‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

ما هي وظيفة الله في عصرنا الحالي ؟؟

السبت، 28 تشرين الثاني، 2009

  • أحمد محمد البغدادي كان للإله وظائف عديدة في الأزمنه الغابرة, ببطء وعبر تطور العقل البشري وإستخدامه لأساليب علمية للوصول للتفسيرات التي يجهلها تضاءلت وظائف الله حتى بات شبه عاطل! ولنرى معاً وظائفه حالياً وكيف تخلت عنه وظيفة بوظيفة:

    1- إنزال المطر: كانت تلك الوظيفة حكراً على الله قديماً وكانت تستخدم وسائل عديدة لجعله ينفذها مثل صلاة الإستقساء للمسلمين وصلاة الكاهن في المسيحية وكثير من الطقوس الوثنية للقبائل البدائية في أنحاء متفرقة من الكرة الأرضية, وكان للمطر آلهه عديدة ترعاه إلى جانب الله الإسلامي مثل جوبيتر عند الرومان مثلاً, إلى أن جاء العلم ليفسر أسباب نزول المطر بالآتي:

    أسباب سقوط الأمطار:

    النظرية الأولى:

    نظرية الاندماج تنشأ الأمطار من بخار الماء في الغلاف الجوي، ويتكون بخار الماء عندما تتسبب حرارة الشمس في تبخر الماء من المحيطات وغيرها من المسطحات المائية، فيبرد الهواء الرطب الدافئ عندما يرتفع، وتقل كمية البخار التي يمكنه حملها، وتسمى درجة الحرارة التي لا يمكن للهواء عندها، أن يستوعب كمية إضافية من الرطوبة نقطة الندى، فإذا انخفضت درجة الحرارة إلى ما دون نقطة الندى، يتكاثف بخار الماء على شكل رذاذ مشكلاً السحب. ويتكاثف بخار الماء على شكل جسيمات متناهية في الصغر تسمى نويات التكاثف. وتتألف هذه النويات من الغبار وأملاح البحار والمحيطات، وبعض المواد الكيميائية المنبعثة من المصانع وعوادم السيارات، وعند تكاثف بخار الماء تنطلق حرارة، تجعل السحب ساخنة، ويساعد هذا التسخين على دفع السحب إلى أعلى، وبذلك تصبح أكثر برودة. وقد فُسر تكوُّن قطرات الأمطار في مثل هذه السحب بنظرية الاندماج ونظرية البلورات الثلجية. وتنطبق هذه النظرية على الأمطار المتكونة فوق المحيطات وفوق المناطق المدارية. وبناء على هذه النظرية، فإن مختلف أحجام قطرات الماء الأكبر تسقط بصورة أسرع من القطرات الأصغر منها. وبناءً على ذلك، فإن هذه القطرات تصطدم بالقطرات الصغرى ومن ثم تضمها إليها. وتُدعى هذه العملية الاندماج. فإذا سقطت قطرة كبيرة من الماء مسافة 1,5كم في إحدى الغيوم، فإنها قد تدمج معها مليون قطيرة، وبهذه الطريقة، تصل القطرة إلى ثقل لا يستطيع الهواء تحمله، فيسقط بعضها على الأرض على شكل قطرات المطر، وتتحطم القطرات المتبقية التي يزيد قطرها عن 6ملم إلى رذاذ. وتتحرك هذه القطرات إلى أعلى، إذا ارتفعت السحابة بسرعة، ثم تسقط مرة أخرى وتتكرر عملية الاندماج.

    النظرية الثانية:

    نظرية البلورات الثلجية تفسر هذه النظرية معظم مظاهر التساقط في المناطق المعتدلة. فعملية تكون الأمطار بناءً على هذه النظرية، تعتبر أكثر حدوثًا من ظاهرة الاندماج؛ إذ تحدث عملية البلورات الثلجية في السحب التي تقل درجة حرارة الهواء فيها عن الصفر المئوي (درجة تجمد الماء). وفي معظم الحالات، تضم مثل هذه السحب قطرات من مياه فائقة البرودة، تبقى في حالة السيولة رغم تدني درجة حرارتها إلى ما دون الصفر المئوي. وتكون البلورات الثلجية في هذا النوع من السحب في شكل جسيمات مجهرية تُدعى نويات الثلج. وتحتوي هذه النويات الثلجية على جسيمات متناهية الصغر من التربة، أو الرماد البركاني. وتتكون البلورات الثلجية، عندما تتجمد القطرات فائقة البرودة على النويات الثلجية. فعندما تنخفض درجة الحرارة إلى 40°م تحت الصفر أو أقل، فإن قطرات الماء تتجمد بدون نويات الثلج. وتحت ظروف معينة يمكن أن تتشكل البلورات الثلجية رأسًا من بخار الماء. وفي هذه الحالة يبدأ بخار الماء بالترسب على النويات الجليدية، بدون أن يمر بحالة السيولة. ويزداد حجم البلورات الثلجية التي تشكلت قرب القطرات الفائقة البرودة، وذلك عندما يترسب بخار الماء من قطرات السحابة على هذه البلورات. ونتيجة لسقوط البلورات من خلال السحابة، فمن الممكن اصطدامها وانضمامها مع غيرها من البلورات، أو مع القطرات فائقة البرودة. وعندما يصل وزن البلورة إلى حد لايعود الهواء قادرًا على حملها، تسقط من السحابة. ومثل هذه البلورات تصبح قطرات المطر، إذا مرت خلال طبقات هوائية تزيد درجة حرارتها على الصفر المئوي. وتقوم تجارب الاستمطار، أو ما يُدعى تطعيم السحب على أساس نظرية البلورات الثلجية. وفي هذه التجارب توضع عدة مواد كيميائية داخل السحب، لتعمل عمل نويات الثلج، وتساعد هذه العملية أحيانًا على تحسين فرص تكون البلورات الثلجية.

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%B1

    2- شفاء الأمراض:

    كان الله قديماً مسئول مسئولية كامله عن الشفاء من الأمراض بجميع أنواعها, وكان السحرة في البدء ثم رجال الدين هم المعالجون الأساسيون بإستخدام الدعاء والطقوس والشعائر اللازمه لإتمام عملية الشفاء للمريض, وتعددت أساليب علاج الأمراض من ذبائح كقرابين إلى الأعشاب الطبيعية المطعمه بتمتمات تستجدي الإله (أو الآلهه) إلى إستخدام الكتب المقدسة والتعاويذ السحرية, حتى توصلت البشرية بعد جهد وعناء وتضحيات لا حصر لها إلى المنهج الطبي في علاج الأمراض عن طريق علم الطب والصيدلة وما تبعها من مستجدات مثل الهندسة الوراثية وخريطة الجينات وأخيراً التيلوميتر الذي سيمنح البشرية الخلود الذي لطالما داعب البشر من فجر التاريخ, ومن آلهة الطب في العصور القديمة أشمون لدى القرطاجيين.
    تاريخ الطب في الويكيبيديا في الرابط أدناه:

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8

    3- الزراعة:

    كانت المجتمعات البدائية تعبد العديد من الآلهه الخاصه بالزراعة والخصوبة والحصاد إتقاء لغضبها من أن تصيب مجتمعاتهم بالجفاف أو الجدب أو البور او المجاعات أو الأمراض الزراعية, وكانت العديد من الحضارات البدائية القديمة تنتمي لآلهه زراعية بعينها تهتم بها وتمجدها خاصة الحضارات التي قامت بجانب أنهار مثل العراق ومصر, وفي مصر مثلاً كانت توجد العديد من الآلهه الخاصه بالزراعة مثل " حابى" رب النيل و "اوزير" رب الخضرة والثمار والآلهة "سخت" ربة الحقول والآلهة "رننوت" ربه الصوامع للغلال و"سوكر" و"مين" للإنتاج والوفرة ورننوتت الحية المربية إلهة الحصاد وأم إله المحاصيل نبري, اما في العراق فإشتهرت آلهه عديدة أهمهم بعل الذي كان مسئولاً عن الزراعة والإنتاج والأمطار والعواصف, أما الحضارة الإغريقية فكان الإله ديميتر هو المسئول فيها عن الزراعة والخصوبة, وفي حضارة المايا كانوا يعبدون إله الذرة والآلهة الأربعة تشاكس آلهة المطر وكل إله منها يشير لجهة من الجهات الأصلية الأربعة وله لونه الخاص, وفي قرطاج كانت الآلهه دمترة-برسفون آلهي الزراعة المرتبطة بالأرض, وعند الرومان كانت الإلهه كيريس وهي ابنة ساتورن وريا وزوجة وأخت جوبيتر وأم بروسربينا هي إلهة الزراعة, وفي الإسلام يحتل الدعاء لله المركز الأول في إمكانية نجاح مهمة الزراعة أو فشلها, كذلك هو المسئول عن إخراج النبات من البذرة, لذا فإن مسئوليتة مباشرة ولا يمكن نجاح العملية دون أن يدّعي أنه السبب في نجاحها.
    ولكن وكالمعتاد كان للعلم رأي آخر في الزراعة, فمع تطور الهندسة الوراثية الزراعية والغوص أكثر فأكثر في عالم النبات والتربة والطقس والأسمدة والكيماويات المتعلقة بالقضاء على الأمراض الزراعية تحولت الوظيفة كلياً لمهندسي الزراعة وعلمائها, ولم يعد لله عمل في هذا المجال سوى ذكراه القديمة.

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9

    4- الحمل والولادة:

    كان الحمل والخصوبة والجنس بصفة عامه في الماضي حكراً على الآلهه, فهناك إله مسئول عن تلاقي الزوجين, وآخر لجعلهم يمارسوا الجنس, وثالث ليساعد على الخصوبة ومن ثم حدوث الحمل وحماية المرأة أثناء الولادة, وتعددت الآلهه بتعدد الحضارات, فكانت في مصر الآلهه تاورت وحقات تقوم بدور فعال في مساعدة النساء أثناء الولادة وفي الحضارة الإغريقية إيروس إله الجنس وهيرا إلهة الزواج وفي شمال أفريقيا وتحديداً الحضارة القرطاجية بعل آمون وفي حضارة العرب القدماء كانت الألهه اللات هي المسئولة عن الخصوبة, وعند الرومان كانت جونو وهي ملكة الآلهة وزوجة جوبيتر، وكانت حامية للنساء أثناء المخاض وأثناء إعدادهن للزواج كذلك كانت فينوس إلهة الحب والجنس, وهكذا تعددت الآلهه وكان الغرض منها جميعاً إما حدوث العملية الجنسية أو تسهيل علية الحمل والولادة, وجاء الإسلام بمفهوم آخر حول دور الإله في عملية الحمل والولادة فأصبح هو المسئول عن نوع الجنين وإحتكر لنفسه معرفة نوعه وهو لازال في بطن أمه, ولكن جاء العلم أيضاً بأساليب عديدة لحدوث الحمل والولادة منها الولادة القيصيرية وأطفال الأنبايب والتخصيب الصناعي وغيرها الكثير, كما أصبحت معرفة نوع المولود وسيلة أبسط من البساطة حيث يكفي خمسة دقائق مع جهاز السونار ليتضح كل شيء, بل وصل الأمر لتحديد نوع الجنين قبل العملية الجنسية والإختيار بينهما تبعاً لرغبة الوالدين, ووصل العلم الحديث الآن للمرحلة التي يمكن بها حدوث الحمل دون مشاركة ضرورية للذكر والأنثى ممثلة في تكنولوجيا الإستنساخ, فإنتهت وظيفة الإله هنا أيضاً للأبد وأصبح مجرد ذكرى بائدة.

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84

    والآن وبعد إستعراض سريع لبعض الوظائف التي كان يحتكرها الله سابقاً بالمشاركة مع آلهه أخرى هل يتبقى للإله دور في حياتنا اليومية؟


    للزميل الغائب عنا .. نيو أنســـــان
    http://www.el7ad.com/smf/index.php?topic=86794.0
    November 18, 2009 at 2:40pm · Report
  • أحمد محمد البغدادي فهل يوجد للأله أي دور في حياتنا اليومية ؟؟
    November 18, 2009 at 2:44pm · Report
  • أم رجل مسلوخة أنا الحقيقة - وعلى رأي الحاجة وردة - باتونس بيه بس هههههه
    November 18, 2009 at 4:30pm · Report
  • Urlianos Civilios شيخوخة
    ربنا يكون فى عونه
    November 18, 2009 at 4:41pm · Report
  • Hossam Hanafy أوك أنت ببحثك هذا وضحت أن ما كانت المجتمعات البدائية تعتبره من صنع الله ... أدركنا فى عصرنا أنه نتيجة عمليات بيولوجية و كيميائية و فيزيائية تتم طبقا لقوانين الطبيعة المعروفة

    على فكرة جذور فكرة الأله عند المجتمعات البدائية مش شرط أبدا أن تكون خرافة ... فيه شواهد عديدة بتقول أن هذه المجتمعات تعرضت لأتصال مع حضارات متقدمة ممكن أن تكون من خارج الأرض ... قامت هذه الحضارات بتقديم بعض المساعدة للسكان البدائيين ... و حضارة مثل المايا فى أمريكا اللآتينية قامت بتوثيق بعض هذه الأحداث على جدران المعابد ... يعنى الموضوع ممكن ميكونش خرافة ولا حاجة ... وأن فيه فعلا "ألهة" ساعدت هؤلاء الناس

    أما الله بالمفهوم الأسلامى و المسيحى و اليهودى فالمفروض انه الخالق لهذا الكون و هو القائم على ادارته .. يعنى هو اللى بيدير كل العمليات الخاصة بالحياة واللى حضرتك تفضلت بذكرها ... و لتقريب الفكرة حضارة الفراعنة مثلا اختارت نجم زى الشمس ليكون أبو الألهة ... لأن الشمس هى المحرك الأساسى للحياة على الأرض .. فمن وجهة نظرهم تستحق أن تكون أله ... الموضوع مش أن الأله بيتدخل فى شؤون الخلق على مستوى الزراعة و المرض و المطر ... الموضوع يميل أكثر الى أنه المحرك غير المباشر اللى بيدير كل هذه العمليات والحياة لا تقوم لها قائمة بدونه
    November 19, 2009 at 11:29am · Report
  • Post Deleted
    November 19, 2009 at 1:33pm
  • Hossam Hanafy احترم أنت عقلك الأول و متحملهوش ما لايطيق ... يعنى ايه بتصادر حق احتمالية حدوث شىء فيه دلائل بتقول انه ممكن يكون حصل؟ ... طب متقولى انت ايه الدليل على أن فكرة الألهة فى المجتمعات البدائية خرافة؟ ... هل كنت متواجد فى هذه الفترة و شفتهم بيخرفوا؟ ولا احنا اللى بنخرف دلوقتى لما نؤكد أشياء مشفنهاش؟

    الأسلوب العلمى اللى انت عاوزة هو أسلوب ما يسمى بالكوبى كات
    Copycat
    يعنى الناقل لشىء بدون تفكير و لا محاولة لأضافة جديد ... بالظبط زى الأميبا الصماء ... تكرر نفسها و لا تجدد ...عاوزنى اكلمك عن ايه علشان تكون متأكد منه و مبسوط؟ اسمعلك جدول الضرب ولا جدول العناصر مثلا علشان تتمزج؟

    ثم أن ياما حقائق الناس كانوا متأكدين منها زي مانت متأكد كده ... اتضح انها غير صحيحة و أن جميع المتأكدين امثالك كانوا على خطأ

    و مش أنا اللى فتحت الكلام عن المجتمعات البدائية ... ده صاحب الموضوع هو اللى ذكرها فى موضوعه

    واتفضل لينك يوضح ليه بيعتقد ان الحضارات فى منطقة أمريكا الجنوبية كانت على اتصال بحضارات متطورة تعرف الألات الطائرة

    http://en.wikipedia.org/wiki/Nazca_lines
    November 19, 2009 at 2:14pm · Report
  • Urlianos Civilios
    Hossam Hanafy

    أستاذنا :
    ممكن تقدم تصورك للإله ؟؟
    November 19, 2009 at 2:34pm · Report
  • Post Deleted
    November 19, 2009 at 2:38pm
  • Hossam Hanafy اورليانوس

    تصورى للأله أنه الخالق للوجود كله والمسؤول عن استمرارية هذا الوجود
    November 19, 2009 at 2:52pm · Report
  • Hossam Hanafy فليد .. فى علم البرامج فيه حاجة اسمها دامى تاسك
    Dummy task
    وهى برنامج صغير لا يفعل شىء و لكنه يكرر نفسه و يعيد تشغيل نفسه لملء فراغ فى فترة زمنية أو لتعطيل شىء ما لفترة من الوقت ... مش عارف ليه كل ما أقراء مداخلاتك بفتكر هذا النوع من البرامج اللى بتخش فى لووب مع نفسها
    November 19, 2009 at 2:56pm · Report
  • Urlianos Civilios صغت السؤال مفتوحا كى أترك لك الفرص للاستفاضة
    ولكنك قدمتها مقتضبة

    إذا كان موجودا فهل هو هناك أم هنا؟
    إذا كان هناك فهل يبارح مكانه؟
    إذا كان هنا فكيف اختفى؟؟

    هل يدير العالم وحده أم هناك من يساعده ولماذا؟؟
    هل يمكن الاتصال به؟؟
    هل اتصلت به؟؟
    هل رد ؟

    ماذا أخبرك؟؟

    هل يقبل نظرية التطور ؟؟
    هل يقبل نظرية الانفجار العظيم؟؟
    هل هو من أرسل من ادعو النبوة؟؟
    November 19, 2009 at 3:12pm · Report
  • Hossam Hanafy اورليانوس

    أنا بطبيعتى مش بحب الأسهاب فى سرد تفاصيل كثيرة

    بالنسبة لمجموعة الأسئلة
    إذا كان موجودا فهل هو هناك أم هنا؟
    إذا كان هناك فهل يبارح مكانه؟
    إذا كان هنا فكيف اختفى؟؟

    أنا متأكد طبعا انك تلقيت اجابات كثيرة مثل اجابتى من قبل و لكن لا بأس من الأجابة مرة اخرى ... فى تعريفى انا بقول أنه الخالق للوجود ... و سؤالك بيسأل عن المكان و الزمان .. و المكان و الزمان جزء من الوجود ... الوجود اللى هو خلقه ... يعنى هو اللى خلق الزمان و المكان ... فمفيش معنى انى اسأل عن مكان و زمان من خلقهما ... و بما انه خلق الوجود فهو خارج الوجود و لا يخضع لقوانين هذا الوجود

    هل يدير العالم وحده أم هناك من يساعده ولماذا؟؟
    هل يمكن الاتصال به؟؟
    هل اتصلت به؟؟
    هل رد ؟

    وحده ولا معاه غيره ... والأتصال ... برضه دى صفات وجودية ... هو مش شخص علشان اقول هو لوحده ولا معاه حد ... ومفيش اتصال حصل على الأقل بالطرق التقليدية اللى نعرفها
    و بالتالى معرفش رأيه ايه فى باقى الأسئلة
    November 19, 2009 at 3:48pm · Report
  • Post Deleted
    November 19, 2009 at 4:53pm
  • Urlianos Civilios عزيزى دوق فليد
    أرجو الالتزام بالموضوعية
    الزميل كلامه ....واضح

    أرجو البعد عن الشخصنة ومناقشة رأى الزميل مع موفور الإحترام لشخصه الكريم
    November 19, 2009 at 5:35pm · Report
  • Post Deleted
    November 19, 2009 at 5:47pm
  • Urlianos Civilios
    Post #13
    Hossam Hanafy

    عزيزى
    هل تعتقد أن الله الموجود(خارج المكان والزمان)-رغم استحالة ذلك-موجود فى أحد الأكوان الموازية؟؟

    هل تعلم أنه من المستحيل أن يكون هناك إله خارج الكون ؟؟
    لماذا؟
    لأن الكون لانهائى ويتمدد فى اللانهائية

    هذا يعنى أن الكون يطارد كل ما هو خارجه -رغم عدم وجود شىء خاجه
    والله إذا كان موجودا داخل الكون فى آلية تعتيم إلهية خاصة به فهو فى هاذه الحالة محمول داخل الكون مقدور عليه منه وهذا يتعارض مع ما هو موصوف به

    تحياتى
    November 19, 2009 at 5:48pm · Report
  • Post Deleted
    November 19, 2009 at 6:05pm
  • Hossam Hanafy عزيزى اورليانوس

    أنت تقول
    "هل تعتقد أن الله الموجود(خارج المكان والزمان)-رغم استحالة ذلك-موجود فى أحد الأكوان الموازية؟؟"

    مبدئيا العوالم المتوازية هى جزء من الوجود ... وخلقت هى ايضا مثلها مثل الزمان و المكات ... لذلك فالخالق لا ينتمى لها مثلما لا ينتمى لنا

    استلفتنى جملتك الأعتراضية عن استحالة عدم وجود شىء خارج المكان-الزمان ... و هو كلام صحيح تماما .. لأن خارج الزمان و المكان لا توجد "أشياء" بالمعنى المتعارف عليه ... بل لا يوجد وجود أصلا ... ولكن الخالق لا ينتمى لكل هذا

    ولتقريب المعنى : فى الرياضة توجد حالة تسمى بالـ
    Singularity
    وللأسف لا اعرف اسمها بالعربى و هى حالة كون الكمية الرياضية غير معرفة ... مثل قسمة أى رقم على صفر ... نفس الشىء بالنسبة لما يسمى بالـ
    Cosmic Singularity
    وهى حالة تكثف عالى جدا للمادة فى حيز يساوى صفر ... وهى حالة الكون فى بداية الأنفجار العظيم ... و هى حالة لا تستطيع أن تطبق فيها قوانين الطبيعة التى نعرفها .. وهى أقرب شىء لوصف الـ لاوجود ... حيث لا يوجد أى شىء ... حتى الفضاء نفسه لا يوجد فى الـ لاوجود

    ثم تتابع قائلا
    "هل تعلم أنه من المستحيل أن يكون هناك إله خارج الكون ؟؟
    لماذا؟
    لأن الكون لانهائى ويتمدد فى اللانهائية

    هذا يعنى أن الكون يطارد كل ما هو خارجه -رغم عدم وجود شىء خاجه
    والله إذا كان موجودا داخل الكون فى آلية تعتيم إلهية خاصة به فهو فى هاذه الحالة محمول داخل الكون مقدور عليه منه وهذا يتعارض مع ما هو موصوف به "

    لا يصلح أن نتكلم عن "خارج الكون" لأن المكان-زمان داخل الكون فقط ... و دعنا نتفق أن نستبدل تسمية خارج الكون بـ "ما لا ينتمى" الى الكون ... الكون ليس كرة تتمدد فى الفراغ ... لأن الفراغ نفسه جزء من الكون ويتمدد معه وما لا ينتمى للكون لا علاقة له بالفراغ وهو ليس فراغ

    الخالق فى تعريفى له هو فى ما لا ينتمى الى الكون ... لذلك لا يمكن رؤيته ورصده وهو ليس شخص وليس له صورة نعرفه بها كما اعتدنا مع البشر و الحيوانات

    أسف على الأطالة و ارجو أن تكون الصورة أوضح الأن
    November 19, 2009 at 8:49pm · Report
  • Hossam Hanafy نظار نديم

    أنت قلت
    "لا يمكننا تقديم دليل على عدم وجود شئ ...ولكن أدعاء وجوده هو ما يستوجب تقديم دليل ....ليست صعبة جداً"

    ده اللى بحاول اقوله ولكن أن يبدو ان الحماس الزائد يمنع المعنى من الوصول .... المشكلة هنا أننى لم أدعى أى شىء حتى الأن ... فأنا اقول أن كل ما أقوله "يحتمل الصواب" .. و فى هذه الحالة ندعو المناقشة للوصول للحقيقة ... أما الأدعاء فهو دائما يأتى من الجانب الملحد الى يؤكد دائما استحالة وجود ما أقول عنه انه احتمال ... وفى هذه الحالة من حقى أن أسألك لماذا انت متأكد جدا هكذا؟ ... أنا لا أطلب دليل على عدم وجود الشىء يا صديقى ... ولكنى أطلب دليل يبرر رفض احتمال وجود الشىء
    November 19, 2009 at 9:08pm · Report
  • Urlianos Civilios حسام
    قلت:

    الخالق فى تعريفى له هو فى ما لا ينتمى الى الكون ... لذلك لا يمكن رؤيته ورصده وهو ليس شخص وليس له صورة نعرفه بها كما اعتدنا مع البشر و الحيوانات

    ------------------------------------
    أى كائن يعرف بما يتصف به لا بما لا يتصف به

    وأحد مشكلات الأطروحة الإلهية أن لا أحد تكلم عنه
    الكل يتكلم عن أنه ليس كذا وليس كذا

    =============

    ما علينا

    أراك تميل إلى القول أن الإله(الله)موجوج خارج الكون

    سؤالى
    من أى ناحية ؟؟وفى أى وضع ؟؟

    المسألة أعقد قليلا من إحالة العجز عن التفسير لوجود إله
    أو إفتراض فرض والبحث عن كل شارده وواردة لإثبات صحتها

    دعنى أحتج بالقرآن لنفى وجود الله خارج الكون

    فى سورة الأنعام
    قال :
    وهو الله فى السموات وفى الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون

    (ألاحظ علامة وقف لازم فى المصاحف السعودية على لفظ الأرض )

    وهو الذى فى السماء إله وفى الأرض إله أإله مع الله
    سورة النمل

    وهو معكم أينما كنتم
    سورة مش فاكرها

    أينما تولوا فثم وجه الله
    البقرة

    إنا كل شىء خلقناه بقدر)
    (أرجو محاولة قرائتها من جديد (
    وهى ملتبسة المعنى جدا وملغمة بالمفاجآت

    البحث عن محل سكن للإله خارج الكون بطرق علمية أو رياضية تناقض ما تتحدث عنه الكتب السماوية
    November 19, 2009 at 9:08pm · Report
  • Hossam Hanafy اوك اورليانوس

    أنت قلت
    "أى كائن يعرف بما يتصف به لا بما لا يتصف به "

    كلامك صحيح تماما فى حالة كل ما هو داحل كوننا ... وعند وصف ما ينتمى الى عالمنا ... أما ما لا ينتمى الى عالمنا فطبيعى ان لا يوجد له وصف عندنا و كل ما نستطيع ان نقول عنه انه ليس كذا و كذا

    بالنسبة للأيات التى تتحدث عن وجود الله فى كل مكان و فى كل شىء .. ما سأقوله هو اجتهاد شخصى منى
    الخالق الذى لا ينتمى لعالمنا لابد انه ترك فى عالمنا شىء منه ... شىء يحرك الكون .. شىء يحفز الأنفجار العظيم و يبدأ عملية الخلق ... وهذا الشىء هو ببساطة الطاقة ... الطاقة التى حفزت الأنفجار الأعظم ... و خلقت الجسيمات و الذرات ... و كونت المادة و السدم .. و حولتها الى نجوم و كواكب ... و خلقت الحياة على الكواكب ... و حركت السحب و انزلت الأمطار ... وتتحكم فى كل العمليات الكيميائية والبيولوجية و الفيزيقية فى هذا العالم ... لذلك عندما تتحدث الأيات عن وجود الله فى كل ما خولنا ... هى تصف الواقع ... وده رايي الشخصى و هو اجتهاد فمتقوليش فين الدليل
    November 19, 2009 at 10:11pm · Report
  • Ahmad Alkhawaja دائما مانرى النقاشات عن وجود اله و عن عدم وجوده وهذا النقاش لاينتهي بنتيجة

    بماذا يشترك المؤمن و الملحد؟
    كلاهما يؤمنان بقضية واحدة
    أولا أنه موجود
    ثانيا ليس له بداية
    ثالثا لم يحتج إلى أحد
    رابعا لم يسبق بزمن
    خامسا وجوده من ذاته
    المؤمن إختاره الله والملحد إختاره المادة

    ولكننا نشعر بالمادة ولكن الله لا نشعر به!!؟
    ولكن الشعور إذا كنت أنا معك في مركبة فضائية تسير بين الأفلاك و الأجرام بمعادلات و موازين رياضية دقيقة مرسومة .. السؤال لا يكون المركبة موجودة أو نحس بها .. السؤال يكون المركبة تسير عبثا أو صدفتا أو هكذا بلا توجيه أم المركبة تسير بعلم و إرادة و تخطيط وو برمجة؟

    لذلك ذكر القرآن أن الله تستدل *عليه* من سلسلة الآيات الكونية وليس تستدل *به* على وجوده

    November 19, 2009 at 10:34pm · Report
  • Urlianos Civilios حسام بك
    قلت:
    كلامك صحيح تماما فى حالة كل ما هو داحل كوننا ... وعند وصف ما ينتمى الى عالمنا .
    ---------------------

    يبدو انك ستسكنه خارج الكون
    سكنه خارج الكون يعنى عدم وجوده

    ====================

    قلت:
    الخالق الذى لا ينتمى لعالمنا لابد انه ترك فى عالمنا شىء منه .
    --------------------
    هل الإله يتبعض أو يتجزأ ؟؟

    ===============

    قلت:
    . وده رايي الشخصى و هو اجتهاد فمتقوليش فين الدليل
    --------------
    طبعا واضح أنه اجتهاد شخصى جدا ولا يستند على خلفية كافية ولا يعتبر بحث كافى
    حاول مرة ثانية



    November 19, 2009 at 11:00pm · Report
  • Hossam Hanafy كونه لا ينتمى الى كوننا معناه فعلا انه غير موجود بالمعنى الوجودى المحدود بعالمنا و لكن لا يمنع ان هناك خالق ولا يمنع ان الخالق وضع فى عالمنا ما يستدل به عليه و كونه يتجزأ أو لا يتجزأ لا أدرى ما مشكلتك فى هذا؟هل تعنى أن هذا ينقص من قدره مثلا؟ ... مازلت تنظر اليه كانه شخص بشرى ... أو اله كألهة القدماء ... هو لا يخضع لهذه القواعد

    و ما هى الخلفية الكافية من وجهة نظرك ليكون اجتهادى "كافيا" و ياريت بالمرة تقولى كافيا لأيه بالظبط؟
    November 19, 2009 at 11:16pm · Report
  • Urlianos Civilios أنا أحترم اجتهادك قبل أى شىء اتفقت او اختلفت مع النتائج لكن اجتهادك محل التقدير

    الاله لايتبعض ولا يتجزأ ولا يتحيز فى مكان ليحمله او يتكىء عليه

    اعد النظر كما قلت لك لأنك لم تصل إلا إلى هواجس واحتمالات

    راجع كتب المتكلمين الاسلاميين والفلاسفة ولا تكتفى بمجرد الاجتهاد الشخصى مع احترامى
    November 19, 2009 at 11:23pm · Report
  • Hossam Hanafy "الاله لايتبعض ولا يتجزأ ولا يتحيز فى مكان ليحمله او يتكىء عليه"
    على أى أساس تم وضع هذا التعريف ؟ ... مع احترامى لكل الفلاسفة و المفكرين الأسلاميين ... الفكر به ديناميكية تجعلة قابل للتغير مع تغير المعرفة ... والفلاسفة القدماء كانوا بيظنوا الأرض مسطحة و هى مركز الكون

    و الموضوع كله بالنسبه لى مجرد محاولة لتعريف الله فى ضؤ المعرفة الحديثة ... يحتمل الخطأ و الصواب ... و لهذا هو مطروح لمناقشة جوانبه
    November 19, 2009 at 11:41pm · Report
  • Urlianos Civilios قلت
    على أى أساس تم وضع هذا التعريف ؟ ..
    --------------------------
    هذا يؤكد القصور المعرفى
    أرجو تعويض هذا فى القريب العاجل
    November 19, 2009 at 11:45pm · Report
  • Hossam Hanafy هههههه لا شكرا مش من عادتى قرأة الكتب السلفية ... وسبق و قلت كتير انى لاأعتمد على كتب التفسير و لا حتى الأحاديث ... والمفروض انك كراجل ملحد متسترشدش بيها ... ولا انت بتحب تلعب بالكارت اللى يكسبك و خلاص؟
    November 19, 2009 at 11:55pm · Report
  • Urlianos Civilios يعنى عاوزنى انصحك بقراءة كتب الحادية؟؟
    انا لاحظت قصور فى فهم مصطلح (اله)من وجهة نظر اسلامية ونصحتك بالقراءة فى الكتب الاسلامية لانها كافية لتوضيح النقطة التى نبهتك اليها وهى ان الاله لا يتجزأ ولا يتحيز
    هذا متفق عليه لدى كل الاسلاميين وانت تتجاهله وتبنى تصورك الخاص بشكل منفرد

    لاحظ انا ماقلتش كتب سلفية
    قلتلك المتكلمين الاسلاميين والفلاسفة

    راجع كلامى
    November 20, 2009 at 12:33am · Report
     
    • Hossam Hanafy يعنى طلعت كل المشكلة فى الأخر انى تناقضت مع الفارابى و الكندى و ابن سينا ؟ ناس من القرن الرابع الهجرى؟ وانت بتنصحنى اقرأ كتب اسلامية على أساس انك مقتنع بيهاولا ايه؟ ... سيبك من الأشتغالات اللى الملحدين بيضحكوا بيها على المسلمين دى وخد الموضوع جد ... و أنا حعتبر ان كلامك من باب المزاح فقط لا غير ... لأنى لو فسرته بطريقة تانية حيكون فعلا شىء خطير
      November 20, 2009 at 1:19am · Report
  • Urlianos Civilios طيب يا سيدى انا غلطان
    ماتقراش وخليك اضرب اخماس فى اسداس وخمن النتائج ولما حد يقول ان كدا غلط قوله وايه المانع كل شىء جايز

    ===========
    الفارابى والكندى وابن سينا مش هما المتكلمين المقصودين

    كان ممكن تقرا للمعتزلة والاشاعرة والظاهرية ساعتها هاتفهم ان الاله لا يتجزأ ولا يتبعض

    لكن لو قريت للحسامية الحنفية هاتلاقيهم بيقولوا كل شىء جايز
    November 20, 2009 at 8:28am · Report

  • Hossam Hanafy اورليانوس

    لا يعنينى الفارابى و لا الظاهرية ولا الحسامية ... كلهم استنفذوا صلاحيتهم كمراجع كما قلت لك و الرجوع اليهم كمرجع علمى عبث وتضييع وقت ... وانا فعلا اريدك ان ترشدنى الى مراجع الحادية تتناول هذا الموضوع و نشوف ايه اللى يتناقض بينى و بين الفكر الألحادى
    November 20, 2009 at 9:46am · Report

  • Nessrin Eyas انا فعلاً مش بلاقي أي وظيفة لـِ " ألله " ..

    يعني هو شغّال على طول بيراقب بالنّاس وبيأخرهم ليوم تشخص فيه الابصار ؟
    مزهقش ؟

    طب واخرتها معاه ؟
    هو بيستفيد ايه اصلاً يا جماعه ؟
    مش شايفين انه كله على بعضه بقى لعب عيال صغار ؟

    مرّات بشبّه تصرفاته بتصرفات الأطفال .. ه
    November 20, 2009 at 9:50am · Report

  • Urlianos Civilios حسام بك حنفى

    قلت:
    لا يعنينى الفارابى و لا الظاهرية ولا الحسامية ... كلهم استنفذوا صلاحيتهم كمراجع كما قلت لك
    ---------------

    اعط فرصة للحسامية يا عزيزى خصوصا الحنفية منهم
    November 20, 2009 at 1:57pm · Report

  • Moataz Mizo أستاذ حسام
    انت قلت ان فيه شواهد على اتصال شعوب المايا و الإنكا بكائنات فضائيه يا ترى إيه هي الشواهد دي من فضلك

    و بعدين حضرتك قلت ان الإله في الديانات السماويه وظيفته (المحرك غير المباشر اللى بيدير كل هذه العمليات والحياة لا تقوم لها قائمة بدونه) هو حضرتك ما سمعتش عن النظريات العلميه في الفلك(الانفجار الكبير و الأكوان المتوازيه) و في الأحياء (التطور) التي توضح أن هذا الكون و هذه الحياه لا تحتاج إلى بادئ أو محفز؟ و بالتالي لا يحتاج إلى إله الديانات السماويه الذي يعمل كمحرك لأنه لا يحتاج محرك أساساً
    November 20, 2009 at 8:51pm · Report

  • Ulla Hamsa Post #35
    Urlianos Civilios wrote7 hours ago
    حسام بك حنفى
    قلت:
    لا يعنينى الفارابى و لا الظاهرية ولا الحسامية ... كلهم استنفذوا صلاحيتهم كمراجع كما قلت لك
    ---------------
    اعط فرصة للحسامية يا عزيزى خصوصا الحنفية منهم
    _____________________________________________________________________

    LooooooooooooooooooooooooooooooooooooL

    بيقول لك انهم استنفذوا صلاحيتهم يا اورلي؟؟
    تقوم تطلب اعطائهم فرصة ؟؟
    انت ما بتفهمش الكلام ليه رغم انه واضح!!!!!؟؟؟
    امرك عجيب يا اورلي
    November 20, 2009 at 8:59pm · Report

  • أحمد محمد البغدادي عذرا للأنقطاع بسبب الدراسة ,


    .................................................
    Hossam Hanafy (Egypt) wroteon November 19, 2009 at 1:29am
    في تعليق رقم
    5


    على فكرة جذور فكرة الأله عند المجتمعات البدائية مش شرط أبدا أن تكون خرافة ... فيه شواهد عديدة بتقول أن هذه المجتمعات تعرضت لأتصال مع حضارات متقدمة ممكن أن تكون من خارج الأرض ... قامت هذه الحضارات بتقديم بعض المساعدة للسكان البدائيين ... و حضارة مثل المايا فى أمريكا اللآتينية قامت بتوثيق بعض هذه الأحداث على جدران المعابد ... يعنى الموضوع ممكن ميكونش خرافة ولا حاجة ... وأن فيه فعلا "ألهة" ساعدت هؤلاء الناس
    ........................................................
    الدليل لو سمحت



    أما الله بالمفهوم الأسلامى و المسيحى و اليهودى فالمفروض انه الخالق لهذا الكون و هو القائم على ادارته .. يعنى هو اللى بيدير كل العمليات الخاصة بالحياة واللى حضرتك تفضلت بذكرها ... و لتقريب الفكرة حضارة الفراعنة مثلا اختارت نجم زى الشمس ليكون أبو الألهة ... لأن الشمس هى المحرك الأساسى للحياة على الأرض .. فمن وجهة نظرهم تستحق أن تكون أله ... الموضوع مش أن الأله بيتدخل فى شؤون الخلق على مستوى الزراعة و المرض و المطر ... الموضوع يميل أكثر الى أنه المحرك غير المباشر اللى بيدير كل هذه العمليات والحياة لا تقوم لها قائمة بدونه
    ...................................
    أزاي يعني الله بينظم الكون ؟؟ أمال الخراب ده من وين جاي .. من أمه ؟؟
    November 20, 2009 at 10:02pm · Report

  • Hossam Hanafy معتز ميزو و بغدادى

    جملة أن الله قائم على ادارة الكون مش معناها أنه حاطك على حجره و قاعد يأكلك و يشربك و يحميك من الحروب و الخراب ... هو خلق الكون و نظم عملياته الأولية بحيث تستطيع أن تعيش فيه ... ومتروك لك الأمر بعد ذلك ... حتتكاسل و تنام ... حتموت من الجوع ... و حيحل عليك الخراب و الدمار

    الأنفجار الكبير و الأكوان المتوازية و التطور سمعت عنهم يا أخ معتز و مش شايف انهم يتعارضوا مع فكرة وجود خالق ... زى ماقلت الطاقة هى محرك الكون ... وهى المحفز اللى بدأ عملية خلق الكون كله ... طيب ايه هى الطاقة دى و جت منين؟

    بالنسبة للدليل على اتصال الحضارات القديمة بحضارات اخرى اكثر تطورا ... فيه صور كتير محفورة على أهراماتهم و معابدهم بتصور ناس يلبسون معدات شكلها يشبه ما يلبسه رواد الفضاء وفيه منطقة فى بيرو اسمها صحراء نازكا قام السكان القدماء بحفر رسومات كبيرة على سطح الأرض تصل اطوالها لـ 200 متر ... ولو فكرت شوية حتلاقى ان مثل هذه الرسومات لا ترى من سطح الأرض لكبرها ... و لكنها صنعت لترى من الجو ... زى علامة تحدد منطقة ... وهذا عمل غريب جدا ... لماذا يفكر مجموعة من البدائيين كما تسميهم برسم شىء بهذا الحجم على الأرض و لا يستطيعون رؤيته الا من الجو و هم لا يملكون اى وسائل للطيران ... ومن كتاباتهم يقولون انهم صنعوها لتراها الألهة (؟) ... ثم يصفون الألهة انها تأتى فى مراكب يحيطها نور قوى و صوتها مثل الرعد و حولها عواصف شديدة ... خيال غريب لناس لم يروا محرك نفاث او ما شابه من قبل
    November 21, 2009 at 12:37pm · Report

  • أحمد محمد البغدادي حنفـــــــــــي

    اي كون هذا منتظم تتكلم عنه .. والزلازل والبراكين والفياضانات والامراض الفتاكة والعاهات المستديمة الخلقـــــية .. هل هذا نظام ؟؟
    الكون الفارغ الخالي المعدم !!؟؟ هل هذا نظام ؟؟
    والمعاناة اللي عانى منها الانسان القديم وهلاكه بسبب البرد والجوع وافتراس الحيوانات ؟؟ قبل ان يفهم ويتعلم الزراعه وتربية الحيوانات والصيد وهو هو الان يقوم يترويض هذه الحيوانات المفترسة ويربيها !! وعجبي
    كلامك غير منطقي وتقنع نفسك فيه
    وأين ألهك هذا عديم الذمة والضمير والسادي المتخلف المجنون ,, والذي تثولون عنه قادر على كل شئ ولا يحرك ساكنا لاي من الكوارث !! هداكم العقل



    اما عن حضارة بيرو فأقولك
    لا حول ولاقوة الا ببموبمو وكريندايزر

    ازاي قدر مصمم شخصية كرندايزر أو بوميو أن يصل الى هذه المخيلة , ويتخيل شخصيات كرتونية بهذه الظرافة , هو كان شاف كرندايزر و بوبمبو قبلهم ؟؟ أذن فهي اشياء حقيقية ,, لانه من الضعب على انسان ان يتخيل هكذا شخصيات لو لم تكن فعلا حقيقة ,,, وهذا حسب تفكيرك يدل على اتصال مصممي هذه الشخصيات الكرتونية بعالم اخر ,, وعجبي !!!!!!ه

    وسبحان العلم والمنطق والعقل
    November 21, 2009 at 12:57pm · Report

  • Hossam Hanafy أورليانوس ...

    أنت قلت
    "اعط فرصة للحسامية يا عزيزى خصوصا الحنفية منهم"

    ادى انت الفرصة للحسامية الحنفية و بعيدا عن نقطة المتكلمين الأسلاميين (ههههههه) ... أنا لسه منتظر اعتراضك من وجهة النظر الملحدة ... أما اعتراضات المسلمين فأنا كفيل بها
    November 21, 2009 at 1:02pm · Report

  • Hossam Hanafy يا بغدادى

    أنا معرفش انت بتدرس ايه و ياريت تقولى .... انما بالنسبالى أنا الكون اللى فيه قوانين فيزياء و كيمياء و و رياضة بتقدر توصفه و تجعلنى قادر على التنبوء بنتيجة عملية معينة من غير ما شوفها و لا انها تكون حصلت من الأساس ... أنا شايف ان ده كون فى منتهى النظام و الأنضباط ... الكون يبقى فوضى لما تيجى تحل معادلة رياضية مثلا 3 مرات و كل مرة تطلعلك نتيجة مختلفة . أو تخلط عناصر معينة مع بعض تحت نفس الظروف و كل مرة تطلعلك نتيجة مختلفة .... عرفت يعنى ايه كون منظم؟

    أما الأمراض و الزلازل والفياضانات ... و ليه هو مش بينقذنا منها مع انه قادر على كل شىء ... معرفش .. أسأله يا باشا ... ولو انى مش عارف انت ليه أصلا مفترض انه مفروض يحميك من كل هذا؟ متعيش و لاتموت حيحصل ايه يعنى؟
    November 21, 2009 at 1:19pm · Report

  • Hossam Hanafy بغدادى تانى

    نسيت اعقب على موضوع الجرانديزر ... أنا مش عارف انت فعلا نيتك حسنة و لا فاكرنى أنا اللى اهبل ... ما علينا .. مصمم شخصية جراديزر يا أستاذ تخيلها و نفذها و شافها قدامه على الشاشة ... يعنى شاف نتيجة عمله ... أما اللى نحت الرسوم العملاقة دى ... قعد سنين ينحت فى الصخر علشان يعمل عمل هو مش حيعرف يشوف شكله النهائى ايه ... ولا أى حد تانى من البشر فى هذا العصر كان ممكن يشوف الشكل ده منظره العام ايه ... انت شايف ان دى حاجة طبيعية؟ والله لو انت شايف كده انت حر ... بس متقوليش العقل و المنطق

    و ياريت ترحمنى بئا من الردود العشوائية دى ... انت فاهم كويس أوى الموضوع و عارف انا بتكلم عن ايه ... لكن الظاهر انك بتستمتع بجرى لمواضيع جانبية وكتابة ردود طويلة مالهاش علاقة بالموضوع الأساسى
    November 21, 2009 at 1:31pm · Report

  • Post Deleted
    November 21, 2009 at 1:41pm

  • أحمد محمد البغدادي يا حنفي
    أنت بتقرأ كلامك بعد ما تكتبه ؟؟ بتقرأ كلامنا ليك ؟؟ والا أنت مبرمبج برمجة اوتوماتيكي على الطباعة بدون تفكير ؟؟
    أيه فرق كلامك عن بيرو ونحوتها عن كرندايزر ؟؟ والا عن أي عمل أخر,, سواء كرتوني أو مش كرتوني ؟؟ وعجبي!!!ه التنين الناري و ثماثيل حضارة العراق رأس حيوان و جسد أنســـان , تماثيل الهنود . تماثيل مصــــر .. كلها على رأيك ليها علاقة بالسماء ؟؟ وعجبي فعلا !!!!ه ولاحول ولا قوة الا بالعقل

    أما ربك المزعوم ,, فالانسان تطور بمرور السنين ونما قابليته وطورها , أيه علاقة ربكم __ على فرض وجوده __ واللي قاعد يتفرج من ملايين السنين ,, وقالك ايه الأستــــاذ حتفــــي مش عارف ليه ربهم بيرسل الفياضانات والزلازل والبراكين والفباضانات والأمراض وألا ليه ما بيحركش ساكن لاي كارثة من الكوارث التي تصيب الناس الأبرياء وأيه سبب العاهات المستديمة والخلقية

    الجواب سهل جدا هو لا في ربك ولا هم يحزنون ,, ودي نتيجة طبيعية للطبيعة العشوائية في اماكن عدة
    والكون أوالطبيعة فيها نظام وعشوائية ولا يوجد أي اتصال بأي خالق عاقل مفكر ومدرك .. شفتها بسيطة قد أيه ؟؟ وكان العقل والعلم يحب المحسنين

    بخصوص دراستي وسؤالك عنها
    الجواب هو




    :)
    November 21, 2009 at 1:44pm · Report

  • Hossam Hanafy محمد أحمد

    كلامك
    "عند سؤالك عن الاله افترضت أن الاله موجود لكنك لم تحدد كيفية وجوده و أنه (خارج الوجود ) و ما الفرق بين خارج الوجود و غير موجود"

    هو فعلا لو عايز توصفه فحوقلك هو غير موجود طبعا ... لأنه لا ينتمى لعالمنا و بالتالى لا يوجد له وصف "كونى" نقدر نوصفه به زى ما بنوصف الشمس و القمر و المجرات ... ولكن ليس معنى عدم وجوده بيننا فى عالمنا ان لا يؤثر فينا .. بالعكس تماما .... تخيل أن عالمنا هذا مجرد برنامج كمبيوتر و نحن عناصر هذا البرنامج ... المبرمج الذى برمج أو خلق هذا البرنامج لا ينتمى الى عالمنا ... فهو ليس لغة الجوريثمية و ليس معالج بيانات و ليس نظام تشغيل .... هو شىء لا نعرفه نحن كعناصر برنامج ولا نستطيع ابدا ادراكه لقصور ادراكنا عنه .... و لكن هذا المبرمج الذى خلق البرنامج وهو خارج عالمنا يستطيع أن يتحكم فينا و يؤثر فينا ... يمكنه أن يوقفنا أو يشغلنا أو يمحينا لو أراد ... رغم انه لا يأتى و يجلس بيننا و يشرب معانا الشاى

    الفكرة الأساسية هى ان بوجود خالق و امكانية انه يدير الوجود كله ... و أن هذا الوجود يحتوى عوالم مختلفة ... تختلف عنا فى الصفات و الأبعاد ... كل هذا كلام لا يتناقض ابدا مع العلم ... و ان رأيت تناقض اذكره لى

    كلامك مجمله هو كيف نتصل بهذا الخالق و كيف يتصل هو بنا ... رغم عدم انتمائه لعالمنا ... والأيات التى ذكرها بغدادى عن انه يسقط المطر وينبت الزرع و هو موجود فى كل شىء حولنا ... تصعب موقف اى اتصال ... فأى كائن هذا الذى يستطيع ان يكون جزء من كل شىء؟ويكون أيصا مسؤولا عن جميع العمليات الحيوية و الطبيعية التى تحدث فى هذا العالم؟ ... و مرة أخرى العلم نفسه يقدم هذا "الكائن" العجيب ... انه الطاقة ... الطاقة التى تمسك بنيان كل جسيم و ذرة فى هذا الكون ... وهى التى تصنع النجوم و تنبت الزرع و تسقط المطر ... بل هى أيضا لغتنا المشتركة مع العوالم المتوازية ... فكلنا نتكلم لغة الطاقة و لكن كل عالم يحولها الى صور خاصة به هو فقط ... اذا لم لا؟ لم لا تكون الطاقة هى الخالق نفسه أو جزء منه يتولى الأتصال معنا؟

    يقول للشىء كن فيكون ... هل تعلم لماذا؟ لأن المادة عبارة عن تكثف شديد للطاقة ... فكل ما حولنا من خشب و حديد و مياه و غازات ... هى فى الأصل طاقة ... و تكثفت هذه الطاقة لتتحول الى مادة ... و بالتالى لو اراد لشىء أن يكون مهما كان هذا الشىء ... كل ما عليه أن يكثف الطاقة الى المادة التى تصنع هذا الشىء ... لا سحر و لا شعوذة ... و لكنه متوافق تماما مع العلم

    هو موجود يا صديقى محمد ... موجود فى كل شىء ... و موجود فى الكمبيوتر الذى كتبت به انت كلماتك ... بل هو المسؤول عن توصيل كلماتك الى الفيس بووك ثم لى وهو الذى يجعل مصباح غرفتك يضىء .. ويجعل أجهزة جسمك تعمل ... و هو نفسه الذى يجعل يديك تتحرك و رأسك و عقلك يفكر ولو اختفى وتلاشى فكل شىء سيتلاشى معه بالتبعية
    November 21, 2009 at 3:30pm · Report

  • Post Deleted
    November 21, 2009 at 9:44pm

  • Noor Sef El Hak لو قلت كلمة لن تصدقونى...كل هذا الهرااء لأنكم لم تفهموا و تقرأو القرءان حتى تستطيعوا ان تحللوا ماذا يحدث حولكم وكيف الخلق وتفسير الأحداث خيرها وشرها...علي العموم..

    من قال ان هذا الكون ليس محكم...طبقا لدراستى فالإحكام من الكون الخارجي بجميع مجراته والأجرام السماويه إلي الذره والنواه محكومه إحكام شديد بقوانين ثابته لا تتغير ولولا هذه القوانين ماكان نشأ علم الفيزياء والكيمياء...وماكنا نزال نعيش علي وجه الارض!!

    والزلازل زالبراكين...مع التقدم العلمي التى وصل إليه الإنسان وقدره العقل البشري علي الفهم والتحليل والتطبيق..كان لابد لها من رادع يخلقه الله تعالي حتى لا يتصور يوما انه قد تحكم في الأرض من شرقها لغربها..

    ويزال يتذكر انه محكوما بقوانين وهو خليفه في الأرض ليصلح فيها وليس هو مالكها او مدبرها..
    لو كان هذا ماكان كل هذا التلوث والفساد وعدم التوازن في النظام البيئي كما يحدث الآن نتيجه للتطور الهائل دون قوانين وإحكام...لان الإنسان مخلوق ناقص ولا يستطيع تدبر الارض بكل مافيها..

    ومن قال ان الإنسان هلك قبل ان يكتشف الزراعه وغير ذلك!!! لو كنت تقرأ وتبحث...لعرفت لا يهلك من إجتهد وعمل..من كان يبحث علي ماينجيه للعيش فسيجد وسيبدأ يفكر كيف يستخدم كل ماحوله لكي يستمر حيا...ولن يتركه الله تعالي لأنه سبحانه وتعالي..خلق الخلق وهداهم كيف يتأقلمون ويتكيفون مع كل بيئه...وخاصه الإنسان ما أعطاه من عقل لكي يفكر ويرحل من مكان لمكان للبحث عن الأفضل..

    ولم يهلك إلا من تقاعس وسلم بالأمر الواقع ولم يتعب نفسه أن يفكر أو يعمل لكي يستمر..وهذا طبيعي!!
    November 21, 2009 at 11:26pm · Report

  • Noor Sef El Hak إني رأيت الله تعالي في كل شيء...في دراستى من النواه ..للشمس

    في حياتى كلها ..كيف يدبيرها...والنتائج التى أراها علي فعلي...فمثلا قوله تعالي ((إنا لانضيع أجر من أحسن عملا))...واصدق وأعمل علي قدر إستطاعتى...ويحدث حدث ما يعيقنى وأظن أنى فشلت..ولكنى بداخلي أؤمن بقول الله هذا..أجد النتائج علي غير ما أتوقع من النجاح علي قدر عملي او يزيد برحمته بالرغم ماقد اعاقنى.

    رأيت رحمته في جميع خلقه...كرحمه الأم من جميع المخلوقات...رأيت عقابه علي من طغي وافسد...رايت إختباراته وإبتلاءاته...

    رأيت النتايج التى نبهنا لها إن عصيناه ونسينا ديننا..في الدنيا وهي دليل علي جزاء الآخره..

    رأيت نعمه..في خلقي..في قلبي الذي يدق دون ان اتعب في تشغيله..في الهواء الذي خلقه لنا علي الأرض وكيف أتنفس الأكسجين ويطرد جسمي باقي الغازات!!

    رأيت كيف حمانى وانا بويضه صغيره او حيوان منوي في رحلته حتى أكون أنا..

    رأيت حبه وحنانه وحمايته إن آمنت به وتوكلت عليه...ولا يشعر بهذا إلا المؤمن

    اما الملحد فكل هذا يحدث حوله دون ان يفكر او يشعر بأن كل شيء خيره وشره من تدبير حكيم عليم..

    وليس كل شر يكون شرا وليس كل خير نحسبه خيرا.

    قال تعالي (( قال فمن ربكما ياموسي* قال ربنا الذي أعطي كل شيء خلقه ثم هدي))

    هدي كل خليه من خلايا الجنين ان تكون غير الاخري وتتوظف بوظيفه غير الثانيه بالرغم انهم خلايه واحده وجينات وراثيه واحده..

    سخر الانعام جميعها لخدمه الإنسان بالرغم من السيارات والطائرات..فمازلت اري كيف الحمار والجمل يكون طوعا للإنسان مع انه اقوي بدنيا من الإنسان وان هذا تسخير من الله تعالي..
    لأن الإنسان مهما رود الحيوان فلن يستأنسه...مثل الاسد..كم من اسد تم ترويده ثم اول من افترس افترس مروده!!

    خلق له الكون وجهزه ووضع له المنهج ليري كيف سيعمل وجزاؤه في الآخره لتكون له فرصه ومليون فرصه لكي يصلح من نفسه..
    November 22, 2009 at 12:04am · Report

  • Urlianos Civilios نور هانم سيف

    قلت:
    هدي كل خليه من خلايا الجنين ان تكون غير الاخري وتتوظف بوظيفه غير الثانيه بالرغم انهم خلايه واحده وجينات وراثيه واحده..
    --------------------
    يعنى إلهك هو الذى يرص الخلايا بنفسه او عن طريق مساعدين؟؟
    November 22, 2009 at 12:19am · Report

  • Post Deleted
    November 22, 2009 at 9:44am

  • Post Deleted
    November 22, 2009 at 1:28pm

  • أحمد محمد البغدادي دوق فليد
    أقتباس

    أود أن أعرف حقيقة وظيفة الله الآن, ماهو الشيء الذي يفعله ويستحق أن نعبده لأجله؟ هل يحيي الميت؟؟ هل ينبت الزرع؟ هل يُسقط المطر؟ هل يمنع الشر؟ هل يستجيب للدعاء؟ هل يتدخل بمعجزات لإصلاح حال البشر؟ هل يطعم الأطفال الذين يموتون جوعى كل عام بالملايين؟ هل ينقذ الجنين المشوه قبل أن يولد ويواجه مصير أسود بقية حياته؟ هل يتحمل مسئولية خلق إنسان فاقد لعقله؟ هل يُنقذ بريء من تُهمه زائفه؟ هل يُنصف مظلوم بقدرته اللانهائية؟ هل يُنجد رضيع غريق؟ هل يمنع حادثة قتل أو سرقة؟

    كل ما سبق يؤكد شيء واحد فقط لا غير, وجود الله (إن كان له وجود) مثل عدمه, وبالتالي لا حاجه لنا به.
    .................................................
    رائـــــــــــــــــع دوق فليــــــــــــــــد ,, وأخيرا عدت بنا الى أصل الموضوع والي يحاول المسلمون أو المؤمنون بالخرافات والأديان الأخرى , اللف والدوران دون التطرق الى صلبه .. ننتظر ردا على هذا الكلام ,, لا فلسفة ولف ودوران عن هراء القرأن ولا عن حضارات الــــــــــــــــبيرو أو __ وسوبرمان وكرندايزر وبومـــــبو ____ وغيرها من أســــاطير وخرافات .. وعجبي كيف يأخذون كلام ناس غير متحضرة على قد حالها ماتت منذ الاف السنين , يأخذون كلامهم الأهبل بالنص ويجعلوه حقيقة مطلقة ؟؟

    لا حول ولاقوة الا بالتنين الناري
    November 22, 2009 at 2:28pm · Report

  • Hossam Hanafy فليد و بغدادى

    شىء ساذج جدا أن تتوقع من الأله أن يكون لك بمثابة جليسة الأطفال ... يعالجك من أمراضك و ينبت لك زرعك و يسقط لك المطر و وينقذك من الكوارث و ..و..

    هذا التفكير الساذج تفكير طفل فى كى جى 1 يحلم بشحص يعمله الواجب و ينقذه من أى التزامات تجاه نفسه و مجتمعه ... يعنى تفكير انسان غير ناضج يريد الكسل و التواكل ... وحتى فى نظرته للعلم تحول الى دوجماطيقى ساذج .. يفرح ببعض ما قدمه له العلم و يطن أنه بذلك عرف كل أسرار و خبايا الكون ... ههههههههه

    مازلت أقول نحن لا شىء و ما نعرفه نقطة فى محيط و ان كنت مصر على دوجماطيقيتك المثيرة للأشفاق... فهنيئا لك بها
    November 22, 2009 at 4:50pm · Report

  • Post Deleted
    November 22, 2009 at 5:04pm

  • Hossam Hanafy تريد منى تصورى عن الأله؟ بعد كل اللى المداخلات اللى كتبتها لسه بتسالنى ايه هو تصورى عن الأله؟

    ما يهمنى هو ما هذا المنعطف اللى سينتقل له الحوار لو كنت لادينى؟
    November 22, 2009 at 5:26pm · Report

  • Post Deleted
    November 22, 2009 at 5:30pm

  • Ulla Hamsa @ Hossam Hanafy (Egypt)
    ما فهمته من كلامك عن تصورك للاله واقحامك للنظريات العلمية في الموروث الديني لينتج خليطا مسخا عجيبا لايمت للعلم ولا للدين بصلة والعلاقة التي تصر على خلقها من العدم بين العلم وبين الدين والعلاقة بين الاكوان المتوازية ومفاهيم الجنة والجحيم لديك مطابقة للعلاقة الموجودة على هذا الرابط بين الشعر وبين القصيدة فيه
    اتمنى ان تاخذ عقول محاوريك ومتابعي الحوار من القراء على محمل الجد بشكل افضل مما تفعله هنا لاني لم اجد اقرب لمعاني كلامك مما ورد فيه

    http://www.youtube.com/watch?v=QISfPL-FuaQ&feature=related

    اتمنى ان يكون محتوى الرابط ملطفا لجو هذا التوبك الذي اصبح حلزونيا بفضل مداخلاتك فيه
    November 22, 2009 at 10:19pm · Report

  • Holy River انا عندي تعريف بسيط لله هو مجرد لقب او تعبير اطلقه البشر وبالنسبه لي هو تعبير عن القانون الفوق بشري او المطلق او المحبه وقوة المحبه المطلقه او هو تعبير عن قوة الحياه في الوجود
    November 23, 2009 at 2:39am · Report

  • Hossam Hanafy دوق فليد

    مواصفات الهى أنا اسهبت فى شرحها فى المداخلات السابقة .. ممكن ترجع تقراها و انت تلاقى اجابة وافية لسؤالك
    November 23, 2009 at 10:31am · Report
     
    • Hossam Hanafy بغدادى

      ومالك زعلان أوى كده ليه ... هو انا طلبت منك تصدق ... عاوز تصدق صدق مش عاوز متصدقش و خلاص ... ايه المشكلة يعنى؟
      November 25, 2009 at 3:38pm · Report
  • Hossam Hanafy اولا

    اذا كان كلامى تافه و هو مبنى على نظرية علمية فما بال كلامك اللى مش مبنى على أى شىء ... طالما عندك كل هذا الوقت اللى بيخليكى نكتبى مداخلات بالطول ده ... أحسنلك تستغلى هذا الوقت فى محاولة الوصول لشىء مفيد ... بدلا من كتابة مداخلات طويلة عريضة محصلتها صفر
    November 25, 2009 at 3:42pm · Report

  • Ulla Hamsa @ Hossam Hanafy (Egypt)
    الاحتمالات التي قدمتها لك عن علاقتك بالاكوان المتوازية مطابقة تماما لما اتحفتنا به منذ بدء مشاركاتك بهذا الخصوص
    انا لم استبدل سوى اطراف العلاقة التي تصر انت على وجودها رغم تفاهة الطرح كله..وكلامي في صلب ما طرحته انت من احتمالات لا تصل حتى الى ان توصف بالغباء..فان كنت تظنها صفرا فهذا لانها انعكاس كلامك نفسه
    الصفر الذي تتحدث عنه هو ما يملا كلماتك التي ما زلت اصر على انها لا ترقى حتى للتفاهة ..وردي على التفاهة بمثلها نابع من احترامي لعقول من يقرا كلامك وقد يظن فيه اي قيمة..لذا اعمل على خلع اثواب التزييف العلمي الابله الذي تصر على الباسها اياه
    وانتظر ردك ان كنت فهمت الكلام اساسا وهذا ما استبعده
    وياريت تخلي نصايحك لنفسك وترد وتنفي احتمالات كونك جرذ او صرصار او قطة او كلب في كون اخر مواز لكوننا هذا؟؟هذا على اعتبار ان كلامك (منطقي ومقبول عقليا)في ان كل الاحتمالات واردة مادمنا لم ننفيها
    ولذا اظن ان هذا يبقى احتمالا واردا مادمت لا تستطيع نفيه

    يلا اتفضل انفي كل الاحتمالات التي سقتها لك
    November 25, 2009 at 3:49pm · Report

  • Bronislava Gaston عزيزي الأستاذ حسام بدا لي من كلامك أنك لا ديني و أن لديك تصورك الشخصي الخاص عن الخالق

    و هذا الخالق حسب كلامك ليس بإله بل كل ما نعرفه عنه هو انه خلق الكون و لكن لا علاقة له بالكون بعد خلقه فهو قد وضع فيه القوانين التي تجعله يسير لوحده و من دون تدخل خارجي

    و كذلك فهمت من كلامك أن تصورك هذا مبني على الجهل البشري بمعنى ان عدم معرفتنا بكيفية بدء الكون على وجه الدقة هي المرتكز الذي تبني عليه تصورك فهو اذن نوع من المحاولة غير العلمية (غير مبنية على مبادئ العلم الحديث) للإجابة على سؤال علمي

    و باعترافك فأنت لا تملك دليل على صحة هذه الإجابة و لكنها إجابة محتملة فقط
    و هي في احتماليتها مثل احتمالية وحش الاسباغتي الطائر و الابريق السماوي و الخالقين الثلاثة المتعاضدين إلخ. و لا تسندها أية أدلة لتفضلها على أية احتمالات أخرى. و بذا فإنك تطرحها علينا لمجرد التفكر و من دون أن تدعي انها الخيار الأمثل

    هل ما فهمته صحيح؟

    تحياتي
    November 25, 2009 at 3:56pm · Delete Post

  • Post Deleted
    November 25, 2009 at 3:58pm

  • Post Marked as Irrelevant
    November 25, 2009 at 4:04pm · Show Post

  • Hossam Hanafy Ulla Hamsa
    واضح أنك بدأتى حوار شخصى و بتستعملى الفاظ غير لائقة ... أنا تابعت مداخلاتك فى مواضيع تانية وواضح انك معتادة على مثل هذا الأسلوب ... و مرة أخرى أنا لا تستفزنى مثل هذه الأساليب ... وانا مش حنزل لهذا المستوى لأنى ارقى من كده بكتير ... لكن لو انتى شايفة نفسك مشرفة أمينة فياريت تطبقى قوانين الجروب على نفسك و الغى عضويتك واتحداكى انك تعملى كده لأنك بتعتبرى نفسك فوق القوانين .... و ياريت المشرفين التانيين يحضروا هذا الحوار و يتخذوا الأجراءات اللازمة
    November 25, 2009 at 4:04pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 25, 2009 at 4:16pm · Show Post

  • Ulla Hamsa @ Hossam Hanafy (Egypt)
    الواضح انك غير قادر على التمييز بن رؤيتي لارائك التي تكتبها هنا وبين رايي فيك كشخص لا اعرفه
    ارائك تافهة جدا من وجهة نظري
    ارائك هزيلة جدا ولا رابط بينها وبين العلم باي شكل من الاشكال
    ارائك في منتهى السفاهة العقلية لاي انسان يطلع على كمية الخلط والتخبط فيها
    وقد اوضحت اسبابي في هذا الراي وسقت لك امثلة مشابهة للاحتمالات التي تصر انت على مطالبة محاوريك بنفيها

    طريقتك هذه في تجاهل الاسئلة الجادة الموجهة اليك والمستندة الى احتمالات اللامعقولة نفسها تقع ضمن حريتك في عدم اكمال النقاش في هذا الجانب

    ارجو الابتعاد عن استخدام لغة التحديات الرخيصة
    ومهمتي الاشرافية ليست بحاجة لادعياء العلم الخرافي كي يشهدوا بها
    فاحترم نفسك اولا ان اردت البقاء معنا
    وتعلم ان تميز ثانيا بين الشخص وكلماته
    وسيتم تغييب مداخلتك الاخيرة ومداخلتي هذه لكونهما خارج الموضوع
    November 25, 2009 at 4:16pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 25, 2009 at 4:38pm · Show Post

  • Hossam Hanafy Ulla Hamsa

    انتى حرة غيبى اللى يعجبك من المداخلات اللى أدنتى فيها نفسك فلنا حوار أخر حول هذا بعيدا عن هذا الموضوع ... ما يهمنى أنك بأستعمالك ألفاظ غير لائقة و محاولتك أستفزازى بها كتبتى وثيقة عجزك التام عن الفكر والمناقشة ووقعتى عليها ... و لا أدرى هل هذا العجز نتيجة قصورك المعرفى أم لأسباب أخرى خاصة بكى ... ولكن شكرا أنك اثبتى لى ما كنت أرغب فى اثباته

    November 25, 2009 at 4:38pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 25, 2009 at 5:08pm · Show Post

  • Ulla Hamsa @ Hossam Hanafy (Egypt)
    بالتاكيد انا حرة بضمن حدود القانون في تغييب المداخلات غير المتعلقة بموضوع النقاش..ولا اظن احدا هنا كان بحاجة لسفاسف كلامك الاخيرة رغم وضوح رغبتك في الاستمرار باصدار الاصوات وانت تعتقد انك تكتب كلاما ذا قيمة او معنى
    وارى انها مجرد محاولة اشد تفاهة مما سبقها كي تتملص من هزال الاراء الحلزونية التي تصر على انها احتمالات قائمة لان احدا لم ينفها لك رغم انك لم تثبتها اساسا
    !!!!!!!!!!!
    اما الجعجعة التافهة كالطروحات التي سبقتها عن العجز واللياقة ووثائق الغباء والحديث عن قصور معرفي لم تصل في معارفك لاطرافه اساسا فلا اظنها تستحق التوقف عندها للتفكير فيها لزمن اكثر من الذي استغرقته في المرور عليها سريعا للاطلاع والتاكد من تفاهة المحتوى كالمعتاد

    لاحظ ان كلامك كما هو كلامي وكما هو اي كلام غير مقدس وهو قابل بشكل طبيعي للوصف بالتفاهة والغباء وانعدام القيمة وضحالة المعلومات
    وليس في هذا اي مخالفة للقوانين
    اتمنى انك تفلح في فهم ما يكتب لك هذه المرة بعد ان اعياني كثر التوضيح مع اصرارك على عدم الفهم
    November 25, 2009 at 5:08pm · Report

  • Urlianos Civilios أهلا علا
    أهلا حسام

    نقد الرأى لا يشكل أزمة فى حواراتنا بل نحن هنا لنتبادل الآراء وننتقد أراء بعضنا البعض
    ووصف رأى ما لشخص ما بأنه خاطىء أو قاصر أو مبنى على قصور معرفى لا يعتبر إهانة شخصية نظرا لأن الكرم منصب على الرأى لا على الشخص

    ووصف كلام الاستاذ حسام -من جانب الدكتورة علا بأنه مبنى على تلفيق أو قصور معرفى لا يعتبر إهانة لشخص الأستاذ حسام

    كما يمكن للأستاذ حسام متابعة النقاش بالرد على نقاط الضعف التى دفع بها الزملاء
    November 25, 2009 at 5:31pm · Report

  • Urlianos Civilios عزيزى حسام
    قبل البحث عن مسكن مناسب للإله يحب علينا معرفة بعض صفاته

    الله لا يتجزأ فلا يمكن القول أن الطاقة جزء منه
    الله لا يتحيز فلا يمكننا القول أنه فى مكان دون آخر أو فى (لامكان )لأن حرف الجر فى يفيد الاحتواء
    راجع بنفسك موضوع الأسماء والصفات عند المعتزلة أو الظاهرية أو الأشاعرة أو الإثنى عشرية

    ستجد استحالة أن تزعم أو يزعم أحدهم أن الله فى كون آخر موازى أو أن الله (فى )أى مكان محدد أو يمكن الإشارة إليه

    وإذا كان الله خارج الزمان وخارج المكان
    فلا يمكننا أن نقول أنه فى كون موازى
    لأن للكون الموازى علاقاته الزمانية والمكانية أو أى نوع آخر من العلاقات

    =================

    أخيرا

    وجود الله خارج الزمان والمكان لا يعنى إلا أنه غير موجود
    November 25, 2009 at 5:42pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 25, 2009 at 6:46pm · Show Post

  • Hossam Hanafy أورليانوس

    لو عاوزنى أرد عليها بنفس أسلوبها أنا معنديش أى مشكلة .... ممكن أكتب مداخلات قد اللى كتبتها 100 مرة اوصف فيها الأستاذة بنفس أسلوبها و بنفس الفاظها البذيئة طالما هذا الأسلوب مقبول من الأدارة ... و لكنى لا أريد أن يتحول الموضوع لمباراه فى الردح و الشرشحة احتراما لنفسى و للأعضاء ... لذا أرجو أن تلتزم الأستاذة بأستخدام أسلوب متحضر وألفاظ محترمة عندما تريد أن تعبر عن رأيها
    November 25, 2009 at 6:46pm · Report

  • Bronislava Gaston و أنا كمان منتظرة رد منك يا استاذي
    November 25, 2009 at 6:48pm · Delete Post

  • Urlianos Civilios ارجو متابعة النقاش
    November 25, 2009 at 7:21pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    November 25, 2009 at 9:21pm · Show Post

  • Hossam Hanafy أنا مقدرش أتابع موضوع ملىء بالمداخلات البذيئة والألفاظ غير المحترمة من المشرفة علا ... لو سمحت اخفى مداخلاتها علشان النقاش يستمر
    November 25, 2009 at 9:21pm · Report

  • Urlianos Civilios عزيزى
    تمتع بقدر كافى من الموضوعية
    لا أستطيع مسح أى مداخلة ما دامت متعلقة بالموضوع

    لو لبيت رغبتك
    لوجدت نفسى مضطرا لمسح مداخلاتك المليئة باللف والدوران

    إذا كنت تريد المناقشة تفضل
    فالفكرة -فكرة الأكوان المتوازية وعلاقتها بالمزاعم الدينية-من طرحك أنت
    وأنت الخاسر الأكبر فى حالة انسحبت من المناقشة
    --------------------
    تم تغييب المداخلات الغير متعلقة
    November 25, 2009 at 9:42pm · Report

  • Hossam Hanafy أورليانوس

    طالما أنت شايف أن المداخلات الموحودة حاليا هى المتعلقة بالموضوع يبقى تسيبنى أرد عليها بدون ما تخفيها ... واقصد بالتحديد ردودى على المشرفة علا
    November 25, 2009 at 9:50pm · Report

  • Post Deleted
    November 25, 2009 at 10:05pm

  • Urlianos Civilios أكتب ما شئت عزيزى حسام

    فقط أنا أطبق القانون
    November 25, 2009 at 10:18pm · Report

  • Hossam Hanafy نظار نديم

    بما انك مهتم بتطبيق قوانين المجموعة ... لو سمحت اقرأ المداخلة رقم #93 و طبق القانون عليها
    November 25, 2009 at 10:29pm · Report

  • Urlianos Civilios المداخلة موضوعية
    تحتوى أسئلة مطلوب منك كصاحب الأطروحة الرئيسية الرد عليها دون إلزام لك بذلك
    يمكنك الرد أو عدم الرد ودع الحكم للقراء
    November 25, 2009 at 10:36pm · Report

  • Hossam Hanafy أدى االقانون
    "يمنع منعاً باتاً شخصنة الحوار او المساس بأشخاص المتحاورين"
    وأدى الكلام اللى اتقال
    "لذا اعمل على خلع اثواب التزييف العلمي الابله الذي تصر على الباسها اياه
    وانتظر ردك ان كنت فهمت الكلام اساسا وهذا ما استبعده
    وياريت تخلي نصايحك لنفسك وترد وتنفي احتمالات كونك جرذ او صرصار او قطة او كلب في كون اخر مواز لكوننا هذا؟؟هذا على اعتبار ان كلامك (منطقي ومقبول عقليا)في ان كل الاحتمالات واردة مادمنا لم ننفيها"

    وهو كلام تخاطب به المشرفة المحترمة شخصى بصورة مباشرة ... ناهيك عن استخدامها لغة و تشبيهات هابطة فى جميع مداخلاتها للتعبير عن رأيها.... أظن ان ده مش حوار صريح و لا حوار هادىء و ياريت تاخد اجراءاتك القانونية لمنع هذا الأسلوب ... وطبعا مش حكمل نقاش فى وجود هذا الكلام البذىء
    November 25, 2009 at 11:03pm · Report

  • Urlianos Civilios
    لا يوجد شخصنة
    الزميلة تضرب أمثلة
    وتصف كلامك وأرائك بالباطلة

    --------------------
    إذا كنت لا تريد استكمال النقاش فلا أحد يستطيع ارغامك على غير ذلك
    كما لا يمكنك المطالبة بمنع أى زميل من المناقشة
    November 25, 2009 at 11:18pm · Report

  • Urlianos Civilios
    Post #92
    Hossam Hanafy
    لاحظ نك قلت :

    اذا كان كلامى تافه و هو مبنى على نظرية علمية فما بال كلامك اللى مش مبنى على أى شىء ... طالما عندك كل هذا الوقت اللى بيخليكى نكتبى مداخلات بالطول ده ... أحسنلك تستغلى هذا الوقت فى محاولة الوصول لشىء مفيد ... بدلا من كتابة مداخلات طويلة عريضة محصلتها صفر
    ---------------------------------------

    شخصنة

    واضح ان سعادتك تنتهز اى فرصة للخروج من المأزق الذى وضعت نفسك فيه بأطروحتك الساذجة
    November 26, 2009 at 12:09am · Report

  • Post Deleted
    November 26, 2009 at 12:20am

  • Urlianos Civilios على الجميع ملاحظة انه من حق اى عضو ان يشارك او لا يشارك فى اى مناقشة دون ابداء الاسباب
    November 26, 2009 at 12:38am · Report

  • Post Deleted
    November 26, 2009 at 2:15am

  • Hossam Hanafy أورليانوس

    الأهم من استمرار المناقشة ان يكون فيه قانون بيحكم الجميع ... مش قانون لفئة و فئة تانية لا حل ولا رابط لها ... أنت نفذت بالحرف الواحد السيناريو اللى كنت متوقعه ... والأخ نظار نديم وجهت له رسالة و لم يرد عليها حتى الأن ... و للأسف بكلامك ده فتحت أبواب الشتيمة و البذاءة لأى حد ... أنا سهل عليا جدا احط احتمالات بذيئة جدا جدا للأستاذة علا فى العوالم المتوازية و انشرها ردا على مداحلاتها و اقول ان ده فى صلب الموضوع ولا علاقة لشخصها به ... وانت كمشرف مش حتقدر تعترض ... ولكنى لن أفعل هذا لأن ضميرى لا يسمح لى بالخطأ حتى لو كان القانون فى صفى ... ياريت تراجع نفسك و لو انت مقتنع ان "القانون" يسمح البذاءة عندما تكون مرتبطة بالموصوع و ليست شخصية (الجملة تحسسك بمدى هبل هذا القانون) ... فياريت يتعدل القانون لمنع استخدام ألفاظ بذيئة أو واطية بصورة عامة ... واظن ان ده لمصلحة الجميع ... ماعدا طبعا الناس اللى بتستمتع بوجود هذه الثغرة فى "القانون"ء
    November 27, 2009 at 2:48pm · Report
     
     

  •  

 

Comments

No response to “ما هي وظيفة الله في عصرنا الحالي ؟؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)