‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

لنكن صريحين ما هي الحكمة من تعدد الزوجات؟ ... 1

الأربعاء، ١٤ كانون الثاني ٢٠٠٩

  • Muna Jabar نعود لموضوع قديم جديد اريد ان اشارك الجميع به هنا لسماع المزيد من الاراء

    السوآل هو:

    أذا كان تعدد الزوجات مسموح به بسبب زيادة نسبة عدد الاناث فهل سيكون تعدد الازواج هو الحل في حال زيادة نسبة عدد الذكور؟


    السوآل الثاني :

    أذا كان تعدد الزوجات مسموح به بسبب مرض اصاب الزوجة فهل سيكون تعدد الازواج هو الحل في حال اصابة الزوج بمرض؟

    السوآل الثالث:

    تعدد الزوجات مسموح به في حال ان الزوجة لا تستطيع انجاب الاطفال, هل تعدد الازواج هو الحل في حال عدم مقدرة الزوج انجاب الاطفال؟


    أتمنى ان يكون نقاشنا نقاش جاد و موضوعي ويبتعد عن القذف و التهجم بالاراء و الاشخاص.

    شكراً لكل انسان جاد وصريح









    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    قوانين المجموعة يرجى الالتزام بها

    1. باب الحوار مفتوح للجميع ولا علاقة له بالعمر او الجنس او الدين
    2. باب الحوار مفتوح بحرية للنقاش في كل شي
    3. يمنع منعاً باتاً شخصنة الحوار او المساس بأشخاص المتحاورين
    4. للجميع الحق في الاشتراك بالحوار او الانسحاب منه دون اعطاء مبررات لهذا
    5. يسمح بالاقتباس ولكن يجب ان يكون قصيراً ومتعلقاً بالموضوع فقط ولا يتعداه
    6. المعلومات يجب دعمها بمصادر متوفرة للآخرين ويمكنهم الاطلاع عليها
    7. كل موضوع يجب ان يبدأ بسوآل واحد على الاقل و أن لا يكتفي بطرح رأي او مقال فقط
    8. الادارة تلتزم بتوجيه انذار لكل من يخالف القوانين اعلاه بشكل من الاشكال
    9. في حال تكرار المخالفة يتم أغلاق العضو من المجموعة وحتى تقديم شرح وافي ووعد تام بعدم تكرار المخالفة.
    10. الادارة, محايدة ولا تشترك بالنقاشات بل تحافظ على أدراتها فقط

    لنقاش قوانين المجموعة من اجل تحسينها و تطويرها تفضل هنا
    http://www.facebook.com/topic.php?uid=35278676324&topic=6111

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    January 14, 2009 at 2:34am · Report
  • Haider N Elamyri تعدد الزوجات تم تحليله و تشريعه ايام الاسلام الاولى عندما كان المسلمين قله قليله و كان العديد المسلمون يخسرون اعدادا هائله من الرجال في الحروب فكان ضروريا (ان ذاك) ان يتم تحليل هذا الشي ليساعد في ازدياد اعداد المسلمين, و بمرور الوقت صارت هذه التشريعات اسبابا للانفجار السكاني و البشري في الدول المسلمه و مع الاسف اصبح العدد اهم من النوعيه مما ساعد في تخلف في هذه الامه اكثر فاكثر.
    تحياتي للجميع
    January 14, 2009 at 2:52am · Report
  • Post Deleted
    January 14, 2009 at 4:03am
  • Shivan Sito تعدد الزوجات والازواج كانت عادة منتشرة قبل الاسلام وعندما جاء الاسلام فانه حرم تعدد الازواج وبقى على تعدد الزوجات الى حد 4 زوجات..ولكن بنظري حتى حسب القران فان تعدد الزوجات هو لا يجوز لقوله "ولن تعدلوا" فهذه الاية واضحة وضوح الشمس بان التعدد لا يجوز في الاسلام ولكن المفسرين والصحابة فسروا الامر حسب اهوائهم وقالوا بان القران يقصد بالمعنى المادي لكلمة العدالة اي العدالة في الاشياء المادية التي توفرها للزوجات وهذا غير صحيح لان كلام القران واضح ولا يحتاج لتاويلات اخرى.

    انا اؤيد تعدد الازواج في حال وجود تعدد الزوجات لانه كيف واحد يقبل ان يشاركها رجل اخر في زوجته ونفس الشيء للمراة فكيف يكون رجل واحد لاثنين او ثلاثة نساء؟
    في قانون الاحوال الشخصية في كوردستان كان هناك توجه لمنع تعدد الزوجات ولكن التصويت جاء بخلاف ذلك حيث كان فارق الاصوات اربعة فقط ولكن توجد شروط على الشخص الذي يقوم بتعدد الزوجات مثل عقم المراة او مرض اخر يمنعها من الحياة الجنسية الطبيعية ولكن ماذا لو كان العكس؟ اي الرجل يعاني من هذه المشاكل فهل تحق للمراة ان تتعدد الازواج؟
    سؤال طرح مرارا في البرلمان الكوردستاني ولكن العقلية الشرقية والاسلامية تابى الا ان تبقى في بودقة التخلف وان تعيش في الماضي.
    الشيء الجيد الذي اقره البرلمان في كوردستان هو حق المراة بان تطالب بتعهد الزوج عند عقد القران بعدم الزواج من امراة اخرى طالما هي في ذمته وهذا هو الحل الوحيد لمشكلة تعدد الزوجات في وقتنا الحاضر لان العقلية الاسلامية والعشائرية ما زالت مسيطرة على اغلبية النواب فلا امل في تمرير قانون يمنع تعدد الزوجات.
    تحياتي
    January 14, 2009 at 7:55am · Report
  • Omar Nuhail Alramli اولا تعدد الزوجات او هذه الثقافه او هذه الحاله تختلف من مكان الى اخر و اقصد هنا بين الريف و المدينه اكيد بالربف حنشوف انه هاي الحاله اكثر من المدينه لكن
    بالنسبه لكثره و زياده عدد النساء ممكن انه هو حل ...... ليش ؟
    لان مذا تفضل المرأة علاقه شرعيه دائمه و تستر على المرأة لو مجرد علاقه غير شرعيه و عابره و مشاكل من بعد هذا الموضوع ..... اما بالنسبه لمرض الزوجه نعم الزواج من امرأة اخرى ضروري للاعتناء بالزوج و البيت ...... و اذا كان العيب في الزوجه مشكله الانجاب هنا يكون التفاهم بين الزوج و الزوجه هو اذا كانو ا ان يكون لديهم اطفال او لا .............. و شكرا لكم
    January 14, 2009 at 8:08am · Report
  • ابو ملاك الصفار تعدد نسبة الطلاق في المجتمعات الخليجية والعربية تعود الي طبيعة الحياة اليومية وقد يرجع اسبابها لزواج التقليدي لبعض الاسر وعدم القناعة من الطريفين والاتغلاق وعدم تفهم كل منهما ظروف وطبيعة عمل الاخر فنجد نسبة الطلاق عند العاملات اكثر واسبابها كثير منها غيرة الزوج من زوجته لانها تعمل في مجال اعلى او مستوى اعلى او تكون شهادتها اعلى منه والله اعلم
    January 14, 2009 at 8:54am · Report
  • Vartenin Varoosh. Alexanian *everything in life, with the wife, with kids, with firends, family, and even yourslfe. you could be right with everyone and be wrong to yourself.if there is a ture love there will be no 2nd, 3rd, or 4th wife!!!
    but if there is no love! everthing can happen not just getting merred for 2nd or more times. what s right is right and what s wrong is worng with yourself.

    *there are allot of babies need be adopted, babies with no mo m& dad + no fmaily. they can be adopted by people who wants kids but cant have them.

    We all can get sick, health can be taken away from anyone of us! dose that mean we give up the person we love and chang them with other one!
    "We promise to be together in good days bad days,with good heath and bad heath, with secert and with out secerts. we promise to be togher the whole life"




    January 14, 2009 at 11:53am · Report
  • Mustafa Lateef Sniper X مرحبا
    طبعا مع كامل احترامي وتقديري لكل الي ردو
    بس محد ناقش صلب الموضوع المطروح ّ!
    الكل ناقشو العنوان فقط

    منى بكل الحالات الثلاثةالي طرحتيه تعدد الازواج للانثى مرفوض من وجهة نظر الدين !
    نترك الدين على صفحة
    من وجهة نظري اني هم ارفض هالشيء لان ببساطة شرقي وافتخر

    لكن لو كان الزواج مبني على حب وتفاهم وزوجتي من اختياري
    واني من اختيارها , بهاي الحالة ما رح افكر ولو مجرد تفكير ان اتزوج زوجة ثانية

    مدام يربطنا حب , مو الة اطفال , هي مريضة ؟ مو ذنبه
    يعني فوك ما هي عده اشكال اكوم اني ازوج عليها هههههه والله حرام

    اما بالنسبة انه اكعد اساهم بالقضاء على ازمه الازواج
    فاتصور اكو هواي غيري يحبون هيج اعمال خيرية بس اني لا
    :d

    شكرا على الطرح الجميل

    مصطفى
    January 14, 2009 at 12:21pm · Report
  • Shivan Sito القول بان تعدد الزوجات هو حل للارامل والعوانس باطلة لانه ماكو احد يتزوج من عجوزة او ارملة كزواج ثاني او ثالث ل>لك فان ه>ه الحجة باطلة لان الرجال يحبون ان تكون الزوجة لثانية او الثالثة شابة وجميلة!
    January 14, 2009 at 12:31pm · Report
  • Rana Fawzi السلام عليكم
    انا برئيي المتواضع جدآ هو الحل مشكلة العنوسة بالوطن العربي
    January 14, 2009 at 3:32pm · Report
  • Post Deleted
    January 14, 2009 at 4:05pm
  • Ali Al-Qaysi ميخالف نقبل فكرة تعدد الازواج عود بس لمن يصير الرجال هو الي يصير حامل ويخلف اطفال مو المراة زين يمة هههههههه
    عود اگعدو يا معاشر النساء ودگ دعاء وايدكم للسمة اطلبو من الله يسوي تحوير ويصير الرجال هو الي يحمل علمود ينقلب القانون المسموح بي من تعدد الزوجات الى تعدد الازواج خوش باباتي
    والله شنو هلتفكير الضحل

    تعدد الزوجات لا يؤثر علة شرعية الطفل ورغم ذلك فله شروط واحكام كثيرة ومو كيف كل من يعجبة يتزوج يگوم ويسويهة اما تعدد الازواج فيدمر اي مجتمع من الجذور والسبب واضح كل زوج يبدي يصيح هذا ابني

    اذا الزوج مريض الشرع يسمح للزوجة تطلب الطلاق اما اذا الزوجة مريضة فيا طلاق يا يصبر وياها يا زوجة ثانية
    January 14, 2009 at 5:48pm · Report
  • Zuhair Beha Abed-alqader يمعودين الزواج حلال دخلي العالم تتزوج هو وين الزواج واليتزوج مرة صصدكوني ميسوسها ويزوج اللخ اللله وكيلكم بس هية فكرة الزواج بحالة عدم استطاعة الزوجة من اداء واجباتها تجاه زوجها او المرض بس طبعا بموافقة الزوجة الاولى وبهذا الوقت اكو هواية حالات الزوج يتوفى واقرباء الزوج او اخوته يتزوجون من ارملة المتوفي علمود يتولون تربية اطفاله والله هية حالة صحية بس بناحية العدل بين الزوجتين
    January 14, 2009 at 8:47pm · Report
  • Mohammed Aliraqi الأخت منى

    قبل الدخول في الموضوع , لماذا تم تحليل الزواج وتحريم الزنا؟؟
    والجواب بسيط كون الزواج يحدد العلاقة بين الرجل والمرأة بصورة شرعية واجتماعية بعقد زواج ومهر يكون ضمانا للمرأة في حال وفاة الرجل او الطلاق , وبالتالي لن يتم ظلم المرأة في حالة حملها او انجابها لطفل وسيكون من واجب الزوج شرعا وقانونا النفقة على زوجته والمولود الجديد حتى وان امرته نفسه بالسوء وترك المرأة كون الرجل محدد بعقد رسمي شرعي قانوني

    اما بالنسبة للموضوع فاود ان اعطي هذه الخلاصة

    بالنسبة للمرأة وكما هو معروف فأنها مركز الحمل والانجاب لكل البشر , فلو افترضنا ان المرأة تزوجت من رجلين على الاقل , وحملت وانجبت , فلمن سيكون المولود ؟؟

    في هذه الحالة ستخلق مشاكل اجتماعية كبيرة بين الزوجين ونسب الطفل لمن يكون بالاضافة كونه يختلف عن الاعراف الاجتماعية المتعارف عليها منذ قديم الزمان ولحد الان وفي كل مكان على الارض

    اما بالنسبة للرجل وتعدد الزوجات فالبنسبة للسؤال الاول , ليس الزواج هو فقط في حال زيادة عدد الاناث وانما وكما ذكرنا في المقدمة انه تم تحليل الزواج لمنع وقوع الانسان في خطأ الزنا , ولان الزواج يحدد العلاقة اجتماعيا ويضمن حق المرأة والاطفال , وبالنسبة للمرأة غير ممكن تعدد الازواج لاسباب الحمل والولادة وصعوبة التعرف على نسب المولود ولمن سيكون من الرجل الاول او الثاني او الثالث او الرابع

    جواب السؤال الثاني يكون حسب نوع المرض , فهناك امراض تمنع الرجل مثلا من ممارسة ماهو متعارف في الزواج مع زوجته , وفي هذه الحالة , من حق المراة تطليق او ترك زوجها شرعا وبقرار قاضي

    جواب السؤال الثالث هو من حق المرأة ان تطلق زوجها في حالة عدم قدرته على انجاب الاطفال , وهو من حقها , والقاضي يقرر ذلك , ولكن ليس من حقها تعدد الازواج , للاسباب المذكوره اعلاه

    وبالنسبة لتعدد الزوجات كشئ عام فان العدالة بين الزوجات شرط اساسي
    January 14, 2009 at 9:28pm · Report
  • Mohammed Aliraqi بس شغلة اخيرة بالنسبة لهذا الموضوع

    اني كمسلم ماعرف عن بقية الاديان والمعتقدات

    ولكن موجودة فقرة يعتمد عليها التشريع الاسلامي بالاضافة للقران والسنة النبوية
    وهي (اجماع العلماء) الدينيين

    ولهذا نشوف احنه كقانون احوال شخصية عراقي يمنع الزواج من اكثر من زوجة واحدة , بدون موافقة الزوجة الاولى , او وجود سبب واضح وشرعي كالمرض او عدم قدرة المرأة على الانجاب او ما شابه ذلك, ويعني هذا القانون جاء بعد اجماع علماء دينيين

    اما بالنسبة للمرأة وكقانون عراقي فمن حقها ان تطلق زوجها وتأخذ جميع مستحقاتها في حال كان الرجل مريضا او لايستطيع الانجاب وهو موجود شرعا وكقانون عراقي , لان قانون الاحوال الشخصية العراقي وكل حسب دينه , ولكن للمسلمين فان معظم فقرات القانون مشتقه من التشريع الاسلامي

    اما بالنسبة لي كشخص وكرأي شخصي , حتى لو كان محلل تعدد الزواجات فبصراحة اني اشوف الحب لامرأة واحدة مو اكثر , وحتى لو كانت مريضة او لاتستطيع الانجاب فمثل منكول بالعراقي (فدوة الها) المهم الحب والاخلاص

    وهمين مثل منكول بالعراقي (هو مرية وحدة مينكدرلها ) ههههه عدين اذا اربعة

    تقبلوا مروري وتحياتي للجميع
    January 14, 2009 at 9:44pm · Report
  • Adel Labib مع كل تقديري لآراء الأخوة والأخوات بس أنا برأيي ان تعدد الزوجات فيه قدر كبير من الاهانة للمرأة فهى بهذا تساوى ربع رجل او اقل
    ولان المرأة مخلوق مساوى للرجل وان الرجل له الحق في اربع زوجات فليتخيل أي رجل كيف سيكون عليه حاله عندما يكون واحد من ضمن اربع رجال لزوجة واحدة واتحدى ان يقبل اي رجل في العالم بان يكون بهذا الوضع
    وما لا نقبله علي انفسنا لا نقبله علي غيرنا
    شكرا لكل الجروب
    January 14, 2009 at 10:46pm · Report
  • Ulla Hamsa اختي منى
    ساسمح لنفسي ان احاول الاجابة على اسئلتك من خلال فهمي لها وليس من خلال النظر لنص الاسئلة الظاهري وهذا ما فهمته من معنى الاسئلة
    1.اسئلتك لا تدعو لتعدد الازواج اطلاقا وهذا ما فهمته
    بل تدعو الذكور (وليس الرجال لان هناك فرقا شاسعا بين الكلمتين)للتفكير من وجهة نظر الاخر وهو شيء مقبول استخدامه خلال النقاشات لدحض او اثبات وجهة نظر معينة ولهذا لن اتوقف لاضيع وقتي واقرا اراء الاخوة الذين ناقشوك في رفضهم لتعدد الازواج والامراض التي يسببها ذلك ولا كل هاي الخرابيط لان اللي افتهمته انه هية مو اساس الموضوع

    2.سؤالج بشكل مباشر هو رد على الحجج التي نسمعها دائما لتبرير تعدد الزوجات ومحاولة منك لمعرفة راي الاخر في نفس هذه الحجج اذا انقلبت الاية

    عزيزتي
    لا توجد اي حكمة في تعدد الزوجات
    وكل ما نسمعه من ان الارامل والمطلقات سيكن زوجات ثانيات او ثالثات او رابعات فهو كذب غالبا لان من يسعى للزواج ثانية عادة يكون من الميسورين ماليا مما يدفعه للبحث عن باكر وشابة وجميلة ومتعلمة ان امكن وكلنا جئنا من نفس المجتمع ونعرف ان هذا هو الواقع مهما حاولنا تجميله

    يبقى السؤال لماذا يتمسك الكثيرون بهذا الموضوع ويناقشونه من وجهة نظر الدين في حين نرى الكثير من حدود الشريعة واحكام الدين معطلة وفق القوانين الوضعية ولكن لا يتكلم فيها هوؤلاء؟؟
    الجواب انهم يتكلمون فيما يجرؤون ان يتكلموا فيه لانهم لو تكلموا في غيره لقامت حكوماتهم بقص السنتهم لهذا كانت هذه الحكومات ذكية بما فيه الكفاية لتعطل بعض الحدود وتترك هذا الامر للرجال فهم يتمسكون به اكثر مما يتمسكون بغيره والاسباب واضحة لمن يستخدم عقله

    عزيزتي منى
    تعدد الزوجات لا حكمة حقيقية فيه
    وتعدد الازواج كذلك
    تعدد الزوجات فيه اهانة كبيرة لمفهوم الحب والعلاقة القائمة على احترام الاخر رجلا كان او امراة
    وتعدد الازواج فيه نفس الاهانة
    تعدد الزوجات فيه اضرار كبيرة على نفسيات الاطفال ان وجدو وفيه تدمير وتشويه لمفهوم العائلة كما نتمنى ان نبنيها
    وتعدد الازواج فيه نفس الاضرار
    تعدد الزوجات يدمر اسس العلاقة الثنائية الانسانية المحترمة
    وتعدد الازواج يسبب نفس الدمار
    تعدد الزوجات ليس حلا لاي مشكلة سمعت او قرات عنها ولم يجلب السعادة لشخص سمعت او قرات عنه (وهذا من خلال تجاربي الشخصية حيث لم التق او اسمع من احد تعددت زوجاته انه سعيد معهن)ولم اسمع او اقرا عن احد تزوج س او ص من النساء لانها عانس او لانها ارملة او مطلقة وهذا يفند كل هذه الحجج من الاساس
    اتمنى اني استطعت ان اجيب عن اسئلتك التي تعمد الكثيرون ان لا يفهموها
    اتمنى انني استطعت ان افهم المقارنة التي عقدتها في اسئلتك لتعبري عن احتجاجك على الظلم والاهانة ايا كان مصدرها
    تحياتي
    January 14, 2009 at 11:19pm · Report
  • Mohammed AL-erian محمد العريان ليس السبب زيادة عدد النساء فقط
    بل سبب تعدد الزوجات وبكل وضوح وعدم كذب وتضليل مني وتزويق للكلمات
    ان المرأة ليست كمثل الرجل
    المساوة بين المرأة والرجل كالمساوة بين شخص وصورته في المراة
    شهوة الرجل لامتلاك نسل له تفوق المرأة
    قدرة الرجل على الممارسة الجنسية تفوق المرأة
    قوة الرجل الفكرية تفوق المرأة
    نعم تفوقها هل تريدون دليل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الدليل ........ ان المرأة لم تتحرر الا برجال ساندوها
    ولولا ساندها الرجال لم تسمع عن كلام حرية المرأة المزيفة الان
    اما عن النساء التي حكمت بلادا قديما فهذا شان ملكي لا شان له بقوتها او جبروتها او حنكتها بل هو تسلسل لاسرة ملكية.
    اما عن القوة الذهنية للمرأة فذلك لا نشكك فيه بالطبع ولكن لن تصل الى الرجل وان وصلت فهذه حالات نادرة
    ولكن في العموم فان الرجل اذكى واقوى واشد من المرأة
    لماذا تأخذ المرأة دورات تدريبية سياسية في حين ان الرجال لا يحتاجونها؟
    لان القيادة للرجال بالفطرة
    هل تعلمون اين سيؤدي التمسك بالحقوق المدعاة للمرأة
    ؟؟؟
    سيؤدي الى انتشار السحاق وهذا ما اخبر عنه النبي عليه الصلاة والسلام
    ستكتفي النساء بالنساء
    اما عن تعدد الزوجات وكلمة لو كان الرجال اكثر من النساء
    فلا نقل لو لان هذا لم يحدث قط فحينما يحدث يكون شان اخر
    فلا تقولوا لي ماذا لو لم تكن هناك كذا وماذا لو لم تكن كذا؟
    January 15, 2009 at 8:30am · Report
  • Mohammed AL-erian محمد العريان وثانيا
    فاذا تزوجت المرأة بعدة رجال فكيف كنا سنعرف ان هذا الطفل لذلك الاب؟ ولا تقل الحمض النووي فلم يكتشف الا حديثا
    وتخيل حال الناس عندما يذهبون طوال الوقت للكشف عن الحمض النووي لمعرفة الاب لهذا الطفل..
    وماذا عن الفقراء؟
    الذين لا يمتلكون ثمن مثل هذه التحاليل
    وكيف عن غيرة الرجل؟؟
    هل يرضى الرجل على ان تنام زوجته في حضن غيره؟؟؟ هذا مصنف علميا ايها السادة على انه مرض نفسي
    ولكن لماذا توافق الزوجة على ان ينام الزوج في احضان غيرها؟؟؟
    نفسيا فان غيرة المرأة اقل بكثير من غيرة الرجل
    ولن اناقش من ليس عندهم غيرة الرجولة بمعنى اصح لا اناق مخنثين
    شكرا
    January 15, 2009 at 8:34am · Report
  • Post Deleted
    January 15, 2009 at 9:58am
  • Amin Latif Serwan اي نوع من البشر انت يا محمد اليراين
    کيف تتجرأ و تقل هذه الکلمات ونصف المتداخلين في الساحة من النساء
    انا اقل تعدد الزوجات اين کانت مصادرها الی ان حاميها الحقيقين الان هم من المتخلفين و المتشددين الاسلامين بحجج واهية و غرضهم الاصلي هي الزواج مح اکثر من واحدة ولوا تم اعطا النساء حقوقهم الکاملة متاکد انهم لن يقبلوا بتعدد الزواج مثلما الرجال يجنون عندما تتحدث عن تعدد الزواج لان المشاعر الـشاعر الانسانية ولا فرق بين الرجل و امرأة
    وشکرا للجميع
    January 15, 2009 at 12:20pm · Report
  • Ulla Hamsa عيني نيو انسان وامين
    ليش مدوخين روحكم تجاوبوه لهذا المتخلف؟؟
    مو هو نفسه اللي توعد الجميع بعبارته المشهورة؟؟(العرب قادمون؟؟حتى ظننت انه من مدمني مشاهدة فلم القادسية الذي مثلته طيبة الذكر سعاد حسني؟؟)اليس هو صاحب مقولة (الاسلام قادم؟؟متباهيا انه سيشتري الفي جارية والف عبد؟؟)في هذا الكلام وحده ما يكفيكم لتعرفوا عقلية المتكلم واذا عرفتموها بطلت الحاجة لنقاشه اصلا...
    صرح قبل يومين انه مغادر للمجموعة وانه اكتفى وحمدنا الله على انه اكتفى وسنرتاح من الاصولية الغبية التي يبشر بها ويدافع عنها
    ولكنه كالعادة ناقض نفسه وعاد الى المجموعة
    كانه يشك في ايمانه ويحتاج الى قراءة ما يؤكد شكوكه
    او كانه يريد ان يثبت شيئا لا يعلمه الاه
    الفاشلون والمستفزون كثر
    وهذا ادعى لتجاهلهم وعدم الرد عليهم لانهم ومع كل الخرافات التي يؤمنون بها اكفل بان يكونو السبب الرئيسي كي ينقرضوا لانهم سياكلون بعضهم بعضا بحسب شريعتهم السمحاء التي تحلل لهم سفك دماء بعضهم
    وعجبي
    January 15, 2009 at 1:51pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    January 15, 2009 at 2:26pm · Show Post
  • Mohammed Al-erian انتوا ابناء قرود مش اكترررررررررررررر
    ناس فاكرة نفسها من نسل قرود والله غلط اني اتعاملت معاكم اصلا
    ازاي اناااااااااااااااااااااااااااااااا ابن الانسااااااااااااان اكلم اولاد وبنات قرود؟؟؟
    والله اراهن ان ريحتكم ريحة قرود برده
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    تاخدوا موز؟؟
    لكم السيف يا كفرة وقسما بعزة جلالة الله وقسما برب الكعبة لترون السيف عين اليقين ثم لتسألن يوم اذ عن النعيم
    السيف=الموت
    وقسما بذات الله العالية لو انا موجود واسلم احدكم امامي ايضا لقتلته
    كدا كدا ادعوا ربكم محدش يقابلني منكم في يوم من الايام
    يا شوااااااااااااااااااااااااااااااااااذ
    January 15, 2009 at 2:26pm · Report
  • Mona Kamal تعدد الزوجات بدعة لان لو ربنا يوافق على تعدد الزوجات كان من الاولى ان خلق لادم عدد من الزوجات لاعمار الارض والارض كانت خربة .اليس فى امكان ربنا خلق عدد من الزوجات ؟ من بداية الخليقة ربنا قال زوجة واحدة . والمسلم لو تزوج اكتر من واحدة لم ولن يعدل لان العدل من صفات الله وليس البشر . الرسول نفسة لم يعدل وكان يفضل عائشة عن باقى زوجاتة *** ناسخ ومنسوخ **** تزوج اكثر من واحدة لكن لاتتزوج اكثر من واحدة .
    January 15, 2009 at 5:48pm · Report
  • Post Deleted
    January 15, 2009 at 5:56pm
  • Post Deleted
    January 15, 2009 at 6:32pm
  • Post Deleted
    January 15, 2009 at 6:55pm
  • Al-jamil D. Al-jamil كلام عقل امتلئ بافكار سوداء تقلل من مكانة وحقوق المرأة كانسانة بحجة أنك رجل شرقي!!
    فمن يقول بأننا ليش شرقيين عندما نبني أسرة واحدها يسودها الحب الحنان العطاء والتعاون لنجعل اطفالنا يعيشون بـأمان ليصبحوا افضل منا...امر عجيب ...فهل يؤلمك حال المطلقات والأرامل أكثر من مشااعر نصفك الأخر يا ايها الرجل ؟!!!!!!؟؟
    وهل ما تتغوه به من حجج للدفاع عن حقوق المطلقات والأرامل تتقبله كسبب للزواج على شقيقتك او اختك مثلا..يقوم زوجها بالزواج عليها وهي التي تقوم بكل واجباتها كـزوجة أم وامرأة ايضا...
    تناقض غريب يعبر عن الانانية والوحشية والازدواجية التي يعاني منها الرجل الشرقي... فانت الذي لا تتصور شريكتك مع شخص اخر فلماذا يجب عليها ان تتصورك مع اخرى ؟!!!؟؟
    الا تعلم ان قلب المرأة يبكي وان مشاعرها تنكسر و ان شكها يزيد عندما تتجاوز الخط االاحمر للتزوج.. تقلل عطائك لها وتأتي اخرى لتحتل مكانها وما المطلوب؟؟ السكوت رغم كل الاوجاع التي تملؤها من اجل الاطفال من اجل المجتمع من اجل ...الخ
    نحن في مجتماعتنا تربينا على اساس احترام الاخت الام والزوجة والابنة لا على وسائل وطرق للتعرض لمن يخدش كرامتهم واحساسهم فمن يقوم بالزواج من اكثر من امرأة بحجج فارغة استطيع ان اقول انه مشاعره تكون غالبا انية ومزيفة وهو من اصحاب العلاقات العابرة لا اكثر. وملاحظة اخيرة انا لست ضد الرجل الشرقي ولكن ضد الذي يضطهد المرأة بحجة انه رجل شرقي
    تحياتي
    January 15, 2009 at 10:52pm · Report
  • Adel Labib عزيزتى Ulla Hamsa شكرا علي ارائك
    واكثر الله من امثالك
    اتفق معك في كل ما قلتيه
    ولنعلم شيئا مهما وهو ان الرجل يتزوج ثانى وثالث ورابع لا من اجل شئ الا الجنس فقط واشباع الرغبات والغرائز
    التعدد سواء من الرجل او السيدة فيه اهدار لكرامة الانسانية والمشاعر الانسانية وتسطيح لمعنى الحب بكل عمقه الانسانى
    شكرا وتحياتى للجميع
    January 15, 2009 at 11:30pm · Report
  • Ulla Hamsa وهذا الحديث كاملا مع مصادره


    روى ابن بابويه القمي الملقب بالصدوق في كتابه عن أبي عبدالله ( جعفر الصادق ) أنه سئل :

    هل تشيع الجنازة بنار ويمشى معها بمجمرة أو قنديل أو غير ذلك مما يضاء به ؟ قال : فتغير لون أبي عبد الله (ع) من ذلك واستوى جالسا ثم قال :
    إنه جاء شقي من الأشقياء إلى فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها : أما علمت علياً قد خطب بنت أبي جهل فقالت : حقاً ما تقول ؟
    فقال : حقاً ما أقول ثلاث مرات .
    فدخلها من الغيرة ما لا تملك نفسها وذلك أن الله تبارك تعالى كتب على النساء غيرة وكتب على الرجال جهاداً وجعل للمحتسبة الصابرة منهن من الأجر ما جعل للمرابط المهاجر في سبيل الله .
    قال : فاشتد غم فاطمة من ذلك وبقيت متفكرة حتى أمست وجاء الليل حملت الحسن على عاتقها الأيمن والحسين على عاتقها الأيسر وأخذت بيد أم كلثوم اليسرى بيدها اليمنى ،
    ثم تحولت إلى حجرة أبيها فجاء عليّ فدخل حجرته فلم ير فاطمة فاشتد لذلك غمه وعظم عليه ولم يعلم القصة ما هي ،
    فاستحيى أن يدعوها من منزل أبيها فخرج إلى المسجد يصلي فيه ما شاء الله ،
    ثم جمع شيئاً من كثيب المسجد واتكأ عليه
    فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما بفاطمة من الحزن أفاض عليها الماء ثم لبس ثوبه ودخل المسجد فلم يزل يصلي بين راكع وساجد
    وكلما صلى ركعتين دعا الله أن يذهب ما بفاطمة من الحزن والغم
    وذلك أنه خرج من عندها وهي تتقلب وتتنفس الصعداء فلما رآها النبي
    أنها لا يهنيها النوم وليس لها قرار قال لها : قومي يا بُنية فقامت
    فحمل النبي الحسن وحملت فاطمة الحسين وأخذت بيد أم كلثوم فانتهى إلى علي وهو نائم فوضع النبي رجله على عليّ فغمزه وقال
    قم أبا تراب !! فكم ساكن أزعجته !!
    ادع لي أبا بكر من داره ، وعمر من مجلسه ، وطلحة
    فخرج عليّ فاستخرجهما من منازلهما واجتمعوا عند رسول الله. فقال
    يا علـيّ !! أما علمت أن فاطمة بضعة مني أنا منها فمن آذاها فقد آذاني ،
    ومن آذاني فقد آذى الله ،
    ومن آذاها بعد موتي كان كمن آذاها في حياتي
    ومن آذاها في حياتي كان كمن آذاها بعد موتي
    انظر علل الشرائع لابن بابويه القمي ص 185 ، 186 مطبعة النجف
    أيضا أورد الرواية االمجلسي في كتابه ( جلاء العيون النبوية )ء
    التي تبين هذا الحب
    منها قوله فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني
    (البخاري، صحيح البخاري 5/92/209/ و150
    انظر: مسلم: صحيح4/1902/93-2449
    انظر: الترمذي: السنن5/698، 3866
    قوله (فاطمة بضعة مني يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها)ء
    (البخاري: صحيح6/65،66،
    انظر: الإمام أحمد: المسند 4/5، 323،328،332
    وعن أنس بن مالك: إن النبي قال
    حسبك من نساء العالمين: مريم ابنة عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون
    (رواه الترمذي في الجامع الصحيح (ج5/ص660)
    انظر: الإمام أحمد، المسند، ج3/135،
    انظر: الطبراني: المعجم الكبير ج22/402

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=14&ID=964&SearchText=?????%20????%20???%20??%20?????%20?????&SearchType=root&Scope=all&Offset=0&SearchLevel=QBE

    لمن رغب بالاطلاع على الحديث وتفسيره من موسوعة الحديث


    الا نستطيع ان نتساءل اين العدالة بين بنت محمد ونساء الامة ؟؟ ؟
    January 16, 2009 at 12:47am · Report
     
    • Ulla Hamsa هل لنا ان نطرح سؤالا بسيطا جدا الان ونفكر معا في جواب له؟؟؟
      لماذا لم يرض محمد بان يتزوج علي على ابنته فاطمة؟؟؟
      الم يقل في حديثه اعلاه ردا على رغبة علي بالزواج من اخرى ( فاطمة بضعة مني وما اذاها اذاني)؟؟؟
      الا يعني هذا ان في الزواج الثاني ايذاء للمراءة؟؟؟
      واذا كان هذا هو رايه فيما يخص ابنته فلماذا قبل هذا الايذاء على زوجاته ؟؟؟
      لماذا قبل الايذاء لسائر نساء الامة التي امنت به واتبعته؟؟؟
      لماذا لم يتبع احكام شريعته التي جاء بها عندما مس الموضوع ابنته؟؟


      لا يسعني الا ان اختم كلامي بهذه العبارة التي قراتها في مكان ما وتركت اثرا بالغا في عقلي

      إنّ أغرب ما في الإسلام كمنظومة معقّدة للغاية هو هذه القوة الاستلابيّة التي تجعل المرأة تدافع عن تحقيرهاالذاتي
      !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      January 16, 2009 at 1:15am · Report
  • Laith Al-abbed بسم الله والصلاة على رسول الله محمد واله

    ابدي كلامي بالاية القرانية الكريمة

    قال الله تعالى : { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا }

    تعدد الزوجات في الاسلام حلال وله شروط

    اهمها :

    1- حسن المعاشرة بين الزوجات
    2- حسن النفقة


    الاسلام حفظ كرامة الرجل و المرأة عن طريق الزواج الحلال لبناء اسرة كريمة

    فالعجيب ان الذين يعيبون الاسلام على اباحة التعدد والمحدد باربع زوجات , يبيحون لانفسهم من اتخاذ العشيقات من دون اي حق من الحقوق , فالعلاقة بينها علاقة مبنية على الشهوة والجنس لا رابط لها باقامة اسرة كريمة , حتى نزلوا بالمرأة الى مرتبة الحيوانية.

    ان تعدد الزوجات يعتبر حل من الحلول التي تقضي على مشاكل تفشي الانحرافات الجنسية كما في الغرب يحصل هذا الامر.

    والان تطالب الدول الاوروبية بالتعدد بالزواج لاكثر من مرأة حيث رأت المشاكل الجنسية وولادة الاطفال الغير شرعيين بكثرة وتزايد.


    الزواج لاكثر من مرأة ايضا يقضي على مشكلة العنوسة وحرص الاسلام على انقاض المرأة المرملة والحفاظ على شرفها وكرامتها وعفتها من انجرافها الى الحرام
    ففي بعض الدول مرت بالحروب وقتل الكثير من رجالها وبالتالي زيادة نسبة الاناث على الرجال.


    واضف ان من احدى الا سباب التي يلجأ بها الرجل الى الزواج لاكثر من زوجه هو وجود مرض في زوجته كعدم الانجاب او اي مرض اخر
    وقال رسول الله (ص): تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة


    ايضا احد الاسباب عدم كفاية الرجل في اشباع رغبته الجنسية فيلجأ الى الحلال بدلا من الحرام.


    كما كان في السابق في عهد الرسول وحتى زماننا هذا ان الزواج يقوي الروابط بين العشائر والقبائل

    January 16, 2009 at 4:14pm · Report

  • Laith Al-abbed تعدد الزوجات بدعة لان لو ربنا يوافق على تعدد الزوجات كان من الاولى ان خلق لادم عدد من الزوجات لاعمار الارض والارض كانت خربة .اليس فى امكان ربنا خلق عدد من الزوجات ؟ من بداية الخليقة ربنا قال زوجة واحدة . والمسلم لو تزوج اكتر من واحدة لم ولن يعدل لان العدل من صفات الله وليس البشر . الرسول نفسة لم يعدل وكان يفضل عائشة عن باقى زوجاتة *** ناسخ ومنسوخ **** تزوج اكثر من واحدة لكن لاتتزوج اكثر من واحدة


    التعدد الزوجات ليس ببدعة بل ذكرت في القرآن الكريم

    في زمن ادم لم يكن الاسلام ولا الديان السماوية الاخرى مولودة اصلا فهو بداية الزمان

    المسلم يستطيع العدل بين الزوجات فهناك شروط وواجبات لتعدد الزوجات لابد المسلم من ان يتبعها

    كان الرسول صحيح يفضل عائشة ويحق له في ان يفضل هذه على تلك او الميول القلبي لهذه على تلك

    ((مثلا اني احب البيبسي اكثر من السفن آب ههههه))
    January 16, 2009 at 4:29pm · Report

  • Laith Al-abbed للاسف هناك فهم خاطئ لإعتراض الرسول صلى الله عليه وسلم على زواج [ على بن ابى طالب ] أن هذا يمنع تعدد الزوجات.


    هناك لبس في ان يجعلوا موقف النبي تفسيرا يخالف كتاب الله وسنة نبيه.

    ففي البخاري ومسلم ان علي بن ابي طالب خطب بنت ابي جهل على فاطمة فبلغ الخبر لرسول الله عليه وسلم فخطب الناسَ على منبره قائلا: " إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها ". وأضافت بعض الروايات أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله مكاناً واحداً أبداً ".


    رفض النبي أن تكون ضرة ابنته من نسل عدو الله أبي جهل.
    تعظيما لفاطمة لا تحريما لهذا الفعل

    وما كان النبي صلى الله عليه وسلم ليميز فاطمة في حكم خطير كهذا عن بقية نساء المسلمين. وقال رسوال الله :" لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها" مؤكداً المساواة بينها وبين سواها من الناس."

    فارجوا من الجميع الانتباه لمثل هذه المواضيع
    فالقصة قراتها اكثر من مرة هنا والبنات يستشهدون بها في المواضيع التي تناقش التعدد دون توضيح فقط يكتبوا ان الرسول رفض وبس فهذا رسول الله حاشا لله ان يحرم ما احل الله




    واذا كان هذا هو رايه فيما يخص ابنته فلماذا قبل هذا الايذاء على زوجاته ؟؟؟

    أن محمدا بن عبد الله تزوج وهو في الخامسة والعشرين من الشريفة القرشية خديجة بنت خويلد وهي في الأربعين من عمرها. ولم يتزوج عليها مادامت على قيد الحياة , بل تزوج الا بعد وفاتها باربع سنين من امراة اكبر منه ببضع عشرة سنة
    ثم فجع بمفارقتها بثلاث سنين قبل الهجرة والم الما شديدا حتى وصل الامر به الى يوشك ان يحرم على نفسه بالزواج من اي امرأة اخرى لو لا ان الله سبحانه وتعالى امره بالزواج في المنام من عائشة فخطبها من ابيها.


    هذا رسول الله فكل النساء يتشرفن بالزواج منه ولم يقبل باذاء نساء الامة وانما هناك معروفه عند النساء وهيه الغيرة وهذا امر فطري خلقه الله فينا جميعا
    January 16, 2009 at 5:21pm · Report

  • Post Deleted
    January 16, 2009 at 11:36pm

  • Laith Al-abbed راح ارد عليك رغم انك تستهزء باراء الاخرين ولا تحترم الطرف الاخر

    اني ضربت مثال

    مثل اخر

    اني احب زوجتي سارة اكثر من نور
    واقصد بها المثال هوالميول القلبي للرجل

    النساء صح هم ارقى واقدس ... الخ
    الاسلام لا يقلل من قيمة النساء على الاطلاق

    January 17, 2009 at 12:29am · Report

  • Laith Al-abbed اقرأ سيرة النبي محمد لتعرف من هو محمد

    فداك بأمي وابي يارسول الله
    January 17, 2009 at 12:47am · Report

  • Ulla Hamsa هل يمكن للاخوة الذين يتصدون للردود ان يدعموا كلامهم بمصدر نعود اليه دون ان يتركوا الكلام عاما وعائما
    اقتباس من رد احد الاخوة
    --------------------------
    هناك لبس في ان يجعلوا موقف النبي تفسيرا يخالف كتاب الله وسنة نبيه.
    ففي البخاري ومسلم ان علي بن ابي طالب خطب بنت ابي جهل على فاطمة فبلغ الخبر لرسول الله عليه وسلم فخطب الناسَ على منبره قائلا:
    " إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها ".
    وأضافت<<(( بعض الروايات))>> أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    " والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله مكاناً واحداً أبداً ".
    رفض النبي أن تكون ضرة ابنته من نسل عدو الله أبي جهل.
    تعظيما لفاطمة لا تحريما لهذا الفعل
    --------------------------
    ما هو مصدر هذه الروايات المذكورة؟؟؟
    لماذا اذا كان هذا الكلام صحيحا لم يفكر علي بالزواج من اي امراة اخرى الا بعد
    وفاة فاطمة؟؟؟؟
    اذا كان تعدد الزوجات((( حسب زعمكم وادعائكم هو الحل للعنوسة .)))ء
    فلماذا ما زالت هذه المشكلة من اكبر مشاكل المجتمعات العربية والاسلامية التي
    تشرع تعدد الزوجات وتعتبره حلا للمشكلة؟؟؟؟؟؟؟
    ايصح ان نسمي شيئا ما حلا لمشكلة حتى لو عجز عن حلها؟؟؟
    الا يكفينا ان نطلع على الارقام والاحصائيات كي نجزم بخيبة هذا الحل وفشله؟؟؟
    الف لماذا ولماذا تنتظر اجوبة تخاطب العقول
    January 17, 2009 at 12:51am · Report

  • Ulla Hamsa اقتباس اخر
    ==========

    أن محمدا بن عبد الله تزوج وهو في الخامسة والعشرين من الشريفة القرشية خديجة بنت خويلد وهي في الأربعين من عمرها. ولم يتزوج عليها مادامت على قيد الحياة , بل تزوج الا بعد وفاتها باربع سنين من امراة اكبر منه ببضع عشرة سنة

    ============

    اليس في هذا الكلام وحده دليل على ان الزواج بامراة اخرى هو ايذاء للزوجة؟
    اليس في هذا الكلام وحده الدليل على ان عدم زواج محمد بامرة اخرى مع زوجته خديجة هو ان محمد كان يحترم خديجة ولهذا لم يتزوج عليها؟؟
    الا يوصلنا هذا الى التساؤل (الم يكن محمد يحترم باقي نساءه ونساء امته؟؟)لماذا؟؟؟
    هل من عقل يحاور هذه الاسئلة ويجيب عليها؟؟؟
    January 17, 2009 at 12:56am · Report

  • Post Deleted
    January 17, 2009 at 1:01am

  • Laith Al-abbed مو اني اجيب روابط واخذ انذار مثل منطتني الاخت منى

    عالعموم هذا مرجعين اختي علا



    الاول فيديو يوضح كل شي وكل شي واضح بخصوص رفض زواج فاطمة من علي كرم الله وجه

    http://www.youtube.com/watch?v=-N5kFEU9hC8


    والثاني

    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=36803&Option=FatwaId

    ===========================
    January 17, 2009 at 1:09am · Report

  • Post Deleted
    January 17, 2009 at 1:17am

  • Laith Al-abbed هو لا يوجد ايذاء بالحقيقة وتختلف من مراة الى اخرى

    واعرف ناس قرايبي زوجته تبحث لزوجها عن زوجه ثانية
    ليش انتو ماخذيها انو ايذاء ودمار .. الخ

    لماذا لا نقول انه يقوي الروابط بين العوائل ويغير نفسية الرجل وانه يقضي على مشكلة العجز الجنسي مثلا؟


    مشكلة المرآة انها تغار كيف تزوج علي وتبدي هيه تأذي نفسها بنفسها

    ما دام الرجل كان عادل بين الزوجات فاين الايذاء ؟
    January 17, 2009 at 1:17am · Report

  • Post Deleted
    January 17, 2009 at 1:30am

  • Laith Al-abbed
    ماذنب نور !! هذا لا يعني اني اظلمها بل اعطيها كل الحب والاحترام وكل ماتحتاجه

    الميول القلبي هو فطرة في الانسان فكل انسان يفضل شي على شي اخر والاسلام ذكر هذا الشي عموما و تعدد الزوجات خصوصا.


    ارجو الانتباه:

    الاسلام جعل تعدد الزوجات للضروريات وليس للتباهي واثبات الرجولة وللتحدي فقط وانه يتزوج ثم يهجر زوجته فهذا حرام شرعا


    هذه كلها تسالات ناتجه عن غيرة المراة الفطرية
    January 17, 2009 at 1:31am · Report

  • Laith Al-abbed الاخت علا طلبت مرجع واني جبتلها هذا الفيديو

    الرسول لم يحلل هذا من عند الله , فالله حلل تعدد الزوجات

    حسب ما افهم انو انتو مركزين على سلبية الغيرة الفطرية للمرأة وهذا شي طبيعي


    كما سلفت انه تعظيما لفاطمة بنت محمد لم يقبل

    واحب اكلك انو زواج المسلمة من غير مسلم فهو محرررررررررررررررررم في الاسلام
    ان كانت بنت محمد او غيرها


    أجمع علماء الأمة على تحريم زواج المسلمة من غير المسلم مهما كانت ديانته، وذلك لقوله تعالى: وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ {البقرة: 221} ولقوله تعالى: فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ {الممتحنة: 10}
    January 17, 2009 at 1:39am · Report

  • Ulla Hamsa قوانين المجموعة لا تمانع اعطاء الروابط والنقل المبرر ان كان مرتبطا بموضوع النقاش ويمكنك العودة للقوانين للتاكد
    المصدرين اللذين وضعتهمااحدهما لشيخ يتحدث دون ان يخبرنا عن مصدر كلامه
    فكلامه عائم مليء بتعبيرات (كما جاء في الصحيحين!!!!!)والغريب انك لو استمعت له فعلا ولم تكن انتقائيا فيما سمعت لكنت لاحظت انه ركز علة سببين لا سبب واحد لرفض محمد زواج علي من ابنة ابي جهل
    حبث ساق السبب الثاني وكونها ابنة كافر!!بعد ان عاتبوه في رفضه في باديء الامر
    وانه ذكر السبب الثاني وهو ان زواج علي من اخرى ايذاء لفاطمة وهو اول شيء قاله كردة فعل على الخبر ولم تذكر حجة كونها ابنة لكافر الا بعد ان احس انه يناقض شريعته وقرانه
    واتمنى من جميع من يتابعون النقاش مشاهدة الفيديو الذي وضعته كمصدر ودليل
    حيث انه لا يدل الا على ان اعتراض محمد في باديء الامر لم يكن مدعوما بحجة كفر ابي جهل وانه لم يقل ذلك الا بعد ان شعر بالتناقض

    وحتى لو صح كلامك او كلام ما قاله هذا الشيخ
    فيبقى السؤال ان كان محمد نفسه تزوج من ام حبيبة بنت ابي سفيان(راس الكفر في قريش)
    الم يكن في هذا ايذاء لعائشة بنت الصديق ابو بكر؟؟؟
    عجيب امركم كيف تزنون الامور وتبرروها

    يعني من كلامك
    ايذاء زوجته عائشة بنت الصديق (اعز اصدقائه وثاني اثنين!!)لا مشكلة فيه !!ء
    ولكن ايذاء ابنته فاطمة فيه مشكلة ويستحق ان يخطب بالناس؟؟؟؟
    اضف الى ذلك لماذا لم تطبق الحجة التي نسمعها دائما وهي انه لا تزر وازرة وزر اخرى؟؟
    يعني شنو ذنبهه بنت ابو جهل اذا هي مسلمة وابوهه كافر؟؟؟؟
    زين عوف هاي واخذ اللخ
    ما جان ممكن يكول انه الزواج والمصاهرة جانت راح تقرب بين العوائل وتقلل البغضاء؟؟؟لو هاي غير شكل؟؟؟
    مصدرك الثاني ليس فيه ذكر للصحاح ولا الرواية عن كون سبب اعتراض محمد على الزواج لكفر ابو العروسة !!!!!الا في هذه الفقرة
    فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى علياً عن تزوج بنت أبي جهل على ابنته صلى الله عليه وسلم لعلتين: إحداهما: ما يمكن أن يحصل لها من الغيرة مما قد يسبب لها فتنة في الدين.
    والثانية: الجمع بين بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنت عدو الله. أخرج الشيخان وأبو داود وابن ماجه وأحمد من حديث المسور بن مخرمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن فاطمة مني، وأنا أتخوف أن تفتن في دينها..... وإني لست أحرم حلالاً ولا أحل حراماً، ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله أبداً.
    وقال صاحب عو المعبود: فيه إشارة إلى إباحة بنت أبي جهل، لعلي رضي الله عنه، ولكن نهى عن الجمع بينها وبين بنته فاطمة رضي الله عنها، لأن ذلك يؤذيها، وأذاها يؤذيه صلى الله عليه وسلم، وخوف الفتنة عليها بسبب الغيرة، فيكون من جملة محرمات النكاح الجمع بين بنت نبي الله عليه السلام، وبنت عدو الله، قاله العلامة القسطلاني

    ولا توجد اي اشارة ان هذا الكلام هو ما جاء في الصحاح
    مما يتناقض مع كلام الشيخ في الفديو (مصدرك الاخر)ء

    عمي علة كيفكم
    شلون يعني ماكو ايذاء؟؟
    ليش ما كلت انه زواج علي من بنت ابو جهل جان حيقوي الروابط؟؟؟
    وهالنوبة كمت تحجي بالطب؟؟
    شلون يعني يقضي عالعجز الجنسي؟؟
    انتة من كل عقلك تحجي؟؟
    هاي جديدة
    اني دا انتظر اسمع شلون ؟؟وين قريت هالحجي العجيب الغريب؟؟
    January 17, 2009 at 1:43am · Report

  • Post Deleted
    January 17, 2009 at 1:43am

  • Ulla Hamsa عيني روح اقرة حجيي
    وفكر وية نفسك بكل الاسئلة اللي سالتهه

    واثناء تفكيرك
    حاول تتخيل موقفك اذا ابوك جاب زوجة ثانية للبيت
    او موقفك اذا اختك تزوج زوجهه عليهه
    وبعدين عود تعال كللي
    التعدد يقوي الروابط العائلية
    January 17, 2009 at 1:46am · Report

  • Ulla Hamsa والله يا احمد هستوني قريت حجيك
    وانتبهت انه اني كاتبة نفس الشي تقريبا
    اعذرني
    January 17, 2009 at 1:47am · Report

  • Ulla Hamsa عيني رحمة لاجدادك
    ==============
    واحب اكلك انو زواج المسلمة من غير مسلم فهو محرررررررررررررررررم في الاسلام
    ان كانت بنت محمد او غيرها
    ==============================
    شجاب (الجاكوج)عال(دولمة)يعني هذا حجيك شنو علاقته بالموضوع؟؟
    January 17, 2009 at 1:49am · Report

  • Laith Al-abbed تعبت صارلي 5 ساعات كاعد عالنت اريد ارتاح هههههه
    ان شاءالله ارد عليكم وبكل رحابة صدر


    تحياتي
    January 17, 2009 at 1:49am · Report

  • Post Deleted
    January 17, 2009 at 2:03am

  • Mohamed Ragab من خلال المناقشات والواقع .....باختصار تعدد الزوجات غير موجود الا في المجتمعات المتخلفة والغير متحضرة
    January 17, 2009 at 3:17am · Report

  • Ulla Hamsa رحمة لاجدادك يابة ليث
    ما تكوللي شنو علاقة حجيك بالبوست رقم32 بموضوع النقاش؟؟؟
    يا دول غربية هاي المصخمة اللي راح تشرع التعدد ودتعاني من الاشياء اللي انتة كاتبهه؟؟
    ومنو كلك اصلا اكو شي اسمه اطفال مو شرعيين بكل الدول الغربية؟؟
    لعلمك اكو دول ما بيهه مجال نهائيا الاب ما يعترف بابنه
    او انه يوجد طفل مجهول الاب
    عمي اقرو قبل ما تحجون
    و كافي عاد تنقلون حجي منا ومنا بدون مصادر او شي تعتمدون عليه؟؟؟
    January 17, 2009 at 3:23am · Report

  • Mohamed Ragab انا احاول افهم اللهجة بتاعتكم بس انا عايز اسال الليث محمد .... هل ترضي ان يتزوج ابيك علي امك او يتزوج رجل ابنتك او اختك زوجة اخري
    هذا منطق عجيب
    January 17, 2009 at 3:26am · Report

  • Mohamed Ragab خمس ساعات ياليث وهم يحاولون اقناعك وانت مصمم ومش عايز تفهم .......ولسة بتقول عايز تكمل بكرة .....دة انت غاوي جدال للجدل
    January 17, 2009 at 3:29am · Report

  • Omar Alrahpy اولا اذا كنت انت ملحدة فهذا رايك انت فقط والذي لا يمتلك ذرة من الصحة
    - هذا الحكم لم ياتي عن طريق شخص وانما اوحى الله به-اتعلمين من هو الله-الله الذي خلق الخلق كله واحصاهم عددا
    فهو اعلم بالمخلوقين واحوالهم واعرف بمصلحة العباد .اما الاحكام الوضعية قد صدرت من بشر فهي معرضة للخطا دائما .فالله خلق الخلق ليعبدوه لتكون هذه الحياة دار عبادة وليس دار متاعلانها حياة فانية تافهه ولنا حياتنا في دار الاخرة .ولما كان التكافل الاجتماعي واحد من اهم اساسيات الاسلام كان تعدد الزوجات واحدة من المنجزات المساهمة في المجتمع. فالارامل والمطلقات والفقراء وغيرهن من ذوات الاسباب كان لابد من ايجاد شخص معيل لهن والستر عليهن لان الدي هو الذي يحكم المرءة ويحفظ انوثتها وكرامتها .فيستطيع رجلان ان يعيلا 8 نساء بزواج كل منهم اربعة . وهذا يتوجب المسؤلية للرجال في الاعالة لان القانون الاسلامي يقول الرجال قوامون على النساء بالصرف والانفاق
    بينما اذا حل تحدد كل رجل بزوجة واحدة سوف يسود في المجتمع الفساد .الذي ينحدر من اسباب العيش وغيرها.اما انت فتتكلمين هذا الكلام لانك جاهلة بالدين الاسلامي ولم يبحث عقلك المنير الى معالم الدين للغوص في اعماق القوانين الاسلامية ومن ضمنها العدل بين الرجل والمرءة .واذا كان تعبيرك هذا فكيف حال دينك زبالتالي اخلاقك باعتبار انك تعيشين في دولة اوربية لربما فقدتي تلك الاخلاق . فاني انصح بمراجعة نفسك قبل فوات الاوان
    January 17, 2009 at 10:30am · Report

  • Ahmed Hamada والله عاجبنى رد الاستاذ محمد العريان وكلامك ده بيفكرنى بجمهوريه افلاطون الذى رفضها المجتم اليونانى الوثنى فى ذللك الوقت فرضا اننا وافقنا على اللى انت قولتيه دهالناس اخذت بيه ند ندور بقى ياجماعه ده ابن مين دى دعوه عالمه لنشر الاباحيه فى البلاد العربيه انت تدعى لها الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم لى بعض والامور مبتتحسبش زى مانتى فاكراها مس كل الامور تخضع للقياس
    January 17, 2009 at 1:58pm · Report

  • Ulla Hamsa هل يمكن للاخوة الذين يتكلفون عناء الكتابة والرد على مداخلاتي ان يتكلفوا في نفس الوقت ويحاولوا التفكير لابعد من انوفهم قليلا؟؟
    لاننا شبعنا فلسفة وسفسطة وكلاما عاما فارغا
    فاما ان ياتي شخص قادر على فهم ما اقول ليتحاوور والا فليعمل بي معروفا ولا يضغط زر الرد على مداخلاتي ليضيع وقتي في قراءة ما لا معنى له
    لاني اهدف الى استغلال وقتي في الاستمرار بالبحث عن مؤمن ما زال يستخدم عقله ليجيب على الاسئلة ويحاور عقلي
    اقتباس اعتذر عنه ولكنه مثال الكلام الذي يكتب ولا معنى له ولا علاقة له بما سالته ولا بما قلته(حجي جرايد)ء
    =====================
    .فالله خلق الخلق ليعبدوه لتكون هذه الحياة دار عبادة وليس دار متاعلانها حياة فانية تافهه ولنا حياتنا في دار الاخرة .ولما كان التكافل الاجتماعي واحد من اهم اساسيات الاسلام كان تعدد الزوجات واحدة من المنجزات المساهمة في المجتمع. فالارامل والمطلقات والفقراء وغيرهن من ذوات الاسباب كان لابد من ايجاد شخص معيل لهن والستر عليهن لان الدي هو الذي يحكم المرءة ويحفظ انوثتها وكرامتها .فيستطيع رجلان ان يعيلا 8 نساء بزواج كل منهم اربعة . وهذا يتوجب المسؤلية للرجال في الاعالة لان القانون الاسلامي يقول الرجال قوامون على النساء بالصرف والانفاق
    بينما اذا حل تحدد كل رجل بزوجة واحدة سوف يسود في المجتمع الفساد .الذي ينحدر من اسباب العيش وغيرها.اما انت فتتكلمين هذا الكلام لانك جاهلة بالدين الاسلامي ولم يبحث عقلك المنير الى معالم الدين للغوص في اعماق القوانين الاسلامية ومن ضمنها العدل بين الرجل والمرءة .واذا كان تعبيرك هذا فكيف حال دينك زبالتالي اخلاقك باعتبار انك تعيشين في دولة اوربية لربما فقدتي تلك الاخلاق . فاني انصح بمراجعة نفسك قبل فوات الاوان
    =================================
    اخوية اللي كتبت هالحجي..اسألك سؤال واحد بس
    انتة قريت كلامي وافتهمته لو لا؟؟رحمة لاهلك
    اقرة الحجي وبعدين فكر..فكر..فكر
    وبعدين تعال اكتب رد..
    وبالاخير فكر مرة اللخ قبل ما تضغط على ردك بانه جواب الي ولكلامي
    لان بصراحة حجيك ما بيه معنى
    وما الة اي علاقة بأسئلتي ولا بكلامي
    January 17, 2009 at 3:09pm · Report
     
    • Ulla Hamsa الان اريد ان افهم ما علاقة كلامك اعلاه باسئلتي ادناه؟؟؟؟


      اذا كان هذا الكلام صحيحا
      لماذا لم يفكر علي بالزواج من اي امراة اخرى
      الا بعد وفاة فاطمة؟؟؟؟
      شلون يعني ماكو ايذاء بتعدد الزوجات؟؟
      اما كون سبب اعتراض محمد على الزواج لكفر ابو العروسة الجديدة فهذا يقودنا
      لتناقض اخر !!!!!
      ان علمنا ان محمد نفسه كان تزوج من ام حبيبة بنت ابي سفيان
      (راس الكفر في قريش)
      الم يكن في هذا ايذاء لعائشة بنت الصديق ابو بكر؟؟؟
      عجيب امركم كيف تزنون الامور وتبرروها
      ايذاء زوجته عائشة بنت الصديق (اعز اصدقائه وثاني اثنين!!)لا مشكلة فيه !!ء
      ولكن ايذاء ابنته فاطمة فيه مشكلة
      ويستحق ان ييجمع الناس ليلقي بهم خطبة نبوية؟؟؟
      اضف الى ذلك لماذا لم تطبق الحجة التي نسمعها دائما
      وهي انه لا تزر وازرة وزر اخرى؟؟
      يعني ما ذنب بنت ابو جهل اذا هي كانت هي مسلمة وابوهه كافر؟؟؟؟
      الم يكن ممكنا لهذه الزيجة لو تمت ان تكون سببافي التقريب وتقليل البغضاء؟؟
      وربما جعل بيت ابو جهل يؤمنون ويصدقون بمحمد؟؟؟
      لماذا لم تقولو كالعادة ان زواج علي من بنت ابو جهل كان سيقوي الروابط العائلية؟؟
      الم نسمع هذه الحجة القائلة ان الزواج والمصاهرة تقرب بين العوائل وتقلل البغضاء؟؟؟(لو هاي غير شكل)؟؟؟

      اذا كان تعدد الزوجات((( حسب زعمكم وادعائكم هو الحل للعنوسة .)))ء
      فلماذا ما زالت هذه المشكلة من اكبر مشاكل المجتمعات العربية والاسلامية التي
      تشرع تعدد الزوجات وتعتبره حلا للمشكلة؟؟؟؟؟؟؟

      ايصح ان نسمي شيئا ما حلا لمشكلة حتى لو عجز عن حلها؟؟؟

      الا يكفينا ان نطلع على الارقام والاحصائيات كي نجزم بخيبة هذا الحل وفشله؟؟؟


      واخيرا ما علاقة ايماني او الحادي او المكان الذي اقيم فيه باسئلتي كلها؟؟؟؟


      الف لماذا ولماذا تنتظر اجوبة تخاطب العقول
      January 17, 2009 at 3:19pm · Report
  • Bassam Al-Baghdady كي لا نخرج عن الموضوع الرئيسي في نقاشات جانبية و اخرى لا فائدة منها غير بيع كلام مجاني أتمنى فعلا ان نبقى في الموضوع

    سوآل الاخت منى واضح ولا أتصور انها بشكل من الاشكال دعوة لتعدد الازواج بل فقط هو سوآل واضح وجرئ للظلم الواقع على المرأة بسبب هذه النظرة الدونية التي تنظر لها المجتمعات الشرقية و المتدينة بشكل خاص تجاه المرأة و تبرير هذا الظلم من خلال أقاول وقصص هي بالظبط ما رأيناه في السوآلات اعلاه.

    كل ما أراه ان هناك من يحاول تعلليل هذا التعدد لاسباب وضعية يقوم السوآل نفسه بنفيها لان السبب الوضعي في حالة اختلافه فهل ستختلف فيه الموازين و يصبح تعدد الازواج هو الحل؟ ارجو من الجميع فهم الاسئلة قبل الاجابة عليها.

    اما من يحاول ان يقول بأن هذه ارادة الله في تنظيم حياة البشر وهي الانسب للانسان فأنا أستغرب من هذا الرد ونحن على ابواب القرن الواحد وقد وصل الانسان الى حلول افضل بكثير من هذه المطروحة من قبل هذا الاله؟؟

    أنا لا أدعي الالوهة او العلم.. ولكن لننظر في الاسباب التي اعتمدها الله في طرح تشريعاته الغير انسانية.

    قلة الذكور في اغلب اسبابها هي الحروب التي تحصد من تحصد من الذكور؟؟ اما كان الافضل من هذا الاله من ان يقوم بتحريم الحروب وفتح باب الحوار و السياسة بدل باب الجهاد وبهذا يقل عدد الذكور و توجد ارامل و سبايا للنكاح؟ ما هذا التشريع السخيف و الغير منطقي والذي على اساسه نقوم بقتل مجموعة كبيرة من الابناء و الاباء وفلذات الاكباد ومن ثم نرسل اخواتهم و امهاتهم كي ينكحوا من القبيلة المنتصرة؟ اليس هذا هو عرف القبائل الذي يحاول البدو تحويله الى عرف الهي فيه حل لكل المشاكل؟ هل هذا حل حقيقي ام مشكلة اكبر لتشريع فاشل؟

    أنا لا أدعي الالوهة او النبوة فأخلاقي انبل من هذا او ذاك ولكن لو ارسلت برسالة الى قوم ساقول فيه بصريح العبارة بأنني احرم عليكم القتال و افتح باب الحوار و النقاش كي تتطورا و تتعلموا.. فأيهما افضل؟ تشريع بسام البغدادي ام تشريع الاله المزعوم هذا؟

    وعودة للسوآل يعني هذا اننا في حال نقص الذكور فأن تعدد الزوجات مسموح هل هذا يعني انه في حال نقص الاناث فأن تعدد الازواج سيكون حلا وفقاً لهذا المبدأ ام ان المبدأ و الشرع يطبق على الاناث فقط ولصالح الذكور وليس بالعكس؟

    اطيب تحية
    بسام البغدادي
    January 17, 2009 at 4:52pm · Report

  • Laith Al-abbed
    مقتنع حتى اليقين

    يعني راح اكلك شي لاول مرة اكولها انو ابوية متزوج 4 وكلهم طلكهم هسه باقي عالرابعة هههههههه واني كلش احبها واحترمها وهيه كذلك وعندي اخت من مرت ابوية واموت عليها عمرها سنة. وانا اكول الحقيقة بدون مجاملة


    قصدك انو مرتي متزوجة علية ؟ ههههه ميصير يابة

    اكلك شي اني اصلا اتزوج بس وحدة كافية ان شاءالله ههههه
    January 17, 2009 at 8:00pm · Report

  • Laith Al-abbed هههههههههههه


    لا مو الاخ احمد سألني تعليقا على الفيديو فرديت عليه
    January 17, 2009 at 8:08pm · Report

  • Laith Al-abbed الله سبحانه وتعالى وضع القوانيين والرسول يتبع هالقوانيين والاسلام والمسلين ايضا

    وتعدد الزوجات ذكر في القران

    ياجماعة الخير هذا لا يعني انو الاسلام فرض فرضا واجب على كل مسلم ولازم يتزوج 4

    اكثر المسلمين هسه يتزوج 1 وبس واني ان شاءالله منهم ^_^

    على الاقل انو القران ذكر تعدد الزوجات وهذه هي حكمة القران عن باقي
    الاديان السماوية

    بينما دول اوروبية تطالب الان بتعدد الزوجات
    January 17, 2009 at 8:25pm · Report

  • Laith Al-abbed جاوبت على هالسؤال من قبل
    January 17, 2009 at 8:31pm · Report

  • Post Deleted
    January 17, 2009 at 8:34pm

  • Laith Al-abbed اني قريته من احد المواقع واذا لكيته احطة تدلل


    بعدين سالفة السبايا هذي موجودة من زماااااااااااااااااان من جان البعير اسعاف ههههه

    من ايام الصلبيين والمغول واذا كنت متابع للافلام القديمة موجود هالشي

    =============================


    مافهمت سؤالك الصراحة؟
    January 17, 2009 at 8:54pm · Report

  • Mohamed Ragab صدقتي دكتورة علا عندما قلتي
    اهدف الى استغلال وقتي في الاستمرار بالبحث عن مؤمن ما زال يستخدم عقله ليجيب على الاسئلة ويحاور عقلي
    .....وربنا يعينك ياستاذ احمد البغدادي علي قي مواجهة الاسود والليوث
    بعد اذنكم اشوف حاجة من اللي قالت عليها علا
    January 17, 2009 at 10:02pm · Report

  • Jasmine Rabeay تعدد الزوجات الها اسبابها المعروفة والكلنة نعرفها ماكو داعي نعيدها كل شوية.بس اكو رياجيل يعني الله يسلمهم نسوانهم مابيهم شي وعدهم اطفال منهم ويزوجون علة نسوانهم ليش مو حرام وياريت يكدرون يعدلون بيناتهم الله كال عدلوا بالمعاملة.معقولة حيكدر يعدل بمشاعرة هوة اذا تزوج حيدمر انسانة ويا واذا عندة اطفال فنفسيتهم حتدمر يعني مجردتفكير بهل الموضوع بالنسبة للمراة عذاب ودمار وصدكو مو سهل ابد الله يساعد كل مراة رجلها متزوج عليها الله يكون بعونها
    January 17, 2009 at 11:39pm · Report

  • Post Deleted
    January 18, 2009 at 9:43am

  • Mohammed Khalid مساله تعدد الزوجات اقرها الدين الاسلامي ولكن بشرط وهو العداله بين الزوجات والعداله تشمل الانفاق والموده والحب والعلاقه ايضا ولكن في حال عدم وجود مثل هذه العداله( فواحده اقرب للتقوى)اما مساله المساواه بين المراه والرجل في التعدد فهي سابقه لم ولن تحدث لان فيها مخالفه للشرع لعده اسباب اهمها مساله ضياع النسب ولذلل حرمها الدين الحنيف
    January 18, 2009 at 2:44pm · Report

  • Laith Al-abbed 1- لان عدهم الزنا والعاشقات شي عادي والاسلام نظم هالشي عن طريق تعدد الزوجات بالحلال
    2- لا ماكو اي تحقير بالعكس الرجل حفظ كرامتها وعزتها المراة المطلقة ولم شملها واعاد لها الحياة من جديد , المسلم يحق له التزوج من كتابية بشرط ان تسلم اما المراة فيحرم اطلاقا الزواج من كتابي الا بعد اسلامه لان اولاد البنت راح يكونون على ديانه الاب وليس الام

    3- لم افهم قصدك

    4- هذي فطرة في الانسان اكو بعض النساء متفهمين هالشي وبعضهم لا
    وارجع واكول التعدد للضروريات وليس للتباهي واثبات الرجولة ويأذي مرته الاولى .. بس اذا مرته الاولى ممشبعه عينه شيسوي ياخي من حقه يتزوج
    January 18, 2009 at 3:19pm · Report

  • Post Deleted
    January 18, 2009 at 4:36pm

  • Ulla Hamsa اقتباس من ليث
    =======================
    المسلم يحق له التزوج من كتابية بشرط ان تسلم!!!!!!!!!
    ========================
    اخي ليث لا املك الا ان اقول بصراحة شديدة انك غير مؤهل للدخول في نقاش لانك جاهل في ابسط امور الدين الذي تتحدث عنه..وكلامك اعلاه احد ادلة جهلك عما تتحدث فيه ولو اضفته لكلامك في موضوع اخر عن (علماء مسلمين عرب)اعتبرتهم مصدر فخر للحضارة الاسلامية ليتضح بعدها انهم كفروا بكل هذا الدين وكانو من اشهر ملاحدة عصورهم
    وفي هاتين الحالتين فقط ما يدل على قلة معلوماتك وحاجتك الشديدة للقراءة والمطالعة قبل ان تدخل في نقاش تاخذ فيه جانبا ما
    كلامك اعلاه خطأ
    انت تحتاج الى ان تستزيد من المعلومات
    بعدها يمكن لاي من الذين قد يجدون المزاج للرد عليك ان يدخلوا في نقاش معك
    اما عن نفسي
    فقد تعبت بصراحة من التصحيح لمعلوماتك الهزيلة والخاطئة في معظم الاحوال
    تحياتي
    (روح اقرة)
    January 18, 2009 at 4:39pm · Report

  • Laith Al-abbed اكيد الزواج مو بس سكس مثل متكول

    ممشبعة عينه اقصد بكل شي ممكن ما تعطيه الاهتمام الزائد غير مهتمه لامره ... الخ

    هذي من وجه نظري الحجي هذا انتبهوووووووووووا
    January 18, 2009 at 4:44pm · Report

  • Ulla Hamsa بالنسبة لنقطتك النفيسة المرقمة 4
    =========
    بس اذا مرته الاولى ممشبعه عينه شيسوي ياخي من حقه يتزوج
    ==============
    اجد نفسي مجبرة لارد عليك من جنس كلامك ما دمت تتكلم عن العين الغير شبعانة فلدينا مثل عراقي يقول
    تموت الدجاجة وعينهه عالخ.....ر......ة
    =============
    وهم روح اقرة
    January 18, 2009 at 4:45pm · Report

  • Ulla Hamsa وثانيا يا ليث ليش ما جاوبت علة سؤالي الك لمن انتة كتبت انه تعدد الزوجات يعالج العجز الجنسي؟؟
    وين قاري هالمعلومة التحفة هاي ؟؟
    بالله واحد ما مدبر اموره الجنسيىة وية مرته الاولانية
    يروح يتزوج عليهه وحدة ثانية ويورط بنات العالم؟؟
    هو هذا حجي مال عقال؟؟
    January 18, 2009 at 4:50pm · Report

  • Laith Al-abbed انا لست عالما ولا جاهلا ولكني طالب علم

    اسعى بكل ما املك ان ارد على المواضيع واناقش

    ==============================


    بخصوص الزواج من كتابية والله سمعتها من احد الشيوخ قال لي لازم تسلم

    ولكن صح اني وياج اني على خطئ من هذا الامر بخصوص الزواج من كتابية فهو حلال

    لقول الله _تعالى_: "الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْأِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ"(المائدة:5)
    January 18, 2009 at 4:53pm · Report

  • Post Deleted
    January 18, 2009 at 4:56pm

  • Laith Al-abbed اني وياك وكلامك صح

    بعدين الزمن هذا اختلف عن زمان قبل .. قبل جان الزواج اسهل وبسيط

    هسه الزواج مكلف جدا واكو رياجيل متزوجو لان ماعدهم امكانية على الزواج من مهر وتكاليف العرس ... الخ
    January 18, 2009 at 5:07pm · Report

  • Ulla Hamsa راح اطلب منك طلب كلش بسيط واتمنة تكون صادق وامين ويانا ووية نفسك وتنقل الكلام كما هو دون تجميل

    روح لامك واأسألهه
    شنو جان شعورهه بالضبط كأمراة لمن ابوك جان يتزوج يومية وحدة؟؟؟
    شنو جان كلامهه وية نفسهه؟؟
    شنو جانت تحس وتفكر؟
    واتمنة تكون صادق بنقل كلامهه
    لان اكو تعقيب وراهه
    January 18, 2009 at 5:16pm · Report

  • Post Deleted
    January 18, 2009 at 5:16pm

  • Laith Al-abbed
    مقاريها من احد بس اجتي على بالي

    اقصد انو مثلا انو هو شبع من مرته الاولانية يريد شوي يغير فيتزوج
    ويرجع لمرته الاولانية بروح جديدة

    هذي من تحليلي الشخصي
    January 18, 2009 at 5:22pm · Report

  • Ulla Hamsa
    شنو اشو كل كلامك عن الشبع والاشباع ..شبيك ما متغدي؟؟
    شنو قصة الشبع وياك؟؟
    ما دتلاحظ انه كلامك كله عن هالجانب؟؟
    وين الجانب الانساني؟؟
    رحمة لامك ليث الله يخليك
    ارحمنة من تحليلاتك الشخصية
    لان بصراحة ما الهه اي علاقة لا بالعلم ولا الحقائق ولا باي شي
    فليش ما تريح راسك وتريحنة؟؟
    لان انتة بالضبط ينطبق عليك المثل
    اجة يكحلهه عماها
    تحياتي
    January 18, 2009 at 5:29pm · Report

  • Laith Al-abbed راح ارد لج الجواب على مسج خاص الج
    January 18, 2009 at 5:29pm · Report

  • Ulla Hamsa اقتباس
    ====================
    اسعى بكل(( ما املك )) ان ارد على المواضيع واناقش
    ====================
    يؤسفني جدا ان اخبرك يا ليث ان (كل ما تملك) قليل جدا وتحتاج لاثرائه بالمطالعة
    وان (كل ما تملك)ل يس كافيا للدخول في نقاش امر ما
    وان (كل ما تملك) فيه الكثير جدا من الاخطاء
    لهذا ارجو ان تفكر مليا قبل ان تخبرنا وتناقشنا وترد علينا من خزينك (كل ما تملك)ز
    تحياتي
    January 18, 2009 at 5:33pm · Report

  • Laith Al-abbed ترا كلنا محتاجين والله
    العلم مايخلص

    كلنا معرضين للاخطاء فنحن بشر غير معصومين من الخطأ
    اعتقد اني وفقت في طرح ماعندي والحمدلله
    January 18, 2009 at 5:37pm · Report

  • Mohamed Ragab كلامك كلش زين يااحمد عندما تقول (هذه هي البداوه اللي كنت احجي عنها وتقلوها بالسيف لدول متحضره العراق ومصروالشام
    والان يعانون من الحركه العرعريه
    )
    وكما قال علي ابن ابي طالب واللة ما جادلت جاهلا الا وغلبني
    ياعم انت بتنفخ في قربة مقطوعة
    والاخ ليث بيجادل بهدف المجادلة ....تقولة دة طور يقولك احلبة
    January 18, 2009 at 5:39pm · Report

  • Laith Al-abbed
    هذي وجهة نظرك واحترمها. لو كانت الزوجة مامقصرة معي ليش اتزوج عليها مدام هيه الزوجة الاولى والحب الاولي فما احب اذيها

    واذا جانت مقصرة ويايه والله لاطلكها واتزوج 10 فوكاها ههههههه

    وانا سعيد اكثر
    تحياتي
    January 18, 2009 at 5:47pm · Report
     
    • Ulla Hamsa الله عليك يا محمد الاسكندراني وانتة تتكلم اللهجة العراقية...
      فعلا ان ابناء الحضارات يفهم بعضهم بعضا بسهولة شديدة
      تحياتي لابن الاسكندرية
      January 18, 2009 at 5:47pm · Report
  • Laith Al-abbed الصافي:

    الاسلام قلي تزوج وحدك 4 فاني مأذون لي بالتعدد ولا اعصي امر الله ان تزوجت بالثانية ولكن الخيار راجع الي اولا واخيرا

    اني الي مقتنع بيه انو اذا جانت الزوجه مالية عين الرجال مثل منكول وما مقصرة وياه ومقدسة الحياة الزوجية والاطفال احسن تربية فهناك مبالغة من الرجل ان يتزوج عليها
    January 18, 2009 at 5:57pm · Report

  • Hayan Adnan مممممممممممممممممممممممممم هذا رايج بالموضوع؟
    January 20, 2009 at 4:23pm · Report

  • Belal Farouk @ laith

    Heya el mar2a talaga walla TV 3ashan amma el ragel yezha2 menha ye2oom terkenha 3ala ganb weygeeb 2a7da tanyah 3ashan ye7es bel ta3'yeer?

    wa ne3mah el rokey bel tafkeer, wa ne3ma ta3reef el ensaneyah
    January 20, 2009 at 6:02pm · Report

  • Bassam Al-Baghdady رجعنا للسوآل الاصلي

    يعني انت تحلل زواج الرجل من أمرأة ثانية اذا الزوجة الاولى ما توفي بالشروط اللي ذكرتها بمداخلتك وهي ان تكون مالية عين الرجال و مامقصرة وياه والى آخره من الطلبات اللي نسمعها كل يوم.

    وبهذا نستنتج وكي نكون عادلين لان الله عادل

    انت تحلل زواج المرأة من رجل ثاني اذا الرجل الاول ما يوفي بالشروط اللي ذكرتها نفسها؟؟ لو آني غلطان؟

    اطيب تحية
    January 21, 2009 at 3:34am · Report

  • Laith Al-abbed مو اني احلل الاسلام حلل ذلك


    اذا كانت المراة الاولى على عصمة الرجل فكيف يحق لها الزواج من رجل اخر؟؟ اصلا مايحق للمراة الزواج من رجل ثاني ما دامت على عصمة زوجها الاول حتى وان تزوج عليها بزوجه ثانية .. اني هيج فهمت من السؤال
    January 23, 2009 at 12:21am · Report

  • Bassam Al-Baghdady أقتباس
    "مو اني احلل الاسلام حلل ذلك"

    أتصور ان السوآل مطروح ليناقش هذه الفكرة وهو ما هي الغاية من هذا التحليل اذا كان له غاية بالطبع؟

    تحية و سلام
    January 29, 2009 at 5:30pm · Report

  • Bronislava Gaston فعلاً قانون تعدد الزوجات الاسلامي هذا محير جداً
    و كان الاحرى ما دام الاسلام قد حلل تعدد الزوجات ان يحلل تعدد الازواج كذلك لان جميع المبررات التي يسوقها لزواج الرجل من اخرى يمكن ان تجعل المرأة ترغب في الزواج من آخر
    فكم من امرأة لا تطيق زوجها و لكن لديهما ابناء لا ترغب في تشريدهم بالطلاق
    و كم من امرأة زوجها مريض و لكنها تحبه و لا ترغب في تطليقه
    و كم من الرجال الارامل و المطلقين و الذين قد لا ترغب فتاة صغيرة بالزواج منهم
    و لكن هل حقاً التعدد هو الحل؟ هل هو حل انساني يحفظ كرامة الطرف الآخر؟ اظن الاجابة بوضوح هي لا فمن يرغب في ان يشاركه شخص آخر في شريك حياته الذي يحبه؟
    و الغيرة طبيعية في المرأة كما هي طبيعية في الرجل و ليست نوعاً من الشر كما يظن البعض بغرابة
    ان العلاقات الانسانية هي شئ من صميم انسانيتهم و ليست لعبة يلعبونها فكيف نطلب من المرأة ان يتزوج عليها زوجها غيرها و ترضى بكل بساطة؟
    هل توافق اذا كانت لا تزال مخطوبة له ثم قرر ان يخطب اخرى معها؟
    كيف يرضى الاسلام للرجل ان يغير و يمارس انسانيته ويأبى ذلك على المرأة؟
    January 29, 2009 at 5:58pm · Delete Post

  • Post Deleted
    January 29, 2009 at 6:09pm

  • Hassan J. Ismail شباب اني اشوف موضوع التعدد موضوع حله مايكون بقانون لان هذا نتاج تركيبة دينية واخلاقية واجتماعية صارلها الاف السنين, بس اكيد الي ديعارضون التعدد همه قصدهم حماية حقوق الزوجة الاولى وهذا هدف نبيل , اني برائي الي يصون حقوق الزوجة الاولى مو منع التعدد لان الطلاق موجود واكيد المراءه المسكينة متفضل الطلاق فترضى بالزوجة الثانية بس الحل المنصف في رائي هوه تحميل الزوج في حالة التعدد بتقديم امتيازات للزوجة الاولى في حالة وجود اطفال ومدة الزواج طويله. مثلا اذا عدهم بيت ملك اشتروه بعد الزواج يصير للزوجة الاولى واطفالها اذا عنده ثروة صارت بعد الزواج يتقاسمها مناصفة وية زوجتة الاولى , حتى الزوجة متكون ضحية وما يكون تعبها وتحملها مع هذا الزوج ضايع والزوجة الثانية ميصير امتيازاتها مثل الاولى , وطبعا هاي الشروط موجوده بكل المجتمعات القديمة الي اباحت التعدد ولليوم مثلا في البوسنة الشابة المسلمة تقبل التعدد بس اتكول اني لازم اكون الزوجة الاولى لان عدهم الزوجة الثانية تشتغل مثل الخادمة للزوجة الاولى يعني هوه اكو حجي طويل بهذا الموضوع وتفاصيلة لان هذا موضوع بدء وية بداية الانسان
    January 30, 2009 at 9:03am · Report

  • Hassan J. Ismail ثانيا التعدد ممكن يكون حل لبعض المشاكل ومن صالح الزوجة مثلا وحدة متزوجة واحد وميصير عدها حمل وهيه وزوجها واحد يحب لاخ ومتفاهمين بس مرت فترة طويلة ومديصير حمل وهيه دتشوف زوجها ساكت صابر وهيه متريده يتعذب ولا تريد تخسره اكيد راح اتفكر بهذا الموضوع


    وعندي سؤال للمشاركات الشابات اذا مروا بهاي الحالة شنو راح يكون تصرفهم؟
    January 30, 2009 at 9:10am · Report

  • Hassan J. Ismail اما استغلال هذا الحكم بالطريقة الي دنشوفها والعوائل الي دتتحطم والظيم والقهر الي يصيب المراءه اكيد ماكو واحد صاحي وسليم عقليا ونفسيا يوافق عليه
    January 30, 2009 at 9:13am · Report

  • Moataz Emam واضح من بعض الأراء المنتقاه إللي قريتها هنا إن معظم المتحدثين بيتكلموا من واقع القيل والقال وإللي بيسمعوه في التلفزيون. ماحدش سأل نفسه أصل تحليل زواج الأربعه إيه و جه منين و نصه في القرأن إيه؟
    سوره النساء تقول:

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا
    وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا
    وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ

    واضح أن تحليل زواج الأربعه مرتبط بإعاله اليتامي وتوفير بيت لهم . بل هو مشروط به: و إن خفتم ألا تقسطوا. إن شرطيه! الكلام واضح.
    السوره تبدأ بأمر بإتقاء الله أي عدم التعدي والإفترا زي مايكون الله سبحانه بيحزرنا أن موضوع الجواز ده حيساء إستخدامه. و بعدين خلقكم من نفس واحده و خلق منها زوجها: الأصل هو زوجه واحده!! ولكن: إذا وجد وضع معين خاصه في المجتمعات البدائيه كانت فيه العدل مع اليتامي يتحتم الزواج من أمهم فهنا وهنا فقط يمكن الزواج بأكثر من واحده. النهارده الدول فيها وزارات شؤون و جمعيات للمرأه وما حدش بيموت من الجوع. يعني إللي بيتجوز أكتر من واحده لمجرد المزاج ولا عدم الخلفه ولا أي سبب غير السبب إللي في الأيه غلطان غلطان.
    January 30, 2009 at 1:21pm · Report

  • Bassam Al-Baghdady هذه نفس المبررات التي أستخدمتها هنا اخي و صديقي حسن يمكن أستخدامها من اجل تعدد الازواج ايضاً, اكراماً للزوج الاول و الى آخره من الاكرامات التي نخص بها الزوج الاول كي لا يشعر بأن مغبون في حقه.

    المشكلة هي ان تعدد الزوجات يحول الزوجة من شريكة حياة الى بضاعة يمكن أستبدالها, وليس فقط أستبدالها بل أبقائها في ظل هذا القفص الاجتماعي و أذلالها كل مرة ترى ان الرجل الذي ارتضت ان تقاسمه الحياة قد أختار انسانة ثانية. السوآل هو ما هو شعور الرجل فيما لو كان الامر معكوساً؟

    يعني لو اعطت الزوجة لزوجها الاول كل الامتيازات التي تتحدث عنها هنا و ربما أكثر, هل هذا يعني انك مع تعدد الازواج اخي حسن؟

    تحية وسلام
    January 30, 2009 at 1:41pm · Report

  • Post Deleted
    January 30, 2009 at 2:33pm

  • Post Deleted
    January 30, 2009 at 2:39pm

  • Hassan J. Ismail عزيزي بسام الورده, طرحك بتعدد الازواج طرح خيالي ماموجود على أرض الواقع لا في العالم القديم ولا بالعالم الجديد الا في الفترة الواقعة مابين العصر الحجري والعصر الجليدي يقال انو جان اكو مجتمعات فيها المراءة القوية ممكن ان تحصل على اكثر من ذكر و غير علماء كالوا لا جان هناك اباحية جماعية مثل بعض القرى في افريقيا لحداليوم لا يوجد ازواج وانما زواج جماعي واكيد احنا مو بصدد هذا النوع من العلاقات

    اما في الوقت الحالي فلايوجد اي مجتمع اباح تعدد الازواج او خلي انكول مجموعة رجال مع انثى واحده مع انه العكس وارد ومباح المباح اجتماعيا مو شرط يكون قانونيا هاي النقطة مهمة راح اتكولي العالم صار عبارة عن مجتمعات ذكورية , اي صحيح بس هذا وضع العالم وهذا النظام الي دتمشي البشرية عليه منذ الاف السنين وهذا النظام ما اجا بصدفة غير عادلة وانما نتاج خبرة البشرية منذ النشوء لليوم وصلت لهذه النتيجة
    January 30, 2009 at 11:05pm · Report

  • Hassan J. Ismail اما موضوع التعدد فهو ممكن يكون حل بهذه الحالة الي وصفتها او ممكن بغير حالات ايضا وحسب الظروف الي تحكم على الزوج على التعدد وعلى الزوجة بقبول التعدد, ممكن هسه انته اتشوف هذا الكلام الي داكوله مو صحيح او مو مقبول بس الحياة بيها هواية ظروف و مشاكل تجبر الانسان على هيجي خيارات صعبة و صعبة جدا

    خلي اسئلك سؤال ممكن تتصور انو الاجابة عليه سهلة بس فكر بيه زين

    اذا شخص متزوج من مراءه هوه يحبها وعنده منها اولاد بالجامعات وبنات على ابواب زواج, واكتشف هذا الزوج بطريقة معينة مو حالة تلبس على طريقة الافلام المصرية ولا حالة فضيحة انو زوجتة خانته او اتخونه, وانما اكتشف الخيانة وحده وبدون علم الزوجة ممكن اتكولي شنو احسن تصرف ممكن يسويه هذا الرجل؟
    January 30, 2009 at 11:16pm · Report

  • Ulla Hamssa احسن تصرف هو ان يواجهها ويصارحها ويسمع الاسباب التي ادت للخيانة وبعد ذلك اي تصرف يكون معتمدا على الطرفين تحديدا
    فقد تتجه هذه الزوجة الخائنة لتطلب منه ان يسامحها وتعطي اسبابها للخيانة
    وهنا يستطيع اما ان يغفر لها خيانتها ويحاول لملمة جرح الخيانة الذي لا يكون سهلا على الاطلاق لاي من الطرفين كي يستمرا بالحياة معا اكراما لما بينهما من حب واكراما لاطفالهما
    او ان يقول انه لا يستطيع ان يغفر ولذا يقرر الانفصال

    اما في حالة كانت الزوجة الخائنة (ما صدكت وكالت وية روحهه همزين هو عرف من كيفه وهذا يوفر عليه المواجهة)فراح يكون الوضع انه لمن يجي يواجهه يجوز يتفاجا انه هي تكوله وتعترف بالخيانة وتقدم اسبابهه وهي اللي تطلب الانفصال

    والحلول اعلاه هي نسخة ما يحدث في الدول المتحضرة وبالنسبة للاطفال فلا توجد مشكلة لان الانفصال سيكون افضل لهم من الناحية النفسية من تواجدهم ضمن اسرة لا تمتلك من مواصفات الاسرة سوى الهيكل الفارغ وهذه هي كارثة المجتمعات العربية والاسلامية المتخلفة
    لانها تركز على اهمية الهيكل على حساب مضمون هذا الهيكل
    ويمكن للانفصال في هذه الحالة ان يحدث دون ان يحاول احد الطرفين تشويه صورة الاخر في عيون الاطفال
    اتكلم واقول كل ما سبق لم اات به من خيالي بل هو حالات اجتماعية سمعت عنها وكنت بعض الاحيان من الساعين لحلها وفق تراضي الاطراف
    ما رايك لو تعكس المثال وتتكلم عن خيانة الرجل ايضا؟؟؟
    January 30, 2009 at 11:41pm · Report

  • Hassan J. Ismail عزيزتي علا انتي عايشة حالة طلاق؟
    لان دتحجين وكانوا الطلاق موضوع سهل مثل معاملة فسخ شراكة ابمحل مثلا
    January 31, 2009 at 12:05am · Report

  • Hassan J. Ismail وشنو الي ممكن يرضي الاطراف برايئج؟
    وشنو مصير البنات الشابات بالمجتمع من ينكشف انو امهم انفصلت لان خانت زوجها
    وشنو مصير الاولاد بالجامعة اذا انكشف موضوع الوالدة؟
    January 31, 2009 at 12:08am · Report

  • Hassan J. Ismail اني داحجي عن مجتمع عربي مثل مجتمعنا
    January 31, 2009 at 12:09am · Report

  • Hassan J. Ismail اذا الرجل واجه المراءه مثلا ؟ ممكن اتكوليلي فد نبذة عن الاسباب القوية الي ادت بالمراءة لخيانة زوجها والي ممكن تنكال للزوج؟ واذا سكت ممكن اتكوليلي شلون راح يكدر يعيش وياها رجاء فكري بالموضوع زين هذا الرجل ممكن ان يكون اخوج او ابوج او زوجج طبعا حشاج من الخيانة بس قصدي اتخيلي شخص تعرفيه وتعرفين نفسيته واخلاقة حتى تكدرين تتخيلين معاناته
    جاوبني وراح اجاوبج في حالة خيانة الزوج
    January 31, 2009 at 12:20am · Report

  • Ulla Hamssa عيني حسن للصراحة ولو اني اشوف سؤالك شخصي بس هم ميخالف ..لا ما عايشة حالة طلاق
    بس شايفة نتائج استمرار حالات زواج فاشل ومطمومة الحقائق بيهه لا لشيء الا لان الناس تخاف التفكير بحل حقيقي لذا يلجؤن الى دفن الرؤوس في الرمال والتصرف لحل المشاكل عن طريق التهرب من مواجهتها
    وباقي اسئلتك ياخوية لو تروح تشوف كلامي راح تلكيني كاتبتلك كل الاحتمالات الواردة في حالة خيانة الزوجة
    وراح تشوف انه مو من ضمن الحلول العقلانية القائمة على المنطق انه الرجل اللي تخونه زوجته يروح يتزوج عليهه بس حتى يحافظ علة سمعة الاسرة ولو كان هيجي حريص جان فارق بالمعروف وبدون تشهير ..وارى في كلامك اعتراف ضمني حول كون الزواج الثاني نوع من العقوبة
    وهم راح اجاوبك من خلال حياتي ولو هم سؤالك شخصي ومخالف للقوانين بس هم ميخالف بعدنة بدون ادارة وراح اكولك اي
    اني عايشت اثنين من اعز اصدقائي صار بينهم زواج وسوء فهم وادى الى خيانة الزوجة واكتشف الزوج هالموضوع صدفة واجة مجنون وثاءر الغضب الى عملي ليخبرني بما فعلته وكان ردي عليه وقتها هو نفس ردي عليك الان وواجهها فعلا وشرحت له ما تعتبره هي مبرراتها ولانه يحبها ولان لديهما اطفال اختار الانفصال بدون طلاق لفترة كي يستطيع ان يلتقط انفاسه ويتمكن من التفكير بمنطقية واستشار اكثر من شخص اعرفهم وفي النهاية هما يعيشان لحد هذه اللحظة مع اطفالهما بعد ان تجاوزا الازمة سوية رغم انه عانى الكثير ولكنه كان حقانيا حتى على نفسه ولهذا استطاع ان يقدر ويفهم اسبابها ولم تكن الامور سهلة ابدا لهما في السنتيتن التين اعقبت عودتهما بعد الانفصال لانه كشرقي كان كلما نظر اليها يتذكر انها خانته ولكن لا بد ان اقول انها تحملت ايضا الكثير مما ارى فيه عقابا نفسيا لا يستهان به اطلاقا حتى رست سفينتهما منذ حوالي سنة على مرفا الهدوء والحب الذي جمعهما منذ البداية
    لا اقول ان هؤلاء الاشخاص هم الحالة العامة في مجتمعاتنا المتخلفة ولكنهم حقيقيون وموجودون يعيشون بيننا ولا نعرف عنهم شيئا
    وكل ما اتمناه ان يصبح لدينا كثيرون منهم لاني بشكل شخصي اراهم مليئين بالمشاعر الانسانية الحقيقية من حب وخوف وخيانة وغضب وسماح وتحمل
    وهذا ما اردت ان اشير اليه
    January 31, 2009 at 12:31am · Report

  • Ulla Hamssa وشنو الي ممكن يرضي الاطراف برايئج؟
    وشنو مصير البنات الشابات بالمجتمع من ينكشف انو امهم انفصلت لان خانت زوجها
    وشنو مصير الاولاد بالجامعة اذا انكشف موضوع الوالدة؟
    ===============================
    العفو حسن ليش دا احس انتة متصورني جاية من المريخ؟؟
    ترة هواية مر علينة قصص وحالات ومو شرط انه الناس متتزوج من البنات اذا امهم يعني طلعت عليهه حجاية موزينة وعلة حجيك هسة ثلث ارباع العالم متتزوج لان الناس ما عدهه شغل وعمل بس تحجي عالرايح والجاي
    ولا تنسى انه عادة عندما يحدث الانفصال فان الطرفين (في مجتمعاتنا العربية الاسلامية المتخلفة)يتجهان للتشهير ببعضهما مما يجعل الناس لا ياخذون عادة بكلام الطرفين..اما سهولة الاطلاق وتعبيرك الفكاهي عن كونه فسخ عقد شراكة محل
    فصدقني انه لو كان بهذه البساطة لما تعقد كل ما يتعلق به من امور
    السالة كلها معقدة وكلامك ومثالك عن الخيانة كله لا يبرر تعدد الزوجات نهائيا واطلاقا بدون اي نقاش جانبي او محاولة لجعله حلا منطقيا
    واحد +واحد لا بد ان يساوي اثنان
    الطلاق حل حقيقي في حال فقد الانسجام والثقة والحب والتفتهم
    ولا يمكن حل فقدان هذه الامور الاساسية في الزواج من امراة اخرى وترك مشاكل الزواج الاول معلقة بدون حلول
    ارجوك ان تعود للموضوع الاساسي للتوبك
    ما الحكمة من تعدد الزوجات؟؟؟
    لان كلامنا الان لا يجيب على السؤال قدر ما هو محاولة منك للتبرير ومحاولة مني لتفنيد تبريراتك
    وهنا ندخل نقاشا بيزنطيا لاننا نتحاور من منطقين مختلفين تماما
    January 31, 2009 at 12:40am · Report

  • Bassam Al-Baghdady هسة هي مو كرة منضدة وخلي نكون واقعيين.

    الاخ حسن ينطلق من المجتمعات العربية وكأنها كانت دائما بهذا الشكل و انه ستبقى الى أبد الابدين بهذا الشكل فقط لانها الان بهذا الشكل. وهذا تصور خاطئ لان المجتمعات تتطور مثلها مثل كل شئ و ان المجتمع يتغيير و ان كان هذا التغيير غير ملحوظ ولكن نظرة بسيطة للتأريخ تكشف لنا نماذج من تعدد الازواج في حضارات الهلال الخصيب و العراق و مصر فلا اعلم عن اي مجتمع تتحدث يا اخي العزيز حسن.

    ولنفرض ان المجتمع مبني بهذه الطريقة, وهو أحتقار المرأة و اجبارها على قبول الخيانة الزوجية بصورة رسمية من خلال تشريع يسمح بهذه الخيانة و يسموه تعدد الزوجات. وكلنا نعرف ان هذا التعدد هو أحتقار و اغتزال و تدمير لحياة المرأة وقيمتها كأنسانة بل تحويلها الى مجرد سلعة يمكن استبدالها او أستخدام سلعة بجوارها من خلال التعدد. فهل سنقبل بهذا؟ اذا كل الدلائل تشير ان هذا خاطئ, وانه لا توجد امرأة طبيعية تعيش حياة طبيعية و نمت في بيئة طبيعية بدون اهانة و احتقار تقبل بهذا الشئ. فلماذا نحاول ان نزور الحقائق و نقوم بتفصيل حوادث اشبه بالمسلسلات منها للواقع كي نبرر هذا العمل اللاأخلاقي؟

    أذا انا كنت لا اقبل بان تخونني زوجتي حتى وان نزلت عشتار و مجمع الالهة جميعاً وقالت لي بأنها تحلل هذا في شرعها؟ فكيف ستقبل بهذا المسكينة زوجتي عندما يأتيها رجل ملتحي يقول لها بأن هذا شرعي وحلال؟

    أين قيمة المشاعر الانسانية؟ أين قيمة الانسان؟ ما هذا الاستهزاء بهذه الرابطة المقدسة المبنية على الحب و الاخلاص بين شخصين لا ثالث لهما؟ هل هذا صيانة لكرامة المرأة ام أذلال لها؟ هل هذا تقديس لرابط الزوجية ام تحويله الى دعارة شرعية؟

    لنكن واقعيين, الهدف من تعدد الزوجات جاء لمجاراة شهوة الرجل لا اكثر ولا أقل, وهذا ما يتحدث عنه الواقع صارخاً و معلناً فلا اعرف لماذا هذا التهرب من الحقيقة يا اخوان. يعني لا آني ولا أنت ولا اي واحد يقبل ان زوجته تخونه حتى لو شرعاً بما يعرف بالتجحيش (وهو وجوب "نكح" المرأة من رجل ثاني قبل ان يستردها زوجها الاول بعد ثلاث طلقات) فلماذا نقبل على شريكات حياتنا هذا الذل و الهوان؟

    اليس من الافضل ان ننهي العلاقة باحترام و كأثنين ناضجين دخلا في علاقة ثم اكتشفا عدم نجاحها وبهدوء انسحبا؟ ام من الافضل الاحتفاظ بهذه القشور السخيفة و اجبار الاطفال على الحياة حياة مرة و تعيسة مع اب يحتقر امهم و ام تكره ابوهم و اطفال يحقد كلهم على بعض و على انفسهم لوجودهم بهذه الحياة؟

    لنكن ناضجين و نختار حياتنا بمسؤولية أمام انفسنا و أمام ابنائها يا اخوان

    اطيب تحية
    بسام
    January 31, 2009 at 12:48am · Report

  • Hassan J. Ismail
    عزيز تي علا الظاهر انتي اساتي فهمي من البداية ولم تقرأي او لم تفهمي
    قصدي من التعليق الذي جاء قبل سؤال الخيانة
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    الحياة بيها هواية ظروف و مشاكل تجبر الانسان على هيجي خيارات صعبة و صعبة جدا
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

    وهنا قصدي مو يس خيار التعدد وانما كل الخيارات الصعبة بالحياة وانطيت هذا السؤال الي هوه جان فد محاولة مني لجعل
    بسام يفكر ابمسأاله صعبة ويه نفسه حتى يشوف صعوبة الخيارات الي ممكن اتواجه كرجل , يعني صراحة اني سؤالي كان موجه لبسام و ماينفع غير بجاوب عليه, بس صار وانتي جاوبتي على السؤال بس جان اعتقادج انو اني انطيت سؤال يكون حله من وجه نظري التعدد, وهذا خطأ لان من وجهة نظري ماكو حل مريح ليهيجي قضية صعبة واحسن الحلول هي مؤذية وصعبة وحتى الشخص الي انتي حجيتيلنا عنه اني ماصدك انو هوه اتجاوز الازمة ولا حتى انتي ممكن اتعرفين هذا, الا اذا انتوا تلتقون دائما وتشوفيه مرتاح وديضحك ومتونس وعايش حياته طبيعي فا بهل الحالة عفية عليه واحتراماتي اله انو اتجاوز هيحي مصيبة بسرعة لان اني مااكدر

    ثانيا ليش مجاوبتيني على نوع المبررات الي انطنتها حقيقتا احب اعرف حتى افكر بيها اشوف ممكن اتقبل هيجي نوع من المبررات

    يعني بصراحة الحل الي قدمتيه ما يناسبني كشخص وماعندي فد حل سحري ممكن اسويه اذا صرت بهيج موقف بس راح احاول انو اراعي بيتي لان اني مو حمل هيجي بواري ههههههه

    وماكو حلول اتناسب كل الاشخاص ولا نفس الشخص بكل حالاته و مراحل زواجة

    لهذا اعتبر هذا السؤال من الاسئلة الصعبة الي فعلا اتخلي الانسان يفكر مرارا وتكرارا قبل ما يستعجل ويحل مشاكلة بالطرق التقليدية
    January 31, 2009 at 10:32am · Report

  • Hassan J. Ismail وبالنسبة لنظرة المجتمع على العائلة الي بيها ام خائنة اني اعرف الموضوع مو مثل دتصوريه ومو بس عل البنات عل الولد اكثر يعني اتصوري شخص بالجامعة عايش طبيعي وفجائة ابوه يطلك امة والسبب خيانة الماما شنو راح يكون موقفة السعيد

    ثانيا بسام ممكن اتجيبلي لنك شي يحجي عن حالات تعدد الازواج بحضارات الهلال ومصر والعراق اني شخصيا ما قاري ممكن تكولي شنو معلوماتك يا مجتمع جان بيه انثى وعدة ذكور في بيت واحد

    انتو امثلتكم لو من قمة العالم المتقدم امريكا لو اوربا لو من الحضارات المبهمة والمغوشة للنقص الحاد بالمعلومات الي حولها والي احنا مجتمعنا ما ينتمي لوحده منهم

    يعني ممكن اتكولولي حلولكم اشلون راح تقنعون بيها فئات واسعة من المجتمع اتكوله واجه مرتك وصارحها وهي تنطيك المبررات غير يكوم يبجي ويلطم على راسه انتوا شنو نايمين ؟ شكد نسبة الناس الي تتقبل هيجي نوع من الحلول ؟
    January 31, 2009 at 10:44am · Report

  • Hassan J. Ismail
    وهل تصورين انو موضوع التعدد او الزواج الثاني بوجود الاولى هو شي سهل ؟ اتصوري واحد اتزوج وعاش وخلف جهال و لسبب ما راد يتزوج تره هاي عملية ضمن قياساتي كلش صعبة من اول لحظة للتفكير ليوم اعلان الزواج كدام زوجتة اضافة انو الزوجة الثانية هم اتريد اطفال ويرجع يربي وينعاد عليه نفس الفلم ههههههه . يعني بصراحة اني اشوف الزواج الثاني هو فخ قاتل اينصبه الانسان لنفسة
    في رائي هو خسر البيتين وهو فعلا خسران لان خسر حب زوجتة الاولى وثقة اطفالة ولائهم ثانيا زوجتة الثانية مراح اتحبة مثل الاولى لان هيه اساسا جاية وتعرف هذا الرجل مو الها وحدها واني متاكد من هل الشي وعدها الحق

    بس اني من داناقشكم بهل موضوع د ا أحاول اخليكم تفهمون حقيقة انو مو كل المجتمعات الاسلامية والعربية همه بسام وعلا واحمد وحسن اكو غير ناس اتربت بطريقة معينة تتقبل هيجي مسألة وهاي مو مجتمعات صغيرة مثل ماتصورين وطريقة تغييرها تعتمد على مدى التغيير الي يطرا على طريقة حياتها الاقتصادية والسياسية ليش هوه بس مشكلة التعدد العالم كلة مشاكل تظلم وتهين الرجل قبل المراءة مثل الفقر و العنف السياسي الي منتشر بالعالم فاشباب اذا قصدكم من هل الكلام هوه تغيير قانون معين فالقانون يفكر بواقع المجتمع الي راح يطبق بيه
    January 31, 2009 at 10:50am · Report

  • Hassan J. Ismail

    وبالنسبة لنظرة المجتمع على العائلة الي بيها ام خائنة اني اعرف الموضوع مو مثل دتصوريه ومو بس عل البنات عل الولد اكثر يعني اتصوري شخص بالجامعة عايش طبيعي وفجائة ابوه يطلك امة والسبب خيانة * امه* شنو راح يكون موقفة السعيد

    ثانيا بسام ممكن اتجيبلي لنك شي يحجي عن حالات تعدد الازواج بحضارات الهلال ومصر والعراق اني شخصيا ما قاري ممكن تكولي شنو معلوماتك يا مجتمع جان بيه انثى وعدة ذكور في بيت واحد

    انتو امثلتكم لو من قمة العالم المتقدم امريكا لو اوربا لو من الحضارات المبهمة والمغوشة للنقص الحاد بالمعلومات الي حولها والي احنا مجتمعنا ما ينتمي لوحده منهم

    يعني ممكن اتكولولي حلولكم اشلون راح تقنعون بيها فئات واسعة من المجتمع اتكوله واجه مرتك وصارحها وهي تنطيك المبررات غير يكوم يبجي ويلطم على راسه انتوا شنو نايمين ؟ شكد نسبة الناس الي تتقبل هيجي نوع من الحلول ؟
    January 31, 2009 at 10:51am · Report
     
     

  •  

 

 

Comments

No response to “لنكن صريحين ما هي الحكمة من تعدد الزوجات؟ ... 1”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)