‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

ما هي الحرية الجنسية؟ وحدودها؟

الاثنين، ١٩ كانون الثاني ٢٠٠٩


Post #1
5 replies
Muna Jabar (Iran) wroteon January 19, 2009 at 12:53pm
سوآل خطر ببالي لما قريت مقالة اليوم و أتمنى تشاركوني بآرائكم

ما هي الحرية الجنسية؟
هل هناك حدود للحرية الجنسية؟
هل هناك شروط لهذه الحرية؟
هل هي حقيقة ام خيال؟
هل للمتزوج و المتزوجة نفس الحرية الجنسية للغير متزوج و الغير متزوجة؟



تحياتي وشابات و شباب باب النقاش مفتوح
Post #2
Omar Alrahpy (Iraq) wroteon January 19, 2009 at 1:01pm
حدود الحرية الجنسية حدها الزواج الشرعي فقط
Post #3
Kareem M. Nassag (Egypt) wroteon January 19, 2009 at 1:28pm
هي حرية مقيدة, لا يجوز إطلاقها على العموم وإلا أصبحت هرجاً ومرجاً
وحدودها يضعها كل إنسان لنفسه, يضع شروط للشريك وحدود لا يتمادى بعدها بناءً على ما يتناسب ومتطلباته, وأظن الشروط تكون بالإتفاق بين الطرفين, ليست مجالاً للنقاش العام, فما يناسب هذا الشخص, لا يناسب غيره.

وإن كنت أرى في هذه العلاقة قدسية لا يجوز انتهاكها بدعوى إرضاء رغبات الجسد قبل القلب, فلا أظنني قادراً على التدني لمستوىً حيواني يجعل من عضوي الذكري محركاً لعقلي, بل يجب أن تنبع الرغبة من القلب أولاً, حينها تصبح اللمسة لها وقع ألف كلمة, وتتحقق لهذه العلاقة من القدسية ما تستحق.

وبالطبع, ينتفي تعريف الحرية عند المتزوجين, فقد ارتضى كلا الطرفان الإرتباط بالآخر والتعهد بالإخلاص ينسف مبدأ الحرية الجنسية من أساسه حينها.
Post #4
1 reply
Kawan Jiawook wroteon January 19, 2009 at 1:37pm
I agree 90% with what Mr. Karem M. Nassag commented here, I couldn't find better words than his!

But I have seen couples that are totally devoted to each others and do have a quite serious relationship, but although do practice sexual activities with others, I personally know this couple and I know them well.

To which category do they belong? They do cherish every moment with eathother, love and respect is an everyday act for both of them.

It's not about me agreeing to what they do, but it is the very meaning of this discussion that reminded me of this couple.
Post #5
Kareem M. Nassag (Egypt) replied to Kawan's poston January 19, 2009 at 1:55pm
هما حالة خاصة, استثنائية, ولا أستطيع أن أعمم وأقول أن هذه هي الحال التي ينبغي أن تكون عليها جميع العلاقات.

شخصياً, لا أقبل أن أشارك جسدي مع أخرى في حالة زواجي, فالوصول لمرحلة الزواج تعني أني أهب جسدي وروحي لشريكتي, ولا أرتضي لها دون ذلك.
Post #6
1 reply
Ulla Hamsa (Sweden) replied to Muna's poston January 19, 2009 at 2:01pm
عزيزتي منى
الحرية الجنسية لا تختلف في معناها الحقيقي عن ما تعنيه باقي الحريات الانسانية
انها حرية مسؤولة نتخذ القرارات الخاصة بها بوعينا الكامل وارادتنا الحرة
حرية تمنحك الحق باختيار س او ص لتمنحيه مشاعرك وجسدك وجزءأ من روحك وتمنحك في ذات الوقت الحق بالتراجع عن اختيارك عندما تشعرين ان العلاقة التي اخترتها يوما ما عادت تمنحك ما تتوقعين بالمقابل حتى وان كانت تحت تسمية الزواج
الحرية الجنسية كلمة ترعب الكثيرين لانهم لا يفهمون معنىا مرادفا لها الا الانفلات الجنسي وهو خطأ فادح يشوهون به مفهومها
الحرية الجنسية في مفهومي تعني حرية اختيار الاخر
وحرية الانسحاب من العلاقة بالاخر
وحرية القرار في الحالين
مع بقاء احترام الاخر
مهما كان مسمى العلاقة
تحياتي
Post #7
Ali AlazZawi (Russia) wroteon January 19, 2009 at 2:09pm
الجوع الجنسي في الوطن العربي يجعل من الفرد يفكر برغباته الجنسيه قبل مشارعه وعواطفه اتجاه الحبيب او الحبيبه والافضل من الشباب الزواج بوقت مبكر حتى يكدر يواكب الحياة بدون ازعاجات ورغبات تعيق عمله وتفكيره بالمستقبل والعمل بصورة صحيحه صحيح هناك اختلاف بالمبادء والقيم والعادات في المجتمع الغربي تجعلهم يمارسون الجنس ( هربجي) يعني بدون انصاف فيه سلبيات عديده اكثر من ايجابياته الايجابيه الوحيده هي انك لاتحتاجه وتعير له اهميه فمتى تشاء واين اردت متوفر بصوره عامه ولاكن سلبياته عديده اقصد الجنس العشوائي وليس المتضم (الشرعي) مما نلاحض على اكثر بلاد اوربا ي ميل تفكيرهم للعمل والتعلم والسفر واكتساب الخبرات والاختراعات وتجد هذا الحاله منخفضة نسبيه في المجتمع العربي لعدة اسباب ومن اهمها هوه موضوعنا الحالي

هذه مجرد وجة نظر وليس قاعده مستنده

وشكراا
Post #8
1 reply
Moataz Mizo (Egypt) replied to Ulla's poston January 19, 2009 at 2:33pm
نعم الرأي علا
Post #9
Gillgamish Ghazal wroteon January 19, 2009 at 2:37pm
الحرية الجنسية تكون رائعة اعتقد بصحة استخدامها لان هذا هو سبب وجود الجنس في حياة كل انسان عنوان كتاب اجتماعي للدكتورة نوال السعداوي . اعتقد انه من حق كل انسان ممارسته لكن حسب حدود الصح والمعقول والزيادة به كلنقصان وارجوا عدم نسيان او تجاهل موضوع الحلال والحرام فيه فانه يعمل الكثير من الفرق به لدى كلا الطرفين
مع الشكر للصراحة والجرأة بموضوعكم واسال الله الموفقية لكم
Post #10
1 reply
Ulla Hamsa (Sweden) replied to Moataz's poston January 19, 2009 at 2:37pm
اشكرك يا سي ميزو
Post #11
1 reply
Rana Fawzi (Cedar Rapids, IA) wroteon January 19, 2009 at 4:00pm
السلام عليكم
اختي الغالية منى نحن مسلمون والدين الاسلامي يمنع من عمل هذة الاشياء قبل الزواج فأن برئيي المتواضع عيب علينا نحن العراقيين التكلم بالجنس لانه يعتبر
والتحريض على الزنا وهذا ممنوع شرعآ
Post #12
Moataz Mizo (Egypt) wroteon January 19, 2009 at 4:15pm
عفواً علا
أنا مش باجاملك
peace
Post deleted on January 19, 2009 at 6:42am
Post #14
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) wroteon January 19, 2009 at 5:40pm
أنا لم أكون رأيا كاملا صريحا بعد وفي انتظار قراءة المزيد من آرائكم فإنا أرى الموضوع سلاحا ذو حدين بغض النظر عن رأي الدين في الموضوع فإيماني بالدين لا يعني ألا أستخدم عقلي
Post deleted on January 19, 2009 at 7:57am
Post #16
Walid Sboul (Jordan) wroteon January 19, 2009 at 6:02pm
أيضا أثني على إجابة الأخت علا فقد أوجزت و أكملت
Post #17
1 reply
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Muna's poston January 19, 2009 at 6:54pm
رأيي البسيط و المتواضع بالموضوع...

ما هي الحرية الجنسية؟
الحرية الجنسية هي حرية الانسان في أختيار شكل و أسلوب و نمط العلاقة التي يرتبط بها بشكل دائم او مؤقت مع شخص او أشخاص آخرين, بل وحتى عدم الارتباط بأحد.

هل هناك حدود للحرية الجنسية؟
الحرية الجنسية مثلها مثل الحريات الاخرى تنتهي حيث تبدأ حريات الاخرين.

هل هناك شروط للحرية الجنسية؟

مثلها مثل باقي الحريات, كل حرية يترتب عليها مسؤولية و خصوصية الحرية الجنسية هي أرتباطها في أغلب الاحيان بأشخاص آخرين لهذا فأن التكافؤ بين الاطراف و الديمقراطية الجنسية و احترام رغبات و أردات الاطراف مهم جداً و الا تحولت هذه الحرية الى أستغلال و دكتاتورية و تعصب من طرف على حساب الطرف الاخر الذي يدفع الثمن من حياته و سعادته و راحته.

هل هي حقيقة ام خيال؟

نعم هي حقيقة حاظرة في المجتمعات المتحظرة التي تحترم حقوق الانسان و يشكل الانسان وسعادته و راحته حجر أساس في بناء الحضارة.

اما في المجتمعات القبلية, و العشائرية و غيرها من انماط البناء الاجتماعي التي لا تقوم على الفرد فهذه الحرية غائبة كلياً ويجب ممارستها بالخفاء لاسباب مختلفة منها الدين و التقاليد و العادات و الشرائع و التي تسلب الفرد حقه الشخصي في الاختيار و تعطي المجموعة الحق في التدخل في خصوصيات الفرد.

هل للمتزوج و المتزوجة نفس الحرية الجنسية للغير متزوج؟

نعم, تماماً مثل ما ذكرت فأن المجتمعات التي تحترم شخصية الانسان و كيانه لا تميز بين المتزوج وغير المتزوج فهذا الاقتران قائم على التكافؤ و التفاهم وفي حال غياب الاسس التي تقوم عليها هذه المؤسسة فلا داعي لأستمرارها.

أما في المجتمعات القبلية و المتخلفة فأن رابط الزواج يعتبر شئ مقدس لا يمكن الافلات منه في حال دخوله بل ويسمى في بعض المجتمعات بأسم القفص (الذهبي) وهو اشارة واضحة لانه سجن نفسي يغلق على الانسان ابواب الحريات و يدفع ثمنها غالياً الطرفين بالاضافة الى ابناء قد ينشأؤون ضحايا علاقة غير متكافئة وكل ما ينتج عنه من أمراض نفسيه و عصبية ترهق كاهل المجتمع و تحد من تطوره, و اتصور هذا واضح في مجتمعاتنا الشرقية بوضوح.

اطيب تحية
بسام
Post #18
1 reply
Moustafa Salem (Egypt) wroteon January 19, 2009 at 7:26pm
اعتقد ان وحهة نظر علا هى الاكثر نضجا وهى الاجابه الوحيده المتفقه مع الحريه الانسانيه بمفهومها الشامل
شكرا علا كفيتنى مشقة الرد
Post #19
Tarik Salama replied to Muna's poston January 19, 2009 at 7:37pm
لحقيقة موضوع صعب وبسيط في نفس الوقت ....
صعب لان المجتمعات الشرقية لها طبع غريب جداً و هو الدخول او التدخل في خصوصيات الفرد و ليس في الأمور الجنسية فقط بل في طريقة التفكير والصلاة والملبس والشعر ناقص كمان امتى الواحد " يروح
الحمام "... و حتى دي أكيد لها حديث أو فتوى أو حاجة هلامية اسمها "التقاليد الشرقية "!!!

سهل لان مجتمعنا الشرقي "الملتزم " طالما محدش شاف حاجة أو سمع حاجة يبقى كولو تمام، وكولو مسموح...!!

من زاوية أخرى، على إفتراض العدل ما بين الرجل والامراء ، مش معقول يعني إن الرجل من حقه يعمل إلي هو عايزه من تجارب ومغامرات تحت بند " الرجولة " أو " الخبرة في الحياة اللازمة للرجال " و الكلام د مش مسموح للنساء ؟ و لو د حصل للنساء فيكون مصيرها " الفناء والتهلكة " عدل ومساواه اه دي ؟؟ و هنا طبعاً ما بتكلمش عن غضب الله - و دة كل فرد هيتحاسب عليه في الاخرة - ... أنا بتكلم عن غضب مجتمع منافق وملتزم بالشكليات فقط ....

عموماً، و في رأيي المتواضع ، قبل مناقشة هذه الأمور، النقطة الأساسية لا بد من مناقشتها هي عدم دراية أفراد مجتمعنا بما يسمى " التربية الجنسية " ربما البعض يعتبر إن هذا اللفظ مضحك ولكن في الحقيقة نقص تلك التربية وبالذات عند الشباب هو سبب تعاسة أجيال كثيرة في مجتمعنا " الملتزم " وتأثير هذا الوضع يوثر بلا شك في الوصول إلى التطور والتحضر الذي نتمناه جميعاً في باقي الأمور الدنيوية ......
Post #20
Utba Mouthafar (Iraq) wroteon January 19, 2009 at 7:41pm
وأنت أخت منى شنو رأيج لأنه يهمنا انه انت تعطين رأيج بألبدايه
Post #21
Tarik Salama replied to Moustafa's poston January 19, 2009 at 7:41pm
اؤيدك يا أستاذ مصطفى ...
:O)
Post #22
Helm Mesr حـلم (Egypt) wroteon January 19, 2009 at 7:50pm
انا ارى ان وضع الحدود لأي شيء شخصي هو في الاصل منوط بكل فرد على حدى
بمعنى ان كل شخص هو بالضرورة يعي حدوده هو و ما يناسبه "شخصيا" من افعال

و دة قانون سواء رفضناه او قبلناه فهو مطبق، بمعنى ان بعض المجتمعات قد تضع الزواج اطارا وحيدا للعلاقة و لكن يختلف الاشخاص من فرد لآخر في تطبيق تلك التقاليد مهما تظاهروا بالالتزام بالقواعد الجامدة للمجتمع

اما وضع الناس في قوالب و املاء تصرفاتهم عليهم في اخص الامور و اكثرها حساسية،، و الاصرار على ايجاد تعريفات تعمم على الجميع هو حقا ما يقتل اي تفرد او ابداع فردي و مجتمعي بالتبعية
Post #23
Asaad Lzam (Chicago, IL) wroteon January 19, 2009 at 9:28pm
السلام عليكم اشلونكم شباب او بنات انشاء الله مرتاحين ... طبعااني عادتا من اقرا مواظظيع الي ابهذا الموقع بس اقرا او ما اكتب اي تعليق بس حبيت اني اشارك في هذاالموظوع طبعا اكو شباب ردها كان حلو الاخ علي او لاخ كلكامشي اما البنات كان رد الاخت عولا .. اما اخت رنا صحيح احنا مسلمين او مجتماعتنا ما تقبل هيجي نقاش بس اعتقد انو الاسلام هم ايكول من فتى فتوى من غير علم كفر .. يعني خلينا اشويا واقعين او نعرف شنكول لان الشباب محد من الموجودين حرظ على الزنا مثل ما انتي ااتكولين .. او اعتقد الدين ايكول لا حيا فية .. المهم اني عندي بس رد بسيط على الموظوع هو انو اعتقد الجنس في اي مراحل من الحرية او بلاها هو حقيقتا تجي من وقع ارظاء الطرفين او اشباع الغريزة لان ما اعتقد واحد ايوس يش غصب عن الثاني اذا مو هو رايد هذا الشي . هذا راي او اتمنى انو كنت خفيف الظل مع التقدير للجميع ..اسعد
Post #24
Shivan Sito (Iraq) wroteon January 19, 2009 at 10:28pm
انا اؤيد معظم ما قاله الاخ بسام البغدادي
Post #25
Barwar Al Akrawi wroteon January 19, 2009 at 10:50pm
برأي ان الحرية الجنسية هوة شئ مفقود في الوطن العربي خاصة لذلك نرى هذا الكم الكبير من المشاكل بين الشباب وعدم التوصل الى نتيجة وبذلك فقدان الثقة وضياع معظم العلاقات انا برأي يجب ان نكون واقعين انه الجنس شئ اساسي في العلاقة ولكن يجب ان نتثقف جنسيا لانه الجنس ليش بالشئ الهين وهوة اساس انجاح العلاقة وتطورها وبرأي ان تكون مملكة بدون حدود ان كان الطرفان جديان
Post #26
Zana Q Dizeyi (Germany) wroteon January 19, 2009 at 11:03pm
الاخت علا اعطت خير الرأي.. رأي رأيكي دكتورة
Post #27
محمد الطائي (Iraq) wroteon January 19, 2009 at 11:50pm
السلام عليكم اولا وان شاء الله تكونون بالف خير
وثاني شي احب اسال قبل الجواب على سؤال الانسة
متيقن شخصيا كتاب هالمواضيع هم من غير المتزوجين ولذلك كلت انسة
المعذرة اذا كنت اخطأت.سؤالي الملح. ماسر ثورة الجنس الالكترونية؟(يعني
هيج مواضيع ميصير الانسان يراجعهه بينه وبين نفسه ويتحقق)؟!؟؟ ليش! ؟
! على كل حال جوابي لسؤال الموضوع هو لايوجد شيء اسمه حرية جنسية
لكن يوجد عفة جسدية وطهر نفسي .. واتمنى باخر ردي اعرف شنو سبب هالمواضيع؟ وما الداعي ؟ واذا كان الجواب للفائدة ..الا يمكن ان نجد الجواب
الوافي من ذوي الاختصاص المهنيين بعيد عن اثارة غرائز الناس؟؟ شكرا وربي يرعاكم
Post #28
Emoo Ayman wroteon January 20, 2009 at 1:31am
هلا شباب وشكرا على الموضوع الجريء ....
اول الأمر يجب ان نعرف الجنس الجنس عباره عن غريزه وضعها الله فينا حتى يحفظ جنسنا من الفناء والانقراض ووضع للانسان سواء كان ذكر او انثى الرغبه فى هذا الأمر ومنذ خلق آدم وحواء وحتى يومنا هذا هناك من يستخدم هذه الغريزه بطريقه صحيحه وشرعية وهناك من يستخدمها للمتعه والشهوة بغض النظر عن الضوابط الدينيه والمجتمعية فالأمر هنا يخضع اولا للضمير الأنسانى وما يقود الأنسان هل هو عقله ام قلبه ام دينه ام غريزته ام حبه للمغامرة والمخاطره فى حد ذاتها ؟؟؟ وهذا التقييم هو ما يوضح ويبين ويضع ضوابط او حدود الحريه الجنسيه لكل شخص هناك والاكثريه طبعا فى مجتمعنا الشرقى والحمد لله تضع الضوابط الدينيه والمجتمعية اولا واخيرا فى هذا الموضوع وهناك من يضع الحب ومعظمهم يجعل الحب محللا له يلفعل ما يشاء وقتما يشاء ومع من يشاء تحت ستار او قناع الحب وهناك من يتحرك بدون وعى خلف بوصله الرغبه والمتعه يتركها تقوده حينما يذهب وغالبا ما هذا النوع لايحصل على الشبع مهما بحث ومهما فعل ومهما حصل على كل ما يريد وهناك نوع اخر فى نفس التصنيف يضيع عمره ووقته فى البحث عن علاقه ولو نصف علاقه ولايجد وايضا يكون مقتاد بنفس الرغبه ولكن لخجل او لقله خبره او لعيب شكلى او اجتماعى يظل فى الخفاء يبحث ويحلم ويتمنى وايضا لا يصل الى بر الامان وهناك نوع محبى المغامرات والقنص والصيد وهو نوع غنى عن التعريف .. اسف للاطاله والتفصيل لكنه فعلا موضوع يستحق انا اركز هنا على تعدد الاهداف لأن الانسان مقتاد بهدفه فمن وجهه نظرى وبجميع ماسبق اقول ان حريه الانسان تنبع من داخله ومن ما يؤمن به ويرغب فى تحقيقه مع العلم انى لست ضد الحب ولست بالطبع حجر صوان من داخلى بلا رغبات لكن يجب لكل فرد ان يضع امامه هدفه انا امشى الطريق لكن عينى على نهايته وليس تحت قدمى الف شكر ياشباب وعفوا لكثره الكلام
Post #29
Recan Mazhar replied to Muna's poston January 20, 2009 at 4:13am
hello i cant write Arabic sorry i can understand but i cant write so i am agrey with you let every one be freedom to enjoy life ,,, only i believe there is one life so hope every one enjoy with this life ,,,, where do you live ?xxx
Post #30
Hemin Sultan wroteon January 20, 2009 at 8:08am
الجنس هي كباقي الرغبات تحتاج الى الاشباع ولكن مستوى تقافة المجتمع تحدد كيفية اشباع هذة الرغبة فحين المرء يعطش من العادي شرب كوب من الماء و أما اذا رغب في الجنس فعليه ايجاد المراة المناسبة تتناسق افكاره المستقبلية و ايجاد منزل للزواج و.و.و.و.و.و الى ان يصل الى مبتغاه و عادة يزول الرغبة انذاك واذا به ينظر الى باقي النساء املا في لقاء جنسي لان الزواج بالنسبة له كان بسبب رغبة في الجنس و قد شبعت و هكذا هي حالة الجنس عندنا نحن اكثرية الرجال

.و كل ممنوع مرغوب


Post #31
Dafer Abbas (Sweden) wroteon January 20, 2009 at 10:38am
مرحبا لجميع الاصدقاء
هذا الموضوع يعتمد على الشخص نفسه وعلى تربيته بغض النظر اذا كان رجل او امراه متزوج اوغير متزوج ايضا العوامل المساعده والظروف المحيطه بالشخص نفسه ولاننسى الدين والثقافه واهم شيء ان الله يرانا دائما لانه موجود اينما كنا وتحياتي وشكرا للجميع
ظافر
Post deleted on January 20, 2009 at 3:52am
Post #33
1 reply
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Neo's poston January 20, 2009 at 4:46pm
سيد نيو لا أملك ملاحظة على كلامك سوى أن تفسيرك للفعل الجنسي بأنه فعل بين ذكر و أنثى؟؟ هل هذا شرط للفعل الجنسي؟ اليس هذا سلب للحق الطبيعي للملايين من المثليين من النساء و الرجال الراغبيين في ممارسة حريتهم الشخصية مع من يحبون؟ أم سنصنف هذا الفعل الطبيعي المثلي بأنه فعل غير جنسي و نجرمه كما يحصل في بعض البلدان المتخلفة؟


شكراً وتحية طيبة
Post deleted on January 20, 2009 at 6:54am
Post #35
1 reply
Laith Mohammed Tarik (Qatar) wroteon January 20, 2009 at 5:42pm
الحرية الجنسية تعتمد على الشخص نفسه الي يمارس هذي الحرية والدين الاسلامي حرم هذه الحرية الا بعد الزواج

فهي الهمجية الجنسية وليس حرية نظرا لما فيها من انتشار الامراض وهتك اعراض الناس

فسحقا لهذه الحرية
Post #36
Imed Magroune wroteon January 20, 2009 at 9:50pm
الحرية الجنسية حق من حقوق الإنسان البالغ ما دامت تتم بين شخصين بالغين كلاهما أي في سن الرشد القانونية و برضاهما التام

لا دخل لأي طرف ثالث بينهما ولا تستوجب لتكون شرعية أية غاية أخرى سوى الإشباع النفسي و الجسدي

أي عكس النظرة الدينية التي ترى في الجنس خطيئة إلا إن كان بهدف تعمير الأرض و الإنجاب في إطار مؤسسة الزواج الباطرياركية التي يتخذ فيها الأب سلطات الرب و الأم دور المشبعة جنسيا للأب و الحاضنة و المرضعة ،
فقط و حصريا

هي إحدى الحريّات الأساسيّة مع الحريّة الدينية و الفكرية التي تعتبر العمود الفقري الضروري لأي مجتمع متحضر

Post #37
1 reply
Mohammed Haleem replied to Bassam's poston January 21, 2009 at 12:26am
هل للمتزوج و المتزوجة نفس الحرية الجنسية للغير متزوج؟

نعم, تماماً مثل ما ذكرت فأن المجتمعات التي تحترم شخصية الانسان و كيانه لا تميز بين المتزوج وغير المتزوج فهذا الاقتران قائم على التكافؤ و التفاهم وفي حال غياب الاسس التي تقوم عليها هذه المؤسسة فلا داعي لأستمرارها.

أما في المجتمعات القبلية و المتخلفة فأن رابط الزواج يعتبر شئ مقدس لا يمكن الافلات منه في حال دخوله بل ويسمى في بعض المجتمعات بأسم القفص (الذهبي) وهو اشارة واضحة لانه سجن نفسي يغلق على الانسان ابواب الحريات و يدفع ثمنها غالياً الطرفين بالاضافة الى ابناء قد ينشأؤون ضحايا علاقة غير متكافئة وكل ما ينتج عنه من أمراض نفسيه و عصبية ترهق كاهل المجتمع و تحد من تطوره, و اتصور هذا واضح في مجتمعاتنا الشرقية بوضوح.

باسم انت بذلك تؤيد مفهوم ( الخيانة الزوجية ) الزميل باسم يعجبني تحليلاتك المنطقية و لكن العلاقات الانسانية لا يجب أخضاعها للمنطق لست مع التقييد الذي يسببه الزواج في المجتمعات الشرقية و الغربية على حد سواء و لكن
أؤيد ما أسمته علا
حرية الانسحاب من العلاقة بالاخر
Post #38
Helen Nz replied to Muna's poston January 21, 2009 at 1:36am
this is the way i have worked my whole life. if an action is going to harm someone or cause potential harm to someone physically/ emotionally then it should not be done.

As to sexual freedom. people should be able to experience anything they wish. sex is not a shamefull thing. as long as they dont cause harm or potential harm to themselves or their partner.

its a simple way to live and understand life for me.
Post #39
1 reply
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Laith's poston January 21, 2009 at 3:17am
هل تم التحريم خوفاً من الامراض؟ اذن الامراض هي السبب من التحريم و اذا استطعنا من أيجاد من طريقة تقينا من الامراض اذن بطل التحريم حسب وجهة النظر هذه؟

والا فأن هناك وجهة نظر أخرى لم افهمها حول لماذا الاديان الابراهيمية تكره الجنس وكل ما يتعلق بمتعة وراحة الانسان؟؟ أما قولك فسحقاً لهذه الحرية فأنت معذور به لانك لا تعرف قيمة الحرية لهذا تستطيع ان تبذر بما لا تملك.

شكرا
Post #40
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Mohammed's poston January 21, 2009 at 3:22am
لا خلاف في وجهة النظر , فكرتي كانت بأن المجتمعات الشرقية تحيط الرابطة الزوجية بهالة مشعة وساخنة من المحرمات و العادات و التقاليد و الستر و الشرف بحيث لا تستطيع المرأة الهروب منها في اكثر الاحيان, بل في أحد الاديان يمنع على المرأة طلب الانسحاب من هذه العلاقة. لهذا نجد الرجال وهو امر شائع في هذه المجتمعات يملك في اغلب الاحيان علاقة خارج بيت الزوجية و بيت الزوجية هو مجرد كيان موجود لانه موجود فقط.

فما هو الحل لمثل هذه المعظلة؟ هل هي الخيانة الزوجية؟ اذا لم يكن هناك اساساً داعي لقيام هذه المؤسسة من اساسه بين هذين الشخصين فلا اعتقد انه خيانة من احد ان يمارس حرياته و يعيش حياته الوحيدة و القصيرة كما يرغب ويشاء.

اتمنى انني واضح الان

اطيب تحية
Post #41
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Neo's poston January 21, 2009 at 3:24am
بالتأكيد اخي العزيز نيو وجهة نظرك مفهومة ولكنني احببت التأكد فقط ولا نترك باب التفسير للمفسرين فيفعلوا بقولك كما فعلوا بقول غيرك من قبل.


اطيب تحية
Post #42
Bashar Fares wroteon January 21, 2009 at 5:20am
مرحبا قبل اني اتكلم بل موضوع واتمنى من كل المشتركين بل حوار اني يسمعو نضرتي لكل الديانات ومن بعدها اني يحكموا على جوابي
واذا كان شخص يعتقد انو اني على خطاء فا اتمنه اني يرشدني الى الطرق الصحيح
وانه الحريه الشخصيه بنضري اي شياء يجعلني سعيد ومرتاح تعتمد هيه الحريه بس حدودها تعتمد على الديانه الي تنتمي اليه وعلى فكره مهما تقول الديانات تبقه الحاله الذي يمر بيه الطرفين حسب الراخه التي سوفه يمرون بيه
ومع العلم انو كل الذينه يمرون بهذهي الحاله لا يقولون الحقيقه واذا سئلتهم سوفه يردون حسب الدين الذ ينتمون اليه

وشكراا بشار العمر واتمنه من الاخت منه ان تحدد نيتهاوماذا تريد ان تعلم من السؤال
وشكرااا ودمتم سالمين
Post #43
Jussif Arty wroteon January 21, 2009 at 12:42pm
مرحبا
ارجو ان تتقبلو حضوري الاول في النقاش الذي طرحته منى وطبعا مشكوره على الموضوع لانه يدخل الى صميم ازمتنا مع الجنس لقد قرأة جميع الردود على الموضوع اما انا بالنسبة لي فأن الحرية الجنسية منعدمه بالمجتمعات الشرقية الى درجة جعل من التكلم في الموضوع والنقاش فيه من المستحيلات بين الطرفين ويسبب الخجل مع الرغم انه موضوع حرية شخصية واعتقد اننا يجب ان نتثقف جنسيا ليس فقط بالنقاشات ولكن بالتطبيق ايضا
ان سوف ابدا من البداية وبصراحة تامة لانكم اخوتى ومعاناتكم تشابه معاناتى فأبدا القول ان المجتمع الشرقي قد ورث عادات قبلية ودينية لم يستطع التخلص منها الا وهي :

1- المجتمع الذكوري الذي يحللل على حساب الدين والتقاليد للرجل ان يمارس الجنس مع من يشاء لانه ببساطه يحمل عضو ذكري غير قابل للكسر والعار فيستطيع ان ان يعمل ما يشاء بينما المرأة المسكينة محرومة لانها عضوها يحتوي على غشاء رقيق يبرز ممارستها الجنسية مع الرغم من حقها مثل الرجل في التمتع بهذه الغريزة التي تتمتع بها مثل الرجل

2- المرأة وقانون التربية المنزليه والمجتمعية والدينية التى تفرض عليها التي تفرض عليها منذ الطفولة عدم التحدث وعدم مناقشة الموضوع مع اخوتها وابيها تحت اطار (العيب) وانها يجب ان تحترم ابيها واخوتها وبعض الاحيان لاتستطيع مناقشة الموضوع حتى مع الام التى تعتبر العمود الرئيسي في التربية فليس لها سوى الصمت والاكتفاء بالخبرات من صديقاتها او وسائل الاعلام الجنسية التى تتطلع عليها بالسر طبعا

3- قانون الدولة والدستور الذي لايحترم حرية المرأة بالنسبة للجنس قبل الزواج بينما لايتهم الرجل بالخبانة بعد الزواج وهي المؤسسة المهمة التي يجب ان يلتزم كلا الطرفين فيها

4- الموضوع السائد حاليا ومنتشر جدا بين الرجال وهي انه عندما يقع في (الحب) فأن نسبة الزواج قليلة جدا لان الرجل التقليدي المماشي للتقاليد وليس العموم طبعا ولكن الاكثرية يبحث عن بنت (العوائل) او الاقارب لكي يرتبط بها
على اساس ان الحبيبة لاتتمتع بالشروط اللازمة لاارتباط لانه قد عرف عنها كل شي فبعد ان تهب نفسها له اصبحت قد حصل منها على مايحتاج من حب وجنس ماعدا تدخل الضروف والتي تسبب الفراق
طبعا فأنه يتركها لاوهامها واحزانها بينما يتمتع هو مع اخرى
والمضحك اذا بدر من اخته مثلا اقرب كلمة او موضوع عن الجنس او عن ممارستها لابسط حقوقها بالحب فانها قد كتبت رسالة انتحارها بيديها
ولا يقول عن نفسه مثلما حصل معي بالسر قد يحصل مع اختى زوجتى كذلك بالسر

5- دعونا نفكر قليلا الا ترون اننا خلقنا على هذا الشكل حسب حكمة ربانية اليس لدينا رغبة دائمية وملازمة وضرورية في الاكل والشرب يعني هل خلق الرب الانسان ليأكل ويشرب فقط الم يخلق معه الجنس وهو رغبة واجبة وملحة كذلك وحسب ماجاء الاسلام به ويقول بشكل صريح انه جاء ليحرر المرأة من العبودية ومبدأ الجواري
والرق الم يجعل منها شاعرة الم يجعل منها محاربة الم يعترف بمبدأ الحب الم يتزوج الرسول بعد ان كان محبا وانها الان وبعد 1400 سنة تعامل كما كانت تعامل قبل الاسلام على نظام عشائري قبلي ممنوع ممنوع ممنوع حرام

6- الحب والجنس هما توأمين ملازمين لبعضهما فليس هناك حب عذري الحب اذا اراد ان يصبح كاملا فيجب ان يحتوي على جنس لكي تعرف شريكك في كل احواله ان الانسان سواء كان رجل او أمرأة يحتاج الى احساسه بالامان والدفء الى جوار حبيبته وهذا من حق الطرفين في ان يتخاطب مع من يحب بلغة الجسد

ارجو ان لا اكون قد اطلت عليكم الحديث واصابكم الملل وارجو من الجميع ان لا يأخذوا الموضوع على مأخذ شخصي فأنا اروي رأيي وكل انسان حر بأبداء رايه ولا اقصد ان امس اي احد بالسوء

وطبعا شكري الجزيل الى منى على هذا الموضوع الجميل
تقبلو تحياتي
Post #44
1 reply
Sherif Fawzy (Egypt) wroteon January 21, 2009 at 9:09pm
قبل ان تسألون فى الحرية الجنسية أسألوا أولا فى حرية الأنسان بوجه عام ، أسألوا هل هو مخير أم مصير؟
هل هو قادر على قول رأيه بحرية دون الأختباء وراء مواقع الأنترنت؟
ثم هل نحن نتكلم عن حرية النقاش فى الجنس على إعتبار انه علم ولا حياء فى العلم؟
ام سنتكلم عن حرية الممارسة التى تقتضى إلغاء الزواج وفتح أبواب الملاجىء لأطفال السفاح والزنا؟
بينما ننشغل عن حقيقة أننا نفعل كل شىء ولكن لا نظهر أنفسنا والحرية الجنسية زى الفل فى العالم العربى بس من تحت الترابيزة مع قلة قليلة تحافظ على ماتبقى من أخلاق تتلاشى مع الوقت
انا لسه متكلمتش عن الدين
مجتمعنا دائما يقدم العيب على الحرام لذلك يجب ان تكون المخاطبة بالمنطق والدين
Post #45
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Sherif's poston January 21, 2009 at 11:46pm
بالطبع نستطيع ان نتناول جميع الحريات ولا أعرف لماذا لم تطرح السوآل في موضوع خاص و معين كي نستطيع البحث فيها ولماذا هي مختفية في مجتمعاتنا المتأخرة. ولكن لا أتصور بان سياسة خلط الاوراق تفيد لاننا ان تناولنا الحريات كلها في موضوع واحد سيأتي واحد ويقول هل الحريات اهم ام الارض المغتصبة اهم.. وسنتناقش بالارض بالمغتصبة.. ثم يأتك واحد ثالث ويقول هل الارض المغتصبة اهم ام الله اهم.. و هكذا الى ان نصل الى حلقة مفرغة ندور فيها كما فعلنا خلال الالفين سنة الماضية.

انا مع التفصيل و التحليل في تناول الامور وهذه احد الصفات التي انا معجب بها صراحة في هذا الكروب.. ولهذا انا هنا.

نحن لا نناقش الجنس حسبما فهمت من اسئلة الاخت منى بل نحن نبحث في موضوع اسمه الحرية الجنسية.. والحرية الجنسية قد يكون او لا يكون لها علاقة بالجنس كفعل ولكن ليس دائما.

اطيب تحية
Post #46
1 reply
Laith Mohammed Tarik (Qatar) replied to Bassam's poston January 23, 2009 at 12:57am
الامراض تنتقل لا محالة تنتقل من اماكن كثيرة وعديدة, ممكن هناك اشخاص لاعلم لهم بهذه الامراض وكيف يتم انتقالها اقصد اميين كيف يتم الوقاية منها

الجنس يتحقق عن طريق الزواج الحلال الذي يتم عن طريقه فحص الزوجين من خلوهما من اي امراض قبل زواجهما فالجنس غير مكروه ولو انه مكروه لحرم الزواج اصلا

ايضا عن طريق الزواج تنظيم العلاقات الجنسية ولا نرتقي الى مستوى الحيوانية كما في الغرب من اخذ الرجل له عشيقة ويمارس معها الجنس فقط ولا تربطه روابط اخرى او اي حق من الحقوق

والسؤال المهم جدا اين موضوع هتك الاعراض فهل هناك مبرر يبرر هذا الشي؟ فهل ياترى ترضى لاحد من اهلك ان يمارس هذه الحرية ؟
Post #47
Laith Mohammed Tarik (Qatar) wroteon January 23, 2009 at 1:04am
وللعلم: هذه الحرية تعتبر زنا
وقد حرم الزنا في الاديان السماوية الثلاث
Post #48
2 replies
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Laith's poston January 23, 2009 at 2:18am
ألاخ العزيز ليث

سأعطيك وجهة نظري وهي تقبل الخطأ و الصواب طبعا

بما ان الامراض تنتقل لا محالة اذن فهي تنتقل بوجود هذه التشريعات التي تسلب الانسان حريته او لا, فالافضل هو ان نحارب الامراض و نعلم الناس كيفية الوقاية منها وليس الحد من حرياتهم لاننا نريد ان نكافح الامراض ليس حريات الناس و سعادتهم في الحياة.

مثال على ذلك فأن نسبة الامراض الجنسية في اي دولة اوربية معلوم و مدروس ويتم مكافحته و محاولة ايجاد حلول له بشكل طرق واقية او بشكل لقاحات مانعة للمرض. هل تجد نسبة علمية و مدروسة لهذه الامراض في المجتمعات التي تدعو نفسها عربية؟ طبعاً لا, هل هذا يعني ان هذه المجتمعات تخلو من الامراض؟ طبعاً لا بل هي محاولة للهروب من الواقع من خلال اضهاره على غير حقيقته. ومن يدفع الثمن؟ الشعب المسكين الذي تتكالب عليه الامراض و المشاكل الاجتماعية بسبب الجهل الجنسي التام.

أما بخصوص مقارنتك بين الشرق و الغرب فأسمح لي ان اوضح لك الصورة كي لا اظلم نفسي و اظلمك معي, الخيانة الزوجية بأبشع اشكالها عرفتها ورأيتها بأم عيني في العراق, وبالرغم عيشي في العديد من الدول الاوربية و ارتبط بعلاقات قوية مع الكثير من الاصدقاء الاوربيين لكنني لم اجد سوى الوفاء و الاخلاص لشريك الحياة. هل هذ يعني بأن الخيانة الزوجية غير موجودة في اوربا؟ طبعاً لا, ولكن ان تكون اشبه بعرف اجتماعي في الشرق الاوسط هو الامر المقزز الذي يجعلني اختار الوفاء الغربي لشريك الحياة بدل التستر بغطاء مزيف من الاخلاف و الشرف الشرقي.

يحب ان ندرك بأن مجتمعاتنا ينخرها الفساد الاجتماعي و الثقافي و الاقتصادي و السياسي و الجنسي و كل انواع الفساد وهذا هو السبب الذي يجعل مجتمعاتنا مجتمعات فاشلة بدرجة امتياز مع الاسف الشديد.

أما بخصوص هتك الاعراض فلا اعرف ما علاقته بالموضوع؟ هتك الاعراض قادم من أجبار احد الطرفين على الارتباط جنسياً بطرف ثاني لا يعرفه ولا يريده وهذه ظاهرة شبه يومية في الشرق الاوسط من خلال ظاهرة الزواج التقليدي المؤسف, اما في حال اتفاق شخصين ناضجين على الدخول في علاقة مشتركة فأين هتك الاعراض في هذا يا سيدي؟


أخيراً فان الاديان التي تسمي نفسها سماوية ووجهة نظرها في الموضوع لا علاقة لها بواقع الحال على ارض الواقع بشكل من الاشكال لانها تسبح في فضاء الملائكة و المعصومين فأتصور من الافضل تجاوزها لانها لا ترقى كي تكون حلا, ان لم تكن مشكلة بحد ذاتها طبعا.


لك مني تحية
بسام البغدادي


Post #49
Ahmed Mohamed Al Baghdadi (Denmark) replied to Bassam's poston January 23, 2009 at 3:12am
اااااااااه يا بسام
من اجمل ما قرات
يحب ان ندرك بأن مجتمعاتنا ينخرها الفساد الاجتماعي و الثقافي و الاقتصادي و السياسي و الجنسي و كل انواع الفساد وهذا هو السبب الذي يجعل مجتمعاتنا مجتمعات فاشلة بدرجة امتياز مع الاسف الشديد.


لايسعني الا ان اعبر عن اعجابي
تحياتي لك وكم اتمنى لو كان كل العرب مثلكم
Post #50
Khalid Shamoon Polus wroteon January 23, 2009 at 8:40pm
العلاقة الجنسية علاقة مقدسة وكل ما يجري بين الطرفين هو امر مقدس اذا ما كانا الطرفين متفقيين ومتراضيين
Post #51
1 reply
Laith Mohammed Tarik (Qatar) replied to Bassam's poston January 23, 2009 at 10:16pm
مشكور على ردك الراقي اولا

انا معك في ان هناك امراض منتشرة ولكن لم نتخلص منها وهي منتشرة وسط مجتمعنا العربي اما في الغرب هم متطورون علميا يحاولون على قدر المستطاع ان يحدون من الامراض لانها خطيرة.

المجتمع الغربي يختلف عن المجتمع العربي الحرية الجنسية هذه تطبق هناك لان قوانينهم تحق لهم ذلك والبنت الي تصبح عمرها 19 او 18 عشر تصبح حرة في اخذ عشيق لها ولا حق حتى لوالديها الاعتراض لان القانون مع البنت.


في مجتمعنا العربي والاسلامي خصوصا يحرم هذا الشي حتى ولو كان الطرفين متراضين لان العرب تتبعهم عادات وتقاليد عربية اصيلة عار على من قبل لابنته ان يهتك عرضها وتأخذ لها عشيقا

والاديان اتت لكي ترتب حياتنا بوضع القوانيين المروفضة من الله عز وجل والا اصبحنا شريعة غاب كل منا يأخذ له عشيقة
وصدقني الخيانة في مثل هذه العلاقات الغير مبنية اصلا على حقوق ستحصل وان دامت سنين , بينما الزواج حتى لونفرض ان الخيانة وقعت من احد الزوجين فهناك حقوق للمراة او الرجل ومحفوظ حقهما في المحكمة والقانون.

يااخي العزيز الجنس ليس كل همنا وحياتنا لنجعله احد العناصر في اهدافنا وحياتنا الدنيوية.

ولم تجبني على سؤالي هل ترضى لاختك ان تمارس هذه الحرية فقط بنعم او لا ؟؟


تحياتي
Post #52
1 reply
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Laith's poston January 28, 2009 at 2:11pm
أذن الحد من الامراض هو هدفنا و المسلك الذي اتبعه العالم الغربي هو المسلك الصحيح حيث ادرك المشرع القانوني بأن محاولة منع الحياة الجنسية هو امرض ضرب في الخيال فالأفضل هو الحد من الامراض و ترك للانسان حرية اختيار نمط علاقته بالآخر. فسعادة الانسان ورفاهيته هي الاهم أذا اردنا مجتمعات سعيدة و ناجحة, ولكن اذا حاولنا اهمال سعادة الانسان و رفاهيته كما يحدث في المجتمعات الشرق اوسطية نرى بأن المجتمع يطور عقد نفسية و أمراض مختلفة تتعلق بالجنس و مشكلة الجنس, و احترام الجنس, وقدسية الجنس, و تتحول المرأة الى بضاعة جنسية لا كيان لها ولا عقل سوى انها محاسن جنسية و فتنة جنسية و الى آخره من ما تعرفه من نظرتنا للمرأة في مجتمعاتنا.

أما ما تسميه من عادات وتقاليد عربية "اصيلة" فهي سبب هذه المشاكل التي ذكرتها اعلاه و اتصور انه حان الوقت كي نرفض عبوديتنا لهذه التقاليد البالية التي تحتقر الانسان و حريته و تحتقر المرأة كأنسانة وتحولها الى بضاعة جنسية. يجب ان نخلق عرف جديد و تقاليد جديدة تحرر مجتمعاتنا من هذه العقدة الجنسية التي دفعنا ثمنها غالياً خلال قرون طويلة بحجة هذه الاصالة المزيفة.

و أتفق معك يا اخي العزيز بأن الجنس ليس كل همنا, لان هموم اي كائن حي ومنها الانسان طبعاً هي ثلاثة. الاكل و النوم و الجنس. أذا فقدنا احد هذه الثلاثة فأن الكائن الحي لا يستطيع ان يتماشى مع حياته بصورة طبيعية وهذا واضح للعيان.

سوآلك الشخصي اخي العزيز فيه شخصنة واضحة و محاولة لأظهار تفوقك الاخلاقي على محاورك اذا اجبتك بنعم واذا اجبتك بلا فما هذا الذي اسطره هنا؟؟

الجواب ببساطة يا أخي العزيزة هو ان الحرية شخصية لا تعطي الحق لأحد بأن يتدخل في حريات غيره, مثل الاخت او الام او بنت العم او بنت الجيران, لاننا بهذه الحالة نسلب حريتهم و نحولهم الى قاصرين و نهتك اهم قوائم الحرية الشخصية وهي حق تقرير المصير. فهل ترضى لنفسك بأن تعيش قاصراً حياتك كلها تحت رعاية شخص ثاني يدعي انه يملك الحق ليقرر ما هي حريتك وما هي حدودك؟

شكراً و تحية طيبة


Post #53
1 reply
Laith Mohammed Tarik (Qatar) replied to Bassam's poston January 29, 2009 at 1:05am
احترم وجهة نظرك

================================


لكل قاعدة شواذ , الغرب يهتمون بالحد من انتشار الامراض لان الحرية مسنة عندهم في القوانيين كما سلفت, ورغم ذلك نرى ان بعض العائلات الغربية المحافظة تؤمن بالزواج , اذن الحرية الجنسية في الغرب مجرد عادة منتشرة بكثر وليست مفروضة على كل انسان غربي او حتى عربي.

ذكرت: بأن محاولة منع الحياة الجنسية هو امرض ضرب في الخيال فالأفضل هو الحد من الامراض و ترك للانسان حرية اختيار نمط علاقته بالآخر. فسعادة الانسان ورفاهيته هي الاهم أذا اردنا مجتمعات سعيدة و ناجحة


على عيني وراسي الحرية الجنسية مهمة في حياة الانسان بل هي غريزة اساسية يحتاجها الانسان. الحرية الجنسية لابد ان يكون لها نظام الا وهي عن طريق الزواج الشرعي وعن طريقه يحقق السعادة والرفاهية بتكوين اسرة وانجاب الاطفال وتربيتهم بالطريقة الصحيحة . هل تعلم بأن الذين يؤمنون بهذه الحرية لايفكرون في تكوين الاسر وانجاب الابناء ولاتربطهم روابط اسرية وقانونية بل هي العلاقة المهددة بالانقطاع بأي وقت ومجهولة النتيجة والعواقب فأي سعادة وراحة تأتيني من بعدها !


العادات والتقاليد بالعكس تنصب في صالح المراة كيف للمراة ان تكون بضاعة جنسية؟! فهل البضاعة مبنية على اساس حقوق وواجبات ام خلاف ذلك؟ البضاعة الجنسية هي المراة التي تسلك هذا الطريق الخاطئ بارخص ثمن والتي ترفض ان تحفظ حقوقها في المحكمة.

هذه الحرية هي حرية عشوائية لانظام لها ولا قواعد فهي من الحريات الشاذة عن المجتمع. مثلا اني عاشرت فلانة لمدة سنة او سنتين ان لم تدم شهور ثم اترك هذه البنت المسكينة التي فقدت عذريتها وابحث عن عشيقة ثانية وثالثة .. الخ الاتسمي هذه عشوائية وتحويل المرأة الى بضاعة جنسية رخيصة الثمن؟؟ هكذا يحصل في غرب وهذا هو الواقع الذي سمعت عنها بنفسي عن قريب يعيش في اوروبا.


بالنسبة لسلب الحريات فهذا شي مرفوض طبعا ولا اقبل به وحرية الجنسية عن طريق الزواج الشرعي فلا احد يستطيع احد ان يرفض حرية الزواج فهي مشروعة وقانونية. الاخت والام وبنت الجيران والارض والدين والروح عرض فلا احد يقبل بهتك هذه الاعراض او التلاعب بها لانها خطوط حمراء.

تحية عطرة

Post #54
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Laith's poston January 29, 2009 at 5:27pm
اذا افترضنا بأن الحرية الجنسية هي حرية عشوائية هذا يعني اننا أما فهم خاطئ وخطير لمعنى الحرية بشكل عام. الحرية هية اتخاذ موقف بمسئولية وليس العبث و العشوائية التي تطبل لها المؤسسة الدينة في البلدان العربية تحالفاً مع الانظمة السياسية الفاسدة.

أما أن نقوم بأختصار الحريات تحت شكل معين او طقس معين فهذا دفن للحرية في مهدها. فمثلا اختصار الحرية الجنسية بطقس ديني قديم مثل الزواج هو اشبه بأختصار حرية النشر بالجريدة الرسمية للدولة, او بأختصار حرية التعبير بالتلفزيون الرسمي للحكومة, او بأختصار حرية التظاهر بالتظاهر ضد أعداء الحكومة فقط. حينها نقف امام مشكلة عملية افراغ وسلب للحريات بدل من فتح المجال واسعاً لها للتفاعل و التناغم و الوصول للافضل.

من جهة ثانية فأن الحرية الجنسية لا تعني بشكل من الاشكال نقض المؤسسة الزوجية, اذا لم تعني تدعيمها صراحة. كما أن الحريات لا تعني تحويل احد معتنقيها الى بضاعة في سوق هذه الحرية, بل ان كل شخص فينا مسؤول عن القرارات التي يتخذها في نطاق حرياته. ولكن ان نحدد شكل هذه الحرية و نفرضها على غيرنا "الاخت و الام و بنت الجيران" هو سلب تام لهذه الحرية تحت مسميات ذكورية وهمية مثل الشرف و العرض و الدين وهذا كله لا علاقة له بالمرأة بحد ذاته بل بحب الرجل لفرض آرئه و سلطته التي على أبواب الانهيار قريباً. تصور لو أن المرأة مثل الاخت و بنت الجيران و الام قام بفرض نفس الاراء على الذكور فكيف سيكون الموقف؟ مثلاً تزويجك من امرأة لا تعرفها؟ او تزويجك من امرأة تكبرك اضعاف عمرك؟ وهذا كله حلال و ضمن العرض و الشرف و الدين لصيانة شرف العائلة و قبل ان تكبر و تطلع عينك برة تمام مثل ما يستخدم الذكور من مصطلحات في صفقات بيع البنات في الشرق الاوسط و العالم المدعو عربياً.

تحية و سلام
Post #55
2 replies
Amr Amin Omran replied to Neo's poston May 1, 2009 at 2:23pm
بالنسبه لي أؤيد كل ما سبق, مع التحفظ على نقطة واحده تختص بحالة الإتفاق على إنجاب أطفال أو وحدوث حمل بالخطأ, وقتها يلتزم الطرفان بالزواج وتوثيق الأطفال لضمان حقوقهم التي تلتزم بها الدولة من رعاية صحية وتعليم وخدمات عامه, كذلك يتم الإعتراف بالأطفال من قِبل الطرفين مع إعطائهم حقوقهم الإنسانية من أبويهم بالكامل.

-------------------------------------------------------------------

لو تحدثنا عن الحرية بوجه عام وأسقطنا حديثنا عن الحرية فى نطاق الحرية الجنسية
الا تجد معى أن أن مسألة توثيق الأطفال تقلل من الحرية
بمعنى ولم التزم بالزواج ممن لا اريد أن اتزوج
فقط كانت علاقة جنسية حرة وشريفة مبنية على رغبة متبادلة
لم لا ننادى بتالاعتراف بالأبناء -أبناء العلاقات الجنسية خارج مؤسسة الزواج

عزيزى الزواج يعقبه طلاق
خصوصا الزواج الإضطرارى

أتوقع ردا
وهو ضمان حقوقهو التى تلتزم بها الدولة على حد قولك

ولكن الدولة لم تحدد من من الأبناء الذين يتلقون خدماتها

ممكن تسجيل الأبناء من غير زواج

أعرف تماما أن هذا سقف عالى علينا فى الوقت الحالى

ولكنها فقط مطالب كمطالبتك بالحرية الجنسية فى ممارسة علاقة بين اثنين برغبتهما الحرة
فى كثير من الحالات يكون الهدف من الزواج (كسبيل وحيد الى علاقة جنسية) يكون الهدف هو انجاب طفل
فلو استطاعت احداهن الحصول على الطفل ما حاجتها لزوج؟؟؟؟

لعلم حضرتك
Post #56
1 reply
Ulla Hamsa (Sweden) replied to Amr's poston May 1, 2009 at 2:37pm
افهمك يا عمر واتصور ان التعابير خانت صديقي العزيز نيو في هذه الجملة..
اتصور انه يقصد فعليا ما ذهبت انت اليه من الاعتراف بالاطفال وتسجيلهم بشكل رسمي يضمن حقوقهم ويحفظ كرامتهم وهذا هو ما يحدث في الكثير من دول اسكندنافيا والسويد مثال على ذلك حيث انه لا يوجد ما يسمى طفل غير شرعي
فكل الاطفال شرعيون ولابد لهم من ان يسجل في وثائقهم اسم الام واسم الاب
ولكل حالة يوجد للدولة طريقة في التعامل معها
ولكن القانون الاساسي هو عدم وجود طفل مجهول الاب او النسب
ومع ذلك سانتظر تعليق نيو العزيز على استدراكك
لك كل المحبة ايها الرائع
Post deleted on May 1, 2009 at 4:49am
Post #58
1 reply
Amr Amin Omran replied to Ulla's poston May 1, 2009 at 3:01pm
هو صديق غير رسمى
وأتمنى أن يصبح كذلك
وأعتقد انه وقع فى فخ البيروقراطية المجتمعية لا لشىء إلا لحرصه لا على شىء أكثر من مصلحة الطفل الوليد
المهدد بمستقبل غامض
وغموض مستقبل الطفل لا يكرسه إلا رفض المجتمع له
ما أرحمك صديقى نيو إنسان
Post deleted on May 2, 2009 at 1:13pm
Post #60
Muna Jabar (Iran) wroteon June 17, 2009 at 3:11am
أشكر جميع الاراء و النتيجة التي اخرج بها هي

كل أنسان حر بما يفعله بجسده مع من يحب وليس من حق أحد ثاني ان يحدد له هذه الحرية بأي اسم كان مادامت حريته لا تتقاطع مع حريات غيره

يعني نكدر نكول مثلها مثل باقي الحريات بكل بساطة افعل ما تريد لكن لا تؤذي غيرك

Comments

No response to “ما هي الحرية الجنسية؟ وحدودها؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)