‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

ابو لهب

الثلاثاء، ١ أيلول ٢٠٠٩

  • Mando V Mando السلام عليكم
    قصه ابو لهب قصه معروفه
    هو عم النبى ومع ذلك فقد كان من اسد المناوئين
    للدين الجديد
    لذلك فقد نزلت سوره باسمه
    تنبئه بالعذاب الذى ينتظره فى الاخره


    ورغم رغبته الشديده فى تكذيب محمد واثبات كذبه وتدليسه على الله وعلى الناس
    ورغم ان الطريق واضح امامه
    فليعلن اسلامه وينهار الدين الجديدمن اساسه
    ولكنه لم يفعل


    لماذا
    September 1, 2009 at 1:03am · Report
  • Post Deleted
    September 1, 2009 at 1:19am
  • محمد عبد العزيز والله تعالى اعلى واعلم
    انه فرح يوم مولد محمد ابن اخيه لدرجه انه اعتق جاريه
    وكان مولد محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين
    فيقال والله اعلم ان ابو لهب وهو يعذب فى النار من يوم ان مات الى مدى الدهر يضع ابهامه فى فمه كل يوم اثنين فيشرب ماء عادى
    والله تعالى اعلى واعلم

    مودتى للجميع
    ماعدا ابى لهب
    September 1, 2009 at 1:54am · Report
  • Ahmad Al-Obaidy لانه صاحب مبدأ
    ----------------------
    هل تعتقد ان كل من يخالف محمد هو بالضرورة صاحب مبدأ؟

    وادعائته الساذجه
    ------------------------------
    هل تعتقد ان الدين الذي كان يؤمن به ابو لهب اكثر منطقية من الاسلام؟

    كذب محمد
    ---------------------
    هل كان الكهنة الذين يتبعهم ابو لهب صادقين؟

    هل تعقد ان القيم الاخلاقية التي كان يتبناها ابو لهب افضل من قيم محمد؟

    الصراحة لو كُنتُ ملحدا لجئت برد اكثر منطقية. لاني فعلا اخالف كاتب المقال واجد الاستدلال على صحة الاسلام من هذه الحادثة غير موضوعي ابدا.

    قبل حوالي شهرين او يزيد وجدت في هذه المجموعة رابط لكتاب الشخصية المحمدية بقلم الرصافي. وقد فاجئني هذا الكتاب ليس فقط بالاراء الجريئة التي يحويها ولكن بغزارة معلومات المؤلف وثورية افكاره واسلوبه المؤثر في عرض الادلة والاستنتاجات. ورغم اني اختلف مع الكاتب في نفي الوحي عن محمد، فقد احسست ان الكتاب اضاف لي الكثير.

    الرصافي نفى صفة الوحي والرسالة عن نبي الاسلام. وصرح بشكل واضح بذلك. ثم اعاد قرأة التاريخ من هذه الزاوية وبشكل معمق. فخرج بنتيجة ان محمد ابن عبد الله كان قائد لنهضة عملاقة في المجتمع الذي كان يعيش فيه. وان هذا الرجل كان يتمتع بعبقرية فذة وبصيرة ثاقبة بحيث انه استطاع تحويل مجموعة من القبائل المتقاتلة الى امة حملت مشعل الحضارة ردحا من الزمن. كما انه توصل الى ان محمد كان بشكل عام انسان فيه من الرحمة والحلم الشئ الكثير.

    انا لا اُلزمك طبعا برأي الرصافي فلكل انسان رأيه الخاص. (رغم انك قد نقلت –على ما اعتقد- عن كتابه في موضوع هل هذا نبي رحمة) ولكني ارى ان الالحاد يجب ان لا يمنعك بان تكون اكثر موضوعية في بناء افكارك الخاصة. اذا كنت تعتقد ان محمد ليس برسول، فهذا لا يعني ان محمد شر خالص. ولا يعني بالضرورة ان كل من خالف محمد هو خير خالص ايضا.

    مع الحب والتقدير
    September 1, 2009 at 4:08am · Report
  • Post Deleted
    September 1, 2009 at 5:07pm
  • Ahmad Al-Obaidy اهلا بابن البغدادي
    اولا اسمح لي ان اوضح باني هنا اناقش الدين كظاهرة اجتماعية بحتة، من دون الرجوع لاي منطلق ايماني. او على الاقل هذا ما احاول عمله.

    لنبدأ بمراجعة ما كتبت. لقد قلت:
    مع ان ردي الاول لا يعتبر رد اصلا هو مجرد رأي برجل أسمه ابو لهب؟؟
    --------------------
    كان افتراضي، ونحن داخل حوار نقاشي، ان ردك هو في صلب الموضوع. واعتقد ان لي بعض الحق في هذا الافتراض البسيط. خصوصا وانك لم تبين ما يخالفه. موضوع الحوار واضح، وهو لماذا لم يغير ابو لهب معتقده. ولو انك قلت مثلا لانه كان مؤمن بهذا المعتقد وهو حر في ان لا يبدله، لما تمكنت الا من السكوت. ولكنك عندما تقول انه رفض تغير معتقده لان المعتقد الجديد ضاهر السذاجة والكذب فهذا يعني ان معتقد ابا لهب الاصلي اقل سذاجة وكذب. اعتقد ان المحاور غير مسؤول عما تعنيه دون ان تفصح عنه.

    كيف أستنتجت صحة الاسلام من ردي واللي أعتبرته غير منطقي ؟؟
    اراك تسرعت في اطلاق حكمك وكأن صحة الاسلام وعدم صحته مرتبطه بأبو لهب او غير أبو لهب
    -----------------------------
    بالعكس. لقد كُنتُ واضحا جدا في مداخلتي. بان ما طرحه صاحب المقال الاصلي (ماندو) هو، في رأيي، طرح غير موضوعي وانه يمكن ابطال هذا الطرح وبسهولة. لكني لا اجد في ما سقته في ردك اساسا علميا يمكن الاستناد اليه في النقض. واعتقد انه كان بامكانك الاتيان باطروحة اقوى لنقض ما جاء به.

    اما موضوعيه الافكار الخاصة لي فأسمحلي اقول لك ..انها اكثر موضوعيه من تصديق رجلا لم تراه ولم تسمع منه اي شئ وتصدق بكل ما نقل اليك عن لسانه ..وتتبع كلام ابائك جدادك بدون بحث موضوعي ومراجعه وتدقيق
    --------------------
    انا لا اناقش موضوعية الاسلام او الالحاد ولا حتى الجاهلية. في نقاش سابق اوضحت لك اني اعتقد انه لا يصح قياس موضوعية الافكار من زاوية ان مصدرها الحادي او ايماني. وانا لا اطالبك بان تؤمن باي دين او معتقد. لكني اعتقد ان الموضوعية تكمن في دراسة الاسلام كضاهرة اجتماعية، لها ما لها وعليها ما عليها، بعيدا عن الهجوم السطحي والتشويه الغير مبرر. وفي نفس الوقت بعيدا عن التزمت والمغالاة، خصوصا اذا كان الغرض من هذا النقاش هو تطوير مجتعاتنا التي نشأنا فيها. واوضحت في مقال سابق ايضا انه كما يمكن ان يكون الاسلام عند بعض المسلمين هو مجرد ارث عقائدي مفرغ المحتوى، فان الالحاد يمكن ان يكون عندة بعض الملحدين هو عقدة نفسية او رد فعل او انقياد ثقافي. وبذلك ليس لاحد من الملحدين او المؤمنين ان يحتكر الموضوعية.

    ان امة الاسلام التي انبعثت من يثرب لم تكن امة حاملة لاي حضارة
    بالعكس كانت امة ناهبة سالبة لخيرات البلدان المفتوحة وسابية لنسائهم ولاطفالهم ...أزدهرت علوم الترجمة والنقل من حضارات وبلدان الدول المفتوحة ...فالعراق ومصر بلد حضارات قبل دخول الاسلام
    ----------------------
    اعتقد ان هذه العبارة كارثة علمية حقيقة ومن عدة وجوه. فأن تكون الامة سابيه لا يحجب عنها صفة الاسهام في الحضارة الانسانية. الم يسبي البابليون اليهود؟ الم تقرأ التاريخ العسكري للاشوريين؟ هل تعتقد انهم حضارة مسالمة؟ الم يؤسس المغول حضارة عظيمة في الهند؟ في تصوري ان مطالبة الجيوش العربية قبل اربعة عشر قرنا بان تطبق قواعد الاشتباك كما جاءت في معاهدة جنيف غير موضوعي بالمرة.

    الوجه الثاني للكارثة، هو انك اغفلت ان من اكثر الطروحات العلمية رواجا في تفسير تكون الحضارات القديمة وتأسيس الدولة وخصوصا في وادي الرافدين هي نظرية جومبولتز واوبنهايمر والتي نسخت نظرية العقد الاجتماعي لروسو. هذه النظرية التي تعد من اوثق النظريات التي جاء بها علم الاجتماع الحديث في تكون الدولة وتتلخص بان الحضارة نشأت من سيطرة البدو الذين جائوا ضمن الموجات السامية على مجتمعات الانتاج الزراعي وسلبهم فضلة الانتاج. وبعد ان تكدست فضلة الانتاج في ايدي مجموعة قليلة اخذت هذه المجموعة بانفاق هذه الموارد على الانماء الحضاري كناتج عرضي عن حالة الترف المادي للطبقة الحاكمة. فكما ترى ان السلب والانماء الحضاري كانوا في السابق وجهان لشئ واحد. دراسة التاريخ وعلم الاجتماع من منظور اخلاقي اصبح للاسف مدرسة قديمة وبالية.

    الوجه الثالث للكارثة، هو اننا اذا تناولنا اي ضاهرة تاريخية من خلال قوقعة فكرية معاصرة مهما كانت هذه الضاهرة مهمة وتقدمية فلا يسعنا الا رفض هذه الضاهرة. سواء كانت هذه الضاهرة شخصية تاريخية ذا اسهام جبار، او انها جماعة او حركة او دولة. فافلاطون كان يحتقر العبيد، ويساويهم بالدواب. والثورة الفرنسية قطعت رؤوس الكثيرين في ميادين عامة وامام الاطفال. والدول الغربية كانت تبيح العبودية لغير المسيحيين. وتمنع المرأة من الاشتراك بالانتخابات حتى عهد ليس بالبعيد. لكن كل هذه الضواهر كان لها اسهام عملاق في الحضارة الانسانية.

    لك مني كل الود
    September 1, 2009 at 5:35pm · Report
  • Post Deleted
    September 1, 2009 at 7:06pm
  • Ahmad Al-Obaidy لا اجد سببا في حالة التشنج الذي اصابك. ردك الاخير يبين انك لم تفهم ولا اي حرف من مداخلاتي ولا الفكرة التي كنت اتحدث عنها، مع اني قد حاولت ان اكون واضحا قدر الامكان، بل اكاد اراك لم تفهم ما الذي يقوله ماندو ايضا. انا لم استنتج صحة الاسلام ولا في اي مكان من مداخلاتي، ولم اقل ان اي نقد للاسلام هو نقد سطحي. قلت ان رفض الاسلام كنتاج حضاري واعتبار ان لا خير فيه فكرة سطحية. ولا ازال مصرا على هذا الرأي.

    لا اجد في باقي مداخلتك ما هو جدير بالرد. ولو قرأت الموضوع مع نفسك بعيدا عن نوبة التشنج التي لا اراها مبررة لفهمت ما الذي اتحدث عنه. اعتقد ان علينا تأجيل النقاش حتى تستطيع ان تستعيد شيئا من الهدوء. لان النقاش ينحدر الى نقطة طالما رئيتها في هذه المجموعة، وكنت ازعم باني قادر على الابتعاد عنها.

    اعتقد اني عرضت وجهة نظري بوضوح معقول، وقد اقوم بمتابعة النقاش إن وجدت من هو قادر على فهم هذه الطروحات. سواء كان متفقا معها ام لا.

    تحياتي
    September 1, 2009 at 7:39pm · Report
  • Post Deleted
    September 1, 2009 at 7:47pm
  • Ahmed N. Aboras بمناسبة أبي لهب
    من القائل

    حتى العيون الخضر ياكلها العرب
    حتى الضفائر، والخواتم، والأساور، والمرايا واللعب
    حتى النجوم تخاف من وطني، ولا ادري السبب
    حتى الكواكب والمراكب والسحب
    حتى الدفاتر والكتب
    وجميع أشياء الجمال، جميعها ضد العرب

    سأقول في التحقيق، كيف غزالتي ماتت بسيف أبي لهب
    كل اللصوص من الخليج إلى المحيط، يدمّرون، ويحرقون، وينهبون، ويرتشون، ويعتدون على النساء، كما يريد ابو لهب
    كل الكلاب موظّفون، وياكلون، ويسكرون، على حساب ابي لهب

    لا قمحة في الأرض تنبت دون رأي أبي لهب
    لا طفل يولد عندنا، إلا وزارت أمّه يوما فراش أبي لهب
    لا سجن يفتح دون رأي أبي لهب
    لا رأس يقطع دون أمر ابي لهب

    من القائل؟
    September 1, 2009 at 10:51pm · Report
  • Post Deleted
    September 1, 2009 at 11:06pm
  • Last Fera حبيب قلبي
    نزار قباني في قصيدته بلقيس :)
    September 1, 2009 at 11:18pm · Report
  • Fankoosh Mohamed واو ...............

    حلو البروفايل ده قوى
    September 1, 2009 at 11:36pm · Report
  • Ahmed N. Aboras نعم يا لاست

    يبدو انك تستمتعين بشعر نزار كما أستمتع به


    حتى نزار قباني لم يكن يحترم أبي لهب

    :)

    ساقول في التحقيق، كيف أميرتي اغتصبت
    وكيف تقاسموا فيروز عينيها، وخاتم عرسها، وأقول كيف تخاطفوا الشعر الذي يجري كأنهار الذهب
    ساقول كيف استنزفوا دمها، وكيف استملكوا فمها، فما تركوا به وردا، ولا تركوا عنب
    هل موت بلقيس هو النصر الوحيد بكل تاريخ العرب؟
    September 1, 2009 at 11:42pm · Report
  • Bronislava Gaston لا كان ذلك للضرورة الشعرية
    ^_^
    September 1, 2009 at 11:44pm · Delete Post
  • Ahmed N. Aboras والضرورات يا برونيا......تبيح المحظورات

    أترى نزارا قد اخذ بهذه الفتوى قبل كتابته بلقيس؟

    ;)
    September 1, 2009 at 11:47pm · Report
  • Bronislava Gaston ربما من نواح اخرى
    أما من ناحية ابي لهب فما من محظور هناك
    فدمه مهدور سلفاً
    هههه
    September 2, 2009 at 12:02am · Delete Post
  • Post Deleted
    September 2, 2009 at 12:15am
  • Bronislava Gaston أعتقد أبو لهب كان يتميز بالمقاومة السلمية فهو لم يكن مثل أبي جهل و من معه ممن يعذبون المسلمين الجدد ليعيدوهم إلى دين آبائهم
    بل جل ما كان يفعله أبولهب هو الخروج خلف محمد و استخدام الدعاية المضادة عندما كان محمد يعرض نفسه على العرب في مواسم الحج

    و حسب علمي فإن أقصى ما بدر من أبي لهب هو أن زوجته كانت تضع الشوك في طريق محمد

    و على عكس محمد الذي ورد عنه حديث صحيح
    أمرت أن اقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله
    فإن أبا لهب لم يستخدم إلا الطرق السلمية في مقاومته
    أجد أن أحمد معه الحق في ما ذهب إليه من تفضيل أبي لهب على محمد

    و مما يدهشني أن مقولة ابي لهب: تبا ًلك! قد تهيج غضب الإله لدرجة أن يهجوه بسورة كاملة هو و زوجته. و أعتقد أن مثل هذه السورة لا فائدة ترجى منها و كان الأفضل لو ضبط نفسه و خفف عن نبيه بطريقة أخرى


    تحياتي
    September 2, 2009 at 12:25am · Delete Post
  • Last Fera اذكر يا صديقتي العزيزة بيت شعر يقول:

    لظلم ذووي القربى اشد مضاضةً
    على المرء من وقع الحسامِ المهندِ

    ويمكن هذا هو سبب الغضب الشديد
    September 2, 2009 at 12:36am · Report
  • Last Fera @ Fankoosh
    شكراً

    @ Ahmed Aboras
    نعم احب نزار قباني جدا و اتفق مع صديقنا نزار نديم بكون القصيده ابدعت بهجاء العرب ككل.

    و احب القصيده لكونها رثاء محب ملتاع لحبيبته و ما يزيد من حبي لها كون الشهيده عراقية ذهبت ظلما حالها حال ملايين العراقيات و العراقين ضاعت دماءهم
    و حياتهم هباءا سواء كانوا قد ماتوا فعلا ام احياء....
    بلاد كل من فيها و ما فيها شهيد .


    September 2, 2009 at 12:42am · Report
  • Bronislava Gaston لو أخذنا بأن محمد هو كاتب القرآن فأعتقد أن هذا التبرير منطقي جداً عزيزتي

    ما كان يدهشني هو أن أبا لهب فاز بهذه السورة لوحده من دون أناس أكثر شراً و أذى مثل أبي جهل و أمية بن خلف مثلاً

    ولكن يقولون جرح الكلمة أنكى من جرح السيف
    September 2, 2009 at 12:43am · Delete Post
  • Ahmed N. Aboras لو كنت مكانكم، لما كان هذا رأيي في أبي لهب

    لنكن موضوعيين قليلا، ولنتخيّل سيناريو آخر

    نبي يقول إن القرآن وحي أنزله الله إليه

    وعمه ابو لهب، ينكر عليه ذلك، ويتهمه بالكذب، ولا يصدّقه
    وهناك من الناس من صدّقه، وانتموا إلى دعوته في بدايتها

    فيوحي الله إلى نبيه هذه الكلمات

    تبت يدا ابي لهب وتب، ما أغنى عنه ماله وما كسب، سيصلى نارا ذات لهب، وامرأته حمّالة الحطب، في جيدها حبل من مسد

    لنتخيل السيناريو الآتي
    أبو لهب يريد أن يقنع الناس أن محمدا كذابا
    ويريد أن يهدم دعوته من بدايتها

    فلو نطق الشهادتين، لوصل إلى غايته

    ولأثبت للمنتمين إلى الدين الجديد أنه دين كاذب

    ولاستطاع أن يصل إلى غايته

    فسيقول الناس عندها، كذب كلام محمد

    لقد كان باستطاعة أبي لهب أن ينهي تلك الحوارات حول الإسلام

    فرصة والجون فاضي ماعرفش يجيب جون، لأنه مابيعرفش يلعب

    أو لأن الفريق الآخر، ليس فريقا عاديا

    لم يفكر أبي لهب في ذلك، ولا امرأته

    واستمر في عناده

    وفي المقابل

    ألم يكن محمد خائفا عندما نطق بتلك الآيات؟
    لو أن محمدا كان يؤلف ما أوحي إليه، لما نطق بتلك الآيات
    ولخاف أن ينطق ابو لهب بالشهادتين، فيدمّر هذا الدين من اساسه
    ولكنّه وحي يوحى، وثقة ما بعدها ثقة

    لو نطق ابو لهب بالشهادتين
    ماكنتوش بقى تلاقوا حجاب وصلاة وصوم، وفتاوى، وحوارات هادئة وصريحة جدا
    وحوار اديان
    ولكانت المسيحية هي آخر الديانات
    ولما ظهرت البهائية

    عدم نطق أبي لهب بالشهادتين، كانت نقطة فاصلة في تاريخ الدين الجديد

    والعجيب

    أنه ليس أبا لهب وحده

    هو وامرأته

    لذلك، أنا أشكر أبا لهب وامرأته، أن كانا سببا في حفظ هذا الدين

    :)

    ملحوظة: لقد مات أبو لهب بعد عشر سنين تقريبا من نزول السورة الكريمة
    September 2, 2009 at 12:53am · Report
  • Post Deleted
    September 2, 2009 at 12:56am
  • Bronislava Gaston
    فلو نطق الشهادتين، لوصل إلى غايته

    ولأثبت للمنتمين إلى الدين الجديد أنه دين كاذب
    _____________________________________________________________
    معقولة يا عزيزي؟ ينطق بالشهادتين و يصبح مسلماً فقط لكي يثبت أن محمداً كذاب؟
    تضحية بالنفس يعني أم ماذا؟
    ثم إن الإيمان ليس قراراً و ليس فقط بالنطق بالشهادتين
    لو نطقها بغرض تكذيب محمد لعرف الرب المزعوم ذلك و لأصلاه النار في الحالتين

    أعتقد أن أبا لهب اختار الاختيار الصحيح




    ألم يكن محمد خائفا عندما نطق بتلك الآيات؟
    لو أن محمدا كان يؤلف ما أوحي إليه، لما نطق بتلك الآيات
    ولخاف أن ينطق ابو لهب بالشهادتين، فيدمّر هذا الدين من اساسه
    ______________________________________________________________
    ربما لم يخطر ذلك الأمر على باله في لحظة غضب
    :)
    بالمناسبة لو أسلم أبو لهب لكان بإمكان صلعم نسخ سورة المسد حكماً و تلاوة
    و يلحقها بأختها آية الغرانيق العلى


    و لا يسأل عما يفعل و هم يسألون
    :)


    تحياتي
    September 2, 2009 at 12:59am · Delete Post
  • Post Deleted
    September 2, 2009 at 1:03am
  • Ahmad Al-Obaidy بالمناسبة لو أسلم أبو لهب لكان بإمكان صلعم نسخ سورة المسد حكماً و تلاوة
    و يلحقها بأختها آية الغرانيق العلى
    -------------------------
    بالضبط... تخريج منطقي ينسف اساس الطرح
    September 2, 2009 at 1:05am · Report
  • Ahmed N. Aboras بالعكس يا نزار

    لأنه كان ح يقولهم

    شوفتوا يا غجر الدين الجديد ده طلع أي كلام إزاي؟

    بس طبعا بلهجته القريشية، مش باللهجة المصرية

    ومش بعيد كان بقى هو ملك قريش المتوج

    المهم في الموضوع أنه لم يفعل
    September 2, 2009 at 1:06am · Report
  • Bronislava Gaston أتفق معك عزيزي

    لا أعتقد أن أبا لهب تأثر بالسورة أكثر مما تأثر محمد بأبيات أم جميل
    مذمماً أبينا و دينه قلينا


    الغريب في هذه الحالة ان العربي كان يأبى هجاء قومه لأنهم مصدر فخره اساسا فمن هجاهم قد هجي نفسه
    والاية تمثل تحولاً وخروجاً عن السلوك العام السائد في حينه ,وتمثل صورة لأحدى الافكار الثورية التي جاء بها الأسلام
    _____________________________________________________________
    يقول من يظنون بأن الدين الإسلامي كان بالنسبة لمحمد خطة للسيطرة على السلطة و توحيد جزيرة العرب تحت لواء واحد أن محمداً عمد إلى تفتيت الرابط القبلي و إحلال الرابط الديني مكانه

    يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
    (التوبة 23)

    و هذه واحدة من أهم آيات الولاء والبراء
    تلك العقيدة التي يحب فيها المسلم المسلمين و يبغض كل من هم على غير دينه تقرباً منه إلى الله


    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:08am · Delete Post
  • Ahmed N. Aboras في رأيي لو أن ابا لهب نطق بالشهادتين

    ما كانش أصلا ح يبقى فيه قرآن

    وبالتالي مافيش حاجة تتنسخ

    كانت ح تبقى كات من غير بيست، مش كوبي وبيست

    أما موضوع الناسخ والمنسوخ

    فقد تم طرحه مرارا وتكرارا

    وأنا شخصيا لا أؤمن بالناسخ والمنسوخ، ولي مناقشات في ذلك مع إخوتي من المسلمين

    وموضوع الناسخ والمنسوخ بأي حال من الأحوال، لا يثبت عدم وجود خالق
    September 2, 2009 at 1:10am · Report
     
    • Bronislava Gaston
      لأنه كان ح يقولهم

      شوفتوا يا غجر الدين الجديد ده طلع أي كلام إزاي؟
      __________________________________________________________________
      ازاي بس يا عزيزي؟
      ما هو في اللحظة التي سيقول فيها هذا الكلام سيكون قد أثبت صدق كلام محمد

      يعني يا إما يبقى في الدين إلى أن يموت و هي ستكون تضحية غبية من وجهة نظري
      و إما ألا يهتم كثيراً بكلام محمد و هو الاختيار الصحيح


      تحياتي
      September 2, 2009 at 1:10am · Delete Post
  • Hary Mayer قصة ابو لهب علي وجه الخصوص من أكثر ما قد جعلني انظر الي الدين الاسلامي بطريقة أخري
    فكلنا نعلم ان ابو لهب كان يؤذي النبي بالقول
    ويؤذيه في دعوته للاسلام
    فقد كان يمشي وراء محمد صلي الله عليه وسلم حتي ويقول عنه انه مجنون
    --------------------------------------------
    دعونا نخلع انفسنا من أي دين وننظر الي القصة بموضوعية تامه
    نبي ارسل من عند الله
    وشخص يؤذيه بالكلمات والسباب والافعال
    واذ فجأة بكلام من الله تعالي علي ذلك الرجل وامرأته الذين كانوا يؤذون النبي الكريم علية الصلاة والسلام
    ماهو ذلك الدين ومن هو ذلك الله الذي يتفرغ لتفاهات الأمور فيذكر سورة خاصة ويتوعد فيها بالتهديد والوعيد لألوان العذاب ووصف شخصا تافها كان يؤذي النبي الكريم؟
    هل الله تعالي عز وجل بتلك التفاهة والصغر حتي يأتي علي ذكر عبد واحد ويتهدده ويتوعده بسورة كاملة خاصة به؟
    وما هي وجه الاستفادة التي قد اخذتها من سورة قرأنية كتلك السورة الانتقامية المغزي والمثيرة للجدال؟

    -------------------------------
    تحياتي للجميع
    September 2, 2009 at 1:10am · Report

  • Ahmed N. Aboras الولاء والبراء عقيدة لا يؤمن بها إلا السلفية يا برونيا

    ومن الظلم تحجيم الإسلام في المنهج السلفي
    September 2, 2009 at 1:11am · Report

  • Post Deleted
    September 2, 2009 at 1:13am

  • Ahmed N. Aboras يا برونيا، افتكرتك فهمتيني

    هو كان ينطق بالشهادتين، فيدمر هذا الدين

    ويقول لأصحابه

    شوفتوا ازاي عملت اللي ماقدرتوش تعملوه؟ دمرتلكوا الدين الجديد

    فكانوا ح يردوا: يعني انت ما كانش قصدك تدخل في الدين الجديد؟

    كان ح يقول: ادخل فيه ازاي يا .......، اذا كنت انا اللي اثبتلكوا انه دين تأليف؟

    لو كان محمد صادقا، لما نطقت بالشهادتين

    اهي العبارة الأخيرة دي، هي الخلاصة، لأنه لم ينطق بالشهادتين
    September 2, 2009 at 1:15am · Report

  • Post Deleted
    September 2, 2009 at 1:15am

  • Bronislava Gaston أما موضوع الناسخ والمنسوخ
    فقد تم طرحه مرارا وتكرارا
    وأنا شخصيا لا أؤمن بالناسخ والمنسوخ، ولي مناقشات في ذلك مع إخوتي من المسلمين
    _______________________________________________________________
    هذا رأيك الشخصي و لكن هناك ما هو معروف أنه تم نسخه مثل آيات الغرانيق العلى التي زعم محمد أن الشيطان ألقاها في أمنيته
    (لا أعرف كيف بالضبط)

    و عموماً دلوقت في الدين الإسلامي يوجد ناسخ و منسوخ فحتى لو لم يكن حقيقياً فمن الواضح أنه يمكن إدخاله في الدين و أن ينطلي على الناس
    مثلما هو "منطلي" على غالبية المسلمين الآن

    و إذن ببساطة في حال اسلم أبولهب صدقاً، حتى لو لم يكن هناك نسخ في القرآن كان يمكن ابتكاره بدءاً من تلك اللحظة
    :)


    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:15am · Delete Post

  • Ahmad Al-Obaidy وموضوع الناسخ والمنسوخ بأي حال من الأحوال، لا يثبت عدم وجود خالق
    -------------------------------
    انا اعتقد بوجود خالق... ولكني اعتقد ان الاطروحة التي تقول بان اية المسد تمثل دليل على ان القرأن من عند الله هي اطروحة مهزوزة ويمكن دحضها بسهولة

    وممكن ان اتي لك بعدة مخارج تنقض هذه الاطروحة
    1- لم تخطر هذه الفكرة على بال ابي لهب
    2- لو ان ابا لهب اسلم. لنسخ محمد الاية
    3- فضل ابا لهب ان يخسر المعركة على ان يرجع بكلامه

    والكثير الكثير
    September 2, 2009 at 1:17am · Report

  • Ahmed N. Aboras تقولين
    هناك ما هو معروف أنه تم نسخه مثل آيات الغرانيق العلى التي زعم محمد أن الشيطان ألقاها في أمنيته

    غريبة ان الشيطان ألقى في أمنية محمد آيات الغرانيق، ولم يلق في أمنية محمد الا يذكر سورة أبي لهب، أو يلق في روع أبي لهب، أن ينطق بالشهادتين

    تقولين
    ما هو معروف
    فمن أين هذه المعرفة؟
    September 2, 2009 at 1:18am · Report

  • Bronislava Gaston
    ويقول لأصحابه
    شوفتوا ازاي عملت اللي ماقدرتوش تعملوه؟ دمرتلكوا الدين الجديد
    _____________________________________________________________
    كما قلت لك بالضبط
    سواء قال هذا الكلام في الخاص أو أمام العامة فهذا يعني ببساطة أنه لم يفعل شيئاً

    لو قاله أمام العامة فقد افسد خطته و أثبت كلام محمد
    لو قاله في الخاصة فقد أفسد خطته أمام أصدقائه و ضحى بحريته أمام الجميع
    حيث سيتوجب عليه أن يظل مؤمناً إلى أن يموت

    و هذا هو ما كان أبو لهب أكثر ذكاء من أن يفعله

    و بالمناسبة ما دام أصحابه في السر سيعرفون الحقيقة فربما دفعهم هذا للإيمان بمحمد
    و ربما بعد أن يموت أبولهب يفضحونه و يقولون لقد كان كلام محمد صدقاً فقد كان ابولب يدعي الإيمان و مات على الكفر



    لو كان محمد صادقا، لما نطقت بالشهادتين
    اهي العبارة الأخيرة دي، هي الخلاصة، لأنه لم ينطق بالشهادتين
    ______________________________________________________________
    و من قال ذلك؟ النطق بالشهادتين عبثاً و من دون إيمان لا يعني شيئاً
    عليه أن يظل محافظاً على إيمانه أمام الجميع لكي يعطي المفعول المطلوب


    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:20am · Delete Post

  • Ahmed N. Aboras أطروحة أبي لهب يتعامل معها المسلمون باشكال مختلفة

    فمنهم من ياخذها على أنها دليل على صدق رسالة الرسول الكريم

    ومنهم من ياخذها على انها سورة تقرأ في الصلاة

    ومنهم من يتذكر بها النار

    ومنهام من يتذكر ما مر به الرسول الكريم من اذى من اقرب أقربائه


    يختلف التعامل، لاختلاف البشر

    واختلاف البشر سنة الحياة

    واختلاف الآراء سنة الحياة
    September 2, 2009 at 1:22am · Report

  • Bronislava Gaston غريبة ان الشيطان ألقى في أمنية محمد آيات الغرانيق، ولم يلق في أمنية محمد الا يذكر سورة أبي لهب، أو يلق في روع أبي لهب، أن ينطق بالشهادتين
    ________________________________________________________________
    و هل أصلاً هناك شيطان حقيقي ألقاها في أمنيته في المرة الأولى لكي يلقيها فيه في المرة الثانية؟
    ما هو كله كذب في كذب يا صديقي
    :)

    و الشيطان يظهر عند الحوجة فقط



    تقولين
    ما هو معروف
    فمن أين هذه المعرفة؟
    _____________________________________________________________
    ابحث في أي مصدر اسلامي عن مسألة الغرانيق العلى و ستفهم ما أقصد


    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:23am · Delete Post

  • Ahmed N. Aboras طيب خلينا ناخد الموضوع من وجهة نظر تانية

    تخيلي كده، كان فيه ناس مؤمنة بمحمد وبما يقول إنه وحي من عند الله

    وبعدين تنزل سورة المسد (اللي هي موضوع التوبيك)

    فيجد المسلمون ان ابا لهب قد نطق الشهادتين

    ماذا سيكون موقفهم؟

    سيعلمون عندها ان محمدا ليس نبيا

    وخاصة أن السورة قد نزلت في بداية الدعوة المحمدية، يعني كان المؤمنون بمحمد قليلين


    September 2, 2009 at 1:25am · Report

  • Bronislava Gaston أطروحة أبي لهب يتعامل معها المسلمون باشكال مختلفة

    فمنهم من ياخذها على أنها دليل على صدق رسالة الرسول الكريم
    ________________________________________________________________
    و هاهو ذا الأخذ الأول قد تم دحضه من وجهة نظر منطقية
    أما من وجهة نظر إيمانية فلا أدري
    :)



    واختلاف البشر سنة الحياة
    واختلاف الآراء سنة الحياة
    ______________________________________________________________
    أتفق


    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:25am · Delete Post

  • Bronislava Gaston
    تخيلي كده، كان فيه ناس مؤمنة بمحمد وبما يقول إنه وحي من عند الله

    وبعدين تنزل سورة المسد (اللي هي موضوع التوبيك)

    فيجد المسلمون ان ابا لهب قد نطق الشهادتين
    ________________________________________________________________
    سيفكرون نفس تفكيرك الحالي
    و يقولون لابد و أنها لعبة خبيثة من أبي لهب
    لست بأذكى منهم يا صديقي العزيز

    و حتى لو كفر الجميع بمحمد نتيجة هذه الحادثة
    سيضطر أبولهب أن يظل هو الوحيد المؤمن بمحمد إلى أن يموت
    لأنه في حال كفر سيكون قد أثبت كلام محمد الأول

    أرأيت؟



    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:27am · Delete Post

  • Ahmed N. Aboras وما هو تعريفك للمصادر الإسلامية؟

    هل كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور مثلا من تلك المصادر؟

    ما الذي يجعلني ان أقول هذا الكتاب يعد مصدرا إسلاميا؟

    هل هناك معايير محددة لذلك؟
    September 2, 2009 at 1:27am · Report

  • Post Deleted
    September 2, 2009 at 1:27am

  • Ahmed N. Aboras كان ح يبقى موف صعب قوي

    وكان ممكن ابو لهب يبقى هو المسلم الوحيد لحد ما يموت؟

    دي كانت تبقى مهزلة

    وكان ده ح يبقى أكبر دليل على أن محمدا كاذب، وهو لم يكن كذلك، لأن ابا لهب لم يفعل ذلك

    أبو لهب لم يرتض لنفسه أن يكون الشمعة التي تحترق من اجل الآخرين من بني قومه المكذبين بمحمد
    September 2, 2009 at 1:31am · Report

  • Ahmed N. Aboras مش فاهم القصد يا نزار

    آية الأعراب نزلت في أبي لهب؟

    لم أفهم قصدك

    الآية تبين ان هناك فرقا بين الإسلام والإيمان

    ولو كان أبو لهب أسلم، ما كانتش الآية دي ح تنزل اصلا، لأن الدين كان سينتهي في بدايته
    لأن سورة المسد تتوعد أبا لهب بالنار
    أما آية الأعراب فلم تذكر ذلك
    September 2, 2009 at 1:33am · Report

  • Ahmad Al-Obaidy واختلاف البشر سنة الحياة

    واختلاف الآراء سنة الحياة
    ----------------------------
    لا املك الا ان اتفق معك في هذا
    September 2, 2009 at 1:34am · Report

  • Bronislava Gaston وما هو تعريفك للمصادر الإسلامية؟

    هل كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور مثلا من تلك المصادر؟
    ________________________________________________________________
    وردت القصة في كتب التفسير المشهورة مثل الطبري و النسابوري


    ما الذي يجعلني ان أقول هذا الكتاب يعد مصدرا إسلاميا؟
    _____________________________________________________________
    ببساطة لأنكم تتعرفون على تفسير كتابكم من هذه الكتب
    بل و الأنكى تتعرفون على سيرة نبيكم من خلالها
    يعني لو لغينا هذه الكتب لصار القرآن كتاباً من غير كاتب
    فمن هو هذا المحمد بن عبد الله الذي يدعي أن القرآن وحي نزل إليه؟


    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:35am · Delete Post

  • Post Deleted
    September 2, 2009 at 1:36am

  • Bronislava Gaston دي كانت تبقى مهزلة
    وكان ده ح يبقى أكبر دليل على أن محمدا كاذب، وهو لم يكن كذلك، لأن ابا لهب لم يفعل ذلك
    _________________________________________________________________
    ما هو أنا بقولك
    لكي يثبت ابو لهب أن محمداً كاذب عليه أن يعمل هذه المهزلة و يظل هو المسلم الوحيد إلى أن يموت
    تفتكر في أي سبب منطقي يخلي أبو لهب يدخل نفسه في مهزلة زي دي؟


    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:37am · Delete Post

  • Ahmed N. Aboras لقد كان في يثرب منافقين أنزل الله فيهم قرآنا

    كانوا يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر

    ولم يسمّهم الله تعالى لنبيّه

    لم يقل له أن فلانا وفلانا وفلانا من المنافقين

    أما في موضوع أبي لهب

    فحتى لو حدث ما قلته

    فإنه سيكون دليلا أكبر على كذب محمد

    لأن الناس سترى باعينها أبا لهب المسلم، نزل فيه قرآنا تبين خطؤه لو كان قد نطق بالشهادتين

    ويتبين خطؤه لاستمرار هجائه لبي لهب

    ولكن هذا على كل حال لم يحدث

    خلينا في القرن الواحد والعشرين، وقصيدة بلقيس، ونزار اللي شايف العرب كلهم ابولهب

    أنا اتفق مع نزار

    ما هي الصفة المشتركة بين العرب وأبي لهب؟
    September 2, 2009 at 1:42am · Report

  • Bronislava Gaston
    أبو لهب لم يرتض لنفسه أن يكون الشمعة التي تحترق من اجل الآخرين من بني قومه المكذبين بمحمد
    _________________________________________________________
    هو حر بقى
    و ده مش دليل على صحة نبوءة محمد لأنه ببساطة هذا هو التصرف البديهي و الصحيح
    و أنا لو كنت مكانه كنت هاعمل نفس الشئ


    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:43am · Delete Post

  • Ahmed N. Aboras وهو فيه يا برونيا سبب منطقي أكبر من أن يثبت للناس ان القرآن ليس من عند الله؟

    وهو الحوارات كلها دي على ايه؟

    والتوبيكس الكتيرة دي على ايه؟

    كان ممكن ابو لهب يوفر على كل غير المصدقين بأن القرآن من عند الله مجهوداتهم

    ولخدم البشرية لاستثمار تلك المجهودات في اشياء انفع

    ولكنه لم يفعل على أي حال
    September 2, 2009 at 1:44am · Report

  • Ahmed N. Aboras أتفق معك في قولك
    ده مش دليل على صحة نبوءة محمد

    مع تعديل بسيط
    ده مش الدليل الوحيد على صحة نبوة محمد

    فالأدلة كثيرة في رأيي
    September 2, 2009 at 1:45am · Report

  • Post Deleted
    September 2, 2009 at 1:51am

  • Bronislava Gaston وهو فيه يا برونيا سبب منطقي أكبر من أن يثبت للناس ان القرآن ليس من عند الله؟
    ________________________________________________________________
    هو حر يا عزيزي يضحي باللي بيقدر عليه و يسيب الباقي
    انتم هتفرضوا على الراجل فرض انه يعمل اللي في بالكم؟ بقى ده كلام يدخل العقل؟
    انت فاهم يعني ايه تكون بتكره الإسلام و تفضل مسلم طول حياتك قدام الناس؟
    قولوا حاجة معقولة يعني
    :)


    وهو الحوارات كلها دي على ايه؟
    والتوبيكس الكتيرة دي على ايه؟
    _____________________________________________________________
    هو انت شايفنا بنضحي بحياتنا عشان ننقد الإسلام؟
    لكل شئ حدود و الموضوع بالعقل يعني يا عزيزي


    ولكنه لم يفعل على أي حال
    ______________________________________________________________
    و هذا لا يدل على أي شئ بتاتاً البتة فليس هناك سوى احتمالان أن يفعل أو لا يفعل و كل منهما نسبته 50% يعني هذا لا ينفع نبوءة أصلاً


    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:51am · Delete Post

  • Bronislava Gaston ده مش الدليل الوحيد على صحة نبوة محمد
    فالأدلة كثيرة في رأيي
    ____________________________________________________________
    و لو كانت كثيرة و أنا لم أر منها و لا واحد
    و لكن هذا ليس من ضمنها
    :)

    تحياتي
    September 2, 2009 at 1:52am · Delete Post
     
    • Ahmed N. Aboras هو حر يا عزيزي يضحي باللي بيقدر عليه و يسيب الباقي
      انتم هتفرضوا على الراجل فرض انه يعمل اللي في بالكم؟ بقى ده كلام يدخل العقل؟
      ----------------------------------------------------------------------------------------
      اشمعنى انتوا عايزين تفرضوا على ربنا اللي احنا بنؤمن بيه انه يعمل اللي في بالكم؟
      عايزينه ما يقولش سورة المسد
      وما يتوعدش بالثواب والعقاب
      وما يرسلش رسل وأنبياء
      ويخللي القرآن دون تأويلات

      اشمعنى؟
      September 2, 2009 at 2:14am · Report
  • Bronislava Gaston اشمعنى انتوا عايزين تفرضوا على ربنا اللي احنا بنؤمن بيه انه يعمل اللي في بالكم؟
    عايزينه ما يقولش سورة المسد
    وما يتوعدش بالثواب والعقاب
    ________________________________________________________________
    هو يا عزيزي أولاً أبولهب مش إله ده إنسان و قدرته لها حدود
    ثانياً إلهكم ادعى إنه إله للعالمين يعني احنا كمان المفترض نكون معاكم بنعبده و إلا نخسر دنيا و آخرة و الدليل اننا كلنا متخفيين خوفاً منكم على رؤوسنا
    ثالثاً هو بيدعي انه مطلق القدرة و الرحمة. طب مش المفترض نشوف منه أدلة على الحاجتين دول؟ غير كده هو حر. لو عايز يدعي إنه رحيم و في نفس الوقت يتعامل بمنتهى القسوة فدي حاجة بترجع له يعني
    :)


    تحياتي لك عزيزي
    September 2, 2009 at 1:25pm · Delete Post

  •  

  •