‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

█▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█

الثلاثاء، 17 تشرين الثاني، 2009

  • Muhannad Mamdouh السلام عليكم..
    من الفرضيات التي تراها غير واقعية عند دراستك لعلوم القرآن هو القول بأن القرآن الكريم متواتر إلى السيد محمد بن عبد الله.. أنا هنا لا أناقش علاقة القرآن الكريم بين السيد محمد وبين ربه.. بل أناقش تواتر القرآن إلى السيد محمد فقط..

    عند النظر في كلام علماءالقراءات تجدهم يقرون بأن القراءات ليست متواترة..! وهذا أمر يبدو غريباً ; لأن القول الغالب الأعم بين كل المسلمين تقريباً علمائهم وعوامهم هو ادعاء التواتر اليقيني للنص القرآني جيلاً بعد جيل.. فلا تفهم هنا كيف يجتمع المتناقضان..

    يقول الإمام الشوكاني في "إرشاد الفحول" (ص63):

    ((( وقد ادُّعِيَ تواتر كل واحدة من القراءات السبع، وهي قراءة أبي عمرو ونافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن كثير وابن عامر. وادعي أيضا تواتر القراءات العشر، وهي هذه مع قراءة يعقوب وأبي جعفر وخلف. وليس على ذلك أثارة من علم ..!! فإن هذه القراءات كل واحدة منها منقولة نقلا آحادياً، كما يعرف ذلك من يعرف أسانيد هؤلاء القراء لقراءاتهم. وقد نقل جماعة من القراء الإجماع على أن في هذه القراءات ما هو متواتر وفيها ما هو آحاد، ولم يقل أحد منهم بتواتر كل واحدة من السبع فضلا عن العشر، وإنما هو قول قاله بعض أهل الأصول. وأهل الفن أخبر بفنهم )))

    ولكن المشكلة ليست في تواتر النص القرآني في العصور المتأخرة ، بل المعضلة الحقيقية تكمن في إثبات تواتره عن أول طبقتين : عن طبقة الصحابة .. وعن طبقة القراء .. فشروط التواتر عنهم لم تتحقق لا من حيث الكيف ولا من حيث الكم:

    (أ) من حيث الكم:
    1- من الثابت في أسانيد القراءات أنها تدور جميعها حول سبعة أو ثمانية صحابة فقط لا غير..
    2- ومن الثابت في أسانيد القراءات العشر أن كل قراءة تنتهي بقاريء واحد هو الذي أسسها..
    3- القرآن ليس خبراً أصلاً ..!! بل عدة آلاف من الأخبار بعدد الآيات.. ! وهذا يعني قطعاً الحاجة إلى أعداد أكبر بكثير جداً لتحقيق الكثرة التي تحيل العادة تواطؤها على الكذب أو الوهم..

    (ب) من حيث الكيف:
    كل الرواة من نفس الدين والجماعة.. ولا يمكن الاختلاف على أن هناك مصلحة عقلية مشتركة وواضحة في جمع الناس على دستور واحد لتوحيد الصفوف ومنع الاختلاف وإقامة دولة متماسكة .. وهذا يتناقض تماماً مع معنى التواتر الحقيقي الذي يتحدث عنه المناطقة .. هذه تلاعب بالمعنى لا أكثر .. لأن التواتر الذي يعني به المناطقة أمر آخر يشترط فيه رواية الخبر عن وفرة من المخبرين ، لا تجمعهم مصلحة مشتركة ، ولا تضمهم عقيدة أو مذهب فيما يتعلق بما ينقلونه..

    وهنا يجب التنويه على شيئين:

    1- قول البعض بأن القرآن لم يقتصر على الأسانيد الواردة ، إنما كانت هناك أسانيد أخرى ولكن لم يتم تسجيلها هو ادعاء بلا دليل .. وهو يفتح الباب لكل مدع أن يثبت أن كتابه صحيح.. يمكن للمسيحيين مثلاً ان يقوموا بنفس الادعاء ويؤكدون أن الكتاب المقدس متواتر ولكن لم يتم تسجيل الأسانيد..بل يمكنني أن أخترع الآن كتاباً وأدعي تواتره عن شخص مات منذ ألف عام بنفس الطريقة..

    2- يظن البعض أن القراءات شيء والقرآن شيء آخر.. وهذا غير صحيح أيضاً.. فالقرآن الكريم هو مجموع تلك القراءات ، وليس هناك وجود منفصل لقرآن دون قراءات .. فالقراءات تختلف عن بعضها البعض في كلمات وحروف ،أو ما يسمى بالـ"فرشيات" ، وليس فقط في كيفية النطق أو ما يعرف بـ"أصول القراءة".

    وبكون القرآن الكريم ليس متواتراً كما هو واضح ، فإن هذا يضرب المنطق في مقتل من حيث كونه كتاباً مرسلاً عن إله تكفل بحفظه وإزالة الشبهات عنه..
    November 17, 2009 at 9:21am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 9:38am · Show Post
  • Fils D'Adam If the Book of God is not divine nor protected , try to create juste one surat.

    The Book of God is one . It has been descended in arabic. Arabic is not only the Quraichy language but also ones of the other tribes.

    If I try to create a personnal Quran ,it doesn't mean that Quran is not protected.
    November 17, 2009 at 9:38am · Report
  • Um Lahab Fils D'Adam

    If the Book of God is not divine nor protected , try to create juste one surat.
    ===================
    هاي سورة الثعبان الك عيني

    بَسَمَ الأليكترون العظيم

    الٌثًعبانِِ @ وما أّدّرّاّكّ ما الثّعّبّاّنِِ @ أّبنّ كّلّبّ جّبّاّنِِو @ دّاّئمَا زعْلانِِو @ يا أيُها المًؤمُنونِِ @ لا اَكل مّا تأْكُلونِِ@ و لا تأْكلون ما أأكًلِِ@ و لاُ انٌاَ أكًلِ مَا اكُلتُمِِ@ و لاُ اُنتَم تأكلًوًنٌ مًا اكَلناِِ@ و لاهٌم ُيأكلًوُنَ مًا أَكَلتٌمِِ @ ولا أًحًنا بًنأكَلُ مَنٌ أكًلَ بَعْضِِ @ طًبْ مًاَ كُلُ أبْن عَرْصَ يًأكلُ اللُيً عَايَز يأكلهِِ @ اْو يَذًهًبً إلًى كًنَتَاًكُيٌ فُيُطًلٌبٌ اُلٌأٌوًرُدٌرِِو @الأُوٌردُرِِو ًمَا ٌأَدرًاًك مُا الأوًردًرِِوٌ @ يُا حٌبُذَا لُو هاٌمًبوٌرًجرِِ @ انَاُ خَلقَنَاَ الَلحَمُهَ فًيٌ سَتهُ أٌياَمِِ @ وً الًكاٌتشٌبَ خلَقنُاهٌ منً اٌلعظًام ِِوٍ الٌجُبًنًهُ كٌاُنٌتً فَيٌ اٌلٌبُرٌمَيلِِو @
    أَنُظُرٌ اُلٌىَ ًاُلٌغْسَاُلٌهِ كَيْفَ صُنُعَتِِ @ و الًىَ الًمًرُوُحَه كُيَفٌ لَفًتِِ @ و الٌى الَمكُوَة كيَفً سَخًنًتِِ @ انَ الاُلكتُرٌوُنَ كًاُنَ منَ المُرّسًلْينِِ@ أذ قلًنا لُه أٌنْ يًدَوُر فًي مَسَاًرً حَكًيٌمِِ @ تَزٌبيٌطٌ الٌعزَيٌزَ الٌحًكَيًمِِ @ يا أيًها المَؤمنُوٌنِِ@ لا تًشُرٌبًوا البُيٌرةِِ @ ألااااااَاَاَا في كُبايَةَ كبٌيًرةِِ @ أن النًبٌيذٌ الأحًمٌر ًفيهُ شفًاٌءَ لٌلٌنًاٌسِِ @ وَ دًوٌاء للًبٌنًكُرٌيُاَسِِ@ و أسَألَوًا الُنٌسٌنًاَسِِ @ أذْ قًلُنٌاَ لَهُ وُ هَوُ فَوًقَ الشَجَرّةً يُزُبَطُ الُنٌسًنًاسَهَ فريَند بتاعُتهِِ @ مًالًكُ لُا تًسُبٌح بًأٌسٌمُ الًألَكُتًرُونِِ @ ان كُل النَسُانًيَسُ سًجٌدت لٌلًمًرُوحٌهَ وُ هَيُ تَدُورِِ @و عصًىٌ الًنٌسًنٌاسً ثٌمً بًغى ِِوطٌغىِِ@ وَرًغىِِثًم وًلُع سيجًارة ودًمغاِِو سًبً الدَيُن للمرًوٌحه @ ِِو حٌيٌاهً اُمٌي لأطًلع دًينك يا نًسُناسٌ يٌا أٌبنً الكًلب @

    صدق قسطنطين المتين




    شنو أأتونا سورة وخرابيط. هاي سورة! خلي ربكم يأتينا بسورة صنع السيارة لو يكدر وردة

    مشكور يعني
    November 17, 2009 at 9:58am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 10:08am · Show Post
  • Fils D'Adam Thank you for having proved the divinity of the Koran.

    You give reason to Islam in spite of yourself.

    Another try lol
    November 17, 2009 at 10:08am · Report
  • Muhannad Mamdouh الأخ آدم:
    1- فكرة ان القرآن معجز من حيث اللغة غير متفق عليها أصلاص بين المسلمين !
    وهذا ربما لا يعلمه الكثيرون .. فهناك ما يسمى بالصرفة ، وتعني أن القرآن ليس معجزاً كلغة ويمكن للبشر أن يأتوا بمثله إلا أنه صرفوا عن ذلك..!

    وممن قال بهذا مثلاً من أئمة السنة ابن حزم ومن السيعة الشريف المرتضى ومن المعتلة النظام.

    2- على مستوى المنطق فالسؤال هو : من الذي سيحكم على النص القرآني والنص المحاكي له ليحدد إذا ما كان النص الآخر مماثلاً للقرآن أم لا ؟! هل هم بشر ؟؟ إذن رأيهم نسبي ويخضع لمدى علم كل منهم باللغة العربية.

    3- كيف يكون القرآن حجة على غير العربي الذي لا يفهم العربية ولا يدرك بلاغتها ؟؟ بل كيف يكون حجة حتى على العربي العادي اللذي لا يعرف إلا اللغة العامية وهم الأغلبية ؟؟
    November 17, 2009 at 10:19am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 10:28am · Show Post
  • Fils D'Adam I don't care about what "muslims" say about their religion because there is a big difference between what God says and what Its "whorshiper" say and make.

    I care about a divine challenge : Create at least one surat

    So try to create a surat like Um Lahab. After we can see how to judge its similarity with Koran.

    There is some good translations ( not perfect of course) which give to non-arab a spirit of the senses of the Koran.

    You can see the big difference between Koran and its parodies by yourself. Look at what Um Lahab wrote.
    November 17, 2009 at 10:28am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 10:34am · Show Post
  • Fils D'Adam All atheists or anti-islami can't make anything when I remind them to give me simply one surat similar to the quranic surats when they pretend that The Book is human. Otherwise , they give me some verses like one written ( or copied) by Um Lahab.
    November 17, 2009 at 10:34am · Report
  • Muhannad Mamdouh 1- ما زلت لم توضح لنا أين هو التحدي ؟؟
    من قال بأن القرآن معجز ؟؟ المسلمون أنفسهم لم يتفقوا على هذا فكيف تحتج بأمر غير متفق عليه أصلاً ؟؟

    2- ما زلت لم توضح لنا كيف سيتم الحكم بين القآن وبين ما يتم صياغته من كتب مماثلة ؟؟ ومن سيقوم بهذا الحكم ؟؟ إن الآراء البشرية هي آراء نسبية فكيف يمكن الاحتجاج بها ؟؟

    3- مسألة ترجمة الق{آن معناها أنه فقد بلاغته التي تحتج بها وتقول بأنها معجزة ومن ثم فأنت مطالب بأن تفسر لنا كيف يكون القرآن حجة على كل البشر رغم أن من يتقنون العربية وبلاغتها عدد قليل جدا ؟؟
    November 17, 2009 at 10:38am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 11:05am · Show Post
  • Fils D'Adam من قال بأن القرآن معجز

    The answer is : God . Do you know the several verses which quotes the divine challenge or do you want I quote them to you ?

    (ما زلت لم توضح لنا كيف سيتم الحكم بين القآن وبين ما يتم صياغته من كتب مماثلة ؟؟)

    Take this example. There are a lot of false hadiths . Impostors imitate the style of the Prophet because what he said was human. People can't see the difference there , but when it concerns a special and divine speech, the falsification becomes very clear as in the case of Um Lahab

    Explain me , why the false verses are not similar to the true ones . In other words , can we confuse ( arabic people) the verses of Um Lahab with the true verses ?

    كيف يكون القرآن حجة على كل البشر رغم أن من يتقنون العربية وبلاغتها عدد قليل جدا ؟؟


    By learning Arabic ( if they want to touch to the divine eloquence) or simply reading a good translation ( if they want to touch the divine wisdom )

    ----------------------------

    Let me repeat this sentence please :

    Try to create a surat like Um Lahab. After we can see how to judge its similarity with Koran.
    November 17, 2009 at 11:05am · Report
  • Muhannad Mamdouh The answer is : God . Do you know the several verses which quotes the divine challenge or do you want I quote them to you ?
    ======================================
    وكذلك كل دين يؤكد أن الله قال بأن كتابهم لا مثيل له..
    أنا أتحدث عن الأدلة المنطقية.. أين هو الدليل على ان القرآن معجز ؟؟

    المسلمون أنفسهم مختلفون على الاإعجاز اللغوي للقرآن
    2- لابد أن توضح لنا مفهوم المعجزة اولا.. هل هي الأمر الخارق للطبيعة ؟؟ حسناً وما هي حدود الطبيعة أصلاص حتى نعرف الخارق لها؟؟ ما قد يبدو لك خارقاً للطبيعة يبدو لغيرك أمراً عادياً فالمسألة نسبية.

    3- من الذي سيحكم على النصين ليقول بأن هذا النص مماثل للقرآن ام لا ؟؟ أليسا بشر ؟؟ إذن فآراؤهم نسبية وليست حجة فكيف يمكن إثبات ان القرآ نلا مثي له ؟؟
    November 17, 2009 at 11:07am · Report
  • Muhannad Mamdouh Take this example. There are a lot of false hadiths . Impostors imitate the style of the Prophet because what he said was human. People can't see the difference there , but when it concerns a special and divine speech, the falsification becomes very clear as in the case of Um Lahab
    ==============================================

    هذا من وجهة نظزرك انت وفي حدود علمك.. فالمسألة نسبية وما تراه أنت نصاً ركيكاً يراه غيرك نصاص محكماً.. فمن سيحكم هنا ؟؟ وطالما ان الحكم نسبي لأنه حكم بشري فهو من ثم ليس بحجة
    November 17, 2009 at 11:09am · Report
  • Muhannad Mamdouh By learning Arabic ( if they want to touch to the divine eloquence) or simply reading a good translation ( if they want to touch the divine wisdom )
    ===========================================
    أمر مضحك حقاً.. وما الذي سيجعلهم يتعلمون العربية ؟؟ ليس التعلم فقط بل الوصول لدرجة الاتقان البالغ التي يتمكنون بها من فهم البلاغة !! ألا ترى أن هذا التصور مضحكاً ؟؟

    معنى هذا أنهم يجب ان يتعلموا الهندية ليدرسوا الهندوسية والصينية ليدرسوا البوذية وووو آلاف اللغات يجب أن يتعلمها الباحث عن الحقيقة وإلا دخل جهنم !!
    November 17, 2009 at 11:15am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 11:18am · Show Post
  • Fils D'Adam I notice that you only ask questions. You don't answer or let me say that you cover your incapacity to imitate Koran.

    Well. God says in His Book to people like you : create one surat like a divine ones.

    People tried to face this challenge but as you can see, you can compare yourself between Um Lahab verses and false ones. What do you think ?


    The best answer is not to cover its own incapacity and run away. The best answer is to make like Um Lahab. To try.

    So try
    November 17, 2009 at 11:18am · Report
  • Muhannad Mamdouh أرجو منك أن تتحدث العربية .. ففي الغالب مشاركاتك سيحذفها المشرفون لأن هناك قانون يمنع الحديث بغير العربية..



    I notice that you only ask questions. You don't answer or let me say that you cover your incapacity to imitate Koran.
    ==========================================
    بل إنني أبين لك مدى سخافة فكرة المعجزة ذاتها.. فعندما تطلق لفظاً لابد ان تحدد لنا تعريفه وكيف يمكن تحقيقه وما هي شروطه.. وأنت لم تفعل ذلك بل تطلق لفظاً لا معنى له في الواقع.. أنت مطالب أولاً بالآتي:

    1- أن تبين لنا ما هي المعجزة و ما تعريفها .. وكيف يمكن القول على شيء ما بأنه خارق للطبيعة رغم أننا لا نعلم أصلاً ما هي حدود الطبيعة ورغم أن الأمر نسبي.

    2- أن تفسر لنا كيف اختلف المسلمون أنفسهم على كون القرآن معجزاً وكيف قال بعض علمائعم بأن القرآن يمكن الإتيان بمثله من عند البشر ؟

    3- أن توضح لنا الآلية التي سيتم بها الحكم على القرآن وعلى النص المماثل له.. الأخت أم لهب وضعت نصاً الآن وادعت بأنه مماثل للقرآن.. وأنت تدعي العكس فمن هو الحكم بينكم ؟؟ هل هم بشر آخرون ؟؟ إذن سيكون حكمهم نسبياً أيضاً ولا يمكن أن يكون حجة.
    November 17, 2009 at 11:23am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 11:26am · Show Post
  • Fils D'Adam (معنى هذا أنهم يجب ان يتعلموا الهندية ليدرسوا الهندوسية والصينية ليدرسوا البوذية وووو آلاف اللغات يجب أن يتعلمها الباحث عن الحقيقة وإلا دخل جهنم)

    You make me say what I never said

    You asked about Miracle of Eloquence style of The Book of God.

    Not all people are obliged to touch this miracle of eloquence nor learn arabic to embrace Islam.

    There is a lot of signs of God ( ayat allah ) which can guide to Him . We are not to follow them all.

    I wonder how did you make say what I never said while I said clearly :

    "By learning Arabic ( IF they want to touch to the divine eloquence) or simply reading a good translation ( if they want to touch the divine wisdom )

    Did you see the word " IF" ?

    If you don't read well and laugh without reason , perhaps you can be a source of hilarious attitude yourself ;)
    November 17, 2009 at 11:26am · Report
  • Muhannad Mamdouh You make me say what I never said
    You asked about Miracle of Eloquence style of The Book of God.
    Not all people are obliged to touch this miracle of eloquence nor learn arabic to embrace Islam.
    There is a lot of signs of God ( ayat allah ) which can guide to Him . We are not to follow them all.
    I wonder how did you make say what I never said while I said clearly :
    ==========================================

    وما علاقة وجود الله بما نتحدث عنه من إثبات تواتر القرآن ؟؟
    من قال أن الله هو قائل هذا الكلام ؟؟ هذا يحتاج منك لفهم الكلام والحكم عليه وعلى مدى بلاغته.. ومن ثم فا معنى للحديث عن الإسلام إلا بتعلم لغة كتابه والحكم عليه من خلالها.

    وبالنسبة لكون القرآن معجزاً فسبق أن قلت أنك مطالب بالآتي:

    1- أن تبين لنا ما هي المعجزة و ما تعريفها .. وكيف يمكن القول على شيء ما بأنه خارق للطبيعة رغم أننا لا نعلم أصلاً ما هي حدود الطبيعة ورغم أن الأمر نسبي.

    2- أن تفسر لنا كيف اختلف المسلمون أنفسهم على كون القرآن معجزاً وكيف قال بعض علمائعم بأن القرآن يمكن الإتيان بمثله من عند البشر ؟

    3- أن توضح لنا الآلية التي سيتم بها الحكم على القرآن وعلى النص المماثل له.. الأخت أم لهب وضعت نصاً الآن وادعت بأنه مماثل للقرآن.. وأنت تدعي العكس فمن هو الحكم بينكم ؟؟ هل هم بشر آخرون ؟؟ إذن سيكون حكمهم نسبياً أيضاً ولا يمكن أن يكون حجة.
    November 17, 2009 at 11:32am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 11:35am · Show Post
  • Fils D'Adam (غم أننا لا نعلم أصلاً ما هي حدود الطبيعة ورغم أن الأمر نسبي )


    If you look some elephant flying , I think you can't say : no it's relative. All people will notice that is extraordinary.

    The Miracle of the quranic eloquence and style is very simple :

    TRY ( YOURSELF OR WITH ALL YOU FRIENDS) to imitate it .

    AFTER

    We can judge its similarity ...

    I repeat : TRY and After we judge

    Try to make like Um Lahab.

    Can you make confusion between its verses and God's ones ?
    November 17, 2009 at 11:35am · Report
  • Muhannad Mamdouh
    If you look some elephant flying , I think you can't say : no it's relative. All
    people will notice that is extraordinary.
    =====================================
    غير صحيح بالطيع.. فالفيل يمكن أن يكون طائراً بواسطة تكنولوجيا متطورة
    المسألة نسبية جداً.. عندما كان البريطانيون يهبطون بالهليكوبتر على أهل الغابات كانوا يظنونهم آلهة لأنهم اعتبروا الطائرة اعجازاً لا يقدر عليه بشر .
    November 17, 2009 at 11:37am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 11:41am · Show Post
  • Fils D'Adam (كيف قال بعض علمائعم بأن القرآن يمكن الإتيان بمثله من عند البشر ؟)

    I don't know if you never read the Book of God because its says clearly that only miscreant believe that men can create like the Koran .

    Take this simple example :

    " وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ ۗ وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ ۖ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ

    ( 6 : 93 )
    November 17, 2009 at 11:41am · Report
  • Fils D'Adam (فالفيل يمكن أن يكون طائراً بواسطة تكنولوجيا متطورة )

    Ok I ll give you an other example : imagine the Sun speaking to us and dancing....can you speak again about relativity ?
    November 17, 2009 at 11:43am · Report
  • Muhannad Mamdouh I don't know if you never read the Book of God because its says clearly that only miscreant believe that men can create like the Koran .
    ===========================================
    في الحقيقة علمك بالمسألة واضح أنه بسيط..
    هناك يا عزيزي ما يسمى بالصرفة وقد شرحت معناها قبل ذلك ، وهي مذهب يقول بأن القرآن ليس معجزاً في لغته وإنما في صرف العرب عن الإتيان به أما أسلوبه فيمكن للبشر أن يأتوا بمثله..

    فبالنسبة للإعجاز اللغوي غير متفق عليه .. فما هي أوجه الإعجاز في القرآن ؟؟
    November 17, 2009 at 11:47am · Report
  • Muhannad Mamdouh Ok I ll give you an other example : imagine the Sun speaking to us and dancing....can you speak again about relativity ?
    =======================================
    نعم بالتأكيد.. من الوارد جداً ان يتم التأثير على مايراه الإنسان بوسائل طبية معينة .. أستطيع أن أجعلك ترى أشياء غير موجودة من خلال إثارة منطق معينة ف يقشرتك المخية.

    إذن مغهوم المعجزة هو في الحقيقة مفهوم بدائي مضحك لأن ما قد يبدو لك كعجزة قد يكون كذلك فقط لأنك لا تعرف الحيلة المستخدمة فيه أو لقلة علمك لا أكثر.
    November 17, 2009 at 11:50am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 12:03pm · Show Post
  • Fils D'Adam (نعم بالتأكيد.. من الوارد جداً ان يتم التأثير على مايراه الإنسان بوسائل طبية معينة .. أستطيع أن أجعلك ترى أشياء غير موجودة من خلال إثارة منطق معينة ف يقشرتك المخي )

    But you can't make all the people ( 6 billions ) see the sun speaking and dancing with the moon 7 days non-stop ..

    You can't stay without food nor sleep during 2 years no more...

    Don't try to relativise anything..
    November 17, 2009 at 12:03pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 12:05pm · Show Post
  • Fils D'Adam (في الحقيقة علمك بالمسألة واضح أنه بسيط)

    I give you verses , you give me ......

    Take another one :

    "وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

    24 فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ
    November 17, 2009 at 12:05pm · Report
  • Muhannad Mamdouh But you can't make all the people ( 6 billions ) see the sun speaking and dancing with the moon 7 days non-stop ..
    =============================================
    على المستوى النظري ممكن جدا ، طالما الأمر يمكن تطبيقه على واحد فيمكن على مليار..

    والحقيقة أن واقع ما يسمى بالمعجزة الإسلمية ضعيف للغاية فأين هي المعجزة ؟؟ هل هو الإعجاز اللغوي مثلا ؟؟ ولكنه غير متفق عليه حتى بين المسلمين أنفسهم فكيف يسمى إعجازاً ؟؟

    بالإضافة للأسئلة التي سبق أن طرحتها:


    1- أن تبين لنا ما هي المعجزة و ما تعريفها .. وكيف يمكن القول على شيء ما بأنه خارق للطبيعة رغم أننا لا نعلم أصلاً ما هي حدود الطبيعة ورغم أن الأمر نسبي.

    2- أن تفسر لنا كيف اختلف المسلمون أنفسهم على كون القرآن معجزاً وكيف قال بعض علمائعم بأن القرآن يمكن الإتيان بمثله من عند البشر ؟

    3- أن توضح لنا الآلية التي سيتم بها الحكم على القرآن وعلى النص المماثل له.. الأخت أم لهب وضعت نصاً الآن وادعت بأنه مماثل للقرآن.. وأنت تدعي العكس فمن هو الحكم بينكم ؟؟ هل هم بشر آخرون ؟؟ إذن سيكون حكمهم نسبياً أيضاً ولا يمكن أن يكون حجة.


    You can't stay without food nor sleep during 2 years no more...

    Don't try to relativise anything..
    November 17, 2009 at 12:07pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 12:15pm · Show Post
  • Fils D'Adam (الأخت أم لهب وضعت نصاً الآن وادعت بأنه مماثل للقرآن.. وأنت تدعي العكس فمن هو الحكم بينكم)

    What is your own judgement about the verses of your sister Um Lahab comparing to the Holy Book of God?
    November 17, 2009 at 12:15pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 12:16pm · Show Post
  • Fils D'Adam Can you imitate the Holy Book of God according to your humble capacities ?
    November 17, 2009 at 12:16pm · Report
  • Muhannad Mamdouh What is your own judgement about the verses of your sister Um Lahab comparing to the Holy Book of God?
    =========================================
    السؤال المنطقي هو : ومن هو المخول بالحكم والقول بأن النص يماثل القرآن أو أقل منه ؟؟
    فطالما أن العقول البشرية هي التي تحكم فالطبيعي أن يختلف الحكم ولا يكون حجة.. البلاغة نفسها أمر نسبي جداً ويخضه للتذوق الشخصي..

    ولم تفسر لنا حتى الآن كيف تحتج بالاإعجاز اللغوي وه غير متفق عليه أصلاً بين المسلمين
    November 17, 2009 at 12:18pm · Report
  • Muhannad Mamdouh Can you imitate the Holy Book of God according to your humble capacities ?
    =============================================
    هل يمكنك أن تاحكي نظرية أينشتاين ؟؟
    هل يمكنك أن تاحكي ملحمة الإلياذة والأوديسة ؟؟

    السؤال نفسه مضحك.. ما معنى الإتيان بكتاب مماثل ؟؟ هل تعني مماثل له أي مطابق له أم أنه بلاغيا أفضل منه ؟؟ ومن الذي سيقرر هنا إن كان النص أفضل أم أسوأ ؟؟
    November 17, 2009 at 12:21pm · Report
     
     
    • Muhannad Mamdouh I already said that only miscreant can believe that they can create like the Book of God ( I gave you verses )
      =========================================
      هذا لبس كلاماً علمياً أو منطقياً.. أولاً لأن النسلمين مختلفون حول إعجاز القرآن بلاغياً كما سبق إثباته ، وثانياً لأن الدليل على من أنكر ، وأنت تنكر القدرة على الإتيان بمثله فما هو دليلك ؟؟

      I won't answer this question before you answer mine
      =================================
      قد أجبتك بالفعل يا عزيزي.. وقد أجابتك أم لهب وأتت لك بنص وقالت بأنه يماثل القرآن.. أنت تزعم أنه أقل من القرآن وهذا ما أسألك عنه : من قال بأن رأيك ه الصحيح ورأي ام لهب هو الخاطيء ؟؟ من هو المخول بالحكم ؟؟


      You can't compare incomparable things. You can't compare epopees with a Book of Guidance. You can't compare even poetry with the Book Of Good.
      ==============================================
      وهذا ما أقوله: هل يمكنك أن تأتي بشيء كالإلياذة والأدويسة ؟؟
      هل يمكنك أن تأتي بتظرية علمية في قوة النظرية النسبية ؟؟
      وإذا أتيت بشيء مماثل فمن المخول بالحكم على أنه فعلاص مماثل ؟؟

      What is your personnal judgement about Um Lahab verses
      ====================================

      سُوُرَةُ الْعَاَصِفَةِ

      سُبْحَاَنَ الَّذِي خَلَقَ فَقَدَّرَ (1) وَ رَفَعَ الْشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ (2) وَ فَتَقَ الْسَّمَاوَاتِ وَ أَنْزَلَ الْمَطَرَ (3) وَ خَلَقَ الْجِنَّةَ وَ الْبَشَرَ (4) وَ شَقَّ الْبَصَرَ (5) وَ فَلَقَ الْحَجَرَ (6) وَ فَجَّرَ الأَنْهَارَ تَجْرِي بِقَدَرٍ (7) أَإِلَهٌ مَعَ اللهِ الْعَظِيِمِ(8) كَلاَّ وَ الْمَطَرِ(9) وَ الْتُّرَابِ إِذَا زَفَرَ (10) لَتُبْعُثُنَّ مِنَ الْحُفَرِ (11) زُمَراً زُمَراً (12) فَيَعْلَمُ مَنْ كَفَرَ (13) أَنَّ الْعَاقِبَةَ لِمَنْ شَكَرَ (14) وَ صَلّى وَ نَحَرَ (15) وَ صَدَّقَ بِالْقَدَرِ (16) سَيُجْزَوْنَ الْنَعِيمَ الأَكْبَرَ (17) يَوْمَ تَإِزُّ الأَرْضُ أَزًّا (18) وَ تَرِزُّ الْرُّعُوُدُ رَزّاً (19) وَ تَنِزُّ الْقُبُوُرُ نَزّاً (20) ذَلِكَ يَوْمُ الْنَّفِيرِ (21) وَ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْنَّفِيرِ (22) يَوْمَ تَعْصِفُ الْعَاصِفَةُ (23) تَتْبَعُهَا الْقَاصِفَةُ (24) وُجُوُهٌ يَوْمَئِذٍ رَاَعِفَةٌ (25) عُيُوُنُهَاَ وَاَجِفَةٌ (26) خَائِفَةٌ نَازِفَةٌ (27) يَقُولُونَ يَا لَيْتَهَا كَانَتْ الْزَّائِفَةَ (28) وَ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوُنٍ بِالآَجِلَةِ (29) وَ قَاَلُوُا مَاَ لَنَا مِنْ آَفِلَةٍ (30) فَأَخَذْنَاَهُمْ بِالْعَاَجِلَةِ (31) وَ أَرْسَلْنَاَ عَلَيْهِمْ نَاَرَاً حَاَمِيَةٌ (32) أَخَذَتَْهُمْ فِي الْقَاَئِلَةِ (33) فَكَاَنَتْ الْقَاَضِيَةُ (34) لاَ يَمْلِكُوُنَ مِنْهَاَ حَاَمِيََةٌ (35) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوُا بِالآَجِلَةِ (36) فَادَّارَأُوُا فِيِ الْسَّاَفِلَةِ (37) جَزَاء الأَيَّاَمِ الْخَاَلِيََةِ (38)
      November 17, 2009 at 12:50pm · Report
  • Muhannad Mamdouh الطريف هنا هو أن السؤال الأساسي في الموضوع لم تتم مناقشته ألا وهو :

    إثبات تواتر القرآن نفسه إلى السيد محمد..

    فنحن لسنا هنا بصدد الحديث عن أنه كلام الله .. بل إن الحديث على ما هو أقل من ذلك : على إثبات أن القرآن الموجود الآن منسوب حرفاص حرفاً وبشكل يقني إلى السيد محمد.
    November 17, 2009 at 12:54pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 1:15pm · Show Post

  • Fils D'Adam (أن الدليل على من أنكر ، وأنت تنكر القدرة على الإتيان بمثله فما هو دليلك ؟؟ )

    The fact that all the parodies represents a lot of errors . Example : شَقَّ الْبَصَرَ...what does it mean ? خَائِفَةٌ نَازِفَةٌ what is the link between نَازِفَةٌ and the eyes ? A lot of mistakes , an other examples : تَرِزُّ الْرُّعُوُدُ رَزّاً (19) وَ تَنِزُّ الْقُبُوُرُ نَزّاً...what are these words ??

    (هذا لبس كلاماً علمياً أو منطقياً )

    No it was evidence from the Book of God. I gave you verses which consider as miscreant everyone who believe that he can invent a surat such a quranic one.

    If we consider the Book , we understand that a real muslim can't think that men can creat a surat like a quranic one.


    (وهذا ما أسألك عنه : من قال بأن رأيك ه الصحيح ورأي ام لهب هو الخاطيء ؟؟ من هو المخول بالحكم ؟؟ )

    Can I know why you don't want to give you personnal opinion about her false verses ?
    November 17, 2009 at 1:15pm · Report

  • Muhannad Mamdouh The fact that all the parodies represents a lot of errors . Example : شَقَّ الْبَصَرَ...what does it mean ? خَائِفَةٌ نَازِفَةٌ what is the link between نَازِفَةٌ and the eyes ? A lot of mistakes , an other examples : تَرِزُّ الْرُّعُوُدُ رَزّاً (19) وَ تَنِزُّ الْقُبُوُرُ نَزّاً...what are these words ??
    =================================
    أنت هنا تعرض وجهة نظزك.. يمكنني بالمقابل أن أخر عليك بمواطن جمال كثيرة

    العلاقة واضحة بين الخوف والنزف .. بل إنها بلاغية فالأول نتيجة للثاني

    ثم تسأل عن معنى كلمات عربية ، فأنت تتعجب من كلمة "بنز" رغم أنها كلمة عربية فصيحة ، وهذا يثبت فكرة النسبةي التي أوضحتها لك
    November 17, 2009 at 1:19pm · Report

  • Muhannad Mamdouh Can I know why you don't want to give you personnal opinion about her false verses ?
    =============================================
    لأننا لسنا بصدد الحكم على التطبيقات بل على الفكرة العامة.. أنت لا تريد أن توضح لنا الآلية التي سنعتمد عليها ونطبقعا على النصوص التي يوردها المشاركون الذين يدعون بقدرتهم على الإتيان بمثل القرآن..

    سبق أن سألتك عنها أكثر من مرة وأنت لا تريد أن توضح لنا تلك الآلية:




    1- أن تبين لنا ما هي المعجزة و ما تعريفها .. وكيف يمكن القول على شيء ما بأنه خارق للطبيعة رغم أننا لا نعلم أصلاً ما هي حدود الطبيعة ورغم أن الأمر نسبي.

    2- أن تفسر لنا كيف اختلف المسلمون أنفسهم على كون القرآن معجزاً وكيف قال بعض علمائعم بأن القرآن يمكن الإتيان بمثله من عند البشر ؟

    3- أن توضح لنا الآلية التي سيتم بها الحكم على القرآن وعلى النص المماثل له.. الأخت أم لهب وضعت نصاً الآن وادعت بأنه مماثل للقرآن.. وأنت تدعي العكس فمن هو الحكم بينكم ؟؟ هل هم بشر آخرون ؟؟ إذن سيكون حكمهم نسبياً أيضاً ولا يمكن أن يكون حجة.
    November 17, 2009 at 1:22pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 1:40pm · Show Post

  • Fils D'Adam (العلاقة واضحة بين الخوف والنزف)

    the letter "F" lol

    Ok but the link with the eyes is still gloom...

    (أنت تتعجب من كلمة "بنز" )

    Ok , in the text you quoted , the word "بنز" doesn't exist. But" نز"

    And the word نز doesn't exist in arabic language . Take this evidence : http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D9%86%D8%B2

    You don't know arabic and you present a false information in the people.


    Can you defend your ideas without lying please ?
    November 17, 2009 at 1:40pm · Report

  • Muhannad Mamdouh Ok but the link with the eyes is still gloom...
    =================
    بالعكس ، الخوف والنزف مرتبطان فعلاً بالعين.. هذا موطن بلاغي جديد يضاف لما سبق.. بل إنه إعجاز علمي فهناك أمراض تسبب فعلاً نزفاً من ملتحمة العين..


    Ok , in the text you quoted , the word "بنز" doesn't exist. But" نز"
    ================
    اقرأ جيداً من فضلك النص الأساسي .. أظن أنه من الواضح أن مشاركتي التالية له خطأ لسرعة الكتابة لا أكثر:

    وَ تَنِزُّ الْقُبُوُرُ نَزّاً


    And the word نز doesn't exist in arabic language . Take this evidence : http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D9%86%D8%B2
    ============================
    معجم مختار الصحاح : باب ن ز ز :
    * ن ز ز * * النز * بفتح النون وكسرها ما يتحلب من الأرض من الماء وقد * أنزت * الأرض صارت ذات نز


    وما زلت أطلب ردك على الآلية التي نحدد بها المعجزة
    November 17, 2009 at 1:46pm · Report

  • Urlianos Civilios الاحتجاج بأعجمية بعض الألفاظ ثغرة كبيرة فى كلام من يدافع عن القرآن

    كلمات مثل
    سندس
    استبرق
    فردوس
    ليست عربية
    November 17, 2009 at 1:47pm · Report

  • Muhannad Mamdouh ليس هذا فحسب بل هناك حروف لا معنى لها أصلاً:

    الم
    كهيعص
    حم
    الر
    November 17, 2009 at 1:49pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 2:11pm · Show Post

  • Fils D'Adam The speech of Koran is still arabic even the presence of some non-arabic words.

    Example : English contains a lot french and non-english words , it doesn't mean that a book written in English is not written in english

    ليس هذا فحسب بل هناك حروف لا معنى لها أصلاً

    There is some reflexions about these holy verses but I don't know if you permit to me to refer you to an interesting link
    November 17, 2009 at 2:11pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 17, 2009 at 3:08pm · Show Post

  • Fils D'Adam Other weaknessess of of this parody
    -------------------------------------------

    وَ الْتُّرَابِ إِذَا زَفَرَ

    The link between زَفَرَ and تُّرَابِ

    The meaning of شَقَّ الْبَصَرَ , the link between شَقَّ and الْبَصَرَ

    صَدَّقَ بِالْقَدَرِ ---------- "destiny" is not able to be believed or denied . According to the Book of God , "destiny" is not among the pillars of feath.
    November 17, 2009 at 3:08pm · Report

  • Post Deleted
    November 17, 2009 at 6:23pm

  • Ahmad Alkhawaja لنسلمين مختلفون حول إعجاز القرآن بلاغياً كما سبق إثباته
    =================================
    الصرفة قول باطل ، وساقط عن الاعتبار ، وإن قال به نفر من أعلام العلماء ، فالحق لا يعرف بالرجال ، وإنما يعرف بسلامة الاستدلال

    والذي جاء بهذا القول هو ابراهيم بن سيار النظام ، أحد شيوخ المعتزلة في البصرة

    فإحتجاجك بالصرفة لتقنع نفسك بأن القرآن غير معجز شيء يدعو للشفقة عليك
    November 17, 2009 at 7:16pm · Report

  • Ahmad Alkhawaja وربما معظمكم لايعرف عن الصرفة وهي تنحصر بالمفاهيم التالية :-
    المفهوم الأول : مفهوم النظام ومن تابعه، فقد ذهبوا إلى أن العرب صرفوا عن المعارضة جبرا ، ولم يتوجهوا إليها ، ولو توجهوا لاستطاعوا الإتيان بمثل القرآن
    ، وهذا المذهب ينفي عن القرآن الإعجاز .

    والمفهوم الثاني : قال به الشريف المرتضى ، وابن سنان الخفاجي، ومن تابعهما ، فقد ذهبوا إلى أن الله سلب من العرب علومهم التي يحتاجون إليها في معارضة القرآن ، والإتيان بمثله ، ولو توجهوا لمعارضته ، لما استطاعوا أن يأتوا بمثل القرآن .

    المفهوم الثالث : وهو مفهوم الجاحظ ، والرماني لها ، وهولا يقدح في إعجاز القرآن ، بل هو ضرب من التدبير الإلهي ، فصرف نفوس العرب وأوهامهم عن معارضة القرآن ، ليحفظه من عبث العابثين .
    المفهوم الرابع :- وهو ما ذهب إليه القاضي عبد الجبار ، حيث رفض المفاهيم السابقة للصرفة ، واعتبر أن الصرفة مرتبطة بالقوم أنفسهم ، وليست شيئا خارجا عنهم ، أو مفروضة عليهم فرضا ، بل إن دواعيهم انصرفت عن المعارضة ، لعلمهم
    أنها غير ممكنة ، فهي في الواقع انصراف ، وليست صرفة .

    وقد تصدى نفر من العلماء لهذه المفاهيم جميعها ، وقاموا بردها
    وأنت يامن تحتج بالصرفة لو أنك قرأت القرآن بتدبر لوجدت آيات تنفي هذا المفهوم

    وشكرا
    November 17, 2009 at 7:22pm · Report

  • Urlianos Civilios نرجع للموضوع
    هل القرآن متواتر ؟؟
    ولنبدأبطريقة جمعه كمدخل
    http://www.islamweb.net/VER2/archive/readArt.php?id=14201
    -------------
    http://www.islamonline.net/arabic/history/quran01/articles/article03.shtml
    ===========
    مهم
    http://www.coptichistory.org/new_page_4776.htm
    ----------------------
    مهم
    http://www.isesco.org.ma/arabe/publications/Quran/P5.php
    November 17, 2009 at 10:01pm · Report

  • Urlianos Civilios روابط فى شرح التواتر وماهيته عند ابن تيميه:
    http://www.taimiah.org/Display.asp?f=lolo00004.htm
    --------------
    اسلام ويب
    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=21627
    -----------------------------
    November 17, 2009 at 10:10pm · Report

  • Muhannad Mamdouh The speech of Koran is still arabic even the presence of some non-arabic words
    Example : English contains a lot french and non-english words , it doesn't mean that a book written in English is not written in english
    ===========================================
    وكذلك الآيات التي تحاكيه والتي وضعتها لك عربية.


    There is some reflexions about these holy verses but I don't know if you permit to me to refer you to an interesting link
    ===========================================
    قرأت بالفعل عنها الكثير أثناء دراستي لعلوم القرآن.. ومازالت الإشكالية قائمة :هي يست كلمات معرفوة في اللغة العربية.
    November 18, 2009 at 1:38am · Report

  • Muhannad Mamdouh وَ الْتُّرَابِ إِذَا زَفَرَ
    The link between زَفَرَ and تُّرَابِ

    ====================
    هنا استعارة مكنية حيث شبه التراب بوحش يزفر ويصدر صوتاً
    أي أن هنا موطن بلاغي.

    The meaning of شَقَّ الْبَصَرَ , the link between شَقَّ and الْبَصَرَ
    ====================
    شق البصر نصطلح معرفو في اللغة العربية ومستخدم كذلك في القرآن نفسه.


    صَدَّقَ بِالْقَدَرِ ---------- "
    ================
    من الطريف ان هناك فرقاً إسلامية تكذب القدر فعلاً ويسمون "القدرية" كالمعتزلة
    فهم يقولون بأن الإنسان خالق لأفعاله وينكرون القضاء والقدر.
    وها هي كل اعتراضاتك اتضح ان بها محسنات بلاغية ويمكنني أن استخرج لك إعاجازت علمية كذلك إذا أردت.
    November 18, 2009 at 1:44am · Report

  • Muhannad Mamdouh وقد تصدى نفر من العلماء لهذه المفاهيم جميعها ، وقاموا بردها
    وأنت يامن تحتج بالصرفة لو أنك قرأت القرآن بتدبر لوجدت آيات تنفي هذا المفهوم
    =============================================
    من الغريب أن كل مشاركتك تؤكد وجود القول بالصرفة داخل الحقل الإسلامي وبشكل أكثر تفصيلاً مما ذكرته أنا ثم تختم كلامك بأن العلماء تصدوا لهذا !!
    ولكن من قال بالصرفة هم علماء أيضاً ومسلمون ! قالواقع المشاهد أن المسلمين هاهم لم يتفقوا على إعجاز القرآن البلاغي ولو كان الإعجاز حقيقياً وقطعياً لما وقع عليه خلاف.. فلا أحد يختلف على أن 1+1 = 2
    November 18, 2009 at 1:46am · Report

  • Ahmad Alkhawaja يوجد من قال بالصرفة و يوجد من قال بزواج المتعة ويوجد من قال بحلّية الغناء ويوجد من قال بأشياء أخرى

    ولكن كما قلت الحق لايعرف بالرجال إنما يعرف بسلامة الإستدلال

    الذي جاء بالصرفة رجل من المعتزلة و المعتزلة من مذهبهم أنهم يكفرون صاحب الكبيرة (كبائر الذنوب) وإذا بحثت ستجد أن هناك من يأخذ بهذا القول ولكن يوجد علماء أعلام ممن تصدى لهذا القول

    فبالتالي إذا أردنا مناقشة قول من أقوال المعتزلة فعليك أن تكون ضليع بمذهبهم وتأتي بدلائل وتقنعنا بعلمك وأنك رجل يحتجّ بك
    November 18, 2009 at 11:59am · Report

  • Fils D'Adam (شق البصر نصطلح معرفو في اللغة العربية ومستخدم كذلك في القرآن نفسه.)

    في حالة عدم استدلالك بآية تؤيد ما تدعيه تكون إما كاذبا و إما جاهلا

    ألاحظ أنك ترى بلاغة في " زفير التراب" و أنا أراها ركاكة غير منطقية و لكن تصرفك يبقى مفهوما لأن باستطاعتك القيام بعملية تجميلية لنصك المحرف و لو اضطرك الأمر إلى الكذب كما هو الشأن بعبارة " شق البصر" التي تدعي أنها موجودة في كتاب الله تعالى
    November 18, 2009 at 4:53pm · Report

  • Fils D'Adam (من الغريب أن كل مشاركتك تؤكد وجود القول بالصرفة داخل الحقل الإسلامي )

    المشكلة أن هذه المقولة لا وجود لها في الكتاب أصلا و أنت تخلط الإسلام كدين و المسلمين كأشخاص .
    لقد أثبت لك زيف إدعائك بآيات بينات و لكنك تصر أن تبقى متعصبا .
    November 18, 2009 at 4:58pm · Report

  • Fils D'Adam إلى دوق فليد
    لم تأت بآية من عندك و إنما حرفت آية موجودة بأن بدلت بعض ما جاء فيها وهو تصرف غير جاد يثبت عجزك و تسرعك إن لم أقل كسلك
    November 18, 2009 at 6:02pm · Report

  • Muhannad Mamdouh يوجد من قال بالصرفة و يوجد من قال بزواج المتعة ويوجد من قال بحلّية الغناء ويوجد من قال بأشياء أخرى
    ولكن كما قلت الحق لايعرف بالرجال إنما يعرف بسلامة الإستدلال

    ========================
    هذا صحيح.. كل من قال بما ذكرا كانت له استدلالاته الصحيحة على مستوى أصول الفقه الإسلامي.. فمن استدل بحلية الموسيقى قال بأن الحديث الوارد في تحريمها تدور أسانيده على هشام بن عمار وهو راو مطعون فيه من قبل كثير من رجال الحديث.. ومن استدل بحلية المتعة قال بذلك بناء على قواعد فقهية وعلى أن السيد محمد أحلها في زمن ما ولم يرد نسخ قطعي للإباحة.. وهكذا..


    الذي جاء بالصرفة رجل من المعتزلة و المعتزلة من مذهبهم أنهم يكفرون صاحب الكبيرة (كبائر الذنوب) وإذا بحثت ستجد أن هناك من يأخذ بهذا القول ولكن يوجد علماء أعلام ممن تصدى لهذا القول
    ============================
    غير صحيح.. الذي جاء بالصرفة كثير من علماء المسلمين منهم ابن حزم وهو من أشهر علماء السنة .. ومن الشيعة الشريف المرتضى..
    بالإضافة إلى أن المعتلزة هم جزء من الإسلام ولم يكفرهم المسلمون.. فلا معنى لأن تخرجهم من دائرة المحسوبين على الإسلام فكل فرقة تعتبر نفسها الصحيحة وغيرها الفاسد وهذه مشكلة الأديان..
    November 26, 2009 at 4:52pm · Report

  • Muhannad Mamdouh في حالة عدم استدلالك بآية تؤيد ما تدعيه تكون إما كاذبا و إما جاهلا
    ====================
    واضح أنك لا تقرا في اللغة والقرآن والسنة كثيراً فشق السمع البصر مصطلح موجود في القرآن نفسه ! بل يدعي الإعجازيون أنه إعجاز علمي ..!

    ألاحظ أنك ترى بلاغة في " زفير التراب" و أنا أراها ركاكة غير منطقية و لكن تصرفك يبقى مفهوما لأن باستطاعتك القيام بعملية تجميلية لنصك المحرف و لو اضطرك الأمر إلى الكذب كما هو الشأن بعبارة " شق البصر" التي تدعي أنها موجودة في كتاب الله تعالى
    ======================
    هذا يؤكد ما أقول من أن المسألة نسبية وتخضع للذوق اللغوي.. فأنا أراها بلاغة وأنت تراها ركاكة فمن يحكم هنا ؟؟ وهذا ما طلبيته منك وعجزت عن إجابته .
    November 26, 2009 at 4:55pm · Report

  • Fils D'Adam (واضح أنك لا تقرا القرآن كثيراً فشق البصر مصطلح موجود في القرآن نفسه )

    Wa fi ayyi ayatine dhoukir ?
    November 26, 2009 at 4:59pm · Report

  • Muhannad Mamdouh
    رقم الحديث: 1499
    (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا الثَّقَفِيُّ ، أنا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ فِي سُجُودِهِ : " سَجَدَ وَجْهِيَ لِلَّذِي خَلَقَهُ ، وَشَقَّ سَمْعَهُ ، وَبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ ، وَقُوَّتِهِ " .

    الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم.
    November 26, 2009 at 5:03pm · Report

  • Fils D'Adam Hada laysa bi 9or2an .

    Innaka toutbitou min jadid imma jahlak aw kadibak
    November 26, 2009 at 5:07pm · Report

  • Muhannad Mamdouh الجهل هو ألا تستوعب أننا نتحدث عن لغة فسواء كان قرآناً أم حديثاً أم شعراً فهو يثبت ما أقول من أن المصطلح موجود في اللغة..
    November 26, 2009 at 5:10pm · Report

  • Muhannad Mamdouh 154547 - (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل يقول في السجدة مرارا سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته )).
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1414
    ــــــــــــــــــــــــــــ

    12201 - ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل : سجد وجهي للذي خلقه ، وشق سمعه وبصره ، بحوله وقوته ))
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 580
    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    12491 - ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته )) .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3425
    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    182079 - ((عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده سجد وجهي للذي خلقه فشق سمعه وبصره )).
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 4/40
    ـــــــــــــــــــــــــــ

    126540 - ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل : سجد وجهي للذي خلقه ، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته ))
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 2/349
    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    17745 - (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد قال اللهم لك سجدت ولك أسلمت وبك آمنت وأنت ربي سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين )).
    الراوي: علي بن أبي طالب و جابر بن عبد الله الأنصاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 2/45
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

    191049 - ((أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجود القرآن سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره وبحوله وقوته ))
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: موفق الدين ابن قدامة - المصدر: الكافي - الصفحة أو الرقم: 1/159
    ــــــــــــــــــــــــــــ

    125936 - ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن : سجد وجهي للذي خلقه ، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته )).
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: إسناده على شرط الشيخين - المحدث: النووي - المصدر: المجموع شرح المهذب - الصفحة أو الرقم: 4/64
    ــــــــــــــــــــــــــ

    139243 - ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته ))
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 4/265
    ـــــــــــــــــــــــــــ

    44475 - عن عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل يقول في السجدة مرارا سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته )) .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1414
    November 26, 2009 at 5:13pm · Report
     
  • Fils D'Adam (واضح أنك لا تقرا القرآن كثيراً فشق البصر مصطلح موجود في القرآن نفسه )

    (سواء كان قرآناً أم حديثاً أم شعراً فهو يثبت ما أقول من أن المصطلح موجود في اللغة )

    Innaka la tadri mata9oul wa tatana9ad ma3a nafsik .

    La tansab achya2an lil 9or2ane 3an kadib aw jahl.

    Ezzaher ennak enta elli mabte9rash 9or2an wa ddalil annak mosh 9ader tesbet iddi3a2ak ennou " cha9 el bassar" mawgoud fel 9or2an

    E3teref ennak akhta2t aw kezebt
    November 26, 2009 at 5:23pm · Report

  • Ulla Hamsa @ all
    سيتم تغييب وتجاهل اي مداخلات مكتوبة بغير اللغة العربية الا في حال اللجوء لمصادر علمية بالانجليزية ضمن شروط قانون الاقتباس في المجموعة..
    المجموعة حوارية باللغة العربية...والموضوع هنا متعلق اصلا بلغة القران..يعني بالعربي اكتبوا عربي لطفا
    November 26, 2009 at 8:55pm · Report

  • Bronislava Gaston مرحباً مهند
    ماذا عن القرآن كنص مكتوب
    هل هو متواتر و متصل عن محمد بن عبد الله الى وقتنا هذا؟

    تحياتي
    November 26, 2009 at 9:03pm · Delete Post

  • Fils D'Adam (واضح أنك لا تقرا القرآن كثيراً فشق البصر مصطلح موجود في القرآن نفسه )

    (سواء كان قرآناً أم حديثاً أم شعراً فهو يثبت ما أقول من أن المصطلح موجود في اللغة )

    ما هذا التناقض ؟
    لقد قلت بإصرار أن عبارتك المزعومة موجودة في القرآن و الحقيقة إنها لا توجد و لو في آية واحدة لذلك هربت إلى الأحاديث...
    اعترف أنك جانبت الصواب و أنك نسبت إلى كتاب الله ما ليس فيه مما يدل على جهلك به أو افترائك عليه .

    November 26, 2009 at 9:19pm · Report

  • Bronislava Gaston يا عزيزي ابن آدم

    انت تصنع بهذه الطريقة من الحبة قبة
    كون ان القرآن لا يحتوي على هذه الكلمة لا يعني انها ليس كلمة بليغة و لا يعني انها ليست تعبيراً عربياً فصيحاً و لا يعني ان وجودها في تلك الآيات التي اوردها مهند يحط من قدر هذه الآيات

    بل هو اوضح لك ان هذا التعبير الذي انت تعترض عليه مأخوذ من كلام نبيكم نفسه

    ثم ماذا لو أخطأ مهند؟ هل هناك انسان معصوم من الخطأ؟
    هذا خطأ عادي قد يقع فيه اي انسان و هو لم يغير شيئاً من المعنى المقصود

    التركيز على لب الموضوع قد يكون خياراً أفضل
    :)


    تحياتي
    November 26, 2009 at 9:47pm · Delete Post

  • Fils D'Adam أنا لا أعطي أهمية للأحاديث سنية كانت أو شيعية المنسوبة إلى رسول الله بعد ما توفي بمائتي عام ، فليس كل ما نسبه البخاري أو غيره للرسول يعني أن الرسول قاله بالفعل...إن منهج المحدثين غير علمي و يفيد الظن و غير حقيق بالعقلاء تصديقها بشكل أعمى
    November 26, 2009 at 9:54pm · Report

  • Bronislava Gaston اذن انت قرآني؟
    لم نختلف يا عزيزي

    الشاهد في الموضوع ان التعبير عربي سليم و بليغ سواء قاله محمد او قاله شخص عربي ما اتى بعده بمائتي عام

    تحياتي
    November 26, 2009 at 9:56pm · Delete Post

  • Fils D'Adam أنا مسلم أتبع ما أنزل الله و كلمة قرآني ولو أنها أشرف من كلمة حديثي إلا أنها لا تعطي صورة كاملة عن فكري . هناك أنماط فكرية متعددة داخل التيار المستمد من كتاب الله منها ما أعتقد أنها على درجة كبيرة من الصواب و منها دون ذلك. على العموم فهذا التيار القديم الحديث يبقى إصلاحيا عقلانيا قريبا من مبادئ الإسلام و مقاصده
    November 26, 2009 at 10:14pm · Report

  • Bronislava Gaston اها تعاملنا مع عدد من "القرآنيين" كما أرجو أن تسمح لي بتسميتهم هنا
    و رغم أنهم بابتعادهم عن الأحاديث قد تمكنوا من تجنب الكثير من البشاعات الموجودة في الدين الاسلامي
    الا ان لي العديد من التحفظات بشأنهم

    أولاً أشكك في مصداقية ما ذهبوا اليه من رفض جميع الاحاديث جملة و تفصيلاً حتى الصحيح منها
    ثانياً برفضهم للاحاديث رفضوا ما يربط كتاب القرآن بالواقع و يجعل له تاريخاً صلباً و يجعل له مرتكزاً (مثل شخصية محمد و مدى مصداقيته و احتمالية ان يكون القرآن من تأليفه او بالاشتراك مع آخرين)
    ثالثاً الأحاديث رواها نفس الصحابة الذين رووا القرآن و التشكيك في نقلهم يطعن في القرآن نفسه
    رابعاً رغم انهم تخلصوا من الكثير من المساوئ و لكن تبقى المساوئ المتضمنة داخل القرآن نفسه (كآيات معاداة الكفار و آيات احتقار المرأة مثلاً) و التي لا تزال تثقل كاهل عقيدتهم
    خامساً بالتأكيد فعقيدتهم مثلها مثل اي عقيدة لاهوتية دينية اخرى مبنية على مجرد ظنون غير مثبتة من حيث تصورهم لوجود اله و ما ينبني على ذلك من امور لا يوجد عليها اي دليل سوى كتاب القرآن فحسب و الذي هو ليس بدليل كافي في نظري


    تحياتي
    November 26, 2009 at 10:22pm · Delete Post

  • Fils D'Adam
    فيما يخص اعتراضاتك ، فإن الله هو الذي تكفل بحفظ كتابه وحده ولم يحفظ أقوال رسوله و بالتالي فلا معنى لذكر الصحابة لأن من جمع الأحاديث جاءوا بعد الصحابة...فيما يخص نظرة القرآن لغير أتباع محمد عليه السلام و الصلاة أو للمرأة رهين بمدى عرض كل الآيات التي لها بالموضوع و ليس عرض جزء منها كما يفعل بعض الناس، كما يستلزم استنباط القواعد و الإستثناأت بشكل وافر بعيدا عن تأويلات أصحاب الحديث

    فالمسألة ليست بعرض آيات معدودات مجتثاة من سياقها النصي كما يفعل الكفار و الغلاة...فهذا أمر سهل للغاية
    November 26, 2009 at 10:48pm · Report

  • Bronislava Gaston يا عزيزي مسألة الحفظ الالهي هذه مسألة عقائدية بحتة و لا يوجد عليها اي دليل

    حسب النظرة العلمية فان القرآن الموجود بين يدينا الآن انتقل الينا عبر هؤلاء الصحابة و التابعين و لو شككنا في مصداقيتهم سنشكك في القرآن بكل تأكيد
    فمن نقل الينا الحديث نقل الينا القرآن

    بالنسبة للآيات فهي ذات الفاظ و مدلولات واضحة من داخل سياقها و لا تحتاج للتأويل و لي اعناق المعاني

    لو بحثت في المجموعة لوجدتها مناقشة في مواضيع عدة

    تحياتي
    November 26, 2009 at 10:54pm · Delete Post

  • Fils D'Adam مهما قلت لك فستظل تحكم على كتاب الله بشكل سلبي و سيظل تفكيرك يحوم حول الشبهات انطلاقا من مبدأ أن الرسول كاذب أو شاعر و هذا حقك ، لذا فالتحاور بين الكفار بالله و رسالاته و بين المؤمنين بهما لن يؤدي إلى نتيجة إذا تشبت كل طرف بتحويل الآخر عن معتقده و إنما سيكون أكثر منطقية إذا علل كل سبب إيمانه أو كفره ...
    الكل يعتقد أنه على صواب و الآخر على خطأ و الكل يعتقد أن العقل بجانبه و هذه مقومات حوار الطرشان الذي لا يؤدي إلى نتيجة
    November 26, 2009 at 10:58pm · Report

  • Bronislava Gaston عزيزي الحوار هنا اصلاً ليس هدفه محاولة اقناع بعضنا البعض بما نعتقده
    بل الهدف ببساطة هو عرض الرأي و الرأي الآخر و الحجج و الحجج المناقضة أمام القراء لكي يسهل عليهم الحكم و الاختيار

    و يبقى الود
    November 26, 2009 at 11:02pm · Delete Post

  • Fils D'Adam العلم المادي قاصر و لا يثبت كل شيء ... إنه ما زال في مهده رغم كل التطورات....
    إن كتاب الله يزيد المؤمنين هدى كما يزيد الذين يحبون الضلال ضلالا...للأسف ما تعرضونه من آيات غير واف لأن لكم أحكاما مسبقة على الإسلام و لا تعرضون إلا ما تهواه أنفسكم...

    الله هو من حفظ كتابه بنفسه أما الأحاديث فدونت بعد قرنين و ليس عليها إجماع
    November 26, 2009 at 11:09pm · Report

  • Bronislava Gaston العلم المادي قاصر حالياً و لكن لا يوجد علم غيره
    كل ما سواه هو مجرد تهويمات لا اساس تبنى عليه و لا أدلة تدعمها
    و بالتالي انا عن نفسي اجدني مضطرة لنبذها فليس بامكاني ان اؤمن بكل ما يقوله لي الآخرون و من دون أدلة

    بالنسبة لي القرآن و الأحاديث كلهم انتقلوا الى عن نفس الطريق و لا شئ يجعلني افكر في ان القرآن من الله و الاحاديث من البشر

    في الغالب الاعم كلاهما من صنع البشر

    تحياتي
    November 26, 2009 at 11:26pm · Delete Post

  • Muhannad Mamdouh ما هذا التناقض ؟
    لقد قلت بإصرار أن عبارتك المزعومة موجودة في القرآن و الحقيقة إنها لا توجد و لو في آية واحدة لذلك هربت إلى الأحاديث...
    اعترف أنك جانبت الصواب و أنك نسبت إلى كتاب الله ما ليس فيه مما يدل على جهلك به أو افترائك عليه .
    =========================
    في الحقيقة واضح أنك الذي نسيت عما نتحدث أصلاً..
    لو كنت تلاحظ فنحن نتحدث عن قول " شق السمع والبصر" وهل هو مستخدم في اللغة العربية أم لا .. وأنا قلت أنني رأيته في القرآن او الأحاديث وفي كثير م الشعر.. وقد استدللت فعلاً بنصوص كثيرة من الاحاديث - وهي تعبر عن لغة العرب بطبيعة الحال - وقد ورد فيها هذا التركيب"شق البصر" بشكا واضح ومفحم..

    فأرجو عدم محاولة تعويم الموضوع لأن تلك النقطة الحوارية تم إثباتها فعلاً بشكل واضح واتضح أن عبارة "شق البصر" عبارة سليمة لغوياً بغض النظر عن النص العربي الذي جاءت فيه فالهدف لم يكن أصلاً إثبات انها في القرآن تحديداً بل أنها سليمة على المستوى اللغوي.
    November 27, 2009 at 1:22am · Report

  • Muhannad Mamdouh

    انت تصنع بهذه الطريقة من الحبة قبة
    كون ان القرآن لا يحتوي على هذه الكلمة لا يعني انها ليس كلمة بليغة و لا يعني انها ليست تعبيراً عربياً فصيحاً و لا يعني ان وجودها في تلك الآيات التي اوردها مهند يحط من قدر هذه الآيات

    بل هو اوضح لك ان هذا التعبير الذي انت تعترض عليه مأخوذ من كلام نبيكم نفسه

    ثم ماذا لو أخطأ مهند؟ هل هناك انسان معصوم من الخطأ؟
    هذا خطأ عادي قد يقع فيه اي انسان و هو لم يغير شيئاً من المعنى المقصود

    التركيز على لب الموضوع قد يكون خياراً أفضل
    ============================
    كلام سليم عزيزي رون.. ثم إنني عدلت مشاركتي وقتها وقلت "من القرآن أو الأحاديث أو الشعر" فالهدف ليس إثبات وجودها في الق{آ نإطلاقاً بل إثبات صحتها لغوياً وقد حصل بالفعل.
    November 27, 2009 at 1:25am · Report

  • Fils D'Adam رأيك ليس بالضرورة لسان حال الواقع أو الحقيقة و من حقك أن تكفر بالله و تفكر كيفما تشاء. لا أرى الدين كيفما ترينه بأنه مصدر الشر و العبث بل العكس تماما ، لست أراه كإيديولوجية و إنما كهداية من ربي الكريم أمشي على نورها في هذه الحياة الدنيا .
    أظن أن أفق اهتماماتنا ليست في نفس المنحى و لو كان حوارنا موسيقى لكانت نشازا لوجود نغمات متوازية و متنافرة فيها...
    و لكن و بما أن الكفر بالدين عزيز على قلبك و تحلمين حتما بعالم بدونه دعيني أسألك : كيف يمكن الوصول إلى جعل الحياة البشرية خالية من التدين ؟ كيف تتصورين مجتمعا بشريا بلا دين ؟ هل سيختفي الشر و الفساد من الأرض ؟ بماذا سيعوض الاهتمام بالأشياء غير المادية ؟ إلى أي مدى يستطيع العلم المادي أن يجيب على الأسئلة الفلسفية الذاتية في ما يتعلق بالميتافيزيكا ؟ ما هي هذه الجنة التي يعد بها الكافر بالله الأسرة البشرية في العالم أجمع ؟ دعونا من النقد من أجل النقد و تكلموا عن بديلكم و واقعية الوصول إليه و علاجه لمشكل الشر و الفساد الإنساني ؟
    November 27, 2009 at 1:26am · Report

  • Muhannad Mamdouh مرحباً مهند
    ماذا عن القرآن كنص مكتوب
    هل هو متواتر و متصل عن محمد بن عبد الله الى وقتنا هذا؟
    تحياتي
    =====================

    في الواقع يا عزيزي رون أن القرآن ليس ثابتاً كنص مكتوب لسببين:
    1- لا توجد أي مخطوطات ثبت أنها مكتوبة بخط السيد محمد بن عبد الله أو تحت إشرافه بل كل ما ورد إلينا مكتوب في القرن التالي لوفاته وربما بعد ذلك.

    2- المخطوطة - أي مخطوطة وليس القرآن تحديداً - ليست دليلاً على أي شيء لأنه يمكن تزويرها بمنتهى البساطة فهي ليست بطاقة ائتمانية ذات شفرة معقدة بل بضعة رقاع من الجلد ! ومن ثم فلكي تكون المخطوطة منسوبة بشكل قطعي يقيني إلى صاحبها فلابد أن يتم تناقلها من يد ليد بشكل متواتر لتضمن عدم تعديلها أو تغييرها !!

    وهنا نعود إلى نفس المشكلة وهي الحاجة إلى كثرة وفيرة من الرجال تحقق شروط التواتر المنطقية.. وبالتالي فالمخطوطة مثلها مثل الحفظ في الصدور : كلاهما بحاجة إلى تواتر.
    November 27, 2009 at 1:30am · Report

  • Muhannad Mamdouh فيما يخص اعتراضاتك ، فإن الله هو الذي تكفل بحفظ كتابه وحده ولم يحفظ أقوال رسوله ===========================
    هذا ما نطالب بإثباتهخ هنا.. فإثبات صحة نسب أي شيء له شروط منطقية وإلا صار من حق أي واحد أن يدعي صحة نسب أي كتاب تحت زعم أن إلهه قام بحفظه..

    والإثبات هنا يكون بإثبات وقوع التواتر اليقيني القاطع وهذا ما لم يتحقق في القرآن الكريم.

    وطبعاً نحن لا نتحدث هنا عن إثبات ان القرآن كلام الله فهذا مبحث آخر يتعلق بإثبا ت النبوات.. إنما نحن نتحدث هنا عن مرحلة أق لمن ذلك : وهي إثبات نسب القرآن إلى السيد مجمد فقط ككتاب ومؤلف.
    November 27, 2009 at 1:34am · Report

  • Fils D'Adam إذا كان القرآن ظني الثبوت كباقي الأحاديث و الروايات التاريخية



    فما الذي يجعلكم تدعون صحة تخميناتكم و روايتكم التاريخية ظنية الثبوت ؟
    November 27, 2009 at 1:40am · Report

  • Fils D'Adam لن تستوعب حفظ الله تعالى لكتابه لأنك لا تؤمن أصلا بالله تعالى ، فأنت كافر مادي لا تفهم الدين من زاوية أنه هداية ربانية ... إذا كنت مستعد للإهتمام بكتاب تزعم أنه مصدر الجهل و التخلف فلم تهتم بكتاب واحد بعينه ؟ ما هي خاصيته ؟ و ما يجذبكم فيه إلى هذه الدرجة ؟
    November 27, 2009 at 1:47am · Report

  • Muhannad Mamdouh إذا كان القرآن ظني الثبوت كباقي الأحاديث و الروايات التاريخية
    فما الذي يجعلكم تدعون صحة تخميناتكم و روايتكم التاريخية ظنية الثبوت ؟
    ===============================

    هذا خلط بين القول بتواتر النص حرفاً حرفاً وبين دراسته كنص تاريخي..
    اي نص تاريخي هو خبر ظني يحتمل صدقه ولكن لا يمكن الجزم بصحته بشكل قاطع.. والقول بأن شق السمع والبصر هو مصطلح شائع في اللغة لا علاقة له بكون النصوص المذكورة متواترة بشكل حرفي من عدمه..

    بل لو لم أورد أي نص أصلاً لما صح كلامك لأنك تفترض أن المصطلح خاطيء رغم أن هناك باب كامل في اللغة العربية اسمه "الاستعارة" ومن حق أي كاتب أن يبتكر من البلاغيات ما يروق له حتى لو لم يرد قبل ذلك أصلاً.. أي أن اعتراضك تم تفنيده على كافة الأصعدة.
    November 27, 2009 at 1:47am · Report

  • Muhannad Mamdouh لن تستوعب حفظ الله تعالى لكتابه لأنك لا تؤمن أصلا بالله تعالى ، فأنت كافر مادي لا تفهم الدين من زاوية أنه هداية ربانية ... إذا كنت مستعد للإهتمام بكتاب تزعم أنه مصدر الجهل و التخلف فلم تهتم بكتاب واحد بعينه ؟ ما هي خاصيته ؟ و ما يجذبكم فيه إلى هذه الدرجة ؟
    ============================
    هذا كلام العاجزين واعذرني في هذا.. لأنه من هذا المنطلق يمكن ببساطة للمسيحي أن يزعم تواتر كتابه ويتهمك بأنك كافر ولن تستطيع استيعاب ذلك..

    ويمكن للهندوسي أن يؤكد صحة كتابه ويتحجج بأك كافر بالدين الحق -وهو الهندوسية - وبالتالي لن تستوعب حفظ الله لكتابه.. إلخ.

    طبعاً لا يخفى عليك ما في هذا المنطق من عبثية مضحكة.. فما يحكم الجميع هو المنطق العقلي والدليل المنطقي وليس العواطف الشخصية التي يريد كل واحد أن يؤمن بها وإلا لكان لكل واحد مفرداته الخاصة !

    من حقي مثلاً وفقاً لهذا المنطق المضحك أن افترض أن 1+1=5 وأزعم أنها فلسفة إلهية جديدة نزلت عليً..
    وإذا اعترضت على ذلك سأتهمك بأنك كافر بفلسفتي ولن تستوعب ما أقول..

    وهكذا..
    November 27, 2009 at 1:52am · Report

  • Fils D'Adam
    اي نص تاريخي هو خبر ظني يحتمل صدقه ولكن لا يمكن الجزم بصحته بشكل قاطع

    أولا أنا لا أرى كتاب الله نصا تاريخيا و لكن كلام الخالق سبحانه و تعالى الذي هو بمثابة الصراط المستقيم ، أنا لا أجادلك الآن و لكن فقط أقول رأيي الخاص .
    على العموم تأويلك للنص تعتبره تاريخا يبقى ظنيا و الظن لا يغني من الحق شيء..لن تؤمن بالله و أنا لن أكفر به، هذا ما يجعل الحوار متوازيا
    November 27, 2009 at 1:57am · Report

  • Muhannad Mamdouh

    أولا أنا لا أرى كتاب الله نصا تاريخيا و لكن كلام الخالق سبحانه و تعالى الذي هو بمثابة الصراط المستقيم ، أنا لا أجادلك الآن و لكن فقط أقول رأيي الخاص .
    ===================================
    هذا جميل.. ونحن هنا نطالب من يرى هذا الرأي أن يثبته لنا .. فهذا هو محور الموضوع أصلاً وليس الموضوع استبياناً لمعرفة الآراء الشخصية للسادة أعضاء المجموعة.
    November 27, 2009 at 2:01am · Report

  • Fils D'Adam (بالإضافة إلى أن القرآن يحمل دعوى عريضة لم يدعيها أحد من قبل ولا من بعد ويجعل اتباعه يتدخلون فى شؤون الاخرين مستندين للقرآن )

    أنت تتدخل في شؤون المسلمين و أتباع التلمود يحتلون فلسطين و هم في الأغلب من أصل أوروبي و هم بذلك يتدخلون في شؤون غير اليهود من الفلسطينيين من مسلمين و غيره ؟ فلم تنس أتباع التلمود؟ لم تلوم الإسلام على أشياء تقوم بها أنت و أتباع التلمود الصهاينة ؟
    November 27, 2009 at 2:05am · Report

  • Fils D'Adam هنا نطالب من يرى هذا الرأي أن يثبته لنا .. فهذا هو محور الموضوع أصلاً


    ------------------

    لن تستوعب حفظ الله تعالى لكتابه لأنك لا تؤمن أصلا بالله تعالى ، فأنت كافر مادي لا
    تفهم الدين من زاوية أنه هداية ربانية
    November 27, 2009 at 2:07am · Report

  • Muhannad Mamdouh لن تستوعب حفظ الله تعالى لكتابه لأنك لا تؤمن أصلا بالله تعالى ، فأنت كافر مادي لا
    تفهم الدين من زاوية أنه هداية ربانية
    ===========================
    في الواقع سبق أن أجبتك على ذلك .. لا أعلم هل لم تقرأ الكلام أم أنك تعيده مرة أخرى.. فقد قلت لك سابقاً:

    هذا كلام العاجزين واعذرني في هذا.. لأنه من هذا المنطلق يمكن ببساطة للمسيحي أن يزعم تواتر كتابه ويتهمك بأنك كافر ولن تستطيع استيعاب ذلك..

    ويمكن للهندوسي أن يؤكد صحة كتابه ويتحجج بأك كافر بالدين الحق -وهو الهندوسية - وبالتالي لن تستوعب حفظ الله لكتابه.. إلخ.

    طبعاً لا يخفى عليك ما في هذا المنطق من عبثية مضحكة.. فما يحكم الجميع هو المنطق العقلي والدليل المنطقي وليس العواطف الشخصية التي يريد كل واحد أن يؤمن بها وإلا لكان لكل واحد مفرداته الخاصة !

    من حقي مثلاً وفقاً لهذا المنطق المضحك أن افترض أن 1+1=5 وأزعم أنها فلسفة إلهية جديدة نزلت عليً..
    وإذا اعترضت على ذلك سأتهمك بأنك كافر بفلسفتي ولن تستوعب ما أقول..

    وهكذا..
    November 27, 2009 at 2:09am · Report

  • Fils D'Adam من حق النصراني أن يراني كافرا بمعتقداته ، بل أرى ذلك طبيعيا و منطقيا.. أنت تريد من المسلمين أن يقولوا ما تتمنى و يفكروا مثلك..هذا هو الإنطباع الذي تعطيه...
    November 27, 2009 at 2:11am · Report
     
  • Fils D'Adam لكل الحرية للإيمان بما يشاء أو يكفر بما يشاء ، أن يكفر بالقرآن أو بأي كتاب فهذا حقه ، أين المشكلة
    November 27, 2009 at 2:14am · Report

  • Muhannad Mamdouh من حق النصراني أن يراني كافرا بمعتقداته ، بل أرى ذلك طبيعيا و منطقيا.. أنت تريد من المسلمين أن يقولوا ما تتمنى و يفكروا مثلك..هذا هو الإنطباع الذي تعطيه...
    =============================

    هذا لا علاقة له بالموضوع .. نحن نتحدث عن إقامة الحجة وعن كيفية إثبات كل طرف لصحة ما يقول ، أنا أعلم جيداً ان المسلم يرى أنه هو الصواب وغيره خطأ والعكس صحيح.. الموضوع هنا يقول ببساطة : من يرى أن القرآن متواتر فليثبت لنا هذا .. وحتى الآن لم أجد واحداً اثبت شيئاً.
    November 27, 2009 at 2:17am · Report
  • Muhannad Mamdouh لم أنت بحاجة إلى إثبات ؟
    ===============
    لأنني مهتم بالأمر..
    وهذا ليس له علاقة بالموضوع .. أرجو التكريز في صلب الموضوع والاهتمام بالأفكار وليس الأشخاص.
    November 27, 2009 at 2:34am · Report

  • Fils D'Adam أنت تدخلك نفسك في حلقة مفرغة ثم إن القرآن مرتبط بالأسلام و رأيك بتواتر القرآن ليس هو حال المنطق و الحقيقة لإن معاييرك ككافر بالإسلام و مفهومك الذاتي للحقيقة مختلف عن مفاهيم المسلمين
    November 27, 2009 at 2:39am · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 27, 2009 at 2:41am · Show Post

  • Fils D'Adam لأنني مهتم بالأمر..
    وهذا ليس له علاقة بالموضوع .. أرجو التكريز في صلب الموضوع والاهتمام بالأفكار وليس الأشخاص



    عفوا، لماذا يهمك الأمر و أنت تحسب نفسك وصلت إلى منتهى حقيقته
    November 27, 2009 at 2:41am · Report

  • Muhannad Mamdouh أنت تدخلك نفسك في حلقة مفرغة ثم إن القرآن مرتبط بالأسلام و رأيك بتواتر القرآن ليس هو حال المنطق و الحقيقة لإن معاييرك ككافر بالإسلام و مفهومك الذاتي للحقيقة مختلف عن مفاهيم المسلمين
    =====================
    غير صحيح.. إثبات تواتر القرآن من عدمه لا علاقة له بالإسلام إطلاقاً .. نحن نتحدث عن أمر منطقي وهو التواتر .. إذا كنت لا تفهم معنى التواتر العلمي فأرجو أن تبحث في ذلك ثم تعود هنا لتناقشني..

    إذن نحن نتحدث من منظور تاريخي وهو إثبات صحة نسب القرآن للسيد محمد بن عبد الله من عدمه.
    November 27, 2009 at 2:46am · Report
     
  • Muhannad Mamdouh أتمنى ألا يكرر الأخ آدم نفس الجملة التي يرددها منذ عشرة مشاركات وهي أن النقاش لا يمكن لأن القرآن كتاب سماوي !!

    ولا أدري ما علاقة إيمانه بأن القرآن سماوي بما نتحدث عنه ..! فنحن نتحدث عن صحة نسب الق{آن إلى السيد محمد وليس إلى السماء.. أرجو أن يكون هذا واضحاً للجميع..
    November 27, 2009 at 3:07am · Report

  • Fils D'Adam أنت مهتم بالقرآن و الإسلام فلا تدعي أنك مهتم بتواتر التوراة مثلا، و إذا كنت تعتقد أن الكتابان بشريا ظنيا الثبوث فلم التركيز على كتاب دون غيره ؟
    November 27, 2009 at 3:09am · Report

  • Muhannad Mamdouh أنت مهتم بالقرآن و الإسلام فلا تدعي أنك مهتم بتواتر التوراة مثلا، و إذا كنت تعتقد أن الكتابان بشريا ظنيا الثبوث فلم التركيز على كتاب دون غيره ؟
    =====================================
    1- بل أنا مهتم هنا بالقرآن وعن البحث في صحة نسبه إلى السيد محمد ولم أتطرق بتاتاً إلى الحديث عما هو غير ذلك.

    2- عفواً: لا شأن لك باهتمامي بالقرآن دون غيره فأنت لا تعلم مجالات اهتمامي أصلاً فحياتي ليست هي هذا الموضوع فقط .. فأرجو ألا تبتعد عن لب النقاش واهتم أكثر بالبحث والفهم حتى ترد على الأسئلة المطروحة.
    November 27, 2009 at 3:12am · Report

  • Muhannad Mamdouh أنت تعتقد ببشرية القرآن و أنا أعتقد العكس ،لماذ ا تنتظر الإثبات..أنك تدخل في حلقة مفرغة و لا أدري ماذا تريد
    ======================
    لا علاقة للبشرية من عدمه فيما نتحدث عنه.ز أنا أتحدث عن مسألة علمية منطقية وهي إثبات صحة نسب القرآن الكريم إلى السيد محمد وطالبت بالدليل على وقوع التواتر ولم ينجح أحد في ذلك وها انا باالانتظار.

    وسبق ان قلت:
    أتمنى ألا يكرر الأخ آدم نفس الجملة التي يرددها منذ عشرة مشاركات وهي أن النقاش لا يمكن لأن القرآن كتاب سماوي !!

    ولا أدري ما علاقة إيمانه بأن القرآن سماوي بما نتحدث عنه ..! فنحن نتحدث عن صحة نسب الق{آن إلى السيد محمد وليس إلى السماء.. أرجو أن يكون هذا واضحاً للجميع..
    November 27, 2009 at 3:14am · Report
     
  • Fils D'Adam (وما زلت أنتظر من يناقشني فيما طرحت )

    لماذا لم يهتم الناس بموضوعك لحد الآن ؟ ههه
    November 27, 2009 at 6:21am · Report

  • Urlianos Civilios الاهتمام بالموضوع بالقراءة أيها الأعزاء وليس فقط بالكتابة
    November 27, 2009 at 11:50am · Report

  • Post Deleted
    November 27, 2009 at 3:44pm

  • Sarah Ammar Fils D'Adam:
    هذه سورة من مثلها:
    سورة الحياة
    34 آية



    (1) نون حاء ميم. (2) هل أتاكُمُ حديثُ الخلقِ يومَ خلقَ اللهُ الأرضَ ثم خلقَ الحمارَ خدمةً للعالمين (3) وإذْ قال الله للحمارِ أنِ اِكْدَحْ إن اللهَ مع الكادحين (4) لا يستوي القاعدون من الحميرِ مع الكادحينَ إنّا فضّلنا الكادحين منهم على القاعدين درجةً ولهم من عندنا أجرٌ عظيم. (5) ولسوفَ تعملُ من الصباحِ حتى العشيّة تنيءُ ظهرَكَ الأحمالُ لا تتذمّر من لكزٍ ولا ضربٍ مُهين. (6) وخففنا عنكَ بأن حرمناكَ من التفكير فإن قيلَ لكَ "حـا" مشيتَ وإن قيلَ "هش" توقّفتَ دونَ أن يُجرَحَ إحساسُكَ إنّ في ذلك لآياتٍٍ لحميرٍ صابرين. (7) وخصصنا لك الأعشابَ طعاماً وجعلنا صوتك أنكر الأصواتِ لا يبُزُّهُ إلا صوتُ مؤذّنٍ يدوي في آذانٍ النائمين. (8) وقدّرنا لك أن تعيش من السنينِ خمسين. (9) قال الحمارُ ربّي أنّى لي أن اعترضَ على قدرٍ كتبتَه لي إني قبلت بما كتبتَ فاقبلني مع القانتين (10) إنما لي من لدنكَ رجاءٌ أن تَختزِلَ حياتيَ الزفتَ فلا تزيدنّ سنينها عن العشرين. (11) قال الله للحمارِ لكَ ما طلبتَ إنّ اللهَ لا يخيّب رجاء حمارٍ سيخرج من صلبه رفيقٌ لخير المرسلين. (12) وإذ يعلم الله حاجة الإنسان لحيوانٍ وفيّ أمين (13) خلقَ الكلب له وأمره أنْ كُنْ ما أردنا لك أن تكون (14) كنْ للإنسانِ صديقاً وحارساً لا يخافُ ولا يخون (15) تعملُ بما يأمرك به ولصغارِه ترضخُ وتستكين (16) تنبحُ ليلَ نهارَ محذّراً من ساعي بريدٍ أو زبالٍ أو عابرِ سبيلٍ أو لصٍ أو متلصلصٍ إن الله لا يحبّ المتلصلصين. (17) وتأكلُ من فضلاتِ طعامه التي يرميها لك إلاّ إذا اسعدَ الحظّ أولادك فولدوا خارج كوريا أو بلاد المسلمين. (18) وقدّرنا لك أن يطول عمرك حتى الثلاثين (19) وقال الكلب ربّي أنّى لي أن اعترضَ على قدرٍ كتبتَه لي إني قبلتُ بما كتبتَ فاقبلني مع القانتين (20) إنما لي من لدنكَ رجاءٌ أن تَختَزِلَ حياتيَ الزفتَ ولا تزيدنّها عن خمسة عشر من السنين. (21) قال الله للكلبِ لكَ ما طلبتَ إنّ اللهَ يستجيب لمن يشاء وهو أعدل العادلين (22) ثمّ خلقَ الله القرد للترفيه عن عباده الصالحين (23) وقال للقرد إنّك ستقضي جُلَّ حياتِكَ على الأشجارِ تقفز من غصنٍ إلى آخرَ تبعثُ السرورَ في قلوبِ الناظرين. (24) وقدّرنا لك أن تعيش إلى العشرين. (25) قال القردُ ربّي أنّى لي أن اعترضَ على قدرٍ كتبتَه لي إني قبلت بما كتبتَ فاقبلني مع القانتين. (26) إنما لي من لدنكَ رجاءٌ أن تَختَزِلَ حياتيَ الزفتَ ولا تزيدنّها عن عشر سنين. (27) قال الله للقـــردِ لك ما طلبتَ وقد أحسنتَ طلباً ولستكوننّ من الرابحين. (28) ثمّ خلقَ اللهُ الرَّجُلَ وسوّاه في أحسن تكوين (29) وقال للرجلِ أن تكاثرْ على الأرضِ وَلِيَكُنْ لكَ فيها ما شئتَ من بناتٍ وبنين (30) إنّا جعلناكَ سيداً على خلائقنا ومتّعناكَ بذكاء مبين (31) وقدّرنا لك من سنواتِ العمرِ عشرين (32) قال الرجلُ ربّي أنّى لي أن أعترضَ على قدرٍ كتبتَه لي إني قبلتُ بما كتبتَ فاقبلني مع القانتين. (33) لكن لي من لدنكَ رجاءٌ أفتجعلني أفضل الخلائق وتنعم عليّ بالذكاء والسلطان ولا تمنحني من سنين العمر إلا عشرين؟ (34) ربّي أعطني الثلاثين عاماً التي رفضها الحمار والخمسة عشر التي رفضها الكلب واحسِن إليّ بالعشرةِ التي رفضها القرد تجعَلْ حياتي ذات قيمة وانت أعظمُ المحسنين. (35) قال الله للرجلِ لك ما طلبتَ فاحمِل وزرَ ما طلبتَ ولا تَلُمْ غيرَ نفسِكَ إنّ اللهَ يعرفُ ما تَحْمِلُهُ الأيامُ وهو أعظمُ العارفين. (36) وكان للرجلِ ما سَمَحَ اللهُ بِهِ ومُنذئذٍ وحتى اليومَ وهو يعيشُ أعوامَهُ العشرينَ صاحبَ سلطانٍ عزيزَ النفسِ شامخَ الهامةِ عالي الجبين (37) ليتزوّجَ بعد ذلك فيعيشَ ثلاثين أخرى كالحمارِ، يكدحُ وتقصمُ ظهرَهُ الأحمالُ من شروقِ الشمسِ حتى غيابِها ليسَ مَنْ يقدّرُ له جهداً ولا مَنْ يُعين. (38) وإذ يكبرُ الأولادُ يعيشُ كالكلبِ خمسةَ عشر عاماً يحرسُ البيتَ راضيَ النفسِ قانعاً ببقايا طعامِ الآخرين. (39) ثم يشيخُ ليعيش أعوام القردِ العشرةَ يقضيها قافزاً بينَ بيوتِ أبنائه يرفّه عن أحفاده بحركاتٍ كحركاتِ السعادين. (40) وللذين آمنوا وعملوا الصالحات من حديث الخلق هذا ثلاثُ حِكَمٍ لعلّكم تتذكّرون. (41) أنْ تقنَعوا بما قدّرَ اللهُ لكُمُ ولا تَطلبوا زيادةً ولا إنقاصاً إنه أعلمُ بحاجاتِكُمْ وأنتم لا تعلمون. (42) وأنْ إذا عِشْتُمُ عِشــــرينَ عاماً بعزٍّ خيرٌ لكم من حياةٍ طويلةٍ تقضونَها كالحميرِ والكلابِ والسعادين. (43) وأن إذا استجاب الله لما تطلبون فليس كل ما يَسْتجيبُهُ خيراً لكم ولا تنسوا إنه أمكرُ الماكرين.
    November 27, 2009 at 4:19pm · Report

  • Muhannad Mamdouh كيف تسعى إلى النقاش و أنت تتهرب من الجواب على سؤالي البسيط
    =========================
    كم أضحكني هذا .. الكل يدرك بوضوح أنك أنت الذي تهرب يا أخ آدم ، لإانا عرضت بالفعل رأيي بشكل تفصيلي جداً في مقدمة الموضوع وطرحت أسئلة في خلاله لم يقم ولا واحد حتى الآن بالإجابة عليها أو ردها.. أنت منذ صفحتين تقريباً تعيد نفس العبارة وتحاول تحويل مسار الموضوع وتشتيته لأنك لا تجد إجابة..
    November 28, 2009 at 1:01am · Report

  • Muhannad Mamdouh
    فلماذا تحتاج إلى إثبات عكس ما توصلت إليه بما أنك واثق منه ؟ وما سر تعلقك بكتاب تشك حتى في نسبته إلى الرسول ؟ دعك من الحساسية و أجب بدون تهرب
    ===================================
    حيث أنك لا تقرأ ما سبق فارى أن تعود بضعة مشاركات للوراء لتدرك أنني أجبتك أكثر من مرة رغم أن تلك الأسئلة ليست من حقك أصلاً ولا علاقة لها بالموضوع.
    1- بالنسبة للسؤال الأول: أنا لا أسعى لأثبات عكس ما توصلت إليه بل إنني طرحت ما عندي وانتظر تعليقات المؤيدين والرافضين لأننا هنا في ساحة نقاش لو كنت لاحظت هذا..

    2- بالنسبة للسرال الثاني: أنا مهتم بالدراسة العلمية والتاريخية للكتب الدينية لأنني أحب القراءة في مجال المنطق والفلسفات وما يتعلق بهما.. هذه حريتي الشخصية فيما أظن.. أما اختياري للقرآن تحديداً فلأننا في مجتمع أغلبه من المهتمين بالقرآن ومن ثم يحتل ركناً كبيراً في الوعي العربي.. كما أنني لن أناقش كل ما أريد مناقشته في موضوع واحد ويمكن أن أكتب موضوعات عن كتب أخرى أو لا أكتب فهذا أمر يخضع لحريتي الشخصية واهتماماتي.

    وما زلت بانتظار من يناقشني فيما طرحت بعد فشل الأخ آدم في الإدلاء بأي كلام حول الموضوع الأصلي حتى الآن..
    November 28, 2009 at 1:01am · Report

  • Fils D'Adam Mohammed Al Baghdadi

    أنت نفسك لا تناقش أطروحة مهند و لكن تعتقد فقط أنه على حق لأنه كافر بالإسلام مثلك .

    Muhannad : وما زلت بانتظار من يناقشني فيما طرحت بعد فشل الأخ آدم في الإدلاء بأي كلام حول الموضوع الأصلي حتى الآن

    ولماذا تنتظر المناقشة إذا تظن نفسك أنك أصبت الحقيقة ؟ ههههه
    أنا أظن أنك مجرد شخص له عقدة من الإسلام تسعى بيأس إلى النيل منه بادعائك احتكار الحقيقة و لست مستعدا لتغيير رأيك لأنك لا تفهم أن مناقشة الدين من رؤى متناقضة لا يفضي إلى شيء ...أن تخاطب أقرانك الكفار بالإسلام فهذا مفهوم و لكن أن تخاطب المؤمنين و تنتظرمنهم أن ينزلوا إلى مادية و سطحية عقليتك و يتوصلوا إلى ما توصلت إليه و يفكروا مثلك فهذا يبعث على الشفقة..
    أنا لا أمس شخصك و لكن عقليتك و كذا اهتمامك المرضي و المعقد بالإسلام بوجه خاص .. وسع صدرك و دائرة اهتماماتك



    November 28, 2009 at 4:52pm · Report

  • Fils D'Adam لا نناقش موضوع إمكانية الحياة في الشمس أو بدون تغذية لأننا على يقين من أنه موضوع تافه مستحيل، بل نناقش ما ليس لنا به يقين و ما نظنه ذا أهمية. إذن فطرحك هذا الموضوع يدل على ارتيابك و عدم يقينك رغم أنك تدعي الإفحام كما يدل على علو قدر القرآن في عينيك رغم ادعائك أنه كتاب تافه
    November 28, 2009 at 5:02pm · Report

  • Post Deleted
    November 28, 2009 at 11:39pm

  • Muhannad Mamdouh لا نناقش موضوع إمكانية الحياة في الشمس أو بدون تغذية لأننا على يقين من أنه موضوع تافه مستحيل، بل نناقش ما ليس لنا به يقين و ما نظنه ذا أهمية. إذن فطرحك هذا الموضوع يدل على ارتيابك و عدم يقينك رغم أنك تدعي الإفحام كما يدل على علو قدر القرآن في عينيك رغم ادعائك أنه كتاب تافه
    ===============================
    أرى في هذا عدم فهم لمعنى الحوار وعرض الآراء.. أي شخص ممقتنع بأأي شيء فالطبيعي أن يطرحه للمناقشة من أجل إثراء الفكرة أو مناقشة منتقديها أو إقناع الآخرين بها.. هذا هو الحوار وهذا هو معناه الذي فيما يبدو غير واضح بالنسبةلك..

    فبدلاً من هذه المحاولات للهروب من مناقشة الموضوع ما زلت أنتظر أن تدلي لنا بأي شيء عن التواتر وأي دليل على ما تقول.. الطريف هنا أنك تتجاهل الموضوع بشكل واضح جداً للقراء وبما يضعف موقفك أكثر مما هو ضعيف فعلاً..
    November 29, 2009 at 12:10am · Report

  • Fils D'Adam لا تتكلم باسم القراء ...أنت لا تنتظر الحوار لأنك تدعي أنك أصبت الحقيقة و تحكم مسبقا على المسلمين أنهم على خطأ مهما قالوا فمثل هذه النقاشات تكون عقيمة و لحد الساعة أولياؤك من الكفار بالإسلام لم يساهموا بدورهم ربما لعقم طرحك و عدم أهيته
    November 29, 2009 at 1:06am · Report

  • Muhannad Mamdouh لم أحكم على أحد بشيء.. فقط طالبتك بأن تطرح أدلتك طالما أتنك مشارك في الموضوع وكما هو واضح فأنت لا تملك شيئاً ومن ثم أنتظر من يملك أدلة سواء تعدعم رأيي أو تنتقده من أجل إثراء الحوار..
    November 29, 2009 at 1:13am · Report

  • Urlianos Civilios بالعكس يا بن ادم
    فمهند يقوم وحده بعمل رائع
    وانت لم تستطع التعاطى معه حتى الآن
    November 29, 2009 at 1:22am · Report

  • Fils D'Adam و لا أنت يا أورليانوس لم تتعاط بعد مع أي شيء و لا حتى مهند صاحب هذا الموضوع غير ذي أهمية الذي لا زال يتشبت به ...
    November 29, 2009 at 4:38am · Report

  • Muhannad Mamdouh سؤالي ما زال زاضحاً: هل هناك من يملك أدلة على عكس ما أوردته في الموضوع ؟؟
    من يملك ذلك فليتفضل وليبين لي الأخطاء العلمية في كلامي..
    بالانتظار..
    November 29, 2009 at 4:40am · Report

  • Fils D'Adam من يملك ذلك فليتفضل وليبين لي الأخطاء العلمية في كلامي..
    بالانتظار

    يا عالم ، إن طارح السؤال لا زال ينتظر اهتمامتكم به و بأطروحته الغارقة في الأهمية و الشأن..ههه
    بربك ، لماذا تنتظر تدخلات تؤمن سلفا أنها غير منطقية و غيبية ههه
    November 29, 2009 at 4:48am · Report

  • Muhannad Mamdouh لأنني أؤمن بالحوار ولست دوغمائياً أومن بالمطلقات وأعتبر الآخر كافراً..
    والحقيقة أن مشاركتك في الموضوع دون أن تدلي بأي شيء حتى ال’ن فيما يتعلق بمضمونه الرئيسي يعني أنك لا تملك رداً ومن ثم فإن اعتراضاتك على طول تلك الصفحات لا معنى لها..
    November 29, 2009 at 4:50am · Report

  • Fils D'Adam هذا نظرك الذي أتفهمه ، فأمام عدم مساهمة حتى أقرانك في مناقشة أطروحتك الجد مهمة و أمام الأسئلة الحرجة التي طرحتها عليك ، تضطر في النهاية إلى التركيز علي و ليس على موضوعك...
    على العموم، يمكنك انتظار الردود كما هي العادة ههههه
    November 29, 2009 at 5:02am · Report

  • Muhannad Mamdouh الزملاء المؤيدون للكلام قد عبروا بالفعل عن هذا في المشاركات السابقة..
    أما الذي لم أراه حتى الآن فهو أدلتك التي بنيت عليها اعتراضك طيلة الموضوع.. فعدم إتيانك بأي شيء حتى الآن هو امر مخجل في الواقع لأنه يعني أنك تعترض لمجرد الاعتراض وليس عن فهم وأدلة.. وهذا ما يبدو واضحاً الآن للمتابعين.

    تحياتي..
    November 29, 2009 at 5:04am · Report

  • Fils D'Adam المخجل هو التكلم باسم الآخرين و طرح مواضيع غير ذات أهمية و لم يساهم فيها حتى أقرانك الكفار هههه
    ألا زلت تنتظر ؟
    November 29, 2009 at 5:13am · Report
     
  • Fils D'Adam أنك تتكلم عن أدب الحوار وتجيب في الوقت نفسه عن السؤال بسؤال و تتهرب كما هي عادتك
    November 29, 2009 at 5:48am · Report

  • Muhannad Mamdouh لأن سؤالك أجيب وأفحمك المشاركون حين أكدوا متابعتهم للموضوع وتأييدهم له !
    وفي الحقيقة لا أحد يهرب في الموضوع بأكمله مثل ما تفعل أنت .. لم تكتب ولو مشاركة واحدة حتى الآن متعلقة بنقد ما ورد في رأس الموضوع بشكل علمي..

    دعني أصارحك بما لا تصارح انت نفسك به: أنت في الحقيقة تخشى ذلك فتحاول أن ترد بأي شيء ليبدو وكأنك تجيب على الموضوع إلا أن الأمر واضح تماماً للقاريء فيما أرى.. !!
    November 29, 2009 at 5:51am · Report

  • Fils D'Adam أقرانك الذين داهنوك و أخذوا بيدك لم يناقشوا أطروحتك ، أنك الوحيد الذي اهتم بها و هذا يدل على عبثيتها
    November 29, 2009 at 5:54am · Report

  • Muhannad Mamdouh وأحب أن أضيف هنا بعض ما قاله أئمة المسلمين أنفسهم حول القراءات القرآنية ومسألة تواترها من عدمه.. الأمر عجيب فعلاً لأنهم يؤكدون بأنفسهم أن القراءات ليست متواترة وهذا هو التناقض الذي نحدثت عنه في البداية.. فمثلاً:

    1- الحافظ ابن الجزري الذي نقل إلينا القراءات العشر في متنه الشهير"طيبة النشر":

    يقول في "النشر": (( ونحن ما ندعي التواتر في كل فرْدٍ مما انفرد به بعض الرواة أو اختص ببعض الطرق. لا يدّعي ذلك إلا جاهل لا يعرف ما التواتر )).

    3- الإمام الزركشي في البرهان:

    يقول عن القراءات السبعة: (( أما تواترها عن النبي (ص)، ففيه نظر. فإن إسناد الأئمة السبعة بهذه القراءات السبعة موجود في كتب القراءات، وهي نقل الواحد عن الواحد، ولم تكمل شروط التواتر في استواء الطرفين والواسطة. وهذا شيء موجود في كتبهم. وقد أشار الشيخ شهاب الدين أبو شامة في كتابه "المرشد الوجيز" إلى شيء من ذلك )).
    November 29, 2009 at 5:55am · Report

  • Muhannad Mamdouh 3- الإمام أبو شامة في المرشد الوجيز:

    يقول : (( فلا ينبغي أن يغتر بكل قراءة تعزى إلى واحد من هؤلاء الائمة السبعة ويطلق عليها لفظ الصحة ، وانها هكذا أنزلت ، إلا إذا دخلت في ذلك الضابط ، وحينئذ لا يتفرد بنقلها مصنف عن غيره ، ولا يختص ذلك بنقلها عن غيرهم من القراء فذلك لا يخرجها عن الصحة ، فإن الاعتماد على استجماع تلك الاوصاف لا على من تنسب إليه ، فإن القراءات المنسوبة إلى كل قارئ من السبعة وغيرهم منقسمة إلى المجمع عليه والشاذ ، غير أن هؤلاء السبعة لشهرتهم ، وكثرة الصحيح المجمع عليه في قراءتهم : تركتن النفس إلى ما نقل عنهم فوق ما ينقل عن غيرهم )).
    November 29, 2009 at 5:58am · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 29, 2009 at 5:59am · Show Post

  • Muhannad Mamdouh أقرانك الذين داهنوك و أخذوا بيدك لم يناقشوا أطروحتك ، أنك الوحيد الذي اهتم بها و هذا يدل على عبثيتها
    ===============
    ومن قال أنه يشترط أن تكون لهم وجهة نظر مخالفة ؟؟ بل من قال أنه يشترط لكي يكون الأمر صحيحاً ان يهتم بها الناس ؟؟ من الوارد أن يكون أي شيء صحيحاً ولكنك غير مهتم به أو ليس محوراً لدراستك ومن ثم لا تحاول الإفتاء فيه بغير علم أو الاعتراض لمجرد الاعتراض كما يفعل البعض ويعرضون أنفسهم للمواقف المحرجة كما حدث معك ..!!

    ما هو دليلك العملي على عبثية ما ذكرت في الموضوع ؟؟
    لو عندك كلام علمي فتفضل به ..ليس عندك إذن فأنت تعترض على شيء لا تفهمه أصلاً وهذا أمر مفحم بصراحة.
    November 29, 2009 at 5:59am · Report

  • Fils D'Adam أنت في الحقيقة تخشى ذلك فتحاول أن ترد بأي شيء ليبدو وكأنك تجيب على الموضوع إلا أن الأمر واضح تماماً للقاريء فيما أرى.. !!


    مرة ثانية تتحدث باسم القارئ و بعدين ستنكر ذلك كعادتك .أطروحتك غاية في العبثية و لدى لم أعرها اهتماما و لن أناقشك فيها لأنك تعتقد سلفا أنك تحتكر العقلانية و الحقيقة
    November 29, 2009 at 6:00am · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 29, 2009 at 6:02am · Show Post

  • Fils D'Adam في غياب اهتمام الناس بموضوعك تضطر إلى مناقشته لوحدك، أمر مشفق حقا
    November 29, 2009 at 6:02am · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 29, 2009 at 6:04am · Show Post

  • Muhannad Mamdouh لا أرى ذلك وإنما أرى عدم وجود رأي آخر ليناقش.. فأنت كان المفترض أنك تمثل الرأي الآخرو لكن اتضح الآن أنك لا تعرف حتى معنى التواتر ولا تملك أي دليل علمي لنقد ما ورد بالموضوع.. فلو كنت تملك شيئاً فاعرضه علينا.. لا تملك إذن أنت تعترض بلا فهم..
    November 29, 2009 at 6:04am · Report

  • Muhannad Mamdouh مرة ثانية تتحدث باسم القارئ و بعدين ستنكر ذلك كعادتك .أطروحتك غاية في العبثية و لدى لم أعرها اهتماما و لن أناقشك فيها لأنك تعتقد سلفا أنك تحتكر العقلانية و الحقيقة
    ==============
    البينة على من ادعى.. تفضل بالإتيان بالأدلة على عبثية الموضوع..

    أما ادعائك بأنني أحتكر الحقيقة فواضح جداً أنه حجة مثيرة للضحك لا أكثر ، لأنني سبق وأكدت أنني أرحب بأي رأي مبني على أدلة علمية وطلبت منك الإتيان بأي شيء فلم تفعل..!
    November 29, 2009 at 6:04am · Report

  • Post Deleted
    November 29, 2009 at 12:12pm

  • Post Deleted
    November 29, 2009 at 1:40pm

  • Muhannad Mamdouh شكراً للأخ نزار والإدارة على تنظيم الموضوع..
    November 29, 2009 at 8:31pm · Report

  • Moataz Emam مهند كل ده كلام جميل ، قرأت موضوعك الأساسي. الحقيقة أنت إستشهدت بالشوكاني وممكن الواحد يستشهد بعشرات غيره بس مش هي دي النقطة.
    هناك مصاحف موجودة يعود تأريخها إلي فترة الخمسون عاما الأولي للإسلام ، نسخة في الحسين في مصر ، نسخة في تركيا ، ونسخة في أزبكستان. هذه المصاحف ثبت عمرها بإستخدام:
    C-14 dating
    مرجعي في ذلك د. سعاد ماهر أستاذ الأثار الإسلامية وعميدة كلية الأثار السابقة اللتي أخبرتني شخصيا بذلك. هذه الأبحاث مثبوتة في ورقات بحثية منشورة ، ولكن ليس علي الإنترنت ، أعتقد إنك لو حبيت تسأل عليها أحد الأساتذة في الكلية مشحيعزوها عليك.
    إذا إذا صح هذا الكلام فالقرأن الذي بين يدينا اليوم مش محتاجين لتواتره لأن نسخ منه من أيام الرسول موجودة ، علي الأقل
    within 50 years
    January 6 at 1:07pm · Report

  • Muhannad Mamdouh مهند كل ده كلام جميل ، قرأت موضوعك الأساسي. الحقيقة أنت إستشهدت بالشوكاني وممكن الواحد يستشهد بعشرات غيره بس مش هي دي النقطة.
    هناك مصاحف موجودة يعود تأريخها إلي فترة الخمسون عاما الأولي للإسلام ، نسخة في الحسين في مصر ، نسخة في تركيا ، ونسخة في أزبكستان. هذه المصاحف ثبت عمرها بإستخدام:
    C-14 dating
    ===========================

    للاسف يا دكتور معتز فيه أكثر من مشكلة:

    1- كلام الدكتورة - مع خالص احترامي لها - غير دقيق .. المصحف الموجود بالحسين مثلاً مكتوب بالخط الكوفي وليس الحجازي والأثريون يستدلون بهذا على أنه كتب في زمن متأخر.. ولقد قرأت في تاريخ تلك المصاحف ولم أجد من قال بأن عمرها الإشعاعي يشير إلى كتابتها في الخمسين عاماً الأولى .. فأين هو الدليل العلمي هنا ؟؟ نريد دليلاً علمياً موثقاً ونريد معرفة أين تم قياس العمر الإشعاعي لتلك المخطوطات وما هي اللجنة العلمية التي قامت بذلك.. الأمر ليس بهذه البساطة.

    2- حتى إذا افترضنا جدلاً - مجرد افتراض - أن تلك المصاحف كتبت في الخمسين عاماً الأولى للإسلام.. لا بل لنقل أنها كتبت في الثلاثين عاماً الأولى ; حسناً.. ما هو الدليل على أن تلك المصاحف تم كتابتها تحت إشراف السيد محمد وبمراجعته ؟! وما هو الدليل على أنه لم يتم العبث بها وتعديل ما ورد فيها ؟؟ هل لو كان عمر تلك المصاحف في الثلاثين عاماً الأولى يعني بالضرورة ان السيد محمد هو الذي كتبعا أو أشرف على ذلك ؟! وهل هذا يحميها من العبث والتغيير ؟!

    3- المصاحف المذكورة غير منقطة وتحتمل عشرات التأويلات لكل كلمة.. فكيف ستعرف القراءة الصحيحة دون استخدام أسانيد القراءات والتي هي آحاد أيضاً بنص كلام علماء القراءات أنفسهم ؟؟

    اتصور أن هذه كلها إشكاليات تتناقض مع طرح حضرتك..
    January 7 at 5:34pm · Report

  • Muhannad Mamdouh تقول الدكتورة سحر السيد في كتابها "أضواء على مصحف عثمان بن عفان" (منقول بتصرف):

    ((( ويقترن مصير هذا المصحف الإمام بآراء وادعاءات مختلفة حول مكانه.. لقد ظل هذا المصحف المصطبغة صفحات منه بدماء الخليفة الشهيد في المدنية فترة من الزمن بعد إستشهاده ثم اختفي منها..ومنذ ذلك الحين بدأت بعض المساجد الجامعة تزعم حيازتها له .. ومن هنا تبدأ مشكلة مصير هذا المصحف )))..

    ثم ذكرت الدكتورة خمس ادعاءات وفندتها.. من هذه الإدعاءات:
    1- أن المصحف الإمام كان محفوظاً في القاهرة .
    2- أن المصحف الإمام كان محفوظاً في البصرة .
    3- أن المصحف الإمام كان محفوظاً في طقشند.
    4- أن المصحف الإمام كان محفوظاً في حمص.
    5- أن المصحف الإمام كان محفوظاً في متحف طوب قابوسراي في اسطنبول.

    وبعد أن أسهبت الدكتورة سحر في الرد على هذه المزاعم والإدعاءات تقول :

    ((( وأعتقد لكشف الغموض الذي يكتنف مصحف عثمان الإمام أن المصحف الذي كان محفوظاً بجامع قرطبة لم يكن كله مصحف عثمان الذي كان يقرأ فيه يوم إستشهاده ، وإنما كان يشتمل على أربع ورقات فقط منه أما بقية أوراقه فقد تكون قد نسخت على نفس نظام المصحف العثماني )))..!!
    January 7 at 5:35pm · Report

  •  

 

 

 

 

 

Comments

No response to “█▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)