- Mnahil Awad Sherfi ما رايك في الرفق بالحيوان في الاسلام؟
- محمد عبد العزيز يقال ان امراة دخلت النار فى هرة تركتها
ويقال ان رجلا دخل الجنه فى كلب سقاه
لم يقولو اى امراة بالاسم او اى رجل بالاسم
قالو رجل او امراة فقط
ولم يقولو قطه معينه او كلب معين
قالو هره وكلب
مودتى - Post Deleted
- Post Deleted
- Post Deleted
- محمد عبد العزيز حل وسط يعنى ايه يا صديقى
ملحق مثلا
؟؟؟
هنا شويه وهنا شويه
؟؟؟
يعنى ايه حل وسط
ومين اللى يبحث عن حل وسط
؟؟؟ - Post Deleted
- Bronislava Gaston ما رايك في الرفق بالحيوان في الاسلام؟
_______________________________________________
أعتقد أنه جميل جداً و أكبر عنده من الرفق بالإنسان - أم رجل مسلوخة ههههههه!! آه فعلا تصدقي؟ ههههههههه
- شمس الزناتي جنة و نار ايه بس . اصحاب العقول في راحة
حقوق الحيوان التي اعرفها متعلقة بالدنيا و ليس بالاخرى
ماذا سيتفيد الحيوان من دخول فرد الجنة او النار
لو تقصد التوعيد و الترغيب
فالمسلمين كلهم هيدخلوا النار بما يفعلوه سنويا في الخرفان و الانعام في عيد الاضحى
OR
الهك بيحمي الحيوانات المحرم ذبجها فقط
حتى الحيوانات عند ربك فيها خيار و فاقوس - Sara Thunayan مضحكة فعلاً احاديث الرفق بالحيوان .. محمد الذي لم يرحم البشر ،وعاث في الارض تقتيلاً وتدميراً و ارهاباًواغتصاباً تتحدثون عن رحمته بالحيوان ؟؟
كلام خراط .. ولذر الرماد في العيون - Ahmed Abdallah Nofal
sara ya reet lw atklmti ttklmi b27tram aw tskoti lw sm7t
mo7md lm yktol a7d
bl kan mthaln leltsam7 f3nd do5olh mka b3d ma f3lt kory brlmoslmeen ma f3lt kal ma tzonoon ani fa3lon bekom kalo a5on kareem abn a5on kareem
kal azhbo w antom altolka2
wa kyf la yr7m albshr wkd amrho alah br7mt al7ywan
la 2lah 2la alah sla alah 3la mo7md - Urlianos Civilios نفسى اسمع ان كلب دخل النار فى طفل عقره أو وزة دخلت الجنة فى صيحة صاحتها فأرعبت لصا
من باب الرفق بالحيوان أفتى أحد الشيوخ بوجوب قتل ميكى ماوس فى الحل والحرم لأن ميكى ماوس فأر نجس
يحرم بيعه وشراؤه وإن كان فأرة المسك
وهناك مقولة يتداولها العامة من المسلمين بثقة غريبة تدعو لقتل البرص وتزعم ثواب عظيم لقاتل البرص المتوحش
ولم أقابل فى حياتى مسلم واحد فى أكثر من دولة مهتم بالحيوانات أكثر من كلاب الحراسة
وارجعوا لآراء الشيوخ الخالية من أى رحمة
حيث تحرم الفتاوى اقتناء كلب إلا للصيد أو الحراسة
بناء على حديث يزعم أن الكلب يطرد الملائكة من البيت
من الآخر
مافيش حد متدين مهتم لا بالحيوان ولا النبات ولا الفن
- Ali Fathy بسم الله الرحمن الرحيم
ويطلق عليها (الرفق بالحيوان) فمثلما تتسع دوائر الماء إذا أسقطت عليه حجراً ، كذلك دوائر الرحمة في الاسلام تتسع وتتسع لتشمل الانسانية برمّتها . فمن الرحمة بالوالدين ، إلى الرحمة بالأقرباء والجيران ، إلى الرحمة بالأصدقاء والإخوان ، إلى الرحمة بالناس أجمعين ، إلى الرحمة بالحيوان .
هذا الكائن الجميل في تعدّد مناظره وأشكاله وألوانه وحجومه وأغراضه ، وما يعبّر عنه من دروس للانسان ، وما فيه من راحة فيما يساعد به الانسان من نقله هو أو نقل أثقاله ، له حقّ الرحمة أيضاً .
فالاسلام لا يرتضي لك أن تجيع الحيوان أو تعطشه ، ولا أن تثقل كاهله فوق ما يطيق ، ولا أن تضربه ضرباً مبرّحاً ، وأن تتيح له المجال في أن تستريح من تعب وعناء النهار فلا تجور عليه بالعمل ليلاً ونهاراً .
وقد أكّد الاسلام على الرفق بالحيوان ، وعدّ ذلك من أبواب الرحمة والمغفرة ، فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أ نّه قال : بينما رجل يمشي بطريق اشتدّ عليه العطش ، فوجد بئراً فنزل فيها فشرب ، ثمّ خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغني منزل البئر فملأ خفّه ثمّ أمسكه بفيه حتى رقى ، فسقى الكلب ، فشكر الله عزّ وجلّ له ، فَغُفِرَ له .
فقيل : يا رسول الله ! إن لنا في البهائم لأجراً ؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : «في كل ذات كبد رطبة أجر»(37) .
وهكذا غُفِر للرجل وحصل على رحمة الله لرفقه بالكلب وسقايته له ، وهكذا يقرر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أن في سقاية كل مخلوق ذي كبد أجراً .
كما لم يرتضِ الاسلام حبس الحيوان وسجن الطير ، وشهيرةٌ هي قصة المرأة عذّبت في النار لأ نّها أذت قطة ، فقد روي عن الإمام (عليه السلام) ، قال : «إن امرأة عذّبت في هرّة ربطتها حتى ماتت عطشاً»(38) .
فلم يجز الاسلام تعذيب الحيوان أو التمثيل به ، فعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : «لا تجوز المُثلةُ ولو بالكلب العقور» .
ولقد جسّدَ المسلمون من أهل اليمن ـ وربّما كان هناك غيرهم ـ أخلاق الاسلام في الرحمة بالحيوان والرفق به في أحد أسواق صنعاء المعروفة بـ (سوق العرج) حيث تربط في إحدى ساحات السوق الخيول الضعيفة والحمير المتعبة أو التي كسرت أرجلها بعد أن يُهيّأ لها الماء والعلف حتى تنفق ، أي تترك هناك بلا استعمال حتى يأتيها الموت((39)) .
إنّ دعوة الاسلام للرفق والرحمة بالحيوان هي من باب أولى دعوة لاحترام الانسان والرحمة به ، فإذا كان الاسلام رحيماً بالكائن الذي لا ينطق ولا يعقل ولا يمتلك أحاسيس الانسان ومشاعره ولا كرامته وموقعه ، فما بالك بأكرم الخلق وأفضل الكائنات .
اقرأوا ما يفعله الطواغيت بالناس وبالمؤمنين وبالأحرار وبالصالحين لتعرفوا أنّ الحيوان اليوم أسعد حظّاً من الانسان ، فبعض الدول ترعى الكلاب والقطط وتدافع عن حقوقها ، ولا تقيم لمجزرة بشرية وزناً ! - Ali Fathy يزْعُم بعض رجال العصر أن الحضارة الغربية هي أول حضارة كوَّنت جمعياتٍ للرفْق بالحيوان، فهل في الإسلام ما يُفَنِّد زعم هؤلاء؟
- Ali Fathy 1- عدم حبْس الطعام عنها وتجْويعها وعدم العناية بها، وجاء في ذلك حديث البخاري ومسلم "عُذِّبت امرأة في هِرَّة حبَسَتْها، لا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض"، وحديث أبي داود أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ مرَّ ببعيرٍ قد لَحِق ظهرُه ببطْنِه، أي هزيل من الجوع، فقال "اتقوا الله في هذه البهائم، فاركبوها صالحة وكلوها صالحة".
2- تيسير إطعامها والعناية بها، وقد أخبر ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن رجلًا نزل بئرًا فسقى كلبًا يلهث من شدة العطش، فشكر الله له فغفر له ولما سأله الصحابة عن الأجر في سقي البهائم قال " في كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أجْرٌ" رواه البخاري، وفِي حديث رواه مسلم " ما مِن مُسلم يَغْرِس غرسًا أو يزرع زرعًا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة" وكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يُصْغِي الإناء للهرَّة ـ أي يُمِيلُه ـ حتَّى تَشرب، ثم يتوضأ بما فَضُل منها، كما رواه الدارقطنى عن عائشة، وقد يُقَال إن هناك تعارضًا بين الترغيب في سقْي الكلب والأمر بقتله، وقد تحدَّث عن ذلك ابن حجر في فتح الباري " ج5/52" بأن قوله " في كل ذات كبدٍ رطبةٍ أجرٌ" مخصوص ببعض البهائم مما لا ضرر فيه؛ لأنَّ المأمور بقتْله كالخِنْزير لا يجوز أن يقوى ليزداد ضَرَرُه، وكَذا قال النَّووي: إنَّ عمومه مخصوص بالحيوان المحترم، وهو ما لم يُؤْمَر بقتله، فيحصل الثواب بسقْيِه، ويَلْحَق به إطعامه وغير ذلك من وجوه الإحسان إليه، واستدلَّ به على طهارة سُؤْر الكلب، وهو ما يَتَبقَّى في الإناء بعد شُرْبه منه.
3- عدم إلحاق ضررٍ بالحيوان أيًّا كان هذا الضرر، ومنه تَحْمِيله ما لا يُطِيق وإرهاقه في السَّيْر، ففي مسلم وغيره قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا سافرْتم في الخِصْبِ فأعْطُوا الإبل حظًّا من الأرض"، ورُوي عن أبي الدَّرداء قوله لبعير له عند الموت: يا أيُّها البعير لا تُخَاصِمْني عند ربِّك، فإني لم أكن أُحَمِّلُك فَوْق طاقتِك، وأخرج الطبراني عن علي قال: إذا رأيتم ثلاثة على دابَّة فارجُموهم حتَّى يَنزِلَ أحدُهم.
4- عدم اتخاذ الحيوان أداةً للَّهْو، كجعله غرضًا للتسابُق في رمْيِه بالسِّهام، ويُشْبهه ما يُعْرَف اليوم بمصارعة الثِّيران، فقد مرَّ عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ بفِتْيان من قريش نَصَبُوا طَيْرًا وَهُمْ يَرْمُونَه، وجَعلوا لصاحبه كل خاطئة من نبْلهم، فقال لهم: إن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعنَ مَن اتَّخَذ شيئًا فيه روحٌ غرضًا، رواه البخاري ومسلم.
5- الإحسان إلى الحيوان عند الذَّبْح، وجاء في ذلك حديث الطبراني والحاكم وصححه: أنَّ رجلًا أضْجَع شاة ليَذْبَحها وهو يُحِدُّ شَفْرَته، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ أتُريد أن تُمِيتَها مَوْتَات، هلَّا أحددْتَ شَفْرَتك قبْل أن تُضْجِعْهَا"؟، وفي حديث آخر " إنَّ الله كَتَبَ الإحسانَ علي كل شيء، فإذا قَتَلْتُم فأحْسِنُوا القِتْلَة، وإذا ذَبَحْتُم فأحْسِنُوا الذِّبْحَة، وليُحِدَّ أحدُكم شَفْرَته، ولْيُرِحْ ذَبِيحَتَه" رواه مسلم. يقول ربيعة الرأي: من الإحسان ألا تُذْبَح ذبيحة، وأخرى تنظر إليها.
6- روى أبو داود أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان في سفَر ومعه بعض أصحابه، فذهب لبعض شأنه، فأخذ جماعة منهم فرْخَيْن لطائر يُسَمَّى "قُبَّرَة" فجعلت تَحُوم وتعلو وتهبط لتُخَلِّص ولَدَيْها منهم، فلما رآها ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: " مَن فَجَعَ هذه بولدها؟ رُدَّوا وَلَدَهَا إليها". تلك بعض المَظاهر التي تدل على مدى رحمة الإسلام ونبي الإسلام بالحيوان، سبق به ما تنادَوْا به حديثًا من وجوب الرِّفق بالحيوان، وهو دليل على أنه دين صالح لكلِّ زمان ومكان يقوم بهذه الأعمال على أنَّها طاعة وقُرْبَة إلى الله يُرْجَى عليها الأجْرُ، وإذا كانت بعض الدول تحرص على الرِّفْق بالحيوان كإنجلترا التي تأسَّست بها جمعية لذلك سنة 1829 م فأَوْلى أن يكون عندها رفْقٌ بالإنسان الذي يستعبدونه بالاستعمار ومظاهره التي تتنافى مع الإنسانية التي كَرَّم الله بها آدم وذريته. - Ali Fathy Ahmed Mohamed Al Baghdadi . .....Urlianos Civilios...Sara Thunayan....شمس الزناتي
كل الساده الافاضل اللي بيتكلموا ويطلقوا كلامهم واتهاماتهم عن جهل وانا اعني ما اقول
ارجو من كل واحد لما ييجي يتكلم يقول مواقف او امثله يبرهن بيها على كلامه لان اكيد كل واحد فيكو بنى رايه على مجموعه من المعلومات اللي اكتسبها طيب تعالو نتناقش ونوصل لحل في الاخر انا قلت اللي عندي وجبت القليييييييييل من الادله الموجوده في الاسلام ردا على كلامكم اللي هو كلام عام لم اعرف تحديدا يا أ.ساره جبتي الكلام اللي انتي قلتيه دا منين ؟؟؟عشان انا عايز اضطلع عليه انا كمان
واديني كدا امثله او مواقف حضرتك قرتيها او تعرفيها تثبت لي انا شخصيا صحه كلامك المزعوم والمغلوط
والاخ بتاع الجنه والنار...........انت الاول ايه ملتك ايه ديانتك ولا ايه المعتقد اللي بتعتقد فيه عشان تقول كلمه زي دي واديني ادله تبرهن على عدم وجود الجنه ةالنار ؟؟؟؟؟وانتظر ردك بفارغ الصبر
والاخ اللي بيقول ان مفيش حد متدين مهتم بالحيوان والانسان والنبات والفن وكل هذا الهراء
تقول لك اقرا الكلام المكتوب بالاعلى وانتظر ردك
ياجماعه والله ماينفع اللي بيتقال طب بالله عليك انت قبل متهاجم الدين والرسول صلى الله عليه وسلم بالكلام البزيء دا
انت قريت الاول اضطلعت فهمت الدين ؟؟؟عرفت ايه عنه؟؟؟ زي منتا مينفعش تهاجم احمد زويل في تخصه لانكم كلكم بما فيكم انا جهله في هذا المجال لكن ظهر احد الاشخاص يحقد على زويل فهاجمه والقى بالاتهامات عليه لانه ل يحبه وابتعد عن الاساس انا اقول لكم من يريد النقاش فليناقش بالادله والبراهين وانتظر ردا منكم - Mohammed Khaled انا مسلم مقتنع بدينه
مؤمن شديد الايمان بالله
انا طالب فى كلية الفنون الجميله
قسم تصوير زيتى
قلب الفن
يعنى المفروض انى مسلم مهتم بالفن
و نفسى افهم ايه مفهوم كلمة متدين عندكم ؟
ماعلينا
اسمحولى ادخل فى النقاش الجميل صاحب الاساليب المهزبه بتاعكو
مبدئيا كلامكم ينقصه حاجات كتير
مش عايز اتكلم بطريئه اتفزلك عليكم بيها خلينا نتكلم كده بالبلدى
اظن الى يقول كلمه لازم يبقى عارف مرجعيتها
يعنى
ماتقوليش دا المجموعه الفلانيه الى بتجرى ورا الابراص تقتلها و بياخدو ثواب و كده
هل انت جبت نص من كتاب هما بيؤمنو بيه يثبت دا ؟؟؟
اظن لا
و مش هاتلاقى عشان انت جايب كلام من الهوا
مالوش مرجعيه
طيب هل استخدام الكلب كحراسه بيسىء ليه ككلب ؟؟
انا شايف ان الكلب فعلا من اجدع الحيوانات
و الناس كلها بتقول عليه وفى و كلام من دا
انا برد عليك باسلوبك يا كابتن يا بتاع الكلب الى هايدخل النار لما يعض واحد
بالنسبه للفتوى بتاعت ميكى ماوس
فى كل مجموعه من الناس بتجد المتعصب و المتفهم و المفكر و الغبى و الذكى
ممكن تجبلى نص شرعى من ديانة الراجل الى افتى دا ساعتها نتكلم فى الموضوع
مش جايز هو غلط ؟؟
انا ماعرفش الحوار دا الا انو كان نكته و كاريكاتير لكن انا لا شفت و لا سمعت
بالنسبه الى ساره الى بتقول على سيدنا محمد انه قاتل
اسمك يا بنتى لو تعرفى اصلو هاتغيريه بتفكيرك دا
ابقى دورى كده على اسم ساره دا كان اسم مين
المهم
محمد الاسطوره التى تكلم عنها العالم اجمع
و اجمع على انه من عظماء التاريخ
كقائد
و كسياسى
اقرى الى اتكتب عنو
و لا اقولك بلاش تقرى يمكن صعبه
اتفرجى على فيلم اسمو
the massge
المسلمون فى الحروب لا يقتلون امرأه و لا طفل و لا كبار السن
من تعاليم الدين الذى ارسل على محمد رسول امة الاسلام
اتعبى نفسك و بدل النقاش الى بتتكلمو فيه كدا و خلاص اقرووووووووووو و هاتو نصوص
و بعديها اتكلمو
بالنسبه للكابتن الى عايز يروح الحته الى فى النص دى الى مابين الجنه و النار ؟
اما حضرتك تكون عايش مابتعملش لحاجه حلوه و لا حاجه وحشه
اجى انا لو انا ظابط اخدك كده و احطك فى مكان لا فيه مثلا ميه و لا نور و لا سوبر ماركت
هاتبقى مبسوط و لا ايه
ابنك جاه قاللك انا جبت عشره من عشره هاتعمل ايه ؟
هاتجبلو حاجه حلوه
سقط هاتعاقبو و تحرمو من المصروف
طيب لا دا و لا دا هاتعمل معاه ايه
هاتسيبو كده
خليه يلعب فى الشارع احسن
مش فاهم ايه منطق اللا منطق دا
كلنا عارفين قانون الثواب و العقاب
عملت خير هاتلاقى خير عملت شر هاتلاقى شر
طيب و الى لا يعمل خير و لا يعمل شر
هو فى حد فى الدنيا لا بيعمل و لا بيعمل
اشتغلت فى شركه بئيت مجتهد المدير هايرئيك
ماشتغلتش هايرفدك
قانون ماشى عليه كل حاجه فى الدنيا
جت بئا على الحاجه الى عشان تصدقها تؤمن بيها تجادل ؟؟
انا بس كان لازم ارد عليكو الاول و بعدين نتكلم فى اصل الحديث و معناه بالظبط عشان نفهم - Post Deleted
- Mohammed Khaled مبدئيا فى حاجه اسمها حديث قوى و حديث ضعيف
و على الرغم من المعلومات دى جت منك و شكرا جدا عليها
لانى ماكنتش اعرف يعنى ايه الوزغ
و لو كنت قرأته كنت اعتقدت انه نوع ضار من الحشرات او القوارض او او
و هل فيها غلط انى امنع الازى عنك لو لقيت حشره هاتضرك
و مش ممكن دا يكون نوع من التحفيز عن ابعاد الاذى عنك
و مش ممكن يكون البرص دا مضر بيك و بيا فلازم ابعدو عنى و عنك
طيب انت ليه مابتحاسبش شركات المبيدات الحشريه ؟؟؟؟؟
مش هما غلطانين بردو و لا ايه
مش الفران دى حيوانات تستاهل ان هى تتعامل برفق ؟؟؟؟
الاعتقاد لم يجىء من فراغ
لان النهى بالتاكيد لم يجىء من فراغ
انا الى حد ما اقتنعت انى لما اشوف برص اقتلو اكيد الترغيب فى قتله وراه حاجه معينه
و اكيد ضرر
اكيد من وجهة نظرى
لو عندك بحث بيثبت ان البرص كائن مفيد لما تشوفو حافظ عليه
و ربيه فى بيئتك انا اول واحد هايربى برص فى بيته
حاجه تانيه اكيد المسلمين مش بيجرو ورا الابراص فى الغابات عشان يقتلوهم و يخدوا حسنات
- Mohammed Khaled كلامى بلا مرجعيه
و لكن اظنه بمنطق ؟؟
منطق النقاش
و بدون اى اسلوب هزلى
كما بدأ النقاش - Post Deleted
- Mohammed Khaled بس انا حابب اعرف رأيك ؟؟
بما انك وضحت الفكره ؟؟
و اظن من الاحترام انك تجاوب على سؤال اخ ليك ؟؟
انا فعلا مهتم برأيك - Post Deleted
- Post Deleted
- Post Deleted
- Fankoosh Mohamed 2 - القطط: خلاصة أحكامها فيما يأتي:
( أ ) هي طاهرة ليست نجسة كالكلاب، فقد روى أحمد والدارقطني والحاكم والبيهقي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دعي إلى دار قوم فأجاب، وإلى دار آخرين فلم يجب، فقيل له في ذلك، فقال: "إن في دار فلان كلبًا" فقيل له: وإن في دار فلان هرة، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "الهرة ليست نجسة إنما هي من الطوافين عليكم والطوافات" وفي السنن الأربعة وصححه البخاري من حديث كبشة بنت كعب بن مالك - وكانت تحت بعض ولد أبي قتادة - أن أبا قتادة -رضى الله عنه- دخل فسكبت له وضوءاً، فجاءت هرة فشربت منه، فأصغى لها الإناء حتى شربت، قالت كبشة: فرآني أنظر إليه، فقال: أتعجبين يا ابنة أخي؟ فقلت: نعم، فقال: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إنها ليست بنجس، إنها من الطوافين عليكم والطوافات" أي كالخدم المماليك في البيوت، وفي سنن ابن ماجة أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: "الهرة لا تقطع الصلاة، إنما هي من متاع البيت".
(
------------------------------------------------------------------------------------------
طبعا يا أحمد تعرف أبو هريرة الذى كان يخبىء قطة صغيرة فى كمه وهو من أكبر رواة الحديث فطبعا بالتأكيد لن تجد حديث يذم القطط أو يتكلم عنها بما يسوؤها
ولو كان أبو هريرة يربى برصا لوجدت أحاديث تمجد البرص وتحمده - Fankoosh Mohamed أحيانا فعلا أقتنع أن كل هذه الأحاديث مزورة وكل هؤلاء الرواة كذابون ومدلسون هذا لا ينفى طبعا عن محمد نفسه أنه أكبر مدلس وكذاب ولكنى أشك كثيرا فى موضوعية هذه الأحاديث
Comments
No response to “الاسلام والحيوان!!!!!!!”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق