‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

ما هي الغاية من وجود الله؟ ... 2

الخميس، 23 نيسان، 2009

  • Ali Scorpi اخت رانيا اول شي اعرف شاحجي مو حاجه للحجي مالتج ...

    ثاني شي عندج افكارج كلها عباره عن اخطأ وتدل على الجهل بالعلم..

    روحي اقري كتب العلم زين وتعالي نسولف بهاي الامور

    ثالث شي الحب مو تفاعلات كيميائيه وين كاعدين بمختبر؟؟؟ لو بخرسانات عسكريه ..

    وللعلم تره الانسان اول ما انخلق هو انسان يعني مو قرد وصار انسان حسب نظريه التطور .... الي نفوها اصلا العلماء

    انت تعرفين شنو ال DNA ?

    تعرفين بس استنساخه من اعظم ايات ابداع الخالق ؟؟

    وللعلم تره اكو من مات وعقله يعمل ...

    ارجو التأكد من صحه المعلومات قبل طرحها ورده

    زين شنو الي يشغل العقل؟؟ والقلب؟؟ الاكل يعني؟؟
    April 28, 2009 at 9:09pm · Report
  • Rana Humana
    شوف عيني كل اللي قلته كلام فاضي و الجواب عليه شربة مي, لكن بما انك ترى ان كلامي لا خير فيه و تتهمني بالجهل و لا تحترم محاورك, فلا يلزمني الكلام معك, فلماذا امن برايي على الذي لا يقدر؟

    سلامي
    April 28, 2009 at 9:13pm · Report
  • Ali Scorpi ههههههههههه انهزمتي يعني ...

    يله ميهم ..... بس لا تعاندين بالامور الي جاهلتها وللعلم الماصدر الي داحجي عليها كلها موجوده بالكتب واقل كتاب

    كتاب الاحياء مال سادس علمي ... روحي اقري زين عود

    تحياتي الج وردهـ
    April 28, 2009 at 9:16pm · Report
  • Rana Humana لا عيني ما انهزمت و انما ترفعت عن الحديث مع من لا يحترم محاوره
    فان كنت لا تفهم حتى هذه فمشكلتك عويصة!
    April 28, 2009 at 9:20pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    April 28, 2009 at 9:31pm · Show Post
  • Ali Scorpi ههههههههههه ليش عصبيه ورده ؟؟؟ تره اني مو متدين وانما افكر بعقل ... ما لغيت عقلي من الوجود ....
    والي يعلمج اني مهندس ورده يعني افهم الشي وهو طاير ... وافهم انتي ليش حاقده علينه ....


    بس اكولج شي

    تره الله يسمع ويرى ... واتأكدي رح تنسألين يوم عن هذا النقاش

    ورح اكون اول شاهد اشهد عليج اقسم بالله ...

    واكول كالت خراعه خضرة والله شاهد عليه

    واتذكري اليوم الي نفوت بي للقبر ... وظلمته ...

    والي يعلمج لو جان اكو مثلا عده اله جان اصلا احنه اختلفنه

    الانسان جان صار مختلف عن بعض

    يعني يجوز اله يخلق شي واله اخر يخلق شي

    وحشى لله هذا ...

    من أعظم الدلائل على وجود الله : خلق الكون ، فالأرض التي نعيش عليها و المجموعة الهائلة من النجوم التي تتراءى لنا تبهر النظر عند التأمل فيها، فتقف النفس أمامها حائرة تسودها الرهبة و يسيطر عليها الإعجاب ، فتزداد إيمانا بعظمة الخالق .
    و القرآن الكريم كثرت فيه الآيات التي تدعوا الإنسان بأن يوجه نظره إلى خلق هذا الكون ـ من سمائه و أرضه ـ و تدعوه إلى التفكر في أسراره ليدعم إيمانه ويطرد الشك من نفسه قال الله تعالى ( قل انظروا ماذا في السماوات و الأرض و ما تغني الآيات عن قوم لا يؤمنون ) يونس : 101، و قال تعالى ( أولم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض و ما خلق الله من شيء وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأي حديث بعده يؤمنون ) الأعراف :185 .

    جاء في القرآن الكريم : و من آياته الليل و النهار و الشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون فصلت : 37.
    فاختلاف الليل و النهار هو من تأثير دوران الأرض حول نفسها ، و هذا الدوران من الآيات الباهرة التي تدل على وجود الله ، ذلك لما يتراءى للناظر من الدقة في دوراتها بحيث لا تخطئ ثانية من الثواني . إن ساعة من معدن بزن جرامات معدودة تدور فتخطئ في اليوم بضع ثوان و مع ذلك نقول عنها ما أضبطها، فما أمر ساعة و هي هذه الكرة الأرضية جرمها ملايين ملايين الملايين من الأطنان تدور فلا تخطئ في اليوم ثوان و لا أعشار ثوان و لكن بضعة أجزاء من ألف من الثانية وتخطئها لأسباب معلومة محسوبة فما هي بأخطاء .
    ودوران لأرض له تأثير عظيم على الحياة على سطح هذه الأرض ، فلولا هذا الدوران المنتظم لفرغت البحار و المحيطات من مائها ، و لو دارت الأرض أتسرع مما تدور لتأثرت المنازل و تفكك ما على الأرض ، ولو دارت الأرض أبطأ مما لهلك من عليها من حر و من برد12.

    هذه السماء تحميه من بلايين النجوم المشتعلة و الكواكب السيارة التي يحفظها قانون الجاذبية من إن تتصادم أو يرتطم بعضها بكوكب السيارة التي يحفظها قانون الجاذبية من إن تتصادم أو يرتطم بعضها بكوكبنا الأرضي الذي نعيش عليه فتنسفه ، هذه الكرة الأرضية التي نعيش عليها و ما فيها من نبات و حيوان سهول وجبال وبحار كل ذلك يسير منفعة الإنسان إن ذلك من البراهين القوية على وجود قدرة إلهية حكيمة و على بطلان مزاعم الماديين بأن الكون وجد اتفاقاً وصدفة .

    جاء في القرآن : إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ذلكم الله فأنى تؤفكون16 الأنعام :95 .
    و جاء أيضاً : إن الله له ملك السموات و الأرض يحيي يميت .
    إذا كان لكل مادة وحدة أساسية هي وحدة تركيبها، فالكائنات الحية ـ من ابسط أنواعها إلى اعقد مخلوقاتها ـ تتكون من وحدات أساسية هي الخلايا.
    فالخلايا هي الوحدة المتناهية في الصغر التي تحتوي على مادة الحياة ،و بها القدرة على توزيع هذه الحياة على كل كائن حي كبير أكان أو صغيراً.
    و تؤدي كل خلية وظائفها الحيوية العديدة بدرجة من الدقة يتضاءل بجانبها أقصى ما وصل إليه الإنسان من مهارة في صناعة الساعات الدقيقة ،وهي التي يطلق عليها اسم ( البرتوابلازم ) .

    من الأدلة على وجود الله ما تنبت الأرض من النبات و الحبوب والفواكه ، قال تعالى : و هو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضراً نخرج منه حباً متراكباً ومن النخل من طلعها قنوان دانية و جنات من أعناب و الزيتون والرمان مشتبهاً وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر و ينعه إن لآيات لقوم يؤمنون الأنعام :99.
    تأمل قوله تعالى في هذه الآية : فأخرجنا منه خضراً نخرج منه حباً متراكباً أي إن الله يخرج الحبّ من النبات الأخضر و هذا ما أدركه العلم من أن النبات ينتج المواد الغذائية بواسطة خلايا الورقة الخضراء ، إن أحسن معمل لدى الإنسان لا يقارن بنشاط ذلك المعمل الموجد في الورقة الخضراء فتأمل سر تعبير القرآن الدقيق .
    و يبن القرآن اختلاف النبات في الطعم رغم اتحاد التربة و الماء : و في الأرض قطعٌ متجاورات وجنّات من أعنابٍ وزرعٌ و نخيل ٌصنوانٌ و غير صنوان يسقى بماء واحد و نفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقومٍ يعقلون الرعد :21 .

    من المعلوم انه لكي تتكون حياة جديدة لإنسان ما ، لابد من اندماج خليتين متميزتين : أحدهما من الذكر و الأخرى من الأنثى ، وهذه الناحية وجّه الله الأنظار إليها بقوله :قتل الإنسان ما أكفره . من أي شيء خلقه .من نطفة خلقه فقدره . عبس :17 ،19 .
    يقول العلامة أ. كرسي مورسون عن وحدات الوراثة الموجودة في نوات خلية كل ذكر وأنثى مستدلاً بذلك على وجود الله : و تبلغ الجنات وحدات الوراثة من الدقة أنها ـ وهي المسئولة عن المخلوقات البشرية جميعاً التي على سطح الأرض من حيث خصائصها الفردية وأحوالها النفسية وألوانها وأجناسها ـ لو جمعت كلها ووضعت في مكان واحد ، لكان حجمها أقل من حجم الكشتبان و الكشتبان الذي يسع الصفات الفردية لبليونين من البشر هو بلا ريب مكان صغير الحجم و مع ذلك فان هذه الحقيقة التي لا جدل فيها ..فهي التي تحبس كل الصفات المتوارثة العادية لجمع من الأسلاف وتحتفظ بنفسية كل فرد منهم في تلك المساحة الضئيلة21 ..
    و إن مسألة توارث الصفات اللونية و الجنسية لهي من الأمور التي استدل بها القرآن على وجود الله ـ قال تعالى : و من آياته خلف السماوات و الأرض و اختلاف ألسنتكم و ألوانكم إن في ذلك لآياتٍ للعالمين الروم :22.

    و من الدلائل على وجود الله خلق الأنثى بجانب الذكر ، قال تعالى : و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون الروم : 21
    فوجود الأنثى بجانب الذكر لأجل النسل ، ودوام بقاء الحياة للنوع الإنساني من البراهين القوية على وجود الله و على وجود القصد في هذا الكون ، و هذا يدحض الزعم القائل بقيام الكون على المادة دون سواها .
    و قد كتب الأستاذ مونيه بحثاً في مجلة الوسموس الفرنسية أثبت فيه وجود الخالق فقال إذا افترضنا بطريقة تعلوا عن متناول العقل إن الكون خلق اتفاقاً بلا فاعل مريد مختار، و إن الاتفاقات المتكررة توصلت إلى تكوين رجل ، فهل يعقل أن الاتفاقات و المصادفات تكوّن كائنا ًآخر مماثل اًله تماما ًفي الشكل الظاهري و مبايناً له في التركيب الداخلي و هو المرأة بقصد عمارة الأرض بالناس و إدامة النسل فيها ؟ أل يدل هذا على أن في الوجود خالقاً مريداً مختاراً أبدع الكائنات ، وغرز في كل نوع غرائز ، و معه بمواهب يقوم بها أمره و يرقى عليها نوعه 22؟ .

    و من الدلائل على وجود الله التوالد المستمر في الإنسان و الحيوان ،جاء في القرآن : و الله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً و جعل لكم من أزواجكم بنين وحفدةٍ ورزقكم من الطيبات أفبالباطل يؤمنون و بنعمة الله يكفرون النحل :72 .
    ويلفت القرآن النظر إلى توالد الإبل : أفلا ينظر إلى الإبل كيف خلقت الغاشية : 17.
    يقول العلامة أ. موريسون : إن الحياة ترغم على التناسل ، لكي يبقى النوع ،وهو دافع من القوة إن كل مخلوق يبذل أقصى تضحية في سبيل هذا الغرض ... و هذه القوة الإلزامية لا توجد حيث لا توجد الحياة . فمن أين ينشأ هذه الدوافع القاهرة ؟ولماذا ، بعد أن نشأت ، تستمر ملايين السنين؟ انه قانون الطبيعة الحية .... الذي يأتي من إرادة الخالق23 .
    وقد ضرب العالم بالي مثلاً من تأثره في ذلك بساعة يده ، ولفت النظر بأن مثل هذه الأداة تثبت لأداة لأكثر الناس شكاً بساعة أن هناك عملية ذهنية طبقت على الميكانيكا ، ثم قال : إننا لو فرضنا أن هذه الساعة قد منحت القدرة على إيجاد ساعات أخرى فان ذلك لا يكون معجزة توالد الإنسان و الحيوان .

    إن الدراسات الدينية الحديثة كشفت عن أمور كثيرة جديرة بإمعان النظر وهي : أن التدين صفة عامة لجميع البشر قديمهم وحديثهم ، فلم يعثر على أمة لا دين لها .
    و قد ذهب الكثير من العلماء إلى أن فكرة الله أو الدين على العموم إنما هي فكرة فطرية وجدت في عقل الإنسان ، و لكن أوجدها فينا موجد أعلى وهو الله سبحانه .
    و أبرز العلماء الذين اعتنقوا الفكرة الفطرية هو العلامة الاسكتلندي اندريهلنج ، و تتلخص آراؤه فيها يلي :
    أولاً : كل إنسان يحمل في يفيه فكرة العلية و إن هذه الفكرة كافية لتكوين العقيدة : إن ثمة آلهة صانعة و خالقة للكون ، و إن كل إنسان لديه فكرة عن صنع الأشياء ، انه يعتقد في وجود صانع يفعلها ولا يستطيع هو أن يفعلها .
    ثانياً: إننا نجد لدى القدماء و المتوحشين الاعتقاد في أب ، في سيد ، في خالق .
    ثالثاً : وجد العنصر الديني عند البدائيين في حالة من الطهر و النقاء الكاملين ، ثم تلا هذا ظهر العنصر الأسطوري .
    غير أن نظرية لنج هذه بقيت في مجموعها غير مسلم بها حتى ظهور المنهج التاريخي في الأجناس ، و قد وافق هذا المنهج على كثير من النتائج التي انتهى إليها لنج ، و أهم الأبحاث التي تثبت فكرة لنج هي أبحاث الأستاذ ليوبرلد فون شرودر الأستاذ بجامعة فيينا عن الهند الأوربية ، و قد توصل هذا الباحث إلى وجود فكرة الإله الأسمى عند الآليين ،واعتبر أساس الدين عندهم ثلاثة أصول : عبادة الطبيعة ، وعبادة الموتى ، و الاعتقاد في إله أعلى خيّر وخالق ، و لكنه لم يبين أي هؤلاء الثلاثة أقدم في الوجود . وقد ذكر في أحد المواضيع أن الأمر يحتاج إلى مزيد بحث .
    وفي ذلك الوقت نشر الدكتور كروبر أبحاثاً معددة عن هنود كليفورنيا ، أثبت فيها إن تلك القبائل هي أقدم القبائل في أمريكا الشمالية ويبدو بوضوح من دراسته انه عثر على إله خير سام . بل إنه جزم بأن هؤلاء الهنود عرفوا الخالق بواسطة موجود سام ، بيده كل القوى وتنسب إليه كل القدر .
    و قد أثبت شمت ـ عالم الأجناس ـ أن أقزام أفريقيا و هم أقدم الأجناس البشرية يؤمنون بوجود إله سام ، كما توصل إلى وجود فكرة الوحدانية عند معظم القبائل الزنجية و عند كثير من القبائل الأسترالية الجنوبية الشرقية و القبائل الهندية الأميركية الشمالية .أما عند غير تلك القبائل فقد ظهر إله سام موحد ، ثم تقدمت تلك القبائل و انتقلت إلى أطوار أخرى من الثقافة فساد الفكرة الديني تعقدت و تشابك أنتج فكرة تعدد الإله الواحد . و قد أنتج أيضاً فكرة موجودات عليا بجانب هذا الموجود الواحد الأسمى23 ...
    وقد أدعى رينان Renan أن الساميين موحدون بطبعهم ، وقد أقام رينان نظريته هذه من دراسة للآلهة التي عبدها الساميون ، ومن وجود أصل كلمة ايل في لهجتهم ، فادعى إن الشعوب السامية كانت تتعبد لإله واحد هو ايل في لهجاتهم ، فادعى أن الشعوب السامية كانت تتعبد لإله واحد هو ايل الذي تحرف اسمه بين هذه اللهجات فصار يهو و يهوه و الوهيم عند العبريين و اللات و الله و اله عند العرب و الأصل عند الجميع هو الإله ايل .
    و يقول الدكتور بول كليرانس ايوسولد أستاذ الطبيعة الحيوية : و لا شك أن اتجاه الإنسان و تطلعه إلى البحث عن عقل أكبر من عقله و تدبير أحكم من تدبيره و أوسع لكي يستعين به على تفسير هذا الكون بعد في ذاته دليلاً على وجود قوة أكبر و تدبير أعظم ، هي قوة الله و تدبيره .
    وقد لا يستطيع الإنسان أن يسلم بوجود الخالق تسليماً على أساس الأدلة العلمية المادية وحدها .
    و لكننا يصل إلى الإيمان الكامل بالله عندما نمزج بين الأدلة العلمية و الأدلة الروحية ، أي عندما ندمج معلوماتنا عن هذا الكون المتسع إلى أقصى حدود الاتساع ، المعقد إلى أقصى حدود التعقيد مع إحساسنا الداخلي و الاستجابة إلى النداء العاطفة و الروح الذي ينبعث من أعماق نفوسنا. ولو ذهبنا نحصي الأسباب و الدوافع الداخلية التي تدعو ملايين الأذكياء من البشر إلى الإيمان بالله لوجدناها متنوعة لا يحصيها حصر ولا عد ، و لكمها قوية في دلالتها على وجوده تعالى ، مؤدية إلى الإيمان به 24.
    إن من الآيات التي تبهر الألباب في الإسلام انه سبق العلم في هذه الناحية بنحو ثلاثة عشر قرناً قرّر القرآن هذه الحقيقة بقوله :فأقم وجهك للدّين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيّم و لكنّ أكثر الناس لا يعلمون . منيبين إليه و اتقوه و أقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين الروم 30 ،31 .
    فالقرآن يقرر بأن الدين فطرة في الإنسان فطر الله الناس عليها ، و أن أساسه الاعتقاد بخالق الكون ، و انه واحد لا شريك له ، فإذا انفرد المرء بنفسه حكم بأنه مخلوق لإله قادر حكيم و أنعم عليه .لاحظ قوله تعالى حنيفا أي موحداً لله ، ثم انظر كيف ختم الله الآية بقوله : و لكن أكثر الناس لا يعلمون ، وهذا القول حق ، فإنه لا يعلم إن الدين فطرة النفس إلا أفراد ممن وقفوا أنفسهم على الأبحاث العلمية في منشأة الدين وأثره في النفس .
    لاجرم إن هذا الأمر معجزة علمية للقرآن و قد زاد النبي هذا المعنى تأكيداً فيما يرويه عن ربه : (كل عبادي خلقت حنفاء فاجتالتهم25 الشياطين عن دينهم و أمروهم أن يشركوا بي غيري ).
    و يقول النبي في هذا المعنى أيضاً ( كل مولود يولد على الفطرة وإنما أبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ) أي كل مولود على ما قرره الإسلام من التوحيد الخالص الذي لا تشوبه شائبة من الإشراك و إنما البيئة و العائلة ـ و فيما الأبوان ـ هما اللتان تحولان فطرته عن الحقيقة التي اطبع عليها نفسه .
    و الدعاء الذي يدعو به الإنسان خالقه ـ عند اشتداد المحن ـ يظهر بأن الدين فطرة في الإنسان . يقول الأستاذ ا. كريسي موريسون : إن كون الإنسان في كل مكان ومنذ بدء الخليقة حتى الآن هو أسمى منه و أقوى و أعظم يدل على إن الدين فطري فيه . و يجب أن يقرّ العلم بذلك26 .
    و القرآن أعلن هذه الحقيقة في كثير من آياته مثل قوله تعالى : و إذا مسّ الناس ضُرٌّ دعوا ربهم منيبين إليه الروم :33 .
    و إذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين لقمان : 32
    فالنفس تدرك وجود الله بفطرتها وترجع إليه في الشدائد تستمد منه العون وتطلب منه النجدة .
    مما تقدم يتبين لنا إن الدراسات الدينية الحديثة أثبتت ما قرّره القرآن من أن وجود الله فطرة في النفس الإنسانية ، و إذا نظرنا إلى الزمن الذي نزل فيه القرآن رأينا الناس في ذلك الوقت لا يعرفون شيئاً من أسرار الفطرة الدينية ، ألا يدل ذلك على أن القرآن من عند الله و على صدق نبوة محمد صلى الله عليه و سلم ؟.

    اليست كلها دلائل على حكمه الله ووجوده؟؟
    April 28, 2009 at 9:31pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    April 28, 2009 at 9:34pm · Show Post
  • Rana Humana اخي, انت اكل مقلب كبيييييييييييييييييييييير بحالك
    و هذا دليل على ماذا؟

    الى ان ارى كلاما متوازنا منك لا ارغب بحوارك
    April 28, 2009 at 9:34pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    April 28, 2009 at 9:36pm · Show Post
  • Ali Scorpi لا تقولين اخي...

    ثاني شي براحتج ... لا تتناقشين... لانه ماعندج حجه
    April 28, 2009 at 9:36pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    April 28, 2009 at 9:39pm · Show Post
  • Rana Humana برايك, اسلوبك هذا يليق؟؟!!!!
    و الحق معك, لا يليق ان تكون اخي

    و لا ارى لك حجة و انما قلة احترام لمن امامك.
    April 28, 2009 at 9:39pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    April 28, 2009 at 9:42pm · Show Post
  • Ali Scorpi شوفي وردهـ هسه عوفينه من الاسلوب لانه اسلوبكم احد من عدنه واحنه لانه ملتزمين بالحلم والاناة

    دانجاملكم ... شوفي ردودكم بعدين احجي .... ولا تغيرين زبدة الموضوع لغير موضوع ...

    تحياتي ..
    April 28, 2009 at 9:42pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    April 28, 2009 at 9:45pm · Show Post
  • Rana Humana انا كنت احاورك في الموضوع و انت غيرته و تطاولت, فهل تجهل ايضا ما تكتب يداك؟!!!

    لا احاورك حتى تكتب باحترام.
    و ان كنت لا تريد حواري فلا ترد علي, جد لك من يرضى تطاولك و يكبر عقله عليك, للبعض كرم و صبر ليس لي
    عليك.
    April 28, 2009 at 9:45pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    April 28, 2009 at 9:50pm · Show Post
  • Ali Scorpi براحتج وردهـ

    وصحيح الحمد لله عقلي كبير ويوسع هوايه افكار ...

    مامحدد بشي

    والحمد لله اتحاور بكل روح رياضيه....

    ومن يجون الشباب يله ارجع اتناقش لانه هسه ماكو جدوى من النقاش ...

    سلامي
    April 28, 2009 at 9:50pm · Report
  • Ulla Hamsa ارجوك ان تحترم محاورك
    وان كنت لا ترغب بلطفه معك
    فلا ضرورة للجلافة والصفاقة في الحديث
    فنحن في ساحة حوار لا ساحة حرب
    اما كلامك عن العلم
    فلا يدل مطلقا على انك تجاوزت المرحلة المتوسطة
    والادلة على ذلك اكثر من ان احصيها في كلامك المليء بالاخطاء العلمية واللغوية التي يمكن اعتبارها بمرتبة الكوارث ان اطلع عليها من يملك شيئا من العلم حقا
    وهذا ابسط مثال على انك لا تعرف عما تتحدث ولا تفهم لغتك التي تتحدث بها
    _____________________________________________________________
    ثالث شي الحب مو تفاعلات كيميائيه وين كاعدين بمختبر؟؟؟ لو بخرسانات عسكريه .____________________________________________________________
    وددت ان اخبرك بمعلومة بسيطة
    لا يوجد على سطح الكوكب شيء يدعى خرسانات عسكرية
    لا في اللغة ولا على ارض الواقع
    ايها العالم الذي يدعي العلم
    اسمها هو ترسانات عسكرية
    اما الخرسانات فهي في الابنية
    وقد حاولت ان اقنع نفسي انك اخطات في الاملاء
    رغم اني ارى ذلك عيبا كبيرا
    وقلت لنفسي ربما يكون حرف الخاء قريبا من حرف التاء
    الا انني اكتشفت للاسف
    انهما يقعان على طرفي الكيبورد
    مما لم يترك لي الا احتمالا واحدا
    وهو انك تجهل الكثير من ابسط الامور
    وتحاول ان تدعي انك تعلم والبقية يجهلون
    رغم ان حديثك يشي بجهلك ويفضحه
    ارجو ان تحاول الاكثار من المطالعة
    فهي تنمي العقل وتزيد من المعلومات
    وتبني لك خزينا لغويا قد ينفعك في مواقف كهذه مثلا
    كما ارجو ان لا تغرق المجموعة
    بالجرائد المنقولة من المنتديات الاسلامية
    لان النقل هنا غير مقبول
    وساضطر معه لتغييب كل ما تنقله
    نحن نهتم بمعرفة افكارك انت
    لا الافكار التي تنسخها وتلصقها دون تفكير
    عذرا ان رايت كلامي قاسيا قليلا
    ولكن اسلوبك مستفز
    خصوصا وانت تتصور انك تعلم في حين انك لا تعلم
    اضافة الى اني لم اجد في مجاملتك لنا اي معنى
    لذا اخترت ان لا اجاملك واكون شديدة الصراحة معك
    April 28, 2009 at 9:51pm · Report
  • Ali Scorpi صحيح ورده ... متعود على الخرسانات بالمعامل .. وانسه لانه اني بشر

    واعترف بخطأئي الاملائي ...

    بس يراد يخلوج مراقبه هوامش وهلسوالف تفيدين ..

    الرجاء ترجعون للموضوع ... لانه اذا ماترجعون اني اطفر منا ..
    April 28, 2009 at 9:57pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    April 28, 2009 at 10:01pm · Show Post
  • Ali Scorpi لا الافكار التي تنسخها وتلصقها دون تفكير

    ===========================

    هههههههههههههه يا افكار سالمين باباتي ؟؟؟

    بايه تره كل الي حجيته هو اشياء فطريه ... ما خليت هنا نظريات انشتاين لو خليت التكاملات الثلاثيه ...

    انتي ام خراعه خضره موصحيح؟؟

    والله اني اتعجب ع الشباب شلون متحملين هلكلاوات مالتكم...
    April 28, 2009 at 10:01pm · Report
  • Ulla Hamsa انتة اول واحد طفر من الموضوع لانك لم تعط جوابا للسؤال المطروح بل قمت بطرح اسئلة متداخلة لا يربط بينها الا اعتقادك الشخصي ان الله هو الاجابة على اسئلتك
    ولو عدت لردك للاحظت ما اقوله فانت لم تذكر فكرتك عن الغاية من وجود الله نفسه
    وما زلت انتظر ان ارى ما هو ردك وما هو رايك
    ما هي الغاية من وجود الله نفسه؟؟
    وقمت بمداخلة اخرى بالرد على صاحب الموضوع متهما اياه انه يتهرب من السؤال بالاسئلة مع انك فعلت الشيء نفسه فلم ترد واكتفيت بطرح الاسئلة الخاصة بك
    ويمكنك ان تفتح لكل واحد منها موضوعا رغم اني اعرف ان هناك مواضيع مفتوحة اصلا في اغلبها
    بالنسبة لكونك تنسى لانك بشر
    فهذا صحيح
    وليتك لا تنسى ايضا ان لكل انسان مستوى علمي معين لا يسمح له بالتفاخر على غيره اعتمادا عليه لانه قد يفاجأ بوجود من سيتفاخر عليه نفسه اذا كان اعلم منه بمراحل والعلم له بداية ولا نهاية له لذا افضل ان نتحدث وفق خبراتنا الشخصية
    ونترك كلمة العلم لانها كلمة ضخمة قد لا نفيها حقها وان لا نخلط المواضيع العلمية ببعضها لنعطي الانطباع اننا نفهم ونعلم في كل مجال وكل شيء
    بالنسبة لي ولاقتراحك ان يضعونني كمراقبة
    اشكرك على الاقتراح
    ولكن هذه طريقتي للحكم على المستوى اللغوي والعلمي للمتكلم وهي طريقتي في الحياة فانا اتفرج على الناس وهم يتكلمون ويتصورون انهم يعرفون كل شيء واراهم يخطئون كثيرا في تصورهم هذا واقتبس قولا قراته لصديق لي واعجبني لعمقه
    الرجل مهاب حتى يتكلم
    فان تكلم سقطت هيبته
    والامثال تضرب ولا تقاس
    عموما
    اتمنى ان اقرا ردك انت من افكارك انت على السؤال المطروح لنناقشه
    اما عن القص واللصق
    فرغم اني لا احبذ الاسلوب الذي تستخدمه في حوارك الا اني اتحدث تحديدا عن البوست المرقم 125 فهو عبارة عن كوبي وبيست وهذا هو ما اتحدث عنه
    وعذرا من صاحب الموضوع لتشتيته
    April 28, 2009 at 10:13pm · Report
  • Ali Scorpi هههههههه ماطفرت عيني

    بس طفت الكهربا

    وداتفرج اللعبه ...

    وليش عذرا من صاحب الموضوع؟؟ اصلا هو موضوع كلاوات..

    اول شي ورده اسلوبي هذا ماغيره سواء ويه اطفال جنت او ويه علماء ...

    اني ماعندي ميانه وياج اصلا ولا متشاقي وياج او عازمج على لفه فلافل حته تكولين اسلوبك محلوو ..

    ثالث شي بس اريد اعرف زيوس منو ؟؟ وين يزين هذا؟؟ بس لا بطل دوري الدعابل للناشئه دون سن العقل ؟؟؟

    رابع شي ورده هذا السؤال اسالي لنفسج اول شي

    كولي اني ليش موجوده بها الدنيه شنو الغايه؟؟
    بس اكل وانام واشرب واجادل؟؟

    لو شنو؟؟

    وبعدين جواب سؤالج ماكو عقل بشري يكدر يتصورة

    لانه فوك طاقته

    فاحسن شي روحي اقري تفسير القران

    وبقلب مو حاقد خليج جنج تقرين قصه

    وهسه انتي تعرفين شنو الغايه

    تحياتي


    وباي اتفرج اللعبه احسن ..
    April 28, 2009 at 10:54pm · Report
  • Ali Scorpi بالمناسبه ورده

    والله اني اضحك وياج واحجي لانه مماخذ اصلا الموضوع كله بجديه

    فداحشش شويه ...

    عادي غلسي الموضوع يسوي واهس الواحد يعرف العقول الجاهله

    وبالمناسبه اني طالب بالجامعه التكنولوجيه تعالي واسالي الدكاتره عليه .. وكوليلهم شنو علي سكوربي ...

    ماحتاج من احد مثلج يقيمني

    الحمد لله اعرف تقيم نفسي ....

    ولا تجفصين بالحجي

    اكدر اجفص

    بس خليني احشش احسن

    تره الموضوع فاشل واخذ اكثر من الحيز الي يحتاجه
    April 28, 2009 at 11:07pm · Report
  • Ali Scorpi ولكن هذه طريقتي للحكم على المستوى اللغوي والعلمي للمتكلم وهي طريقتي في الحياة فانا اتفرج على الناس وهم يتكلمون ويتصورون انهم يعرفون كل شيء واراهم يخطئون كثيرا في تصورهم هذا واقتبس قولا قراته لصديق لي واعجبني لعمقه
    الرجل مهاب حتى يتكلم
    فان تكلم سقطت هيبته
    والامثال تضرب ولا تقاس

    ========
    د. همسه

    من راقب الناس مات هماً ....

    تعلمي الانحناء ... لانه احتمال تنكسرين بلا انحناء ....
    April 28, 2009 at 11:20pm · Report
  • Ulla Hamsa بالضبط كما تفضلت
    انا ليس لي ميانة معك
    ولهذا اكلمك بشكل رسمي
    في حين تتحدث انت وكانك في علوة المخضر او علوة السمك
    وكان يمكنك ان ترد على السؤال
    بان تقول ان عقلك البشري لن يستطيع ان يتصور اجابته لانه فوق طاقته
    اما التعميم في اطلاق الكلام فهو كما اراه صفة غبية جدا
    يسقط فيها من لا يملك القدرة على استيعاب ان البشر متفردون ومتميزون واحدهم عن الاخر
    بالنسبة لقراءة القران وتفاسيره اشكرك لنصيحتك
    ولكني اكتفيت من الهراء والغباء والعته الموجود فيها كلها..
    بعد ان امضيت سنوات طويلة وانا اختمه كل رمضان
    واحاول ان اقنع عقلي بكمية الغباء والهمجية التي يحتويها
    بالنسبة لسؤالك لي عن الغاية من وجود هذا البعبع الذي تعبده انت
    فقد اوضحتها في ثاني مداخلة لي في الموضوع
    ومرة اخرى انظر لكلامك فانت تركز على ان تقوم بتوجيه الاسئلة
    لتتهرب من توضيح رايك او وجهة نظرك
    وما هي الغاية من وجود هذا البعبع القابع في السماء ذات الطوابق السبعة
    والذي يجلس على عرش تحمله ثماني ملائكة
    ولا شغلة له ولا مشغلة غير انه يلعب بالشهب والنيازك كانها دعبل
    فيرميها على الشياطين التي اتت لتسترق السمع
    من سمائه التي تشيه عمارة من سبعة طوابق
    وبخلاف كل هذا فانه ينزل الى الارض في الثلث الاخير من الليل واظنه اختار هذا الوقت
    لانه يحب ان يكون محاطا بالشهب والنيازك كسلاح له في حال اجتمعت عليه الشياطين وهاجمته
    فيكون قادرا ان يدافع عن نفسه بشهبه ونيازكه
    هل ترى كمية الغباء الموجودة في القران الان؟؟
    هل ترى الان ان ربك الذي تعبده هو من يلعب بالدعابل مع شياطينه؟؟
    اما زيوس سبحانه وتناصى
    فهو اسقاط الهي نستخدمه للدلالة على وهمية فكرة الاله
    لان كل الناس ايام الاغريق كانوا مقتنعين ان زيوس هو الاله الحق
    بالضبط كما انت مقتنع الان ان الهك هو الاله الحق
    وادلتهم على وجود زيوس هي نفس ادلتك على وجود الهك
    رغم ان ما قراته عن زيوس يخبرني انه كان اكثر حكمة من الهك الغبي
    ومع ذلك لم تشفع له حكمته فانهارت عبادته مع الزمن
    لانه وهم وهو ما سيحدث مع الهك يوما ما ايضا لنفس الاسباب
    ارجو ان تستمتع بمتابعة اللعبة
    فلكل انسان ما يمتعه
    منا من يستمتع بتمرين عقله
    ومنا من يستمتع بتمرين قدميه او عينيه
    وكلها في الاخر تمارين
    April 28, 2009 at 11:24pm · Report
  • Muna Jabar أخوية علي سكوتي

    اسلوبك مرح بالحوار وهذا شي حلو بس صارلي ساعة اقرا مداخلاتك ولحد هسة ما شفت جواب للموضوع بس نقاشات خارج الموضوع لو وية الاعضاء لو سالفة آني اعرف و انتوا متعرفون

    يابة يمكن انت صحيح و كلشي تعرف و دكتور بالجامعة التك نو لوكية بس رحمة لكل ميتينك الموضوع صار طويل و الناس ما تكدر تقرا خمسة و عشرين صفحة علمود تعرف شنو رأيك بالموضوع؟ تعرف شنو الغاية من وجود الله لو لا؟ يعني خلينا بالموضوع و بالفيسبوك وخلينا بعيدين عن الجامعة التكنولوكية
    April 28, 2009 at 11:27pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    April 28, 2009 at 11:32pm · Show Post
  • Rana Humana و منهم من يقول حاحا يا علا, على قولة عادل امام

    عوفيت و صراحة نظفت في المجموعة الكثير الكثير اخر كم يوم
    ماذا نقول؟ بعضهم لا يقول الا: حاحا
    April 28, 2009 at 11:32pm · Report
  • Ulla Hamsa انا افخر بالانحناء لمن ينحني تواضعا ولا يشمخ براسه للدلالة على فراغه
    ملء السنابل ينحنين تواضعا والفارغات رؤوسهن شوامخ
    ومراقبة الناس لحسدهم هي المراقبة التي تميت المراقب هما
    اما مراقبة الناس للتعلم واكتساب الخبرة وفهم البشر
    فهي مفيدة للعقل اذ تكسبه خزينا معلوماتيا ينفع الانسان خلال حياته
    الم تسمع بالمثل القائل معرفة الناس كنوز
    ويبدو انك تفهم الامثال بعكس المراد منها
    فتستشهد بها في غير مواضعها لتنعكس استشهادتك بها اضعافا
    لما تقوله بدلا من تقوية الفكرة التي قصدت ان تدعمها
    اما الانكسار فهو ما يحدث للبشر الجامدين المتصلبين والمتمسكين بفكرة واحدة مهما كانت اسسها هشة
    ولا ينكسر من يتمتع بالمرونة الكافية
    ليفهم ويحاول ان يستوعب الجميع
    حتى من يختلفون معه فيما يؤمنون به
    الانكسار يصيب المتصلب
    ولا يمكن ان ينكسر مرن ابدا
    واحسن الاحوال ما كان اعتدالا بين التصلب والمرونة
    كما قال علي بن ابي طالب
    لا تكن لينا فتعصر ولا قوبا فتكسر
    اتمنى انك الان فهمت اي مراقبة تلك التي اعنيها بحديثي
    واي انحناء ذاك هو الذي افخر به
    واي انكسار ذاك هو الذي تجنبني اياه مرونة افكاري
    April 28, 2009 at 11:34pm · Report
  • Wael Wajeeh يا اختي انا ما اعترضت على كلام صاحب الموضوع في وقتها ... مخلص كلامي كان مع المسلمين اللي ردو على الموضوع لا اكثر ...
    اما بالنسبة لشيوخ وسمومهم كما تصفينها ... فسبق وذكرت اني لست متدينا بالمرة، اسلوب حياتي بعيد عن الدين تماما ... اما ان عن الشيخ لا علم له فيما قال كما وصفتي، فانا افضل ترك الاشياء على الاقل افضل المختصين فيها ... وهذا الشيخ - للاسف لا يحضرني اسمه - هو علامة في اللغة العربية والدين ... لذلك
    فكرت بكلامه منطقيا واقتنعت انه صحيح
    اما عدم اقتناعك فيه فهو لا يعني انه خاطئ بالضرورة بقدر ما ان اقتناعي فيه لا يعني انه صحيح بالضرورة !
    اظن ان ابتعادي عن الدين يؤهلني لان اتكلم بدون تطرف وجهل تام بالطرف الاخر ...
    فانا اتفهم انكم تتلقون الكثير من الردود الخالية تماما من المعنى والتي تتزمت برأيها دون اثباتات محسوسة .... وهذه مشكلة عامة تمثل اغلبية العرب حتى في المواضيع البعيدة عن الدين ... كلام فارغ بدون اي خلفية ثقافية من اي نوع !

    اما بالنسبة لسؤال الاخ بسام ... فاذا كانت صيغة سؤاله بمعنى ( ما هو هدف وجود الله ان كان له وجود ) فبالطبع هنالك منطق في الموضوع ... لكنني لم ارى شيئا في الموضوع يوحي بهذا المعنى في البداية ... لذلك رأيت ان السؤال في غير محله لان قادم من شخص ملحد اصلا
    -------------------------------------------------
    بالنسبة للاخت برونيا ...
    اخذت الفعل اوجد بدلا من وجد لان المعروف بين المسلمين ان الايجاد ( من اوجد ) هو لله و(الايجاد) من وجد هو للعباد .... لان الله قادر على الايجاد المادي من العدم
    ولكن يمكن للبشر ايجاد ( من اوجد ) اشياء حسية غير مادية ... مثلا فلان اوجد مفهوم او فكرة معينة ... الخ
    هذا سبب اخذي للفعل الرباعي بدلا من الثلاثي ببساطة ... ربما لم تفهمو السبب من البداية لعدم ايمانكم بالفكرة اساسا وهذا ما سبب الخلاف ...

    عموما ... كفانا حديثا عن وجد واوجد ولنركز على الفعل ( نام ينام فهو نااااااااااااااااائم ) لاني تعبت من الكتابة والنقاش واحتاج الى النوووووم هههههههههههه
    April 28, 2009 at 11:50pm · Report
  • Rana Humana وائل يا عزيزي
    اختلافنا معك ليس ناشئا لان الفعل لم يخطر ببالنا, فانا كنت مسلمة..و جدية في ذلك, و بالتالي اقدر ما تقول, و لكنني ايضا خرجت من الدين و ارى الخيارات الاخرى

    اما ان الشيخ علامة, فللاسف هناك الكثير من العقول اللامعة التي متى ما وصل الموضوع الدين صارت تخادع ذاتها, فعليك ان تكون ناقدا حريصا معها و يصعب هذا ان كنت تؤمن بما لا دليل عليه.

    شكرا فيبدو اننا تجاوزنا الاستياء.
    و اهلا بك معنا
    April 28, 2009 at 11:56pm · Report
  • Ulla Hamsa يسعدني ان ارى شبابا ذوي عقول منفتحة كعقلك
    وترغب بفهم الاخر وتجاوز نقاط الاختلاف بسهولة وبساطة
    كما فعلت انت
    اهنئك فعلا
    فقد اكتفيت بالمراقبة والفرجة عليكما وانتما تتناقران في عدة نقاط
    الى ان وجدتما طريقا وسطا يمكنكما من فهم واحدكما للاخر
    عوفيت واهلا بك بيننا دوما
    وبالعراقي نكول عاشت ايدك
    April 29, 2009 at 12:03am · Report
  • Rana Humana بل اظنني ظلمته يا علا

    *********************************

    وائل,
    فانا اعتذر منك يا وائل ان كنت فعلت و ان كنت لم افعل
    و المسامح كريم فانا اعتبرك سامحتني
    April 29, 2009 at 12:06am · Report
  • Wael Wajeeh واهلا بك ... الغرض من الكروب هو النقاش لا المعارك ولا فرض الاراء ... خصوصا انه كروب على الانترنت، يعني اي مشاحنة من اي نوع لن تتعدى حدود 101 مفتاح في الكيبورد ... زائد مفتاحين في الماوس !!

    تحيتي :)
    April 29, 2009 at 12:10am · Report
  • Rana Humana احممم
    اعتذرت منك اعلاه
    ماكو شكرا؟
    April 29, 2009 at 12:11am · Report
  • Wael Wajeeh هههههههه أسف النوتيفيكشن وصلني بعد ما كتبت الرد على الاخت على ( بضم العين) هههههه
    ماكو داعي للاعتذار ... كل مناقشة ممكن تصير بيها مشاحنات او مشادة كلامية وبالنهاية كلنا بشر مهما كان اصل وجودنا :P

    تقبلي تحيتي وأسفي ايضا ان كنت قد تجاوزت حدودي معكي في اي حرف من سطوري
    وعذرينا عالتأخير بالرد ترة خط الانترنيت مالتي مدري شلون متحمل الفيس بوك خخخخخ
    April 29, 2009 at 12:18am · Report
  • Rana Humana ممنونة
    :)
    April 29, 2009 at 12:20am · Report
     
  • Ali Almuthefer تحية لكل المشاركين بالموضوع .. مهما كانت الاراء ..
    بالبداية اتمنى من الجميع ميتجاوزون ويتذكرون انه 98 بالمية من البشر مؤمنين بالله مهما اختلفت الاديان ..
    ويجب احترام هذه الفكره لانه تمثل الاغليبه الساحقه للبشر ..
    ومن ناحية اخرى ومن دراسة العلوم المختلفة ..
    يمكننا التيقن بوجود قدرة عظيمه تفوق ما يمكن تخيله بصفتي دارس في مجال الهندسه كأختصاص وهوايتي في دراسه علوم الفلك والنظرية النسبيه الخاصه والعامه منها والنظريه الكميه للعبقري انشتاين ..
    تؤكد لي انه من المستحيل ان يوكن كل شيء مرد صدفه .. وجود كوكبنا في المجموعة الشمسيه
    في المكان المناسب تماماً لبداية الحياة ..

    اهي مجرد صدفه ..؟ توفر كافة العوامل المناسبة لتكون الحياة فقط على كوكب الارض من المجموعة الشمسية اهو مجرد مصادفه؟
    حصولنا على كمية مناشبة تماما من الطاقة الشمسية الكافية لنبقى احياء ففي كوكب عطارد تصل درجه الحرارة الى 700 وفي المريخ الى -400
    على العموم انصحكم بدراسة العلوم وخاصة علوم الفلك وعلوم الكون فالنظرية التي تتكلم عن نشاءة الكون (الانفجار العظيم) مشابهة بشكل كبير
    لما موجود بالكتب السماويه لكن وصفها بالكتب السماويه بشكل ادق...
    على العموم فان العلماء المتوسيعين في هذه المجالات مؤمنين بوجود الله لانهم لا يؤمنون بالصدفه ..
    والعلم بدون دين اعرج .. والدين بدون علم اعمى
    البرت انشتاين ..

    رغم ان هذا الشخص العظيم تعامل مع معادلات تتعمال مع قوى لا متناهيه وسرعه الضوء .. ومع ذلك فهو على يقين
    بوجود قوة عظيمه .. اعظم مناجميعا ..
    نعم تمكن البشر من القيام بعملية الاستنساخ للحيوانات لكنهم لم يتمكنو من صنع الدي ان اي عشرات بل مئات من العباقرة .. لم يتمكنو من هندسه تركيب الدنيا ما اللغز في هذا؟؟؟..
    اذا صنعوه عود خابروني ..
    حبي علاوي سكوربي خوش طلعات طلعاتك والله
    الي مايعرفك يجهلك ..
    طبعا اني زميل سكوربي بنفس الجامعه والقسم وللعلم احنه من اوائل القسم
    عود سولي مس كول اذا شي عن النسبية اصلا
    واذا عرفتو شي عن الجاذبيه (الجاذبيه لا علاقه لها بالحب) .. تحياتي

    بس بقت شغله وحده تره اسلوب سكوربي هو الي يحبب الناس بي دائما يتشاقة
    صحيح بس يحشش .. بس يستند على وقائع علمية واتحداج الي حجيتي عليه وعلى اسلوبه تحصلين على ربع ما عنده من عقليه ..
    April 29, 2009 at 10:46am · Report

  • Ulla Hamsa ويجب احترام هذه الفكره لانه تمثل الاغليبه الساحقه للبشر ويتذكرون انه 98 بالمية من البشر مؤمنين بالله مهما اختلفت الاديان
    ________________________________________________
    بالرغم من ان كلامك مليء بالخلط
    بين الدلائل التي تراها على وجود الهك
    وبين موضوع النقاش وهو السؤال عن الغاية من وجود الله
    وواضح لمن يتحث اللغة العربية انهما سؤالان لا علاقة لهما ببعضهما
    الا انني ساحاول ان اتفهم انك ما زلت مثلنا جميعا في طور التعلم وكونك انت او زميلك من الاوائل على صفوفكما دراسيا فهذا لا يعني مطلقا انكما تفهمان في كل شيء تتحدثان فيه وان كان هذا ظنكما في نفسيكما (وارى انكما تصران عليه ) فهو يدل على انكما مازلتما عاجزين عن خطو الخطوة الاولى في فهم الانسان وعقله وعلاقته بالعلم
    العلم كلمة ضخمة لها بداية ولا نهاية لها ومن يظن انه احتواها وقادر ان يمنحها حقها لمجرد انه تعلم ان يكتب كلمتي نظريتي النسبية ودرس مباديء فيزياء الكم واسماء بعض العلماء فهو يعيش في وهم اكبر بكثير من وهم الاله
    ليس عيبا ان يكون الانسان جاهلا فهذا شيء يمكن العمل على التغلب عليه مادام على قيد الحياة والعلماء الحقيقيون يصفون انفسهم بالجهل دوما لانهم يعلمون ان العلم مهما سعوا في تحصيله وارتقوا اعلى درجات سلمه يبقى اكبر منهم مجتمعين
    العيب كل العيب ان يكون الانسان جاهلا ويصر انه عالم
    لانه هنا يكون كمن اغلق الباب على نفسه واقفلها ورمى بالمفتاح من تحت عقبها ليظل حبيس وهمه الشخصي متصورا انه يعلم وهو لا يعلم
    سابدا من الجملة التي اقتبستها من كلامك لانك تحكم بوجوب ان تُحتَرم فكرة ما لكونها حسب قولك تمثل نسبة مئوية اعطيتها انت جزافا دون ان تفكر في دقة كلامك وساشرح لك كمية الاخطاء التي وردت بكلامك رغم انك من اوائل صفك
    لاوضح لك ان كونك من الاوائل لا يعني مطلقا انك تفهم في كل شيء تحدثت فيه
    ابتداء اقول ان الفكرة لا تمثل الانسان
    بل الانسان هو الممثل لما يحمله من افكار
    المجرم هو ممثل للفكر الاجرامي ولا يمكن القول بالعكس ان الفكر الاجرامي يمثل المجرمين لان الفكر الاجرامي هو نتاج عقولهم وما اقترفته ايديهم
    وعلى هذا الاساس يكون المؤمن ممثلا لفكرة الايمان والجاهل ممثلا لفكرة الجهل
    وفي كل هذا علاقة تشابه علاقة السبب بالنتيجة
    وكونك اوجبت على الكل احترام قيمة عامة لا يحترمها الجميع وقد لا يكونون يقيمون لها وزنا من الاساس وافترضت نسبة مئوية وهمية لا صحة لها(وهذا بحد ذاته خطا جسيم لا يقع فيه من يتحرى الدقة في كلامه) اشعر انك غير ان مدرك لحقيقة ان هناك فرق كبير
    بين احترام الانسان لكونه انسانا وبين احترام القيمة العامة التي يؤمن بها
    لانهما شيئان منفصلان لا يمكن الخلط بينهما لمن كان عقله قادرا على التمييز بينهما لاختلافهما وهنا يسقط الوجوب الذي افترضته انت على غيرك
    وكمثال بسيط على سقوط هذا الوجوب اقول لك انك لا تحترم البقرة رغم ان الهندوس يعتبرونها كالهك الذي تعبده تماما قيمة عامة مقدسة وهذا قد لا يعني انك لا تحترم الهندوس كاشخاص ولكنك لا تحترم ما يؤمنون به رغم انهم كثرة ايضا
    وقس على هذا المثال كي تفهم الفارق بين احترام الاشخاص واحترام ما يؤمنون به
    ناتي الان الى كل الكلام الذي كتبته عن العلم والنظريات لتثأر لصديقك الاول على صفه مثلك تماما فجاء كلامك كله محاولة لاستعراض ما درستماه وكنتما من الاوائل فيه ونسيت ان كل كلامك لا يجيب عن سؤال الموضوع
    ما هي الغاية من وجود الله؟؟
    ولم يكن السؤال
    ما هي الدلائل على وجود الله؟
    ولا كان السؤال
    من هو العالم الذي يعترف بوجود الله؟
    هل تعرف انت ما الغاية من وجود الله؟
    ارجو ان تخبرنا بها ان كنت تعرفها
    اما بالنسبة لتحديك لاي كان هنا في محاولة الحصول على ربع عقلية صديقك الحشاش حسب وصفك له فهو لا يبدر الا ممن تحكمه العصبية ومبدا انصر اخاك ظالما او مظلوما فعقلية الانسان تتجلى واضحة في كلامه
    ......فان كان كلامه .......تكون عقليته ايضا
    واترك لك حرية مليء الفراغ بما يناسبه ويعجبك
    شكرا لنصيحتك للموجودين بدراسة العلوم رغم ان نصيحتك خاطئة لغويا ومعرفيا
    واتمنى ان تستفيد انت ايضا من نصيحتي لك ولصديقك فتكثرا من الاطلاع وليس الدراسة لان بينهما فرق شاسع اراه غاب عن ذهنك وان تحاولا ان تنميا مهارات التحاور لديكما وخصوصا في جانب اللغة والمعلومات العامة
    وهذا لا يتاتى الا بالمطالعة الكثيرة
    ___________________________________________________________
    ملحوظة اخيرة اتمنى ان تكون شيئامفيدا تخرج به من موضوع النقاش هنا
    اينشتاين ليس مؤمنا بالاله الشخصي الذي تتحدث عنه
    وقد حُسمت مسالة رايه بالاله الديني مؤخرا
    وبهذا يتبين ان معلوماتك تحتاج الى التحديث لقدمها
    كي لا تستشهد بما ينعكس سلبا على كلامك في النهاية
    April 29, 2009 at 11:45am · Report

  • Ali Scorpi واو كلام فارغ ... مجرد سرد .. انتي الاولى على الصف بمادة التعبير والانشاء ...

    ورده بس اكولج شغله ...

    تره الله اله .. وانتي بهذا سؤالج داتتجاوزين على الاله الي خلقج وخلقنه

    احب اكولج شي واحد انه مهما هسه انطيتج دلائل على وجود الله او ماهي الغايه من وجوده مرح تفتهمين الغايه

    لانه الغايه ماكو عقل بشري يتحمل انه يفكر بيها

    الله رب كل الاكوان يعني شنو الغايه من وجوده بعد شكو؟؟ وللعلم تره الله موجود وهو الي خلقنه مو بالعكس وردهـ

    فحاذري من اختيار الكلمات لانه بيها تجاوز على الاله الي خلقج وخلقني

    اما ما سبب وجودنه احنه مثل مال وجهتيلي السؤال
    فهوو كما مذكور بالقران

    ((وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)) ولا تتصورين العباده هي الصلاة والصوم فقط

    الزواج عبادة .. العلم عبادة

    قال رسول الله من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريق الى الجنه

    وصله الرحم عباده

    والعمل عبادة

    بس رح اكولج شي

    والله لو هسه قدمتلج كل الدلائل رح تنكريها هاي مبدأ انتي متخذته
    واتمنه ترجعين لفطرتج الي انفطرتي عليها قبل الالحاد ...

    تحياتي يا وردهع
    اتمنه هلمره اسلوبي عجبج ... لانه اتكلمت بجديه يمكن ازيد من اللازم.
    April 29, 2009 at 3:47pm · Report

  • Nadia Kassim Al-Qaisy النظرية الكمية لاينشتاين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هاي بيا كتاب قاريها؟
    April 29, 2009 at 10:11pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    April 29, 2009 at 10:16pm · Show Post

  • Nadia Kassim Al-Qaisy أسجل متابعتي للموضوع مع الشكر لكل العقول الجبارة التي أراها هنا
    April 29, 2009 at 10:16pm · Report

  • Ali Scorpi اي خيتو ليش ماقاريتها ؟؟؟ ...

    موجوده مجموعة كتب منها الفيزيا ء المسلية ...

    انصحج بيها اختي العزيزة

    نورتي الحوار ..

    تحياتي الج يا غاليه ...

    واتمنه نحافظ على صلب الموضوع
    April 29, 2009 at 10:31pm · Report

  • Ulla Hamsa واو كلام فارغ ... مجرد سرد .. انتي الاولى على الصف بمادة التعبير والانشاء ...
    __________
    اشكرك لحسن الفاظك فهي من سمو اخلاقك وحسن تربيتك

    تره الله اله .. وانتي بهذا سؤالج داتتجاوزين على الاله الي خلقج وخلقنه
    ________
    نعم انت ترى الله اله وكذلك كل الالهة عبر تاريخ البشرية كانت الهة مثل الهك
    وكونك تؤمن انه خلقك فهذا شانك اما ان تحدد وفق ايمانك ما يسمح بالسؤال فيه وما لا يسمح فعذرا لان هذا ليس من شانك ولن تجد هنا من يهتم لما تراه ممنوعا او مسموحا

    احب اكولج شي واحد انه مهما هسه انطيتج دلائل على وجود الله او ماهي الغايه من وجوده مرح تفتهمين الغايه لانه الغايه ماكو عقل بشري يتحمل انه يفكر بيها
    ________
    ساكرر ما قلته ويبدو انك لم تفهمه الموضوع لا يتعلق بالدلائل على وجود الهك الموضوع يتعلق بالغاية من وجوده والفارق بينهما كبير جدا واستغرب انك لم تلاحظه او تفهمه لحد الان رغم ان تم توضيحه اكثر من مرة
    ونفيك عن العقل البشري استطاعته التفكير في الغاية من وجود الهك المزعوم تعميم لا معنى فيه لانك لا تعرف ولم تختم كل العلوم المتعلقة بالعقل البشري وقدراته كي تتكلم فيما لم تدرسه ولا حقائق تدعم كلامك فيه

    الله رب كل الاكوان يعني شنو الغايه من وجوده بعد شكو؟؟
    وللعلم تره الله موجود وهو الي خلقنه مو بالعكس وردهـ
    _________
    كلمة الاكوان لم تكن موجودة اصلا زمن ظهور الاسلام..وهي لا تعني شيئا على ارض الواقع ..مجرد كلام مرسل لا دليل عليه ولا منطق يسنده
    مسالة وجود الله ايضا ينطبق عليها نفس الكلام..فادلة وجوده هي نفس ادلة وجود الالهة القديمة كلها عبر التاريخ فما الذي يميز الهك عنها؟؟

    فحاذري من اختيار الكلمات لانه بيها تجاوز على الاله الي خلقج وخلقني
    _________
    انا اتحدث بما اراه واقتنع به ما دمت لا اخالف قانون المجموعة التي انتمي اليها
    ومع ذلك شكرا للتحذير رغم اني اراه بلا معنى

    اما ما سبب وجودنه احنه مثل مال وجهتيلي السؤال فهو وكما مذكور بالقران((وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)) ولا تتصورين العباده هي الصلاة والصوم فقط الزواج عبادة .. العلم عبادة قال رسول الله من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريق الى الجنه وصله الرحم عباده والعمل عبادة
    ________
    انا لم اوجه لك سؤالا عن سبب وجودنا,ربما التبس الامر عليك ولم اطلب منك ان توضح معنى العبادة من وجهة نظرك ولذا فالكلام اعلاه لا علاقة له بكلامي

    والله لو هسه قدمتلج كل الدلائل رح تنكريها هاي مبدأ انتي متخذته
    واتمنه ترجعين لفطرتج الي انفطرتي عليها قبل الالحاد ...
    _______
    مرة اخرى ..الدلائل لم يطلبها منك احد كي تقدمها ومبدأي ليس الانكار فتوقف عن التخمين لانك لا تعرفني كما اني لا اعرفك..ولا يوجد في حياة الانسان ما يدعى بالفطرة الدينيةولهذا توضيح طويل لا ارى مكانه هنا ولكني اعدك ان اضعه لك ان كنت مهتما به وفتحت له بابا بذاته

    تحياتي يا وردهع
    _______
    شكرا على التحية ولك مثلها


    اتمنه هلمره اسلوبي عجبج ... لانه اتكلمت بجديه يمكن ازيد من اللازم
    ______
    اسلوبك انت حر فيه وحر ان تختار تطويره او ابقاءه على ماهو عليه ولن يغير اعجابي به او انزعاجي منه هذه الحقيقة والكلام الجدي له فوائد خصوصا عندما يكون في محله ومناسبا لجدية الموضوع..وهذا لا يمنع ان الاسلوب الساخر ابضا له فوائده ومواضيعه التي تناسبه
    April 29, 2009 at 10:49pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    April 29, 2009 at 10:56pm · Show Post

  • Ulla Hamsa شكرا لك عزيزتي واهلا بك بيننا دوما
    اتمنى ان ارى لك مداخلات ايضا
    لك كل المحبة
    April 29, 2009 at 10:56pm · Report

  • Ali Scorpi اشكرك لحسن الفاظك فهي من سمو اخلاقك وحسن تربيتك
    ----------------------

    تتدللين .....

    ---------------------

    نعم انت ترى الله اله وكذلك كل الالهة عبر تاريخ البشرية كانت الهة مثل الهك
    وكونك تؤمن انه خلقك فهذا شانك اما ان تحدد وفق ايمانك ما يسمح بالسؤال فيه وما لا يسمح فعذرا لان هذا ليس من شانك ولن تجد هنا من يهتم لما تراه ممنوعا او مسموحا

    -------------------

    منو يعني قصدج بالالهه الي همه صنعوها بيدهم ؟؟ لو زيوس يعني ؟؟ لو اله الحب واله الشعر وابولو ؟؟؟
    انا متيقن ومدرك بانه خلقني وخلقك....
    زين انتي تكدرين تروحين على رئيس دوله تكوليلي شنو الغايه منك؟؟ لو تخافين؟؟
    عادي كولي الصدك شكو بيهاا

    انوبه تجين على الله؟؟

    -----------------------

    ساكرر ما قلته ويبدو انك لم تفهمه الموضوع لا يتعلق بالدلائل على وجود الهك الموضوع يتعلق بالغاية من وجوده والفارق بينهما كبير جدا واستغرب انك لم تلاحظه او تفهمه لحد الان رغم ان تم توضيحه اكثر من مرة
    ونفيك عن العقل البشري استطاعته التفكير في الغاية من وجود الهك المزعوم تعميم لا معنى فيه لانك لا تعرف ولم تختم كل العلوم المتعلقة بالعقل البشري وقدراته كي تتكلم فيما لم تدرسه ولا حقائق تدعم كلامك فيه

    ------------------------

    دالاحظ فقط تكرار وتوجيه اساله كانه الة رد على المكالمات ...

    شويه طورو نفسكم

    وراجعي اني شكتبت عيني ...

    --------------------------

    انا اتحدث بما اراه واقتنع به ما دمت لا اخالف قانون المجموعة التي انتمي اليها
    ومع ذلك شكرا للتحذير رغم اني اراه بلا معنى

    -------------------------

    يوم تجد كل نفسا ما عملت من خير محضراً وماعملت من سوء تود لو ان بينها وبينه امداً بعيداً ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد

    صدق الله العظيم ...

    ----------------------

    انا لم اوجه لك سؤالا عن سبب وجودنا,ربما التبس الامر عليك ولم اطلب منك ان توضح معنى العبادة من وجهة نظرك ولذا فالكلام اعلاه لا علاقة له بكلامي

    --------------------

    لا اعرف تم توجيهه من عندج او من سواج ... ماكو فرق بينكم ...وانتي افتهمي قصدي ...

    ------------------

    مرة اخرى ..الدلائل لم يطلبها منك احد كي تقدمها ومبدأي ليس الانكار فتوقف عن التخمين لانك لا تعرفني كما اني لا اعرفك..ولا يوجد في حياة الانسان ما يدعى بالفطرة الدينيةولهذا توضيح طويل لا ارى مكانه هنا ولكني اعدك ان اضعه لك ان كنت مهتما به وفتحت له بابا بذات

    -----------------

    لا ورده تخميني بمحله .. وادري كلش زين ...
    وهو مو تخمين والله هو يقين مبين من الجدل مالتج ...

    واكو فطره دينيه وهي الايمان بالله

    بس مع الاسف الانسان ينقض عهده مع الله في عالم الذر الي ماتعرفين شي عنه ولن تعرفين شي عنه

    -------------------

    تحياتي
    April 29, 2009 at 11:18pm · Report

  • Bronislava Gaston فعلاً يا لولا أصدق بمقولة "لو جادلت مائة عالم لغلبتهم و لو جادلني جاهل واحد لغلبني"
    أو بالأحرى لظل االجاهل يدور في حلقة مفرغة و يدور معه النقاش دون الوصول لأي نتيجة. و هذا لأن الجاهل أصلاً لا يسلك أي طريق للنقاش يصل به و لا يعرف أي قواعد غير المغالطة و إطلاق الاستنتاجات غير المنطقية.

    يعني إذا الشخص لا يعرف حتى بأبسط قواعد المنطق فكيف يفترض بي أن أناقشه؟ باللامنطق مثلما يفعل هو؟

    عموماً أتمنى أن يستفيد من يقرأ النقاش
    April 29, 2009 at 11:30pm · Delete Post

  • Post Deleted
    April 29, 2009 at 11:39pm

  • Post Marked as Irrelevant
    April 29, 2009 at 11:39pm · Show Post

  • Rana Humana انا عندي قاعدة اسمها خالد و تقوم على قراة الردود على من لا منطق له و لكن عدم قراءة كلامه, و بهذا المعنى نعم الحوار مفيد بين علا و ما تحاول علا رفعه ليستحق عقلها و حوارها
    April 29, 2009 at 11:39pm · Report

  • Ulla Hamsa ساكرر ما قلته ويبدو انك لم تفهمه الموضوع لا يتعلق بالدلائل على وجود الهك الموضوع يتعلق بالغاية من وجوده والفارق بينهما كبير جدا واستغرب انك لم تلاحظه او تفهمه لحد الان رغم ان تم توضيحه اكثر من مرة
    ونفيك عن العقل البشري استطاعته التفكير في الغاية من وجود الهك المزعوم تعميم لا معنى فيه لانك لا تعرف ولم تختم كل العلوم المتعلقة بالعقل البشري وقدراته كي تتكلم فيما لم تدرسه ولا حقائق تدعم كلامك فيه
    ------------------------
    دالاحظ فقط تكرار وتوجيه اساله كانه الة رد على المكالمات ...
    شويه طورو نفسكم
    وراجعي اني شكتبت عيني
    ==========================================
    قرات كلامي اعلاه وقرات كلامك بعده فلم اجد نفسي وجهت لك اي سؤال بل انه لا توجد في كلامي ولا علامة استفهام واحدة حتى اقول انك قد تكون فهمت الكلام فعلا؟؟؟اين تكرار وتوجيه الاسئلة وكلامي مازال اعلاه كما هو؟؟
    اما بالنسبة لتطوير انفسنا فانا عن نفسي احاول ذلك دائما وهذا شيء طبيعي لاي صاحب عقل وبالنسبة لمراجعة ما كتبته انت فقد راجعت دررك النفيسة ولم اجد فيها سوى قولك انك تعمم وتنفي عن العقل البشري قدرته على ادراك الغاية من وجود الهك..وقد اجبتك عليه انه جواب لا يستند الى علم او الى حقائق تمتلكها وهو مجرد كلام مرسل لا وزن له لانك لست دارسا لحدود العقل البشري ولا متخصصا فيه كي يكون كلامك مما يؤخذ به


    يوم تجد كل نفسا ما عملت من خير محضراً وماعملت من سوء تود لو ان بينها وبينه امداً بعيداً ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد صدق الله العظيم
    ==================================
    ما معنى هذه الكلمات وما علاقتها بنقاشنا؟؟
    انت تخاطب انسانة لا تؤمن بهذا الهراء فكيف تريد ان تعتبره حجة في كلامك؟؟
    تحتاج ان تستخدم المنطق لتثبت ما تريد قوله لا ما تم حشوه في راسك خصوصا ان كان بلا معنى

    لا اعرف تم توجيهه من عندج او من سواج ... ماكو فرق بينكم ...وانتي افتهمي قصدي
    ==================================
    انت تضغط ريبلاي لي انا فان كنت تكلم سواي فارجو ان تكف عن توجيه كلامك لي..اما قولك ان لا فرق بيننا فهذه احدى مشاكلك الواضحة جدا لان عقلك معتاد على التعميم وعاجز عن تمييز الافراد والفروق بينهم واما عن كوني فهمت قصدك فلا ..لم افهم عما تتحدث لاني اصلا لم اوجه لك سؤالا وانا لا اومن بضرب الرمل وقراءة الحصى والتخمينات لذا لن افهم قصدك دون ان تكون انت واضحا وتقوله بوضوح

    لا ورده تخميني بمحله .. وادري كلش زين ...
    وهو مو تخمين والله هو يقين مبين من الجدل مالتج ...
    =================================
    رايت مؤمنين كثيرين يحاولون فرض ما يؤمنون به على الاخرين وبصراحة انت اول واحد منهم تجاوز مسالة فرض ما يؤمن به على الاخرين وتعداها الى فرض تخميناته عليهم ايضا وهو دليل عدم قدرتك على الاستمرار في حوار لتوضح وجهة نظرك وتثبت قوة اسسها دون ان تضطر لفرض رايك وليس هناك حجة تدعمه وقد قلت لك قبلا قولا عن هيبة الرجل وعلاقتها بكلامه واتمنى ان تفكر فيه فهو عميق المعنى

    واكو فطره دينيه وهي الايمان بالله
    ======================
    غير صحيح هذا الكلام وهو مما تم حشوه في عقلك كمسلم والدليل على عدم صحته ان الطفل لا يولد على اي دين ولا يعرف ما هو الاله بل يبقى يسال بصدق ووضوح لان عقله لم يتلوث بعد بتخاريف الايمان بالاديان ولا العته الذي يملئها لذا يسال ما هو الله واين هو وكيف هو..وكل هذا ينفي كلامك عن الفطرة التي تتحدث عنها..الحشو في العقول يمنعها من التفكير بعفوية لانه يسيطر عليها بترهيبها من النار وترغيبها بالجنة فتتلوث الفطرة الانسانية السليمة القائمة على الشك والبحث عن الحقائق ليحل محلها العته الديني والتصديق باغبى الاساطير المنقولة من اساطير الحضارات التي سبقتها

    بس مع الاسف الانسان ينقض عهده مع الله في عالم الذر الي ماتعرفين شي عنه ولن تعرفين شي عنه
    ==============================================
    عالم الذر؟؟؟
    يجوز ما اعرف عنه شي
    هل يمكنك ان تخبرني شيئا عنه باعتبارك عالما به؟؟
    April 29, 2009 at 11:47pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    April 29, 2009 at 11:51pm · Show Post

  • Bronislava Gaston قاعدة جميلة الصراحة يا رنا. أعجبتني جداً و يبدو أنني سأتبعها من الآن فصاعداً
    و لكن لماذا أسميتها خالد (كنوع من الفضول يعني)؟

    لك كل الود
    April 29, 2009 at 11:51pm · Delete Post

  • Ulla Hamsa اه يا برونيا
    حال الشباب في اوطاننا مؤسف ومحزن
    تسالينهم عن الغاية فيجيبونك بالدلائل
    تشرحين لهم الفارق فيردون عليك بانهم علماء زمانهم
    تطالبيه بالحجة فيعطيك الشبهة
    توضحين له الشبهة فيعطيك تفسير كلام اشخاص اخرين
    وفي النهاية
    يلجا الى فرض تخميناته عليك بعد ان تنهار حججه الواحدة تلو الاخرى
    وكاننا لم نكتف بفرض الايمان وحسب لياتينا من يفرض تخميناته ايضا
    احب المتنبي جدا واحب قوله
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
    واخو الجهالة في الشقاوة ينعم
    ولا عزاء لذو العقل مع اخو الجهالة
    ان اجتمعا في نقاش
    April 29, 2009 at 11:57pm · Report
     
  • Mohammed Sito ههههههههه حلوة منك كابتن حميد

    @Bronia

    كان في واحد اسمه خالد شبيطة وكان دائما يرد على رنا ورنا لا ترد عليه

    اما ما حصل لخالد فقد اخذ كارت احمر من الكابتنة علا

    للتوضيح وتسجيل متابعة
    April 29, 2009 at 11:57pm · Report

  • Rana Humana insider joke..will send you an email :)
    April 29, 2009 at 11:58pm · Report

  • Ulla Hamsa خالد وما ادراك ما خالد؟؟؟
    نعم يا رنوش
    اتفق معك اني اعتبره المستوى القياسي
    الذي انطلق منه كنقطة الصفر
    لمعرفة اين استطيع ان اضع غيره منه
    قاعدة جميلة فعلا
    شكرا لك لتذكيري بها
    April 30, 2009 at 12:00am · Report

  • Rana Humana كانت الطبيعة بعونك..تحبين العمليات الانتحارية!
    April 30, 2009 at 12:03am · Report

  • Ulla Hamsa لا وغلاوتك يا غالية لا احبها
    ولكن يبدو ان هناك من يحبها فعلا
    فيصر على الانتحار واعلان انتحاره على الملا
    بان يعمد لفعل ما تشهدينه معي
    ولابد عندها من الرد لايضاح الامر للمتابع
    April 30, 2009 at 12:11am · Report

  • Rana Humana يا غاليه المتابع الذي لا يرى الفرق بين الثرى و الثريا بده النعلة الحمرا ام بلاستيك ممتاز..
    هههههههه
    April 30, 2009 at 12:12am · Report

  • Bronislava Gaston lolz @ Rana

    Keep the good work up Ulla. I'm sure so many people are going to benefit from what we are doing.
    أنا قبل ما أبقى ملحدة كنت مش عارفة اتجه بأسئلتي و شكوكي لمين لدرجة إني كنت بفكر أبحث عن شيخ عاقل و فاهم يقنعني لأني قرأت في الإسلام و اطلعت و سألت و سمعت من شيوخ في التلفاز و غيره و لم أجد إجابات شافية

    إلا أن جاء يوم وجدت فيه أن أحد أصدقائي ناشر لينك لمجموعة تسمى
    facebook, if you don't close the group "f**k Islam" immediately, all of us are going to leave facebook
    و بدلاً عن الذهاب لهذه المجموعة قررت أن أبحث عن مجموعة
    F**k Islam
    نفسها لكي أرى ما مشكلتهم بالضبط
    وجدتهم مجموعة من العقلاء و "المهذبين"رغم اسم المجموعة" في نفس الوقت يناقشون و يهزمون بكل بساطة مجموعة من المسلمين الذين لا يعرفون شيئاً عن دينهم و يهاجمون و يجادلون من دون منطق.

    و لأول مرة أجد إجابات على أسئلتي المحيرة

    هذا بالضبط ما يمكن أن تفعله مجموعتنا و يمكنها أن تهدي الكثيرين و ليس شرطاً أن تظهر لنا آثار ذلك على هؤلاء الأشخاص فأنا مثلاً لم يحدث أن كتبت في مجموعة
    f**k Islam
    و لا حتى أشتركت فيها

    يلا تصبحون على خير حبايبي و أراكم بخير غداً :)
    April 30, 2009 at 12:27am · Delete Post

  • Rana Humana شكرا يا برونيا كلك عقل و ذوق و حبوبية, و قد ذكرتني بما نسيت..

    ..............................................................................


    و علا يا غالية, انا لم اقصد التقليل من قيمة ما تقومين به.. وانا واثقة انك تفهمين علي
    April 30, 2009 at 12:33am · Report

  • Ulla Hamsa هههههههههه
    احتفظ بها الى الاخر يارنا
    April 30, 2009 at 12:58am · Report

  • Rana Humana حقك..لازم تعملي تقييم مين يستاهل نعلك و مين لا يستاهله.
    النعال مو ببلاش
    April 30, 2009 at 1:04am · Report


 

Comments

No response to “ما هي الغاية من وجود الله؟ ... 2”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)