‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

الرق والعبيد والتهمه الموجهه للاسلام...... الفكر يرد بالفكر

الجمعة، ٢٤ نيسان ٢٠٠٩

  • Mohamed Masrawy في البدايه ما هو تعريف ملك اليمين

    ان كانت امراه فهي ملك لصاحبها له فيها مطلق الحريه

    وان كان رجل فهو رق وقد نها الرسول عن استخدام كلمة عبد

    ما بدايته

    هم اسرى حرب

    ولا يجب ان ننظر الى المساله على ان الرق هنا بديل للحريه بل بديل للقتل فكان الاسرى يباعون بدلا من ان يقتلوا

    قبل كل شيء هناك نقطه مهمه هل شرع الاسلام الرق ؟؟

    لا بل شرع العتق

    فالاسلام اتى في مجتمعات كلها تشرع الرق بكل اشكاله
    والاسلام جاء ومنابع الرق متعدده اي ان الرقيق كانوا متعددين المصادر
    فجاء الاسلام وجعل للرق منبع واحد وهم اسرى الحرب اي بديل للقتل
    وبعدها طالب بعتق رقبه في كل امر
    اذن الاسلام شرع العتق وقيد مصادر الرق

    كفارة يمين اعتق رقبه صيام اعتق رقبه

    تعددت اذن مصارف اعتاق الرق وتوحدت مصدر الرق

    وكان هناك استحاله على ان يحرم الرق نهائيا في حياة الرسول الكريم لان المجتمعات كلها كانت قائمه اقتصادياعلى الرق وكان هناك الكثير من العبيد الذين اتوا من بلاد بعيده لا مصدر للرزق بالنسبه لهم الا اسيادهم الجدد وابنائهم لا يعرفون مصدر رزق ولا وطن بعيدا عن اسيادهم

    وجاء الاسلام محببا المسلمين في عتق الرقبه

    وما ادراك ما العقبه عتق رقبه


    ومن دلائل ذلك ان المجتمع المدني لم يستطيع ان يتحرر من الرق الا في القرن الماضي لما لها من تبعاتها الاقتصاديه التي استمرت لقرون

    بقيت مسالة واحده وهي مسالة

    ما ملكة ايمانكم

    وهذا ما ياخذونه عن الاسلام

    وان الاسلام يبيح النساء للرجال

    من روعة الاسلام ان مسالة ملك اليمين هذه جائت لانهاء الرق

    كيف ذلك ؟؟؟

    تعال معي لاوضح لك

    مبدئيا ملك اليمين كانت مباحة لسيدها فقط وليست مباحة لغيره اي ليست مشاع في البيت ونظم الاسلام اكثر من ذلك وجعل الامه اذا حملت تلد حرا وتصبح هي ايضا حره ؟؟؟

    وهذا يعني ان الامة اذا تزوجت عبدا انجبت عبدا واذا تزوجت سيدها انجبت حرا واصبحت حره مما يعني انهاء العبوديه في الجيل الثاني من النساء ملك اليمين

    وايضا لي تصور شخصي اخر في عدم تحريم ملك اليمين تماما وموضوع تعدد الزوجات وملك اليمين وعموما فكرة اتاحة اكثر من مراه لرجل واحد

    تعالوا معا نتخيل ان بلدا من البلاد دخلت في حرب مع بلد اخرى وابيد اكثر رجالها

    واصبح عدد الرجال اقل بكثير من النساء ماذا سيفعل هذا المجتمع هل سينحرف رجاله ونسائه ام سيصومون

    وتعالوا نتخيل لا قدر الله علينا وعليكم ابعد من ذلك ان حربا عالميه كبيره دخلها العالم اجمع وابادت معظم رجاله

    عندها يعود المسلمين ليتعاملوا بالقواعد الثابته لملك اليمين

    ولكني مقتنع تماما ان الاسلام جاء لينهيها وانه في الحالات الطبيعيه ليس من المستحب ان يعدد الرجل نسائه لانه لن يستطيع ان يعدل بينهن بقلبه بل هو ظرف اضطراري لظروف معينه

    والله اعلم
    April 24, 2009 at 6:21am · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    April 24, 2009 at 6:29am · Show Post
  • Mohamed Masrawy وبالنسبه لقصة سجود ابليس

    اولا الله ليس مطالب بتفسير نواياه

    بمعنى لم امر الملائكة بالسجود لادم

    اذا امرك رايس دولتك بامر ما لا تستطيع ان تطالبه بتفسير اسبابه

    فما بالك بالله

    هكذا نحن المسلمين نعتقد

    وهنالك من يعتقدون ان الله ابدع خلقه لادم حيث قام بذاته بالقيام بخلقه ونفخ فيه عز وجل من روحه ومن فرط ابداعه ولكي يري الملائكة ان الكون كله ميسر للانسان طالبهم بالسجود له ايذانا بتذليل الدنيا له

    ام عن كون رفض ابليس لامر مباشر من الله لا يعد جرما مناسبا لما اقترفه

    انتم تناقشون فكرة وجود الله فما بالك ان تراه ويكلمك ويعاملك معاملة مثل تلك انك لو رفضت حينها امر مباشر لتستحق مثل العقاب

    وماذا بعد ان يامرك خالقك بامر مباشر وترفضه مباشرة

    انك لو فعلتها مع رايسك انت ادرى

    ثم ان ابليس لم يرفض لان الله امره بعدم السجود لغيره بل لانه قال خلقتني من نار وخلقته من تراب

    مما يدل على ان الله حليم لقد كرر له الامر بدليل ان ابليس جادله

    وهو على ما يشاء قدير
    April 24, 2009 at 6:29am · Report
  • Rana Humana Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    ان كانت امراه فهي ملك لصاحبها له فيها مطلق الحريه وان كان رجل فهو رق وقد نها الرسول عن استخدام كلمة عبد
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    ١. كيف حرم استخدام كلمة عبد و هو استخدمها؟
    من صحيح البخاري:
    2586 ـ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ " الْعَبْدُ إِذَا نَصَحَ سَيِّدَهُ وَأَحْسَنَ عِبَادَةَ رَبِّهِ كَانَ لَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ ".
    و كما ترى في الحديث يقول محمد ان عبادة الله تساوي نصح السيد!!!!!

    و ها هو محمد لا يحرم ضرب العبد و لكن يقول فقط اجتنب الوجه!
    2598 ـ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، قَالَ وَأَخْبَرَنِي ابْنُ فُلاَنٍ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ هَمَّامٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ " إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ ".
    و ان اصررت اتيك بالكثير من الاحاديث المخزية في الموضوع

    ٢. هل يليق باخر دين سماوي الا يحرم العبيد؟
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    ما بدايته هم اسرى حرب
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    الاسلام لم يحرم شراء العبيد من غير اسرى الحرب, بل ان تجارة العبيد من افريقيا ازدهرت بعدالاسلام و كانت بيد العرب المسلمين, بل ان احكام الاسلام في حجاب المراة شجعت الخصي!

    و بالمناسبة الدول الغربية اعتذرت للافارقة عن الرق و ان لم يكن دائما عبر القنوات الرسمية و هو طبعا نقص و تقصير و لكن العرب! العرب و المسلمين لم يعتذروا ابدا!! اظن السبب ان العبودية حلال عند الله و لا يحل لنا ان نحرم ما احل الله؟!!!!

    و السعودية مهد الاسلام عندها نظام الكفالة و الذي هو كالعبوديه:
    http://www.alsakher.com/vb2/archive/index.php/t-82299.html
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    ولا يجب ان ننظر الى المساله على ان الرق هنا بديل للحريه بل بديل للقتل فكان الاسرى يباعون بدلا من ان يقتلوا
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    فاذا من حق امريكا ان تستعبدنا و ستكون رحيمة انها لم تقتلنا؟!!!!!
    و الاصل انه متى وضعت الحرب اوزارها فلا داعي للاسرى!!!! ما هذا المنطق؟ تقول ان الاسلام لم يات اكبر الشر و لكن ارذله؟ و هذه حسنة تحسب له؟!!
    و ليس الاسر رحمة بل استغلال و سلب انسانية و اكل جهد انسان اخر دون مقابل.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    قبل كل شيء هناك نقطه مهمه هل شرع الاسلام الرق ؟؟ لا بل شرع العتق
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    شرع معناها سمح ووضع قوانين منظمة و نعم الاسلام شرع العبودية و لم يحرمها, و الرق كان موجودا قبل الاسلام و ليس اختراع محمد. و حتى محمد لم يدعي ان العتق اختراعه! من اين لك هذا!!!!
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    فالاسلام اتى في مجتمعات كلها تشرع الرق بكل اشكاله
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    و كذلك امريكا التي كان اقتصاد جنوبها قائما على زراعة القطن بعمالة رخيصة الا و هي العبيد!! و لكنهم خاضوا حربا اهلية لتحرير العبيد! فلم يكن وضع امريكا اسهل لما قرروا تحرير العبيد من وضع محمد الصحراوي الذي لم يكن العبد عنده محتاجا حيث لا زراعة و لا ما يحزنون!
    اما محمد فاستمتع بالعبيد و الاماء هو و صحبه و ما انبه ضميره!
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    والاسلام جاء ومنابع الرق متعدده اي ان الرقيق كانوا متعددين المصادر
    فجاء الاسلام وجعل للرق منبع واحد وهم اسرى الحرب اي بديل للقتل
    وبعدها طالب بعتق رقبه في كل امر
    اذن الاسلام شرع العتق وقيد مصادر الرق
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------

    ارني اي دليل من الكتاب او السنة على اي منبع عبودية قيده الاسلام؟!!
    العبودية تاتي من الحروب و الاسلام خاضها و وسعها و استعبد شعوبا بكاملها فاما الجزية و اما الاسلام او القتل!
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------

    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    كفارة يمين اعتق رقبه صيام اعتق رقبه عددت اذن مصارف اعتاق الرق وتوحدت مصدر الرق
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------

    فلماذا لم يمنع الرق كله؟ اليس الامر مهما عند اله محمد؟ و فك رقبة في الواقع فيه تسهيل على الغني فلا يضطر لصيام شهرين متتابعين كالفقير! و لا شئ يمنعه ان يعتق العبد العجوز الذي ما عادت فيه فائدة بعد ان استغله طوال شبابه فيرميه في عرض الشارع! اين ترى الرحمة بالضبط؟ انا ارى الطبقية التي تفوح رائحتها من الكثير من احكام الاسلام.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------

    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    وكان هناك استحاله على ان يحرم الرق نهائيا في حياة الرسول الكريم لان المجتمعات كلها كانت قائمه اقتصادياعلى الرق وكان هناك الكثير من العبيد الذين اتوا من بلاد بعيده لا مصدر للرزق بالنسبه لهم الا اسيادهم الجدد وابنائهم لا يعرفون مصدر رزق ولا وطن بعيدا عن اسيادهم
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------

    اما قولك ان الاقتصاد كان قائما على العبيد فقد ددت عليه, فهو كان اقل اضطرارا للعبيد من الغرب الذي حرر العبيد!
    و اما قولك ان العبد لا رزق له الا العمل عند سيده فهذا لا منطق فيه,
    لانه الاولى ان يحرر و يختار لنفسه هل يريد ان يعمل عند من استعبده مقابل اجر و دون ذل و دون ان يستطيع سيده السابق ضربه او سيدها (ان كانت امراة اغتصابها او تاجير جسدها دعارة و هو ما لم يحرمه رب محمد!) فيختار المحرر بين البقاء موظفا لا عبدا و الرحيل.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------

    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    وان الاسلام يبيح النساء للرجال من روعة الاسلام ان مسالة ملك اليمين هذه جائت لانهاء الرق
    كيف ذلك ؟؟؟
    مبدئيا ملك اليمين كانت مباحة لسيدها فقط وليست مباحة لغيره اي ليست مشاع في البيت ونظم الاسلام اكثر من ذلك وجعل الامه اذا حملت تلد حرا وتصبح هي ايضا حره ؟؟؟
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------

    من اين لك هذا؟ تفضل: اقتباس من: http://www.yassar.freesurf.fr/library/bal530_13.html#_note3
    "وعندما تصبح السرية أمًا نتيجة علاقاتها مع مالكها فإنّها تكتسب وضعًا جديدًا وهذا يضعها بمرتبة الوسيطة بين الزوجة الحرّة والسريّة العاديّة وبالإضافة إلى ذلك فإنّها لاتباع ولا "تُؤجّر" كما أنّ خدماتها أو أعمالها تقلّ عن السابق. وستُعتق عند وفاة مالكها."
    (انتهى الاقتباس)

    كما ترى حتى لو انجبت من سيدها تظل امته و لا تتحرر حتى يموت سيدها!
    و ان كان يؤجرها لسسواه او يمتع بها سواه فهي و ابنها عبيده!
    و ليست كل النساء تنجب!
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    وهذا يعني ان الامة اذا تزوجت عبدا انجبت عبدا واذا تزوجت سيدها انجبت حرا واصبحت حره مما يعني انهاء العبوديه في الجيل الثاني من النساء ملك اليمين
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    اعطيتك اعلاه الدليل على غير ذلك, و يبدو يا اخي انك لا تعرف دينك في هذه الناحية على الاقل
    ثم لماذا اللف و الدوران؟ القران يقول ان الزواج من اربع اما ملك اليمين فغير محدود! يعني الرجل يزني و يغتصب النساء كما يريد ما دام ستعبدهن!
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    تعالوا معا نتخيل ان بلدا من البلاد دخلت في حرب مع بلد اخرى وابيد اكثر رجالها
    واصبح عدد الرجال اقل بكثير من النساء ماذا سيفعل هذا المجتمع هل سينحرف رجاله ونسائه ام سيصومون
    وتعالوا نتخيل لا قدر الله علينا وعليكم ابعد من ذلك ان حربا عالميه كبيره دخلها العالم اجمع وابادت معظم رجاله
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    حسب مفهومك هذا في حال عدم وجود حروب وجب تعدد الازواج! لان هناك بلادا يكون فيها نسبة الاناث اكبر
    فاين يذهب بحاجاته الجنسية الرجل المسكين و هو القادر برايك على اشباع اربعة و فوقهن الجواري!!!
    هذه احصائية بنسب الاناث و الذكور حول العالم:
    http://unstats.un.org/unsd/demographic/products/indwm/tab1a.htm

    ثم هل لا بد من العبودية ؟ هل ترى العبودية هي الاسلوب الرحيم ليقيم الرجل علاقة مع المراة؟
    ثم ان رب محمد لم يحدد التعدد بحال الحرب.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    Post #1
    Mohamed Masrawy wroteabout an hour ago
    ولكني مقتنع تماما ان الاسلام جاء لينهيها وانه في الحالات الطبيعيه ليس من المستحب ان يعدد الرجل نسائه لانه لن يستطيع ان يعدل بينهن بقلبه بل هو ظرف اضطراري لظروف معينه
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    انت يا عزيزي مقتنع قناعة من يريد ان يكذب على نفسه و لا دليل لديك على قناعتك

    سلامي
    April 24, 2009 at 7:28am · Report
  • Rana Humana Post #1
    Mohamed Masrawy wrote
    وبالنسبه لقصة سجود ابليس اولا الله ليس مطالب بتفسير نواياه
    ------------------------------------------------------------------------------------------------

    فلماذا شاركنا مذكراته الخاصة ان كنا لا نستطيع ان نفهم حكمتها؟ و خلط علينا الامور بان قال لنا انه قد يامر احدا بما يخالف و حدانية العبودية له و ان كان قد قال دائما انه لا يجوز الشرك باي حال!
    ------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wrote
    بمعنى لم امر الملائكة بالسجود لادم اذا امرك رايس دولتك بامر ما لا تستطيع ان تطالبه بتفسير اسبابه
    ------------------------------------------------------------------------------------------------

    بالضبط! بيت القصيد, في العالم الثالث, العالم المؤمن بالله لا تستطيع! اما في العالم المتقدم الذي يكثر فيه الملحدون فان اتى رئيسك الخطأ تعمل له محاكمة, ترى ما ارى؟ انت من ربط بين ما نربى عليه من عبودية لله و ما نتعود عليه من عبودية في علاقاتنا الاجتمماعية, شكرا!
    ------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wrote
    وهنالك من يعتقدون ان الله ابدع خلقه لادم حيث قام بذاته بالقيام بخلقه ونفخ فيه عز وجل من روحه ومن فرط ابداعه ولكي يري الملائكة ان الكون كله ميسر للانسان طالبهم بالسجود له ايذانا بتذليل الدنيا له
    ------------------------------------------------------------------------------------------------

    ما قصدك من فرط ابداعه؟ الله كان فرحان بحاله على هالصنعه؟ لم يكن يتوقع ان يعرف يعمل كده؟ طيب العلماء يرون الكثير من المشاكل في خلقتنا, مثلا: الحيوانات لا تتالم اناثها في الخلفة مثلنا, انثانا تتعرض للموت احيانا في الولادة, لان حوض الانثى ليس واسعا كفاية ليخرج راس الطفل بسهولة, كيف غابت هذه على الله؟ ام انه تعمد ان يصعب الامور علينا؟
    مثال اخر: عند الانسان الكثير من الجينات المعطلة, لماذا؟ هل يخلق الله ما لا خير فيه؟
    مثال ثالث: الاسلام يامرنا بحز الشعر في بعض ماطق الجسم, طيب: الله المبدع لماذا اخرج شعرا في اماكن يريد ان لا كون فيها شعر؟
    اكمل ام يكفي؟
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wrote
    ثم ان ابليس لم يرفض لان الله امره بعدم السجود لغيره بل لانه قال خلقتني من نار وخلقته من تراب
    مما يدل على ان الله حليم لقد كرر له الامر بدليل ان ابليس جادله
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    ١. هذا يدل على لؤم, ما رايك لو ان رئيسك قرر ان احد الموظفين سيسكن في الفرن طوال سنوات الوظيفة لانه لم يذل نفسه لابنه المدلل؟

    ٢. الله لم يساله من باب الرحمة و انما كان يريد ان يعرف اسباب ابليس, لو قرات القصة لرايت ان الملائكة ايضا جادلت الله, لماذا برايك و هي ملائكة, لا تخطئ؟ ربما لان الله عمل مصايب قبل ذلك و الملائكة تنبهه الا يعود لمثلها؟ و الملائكة فيما يبدو كانت على صواب فهي قالت: اتجعل فيها من يسفك الدماء و هذا الحاصل!
    ما رايك؟
    ثم كيف علمت الملائكة بالغيب؟ هل خلق الله مخلوقات اخرى قبل ذلك و لم يجد خلقها كما لم يجد خلقنا و الملائكة ملت من تجاربه الفاشلة؟
    April 24, 2009 at 7:47am · Report
  • Mohammed Abu Shammala ما خلتيلنا شي نكتبوا ههههههه
    يسلموا اديكي
    تحياتي
    April 24, 2009 at 10:35am · Report
  • Rana Humana و ايديك يا حباب
    اخوتنا المسلمين فاتحين مواضيع كتيرة و الكات و البيست عند بعضهم شغال
    و على سنغة عشرة..

    تحياتي
    April 24, 2009 at 10:38am · Report
  • Mohamed Masrawy ساقول لك شيء ستستغربينه كثيرا بل سيكون صادم لكي ايتها المتذاكيه

    فالمتذاكي هو مدعي الذكاء وليس الذكي بالطبع

    لن اجادلك كثيرا فيما سبق لانها كلها نقاط تحتمل الرايان وليس من قدراتي تغيير معتقدات الاخرين

    لكن اذا كان محمد ليس بنبيا بم تفسرين الاتي

    وهو عباره عن مجموعه بسيطه

    من الاعجازات العلميه في القران التي سرعان ما يراها الملحدون ويسدون اذانهم لانهم لا يملكون الرد

    الإعجاز العلمي في بيت العنكبوت : قال تعالى { مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَآءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ . إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إِلاَّ الْعَالِمُونَ }

    عند تأويل هذه الآيات يقول أهل التفسير: "إن هذا مثل ضربه الله تعالى لمن أشرك به باتخاذهم أولياء من دونه سواء من الجماد أو الحيوان أو النبات أو الأحياء أو الأموات، يدعونهم ويسألونهم قضاء الحاجات ويرجون نصرهم ورزقهم ويتمسكون بهم عند الملمات والشدائد فهم في ذلك كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً يحميها ويأويها، وإن هذا البيت لا ينفعها بوجه من الوجوه لا يقيها حراً ولا قراً ولا مطراً ولا يدفع عنها عدواً لا يغني عنها شيئاً، ثم توعّد سبحانه من عبد غيره بأنه يعلم ما هم عليه من الأعمال ويعلم ما يشركون به من الأنداد وسيجزيهم عليه إنه حكيم عليم.


    وقد كنت قرأت بحثا لأستاذ علم الحشرات ووقاية النبات بكلية الزراعة جامعة عين شمس الكتور / البمبي، والبحث تناول فيه حشرة العنكبوت وطريقة حياتها وكيفية بنائها لبيتها وأسلوبها في صيد فريستها ثم تطرّق البحث إلى الإعجاز القرآني والذي ثبت علمياً حول هذه الآيات. وقد استهل الدكتور بحثه بقول الله تعالى { كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً }، فقال:

    "ذكر الله تبارك وتعالي كلمة { اتَّخَذَتْ } وهي فعل اتصل به تاء التأنيث للدلالة على المؤنث بعد كلمة العنكبوت، وهي كلمة مذكرة مما يبدو معه بداهة أن هناك -عياذاً بالله- خطأ لغوياً في الآية" يقول الدكتور: "لو صحت لغوياً لكان خطأ علمياً، وهذا لا يمكن أن يصدر من خالق العنكبوت وخالق الكون كله. فمن خلال الدراسات المستفيضة في علم الحشرات وعن طبيعة حشرة العنكبوت اتضحت لنا الحقائق التالية:

    الحقيقة الأولى:
    أن ذكرالعنكبوت لا يستطيع أن يبني بيتاً، وأن التي تقوم ببناء البيت هي أنثى العنكبوت فقط من خلال مغزل خاص موجود في نهاية بطنها، ولا يوجد مثله عند الذكر.

    الحقيقة الثانية:
    لا تبدأ الأنثي في بناء هذا البيت إلا حينما تصل إلى مرحلة البلوغ والاستعداد للزواج، فتقوم عند ذلك ببناء بيتها والذي يكون عامل جذب قوي للذكر غير القادر على البناء بطبيعة خلقته.

    الحقيقة الثالثة:
    تقوم الأنثى ببناء بيتها بخيوط منسوجة بتداخلات فنية وهندسية خاصة بحيث تكون شديدة الحساسية لأية اهتزازات خارجية|، وهذه الخيوط مشبعة بمادة لزجة صمغية تلتصق بها أية حشرة بمجرد مرورها عليها أو الاقتراب منها، وهذه الخيوط تقوم بتكبيل الحشرة حتى تأتي أنثى العنكبوت فتفترسها.

    الحقيقة الرابعة:
    بعد أن تتم مرحلة التزاوج وينتهي الذكر من تلقيح الأنثى، تذهب الأنثى إلى مكان بعيد آمن حيث تضع بيضها وبينما الذكر في بيته يشعر بالأمان، إذا بالأنثى تنقض عليه فتأكله، وهذا الأكل لا بد أن يتم؛ حيث إن أنسجة الذكر مهمة في عملية إنضاج البيض.

    وبهذه الحقائق التي استخلصها الباحث من بحثه تتضح لنا الأمور التالية:
    أولاً: بيت العنكبوت هو أوهن البيوت علي الإطلاق من حيث بنائه ودقة خيوطه التي لا تقي حراً ولا قراً ولا تدفع عن ساكنه عدواً كما قال أهل التأويل رحمهم الله.

    ثانياً: على الرغم من أن بيت العنكبوت هو أوهن البيوت على الإطلاق، إلا أنه لا يعدو كونه فخاً وشركاً منصوباً لأية حشرة تقترب منه أو تمرُّ عليه.

    ثالثاً: لا يقتصر وهن بيت العنكبوت على الوهن الحسي الطاهر في بنائه فقط، بل إن هناك وهناً معنوياً آخر، حيث بدا هذا البيت لذكر العنكبوت أماناً كاذباً وقد كان مصرعه حيث ظن هذا الأمان.



    ساختصر لكم هنا العديد من الاعجازات العلميه في القران ساختصر بعضها نظرا لكثرتها


    المعراج

    كلمه بسيطه صدرت من النبي الامي ونؤكد كلمة الامي

    وذكرت في كثير من الايات القرانيه عند الحديث عن الحركه في السماوات

    ليثبت لنا العلم الحديث ان حركة الكويكبات والمراكب الفضائيه ياخذ دوما شكلا متعرجا

    سبحان الله

    واذا الشمس كورت

    اثبت العلم ان الشمس نجم كروي متفاعل تفاعل نووي يحافظ على شكله الكروي


    والارض بعد ذلك دحاها

    ودحاها اي جعلها مقعرة الاطراف اي جعلها كروية الشكل
    سبحان الله

    وخلقنا الانسان من نطفه ثم جعلنا النطفة علقه وكسوناها عظاما

    وهي طريقة تكون الجنين بصورة علميه بالضبط

    لأ وايه نبينا امي يعني لم يتعلم من قبل القرائة والكتابه

    قال الله تعالى
    فى سوره البقره "إن اللهَ لا يستحى ان يضربَ مثلا ما بعوضهً فما فوقها " اكتشف العلماء اكتشاف عجيب جدا و هو ان هناك حشره صغيره جدا تتغذى على البعوضه و هذه الحشره لا تُرى بالعين المجرده ، و يمكن ان تشاهدوا هذا المنظر العجيب فى جوجل حيث انى لم استطع نقله لكم ,وسبحان الله عما يشركون ,قال الله تعالى " سنريهم أياتنا فى الأفاق و فى أنفسهم حتى يتبن لهم انه الحق اولم يكفِ بربك انه على كل شئٍ قدير"صدق الله العظيم


    كيف يحمل كتاب هذه المعجزات ويكزن لبشر امي كلامي السابق يحمل وجهة نظر الاسلام في الرق والعبوديه واي وجهة نظر دوما تحتمل التعدد في النظر اليها


    اما ما كتبته هنا فليس بوجهة نظر بل دليل على اعجاز ذلك الدين صاحب وجهة النظر
    April 24, 2009 at 11:17am · Report
  • Mohamed Masrawy وبخصوص موضوع القص واللصق اتبع اللينكات التاليه لتعرف اني افعل ذلك مع ما كتبته انا مسبقا

    http://www.facebook.com/home.php#/topic.php?uid=37448111327&topic=7211


    http://www.facebook.com/home.php#/topic.php?uid=30951386774&topic=8437


    http://www.facebook.com/home.php#/topic.php?uid=54583330920&topic=7679
    April 24, 2009 at 11:36am · Report
  • Abed Hamshari تحياتي
    ما المعنى لقيامك عزيزي بفتح مواضيع اعجاز علمي
    بعد تفنيد الاخت رنا لموضوعك الاساسي وهو عن الرق والعبيد؟

    هل تحاول ان تقول ان بيت العنكبوت هو دليل لقوة وصحة طرحك لموضوع الرق والعبيد؟
    April 24, 2009 at 1:47pm · Report
  • Rana Humana Post #1
    Mohamed Masrawy wrote5 hours ago
    ساقول لك شيء ستستغربينه كثيرا بل سيكون صادم لكي ايتها المتذاكيه
    فالمتذاكي هو مدعي الذكاء وليس الذكي بالطبع
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    هذه شخصنة. ..لا باس, انا مصابة بالسلام الان
    --------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wrote5 hours ago
    لن اجادلك كثيرا فيما سبق لانها كلها نقاط تحتمل الرايان وليس من قدراتي تغيير معتقدات الاخرين
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    الحق واضح و الباطل واضحان, في الامر رايان لمن عقله مغلول بالعبودية فلا يستطيع ان يفقه
    --------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wrote5 hours ago
    الإعجاز العلمي في بيت العنكبوت : قال تعالى { مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَآءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ . إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إِلاَّ الْعَالِمُونَ }

    "ذكر الله تبارك وتعالي كلمة { اتَّخَذَتْ } وهي فعل اتصل به تاء التأنيث للدلالة على المؤنث بعد كلمة العنكبوت، وهي كلمة مذكرة مما يبدو معه بداهة أن هناك -عياذاً بالله- خطأ لغوياً في الآية" يقول الدكتور: "لو صحت لغوياً لكان خطأ علمياً، وهذا لا يمكن أن يصدر من خالق العنكبوت وخالق الكون كله.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    صاحبك تكلم فيما لا يفقه, العنكبوت في الفصحى مؤنث, تفضل من لسان العرب:
    http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%B9%D9%86%D9%83%D8%A8
    العَنْكَبُوتُ: دُوَيْبَّة تَنْسُجُ، في الهواءِ وعلى رأْس البئر، نَسْجاً رقيقاً مُهَلْهَلاً، مؤَنثة

    اما ما اعتبرته حقائق اكتشفها القران فهي امور معروفة حتى لابن السنتين: بيت العنكبوت واهي!
    و بالمناسبة العلم لا يقول انه اوهى البيوت, و لكن العرب ببيئتهم الصحراوية و علمهم الضئيل كانوا يظنون ذلك
    ما رايك ببيت بعض السمك و هو المرجان و انه قد يؤكل بما فيه؟
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wrote5 hours ago
    المعراج
    وذكرت في كثير من الايات القرانيه عند الحديث عن الحركه في السماوات
    ليثبت لنا العلم الحديث ان حركة الكويكبات والمراكب الفضائيه ياخذ دوما شكلا متعرجا
    سبحان الله
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    هل ستعتبر جهلك بلغتك اعجازا قرانيا؟!
    من لسان العرب مرة اخرى:
    والمِعْراج: السُّلَّم؛ ومنه ليلة المِعْراج
    http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%B9%D8%B1%D8%AC
    كما ترى المعراج السلم! يعني سلم من هنا لربك! هذا ليس اعجازا هذا جهل رهيب و مخيف و خيال محدود لمحمد.
    -------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wrote5 hours ago
    واذا الشمس كورت
    اثبت العلم ان الشمس نجم كروي متفاعل تفاعل نووي يحافظ على شكله الكروي
    -------------------------------------------------------------------------------------------------

    هذه الاية تتحدث عن يوم القيامة, يعني محمد كان يظن ان الشمس ليست مكورة! و انما ستتكور يوم القيامة,
    يا اخي هذا القران كتابك! ارجوك اقراه قبل ان تحاجج فيه. تفضل من سورة التكوير:
    إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ٢ وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ ٣ وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ ٤ وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ٥وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ ٦ وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ ٧ وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ ٨ وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ٩ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ ١٠وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ ١١وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ ١٢ وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ ١٣وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ ١٤ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ

    ماذا ترى؟ اليس وصف الاخرى؟ ما معنى هذا؟ ان الشمس ليست مكورة الان و انما سيكورها الله يوم القيامة.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wrote5 hours ago
    والارض بعد ذلك دحاها ودحاها اي جعلها مقعرة الاطراف اي جعلها كروية الشكل
    سبحان الله وخلقنا الانسان من نطفه ثم جعلنا النطفة علقه وكسوناها عظاما وهي طريقة تكون الجنين بصورة علميه بالضبط
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    هاتان قتلناهما حوارا في المجموعة و ايضاحا لاخطاء القرانن فيهما و انت على ما اظن قديم في المجموعة فان كنت لا تقرا الردود فلن ارد للمرة الالف على الترهات نفسها, راجع المواضيع الكثيرة في المجموعة في الاعجاز الوهمي و الجنين و تسطيح الارض في القران
    -------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wrote5 hours ago
    لأ وايه نبينا امي يعني لم يتعلم من قبل القرائة والكتابه
    -------------------------------------------------------------------------------------------------

    بل هناك ادلة من القران و السنة بعكس ذلك تفضل موضوعا في المجموعة عن دحض هذا الادعاء و سواه:
    http://www.facebook.com/board.php?uid=35278676324#/topic.php?uid=35278676324&topic=7976
    --------------------------------------------------------------------------------------------------
    Post #1
    Mohamed Masrawy wrote5 hours ago
    قال الله تعالى
    فى سوره البقره "إن اللهَ لا يستحى ان يضربَ مثلا ما بعوضهً فما فوقها " اكتشف العلماء اكتشاف عجيب جدا و هو ان هناك حشره صغيره جدا تتغذى على البعوضه و هذه الحشره لا تُرى بالعين المجرده ، و يمكن ان تشاهدوا هذا المنظر العجيب فى جوجل حيث انى لم استطع نقله لكم ,وسبحان الله عما يشركون ,قال الله تعالى " سنريهم أياتنا فى الأفاق و فى أنفسهم حتى يتبن لهم انه الحق اولم يكفِ بربك انه على كل شئٍ قدير"صدق الله العظيم
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    ١. لو فهمت في اللغة لعلمت ان "فما فوقها" تعني ما هو فوقها في الاعتبار, لان محمد كان يظن الحشرة اصغر الكائنات.
    ٢. كل هذا اللصق و عجزت ان توفر رابطا لما تقول؟ عجزت يا اخي لانه غير موجود, انت تصدق ما ضحك عليك به الشيوخ و المتعالمون و تظنه حقيقة فتقول: هو موجود و لكنني لا استطيع لصقه!
    اتمنى ان يهديك عقلك لاقرب من ذلك رشدا.
    April 24, 2009 at 4:41pm · Report
  • Amr Amin نرجع للموضوع
    العبيد
    لم يحرر الإسلام العبيد بل حاول تقنين استخدام العبيد بطرق لم تنجح
    وكل مطالبات الشريعة بتحرير العبيد كانت من باب الإحسان على العبد أو التكفير عن ذنب

    هذا لأن الإسلام كما يرى ابن عمران دعوة تحررية منخفضة السقف
    April 26, 2009 at 11:57pm · Report
  • Rana Humana انا حقيقة يا عزيزي لا ارى فيه حتى محاولة صادقة منخفضة السقف
    بل تزلفا قصد به تجمييع الضعفاء لان الاسلام يحب العدد
    و باعهم كلام في كلام كما باع النساء كلام في كلام.
    يقول الزواج مودة و رحمة و لما يجي الجد: و اضربوهن!
    جاته خيبة!
    April 27, 2009 at 5:19am · Report
  • Bronislava Gaston Post #1Rana Arabi wrote6 hours ago
    يقول الزواج مودة و رحمة و لما يجي الجد: و اضربوهن!
    جاته خيبة!
    ________________________________________________

    و اللات انه فعلاً لدين خائب
    April 27, 2009 at 12:14pm · Delete Post
  • Post Deleted
    April 29, 2009 at 5:57pm
  • Ulla Hamsa ثالثا / لو كان فعلا التشجيع على العتق كافيا لما سمعنا بثورة الزوج في البصرة و من ذك الزمان كان العبيد هو سود البشرة(زنوج)ولو كان فعلا هم اسرى حروب ... لكانوا شقر او سمر البشر لان العرب حاربوا الروم و الفرس و بلاد ما وراء النهر ,,,, لكن العرب لم يحاربوا او يحاهدوا في افريقيا
    __________________________________________________________________________
    عقلك رائع
    اهنئك لطرحك هذه النقطة الهامة والمغيبة
    لك كل المودة
    April 29, 2009 at 6:12pm · Report
  • Ulla Hamsa
    الطفرة النوعية في العبودية حدثت بمجيء الديانة اليهودية التي جعلت العبودية فعلاً مباركاً ومباحاً من عند الإله، وشرّعت اليهودية قوانيناً خاصة بالعبيد والإماء. وقبل مجيء الإسلام كان شبه الجزيرة العربية قد عرف العبودية نتيجة ازدهار تجارة مكة وسفر التجار إلى الشام والحبشة وغيرها. وقد جاء في كتب التاريخ العربي أن (حكيم بن خويلد بن أسد القرشي الأسدي ابن أخي خديجة، الشريف الجواد، أعتق في الجاهلية مائة رقبة) (شذرات الذهب، ج1، ص 60).

    وجاء الإسلام ومسك، كعادته، العصا من وسطها. فهو لم يُحرّم العبودية ولم يحث عليها، وجاء بحل وسط لم يفد شيئاً، فحث على إعتاق عبدٍ أو أمة كفارةً عن معاصي معينة. ولكن في نفس الوقت حث على الجهاد والحروب لإدخال الناس في الإسلام، وبذا فتح الباب على مصراعيه لاقتناء العبيد والإماء، وكانت النتيجة النهائية ازدياد أعداد العبيد بمئات الآلاف في شبه الجزيرة العربية وفي الأقطار الأخرى التي أصبحت جزءاً من الدولة الإسلامية. ولأن الفتوحات الإسلامية طالت شمال إفريقية والأندلس وأوربا الشرقية في أيام الخلافة العثمانية، فقد فاق عدد العبيد والإماء البيض عدد العبيد السود من إفريقية الذين جلبهم التجار المسلمون للعمل في الزراعة ومشاريع الري خاصةً في أرض السواد بالعراق.

    ومع أن الإسلام يقول المؤمنون سواسية كأسنان المشط، إلا أن العبيد والإماء الذين أسلموا، سنّ لهم الإسلام قوانين مجحفة حرمتهم من إنسانيتهم وجعلتهم مالاً يملكه السيد، وله مطلق الحرية في شراء وبيع وضرب وأسر العبيد والجواري. والأمة وأطفالها ملك السيد يفعل بهم ما يشاء. وحتى القصاص في العبد يعتمد على قيمة العبد المادية وليس على إنسانيته. يقول ابن قدامة (ويجرى القصاص بين العبيد في النفس, في قول أكثر أهل العلم، روي ذلك عن عمر بن عبد العزيز وسالم والنخعي, والشعبي والزهري وقتادة, والثوري ومالك والشافعي, وأبي حنيفة وروي عن أحمد رواية أخرى أن من شرط القصاص تساوى قيمتهم, وإن اختلفت قيمتهم لم يجر بينهم قصاص وينبغي أن يختص هذا بما إذا كانت قيمة القاتل أكثر {من قيمة المقتول} فإن كانت أقل فلا قصاص. وهذا قول عطاء. وقال ابن عباس: ليس بين العبيد قصاص في نفس ولا جرح لأنهم أموال) (المغني، باب الجراح). وما زالوا يقولون إن المسلمين سواسية كأسنان المشط.

    والمحزن في الأمر أن أغلب الفقهاء في الإسلام كانوا من العبيد والموالي ولذلك كانت قيمتهم في نظر المجتمع أقل من قيمة الحر الجاهل. يقول الدمشقي في كتابه شذرات الذهب، ج1 (قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم لما مات العبادلة عبد الله بن العباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن عمرو بن العاص صار الفقه في جميع البلدان إلى الموالي فقيه مكة عطاء وفقيه اليمن طاووس وفقيه اليمامة يحي بن أبي كثير وفقيه البصرة الحسن البصري وفقيه الكوفة إبراهيم النخعي وفقيه الشام مكحول وفقه خراسان عطاء الخراساني) (ص 103). وكان أسلم مولي عمر بن الخطاب فقيهاً معروفاً، وكان عكرمة الفقية المشهور، مولى ابن عباس، ولما مات ابن عباس باع ابنه عكرمة لخالد بن يزيد بأربعة آلاف دينار (نفس المصدر، ص 130). وكان ابن سيرين الفقية البصري عبداً لأنس بن مالك، وكان من سبي بيسان. كاتب أنس على عشرين ألفاً وأدى المكاتبة. كما كان عمار بن ياسر وابن مسعود وأبو موسى الأشعري.

    ورغم أن الإسلام حث على عتق العبيد إلا أن كل كبار الصحابة احتفظوا بعبيدهم حتى موتهم. وحتى النبي نفسه احتفظ بعدد كبير من العبيد والإماء حتى قبل موته (اعتق النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه أربعين نفسًا.) (المنتظم في التاريخ لابن الجوزي، ج4، ص 17). وبعد أن مات أحصوا ما يزيد على العشرين من عبيد وإماء كانوا لا يزالون في تركته.
    أما في أيام الخلافة العثمانية فقد عاني الأوربيون، ولمدة ثلاثمائة سنة، أسوأ أنواع الرق إذ فرض عليهم السلطان أورخان Orkhan (1326-1359) نظام الخمس في الأطفال وكانوا يسمونه devshirme. فكانوا في البدء يأخذون من كل بلد خمس الأطفال وبعد أن يعلموهم الإسلام يتخذون من البنات جواري ومن الصبيان جنوداً. وبمرور الزمن أصبحت ضريبة سنوية مفروضة على الإغريق والصرب والبلغار والألبانيين والأرمن . فحتى إسلام هؤلاء الأطفال المخطوفين لم يفدهم من عبودية إخوانهم المسلمين الأتراك. وهل نستطيع الآن أن نتصور حال الأمهات والآباء الأوربيين الذين كانوا يفقدون خمس أطفالهم كل عام؟
    ورغم أن الإنكليز كان لهم الضلع الأكبر في جلب العبيد الأفارقة إلى جزر الكاريبي والعالم الجديد، فإن الفضل يرجع لهم في تحريم وإلغاء تجارة الرقيق. فقد أجاز البرلمان الإنكليزي قانون إلغاء تجارة الرقيق في 25 مارس 1807م، أي قبل مائتي عام بالضبط، ولذلك تُحيي بريطانيا الذكرى المئوية الثانية في هذا الاسبوع. وفي عام 1827 زاد البرلمان في صرامة القانون واعتبر تجارة الرقيق نوعاً من القرصنة وجعل عقوبتها الإعدام. وفي عام 1833 منعت بريطانيا الرق في جميع مستعمراتها.
    أما فرنسا فقد ألغت امتلاك العبيد في عام 1794 ولكن نابليون أعاد الرق كما كان في عام 1802. وفي عام 1848 ألغت فرنسا الرق نهائياً في فرنسا وفي مستعمراتها. وجعلوا يوم 10 مايو يوم محاربة الرق.
    أما أمريكا فقد بدأت بها حركات منع تجارة الرقيق في عام 1775 وبالتحديد في فيلادلفيا، وقد بدأها جماعة دينية تُعرف ب The Quakers لأنها كانت تتعارض مع معتقداتهم الدينية. وألغت نيويورك العبودية عام 1799 وفي عام 1808 أجازت الحكومة الفيدرالية قانون منع تملك الرقيق ولكن تجاهلت الولايات الجنوبية هذا القانون ولم تعمل به إلا بعد الحرب الأهلية. وفي فترة رئاسة الرئيس جونسون أصدرت الحكومة الفدرالية قانون Positive discrimination الذي أعطى السود الأولية في التعليم والتوظيف في محاولة من الدولة للتكفير عن أخطاء الماضي.
    وكالمتوقع فقد سبقت السويد وفلندا بقية العالم في تحريم الرق في عام 1335. وتبعتها البرتغال عام 1761 ثم اسكتلندا عام 1776 وجميع دول أمريكا اللاتينية حرمت الرق في القرن التاسع عشر مابين عام 1813 في الأرجنتين وعام 1888 في البرازيل. أما الصين لم تحرم هذه التجارة إلا في عام 1910.
    أما في العالم الإسلامي فليس هناك أي وخز ضمير عن ما سببوه من مآسي، وليس هناك أي دولة عربية أو إسلامية ينص دستورها على تحريم الرق لأن الرق معترف به في القرآن وفي السنة ولذلك لن تجد من يجرؤ على تحريمه دستورياً. وعندما أجازت الأمم المتحدة قانون حقوق الإنسان في عام 1948 ونصت المادة الرابعة فيه على أن الدول الأعضاء توافق أنه لا يجوز أن يرزح أي إنسان تحت نير العبودية أو السخرة Servitude، وقعت بعض الدول الإسلامية على الوثيقة إرضاءً للأمم المتحدة ولكن لم تكن لديهم النية لتطبيق ما وقعوا عليه. وإذا أخذنا السودان مثلاً، فقد حرّم الإنكليز تجارة الرقيق فيه عام 1924 عندما كانوا يحكمون القطر، وظل القانون حبراً على ورق وظل امتلاك العبيد والتجارة بهم سارياً حتى الوقت الحالي. أما موريتانيا فقد حرّم الفرنسيون الرق فيها عام 1905 عندما كانوا يحكمونها وأكدت الحكومة الوطنية بعد الاستقلال في عام 1961 بقانون جديد يُحرّم العبودية ولكنها ما زالت تُمارس في القطر حيث يرزح مئات الآلاف تحت نيرها، وما زالوا يسمون السود زنوجاً. والمملكة العربية السعودية لم توقع على وثيقة تحريم الرق إلا عام 1962 وكان ذلك التوقيع حبراً على ورق. فما زالت القصور ملئية بالعبيد والجواري وما زال الأطفال يُهربّون إليها من اليمن ليدخلوا سوق السخرية والعبودية والدعارة. بل ظهرت عبودية جديدة في السعودية بفضل البترودولارات التي مكّنتهم من استيراد الخدم والحشم والسائقين والعمال الفقراء من دول جنوب شرق آسيا ومصادرة جوازاتهم بمجرد دخولهم البلد ليصبحوا أسرى المخدم الذي يضربهم ويمتهن كرامتهم الإنسانية بلا خوف من ضمير أو رقيب، كما حدث في الرياض (في صبيحة الثالث والعشرين من الشهر الحالي، فجعتنا صحيفة "ارب نيوز" بجريمة حدثت في الرياض، يندى لها الجبين من هولها وبشاعة مرتكبها. الجريمة اُرتكبت في حق عاملة منزل اندونيسية تُدعى "نور مياتي" تبلغ من العمر 25 عاما.حيث قام كفيلها السعودي بضربها وتكسير أسنانها، وتهشيم وجهها مما أدى ذلك إلى إصابتها بعاهة في العين قد تفقد على إثرها البصر. لم يكتف ذاك المجرم السعودي بفعلته، بل قام بربطها في حمام لمدة شهر كامل، حتى بدأت أطراف تلك المسكينة تذبل وتسوّد وتموت بسبب القيود وبطء الحركة الدموية فيها، بعدها أخذها كفيلها ورمى بها في اقرب مستشفى ) (وجيهة الحويدر، شفاف الشرق الأوسط في 26 مايو 2005). وينسحب نفس الشيء على الكويت وبقية دول الخليج النفطية. فمازال الأطفال يُستعبدون في الخليج ويُسخّرون في سباق الهجن مما يؤدي إلى موت بعضهم وإصابة البعض الآخر بعاهات دائمة.
    فهل يمكن لنا بعد مرور أربعة عشر قرناً رزح فيها العبيد والإماء البيض والسود تحت نير العبودية في الدول الإسلامية التي يجيز دستورها القرآني امتلاك العبيد ومضاجعة الإماء وطلاقهن من أزواجهن إذا باعهن أسيادهن، والتي تآمر فقهاؤها على الحفاظ على العبودية بأن أخرجوا لنا فتاوى تجعل العبد الذي يهرب من نير سيده كافراً، فقد قال الحديث (ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم العبد الآبق حتى يرجع وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وإمام قوم هم له كارهون) ( الترغيب والترهيب للحافظ المنذري، كتاب الصلاة). فالزوجة التي جعلها حجة الإسلام الغزالي مملوكة لزوجها، والعبد الهارب لا يقبل العلي القدير الرحمن الرحيم صلاتهما حتى يرجعا إلى رشدهما. وزاد بعضهم في عقاب العبد الهارب فقالوا إن النبي قال (أيما عبد مات في إباقة دخل النار وإن كان قُتل في سبيل الله) (الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي، حديث رقم 2958). فكل الذين يُقتلون في سبيل الله شهداء يدخلون الجنة إلا العبد الهارب من سيده.

    هل يمكن أن نأمل بعد هذا أن يحاول المسلمون في عام الذكرى المئوية الثانية لتحريم تجارة الرقيق، التكفير عن جميع المآسي التي سببوها للناس يوم امتلكوهم وباعوهم، بأن يعتذر الجامع الأزهر إنابةً عن المسلمين السنة، وتعتذر المرجعيات الشيعية في إيران وفي العراق إنابةً عن الشيعة في جميع البلاد الإسلامية؟ لا أظن أن ذلك سوف يحدث لأن الاعتذار يعني الاعتراف بالخطأ والمسلمون لا يخطئون إطلاقاً لأنهم خير أمة أُخرجت للناس ولأن نبيهم معصوم وأئمة شيعتهم معصمون والكل يمتلك الحقيقة الكاملة، ولو كانت تجارة الرقيق خطأ فلا يمكن أن يكون القرآن قد أباحها وأكد على ذلك رسول الإسلام وجميع المعصومين.


    http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=9c1a18faf2a06a311dd1a025fb2410a8&showtopic=47405
    May 3, 2009 at 3:54am · Report

Comments

No response to “الرق والعبيد والتهمه الموجهه للاسلام...... الفكر يرد بالفكر”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)