‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

الرموز في القصص الدينيه

الجمعة، ٨ أيار ٢٠٠٩

  • Aladdin Yassin الكثير من اللادينين يستخدمون اسماء الهه قديمه (منقرضه) او يستخدمون اسماء قصص من ميثولوجيا قديمه (اغريقيه,مصريه, بابليه...الخ) لكنهم لا ينظرون بنفس الاحترام للموروث الميثولوجي الاسلامي والمسيحي واليهودي. وربما هم محقين في ذلك.. فلكي تكون محاربا لانتشار فكره تعتقدها خاطئه عليك ان تتجرد من بعض موضوعيتك وتتعامل بازدواجيه حين تقدرالموروث الديني الحاضر اوالماضي. وهم بذلك يخسرون الكثير من الجماليات الادبيه والدراميه التي تحملها قصص كانت وما زالت تعتبر لدى الكثير من المؤمنين حقائق ويتم التعامل معها بحساسيه.

    ما احاول ان انقله اليوم ليس وليد افكاري بل هو موضوع اشبعه المورخون وعلماء الاجتماع والادب بحثا وتنقيبا... على الاقل انني قرأت الكثير من هذه الافكار لدى توينبي وعلي الوردي ولكني متاكد ان رجالات (ونساءات) الادب والثقافه قد ناقشوا هذا الموضوع ايضا.
    May 8, 2009 at 11:43pm · Report
  • Aladdin Yassin قصه خروج ادم وحواء من الجنه
    ----------------------------------
    القصه معروفه باختلاف التفاصيل ففي القصه الاسلاميه لم يحدد نوع المعصيه التي ارتكبها ادم .. بينما في انسخه اليهودومسيحه كانت التفاحه والافعى هما الرمزين الاساسيين في القصه
    لو تجاوزنا التفاصيل لنسرد القصه بعد فك رموز شفرتها الادبيه
    فالتفاحه هنا هي رمز العمليه الجنسيه (قد تكون الاعضاء الجنسيه لحواء) رمز كان دائما ما يستعمل للتعبير عن الحب وليس غريبا ان اول الاشارات لهذا الرمز كان في فلسفه النصف الاخر من التفاحه التي استعملها افلاطون للدلاله على شريك الروح في امور الحب او ما يسمى بالحب العذري الافلاطوني.
    كان الشرط الوحيد لبقاء ادم وحواء في هذه الجنه هو ابتعادهم عن ممارسه الجنس . فلا ننسى ان تقييد العمليه الجنسيه كان هاجس المجتمعات التي تعيش في بيئه فقيره اي مجتمعات الفاقه .. فقله الموارد تجبرهم على تقنين هذا النشاط الانساني الطبيعي لكي لا يتعرض المجتمع لمزيد من الفاقه. مقارنه بسيطه مع الميثولوجيا الدينيه في مجتمعات لا تعاني من الفاقه (مجتمعات الوفره) ممكن ان يوضح لنا اهميه هذه الرمزيه الجنسيه .. فالالهه السومريه والبابليه والمصريه وبعدها الاغريقيه كانت تمارس الحب بقدسيه وكانت تتناسل بحريه.
    اذن كان الشرط الاساسي لبقاء ادم (حواء هي لاعب ثانوي في المجتمعات الذكوريه البدويه كاليهود والعرب) هو ابتعاده عن الجنس (شجره التفاح)
    يدخل رمز الافعى على اللعب هنا (فاضافه لكون الافعى رمزا للخبث والشر لدى شعوب كانت تعاني من هكذا حيوانات في حياتها اليوميه) فان للافعى رمزا جنسيا اخر.. لفرويد عالم التحليل النفسي المعروف نضريه مشهوره بالاحلام وفي جزئيه منها ان القضبان والعيدان والافاعي والمسامير وكل شي مدبب هو رمز لعضو الذكوره... من الممكن ربط رمزيه الافعى في هذه القصه بكون عضو الذكوره هو مصدر شر ويجب قمعه لكي لا يتعرض المجتمع للمخاطر المتمثله بزياده سكانيه غير مخطط لها (الخروج من النعيم)
    اذا ما وضعنا قطع اللعبه من جديد وفسرنا القصه برموزها نستطيع الحكم بكون قصه معصيه ادم
    في الجنه ماهي الا طريقه ادبيه رمزيه من الاديب الاول الذي كان يخاطب الناس بنفس الرمزيه التي يستعملها كتاب وادباء اليوم ولكن الفرق ان الناس اخذت رمزيته كحقائق واقعيه وجردتها من جماليتها الادبيه لتضيف لها بعدا مقدسا يساعد في ترسيخ المفاهيم الدينيه والاجابه على اسئله اكثر
    او استعمالها لاغراض عقائديه ابعد من المفهوم والهدف الاساسي للقصه
    ربما يكون هذا لمحدودي الفهم التي كان اناس ذلك العصر يعانون منها او لان الثقافه كانت شفاهيه في اغلب الاحيان
    في المره القادمه سنتحدث عن خروج ادم من الجنه ووصوله للارض.
    May 8, 2009 at 11:44pm · Report
  • Aladdin Yassin خروج ادم من الجنه ووصوله للارض
    ----------------------------------------

    من المعروف ان بنهايه العصر الجليدي الثاني قبل اكثر من 20,000 سنه. بدا التجمعات البشريه التي كانت تعيش على القنص والجمع (جمع الجذور والفواكه والنباتات ) بالهجره الى الشمال من مناطق كانت خلال العصر الجليدي مزدهره بالنباتات وذات مناخ ملائم للمعيشه فيما كان الشمال يغطيه الجليد وغير صالح للمعيشه. فمناطق مثل الصحراء العربيه والصحراء الكبرى في افريقيا كانت في يوم من الايام غابات كثيفه تعج باشكال الحيات المختلفه وكان بشر تلك الحقبه يعيشون نمط حياة مازال متواجدا او كان متواجدا خلال المئتي سنه السابقه في بعض مناطق افريقيا وجنوب شرق اسيا واستراليا واعني به نمط الجمع والقنص والالتقاط
    ثم بدأت التغيرات المناخيه تدريجيا بتذويب كتل الجليد الشماليه وتعريض هذه الغابات الى دراجات حراره وضروف صعبه ادت لتغير في طبيعتها الحيويه مما ادى للتصحر واجبر الحيوانات والانسان على الهجره شمالا (وجنوبا في بعض المناطق) نحو مناطق اكثر وفره بالنبات والحيوان .... وسوف تمر الاف السنين الاخرى قبل ان يبدا الانسان بتاسيس اول مجتمع سكاني ثابت ومن ثم زراعه بعض المحاصيل مما ادى استقراره الدائم في بعض المناطق ومن المرجح ان اريحا في فلسطين كانت اول هذه التجمعات البشريه (ويعتقد ان طفره وراثيه في نبات بري شبيه بالحنطه ساعدت البشر الاوائل على استغلال هذا المحصول في الحصول على كميات ثابته عن طريق زراعته بدل جمعه) وكان ذلك قبل حوالي 10,000سنه ثم ضهرت اولى دويلات المدن بعد ذلك في جنوب بلاد مابين النهرين معلنا بدء الحضاره الانسانيه بشكلها الحالي

    المهم ان قصه خروج البشر الاوائل من تلك الجنه التي كانوا يعيشون فيها حيث لا هم لهم بالسعي الدئوب والتخطيط المستمر للحصول على مستلزمات العيش الى اراض جديده تطلبت من البشر الجدد ان يعملوا ويكدحوا وياتوا بطرق معقده وخطط طويله الامد (الزراعه) لتحصيل رزقهم ظل في الذاكره الجمعيه البشريه .. فالانسان الجمعي (اي العقل الجمعي للانسان وليس الفرد) كان دائما ما يتذكر ايام الرخاء التي كان يعيشها هناك في الحنوب حيث الطعام الوافر والموارد مبذوله للجميع وليس هناك من يهتم لغده اما اليوم فقد اصبح عليه ان يخطط لما سيحصل له في الغد ان يضمن امنه الغذائي ان يدافع عن نفسه ضد الاعداء من بشر وحيوانات اخرى في بيئه محدوده الموارد ... ودائما كان حده الموارد والتهديد بالبقاء هو الحافز للابداع فلولا هذا التغير المناخي ما كان للانسان ان يوؤسس الحضاره الاولى
    الاديب الاول كان حاضرا لتسجيل هذه القصه برمزيه واضحه
    ادم السعيد الذي كان يجول في الجنه بحريه لا يهتم لامر غده , اصبح فجأه في وضع جديد لا يحسد عليه وضع يتطلب منه العمل والتخطيط والمعاناة اليوميه , قد يكون هذا التغيير لخطأ ارتكبه ادم او قد يكون خارج حدود فهمه ولكن هذه الدراما البشريه الجماعيه كانت قد سجلت ببراعه بقصه خروج ادم من الجنه.

    المره القادمه (قصه قابيل وهابيل)
    May 8, 2009 at 11:45pm · Report
  • Amr Amin متابع
    May 8, 2009 at 11:55pm · Report
  • Amr Amin متابع
    May 8, 2009 at 11:55pm · Report
  • Muna Jabar اسجل متابعتي للموضوع الجميل
    May 9, 2009 at 2:38am · Report
  • Post Deleted
    May 9, 2009 at 2:51am
  • Post Deleted
    May 9, 2009 at 5:20am
  • Ashur Banipal متابع للموضوع الجميل
    May 9, 2009 at 9:21am · Report
  • Post Deleted
    May 9, 2009 at 12:00pm
  • Bronislava Gaston مقارنة جديدة علي بصراحة
    و أراها جميلة جداً و منطقية كذلك
    تحياتي لك و بانتظار المزيد
    May 9, 2009 at 4:43pm · Delete Post
  • Wael Wajeeh لم أر القصة من هذا المنظور الرمزي البحت من قبل ... ربما لعدم اهتمامي بالادب كثيرا
    لكن الموضوع اجتذب اهتمامي كثيرا واود قراءة ما تبقى في جعبتك !

    تسجيل متابعة :-?
    May 9, 2009 at 5:26pm · Report
  • Rana Humana تسجيل متابعة و استمتاع
    --------------------------------------
    و اود فقد ان اشير الى الدراسات التي تقول بان الجنة في القران هي منطقة محددة على الارض و لا اذكر التفاصيل و لكن ما قراته في الامر كان يستخدم لدعم النظرية لغة القران و اسماء الجنة و صفاتها و حقائق تاريخية اخرى و التوراة كذلك
    May 9, 2009 at 5:58pm · Report
  • Aladdin Yassin شكرا للاخوان على المتابعه
    عمرو
    منى
    زانا
    كريم
    اشور بانيبال
    احمد العزيز
    برونيا
    وائل
    والرائعه رنا
    May 9, 2009 at 8:31pm · Report
  • Aladdin Yassin قصه قابيل وهابيل

    قصه قابيل وهابيل قصه دراميه غنيه و مليئه بالرموز..
    هي صراع بين البداوه والمدنيه
    او هي تسجيل للحظه انتصار المزارع البابلي على الراعي اليهودي
    او هي اقرار بان المدنيه والحضاره رغم جميع سيئاتها ورغم الحنين لذكريات الانسان الاولى عندما كان راعيا بسيطا فانها ستنتصر في النهايه.

    اذن قابيل المزارع قتل هابيل الراعي. بعض المفسرين الاسلاميين (والاخرين) ربما اختلفوا في بعض التفاصيل او ربما استبدلوا المسميات ولكن هذا غير مهم..
    المهم ان هناك صراع نشب بين الاخوه اولاد ادم. احدهما مزارع والاخر راعي.


    في مقدمته نبه ابن خلدون الى حقيقه اجتماعيه مثيره وهي الدوره التاريخيه للبداوه(او اي شكل من اشكال اللاتحضر) والمدنيه.. فهويسمي هذا المجال بالعمران (علم الاجتماع كما نسميه اليوم) والملخص لنضريه ابن خلدون ان عمران المدن والدول منوط بحافز خارجي وهو خطر الهجوم عليها من البداوه المحيطه بها لتبدا دوره جديده تستحل بها المدينه او الدوله من قبل دونيي الحضاره الشرسين الذين يؤسسون دوله وسلاله حاكمه ثم يبداون بالدخول بعالم التحضر والمدنيه فيفقدون من شراستهم الكثير لتضعف الدوله وتتعرض لهجوم اخر وهكذا دواليك دوره تاريخيه.
    وقد وسع هذا المفهوم علي الوردي ليشمل مختلف جوانب الحياة. فالبداوه والتوحش تفرض ليس فقط حكما سياسيا ولكن ايضا اخلاقياتها وقيمها وثقافتها مبدائيا على المدينه و بمرور الوقت ينتصر الجانب المتحضر ويروض هذه النزعه البدائيه ولكن على حساب ضعف الدوله او المجتمع مما يعرضهم لدوره تاريخيه اخرى .. الا ان الوردي اشار ان هذه الدائره كسرت مع استقواء المدينه او الدوله بعد اختراع البارود والاسلحه الحديثه واصبحت الكثره العدديه والشراسه ليست العامل الوحيد في تحديد اتجاه الاحداث.

    يذكر على الوردي في كتابه مهزله العقل البشري قصه مفيده فيما يتعلق بموضوعنا هنا عن السير وليم ولكوكس (الذي كان منتدبا من قبل الحكومه العثمانيه لاصلاح اوضاع الري في العراق والذي اشرف على بناء سده الهنديه على نهر الفرات فيما بعد.)
    القصه تقول ان ولكوكس كان مسافرا على طريق نهر الفرات عندما شاهد قطعان الاغنام تهجم على البساتين الموجوده على جانبين النهر وكيف ان شجارا بالاسلحه الناريه نشب بين الرعاة والمزارعين لابعاد هذه الاغنام. في اليوم التالي ذكر له احد المزارعين انهم دائما ما يعانون من هجمات هؤلاء الرعاة وانهم يتلفون المحاصيل وذكر له ان المزارعين مستعديين للامتثال لامر الحكومه اذا ما وضعت قانونا ينضم امور الرعي والزراعه في المنطقه ولكن الرعاة لن يمتثلوا للقوانين.
    اذن هي قصه رمزيه اخرى للصراع على الموارد. الانسان المتنقل الذي اصبح يعيش الان على تربيه الماشيه في بيئه فقيره الموارد يمر على اطراف الصحراء فيجد ان اقرانه المزارعين ينعمون بغله وفيره فلا يأتي بحسبانه ان هذه الغله استلزمت تعبا وتخطيطا طويلا بل يضن ان له الحق بمشاركه هؤلاء ببعض الفائض من غلتهم. فهو يعيش حياة مشاعيه الارض للجميع والغله يجب ان تكون موفره للجميع فيهجم بقطعانه على هذه الاراضي لياخذ (حقه) منها
    في الجانب الاخر كان المزارع الدؤوب. الذي تكيف لبيئه جديده تقوم على التخطيط والدراسه واتباع القوانينواحترامها لتأسيس مجتمع متكافل ذو اكتفاء ذاتي . هذا المزارع لا يفهم كيف ان اخيه الراعي على الجهه الاخرى يريد ان يستولي على ثمره جهود الايام الطوال في ساعات معدوده
    انها عقليتان مختلفتان . الجانبان كانا يظنان انهما على حق. واصبح النزاع صفه دائمه بين هاتين المنضومتين الاجتماعيتين المختلفتين التمدن والبداوه.
    بقي ان نشير هنا الى نقطتين:
    الاولى ان القصه متعاطفه مع هابيل الراعي
    فهو في هذه القصه مظلوم من قبل اخيه الذي قتله فيما بعد... ربما لان اليهوديه ومن بعدها الاسلام ضهرت في مجتمع اقرب الى البداوه.
    ثم يجب ان لا ننسى ان الاسر البابلي كان هو الحافز الاكبر لخروج القبائل اليهوديه الرعويه من حياتها البسيطه واكتشافها عظمه مدينه بابل مما جعل اليهود يعانون من مشاعر متناقضه بين الاعجاب بهذه المدنيه وبين كرهها كونها اسرتهم واذلتهم. وكان ايضا هو الحافز الاكبر لضهور الديانه اليهوديه بعد تأثرها بالكم الهائل من الادب الديني البابلي.
    وهنا من الممكن ان تاخذ القصه بعدا اخر
    فقصه هابيل وقابيل هي تسجيل للاسر البابلي ايضا .حيث المزارع البابلي (الشرير) قتل الراعي اليهودي.

    الامر الثاني: ان الاديب الاول يقر بانتصار المدنيه.
    فالمزارع رغم كونه عنصر الشر في القصه الا انه قد انتصر على عنصر الخير.
    وهو امر غير مألوف في القصص الدينيه فغالبا ما تنتهي بانتصار المضلوم او صاحب الحق . ولكن ومعا ان القصه افترضت ان الراعي هو المظلوم فانها لم تنتهي بانتصاره...
    كانت هذه هي الاشاره الاواعيه (او ربما الواعيه) من قبل الاديب الاول الى ان مصير الانسانيه هو الحضاره وان لا مجال بالعوده الى الوراء رغم الحنين الى تلك الايام فقطار الانسانيه كان قد انطلق.
    May 9, 2009 at 8:32pm · Report
  • Ulla Hamsa اتابع ما تكتبه هنا في ها الموضوع كطفلة تتفرج على صندوق الدنيا للمرة الاولى في حياتها..فشكرا للموضوع الجميل وشكرا لمشاركتنا به معك ولك كل المودة يا علاء
    May 10, 2009 at 12:09am · Report
  • Aladdin Yassin يكفيني ان الموضوع عجب الزملاء و عجبك فانت كبيره يا دكتوره
    May 10, 2009 at 12:26am · Report
  • Mounira Alex أشكرك... و أتابعك
    May 10, 2009 at 12:28am · Report
  • Post Deleted
    May 10, 2009 at 12:32am
  • Amr Amin تصفيق حاد
    عندى رأى بسيط سأقوله عندما تنتهى من تحليلك

    منتظر تحليلك لقصة نوح والسفينة

    عندى تحليل شخصى لمسالة تكسير ابراهيم للأصنام


    ولكن تحليلاتك مكتملة وتستحق القراءة باهتمام
    May 10, 2009 at 2:42am · Report
  • Post Deleted
    May 10, 2009 at 10:29pm
  • Aladdin Yassin اخاق ياخ عمرو انني لم اضع في حسابي تحليل قصه طوفان نوح او ولاده موسى او قصه يوسف او يونس والحوت لسبب ان هذه القصص هي منقوله عن المثلوجيا البابليه والمصريه والفينيقيه ولم تكن في اغلب الاحيان الا قصص للترغيب او الترهيب للمؤمنون وكانت ربما شحيحه برمزيتها ومقيته باسلوبها المباشر الذي يقوم على رساله واضحه ان فعلت ذلك فلن يصيبك العقاب الفلاني
    قصه نوح والطوفان منقوله بالتفاصيل عن قصه أوتنابشتم المذكوره في ملحمه كلكامش وقد تكون محاوله تسجيل من قبل الاديب البابلي لطوفان نهر الفرات او منطقه مابين النهرين كلها على شكل تسونامي والتي قد تكون حصلت في عصر سابق لضهور الملحمه ولكن الديانه اليهوديه اخذتها ووضفتها بقصه نوح والفلك
    ومن المثير ان الخوف من العقاب بالطوفان قد يكون متوقعا لبشر عاشوا في منطقه زراعيه مثل بابل واعتمدوا بحياتهم على الانهار القريبه ومستوى البحر على الخليج
    ولكن استخدام الطوفان من قبل اليهود الذين عاشوا بمناطق داخليه وكان احتكاكهم مع البحر قليل يؤكد ملكيه القصه للاديب البابلي

    انا متشوق لسماع رأيك عن قصه ابراهيم وتحطيمه الاصنام
    May 11, 2009 at 2:45am · Report
  • Amr Amin لى وجهة نظر مختلفة فى تناول الحكى الدينى بوجه عام-مختلفة عن الملاحق التفسيرية للنوصوص التى ورطت المؤمنين وأوصلتهم إلى ما هم عليه الأن
    بل أراهم انتكسوا عن مراد ابراهيم تحديدا وهو من يعنينى فى المقام الاول

    قبل ان نتحدث عن مغزى تحطيم الصنام أود منك تاكيد او نفى نصورى لبابل والمستوى الحقوقى للإنسان فيها

    وإن لم تتوفر معلومات كافيه يكفينا النظر لوضع النساء ليفهم مثلى منه الوضع العام

    عزيزى أنت غير مطالب بمصادر فأنت مصدق عندى

    وعلى كل حال هى مناقشة حرة لا أبتغى منها غير الحقيقة
    وأمرى متروك لى كما أمرك فى يديك

    أرى أن إبراهيم كان ثائرا على الوضع فى بابل فى الفترة التى عاش فيها
    وسبب ثورته هو وصول العقل الجمعى لحالة من الشلل مثل التى نعانيها الآن
    فكل الأشياء مقدسة وممنوع تناولها بنقد أو رأى

    وإبراهيم عندما حطم الأصنام لم يحطم الحجارة فقط ولكنه حطم تابوهات بابل المتكلسه فى العقول
    ويمكنك بذكائك الخاص الاستطراد فى هذا المجال ان اتفقت معى
    او رفضته منهجيا

    الدين الإبراهيمى خرج من بابل رغم أن إبراهيم ثار عليها وهجرها
    لكنه حمل معه بوعى أو دون وعى عادات وتقاليد بابل التى انعكست على أولاده وأحفاده من بعده

    انظر إلى إصراره أن يتزوج إسحق بنت خاله لابان
    وانظر الى يعقوب الذى تزوج بدوره بنات خاله ولم يمتنع وهو الموحد من أن تحمل زوجته معها أصنامها !!!
    التى حطمها حموها من قبل

    -----------------------------------------

    أرى أن مواقف كهذه هى تنازلات يرضخ لها الثائر رغم أنه ثائر كنوع من اللزوجة الاجتماعية ليعيش

    ------------------------

    ولتأكيد أن يعقوب وبنيه كانوا بابليين رغم هجرتهم لبابل
    أنهم رفضوا تزويج اختهم دينا لابن الحويين رغم حبهما لبعض وعرض المواطنة المقدم من الحويين

    -------------------

    كى لا يتشعب الحوار
    أرى أن تكسير ابراهيم للأصنام هو ثورة على المقدسات
    التى ما لبث أن نشأت من جديد فى صورة أخرى

    رأيى بدون مراجع
    فهو رأيى يبدأ من عندى وينتهى من عندى أيضا


    تحياتى

    May 11, 2009 at 3:54am · Report
  • Amr Amin مكان الجنة حسب العهد القديم - سفر التكوين الإصحاح الثانى-شرقى عدن
    May 11, 2009 at 4:00am · Report
  • Aladdin Yassin رأيى بدون مراجع
    فهو رأيى يبدأ من عندى وينتهى من عندى أيضا
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    ولماذا اطالبك بمصدر وانت لم تفعل ذلك معي
    ان ما ااعجبني بردك وتفاعل الاخوه ان انكم تقبلتم الموضوع بدون تحديدات تاريخيه ومصادر تفقد من زخم الفكره
    فالموضوع هنا اظنه كالشعر وليس ككتاب تاريخ

    في ما يخص موضوعه ابراهيم فبدايه اظن اننا لانتعامل هنا مع شخص حقيقي كان موجودا في فتره ما ولكن كرمز اخر للثوره على الركود
    بابل وان كانت متطوره عما سبقها في ذلك العصر الا انها كانت بمقايسنا اليوم مجتمع متخلف
    فما معنى الاحكام الموجوده بمسله حمورابي من قبيل قطع راس الرجل الذي يقطع شجره من قصر الملك او قتل ابن الرجل الذي قتل ابن رجل اخر

    ولكن في عصرها كانت بابل مجتمع متحضر اكثر مما جاورها واعني اليهود بالخصوص الذين بدأوا بلعبه الاديان السماويه الابراهيميه

    ابراهيم الثائر والمفكر الحر كان يأبى ان يعتقد ان اللهه البابليه هي التي خلقته وتقدر رزقه مثلما هو حال اي انسان حر يعيش بيومنا الحالي ناتي لنقنعه ان مردوخ هو ابن انكي وانه كبير اللهه والمسؤول عن حياتنا
    ولكن الفرق ان ابراهيم احتاج لالهه واحد اكثر رمزيه واقل تجبرا لان العلوم والثقافه الانسانيه كانت مازالت مقيده
    اما ابراهيم اليوم فلديه من اسلحه العلم والمنطق ما لاحاجه له بها بخلق دين جديد واله جديده


    ثوره ابراهيم انتهت كمثل بقيه الثورات من محاوله للتقدم الى نضام شعائر وطقوس ورجال دين ومصالح اقتصاديه متداخله ببوتقه الرجعيه الدينيه
    حتى الاسلام كان رمزا تحرريا في بداياته الى ان استولى على رقاب الناس فبدا بايات الجهاد وتحول من لا اكراه في الدين المكيه الى قاتلوا المشركين كافه المدنيه

    اعتقد بما ذهبت اليه فاصنام ابراهيم لم تكن من حجر
    وفاسه لم يكن من حديد
    الاصنام كانت سلوكيات رجعيه في المجتمع عنوان هائل يضم طيف واسع من حريه الفكره المقموعه الى حقوق الانسان في عصر ابراهيم
    وفأسه كان كلمه من ابراهيم او تسأولات اثارت غضب الكهان ووعاظ السلاطين البابلين فنفوه الى خارج بابل
    انها قصه اخرى من قصص الثوار الذين يلفضهم مجتمعهم ليعود ويبتلعهم من جديد فيهضمهم ليحولهم الى كهنه ووعاظ من نوع جديد
    دوما كان هناك ابراهيم
    واصدقك القول يا عمرو
    لو ان محمدا كان ابن عصرنا هذا لحارب الاسلام ولدعى الناس الى نبذ العقائد الاسلاميه الرجعيه
    ولكن انا ايضا متاكد انه ما ان يضع رجله على الحكم حتى يبدا عصرا جديدا عصرا يضع فيه الثائر سلاحه جانبا ليؤسس لولاده ثائر جديد من حيث لا يعلم
    May 11, 2009 at 4:23am · Report
  • Amr Amin الحكاية تعيد نفسها يا صديقى

    ولكن سقف الحريات يزيد وينقص

    فمثلا
    عندما أنشأ موسى مؤسسة اللاويين
    ليكهنوا عن الشعب للرب
    فسد اللاويون بمجرد موت موسى

    واستمر فسادهم حتى اتى عيسى
    الذى ارى ان حركته كانت فقط لتحطيم مؤسسة اللاويين

    فما لبث أتباع عيسى أن أنشأوا مؤسسة دينية موازية لمؤسسة اللاويين بل أقوى وأمتن

    ونفس الشىء حدث فى الاسلام

    رغم رفض النص الصريح للكهنوت إلا أن هناك من يسعى حثيثا لتأسيس كهنوت
    فالطائفة الشيعية مبنية على كهنوت تقسيم الشعب إلى إكليروس ودهماء

    والاسلام السنى مبنى على نظام حكم اوليجاركى يتمتع فيه الاكليروس بمميزات ضخمة

    --------------------------------------

    لو ان محمدا كان ابن عصرنا هذا لحارب الاسلام ولدعى الناس الى نبذ العقائد الاسلاميه الرجعيه
    ولكن انا ايضا متاكد انه ما ان يضع رجله على الحكم حتى يبدا عصرا جديدا عصرا يضع فيه الثائر سلاحه جانبا ليؤسس لولاده ثائر جديد من حيث لا يعلم

    -----------------------

    ولكن هذا لن يحدث
    أتعرف لماذا؟

    لأن هناك من بنى البشر من استطاع أن يفهم اللعبة مستغنيا عن جبريل


    May 11, 2009 at 4:45am · Report
  • Mounira Alex و فى مصر هناك ثورة دينية (و سياسية) تتشابة كثيرا فى الأحداث و التاريخ مع ثورة إبراهيم هى ثورة إخناتون الذى إعتبره بعض المفكرين نبيا حيث أنه أول من نادى بالتوحيد فى مصر " اله واحد ليس له شريك " ولأن هذا الدين ليس من الكتب السماوية فقد تطرق له علماء التاريخ و المفكرين بكل حرية وقالوا أن أسبابه سياسية أولا وذلك للقضاء على سيطرة الكهنة و نفوذهم
    May 11, 2009 at 10:10am · Report
  • Ulla Hamsa امتع ما افعله كل صباح هو المجيء الى هذا الموضوع تحديدا وقبله كان موضوع الانتماء ودوائره..فهما موضوعان انسانيان لا تحدهما حدود ولا سقف لامتدادهمالانهما رؤية انسانية فردية لكل ما اعتدنا وجوده في قوالب تم تلقينها ايان منذ الطفولة..شكرا لجميع من يسجلون رؤاهم وافكارهم هنا فهي بحد ذاته عامل اغناء واضافة لخيال من يقراونها مثلي وهي مفيدة جدا من وجهة نظري لمن اعتادوا الحديث متلمسين طرقهم بين حقول الالغام التاريخية وممن ارهقهم البحث عن الحقيقة بين صفحات كتبه ومصادره ..الرؤى الموجودة هنا داعبت عقلي كثيرا وكونت رؤيتي لكل الشخصيات العامة من انبياء وقديسين ولكني كنت دوما احتفظ بهذه الرؤية في الباحة الخلفية من راسي لانها رؤية شخصية ,ذاتية تصورت انها لامكان لها في عالم يبحث عن الحقائق لا عن الرؤى...
    May 11, 2009 at 1:30pm · Report
  • Amr Amin لكن في عصرها كانت بابل مجتمع متحضر اكثر مما جاورها واعني اليهود بالخصوص الذين بدأوا بلعبه الاديان

    --------------------------------------------------------

    بابل كانت غنية ماديا وقوية عسكريا
    وقمعية انسانيا
    واتحفظ على تصريحك بتقدم بابل على من جاورها من اليهود
    فالفترة التى نتكلم عنها لم يكن فيها يهود

    كان ابراهيم مجرد مواطن بابلى
    وظهر اليهود فيما بعد كورثة لتركته المادية والأدبية المقولبة من جهتهم
    رغم ثورة ابراهيم فى البداية على القوالب
    ------------------------

    عندى ملاحظة

    طريقة بناء البيوت الحالية فى الشرق الأوسط
    وأعنى بها الطريقة العربية
    من جعل غرفة خاصة للضيوف قريبة من الباب الخارجى
    وفى الماضى كان هناك مصدر مستقل للماء داخل الغرفة
    هو من التراث البابلى

    كم ان طقوس الزواج ومفرداته كلها تراث بابلى
    مثلا الشبكة أصلها بابلى
    استعراض الجهاز والطواف به فى البلد أصله بابلى
    الصباحية أو صباح أول يوم للزواج وزيارة العروسين والاطمئنان عليهم أصلها بابلى
    المهر بابلى
    عدم توريث النساء ميراث بابلى
    --------------------------------------
    كل هذا ثار عليه ابراهيم فى البداية
    لكنه أى التراث عاد فى طبعه جديدة على يد أبناء ابراهيم مكتسبا قوة أكبر
    بل صار جزءا من الايمان بعد أن كان فى الماضى سببا للثورة
    May 11, 2009 at 3:42pm · Report
  • Amr Amin علا
    تعالى نحلل هذا النص ونستخرج منه بعض المعطيات

    وان كنت عرضته فيما سبق فى حوار آخر (مؤمن ولكن) ولكن طغت عليه روح النزاع
    ولهذا احجمت عن الاستطراد فيه كى لا أجد نفسى فى ورطة الهجوم على اليهود أو الدفاع عنهم


    لأجد نفسى بعد ذلك محملا المسئولية لليهود وان المسلمين ضحايا بريئين

    ----------------------------------
    والحوار هنا غير خلافى بل هو واحد من أرقى المناقشات فى الجروب وأرجو أن يحافظ على هذا المستوى

    -----------------------------------------

    النص مقتبس من العهد القديم -سفر التكوين-طبعة دار الكتاب المقدس -الشرق الأوسط

    وخرجت دينه ابنة ليئة التى ولدتها ليعقوب لتنظر بنات الأرض ,فرآها شكيم بن حمور "


    الحوى رئيس الأرض وأخذها واضطجع معها وأذلها .وتعلقت نفسه بدينة ابنة يعقوب ,وأحب الفتاة ولاطف الفتاة فكلم شكيم حمور أباه قائلا :"خذ لى هذه الصبية زوجة ". وسمع يعقوب أنه نجس دينة ابنته .وأما بنوه فكانوا مع مواشيه فى الحقل, فسكت يعقوب حتى جاءوا .فخرج حمور أبو شكيم إلىيعقوب ليتكلم معه .وأتى بنو يعقوب من الحقل حين سمعوا .وغضب الرجال واغتاظوا جدا لأنه صنع قباحة فى إسرائيل بمضاجعة ابنة يعقوب .وهكذا لا يصنع .وتكلم حمور معهم قائلا:"شكيم ابنى قد تعلقت نفسه بابنتكم .اعطوه إياها زوجة وصاهرونا ..تعطوننا بناتكم وتأخذون لكم بناتنا ...وتسكنون معنا وتكون الأرض قدامكم .اسكنوا واتجروا فيها وتملكوا بها "

    ثم قال شكيم لأبيها ولإخوتها :"دعونى أجد نعمة فى عينيكم فالذى تقولون لى أعطى مهرا وعطية .فأعطى كما تقولون لى .وأعطونى الفتاة ."

    فأجاب بنو يعقوب شكيم بن حمور بمكر وتكلموا .لأنه كان قد نجس دينة أختهم فقالوا لهما :"لا نستطيع أن نفعل هذا الأمر أن نعطى أختنا لرجل أغلف .لأنه عار لنا ...غير أننا بهذا نواتيكم :إن صرتم مثلنا بختنكم كل ذكر نعطيكم بناتنا ونأخذ لنا بناتكم ونسكن معكم ونصير شعبا واحدا .وإن لم تسمعوا لنا ...أن تختتنوا .نأخذ ابنتنا ونمضى "

    فحسن كلامهم فى عينى حمور وفى عينى شكيم بن حمور .ولم يتأخر الغلام فى أن يصنع الأمر .لأنه كان مسرورا بابنة يعقوب .وكان أكرم جميع بيت أبيه . فأتى حمور وشكيم ابنه الى باب مدينتهما .وكلما أهل مدينتهما قائلين :"هؤلاء القوم مسالمون لنا .فليسكنوا فى الأرض ويتجروا فيها .وهو ذا الأرض واسعة الطرفين امامهم . نأخذ لنا بناتهم وزوجات ونعطيهم بناتنا . غير أنه بهذا فقط يواتينا القوم على السكن معنا لنصير شعبا واحدا بختننا كل ذكر كما هم مختونون . ألا تكون مواشيهم ومقتناهم وكل بهائمهم لنا ؟نواتيهم فقط فيسكنون معنا ."

    فسمع لحمور و شكيم ابنه جميع الخارجين من باب المدينة .واختتن كل ذكر ...:كل الخارجين من باب المدينة

    فحدث فى اليوم الثالث إذ كانوا متوجعين أن ابنى يعقوب شمعون ولاوى أخوى دينا ...أخذا كل واحد منهما سيفا وأتيا على المدينة بأمن وقتلا كل ذكر وقتلا حمور وشكيم ابنه بحد السيف وأخذا دينا من بيت شكيم وخرجا .ثم أتى بنو يعقوب على القتلى ونهبوا المدينة لأنهم نجسوا أختهم ...غنمهم وبقرهم وحميرهم وكل ما فى المدينة أخذوه .وسبوا ونهبوا كل ثروتهم وكل أطفالهم ونسائهم وكل ما فى البيوت .

    فقال يعقوب لشمعون ولاوى :"كدرتمانى بتكريهكما إياى عند سكان الأرض الكنعنانيين والفرزيين وأنا نفر قليل

    فيجتمعون على ويضربوننى .فأبيد أنا وبيتى ."

    فقالا :"أنظير زانية يفعل بأختنا .".

    ---------------------------------------------

    تم الاقتباس

    وسأناقش اطروحتى فى بوست لاحق
    May 11, 2009 at 4:06pm · Report
     
    • Amr Amin بداية
      اعتبر الحكاية حقيقية
      يجب التنبه الى أن الصياغة للحكاية حدثت بعد عدة قرون كانت فيها متداولة شفاهة
      أنا لا أحاول إدانة اليهود ولا الدفاع عنهم
      --------------

      أسجل أن علاقة جنسية نشأت بين الشاب والفتاة وأن الشاب لم يغتصبها ولكنه أحبها وتقدم لخطبتها
      وأن هذه العلاقة غير مستهجنة عند الحويين -أهل الشاب
      أن شريعة اسرائيل لم تكن موجودة قبل هذا الحادث
      فإسرائيل كانت مجرد رجل واحد هو يعقوب وأبناؤه الاثنى عشر

      أن أفكار يعقوب وأبناؤه للموقف مبنى على الخلفية البابلية

      أن يعقوب كان مترددا فى اتخاذ قرار
      فعرض التعايش والمواطنة كان جيدا ولكن الأبناء تصرفوا بتهور وعنصرية
      أدانها الأب قولا وسكت عنها فعلا

      الموقف - موقف القتل
      كجريمة شرف من الأمور التى يطالب بها المجتمع الأخ دائما
      واعتقد ان المرجعية هنا
      --------------
      أن الحكاية ليس فيها وحى أو أن أيا من أطرافها زعم أنه أوحى إليه ليفعل ما فعل
      ولكن التصرف له مرجعيةأقوى من الوحى أيها السيدات والسادة

      إنه الموروث القادر على استعادة نفسه والحضور فى المكان والزمان المنتظرين
      May 11, 2009 at 4:26pm · Report
  • Aladdin Yassin هل ان جرائم الشرف من اخلاقيات بابل المدينه؟
    اشك في ذلك الحريه الجنسيه في بابل اذهلت اليهود الذين دخلوها فوصوفوها ببابل الزانيه
    لا اعتقد ان الجريمه كانت جريمه شرف ... انها مثل الذي يخبرك ان رجلين تشاجرا على نتيجه مباراة كره فقتل احدهما الاخر ولكن لو دققت لوجت ان الشجار على المباراة كان تنفيسا لخلاف متفاقم وعداء اكبر من مجرد مباراة

    هنا لم يقتل ابناء يعقوب الحويين لانهم اغتصبوا او خطبوا او انتهكوا عرض اختهم
    لم يكن هو هذا لب الخلاف رغم ان هذا ما حاولا ان يضهراه لابيهم
    ابناء يعقوب المحددوي الثراء كانوا حسودين للحوييين اصحاب المال والمواشي ولكن لم كن هناك من فرصه للانقضاض عليهم وسرقه اموالهم
    او ان الاعتداء حصل اصلا بدون ان تكون هناك قصه للفتاة والشاب اصلا ثم لفقوا القصه لكي يقنعوا انفسهم ومجتمعم ان ما فعلوه ليس سرقه وانما دفاعا عن الشرف


    بقي ان اشير الى حقيقه اخ عمرو انني اشكك بالوجود الحقيقي لاي من انبياء اسرائيل الى حد دانيال فموسى وابراهيم ويعقوب وابنائه هم شخصيات قصصيه خلقتهم التوراة ووددت ان اشير لذلك حتى لايفهم بعض الاخوات والاخوان من كلامنا اننا نعتقد اصلا ان هذه القصص حدثت بالفعل وانما نحن نناقشها كما نناقش شخصيات روايات شكسبير او محفوظ
    May 11, 2009 at 6:36pm · Report

  • Rana Humana بالنسبة لموضوع الشرف اوافقك فالحروب الخرافية من داحس و الغبراء و سواها و حرب "وامعتصماه" كلها استخدمت المراة كغطاء, المراة ارخص سلعة لمحبي الحروب
    May 11, 2009 at 6:39pm · Report

  • Aladdin Yassin بالفعل المرأه هي الحلقه الاضعف في موضوعه الجنس والحرب

    يعني الرجل يطلب من المرأه العفاف ويحاصرها بكل انواع التقييدات لحريتها واذا بدات الحرب تكون هي المعيل والمثكول والاسيره والمنهوبه
    ثم يرجع ليغطي اجزاء جسمها لانها عوره
    وعندما يموت ابيها لايرى حقا لها في المال

    هذا موقف الرجل ولكن المثير ان بعض النساء لسن فقط قابلات بذلك ولكن ايضا فرحات بكونهن ناقصات عقل ودين
    May 11, 2009 at 6:46pm · Report

  • Rana Humana انا كان قصدي انهم يدعون انها سبب الحرب, و لو فعل بها اكثر من ذلك لما اهتموا, و لكن عندما يشعلون حربا يتهمونها بانها السبب..مجرد غطاء يجعلهم يبررون حروبهم
    May 11, 2009 at 6:49pm · Report

  • Aladdin Yassin السن حقيقه هن سبب الحروب من هيلين الطرواديه لحد كوندليزا رايس؟
    امزح معكي فقط
    May 11, 2009 at 6:56pm · Report

  • Rana Humana نعم نعم..و المراة العجوز ساحرة مشعوذة الصغيرة مغرية و من الشيطان و النص نص عانس و ثقل ع المجتمع او زوجة و كافرة للعشير

    خلينا في الكلام الحلو بينك و الصديق عمرو احسن لنا

    :)
    May 11, 2009 at 7:07pm · Report

  • Amr Amin بقي ان اشير الى حقيقه اخ عمرو انني اشكك بالوجود الحقيقي لاي من انبياء اسرائيل الى حد دانيال فموسى وابراهيم ويعقوب وابنائه هم شخصيات قصصيه خلقتهم التوراة ووددت ان اشير لذلك حتى لايفهم بعض الاخوات والاخوان من كلامنا اننا نعتقد اصلا ان هذه القصص حدثت بالفعل وانما نحن نناقشها كما نناقش شخصيات روايات شكسبير او محفوظ

    ---------------------------------------------------
    انا على العكس منك يا سيدى
    مكتوب على اعمدة معبد الكرتك أن الفرعون مرنبتاح استطاع طرد الرعاة العبرانيين الى الشمال الشرقى
    ولعل هذا الدليل يرمى الى وجود قبائل العبرانيين المقصودين باليهود

    هناك اثر تاريخى آخر لا أذكره
    يقول إن شعبا كبيرا يتحرك فى أرض كنعان بلا ارض
    --------------------------------------------------
    ولا أريد أن أقول أن انكار وجودهم هو تخلص منهم ومن أرائهم وكل ما يخصهم

    كالقضاء على الفقر بقتل الفقراء
    ***********************************************8
    هل ان جرائم الشرف من اخلاقيات بابل المدينه؟
    اشك في ذلك الحريه الجنسيه في بابل اذهلت اليهود الذين دخلوها فوصوفوها ببابل الزانيه
    -------------------------------------------------------

    الحقبة التاريخية مختلفة يا سيدى
    فالسبى البابلى وقع بعد الحادث المذكور طرفى بأكثر من ألف عام
    *******************

    لى ملاحظة لم أسجلها فى الطرح
    وهى أن من صاغ الحكاية المكتوبة يتردد فى ادانة العلاقة الجنسية
    فهو يقول فى البداية ان الشاب أذل الفتاة
    وفى نفس السطر تجده يقول أنه أحب الفتاه وتعلق بها

    وأنه لم يصف الواقعة بأنها شر فى حد ذاتها كما نتوقع منه كرجل دين

    ولكنه توقف عند القول :أنه لا يجوز فى اسرائيل

    رغم إن اسرائيل كان مجرد أسرة
    وفكرة الشريعة لم تكن تبلورت على الأرض بعد

    ما أريد أن أصل إليه
    :
    إذا كانت الشريعة الإسلامية موضوعة على خلفية المرجعية الأخلاقية لقريش (ارجع الى استنكار هند بنت عتبه ردا على طلب محمد منها ألا تزنى قائلة :وهل تونى الحرة)!!!
    فما يسمى الشريعة الإسلامية يستند على أخلاق قريش

    وهكذا
    شريعة اليهود انبنت على الموروث البابلى القمعى الكهنوتى فى فترة تكوين الشعب

    -----------------------------------

    أجد صعوبة فى الوصول الى نقطة اتفاق مشتركة فى هذا الصدد
    لانى اراك منطلقا من مبدأ الإلحاد وعدم القناعة بوجود ما وراء الطبيعة

    ولن أختلف معك فى هذا

    لكنى فقط أريد رد الفروع إلى الأصول الرد الصحيح

    لا التخلص من الفقر بقتل الفقراء على سبيل المثال

    May 11, 2009 at 7:38pm · Report

  • Aladdin Yassin مكتوب على اعمدة معبد الكرتك أن الفرعون مرنبتاح استطاع طرد الرعاة العبرانيين الى الشمال الشرقى
    ولعل هذا الدليل يرمى الى وجود قبائل العبرانيين المصودين باليهود
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

    انا لا اشكك بالوجود التاريخي لقبائل اليهود كقبائل بدويه تجوب المناطق من جنوب فلسطين الى شمال النيل ومن المحتمل ان الفراعنه كانوا يصدون هذه الجماعات المتلهفه للتوغل في مزارعهم ولا اعتقد انهم كانوا يشكلون خطرا حقيقيا على مصر

    اليهود لم يكونوا ذوي تاريخ
    تاريخم بدا عندما اطلعوا على حضارات الدول المجاوره
    فاسسوا الاسطوره التي تقول انهم اولاد رجل جاء من ارض بابل يسمى ابراهيم وانه 12 قبيله على عدد اولاد رجل اسطوري اخر اسمه اسرائيل والى ماهناك من فصص عن موسى ويوسف ...الخ
    فالتوراة الفت بعد السبي البابلي

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    اما في موضوعه
    المنظومه الاخلاقيه والتطور الاجتماعي ومثال هند بنت عتبه فهذا صحيح
    الدين هو صوره اكثر قدسيه للاخلاق السائده
    بدل ان تقول لابنك لا تكذب لان الكذب سيئ تقل له لاتكذب لانك ستدخل النار
    وبذلك ترى ان نفس الاسلام يتعامل مع موضوعه الشرف والجنس استنادا الى الموروث الثقافي للشعب وليس فقط الى الموروث الاخلاقي في الاسلام والذي هو موروث قويش لحضه ظهور الاسلام
    فمجتمع كلمجتمع الايراني كان دائما يتعامل مع الجنس بحساسيه اقل من العرب كونه شعب مدني اكثر
    وعندما اعتنق الفرس الاسلام طوروا مفاهيم من مثل زواج المتعه ولم يعارضوا هذا المفهوم بينما كان العرب مستنكرين لهكذا علاقه كونها تمس موروثهم الاخلاقي القائم على قمع الحريه الجنسيه للمرأه خصوصا
    May 11, 2009 at 7:52pm · Report

  • Rana Humana لو سمحت لي يا عمرو في التدخل في حواركما: لا اراكما مختلفان جدا حول اسطورية او حقيقية القصص الدينية, حيث لكل اسطورة حقيقة و لو نفسية ان لم تكن واقعية في ذهن من امن بها, و وجود قوم عبرانيين لا يعني انهم نفس العبرانيين اليوم و لا يعني ان كل القصص الاخرى بخصوصهم صحيحة, يعني ان الكتاب لا يقر له لصحة جملة فيه.
    و على كل كان الحديث في رمزية كل ذاك و ليس في مدى حقيقيته على خط السالب و الموجب

    انا هنا اريد مصلحتي كمستمع مستمتع
    ..لا أُغلقَ هذا الحوار ابدا!
    May 11, 2009 at 7:53pm · Report

  • Amr Amin نعود إلى مربط الفرس يا صديقى
    الرمز فى تكسير الأصنام
    ----------------------------
    الحكاية الواردة بين ابنة يعقوب والشاب الحوى مجرد مثال وليست محورا للحديث

    عندما ثار ابراهيم على القيم القمعية والمقدسات الزائفة ثم هاجر على غير هدى واستقر فى البادية
    استطاع ابراهيم ان يثور على المقدسات الزائفة
    ولكن المقدسات الزائفة استطاعت العودة من جديد من خلال احفاده

    فالنظر الى المرأة كنوع من الممتلكات يجب الزود عنه لحمايته من الغرباء
    الشىء الذى يصم من تخرج نساوءه من هذا الإطار بالعار
    وهو نفس الشىء الذى يحدد الشرف بأنه الصيانة الجنسية للبنات

    هذا المفهوم للشرف المقدس
    هذا المفهوم الزائف الذى ثار على مثله أو عليه نفسه ضمن ما ثار إبراهيم هو ما عاد فى طبعة جديدة

    لماذا عاد؟

    عاد من خلالنا يا صديقى لأن المجتمع دائما ما يريد تنميط الإنسان فى قالب موحد ليرتاح من التغيير

    ----------------------------
    حادث أخر يا صديقى أرصده
    وهو طلب اليهود من صمويل الثانى أن يجعل عليهم ملكا
    وهم الذين كانوا محكومين بشكل لا سلطوى قد تعجب به العزيزة "رنا"
    كان الشعب يعيش فى الأرض ولا ملك عليه كانوا يأكلون ويرعون حيواناتهم فى الأرض على المشاع
    فى صورة تسعى كثير من الأفكار الحديثة لتحقيقها
    ولم يكن هناك سلطة استبدادية من أى نوع فقط كان القاضى -النبى يفصل بين اسرائيل
    طلب الشعب من القاضى -النبى أن يعين عليهم ملكا ليقودهم فى الحرب

    هذا الطلب هو تنازل من الأحرار عن حريتهم طواعية وإلى غير رجعه
    إنه نفس العقل المجتمعى الذى ينمط أعضاؤه ويسلب حريتهم لصالح الأمن

    فهم عندما تنازلوا عن حريتهم الفردية ما تنازلوا إلا بداعى الأمن
    :ملك للقيادة فى الحرب
    May 11, 2009 at 8:45pm · Report

  • Rana Humana
    اظنهم ارادوا ملكا و حربا لانهم توقعوا ان تتحسن ظروفهم..رعي الغنم ليس مثاليا لي..المراة لاتحيى الا في الحضارة.
    مبدئيا ارغب في العدالة و التخلي عن الافكار المسبقة, المشاع ليس مما اطمح اليه..ليس في المرحلة الحالية للعقل البشري ربما انت اكثر طموحا مني
    May 11, 2009 at 11:40pm · Report

  • Amr Amin كل دا عشان كتبت اسمك فى بوست؟
    ما أقصده ليس الرعى وليس المشاعية
    اللى يناسبك هو عدم وجود سلطة
    وخللى بالك أن دا مربط الفرس
    May 11, 2009 at 11:46pm · Report

  • Rana Humana طيب ايه يا عمرو؟ مش عاوز تسمع تعليقي؟ اطنشك يا كبير؟ عدم وجود السلطة رائع..و لكن ماذا لو وقع على راس المستضعف..؟ انا مش عايزة اغير مدار الموضوع الرائع و اشتته, و اعتذر بقى اني علقت.
    May 11, 2009 at 11:54pm · Report

  • Amr Amin أبدا يا رنوش
    انتى تعلقى زى ما أنتى عاوزة المكان مكانك وانا ضيف
    رجعينا للموضوع لو سمحتى
    كنا بنقول ايه؟
    May 12, 2009 at 1:22am · Report

  • Rana Humana مشكور يا عمرو و البيت ما يحلى الا بالحوار الراقي لامثالك
    كنا في رمزية قصة ابراهيم و اليهود الاوائل
    انا فعلا واخد عقلي قصة نوح و بطن الحوت..لانه الحوت يبدو لي اشبه برمز الرحم او العقل الباطن غير المؤمن
    May 12, 2009 at 1:35am · Report

  • Amr Amin الحوت معادل موضوعى للكهف يا عزيزتى
    May 12, 2009 at 2:12am · Report

  • Rana Humana و لكنه لم يكن اختياريا, قصدك حالة من الطرد الى الوحشية؟ لماذا تستبعد ان تكون حالة من التعب النفسي؟
    May 12, 2009 at 2:23am · Report

  • Amr Amin حسب النهج الايمانى
    هناك من يسير الى الله
    وهناك من يأخذه الله اليه
    May 12, 2009 at 3:05am · Report

  • Post Deleted
    May 12, 2009 at 3:14am

  • Aladdin Yassin عزيزي زيد
    هذا ماحاول المؤرخين المحدثين تاكيده فهم حاولوا ربط الموروث التوراتي مع الاكتشافات الاثريه
    نعود ونكرر ان ابراهيم وابناءه هم شخصيات قصصيه رمزيه لم تضهر للوجود الا بعد ان رجع اليهود من اسرهم واهضموا الصدمه الحضاريه التي واجهتهم
    واعتقد اننا هنا نناقش الرمزيه القصصيه لهكذا شخصيات واحداث توراتيه او اسلاميه
    May 12, 2009 at 3:33am · Report

  • Aladdin Yassin Rana Arabi replied
    انا فعلا واخد عقلي قصة نوح و بطن الحوت..لانه الحوت يبدو لي اشبه برمز الرحم او العقل الباطن غير المؤمن
    Amr Amin Omran (Egypt) replied
    الحوت معادل موضوعى للكهف يا عزيزتى
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    كلا الرأيين جدير بالاخذ
    يعني يرادلنا حرق مخ لبعض الساعات ومراجعه بعض المصادر والمناقشه معكم يمكن يطلع لنا شي جميل من هذا قصه يونس والحوت
    May 12, 2009 at 3:36am · Report

  • Rana Humana و انا سعيدة بانتظار النتائج
    :)))
    May 12, 2009 at 4:00am · Report

  • Amr Amin مضبوط عزيزى أبو النور وشكرا للتصحيح
    May 12, 2009 at 4:37am · Report

  • Amr Amin يرد فى العهد القديم ان ابراهيم ولد فى أور الكلدانيين
    لكنه أمر ابنه اسحق بالعودة الى خاله لابان ليصاهره
    أرجو التصحيح

    ولابان كان بابليا ان لم تخنى الذاكرة الحديدية
    وبدوره يعقوب عندما فر من أخيه عيصو فر الى بابل
    ارجو التصحيح
    May 12, 2009 at 4:41am · Report

  • Rana Humana يعني نحن مهتمين جدا ابراهيم ده عاصر من بالضبط! كله لان اولاده كتبوا شوية خزعبلات..
    انا مش بنتقد. فقط ملاحظة على الواقع
    May 12, 2009 at 4:44am · Report

  • Amr Amin ورد فى النص القرآنى أن ابراهيم قال لقومه:وأعتزلكم وما تدعون من دون الله

    وبناء عليه هاجر الى البادية
    يونس اجبرعلى الزلة فى بطن حوت
    موسى اضطرته الظروف (أو التدابير الإلهيه ) للهجرة عن مصر الى الباديه ليقابل شعيبا أو يثرون الحثى حسب العهد القديم
    أصحاب الكهف اعتزلوا الكفار فى الكهف
    محمد مر بمرحلة من حياته فى الغار

    العزلة قاسم مشترك فى القصص الدينى
    May 12, 2009 at 4:46am · Report

  • Rana Humana و في الكثير من الامراض النفسية ايضا
    May 12, 2009 at 4:48am · Report
     
  • Rana Humana محمد لم يكن اميا بمعنى من لا يقرا و لا يكتب و كان مطلعا جدا على كتب الديانات الاخرى و الموضوع مناقش هنا و لم يرد اي رد مقنع بعكس الادلة من القران و السنة و التاريخ بان محمد كان يقرا و يكتب ومطلعا جدا على الكتب الدينية للديانات السابقة
    الموضوع هنا لمن يجيد النقاش لا قلة الادب و السباب:
    http://www.facebook.com/board.php?uid=35278676324#/topic.php?uid=35278676324&topic=7976
    May 14, 2009 at 10:46pm · Report

  • Post Deleted
    May 15, 2009 at 5:18am

  • Fankoosh Mohamed ولكنى أدافع عن عن جوهر الأسلام أنا أقول لك الله موجود والقرأن و الأنجيل و التوراه كتبه
    ==============================================

    لماذا توقف الرب عن تأليف الكتب

    عله فى حالة جمود فكرى مؤقت
    ندعوا أن يتحفنا بكتاب جديد نجد فيه ما يعوض كل هذه الفترة من الجمود

    إشتقنا إليك يا الله
    May 15, 2009 at 5:27am · Report

  •  

 

Comments

No response to “الرموز في القصص الدينيه”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)