‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

ما سبب الحقد بين السنة و الشيعة؟

السبت، ١٥ تشرين الثاني ٢٠٠٨

Muna Jabar (Iran) wroteon November 15, 2008 at 11:43pm
سوآل واضح ما هو سبب الحقد بين السنة و الشيعة؟

أعرف ان الشعب و المساكين لا علاقة لهم بكل ما يجري ولكن ما سبب حقد المراجع الشيعية الى السنية و المراجع السنية على الشيعية و تأجيج الحقد في قلوب الشعوب البسيطة كما يحدث في شعبي العراق؟

شنو هو اصل الخلاف وليش اكو سنة وشيعة اساساً؟
Post #3
2 replies
Rana Fawzi (Cedar Rapids, IA) wroteon November 16, 2008 at 9:19am
الشيعة يؤمنون با أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
ويقولون ان الله خان الامانة وزلها عن حيدر
يعني الرسول بنظرهم غير جدير بالنبوة
وهذا سبب المشكلة بيننا وبينهم
اقصد الشيعة والسنة
Post #4
Hasan Hadi wroteon November 16, 2008 at 9:51am
صحيح اكو اختلف بين الطائفتين بالعقائد
بس الاختلاف الحقيقي بيناتهم سياسي اكثر مما هو عقائدي يعيني اي حاكم جان يجي للسلطة جان يحكم بالدين وجان يقصي الطوائف الاخرى وابسط مثال ما صار بالحكم العباسي الي صار بي الاب ياخذ المذهب السني والابن من يجي ورا ياخذ المذهب الشيعي وهمة لا سنة ولا شيعة بس مصلحة الحكم مالتهم تقتضي اني ياخذون هاي الاسماء علمود ايقوون حكمهم وايخلوا شرعي علمود محد ميكدر يناقشهم بأفعالهم
Post #5
Saad Sami wroteon November 16, 2008 at 10:34am
اي والله ليش اكو اختلاف والدين واحد والرب واحد والرسول واحد الى درجة انه يعتبر الجاهد ضد الطرف الاخر جهادا شريفا يدخل صاحبه الجنة ولان والدي من طائفتين مختلفتين جعلتني ادرس الامر بحيادية وسالت المشايخ عن الكتب المعتمدة كسيرة نبوية وكتب الراشدين فوجدت شعبنة المسكين الطيب ما هو الاضحية لخلافات دامية بدات بين الصحابة ونزاعهم على السلطة فلم يكن الزمان ورديا كما تعلمنا فقد كان الزمان كله حقد ومليئا بالدم ولما كان السيف والدم ورفض الاخر جزء مهم بحضارتنا فقد ورثنا دالك والان نطبقه بالعراق ابو الحضارات بصورة مخزية بالعراق صراع تختلط به الغريزة الحيوانية عالي ليس به احترام لشيخ ولا ل طفل وقد يقول البعض ان السياسين هم اللي جلبوه فاقول من اللي جلبه الى باكستان فباكستان يااخوةالكانت جزء من الهند وانفصلت في 1948
الان الهند اكبر ديمقراطية اسيوة وقوة اقتصادية مهولة وباكستان ضعيفة ينخرها الارهاب وتحكمها الدكتاتورية والاخوان بينهم يتصارعون يردون يشوفون منو الصح,والبعض الاخر قد يقول كاعدين يفسر ون غلط او اكول منو التفسيرة صحيح انت اللي مافاتح كتاب وقاري لو خريج كلية علوم اسلامية اللي قاري كتب اكثر من سنين عمرك هاي هو تفسيري ل الامر ليس تفسير واحد متربي عند طائفة شيعية ويشوفهة هية الصحيحة ولا لطائفة سنية ويشوف ان معه الحقيقة المطلقة
وبقية مليارات الارض فلتحترق في جهنم

Post #6
Sara Sama wroteon November 16, 2008 at 7:41pm
انا برايي الاختلاف ديني نوعا ما وسياسي لاغراض تحقيق اهداف كل طرف
بس من ناحية الناس ماكو اختلافات هواي وبكل الاحوال الكل يؤمنون برب واحد ورسول واحد وكتاب واحد
فعلى شنو هالاختلافات؟

Post #7
Ahmed Mohammed wroteon November 16, 2008 at 8:09pm
الخلافات التي تثار بين السنه والشيعه وراءها اهداف سياسية بحته
وهي مسألنه نزاع حول السلطه
اخت رنا رجاءا لا تتكلمين عن المذهب بدون ما تعرفين عقيدته الحقيقية
Post #9
Muna Jabar (Iran) wroteon November 17, 2008 at 8:22am
أخ احمد اتصور انه مو حلوة منك تاخذ الكلمة من رنا وكأنما هي مالها حق بالكلام.. تصور اذا هي كالت نفس الشي الك.. كل واحد بينا له حق بالكلام ويعبر عن وجهة نظرة وهذا هو السبب وجود المجموعة .. علمود الكل تكدر تحجي بأدب و احترام و بدون تعصب او دكتاتورية.

Post #10
Muna Jabar (Iran) wroteon November 17, 2008 at 8:23am
أتمنى من اخت رنا توضحلنا وجهة نظرها.. اما اخونا احمد فياريت تشرحلنا شنو الاسباب السياسية وشلون بدت؟

Post #11
Gamed Tawfiek (Egypt) wroteon November 17, 2008 at 12:32pm
أهلاا يااا منى...تعرفي موضوع سرقة الشيعة لحذاء الرسول بعد الهجرة...؟؟ تعرفي الموضوع ده..هو ده سبب المشكلة الفعلية...أسألي الناس وأبحثي..... وانتظر رد الشباب

Post #12
Muna Jabar (Iran) wroteon November 17, 2008 at 1:13pm
لو تكرمت علينا و رويت القصة افضل من ان تعطينا رؤوس الاقلام وتتركنا نتوه في حكايات مختلفة. المجموعة هي للحوار الصريح فأتمنى ان تحكي القصة لنا ولكل من لا يعرفها ونكون شاكرين.


Post #13
Ahmed Alkhalide wroteon November 17, 2008 at 1:42pm
كل واحد اله عقيته احنة الاثنين اسلام اما الاختلاف فهوة بلتفكير ومستحيل راح يلتقي خطين مستقيمين احنة منكدر نصلح شي العلماء مكدرو يتوصلون لاي نتيجة اما سبب الطائفية الي صارت فلكل يعرف هيه جتي من الخارج لعد ليش مكان اكو طائفيه قبل واذا انجرف بعض الناس من الداخل فهذا من قلة علمهم اي ناس جهلاء
الطائفتين مسلمة اولا واخيرا وكل واحد حسب معتقداتة واذا حرام كان احد المعتقدات فيجازه هوه وربة احنة ليش منحجي على البوذيين و الهندوس راح تكولون احنة شعلينة كل واحد و معتقداتة اذا احنة هم نفس الشي كل واحد و معتقداتة
طبعا الحجي طويل جدا و ميخلص بكم سطر

Post #14
Gamed Tawfiek (Egypt) wroteon November 17, 2008 at 1:50pm
القصة تقول.. انه الشيعة ذات يوم.. زارهم الرسول... فسرقوا حذاااءه.. تبركاً بيه...

Post #15
1 reply
Sara Sama wroteon November 17, 2008 at 1:56pm
انا مع فكرة ان الاسباب سياسية
بس انا اعترض على كلام رنا
منين جبتي هالكلام؟
يعني كيف الشيعة ماتعترف بنبوة الرسول؟
المشكلة ان السنة ماخذين فكرة عن الشيعة انهم يكفرون بعض الشي
انا مع فكرة ان غالبية الشيعة ومع الاسف يعظمون بالأئمة ويتوسلون بهم بدلا من الله
بس مو هذا هو المبدأ الرئيسي والحقيقي
بل هو مبدأ الي مايمدون للشيعة بصلة انما يبحثون عن السلطة والسيطرة وبس

Post #16
Sara Sama wroteon November 17, 2008 at 2:03pm
عفوااخي توفيق منين جبت هالكلام؟
انا اول مرة اسمع بهذا الشي ولا اعتقد انه صحيح واعذرني بس اضحكتني بهذا
يعني مسالة الشيعة والسنة حصلت بعد زمن الرسول
بعهد الرسول ماكان هذا الانشقاق موجود والناس كلها كانت سوا
وبكل الاحاول مادخل هذه القصة بالموضوع؟

Post #17
Gamed Tawfiek (Egypt) wroteon November 17, 2008 at 2:49pm
ههههه...والله يا سارة انتي أعجبتيني في ردك... وأرجو من كل شيعي عاقل أن يتفهمه.... انتي قلتي هذه الجملة، وهي خلاصة فكر الشيعة....الجملة هي

يعني مسالة الشيعة والسنة حصلت بعد زمن الرسول

هذه فعلااا قصة وهمية..بل مداعبة فكرية بسيطة...وطالما أنه كان في ردك لم يوجد شيعة أيااااااااااام الرسول...انتم يا أهل الشيعة عايزين الناس تبقى شيعة ليه

الشيعة..هي دي أو فكر لم يكن أيام الرسول ..ولا خلفاء الصحابة...فكيف أتبعه وخاصة أني لا أعرفه...قارني بين مباديء الشيعة وأهم افكارهاا من هجوم على أبو بكر وعمر... أو معاداة معاوية رضي الله عنه...أو حادثة الحسين...هذه الأشياء كلها هامة عندكم... هي لاااااااااااااا علاقة لها بالرسول أو بزمن الرسول...ده بالإضافة أنه كل هذه الأشياء سياسية وأحداث طارئة على مفهوم الدين......

أرجو ان تكون الفكرة وصلت إليك بهدوووووء شديد

Post #18
Ali Aljoboury replied to Rana's poston November 17, 2008 at 6:02pm
أختي العزيزه
هذا حديثك مع احتراماتي الك كله وهم
ومبني على أكاذيب مالهه اساس من الصحه
ومال احنا انكول ان الرسول غير جدير بالرساله
هذا الكلام غلط وانت سامعته من انسان
جاهل وميعرف اي شئ عن المذهب الجعفري
واذا اكو انسان(مو بس الشيعه )يقبل بهذا الكلام فهو جاهل واتمنى
اتعيدين النظر بهذا الكلام وتصححين معلوماتك
مع حبي واحترامي

Post #19
Ali Aljoboury replied to Sara's poston November 17, 2008 at 6:06pm
احنا منتوسل الى الأئمه بدلا من الله هذا كلامك غير صحيح

Post #20
Ali Al-Qaysi (Iraq) wroteon November 17, 2008 at 6:39pm
تريدون تعرفون السبب
السبب هو انه بسم الله الرحمن الرحيم كل قوم بما لديهم فرحون

وهاي مشكلة كبيرة جدا يعني اني عندي فكرة اريد اوضحها (طبعا اولا شنو الفرق بينهم؟؟الفرق طبعا انه الشيعة مسلمين عادي حالهم حال السنة بس همة ياخون رواياتهم
في الاغلب من اهل بيت النبي و في قليل من الموارد
من الصحابة اما السنة فاغلب رواياتهم من اصحاب الرسول و في قليل من الموارد من اهل بيت النبي
))وهذا سبب الاختلاف في كثير من الامور الدينية بينهم

طبعا المضحك بالموضوع هو كلا الجانبين غلط بغلط تلكي الشيعي يحلف انه هو و جماعتة صح و الباقي كلهم غلط و تلكي السني يحلف همين بالله انه هو الصح و الشيعة غلط وفي بعض الاحيان وجدت ناس تنسب الكفر للشيعة
!!!
والسبب في هذا هو انه بسم الله الرحمن الرحيم كل قوم بما لديهم فرحون
القران هيچ يقول
وطبعا والله يقول بالقران يا بني ادم ترة اني نطيتكم عقل استغلوا و استعملوا و افتهمو دينكم و بلا تعصب
اني شعلية السنة صح لو الشيعة ومنو الي يفوز اني المهم ارضي الله و ادخل الجنة صح لو لا

فهذا التخلف والتعصب للمذهب عووووفو يا جماعة


احنة مو ديننا الاسلام... منقسم سنة و شيعة زين يجوز 40 بالمية من افكار المذهب السني صح و 60 بالمية الشيعة
ويجوز 10 بالمية من الشيعي صح
والنسبة الباقية هي من المذهب السني
زين شون الواحد يعرف
طبعا اكييييد لازم الواحد ميصير ببغاء يعني يطلع علة اهلة و يصير مثلهم و يحلف بالله انو هو و مذهبة ومذهب اهلة هو الصح يعني سوالف التعصب خلي تولي سواءا كنت انت سني لو شيعي
الله يقول بالقران
بسم الله الحمن الرحيم
وبشر عباد الذين بستمعون القول فيتبعون احسنه اولائك الذين هداهم الله و اولئك هم اولوا الالباب سورة الزمر اية 18

اتوقع معنة الاية واضح انه الله يبشر العبد الغير متعصب الي هدفة هو ارضاء الله و الوصول للحق وسماع كل الاطراف بدون اي انحياز لأي جهة معينة بالجنة صح لو لا
فاهم شيء نكون عشاق الحق مو عشاق المذهب الفلاني
الشعر يقول نحن ابناء الدليل حيث ما مال نميل
هذا رأيي بالموضوع
وتحياتي لكم جميعا

Post #21
Sara Sama wroteon November 17, 2008 at 6:41pm
اخوان انتم ليش تتكلمون عن الشيعة انهم هم الخطأ
هذا هو التعصب لان الشيعة ايضا يقولو ان السنة هم الخطأ
خلونا نفكر بعقل ليش كل واحد يكول على الثاني خطأ
وبعدين خيو مثل ماماكو بعهد الرسول شيعة ايضا ماكان اكو سنة
اذن الشيعة والسنة ظهروا بنفس الوقت ولاختلاف المباديء لكل واحد
وخيو علي انا موضد الشيعة واذا تلاحظ ردي انا تكلمت عن الناس الي مايمدون للشيعة بصلة بل وقد لايمدون للاسلام بشي بس للاسف هم يمثلون الاغلبية خصوصا من الشعب العراقي وللاسف
هم الي عندهم مباديء انهم يعظمون الائمة
الائمة على راسي واحترمهم واقدرهم واحسن شي ممكن اقدمة اني اسير على خطاهم واعمل بتوصياتهم هم والرسول اولهم
وبعدين خيو توفيق مثل ماانت تقول هذا الكلام ان الشيعة يقولون كدة عن السنة
انا سامعة من بعض السنة يقولوا كلام عن الشيعة وعن الائمة واهل البيت حتى
هل يرضيك هذا؟
هل يرضي اي شخص مسلم يتبع الدين ان يقال كلام عن اهل بيت الرسول؟؟
انا مو ضد الشيعة ولا ضد السنة
انا مع الاسلام ومع القران ومع الرسول
والاختلاف يكون بس من الناس المتعصبين او كما قالوا لاسباب سياسية
واتمنى لو الناس تتبع الرسول والقران وتترك هذه الخلافات

Post #22
Rana Fawzi (Cedar Rapids, IA) wroteon November 17, 2008 at 7:13pm
السلام عليكم
الى جميع الموجودين سواء كانو شيعة او سنة انا اقول عن تجربا بعد سقوط النظام السابق عنينا اهل السنة من تصرفات غير اخلاقيا معنا من قبل الشيعة الكل كانوا يقولون نحن ازلام النظام السابق وكنا ماخذين منهم المناصب العالية هوالعكس بطانت صدام اغلبها شيعة والسنة لو واحد لو اثنين
وحتى الانتفاضة الشعبانية الذين شاركو بيها اغلبيتهم شيعة

Post #23
Hasan Hadi wroteon November 17, 2008 at 7:57pm
اني بس راح انطي مثل على انو الصراع سياسي مو طائفي بالزمن الي جان العثمانيين والصفويين يتنابون على احتلال العراق طبعا (ما اعرف منو بدة هذا الشي منهم) بس المهم طلب الحاكم الصفوي انو يجمعون السنة كلهم الي موجودين بالعراق علمود يقتلهم اتوسطوا كبار الشيعة مال عراق علمود ايحلون هاي المسألة وراهة اجة السلطان العثماني من احتل العراق طلب جمع الشيعة كلهم علمود يقتلهم وهم كبار اهل السنة اتوسطوا وخلصوهم ف اذا مو سياسي جان الحكام م فكروا هيج تفكير و مجان الناس اتوسطوا واحد للثاني.س
هذا موضوع خلي اشوية انحكم العقل بي خلي كل واحد وية نفسة ايفكر كل الشغلات الموجودة ب (المذهبة مالتة صحيحة)ة
يعني ماكوا بي فد شي اشوية اختلف (الخبر من قناة فضائية الى ثانية يختلف) زين فكر اشكد مر علية معقولة مصار بي اي تغيير طبعا اني هذا الي دا احجي مو (مقرون بالقران).ة

Post #24
Ahmed Mohammed wroteon November 17, 2008 at 8:19pm
اخت منى اني احترم اي وجهة نظر
لكن كلام اخت رنا يثير مشاكل
اني شيعي واعرف عقيدتي
عقيدة الشيعه ان الله اختار الامام علي ليكون خليفه للنبي محمد وليس كما قالت اخت رنا من ان علي هو احق بالرساله من محمد

Post #25
Ahmed Mohammed wroteon November 17, 2008 at 8:21pm
اما مساله النزاعات السياسيه فهي بالحقيقه بدات بعد وفاة الرسول
فقسم من المسلمين تشيعوا لعلي ابن اب طالب معتقدين ان الله اختاره ليكون خليفه للمسلمين
وقسم من المسلمين امن بمبدأ الشورى وهو ان المسلمين يختارون خليفة رسول الله بانفسهم
ومن هنا بدأ انقسام المسلمين
Post #26
Ahmed Mohammed wroteon November 17, 2008 at 8:35pm
اما ما يحصل الان من ان كل طائفه تحاول تشوه عقائد الطائفه الاخرى وما يحصل من تكفير طائفه لاخرى فهو صراع سياسي بحت
يعني مثلا فلنقل انه ايران تمثل الجانب السياسي الشيعي
وايران بوسائلهه الاعلاميه تحول تنشر عقائد الشيعه وبنفس الوقت تشوه عقائد اهل السنه
ولكن في الحقيقه هي هدفها من وراء كل ذلك هو هدف سياسي وهو انه تكون لها القيادة واسيطرة المطلقه على العالم الاسلامي
وهذا الكلام ينطبق نفسه على الحركه السلفيه في الجانب الاخر

Post #27
Ahmed Mohammed wroteon November 17, 2008 at 8:39pm
وطبعا الانسان البسيط سواء كان سني او شيعي ما عنده وقت يحقق ويبحث في العقائد
فاكيد يتأثر بوسائل الاعلام وتنتقله الافكار الخاطئه عن الطائفه الاخرى
ومن هذا كله حتنشا الاحقاد بين الشعوب
Post #30
Bassam Al-Baghdady (Iraq) wroteon November 18, 2008 at 1:30pm
عودة للمصادر التأريخية نقول ان المشكلة الاساسية و التي جلبت ما جلبت للعراقيين وجعلتهم يذوقون الويل ثم الويل و التعذيب و الصلب و الدفن على مر العصور هو ثورة اهل ولاية العراق في البصرة و أهل ولاية مصر على ولاية الخليفة عثمان بن عفان لأسباب أقتصادية بحته حيث يتم جمع الخراج من هذه الولايات و اغراق مكة و المدينة و أهلها بهذا الخراج في زمن كانت شعوب هذه الولايات تعاني الامرين من تسلط الاعراب القادمين من صحراء الحجاز على اهل الحضر في كل من العراق ومصر, و غلاضة الاعراب في التعامل مع أهل هذه الولايات وسلب الحقوق و التعريب و التهجير الذي كانت تمر به هذه الولايات.

بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان أدى هذا الى خلاف حاد بين من سيخلفه في السلطة, ومع ما كان الخليفة عثمان بن عفان قد أغدقه على كل من بني امية و معاوية في الشام وتسليمه كل من سورية و الاردن و فلسطين, وهو ما يعادل نصف الاراضي التي أحتلتها الجيوش العربية القادمة من صحراء نجد و الحجاز وضمتها لها كولايات تابعة لا مستقلة.

قام جزء من ما يعرف اليوم بأسم الصحابة بترشيح علي بن أبي طالب للخلافة ولكن هذا أثار بعض (الصحابة الاخرين) الامر الذي أدى الى ما يعرف اليوم بواقعة الجميل وبعدها موقعة صفين وغيرها من المصائب التي تكالبت و هتكت أرض العراق و اهل العراق من يومها وحتى يومنا هذا لازالت هذه الاحقاد دفينة وكأنها ابنه اليوم لا الامس البعيد. لحد هذا اليوم لا احد من العارفين يريد الاعتراف بالحقيقة و بأن اهل العراق لا ناقه لهم ولا جمل بكل هذه المصائب التي جلبها لنا اهل الصحراء الى عراق الخير و الكرامة و الحضر.

المصادر:
تحليل تأريخي دقيق للاحداث من قبل عميد الادب العربي طه حسين
1. الفتنة الكبرى عثمان
2. الفتنة الكبرى, علي و ابنائه

و بالتأكيد يوجد العديد من المصادر ولكن هذه اهمها في تناول هذه الاحداث بنزع هالة القداسة و التحريم على كل الهفوات و السهوات و الجرائم التأريخية التي ارتكبت بحق اهل العراق و مصر من قبل كلا الطرفيين من ما يعرفون اليوم بأسم اهل البيت و الصحابة.

أطيب تحية
بسام البغدادي

Saif Sami (University of Baghdad) replied to Muna's poston November 18, 2008 at 5:08pm
بسم اللة الرحمن الرحيم ...
الى الاخت منى وجميع الاخوة ... ان حقيقة الحقد بين السنة والشيعة بدا منذ دخول عبد اللة بن سبا الى الاسلام هو يهودي الاصل وكان ذالك في زمن الخليفة عثمان (رضي اللة عنة ) حيث شكل هذا اليهودي جماعة بدعوى محبة عليا(رضي اللة عنة )وال بيتة ثم بدا يحرض ضد المسلمين ليشق صفوفهم وكان من اخطر الذين شاركوا في قتل الخليفة عثمان بن عفان عن طريق جماعتة التى اصبحت بعد ذالك تعرف بالعلويين .... وبعد استشهاد الخليفة علي ابن ابي طالب اثار دعوى ان الخلافة سلبت من عليا وان اللة امر ان يكون عليا هو الخليفة بعد الرسول وان الصحابة ارتدوا بعد وفاة الرسول ويجب قتلهم وغير ذالك كثير ....
فان كان اللة امر عليا ان يكون خليفة بعد الرسول فهل يعقل ان عليا يخالف امر اللة
وهل يعقل ان عليا كان يخالف امر اللة خوفا من ان يفرق المسلمين ...
وكل مسلم يعرف ان عليا واحدا من اشجع المسلمين في القتال فلماذا لم يسترد حقة المسلوب ولماذا سكت عن ذالك .......
وان كان الصحابة كفار او مرتدين لماذا كان عليا اما وزيرا او قائدا او فارسا في جيوش الصحابة وكذالك اولادة .....
ولماذا كان يسمي اولادة من غير زوجتة فاطمة (رضي اللة عنها )على اسماء
الصحابة ...
وهل يعقل ان يترك عليا ما امرة اللة بة ويتبع هواه وما يراة هو مناسب ...
وهل يعقل ان الرسول لم يبلغ الرسالة كاملة ... واللة يقول (اليوم اكملت لكم دينكم ...)وهل يعقل ان الصحابة خالفوا امر الرسول وان الرسول يقول فيهم (اصحابي كلنجوم بمن اقتديتم اهتديتم )
اليس كل ذالك دليل محبة بينهم جميعا ...
فارجوا من كل شيعي عاقل بالغ ان يحكم عقلة وضميرة ويترك كلام اصحاب العمائم الذين في اغلبهم من اصول فارسية ويدعون ان نسبهم الى الرسول الاكرم ....
وان يصحوا من هذا الحقد ...
اخوكم .........
....سيف العراقي ....


Post #32
Ali Al-Qaysi (Iraq) wroteon November 18, 2008 at 6:44pm
اخي الكريم هذا راي جانب واحد لماذا لا تقرا للجانب الاخر

اصحابي كلنجوم بمن اقتديتم اهتديتم
هذا الحديث مردود فكر به منطقيا ماذا لو اختلف اثنان من الصحابة في امر
لايمكن ان يكون الاثنان على حق فلا بد لاحدهم ان يكون على حق و الاخر على باطل والهداية مستحيل ان تكون باتباع الباطل

Post #33
Ali Al-Qaysi (Iraq) wroteon November 18, 2008 at 6:52pm
تريدون تعرفون السبب
السبب هو انه بسم الله الرحمن الرحيم كل قوم بما لديهم فرحون

وهاي مشكلة كبيرة جدا يعني اني عندي فكرة اريد اوضحها (طبعا اولا شنو الفرق بينهم؟؟الفرق طبعا انه الشيعة مسلمين عادي حالهم حال السنة بس همة ياخون رواياتهم
في الاغلب من اهل بيت النبي و في قليل من الموارد
من الصحابة اما السنة فاغلب رواياتهم من اصحاب الرسول و في قليل من الموارد من اهل بيت النبي
))وهذا سبب الاختلاف في كثير من الامور الدينية بينهم

طبعا المضحك بالموضوع هو كلا الجانبين غلط بغلط تلكي الشيعي يحلف انه هو و جماعتة صح و الباقي كلهم غلط و تلكي السني يحلف همين بالله انه هو الصح و الشيعة غلط وفي بعض الاحيان وجدت ناس تنسب الكفر للشيعة
!!!
والسبب في هذا هو انه بسم الله الرحمن الرحيم كل قوم بما لديهم فرحون
القران هيچ يقول
وطبعا والله يقول بالقران يا بني ادم ترة اني نطيتكم عقل استغلوا و استعملوا و افتهمو دينكم و بلا تعصب
اني شعلية السنة صح لو الشيعة ومنو الي يفوز اني المهم ارضي الله و ادخل الجنة صح لو لا

فهذا التخلف والتعصب للمذهب عووووفو يا جماعة


احنة مو ديننا الاسلام... منقسم سنة و شيعة زين يجوز 40 بالمية من افكار المذهب السني صح و 60 بالمية الشيعة
ويجوز 10 بالمية من الشيعي صح
والنسبة الباقية هي من المذهب السني
زين شون الواحد يعرف
طبعا اكييييد لازم الواحد ميصير ببغاء يعني يطلع علة اهلة و يصير مثلهم و يحلف بالله انو هو و مذهبة ومذهب اهلة هو الصح يعني سوالف التعصب خلي تولي سواءا كنت انت سني لو شيعي
الله يقول بالقران
بسم الله الحمن الرحيم
وبشر عباد الذين بستمعون القول فيتبعون احسنه اولائك الذين هداهم الله و اولئك هم اولوا الالباب سورة الزمر اية 18

اتوقع معنة الاية واضح انه الله يبشر العبد الغير متعصب الي هدفة هو ارضاء الله و الوصول للحق وسماع كل الاطراف بدون اي انحياز لأي جهة معينة بالجنة صح لو لا
فاهم شيء نكون عشاق الحق مو عشاق المذهب الفلاني
الشعر يقول نحن ابناء الدليل حيث ما مال نميل
هذا رأيي بالموضوع
وتحياتي لكم جميعا




Post #34
Sama Wattane wroteon November 18, 2008 at 9:22pm
لن اخوض في نقاش حول العقيدتين
فلكل منا الحق في اعتناق الفكر الذي يشاء حتى لو كان فكر ديني
ولكن اجابتي ستكون
السبب في اختلاف الشيعة والسنة هو نفسه السبب في الاختلاف بين فتح وحماس في فلسطين
بين المعارضة والموالاة في لبنان
بين المسلمين والاقباط في مصر
والقائمة في وطننا العربي تطول
الاجابة لا تحتاج شرح كثير ولا تفكير مطول
باعتقادي انها واضحة وضوح الشمس

Post #35
Saif Sami (University of Baghdad) wroteon November 18, 2008 at 10:00pm
بسم اللة الرحمن الرحيم
يا ايها الذين امنوا اتقوا اللة وقولوا قولا سديدا ....
اما بالنسبة للحديث (اصحابي كالنجوم .....)
يا اخي ان كنت تشك في هذا الحديث فاليك قول اللة (والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي اللة عنهم ورضوا عنة واعد لهم جنات تجري تحتها الانهار خالدين فيها ذلك الفوز العظيم )
فيكفي رضى اللة عنهم في كتابه يتلى الى يوم الدين ......وقولة تعالى (يا ايها النبي حسبك اللة ومن اتبعك من المؤمنين )(الانفال).....ويكفي ان اللة سماهم المؤمنين
وقولة تعالى (الاتنصروة فقد نصره اللة اذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبة لا تحزن ان اللة معنا .....)
ويكفي ان اللة سمى ابا بكر (صاحبة) قولة صلى اللة علية وسلم (لا تحزن ان اللة معنا ما ظنك باثنين اللة ثالثهما) فيكفي ان اللة كان رفيقهما ....وقولة (صلى اللة علية وسلم )..(ان النجوم امنة السماء فاذا ذهبت النجوم اتى السماء ما توعد والسماء امنة للارض فاذا ذهبت................الى قولة واصحابي امنة لامتي فاذا ذهب اصحابي اتى امتي ما توعد )...
وقولة صلى اللة علية وسلم (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ....) وقولة صلى اللة علية وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ......)فيكفي ان الرسول سماهم الراشدين المهديين وسماهم امنة الامة
فهل من اممكن لاشخاص بهذا الوصف ان يخونوا اللة ورسوله وهم مبشريين بالجنة ونزل في حقهم الكثير وبكل تاكيد ان عليا (رضي اللة عنة)هو منهم وسماهم الرسول بالصديق ..والفاروق .. و ذو الحياء ...والمرتضى ... ان يكونوا خونة
فراجع نفسك يا اخي ..واقتدي بنبيك ...واتبع كتاب اللة ورسولة ... وترك اهواء ااهل البدع ... تنجوا باذن اللة ...
ارجوا ان لا اكون قد اطلت عليكم ...
اخوكم
سيف العراقي

Post #36
Maarg Ali (Belgium) wroteon November 18, 2008 at 11:38pm
السلام عليكم انا في الحقيقه لافرق عندي بين كل الاديان فهي في الحقيقه دين واحد وكلها تسعا في خلق المستقبل السعيد للبشريه او مايسما بالمفهوم الديني الجنه فالجنه اخواني في بداياتها ليس اكثر من ايجاد المجتمع المتكامل سياسيا واقفصاديا وروحيا علا الارض ومن يوجد هذا المجتمع الانسان واي انسان الانسان اللذي يسير علا نهج اقتصادي سياسي روحي واضح وصحيح وكل النضريات الماديه الوضعيه ادعت انها النضريه الاحق بقيادة المجتمع البشري لهذا المستقبل كالراسماليه والشيوعيه ولكن ثبت فشلها عندما حكمت وقادة المجتمع البشري للحروب والماسي والفراغ الروحي ولا ننكر التقدم الصناعي والتطور العلمي والدين باعتباره احدا هذه النضريات تعرض عبر العصور لتغيرات وتطورات مع تطور العقل البشري فانا اعتبر الدين هو نضريه واحده لان ماجاء به محمد لايختلف عما جاء به عيسا او موسا الا بمقدار مخاطبة المجتمع بحسب تطوره العقلي واختلاف الزمان والمكان لااكثر واختلاف المسلمين سنه وشيعه هو من باب تطور النضريه الاسلاميه فالاختلاف والنقاش يوصل الا نتيجه مثمره والاختلاف اساسا وقع علا من سيخلف الرسول محمد ص فالشيعه يقولون ان المجتمع المسلم في زمن الرسول كان مايزال مجتمع بدوي مازالت الجاهليه لم تفارقه كليا ولا يستطيع ان ينتخب من هو الاجدر لقيادته لذلك كما يقول الشيعه ان محمد اختار علي بن ابي طالب لخلافته بعد موته كما فعل موسا واختار يوشع بن نون لخلافته وعندهم اي السيعه احاديث كثيره مرويه عن الرسول وفي كتب السنه انفسهم اما السنه فيقولون لا ان النبي لم يوصي وتركها للمسلمين يختارون من يمثلهم اوكما يسموهم باهل الحل والعقد اي كمجلس النواب في الوقت الحاضر وقد اختارو ابي بكر للخلافه ولم يبايعه علي بن ابي طالب ولا سته من اصحاب محمد اعترضو علا انتخاب ابي بكر وقالو نحن سمعنا الرسول محمد اوصا لعلي حيث قال من كنت مولاه فهذا علي مولاه ويعتبر الشيعه هذا الحديث وغيره وصيه لعلي بن ابي طالب بالخلافه وسمي السته اللذين لم يبايعوا ابي بكر بالشيعه لانهو شايعوا علي اي ايدوه وسمي كل من سار علا هذا الراي بالشيعي بالاضافة الا بعض الاختلافات الفقهيه والسياسيه

Post #37
Saif Sami (University of Baghdad) wroteon November 18, 2008 at 11:43pm
الى الاخ علي
اما قولك لايمكن لشخصيين مختلفين في الراي ان يكون الاثنيين صحيح
فانا اجيبك ... نعم ممكن ...كيف ....
قولة (صلى اللة علية وسلم ) ان الامام اذا اجتهد فاخطا فلة اجر واذا اجتهد فاصاب فله اجران ....
وقول عليا الشهير في الرد على الرجل الذي سمعة يسب اتباع معاوية (صة يا هذا ..انما هي فئة مؤمنة بغت علينا ...الى قولة فلعل اللة ان يجعل قتلانا وقتلاهم في الجنة )
والسلام عليكم
.....اخوكم .
سيف العراقي ...............

Post #38
Omar Munther replied to Muna's poston November 19, 2008 at 12:16am
اول شي اني جديد وياكم بس ولله ماكو داعي ادخلون على بهيجي تفراعات لان علماء وناس واصله مراحل مكاعده تعرف شنو السبب واني بنظري انه احنه دول العالم الثالث فتحنه عيونه على الطائفيه والجذب والفتنه والغلط وما اصور رح يجي اليوم الي يصحح هذا الشي
Post #40
Mohammed Osama (United Arab Emirates) wroteon November 19, 2008 at 5:43am
يا جماعة الخير ..الحقد الموجود حاليا بين السنة والشيعة في بعض المناطق المشتعلة هو في اغلبه سياسي بحت ولا يمت الى الدين بصلة فالسنة وفرق الشيعة المعتدلة كالامامية والاثني عشرية يصبان في بوتقة واحدة في اجمالي العقائد والتوحيد وان الاختلاف الموجود في الفروع والتفسيرات كما هو موجود في بعض المذاهب الاربعة وقد اعترف بذلك العديد من شيوخ و آئمة السنة
مثلا الشيخ محمد شلتوت شيخ الازهر قال :
- إن الإسلام لا يوجب على أحد من أتباعه اتباع مذهب معين بل نقول إن لكل مسلم الحق في ان يقلد بادئ ذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلاً صحيحاً والمدونة أحكامها في كتبها الخاصة ولمن قلدّ مذهباً من هذه المذاهب أن ينتقل إلى غيره -أي مذهب كان- ولا حرج عليه في شيء من ذلك.

2- إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعاً كسائر مذاهب أهل السنة.


وإذا رجعنا إلى كتّاب الأصول عند إخواننا الاثني عشرية، نجدهم يعتمدون على الكتاب والسنة) (وإذا كان إخواننا الاثنا عشرية يرون أمر الإمامة عقيدة، ويرتبونها ترتيباً تاريخياً بالصورة التي ذكروها، فهم معنا في اصل التوحيد والرسالة المحمدية).
نعم هناك اختلاف في بعض الامور الفقهية كزواج المتعة ولكن لايوجد اختلافات جوهرية في العقائد والقرآن والسنة

فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك، وأن يتخلصوا من العصبية بغير الحق لمذاهب معينة، فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة على مذهب، فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى يجوز لمن ليس أهلاً للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم، ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات
نعم هناك فرق في الشيعة في غاية المغالاة والتطرف حيث انهم يألهون سيدنا علي رضى الله عنه كالعلويين والنصيريين و الاسماعليين وكل هذه الفرق المتطرفة بعيدة كل اليعد عن الاسلام وتصرفاته

معظم ما يحث الان في العراق و ايران لا يمت الى الاسلام والشيعة والسنة بشي بل يمت الى العصبية و الثأر و القتل التي نهى عنها الاسلام ..فكيف يقتل ابرياء بسبب تسميهم باسماء عمر والفاروق ولا على والحسين والحسن ...؟؟
هذه التشرذم الطائفي تغذيه ايران بسبب وجود فرق شيعية متطرفة فيها وتغذية الاسرائيلون كثيرا لزرع بذور التطرف والانشقاق بين المسلمين حتى ينعتون بالارهابيين والمتطرفين والاسلام منهم براء فدم المسلم على المسلم حرام

فهاهم الشيعة مثلا في حزب الله بالرغم من اتباعهم المذهبي الي شيوخ ايران ولكنهم ضربوا مثلا يحتذي به مثلا لكل الشيعة والسنة في قتالهم المشرف مع الاسرائيلون وفي تعاملهم العقلاني مع السنة في لبنان
بالرغم من كل الاستفزاز الذي تعرضوا له من قبل السنة..
..
النتيجة ان يجيب ان نعرف انه لا يجب ان يكون هناك حقد والا عداء بين الطرفين لعدم وجود اختلاف عقائدي فيما بينهما وان المستفيدون من قتالهما هم الذين يغذون اسباب الشقاق ويتصنعون القتل هنا وهنا باسم هذه الطائفة او تلك وعلينا اتباع العقل و التمسك بديننا الحنيف وتعاليم قراننا و سنة نبينا المصطفى

Post #41
محمد الطائي (Iraq) wroteon November 19, 2008 at 6:57am
نتألم كثيرا لتفاهة عقول بعض المدعين بالأسلام من الأخوان المشتركين في الردود
انا الان حقيقة لا اعتب على المجرمين من الميليشيات والقاعدة وغيرهم من القتلة
لانهم بكل بساطه لايفقهون معنى الحب والتسامح ولا حتى ابجدية الدين والاسلام
اما الاخوان المحترمين سواءا من المشتركين بالرد على هذا الموضوع او امثالهم واجزم بانهم كثر..نعم هؤلاء الاخوة اشد وبالا على المجتمع من النكره من المجرمين
لانهم يدعون الفهم والتعلم ولكن لسوء حظ العراق ان بعض المتعلمين هم اسوءرعاة الأمة.. قد يكون علي ع فتنة وقد يكون عثمان فتنه وقد يكون سعد وعبد
وعمر وغيره سبب خلاف الامة .لكن سؤالي للمتعلمين كيف نميز الخبيث من الطيب
وماهي مسؤوليتنا وكيف ننقل الحق لابناءنا.ومن يجب علينا تجنبه ومن ومن اما التفاهات والترهلات كلام مخجل سخيف لايتفوه به الا جهلاء الناس لايسمن ولا يغني من جوع لكن الالم ياتي لانه يخرج من اناس يتظاهرون بالفهم والتعلم..واخرا يجب على الجميع فهم شيء واحد هو اننا ان اردنا فهم الحق والصدق والنصح فيجب ان نكون حياديين في كل ما نسمع ونقرأ والخطأ ان نسمع ونصدق من نحب ونميل له
بالهوى والعقيدة ..والحمد لله رب العالمين

Post #42
Utba Mouthafar (Iraq) wroteon November 19, 2008 at 9:37am
ألشيعة وألسنه وكلا ألطائفتين عدهم أخطاء وعدهم ألصح بس ماكو شخص من كل ألطرفين يقتنع بهذا ألشي وكل واحد بيهم يكول اني ألصح وألباقي غلط بس ألحقيقة أنه أحنا أثنيناتنا غلط وطبعا دينك ما طلب منا أنه أنكون سنة أو شيعه طلب منا انه أنكون مسلمين وبس وهذا كافي حسب اعتقادي بس طبعا المشاكل تثار بين ألشيعة وألسنه عندما تدخل ألسياسه بنص الدين وأحب ان أضيف أنه سابقا بعهد الرسول (ص ) كان ألدين يسير ألسياسه ولكن حاليا ألسياسه تسير الدين حسب متطلبات وأطماع شخصية ودولية وطبها هذا الكلام يشمل ألطرفين ألشيعي والسني
وأظافه أخيره أحب ان ابين أنه أني لا سني ولا شيعي أني مسلم فقط وأحترم كل ألأديان وألمذاهب وألطوائف
شكرا

Post #43
Saif Sami (University of Baghdad) wroteon November 19, 2008 at 1:14pm
الى مرج علي هذة اضافة بسيطة مني ...
اما معلوماتك هذة فهي مردودة فلا يوجد في كتب السنةان الرسول اوصى من بعدة بالخلافة الى علي (رضي اللة عنة) ....وهذا الدليل ...يروى عن عليا انة في اليوم الذي قبض بة رسول اللة وقبل ساعات من وفاتة خرج عليا الى الناس فسالوه عنة فقال اصبح بحمد اللة بارئا . فاخذ بيده العباس عمه ..وقال يا علي انت عرفت الموت في وجه رسول اللة ...فانطلق بنا الى رسول اللة فان كان هذا الامر فينا عرفناه (يقصد الخلافة)وان كان في غيرنا دعوناه فاوصى بنا الناس ..قال عليا :اني واللة لا افعل .واللة لئن منعناه(يعني منعنا من الخلافة)لا يؤتيناه احد بعده...يعني لو قال الرسول ان الخلافة ليست لكم ولكن لغيركم .لايستطيع احدا ان يكتم هذا ويكون هذا القول حجة عليهم .فلا تصل اليهم الخلافة بعد ذلك ابدا ...
وهذا يفيد انه لو كانت هناك وصية من الرسول لعلي بالخلافة لعلمها ولذهب بعمهالعباس ليكون شاهدا عليها ..بل لو وجدت مثل هذة الوصيه لاعلنها رسول اللة على الناس ....
وايضا هذة القصة ....عندما جاء ابو سفيان الى علي والعباس وقال لهما ..مابال هذا لامر(الخلافة)في اذل قبيلةمن قريش واقلها .واللة لئن شئت لاملانها عليهم خيلا ورجالا .فقال عليا :لا واللة ما اريد هذا ولولا انا راينا ابا بكر اهلا ما خليناه واياها .يا ابا سفيان ان المؤمنين قوم نصح بعضهم لبعض متوادون ......وانا قد بايعنا ابا بكر وكان لذلك اهلا .....
هكذا كان رد عليا ....فمن اين جئت بان عليا لم يبايع ابا بكر ...
نعم كان هناك من المسلمين من يريد ان يكون ابابكر خليفة واخرون يريدون عليا والانصار يريدون الخليفة منهم وكذلك المهاجرين ...اما انشقاق عليا عن المسلمين فهذا كلام باطل وليس له اساس من الصحه ....
ويوجد كثير من الادله على كلامي لكن ليس هناك مجال لسردها ...
...اخوكم ....
سيف العراقي

Post #44
Ali Al-Qaysi (Iraq) wroteon November 21, 2008 at 6:06pm
اخي سيف بصراحة كلامك غير منطقي ابدا

اولا انت تعتمد على مصادرك انت فقط
اما عن عدم مبايعة علي فهذا امر مذكووووووور في كثيييييير من الكتب التي انت شخصيا تؤمن بها
المشكلة انك تبحث عن اقناع نفسك بانك الحق لا محالة دون النظر في في امر الطوائف الاخرى
كما قال الله كل قوم بما لديهم فرحون
وانت فرحان بما عندك ولا تبحث سوى عن اثبات ما في داخلك لنفسك
دون البحث بالجانب الاخر ابدا
هناك امر اخر اريدك ان تجيب عليه الشيعة تقول بان سبب ضلال المسلمين هو ترك الامر شورى و الابتعاد عن خليفةرسول الله الذي نص عليه لله تعالى صح
والسنة تقول بالشورى و هي ما اراده الله لامر الخلافة من بعد الرسول
سؤالي هو كيف حال المسلمين الان بعد ما طبقت الشورى
طبعا كما ترى في اشد الضعف و الضلالة
السؤال الثاني لماذا نستغرب ان يكون الخليفة منصوص من عند الله ويجب ان يكون بالشورى
نحن لم نختر النبي محمد بالشورى ابدا ابدا بل جاء من عند الله منصوصا واتبعناه
صحيح يا اخي
ارجوك ان لا تبحث عن اثبات الحق في ما تؤمن به ولكن ابحث عن اثبات الحق اينما كان
ولا تظن انني بقولي هذا اريد ان اقول ان الشيعة هم الحق
الحق هو الاسلام لا السنة ولا حتى الشيعة وهو الحق الناتج عن البحث دون التععصب هذا الى مذهب معينا في الامور الخلافية
انت اقرا لكل الطراف بهدف ايجاد الحق و لا تقرا للطرف الذي ولدت عليه لتثبت لنفسك انك على حق ففي هذا التصرف انانية وظلم لنفسك ومصيرك

Post deleted on November 21, 2008 at 9:44am

Post #46
Ali Al-Qaysi (Iraq) wroteon November 22, 2008 at 11:47am
اخي سيف بصراحة كلامك غير منطقي ابدا

اولا انت تعتمد على مصادرك انت فقط
اما عن عدم مبايعة علي فهذا امر مذكووووووور في كثيييييير من الكتب التي انت شخصيا تؤمن بها
المشكلة انك تبحث عن اقناع نفسك بانك الحق لا محالة دون النظر في في امر الطوائف الاخرى
كما قال الله كل قوم بما لديهم فرحون
وانت فرحان بما عندك ولا تبحث سوى عن اثبات ما في داخلك لنفسك
دون البحث بالجانب الاخر ابدا
هناك امر اخر اريدك ان تجيب عليه الشيعة تقول بان سبب ضلال المسلمين هو ترك الامر شورى و الابتعاد عن خليفةرسول الله الذي نص عليه لله تعالى صح
والسنة تقول بالشورى و هي ما اراده الله لامر الخلافة من بعد الرسول
سؤالي هو كيف حال المسلمين الان بعد ما طبقت الشورى
طبعا كما ترى في اشد الضعف و الضلالة
السؤال الثاني لماذا نستغرب ان يكون الخليفة منصوص من عند الله ويجب ان يكون بالشورى
نحن لم نختر النبي محمد بالشورى ابدا ابدا بل جاء من عند الله منصوصا واتبعناه
صحيح يا اخي
ارجوك ان لا تبحث عن اثبات الحق في ما تؤمن به ولكن ابحث عن اثبات الحق اينما كان
ولا تظن انني بقولي هذا اريد ان اقول ان الشيعة هم الحق
الحق هو الاسلام لا السنة ولا حتى الشيعة وهو الحق الناتج عن البحث دون التععصب هذا الى مذهب معينا في الامور الخلافية
انت اقرا لكل الطراف بهدف ايجاد الحق و لا تقرا للطرف الذي ولدت عليه لتثبت لنفسك انك على حق ففي هذا التصرف انانية وظلم لنفسك ومصيرك
Post #49
Muhanad Fouad wroteon November 23, 2008 at 10:31am
لايوجد حقد تاريخي بين السنه ولشيعه ولكن هناك دوافع سياسيه وستعماريه تغذي هذا الامر وبالتحديد بعد قيام الثورة الاسلاميه الايرانيه التي جعلت من الاسلام اسلامين ومن القران قرئانين وانا من وجهة نظري ان ايران لاتختلف عن اسرائيل بحقدها على الاسلام ولعرب المسلمين على وجه الخصوص*

Post #50
Bilal Moussawi (Senegal) replied to Rana's poston November 25, 2008 at 2:32pm
هذا الكلام منافي للحقيقة يا اخت رنا نحن نؤمن بالرسول محمد ص انه هو النبي وليس صحيحا اننا نقول ان الله انزل الرسال خطأ علي النبي محمد معاذ الله انما المشكلة هي انكم تحاولون تشويه الحقائق وتحرفون ما نؤمن به لغاية في نفس يعقوب المشكلة الحقيقية بين السنة والشيعة هي ان الشيعة يؤمنون بأن الولاية او خلافة النبي محمد هي للامام علي من بعده بالاستناد الى وصية الرسول في غدير خم عندما قال امام جموع المسلمين اللهم من كنت مولاه فعلي هذا مولاه اللهم والي من والاه وانصر من نصره وعادي من عاداه واخذل من خذله هذا يعني ان صحابة رسول الله اي الخليفة ابو بكر وعمر وعثمان خانوا الرسول وخالفوا وصيته

Post #51
Bilal Moussawi (Senegal) wroteon November 25, 2008 at 2:40pm
هنا المشكلة الحقيقية فأنتم لا تعترفون بهذه الحقيقة ونحن لا نعترف بخلافة ابو بكر وعمر وعثمان

Post #52
Bilal Moussawi (Senegal) wroteon November 25, 2008 at 2:49pm
هنا المشكلة ايضا اخي سيف انتم تعتمدون على الروايات التي نقلها ابو هريرة والبخاري ومسلم اما نحن لا نثق بي روايات ابو هريرة ولاسباب عديدة اهمها انه كان جليس معاوية بن ابي سفيان وكلنا نعلم من هو معاوية اما نحن فنعتمد على روايات اهل البيت واللذين وصى الرسول باتباعهم من بعده في حديثه المشهور والموجود ايضا بأحد اهم الكتب السنية واسمه رياض الصالحين عندما قال اني لتارك فيكم ما ان تمسكتم به لنجوتم كتاب الله وعترة ال بيتي من بعدي وليس سنتي وبامكانك التأكد وبحسب روايات اهل البيت فان الرسول اوصى بالخلافة للامام علي من بعده اللا اذا كنتم لا تعترفون بال البيت
Post #53
Bilal Moussawi (Senegal) wroteon November 25, 2008 at 2:52pm
الى مهند هل يمكنك ان تعطينا النسخة الثانية من القرأن التي اخترعته ايران فاذا لا تمتلك دليلا على هذا ارجو منك ان تصمت وكفى نفاقا وكذبا نحن نقرأ القرأن التي تطبعه المملكة العربية السعودية وليس عندنا اسلامين ولا قرأنين اين الدليل ؟
Post #54
Maarg Ali (Belgium) wroteon November 25, 2008 at 4:02pm
ارجوا الاخوان اللذين يريدون التاكد من موقف الامام علي من الخلافه وهل بايع الخلفاء من قبله ان يقرؤا الخطبه الشقشقيه وهي موجوده في نهج البلاغه اللذي جمعه محمد عبده وكلنا يعرف من هو محمد عبده زعيم الارهر في حينها وعلم من اعلام السنه واللتي يبدئها بولله لقد تقمصها فلان اي ابي بكر وهو يعلم ان محللي منها محل القطب من الرحا ثم ان مات ادلا بها الا فلان بعده اي عمر عجبي عليكم يااهل السنه ليس من حق الرسول ان يوصي وابو بكر يوصي لعمر مالكم كيف تحكمون
Post #59
Julie Suwi wroteon November 26, 2008 at 12:39am
لابد في هذه الحياة وجود الحق والباطل

يا اما ابيض او اسود ولايوجد حل وسط

ولابد للانسان ان يعترف وان كان مخطأ

فال البيت هم
ال عقيل
ال علي
ال عباس
ال جعفر

ويوجد روايات صحيحة رواها ال البيت عن النبي صلى الله عليه وسلم

ان قلت سني او شيعي فالاسلام اساسا غير مطبق ولا في اي بلد مسلم

للاسف طبعا

لذلك تعددت الطوائف والانشقاقات وفرض علينا ان نحترم جميع الطوائف

وهذا ليس منطقا

لان سيأتي يوم نجد مجموعة من الناس قد اخترعوا دين جديد بعبادة الحجر او حتى البقر وبالتالي سيفرض علينا ان نحترم فكر الاخر

ويوم الحساب هو الحاسم يوم لاينفع ان نعود من جديد لكي نصلح الخطأ

Post #60
Bilal Moussawi (Senegal) replied to zaky's poston November 26, 2008 at 2:43pm
ومن قال لك اننا نكفر الصحابة او زوجات الرسول نحن نقول انهم خالفوأ وصية الرسول وهذا لوحده يكفي اما بالنسبة لتحريف القرأن فليس صحيح ما تدعيه لاننا نقرأ القران الذي طبعته المملكة العربية السعودية اما الحقيقة هي يبدو انكم انتم من يقرأ بكتاب اخر اما بالنسبة للدعوة لاهل البيت بالرحمة فيبدو انك سخيف ولا تعرف قدر اهل البيت عند الله وهم الذي انزل بهم الله اية قرأنية فليسوا بحاجة لدعائك المطلوب ان ندعو ا لك ان يهديك الله الى الاسلام المحمدي الصحيح وليس اسلام ذبح الابرياء ونشر الارهاب الفكري

Marina Abbas Tawfik wroteon November 27, 2008 at 11:37pm
ممكن أكول رأيي بسبب الخلاف؟

الخلاف سببه التخلف اللي الشعب عايش بيه ليس اكثر

تحياتي

Comments

No response to “ما سبب الحقد بين السنة و الشيعة؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)