل هذا بأي حال من الاحوال دليل على وجود الله؟ فقط لانك تفترض بأن الدقة يجب أن يكون هناك من يدققها اذن الله هو المدقق هنا؟ الا ترى بنفسك مدى الخواء الفكري في هذا النوع من المنطق؟

    لنغمض أعيينا عن كل المصايب في الكون كما يفعل بعض الاغبياء و نقول بأن كل شئ عظيم و رائع , لماذا اذن سنفترض وجود شئ خفي وراء هذه الروعة؟ و هذا الشئ الخفي الذي نفترض وجوده يجب ان يكون لديه غاية و هدف من كل شئ, و هذا الهدف و هذه الغاية يجب ان تبقى مجهولة علينا لسبب ما لا يعرفه الا هذا الشئ الخفي الذي يقبع وراء كل شئ.

    يقول دوغلاس آدمز
    الا يكفي النظر لروعة الحديقة و جمالها, لماذا يجب علينا الاعتقاد بأن هناك جنيات خلفها أيضاً؟

    و من نفس المنطق, أذا كان كل شئ عظيم و رائع و يمشي بدقة متناهية كما يريد بعض المؤمنين ان يتصورا في احلام اليقضة فما الغاية او الحاجة للايمان بوجود اله خلف هذا الكون ايضاً؟ الا يكفي العيش بسعادة فيه و التمتع بكل شئ رائع و عظيم منه؟ الا ترى معي بأن وجود الله في مثل عالم رائع كهذا هو وجود فائض عن الوجود ولا لزوم له؟

    تحية طيبة
    October 21, 2009 at 3:35am · Report
  • محمد عبد العزيز العزيز بسام
    الا تجد يا صديقى حقا اى دقه فى هذا الكون من مواعيد شمس وقمر وموعيد نومك واستيقاظك وطبيعتك وطبيعه عقلك هذا الرائع بخلاياه تلك الدقيقه الا تجده دقه فى الصنعه الا تجد ان طريقه توالد الانسان فيها دقه فى الصنعه وان مهيئات تكاثره دقيقه لدرجه تجعل العقل يقف اما من ابدعها ووضع فيها هذا الجمال وهذه الاحاسيس وهذه المشاعر الجميله اولا

    وعمنا دوجلاس ادمز الذى ينضم الى قائمه العلماء الذى ارى فى كلامهم غايه الايمان وترى انت كغير مؤمن غايه الالحاد
    الرجل يقول اذا رايت حديقة جميله لماذا يجب علينا الاعتقاد ان هناك جنيات خلفها اى شيء عبثى اى شغل عفاريت وان المفروض ان نفهم ان هذه الحديقه وليست الغابه هذه الحديقه المعده اعدادا جميلا لابد لها من معد بارع وان الموضوع ليس من شغل جنيات او عفاريت بتلعب او بتعبث انما شغل راجل فاهم يعنى ايه زراعه ويعنى ايه تنسيق زهور
    مش عشوائى زى الغابه


    الحاجه الى وجود اله يا عزيزى
    ليطمئن قلبك ان هناك ثمه عدل يتوازن مع الدقه التى اراها فى الحديقه او عقلك او طريقه تكاثرك

    كيف يا صديقى وجود فائض على الوجود وهو من خلق الوجود وهو من اوجده ولولاه ما كان للوجود وجود
    الوجود يا صديقى لم ينشا فى وسط المليارات من الكواكب السيارة والشموس العملاقه والثقوب السوداء صدفه ان دقه هذه الاله العملاقه اللى اسمها الكون الممتد لعدد غير معروف الى الان من الكيلومترات او حتى لى اين تؤدى هذه الثقوب السوداء
    ان هذه الدقه لابد لها من صانع
    ولولاه ما كان اصلا يا صديقى

    اى سعاده يا صديقى وانا اقوم من النوم لاجد يوما طويلا عريضا وشمس وهواء وفرصه حقيقيه لان اتعلم وان اعيش واعمل بدون ان اتساءل

    ممن
    ولماذا
    واحاول الاتصال به
    واشكره بطريقتى على ما وهبه لى من نعم اراها كثيره ولا تعد ولا تحصى لابد ان اشكره يا صديقى على الاقل

    مودتى
    October 21, 2009 at 4:44am · Report
  • Bassam Al-Baghdady الصديق العزيز محمد

    كل ما أراك تقوم بفعله هو البحث عن أشياء تعتقد بأنها دقيقة و رائعة, و أنا اتفق معك بأنها رائعة, لكنها ليست بالدقة التي تتصورها على كل حال. المهم, فأنت تبحث عن هذه الاشياء لأقناع نفسك بدقتها ثم تبحث عن شئ يكمن خلفها لانك لا تستطيع ان تقتنع بأن الدقة المتوهمة التي تراها ليست من فعل فاعل بل هي ناتج طبيعي للانتخاب الطبيعي بكل بساطة.

    ثم فجأة أراك تغمض عينيك عن كل هذه الفوضى و العبث و الدمار الذي يغلف الكون في جميع الاتجاهات و تفترض بما اننا في عقلنا خلايا (نتيجة الانتخاب الطبيعي) فأذن يجب ان يكون هناك من مصنع لهذه الخلايا و اسميته الله و تعتقد بضرورة وجوده لان وجود هذه الملايين من الخلايا سيكون مستحيلاً.

    لقد اثبت العلم بأنه ليس مستحيلاً ابداً وجود هذا النوع و هذه الدقة من التنسيق و النظام بفضل الانتخاب الطبيعي و الذي يؤهل الانظمة الاكثر استقراراً مع محيطها. أما المؤمنين بقوة غيبية وراء هذه الدقة فحتى هذه اللحظة يتناسون كل الكوارث الكونية التي حلت و تحل بالارض بشكل خاص و بالكون كله بشكل عام و التي أدت الى ظهور الانسان في المليون سنة الاخيرة مثلاً, و أدت الى أنقراض الملايين من الانواع و أختفائها عن بكرة ابيها. كل هذه المصائب و الكوارث و التي لدينا موثقة و ظاهرة للباحث اليوم و حتى هذه اللحظة أرى البعض يتحدث عن الدقة في الخلق و العظمة وراء هذه الدقة.

    يقول كريستر ستورمارك كاتب و فيلسوف سويدي
    العذر الوحيد لله في كل هذه المصائب التي نراها حولنا هو أنه غير موجود


    و أنا أتفق معه جداً, فأذا كان الله موجوداً و كل هذه المصائب و الكوارث الكونية تحل بالكون و بصورة مستمرة و نحن نعرف انها مستمرة, فكيف سيكون شكل الكون اذن لو كان بدون هذا الاله المهمل لخلقه؟

    تحية خالصة
    October 21, 2009 at 12:18pm · Report
  • Sherif Botros الصديق بسام...

    للمرة الثانية تدخل النقاش في ركن لم اتطرق اليه من الاساس... واولتني كلاما لم اقله..آسف ان كنت قد حصرتك و من ثم ازعجتك

    -----

    الاخ الفاضل محمد عبدالعزيز قام باءنارة نقطة بالغة الوضوح.. الا و هي النظام الكوني بالغ التعقيد

    وانا اقوم باءنارة اخرى لنقطة شديدة الوضوح... وهي النظام الكيميائي في الخلية... ويمكن لاي " عالم " مطلع على علم الخلية الحية معرفة ما يعنيه النظام الكيميائي في الخلية

    اذن نحن متفقون على ان هناك نظاما ما.. ومن ارض الواقع

    فكيف - للمرة الالف - يتواجد النظام مع عشوائية الصنع و الاثنان يرجعان لنفس المصدر ؟؟


    ملاحظة : لم اطلب من الزميل بسام تأويلي كلاما لم اقله ولم اتطرق اليه ابدا.. ولم اسأله ان يفكر بعقلي..ارجو عدم تأويلي مالم اقله مرة اخرى

    و انتظر الاجابة و التبرير على احر من الجمر..

    مع الشكر
    October 21, 2009 at 3:32pm · Report
  • Urlianos Civilios عزيزى شريف
    أرى أن الزميل بسام فهم الغرض من السؤال كما فهمته أنا تحديدا

    الخلاف بينه وبينك أن لا يرى الكون كما تراه
    علما بأنه أدرى منك بالكون ولم يلبس نظارة دينية لتلوين الأشياء بألوان معينة

    وأنا حاولت تقديم نص دينى يثبت انعدام العدالة لدى الإله
    فمجرد إبداء الندم يجعل الإله يتغاضى عن استحقاق مثل استحقاقك

    وقد ذكر الرائع بسام العديد من الأمثلة الموازية لحكايتك الإفتراضية أكثرها مباشرة مثال علاج السرطان
    فالسرطان مرض فتاك ومؤلم
    ولابد من وجود علاج له
    إذن فالعلاج موجود وهو .....أظافر ديك براهما لم يعرف إلا دجاجة واحدة
    ------------------------------------------
    ولكن ومن وجهة نظر غير دينية موضوعية
    ليست كل الإستحقاقات محل أداء فى حياتنا
    فكم من دين يسقط دون سداد
    وكم من قتيل يضيع حقه حتى دون أن يقتل فى الصحراء
    وكم من إنسان أهينت كرامته وذاق الذل بسبب معتقده أو عرقه
    وكم وكم وكم
    ولكن لا يمكن أن نقول أنه:لابد أن هناك من يستطيع القصاص من هؤلاء الظلمة
    إذن هناك إله يستطيع القصاص

    October 21, 2009 at 3:50pm · Report
  • Sherif Botros علما بأنه أدرى منك بالكون ولم يلبس نظارة دينية لتلوين الأشياء بألوان معينة

    -------------------------

    احتفظ بتحفظي على الكلام... نحن لم نخض في عميق العلوم الكونية حتى يتم التقييم و توزيع المعرفة طبقا للاهواء

    وهل اذا كنت كافرا بفكرة الالحاد رافضا لوجودها من الاساس سينقص علمي حينئذ ؟

    ============================

    فمجرد إبداء الندم يجعل الإله يتغاضى عن استحقاق مثل استحقاقك

    --------------------------

    عزيزي انت لم تتبع الاسلوب الامثل في مجال النقد.. وهو تناول معطيات الحديث من جميع محاوره
    انظر الى دليلك الذي اوردته في سياق كلامك - على سبيل المثال - ..جاء مقطوعا من عمق الدراسات المحيطة و المتعلقة بالحديث..

    واسمحلي يعني.. كيف لي ان اقنع شخصا لا يريد الشفاء بتعاطي الدواء ؟؟

    ===========================

    ليست كل الإستحقاقات محل أداء فى حياتنا

    --------------------------

    لم اتوقع مثل هذا الرد.. او فعلا بدأت اتوقعه من خلال السرد المحبط والذي تابعته خلال مناقشتي !

    سقطة عظيمة تلك التي تنفي وجود وقت سيتم فيه استرداد الحق

    يا صديقي المادة البحتة نفسها تأخذ حقها

    بعيدا عن فلسفة الامور.. احد قوانين الفيزياء الحركية يقول : ان لكل فعل ردة فعل مساوية له في القوة ومعاكسة له في الاتجاه...

    اين اذا المستوى الارقي من المادة وهو المادة الحية والمفكرة و العاقلة من ارجاع الحقوق ؟؟

    ==========================

    لعلي لاحظت و ايقنت كما لاحظ القارئ عدم وجود اساس قوي يرتكز عليه من يهوي عقله في طريق الالحاد

    وهو ما فسرته بناءا على اختلافك انت و الزميل بسام في تصوير كيفية رد الحق

    احدكما نفي وجود رد الحق من الاساس و الآخر قال هناك دولة متحضرة تأخذ بالقانون حقوق رعاياها

    وكلا الردين بعيد تمام البعد عن هوامش- وليس اصل - الموضوع !!

    الموضوع اكبر و اعظم و اعقد من ان يتم اختزاله في لا شيء او لا وجود

    العقل البشري عندما يعجز عن التصور او عندما يسلك الطريق الخاطئ في عقل الشيء... يبدأ في بناء تصورات ابعد ما تكون عن الواقع

    وتترجم عدة نتائج لا علاقة لها بالمنطق او بالواقع

    ورجاء خاص... عدم تأويلي افكارا لم اتطرق لها بالمرة

    ولمعلوماتكم ... نقاشي الممتع معكم اعطاني انطباعا عن اسلوب اللف و الدوران و عدم الاجابة المباشرة عن سؤال مباشر



    احترامي :)
    October 22, 2009 at 1:04am · Report
  • Urlianos Civilios شريف بك

    اللف والدوران ووضع ترباس على باب العقل هو ما يقوم به الزملاء الدينيون
    وما تأخذه على كسقطات يفهمه أى طفل صغير يرى الدنيا أوسع قليلا من شارعه

    فكم من حق سقط بين الناس
    وكم من حق انتزع من صاحبه والناس سكوت
    ليس الدم وحده هوالحق الضائع حتى تضرب مثالا خاصا فى ظرف خاص
    وقد وضحت للقراء المحترمين أمثلة لحقوق تضيع دون قضاء
    وأكرر
    أن عدد كبير من العاملين فى المملكة السعودية لا ينال حقه ولا يستطيع حيلة ليناله
    فمن يرد هذا الحق؟؟

    سلب النظام المصرى أرض النوبيين وهجرهم قسرا إلى أرض ليست لهم
    فمن لهم برد هذا الحق
    والأمثلة لا تحصى من واقع الحياة دون حاجة إلى خيال وقصص مصطنعة
    ولكنى أتمنى وأعتقد أن زميلى بسام يتمنى معى أن يرتقى المستوى الأخلاقى للبشر إلى أن يقل إن لم ينعدم معدل الجريمة فى كل الأرض

    October 22, 2009 at 1:18am · Report
  • Fatima Mahmood صارلي اسبوع متابعة للنقاش هذا و لو الله ينزل عن عرشه و ينطي شريف حقه شريف راح يصرخ و يقول لكن يا الله لماذا اللف و الدوران يا الله اين حقي

    أحس بان النقاش اصبح مملاً ولا يستحق المتابعة بعد حتى
    October 22, 2009 at 9:12am · Report
  • Sherif Botros هآنت يا عزيزي اورليانوس تطرح نفس الاسئلة التي اقوم بطرحها مع ادخال بعض عوامل التشتيت و التي تعطي انطباعا واضحا عن سياسة اللف و الدوران

    يا عزيزي انت الى الآن لم تجب عن " صميم " سؤالي بخصوص اين حقي

    فقط لاقيت منكم السرد الطويل الذي اصاب عقلي بالدهشة من كم اللف و الدوران

    قلتم انه لا وجود لسياسة العقاب

    قلتم انه لا حق سوف يؤخذ

    قلتم ان الكون عشوائي

    قلتم ان الحياة تافهة.. بالنسبة لكم نعم.. و بالنسبة لنا هي دار عمل و اختبار

    و عندما اوضحت لكم حقيقة انه لا عشوائية ي انظمة الكون و التي تتماشى بالتوازي فائق الدقة

    رجعتم الى سياسة اللف و الدوران مرة اخرى

    وقلت لكم انه حيث وجد النظام انتقت العشوائية

    فأين حقي يا رجل ؟؟

    --------------------------------------------

    الاخت فاطمة

    الحمد لله نفسي اطول ما يكون.. و اعتقد انني اتبع معهم سياسة النفس الاخير..والاحظ اصداء ذلك النفس تتردد في آخر مقالة

    و يتضح ذلك جليا في اللف و الدوران

    و استمتع بهكذا استمرار :)
    October 22, 2009 at 2:25pm · Report
  • Post Deleted
    October 22, 2009 at 2:35pm
  • Urlianos Civilios
    Post #45
    Sherif Botros wro

    قلت :
    قلتم انه لا وجود لسياسة العقاب
    ---------------------------------------------
    صرح الزميل بسام بأن المجتمعات المحترمة بها أنظمة قضائية وعقابية
    وأعطاك بدائل تصلح للمجتمعات البدائية مثل أخذ حقك بذراعك

    فلم الكذب ؟؟
    يبدو أنك تعتبر قصتك دليلا على وجود من يأخذ الحقوق للمظلومين بناء على الحاجة لذلك
    السرطان مرض مميت ولابد أن له علاجا
    إذن فالعلاج مودود ولابد أنه الفجل الرومى

    سلامة عقلك
    =========================
    قلت :


    قلتم ان الكون عشوائي

    قلتم ان الحياة تافهة.. بالنسبة لكم نعم.. و بالنسبة لنا هي دار عمل و اختبار

    و عندما اوضحت لكم حقيقة انه لا عشوائية ي انظمة الكون و التي تتماشى بالتوازي فائق الدقة

    -----------------------------------------------------
    قصورك الذهنى هو ما يجعلك تفهم هكذا
    وقد ضربنا لك العديد من الأمثلة الواقعية التى تؤكد أن الكون ليس بهذا المستوى الذى تزعم بحيث أن هناك مديرا للكون

    الكوارث عندما تحل بمنطقة لا تميز بين مؤمن وغير مؤمن
    تدمر الكل المساجد والحانات وكل الناس
    فلو كان هناك من يديرها ويوجهها لانتقى من يريد اصابته


    وعلىكل حال أنت لم تستطع إثبات أى شىء حتى لنفسك من مقالك هذا
    حتى الآن



    October 22, 2009 at 3:11pm · Report
  • محمد عبد العزيز فكرة الدقه تتنافى عكسيا مع فكرة عدم العدل
    October 22, 2009 at 4:09pm · Report
  • Sherif Botros الزميل اورليانوس...

    الاحظ تجاوزاتك و شخصنتك في آخر رد "قصورك الذهنى هو ما يجعلك تفهم هكذا "

    و الانفلات العصبي والشخصنة دليل واضح على عجز الموقف.. تحياتي اذا :)

    -------

    لنعد الى صلب الموضوع الذي تدورون حوله بدون محاولة الدخول الى عمق ما اعنيه مع علمكم التام بما اعنيه :)

    اي سخافة تلك التي اجدها في انسان قتل في صحراء و قيدت الجريمة ضد مجهول

    ولم يعلم احد من البشر بحدوثها ابدا ابدا ثم ارجع لاقول : مفيش اي مشاكل.. بكرة تبأه البلد متحضرة و بتسابق الصواريخ و نطبق قوانين حقوق الانسان !!

    اي لف و دورانن هذا ايها الزملاء ؟؟

    سوف افصل او اقوم بعملية استهجاء للحروف حتى يتيسر الامر و نقصر مسافة اللف و الدوران

    ق ت ي ل - ف ي - ا ل ص ح ر ا ء - ق ا ت ل ه - م ج ه و ل - ا ل م ق ت و ل , م ج ه و ل - ل ا , ا ح د , ي ع ل م - ا ي ن , ح ق ه ؟؟؟

    وفكرة اجابة السؤال بسؤال لا تنم اسلوب حوار راقي ايها الزملاء

    انا اثرت استفسارا.. احد الزملاءلم يلق له علما او اجابة في نفسه له علما او اجابة عند نفسه فرد بعصبية و انفلات اعصاب نتج عن شخصنة

    والزميل الآخر لف ودار و في النهاية رد السؤال بسؤال

    و مازلت الى الآن انتظر الاجابة التي لم تتطرقوا اليها
    شكرا
    October 23, 2009 at 10:41am · Report
  • Post Deleted
    October 23, 2009 at 3:15pm
  • Sherif Botros يا عزيزي..

    مع احترامي الشديد لدخولك النقاش معي

    لكن يا زميل لعلك لاحظت انني صاحب السؤال الذي يبحث عن اجابة لدى زملائه

    فهل تكون اجابة السؤال.. رد السؤال ؟؟
    October 23, 2009 at 3:18pm · Report
  • Post Deleted
    October 23, 2009 at 3:24pm
  • Sherif Botros لا يا عزيزي

    لكنني لم اقتنع باءستخدام المنطق بأي اجابة من عينة القانون و الدول المتحضرة

    هذه ابعد ما تكون عن هوامش سؤالي مع الانتفاء التام

    و من عينة ان الدنيا لن يترتب عليها جزاء

    قارنت تلك الاجابة بالذات بالتماشي مع اعقد انظمة الكون ووجدت ان الاجابتان متضادتان تماما

    احداهما موجودة وواقعية و مصدق بها.. وهي الانظمة الكونية المعقدة

    والاخرى هلامية و سرد بلا دليل و فكرة بلا منطق و اعقال بغير عقل وهي : انه لا جزاء بثواب او عقاب


    ------

    ومازلت انتظر الاجابة يا زميلي :)
    October 23, 2009 at 3:48pm · Report
  • Post Deleted
    October 23, 2009 at 4:00pm
  • Sherif Botros زميلي المحترم...

    اولا الطبيعه ليست عاقلة ولا تعيد حقا لاحد , ومن يدعي هذا فهو اكبر كذاب ودجال

    ---------------------

    انا معك في ان الطبيعة غير مفكرة و غير عاقلة.. اتفق معاك و بالمصري ابصم بالعشرة على الكلام ده

    ولكن دعنا نرقى بالتعريف طبقا للواقع اكثر و اكثر..

    الطبيعة غير مفكرة .. نعم

    الطبيعة غير عاقلة.. نعم

    الطبيعة منظمة.. نعم

    النظام لابد له من منظم كي يستمر النظام

    دعنا من الرؤية المحدودة للكوارث الطبيعية.. لكن الكون و الانظمة المعقدة التي يحتويها اكبر دليل على التنظيم

    اذا المحصلة : الطبيعة غير مفكرة .. ولكنها منظمة

    و النظام ينتفي مع الظلم

    وحيثما وجد النظام كما ذكرت انت مثالا على ذلك - في الدول المتقدمة - هتاخد حقك هتاخده

    ====================

    نقطة اخرى... انتم تقولون - كملاحدة - ان الانسان اصله من الطبيعة.. يعني من خلقه هي الطبيعة

    كيف تكون الطبيعة غير مفكرة و تخلق كائنا مفكرا ؟؟

    تماما كالاب المتخلف عقليا الذي ينجب عالما فذا.. هل يستويان ؟؟

    ===================

    نقطة اخرى..

    ما هذا الظلم الفادح.. من تم قتله عن عمد و بظلم و انكشفت الجريمة و عرف القاتل من قبل الاجهزة الامنية و اخذت القضية مجراها و اخذ المقتول حقه و استراح في تربته.. و في النهاية سجن القاتل او اعدم...

    فهل يقارن بمن تم قتله في صحراء شاسعة ولم يعلم اي شيء عن مقتله ولم يعرف القال و مات القاتل و مرت على الجريمة آلاف السنين

    ما هذا الظلم الفادح الذي يعرف فيه المثال الاول و يأخذ حقه

    ويبقى المثال الثاني مجهولا بلا حق ؟؟
    =========================

    عزيزي مازلت تستمر انت و بعض الزملاء في التلميح الى مالا انوي التلميح اليه

    انا اوجه سؤالا.. و مازلتم تمارسون هواية المراوغة

    و اتمنى الواقعية

    شكرا :)
    October 23, 2009 at 4:42pm · Report
  • Nazar Nadeem @Sherif Botros

    تحية طيبة

    الموضوع أعلاه مشابه لأغلب النقاشات العقائدية المستديرة

    فهل غياب العدل وعدم إحقاق الحق دليل على وجود عالم ثاني ترد فيه الحقوق الى أصحابها حيث إن الإمور لا يجب أن تبقى معلقة وهو ما تحاول إثباته هنا؟ أم غياب العدالة وضياع الحقوق كان السبب في إختراع الإنسان لفكرة الحياة الثانية وما يتعلق بها كي ينتصر لنفسه من الظالم فهي أشبه بعدم تقبل للحقيقة كما يحاول باقي الزملاء توضيحه ؟

    أعتقد إن النقاش في هذا الموضوع يمكن أن يستمر الى الأبد لأنه يعود دائما الى نقطة البداية
    شخصياً أنا أميل الى التعامل مع المشكلة الراهنة (ضياع الحقوق) ولا أفضل البحث في الأسباب التي قادت لها(أختراع الأديان) او النتائج المستقبلية التي قد تترتب عليها (الإيمان بيوم الحساب)و
    وأضم صوتي لصوت بسام وأورليانوس بضرورة التركيز على أهمية رفع الوعي الإنساني وتوفير نظام قضائي جيد مدعوم بأجهزة تنفيذ فعالة

    باقي النقاط التي دور حولها النقاش لا أظن إنها ستعود بالنفع على أحد

    تحية وإحترام


    October 23, 2009 at 5:06pm · Report
  • Post Deleted
    October 23, 2009 at 5:21pm
  • Mohamed Fathi يعنى عشان مفيش حد هيرجع لك حقك تفترض انه يوجد الله هيرجع لك حقك

    بالنسبه للدول الغربيه اللى بتحترم الانسان فين
    اومال ماساة خالد المصرى ديه ايه
    October 24, 2009 at 12:18pm · Report
  • Nazar Nadeem @ Mohamed Fathy

    تحية طيبة

    سبق وأن وضحنا انه يتم الخلط كثيراً بين أمريكا وباقي الأنظمة الديمقراطية الأكثر نضوجا من النظام الأمريكي والتي تكون أقل تأثراً بالأستقطاب العالمي وتتمتع بنوع من الإستقلالية وليست طرفاً في النزاعات الحالية مثل أمريكا
    امريكا يا صديقي أمامها شوط طويل لتقطعه في اتجاه العدالة والأنسانية قياساً بباقي الانظمة المتقدمة

    وما تسميه "بمأساه" خالد المصري هو دليل حي لنضوج الأنظمة القضائية وليس العكس يا صديقي
    فقد أصدرت المحكمة الألمانية مذكرات اعتقال بحق 13 ضابط مخابرات امريكي متورط بعملية خطف المصري , والقضايا المشابهة كثيرة وشفافية الانظمة القضائية في دول اوربا كانت السبب في فتح ملفات عمليات نقل المخطوفين عبر اوربا بواسطة السي اي اية
    ------------------------------------------------------------
    قبل أشهر قامت الحكومة السويدية بدفع تعويض مالي يبلغ حوالي النصف مليون دولار امريكي لمواطنين مصريين هل تعلم لماذا؟
    المصريان مطلوبان في مصر ودخلا السويد وبإعتبارهما مجرمين مطلوبين في دولتهم فالسويد ملزمة بإعادتهم الى بلدهم ... وتمت الإعادة , وعند تسلم مصر للمطلوبين وخضوعهما للسجن والتحقيق و أشياء أخرى قاما برفع قضية على السلطات السويدية امام القضاء السويدي وحكم القضاء السويدي بتغريم السلطات السويدية مبلغ نصف ميلون دولار لكل معتقل قامت السلطات السويدية باعادته الى مصر لأنهم أعادو المعتقلين الى دولة لا تضمن حقوق الانسان


    تحية واحترام
    October 24, 2009 at 5:39pm · Report
  • Goongoon Neverdie زميلي بسام...

    قلت لك انه تم قتلي في صحراء مقفرة .. تم اعدامي بغير وجه حق من قبل مجموعة من الارهابيين

    ولم يعلم احد باءغتيالي

    قتلت و دفنت

    ومرت آلاف السنين و محلي سر

    من أخذ لي حقي ؟؟ ومن سيأخذ لي حقي ؟؟

    وعن اي قانون تتحدث اذا كان امر قتلي مجهولا ؟؟

    و عن اي تشريع تتحدث اذا كان قتلتي مجهولي الهوية ؟؟

    هل الحياة بهذه التفاهة ؟؟

    واذا كانت بمثل هذه التفاهة.. فاءنها طبيعة فاشلة تلك التي تضيع حقوق من توجده

    في النهاية انت لم تأتي لي بحقي
    ..........................................................................................
    بعد الأف السنين سوف تعطيك الطبيعة حقك عندما يكتشف الاثاريون جثتك ويقوموا بنحليلها واعطاك حقك من الشهرة
    :)

  • Sherif Botros عيني يا عيني على تمطيط الموضوع حتى خرج عن صلبه

    احب آخد كورس مراوغة في المكان اللي بتاخده فيه الكورس .. ممكن ؟
    October 27, 2009 at 1:33am · Report
  • Urlianos Civilios
    Post #61
    Sherif Botros

    ارى ان لا احد يراوغ الا انت
    يبدو أنك نسيت السبب من طرح حكاية القتيل الصحراوى

    لاحظ أن المداخلات كلها فى صلب الموضوع
    October 27, 2009 at 2:15am · Report
  • Sherif Botros لما تعرف ترد يا توتو اتكلم... كفاية عورتكم انفضحت بالابعاد الثلاثية على الملأ
    October 27, 2009 at 3:18pm · Report
  • Urlianos Civilios شريف أفندى
    القحبة تلهيك وترمى اللى بيها بيك
    علما بأن موضوعك قتل بحثا وتم الرد عليك موضوعيا
    مع ملاحظة إن الهدف من الموضوع فشل تماما
    فالبتالى انتهت المناقشة والفاشل هو أنت صدقا

    إنذار حاد يا أفندى
    October 27, 2009 at 6:22pm · Report
  • انا انا القحبة تلهيك وترمى اللى بيها بيك
    =======================

    حكمتكم البالغه جعلتنى اكثر فهما لالام البشر النفسيه

    October 27, 2009 at 8:05pm · Report
  • انا انا وبعدين القحبه اللى تلهيك احسن من الهبله اللى مسكوها طبله
    October 27, 2009 at 8:14pm · Report
  • Urlianos Civilios إعلان
    تم طرد صاحب البروفايل
    أناأنا
    October 27, 2009 at 9:05pm · Report
  • Bronislava Gaston ذات يوم كنت أعيش في قرية على ساحل المحيط سعيدة مع زوجي و طفلتي الصغيرتين. و فجأة قام الله بإرسال تسونامي إلى قريتنا الوادعة فدمرتها تماما" و أغرقتها فقتلنا أنا و زوجي و طفلتي. سؤالي هو من سيأخذ لي حقي من الله؟ أنا لا أرضى بتعويض و أريد القصاص. أين حقي؟