- Ulla Hamsa الموضوع يا يحيى منقول ومخالف للقواني اضافة الى انه مكرر لاكثر من مرتين هنا في المجموعة لذا اجد نفسي مضطرة لالغائه,وارجو منك ملاحظة اني نبهتك سابقا لمخالفة المواضيع المنقولة للقوانين
- Rana Humana اخي العزيز يحيى هذا المقال منسوخ على الاقل مرتيت في المجموعة و مناقش
http://www.facebook.com/topic.php?uid=35278676324&topic=7652
http://www.facebook.com/topic.php?uid=35278676324&topic=7895 - Rana Humana لماذا يا اخي لا تذهب انت الى الرابط الذي وفرته و تتابع الحوار هناك بدل ان نقطعه هناك و نبدأه هنا؟
- Mounira Alex go Yahya to the links coz i already did and it was more than enough
- Rana Humana يا يحيى الحوار هناك في نفس الامر
فلماذا نشتت؟ - Rana Humana this one for example:http://www.facebook.com/topic.php?uid=35278676324&topic=7652
- Mounira Alex first one
- Amr Amin الأدلة أنواع يا سيدى
فالدليل المادى هو ما يقاس بالحواس الخمس
والدليل العقلى هو ما نستنتج وجوده أو عدم وجوده بالبرهان القاطع
فاستدلال الطالب الذكى على عدم كفاية الحواس ووصوله بالمثال لعدم وجود عقل للفيلسوف لأننل لم نراه
هو باطل
فالعقل موجود بالتشريح الطبى
ولا يلزمنا أن نفتح رأس جميع البشر للتأكد من وجود -فضلا عن سلامة عقولهم
فالعقل موجود فوق رأس كل الحيوانات
فقط هو متفاوت الكفاءة
---------------------------------------------------------------------------
وقع الطالب المسلم الجاهل فى فخ
لقد أجاب على سؤال إن كان هو نفسه خيرا أم شر
لقد قال إنه شر
ثم استطرد أن الدنيا مليئة بالشرور
وكان استنتاج الأستاذ انه:طالما أنك شر وطالما أن الشيطان شر وأن الدنيا إجمالا مليئة بالشرور
فلابد أن من صنع كل ذلك شرير
وهذا يبطل تصورنا للإله الخير أو الطيب
هذا الاستدلال أيضا فاسد
لأنه ومن ناحية المؤمنين الإنسان خير وليس شريرا
أو لنقل أنه نزاع إلى فعل الخير وتلك القاعدة
وعكس ذلك هو الشذوذ
فالطالب الجاهل أجاب أنه سيساعد الشخص المريض
وهذا خير
وأخطا عندما رد أنه شر
رغم أنه انتهى من فعل خير افتراضى سأله عنه الأستاذ
فادعاء الطالب الجاهل انه هو نفسه شر خاطىء
ولكننا نسمع عن ان الانسان شرير وحسود وطماع دائما فوق المنابر
إذن هو خطأ من وقف فوق المنابر
وخطأ مركب من الطالب الجاهل
فليس كل العالم شرا
والله على فرض وجوده خلق الشر كما خلق الخير
لكل هذا
الاستدلال فاسد
- Amr Amin لمصطلح عقل أكثر من دلالة
الدلالة الأولى
هى تلك اللطيفة التى يتمتع بها القادر على التمييز والقياس
ويوصف الانسان أنه عاقل إذا أدرك زمانه ومكانه ومن حوله
أى إذا أقر مثلا أن الماء ماء
وأن الهواء هواء
أو الليل ليل
والنهار نهار
أو إذا تألم عند الوخز بإبرة
فهذا الشخص عاقل لأنه سليم الحواس
والمستوى الثانى
ان العقل هو ذلك الجهاز الكائن اعلى الجمجمة
والذى ثبت بالقياس والمناظرة انه المتحكم فى كل افعال الانسان واستجاباته
وهو ايضا متفاوت الكفاءة من فرد لآخر
المستوى الثالث لن اتكلم عنه فى مكان عام لأن إدراكه لا يتوفر للكثيرين
وإذا كان إدراكه غير متاح للكثيرين
فما بالك بتشغيله؟؟؟؟؟
-------------------------------------------------------------------
سيدى عندما سؤل من هو أكثر منك إيمانا:كيف عرفت ربك؟
أجاب: عرفت ربى بربى
وليس بالعقل ولا باتباع الآباء والأجداد
ولا لأن هناك من النصوص ما يؤكد ذلك
- Rana Humana سادع عزيزي عمرو يرد على سؤالك, و انا استمتع بردوده
و لكن
سؤالي لك يا يحيى
الم يقل محمد و القران ان العلم في القلب؟ الم يخطآ بقولهما ذلك؟ هل استنتاجهما القائم على التحزير افضل؟ - Amr Amin سالت سؤال بسيط وحقا ارجو منكم الاجابة عليه مع فائق شكري وتقديري لكم
---------------------------------------------------------------------
طلبك يحمل أكثر من معنى
الأول :
أنك لا تعلم الإجابة وتريدها شافية
وردى :
أنى أجبتك يا سيدى فى البند الثالث من أقسام العقل
والغموض المتضمن فى الرسالة متعمد!!!!!
لأنك إن لم تدركها هكذا فلن تدركها
ولن يضيرك شيئا
فشخصى الضعيف لم يتوصل إلى الطريقة التى تجعلنى أذيب ما لدى فى كوب ماء مع ملعقتى سكر ليشربها السائل
------------------------------------
الاحتمال الثانى وهو الأرجح لدى :
أن لديك إجابة لسؤالك
وإجابتك متوقعة
فاطرحها إن شئت
ولا تنسى بعدها أن تخبرنا كيف حصلت أنت علومك
كيف عرفت أن العقل هو جهاز كامن فى الجمجمة أو غير ذلك
خض التجربة يا عزيزى - Rana Humana يحيى يا اخي
الاشياء الحقيقية تخضع للتجربة
اما الخيالية كالله فلا
الان كيف عرف الانسان ان العقل في الراس فهذا اخذ منه وقتا, اليونان مثلا اختلفوا فيما بينهم بين القلب و العقل و الروح و تقسيم الوظائف العقلية بين هذه المكونات او انكار دور بعضها
http://en.wikipedia.org/wiki/Brain#History_of_its_study
و لكل تبقى الحقيقة ان الجميع كان يدرك ان هناك عقلا سواء كان في الراس او القلب..يعني حتى لو جهلت بعض الحيثيات كمكان العقل في الانسان فانه لا يمكن انكار اثر العقل في الواقع.
و لا اظننا انا و اياك نختلف على ذلك؟ و لكننا نختلف في ما لا دليل عليه كالله. - Ulla Hamsa فالعقل موجود بالتشريح الطبى
_________________________
هذه العبارة مثلا خطا علميا...فكيف يمكن لمن يستند الى العلم وحده ليستدل به ان يجيب على سؤال خاطيء من اساسه لا يميز سائله بين العقل والدماغ ولا يعرف تفاصيل الاختلاف فيظنهما شيئا واحدا ويستخدمها كبديل لبعضهما؟؟؟ والمسالة الاخرى انك لم تقل ماذا تقصد بالعقل؟؟
فالعقل مفردة لها دلالة والدماغ مفردة اخرى مختلفة الدلالة تماما وانت لا تستطيع التمييز بينهما لانك تستخدم احداهما كمرادف للاخرى رغم اختلافهما فهل تعرف انت اصلا الفرق بينهما ام انك تظنهما شيئا واحدا؟؟
وماذا تعني عما قبل التشريح؟؟
الطب موجود من قبل ايام الاغريق بل منذ بداية التاريخ نفسه فاي زمان هو الذي تتحدث عنه تحديدا ليكون الرد على سؤالك علميا وتاريخيا بشكل صحيح..لاحظ ان سؤالك غير محدد من الاساس مما يعيق اصلا اعطاء رد محدد عليه
اما مسالة انك تريد ردا جاهزا على سؤال خاطيء من اساسه ولا تريد لاي شخص ان يخبرك ان سؤالك خطا فهذا يعني انك لا تبحث عن الاجابة فعلا بل تفترض اجابة تريد ان تفرضها على محاورك رغم خطا استدلالك - Rana Humana عزيزي من يعيش في غاب سيكون له اخلاق و فهم لا يختلف عن الحيوان كثيرا لان العقل
و الذكاء يحتاج رعاية, و لو سالت نفس الشخص عن الله لانكره! يعني الله لا يعرف بالفطرة.
سؤالك عن ابن الغاب يشبه ان تسالني ان كان الطفل يفهم بالفلسفة! ما علاقة هذا باي شئ؟
ارجو ان توضح سؤالك - Rana Humana القصة كلها ان العقل عليه دليل و الله لا دليل عليه
اظن واضح. - Mounira Alex الدين هو إيمان بالغيبيات و ليس له صله بتاريخ معرفة تشريح العقل
- Ulla Hamsa وهذا هو ما احاول ان اقوله يا منيرة؟؟
والعقل اصلا ليس نفسه هو الدماغ..المسالة ليست ان نعتمد على معلومات بسيطة قد يكون تبسيطها مضللا للجميع
ان تؤمن يعني ان تصدق بما لا دليل عليه
وقد كنت مؤمنة لفترة طويلة ولا يعيبني هذا او ينفي عني العقل والتفكير
اما اليقين فهو اصلا لا يحتاج الى الايمان لان الانسان في حالة اليقين يكون مالكا للادلة التي تدعم اليقين وتسنده..
وهذا هو احد الفوارق بين الايمان وبين اليقين
نحن ((موقنون))ان 1+1=2
لكننا ((نؤمن))ان القران هو كلام الاله
في الحالة الاولى نحن نتحدث عن حقيقة ثابتة لا يمكن انكارها لان الادلة عليها موجودة
اما في الحالة الثانية فنحن نحتاج الى ((ايماننا))لان الموضوع لم يرتقي اصلا ليكون حقيقة لا يمكن لمنكر ان ينكرها لان كلا الجانبين اهما ادلة كثيرة يطرحانها ولاني ارى ان ادلة من نبذ الاديان واربابها والايمان بها اقوى منطقيا بمراحل من الادلة التي يسوقها المؤمنون للدلالة على ما يسند ايمانهم ويدعمه - Amr Amin المشكلة أن الجذر الغوى لمصطلح عقل يعنى :لجام
- Rana Humana اذا كنا سنناقش اللغة فان الفكر و الكفر و الفرك و الرفك كلها تتشارك في الحروف...
- Ulla Hamsa اذكر اني قرات ان الجذر اللغوي لكلمة (عقل)هو من اللجام فعلا لان العقل فيما كنت قد قرات هو لجام الانسان من الجري خلف تحقيق غرائزه,,فيكون هو لجامه
- Amr Amin عزيزتى رنا
أراك تتحمسين عندما يصل الحوار إلى مناطق معينة
ممكن نهدى اللعب ونباصى بالعرض
هل تتذكرين مقولتى الخالدة :الفكر مادة اللغة واللغة صورة الفكر
عندما تتصورين المواضعة العربية الأولى يسهل عليك فهم المشكلة فى تفكير مخالفيك
فأنا ألاحظ كثير من السمات اللغوية المشتركة بين السادة المؤمنين
الكفر تعنى الجحود
والتفكير يعنى التهور -_عكس العقل او اللجام)
نهايته
المواضعة اللغوية العربية الأولى سمت آلة التفكير لجاما أو رباطا أو عقالا
فلا تستغربى استهجان العقل العربى للعمل العقلى ولا تعتقدى أن انتشال العقل العربى من أوحال التقليد عملية سهلة
- Rana Humana انا اتصرف دون امل او سواه..اقول كلمتي و ليسمعها من شاء
و معك حق انا اظل مستغربة بدل ان اعتاد..شكرا يا صديقي عمرو - Rana Humana ارجو الا تكون حساسا من ردودي على كاتب المقال لانني اعلم علم اليقين انك نسخته و لست كاتبه
انا على مودك يا اخي يحيى ساناقش هذه المقالة على ضعف مستواها من عدة نواحي,
Post #1
كان ذلك عنوان محاضرة بروفيسور علم الفلسفة ( الملحد) في جامعة أكسفورد،
حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف
--------------------------------------------------------------------------
اكسفورد و لا يذكر اسم البروفسور؟ هناك نكرات تدرس في اكسفورد؟!
Post #1
البروفيسور :أنت مسلم،
أليس كذلك يابني؟
-----------------------
لا يفعل بروفسور محترم ذلك, في الغرب البروفسور الذي يذكر انتماءك الديني او العرقي او سواه في الصف يعتبر متعديا على حقوقك..الغرب ليس مسلما و يحترم الخصوصيات
Post #1
الطالب المسلم: نعم، يا سيدي
------------------------------
في الجامعات العريقة حقا يكون البروفسور صديقك, سيدي و خلافها الاستعمارية تخص الانبياء كمحمد او الامبراطوريين كالملكة
البروفيسور: لذلك فأنت تؤمن بالله؟
الطالب : تماماً
---------------------------------
سؤال بليد كهذا بعد ان قال الطالب انه مسلم لا يكنم ان ياتيه كائن مفكر بجدية ناهيك عن بروفسور محترم يحترم طالبه و حصته و لا يتكلم بما لا يعلم..كمحمد..و هذا موضوع اخر على كل
Post #1
البروفيسور : هل الله خيّر؟ ( من الخير وهو عكس الشر )
الطالب : بالتأكيد! الله خيّر
------------------------------------------------
طالب فلسفة و يندهش لسؤال وجودي عميق!!!! هل اتى الجامعة من مال ابيه؟ هل كان ينام مع زوجاته الاربع قل الحصة؟!!!
Post #1
البروفيسور : هل الله واسع القدرة؟
أعني هل يمكن لله أن يعمل أي شيء؟
الطالب : نعم
-----------------------------------
واسع القدرة لا تعادل مطلق القدرة و هذا يستحيل ان يختلط بعقل بروفسور و لو للحظة لان البروفسور لا يتبع القران و الذي في الواقع فيه خلط بين الكثير من المعاني و التي لا يمكن للمؤمن ان يجادل بها لان الله يفعل ما يشاؤ و يقول ما يشاء كاي عجوز محترم لسطوته و كبر سنه
Post #1
البروفيسور : هل أنت خيّر أم شرير؟
الطالب :القرآن يقول بأنني شرير
-----------------------------------
؟؟؟؟!!!!!!!!
ابصراحة محتارة ايهما اغبى السؤال ام الجواب
Post #1
يبتسم البروفيسور إبتسامة ذات مغزى
البروفيسور : آه!! الـقــرآن
يفكر البروفيسور للحظات
--------------------------------------------------------------
هذا دكتور ام فيلم مصري؟!!
Post #1
البروفيسور: هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا
ويمكنك أن تعالجه وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك،
هل تساعده؟ هل تحاول ذلك؟
الطالب : نعم سيدي، سوف أفعل
البروفيسور: إذًا أنت خيّر !!
الطالب : لا يمكنني قول ذلك
البروفيسور: لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق
عندما يستطيع ( في الحقيقة معظمنا سيفعل ذلك إن إستطاع )
لكن الله لا يفعل ذلك
الطالب : لا إجابة
البروفيسور : كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟
هممم..؟ هل يمكن أن تجيب
على ذلك ؟
الطالب : لا إجابة أيضًا
الرجل العجوز بدأ يتعاطف مع الطالب المسلم
البروفيسور:لا تستطيع، أليس كذلك؟
يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء
الطالب وقتاً للإسترخاء، ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين
--------------------------------------------------------------
يعني لولا التعليق الغبي عن علم الفلسفة و التاني مع المستجدين
(تنهيدة مني..مؤثرات فيلم كالتي في النص) لكانت هذه فقرة معقولة و فيها سؤال منطقي
و لا تسبب لي الحياء من غبائها
Post #1
البروفيسور : دعنا نبدأ من جديد أيها الشاب
----------------------------------------
هذا في ما يبدو دكتور عقله صغير! اكيد اكسفورد؟ انا لا ارى هكذا تكرار الا في القران!
(التكرار في القان مناقش في موضوع دحض ادلة القائلين بان القران من الله)
هنا:http://www.facebook.com/topic.php?uid=35278676324&topic=7976
التكرار سمة من سمات التعليم بالنق و هي المتبعة في تعليم..الدين و ليس الفلسفة.
Post #1
البروفيسور:هل الله خيّر؟
الطالب المسلم: نعم متمتمًا
البروفيسور: هل الشيّطان خيّر؟
الطالب المسلم : لا
البروفيسور: من أين أتى الشيّطان؟
الطالب المسلم: من... الله.. متلعثمًا
----------------------------------
من اين اتى؟ هذا لغويا عربي صحيح؟ اتى مثل "انجب"!!!!
Post #1
البروفيسور : هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟
يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف
---------------------------------------------------------------------------------------
شنو عالحسية عيني؟ شنو الداعي لذكر الاصابع النحيلة؟ شنو المؤلف المسلم يشتهي الاصابع النحيلة للاستاذ العجوز؟ مثلية؟ لماذا؟
ممكن من الكبت و الحرمان من الجنس الاخر!
Post #1
ويستدير لجمهور الطلبة
متكلفي الابتسامة
-------------------------------
لماذا يتكلفونها؟ هل هو نبي و طاعته واجبة من الله؟ او شيخ او ولي و يتقربون برضاه الى الله؟
من للكاتب هذا الهزال! طلبة الفلسفة من اكثر الناس تعجرفا غير معلن! و لن يبتسموا للا ان شاؤوا!
احراااااااار و ليسوا عبيدا لله او غيره حتى يمتهنوا المسايرة
Post #1
البروفيسور: أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في
هذا الفصل الدراسي
سيداتي و سادتي
-------------------------------
تفاهة النص خانقة! خانقة! لعل الكاتب الهزيل يظن استاذ فلسف يعد هكذا كلام نصرا!
Post #1
ثم يلتفت للطالب المسلم
البروفيسور:أخبرني يا بني،
-------------------------------
بني؟!! جامع ام جامعة؟!
Post #1
هل هناك شّر في هذا العالم؟
الطالب : نعم، سيدي
البروفيسور: الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟
هل خلق الله كل شيء؟
الطالب : نعم
البروفيسور: من خلق الشّر؟
الطالب : لا إجابة
البروفيسور : هل هناك أمراض في هذا العالم؟
فسق و فجور؟بغضاء؟ قبح؟
كل الأشياء الفظيعة، هل تتواجد في هذا العالم؟
الطالب : نعم وهو يتلوى على أقدامه
البروفيسور : من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟
الطالب : لا إجابة
يصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلم
البروفيسور : من الذي خلقها؟ أخبرني
بدأ يتغير وجه الطالب المسلم
البروفيسور بصوت منخفض: الله خلق كل الشرور،
أليس كذلك يا بني؟
الطالب : لا إجابة
الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرة ولكنه
يفشل في ذلك
--------------------------------------------
انا اريد جوابا منك يا يحيى على اسالة هذا الاستاذ الوهمي, و اسئلة واضحة و دقيقة كالتي تطالب بها سواك لو سمحت
Post #1
فجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهد
المسن، والفصل كله مبهور
-------------------------
تفاهة في النص و ضعف في الخيال الفني و لا واقعية و جهل بالناس المعنيين ...ما علينا
Post #1
البروفيسور: أخبرني، كيف يمكن أن يكون هذا الإله
خيّرًا إذا كان هو الذي
خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟
البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور
العالم
البروفيسور : كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب،
الموت، القبح، المعاناة،
التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليس
كذلك أيها الشاب؟
الطالب : لا إجابة
البروفيسور : ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟
البروفيسور يتوقّف لبرهة
البروفيسور: هل تراها؟
---------------------------
تكرار و لكن ان كان عندك جواب واضح و مقتع لما طرحه هذا الفويلسوف فتفضل به يا عزيزي يحيى
Post #1
البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجه الطالب ثانيةً ويهمس
البروفيسور: هل الله خيّر؟
الطالب : لا إجابة
البروفيسور : هل تؤمن بالله يا بني؟
صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقه
الطالب : نعم يا بروفيسور، أنا أؤمن
يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً
-----------------------------------------------------
لا تعليق على الكلام الذي لا خير فيه الا اشغال مفتاح الحروف ووقت مؤلف النص الفارغ
Post #1
البروفيسور : يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملها
لتتعرف و تلاحظ العالم
من حولك، أليس كذلك؟
البروفيسور: هل رأيت الله
الطالب : لا يا سيدي لم أره أبداً
البروفيسور: إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلهك؟
الطالب : لا يا سيدي، لم يحدث
البروفيسور : هل سبق وشعرت بإلاهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممت
إلهك فعلياً؟
هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع؟
الطالب : لا إجابة
البروفيسور: أجبني من فضلك
الطالب : لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لدي
البروفيسور : يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟
الطالب : لا يا سيدي
البروفيسور : ولا زلت تؤمن به؟
الطالب : نعم
-----------------------------
استاذ فلسفة و لا يذكر الا الحواس الخمس؟!!!!!! لا يتكلم في لا منطقية الله و تضارب صفاته و استحالة وجوده لان الكمال ينفي ما سواه! و لا ياتي على المبدا البسيط بان الحجة على من ادعى!
حواس خمس!!! لماذ؟ هل نتحدث في جنة محمد الحسية! و التي لا شئ فيها الا الحواس الخمس و متعهن التي لا عقل و لا فكر فيها!
Post #1
البروفيسور : هذا يحتاج لإخلاص !
البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلم
البروفيسور : طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكول
علم ما يمكن إثباته
يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود،
-----------------------------------------
"وبروتوكول علم ما يمكن إثباته"
حرااااااااام قتل المعاني لماذا! ده جملة مفيدة؟! انا فهمت عليه بس بجد اللغة زفت
Post #1
ماذا تقول في ذلك يابني؟
البروفيسور : أين إلاهك الآن؟
الطالب : لا إجابة
------------------
سؤال مفيد: اين الله بالضبط؟ كل مكان بما فيه الحمام؟ ام في السماء السابعة و لا سماء سابعة كما ثبت علميا و عكس ما ظن الاقدمون, فاين الله بالضبط و اين عرشه الذي تحمله ٨ ملائكة و كيف يحمل الله؟ اله وزن؟
Post #1
البروفيسور: إجلس من فضلك
يجلس الطالب المسلم مهزومًا
مسلم أخر يرفع يده: بروفيسور، هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟
البروفيسور يستدير و يبتسم
البروفيسور: أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها
الشاب، تحدث ببعض الحكمة
-------------------------
قلة الادب في الحوار هذه لا ياتيها فيلسوف
لانه لا يتبع كتابا يقول: هم كالانعام بل اضل سبيلا
يعني لا يسمح لنفسه بالاستهزاء بطالبه, ثقافة مختلفة عن تلك التي يكتب منها مؤلف المقال المتدين و اتلي لا تحترم العقل و لا الاخر
Post #1
المناسبة في هذا الاجتماع
يلقي المسلم نظرة حول الغرفة
الطالب المسلم: لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي،
والآن لدي سؤال لك
----------------------------
مقدمة فاضية و كان بالامكان ابقاء الحوار مع طالب واحد و لكن مؤلف النص مولع بالانتصارات الوهمية و المؤمنين كالبنيان المرصوص! و اؤكد بشدة الحوار ده عمره ما حصل في اي مكان علمي محترم و لو حتى نقطة احترام
Post #1
الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه الحرارة؟
البروفيسور : هناك حرارة
الطالب : هل هناك شيء إسمه البرودة؟
البروفيسور : نعم يا بني يوجد برودة أيضاً
الطالب : لا يا سيدي لا يوجد
إبتسامة البروفيسور تجمدت،
وفجأة الغرفة أصبحت باردة جدا
الطالب : يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة،
حرارة عظيمة،
حرارة ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة،
أو لا حرارة على الإطلاق،
ولكن ليس لدينا شيء يدعى البرودة
فيمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر،
وهي ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه
البرودة، وإلا لتمكنا
من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر،
يا سيدي البرودة هي
فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة،
أماالحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة،
البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي،
إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة
سكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ما
----------------------------------------
ما هذا! اولا كما هناك حدود لا نستطيع قياسه من برودة هناك حدود لما نستطيع قياسه من حرارة!
و الموضوع يتعلق بمحدودية ادوات القياس و لكنه لا ينفي البرودة او الحرارة!
و الحرارة مجرد شكل من اشكال الطاقة, فهل الله ايضا شكل من اشكال قوى الطبيعة؟
هل كلامك هذا معناه انه كما تعرف الحرارة بنقصها و ازديادها يعرف الله بنقصه و ازدياده؟
هل ينقص الله و يزداد؟ كيف بالضبط يشبه الله الحرارة؟
الحرارة وجودها مثبت بالقياس! و البرودة هي اسم لنقصها!
فهل ان الله يقاس و الشر نقصه؟
و كون البرودة هي انعدام الحرارة لا علاقة له بالله! فهل قصده ان الله يكون غير موجود حيث وجد الشر؟
هل هناك اماكن لا يستوطنها الله؟ و ما هو الشيطان؟ هل الشيطان هو الشر الذي يستوطن ما ليس فيه الله؟
ارجو ان تجيبني يا اخي يحيى - Rana Humana Post #1
الطالب : هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟
البروفيسور: نعم
الطالب :أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس
شيئا محسوساً،
إنها حالة غياب شيء آخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض،
ضوءعادي، ضوء مضيء، بريق الضوء،
ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا
يوجد لديك شيء، وهذا يدعى
الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف
الكلمة، في الواقع،
الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل
الظلام مظلما أكثر وأن تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟؟
مستحقراً نفسه، البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامه
البروفيسور:هذا بالفعل سيكون فصلاً دراسياً جيداً
----------------------------------------------
مستوى الفكر اقل من اعدادي ..على كل
ما المقصود؟
١.اما ان الله في مل مكان و بالتابي تشبيه النور لا يناسبه او انه لس في كل مكان و الظلام شريكه
٢.اما الثانية فان النور يقاس و يرى و يخضع للتجربة و ليس الله كذلك
فما وجه الشبه بالضبط؟
الله نور؟ طيب النور استطيع ان اطفيه بهفة هوا! و النور يحتاج لطاقة ليحصل, هل يحتاج الله لطاقة ليحصل؟
طاقة الصلاة من المؤمنين؟
و الظلام مجرد تعريف لغوري لنقص النور..طيب, يعني قصده ايه؟ ان الظلم (الظلام) في الكون يوجد عندما لا يوجد الله (النور)؟ هل معنى هذا ان هناك اماك ن لا يوجد فيها الله؟ الله غير موجود في دارفور و العراق والسعودية؟ ام ان الله موجود في كل شئ بشكل جزئي؟ يعني يقتسم عيشه مع الشيطان او الظلام؟ و يتبادلان المواقع؟ كما يتبادل النور و الظلام؟ هل الشيطان هو مجرد غياب الله؟ فان كان فلماذا يغيب الله؟ ده بقى ذنبه!
لان على حد علمي نورالله في الاسلام لا يطفأ! فهل يقرر الله احيانا ان يترك الطفل يموت و يعطي الظلام (الشيطان) مقعده؟ و يقول له تصرف به كما تشاء! اقتله جوعا!
Post #1
البروفيسور: هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟
الطالب : نعم يا بروفيسور، نقطتي هي،
إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً
ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ
تسمّم البروفيسور
البروفيسور : فاسد؟ كيف تتجرأ؟!
الطالب : سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟
الفصل كله أذان صاغية
البروفيسور : تشرح... آه أشرح
البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه
( طبعا لو أن البروفيسور كان
عربيًا لطرده من القاعة، وربما من الجامعة)
فجأة يلوّح البروفيسور بيده لإسكات الفصل كي يستمر
الطالب
-------------------------------------------------------------------
كلام فاضي و لا داعي له في حوار على اعتبار فلسفي! يالهوي! و مستوى قصصي مخجل
Post #1
الطالب : أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية
الطالب المسلم : ذلك على سبيل المثال
أن هناك حياة و من ثم هناك ممات،
إله خيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و
محسوس، شيء يمكننا قياسه،
سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه
يستعمل الكهرباء والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها
تمامًا، إن رؤية الموت كحالة معاكسة للحياة
----------------------------------------------------------------------------------
ما هذا الكلام؟
الكهرباء تقاس و تحفظز و تنقل و لها اثر و تولد, كيف تقارن هذا بالله؟
كيف لم تفسر؟! و الشحنات السالبة و الموجبة ! ده حتى الكهرباء لها هندسة خاصة و تطبيقات!
لم تر! و من قال اننا يجب ان نرى كل شئ؟ ولكن يجب ان يكون على اي شئ ندعي وجوده دليل
كالكهرباء! فما الدليل على الله؟ كيف تقيس الله؟ لا يختلف عالمان على الكهرباء و وجودها و
و يعترفو ن باساليب استخدامها..لانها واقع! فهل يستطيع المؤمنون ادعاء اي من هذا لله؟
اين تطبيقاته ؟ كيف نقيسه؟ و اي اله هو ؟ اله المسيحيين ام شيفا او زيوس او الله الاسلامي ام ارواح الاجداد؟
لماذا لا يتفق عليه ان كان واضح الوجود كالكهرباء!
Post #1
هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن
يتواجد كشيء محسوس،
الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسب
-----------------------------------------------------------------------------
يعني ابه؟ الله كالبرودة و الظلام و الموت مجرد كلمات نعرف بها نقصا بالحرارة و النور و الحياة؟
الله مجرد فكرة؟ اوافقك: الله مجرد فكرة يستخدمها المؤمن لكي لا يفكر بالاسئلة الوجودية
ام انه يعني اه الله كالحياة؟ يعني ازاي؟ الله وصف و و لاحظ معيو وصفو لان الحياة ليست كينونة و انما فكرة مطلقة نفسر بها الواقع و لا وجود لها بذاتها فهي لا توجد الا بوجد الاحياء الواعية الذين يستخدمونها للوصف, فهل الله حالة من التكاثر و التحول و الانقسام و التفرغ؟
Post #1
الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره
الذي كان يقرأها
الطالب : هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي
تستضيفها هذه البلاد،
--------------------------------------------
؟؟!!! تستضيفها هذه البلاد! من المسلمين المكبوتين القادمين للغرب!
Post #1
يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟
البروفيسور:بالطبع يوجد، أنظر
قاطعه الطالب المسلم
الطالب : خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور
هو غياب للمبادئ الأخلاقية فحسب،
هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا،
الظلّم هو غياب العدل،
هل هناك شيء إسمه الشرّ؟
الطالب المسلم يتوقف لبرهة
الطالب : أليس الشر هو غياب الخير؟
إكـتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير
قادر على التحدث
الطالب : إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور،
وجميعنا متفقون على أنه يوجد شرور،
ثم أن الله إذا كان موجوداً فهوأنجز عملاً من خلال توكيله للشرور،
----------------------------------------------------------------
هذا الطالب عنده مشكلة عويصة بالتفريق بين المجرد و المتحقق
يعني الشر و الخير و الفسق و العدل و كل هذه مجرد قيم مجردة فلا معنى لمقارنته الا اذا افترضنا ان الله غير موجود الا كقيمة مجردة, و القيم المجردة تتغير بتغير الثقافات فهل الله ايضا يتغير؟ يعني الله مجرد فكرة متغيرة؟ هذا ما استنتجه من مقارنته بالقيم المجردة! فاذا اوافق: الله مجرد فكرة تتغير و اختراع ناشئ عن التطور و قد نتجاوزه..بعضنا تجاوزه حقا!
Post #1
ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته الشخصية سوف يختار الخير أم الشرّ
------------------------------------------------------------------------------------------------
١. مفهوم الخير و الشر غير ثابت لانه كمفهوم : مجرد, يعني عندما ياكل الذئب خروفك هذا شر لك و للخروف و خير للذئب.
٢. و قول ان الانسان حر لا يتناسب مع القدرية في الاسلام ان الله يعلم كل شئ مسبقا و بالتالي الانسان يفعل ما قرره الله مسبقا!
٣. كما ان تحديد الخير بقوانين و اتباع دين معين ينفي الحرية و العدالة, فكيف لانسان ولد في بيئة لا ذكر للاسلام فيها ووجه الا اسامة بن لادن ان يبحث و يهتم بهكذا دين؟ و كف يستوي حسابه و حساب من نشأ في عائلة مسلمة؟ و كيف لا يدخل الجنة كافر و لو كان خيرا كغاندي؟ و كيف يدخلها سافك دماء لكدرد انه يؤمن بالله؟ الا يقول الاسلام ان كل من شهد ان لا اله الا الله سينتهي بالجنة و ان عذب؟
٤. و اين ترى العدل مع من يولد مريضا نفسيا؟ او من يوت طفلا ليصبح غلاما في الجنة او عصفورا؟
كيف يدخل النار من ولد قبل الاسلام و رفض المسيحية لانها ككا يدعي محد محرفة؟ فهل عليه ان يتبعها و فيها خلط؟
٥. و هل من العدل ان يختبر الله ايمان انسان بتعذيب اخر؟ هل من العدل ان يموت طفل جوعا ليختبر ايمان ابيه؟
Post #1
اُلجم البروفيسور
البروفيسور : كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل
في اختياري،
كواقعي أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي
آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية
لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته
--------------------------------------------------------------------------
١. موضوع الخيار في الفلسفة اعقد من هذا و ليس هذا باب نقاشه
٢. لم يقل احد انه يجب ان كون الله مرئيا و لكن ان كان موجودا فاين الدليل عليه؟ حسيا او منطقيا
اي دليل..بس دليل واحد لو سمحت
٣. مفهوم الخير و الشر اعقد كذلك و هو ناشئ ععن العلمية التطورية
Post #1
الطالب : كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله
الأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة
--------------------------------------------------------------------------
كيف يعني غياب قوانين الله؟ اليس المفرروض ان الله يحكم كل شئ و ان سننه لا تبديبل لها؟
Post #1
الطالب : الجرائد تجمع بلايين الدولارات من إصدارها أسبوعيًا،
أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟
البروفيسور: إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية
يا فتى، فنعم أنا أدرس ذلك
الطالب : هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟
يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقاصامتا متحجراً
الطالب : برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى
عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل
ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر،
فهي غير موجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟
----------------------------------------------
١. لا افهم ما علاقة الجريدة سوى ان كاتب القال لم يقرا بحياته ما هو اعمق منها!
٢. التطور عليه ادلة في الجينات في المتحجرات في التراكيب الجسدية و في الانسان و الطفرات التي تحدث للجماعات المختلفة فيه و ان اردت نقاشه فموضوعه مفتوح على الاقل خمس مرات في المجموعة
و التطور نظرية ثااااااابتة و تدرس في كل جامعات العالم المحترمة و كاتب المقال ان كام لا يفهمها فالافضل ان يبدا قراءة شئ سوى الجريدة او فليصمت
٣. في الحقيقة فان بعض الامثلة على التطور و الطفرات تم تسجيلها في غضون ما يدخل ضكن العمر البشري القصير لبعض انواع الفراشات و الضفادع و على الاغلب سواها ايضا و لكنني لست متابعة
٤. جهل الكاتب بالتطور لا يتفيه لان التطور عليه ادلة لمن اردا درسته فما الدليل على الله؟
Post #1
إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيس؟
الطالب : إذًا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي
لعمل ما هو صحيح وفي محله؟
البروفيسور : أنا أؤمن بالموجود، وهذا هو العلم !
الطالب : آه العلم !
وجه الطالب ينقسم بابتسامة
الطالب : سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو
دراسة الظواهر المرئية، والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة
البروفيسور : العلم فاسد؟ !!
البروفيسور متضجراً
الفصل بدأ يصدر ضجيجاً،
توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج
الطالب : لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي
التلاميذ، هل يمكن لي أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟
البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حول الفصل
----------------------------------------------------------
سيناريو تعيس و لا علاقة له بالموضوع
و هذه الجملة لا علاقة لها بالعلم لا من قريب و لا من بعيد
(اقتباس) "ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية"
و الخص جهل الكاتب المرعب بجمملته التالية لها:
(اقتباس) " والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة"
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هذا كلام عقال!
Post #1
لطالب : هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل
بق له وأن رأى عقل البروفيسور؟
إندلعت الضحكات بالفصل
التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي
الطالب : هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور،
لمس بعقل البروفيسور, تذوق أو شمّ أو رأى عقل البروفيسور؟
يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك، حسناً، طبقاً لقانون
التجريب، والاختبار وبروتوكول علم ما يمكن إثباته،
فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له
الفصل تعمّه الفوضى
التلميذ المسلم يجلس، البروفيسور لم يتفوه بكلمة.
----------------------------------------------------
كما قلت و اعيد, العقل عليه دليل و هو القدرات العقلية و ان تلف منه جزء راينا اثر التلف واضحا و ان ازلنا منه جزءا راينا اثر ذلك, فهل لديك هكذا دليل على الله؟
العقل يقاس نشاطه الكهربائي و يدرس و تعرف تخصصات المناطق المختلفة فيه و ان حرمته من الاوكسجين توقف ومات الانسان
فهل تستطيع ان توفر هكذا قيا لله و قدرته؟
الحواس الخممس ليست كل ادوات المعرفة و تلى كل في الحقيقة ان اصررت تستطيع ات ترى العقل ان كسرت الجمجمة!
فهل هذا ما فعله الانبياء ليروا الله؟ كسروا جمجمة ما الله يحتمي فيها؟ - Amr Amin علا هانم
فهم اللغة هو أهم خطوة فى العملية كلها
وما توصلت إليه هو أنى وضعت يدى على بعض المواضعات اللغوية العربية لفهم النظرة العربية للإنسان
وقضيتى هى الإنسان
العقل كمصطلح له مرادفات كثيرة فى اللغة العربية
فهو:اللب أى القلب أو الخلاصة
وهو الفؤاد.وهو يمثل مستوى عقلى غير منطقى يتعامل ما يمكن أن يسمى فى الوقت الحالى الفن
وهذه منطقة مظلله ومطموسة فى الوعى العربى
وهو العقل اى الرباط او اللجام
اى ما يربط النفس النزاعة الى التمرد
وهذا أصل المواضعة الحقيقى
وليس لجم النفس عن الوقوع فى الشهوات
وهو المصطلح الذى قبله الشارع العربى ويصر على عليها إلى الآن
فرغم تعدد المرادفات إلا أن الشارع العربى فضل هذا المستوى من الممارسة العقلية
والتعريف الذى أوردته
هو مقدمة لقبول التعريف الذى أوردته
لأن اللغة العربية أولنقل العقل العربى يربط العمل العقلى بالتهور والشهوات والنزوات
يعنى أى حاجة مش مظبوطة تبقى من العقل
دائما ما نسمع الكبار ينهرون الصغار :ماتشتغلش من دماغك
أو جبت الكلام دا منين؟من دماغك؟!!!!؟؟؟ - Mounira Alex العقل هنا بمعنى المنطق و ليس العقل المادى و يصل الإنسان للمنطق عن طريق تحليل الحقائق وهذا هو الرد على سؤالك
- Rana Humana I answered you
-----------------------------------------------------------------------------------------------
Post #23
You replied to Yahya's post18 hours ago
يحيى يا اخي
الاشياء الحقيقية تخضع للتجربة
اما الخيالية كالله فلا
الان كيف عرف الانسان ان العقل في الراس فهذا اخذ منه وقتا, اليونان مثلا اختلفوا فيما بينهم بين القلب و العقل و الروح و تقسيم الوظائف العقلية بين هذه المكونات او انكار دور بعضها
http://en.wikipedia.org/wiki/Brain#History_of_its_study
و لكل تبقى الحقيقة ان الجميع كان يدرك ان هناك عقلا سواء كان في الراس او القلب..يعني حتى لو جهلت بعض الحيثيات كمكان العقل في الانسان فانه لا يمكن انكار اثر العقل في الواقع.
و لا اظننا انا و اياك نختلف على ذلك؟ و لكننا نختلف في ما لا دليل عليه كالله
---------------------------------------------------------------------------------------------
Comments
No response to “حوار بين فيلسوف ملحد وطالب مسلم”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق