- Rana Humana لماذا لا نرى مثلها في البلاد الناطقة بالعربية؟
- Memot Alvers عزيزتي رنا هل تقصدي الثورات التي قام بها الإيرانيون ضد الإنتخابات المزورة و تراجع الحجاب من رؤوس الفتيات و هكذا ؟
- Rana Humana نعم عزيزي محمود الرائع, و الطابع المتحضر لهذه المظاهرات ايضا..تبعا للاخبار التي توفرت لي
- ابن دجلة جميل هذا الموضوع
يبدو انني ملحد ولكني اختلف عن اراء الكثير من الملحدين في كثير من المسائل
===========================
احداث ايران هي انقلاب على الديمقراطيه وفوضى وشغب
ويجب على الخاسرين احترام ارادة الشعب مهما كانت النتائج والا لماذا الدخول بها
==========================
لا يبدوا من المنطقي التصديق بحدوث عمليات تزوير لاكثر من 10 ملايين ورقه انتخابيه
==========================
مع العلم انا كنت اتمنى فوز موسوي - Ulla Hamsa لم افهم ما تقصدينه يا رنوش بالطابع المتحضر؟؟لان ما رايته هو القمع الحقير لهم وتدمير غرفهم وكومبيوتراتهم في السكن الجامعي والاعتداء عليهم بالضرب من قبل السلطات واغلاق خدمات الاتصالات والفيسبوك والماسنجر (بعضها اغلق قبل الانتخابات اصلا)وملاحقة بقية الطلبة الذين ابقوا العالم على اطلاع بما يجري في الداخل بعد ان تم طرد الصحفيين وعدم تجديد تاشيراتهم واصبحت معركة الشباب الساعي للتغيير مع ملاليهم على النت فعلا على مواقع عدة كالتويتر ..فاين الطابع الحضاري في التعرض لكل هذا؟؟المساكين ارسلوا اكثر من نداء الى جميع مستخدمي التويتر من مسانديهم ليقوموا بتغيير التوقيت والمكان ويجعلونه مدينة طهران كي يشوشوا على المحاولات الجادة في ملاحقتهم..وتم تهدد المدونين باتهم عرضة للمسائلة القانونية عند نشر ارائهم بحجة الدعوة للعنف..
هل ترين في كل هذا طابعا حضاريا؟؟؟
انا ارى ثورة ايرانية تسعى نحو تغيير ما في المهد
ولا اراها تختلف كثيرا عن ما حدث قبل 30 عاما من اليوم
الامر كله ان الشباب قد ضاقوا ذرعا بالمعممين والملالي
ولهم حق الاعتراض مع موقفي الرافض لاستخدام العنف باي شكل
وقد حدثت انتفاضات مماثلة في العراق في فترات متقاربةحسب معلوماتي
وانتهت بشكل محزنلاسباب كثيرة جدا لا يتسع المجال هنا ولا الان لايضاحها
غبت وتركت في القلب فجوة ايتها القطة
وها انت تعودين بسؤال من سطر واحد لتنبشي به تاريخ امة كاملة
...اشتقنا اليك فلا تغيبي بعد الان - Rana Humana اهلا صديقي الغالي ابن دجلة,
لماذا لا تصدق بالتزوير؟ يحصل طوال الوقت في العالم الثالث
هل تعتبر كل هؤلاء الذين خرجوا في مظاهرات و الذين قتلوا لانهم عبروا عن رأيهم مثيري شغب؟ و تعتبر الحكومة و استخدامها القمع قانونيا؟
لماذا برايك خرج كل هؤلاء احتجاجا؟ فراغ؟ - Rana Humana :)
اهلا و سهلا و مرحبا بالغالية علا :)
الاسلوب الحضاري من المتظاهرين لا الحكومة,
يبدو لي ان الايرانيين اقدر على الحراك الجماعي من العرب و من خالطهم الذين يتحركون في موجات مشتتة لا اتجاه لها
و انا اشتقت لكم جدا, جديات مشغولة جدا..ارجو ان تكون الامور اخف الشهر القادم..
و شاكرة جدا لجهودك و ادارتك يا غاليتي - Ulla Hamsa لا يا ابن دجلة
الانقلاب على الديمقراطية هو استغلال اداوتها لفرض الديكتاتورية
وثورة الشباب في ايران لم تاتي بلا اسباب ومقدمات ..والحديث عن تسريب نتائج مغايرة لما تم اعلانه رسميا للانتخابات لا ياتي بلا اسس او ادلة..والناس لا تعرض انفسها لخطر الضرب والموت والاعتقال لو لم يكونوا يملكون قضية حقيقية يرونها تستحق كل هذه التضحيات
كلامك عما يبدو منطقيا او لا يبدو منطقيا غريب لانه لا يستند الى تجاربنا في وجه الديكتاتورية ولا منطقية تصرفات اهلها...اصفهان على سبيل المثال من المدن المؤيدة لموسوي اساسا اليس غريبا ان تكون نتائج الصناديق مخالفة لما حدث في اصفهان بعد اعلان النتائج؟؟
وهل تظن انه يصعب فعلا تزوير النتائج مهما كان العدد؟؟؟
وهل تملك مبررا للقمع الذي تعرض له المعترضون من قبل السلطات
سوى القول انه كلما ضعفت الفكرة كلما زادت شراسة المدافعين عنها؟؟؟
وما دخل الالحاد اصلا يا ابن دجلة في الامر كله؟؟؟
للمرة الاولى اراك تخلط بشكل غريب وانت تظن ان الالحاد يفرض مواقفا موحدة على جميع الملحدين!!!!!!!!!!!!.....الامر هنا سياسي بحت لا علاقة له لا بايمان ولا بالحاد فاين الرابط؟؟؟
لو شئت رايي وانا غير مؤمنة ولو اردت ان ارى الامور كلها من خلال عدم ايماني لوجدت ان الافضل ان يقتلون كلهم بعضهم بعضا لانهم اولا واخيرا مجرد مسلمين وان من يدعون انهم يسعون للتغيير لن يسمحوا ايضا لاي ملحد ان يكون حرا فالمنظومة كلها ما تزال اسلامية شيعية تتصارع في داخلها بين الجمود والتحجر من جهة وبين التغيير والرغبة في التجديد من جهة اخرى ..ولكن يا ابن دجلة القيم لا تتجزأ
الحرية ليس فيها الحاد وايمان
العدالة ليس فيها الحاد وايمان
الانسانية ليس فيها الحاد وايمان
رفض العنف ليس فيه الحاد وايمان
واخيرا فالديمقراطية لا تميز بين ملحد ومؤمن
فما بالك اختل ميزان القياس عندك فخلطت حابل الدين بنابل السياسة؟؟
ارها منك كبوة فارس حقيقي واتمنى لك امعان التفكير فيها والقيام منها سريعا
لك كل المحبة - Memot Alvers نعم عزيزي محمود الرائع, و الطابع المتحضر لهذه المظاهرات ايضا..تبعا للاخبار التي توفرت لي
------------
لا أعرف بصراحه يا رنا و لكنني أعتقد أن كلام علا صحيحًا و هو أنهم تعرضوا لمقدار قمع لم يتعرضه له شعب عربي بعد ( إلا شعوب مبرمجة على ذلك طبعًا ) و إيران معروف أن بها نسبة الإدمان عالية و نسبة التديّن في إنخفاض دائم، و لكن ما هو الأكيد بالنسبة لي أن الفرس سيرجعون مثل الماضي سيرجعون الفرس صناع الحضارة و الذين كانوا منارة للبشرية إلى أن كفرهم فقهاء الإسلام لأنهم قد سئموا الإسلام الذين يتعنصر صناعه الأساسيين ( عرب شبه الجزيرة ) على باقي متبعيه و الفرس منذ القدم و حتى الآن معروف أنهم قوّاد حركة الشعوبيّة و لكن واضح أنهم سئموا الإسلام بحذافيره في العصور الحديثة و سينفضون عنهم الإسلام الذي فرض عليهم عادات البدو من طريق مقدّس و سنفضوا عنهم أي شئ تابع للعرب سواء كان الإسلام أو غيره لأنهم سئموا من تعنصر البدو عليهم و المعروف جيدًا أنهم أعظم من هؤلاء البدو بملايين المرّات - Ulla Hamsa الان فهمتك غاليتي
الايرانيون معروفون يا رنا بالقدرة على التحرك الجماعي منذ فجر تاريخهم وهذا بالضبط عكس المعروف عن العرب الذين عرفوا بتشتتهم عبر العصور..السبب من وجهة نظري الشخصية راجع لطبيعة المجتمعات في الجانبين..في الجانب الايراني تغلب صفات المجتمع الحضري الزراعي الاكثر تمدنا وفي الجانب العربي(استخدم المفردة جدلا مع عدم قناعتي بها)تجدين ان صفات المجتمع العشائري القبلي الاكثر بداوة هي التي تتغلب بصفاتها وهذا الاختلاف هو ما يولد لدينا ردود افعال مختلفة بين جموع الناس على جانبي المقارنة..عندنا تتحرك العشيرة او تتحرك العائلة بشكل جماعي لانه لم ينمو لدينا الحس الجمعي والشعور بالدائرة الاوسع من دوائر الانتماء واظن اننا ناقشنا هذا الموضوع يوما مع عمرو في موضوعين طرحهما هنا وبحثنا فيهما الرؤية لمجتمعاتنا
اتمنى ايضا ان تكون الامور اخف عليك في الشهر القادم غاليتي - Rana Humana شكرا للافادة علا و محمود,
لكن البيس المجتمع المصري مثلا حضريا اكثر منه عشائريا؟
حتى على صعيد الافلام و الفن البصري اجد الوعي الايراني بالانسان و القيم الانسانية اوسع نطاقا..
هل هناك اعاقة على مستوى الوعي الجمعي للشعرب الناطقة بالعربية؟ هل فاتتهم طفرة جينية! - Ulla Hamsa ارى ان المصريين يمتلكون فعلا نفس الوعي الجماعي الذي تكاثرت عليه ضغوط القمع خلال الفترات الماضية منذ 1952..ويمكنك ببساطة ان تقارني بين تاريخ مصر في الحقبتين وستجدين حالة الحراك السياسي عالية جدا قبل انقلاب 1952 ولو قدر للحركة البرلمانية الاستمرار في مصر لما وجدتها اقل ديمقراطية مما يتوقع لها ولا اقل وعيا جماعيا من غيرها واظن ان الامر ذاته حدث في العراق بعد انقلاب 1958 ايضا فبدات الاوضاع السياسية تتشابه بشكل او باخر بين البلدين وادى تشابهها في الكثير من الاحيان الى التنافر الواضح الذي وصل الى العداء والقطيعة في فترات معينة..
الوعي الجمعي موجود يا رنا عند المجتمعات التي تجدين فيها البداوة والعشائرية في اقل مستوياتها..ولكن الامر ان الايرانيين انفسهم سبقونا فعليا في تطبيقهم لمفاهيم الديمقراطية وللزمن اثاره عزيزتي التي لا يمكننا انكارها..
من ناحيتي ارى مثلا ان مشكلة العراق كانت في تاجيج مشاعر العشائرية واعلاء شانها منذ زمن طويل مما جعلها تفرض سطونها على مدنية الحياة في العراق
واتصور ان هناك تفسيرا مختلفا لذلك في مصر لا يشابه التفسير في العراق
ارجو ان يقدم محمود او غيره من المصريين رؤيتهم لاسباب عدم وجود هذا الوعي الجمعي (او لنقل عدم وجود اثار ملموسة له على ارض الواقع)..... - Rana Humana متابعة ..
- د.السيد عوض دليل على غياب العدالة الإجتماعية والسياسية
- Rana Humana دروس من السلف الصالح
- قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : لو أتيت عبد الله بن أبي ، فانطلق إليه النبي صلى الله عليه وسلم وركب حمارا ، فانطلق المسلمون يمشون معه ، وهي أرض سبخة ، فلما أتاه النبي صلى الله عليه وسلم قال : إليك عني ، والله لقد آذاني نتن حمارك ، فقال رجل من الأنصار منهم : والله لحمار رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيب ريحا منك ، فغضب لعبد الله رجل من قومه ، فشتمه ، فغضب لكل واحد منهما أصحابه ، فكان بينهما ضرب بالجريد والأيدي والنعال ، فبلغنا أنها نزلت : { وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما } .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2691
خلاصة الدرجة: [صحيح]
from: http://96.30.16.109/smf/index.php?topic=45608.0 - ابن دجلة لماذا لا تصدق بالتزوير؟
لان احمدي نجاد عنده شعبيه وقاعده جماهيريه في ايران واتوقع ان هناك تاييدا مبطنا جاء من الخامنئي احسه الشارع الايراني وليس لدينا علم به لاننا لسنا داخل ايران جعل من بعض الناس ان تنتخب نجاد لانه مدعوم من المرشد الاعلى
(يعني فتوى من السيد)
وهذا مو بس اعتقادي بل لي صديق من المسفرين الذين هجرهم صدام الى ايران وعادوا الى العراق
=========================================
هل تعتبر كل هؤلاء الذين خرجوا في مظاهرات و الذين قتلوا لانهم عبروا عن رأيهم مثيري شغب؟
الذين قتلوا يتحمل مسؤليتهم موسوي لانه هو الذي فجر الشارع ووتر الجو
اما عن مارايته من احد تلفونات المحتجين كما يعرض في التلفزيون في الاخبار
كسر نوافذ مقرات امنيه وحرق وتكسير محلات فهل هذا تصرف حضاري وليس شغبا
==========================================
تعتبر الحكومة و استخدامها القمع قانونيا؟
القانون فوق الجميع والمسيء يعاقب ومن يحاول تغيير ارادة الشعب الايراني
الذي صوت واختار لا اجده سوى فوضى ومحاولة لوي ذراع يائسه
==========================================
لماذا برايك خرج كل هؤلاء احتجاجا؟ فراغ؟
كلنا نعلم احتجاجا على نتائج يرونها هم مزوره
==========================================
متى ما ثبت وجود تزوير سوف يكون لكل حادث حديث
==========================================
تحياتي لك ايتها الغاليه ولا تحرمينا من رؤيه مشاركاتك في التوبك فانتي من الاسماء التي اشعر بالاطمئنان عندما تشارك
- Rana Humana يا عزيزي ابن دجلة اولا تحياتي لك يا غالي
يا اخي, الناس لا تعرض نفسها للموت و الطرد من العمل و الضرب و بشكل جماعي دون اسباب قوية
الناس طفح بها
و لا يجوز ان تحمل الموسوي دم القتلى, القاتل و من امره بالقتل هم المسؤولون و الا اتهمنا كل معارض بانه مذنب لانه لم يخنع, الاعتراض طبيعي, الرد بالنار غير طبيعي
الناس الذين كانوا لاجئين في ايران ربما لهم اسبابهم للتعاطف مع النظام الذي ضمهم, الناس لا يحكمهم العقل و المنطق بقدر الرغبات و العواطف
النتائج التي تسربت و تحركات الشارع الايراني و معرفتنا بالطريقة التي تسير بها الانظمة الدكتاتورية و حقيقة اوضاع ايران السيئة و كون الرئيس الاعلى ادعى ان الانتخابات ستراجع -ليحصل على وقت يقتل فيه غضب الشارع الايراني-كلها تدل على التلاعب بالانتخابات
تحياتي لك يا غالي و شكرا لك, و انا اطمئن بوجود شباب صادق مع نفسه مثلك, انا فقط مشغولة, لا استغني عنكم يا اجمل باقة ورود - Post Deleted
- Amr Amin ولم لا يقدمها عمرو كمصرى عزيزتى علا؟
فكرت فى المشاركة فى هذا التوبك الهام بالرد على الغالية رنا من باب المؤانسة لها فى مشاركاتها التى اصبحت قليلة ومعها كل العذر واتمنى لها التوفيق
الحراك السياسى فى المجتمع المصرى علت وتيرته عام 2005 عقب إطلاق صيحة "كفاية""
كفاية انطلقت كصيحة ألم واستغاثة من فصيل يسارى مصرى لكنها لقت قبولا شعبيا عريضا وتلقفتها كل الأطياف السياسية
وفى الفترة من اكتوبر 2004الى مارس 2007 كانت المظاهرات والوقفات الاحتاجية متتابعة بشكل متسارع
بحيث نشهد اعتراضا شعبيا بمعدل مرتين على الأقل أسبوعيا فى القاهرة وخارجها
الاعتراضات لم تكن كما عهد الشارع المصرى على مواقف التخاذل تجاه قضية ما يسمى فلسطين
ولكن شهدت هذه الاعتراضات نقلات نوعية فى الدوافع مثل الاعتراض على الفساد
وعلى نقص الأجور أو ارتفاع الأسعار
وانتقلت لمستوى وعى إنسانى غير مسبوق على صعيد الدول الناطقة بالعربية
ظهر هذا فى تنظيم وقفات احتجاجية على تجاوزات أجهزة الأمن
أما الشىء الذى يستحق الرصد أكثر من كل ما سبق فهو أن مصر فى الفترة المنوه عنها تم تنفيذ أكثر من 1000 إضراب عن العمل فى المصانع المنتشرة بمصر
فى العاشر من رمضان وشبرا الخيمة ومدينة السادس من أكتوبر
وغيرها من المدن الصناعية
منها إضراب فى مصنع أروى مصر الذى استمرت فعالياته أكثر من 11 شهر من الإضراب الكامل عن العمل
استطاع فيه العمال مقاومة كل المحاولات الفاسدة تفريق تجمعهم
واستطاع العمال انتزاع مطالبهم كما استطاعوا انتزاعها فى معظم الإضرابات المتتالية فى مصر
ولنا فى أحداث المحلة فى السادس من إبريل 2008 ذكرى وشاهدا حيث أن موقعنا الفيس بوك كان له أعظم الأثر فى نشر فعاليات الإضراب وتوسيع نطاقه ليشمل كل البلاد
ولا شك أن الشعوب الناطقة بالعربية وخصوصا الأحرار من أفرادها يعتقدون أن إشارة البدء فى التحرر من الأنظمة المستبدة ستبدأ من مصر
وهذا صحيح
ولكن ما الذى يجعل النظام المصرى مستمرا فى الحكم رغم كل هذه القلاقل
السبب أيتها العزيزتين
هو أن النظام المصرى يستمد شرعيته من الخارج
الذى يحتاج إليه كحليف فى النزاعات الشائكة فى المنطقة
عكس النظام الإيرانى
الذى لا يلقى قبولا من أى نوع فى الخارج الغربى القادر على الدعم
فالخارج الغربى يفضح النظام الإيرانى ويتستر على النظام المصرى
وعلى صعيد آخر
لم تفرز المعارضة المصرية أى شخصية تحظى بقبول معقول فى الداخل لتستطيع تقديم نفسها للخارج
حتى يرفع الخارج الغربى دعمه للنظام الحالى ويعطى فرصة لبديل
لم يستطع المعارضون المصريون وعلى رأسهم أيمن نور جذب قطاع شعبى نحوه يؤهله ليكون بديلا أمام الغرب رغم أن الغرب ينتظر ظهور الشخصية المناسبة ليتفاوض معها ويعترف بأهليتها للحكم ويرعى انتخابات نزيهة تحت اشراف المجتمع الدولى
ولفهم النظام المصرى المسألة كما طرحتها لكما
استطاع النظام المصرى فى نفس الوقت أن يقنع الغرب أن البديل لوجوده فى حال حدوث انتخابات نزيهة هو جماعة الإخوان المسلمين المتطرفة
وأكد الشعب ذلك فى انتخابات مجلس شعب نوفمبر 2005
فالشعب لا يزال يفكر بشكل دينى ويرى قطاع مؤثر منه أن الإسلام هو الحل
كما ضاعف النظام المصرى الفاسد من المشكلة بتفعيل مستوى جديد من المواجهة رغبة منه فى السيطرة على الشارع
فأطلق ما يسمى الجماعات السلفية الوهابية لمواجهة الإخوان المسلمين ولامتصاص الوازع الدينى لدى الغوغاء
وأعطى المجال للسلفيين لتفنيد مواقف الإخوان ولتسفيه توجهاتهم لمصلحته
هذه المواجهة انتزعت كثيرون من الدنيا إلى الآخرة
وزادت المسألة تعقيدا
فليس أسهل على السلفى من اصدار الفتوى
وتوجيهها لمصلحة سادته من الحكام
=====
ملخص ما حدث ان النظام الحاكم استطاع أن يقنع الخارج أنه لا بديل له
وفى نفس الوقت لم تفرز المعارضة بديلا حقيقيا
كما زاد النظام الطين بله بإدخاله السلفيين فى الشارع
=================
ولو عدنا الى مظاهرات 2005
فقد كانت مظاهرات متحضرة
عكس ما كان ينقله الاعلام الحكومى والفضائيات المتواطئة معه أنها كانت لمخربين ...إلخ
أكثر ما أحبطنى
هو تخاذل قيادات كفاية فى مايو 2005 عن تصعيد الأحداث رغم الفرصة السانحة
حيث كان هناك فى القاهرة حشد من عشرة آلاف متظاهر فى ميدان التحرير توجهوا إلى ميدان العتبة وزادوا إلى 12000
وكان اشباب متحمسون جدا ومستعدون للذهاب إلى مصر الجديدة حيث مقر الرئاسة سيرا على الأقدام
ولكن صدر أمر من المنسق العام بالتفرق
لأن العدد الذى تصور أنه مطلوب للإنقاض على القصر كان 15000
وخشية منه على حياة الشباب ومستقبلهم الواعد أصدر أمرا بالتفرق
رغم أن ال3000 المزعومنين بل أضعافهم سينضمون إلى الحدث بجرد العبور إلى العباسية ومنها إلى ميدان روكسى
ولو افترض بنا الوصول الى روكسى
لن يجد النظام إلا طائرته الرئاسية الخاصة ليقلع بها إلى الخارج
ونحن على بعد بضع مئات من الامتار عن قصر العروبة
- Ulla Hamsa استعراض رائع لرؤية مصري عاش الاحداث
واقتباسك لطلبي من محمود ان يرد ويوضح رؤيته راجع لانك غائب انت ايضا وهو من كان حاضرا ..ومع ذلك فقد رغبت ان اسمع من الاخرين رؤاهم ايضا وارى ان الوضع المصري وفق ما رسمته هنا مشابه بشكل ما للوضع العراقي ايام الحرب العراقية الايرانية في الثمانينيات فقد اختار الغرب ان يساند صدام ويتعامى عن كل جرائمه لان الخيار الاخر كان ممثلا في حكومة الملالي ومجلس تصدير الثورة الايرانية
مع الفارق ان ما عاشه العراق كان اقليميا وقتها
وما تعيشه مصر شان وطني داخلي
ومع ذلك ما زلت اتسائل هل تحليلنا صحبح؟؟
هل الامر متعلق بالقيم التي يحملها المجتمع الحضري المدني
ويفتقدها المجتمع العشائري القبلي؟؟
شكرا لايضاح رؤيتك بهذا التفصيل - Amr Amin الداعى الأساسى لقيام ثورة هوتبلور مطالبها فى شخصية قيادية تستطيع أن تجعل الناس يشعرون بالأمل فى المستقبل
وما يحدث فى ايران حدث نتيجة لتبلور مطلب محدد على أرض الواقع
وهو الإداعء بأحقية موسوى فى الرئاسة
وموسوى هو القيادة التى افتقدناها فى مصر فى الفترة من اكتوبر 2004الى مارس 2007
فلم يكن هناك من يتكلم بلسان الشعب من المعارضة المصرية رغم وقوع النظام وقتها فى أخطاء سياسية لم تجد من يستغلها فى تصعيد الأحداث
وبالقياس على ثورة الشعب المصرى الشلمية فى 1919 سنجد أن الثورة نجحت فى تحقيق مطالبها لأنها وجدت من الثوار وقتها من يستطيع أن يتحدث بلسان الشعب
أو من يضع المواطن البسيط ثقته فى شخصه - Post Deleted
- Rana Humana شكرا على الاستعراض القيم للوضع في مصر يا صديقي عمرو
و ارجو ان اسمع ايضا من اخرين من مصر و سواها - Amr Amin ثورة 1919 لم تكن ضد الاحتلال فقط
دستوريا مصر لم تخضع للإحتلال البريطانى إلا فى الفترة من 1914 إلى 1923
وهى فترة اعلان الحماية البريطانية على مصر أثناء الحرب العالمية الأولى التى وضعت أوزارها سنة 1919
وكانت نهاية الحرب سببا مقنعا للطلبة بالمطالبة برفع الحماية عن مصر
ولكنهذا لم يكن مطلب الثورة الوحيد فقد طالبت الثورة ببرلمان ودستور
وتم هذا سنة 1923 وصدر الدستور المصرى الذى نحلم بصدور دستور فى مستواه من احترام المواطن وتحديد سلطات الملك إلى الآن
السبب الرئيسى للثورة والدافع لها هو انتهاء الحرب العالمية الأولى
تزامن ذلك مع نشوء حركة ظلابية مصرية ومجتمع مدنى ناشط ووطنى
المؤاخذات على هذه الثورة تتلخص فى أن قادتها كانوا من خارج كوادرها
فسعد زغلول وجماعته هبطوا عليها بالبراشوت
ولكنهم استطاعوا التفاعل مع الشباب واقناعهم بأنفسهم كقادة
والملفت للنظر أن حملة جمع التوقيعات لتوكيل سعد باشا للتحدث باسم الشعب نجحت بشكل كامل وذهب سعد باشا إلى أوروبا لعرض مطالب الشعب المصرى
الشىء الذى يلقى اعتراضا من بعض القوى اليسارية التى تفضل لو اقتنص الزعيم السلطة بموجب التوكيل الممنوح له من الشعب
وهو خلاف فى السلوك الثورى بين الليبرالى واليسارى
ولو عكسنا هذا السلوك على الفترة الراهنة
لوجدنا أن اليسارى فشل فى الاستفادة من اى دعم خارجى مثل سعد باشا
كما فشل اليسارى أيضا فى الإنقضاض على السلطة كما أسلفت فى الرد على علا
- Bronislava Gaston عندما يكون أساس الحكم في دولة ما دكتاتورياً كما الحال في إيران فإنني لا أستبعد أبداً أن تسيطر هذه الدكاتورية تماماً على الديمقراطية المزعومة و تحركها مثل العرائس التي تحرك بالحبال.
تزوير الانتخابات ليس بمستبعد أن يحدث في دولة تدعي الديمقراطية ادعاءً.
لقد رأيت انتخابات تعلن نتيجتها قبل حتى أن يبدأ الاقتراع و ذلك لأن الطغاة يرغبون في التفاخر بمقدرتهم العالية على الطغيان. فيقولون سنفوز في هذه الانتخابات بكذا صوت. و فعلاً يقومون بتزويرها كما قالوا.
ذات مرة فرزت أوراق التصويت لاختيار اتحاد الطلاب في الجامعة التي درست بها. و كان عدد الأصوات التي فاز بها الطغاة أكبر من عدد طلاب الجامعة كلهم. و عندما نبههم الناس لهذا الخطأ الفاضح قالوا بكل وقاحة: لقد صوتت معنا الملائكة!!! - ابن دجلة عزيزتي الغاليه علا
بعد النقاش الطويل يوم البارحه وبعد وضع اساسيات ننطلق منها في تقييمنا للاحداث في ايران سابدا بعرض امور لتتضح الصوره للجميع
=======================================
وساعرض الاساسيات مره اخرى
اختيار الرئيس ياتي بالانتخاب وليس بالقوه
على الخاسرين احترام النتيجه
قمع اي مظاهره سلميه مرفوض وضد حقوق الانسان وضد مباديء الديمقراطيه
الوقوف بوجه مشاغبين يكسرون ويحرقون هنا وهناك للفوضى ولاثبات انهم يستطيعون فعل اي شيء عمل عدواني غير متحضر وعلى الاجهزه الامنيه اتخاذ ما يلزم
الرؤيه الى الحدث بموضوعيه تامه وبرؤيه شامله وعدم الاستماع الى طرف واحد
========================================
احد الاخبار الذي يدعوا للاندهاش
موسوي وكروبي لم يحضرا الى مجلس صيانة الدستور للنظر بنتائج الانتخابات
لماذا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اذن اهداف المظاهرات ابعد من ان تكون ضد النتائج بل انها ابعد من ذلك والتصعيد والتاجيج ومحاولة ارباك الشارع هو الهدف
وبعد موافقة مجلس صيانة الدستور على فرز 10 بالمئه من الصناديق عشوائيه ذهب موسوي الى مطلب اكبر وهو الغاء النتائج متحججا بان التزوير مخطط له قبل اشهر
-----------------------------------------
اخت علا قلتي
انا ارى ثورة ايرانية تسعى نحو تغيير ما في المهد
ولا اراها تختلف كثيرا عن ما حدث قبل 30 عاما من اليوم
الرد
اذن اعتبار المظاهرات سلميه مشكوك بامرها وخاصة ان موسوي لا يقل دهاءا و مكرا عن نجاد لان خلفهما دسته من العمائم وقد يكون خلف موسوي جهات اقليميه خارجيه
----------------------------------------
ما شاهدته قبل ايام عباره عن محاصره لمحتجين لمقر حكومي وضرب النوافذ بالحجار وتحطيم النوافذ
حرق وتكسير لمحال تجاريه
---------------------------------------
اتصلت باخ صديقي الذي يسكن بايران وقال لي ان محله مغلق مع جميع المحال التجاريه الواقعه في الشارع خوفا من الكسر او السرقه او التحطيم او الاحراق
وعندما سالته بصراحه من هم الذين قد يفعلون ذلك
قال المتظاهرين
لانهم متحمسين جدا وبعضهم فاقدين لاعصابهم
والشعب الايراني معروف باستماتته من اجل اي قضيه يؤمن بها
--------------------------------------
انفجار قرب مرقد الخميني !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل من الممكن ان تكون الحكومه هي المستفيده من هذا الانفجار؟؟؟؟؟؟؟
قد تتضح الامور بعد ايام
لا اعلم ؟؟؟؟؟
--------------------------------------
قرات على العربيه عاجل يقول الشرطه تطلق النار باتجاه المتظاهرين
ثم كتبت عاجل بعده
التلفزيون الايراني يقول الشرطه تتصدى للمشاغبين
--------------------------------------
رايت على العربيه
رجل يحمل عصا ويضرب شخصا وبالقرب من الشخص ماطور يحترق
انا اعلم ان الحرس الثوري استخدم ماطورات في شوارع ايران
قد يكون هذا الماطور المحترق يعود الى ضابط الامن
قد ولا اؤكد
------------------------------------
رايت شوارع تعمها الفوضى ويتراكض فيها اناس وبالقرب منهم نيران مشتعله
------------------------------------
رايت طيارات تحلق فوق المتظاهرين وقد تكون لاسباب امنيه
------------------------------------
سمعت في الاخبار الشرطه تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
وهذا امر طبيعي نسمع عنه في كثير من البلدان
سمعت ايضا ان السلطات تستخدم الماء الساخن لتفريق المحتجين وانا اراه امر خاطيء
سمعت على العربيه ان احد المتظاهرين يقول انه سمع اطلاق نار
ويتصور انه ضد المتظاهرين وهذا امر غير مقبوووووول
ولا نعلم مدى صحة ضرب الرصاص باتجاه المتظاهرين
قد يكون باتجاههم او في الهواء لتفريق المظاهرات
قد تكون الايام القادمه اوضح
-----------------------------------
يجب علينا ان نكون موضوعيين ونرى الامور بشموليه اكبر
ونسمع من كل الاطراف
هذه الصور الموجوده في الكروب وفيها صوره حقيقة اعجبتني المهم
اتصورها رؤيه من جانب واحد
وهي صور اطلقها انصار موسوي
لكن الحقيقه ان موسوي لا يقل شرا لا هو ولا اتباعه عن نجاد
فالطرفيين اسلاميين والقتال من اجل السلطه اهم من كل الارواح التي سقطت والتي قد تسقط
---------------------------------
انا لست مدافعا عن اسلوب الحكومه في التعامل مع المتظاهرين
ولكن انا ارى ان ثلث شعب ايران يحاول فرض سلطه ونظام على لونه
لم يقبله الثلثين الاخرين
--------------------------------
سمعت تصريح لموسوي يقول نحن في هذا الاحتجاج الى النهايه
ماهي النهايه هل هي محاوله للانقلاب باسم الحفاظ على الثوره الاسلاميه
محاوله لاخذ حق الاكثريه
----------------------------------
لدي على كفي الميزان شيئان
الكف الايمن الحفاظ على مشروع الديمقراطيه واحترام اختيار الاكثريه
الكف الايسر تصدي لمتظاهرين لا نعلم سلميين او مشاغبين
فاتوقع الكف الايمن اهم لدي من الكف الايسر
ولو انني اعلم ان الديمقراطيه في ايران ناقصه
ولكنها افضل من اللا شيء
----------------------------------
انا ارحب بثوره سلميه لتغيير شكل النظام في ايران
واختيار نظام علماني واسقاط النظام الاسلامي
-----------------------------------
هذه حصيلة بحثي لهذا اليوم وعلى الجميع النظر الى الامور بحياديه
وعدم الانجرار خلف العواطف
=============================================
تحياتي للاخت علا وللجميع - Amr Amin عندما تتأمل أحداث كالجارية فى إيران ينبغى أن تنتبه إلى عدة أمور كى تستطيع فك الإلتباس فى الأخبار
فحدوث أعمال تخريب فى نفس وقت حدوث المظاهرة أمر لافت للانتباه ودلالته لا تتوقف على من فعله فقط ولكن أيضا على من نقل الخبر
والحياد الكامل أمر غير موجود يا عزيزى
ومن يدرس الإعلام يتعلم أن الأخبار وجهات نظر
ما أريد قوله
أن قدرات موسوى التنظيمية ستظل محدودة بالمقارنة بقدرات أحمدى نجاد كرئيس حالى قابض على السلطة
فلا أتصور أن موسوى يستطيع تنظيم مظاهرة حاشدة فى بلد قمعى مثل ايران ما لم يكن مؤيدوه لديهم من الدواعى القدر الكافى للإعتراض
ثانيا :
فراستى وخبرتى يقوداننى إلى أن أعمال التخريب هى تلفيق من أجهزة أمنية خاصة
قام عملاء هذه الأجهزة بالاندساس وسط المتظاهرين وفعل فعلتهم وإلصاقها بالمتظاهرين
كى يفقدوا تأييد البسطاء الغير سياسيين
- Ulla Hamsa شكرا لك يا عمر فقد وضعت يدك على الجرح تماما واوضحت ما كنت اقوله لابن دجلة منذ يوم امس..والنقاش معه على البريد الخاص اخذ ساعات من وقت كلينا..
والمفارقة انه يتحدث دوما عن الحياد والموضوعية ورؤية كل الجوانب ومع ذلك يقع في نفس الاخطاء التي ينتقدها ..فمثلا ساق خبر عدم حضور موسوي للجلسة وساق معه استنتاجه الشخصي في نفس الوقت واعتبره هو التفسير المنطقي رغم ان هناك الكثير من التفاسير المعقولة الاخرى اضافة الى ان ابن دجلة العزيز مصر على مسالة التاجيج الخارجي ودور الاعلام رغم ان حرية الاعلام من اهم اسس الديمقراطية كنظام حكم
الفكرة فعليا هو ان الصور نقلت حقيقة تعامل قوات السلطة مع المحتجين ولم تظهر لنا صور اخرى تعرض وجهة نظر السلطة ولا ظهر لنا صور للمتظاهرين وهم يحرقون بل ان هناك صورا اظهرت بوضوح وجود مندسين بملابس مدنية مع تسليحهم بالمسدسات
المشكلة كلها هي ان ابن دجلة يصر على ان يجعل الاحتجاج متافيا لاصول اللعبة الديمقراطية وانه يصر على ان ما تقوله الصور وهي ابلغ الاف المرات مما تقوله الكلمات..ولا فرق في الصورة ان كانت حقيقية من هو الطرف الذي نشرها...
اعمال التخريب وفق رؤيتي وما اعتدت عليه من الانظمة القمعية هي لعبة اجيدها الاجهزة القامعة لتبرير العنف الذي يتبعها..
ولا اظن ابن دجلة فاته ان يقرا عن الانفجارات المزيفة في الجامعة المستنصرية وفي بغداد ابان اعلان الحرب على ايران وقد تم ترتيب تلك التفجيرات في وقتها بمعرفة وتنظيم قوات الامن العراقية الصدامية لتبرير ما حدث فيما بعد
ابن دجلة
حالم انت وتحاول ان تلتزم طريق العدالة والاخذ بالمعطيات ولكنك تنسى يا عزيزي ان معطياتك ناقصة وتحتاج معها ما نحتاجه جميعا وهو القدرة على استقراء ما بين السطور وامكانية التطلع لما يقف خلف الاحداث التي نراها - Amr Amin Post 1Ulla Hamsa (Sweden) wrote23 hours ago
ومع ذلك ما زلت اتسائل هل تحليلنا صحبح؟؟
هل الامر متعلق بالقيم التي يحملها المجتمع الحضري المدني
ويفتقدها المجتمع العشائري القبلي؟؟
===============
المجتمع المصرى ليس عشائريا بأى شكل من الأشكال عزيزتى علا
بل وليس طائفيا على أى خلفية من الخلفيات
ولعل أعلى حضور للعشيرة أو القبيلة موجود فى الصعيد المصرى فى المنيا وقنا واسيوط
وهى محافظات ليس لها حضور سياسى إلا فى الانتخابات النيابية التى تؤثر فيها العشائرية بشكل كبير
كما أن العشائر لا تطرح نفسها كبديل للدولة المدنية أو منافس لها
فالعشائرية المصرية تقدم نفسها لخدمة النظام مقابل الامتيازات والحصانة
---------
تتكون الدائرة الانتخابية فى مصر من 100.000 مئة ألف صوت انتخابى
تحاول الدولة أن تتعامل معهم بشكل عشائرى ولا ينجح معها هذا الأسلوب إلا فى الجنوب فى الثلاث محافظات المنوه عنها
ولكن فى الوسط والشمال لا يوجد هذه العشائر كبيرة الحجم الخاضعة لسلطة عرفية تأتمر بأمرها
بالإضافة لتنامى شعبية جماعة الإخوان المسلمين فى الشمال مقارنة بالجنوب
وارتفاع نسب التعليم فى الشمال مقارنة بالجنوب
كل هذا أضعف العشائرية فى مصر رغم تشجيع النظام الفاسد لظهور قيادات عشائرية ظنا من النظام أن قائد العشيرة قد يكون رجل النظام فى عشيرته
ورغم أن هذا صحيح
كون قائد العشيرة سيكون رجل النظام فى عشيرته
إلا أنه لم يتحقق للدولة مرادها لسبب فى منتهى البساطة
وهو انعدام وجود عشيرة
وإن وجد من هو مستعد لقيادة العشيرة الغائبة
هذا الوضع
وضع توجيه المجتمع نحو العشائرية ظهر فى الفترة من 2002 الى 2007
فى المناطق الريفية فى وسط الدلتا وفشل فشلا زريعا
- Ulla Hamsa فهمت سؤالي خطا يا عمرو
كلامي عن المجتمع الحضري المدني الزراعي اقصد به المجتمع المصري كمثال
اما كلامي عن المجتمع العراقي فهو ما اوضحت فيه رؤيتي للتغيرات التي اصابته عبر الحقبة الماضية فاعلت من شان العشائرية فيه على حساب الحضرية
توضيح احسست انه هام جدا واتمنى ان يكون وافيا الان
Comments
No response to “ما رايكم في احداث ايران؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق