‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

خطبة علي عليه السلام الخالية من النقاط

الأربعاء، ٦ أيار ٢٠٠٩

  • Jasim Mohmaed خطبة أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب سلام الله عليه التي هي بدون نقاط


    ( الحمد لله الملك المحمود المالك الودود مصور كل مولود ومال كل مطرود ساطع المهاد وموطد الاطواد ومرسل الامطار عالم الاسرار ومدركها ومدمر الاملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الامور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والامل واوسع الرمل وارمل احمده حمدا ممدودا واوحده كما وحد الاواه وهو الله لا اله للامم سواه ولا صادع لما عدله وسواه ارسل محمدا علما للاسلام واماما للحكام مسددا للرعاع ومعطل احكام ود وسواع اعلم وعلم وحكم واحكم واصل الاصول ومهد واكد الوعد و اوعد اوصل الله له الاكرام واودع روحه السلام ورحم آله واهله الكرام ما لمع رائل وملع دال وطلع هلال وسمع اهلال،اعملوا رعاكم الله اصلح الاعمال واسلكوا مسالك الحلال واطرحوا الحرام ودعوه واسمعوا امر الله وعوه وصلوا الارحام وراعوها وعاصوا الاهواء واردعوها وصاهروا اهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع ومصاهركم اطهر الاحرار مولدا واسراهم سؤددا واحلاهم موردا وها هو امكم وحل حرمكم مملكا عروسكم المكرمه وما مهر لها كما مهر رسول الله ام سلمه وهو اكرم صهر اودع الاولاد وملك ما اراد وماسها مملكه ولا وكس ملاحمه ولا وصم اسال الله حكم احماد وصاله و دوام اسعاده و الهم كلا اصلاح حاله والاعداد لماله ومعاده وله الحمد السرمد والمدح لرسوله احمد

    May 6, 2009 at 9:22am · Report
  • Bassam Al-Baghdady جميل جداً

    سوآل واحد فقط.. هل تذكر متى تم تنقيط اللغة العربية؟

    شكراً
    May 6, 2009 at 2:14pm · Report
  • Lana Kubba so what????????
    May 6, 2009 at 2:27pm · Report
  • Jasim Mohmaed نعم اخي الفاضل نقط القران الكريم في زمن الامام علي عليه السلام عن طريق تلميذ الامام علي عليه السلام أبو الاسود الدؤلي رضوان الله عليه
    May 6, 2009 at 2:44pm · Report
  • Jasim Mohmaed Lana Kubba wrote21 minutes ago
    so what????????
    ---------------------------------

    with all my respect.... if you could do the same thing then at that time
    you can say "so what"

    thanks for passing by :)
    May 6, 2009 at 2:51pm · Report
  • Mohammed Sito لا احد ينكر بلاغة الامام علي حتى ان مجموع خطبه وحكمه التي جمعها الشريف الرضي اختار نهج البلاغة عنوانا لها

    لكن هذا لا يقدم ولا يؤخر

    بامكانك ان تقرأ مثلا سليم بركات الغير العربي والمتمكن من العربية افضل من العرب انفسهم

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A8%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA

    واتصور ان بامكانه أن يأتي أفضل من هذا


    May 6, 2009 at 3:01pm · Report
  • Jasim Mohmaed شكرا لك يا اخ محمد الفاضل ولكنني لا اوافقك بالراي ابدا ومتاكد بان لا سليم بركات ولا حتى من هو احسن منه يستطيع ان ياتي بشيء قريب من هذا حتى وان استطاع فلعلنا نرى ما يستطع فعله وشكرا لك على المرور الكريم يا اخي الفضل مرة اخرى
    May 6, 2009 at 3:07pm · Report
  • Post Deleted
    May 6, 2009 at 3:20pm
  • Post Deleted
    May 6, 2009 at 3:40pm
  • Omar Ali أنا لا أوافقك الرأي فالتقدم الإنساني ليس قاصراً على التقدم العلمي وفقط، هذه الرؤية محدودة الأفق وغير موضوعية فالفلسفة وعلوم اللغة وعلم الحضارات والفن والموسيقى من أساسيات بناء المجتمعات المتحضرة والعلم ما هو إلا جزء من كل، فها هو الإتحاد السوفيتي يسقط (والذي قدس العلم والعلماء) لأسباب إقتصادية وسياسية.
    May 6, 2009 at 3:45pm · Report
  • Post Deleted
    May 6, 2009 at 3:55pm
  • Wael Wajeeh اخوان المسالة ليست في "تنقيط" اللغة العربية وانما في استخدام الحروف التي لا تستخدم لا نقاط ولا غيرها فقط !
    حتى لو فرضنا ان العرب كانو يستخدمون الفتحة مثلا بدلا من النقطة فسنلاحظ ان الخطبة لا تستخدم اي من هذه الحروف، فلو كان حرف الشين يستخدم ثلاث فتحات بدلا من ثلاث نقاط فان هذا لا يغير من حقيقة الامر شئ وهو ان الامام علي استخدم اقل من نصف الحروف العربية في خطبة تخلو من مواطن الضعف والركاكة في الكلام !

    كذلك احب ان اؤيد كلام الاخ عمر علي، كيف لك يا اخ احمد ان تقدر الجهود العلمية البحتة فقط مهمشا بذلك اي مجهود انساني آخر ؟
    هل تستطيع يا عزيزي تهميش دور دافنشي وبيكاسو في الفن مثلا؟ او بيتهوفن في الموسيقى؟ او ربما شكسبير في الادب؟؟ بل وتتجاوز هذا الحد بتهميش كل ما سبق بدعوى انه لا ينقذنا من الكوارث الطبيعية والامراض الفتاكة !
    لا اعتقد ان الحضارة الانسانية تقتصر على الاختراعات العلمية فقط !

    تحيتي
    May 6, 2009 at 3:59pm · Report
  • Post Deleted
    May 6, 2009 at 4:05pm
  • Wael Wajeeh حتى انت يا بروتوس؟؟
    عبارة قالها سيزر قبل ان يموت ... لا تعني اي شيئا لا فلسفيا ولا علميا ... لكنها تشكل جزء من حضارة روما ! ...

    مازلت لا اتفق معك في وجهة نظرك، صحيح ان الامور باولوياتها .. فلو كان مقدرا ان نتوقع انفجارا عظيما يدمر الارض مثلا، لحاولنا ان نجمع العلماء من مختلف الاختصاصات اولا لانهم الوحيدين القادرين على اعادة بناء حضارتنا من جديد !
    لكنها ستكون حضارة جافة ... علمية وعملية جدا الى درجة قد تتسب في دمارها من جديد ! ......... الفن والموسيقى والادب هي ما تعطي للحياة طعمها ... وبرأيي الفن والموسيقى يرتكزان على الادب لان كلاهما يحاول ان يروي ( قصة ) كل بطريقته !

    تحيتي
    May 6, 2009 at 4:18pm · Report
  • Post Deleted
    May 6, 2009 at 4:30pm
  • Jasim Mohmaed
    Post #13
    1 replyAhmed Mohamed Al Baghdadi (Denmark) replied to Wael's post19 minutes ago
    انا لم اهمش دور اي علم واي فلسفه
    انا ذكرت ما ذكرت على سبيل المثال
    العلوم كافه والفلاسفه والفنون والموسيقى والاعمار والزراعه والصناعه والتفكير جميعها تلعب دورا في ناء الحضارات
    لا الكلام المرسل الغيبي الذي لا يحمل قيمه علميه
    ...............................
    اتفق معك ان الحضاره النسانيه لا تقتصر على الاختراعات العلميه ولم اقل هذا
    تحياتي
    -----------------------------------------------------


    عزيزي وصديقي الفاضل احمد
    انت تقر مثلي ومثل كل من مر على هذا الموضوع بان ما فعله عليه السلام لا يستطع اي شخص اخر ان يفعل مثله فكما هو الحال لاستحالة ان تخطب خطبة خالية من النقاط ومن المستحيل ايضا ان تخطب خطبة كاملة خالة من الالف فعليك ان تعلم مقدار العلم العالي الذي ملكه امير المؤمنين عليه السلام

    لذلك حري بنا ان نقتدي بهكذا عقل لم ياتي بعده عقل مثيل له وكان هذا الامام عليه السلام يؤمن بالله عز وجه وله مقولته المشهورة

    عبدت الله لا طمعاً في جنّته ولا خوفاً من ناره، وإنّما وجده أهلاً للعبادة

    فاذا كنا قد ايقنا بان هذا العقل له القابلية على الاتيان باشياء من المستحيل لنا ان نفعل مثلها وله ان يفكر ويستنتج ولو قضينا حياتنا كلها في المحاول بان نصل الى نصف ما يفكر به فلن نصل الى غايتنا فوجب علينا ان نحترم ما يفكر فيه وما يؤمن به فحينما يملك شخصا مثل علي عليه السلام عقلا مثل هذا العقل وذكاءا مثل هذا الذكاء فلن يكون من السهل عليه ان يعبد اله لا يستحق العبادة بل وجب علينا ان نبحث ونرى لماذا عبد علي عليه السلام هذه الذات الالهية الا اذا كانت حقا تستحق العبادة وللعلم اخيرا

    الامام علي عليه السلام كان لا يعتمد فقط على الكلام انما له الكثير من العلوم التي استفاد منها الناس انذاك وحتى وقتنا الحاضر ولي مواقف كثيرة لن اذكرها الان انما فيما بعد كي لا اطيل عليكم




    بارك الله فيك اخي وائل على سعيك وحشرك مع من تحب ان شاء الله
    May 6, 2009 at 4:33pm · Report
  • Wael Wajeeh لا هي خرافة ولا قداسة يا اخي !
    هي خطبة ... والخطب بغض النظر عن قائلها هي نوع من انواع الادب ... اذن هي ادب عربي وهذا ملخص الموضوع
    تهميشها يدعو الى تهميش كل الخطب العربية الاخرى لان هذه الخطبة لا تقل عن اخواتها في شئ !

    هذه نقطة خلافي فقط

    تقبل تحيتي
    May 6, 2009 at 4:37pm · Report
  • Post Deleted
    May 6, 2009 at 5:07pm
  • Post Deleted
    May 6, 2009 at 5:13pm
  • Ali Kais بارك الله فيك اخي جاسم لنشرك هذه الخطبة لكي يرى الناس البلاغه التي وصل اليها الامام ولكي يستفاد منها المسلمون وجعلك الله من اوليائه الصالحين
    May 6, 2009 at 5:20pm · Report
  • Wael Wajeeh اخي معنى كلامك ان اللغة العربية كانت تحتوي على ما يقارب ال 12 حرف فقط !
    اذن (قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل) كيف كتبت؟ حتى وان كانت الرموز المستعملة هي اشياء غير النقط فالمفهوم يبقى واحدا في كل الاحوال وهذا كان قصدي

    تحيتي
    May 6, 2009 at 5:29pm · Report
  • Rana Humana يا وائل هناك الحروف كصوتيات تختلف عن الحروف كرموز
    يعني اكثر من حرف كانوا يتشاركون في نفس الرمز الكتابي و ان اختلفوا في الصوتيات
    و بالمانسبة فالتوثيق لم يكن جيدا و لذلك معلوماتنا ليست دقيقة عن صوتياتهم القديمة و كون حروف المد حاليا في العربية فقط ثلاثة يبدو غريبا اذا تذكرنا الشجرة اللغوية التي تفرعت عنها العربية

    على كل, لا ارى كيف ان تقنين عدد الحروف في مقال ما يجعله اعلى فنيا او يزيد من روعته, يعني لو رسام رسم بالابيض و الاسود رسمه احسن ممن يرسم بكل الالوان؟ القياس يكون بالجماليات و التركيب و التسلسل و المعاني و الافكار
    May 6, 2009 at 6:13pm · Report
  • Wael Wajeeh Rana:
    يا وائل هناك الحروف كصوتيات تختلف عن الحروف كرموز
    يعني اكثر من حرف كانوا يتشاركون في نفس الرمز الكتابي و ان اختلفوا في الصوتيات
    و بالمانسبة فالتوثيق لم يكن جيدا و لذلك معلوماتنا ليست دقيقة عن صوتياتهم القديمة و كون حروف المد حاليا في العربية فقط ثلاثة يبدو غريبا اذا تذكرنا الشجرة اللغوية التي تفرعت عنها العربية
    -------------------------------------------
    اخت رنا الكلمات المستخدمة بالخطبة اغلبها كلمات متعارف عليها وهي لا تستخدم اي حروف مشكوك بامر استخدامها للنقطة او لاي رمز كتابي او صوتي آخر، وعموما لو كان هنالك شك في بلاغتها لما وثقت من قبل الشريف الرضي - المعروف هو الآخر ببلاغته وشعره الجيد - في كتاب ( نهج البلاغة ) والاسم يدل على المحتوى !

    -------------------------------------------
    Rana:
    على كل, لا ارى كيف ان تقنين عدد الحروف في مقال ما يجعله اعلى فنيا او يزيد من روعته, يعني لو رسام رسم بالابيض و الاسود رسمه احسن ممن يرسم بكل الالوان؟ القياس يكون بالجماليات و التركيب و التسلسل و المعاني و الافكار
    -------------------------------------------
    الامر اشبه برسم لوحة فنية في برنامج البينت البدائي والذي يأتي مدمجا مع الوندوز اكثر من كونه يشبه رسم لوحة فنية بالابيض والاسود ...
    وكذلك فأن الخطبة لم تشهد مواضع ضعف او اختلال او ركاكة في الاسلوب .. فهي جميلة ومركبة تركيبا رائعا ومتسلسلة في المعاني والافكار !
    بدليل انها ادخلت في كتاب سمي ببساطة ( نهج البلاغة ) كما ذكرت !

    وعلى كل ... انا لست هنا لاحاول ان ارفع من قدر الامام علي بدعوى انه له خطبة بدون النقطة واخرى بدون الالف ... الخ... فله اشياء ترفع من قدره اهم واجمل ، بقدر ما ارفض تهميش وتسفيه مقطوعة ادبية جميلة لمجرد كونها تعود لشخصية اسلامية معروفة !
    فلو كانت هذه المقطوعة الادبية او اخواتها تحتوي شيئا من الركاكة لكانت هوجمت من قبل

    تحيتي
    May 6, 2009 at 6:29pm · Report
  • Rana Humana اولا انا اعتراضي على اعتبار عدم استخدام كل الحروف حستة و ليس على مستواها
    ثانيا من ناحية مستواها فهي سرد لنصائح و لا ارى الابداع في ذلك
    ثالثا كونها في نهج البلاغة لا يحسنها في عيني فكم كذب العرب! و يدعون ان القران معجز و لا اعجاز فيه بل اخطاء لغوية و الموضوع مناقش في المجموعة عن القران و اخطائه اللغوية

    رابعا الابداع ليس ان تمنع نفسك من قدرات لغتك بل ان تستخدمها لاقصى قدراتها
    May 6, 2009 at 6:37pm · Report
  • Rana Humana يعني كلامه فيها ليس عميقا و لا محاكمة عقلية فيه و انما سرد لاوامر: اعمل كذا و لا تعمل كذا!!!
    و ان الله عظيم..الخ..
    May 6, 2009 at 6:41pm · Report
  • Rana Humana و صدقا هل تستفيد شيئا من قراءتها؟ هل تحس ان ادراكك للوجود و حبك للانسانية ازداد؟ و لو كانت لغير علي هل كنت دافعت عنها؟
    May 6, 2009 at 6:43pm · Report
  • Rana Humana و شهادة المؤمنين فيه لا تكفي, الابداع يتجاوز من يوافقك ليحترمه من لا يعرفك, فكونه في نهج البلاغة هو تزلف محب
    و اين الصور الفنية في الكلام اعلاه؟ "ومكور الدهور ومكررها" اهذه سلاسة؟ اهذه تجعل الخخيال يتفتح؟
    و بالمانسبة تكرار الحروف كالكاف مرة بعد الاخرى ضعف في الجماليات و من يحب ان ينق في الكلام نقا؟!!
    May 6, 2009 at 6:47pm · Report
  • Wael Wajeeh لا ارى متى تخطت الخطبة حدود النصائح وتحفيز المشاعر يا رنا !
    فلم اسمع في حياتي خطبة تتحدث عن الوجدان او الغزل او ما شابه، هي اما حشد للمشاعر او نصائح من شيخ او ما شابه، ولم تتعد ذلك لانه كان غرضها في الاساس !

    Rana:
    رابعا الابداع ليس ان تمنع نفسك من قدرات لغتك بل ان تستخدمها لاقصى قدراتها
    ------------------------------
    فان منعت نفسك عنها وابدعت بقدر ما ابدع الاخرون بكاملها فانت ابلغ منهم !
    ما انا ضربت مثال لكي يا رنا، انا مصمم واعرف ان رسم سيارة بالفوتوشوب هو اسهل بالف مرة من رسمها بالبينت لان البينت ببساطة لا يقدم الاداوت الكافية لرسم سيارة ... وهكذا هو الحال مع الحروف، كلما قلت صعب التعبير بالباقي منها بنفس الجودة !
    May 6, 2009 at 6:47pm · Report
  • Rana Humana لا ارى متى تخطت الخطبة حدود النصائح وتحفيز المشاعر يا رنا !
    فلم اسمع في حياتي خطبة تتحدث عن الوجدان او الغزل او ما شابه، هي اما حشد للمشاعر او نصائح من شيخ او ما شابه، ولم تتعد ذلك لانه كان غرضها في الاساس !
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    و من قال لك انني اتكلم في الغزل؟!!!!!!!!! المفروض ان تقنع سامعك بالمناقشة العقلية و ليس بقرع راسه بافعل و لا تفعل! المفروض ان تحمسه بالصور الفنية و المقارنة! اقرا خطابات القادة من حول العالم! بما فيهم الكثير من العرب!


    فان منعت نفسك عنها وابدعت بقدر ما ابدع الاخرون بكاملها فانت ابلغ منهم !
    ما انا ضربت مثال لكي يا رنا، انا مصمم واعرف ان رسم سيارة بالفوتوشوب هو اسهل بالف مرة من رسمها بالبينت لان البينت ببساطة لا يقدم الاداوت الكافية لرسم سيارة ... وهكذا هو الحال مع الحروف، كلما قلت صعب التعبير بالباقي منها بنفس الجودة !
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------
    عزيزي, الجمال ان تستطيع ان تخلق عملا جميلا بغض النظر عن ما يتوفر لك, الفن البدائي بعضه جميل و دون الكمبيوتر كله على بعضه! و لكن ان كانت لغتك تسمح بالكثير و انت لا تاخذ الا القليل فربما الضعف في ادراكك الجمال الحقيقي و الكلي لها, كرجل يتزوج جميلة فلا يرى منها الا يديها!
    May 6, 2009 at 6:53pm · Report
  • Wael Wajeeh يا عزيزي لا ارى متى قلت انا هذا الكلام o_0
    كاتب الرد هو الاخ جاسم ...

    تحيتي ^_^
    May 6, 2009 at 6:55pm · Report
     
  • Wael Wajeeh اخي هذا الرد من كتابة الاخ جاسم اني شدخلني بالنص

    Post #18
    Ahmed Mohamed Al Baghdadi (Denmark) replied to Jasim's post

    o_0
    May 6, 2009 at 7:06pm · Report

  • Post Deleted
    May 6, 2009 at 7:11pm

  • Wael Wajeeh لا داعي للاعتذار الامر حدث سهوا :)

    تحيتي ;)
    May 6, 2009 at 7:29pm · Report

  • Post Deleted
    May 6, 2009 at 7:39pm

  • May 6, 2009 at 7:52pm · Report


  • Amr Amin الخطبة عظيمة وقائلها بليغ

    وبعدين؟؟؟؟
    May 7, 2009 at 2:59am · Report

  • Post Deleted
    May 7, 2009 at 6:14am

  • Amr Amin عزيزى كريم

    هل إتيانك بما يعجزنى فى مجال ما كاف بما يجعلنى أتبعك فى مجال آخر؟
    على كان خطيبا بليغا
    بارعا فى الوصف

    هل هذا كاف
    وهو ليس اول الخطباء
    ولن يكون آخرهم
    شيشرون كان خطيبا بارعا
    وهتلر كان كذلك

    وأوباما أيضا خطيب بارع

    لعلمك الخطابة كفن
    لا يمكن تقييمها عبر نص مكتوب
    وعلى تعامل مع اللغة فى زمنها البكر
    ولم تكن مستهلكة كما هى فى أيامنا
    لذلك تجد ألفاظه جزله

    ولكنى أتشكك كثيرا فى قدراته الخطابيه
    لأنه لو كان خطيبا لما تفرق الناس من حوله
    May 7, 2009 at 2:47pm · Report

  • Ali Kais اريد ان اضيف شئ للاخ عمر لم يتفرق الناس من حول الامام علي وانما مكر عمرو بن العاص وفتنه الخوارج هي اللتي جعلت المسلمين متفرقين وان كان الناس متفرقين عنه فكيف بايعوه بالخلافة؟
    May 7, 2009 at 3:52pm · Report

  • Muna Jabar خطبة كلش حلوة وصدك ما بيها ولا نقطة بس مو هذا يسموه سجع نفس الموجوود بالقرآن لو لا؟
    May 7, 2009 at 10:59pm · Report

  • Post Deleted
    May 7, 2009 at 11:45pm

  • Bronislava Gaston تقصد يا زيد أن علي بن أبي طالب لا يمكن أن يكون قد قال هذه الخطبة. أو على أقل تقدير لم يقلها و هو يقصد بها أن تخلو من النقاط. و ذلك لأن علياً نفسه لم يكن يعرف ما هي النقاط فالنقاط تم ابتكارها في عصر تلا عصره. أ ليس كذلك؟
    May 7, 2009 at 11:54pm · Delete Post

  • Muna Jabar يعني شنو؟ ما جان اكو نقاط لما كال السجع هذا؟

    لعد وين الفكرة؟
    May 8, 2009 at 12:05am · Report

  • Bronislava Gaston صحيح يا منى لم تكن هناك نقاط في ذلك الوقت
    من الواضح بالنسبة لي أن هذه الخطبة ملفقة. كتبها احدهم في عصر لاحق ثم ادعى أنها من أقوال علي بن أبي طالب لكي يقول أن علياً كان غاية في البلاغة.
    و لكن بحسب المعلومات التي أوردها زيد أعلاه فإن العرب لم يكونوا يعرفون النقاط في عهد علي و بالتالي ما من سبب يدعو علياً لكتابة مثل هذه الخطبة.

    يبدو أن الخطبة الخالية من الألف كذلك ملفقة و الدليل احتواء النسخة الأولى التي تم تأليفها على كلمة (حياته) و من ثم قام البعض بحذفها عندما اكتشف الخطأ.

    تحياتي.
    May 8, 2009 at 12:09am · Delete Post

  • Rana Humana الصراحة اسلوب الخطبة من الزمن العباسي
    May 8, 2009 at 12:12am · Report

  • Rana Humana بالنسبة للنقط: اظنها اضيفت تبعا للصوتيات..استبعد ان علي او سواه فكروا بهذه التفاصيل في الصوتيات لان اللغة كانت عندهم سليقة, و لكن لست متاكدة و ان كان يبدو لي من قليل ما اعرف في الموضوع ان اضافة النقاط تبعت مخارج الحروف ..يعني نظريا و لو من بعيد كان بامكان علي ان يمتنع عن الحروف التي لها صفات معينة..
    May 8, 2009 at 12:23am · Report

  • Bronislava Gaston ربما و لكن صعب جداً يا رنا.
    لا أستطيع أن افكر في صفة مشتركة بين حروف
    ب ت ث ج خ ذ ز ش ض ظ غ ف ق ن ي
    و لا أدري لم كان سيرغب في تفادي هذه الحروف
    و ماذا كان سيكون شكل التحدي بينه و بين أقرانه في هذه الحالة (مثل ذلك التحدي عن كون الألف هي الأكثر شيوعاً)
    يبدو لي أن هذا الأمر ملفق على مسألة النقاط لا غير فلو كان هناك سبب آخر غير التنقيط لكان علي قد ذكره و كان تابعوه قد نقلوه عنه.
    May 8, 2009 at 12:29am · Delete Post

  • Rana Humana ارى الامر ملفق
    و لكن مثلا, حرف الحاء لا يرفع فيه اللسان و لا يخفض و يعتمد على خروج الهواء دون تحريك الاوتار الصوتية
    بينما الخاء و الجيم احدها يرتفع اللسان للاعلى..و النقطة تضاف فوق الحرف
    و الاخر يخفض اللسان..و النقطة تحت الحرف
    ..مجرد ملاحظة
    و نعم لا اظنه فكر بهذا و لو كان يفكر هكذا لما استخف عقله و اضاع وقته في ما لا ينفع من خطبة ببعض الحروف دون سواها!..ربما كان اضاف النقاط لو فكر في هكذا امور!
    May 8, 2009 at 12:36am · Report

  • Jasim Mohmaed تقصد يا زيد أن علي بن أبي طالب لا يمكن أن يكون قد قال هذه الخطبة. أو على أقل تقدير لم يقلها و هو يقصد بها أن تخلو من النقاط. و ذلك لأن علياً نفسه لم يكن يعرف ما هي النقاط فالنقاط تم ابتكارها في عصر تلا عصره. أ ليس كذلك؟

    -------------------------------------------------------------------------

    يا اخوان هناك معلومة خاطئة عندك جدا

    يا اخت منا النقاط وجدت في زمن الامام علي عليه السلام والذي نقط القران الكريم هو تلميذ الامام علي عليه السلام واسمه أبو الاسود الدؤلي رضوان الله عليه

    هناك بعض الاكاذيب التي تقول ان الحجاج هو من نقط القران وهذا كله محض افتراء وكذب لان الحجاج له مقولة مشهورة له وهي :

    هذا فراق بيني وبينك

    وقد قال هذه العبارة للقران الكريم فكيف يعقل ان شخصا يفارق القران ثم ياتي وينقطه ؟؟؟
    المشكلة هي الملعومات الخاطئة التي ناخذها في المدارس فمعظمها كذب في كذب يجب علينا ان نترك اسلوب التلقين ونبحث بانفسنا

    فالحجاج هو هذا الذي أغلق القرآن بعد تولية إمارة المسلمين وقال للقرآن هذا فراق بيني وبينك فأراد أن يشغل الناس عن ظلمه بكثرة الفتح والغزو وكانت سياسة الحجاج أن يشغل المسلمين بالمعارك على الحدود ، ليربح أحد شيئين الاستيلاء على أراضي البلدان المجاورة و نهب ممتلكاتها ، أو قتل المسلمين و التخلص منهم .لهذا ما أن تنتهي معركة و ينتصر المسلمون حتى يرسل أوامر جديدة بالتوغل أكثر فأكثر

    فهل من المعقول ان ينقط شخص مثل هذا المفارق للقران القران !!!! اتعجب والله من هذا الكلام


    ولكي اسهل الموضوع عليكم اكثر واكثر
    الحروف وان كانت غير منقطة مثلا ( فرضية فقط لا اكثر ولا اقل ) فان الحروف التي كانت تحتوي على الحركات بدل النقاط هي نفسهاالحروف التي اصبحت منقطة والتي نراها غير موجودة في الخطبة البليغة للامام عليه السلام ,, وانني ارى انه من السهل علينا ان نعرف انه يستحيل ان يرتجل اي انسان على وجه الكرة الارضية خطبة خالية من النقط كهذه او اخرى خالية من الالف كما هي الحال لخطبة الامام الاخرى ولهذا يجب علينا ان نحترم ونبجل عقلية مثل هذه ونبحث لنعرف كيف ان عقل عظيم مثل هذا خضع وسجد لله سبحانه وتعالى فلا يبدو اته يجهل بالطبيعة وبالالوهية بل انه يعرف اكثر مني ومنكم ولكنه بالتالي عبد الله لانه وجده انه اهل للعبادة واخر دعواي ان الحمد لله الذي جعلني مسلما واستغفر الله وادعو من الله بالهداية لجميع الناس ان شا ءالله
    May 8, 2009 at 9:20am · Report

  • Jasim Mohmaed Amr Amin Omran (Egypt) replied to Karim's post18 hours ago
    عزيزى كريم

    هل إتيانك بما يعجزنى فى مجال ما كاف بما يجعلنى أتبعك فى مجال آخر؟
    على كان خطيبا بليغا
    بارعا فى الوصف

    هل هذا كاف
    وهو ليس اول الخطباء
    ولن يكون آخرهم
    شيشرون كان خطيبا بارعا
    وهتلر كان كذلك

    وأوباما أيضا خطيب بارع

    لعلمك الخطابة كفن
    لا يمكن تقييمها عبر نص مكتوب
    وعلى تعامل مع اللغة فى زمنها البكر
    ولم تكن مستهلكة كما هى فى أيامنا
    لذلك تجد ألفاظه جزله

    ولكنى أتشكك كثيرا فى قدراته الخطابيه
    لأنه لو كان خطيبا لما تفرق الناس من حوله

    ------------------------------------------------------------

    عزيزي الكريم هذه الخطبة هي نقطة في بحر وحقا هي كذلك فقد وضعتها لاريكم فقط مقدار العلم الذي يملكه علي عليه السلام بل ان علي عليه السلام كان ضليعا في كل العلوم ولن اقول تقريبا كل العلوم بل كلها على الاطلاق والتاريخ وكل الكتب تشهد بذلك ,, حيث انه لم تتواجد اي معضلة او مسالة صعبة اختلف فيها الناس الا وكان علي عليه السلام هو من يحلها لهم ولو بحثت في كل كتب التاريخ الاسلامي لن تجد حتى في كتب مبغضي علي عليه السلام ما يدل على انه جهل شيئا ابدا وفي اي مجال بل انه كان يعلم كل شيء وقال سلوني قبل ان تفقدوني ولم يخصص اي مجال بل انه علم كل شيء بفضل ربه وان كان علم كل شيء من غير ربه لكان اجدر به ان لا يعبد ربه لانه يستطيع الاستقلال بنفسه ولكنه علم ان كل ما وجد في هذا الكون هو ليس بمحض الصدفة ولكنه خلق عن طريق خالق عظيم وهو الله تعالى و




    لأنه لو كان خطيبا لما تفرق الناس من حوله
    ---------------------------------------------
    وهل كان صدام حسين خطيبا بارعا حتى يجتمع الناس حوله ؟؟
    بل ان الناس يجتمعون حول من لا يخشى الله لانهم يعلمون انه لو انزعج من ذبابة فقد يفقدون حياتهم بسبب ذلك
    ولانهم يعلمون بان امير المؤمنين عليه السلام لا يغضب الا في سبيل الله ولا يؤذي حتى حشرة مع كل القوة التي يمتلكها الا ان القلة القليلة هم من تبعوه لان اكثر الناس للحق كارهون وهذا ما نراه في عالمنا الحالي فمن يمشي على الطريق الصحيح وطريق الصواب ترى اكثر الناس تبتعد عنه ولكن من يمشي على طريق الخطا والرشوة والغش هو من تجده اخيرا محترما لانه يملك مالا مثلا وبذلك يملك نفوذا ولهذا يا اخي فان قلة وجود الناس حول شخص بليغ مثل الامام عليه عليه السلام هو ليس بدليل على عدم احقيته بالاتباع في التفكير

    May 8, 2009 at 9:28am · Report

  • Post Deleted
    May 8, 2009 at 11:17am

  • Post Deleted
    May 8, 2009 at 11:19am

  • Bronislava Gaston جاسم المعلومة الخاطئة عندك أنت يا أخي فأرجو أن تصحح معلوماتك

    النقط وضعت على مرحلتين. علي عاصر (و ربما لم يعاصر) مرحلة وضع النقاط للتشكيل و ليست المرحلة التي تعبر عنها في هذه الخطبة.

    الموضوع مش على كيفك يا جاسم أن تثبت و تنكر في التاريخ بمزاجك. فليقل الحجاج ما يريد. الثابت هو أنه في عصره تم تنقيط العربية و بالمناسبة هذا التنقيط أفاد اللغة كلها و ليس القرآن فقط. و لذا فإن الحجاج لم يقم بخدمة القرآن فقط. هذا أصلاً إن ثبت ما قلته أنت من أنه كان يكره القرآن. و من يدري ربما قال هذه المقولة بعد أن أمر بتنقيط الحروف و من ثم غير رأيه.
    ثم إذا كان الموضوع كله بالحكايات و الاستنتاجات فهذا الحجاج امره مختلف فيه. و بعض الشيوخ رأوا في رؤيا أنه دخل الجنة رغم ظلمه لأن القرآن شفع له.

    تحياتي.
    May 8, 2009 at 1:54pm · Delete Post

  • Bronislava Gaston بالنهاية اسئل سؤال للجميع .. كلنا نعرف ان الامام علي كان بليغا في اللغة ... و لكن هل هناك هدف آخر من وضع الخطبة هنا ؟
    _____________________________________________________________
    بالحق هذه السفسطة و المنطق الملتوي من نوع
    الخطبة قمة البلاغة- علي أذكى البشر- علي مسلم- على جميع البشر أن يكونوا مسلمين

    هو الذي يجعل هذا الموضوع و الموضوع الآخر عن الخطبة الخالية من الألف موضوعين خاليين من القيمة العلمية و النقاشية تماماً
    فلنفرض أن علياً كان هو أبو الطيب المتنبي بذاته. أها ثم ماذا؟ ما الذي نستفيده بالضبط؟
    علي رباه محمد و محمد ابن عمه. لو كان علي هو اينتشتاين نفسه ثم لم يعتنق الإسلام لكنت اندهشت.
    ثم منذ متى نستدل على صحة المنهج بنوعية البشر التي تعتنقه؟
    أمر غريب فعلاً.
    May 8, 2009 at 1:59pm · Delete Post

  • Jasim Mohmaed جاسم المعلومة الخاطئة عندك أنت يا أخي فأرجو أن تصحح معلوماتك

    النقط وضعت على مرحلتين. علي عاصر (و ربما لم يعاصر) مرحلة وضع النقاط للتشكيل و ليست المرحلة التي تعبر عنها في هذه الخطبة.



    ----------------------------------------------------------------------------

    وان يكن ما قلتيه صحيحا ولكنني اخالفك بالراي ولكنني ساسلم جدلا ان كلامك صحيح فلا اعرف كيف تقيسون الامور
    فهل تغير حرف الجيم مثلا بعد اضافة النقطة ؟؟؟؟؟؟ فقد كانت حركة انذاك

    فاتي لي بحرف مثلا دخل في الخطبة وقد دخلت عليه نقطة فيما بعد !!! اريد اي حرف منقط موجود في الخطبة سواء وجد التنقيط في زمن علي عليه السلام او بعده

    اولا علينا التسليم بان الخطبة بليغة جدا ومن ثم نكمل الحوار وشكرا
    May 8, 2009 at 2:08pm · Report

  • Zaid Al Samaraie يال بلاغة علي!

    أنا سمعت أن السيد علي كان أحسن حارس مرمى في تاريخ البشرية.
    قال يوهان كرويف (رحمه الله ) أن أمير المؤمنين هو الأمل الوحيد لنادي كربلاء لنيل بطولة العالم للأندية:
    "كان علي رضي الله عنه آفه. لم يكن ولن يكن له كفوا مثيل. قدرته على صد الكرة شيء فظيع. دائما تجده في المكان المناسب. بصراحة لا أرى أي ضعف أو خطر مدام سيدنا يتولى مهمة حماية الهدف."
    May 8, 2009 at 2:35pm · Report

  • Jasim Mohmaed حقيقة لدي اقرباء من سامراء ولم ارى احد فيهم له اخلاق حميدة مثل اخلاقك يا اخ زيد ,,

    لا اعرف كيف تستطيع ان تتكلم هكذا عن امير المؤمنين ولكن لااقول سوى الله يهديك واتق الله لعلك تجد لك مخرجا من الدائرة المظلمة التي انت فيها
    May 8, 2009 at 3:14pm · Report

  • Amr Amin ملعوبة
    May 8, 2009 at 3:36pm · Report
     
    • Bronislava Gaston فهل تغير حرف الجيم مثلا بعد اضافة النقطة ؟؟؟؟؟؟ فقد كانت حركة انذاك
      _______________________________________________________

      يبدو أنك لم تفهم ما قيل يا جاسم
      النقاط لم تكن موجودة في ذلك الوقت و بالتالي فلا شئ يجعل علياً يكتب خطبة تخلو من النقاط و هو لا يعرف ما هي النقاط أصلاً

      سؤالك عما تغير و ما لم يتغير هو سؤال لا معنى له بعد أن عرفنا أن الخطبة ملفقة. كون الخطبة تخلو من النقاط هذا يصب في مصلحة الشخص الذي الف الخطبة ثم نسبها لعلي. و لا يأخذ علي من الحمد شيئاً


      اولا علينا التسليم بان الخطبة بليغة جدا ومن ثم نكمل الحوار وشكرا
      _____________________________________________________
      الخطبة ليست بليغة. الخطبة تلعب بالحروف و هذه ليست بلاغة إلا في تعريفك أنت يا جاسم.
      و سواء اعتبرتها انت بليغة أو لا فهذه خطبة كتبت بعد عصر التنقيط و بالتالي فلا دخل لعلي بن أبي طالب بها.
      May 8, 2009 at 4:15pm · Delete Post
  • Zaid Al Samaraie هسه احنا شقلنا؟ ما قلت شي إلى مدحت أمير المؤمنين. شنو انتو ما تحبون تلعبون طوبة؟ يعني لازم أقول أمير المؤمنين كان يلعب مهاجم ويسجل أهداف حتى ترتاحون؟ بابا ترى الجولكي أهم من المهاجم مو عبلكم!
    May 9, 2009 at 3:06am · Report


  • Hashim Momani bravo .....
    انا ملحد لكن اعجبن بالخطبة ....
    May 22, 2009 at 5:58pm · Report

  •  

 

Comments

No response to “خطبة علي عليه السلام الخالية من النقاط”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)