‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

هل الاسلام دين الفطرة ؟؟؟

الخميس، ١٠ أيلول ٢٠٠٩

  • Ak Salem مساء الخير للجيمع

    توارد الى اسماع الكثيرين منا الحديث الذي نصه
    :(كل مولود يولد. على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه)
    واغلب من فسر الحديث ان الفطرة هي الأسلام وسؤالي هو

    هل فطرة الانسان السليمة تسمح له بيع وشراء واستعباد انسان اخر؟
    هل فطرة الانسان تجعله يتقبل قطع يد السارق ؟ ورجم الزاني ؟ وقتل الانسان الذي يلا يؤمن بما يؤمن به المسلم واخذ المال من اصحاب الديانات الاخرى مقابل الابقاء على حياتهم ؟
    هل فطرة الانسان السليمة تجعله يتقبل العنصرية العرقية ويؤمن ان افضل الناس قريش وافضلهم بني هاشم ؟ هل فطرة الانسان السليمة تجعله يتبرأ من ابيه وامه لأختلافهم معه في العقيدة ؟
    هل فطرة الانسان السليمة تجعله يحتل البلدان ويعلن الحرب على ديار الامنين من اجل نشر افكاره بالقوة واجبار الاخرين على القبول بما يعتقد بصحته ؟

    واسئلة كثيرة جدا

    ولكن سؤالي الاهم .... هل هي حقاً طبيعة الانسان وفطرته ان يفعل كل هذا؟
    September 10, 2009 at 11:34pm · Report
  • Khaled Elgeshy انت لما قولت الكلام دا انا حسيت انك مش يتتكلم على الاسلام بصراحة و بعدين لاقيتك فعلا بتتكلم عنه

    طب بأى اساس قلت ان الاسلام بيستعبد غيره او يشتريه؟؟؟
    دا حتى الاسلام عمل على عتق الرقاب ثواب كبير جدا
    و جعل البشر سواسيه
    يقول صلعم لافرق عربى على اعجمى الا بالتقوى
    يبقى فين بقى الكلام اللى سياتك بتقوله دا؟؟؟

    طب قطع يد السارق ايه الحككمة منها
    لا بد أن نعلم أن العقوبات فى الإسلام أتت كمرتبة تالية بعد انهيار الوازع الدينى إذ الأصل فى الإنسان أن يكون على طاعة الله متمسكا بكتاب الله متبعا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن فى بعض الأحيان يشذ بعض الناس عن المنهج الإسلامى الذى ينبغى أن يسيروا عليه.

    فى تلك الحالة كان لا بد من وجود عقوبة رادعة لكل من يفكر فى الانحراف عن المنهج الإسلامى فكانت عقوبة قطع يد السارق لمن سولت له نفسه مخالفة شرع الله


    لا بد من أن نعلم أن الإسلام يعالج المشكلة منذ بدايتها فنرى أن هناك مواطن كثيرة فيها نهى عن السرقة وتحذير منها وكل ذلك لتنمية الوازع الدينى لدى الفرد بحيث يخشى الله تبارك وتعالى فلا يقع فى مثل تلك الجرائم التى تضر به وبالمجتمع كله

    يبين النبى صلى الله عليه وسلم حرمة السرقة معبرا بلعن الله لمن سرق واللعن هو الطرد مِنْ رحمة الله تبارك وتعالى فلو تعقل الإنسان معنى كهذا وطوعت له نفسه أن يسرق بعدها ألست معى فى أنه بحاجة إلى عقاب رادع

    كيف حارب الإسلام انتشار السرقة ؟

    غرس الإسلام فى نفس المسلم كراهة السؤال للناس . تربية له على علو الهمة وعزة النفس . والترفع عن الدنايا . وإن رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم ليضع ذلك في صف المبادئ التي يبايع عليها صحابته ويخصها بالذكر ضمن أركان البيعة

    عن أبي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيِّ قال حدثني الْحَبِيبُ الْأَمِينُ أَمَّا هو إلي فَحَبِيبٌ وَأَمَّا هو عِنْدِي فَأَمِينٌ عَوْفُ بن مَالِكٍ قال كنا عِنْدَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَبْعَةً أو ثَمَانِيَةً أو تِسْعَةً فقال:

    ألا تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكُنَّا حَدِيثَ عَهْدٍ بِبَيْعَةٍ قُلْنَا قد بَايَعْنَاكَ حتى قَالَهَا ثَلَاثًا فَبَسَطْنَا أَيْدِيَنَا فَبَايَعْنَاهُ فقال قَائِلٌ:ـ

    يا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا قد بَايَعْنَاكَ فَعَلَامَ نُبَايِعُكَ قال:ـ

    ]أَنْ تَعْبُدُوا اللَّهَ ولا تُشْرِكُوا بِهِ شيئا وَتُصَلُّوا الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ وَتَسْمَعُوا وَتُطِيعُوا وَأَسَرَّ كَلِمَةً خَفِيَّةً قال ولا تَسْأَلُوا الناس شيئا قال فَلَقَدْ كان بَعْضُ أُولَئِكَ النَّفَرِ يَسْقُطُ سَوْطُهُ فما يَسْأَلُ أَحَدًا أَنْ يُنَاوِلَهُ إِيَّاهُ[ ([

    طب قتل المسلم لغيره لمجرد انه لا يؤمن؟؟ حضرتك جبت الكلام دا منين؟؟؟

    يقول ربنا فى محكم تنزيله و فيما معناه و من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر

    لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى

    فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظا إن عليك إلا البلاغ

    فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمصيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر

    يبقى فين اجبار الغير على دخول الاسلام وقتلهم كمان يا اخ سالم

    طب حكايه اخذ المال من اصحاب الملل الاخرىو المقصود بها الجزيه
    نرد عليها و نقولان اهداف الجزيه
    الكف عنهم والحماية لهم،
    وهذا العقد ينقل غير المسلم من صف المحاربين، الذين تستباح دماؤهم وأموالهم في كل شرعة،
    إلى بر الأمان،
    حيث تتكفل الأمة المسلمة -بأجمعها، لا الحاكم فقط- بحفظ حقوقهم المدنية، والذود عنهم، وافتكاك أسيرهم،
    وإطعام جائعهم، وكسوة عاريهم، في حال العجز. فهو عقد كسائر العقود، يتضمن حقوقاً، وتترتب عليه واجبات، وهو بهذه النتيجة لون من ألوان التسامح
    ، مقارنة بما يفعله المنتصرون في الأمم الأخرى بالمنهزمين، من إبادة، وتهجير، واسترقاق.
    إن عقد الذمة لا يحمل المسلمين على نبذ مواطنيهم، وقطع الإحسان إليهم، كلا! بل جاءت النصوص بوجوب العدل في معاملتهم، والترغيب في الإحسان إليهم، ومن صور ذلك: حسن جوارهم، وعيادة
    وتشميت عاطسهم، والقيام لجنائزهم، وجواز الصدقة والوقف على فقرائهم، بل والوصية لهم، ومنحهم حرية التنقل، والتكسب، والاتجار داخل دار الإسلام، وكل ذلك معروف في الشريعة

    يتبرأ من ابيه و امه لاختلافهم معه فى العقيده؟؟
    من اين لك بهذا؟؟؟

    لقد ضرب الاسلام اروع الامثله فى الوفاء بحق الاباء و الامهات
    اليس الحديث الشهير حين يسأل احدهم رسول ربى من احب الناس الى فيجيبه الرسول امك فيقول السائل ثم من فيجيب رسول ربى امك فيسأله السائل ثم من فيكرر رسول الله امك فيسأل السائل ثم من فيجيب الرسول ثم ابوك

    أليس ذلك بكاف

    وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
    اليس كافيا ان يقنرن عبادته بالاحسان الى الاباء و الامهات؟؟


    وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

    اترى حنانا و رحمه اكثر من تلك الايه الاخيرة؟؟؟
    يالله............ ثم بعد ذلك يأتى من يقول ان الاسلام اساء الى الاباء؟؟؟؟

    اما احتلال البلدان ...الم تسأل نفسك كيف-احتل -المسلمون دوله فارس كامله و و-احتلوا-اغلب دوله الروم و هم لاجيش لهم و لا سلاح لهم غير ايمانهم
    أليس ذلك بسؤال يثير التعجب اكثر؟؟

    لكن سأجيب بمثال

    حين فتح الله على المسلمين بيت المقدس اتدرى حالها قبل فتح المسلمين لها؟؟؟

    كان الامبراطور البيزنطى يجبر المسيحين على اتباع منهجة و اعتقادة فى المسيح على اختلافهم فيه
    فلم يسمح بأى اختلاف عما يعتقد هو فيه و كان سبيله الى ذلك ليست بالحسنى
    انما قهرا و الموت و التعذيب هو جزاء من يخالف

    فلما جاء الاسلام و اعطى بن الخطاب لهم العهدة العمريه
    اتدرى محتواها؟؟

    لقد اعطى لهم الامن و الامان و لهم الحريه فى ممارسه طقوسهم و لا ينقص من كنائسهم من شيئ و لا من حيزها

    ارأيت الفارق؟؟

    حين دخل المسلمون مصر اتدرى حالها قبلهم؟؟؟
    يكفى ماحدث من مذابح فى عام الشهداء

    و لكن ماذا حدث بعدما دخلها الاسلام ؟؟
    ابحث عنها انت و اكتشف الحقيقه بنفسك

    و اظن بعد ان ادركت ما تعنيه فطرة الانسان فأظن انك من يجب ان يجيب هذا السؤال الاخير

    و السلام

    September 11, 2009 at 12:08am · Report
  • Ak Salem خالد الجيشي

    شكرا للرد

    يا سيدي المحترم الم ينضم الاسلام العبودية في اكثر من عشرين اية ؟؟ الم يشتري ويبيع الرقاب الرسول والسلف الصالح؟,,وان لا يقتل حر بعبد؟؟ الم يتملكوا الاماء والعبيد؟

    بالنسبة لقطع يد السارق واراك تتحدث عن الحكمه وساحدثك بمثلها ... فما الحكمه من اعاقة انسان اعاقة دائمية؟ فكيف سيكسب هذا الانسان قوته وكيف سيعمل بعدها؟ هل الغرض من العقوبة الاصلاح ام الإعاقة الدائمية؟

    تحدثني عن ان لا اكراه في الدين؟ فاين انت من قول النبي اني امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا الله الا الله واني روسل الله فمتى قالوها عصمت دماؤهم ؟؟؟ اي انهم غير معصموا الدماء قبل ان يشهدوا بها؟
    اين انت من حروب الاسلام ؟ اين انت من اية القتال؟ يا سيدي لا تذكر نصف الحقائق فنصف الحقيقة كذبة كاملة

    تحدثني عن الجزية وانها لحمايتة اهل الكتاب؟ لقد كانوا اهل الكتاب امنين ولم يهددهم غير سيوف المسلمين يا صديقي؟

    يا سيدي قليل من الموضوعية في النقاش رجاءا


    احترامي
    September 11, 2009 at 1:17am · Report
  • Hussein Ali الواقع والأكيد أن كل مولود يولد على الفطرة
    فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه أو يمسلمانه
    September 11, 2009 at 1:18am · Report
  • Mohammad.g Said ak salem

    تتسائل عن قطع يد السارق ...كيف له ان يؤقتي بقووت يومه؟؟؟ هل قرات اي شئ عن قطع يد السارق و التي تنفذ في السعودية؟؟؟
    انهم يبحثون اولا حتي تثبت ادلة كافية ...و اذا ثبتت يوفرون له اولا دخل ثابت له و لاولاده ان كان له..و عمل ان اراد...ثم ينفذون الحكم...اقراء يا صديقي قبل ان تستنكر

    بالنسبة للجزية...سأوضح للك سبب الجزية ...المسلمون و غيرهم من اصحاب الملل الاخري كالمسيحين كانو يعيشون تحت الحكم الاسلامي امة واحدة...سواسية في الحقوق و الواجبات ...المسلم عليه دفع الذكاة ...و المسيحي دفع الجزية...

    بالنسبة للحديث...كما تعرف يا اخي ان الاسلام منع قتال الاخرين الا اذا اعتدي الاخرين اولا ...اعتداء علي الدين و الميلمين و الكفر و الاهانة
    ذللك مغزي الحديث...انظر لغزوة بدر ...من البادئ ...غزوة احد من البادئ و ما السبب...كل غزوات الرسول عليه افضل الصلاة و السلام لم تكن من اجل القتال و لا غير...دفاع عن النفس و المسلمين و الدين و الله..

    September 11, 2009 at 2:03am · Report
  • Khaled Elgeshy على فكرة العلماء اكتشفوا الفطرة و يا ريت تبجث عنها و تعرف ايه هى الفطرة بشكل محايد يا استاذ حسين على
    September 11, 2009 at 12:26pm · Report
  • Khaled Elgeshy قليل من الموضوعيه؟؟؟

    سيدى الفاضل كل ما تدعى تم قتله مناقشه... و لا يزال الدين ينتشر ... و لا يزال الاسلام موجودا

    اما النقاش يمكنك متابعتة فى اى موضوع اخر
    September 11, 2009 at 12:28pm · Report
  • Khaled Elgeshy الدليل واضح جدا عايز تناقش ناقش براحتك لكن ما تقول غير صحيح بالمرة
    الرجاء الاطلاعى على الدين بشكل ما يتيح لك المناقشه

    احترامى
    September 11, 2009 at 12:29pm · Report
  • Hussein Ali Post #6 Khaled Elgeshy
    رأيي كتبته بكل حيادية, والمعنى المقصود أن الإنسان عندما يولد لم يكتسب شيئاً بعد
    كل ما هنالك غرائز موجوده في كل إنسان مثل غريزة البقاء والخوف
    الأفكار الدوغمائية جميعها مكتسبه ولا يمكن أن تكون فطرة
    بل الفطرة أن يستقصي الإنسان لا أن يقصي مداركه عن السؤال
    September 11, 2009 at 9:00pm · Report
  • Nazar Nadeem ارى ان احدا لم يجب سؤال التوبك الاساسي

    هل تتماشي فطرة الانسان مع الامور التي ذكرها صاحب الموضوع؟
    اظن ان الاجابة سهلة ولا تحتاج لف ودوران وتبريرات


    تحية واحترام
    September 11, 2009 at 9:38pm · Report
  • Hussein Ali يا عزيزي ليس دين الإسلام فطرة في الإنسان وللإضافة ولا المسيحية ولا اليهودية فطرة
    كلها أنشأها الإنسان ليريح عقله الذي عجز عن الإجابة عن أسئلة ما زالت تطرح حتى الآن
    في الوقت الذي يدرس فيه العلماء ويبنون على ما سبق من تجارب وعلوم
    يقبع كبار المتدينين في كنائسهم ومساجدهم يبحثون عن ما يمكن ربطه بإنجازات العلماء
    والمفكرين كذباً لكي تستمر تجارتهم
    September 11, 2009 at 10:00pm · Report
  • Bronislava Gaston
    طب بأى اساس قلت ان الاسلام بيستعبد غيره او يشتريه؟؟؟
    دا حتى الاسلام عمل على عتق الرقاب ثواب كبير جدا
    ______________________________________________________________
    كيف يعتق الإنسان نفساً هو أصلاً ليس له الحق في استعبادها؟
    كان المفترض أن يلغي الله العبودية و يجعل كل العبيد أحراراً تلقائياً و ليس أن يخضع الأمر لرغبة أسيادهم، من أراد يستعبد و من أراد يعتق
    أعتقد أن الإسلام بهذه الطريقة ساهم أكثر في التكريس للعبودية
    و الدليل على ذلك أن مسألة عتق الرقبة لم تكن ابتكاراً إسلامياً بل كانت موجودة منذ الجاهلية
    و لم تكن ذات أية فعالية في تحرير العبيد لا في الجاهلية و لا بعد الإٍسلام


    تحياتي
    September 11, 2009 at 10:12pm · Report
  • Bronislava Gaston هل قرات اي شئ عن قطع يد السارق و التي تنفذ في السعودية؟؟؟
    انهم يبحثون اولا حتي تثبت ادلة كافية ...و اذا ثبتت يوفرون له اولا دخل ثابت له و لاولاده ان كان له..و عمل ان اراد...ثم ينفذون الحكم...اقراء يا صديقي قبل ان تستنكر
    _______________________________________________________________
    دخل ثابت؟ يعني نجعله عالة على المجتمع؟
    ثم ربما كان باستطاعته بعد أن يتوب من السرقة أن يعمل و يوفر لأولاده دخلاً كبيراً
    ما هو الأكثر إنسانية؟ أن نشوه الإنسان إلى الأبد ثم نوفر له دخلاً؟ أم أن نعاقبه ثم نمنحه الفرصة في أن يعود لحياته الطبيعية؟

    هذه عقوبة بشعة لجريمة قد تكون صغيرة جداً قياساً بحجم المال المسروق
    September 11, 2009 at 10:15pm · Report
  • Bronislava Gaston ذللك مغزي الحديث...انظر لغزوة بدر ...من البادئ
    __________________________________________________________
    المسلمون طبعاً فهم من كانوا يريدون قطع الطريق و نهب أموال القرشيين
    September 11, 2009 at 10:18pm · Report
  • Khaled Elgeshy كيف يعتق الإنسان نفساً هو أصلاً ليس له الحق في استعبادها؟
    كان المفترض أن يلغي الله العبودية و يجعل كل العبيد أحراراً تلقائياً و ليس أن يخضع الأمر لرغبة أسيادهم، من أراد يستعبد و من أراد يعتق
    أعتقد أن الإسلام بهذه الطريقة ساهم أكثر في التكريس للعبودية
    و الدليل على ذلك أن مسألة عتق الرقبة لم تكن ابتكاراً إسلامياً بل كانت موجودة منذ الجاهلية
    و لم تكن ذات أية فعالية في تحرير العبيد لا في الجاهلية و لا بعد الإٍسلام
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اهوه تقولى كلام كدا اضحك
    و مينفعش غير انى اضحك و لا تقليل من شانك


    اما الفطرة علميا التى اتكلم عنها هى كالتى
    عندما يولد الانسان فانا يبحث عن اله انما هو اقوى و اقدر منه
    و الاطفال الذين ينشأون فى الصحراء بعيدا عن اى تأثيرات من المجتمع انما يصلوا الى حقيقة الاله الاحد الذى لا يجب لاحد ان يشاركه فى ملكه

    برنيا الرجاء الاطلاع على الجزاء الذى تحرره الاديان و المعتقدات الاخرى فى السرقه؟؟؟
    بعضه يقضى بقتل السارق و الغرض منه الترهيب و ليس القتل فى حد ذاته


    و قطع اليد انما هو ايضا للترهيب و ليس لقطع اليد بحد ذاتها

    فعندما يعلم من اوشك على السرقه انه ينتظرة قطع ليده فلسوف يعيد التفكير اليس كذلك ؟؟؟


    اقول ايه بس تانى خلاص الكلام خلص

    و السلام
    September 12, 2009 at 2:16am · Report
  • Amr Amin عزيزى خالد الجيشى

    كل القوانين والأعراف تدين السرقة التى ضربتها مثالا
    فقط الإسلام انفرد بعقوبة مبتكرة كقطع اليد
    تشريعات حمورابى أدانت السرقة وسنت لها عقوبة
    والقوانين الرومانية كذلك
    والتشريعات الفرنسية العلمانية تدين السرقة وتتعامل معها بجدية


    September 12, 2009 at 2:43am · Report
  • Nazar Nadeem @ Khaled Elgeshy

    تحية طيبة

    بعضه يقضى بقتل السارق و الغرض منه الترهيب و ليس القتل فى حد ذاته
    ..........................................................................................
    يعني ايه القتل الغرض منه الترهيب مش القتل؟ طيب لما يسرق وتثبت ادانته مش حيقتلوه ؟ ام لا؟ طيب لما حيقتلوه حيقولوله احنا حنموتك علشان عاوزين نخوفك بس مش علشان تموت يعني!!!!!!!!!!!!!؟
    المعذرة سيدي المحترم تبرير غريب جداً
    وبالمناسبة شدة العقوبة ليس لها علاقة بكون المجرم سيفكر قبل ارتكابه الجريمة بها لان ببساطة ان المجرم عندما يسرق لا يخطر بباله انه سيتم القبض عليه ....فهو يسرق وفي مخيلته انه سيفلت من العقاب اصلا
    وهذا هو الحال مع كل الجرائم والمجرمين وكل محاولات خرق القانون فالفرد في لحظة ارتكاب الجريمة يفكر بانه سيفلت من العقاب وجريمته ستمر دون ان تكتشف من الاخرين حتى وأن كانت العقوبة الاعدام لذلك لا يفكر بشدة العقوبة اصلاً



    و قطع اليد انما هو ايضا للترهيب و ليس لقطع اليد بحد ذاتها

    فعندما يعلم من اوشك على السرقه انه ينتظرة قطع ليده فلسوف يعيد التفكير اليس كذلك ؟؟؟
    ............................................................................................
    صديقي العزيز شدة العقوبة لا تعني بالضرورة التسبب بأعاقة دائمية للشخص ,لماذا لا تكون العقوبة غرامة مالية كبيرة يقضي الانسان حياته محاولا تسديدها ؟ او سنوات حبس ؟ او غيرها ؟
    بدل من التسبب بأعاقة فرد اعاقة دائمية ثم اقوم بالصرف عليه وعلى عائلته كما وضح احد الاخوة اعلاه ؟


    وسؤال اخير لو لم يأمر الاسلام بقطع يد السارق هل كنت ستدافع عن هذه العقوبة هذا الدفاع ان قامت ديانة اخرى مثلا بشتريع قطع يد السارق؟ام ان وجهة نظرك ستختلف ؟ لا تنسى ان موضوع التوبك هل تتماشى هذه الامور مع الفطرة؟


    تحياتي
    September 12, 2009 at 2:41pm · Report
  • Post Deleted
    September 12, 2009 at 2:44pm
  • Jaber Qandeel قطع يد السارق في القرآن يا اخواني لا تعني بترها بل القطع يعني التجريح وهذاه الكلمة القرآنية التقطيع وردت في سورة يوسف لما حدث للنساء حينما قطعوا ايديهم لما رأو يوسف والمعني انهم جرحوها وهم مبهورين بجماله

    فالعقوبة عبارة عن تجريح الايدي وليس بترها كما يظن الناس

    اما باقي الامور فقد رد الاخوان عنها الرق جاء الاسلام ليشرع العتق وليس الرق وارجوكم لا تتكلموا وكان الاسلام جاء بالرق بل الرق كان موجودا منذ الازل وجاء الاسلام ليشرع العتق ويجازي عليه اعظم جزاء

    والجزية كان يأخذها النصارى و اليهود في جزيرة العرب قبل الاسلام من الناس وهي حقوق يردها الاسلام لاهلها وليس للاسلام نفسه

    ومن قال لكم ان الاسلام يدعي افضلية لقبيلة او عائلة او حتى فرد هذا كلام من قبيل الذنوب و الجاهلية في الاسلام

    الاسلام دين الفطرة لانه هو شرع الله الذي بعث عليه كل رسله فانحرف الناس عن صحيح الاسلام فتكونت كل العقائد وهذا معنى الحديث والله اعلم وشكرا
    September 12, 2009 at 3:40pm · Report
  • Rafeek Abadeer @ Khaled Elgeshy
    و الاطفال الذين ينشأون فى الصحراء بعيدا عن اى تأثيرات من المجتمع انما يصلوا الى حقيقة الاله الاحد الذى لا يجب لاحد ان يشاركه فى ملكه
    ===
    ده اللي هو من إيه؟
    مين الأطفال دول؟
    ليهم أسامي؟
    مين الليدرس حالتهم؟
    و إزاي بعيداً عن تأثيرات المجتمع؟
    هو مش أهاليهم مجتمع برضه؟
    ولا هو كلام و خلاص
    و بعدين اللي فهمته من الحديث، إن الطفل ده هيطلع مسلم، مش بس موحد
    بالذمة ده كلام يدخل المخ؟
    ************
    @ Jaber
    والجزية كان يأخذها النصارى و اليهود في جزيرة العرب قبل الاسلام من الناس وهي حقوق يردها الاسلام لاهلها وليس للاسلام نفسه
    ========
    و إن كنت أشك في صحة المعلومة، فأنا ميهمنيش إلا بلدي

    ليه المسلمين ياخدوا جزية من أهل البلد الأصليين؟ و يحرموهم من شرف الدفاع عن بلدهم .. هل تعتقد إن دي الفطرة؟
    September 13, 2009 at 12:52am · Report
  • Ak Salem في حديثكم عن اطفال الصحراء الذي طرحه احد الاخوه
    ويبدو لي واضحا انه كان يقصد نموذج حي بن يقظان لأبن الطفيل .....واعتقد ان ابن طفيل وضف اطلاعه على اراء الفلاسفة اليونان وحاول التوفيق بين اراء ارسطو والتي اعتمدها كنقطة انطلاق للتفكير الماوراء الطبيعي لحي مرورا بما يسمى بالحكمة المشرقية وصولاً الى اعتناق حي الصوفية

    لا اعتقد ان هذا النوع من القصص يعتبر دليل على ان الاسلام دين الفطرة او يستحق ان يطرح كموضوع للنقاش

    مازلت انتظر اجابة باقي الاخوة ...هل حقاً الفطرة تتماشى ما ماذكرت في بداية الموضوع ؟؟؟


    مودتي
    September 14, 2009 at 2:28pm · Report
  • Hary Mayer زميل Ak Salem
    ---------------------
    تختلف الفطرة الطبيعية لكل كائن حي عن الأخر
    فبعض الافراد قد تتفق فطرتها الطبيعية مع الاسلام
    والبعض الأخر قد تتفق فطرتهم الطبيعية مع دين أخر
    والبعض قد لاتتفق فطرته مع اي دين
    --------------------------------------------
    مثال
    ------
    البعض قد يجد نفسه يعشق الموسيقي الكلاسيكية
    بدون أي سبب قد يجد شخصا ان الموسيقي الكلاسيكية تؤثر به ويتأثر بها
    فقط عندما استمع الي اول كونشرتو للبيانو
    أو اول سوناتا
    أو فوج او توكاتا
    بمجرد استماعه الي الموسيقي الكلاسيكية اصبح يعشقها واصبحت اتجاها له غير مجري حياته
    ---------------------------------------------------
    وعلي النقيض من ذلك قد نجد شخصا يستمع الي الموسيقي الكلاسيكية ولاتؤثر به ولايتأثر بها مطلقا
    بل احيانا يشعر بالاشمئزاز وقد يسخر منها

    -------------------------------------------
    لا نستطيع ان نضع نموذجا للطرح وتعميم ذلك النموذج فالطبيعة الفطرية لكل كائن حي تختلف عن الأخر من تأثير وتأثر ودرجة الاحساس
    ---------------------------------------------------------------------
    تحياتي

Comments

No response to “هل الاسلام دين الفطرة ؟؟؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)