‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

هل نسعي للتطور ونحن غير قادرين حتي علي إدارة حوارا حضاريا بعيدا عن ادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة؟

الخميس، ٣ أيلول ٢٠٠٩

  • Hary Mayer أصبحت سياسة اقصاء الأخر هي السياسة السائدة عند المفكرين واصبح المفكرين انفسهم متطرفين اقصائيين ودوجمائين بعيدين عن قضية التسامح الغائبة
    عندما أري العامة من الناس والمؤمنين الدوجمائيين يهجمون ويسخرون لا أتعجب ولكن علي النقيض عندما أري تطرفا ورفضا للأخر واستعلاء عليه وسخرية مستمرة منه وإدعاء أمتلاك الحقيقة المطلقة وإدعاء ان الأخر علي خطأ تام صادرا من الشخص الذي من المفترض أنه مختلفا ومطلعا ومثقفا ومفكرا ومتفكرا
    كيف يصبح الشخص المفكر بتلك السطحية وكيف ينتهج مثل ذلك الأسلوب الطفولي الساذج الذي يتبعه من لا يملك المعرفة للدفاع عن رأيه
    كيف يمكن أن يتحول المثقف المفكر القارئ الي شخص إستفزازي عدائي في أساليب حواره
    وهل من المتوقع أن أقنع من يخالفني في الرأي بذلك العداء؟ فقد أصبح ذلك الشخص كالجاهل الذي يستميت في الدفاع عن معتقده الايدولوجي
    يشغلني جدا مجتمعي تلك الأيام ,فكيف نريد التقدم والتغيير اذا كنا لا نستطيع تقبل الأخر بل ونسخر من ذلك الأخر وننشئ العداء فيما بيننا
    وما هو السلوك المتوقع كرد فعل علي ذلك العداء؟انتوقع سلاما ومحبة وتقدما للمجتمع؟
    صدقوني أصبحت أكره النقاش- سواء كان ذلك مع مؤمنا,ملحدا,ليبراليا ,علمانيا
    فمع أي اتجاه فكري أو عقائدي يكون الكل متوقع منك لانضمامك لذلك الاتجاه الفكري أن تكون مهللا ومؤيدا أو مهنئا ولكنه لا يريد منك عرض وجهة نظرك الخاصة والتي قد يعتبرها تعديا علي شخصه
    أصبحنا كالأطفال نهاجم فقط بسبب غضبنا من اتجاه فكري أو عقائدي نحاول تنفيث ذلك الغضب علي ذلك الاتجاه ونعتقد أيضا ان كل مشاكلنا سببها هو ذلك الاتجاه الفكري العقائدي ولا نفكر في أنفسنا او ذاتنا كسبب من اسباب ذلك التأخر والتخلف
    أو كالإمعات نجيد التصفيق والتهليل والإيماء بالرأس والهتاف الي الشخص الذي يستطيع ان يفرغ شحنتنا الانفعالية بصب جام غضبه علي الاتجاة الفكري او العقائدي الذي نكرهه
    معظم الحوارات التي تدار هنا وهناك هي عبارة عن فردا قد عاني أو يظل يعاني حتي الأن من مشكلة شخصية مع إتجاه فكري أو عقائدي معين فهو قد وصل الي مرحلة من الكره والغضب والبغض لذلك الاتجاه الفكري أو العقائدي حتي أصبح غير موضوعيا في أطروحته
    وحقيقة لا أملك الا الشعور بالشفقة علي من يشعر بالغضب فهو له مبرراته التي احترمها ولكن الغضب دائما ما يتحدث في منطقة أخري بعيدا عن الموضوعية
    وأصبح الافراد في مجتمعاتنا العربية يفكرون إما ان تكون معي فمرحبا بك أو ضدي فأقوم بتهميشك
    لا نستطيع تقبل الرأي الأخر بصدر رحب وندعي العلم والمعرفة فأصبحت حواراتنا نوعا من التحدي والاستفزازية اكثر منها حوارا حضاريا لائقا
    بالفعل نحن غير قادرين علي ادارة حوار ,وأجد نفسي أسفا علي ما قد آل اليه الحال في المجتمع العربي من تشوه وتردي للحالة الفكرية والسلوكية للأفراد
    تشغلني جدا نقطة واحدة ,اذا كان ذلك هو مستوي المثقفين أو مدعي الثقافة الطامحين في مجتمعاتنا العربية فهل ننتظر تقدما ملحوظا في السنوات القادمة؟
    هل نسعي للتطور ونحن غير قادرين حتي علي إدارة حوارا حضاريا بعيدا عن ادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة؟
    -------------------------------------------
    تحياتي للجميع
    September 3, 2009 at 8:37pm · Report
  • Ahmad Al-Obaidy كلام رائع حقا

    علينا اولا ان نحب (او على الاقل نتقبل) الناس كما هم، ثم نحاول ان نغيرهم لما هو اصلح في نظرنا.

    علينا ان نتعلم كيف نتعايش مع الاخر دون ان ننظر له نظرة دونية.
    September 4, 2009 at 12:35am · Report
  • Ulla Hamsa @ Ahmad Al-Obaidy (Iraq)
    عزيزي قبولنا ومحبتنا للاشخاص كما هم ستمنعنا من اي محاولة قد نفكر بها لتغييرهم
    والا ستكون الحقيقة اننا لم نقبلهم او نحبهم فعلا لما هم عليه
    وانما قبلناهم على امل تغييرهم
    واحببنا فيهم ما نريدهم ان يكونوا عليه بعد ان نغيرهم

    وهذه الرغبة بالتغيير تتعارض من وجهة نظري مع مفهوم القبول والحب
    لاني افهم ان اقبل الاخر كما هو على اختلافه وما اراه عيوبا فيه
    ولاني افهم ان احب الاخر على طبيعته دون ان احاول تغييره
    والا كان قبولي وحبي مشروطا باستجابة الاخر لمحاولاتي لتغييره

    اما التعايش فاراه من وجهة نظري امر اخر مختلف كليا
    اظنه يتعلق بالقدرة على الاعتراف بالواقع والتعامل معه وفقا للمصلحة العليا للكائن ذاته اكثر مما هو مبني على القبول برضى او حتى محبة الاخر المختلف

    وكم نجد في الحياة من كائنات يمكنها ان تتعايش مع بعضها
    دون ان تكون متقبلة لبعضها او يربطها ببعضها اي مشاعر ود او محبة
    اتفق معك اننا نحتاج ان نتعلم فعلا ثقافة القبول الحقيقي ولكن من دون اخضاع هذا القبول لمتطلبات التعايش المبنية على اساس مصالحنا
    واظنني ارى بين الحالين فارقا اظن ان التركيز عليه قد فاتك في مداخلتك
    وارجو اني لم اطل عليك بكلامي

    مودتي وخالص الاحترام
    September 4, 2009 at 12:46am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy @ Ulla Hamsa

    تقبل الاخر لا يعني قبول ما نراه اخطاءا فيه، هناك فرق كبير بين القبول والتقبل. فالتقبل يعني عدم رفض الاخر جملتا وتفصيلا وعدم النظر الى السلبيات فقط. بل وحتى السلبيات فيجب دراستها في اطرها الاجتماعية والنفسية.

    اما ما كنت اعنيه بالحب... فهو اشبه بحب الام لابنها رغم هفواته واسائته. وهو حب غير مشروط، ولكنه حب مصحوب بمحاولة الاصلاح، كما تُصلح الام ابنها.

    اما التعايش فاراه ضروري جدا، فالمجتمع العراقي للاسف يحمل من السلبيات والامراض ما يجعل اصلاحه في فترة حياتي او حياتك هو اشبه بالمسحيل. وسيكون البديل عن التعايش اما الصدام الشامل والغير نافع او العزلة الفكرية.

    كثيرا ما اعجبتني مقالات لكاتب اسمه شلش العراقي. هذا الكاتب كان عبقريا في اضهار المعاني الثلاثة في كتاباته، الحب والتقبل والتعايش. وقد غلف هذه المعاني باطار من الفكاهة والتي في رئي جعلت مقالاته قريبة من الانسان العادي. فراجت هذه المقالات بين عامة الناس رغم ان مجتمعنا قد اُبتلي بكره القراءة للاسف. اعتقد اننا بحاجة لالف شلش في هذه المرحلة.

    نحن بحاجة ان ينزل مفكرينا من ابراجهم العاجية وان يحاولوا اصلاح المجتمع من داخله، لا ان يتحزبوا ويتكتلوا كجسم غريب عن المجتمع متصورين ان المجتمع سوف ينقاد خلفهم.

    لك مني كل الود والاحترام
    September 4, 2009 at 1:24am · Report
  • Ulla Hamsa الحب المصحوب بمحاولات الاصلاح ..حب يغلب عليه الطابع الابوي الميال لان يكون متعاملا مع المحبوب بشكل فوقي وربما ذهب ابعد لان يكون سلطويا الى حد ما
    وهذا هو ما يبرر رغبة المحب في تغيير او (اصلاح)المحبوب وهو في نفس الوقت تصريح ضمني ان المحبوب غير ناضج او انه معوج بشكل ما ولذا نحتاج لاصلاحه او تغييره

    وما قصدته من كلامي اننا فعلا بحاجة الى ان نتعلم ثقافة (القبول)وليس (التقبل)فحسب
    ربما ابدو طامعة باكثر مما يسمح لي به الواقع على الارض ولكن طموحي لا يتوقف عند (التقبل)بل ارى ان هدفنا ينبغي ان يكون (القبول)لانه سيكون الضمانة التي نوفرها لبعضنا والمظلة التي يمكن لها ان تكون صمام اماننا
    وذلك عندما نعترف اننا لا نحتاج فحسب الى التعايش مع بعضنا وفقا (لعدم رفضنا لبعضنا البعض وتقبلنا لكل منا ) بقدر ما نحن بحاجة الى ان (نقبل) بعضنا كليا كي نحافظ على حقوقنا ونرتقي بمكانتنا كبشر ...بل وان نصل ابعد من ذلك الى مرحلة الوعي باننا قد نقع تحت طائلة القانون لو عبرنا بشكل ما عن عدم قبولنا للاخر وهو ما اراه يحدث في المجتمعات التي تحترم الانسان حقا وتجعل منه قيمة عليا وهدفا بحد ذلته فلا تسمح لاي من افرادها ان يستهدف اي مجموعة بشرية وتخضعه للمحاسبة والعقاب وفق قوانينها

    مشكلتنا بحسب ما ارى اننا مازلنا عاجزين عن تمييز الحدود الفاصلة بين العام والخاص من جانب
    وبين حرية التعبير عن الراي في القيم والشخصيات العامة و حدود تلك الحرية حين تمتد الى مهاجمة الاشخاص والمجموعات فتصبح مخالفة للقوانين

    نحتاج ان نركز على نقد الفكرة لا اتباعها
    نحتاج لتوضيح سلبيات الموروث لا الورثة
    نحتاج لاعادة قراءة تاريخنا لا لتزوير سيرة صانعيه


    ----------------------------------------------------------
    بالمناسبة
    شلش العراقي ظاهرة لافتة حقا في مجال الكتابة في الصحافة الالكترونية
    وانا من اشد المعجبات به ومن متابعاته المخلصات واكثر ما يستهويني في مقالاته تلك النكهة العراقية الخالصة فيها والتي باتت نادرة في ايامنا هذه بكل هذا الصدق

    اتمنى اني لم اطل عليك ولك كل المودة
    September 4, 2009 at 1:53am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy طموحي لا يتوقف عند (التقبل)بل ارى ان هدفنا ينبغي ان يكون (القبول)
    ----------------------
    التقبل سوف يكون الشبكة التي تنقذنا من الموت اذا سقطنا من سقف القبول
    September 4, 2009 at 1:58am · Report
  • Ulla Hamsa لكنه سيكون المحطة التي تتوقف عندها عقول من يسيطر على عقولهم الاصرار على اهدار دم المخالف

    الا تثق بالمثل العراقي
    اُخذ وطالب
    ؟؟؟

    تعلمت دوما ان ارتفع عاليا بسقف مطالبي حين اكون طرفا مفاوضا وذلك كي اضمن اني ساحصل في النهاية على الحد الادنى الذي يمكنني من اعتبار نفسي رابحة من عملية التفاوض ذاتها

    نفس الامر يحدث مع مجتمعات كمجتمعاتنا من وجهة نظري
    فاذا انت رضيت منهم بالتقبل فقط ..حرموك اياه او قدموه لك في ادنى مستوياته على احسن الفروض

    بينما ان انت صدمتهم بسقف مطالب عالٍ الى حد ما ,,حصلت منهم في النهاية على ما يمكنك ان تعتبره انتصارا سلميا على المجتمع نتيجة لحركتك المبالغ فيها ضده ورد الفعل عليها من قبله

    ورغم ان المثال الذي ساطرحه مبسط جدا وقد يكون سطحيا بالنسبة لعمق الفكرة التي ارغب بايضاحها من كلامي كله لكني ساطرحه لاني اراه مناسبا لتبسيط المسالة كلها الى حد ما

    نحن هنا على سبيل المثال نتحاور في هذا المجموعة عن فكرة الايمان بالخالق او صحة الاديان وصدق الرسل من عدمها

    ونحن بهذه الطريقة نوجه صدمة يمكن اعتبارها سقفا عاليا للمجتمع الذي اتينا من خلفيته وعلى ارض واقعه يمكن للبشر ان يقتلوا بعضهم ببساطة لاختلاف مذهبي بينهم رغم انهم موحدون جميعا
    عندما تواجه مجتمعا ضاقت فيه الحريات الى هذا المستوى بان تطالبه بحرية مطلقة وكلية
    سيعطيك هذا في المحصلة النهائية قدرة على التوصل الى تسوية او نوع من انواع الحلول الوسط تجعل من هذا المجتمع مضطرا رغما عنه (لتقبل) المختلفين لانه فقد السيطرة فعليا على الافراد الذين وجهوا له الصدمة الاولى

    بالبغدادي اختصرلك اياها بجلمتين

    راويه الموت
    حتى يرضى بالصخونة


    September 4, 2009 at 2:12am · Report
  • محمد عبد العزيز @Hary Mayer

    مصريا
    عراقيا
    عربيا


    اؤمن ان القادم القريب

    اسوأ بكثييير


    بكثييييييييييييييير



    يارب اطلع غلط



    تحياتى
    September 4, 2009 at 2:19am · Report
  • Last Fera @ ulla & alobaidi

    صدقا اعجبني كلام كل منكما جدا بالرغم من انه يبدو متعارضا و لكن اجد نفسي اهز راسي موافقه و اعتقد كل منكما يسعى لنفس الهدف و المسالة مجرد مساله موازنة بين راويه الموت يرضى بالصخونة و العافيه بالتداريج

    الى الامام اصدقائي :)

    و اخيرا انا ايضا احب شلش العراقي و كذلك احب امير المكَاميع
    September 4, 2009 at 2:28am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy رغم تحفضي على ستراتيجية الصدمة في مثل هذه المواضيع، لكني اقر انها ربما تكون صحيحة.

    لكنها في نفس الوقت مجازفة خطرة، فقد تؤدي الى نتائج عكسية. ويختار المجتمع نبذ التجديد جملة وتفصيلا. خصوصا ان هناك مؤسسات رجعية تسيطر على المجتمع يمكنها تحويل الصدمة التي تتحدثين عنها الى سلاح في يدها.

    اما قضية نقاش الايمان والالحاد فرأيي الشخصي انهما ليسا اولوية. وبل وربما اعتبرهم في مصاف الترف الفكري. اعتقد ان نشر الوعي والثقافة والتمدن، وبناء دولة القانون والرفاهية يجب ان تكون اولوتنا في هذه المرحلة. واعتقد انه يمكن تحقيق كل هذا بمعزل عن موضوع الايمان الشائك.
    September 4, 2009 at 2:37am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy @ Last Fera

    موازنة بين راويه الموت يرضى بالصخونة و العافيه بالتداريج
    ----------------------------
    اعتقد ان هذه الجملة تلخص الموضوع
    September 4, 2009 at 2:44am · Report
  • Ulla Hamsa غاليتي فيرا
    يمكن ان تكون (العافية بالتداريج) حين يكون هناك عافية من الاساس او حتى اي ظل لها
    ولا اظن ان هذا هو حالنا فعلا

    اما حالة ( راويه الموت ) فاراها اقرب الينا والى حال مجتمعتاتنا التي وصل تدهورها الى حد ان اصبح يمكن للانسان ان يتعرض للقتل لانه مختلف مذهبيا
    وتخيلي في غمرة هذا كله ياتي من يصدم المجتمع باكمله بالتصريح بشكل غير مرواغ ولا مهادن ان الفكرة الاساسية وهم خيالي من وجهة نظره وان الانسان يمكن ان يبني مجتمعا مشرفا من دونها وان يستند الى تجارب الاخؤين ممن سبقونا

    وفي حالة الياس التي باتت مزمنة لدينا ستجدين ان هناك من سيرى ان الامر كله جدير بالتفكير مرار روتكرار,,بل سيكون تفكيره اقرب للتعاطف مع من كان يعمد لاغتيالهم في الفترة السابقة..لا لانه احبهم فجاة ولكن لانه احس بانهم اقرب اليه من المتطرف في اختلافه الذي يواجهه للمرة الاولى في حياته ويهز كل الثوابت التي كانت مسلمات مقدسة غير قابلة للمساس

    التطرف المضاد ليس سيئا دوما انه يمثل نوعا من التوازن بمواجهة التطرف

    ويترك مسافة واسعة بينهما من الاتجاهات الفكرية والعقائدية

    ما نحتاجه كي نواجه تطرف مجتمعاتنا هو ان نصدمها بوجود تطرف مضاد من الناحية الاخرى
    فنكسر الزخم الذي يمنحها القوة ونهين الفكرة التي تطرفت بسببها
    لينقلب ميزان القوى بعد فترة
    ويصبح الطرح كالاتي
    نحن موجودون بقوة,,نعرف جيدا اننا احرار في التعبير عن راينا مادمنا لا نخالف القانون وسنقول ما نفكر به ونراه بصوت عالي ويمكنكم ان تحاوروننا فيه ولكننا لن نجاملكم او نطبطب على مشاعركم خلال الحوار بل سيكون حوارنا صعب الشروط عسيرا على من لا يملك علما كافيا ليخوض فيه لذا يكون الانسحاب هو الخيار الاكرم للبعض..في حين سيكون رد الفعل على طرحنا هذا كالاتي
    انقدوا ما شئتم ولكن نرجوكم ان تحترموننا

    بدلا من الطرح السابق الذي كان
    نرجو ان تمنحونا الحرية في التعبير عن ارائنا في مسالة المقدسات والاديان
    ليكون الرد في حينها
    هذه خطوط حمراء وهؤلاء اشخاص مقدسون وهذه اماكن مقدسة لا يمكن نقدهم او التفكير بعقلانية ومنطقية ما جاؤوا به والسؤال في هذه الامور غير مستحب لانه يؤدي الى الكفر

    اترين الان الفارق بين رد الفعل في الحالين؟؟

    رفع سقف المطالب يجعل من صاحب اعلى السقفين بين المفاوضين
    رابحا بالمحصلة النهائية

    ولا اجد ضيرا من الاستفادة من كلا الرؤيتين

    راويه الموت حتى يرضى بالصخةنو واشرحله انه العافية بالتداريج

    وانه حتى يخلص من الموت لازم يرضى بالصخونة حتى يتدرج بالعافية
    الترجمة
    راويه الالحاد بشكله المتطرف والناقد بقسوة لكل المقدسات
    حتى يرضى بصخونة اختلاف الاديان والمذاهب
    واشرحله انه العافية درجات
    وانه اعلى درجاتها هي لما م ينتفي وجود اي كبت او ضغط على اي فرد في التعبير عن ارائه المخالفة دون ان تواجهها بالمقابل ردود افعال غاضبة وغير ناضجة
    وانه بعد فنرة عندما نصل قمة العافية لن يعود هناك من يهتم اصلا باراء اي كان في اي شيء لان الجميع يعلموت انهم احرار في التعبير عن ارائهم
    September 4, 2009 at 3:07am · Report
  • Last Fera @ Ulla,

    اجد نفسي من جديد اوافق على كلامكِ و فعلا ارى فيه وجهه نظر جديرة بالاعتبار و بذات الوقت اعلم ان البشر لها قابليات و طرق فهم متعدده....

    وجود تيار معاكس لا ديني او على الاقل علماني في العراق و في ظل هذا التطرف الديني الرهيب هو ضرورة حاليا. لتعديل الميزان و اعاده المجتمع لحالة التوازن.

    ما اريد قوله ان الفريق نفسه العلماني او اللاديني يجب ان يمتلك عده سياسات واحد يراوي الصخونة و احد يكسر و يجبر و عين و خد و احد يمهد امور.

    يعني بدل ما استراتيجية وحده يصير عدنا عده ستراتيجيات و هذا براي كفيل بحمل عدد اكبر على التفكير يعني اذا طريقة واحد اشتغلت خير على خير مشتغلت يبقى عدنا طريقة 2 و 3 و 4 ....
    اول و تالي هدفنا نشر وعي ضد ظلام التخلف فما اشوف اي طريقة غلط اللي يفتح بروجكتر بعيون الناس صح و اللي يشعل كَلوب وره كَلوب و اللي يشعل شمعة كلمن و طريقته و عسى و لعل يتغير شي.

    حبي و احترامي :)
    September 4, 2009 at 3:08am · Report
  • Last Fera نحن موجودون بقوة,,نعرف جيدا اننا احرار في التعبير عن راينا مادمنا لا نخالف القانون وسنقول ما نفكر به ونراه بصوت عالي ويمكنكم ان تحاوروننا فيه ولكننا لن نجاملكم او نطبطب على مشاعركم خلال الحوار بل سيكون حوارنا صعب الشروط عسيرا على من لا يملك علما كافيا ليخوض فيه لذا يكون الانسحاب هو الخيار الاكرم للبعض..في حين سيكون رد الفعل على طرحنا هذا كالاتي
    انقدوا ما شئتم ولكن نرجوكم ان تحترموننا

    بدلا من الطرح السابق الذي كان
    نرجو ان تمنحونا الحرية في التعبير عن ارائنا في مسالة المقدسات والاديان
    ليكون الرد في حينها
    هذه خطوط حمراء وهؤلاء اشخاص مقدسون وهذه اماكن مقدسة لا يمكن نقدهم او التفكير بعقلانية ومنطقية ما جاؤوا به والسؤال في هذه الامور غير مستحب لانه يؤدي الى الكفر

    اترين الان الفارق بين رد الفعل في الحالين؟؟

    رفع سقف المطالب يجعل من صاحب اعلى السقفين بين المفاوضين
    رابحا بالمحصلة النهائية
    _______________________________________________________
    كلش حلو هذا الكلام ..... اعتقد هسه فهمت لشنو تريدين توصلين
    :)
    نظريا كلش عجبني الحجي بس يا ترى عمليا يتطبق هذا الشي؟
    September 4, 2009 at 3:13am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy كثيرا ما استوقفني مقال "الركن البعيد الهادي في مقام السيّد حمد الله"، واعتقد ان انها من المقالات العبقرية لشلش العراقي.

    في هذه المقال استطاع شلش ان ينقد ضاهرة مغرقة في التخلف في المجتمع الذي يعيش فيه، لكنه رأى في داخلها رمزا لشئ جميل. رغم كون هذا الرمز على هامش هذه الضاهرة. واخذه الخيال الى انه صنع من مقام لشيخ معمم، كيوبيد للحب

    قد تكون الفقرة الاخيرة في المقال هي الاكثر ابداعا.

    http://www.iraqsnuclearmirage.com/articles/31-alrukun.html

    بعيدا عن الحب والرومانسية وما اذا كان شلش محقا ام لا، فاني اجد المقال مثالا جيدا لتقبل المجتمع... والبحث بين انقاضه عن مرتكزات نبني عليها مجمعنا الذي نحلم به. ايا كان هذا المجتمع، وايا كان هذا الحلم.
    September 4, 2009 at 3:15am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy رفع سقف المطالب يجعل من صاحب اعلى السقفين بين المفاوضين
    رابحا بالمحصلة النهائية
    --------------------------
    دعيني اضرب لكي مثلا مبسطا

    لو انك تبيعين سلعة. وجائك زبون واستعملتي معه ستراتيجية الصدمة وطلبتي منه سعر عالي جدا.

    قد يقوم الزبون بمفاوضتك، وشراء السلعة بنصف ما طلبتي من سعر في البداية. وستكونين انت الرابحة. وستنجح ستراتيجيتك.

    لكن في المقابل قد ينفر منك الزبون، ولا يتكلف حتى عناء رفض عرضك.

    خصوصا ان هناك من يبيعه بضاعة مشابه وبسعر اقل كثيرا.

    لنرجع للموضوع الاصلي. فالافكار هي البضاعة. والبديل عن افكار التقدم هو التخلف. وللاسف هناك الكثير من تجار التخلف في هذه الايام. ويبيعونه بسعر قد يراه الانسان البسيط مناسبا جدا.

    انا لا اتحدث عن الايمان والالحاد. فانا عن نفسي مومن. لكني اتحدث عن التقدم والتخلف بشكل عام.
    September 4, 2009 at 3:27am · Report
  • Ulla Hamsa اتفق معك في ضرورة تعدد طرقنا واساليبنا وهو شيء عقلاني وذكي للحصول على اكبر مساحة يمكن ان تحتلها التيارات التنويرية التي ترغب باضاءة عتمة المجتمعات التي اتينا منها...
    وبكلامي لم احاول التقليل من اثر ودور الكًلوب ولا الشمعة ولا حتى عود الشخاطة
    لاني مؤمنة فعلا ان لكل منها محيطه الذي يؤثر فيه
    ما كنت احاول قوله هو الاتي
    الضوء الناتج من البروجكتر الذي يعمي الاعين ويزعجها بكشفه لادق التفاصيل
    يوازي التطرف المضاد الذي تمثلة العتمة الكلية التي تخفي كل شيء
    من وجهة نظري
    يتم التلويح بالبروجكتر كسقف اعلى مفروض على الجميع لكنه غير محبب ليكون كتهديد دائم بالازعاج وكشف كل التفاصيل وكوسيلة ضغط على العتمة الكلية

    مما سيفسح المجال للكًلوبات بكل انواعها واحجامها كي يقوم كل منها بالتاثير المتوقع منه وانارة محيطه من حوله

    هل ترين العلاقة بين الدوائر المحيطة بكل من الروجكتر والكًلوبات وتضادها مع العتمة؟؟

    من دون البروجكتر ستمتد العتمة لتلتهم ضوء الكًلوبات
    حين يكون كل متطلباتنا هو انارتها فحسب

    مع البروجكتر(وهو يمثل السقف الاعلى )سيكون مضمونا للكًلوبات استمرارها في انارة العقول


    وهاي على طاري البروجكترات والكًلوبات انكطعت الكهرباء بالسويد لاول مرة الان ويبدو ان هناك خللا ما بالمنطقة

    تصبحين على خير يا جمبدة الوردة الجورية


    September 4, 2009 at 3:30am · Report
  • Ulla Hamsa Ahmad Al-Obaidy (Iraq) wrote2 minutes ago
    دعيني اضرب لكي مثلا مبسطا
    لو انك تبيعين سلعة. وجائك زبون واستعملتي معه ستراتيجية الصدمة وطلبتي منه سعر عالي جدا.
    قد يقوم الزبون بمفاوضتك، وشراء السلعة بنصف ما طلبتي من سعر في البداية. وستكونين انت الرابحة. وستنجح ستراتيجيتك.
    لكن في المقابل قد ينفر منك الزبون، ولا يتكلف حتى عناء رفض عرضك.
    خصوصا ان هناك من يبيعه بضاعة مشابه وبسعر اقل كثيرا.
    =============================================
    رغم تحفظي على المثال لانه لم يتطرق الى عوامل كثيرة جدا تلعب دورا في شعور الزبون نحوي الا انها فرصة جيدة لاثبت خطا هذه الفكرة بشكل عملي
    انا طبيبة
    وفي عيادتي الخاصة تعمدت ان تكون اجرة الكشف عندي اعلى من اي طبيب بقربي بحوالي النصف وهو من الامور التي لاقيت فيها معارضة ومناقشات من الاهل حين تكرموا عليّ بنفس ما طرحته انت اعلاه
    ولكن انظر لما حدث على ارض الواقع
    لم ينفر مني او يغادرني زبون واحد منذ بدات العمل
    ساعدتني الوفرة المالية الناتجة عن فارق السعر بيني وبين المحيطين بي من زملائي على توفير تقنيات اكثر تطورا وعلى العناية بالامور الثانوية في العيادة كتوفير التبريد والتدفئة بشكل حقيقي في غرفة الانتظار والاهتمام بنوع كراسي الانتظار وتوفير تلفزيون فيها....وجعل العيادة ككل تبدو بصورة مبهجة استنادا لفارق سعر الكشف
    اضف لكل هذا اني عملت على تجنب كل الطرق (الفُكًرية _من فُكًريات يعني )التي كان ومازال الكثيرون يمارسونها في تفاصيل دقيقة تخص المهنة ذاتها ليوفروا اكبر كم ممكن من المال على حساب نوعية الخدمة التي يقدمونها
    وفوق كل هذا كنت قد حسمت امري بشان الفئة التي استهدفها للعلاج في هذه العيادة الخاصة ولذا رفعت السقف مرة ونصف فوق ما كان زملائي يقبلونه وهو ما اثار سخرية وتندر البعض ممن تجاورني عياداتهم
    ولم ارد على تلك السخرية
    فقد كان كافيا بالنسبة لي كرد على سخريتهم التي المتني في البداية ان مراجعيهم بداوا يتركونهم ويتجهون الى عيادتي (الغالية)والتي عرفت اسعارها انها (ذبح بالكطنة وزيان صفر)هل يمكنك الان ان تشرح لي كل هذا وتوضح اسبابه؟؟
    من وجهة نظرك؟؟؟

    لدي الكثير لاقوله في هذا المجال ولكن شحن اللابتوب سينتهي خلال دقائق
    لذا اتمنى ان يستمر حوارنا لاحقا ان اسعفني الوقت ورحمتني الظروف
    والى ذلك الحين لك كل الود

    ------------------------
    لنرجع للموضوع الاصلي. فالافكار هي البضاعة. والبديل عن افكار التقدم هو التخلف. وللاسف هناك الكثير من تجار التخلف في هذه الايام. ويبيعونه بسعر قد يراه الانسان البسيط مناسبا جدا.انا لا اتحدث عن الايمان والالحاد. فانا عن نفسي مومن. لكني اتحدث عن التقدم والتخلف بشكل عام
    __________________
    ساترك التعليق على هذه الجمل لما بعد لعدم قدرتي على نقاشها الان
    September 4, 2009 at 3:47am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy دكتورة يمعودة ... طلعتي قفاصة
    :)))
    September 4, 2009 at 3:53am · Report
  • Ulla Hamsa هاهاها
    هيجي شايف؟؟؟
    اني اسميها ذكاء مهني+حريتي مادمت داخل عيادتي الخاصة+التاثير الايجابي ل
    your self estimation
    على المراجع وثقته بقدرتك على معالجته

    وفووووووك كل هذا قراءة افكار الشريحة المستهدفة من البشر بهذه الخدمة الخاصة تحديدا
    September 4, 2009 at 3:58am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy دا اشاقة يمعودة... ليش اخذتيها جد

    هسة اكتبلج رد

    ثاني شي قدري انو اني دا اسحر... مو مثلكم اموركم عدلة خصمتوها لا صيام ولا سحور
    September 4, 2009 at 4:01am · Report
  • Ulla Hamsa هاهاها
    وداعتك فهمتك وفهمت دتتشاقة
    وبالعافية السحور
    وتصبح على خير

    _______________
    احنا خصمناها لا فطور ولا سحور
    احتفظنا بجدول اجسامنا الزمني بالنسبة للاكل ضمن دورته الطبيعية
    واستمرينا بالدراسة والدوام والعمل بنفس الكفاءة والقدرة على الانتاج

    هل تعتقد (بصراحة وبهدوء)ان الصائمين قد حققوا ربع ما ذكرته انا اعلاه؟؟؟
    September 4, 2009 at 4:06am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy اولا انت لم ترفعي سقف مطالبك لدرجة الصدمة. فلو انك طلبتي عشر اضعاف الاجرة العادية، لكنت الان عاطلة عن العمل.

    ثانيا لقد قمتي، وباعترافك، باستثناء القطاع الاكبر من المجتمع حيث انه غير دفع اجورك. وهو من حقك طبعا. غير اني لا اويد فؤية التوجه الفكري. او كما يقال انا من انصار الوعي للملايين.

    الفرق الاهم انك كطبيبة تقدمين خدمة تستهلك وقت وجهد يتناسب خطيا مع عدد من تعاينيهم من مرضى. فانت مثلا قادرة على معاينة عشرين مريض كحد اقصى في اليوم. سواء دفع المريض الف دولار او خمسة دولارات.

    اذا كنت تريدين اكبر ربح، يجب ان يكون حاصل ضرب معدل (عدد المرضى الذين يقومون بزيارتك) × (سعر الكشفية) = اعلى رقم. وبما انك لا تستطيعين ان تعايني اكثر من عشرين مريض في اليوم فانت ربحك يزداد بزيادة اجرة المعاينة مدام يأتيكي اكثر من عشرين مريض في اليوم.

    اما في جانب الفكر فالامر مختلف جدا، فالكلفة الحقيقة هي في تطوير الفكر وكيفية تقبل الناس له. والفائدة من الفكر تعم كلما زاد عدد من يؤمن به

    وهو اقرب للموازنات المالية في مجال عملي منه لمجال عملك. فالفكر كبرمجيات الحاسب. فما ان تقومي باكمال تطوير برنامج حتى تصبح كلفته انتاجه صفرا تقريبا. فتصبح ربحية البرنامج مرتبطة بعدد المستخدمين بشكل كبير.

    وهو عموما موضوع معقد. لكني اعتقد ان الفكرة اصبحت واضحة!
    September 4, 2009 at 4:25am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy هل تعتقد (بصراحة وبهدوء)ان الصائمين قد حققوا ربع ما ذكرته انا اعلاه؟؟؟
    -------------------
    الصراحة الدعوة الدينية هي شرف لا ادعيه

    اذا لاحضتي اني كل مشاركاتي في المجموعة كانت تتحمور حول التعايش وتقبل الاخر. اذا احد يروح للجنة او للنار فهذا شي يخصة. اني رسالتي هي الدنيا، هي المواطنة، هي الناس الي دتموت بدون حق بسبب التفجيرات او الفقر او التخلف او او او

    ممكن اناقش الامور الدينية وية اصدقائي او بجلسات خاصة. بس اعتقد انو مناقشتها هنا ما بي اي فائدة
    September 4, 2009 at 4:32am · Report
  • Ulla Hamsa Ahmad Al-Obaidy (Iraq)
    مو مثلكم اموركم عدلة خصمتوها لا صيام ولا سحور
    _________________________________________________________
    Ulla Hamsa
    احنا خصمناها لا فطور ولا سحور
    احتفظنا بجدول اجسامنا الزمني بالنسبة للاكل ضمن دورته الطبيعية
    واستمرينا بالدراسة والدوام والعمل بنفس الكفاءة والقدرة على الانتاج
    هل تعتقد (بصراحة وبهدوء)ان الصائمين قد حققوا ربع ما ذكرته انا اعلاه؟؟
    __________________________________________________________

    Post #24
    Ahmad Al-Obaidy (Iraq) wrote9 hours ago
    هل تعتقد (بصراحة وبهدوء)ان الصائمين قد حققوا ربع ما ذكرته انا اعلاه؟؟؟
    -------------------
    الصراحة الدعوة الدينية هي شرف لا ادعيه
    __________________________________________________________

    عزيزي من بدأ بالاشارة الى الدين والصيام والفطور والسحور هو انت لا انا
    وكل ما فعلته اني وجهت لك سؤالا مباشرا يدور حول ملاحظتك المازحة بشان الصيام ولا افهم كيف وصلك من كلامي اعلاه اني اريد ان اجرك لنقاش الدعوة الدينية وما اذا كانت مشّرّفة ام لا !!؟؟ ..ء
    فمن وجهة نظري التي الزم نفسي بها دوما في كل نقاش اشترك فيه ان الامر شخصي جدا وخاص بك ولا يعنيني ولا يعني سواي كذلك التدخل في المواضيع التي تناقشها سواء كنت تناقشها هنا في المجموعة او مع اصدقائك في جلساتكم الخاصة

    ودليل كلامي اني كنت احاورك في طرقنا المختلفة لفهم وتفسير المعاني المختلفة بحسب رؤية كل منا لمفاهيم القبول والتقبل والتعايش وغيرها من ردود افعال المجتمعات المختلفة على الاساليب المتنوعة في محاولات تحسين اوضاع مجتمعاتنا بحسب رؤانا الشخصية وخبراتنا المكتسبة ولم يات ذكر الدين او الصيام والفطور والسحور الا بملاحظتك اعلاه فرددت عليك بسؤالي المتعلق بكلامك ذاته
    لاتلقى ردك معتذرا عن شرف الدعوة الدينية!!!موضحا انك لا تجد فائدة من نقاش الشان الديني رغم اني لم احاول اساسا ان احاورك بخصوصه لو لم تكن انت قد تطرقت اليه اولا
    اما رايك بانه لا توجد اي فائدة من نقاش الامور الدينية هنا فهو مخالف لاراء الكثيرين في المجموعة ويبقى من حقك ان تعبر عنه ومن حق الاخرين ان يرفضوه ويرون ان الفائدة المتحققة لها ادلة واقعية كثيرة ليس هذا باب الاسهاب في تفصيلها

    فهل ترى لاجابتك علاقة من اي نوع بسؤالي المتعلق اصلا بملاحظتك انت؟؟؟

    وقد وددت فقط ان اوضح ذلك لاني شعرت انك لم تفهم الغاية من سؤالي الذي لم يكن سوى رد مباشر على مداخلتك التي اقتبستها هنا ..
    ولك كل المودة
    September 4, 2009 at 2:25pm · Report
  • Bronislava Gaston اولا انت لم ترفعي سقف مطالبك لدرجة الصدمة. فلو انك طلبتي عشر اضعاف الاجرة العادية، لكنت الان عاطلة عن العمل.
    _____________________________________________________________
    مرحباً عزيزي أحمد

    أعتقد أن علا في طريقتها التي اتخذتها هنا في الجروب قد رفعت السعر لدرجة المائة و خمسين بالمائة فقط
    :)
    الأجرة عشرة أضعاف يمكن أن تكون الأسلوب الذي ينتهجه البعض باستخدام السب و الشتم و الصورة المهينة المقززة

    كما و أن هناك غيرنا من الذين يعرضون بضائعهم بأسعار أقل
    كما قالت العزيزة فيرا يجب أن تكو ن هناك عدة طرق للدعوة و هذه الطرق متكاملة
    نحن نستخدم اسلوباً و نترك الأساليب الأخرى لأشخاص آخرين لكي يستخدموها


    ثانيا لقد قمتي، وباعترافك، باستثناء القطاع الاكبر من المجتمع حيث انه غير دفع اجورك. وهو من حقك طبعا. غير اني لا اويد فؤية التوجه الفكري. او كما يقال انا من انصار الوعي للملايين.
    ______________________________________________________________
    الوعي للملايين لا ينبغي أن يؤدي إلى إخفاء المعلومات المعقدة عن الصفوة
    مثلا ًيصدر بعض العلماء كتباً في الفيزياء و الفلك مناسبة لفهم العامة و هي مبسطة جداً و هذا لا يعني أن نتوقف عن إصدار الكتب الفيزيائية المعقدة لأن هناك من يحتاجونها من العلماء و المختصين

    نفس الشئ هنا
    غيرنا يقدم الوعي المبسط
    من فهمه و استوعبه ثم أراد البحث عن المزيد يمكنه
    :) المجئ إلينا


    و حقاً و صدقاً أنا متفائلة أن الجميع لديهم المقدرة على تقبل هذه الأفكار بطريقتها التي نعرضها بها فقط لو تخلوا عن التعصب و استمعوا لما نقول بموضوعية

    يقول البعض أن هؤلاء قلة و لكنني لا أزال متفائلة بأنهم كثر
    :)


    تحياتي
    September 4, 2009 at 2:34pm · Delete Post
  • Ahmad Al-Obaidy ملاحظتك المازحة بشان الصيام
    موضحا انك لا تجد فائدة من نقاش الشان الديني رغم اني لم احاول اساسا ان احاورك بخصوصه لو لم تكن انت قد تطرقت اليه اولا
    فهل ترى لاجابتك علاقة من اي نوع بسؤالي المتعلق اصلا بملاحظتك انت؟؟؟
    ----------------------------
    لا اجد ما هو غير واضح في كلامي. ملاحظة الصيام هي فعلا مزحة وبشكل واضح. خصوصا اني عزلت المزاح في مداخلات منفصلة. وهي غير مرتبطة بالموضوع. كان القصد منها تقليل الرتم الرسمي في الحوار. واحترم عدم رغبتك في ذلك.

    اما مداخلتي الاخيرة فقد كانت رد موسع لسؤال مباشر قمتي بطرحه. وهو تثبيت لنقطة اجدها مهمة، وهي اني ابتعد عن النقاشات الدينية الجادة في مثل هذه المنتديات. ولاني احترمك بشكل شخصي فقد بررت لك ما دفعني للابتعاد عن هذه النقاشات.

    لك مني كل الود
    September 4, 2009 at 2:37pm · Report
  • Ulla Hamsa يا سيدي الكريم بالعكس
    ارى اننا ضحية مرة اخرى لسوء التفاهم
    لا غبار على تقليل الطابع الرسمي للحوار يا احمد
    ولا اعتراض عندي مطلقا على ان يتخلل مزاحنا تلك الحوارات التي نشارك فيها بلا تاثير على الموضوع الاساسي
    كل ما في الامر اني فهمت من كلامك انك تتهمني بمحاولة جرك لنقاش ما لا ترغب بنقاشه
    وهو ما دعاني لكتابة ردي الاخير حوله

    عموما صار خير
    ولاني احترمك ايضا بالمقابل عدت للايضاح مرة اخرى
    مودتي واعطر التحايا
    September 4, 2009 at 2:43pm · Report
  • Ahmad Al-Obaidy فهمت من كلامك انك تتهمني بمحاولة جرك لنقاش ما لا ترغب بنقاشه
    ----------------------
    لم يكن اتهاما بشئ، كان توضيحا فقط
    انا دائما افترض حسن النية في الطرف الاخر
    September 4, 2009 at 2:45pm · Report
  • Ahmad Al-Obaidy Bronia Gaston wrote
    غيرنا يقدم الوعي المبسط
    من فهمه و استوعبه ثم أراد البحث عن المزيد يمكنه
    :) المجئ إلينا
    -------------------
    انا لا اتكلم عن التبسيط والتعمق... انا اتكلم عن ضريبة التغيير، والحدود الدنيا للاتفاق مع الاخر حتى نعتبره في نفس معسكرنا

    فهل نطالب الناس بالثورة على كل شئ لكي نعتبرهم في معسكرنا؟ للاسف لم يحدث ذلك في تاريخ البشرية الا وكان الدم هو الطابع الغالب على التحول

    اما اعتبار ان فكر بقية التيارات هو تبسيط للفكرنا "الصحيح"، وان الناس لن تفلح حتى تتبعنا، فارى فيه الكثير من احتكار الحقيقة والخلاص معا

    مودتي
    September 4, 2009 at 2:52pm · Report
     
    • Bronislava Gaston فهل نطالب الناس بالثورة على كل شئ لكي نعتبرهم في معسكرنا؟ للاسف لم يحدث ذلك في تاريخ البشرية الا وكان الدم هو الطابع الغالب على التحول
      _______________________________________________________________
      الحقيقة أننا هنا في هذا الجروب لا ندعو للثورة على أحد و لا إلى سفك الدماء
      فلا أدري ما إذا كنا أنا و أنت نتحدث عن نفس الشئ



      اما اعتبار ان فكر بقية التيارات هو تبسيط للفكرنا "الصحيح"، وان الناس لن تفلح حتى تتبعنا، فارى فيه الكثير من احتكار الحقيقة والخلاص معا
      ______________________________________________________________
      كذلك أنا هنا لا أتحدث عن بقية التيارات
      بل أتكلم عن بقية الطرق في عرض الفكرة
      فقد ذكر النقاش بالأعلى أن هناك عدة طرق لإيصال المعلومة. الطريقة الأولى عن طريق الجهر الصريح بكل الأفكار المحتواة. و الطريقة الثانية المداراة و خفض الرؤوس امام العاصفة
      تحدثتم عن أن الطريقة الثانية تشبه التبسيط لجعل العلم متاحا ًللملايين حيث أنكم تتوقعون أن هؤلاء الملايين لن يستجيبوا للطريقة الأولى

      و لا أدري من أين أتيت أنت بأنني أعتبر أن فكري هو الفكر الصحيح و على الآخرين أن يبسطوه و أنني أحتكر الحقيقة و الخلاص

      فكري هو صحيح بالنسبة لي مثلما فكر كل شخص هو صحيح بالنسبة له
      و لا ألزم الآخرين بأن يفكروا بطريقتي بل أعرض عليهم افكاري. من شاء قبل و من شاء رفض

      أعطيتني مرة أخرى الإحساس بأننا نتحدث عن موضوعين مختلفين


      تحياتي
      September 4, 2009 at 2:57pm · Delete Post
  • Ahmad Al-Obaidy فهل نطالب الناس بالثورة على كل شئ لكي نعتبرهم في معسكرنا؟ للاسف لم يحدث ذلك في تاريخ البشرية الا وكان الدم هو الطابع الغالب على التحول
    =========
    الحقيقة أننا هنا في هذا الجروب لا ندعو للثورة على أحد و لا إلى سفك الدماء
    فلا أدري ما إذا كنا أنا و أنت نتحدث عن نفس الشئ
    -------------------
    ما قصدته هو ان التحولات الجذرية في المجتمعات لا تأتي من غير ضريبة الدم. سواء كنا نرغب بذلك او لا

    باقي الكلام اعتقد انه واضح
    September 4, 2009 at 3:13pm · Report

  • Bronislava Gaston ما قصدته هو ان التحولات الجذرية في المجتمعات لا تأتي من غير ضريبة الدم. سواء كنا نرغب بذلك او لا
    _________________________________________________________________
    لا أتمنى ذلك بل و أعتقد أننا في مرحلة يمكننا بها أن نحدث تغييرات جذرية و لكن من القاعدة، من دون سفك أي دماء على الإطلاق
    باركت الطبيعة لنا في الانترنت و دوره الرائد في نشر الوعي بين الناس

    و هذا هو ما نراهن عليها من خلال هذا الجروب



    باقي الكلام اعتقد انه واضح
    ___________________________________________________________
    هو كلامك واضح سيدي و لكن أعتقد بأنه لا علاقة له بالطرح الذي طرحته أنا بالأعلى
    و لكن على الأقل بعدها نلت الفرصة لتوضيح موقفي أمام القراء


    تحياتي
    September 4, 2009 at 3:19pm · Delete Post

  • Amr Amin
    Ahmad Al-Obaidy (Iraq) wrote
    أستاذ أحمد
    مرت مصر بتجربة تغيير وتطوير ثورية فى الخمسينات والستينات من القرن الماضى
    هذه التجربة فشلت فشلا ذريعا ونتج عنها الردة السلفية التى نعانى منها جميعا (مصدر العنف الدينى مصرى)
    هذا الفشل وهذه الردة كانت لأن المشروع الناصرى لم يرتكز على أساس نظرى
    فعندما طولبت الثورة بالحرية -الحرية السياسية والحرية الدينية وحرية الرأى

    كان الرد :علينا أولا أن نحرر الوطن
    ثم علينا أن نبنى الوطن

    رغم أنه لو أراحت الثورة نفسها وأخرجت الشعب من دماغها لاستطاع الشعب أن يبنى ما لم تستطع الثورة بناءه
    فقط مناخ الحرية يا عزيزى

    لو نظرت مثلا إلى الخليج العربى
    رغم ارتفاع مستوى المعيشى والخدمات
    وارتفاع الأجور نسبيا

    إلا أن مستوى حقوق الإنسان ما زال منخفضا
    وسقف الحريات المسموحة مل زال منخفضا هو الآخر
    وطبعا إنتاج التطرف والعنف الدينى قائم على أشده

    كل هذا بسبب غياب مناخ الحرية
    وفى مصر
    صرنا نراعى مشاعر الغوغاء واشتراطات الإكليروس فضاعت مصر وضاع المواطن المصرى

    فخفض السقف دائما يأتى فى مصلحة متوسطى الذكاء والبلداء
    وعلى العكس
    سياسة الصدمة قد لا تنجح كليا ولكنها تخلف وراء كل هجمة لها بعض المكاسب

    عكس سياسة المراحل وخفض السقف مراعاة لاعتبارات دينية أو تقاليدية
    دائما ما يربح هذه المعادلة الطرف الثابت الذى لا يقبل التغيير
    لأن من ينادى بالتغيير نزل إلى أرض المعركة خاسرا بتنازلاته المبدأية

    فما يكون ساعتها من الأطراف الثابتة الرافضة للتغيير إلا أن تتعامل معه على أنه شاب نزق يستحق النصيحة

    تحياتى
    September 4, 2009 at 3:23pm · Report

  • Amr Amin
    @ Ulla Hamsa

    Post 12Ulla Hamsa (Sweden) wrote12 hours ago


    أتفق مع علا فى البوست رقم 12 جملة وتفصيلا

    September 4, 2009 at 3:26pm · Report

  • Bronislava Gaston أتفق معك يا عمرو

    و لاحظوا جميعاً أنها صدمة الكترونية ثقافية تنويرية تحدث في العقول و لا تضرب الأجساد

    تحولت أداة الصراع من البندقية إلى القلم إلى لغة الصفر و الواحد

    مهما فعلنا هنا فسوف لن نسفك الدماء و لن نعتدي على شخص أحد

    أنا شخصياً لا أحبذ التنازل عن مبادئي و بصراحة لا أعرف كيف أفعل ذلك
    بدأت أحاول التنوير عبر بروفايلي الحقيقي و عن طريق تحوير الحقائق و قول أشياء أنا نفسي لا أؤمن بها لكي أوفق بين مفاهيمي و بين مقدسات الآخرين

    أولاً فشلت حيث أنني لم أتقن اللعبة. دائما ً كانت تفحمني و تسكتني الآيات و الأحاديث الصريحة اللفظ. كما و أنني تضايقت من نفسي جداً لما أقوم به من منافقة لنفسي

    في النهاية غيرت البروفايل و عبرت عن رأيي الحقيقي بصراحة و وضوح


    تحياتي
    September 4, 2009 at 3:30pm · Delete Post

  • Ahmad Al-Obaidy مهما فعلنا هنا فسوف لن نسفك الدماء و لن نعتدي على شخص أحد
    ------------------------
    ولن تكون هناك تحولات جذرية... تغيير الفكر لمجتمع كامل للاسف هو مسألة اكبر من الاقناع والمنطق، هو تحول تدريجي وقد يتأثر بالضروف اكثر من تأثره بالمفكرين في بعض الاحيان


    للاسف هناك تصور باننا اذا صغنا دليل منطقي وواضح وخرجنا على مجتمعنا بقناة فضائية ووعرضنا هذا الدليل وشاهده الناس وفهموه، فاننا سنستيقض في اليوم التالي لنجد نفسنا في مجتمع لبرالي منفتح وصحي

    وهذا نابع من اننا نتصور الحقيقة واضحة كالشمس، وننسى ان لا وجود للحقيقة في ارض الواقع. وان ما تراه كالشمس قد لا اراه اصلا.

    كتاب مهزلة العقل البشري لعلي الوردي قد ابدع في دراسة هذا الجانب، وانصح الجميع به.

    http://obaidy.net/pub/books/wardee/mahzla.pdf

    مع كل الود


    September 4, 2009 at 4:09pm · Report

  • Post Deleted
    September 4, 2009 at 4:10pm

  • Bronislava Gaston ولن تكون هناك تحولات جذرية... تغيير الفكر لمجتمع كامل للاسف هو مسألة اكبر من الاقناع والمنطق، هو تحول تدريجي وقد يتأثر بالضروف اكثر من تأثره بالمفكرين في بعض الاحيان
    _______________________________________________________________
    عذراً عزيزي لم أقصد أثناء حواري معك بعبارة "تحولات جذرية" التي ذكرتها انت ثم استخدمتها أنا أن تتم التغييرات في لمح البصر
    قصدت أن يحدث تغير في الجذور الأساسية لمعتقدات المجتمع

    نحن نعرف جيداً خلال عملنا في هذه المجموعة و غيرها أننا نبتدئ عملاً ننتظر ان تكمله الأجيال التي تأتي بعدنا و ربما لم نتذوق ثماره أبداً



    للاسف هناك تصور باننا اذا صغنا دليل منطقي وواضح وخرجنا على مجتمعنا بقناة فضائية ووعرضنا هذا الدليل وشاهده الناس وفهموه، فاننا سنستيقض في اليوم التالي لنجد نفسنا في مجتمع لبرالي منفتح وصحي
    ______________________________________________________________
    لحسن الحظ أن أكثر الأعضاء المؤسسين هنا لديهم خبرات تجعلهم لا يفكرون بهذه الطريقة
    خبرات من تفكيرنا نحن أنفسنا و المراحل التي مررنا بها في حياتنا
    و خبرات من تجربتنا في التعامل مع الآخرين و نقاشاتنا معهم
    نعرف جيداً أن هناك عوامل كثيرة تحول بين المرء و بين أن يرى الحقيقة
    كثيراً ما تتناقش مع شخص ما فتقول له: اندهش لماذا لا يقنعك كلامي و يعبر لك هو عن اندهاشه فيك لنفس السبب
    هذه هي طبيعة الأشياء
    :))



    وهذا نابع من اننا نتصور الحقيقة واضحة كالشمس، وننسى ان لا وجود للحقيقة في ارض الواقع. وان ما تراه كالشمس قد لا اراه اصلا.
    _______________________________________________________________
    بالضبط يا عزيزي
    أتفق معك. لا يوجد لدينا معيار واضح نستطيع من خلاله تحديد الحقيقة المطلقة و فصلها عن غيرها من الحقائق المدعاة

    كل ما على المرء فعله هو أن يبحث عن الحقيقة بجدية و بانفتاح و بحيادية قدر الإمكان
    لا نلزم أحداً بأن يتبع فكر الآخرين فقط لأنه يعلم أن فكره ليس هو الحقيقة المطلقة
    طالما أن فكرك يقنعك كن وفياً له إلى حين أن يقنعك فكر آخر بحجج أخرى أقوى من حججك


    و أنا كذلك أنصح الجميع بقراءة هذا الكتاب الرائع و أتمنى أن يساعدنا على التخلص من جزء من تعصبنا و يساعدنا على تفهم الطريقة التي يفكر بها الآخر المختلف
    شكراً لك على الرابط


    تحياتي
    September 4, 2009 at 4:32pm · Delete Post

  • Last Fera مستمتعه جدا بمتابعه الحوار و لازلت ارى الصواب في كلام كل منكم سواء علا او برونيا او العبيدي

    مجرد عزف على اوتار مختلفه لنفس الهدف او هدف مقارب و النقاش هو النقاش المعهود بين الواقعية و المثالية... باعتبار اني توصلت قريبا جدا الى ان احسن الطرق هو التوفيق بين افكار التيارين و العمل سويه لاحداث الفرق ....

    تحياتي لجميع المتحاورين استمروا بالتغريد و اشجوني :)

    و كتاب مهزلة العقل البشري كتاب رائع
    September 4, 2009 at 4:44pm · Report

  •  

Comments

No response to “هل نسعي للتطور ونحن غير قادرين حتي علي إدارة حوارا حضاريا بعيدا عن ادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)