- Muna Jabar نعود لموضوع قديم جديد اريد ان اشارك الجميع به هنا لسماع المزيد من الاراء
السوآل هو:
أذا كان تعدد الزوجات مسموح به بسبب زيادة نسبة عدد الاناث فهل سيكون تعدد الازواج هو الحل في حال زيادة نسبة عدد الذكور؟
السوآل الثاني :
أذا كان تعدد الزوجات مسموح به بسبب مرض اصاب الزوجة فهل سيكون تعدد الازواج هو الحل في حال اصابة الزوج بمرض؟
السوآل الثالث:
تعدد الزوجات مسموح به في حال ان الزوجة لا تستطيع انجاب الاطفال, هل تعدد الازواج هو الحل في حال عدم مقدرة الزوج انجاب الاطفال؟
أتمنى ان يكون نقاشنا نقاش جاد و موضوعي ويبتعد عن القذف و التهجم بالاراء و الاشخاص.
شكراً لكل انسان جاد وصريح
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
قوانين المجموعة يرجى الالتزام بها
1. باب الحوار مفتوح للجميع ولا علاقة له بالعمر او الجنس او الدين
2. باب الحوار مفتوح بحرية للنقاش في كل شي
3. يمنع منعاً باتاً شخصنة الحوار او المساس بأشخاص المتحاورين
4. للجميع الحق في الاشتراك بالحوار او الانسحاب منه دون اعطاء مبررات لهذا
5. يسمح بالاقتباس ولكن يجب ان يكون قصيراً ومتعلقاً بالموضوع فقط ولا يتعداه
6. المعلومات يجب دعمها بمصادر متوفرة للآخرين ويمكنهم الاطلاع عليها
7. كل موضوع يجب ان يبدأ بسوآل واحد على الاقل و أن لا يكتفي بطرح رأي او مقال فقط
8. الادارة تلتزم بتوجيه انذار لكل من يخالف القوانين اعلاه بشكل من الاشكال
9. في حال تكرار المخالفة يتم أغلاق العضو من المجموعة وحتى تقديم شرح وافي ووعد تام بعدم تكرار المخالفة.
10. الادارة, محايدة ولا تشترك بالنقاشات بل تحافظ على أدراتها فقط
لنقاش قوانين المجموعة من اجل تحسينها و تطويرها تفضل هنا
http://www.facebook.com/topic.php?uid=35278676324&topic=6111
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: - Haider N Elamyri تعدد الزوجات تم تحليله و تشريعه ايام الاسلام الاولى عندما كان المسلمين قله قليله و كان العديد المسلمون يخسرون اعدادا هائله من الرجال في الحروب فكان ضروريا (ان ذاك) ان يتم تحليل هذا الشي ليساعد في ازدياد اعداد المسلمين, و بمرور الوقت صارت هذه التشريعات اسبابا للانفجار السكاني و البشري في الدول المسلمه و مع الاسف اصبح العدد اهم من النوعيه مما ساعد في تخلف في هذه الامه اكثر فاكثر.
تحياتي للجميع - Post Deleted
- Shivan Sito تعدد الزوجات والازواج كانت عادة منتشرة قبل الاسلام وعندما جاء الاسلام فانه حرم تعدد الازواج وبقى على تعدد الزوجات الى حد 4 زوجات..ولكن بنظري حتى حسب القران فان تعدد الزوجات هو لا يجوز لقوله "ولن تعدلوا" فهذه الاية واضحة وضوح الشمس بان التعدد لا يجوز في الاسلام ولكن المفسرين والصحابة فسروا الامر حسب اهوائهم وقالوا بان القران يقصد بالمعنى المادي لكلمة العدالة اي العدالة في الاشياء المادية التي توفرها للزوجات وهذا غير صحيح لان كلام القران واضح ولا يحتاج لتاويلات اخرى.
انا اؤيد تعدد الازواج في حال وجود تعدد الزوجات لانه كيف واحد يقبل ان يشاركها رجل اخر في زوجته ونفس الشيء للمراة فكيف يكون رجل واحد لاثنين او ثلاثة نساء؟
في قانون الاحوال الشخصية في كوردستان كان هناك توجه لمنع تعدد الزوجات ولكن التصويت جاء بخلاف ذلك حيث كان فارق الاصوات اربعة فقط ولكن توجد شروط على الشخص الذي يقوم بتعدد الزوجات مثل عقم المراة او مرض اخر يمنعها من الحياة الجنسية الطبيعية ولكن ماذا لو كان العكس؟ اي الرجل يعاني من هذه المشاكل فهل تحق للمراة ان تتعدد الازواج؟
سؤال طرح مرارا في البرلمان الكوردستاني ولكن العقلية الشرقية والاسلامية تابى الا ان تبقى في بودقة التخلف وان تعيش في الماضي.
الشيء الجيد الذي اقره البرلمان في كوردستان هو حق المراة بان تطالب بتعهد الزوج عند عقد القران بعدم الزواج من امراة اخرى طالما هي في ذمته وهذا هو الحل الوحيد لمشكلة تعدد الزوجات في وقتنا الحاضر لان العقلية الاسلامية والعشائرية ما زالت مسيطرة على اغلبية النواب فلا امل في تمرير قانون يمنع تعدد الزوجات.
تحياتي - Omar Nuhail Alramli اولا تعدد الزوجات او هذه الثقافه او هذه الحاله تختلف من مكان الى اخر و اقصد هنا بين الريف و المدينه اكيد بالربف حنشوف انه هاي الحاله اكثر من المدينه لكن
بالنسبه لكثره و زياده عدد النساء ممكن انه هو حل ...... ليش ؟
لان مذا تفضل المرأة علاقه شرعيه دائمه و تستر على المرأة لو مجرد علاقه غير شرعيه و عابره و مشاكل من بعد هذا الموضوع ..... اما بالنسبه لمرض الزوجه نعم الزواج من امرأة اخرى ضروري للاعتناء بالزوج و البيت ...... و اذا كان العيب في الزوجه مشكله الانجاب هنا يكون التفاهم بين الزوج و الزوجه هو اذا كانو ا ان يكون لديهم اطفال او لا .............. و شكرا لكم - ابو ملاك الصفار تعدد نسبة الطلاق في المجتمعات الخليجية والعربية تعود الي طبيعة الحياة اليومية وقد يرجع اسبابها لزواج التقليدي لبعض الاسر وعدم القناعة من الطريفين والاتغلاق وعدم تفهم كل منهما ظروف وطبيعة عمل الاخر فنجد نسبة الطلاق عند العاملات اكثر واسبابها كثير منها غيرة الزوج من زوجته لانها تعمل في مجال اعلى او مستوى اعلى او تكون شهادتها اعلى منه والله اعلم
- Vartenin Varoosh. Alexanian *everything in life, with the wife, with kids, with firends, family, and even yourslfe. you could be right with everyone and be wrong to yourself.if there is a ture love there will be no 2nd, 3rd, or 4th wife!!!
but if there is no love! everthing can happen not just getting merred for 2nd or more times. what s right is right and what s wrong is worng with yourself.
*there are allot of babies need be adopted, babies with no mo m& dad + no fmaily. they can be adopted by people who wants kids but cant have them.
We all can get sick, health can be taken away from anyone of us! dose that mean we give up the person we love and chang them with other one!
"We promise to be together in good days bad days,with good heath and bad heath, with secert and with out secerts. we promise to be togher the whole life"
- Mustafa Lateef Sniper X مرحبا
طبعا مع كامل احترامي وتقديري لكل الي ردو
بس محد ناقش صلب الموضوع المطروح ّ!
الكل ناقشو العنوان فقط
منى بكل الحالات الثلاثةالي طرحتيه تعدد الازواج للانثى مرفوض من وجهة نظر الدين !
نترك الدين على صفحة
من وجهة نظري اني هم ارفض هالشيء لان ببساطة شرقي وافتخر
لكن لو كان الزواج مبني على حب وتفاهم وزوجتي من اختياري
واني من اختيارها , بهاي الحالة ما رح افكر ولو مجرد تفكير ان اتزوج زوجة ثانية
مدام يربطنا حب , مو الة اطفال , هي مريضة ؟ مو ذنبه
يعني فوك ما هي عده اشكال اكوم اني ازوج عليها هههههه والله حرام
اما بالنسبة انه اكعد اساهم بالقضاء على ازمه الازواج
فاتصور اكو هواي غيري يحبون هيج اعمال خيرية بس اني لا
:d
شكرا على الطرح الجميل
مصطفى - Shivan Sito القول بان تعدد الزوجات هو حل للارامل والعوانس باطلة لانه ماكو احد يتزوج من عجوزة او ارملة كزواج ثاني او ثالث ل>لك فان ه>ه الحجة باطلة لان الرجال يحبون ان تكون الزوجة لثانية او الثالثة شابة وجميلة!
- Rana Fawzi السلام عليكم
انا برئيي المتواضع جدآ هو الحل مشكلة العنوسة بالوطن العربي - Post Deleted
- Ali Al-Qaysi ميخالف نقبل فكرة تعدد الازواج عود بس لمن يصير الرجال هو الي يصير حامل ويخلف اطفال مو المراة زين يمة هههههههه
عود اگعدو يا معاشر النساء ودگ دعاء وايدكم للسمة اطلبو من الله يسوي تحوير ويصير الرجال هو الي يحمل علمود ينقلب القانون المسموح بي من تعدد الزوجات الى تعدد الازواج خوش باباتي
والله شنو هلتفكير الضحل
تعدد الزوجات لا يؤثر علة شرعية الطفل ورغم ذلك فله شروط واحكام كثيرة ومو كيف كل من يعجبة يتزوج يگوم ويسويهة اما تعدد الازواج فيدمر اي مجتمع من الجذور والسبب واضح كل زوج يبدي يصيح هذا ابني
اذا الزوج مريض الشرع يسمح للزوجة تطلب الطلاق اما اذا الزوجة مريضة فيا طلاق يا يصبر وياها يا زوجة ثانية - Zuhair Beha Abed-alqader يمعودين الزواج حلال دخلي العالم تتزوج هو وين الزواج واليتزوج مرة صصدكوني ميسوسها ويزوج اللخ اللله وكيلكم بس هية فكرة الزواج بحالة عدم استطاعة الزوجة من اداء واجباتها تجاه زوجها او المرض بس طبعا بموافقة الزوجة الاولى وبهذا الوقت اكو هواية حالات الزوج يتوفى واقرباء الزوج او اخوته يتزوجون من ارملة المتوفي علمود يتولون تربية اطفاله والله هية حالة صحية بس بناحية العدل بين الزوجتين
- Mohammed Aliraqi الأخت منى
قبل الدخول في الموضوع , لماذا تم تحليل الزواج وتحريم الزنا؟؟
والجواب بسيط كون الزواج يحدد العلاقة بين الرجل والمرأة بصورة شرعية واجتماعية بعقد زواج ومهر يكون ضمانا للمرأة في حال وفاة الرجل او الطلاق , وبالتالي لن يتم ظلم المرأة في حالة حملها او انجابها لطفل وسيكون من واجب الزوج شرعا وقانونا النفقة على زوجته والمولود الجديد حتى وان امرته نفسه بالسوء وترك المرأة كون الرجل محدد بعقد رسمي شرعي قانوني
اما بالنسبة للموضوع فاود ان اعطي هذه الخلاصة
بالنسبة للمرأة وكما هو معروف فأنها مركز الحمل والانجاب لكل البشر , فلو افترضنا ان المرأة تزوجت من رجلين على الاقل , وحملت وانجبت , فلمن سيكون المولود ؟؟
في هذه الحالة ستخلق مشاكل اجتماعية كبيرة بين الزوجين ونسب الطفل لمن يكون بالاضافة كونه يختلف عن الاعراف الاجتماعية المتعارف عليها منذ قديم الزمان ولحد الان وفي كل مكان على الارض
اما بالنسبة للرجل وتعدد الزوجات فالبنسبة للسؤال الاول , ليس الزواج هو فقط في حال زيادة عدد الاناث وانما وكما ذكرنا في المقدمة انه تم تحليل الزواج لمنع وقوع الانسان في خطأ الزنا , ولان الزواج يحدد العلاقة اجتماعيا ويضمن حق المرأة والاطفال , وبالنسبة للمرأة غير ممكن تعدد الازواج لاسباب الحمل والولادة وصعوبة التعرف على نسب المولود ولمن سيكون من الرجل الاول او الثاني او الثالث او الرابع
جواب السؤال الثاني يكون حسب نوع المرض , فهناك امراض تمنع الرجل مثلا من ممارسة ماهو متعارف في الزواج مع زوجته , وفي هذه الحالة , من حق المراة تطليق او ترك زوجها شرعا وبقرار قاضي
جواب السؤال الثالث هو من حق المرأة ان تطلق زوجها في حالة عدم قدرته على انجاب الاطفال , وهو من حقها , والقاضي يقرر ذلك , ولكن ليس من حقها تعدد الازواج , للاسباب المذكوره اعلاه
وبالنسبة لتعدد الزوجات كشئ عام فان العدالة بين الزوجات شرط اساسي - Mohammed Aliraqi بس شغلة اخيرة بالنسبة لهذا الموضوع
اني كمسلم ماعرف عن بقية الاديان والمعتقدات
ولكن موجودة فقرة يعتمد عليها التشريع الاسلامي بالاضافة للقران والسنة النبوية
وهي (اجماع العلماء) الدينيين
ولهذا نشوف احنه كقانون احوال شخصية عراقي يمنع الزواج من اكثر من زوجة واحدة , بدون موافقة الزوجة الاولى , او وجود سبب واضح وشرعي كالمرض او عدم قدرة المرأة على الانجاب او ما شابه ذلك, ويعني هذا القانون جاء بعد اجماع علماء دينيين
اما بالنسبة للمرأة وكقانون عراقي فمن حقها ان تطلق زوجها وتأخذ جميع مستحقاتها في حال كان الرجل مريضا او لايستطيع الانجاب وهو موجود شرعا وكقانون عراقي , لان قانون الاحوال الشخصية العراقي وكل حسب دينه , ولكن للمسلمين فان معظم فقرات القانون مشتقه من التشريع الاسلامي
اما بالنسبة لي كشخص وكرأي شخصي , حتى لو كان محلل تعدد الزواجات فبصراحة اني اشوف الحب لامرأة واحدة مو اكثر , وحتى لو كانت مريضة او لاتستطيع الانجاب فمثل منكول بالعراقي (فدوة الها) المهم الحب والاخلاص
وهمين مثل منكول بالعراقي (هو مرية وحدة مينكدرلها ) ههههه عدين اذا اربعة
تقبلوا مروري وتحياتي للجميع - Adel Labib مع كل تقديري لآراء الأخوة والأخوات بس أنا برأيي ان تعدد الزوجات فيه قدر كبير من الاهانة للمرأة فهى بهذا تساوى ربع رجل او اقل
ولان المرأة مخلوق مساوى للرجل وان الرجل له الحق في اربع زوجات فليتخيل أي رجل كيف سيكون عليه حاله عندما يكون واحد من ضمن اربع رجال لزوجة واحدة واتحدى ان يقبل اي رجل في العالم بان يكون بهذا الوضع
وما لا نقبله علي انفسنا لا نقبله علي غيرنا
شكرا لكل الجروب - Ulla Hamsa اختي منى
ساسمح لنفسي ان احاول الاجابة على اسئلتك من خلال فهمي لها وليس من خلال النظر لنص الاسئلة الظاهري وهذا ما فهمته من معنى الاسئلة
1.اسئلتك لا تدعو لتعدد الازواج اطلاقا وهذا ما فهمته
بل تدعو الذكور (وليس الرجال لان هناك فرقا شاسعا بين الكلمتين)للتفكير من وجهة نظر الاخر وهو شيء مقبول استخدامه خلال النقاشات لدحض او اثبات وجهة نظر معينة ولهذا لن اتوقف لاضيع وقتي واقرا اراء الاخوة الذين ناقشوك في رفضهم لتعدد الازواج والامراض التي يسببها ذلك ولا كل هاي الخرابيط لان اللي افتهمته انه هية مو اساس الموضوع
2.سؤالج بشكل مباشر هو رد على الحجج التي نسمعها دائما لتبرير تعدد الزوجات ومحاولة منك لمعرفة راي الاخر في نفس هذه الحجج اذا انقلبت الاية
عزيزتي
لا توجد اي حكمة في تعدد الزوجات
وكل ما نسمعه من ان الارامل والمطلقات سيكن زوجات ثانيات او ثالثات او رابعات فهو كذب غالبا لان من يسعى للزواج ثانية عادة يكون من الميسورين ماليا مما يدفعه للبحث عن باكر وشابة وجميلة ومتعلمة ان امكن وكلنا جئنا من نفس المجتمع ونعرف ان هذا هو الواقع مهما حاولنا تجميله
يبقى السؤال لماذا يتمسك الكثيرون بهذا الموضوع ويناقشونه من وجهة نظر الدين في حين نرى الكثير من حدود الشريعة واحكام الدين معطلة وفق القوانين الوضعية ولكن لا يتكلم فيها هوؤلاء؟؟
الجواب انهم يتكلمون فيما يجرؤون ان يتكلموا فيه لانهم لو تكلموا في غيره لقامت حكوماتهم بقص السنتهم لهذا كانت هذه الحكومات ذكية بما فيه الكفاية لتعطل بعض الحدود وتترك هذا الامر للرجال فهم يتمسكون به اكثر مما يتمسكون بغيره والاسباب واضحة لمن يستخدم عقله
عزيزتي منى
تعدد الزوجات لا حكمة حقيقية فيه
وتعدد الازواج كذلك
تعدد الزوجات فيه اهانة كبيرة لمفهوم الحب والعلاقة القائمة على احترام الاخر رجلا كان او امراة
وتعدد الازواج فيه نفس الاهانة
تعدد الزوجات فيه اضرار كبيرة على نفسيات الاطفال ان وجدو وفيه تدمير وتشويه لمفهوم العائلة كما نتمنى ان نبنيها
وتعدد الازواج فيه نفس الاضرار
تعدد الزوجات يدمر اسس العلاقة الثنائية الانسانية المحترمة
وتعدد الازواج يسبب نفس الدمار
تعدد الزوجات ليس حلا لاي مشكلة سمعت او قرات عنها ولم يجلب السعادة لشخص سمعت او قرات عنه (وهذا من خلال تجاربي الشخصية حيث لم التق او اسمع من احد تعددت زوجاته انه سعيد معهن)ولم اسمع او اقرا عن احد تزوج س او ص من النساء لانها عانس او لانها ارملة او مطلقة وهذا يفند كل هذه الحجج من الاساس
اتمنى اني استطعت ان اجيب عن اسئلتك التي تعمد الكثيرون ان لا يفهموها
اتمنى انني استطعت ان افهم المقارنة التي عقدتها في اسئلتك لتعبري عن احتجاجك على الظلم والاهانة ايا كان مصدرها
تحياتي - Mohammed AL-erian محمد العريان ليس السبب زيادة عدد النساء فقط
بل سبب تعدد الزوجات وبكل وضوح وعدم كذب وتضليل مني وتزويق للكلمات
ان المرأة ليست كمثل الرجل
المساوة بين المرأة والرجل كالمساوة بين شخص وصورته في المراة
شهوة الرجل لامتلاك نسل له تفوق المرأة
قدرة الرجل على الممارسة الجنسية تفوق المرأة
قوة الرجل الفكرية تفوق المرأة
نعم تفوقها هل تريدون دليل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الدليل ........ ان المرأة لم تتحرر الا برجال ساندوها
ولولا ساندها الرجال لم تسمع عن كلام حرية المرأة المزيفة الان
اما عن النساء التي حكمت بلادا قديما فهذا شان ملكي لا شان له بقوتها او جبروتها او حنكتها بل هو تسلسل لاسرة ملكية.
اما عن القوة الذهنية للمرأة فذلك لا نشكك فيه بالطبع ولكن لن تصل الى الرجل وان وصلت فهذه حالات نادرة
ولكن في العموم فان الرجل اذكى واقوى واشد من المرأة
لماذا تأخذ المرأة دورات تدريبية سياسية في حين ان الرجال لا يحتاجونها؟
لان القيادة للرجال بالفطرة
هل تعلمون اين سيؤدي التمسك بالحقوق المدعاة للمرأة
؟؟؟
سيؤدي الى انتشار السحاق وهذا ما اخبر عنه النبي عليه الصلاة والسلام
ستكتفي النساء بالنساء
اما عن تعدد الزوجات وكلمة لو كان الرجال اكثر من النساء
فلا نقل لو لان هذا لم يحدث قط فحينما يحدث يكون شان اخر
فلا تقولوا لي ماذا لو لم تكن هناك كذا وماذا لو لم تكن كذا؟ - Mohammed AL-erian محمد العريان وثانيا
فاذا تزوجت المرأة بعدة رجال فكيف كنا سنعرف ان هذا الطفل لذلك الاب؟ ولا تقل الحمض النووي فلم يكتشف الا حديثا
وتخيل حال الناس عندما يذهبون طوال الوقت للكشف عن الحمض النووي لمعرفة الاب لهذا الطفل..
وماذا عن الفقراء؟
الذين لا يمتلكون ثمن مثل هذه التحاليل
وكيف عن غيرة الرجل؟؟
هل يرضى الرجل على ان تنام زوجته في حضن غيره؟؟؟ هذا مصنف علميا ايها السادة على انه مرض نفسي
ولكن لماذا توافق الزوجة على ان ينام الزوج في احضان غيرها؟؟؟
نفسيا فان غيرة المرأة اقل بكثير من غيرة الرجل
ولن اناقش من ليس عندهم غيرة الرجولة بمعنى اصح لا اناق مخنثين
شكرا - Post Deleted
- Amin Latif Serwan اي نوع من البشر انت يا محمد اليراين
کيف تتجرأ و تقل هذه الکلمات ونصف المتداخلين في الساحة من النساء
انا اقل تعدد الزوجات اين کانت مصادرها الی ان حاميها الحقيقين الان هم من المتخلفين و المتشددين الاسلامين بحجج واهية و غرضهم الاصلي هي الزواج مح اکثر من واحدة ولوا تم اعطا النساء حقوقهم الکاملة متاکد انهم لن يقبلوا بتعدد الزواج مثلما الرجال يجنون عندما تتحدث عن تعدد الزواج لان المشاعر الـشاعر الانسانية ولا فرق بين الرجل و امرأة
وشکرا للجميع - Ulla Hamsa عيني نيو انسان وامين
ليش مدوخين روحكم تجاوبوه لهذا المتخلف؟؟
مو هو نفسه اللي توعد الجميع بعبارته المشهورة؟؟(العرب قادمون؟؟حتى ظننت انه من مدمني مشاهدة فلم القادسية الذي مثلته طيبة الذكر سعاد حسني؟؟)اليس هو صاحب مقولة (الاسلام قادم؟؟متباهيا انه سيشتري الفي جارية والف عبد؟؟)في هذا الكلام وحده ما يكفيكم لتعرفوا عقلية المتكلم واذا عرفتموها بطلت الحاجة لنقاشه اصلا...
صرح قبل يومين انه مغادر للمجموعة وانه اكتفى وحمدنا الله على انه اكتفى وسنرتاح من الاصولية الغبية التي يبشر بها ويدافع عنها
ولكنه كالعادة ناقض نفسه وعاد الى المجموعة
كانه يشك في ايمانه ويحتاج الى قراءة ما يؤكد شكوكه
او كانه يريد ان يثبت شيئا لا يعلمه الاه
الفاشلون والمستفزون كثر
وهذا ادعى لتجاهلهم وعدم الرد عليهم لانهم ومع كل الخرافات التي يؤمنون بها اكفل بان يكونو السبب الرئيسي كي ينقرضوا لانهم سياكلون بعضهم بعضا بحسب شريعتهم السمحاء التي تحلل لهم سفك دماء بعضهم
وعجبي - Post Marked as Irrelevant
- Mohammed Al-erian انتوا ابناء قرود مش اكترررررررررررررر
ناس فاكرة نفسها من نسل قرود والله غلط اني اتعاملت معاكم اصلا
ازاي اناااااااااااااااااااااااااااااااا ابن الانسااااااااااااان اكلم اولاد وبنات قرود؟؟؟
والله اراهن ان ريحتكم ريحة قرود برده
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
تاخدوا موز؟؟
لكم السيف يا كفرة وقسما بعزة جلالة الله وقسما برب الكعبة لترون السيف عين اليقين ثم لتسألن يوم اذ عن النعيم
السيف=الموت
وقسما بذات الله العالية لو انا موجود واسلم احدكم امامي ايضا لقتلته
كدا كدا ادعوا ربكم محدش يقابلني منكم في يوم من الايام
يا شوااااااااااااااااااااااااااااااااااذ - Mona Kamal تعدد الزوجات بدعة لان لو ربنا يوافق على تعدد الزوجات كان من الاولى ان خلق لادم عدد من الزوجات لاعمار الارض والارض كانت خربة .اليس فى امكان ربنا خلق عدد من الزوجات ؟ من بداية الخليقة ربنا قال زوجة واحدة . والمسلم لو تزوج اكتر من واحدة لم ولن يعدل لان العدل من صفات الله وليس البشر . الرسول نفسة لم يعدل وكان يفضل عائشة عن باقى زوجاتة *** ناسخ ومنسوخ **** تزوج اكثر من واحدة لكن لاتتزوج اكثر من واحدة .
- Post Deleted
- Post Deleted
- Post Deleted
- Al-jamil D. Al-jamil كلام عقل امتلئ بافكار سوداء تقلل من مكانة وحقوق المرأة كانسانة بحجة أنك رجل شرقي!!
فمن يقول بأننا ليش شرقيين عندما نبني أسرة واحدها يسودها الحب الحنان العطاء والتعاون لنجعل اطفالنا يعيشون بـأمان ليصبحوا افضل منا...امر عجيب ...فهل يؤلمك حال المطلقات والأرامل أكثر من مشااعر نصفك الأخر يا ايها الرجل ؟!!!!!!؟؟
وهل ما تتغوه به من حجج للدفاع عن حقوق المطلقات والأرامل تتقبله كسبب للزواج على شقيقتك او اختك مثلا..يقوم زوجها بالزواج عليها وهي التي تقوم بكل واجباتها كـزوجة أم وامرأة ايضا...
تناقض غريب يعبر عن الانانية والوحشية والازدواجية التي يعاني منها الرجل الشرقي... فانت الذي لا تتصور شريكتك مع شخص اخر فلماذا يجب عليها ان تتصورك مع اخرى ؟!!!؟؟
الا تعلم ان قلب المرأة يبكي وان مشاعرها تنكسر و ان شكها يزيد عندما تتجاوز الخط االاحمر للتزوج.. تقلل عطائك لها وتأتي اخرى لتحتل مكانها وما المطلوب؟؟ السكوت رغم كل الاوجاع التي تملؤها من اجل الاطفال من اجل المجتمع من اجل ...الخ
نحن في مجتماعتنا تربينا على اساس احترام الاخت الام والزوجة والابنة لا على وسائل وطرق للتعرض لمن يخدش كرامتهم واحساسهم فمن يقوم بالزواج من اكثر من امرأة بحجج فارغة استطيع ان اقول انه مشاعره تكون غالبا انية ومزيفة وهو من اصحاب العلاقات العابرة لا اكثر. وملاحظة اخيرة انا لست ضد الرجل الشرقي ولكن ضد الذي يضطهد المرأة بحجة انه رجل شرقي
تحياتي - Adel Labib عزيزتى Ulla Hamsa شكرا علي ارائك
واكثر الله من امثالك
اتفق معك في كل ما قلتيه
ولنعلم شيئا مهما وهو ان الرجل يتزوج ثانى وثالث ورابع لا من اجل شئ الا الجنس فقط واشباع الرغبات والغرائز
التعدد سواء من الرجل او السيدة فيه اهدار لكرامة الانسانية والمشاعر الانسانية وتسطيح لمعنى الحب بكل عمقه الانسانى
شكرا وتحياتى للجميع - Ulla Hamsa وهذا الحديث كاملا مع مصادره
روى ابن بابويه القمي الملقب بالصدوق في كتابه عن أبي عبدالله ( جعفر الصادق ) أنه سئل :
هل تشيع الجنازة بنار ويمشى معها بمجمرة أو قنديل أو غير ذلك مما يضاء به ؟ قال : فتغير لون أبي عبد الله (ع) من ذلك واستوى جالسا ثم قال :
إنه جاء شقي من الأشقياء إلى فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها : أما علمت علياً قد خطب بنت أبي جهل فقالت : حقاً ما تقول ؟
فقال : حقاً ما أقول ثلاث مرات .
فدخلها من الغيرة ما لا تملك نفسها وذلك أن الله تبارك تعالى كتب على النساء غيرة وكتب على الرجال جهاداً وجعل للمحتسبة الصابرة منهن من الأجر ما جعل للمرابط المهاجر في سبيل الله .
قال : فاشتد غم فاطمة من ذلك وبقيت متفكرة حتى أمست وجاء الليل حملت الحسن على عاتقها الأيمن والحسين على عاتقها الأيسر وأخذت بيد أم كلثوم اليسرى بيدها اليمنى ،
ثم تحولت إلى حجرة أبيها فجاء عليّ فدخل حجرته فلم ير فاطمة فاشتد لذلك غمه وعظم عليه ولم يعلم القصة ما هي ،
فاستحيى أن يدعوها من منزل أبيها فخرج إلى المسجد يصلي فيه ما شاء الله ،
ثم جمع شيئاً من كثيب المسجد واتكأ عليه
فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما بفاطمة من الحزن أفاض عليها الماء ثم لبس ثوبه ودخل المسجد فلم يزل يصلي بين راكع وساجد
وكلما صلى ركعتين دعا الله أن يذهب ما بفاطمة من الحزن والغم
وذلك أنه خرج من عندها وهي تتقلب وتتنفس الصعداء فلما رآها النبي
أنها لا يهنيها النوم وليس لها قرار قال لها : قومي يا بُنية فقامت
فحمل النبي الحسن وحملت فاطمة الحسين وأخذت بيد أم كلثوم فانتهى إلى علي وهو نائم فوضع النبي رجله على عليّ فغمزه وقال
قم أبا تراب !! فكم ساكن أزعجته !!
ادع لي أبا بكر من داره ، وعمر من مجلسه ، وطلحة
فخرج عليّ فاستخرجهما من منازلهما واجتمعوا عند رسول الله. فقال
يا علـيّ !! أما علمت أن فاطمة بضعة مني أنا منها فمن آذاها فقد آذاني ،
ومن آذاني فقد آذى الله ،
ومن آذاها بعد موتي كان كمن آذاها في حياتي
ومن آذاها في حياتي كان كمن آذاها بعد موتي
انظر علل الشرائع لابن بابويه القمي ص 185 ، 186 مطبعة النجف
أيضا أورد الرواية االمجلسي في كتابه ( جلاء العيون النبوية )ء
التي تبين هذا الحب
منها قوله فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني
(البخاري، صحيح البخاري 5/92/209/ و150
انظر: مسلم: صحيح4/1902/93-2449
انظر: الترمذي: السنن5/698، 3866
قوله (فاطمة بضعة مني يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها)ء
(البخاري: صحيح6/65،66،
انظر: الإمام أحمد: المسند 4/5، 323،328،332
وعن أنس بن مالك: إن النبي قال
حسبك من نساء العالمين: مريم ابنة عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون
(رواه الترمذي في الجامع الصحيح (ج5/ص660)
انظر: الإمام أحمد، المسند، ج3/135،
انظر: الطبراني: المعجم الكبير ج22/402
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=14&ID=964&SearchText=?????%20????%20???%20??%20?????%20?????&SearchType=root&Scope=all&Offset=0&SearchLevel=QBE
لمن رغب بالاطلاع على الحديث وتفسيره من موسوعة الحديث
الا نستطيع ان نتساءل اين العدالة بين بنت محمد ونساء الامة ؟؟ ؟
Comments
No response to “لنكن صريحين ما هي الحكمة من تعدد الزوجات؟ ... 1”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق