‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

من هو المواطن؟

الجمعة، ٨ أيار ٢٠٠٩

  • Amr Amin عندما نتكلم عن المواطنة وشركاء الوطن نجد أن تعريف المواطن لازما حيث أنه محور الحديث
    ويلزم لتعريف المواطن تعريف الوطن

    ----------------------------
    ولأن المسألة لها بعد قانونى دستورى
    أعرض تعريف الوطن كما ورد فى الدستور المصرى كمثال
    المادة الأولى من الدستور
    (مصر هى دولة عربية نظامها اشتراكى)

    هذا هو الوطن

    هو كيان متسلط يهب المواطنة للسكان أو الرعايا

    فمن هو المصرى حسب الدستور؟

    لم يتعرض الدستور لهذا البند
    حيث أن المصرى هو من يحمل أوراق تعريف ثبوتية للهوية المصرية
    فالمصرى هو المسجل لدى الدولة أنه مصرى

    --------------------------------------------------------------

    وللجميع أن يضرب ما لديه من أمثلة فى دساتير بلاده

    كالعراق مثلا وهم الأبرز فى هذا الحوار

    ولعل صدور الدستور العراقى الجديد
    فرصة لمناقشة هذا الموضوع

    -----------------------------------------

    يمر أحدنا بتجربة اغتراب فى بلد من أصول عرقية مختلفة عن أعراقه كالبلاد الأوروبية وبمرور فترة محددة أو غير محددة يستطيع ان يحصل على جنسية هذا البلد غير منقوص الحقوق
    فهل هذه الشعوب ساذجة للدرجة التى تمنح بها المواطنة لكل من هب ودب

    --------------------------------------
    فى دول الشرق الأوسط يمكن لمصرى أن يعمل فى السعودية لعشرين عاما يبنى ويضيف للبلاد ويؤدى خدمة ويستحيل عليه أن يحصل على الجنسية
    لا بل لا يستطيع أن يحصل على حقوق قانونية متساويةمع السعوديين

    ------------------------------------------
    وفى مصر يستحيل على من ولد فى مصر وتعلم بها أن يحصل على الجنسية المصرية
    والجنسية الثبوتية هى اعتراف من هيئات رسمية بالمواطنة

    فنجد أن الدستور المصرى يحدد الفرد القابل للتجنيد فى الجيش هو المصرى الجنسية من أبوين وجدين مصريين
    وهذا مطبق على الصعيد السياسى

    فمن يريد الترشح النيابى يجب أن يكون من أبوين وجدين مصريين!!!!

    ------------------
    كل هذا رغم أن مؤسس مدرسة الحربية فرنسى
    وأول رئيس وزراء كان أرمينيا

    ------------------------------------------
    هل هى أوهام النقاء العرقى؟
    أم هى هواجس أمنية؟
    أم أن الدول العربية لم تتطور بعد من طور القبيلة؟
    أم هى قبائل بالفعل لها أبواق إعلامية ؟
    May 8, 2009 at 8:26pm · Report
  • Fofa Toty لكي اصبح مواطن لابد لي من وطن
    اشعر فيه بالامان اياما كانت معتقداتي واتجاهاتي طالما لا اؤذي احد
    لكي يصبح لدي وطن لابد من هوية وانتماء

    اعترف ان مصر اصحبت دولة يصعب الانتماء لها وكلنا نعرف الاسباب منذ الانقلاب العسكري الذي اطاح بنظام ربما لم يكن جيد ولكنه بكل تأكيد كان افضل

    هذا الدستور الغي الحياة النيابية
    الغي حقوق جاليات كانت تعيش وتعمل في مصر وبالرغم من جذورهم الايطالية واليونانية والفرنسية ولكنهم كان مثلهم مثل اولاد البلد في كل شئ

    ذهب الوطن يوم ان ذهب المواطن

    قي وقت من الاوقات كانت مصر ترسل كسوة الكعبة الشريفة الي الدولة اياها ، في هذا الوقت كان الكل يخرج لمشاهدة خروج المحمل لا يهم ان كانوا مسلمين او مسيحينن او يهود


    اولا تفرقة يوم ان قلنا ان مصر دولة اسلامية فإين يذهب المسيحيون ولن اتحدث لا عن اليهود ولا عن الديانات الاخري

    كان المفروض ان يقول ان مصر دولة مصرية
    ابوين وجدين مصريين

    طيب محمد علي كان ايه
    كفاية ان اي حد يحب بلد ويعمل لمصلحتها علشان يكون مواطن

    لكن طبعا لا في ظل الانظمة القمعية الحاكمة

    تحياتي شكرا
    May 8, 2009 at 11:02pm · Report
  • ياسر الخفاجي الاخ عمر الغالي
    يعرف الدستور العراقي الوطن كالاتي
    جمهورية العراق دولة اتحادية واحده مستقله ذات سياده كامله نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني)ديمقراطي
    اما المواطن فهو حامل الجنسيه لهذا البلد
    ويمكنك ان تعمل بحث في الكوكل وتكتب الدستور العراقي
    وتقرا الماده 18 من الدستور الخاصه بالجنسيه
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اخ عمر انا افتهمت سؤالك
    انت تريد تعريف المواطن في الواقع وليس على الورق
    لابد للمواطن وطن ولكن المشكله في الوطن
    نحن لا نملك اوطان بمعنى الاوطان التي تتساوى فيها كافة شرائح المجتمع في الحقوق والواجبات
    نحن نعيش في سجون اما يكون السجان طاغيه مجرم او انسان ظالم اي اقصد بالدكتاتور
    او يكون السجن من خلال فرض انظمه دينيه صارمه لا يمكن من خلالها التمتع بحرية العقيده والراي
    فمع الاسف نحن لا نفهم المعنى اللغوي لكلمة مسؤول فالمسؤول هو الذي يجب ان يسال ويحاسب عن كل كبيره وصغيره
    ولكن نحن في مفهومنا الخاطيء نجد ان المسؤول هو الذي لا يسال بل يجب ان يعظم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نحن شعوب تحتاج الى ثوره حقيقيه ليس في العلم والتطور بقدر ثوره في الفكر والعقل
    ما الفائده انك تصعد سياره اخر موديل وتحمل موبايل اخر موديل
    ولكن عقلك لا يتقبل الاخر ولا يعترف بالخطا بل لا يقبل حتى النقاش والحوار للوصول الى نقطه معينه
    احترامي لك ايها الغالي عمر
    May 8, 2009 at 11:58pm · Report
  • Muna Jabar فوفة تقول
    لكي اصبح مواطن لابد لي من وطن

    و اني أتفق معها

    فلا وطن بدون مواطن, ولا مواطنة بدون وطن
    May 9, 2009 at 2:26am · Report
  • Amr Amin الغي حقوق جاليات كانت تعيش وتعمل في مصر وبالرغم من جذورهم الايطالية واليونانية والفرنسية ولكنهم كان

    -------------------------------------------------

    اؤكد لك صديقتى أن الأجانب الذين كانوا فى مصر كانوا يعيشون فى سلام خصوصا بعد 1936
    عن نفسى كان فى منطقتنا الريفية خواجة يونانى اسمه تاكى أقام مطحنا لطحن القمح ومحطة بنزين ومنزلا ليعيش فى سلام
    تاكى اضطر الى بيع جميع ما يملك ب500 جنيه سنة 1955
    لخوفه على نفسه من النظام الجديد

    فالنظام الجديد كان يرى نفسه من يمنح رخصة المواطنة للناس
    لا أنه وكيل عن الناس لرعاية المصالح

    ولهذا فإن (تاكى اليونانى)مصرى خدم مصر وأضاف إليها واعترف به الناس مواطنا وتمتع بالأمان فى ظلهم
    لكن النظام المصطنع كان يرى غير ذلك

    فنظام يوليو أقصى جميع المصريين ساسيا
    رغم أنه كان يدعى العلمانية

    وأقصى الجاليات كليا اقتصاديا وسكنيا

    إنها ثقافة التطهير العرقى سيدتى

    ومن المعلوم أن الحصول على الجنسية المصرية من أصعب ما يكون رغم عدم تهافت الناس على ذلك

    وطبيعة الشروط السنهورية الموضوعة للجنسية المصرية
    تدلنا على تفكير النظام نظام يوليو المستمر إلى وقتنا هذا فهو يتصور أن الأرض له وأنه من منحها للسكان ولا أقول المواطنين


    May 9, 2009 at 2:24pm · Report
  • Amr Amin نحن شعوب تحتاج الى ثوره حقيقيه ليس في العلم والتطور بقدر ثوره في الفكر والعقل

    -------------------------------------------------

    كلامك سليم يا عزيزى
    ولكننا عندما نتحدث عن العقل والفكر نجد الوعى العام مختلف عن مرادك

    ولكى أفسر كلامك وأحدده لى أن أقول :إن المسألة تكمن فى نظرتنا للإنسان

    فالمثل العربى يقول :أنصر أخاك ظالما أومظلوما!!!

    مطبق بحذافيره كل كل المستويات
    فالاصح أن ندعو لنصرة المظلوم ولو كان الظالم أخانا

    على أساس أن المظلوم إنسان ولهذا يستحق النصرة

    وبالرجوع إلى الموضوع نجد أن المواطن هو من استطاع أن يعيش فى وسطك بشكل إيجابى

    ويستحق فى هذا الحال كافة الحقوق
    لعلمك يا سيدى
    الأساس من احترام الإنسان لمجرد كونه إنسان هو جعل المجتمعات المتقدمة متقدمة قبل ان تكون غنية
    أنظر إلى هولندا مثلا
    فأرضها فقيرة مالحة ومنخفضة
    ومع ذلك استطاعت أن تكون بلدنا يسع الجميع على صغر مساحته وهى من أضعف الشعوب عسكريا فى أوروبا

    ولكنهم استطاعوا بناء وطن يرحب بالإنسان لأنه إنسان

    ولكن حكامنا طالبونا بالصبر على الحرية الفردية إلى أن يتحرر الوطن
    وبعد أن تحرر الوطن طالبونا بالصبر عن الحرية إلى أن يتم بناء الوطن

    ورغم تمام عملية البناء فى بلد كالإمارات والسعودية وقطر
    هل حصل الفرد على الحرية ؟
    هل اعترف الحكام بفضل من شارك فى البناء من غير المواطنين؟
    May 9, 2009 at 2:45pm · Report
  • Amr Amin أى أن الوطن ينبع من المواطنين لا أن المواطنين أصبحوا مواطنين لأن هناك وطن -أو أرض
    هذا صحيح
    ---------------------------------------------------
    فى وضع كوضع بلادنا استطاع حكامنا تصور وضع سياسى لرئيس بلا شعب أو أرض
    هو ياسر عرفات
    فهو فى الواقع كان رئيسا يبحث عن دولة
    أى أرض ثم شعب
    وبدأ بحثه بالبحث عن الأرض
    لأنه لم ير مشكلة فى الحصول على شعب
    May 9, 2009 at 2:53pm · Report
  • Fofa Toty اتفق معك تماما يا صديقي العزيز
    May 9, 2009 at 3:05pm · Report
  • Mohammed Sito المواطن في الشرق اللعين : هو الانسان المغلوب على امره والذي بالامكان الانتقاص من قيمته واهدار كرامته في اي لحظة من قبل اناس اخرين يدعون انفسهم بالخائفين على الوطن

    المواطن : هو الكائن الذي يتعرض للاهانة في كافة مساحات الوطن طولا وعرضا والذي يعتبره الشرطي مذنبا بلا سبب وتعتبره السلطة عالة عليها

    المواطن : هم البسطاء الذين لا حول لهم ولا قوة تجاه السلطات القمعية التي لا تعرف من الدستور سوى غلافه وتحتفظ به في الادراج ولا تعمل بشيء من مقومات حقوق الانسان ولا الحريات المذكورة في مواثيق البشر في العالم المتحضر

    المواطن : هو السلعة التي يتاجر بها اصحاب السلطة وهو المستهلك لشعاراتهم وانتاجات تجاراتهم

    المواطن : هو الطامة الكبرى والعنصر الغير مرغوب به ضمن تشكيلة الوطن المزعومة


    المواطن : هو المجرم بلا جريمة

    اما الوطن فهو فلم كارتون كوميدي من انتاج دول الشرق المتوسط


    اعلاه هو جزء من مسودة الدستور الخاصة ب محمد سيتو عن الوطن والمواطنة في الشرق الاوسط
    May 9, 2009 at 3:14pm · Report
  • Amr Amin http://hlihlistan.blogspot.com/

    هذه مدونة جماعية تحمل تصور ساخر للحكم
    كل واحد من المدونين تصور نفسه رئيسا أو وزريرا يملى القرارات
    فى نفس الوضع الدستورى الراهن
    وإن اقتضت بعض القرارات تغييرت دستورية محدودة
    May 9, 2009 at 3:37pm · Report
  • Last Fera قياس المواطنة بالنسبة للدول المتحضره مختلف تماما عن قياسه بالنسبة لبلداننا....
    حق المواطنة في البلدان الغربية يمنح للمهاجرين بعد اعاده تاهيلهم بشكل يسمح لهم من الاندماج في المجتمع الجديد ليصبحوا افراد منتجين و غير مضرين...
    للقوانين العامة للبلد
    في بلد كامريكا مثلا ينظر الى كل مواطنين على انهم كانوا غرباء في فترة من الزمن على هذه الارض....يعني الامريكان من اليهود المهاجرين و الاسيوين و ذوي الاصول اللاتينية و الافارقة كلهم في فترة ما كانوا مهاجرين ...يعني الارض لساكنيها

    بلداننا تتبع نظام القبيلة كما تفضلت حضرتك و كلما افتربت من الجزيرة العربية و هو اصل القبائل لعربية زاد الفخر و العجرفة و صعوبةالانتماء الى ذلك البلد
    و اكبر ميزة لك تكون في ان تكون ابا عن جد من ذاك البلد.....
    بالضبط اعراف العشائر الغريب يبقى غريب لو قضى عمره في هذا المكان.... و قوانين هذه الدول مشتقة من عاداتها....

    لا انكر ايضا الاسباب الامنية عامل مهم و لو اني لا اعتقد من ينتمي ابا عن جد لبلد ما لن يكون اكثر وفاءا لتلك الارض و ذاك الوطن

    في العراق مثلا نظام التجنيد و الانتماءات الى مؤسسات الدولة الحساسة و كذلك الدراسات العليا كانت كلها حكرا على فئات معينة اهم ما يميزها الانتماء الى طائفة معينة و بان تكون لابوين " عراقيين .... الكثير من هذه الاستمارات كانت تحتوي على هكذا اسئلة و اكاد اجزم ان الهدف منها في العراق هو امني بحت....حيث كان ينظر لكل من هم من اصول مغايرة كان يكون من اصل فارسي او بريطاني او امريكي على انهم عملاء او احتمال ان يكونوا عملاء

    من اكثر المواقف الطريفة في هذا السياق هو احد قرارات الحكومة السابقه قبيل السقوط بانه لا يقبل للعراقي ان يمتلك اكثر من جنسية يعني اذا ولد عراقي في امريكا مثلا و هو يحمل الجنسية العراقية و كذلك الامريكية فهذا لا يجوزبالنسبة لقوانين الدولة....
    ففي شهادة الجنسية طلب تحويل كل من ولد خارج العراق الى مواليد بغداد!!!!

    تحية طيبة

    May 9, 2009 at 3:39pm · Report
  • Mohammed Sito أخ عمر

    تذكرت نكتة قد تفيد المواطنة

    عندما سألوا واحد عراقي ماذا تفعل اذا امتلكت العالم كله

    اجاب: سابيعه واهاجر الى اوربا

    :))))
    May 9, 2009 at 3:46pm · Report
  • Last Fera الدستور مالتك جدا بائس يا سيتو بس واقعي جدا و عجبني ....
    May 9, 2009 at 4:14pm · Report
  • Mohammed Sito يا فيرا

    اعتقد ان هذا هو الواقع الؤلم

    ابدأي من الهند لغاية الوصول الى المغرب

    وشوفي وضع حقوق الانسان في هذه الدول وقرري بناءا على ذلك اذا كانت هنالك فعلا اوطان ومواطنة

    ستجدي الكثير من السجون واساليب مبدعة في التعذيب وقوانين مفرطة في القسوة وجمهوريات وراثية وكومة قضايا تخوين وعمالة
    وتكميم الافواه والحريات

    من أين يأتي المواطن بين كل هذا ؟

    الن يعود المواطن خرقة بالية لا نفع ولا خير فيها

    النكتة اعلاه تعطيكِ فكرة عن الوطن والمواطنة

    مخاض المواطن والوطن الحقيقي لم يبدأ بعد عندنا

    لا ادري ذلك من هول اهمية المنطقة او من الاديان او من الاعراق والطوائف او من عدم فهم الحياة بطريقة او باخرى

    الدساتير وان وجدت فانها لا تعني شيئا ان لم يتم الالتزام بها بل هي مطاطية جدا كلما ارادت السلطة الحاكمة ذلك كي تناسب ثوب مصالحها ولا اهمية للمواطن في هذا كله
    May 9, 2009 at 4:48pm · Report
  • Rana Humana الشئ الذي يخطر ببالي كلما فكرت بموضوع المواطنة و الجنسية هو غناء مارسيل الحزين و الحالم:
    أسقطوا عني جواز السفر

    و اغنيته الاخرى: اني اخترتك يا وطني..
    فان كان و لا بد من المواطنة فليختر كل وطنه...

    ..رايي في الوطن و المواطنة كراي الغجر.


    بالنسبة للنقاء العرقي فهو خرافة, و ليس هو ما تسعى اليه الدول البطريركية فقد تكون الام من المريخ و لا يهم المهم عندهم الخط الذكري..امر مضحك!
    الشئ الوحيد المؤكد هو الام! و اليهود كانوا اصدق عندما ربطوا الانتماء لليهودية من جهة الام..عمليا الام مؤكدة, الاب لا, ربما اتى ملاك الله و جعلها حامل؟

    عملوا دراسة لجينات اللبنانيين الذين يتقاتلون على اصول و انتماءات..الخ , و تبين انهم كلهم من نفس الحوض الجيني
    دراسة اخرى على اليهود و الفلسطينيين خرجت بنتيجة مشابهة و عارض الكثيرون نشرها لانها تهز ففكرة الشعب المختلف اليهودي..

    كله وهم

    الجسد على حد علمي تتبدل مكوناته كليا كل عدد معين من السنين (لا اذكر بالضبط و لكنها فترة بين ال٥ الى العشر سنوات) و بالتالي اقض عشر سنين في مكان و كل ما فيك من تلك الارض..او مستورداتها..ههه

    اي وطن؟ اي مواطن؟ لماذا هذا التقوقع؟
    May 9, 2009 at 6:48pm · Report
  • Rana Humana ارى ان الوطن حيث تتفاهم مع الناس و ترتاح..
    May 9, 2009 at 6:53pm · Report
  • Amr Amin كلامك يوءدى الى تكريس الخلاص الفردى
    يعنى معناه بالمصرية :ماليش دعوة
    May 9, 2009 at 7:00pm · Report
  • Rana Humana فما الخيار الاخر؟
    ادافع عن تقاتل الناس على قطع الارض كما لو كانت فريسة؟

    الوطن فكرة فيها انانية كبيرة, لا ارى لماذا يجب ان ادافع عنها
    اللي عاوز وطن مبروك عليه..يخرج من انانية الى انانية و عصبية و هيبوكراسي..

    حد يفهمني لماذا الوطن اصلا؟
    May 9, 2009 at 7:04pm · Report
  • Amr Amin هناك من يتصور بيته مكانا له دون غيره
    ويتعامل مع الناس بحذر وارتياب على انهم اشرار حتى يثبتوا العكس

    وهناك كرماء يبنون بيوتهم وعندما تدخلينها تجدين رسالة ترحيب مع كل قطعة اثاث

    لم لا نتبنى فكرة الوطن كمكان يسع الجميع
    والجميع اعنى بهم الجميع
    May 9, 2009 at 7:14pm · Report
  • Rana Humana
    يبقى الوطن كوكب الارض؟ او الكون؟ نعم عندي هكذا انتماء لانني لا اعرف اكوانا اخرى..

    و ان كنت مستعدة لاستبدال الكوكب ان كان غيره احسن لي

    هو عندي انتماء لمنطقة الشرق الاوسط, حاجة حيوانية كده..بيتي كما تقول, و اراه يسع من يريده
    May 9, 2009 at 7:21pm · Report
  • Rana Humana عفوا..
    قصدت انني اتمنى لو يتسع الشرق الاوسط لمحبيه..
    خاصة و انه ليس بالمكان الممتاز فان كان هناك من الحماقة من يحبه فلا ارى لماذا يتكبر البعض؟
    May 9, 2009 at 7:27pm · Report
  • Bronislava Gaston Post #1
    Rana Arabi wrote
    about an hour ago

    ارى ان الوطن حيث تتفاهم مع الناس و ترتاح
    ________________________________________
    أتفقك معك يا رنا في أن الوطن هو حيث يرتاح الإنسان

    أنا لا أحب بلدي الذي ولدت و أعيش فيه لأني ببساطة غير مرتاحة هنا
    الحكومة فاسدة و لدي اقتناع لا يهتز بأنها لن تتغير (أعلم أنه اقتناع ساذج و لكن مما رأيت من بلاوي) ثم أن الناس لديها من العادات و التقاليد و الأديان ما يكفي لتكبيل حرية أيا كان. و هناك اعتراف بالذات فقط و لا يوجد تقبل للآخر. كوني ولدت هنا و نشأت و ترعرعت هنا لم يجعلني أحب هذا الوطن و لا لوهلة و لا أحس للإنتماء له.

    أتمنى أن أنفذ بجلدي كما يقولون

    كنت أتمنى لو أستطيع أن أقدم للناس هنا شيئاً و لكن لن أحاول أن أحقق هذه الأمنية على حساب حياتي و التي لن أعيشها سوى مرة واحدة.
    __________________________________________________________

    ربما ظننت يا عمرو أن هذا من مبدأ ما ليش دعوة و لكن أؤمن بأن الإنسان مسؤليته تجاه نفسه أولاً ثم تجاه الآخرين.

    تحياتي.
    May 9, 2009 at 8:27pm · Delete Post
  • Rana Humana و لكن أؤمن بأن الإنسان مسؤليته تجاه نفسه أولاً ثم تجاه الآخرين.
    __________________________________________________

    بالضبط, اول واجب اتجاه الكون هو ان نتصالح مع انفسنا
    و انت تخدمين بحوارك يا برونيا
    و ما هو الوطن اساسا؟ ما حدوده؟ خريطة؟ طيب
    **!
    May 9, 2009 at 9:07pm · Report
  • Amr Amin يا برونيا هانم
    مدموازيل رنا
    مع احترامى لأحاسيسكم الشخصية
    وتقديرا منى للإحباطات داخلكم تجاه ما يسمى الوطن
    لن أزايد عليكن فى الإحباط

    ولكن دعونا نتكلم عن القوانين الحلية للجنسية وتفسيراتها
    بمعنى ماذا دار فى خلد المسرع وهو يسن القانون؟

    وهل ما شرعه المشرعون يعبر عن توجهات المجتمع؟

    هل نرجو أفضل من ذلك ؟

    وليس معنى أن نرجو أفضل من ذلك لأن تجيب برونيا بلا

    ولكن أقصد ما هو تصورك للأفضل ولو من باب اليوتوبيا
    May 10, 2009 at 2:07am · Report
  • Ulla Hamsa المواطن
    هو الانسان الذي ترتبط حياته بكل جوانبها من عمل ومعيشة في مكان ما فيشعر انه اصبح مستقرا في ذالك المكان يدفع ما عليه للسلطة فيه كي يحصل بمقابل ما يدفعه على خدمات تقدمها له السلطة..هكذا افهم المواطنة..ولا ترتبط عندي بالضرورة بمسقط راس الانسان قدر ارتباطها الفعلي بحياته وعمله ومستقبله.
    المواطن عندي هو الانسان الذي تكونت بينه وبين الدولة التي يعيش ويعمل فيها روابط كثيرة فصارت(تترك بصمة على شخصيته وحياته )وتنتمي اليه بقدر هذه البصمة وينتمي هو لتاثيرها عليه بنفس المقدار..
    May 10, 2009 at 2:16am · Report
  • Rana Humana اذا كان لا بد من الوطن و المواطنة
    يبقى منطق ان لا تكون الجنسية من جهة الاب دون الام, و منطق ان الانسان الذي يعيش و يعمل في البلد عدد من السنين اما يصبح مواطنا و خاصة انه يدفع ضرائب او يعطى سببا منطقيا لمنع الجنسية


    ..ايه رايكم؟
    May 10, 2009 at 3:02am · Report
  • Amr Amin صح يا ريس
    May 10, 2009 at 3:30am · Report
  • Rana Humana مشكور يا حباب و نبيل و مرهف
    May 10, 2009 at 3:34am · Report
  • Amr Amin وكلما اتسعت عباءة الوطن استوعب النابهين من كل مكان واكتسب مناعة وأنصارا من سكانه ومن غير سكانه
    May 10, 2009 at 3:39am · Report
  • Ulla Hamsa بالضبط
    فيتحول المواطن نفسه الى ثروة للوطن الذي عرف كيف يستفيد منه
    May 10, 2009 at 3:44am · Report
     
     
    • Mounira Alex لو كنت مصرى و تعيش فى كندا مثلا فعندما تحصل على الجنسية الكندية تقسم على أن يكون ولائك الكامل لملكة إنجلترا ... فهنا أنت تعتبر نفسك مصرى أم كندى ؟ أنا أرى , فى المدينة الفاضلة ، عندما يصل الشخص لسن الرشد يقوم هو بإختيار جنسية واحدة فقط و يمكنه أن يعمل أو يعيش فى أى بلد آخر و لكن يظل ينتمى سياسيا و إجتماعيا ووجدانيا لبلده التى إختارها و غالبا ستكون بلد المنشأ
      May 10, 2009 at 10:14am · Report
  • Rana Humana طيب و القسم ده فيمته ايه؟..معنوية طبعا..و بالعافية برضه
    May 10, 2009 at 10:20am · Report

  • Amr Amin وما المانع من تعدد الانتماء ؟
    المانع هو احتمال نشوب نزاع بين بلدى الانتماء

    وساعتها الفرد المزدوج الجنسية بين بلدين متنازعين ماذا يفعل

    الإجابة
    أن المشكلة دائما فى تصور الفرد تابع لنظام الحكم وتنحل المشكلة لو تصورناه مستقلا عن حاكمه
    بل هو فقط يحب الناس فى هذا البلد أو ذاك

    ويتلقى خدمات تسهر عليها الحكومة كوكيل وليس كمانح أصيل

    وبدلا من أن نطالب الفرد المزدوج الجنسية بالاختيار
    يجب أن نطالب الحكومات بالتعقل فى النزاع

    ------------------------------------------------

    طريف أن يقسم من يطلب الحصول على الجنسية الكندية يمين الولاء لملكة سكوتلندا

    فهل بعد حصوله على الجنسية يكون مصريا أم كنديا أم سكوتلنديا ؟؟؟؟

    فقط هى تصور استعلائى من الحكومة الكندية
    وتوقعها لنزاع محتمل
    May 10, 2009 at 12:03pm · Report

  • Amr Amin القسم مش بحاجة يا رنا
    لكن ممكن الواحد يقول:أقسم أن أكون كذا

    مش يقسم بأى من الخزعبلات

    يقسم بشرفه
    May 10, 2009 at 12:09pm · Report

  • Rana Humana و اقسم بشرفي على الولاء للملكة بامارة ايه؟ القسم بالولاء للوطن..نشربه ويا ويسكي, بس الملكة ما تتبلعش..
    May 10, 2009 at 12:11pm · Report

  • Amr Amin روحى قولى الكلام دا للبرلمان الكندى
    بتطلعى فيا ليه؟
    May 10, 2009 at 8:25pm · Report

  • Rana Humana ههه
    يمكن لانك اعقل منهم؟
    May 10, 2009 at 8:28pm · Report

  • Aladdin Yassin هذه التقسيمات الدوليه سخيفه فلو سئلت اي مسؤول كندي ان كان الكندي لديه حق بالعيش والحريه والكرامه اكثر من اي مواطن لدوله اخرى فسيجيب بالنفي وهكذا من المفروض ان يجيب اي كندي او اي مواطن لاي دوله اخرى الا اذا كان متعصبا عنصريا او شوفينيا وطنيا
    اذن لماذا يجب ان يقسم الكندي ويعطى جنسيه تميزه عن الاخرين
    هذه الاشياء هي بقايا للعصر القومي والوطني السائر في طريقه الى الزوال مع عولمه المجتمعات باتجاه خلق المواطن العالمي الذي لجيه ولاء للانسانيه والذي لايميز ابن البلد عن ابن العم عن ابن المسؤول الكل اولاد الانسان
    قد اكون يوتوبيا ولكن المجتمع الانساني الواحد قادم ربما بعد مئات السنين وبالتاكيد لن نشهده ولكن نعيش بوادره
    حيث لاوطن الا كوكب الارض
    ولا مواطنه الا الانسانيه
    May 11, 2009 at 2:59am · Report

  • Amr Amin ممكن تنقل التوبك الجديد أين هو الوطن هنا
    علشان الحوار يبقى مكتمل
    May 11, 2009 at 4:02am · Report

Comments

No response to “من هو المواطن؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)