- Amr Amin عفوا عزيزى احمد
هناك الكثيرين مثلى ومثلك فكروا فيما تم تلقينهم إياه فى الصغر ثم غيروا توجهاتهم على غير ملة الآباء والجداد
ولكن على مستوى الأغلبية معك حق
وتلمس انعدام التفكير من المجادلات الموجودة هنا والتى يعجز فيها معظم المؤمنون عن الإتيان بحجة مقنعة
فضلا عن عجزهم عن اكتشاف القصور فى تفكيرهم واستدلالاتهم
ولكن يظل باب الأمل مفتوحا على مصراعيه
فنحن لسنا الرواد مطلقا
وظروفنا أفضل بكثير من ظروف عظماء مثل جاليليو جاليلى - Amr Amin هل تعلم يا عزيزى ان عملية تغيير المعتقد من الجدية بحيث أنها تستلزم من المرء شجاعة أيما شجاعة
لأنه عندما يغير معتقده ينسلخ من كل ما خلفه من زخم
ويطالب نفسه ببديل محترم
هذه العملية لا تتم فى لحظة أو أيام
إنها تستغرق سنوات من الشخص الجاد
ولكن هناك من غير معتقده اتباعا لآخر أو آخرين
وهو رهان مشكوك فى صحته
لا لأنه يتوقف على جودة الإختيار
بل لأنه غير نابع من داخل متخذ قرار التغيير
فأنا لمست وجود منشقين عن مذاهبهم الدينية لمذاهب أخرى يمارسون نفس الأساليب الدعوية التحقيرية الإقصائية التى يتسم بها الدين
بل ويزعمون امتلاك الحقيقة وحدهم
هؤلاء رغم اختيارهم لمذاهب حرة
إلا أنهم أسرى مذاهبهم - Assyrian Lord ماذا لو ان قصة فيلم "سيد الخواتم" كانت مكتوبة في عهد البابليين او السومريين وقام اليهود بنقلها الى كتبهم المقدسة بأسم "سفر فرودو",,لكان البعض امن اليوم بوجود نبي اسمه فرودو قام بأنقاذ البشرية من الهلاك
- Amr Amin هذا على سبيل المثال
- Bronislava Gaston لدى المسلمين عبارة شهيرة هي: الحمد لله على نعمة الإسلام
و هذه العبارة تعني أن هذا الإسلام لم يعتنقه المسلم بناء على اجتهاد منه و لكنه منحه له الإله إنعاماً منه عليه. أي أنه لم يفكر و يمحص ثم يختار بل أنه ولد و كبر و وعي ليجد نفسه مسلماً لأنه ولد في مجتمع إسلامي و أهله ربوه على الإسلام
و الناطق بهذه العبارة لو فكر قليلاً لأدرك أنه ليس لديه أي دليل على صحة الإسلام و هو يعتبر الإسلام نعمة فقط لأن آباءه أخبروه أنه نعمة. الكثيرون من هؤلاء المسلمين لا يعرفون شيئاً عن الديانات الأخرى و قطعاً لم يفكروا يوماً في الإلحاد أو يدرسوه. بل إنهم يرفضون ما خلا إسلامهم كردة فعل قبل حتى أن يتعرفوا على هذا الذي يرفضون. و حتى الإسلام لم يفكروا فيه بعقلية محايدة و يحاولوا أن يقيموه بل قبلوه كما هو بكل علاته و صار هو الصواب لديهم الذي يقيسون عليه و لا يقيسونه هو بشئ. مثلاً إذا قال الإسلام أن المرأة أقل من الرجل أصبح هذا صواباً فقط لأن الإسلام قاله. و المرأة التي تؤمن بأن النساء ناقصات عقل و دين لم تحاول يوماً أن تنظر إلى نفسها و تفكر هل ترى أي نقص في عقلها. تعيش حياتها عادية جداً، تدخل المدارس و تتفوق، تدير مصلحة ما فتحسن إدارتها، تعمل جانباً إلى جنب مع الرجال و تساويهم في كل شئ. و رغم كل هذا تؤمن بأنها ناقصة عقل مقارنة بهم. يا لها من مصيبة!
المسلمون يؤمنون بأن القرآن غير محرف. لماذا؟ لأن هناك آية في القرآن تقول: إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون. طيب ألا يمكن أن تكون هذه الآية نفسها محرفة و تم إدخالها في القرآن لاحقاً؟ بل إنهم يستدلون على صحة الشئ بنفسه.
عندما كنت مسلمة كنت أقرأ قصص البشاعات التي قام بها محمد من وقوع في غرام زوجة ابنه زيد ثم إعلان هذا الغرام إلى أن طلقها له زيد، فلا أندهش من هذا الكم من الوقاحة بل أعجب بالرسول أكثر. أقرأ أنه أرسل السرايا للغزو و لا أحس بأنه ظالم بل أعجب بعمله على نشر الإسلام. أسمع أنه قتل و مثل بمن هجوه فلا أحس إلا بالشماتة في أعداء الدين!!!!
ظللت طول حياتي مقتنعة بأن القوانين الإسلامية تظلم المرأة و كنت أحاول أن أجد تفسيراً لهذا الأمر و لم يخطر ببالي قط أن السبب هو أن الإسلام فعلاً دين ظالم.
تحدث إلي البعض عن الإلحاد و لم أحاول حتى أن أفهم ما يقولون. رفضته و حسب.
التغيير يا زيد يبدأ في لحظة صغيرة تنير عقل الإنسان و بصيرته و بعدها تتحطم كل الحواجز. و لكن قبل هذه اللحظة يظل العقل مكبلاً و لن يفهم الحقيقة حتى لو سكبتها في خلاياه سكباً.
فلنأمل أننا في هذه المجموعة سنولد الكثير من اللحظات المنيرة في عقول قرائنا. و نساعد من أضاءت شراره التعقل ذهنه على أن يغمره ضوء الحقيقة :)
تحياتي للجميع. - Post Deleted
- Wael Omran بصوا كده يا جماعه ده اول بوست ليا فى موضوع الدين , و بالاخص فى الرد على الملحدين , ليس لانى اخاف او دينى يمنعنى ( انا مسلم ^^ ) لكن لنقص المعلومات لدى احب اختصر الوقت و المجهود و ارد على الاسئلة دى يمكن انتوا تعرفوا تجاوبو على الاسئلة الى بيمليها على عقلى .
---------------------------------------------------------------------------------------------
اولا .. هل شغلت عقلك فعليا او سألت نفسك اكثر من مرة؟
--------------------------------------------------------------------------------
اولا : بالنسبة لى انا شخصيا انا شغلت عقلى اكثر من مره لكن كل مره بشكل مختلف و بحاول انظر لاى موضوع من كافة الجهات فى اى حاجه حتى لو مكانتش ليها علاقة بالكلام فى الدين . و فيه حاجه كمان عايز اوضحها لكم اعتبرونى بامثل جزء من المجتمع و الفكر السائد فى مجتمعى مهما كان .
---------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا .. كيف استدليت انو دين اهلك هو الصح ؟
-----------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا : استدليت ان دين اهلى صح بأنى لفيت فى الشوارع و شفت الى بيسكر و الى بيتعربد و الى بيتكلم فى الدين و انى قريت كتب كتير فى الديانات عموما و على الاخص الموجوده فى مصر او الى بيقولوا عليها (ديانات سماوية ) بكافة نواحيها و كتابها و الاراء الى بتعلق عليها و المؤيدين لها .
----------------------------------------------------------------------------------------
ثالثا .. هل تصدق كل ما يقوله رجال الدين من قصص و امثلة ؟
-------------------------------------------------------------------------------------
ثالثا : هوا اى حد يقولك اى حاجه تصدقها . و على رأى واحد ملحد (الاسلام جاء ليخلص البشر من عبودية الاصنام ليجدهم وقعوا فى عبودية رجال الدين )
و زى ما انت شايف ( و اكيد انت كانت ليك ديانه قبل ما تبقى ملحد ) ان حكاية التصديق دى اغلبها متعلقه بالمجتمع اكثر منها متعلقة بالدين نفسه , لان كل دين مهما كان الى اظهره للبشرية هيحاول انه يكون ديمقراطى و هيحاول يبين دينه فى احسن صورة للكمال و التحرر العقلى , اما عن نفسى و عن مجتمعى انا بقول لاء انا مش بصدق اى حاجه اى حد يقولهالى الا اذا كان معاه دليل يقبل به عقلى فاساس الايمان بالاديان هو الاقتناع العقلى قبل التصديق .
---------------------------------------------------------------------------------------------
رابعا .. هل تعتقد ان حشو دماغ الطفل بكل شي من الالف الى الياء رح تصنع منه مؤمنا حقيقيا ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------
رابعا : لا اعتقد فى هذا لكن الطفل مهما قلت له او (لم تنصحه و لم تقل له ) لازم ياخد من اهله لان طبيعة الانسان انه بيتأثر بالناس المحيطه به فما بالك بالاهل ؟ اكيد اكثر تأثير على عقل الطفل , لكن حشو رأس الطفل بالمعلومات لن يجعل منه مؤمن لكن سيجعل منه حافظ لما قلته له . (يعنى هيحفظ بس مش هيقتنع )
---------------------------------------------------------------------------------------------
اذا كنت مغير فكرك . هل فعلا غيرت عن قناعة ام عن تأثر بجماعة آخرين ؟
----------------------------------------------------------------------------------------
البشرى يغير افكاره على حسب اقتناعه بالافكار لكن فى خلال المعلومات المتاحه له فقط فمثلا انت عارف انهم زمان كانوا مقتنعين بأن الشمس تدور حول الارض , لماذا لان الفكر السائد وقتها بأن الارض الوحيده المعموره بالسكان فأعطولها اهمية اكبر و مع انتشار الافكار الفلسفية و السفسطائية تشوه فكر الناس فى ذالك الوقت فكنت ترى اغلب الناس مؤمنه تمام الايمان بان الشمس تدور حول الارض لكن لكل قاعده شواذ , . اما عن نفسى و مجتمعى ( نحن نغير انفسنا عن قناعه )
اما عن تأثر بجماعه اى انسان لابد له ان يتأثر مهما كان مقدار هذا التأثر ضئيل او كبير سواء بالسلب او الايجاب لكن الايمان الحقيقى و القناعه تأتى مما يقتنع به العقل .
-------------------------------------------------------
ارجو منكم طرح اسئلة جدية مهما كانت مكرره لربما نتوصل لنقط توافق و ربما استطيع ان اوضح فكرة دينى (الاسلام ) و فكرة جميع الاديان المشوه لدى الكثير منكم .
(تحذير حتى لا تتسبب بخروج احد غاضب او مستاء ) لو سمحت فى الردود حاول ان لا تسخر من الفكرة مهما كانت تفاهتها فى وجهة نظرك انما نحن لم نولد عباقره او نعلم كل شىء عن الحياة .
اما عن اسئلتى انا فهى تحتاج شرح طويل , .....
- Yasmin Saleem اشغال الفكر ومسائلة النفس ليست من اختصاص المتدين ابدا , انما هي من اختصاص غير المتدين ,,
لان اي سؤال يخطر ببال المتدين فيما يخص الله ونبيه يعتبر
حرام ,,فيسرع يبالاستعاذة من الشيطان الرجيم الذي جره الى هكذا تفكير وهكذا سؤال .
اما الاستدالال على ان دين الابوين هو الصح ,,فلا احد من المؤمنين يستطيع ان يثبت لك بان دين ابويه هو الصح ,,وان استطاع ان يثبت شيئا فسيكون اثباتا ضئيلا نسبة لتقدم العلم بوازاة الدين الغير متحرك مع الطبيعة .
بعضهم يصدق مايقوله رجال الدين من امثلة ويحللها ليكتشف صدقها من زيفها وبعضهم يعتبر ذلك من المحرمات فرجال الدين هم خلفاء الانبياء وبالتالي فهم مرسلين من السماء كما الانبياء بالضبط ,,هكذا يتعامل الناس السذج مع رجال الدين . كالنبي ,فهو يمتلك علما وفقها ويفهم الشريعة اكثر منهم , هم يعترفون هنا بانهم اغبياء ,كيف يكون رجل دين لم يدرس سوى الفقه اذكى من طالب دكتوراه بالفلسفة مثلا ؟؟
اما حشو عقول الاطفال بالدين وتحفيظهم الايات فلن يصنع منه سوى مسخ يردد الايات دون فهمها ,كنت في احد المطاعم يوما واضطررت ان اذهب لغسل يدي ,فماذا سمعت من طفلة كانت في الحمام , في التواليت بالذات ,,كانت تردد سورة الحمدُ في التواليت ,,اكملت غسل يدي وانتظرتها لتخرج ,,جرني الفضول لاسئلها شيئا ,,فسالتها عندما خرجت بلغتها هي لانها عندما كلمتها بالعربية لم تفهمني ,فسالتها بلغتها مامعنى الكلام الذي كنت ترددينه , فاجابتني انا مسلمة , اما معنى الكلام فلا تفهمه , هذا ماقالته لي , وخرجت من الحمام وهي تردد سورة الحمد كاغنية ,,كانت ترددها بلحن همينة ,,فماذا تتوقع من هذه الطفلة ؟ هل يمكنها ان تكون مؤمنة حقيقية ؟
بالنسبة لي انا لم اغير فكري فقد كبرت على فكري هذا لا اؤمن بالانبياء وكلنا يكبر ببيئة تنهج نهجا معينا , والاكثر مظلومية فينا هو من يتربى ببيئة اسلامية , لانه يتشبع بفكرة الكراهية للاخر واستغلاله واعتباره اقل منه مرتبة وانه عليه ان يحاربه بشتى الطرق فان لم يحاربه بالقتل ومباشرة فانه يخسر تجارته او يقلل رغبته بالتعلم او اكمال الدراسة او يعلمه على المخدرات مثلا او على الرذيلة او يقربه من الشواذ ويحببه فيهم هناك طرق عديدة لتخريب العقول , لذا ندعوا دائما الى تثقيف الذات لكي يكون الانسان محصنا من اذى البشر عموما , والدين للاسف ليس كافيا لتحصين الانسان من اذى الانسان
تحية وتحية وتحية - Post Deleted
- Post Deleted
- Wael Omran شكرا , Zayd Abdulnoor
لكن ارجو منك توضيح رفضك للاديان و لماذا اخترت ان تكون ملحد و بلا دين هل لشكك فى الاديان جميعها ؟ انا ارى ان الاديان شىء سامى يحاول الرقى بالفكر و الشعور البشرى , ام هل رفضت فى البدأ فكرة وجود خالق للكون ؟
هل تصدق نظرية التطور ؟ او الصدفة ؟ انا قرأت عنها قليل لانى فى البدا غير مؤهل للدراسه باسلوب علمى بحت ( عند الكلام عن الذرات و هكذا اشياء )
فمثلا اذا افترضنا ان الكون عند بدايته تكون عبر اختلاط ذرات او ماشابه . فكيف تواجدت هذه الذرات فى الاصل ؟ كيف بدأت ؟ اول شىء وجد فى الكون ماهو ؟ و كيف وجد ؟ احس ان هذه الفكرة غير منطقية , ارجو منك ان تتكلم عن بداية الكون فى كلام مبسط , و اشرح لى اذا سمحت عن كيفية بداية اول شىء فى الكون ؟
و اذا افترضنا حدوث الصدفة لماذا هذه الصدفة حدثت مره واحدة عبر تاريخ بداية الكون و لم تكرر مره اخرى ؟ معنى هذا انك مقتنع بوجود بشر او ما شابه ( فى التطور ) على مجرات اخرى او ماشابه ذلك ؟ ارجو منك توضيح الفكرة .( ولا تنسى كيف بدأ اول شىء موجود فى الكون او الفضاء اى ما كان . - Bronislava Gaston الأخ وائل
فقط أردت أن أوضح أن رفض نظرية الخلق بواسطة إله لا يقتضي اعتناق نظرية أخرى بديلة
يعني كون أنني لا أعرف إجابة السؤال: كيف بدأت الحياة؟ لا يجعلني أذهب و أبتكر إجابة أقنع نفسي بها حتى لو كانت إجابة غير منطقية.
تصور لو أنك لم تكن مسلماً و لم تكن تعرف شيئاً عن كيفية بداية الكون ثم جئت أنا و قلت لك أن الكون خلقه وحش الاسباغيتي الطائر فهل كنت ستصدقني؟ أم ستبحث و تنتظر إجابة أخرى أكثر منطقية؟
الله بالنسبة للملحدين هو مجرد خرافة مثلها مثل البعبع و الغول لا يمكن أن أعتنقها فقط لأني لا أؤمن بنظرية غيرها.
تحياتي. - Post Deleted
- Wael Omran يااخوتى , انا اريد ان اقول ( عن نفسى ) انا اذا لم اعلم مثلا كيف بدأ الخلق بالتحديد
منطقيا انا اقول منطقيا و ليس علميا , لانى اعلم ان العلم قصر عن تحديد و تفسير و حل العدبد من المشكلات لكن انا اقول نظريا منطقيا . سأتخذ اقرب طريق للمنطق.
(اما عن موضوع اذا لم يستطيع العلم تفسير و توضيح كيف بدأ الخلق فهاذا لا يدل على وجود الله , اعلم هذا جيد من خلال المنطق ليس الا .) فقط اذا تعذرت على الوسائل فى فهم شىء سأرجعه للمنطق لكن منطقيا انا اسئلكم كصديق والله مابى سوء نية , انا لا اعتقد ان الفكرة منطقية فبأى منطق ارجعتوها ؟
تخيلوا معى دائما ارى المتدينين او ( من يؤمنون بأى دين ) يتكلمو عن بدا الخلق من بداية قصة السوبر نوفا او الانفجار النجمى الذى تكون على اثره الكون و فيما بعد الكائنات الحية لكن لا احد تكلم عن ماهية هذا النجم و ليس الانفجار .
لكن من ماذا تكون هذا النجم ؟ كيف وجد من الفراغ ؟ الطاقة لا تفنى و لا تستخرج من العدم (على ما اعتقد ) فكيف ظهر هذا النجم ؟ منطقيا لا تقل لى انه كان موجود.
هل تعلمون الاسئلة البديهية التى يسئلها الملحدون فى اكثر كلامهم ب
1- الله اذا كان موجود اين يقع ؟ و قبل الله ما كان موجود ؟ هل ظهر من العدم ؟
نفس الاسئلة طرحتها على هذه النظرية .
نحن و كل العلماء مهما كانوا لم يحضرو هذه العملية ( انفجار النجم او التطور او شاهدوا اى خالق )
-------------------------------------------
فتبعا لكلامك اذا كنت غير مقتنع بوجود اللاه مهما كان اسمه ( الله او يهوه او يسوع او اوزوريس او مهما تسمى بأسم ) فغير المفترض ان يكون هناك لا-اله > (( فقط أردت أن أوضح أن رفض نظرية التطور لا يقتضي اعتناق نظرية أخرى بديلة)) اعنى هناك امور لا تحتمل الا تفسير واحد ( مثلا الشىء و لا-شىء )
اذا قلت لك ان كوب من الزجاج موجود فى هذه الغرفة العملية لا تحتمل الا تفسير واحد
يا اما انها موجوده فى الغرفة يا اما انها ليست موجوده فى الغرفة
نفس الحكاية مع الكون ( انا اقول لك ان الكون يا اما مخلوق او ظهر من العدم )
قل لى حالة ثالثة محتمله فى هذا النقاش (الكون مخلوق او لا-مخلوق ) - Bronislava Gaston عزيزي وائل أولاً لا أحد يظن بك سوء النية :)
انا اذا لم اعلم مثلا كيف بدأ الخلق بالتحديد
منطقيا انا اقول منطقيا و ليس علميا , لانى اعلم ان العلم قصر عن تحديد و تفسير و حل العدبد من المشكلات لكن انا اقول نظريا منطقيا . سأتخذ اقرب طريق للمنطق.
______________________________________________________________
العلم لا يزال يبحث و كل يوم يتقدم خطوة في طريق الإجابة على هذه الأسئلة
أقرب طريق للمنطق هل هو نظرية التطور أم خلق الإنسان من حمإ مسنون؟
نظرية التطور عليها المئات من الأدلة و لا يوجد دليل واحد على نظرية الحمأ المسنون.
انا لا اعتقد ان الفكرة منطقية فبأى منطق ارجعتوها ؟
_________________________________________
ما هي الفكرة غير المنطقية هذه؟
- الله اذا كان موجود اين يقع ؟ و قبل الله ما كان موجود ؟ هل ظهر من العدم ؟
نفس الاسئلة طرحتها على هذه النظرية .
___________________________________________________________
هنا يكمن الفرق. سيقول لك العلماء نحن لا نعرف بالضبط. سوف لن يكابروا و سوف يخبروك أنهم لا يعرفون كيف بدأ الكون و أنهم لا يزالون يبحثون. ولكن المؤمنين سيقولون لك: الله لم يخلقه أحد بل هو موجود منذ الأزل. ما دامت مسألة الأزل هذه فيها إجابة لسؤال "كيف بدأ..." فما الذي يمنعنا من أن نقول أن الكون موجود منذ الأزل؟
أرجو أن تطلع على موضوع لا نهائية الكون في الاتجاهين.
http://www.facebook.com/topic.php?uid=35278676324&topic=8582
بالمناسبة لو كان عزيزي بسام البغدادي يقرأ هذا الموضوع فأتمنى أن يرد عليك لأنه قرأ عن الطريقة التي حدث بها الانفجار الكبير و لم أقرأ أنا عنها.
نحن و كل العلماء مهما كانوا لم يحضرو هذه العملية ( انفجار النجم او التطور او شاهدوا اى خالق )
___________________________________________________________
هذا صحيح و لكن نظرية الانفجار عليها أدلة علمية بينما فكرة الخالق ليس عليها أي دليل علمي. بل إن مصممها صممها خصيصاً بحيث لا يمكن دراستها علمياً فالإله لا تدركه الأبصار و لا يسمعه أو يشمه أو يحسه أحد. إنه بالضبط مثل وحش الاسباغتي الطائر. ما الذي يجعلني أصدق الشخص الذي أخبرني عنه؟
فتبعا لكلامك اذا كنت غير مقتنع بوجود اللاه مهما كان اسمه ( الله او يهوه او يسوع او اوزوريس او مهما تسمى بأسم ) فغير المفترض ان يكون هناك لا-اله
__________________________________________________________
ما الذي تعنيه عبارة :فغير المفترض أن يكون هناك لا-إله؟ لا يوجد شئ اسمه لا-اله حتى يكون هناك أو هنا يا عزيزي.
نفس الحكاية مع الكون ( انا اقول لك ان الكون يا اما مخلوق او ظهر من العدم )
__________________________________________________________
و لماذا تحدد لي هذين الخيارين فقط؟ هناك خيارات أخرى مثل أن يكون الكون أزلياً
هذا مثل أن أقول لمسلم: هناك خياران فقط، إما الله مخلوق و إما أنه ظهر من العدم. ما رأيك؟ ممكن أن يكون هناك خيار ثالث و هو أن الله موجود منذ الأزل. و بما أن الكون و وحش الاسباغتي الطائر (الإله) كلاهما يمكن أن يكون موجوداً منذ الأزل فالأقرب للمنطق هو أن يكون الكون موجوداً منذ الأزل و ليس وحش الاسباغتي الطائر. على الأقل أنا أرى الكون و أعرفه و لكنني لم أرى الله أو وحش الاسباغتي من قبل و ليس هناك أي دليل عليه.
تحياتي. - Wael Omran يبدو انى قلت كلمات لا اعرف معناها , فما معنى لا اله , ظهر من العدم !
الجمله الاول ( لا اله ) اى اعنى بها عدم وجود اله
الجملة الثانية (ظهر من العدم ) اقصد بها غير مخلوق ( اى ذاتى النشئه )
--------------------------------
هل تعنى بأن الكون موجود منذ الازل ؟
ماذا اذا كان تعريف الكون هو الخالق ؟ منطقيا انت ارسيت فى عقلى ان الكون هو خالقنا ( حسب كلامك ) بنظرية التطور و وجود الكون و على اثاره وجدنا نحن .
--------------------------------------------------
اما عن الحمإ المسنون . اولا الحمأ المسنون هو الطين او التراب
و احب ان اذكركم بأن القرأن نزل بباللغة العربية الفصحى و انتم تعلمون ان العرب فى الايام الماضية يفسرون الكلمة الى عدة تفاسير على حسب منطق الكلام و مجرى الحديث
فماذا اذا كان المقصود بهاذا الحمأ المسنون ذرات التراب او ما شابه فأنها هاكذا لا تتعارض مع العلم ,
فليس شرط ان يكون الخالق خلقنا هكذا مباشرة انما خلق الكون من ذرات او حتى بأمره صار الانفجار .
(( سورة الانبياء : يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ
وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ )) اليس هذا ماتتحدثون عنه ؟ ان الانفجار او نهاية الكون
ستكون هكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و ايضا فى (( سورة الانبياء : أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا
فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ))
اليس هذا هو الانفجار , ؟؟؟؟؟ ان السماء و الارض كانتا رتقا ( اى متصلتين او مندمجتين , ففتقناهما ( اى فصلناهم او باعدنا بينهم ) .
اليس من الممكن ان يكون هكذا تم الخلق ؟؟؟؟؟ و هذا الكلام و انتم تعلمون انه قبل بل اكثر من 14000 سنه فكيف يكون تم تأليف كتاب يذكر نظرية تعتبر و مازالت ناقصة و حديثة نسبيا
-------------------------------------------------------------------------------------------- - Bronislava Gaston يبدو انى قلت كلمات لا اعرف معناها , فما معنى لا اله , ظهر من العدم !
الجمله الاول ( لا اله ) اى اعنى بها عدم وجود اله
الجملة الثانية (ظهر من العدم ) اقصد بها غير مخلوق ( اى ذاتى النشئه )
___________________________________________________________
عزيزي ساعدني قليلاً بالتفسير. هل تعني جملتك هذه: عدم وجود إله غير مخلوق
تقصد أنه من غير المنطقي وجود إله غير مخلوق؟
هل تعنى بأن الكون موجود منذ الازل ؟
ماذا اذا كان تعريف الكون هو الخالق ؟ منطقيا انت ارسيت فى عقلى ان الكون هو خالقنا ( حسب كلامك ) بنظرية التطور و وجود الكون و على اثاره وجدنا نحن .
____________________________________________________________
أبداً يا عزيزي كون أن الكون موجود منذ الأزل لا يعني أنه خالق. و ليس كل شئ موجود من الأزل خالقاً. من أين أتتك هذه الفكرة؟
كل ما تراه نشأ نتيجة لتفاعلات لمكونات الكون مع بعضها البعض و ليس لأن الكون قرر أن يخلقها. الكون ليس أحد الكائنات الحية.
و نتوقع أن يكشف العلم المزيد من التفاصيل في هذا المجال مستقبلاً.
فماذا اذا كان المقصود بهاذا الحمأ المسنون ذرات التراب او ما شابه فأنها هاكذا لا تتعارض مع العلم ,
___________________________________________________________
هناك فرق بين ذرات التراب و بين الطين و بين الصلصال. حتى في اللغة العربية هذا الفرق ظاهر.
ثم التراب مكون من السيليكون و بعض المعادن الأخرى. فهل تظن أن الإنسان خلق من السيليكون و ليس فيه إلا القليل جداً من هذا السيليكون؟
(( سورة الانبياء : يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ
وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ))
اليس هذا ماتتحدثون عنه ؟ ان الانفجار او نهاية الكون
ستكون هكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
___________________________________________________
هل قال العلم أن بداية الكون كانت بانفجار؟ أم قال أنها كانت بنشر شئ مطوي؟ و ما هي العلاقة بين الطي و بين الانفجار؟
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا
فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ))
اليس هذا هو الانفجار , ؟؟؟؟؟ ان السماء و الارض كانتا رتقا ( اى متصلتين او مندمجتين , ففتقناهما ( اى فصلناهم او باعدنا بينهم ) .
_____________________________________________________
أولاً الانفجار يا عزيزي ليس فتقاً
ثانياً ليست هناك سماء إذا كنا نتحدث بالعلم لأن اللون الأزرق سببه انكسار الضوء في الغلاف الجوي. فكيف تكون الأرض مرتوقة مع شئ هو أصلاً غير موجود؟
اليس من الممكن ان يكون هكذا تم الخلق ؟؟؟؟؟ و هذا الكلام و انتم تعلمون انه قبل بل اكثر من 14000 سنه فكيف يكون تم تأليف كتاب يذكر نظرية تعتبر و مازالت ناقصة و حديثة نسبيا
__________________________________________________________
و لكن عزيزي هذا الكلام الذي ذكرته أنت لا علاقة له بالانفجار العظيم!!
تحياتي. - Wael Omran احاول ان افهمك ما يدور بخلدى لكن ( انا مصرى و مش بكتب عربى فصحى كتير )
اولا : لابد لك من الملاحظة انى سبق و قلت لك ان فى اللغة العربية الفصحى الكلمة تأتى بأكثر من معنى فهل من الممكن ان تكون كلمة لتحديد شىء خاص بدل عن كلمة عامة فالمقصود بالسموات والارض الكون , فمثلا هل تتخيلوا انه اذا قيل لمن يركبون الجمال كلمات و مصطلحات لا يفهمونها ( نحن لا نفهمها بالتحديد فى الوقت الراهن لاننا لا نتكلم بالعربية الفصحى )
ثانيا : هل تتخيلوا معى كيف بأنسان امى (لا يعرف الكتابه ) فى مجتمع جاهل . بأن يصل الى جزء من الحقيقة ؟ او حتى كان فى نيته الاشارة اليه ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------
ثالثا : كل ما تراه نشأ نتيجة لتفاعلات لمكونات الكون مع بعضها البعض و ليس لأن الكون قرر أن يخلقها. الكون ليس أحد الكائنات الحية
-------------------------------------------------------------
1+1 = 2 اذا نحن نشأنا بسبب تفاعلات لمكونات الكون ( مع عدم وضع الاعتبار لآرادت الكون لانه ليس كائن حى ) اذا الكون هو خلقنا (سواء بأرادته او بدونها )
صحيح ؟؟؟
---------------------------------------------
اسلوبك فى الحوار اعجبنى بجد و فكرك راقى - Wael Wajeeh Zayd:
اولا .. هل شغلت عقلك فعليا او سألت نفسك اكثر من مرة؟
-------------------------------------------------------------------
نعم، كثيرا فكرت في الموضوع، فكرت بالبدائل المقترحة من قبل البشر، فهذا يقول خلقتنا الطبيعة وكأن الطبيعة كيان بذاتها، وذاك يقول اجدادنا قردة، واخر يقول تكون الكون بالصدفة ... وتطول القائمة التي تحاول تفسير اصل الخليقة
بصراحة لم اجد اي منها منطقيا اكثر من منطقية وجود كيان متحكم بكل هذا
وهذا رأيي الشخصي بكل بساطة !
-------------------------------------------------------------------
Zayd:
ثانيا .. كيف استدليت انو دين اهلك هو الصح ؟
-------------------------------------------------------------------
ليس للامر علاقة بدين اهلي او ابناء عمي، على الاقل بالنسبة لي، بحثت في الاساسيات، وجدتها تقوم اسلوب الانسان وتحثه على اسلوب حياة هادئ مسالم ومنظم، فاقتنعت ان اسلوب الحياة هذا هو اسلوب صحيح.
-------------------------------------------------------------------
Zayd:
ثالثا .. هل تصدق كل ما يقوله رجال الدين من قصص و امثلة ؟
-------------------------------------------------------------------
طبعا لا، ولازيدك من الشعر بيتا، لا اصدق كل ما ورد في السنة، آفة التاريخ رواته، وهنالك احتمال كبير بكون قدر كبير من المعلومات التي وصلت لزماننا هذا مغلوطة، اما بالنسبة لرجال الدين، فهم بشر بكل بساطة، منهم الكذاب والمنافق والطماع والذي باع ذمته ....... ومنهم الصادق طبعا، والامر متروك لعقلي لكي اقرر ما اصدق وما اترك، كما انني لا اصدق كل ما يرد عن رجل دين معين، اصدق فقط ما يقبله عقلي منطقيا، كما انني بصراحة اعيب على الملحدين نسب رجال الدين للاسلام، لان رأي الانسان يعبر عنه فقط، ولا يعبر بالضرورة عن رأي الاسلام او الله.
رجل الدين يقدم رأيا في الاسلام، والقرار راجع للمسلم نفسه بالاقتناع بهذا الرأي او نفيه !
-------------------------------------------------------------------
Zayd:
رابعا .. هل تعتقد ان حشو دماغ الطفل بكل شي من الالف الى الياء رح تصنع منه مؤمنا حقيقيا ؟
-------------------------------------------------------------------
من قال اصلا ان كل المسلمين هم مؤمنين حقيقيا؟! ... تعليم الطفل هو كتعليمه الاخلاق والعلوم والآداب المختلفة ... الخ، هو تعليم شئ معين ولكن في النهاية الطفل يكبر ويقرر اما الايمان بما تعلمه والاستفادة من هذه المعلومات واما ان يترك بعضا منها او جميعا وراء ظهره ليبحث عن معلوماته الخاصة، هل من المنطقي انجاب طفل وتركه بلا دين الى ان يصل سن الرشد ثم يختار ، فان اختار اتباع الدين فيتم تعليمه تعاليم الدين - الامر الذي يستغرق سنينا - ومن ثم يبدأ العبادة بعد ذلك؟؟
برأيي التعليم من الصغر عملية طبيعية، المدرسة تعلمك الاحياء طوال 12 سنة، وعندما تصل سن ال18، قد تختار ان تختص في علم الفلك وتترك كل ما تعلمته عن الاحياء !!
هل ترى من المنطقي عدم تعليمك الاحياء في طفولتك لتأتي في رشدك فتختار اختصاص الاحياء وتجد نفسك تتعلم ابسط واتفه الحقائق في الاحياء وهي ان التنفس ضرورة للكائن الحي؟؟ ما اعنيه هو ان التعليم في الطفولة هو عملية تهيئة ولك ان تستغلها او تتركها حينما تكبر، فاهلك يعلمونك الاخلاق، ويجبرونك على تطبيقها، ولكنك حينما تكبر قد تنحرف ... وقد تلتزم .. وقد تكون ما بين البينين، هل ترى ان من المناسب عدم تعليمك الاخلاق لتأتي في رشدك لتتعلمها من جديد؟؟
اتمنى ان تكون وصلت فكرتي
تحيتي
- Wael Wajeeh Amr:
هل تعلم يا عزيزى ان عملية تغيير المعتقد من الجدية بحيث أنها تستلزم من المرء شجاعة أيما شجاعة
لأنه عندما يغير معتقده ينسلخ من كل ما خلفه من زخم
ويطالب نفسه ببديل محترم
هذه العملية لا تتم فى لحظة أو أيام
إنها تستغرق سنوات من الشخص الجاد
--------------------------------------------------------------------------
هل فكرت يا عزيزي لمرة واحد في حياتك، ان بعض المسلمين والمؤمنين ايضا قضوا سنينا يبحثون بجدية وشجاعة في مسألة الخلق والألوهية واقتنعوا اخيرا بوجود الخالق؟ وربمااااااااا .. فقط ربما ... ان عليك احترامهم لذلك؟!!!
واحترام آرائهم واقتناعاتهم الشخصية؟؟؟ ام ان كل ماهو مخالف لك ولاقتناعك هو جاهل ولا يبحث عن ( بديل محترم ) كما وصفت ؟!!
اراك دائما تصدر الاحكام من زاوية ضيقة تنحصر في مجتمعاتنا العربية، متناسيا اننا جزء من مليارات البشر ضمن مئات المجتمعات والاديان والمعتقدات، وهذا الخطأ بعينه. نعم الجهل منتشر عند العرب، وهذا واقع مرير، ولكن ان تحسب الجهلة على المثقفين وان تحسب العرب على باقي العالم فهذا ما لا افهمه.
-------------------------------------------------------------------------
Amr:
ولكن هناك من غير معتقده اتباعا لآخر أو آخرين
وهو رهان مشكوك فى صحته
لا لأنه يتوقف على جودة الإختيار
بل لأنه غير نابع من داخل متخذ قرار التغيير
-------------------------------------------------------------------------
مجددا، هل فكرت يوما ان بعضا ممن غيرو دينهم او معتقدهم قد قضوا نفس السنين التي قضيتها لكي تلحد، باحثين عن الحقيقة وعن الدين الافضل برأيهم لينتقلوا اليه في النهاية؟ ام مجرد عدم انتقالهم الى حالتك - الالحاد - يعني جهلهم وعدم ارتقاء آرائهم الى مرتبة الاحترام؟!!
-------------------------------------------------------------------------
Amr:
فأنا لمست وجود منشقين عن مذاهبهم الدينية لمذاهب أخرى يمارسون نفس الأساليب الدعوية التحقيرية الإقصائية التى يتسم بها الدين
بل ويزعمون امتلاك الحقيقة وحدهم
-------------------------------------------------------------------------
هل تعلم يا عزيزي، بانك تتبع نفسسسسس الاسلوب الذي ذكرته وقرفت منه؟
فانت تقصي المؤمن لبقائه على ايمانه، لانه لا يوافقك رأيك الذي تقتنع بانه الصواب وما خلافه خطأ
وانت تحقر المؤمن لأيمانه باله غير محسوس ماديا، وتعتبره جاهلا ولم يفكر يوما في حياته بمسألة الوجود والخلق. وتفضل نفسك عليه لانك ملحد ومقتنع بان ايمانك بعدم الايمان هو الصواب.
وانت كذلك تزعم امتلاك الحقيقة وحدك، وهي ان لا وجود لأله وان كل من يعتقد بغير ذلك قد جانب الصواب واتبع دين اباءه واجداده كما يتبع الخروف قطيع الغنم.
فقل لي يا عزيزي، ما فرقك عن هذه الجماعات التي تستخدم هذه الاساليب وما الذي يعطيك الحق بانتقادهم ما دمت تتبع نفس اساليبهم؟!
ولا اقصد شخصنة الحوار، لكنني اراك تعيب على الناس ما وقعت انت فيه
تحيتي - Post Deleted
- Post Deleted
- Amr Amin عزيزى وائل
هل لمحت فى كلامى ما يحتمل أنى حددت نهاية التفكير
وأنى وحدى أملك الحق والحقيقة؟
هل أنت تدافع عن معتقدك ؟
هل تطلب منازلتى ؟
اراك تتهمنى بالإقصائية والعنجهية الفكرية ؟
لماذا؟
إذا كنت تحدثت عن عملية نقد معتقدات الآباء والأجداد ولم أحسم النتيجة بل فقط نوهت عن ما فيها من معاناة
أليست عملية مرهقة ؟
لاحظ أنى أتكلم عن المرء ولم أقل مثلا أن العملية أخذت منى وقتا ما!!
واراك تنتقل مباشرة للهجوم بالكلام عن العرب والمثقفين والعام والخاص
عموما هى فقرة غير مفهومة ولا أريد منك شرحها
فلماذا هذا الهجوم؟
عزيزى أنا أتكلم عن عملية التفكير عموما وليس التفكير الذى يؤدى لا محالة لنتيجة محددة
فأنا لو حددت النتيجة وانتظرت غيرى فى نهاية الطريق سأكون قد حجرت عليهم فى تفكيرهم
وهذا ما قصدته أنا ولم تفهمه أنت لمشكلة لديك بحديثى عن الاتباع أو أصالة التفكير فى المقطع الأخير من مقالى
================
أخيرا
أراك تزعم انى ملحد ثم تنتقل مباشرة الى نقد سلوكى العقائدى
أين قرأت فى أى مكان عن عقيدتى ؟؟؟؟
هل من الممكن لك وبأمانة أن تحدثنى عن عقيدتى ؟
هل أنا ملحد ؟
علام استندت أنا لألحد أو علام ستسندنى إن اخترت لى الإلحاد؟
الى التطور أم الى الانفجار العظيم
أم إلى نقدى الخطاب الدينى ؟
كيف عرفت انى ملحد وأنا لم أصرح حتى الآن بذلك؟
===========
هلا قدمت ما لديك من أفكار بدلا من وقوفك كشرطى المرور
لترينا الطريق أو لتسجل المخالفات؟
- Wael Wajeeh Ahmed:
ساعلق على التطور فقط
فهو للاسف عزيزي وائل حقيقه ومثبته علميا ومعترف بها وايضا تدرس في كل جامعات العالم كعلم اساسي مثبت حاله كحال جميع العلوم الاخرى
-----------------------------------------------------------------------------------
ياصديقي يا حمودي، نظرية دارون هي ( نظرية )، ومازالت ( احدى النظريات التي حاولت تفسير التطور ) مع كونها اهم هذه النظريات ولكنها تبقى احداها، ما اقصده هو ان نظرية التطور تدرس لانها اكثر النظريات شعبية وقبولا منطقيا، وهذا ما لا انكره !
لكن ان تدرس كعلم مثبت، فهذا ما استغربه في قولك.
فالعلماء يقولون مثلا ان الشئ الفلاني حصل ويتفق مع ( او حسب ) نظرية دارون للتطور، ولا يقولون ان الشئ الفلاني حصل نتيجة التطور العلمي المثبت كما وصفت.
ما اعنيه انه العلماء يفسرون ظواهر معينة بالاعتماد على نظرية دارون، ولو كانت نظرية دارون هي علم مثبت لما اضطر العلماء لتفسير الظاهرة بل لمجرد ذكرها !!
اتمنى ان تكون فهمت قصدي.
بالاضافة لهذا كله ...... انت في ردك الثاني ذكرت ان بعض العلماء المسلمين لا يعارضون النظرية ولا يدعون تعارضها مع القرآن. بينما يعارض البعض الآخر، وهذا دليل على كون الاسلام تتم محاسبته على الاراء الشخصية لعلمائه !
-----------------------------------------------------------------------------------
Ahmed:
فعدم اعترف شخص ما بالتطور معناها انه يختار من العلم ما يوافق حكمه المسبق
فيرفض ما يعارض ديينه...والنتيجه ستكون غير منطقيه
فاما ان تاخذ بالعلم كله او ان نترك الامر للروحانيات
الانسان يشترك مع القرده بان لهم نفس الاصل او نفس الجد المشترك
يا عزيزي شئنا ام ابينا هذي حقيقه علميه
في مجتمعاتنا يتم اخفائها والاستهزاء بها لاننا مجتمعات متخلفه بعيده عن العالم وعن كل ما هو علمي
-----------------------------------------------------------------------------------
اراك يا صديقي تكثر من استخدام مصطلح ( الحكم المسبق ) وكأن الحكم المسبق مغلوط دائما، فما الضرر بحكمي المسبق على شخص بانه قاتل، ومن ثم ابحث في الدلائل بصدق لاجده قاتلا فعلا، أأتخلى عن حكمي لمجرد انه ( مسبق) ؟؟؟
ثم من قال انها حقيقة علمية؟؟؟ انها (نظرية) علمية يا صديقي، وليست حقيقة، لو كانت حقيقة مسلم بها لما تم ادراجها تحت نظريات علم التطور.
ثم من قااااااال انه يتم اخفائها في مجتمعاتنا؟؟ الا يدرس كل طالب سادس ثانوي نظرية التطور في كتاب الاحياء؟ بل ويدرسها في تفاصيلها مع الرسومات التي تبين تدرج الانسان الى شكله الحالي ! فأين الاخفاء واين الانفزبل موود؟؟؟
^_^
على فكرة، سبق وان قرأت الموضوع المذكور على موقع البي بي سي، ووجدت الكثير من الردود من علماء احياء امريكان يبينون ان الاكتشاف اخذ اكبر من حجمه وان الامر لم يتم حسمه بعد.
احترامي يا صديقي - Ulla Hamsa Wael Wajeeh (Iraq) wrote to Ahmed's post19 minutes ago
========================================
نظرية دارون هي ( نظرية )، ومازالت ( احدى النظريات التي حاولت تفسير التطور ) مع كونها اهم هذه النظريات ولكنها تبقى احداها، ما اقصده هو ان نظرية التطور تدرس لانها اكثر النظريات شعبية وقبولا منطقيا، وهذا ما لا انكره !
لكن ان تدرس كعلم مثبت، فهذا ما استغربه في قولك.
فالعلماء يقولون مثلا ان الشئ الفلاني حصل ويتفق مع ( او حسب ) نظرية دارون للتطور، ولا يقولون ان الشئ الفلاني حصل نتيجة التطور العلمي المثبت كما وصفت.
ما اعنيه انه العلماء يفسرون ظواهر معينة بالاعتماد على نظرية دارون، ولو كانت نظرية دارون هي علم مثبت لما اضطر العلماء لتفسير الظاهرة بل لمجرد ذكرها !!
اتمنى ان تكون فهمت قصدي.
بالاضافة لهذا كله ...... انت في ردك الثاني ذكرت ان بعض العلماء المسلمين لا يعارضون النظرية ولا يدعون تعارضها مع القرآن. بينما يعارض البعض الآخر، وهذا دليل على كون الاسلام تتم محاسبته على الاراء الشخصية لعلمائه
_
اراك يا صديقي تكثر من استخدام مصطلح ( الحكم المسبق ) وكأن الحكم المسبق مغلوط دائما، فما الضرر بحكمي المسبق على شخص بانه قاتل، ومن ثم ابحث في الدلائل بصدق لاجده قاتلا فعلا، أأتخلى عن حكمي لمجرد انه ( مسبق) ؟؟؟
ثم من قال انها حقيقة علمية؟؟؟ انها (نظرية) علمية يا صديقي، وليست حقيقة، لو كانت حقيقة مسلم بها لما تم ادراجها تحت نظريات علم التطور.
ثم من قااااااال انه يتم اخفائها في مجتمعاتنا؟؟ الا يدرس كل طالب سادس ثانوي نظرية التطور في كتاب الاحياء؟ بل ويدرسها في تفاصيلها مع الرسومات التي تبين تدرج الانسان الى شكله الحالي ! فأين الاخفاء واين الانفزبل موود؟؟؟
_
على فكرة، سبق وان قرأت الموضوع المذكور على موقع البي بي سي، ووجدت الكثير من الردود من علماء احياء امريكان يبينون ان الاكتشاف اخذ اكبر من حجمه وان الامر لم يتم حسمه بعد.
______________________________________________________________
ماهو الفارق بين النظرية والفرضية (علميا) وبالعربية والانكليزية ايضا يا وائل..؟؟؟؟
سؤال مهم يمكننا ان نعتبره نقطة بداية هنا لنستكمل النقاش في ما كتبته بعدها من نقاط لانها جميعا مردود عليها فعلا ولكننا نحتاج لاخذها بالتدريج ولن اترك جملة مما ذكرتها انت اعلاه دون تفنيد منطقي فهل انت واثق من كل ما اوردته؟؟
انتظر ردك ولك وكل المودة - Wael Wajeeh Amr:
هل لمحت فى كلامى ما يحتمل أنى حددت نهاية التفكير
وأنى وحدى أملك الحق والحقيقة؟
هل أنت تدافع عن معتقدك ؟
هل تطلب منازلتى ؟
اراك تتهمنى بالإقصائية والعنجهية الفكرية ؟
لماذا؟
-----------------------------------------------------------------------------------
نعم، ادعيت بان ترك الدين هو ( بحث عن بديل محترم) وهذا نهاية التفكير وهو الالحاد !
وذكرك للموضوع بهذه الطريقة يلمح الى افتراضك بان ذلك هو الحقيقة وان الدين مجرد وهم لا يرتقي الى الحقيقة والبديل المحترم الذي تملكه.
انا لا ادافع عن معتقدي يا اخي العزيز، انا احترم الحادك واطالبك باحترام معتقدات الاخرين ببساطة. لانهم لهم عقول مثلك ويستطيعون ان يفكرون ليعرفو الصواب من الخطأ. ولا اريد ان انازلك لا انت ولا غيرك، فانت حر في معتقدك وانا حر كذلك، لا داعي للنزالات وهذا بالضبط ما كنت اقوله.
وما زلت اتهمك بالاقصائية والعنجهية الفكرية، اقتبس من كلامك في موضوع سابق ( اللصوص كلهم مؤمنون هذا ان لم يكن كل المؤمنين لصوص)، اتسمي هذا لا اقصائية وحرية فكرية؟؟؟
-----------------------------------------------------------------------------------
Amr:
إذا كنت تحدثت عن عملية نقد معتقدات الآباء والأجداد ولم أحسم النتيجة بل فقط نوهت عن ما فيها من معاناة
أليست عملية مرهقة ؟
لاحظ أنى أتكلم عن المرء ولم أقل مثلا أن العملية أخذت منى وقتا ما!!
-----------------------------------------------------------------------------------
ليس المهم انها اخذت منك وقتا ام لا ... انا اتخذتك كمثال لابين نقطتي وهي ان وجوب احترام السنين التي يقضيها مؤمن ليقتنع بالايمان عقليا هو نفس الاحترام الواجب للذي استغرق هذه السنين لتركه هذه المعتقدات، فلا ارى داعيا لاحترام هذا واحتقار ذاك.
-----------------------------------------------------------------------------------
Amr:
واراك تنتقل مباشرة للهجوم بالكلام عن العرب والمثقفين والعام والخاص
عموما هى فقرة غير مفهومة ولا أريد منك شرحها
-----------------------------------------------------------------------------------
لم اكن اهاجمك، لكن الملحدين يطالبون دوما بعدم تصنيفهم كشريحة لان لكل شخص افكاره ولا ادري كيف يصح معاملة المؤمنين كشريحة على اختلاف اديانهم وطوائفهم ومجتمعاتهم
-----------------------------------------------------------------------------------
Amr:
عزيزى أنا أتكلم عن عملية التفكير عموما وليس التفكير الذى يؤدى لا محالة لنتيجة محددة
فأنا لو حددت النتيجة وانتظرت غيرى فى نهاية الطريق سأكون قد حجرت عليهم فى تفكيرهم
وهذا ما قصدته أنا ولم تفهمه أنت لمشكلة لديك بحديثى عن الاتباع أو أصالة التفكير فى المقطع الأخير من مقالى
----------------------------------------------------------------------------------
يا اخي ما انت لما انتقدت الاتباع واصالة التفكير اذن حددت اصالته بالاقتناع بالالحاد فقط ! ...... يعني ببساطة يا اما المؤمن يكون شجاع ويفكر ثم يلحد فيكون اصيل التفكير ... واما ان يقتنع بدينه او يغير دينه فتتجرد عنه صفة الاصالة !!!!
اليس هذا تحديدا للنتيجة وحجرا على التفكير؟؟
----------------------------------------------------------------------------------
Amr:
أراك تزعم انى ملحد ثم تنتقل مباشرة الى نقد سلوكى العقائدى
أين قرأت فى أى مكان عن عقيدتى ؟؟؟؟
هل من الممكن لك وبأمانة أن تحدثنى عن عقيدتى ؟
هل أنا ملحد ؟
علام استندت أنا لألحد أو علام ستسندنى إن اخترت لى الإلحاد؟
الى التطور أم الى الانفجار العظيم
أم إلى نقدى الخطاب الدينى ؟
كيف عرفت انى ملحد وأنا لم أصرح حتى الآن بذلك؟
===========
هلا قدمت ما لديك من أفكار بدلا من وقوفك كشرطى المرور
لترينا الطريق أو لتسجل المخالفات؟
----------------------------------------------------------------------------------
اراك فهمت مصطلح ( عقيدتك ) خطأ، فلم اقصد معتقدا دينيا، وانما قصدت اعتقادك بان لا وجود للخالق، واعتقادك هنا بقصد تفكيرك او اقتناعك وليس بقصد دينك او طائفتك.
واستندت بزعمي بانك ملحد الى كتاباتك في المجموعة طبعا، فانت لست مؤمنا والدليل هو انتقادك الدائم والصارم للمؤمنين وتجهيلهم وحتى نعتهم باللصوص !
والايمان عكسه الالحاد، المسألة ليست علم ذرة يا اخي
واخيرا ... لقد قدمت ما لدي من افكار قبل الرد عليك اصلا، ارى ان تراجع الموضوع لتجد لي ردا يسبق ردي عليك اجيب به عن اسئلة الاخ زيد صاحب الموضوع
واعتقدت ان المجموعة نقاشية تعتمد على النقاش الصارم، فها هي الاخت علا المشرفة في المجموعة ترد علي وتقول انهاسوف تفند كل جملة في ردي، اليست هذه ( شرطنة مرور )؟؟ نعم انها كذلك ولكنها مطلوبة في هكذا كروب حساس لا يحتمل الكلام المرسل بدون ادلة ولذلك لا الومها على ذلك بل يعجبني تصرفها ......... هل تريد ان تقول ماتريد كيفما تريد ونسكت عنك مثلا؟؟
عجبي كما يقول احمد البغدادي !!!!!!!!! - Ulla Hamsa ماهو الفارق بين النظرية والفرضية (علميا) وبالعربية والانكليزية ايضا يا وائل..؟؟؟؟
سؤال مهم يمكننا ان نعتبره نقطة بداية هنا لنستكمل النقاش في ما كتبته بعدها من نقاط لانها جميعا مردود عليها فعلا ولكننا نحتاج لاخذها بالتدريج ولن اترك جملة مما ذكرتها انت اعلاه دون تفنيد منطقي فهل انت واثق من كل ما اوردته؟؟
____________________________________________________________
واعتقدت ان المجموعة نقاشية تعتمد على النقاش الصارم، فها هي الاخت علا المشرفة في المجموعة ترد علي وتقول انهاسوف تفند كل جملة في ردي، اليست هذه ( شرطنة مرور )؟؟ نعم انها كذلك ولكنها مطلوبة في هكذا كروب حساس لا يحتمل الكلام المرسل بدون ادلة ولذلك لا الومها على ذلك بل يعجبني تصرفها
____________________________________________________________
اشكرك يا وائل لقولك ان تصرفي اعجبك رغم اني اختلف معك في تفسيره فهو ليس (شرطنة مرور) بل هو من اعتزازي بشخص افترض فيه العلمية فلا ارجو له ان يشابه العوام والجهلة ليطلق الكلام دون ان يتحرى فيه الدقة والامانة العلميتين خصوصا انه مجال اختصاص علمي واسع وليس مما يمكن ان يكون من ضمن دراساتك بل انت فيه كغيرك ممن احبوا الاطلاع عليه فقراوا فيه ما توفر لهم علهم يجدون اجوبة للاسئلة الكثيرة حوله..وان احببت ان اخوض معك نقاشا فلابد لكل نقاش من ارضية مشتركة يتم فيها الاتفاق على الاساسيات كي يكون النقاش مثمرا وهذا هو هدف كلامي وغايته ..وثق لو لم تكن عزيزا كشخص(بغض النظر عن المجموعة )لما تكبدت عناء الرد على كلامك ولكنتُ فضلت التجاهل لاني مقتنعة بمقولة علي بن ابي طالب(عظموا انفسكم بالتغافل)لذا اعترف اني ادّعي الغفلة احيانا كثيرا واترك الجهلة يعبرون عن انفسهم بحرية مطلقة مادمت لا اهتم لعقولهم واشخاصهم ..وعادة ارد فقط ان كان هناك امل عندي في عقل من احاوره بغض النظر عن عقيدته وايماته من عدمه..فهما لايعنيان شيئا ما دام الانسان مفكرا وباحثا عن الاجوبة ومتمسكا في طريقه بالمنطق السليم - Wael Wajeeh Ulla:
ماهو الفارق بين النظرية والفرضية (علميا) وبالعربية والانكليزية ايضا يا وائل..؟؟؟؟
سؤال مهم يمكننا ان نعتبره نقطة بداية هنا لنستكمل النقاش في ما كتبته بعدها من نقاط لانها جميعا مردود عليها فعلا ولكننا نحتاج لاخذها بالتدريج ولن اترك جملة مما ذكرتها انت اعلاه دون تفنيد منطقي فهل انت واثق من كل ما اوردته؟؟
---------------------------------------------------------------------------------------
حسب علمي، النظرية هي اقتراح او فكرة مبنية على ملاحظات حقيقة تقوم بتفسير او تحاول ان تفسر ظاهرة معينة، كمثال، هنالك نظرية تقول ان المادة لا تفنى ولا تستحدث، واتى العلم بعد ذلك ليكتشف اجسام فلكية تسمى الكواسارات تقوم فعليا باستحداث الطاقة وتسبب حالة تمدد الكون المعروفة وبذلك تنفي تلك النظرية من الاساس !
اما الفرضية فحسب علمي كذلك، هي اقتراح شئ قد لا يكون بالضرورة مبنيا على اسس حقيقة، مثلا فرض متغير ليساوي قيمة معينة لغرض الوصول الى حل معين.
اما العربية والانكليزية فما فهمت قصدك بالضبط بصراحة.
اما الباقي فقد استثرتي فضولي في معرفة التفنيد المنطقي على كل جملة منه، خصوصا بعض الجمل التي لا داعي لتفنيدها، لذا اقول انني واثق مما اوردته واتوق لارى ما في جعبتك من نقاط.
وردا على ردك الثاني، انا اعرف قصدك جيدا، ما قصدته هو انني اذا طالبت باحترام الاخرين لآرائي فعلي احترام الآراء الاخرين من جهة، ومن جهة اخرى علي ان اعلم ان كل كلمة اقولها سيكون عليها حساب عسير لان هنالك من يحترم رأي شخص معين يتكبد العناء لنقاشه نقاشا عسيرا، لا لغرض الهجوم المدفوع بالعنصرية وانما لغرض النقاش والوصول الى نتيجة مع عقل هذا الشخص !
هي شرطنة مرور، ولكن لغرض حسن ..... والله لا يوكع واحد بيدج دكتورة هههههه
عبق مودتي صديقتي
Comments
No response to “سؤال لكل مؤمن بأي دين او بأي فكرة ... 1”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق