- Jasim Mohmaed ما هذه القابلية يا ابن عم رسول الله ما هذا العلم والمعرفة وما هذا الذكاء والدهاء
بسم الله الرحمن الرحيم
الخطبة الخالية من الألف للأمام علي عليه السلام
في البحار: روى ان الصحابة قالوا: ليس من حروف المعجم حرف أكثر دوراناً في الكلام من الألف فنهض أمير المؤمنين عليه السلام وخطب خطبة على البداهة طويلة ... تشمل على الثناء على الله تعالى والصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم وفيها الوعد الوعيد ووصف الجنة والنار والمواعظ والزواجر والنصيحة للخلق وغير ذلك.
قال عليه السلام :
حمدت من عظمت منته، وسبغت نعمته، وسبقت غضبه رحمته، وتمت كلمته، ونفذت مشيته، وبلغت حجته، وعدلت قضيته، حمدت حمد مقر بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، معترف بتوحيده، مستعيد من وعيده، مؤمل من ربه رحمة تنجيه، يوم يشغل كل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود عبد مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متق ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جل عن مشير ووزير، وتنزه عن مثل ونظير، علم فستر وبطن فخبر، وملك فقهر، وعصي فغفر، وعبد فشكر، وحكم فعدل، وتكرم وتفضل، لن يزول ولم يزل، ليس كمثله شيء، وهو قبل كل شيء وبعد كل شيء. رب متفرد بعزته متملك بقوته متقدس بعلوه، متكبر بسموه، ليس يدركه بصر ولم يحط به نظر، قوي منيع، بصير سميع حليم حكيم، زؤوف رحيم، عجز عن وصفه من وصفه، وظل نعته من نعته، من عرفه قرب فبعد، وبعد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزق عبده ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة ورحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم موصدة موبقة.
وشهدت ببعث محمد (ص) عبده ورسوله ونبيه وصفيه وحبيبه وخليله وبعثه في خير عصر وحين فترة وكفر، رحمة لعبيده ومنة لمزيده ختم به نبوته، وقوى به حجته، فوعظ ونصح وبلغ وكدح رؤوف بكل مؤمن ولي سخي زكي رضى عليه رحمة وتسليم وبركة وتكريم من رب غفور رحيم قريب مجيب حكيم.
وصيتكم معشر من حضرني بتقوى ربكم وذكرتكم بسنة نبيكم فعليكم برهبة تسكن قلوبكم وخشية تذري دموعكم وتقية تنجيكم يوم يذهلكم ويبليكم يوم يفوز فيه من وزن حسنيه وخف وزن سيئته لتكن مسألتكم مسألة ذل وخضوع وشكر وخشوع، وتوبة ونزوع، وندم ورجوع، وليغتنم كل مغتنم منكم صحته قبل سقمه وشيبته قبل هرمه وسعته قبل فقرد وخلوته قبل شغله وحضره قبل سفره وحياته قبل موته وشبيبته، قبل هرمه ثم يكبر ويهيمن ويمرض ويسقم ويمل طبيبه ويعرض عنه حبيبه وينقطع عمره ويتغير لونه. وقل عقله ثم قيل: هو موعوك وجسمه منهوك قد جد في نزع شديد. وحضره قريب وبعيد فشخص ببصره وطمح بنظره ورشح جبينه وخطف عرينه وجنبت نفسه وبكته عرسه وحفر رمسه ويتم منه ولده وتفرق عنه عدده. وقسم جمعه وذهب بصره وسمعه. ولقن ومدد ووجه وجرد وغسل وعري ونشف وسجي وبسط له وهيء ونشر عليه كفنه وشد مه ذقنه وقمص وعمم ولف وودع وسلم وحمل فوق سرير وصلى عليه بتكبير بغير سجود وتعفير ونقل من دور مزخرفة وقصور مشيدة وحجر منضدة فجعل في ضريح ملحود ضيق مرصود بلبن منضود. مسقف بجلمود وهيل عليه عفره وحثى عليه مدره، فتحقق حذره، ونسي خبره ورجع عنه وليه ونديمه ونسيبه وحميمه وتبدل به قرينه وحبيبه فهو حشو قبر ورهين قفر يسعى في جسمه دود قبره. ويسيل صديده في منخره، نسحق تربته لحمه وينشف دمه ويرق عظمه ويقيم في قبره حتى يوم حشره فينش من قبره وينفخ في صور ويدعى بحشر ونشر فثم بعثرت قبور.وحصلت سريرة في صدور، وجيء بكل نبي صديق وشهيد ونظيق ووقف لفصل حكمه عند رب قدير بعبيده خبير بصير من زفرة تضفيه وحسرة تنضيه في موقف مهول عظيم بين يدي ملك كريم بكل صغيرة وكبيرة عليم يلجمه عرقه ويحفزه قلقه فعبرته غير مرحومة.. وصرخته غير مسموعة وحجته غير مقبولة وبرزت صحيفته وتبينت جريرته ونطق كل عضو منه بسوء عمله فشهدت عينه بنظره ويده ببطشه ورجله بخطوه وجلده بلمسه وفرجه بمسه ويهدده منكر ونكير وكشف له حيث يسير فسلسل جيده وغلت يده وسيق يسحب وحده فورد جهنم بكرب وشدة فظل يعذب في جحيم، ويسقى شربة من حميم، تشوى وجهه وتسلخ جلده يضربه زبانيته بمقمع من حديد ويعود جلده نضجه كجلد جديد يستغيث فتعرض عنه خزنة جهنم ويستصرخ فيلبث حقبة بندم نعوذ برب قدير من شر كل مصير ونسأله عفو من رضى عنه ومغفرة من قبل منه فهو ولي مسألتي ومنجح طلبتي فمن زحزح عن تعذيب ربه سكن في جنته بقربه وخلد في قصور مشيدة وملك حور عين وحفدة، وطيف عليه بكؤوس من تسنيم وشرب من عين سلسبيل ممزوجة بزنجبيل، مختزمة بمسك وعبير، مستديم للسرور ومستشعر للحبور، يشرب من خمور، في روضة مغدق ليس يصدع من شربه وليش ينزف هذا منقلب من خشى ربه وحذر نفسه وتلك عقوبة من عصى منشئته وسولت له نفسه معصيته مبدئه ذلك قول فصل، وحكم عدل خير نزل به روح قدس مبين على نبي مهتد رشيد صلت عليه رسل سفرة مكرمون بررة عذت برب رحيم من شر كل، رجيم، فليتضرع متضرعكم، ويبتهل مبتهلكم، فنستغفر رب كل مربوب لي ولكم.
انتهت الخطبة الشريفة - Post Deleted
- Jasim Mohmaed Ahmed Mohamed Al Baghdadi (Denmark) replied to your postabout an hour ago
مرحبا
مع كل احترامي لرأيك ولجهودك في نقل هذه الخطب والتي تمثل حقيقيه تاريخيه لبلاغه على بن ابي طالب
....
السؤال هو ؟؟
ما تفيد هذه الخطب البشريه والعالم
وماذا قدم علي بن ابي طالب خدمه في لتطور هذه البشريه واسعادها بهذه الخطب ؟؟
مع احترامي فهي لا تقدم ولا تاخر
والعرب معروف عنها انها امه تجيد الكلام فقط لا العلم والازدهار واغناء البشريه بكل ما هو قيم ومضني
الاجدر بنا ان ننظر الى العلم وماذا قدمه العلماء ويقدمه وسيقدموه بالمستقبل
اما الكلام المرسل الذي لا يملك اي قيمه علميه ولا اي ادله علميه على صحته فهو اقيون مضافا الى ما تقدمه كافه الاديان من مخدرات لشعوبها وسبب اتكالهم على هذا الوهم المسمى الله الذي لا يحرك ساكنا لاي كارثه تصيب البشر من امراض وافات بينما العلماء يسعون ويجتهدون ويعملون الليل مع نهار في انقاذنا من كل كوارث الطبيعه وامراضها الفتاكه ويسعون لتحقيق الرفااهيه للبشر بدلا من اي كلام مرسل لا قيمه علميه به
ناهيك عن ان هذه الاله هو سببا في تقاتل الشعوب فيما بينها كل يدافع عن دينه بطريقه وحشيه بدائيه والله يتفرج ولا يظهر ليسكت الجميع ليعلم الناس من هو الدين الحق
الكلام المرسل الذي يتكلم به اصحاب الديانات لا يفيد شيئا وانما يضر ولا ينفع لانه افيون اخر من الافيونات ووهما اخر مضافا الى وهم الله والاديان كلها
تحياتي عزيزي
-----------------------------------------------------------------------------------
اشكرك على المرور مرة اخرى عزيزي احمد
اولا الامام علي وكما ذكرت مسبقا لا يعتمد على الكلام فقط بل ساهم في حل الكثير من المشاكل والمعضلات العلمية التي لم يستطع احد فهمها الى حد الان وقد تحدث في امور علمية تم اكتشافها مؤخرا في حين انه ذكرها في قديم التاريخ وسوف اعطيك مثالا بسيطا جدا لما استطاع ان يساهم فيه علي عليه السلام في وقته , وقد ناتي الى ما ساهم فيه واثمر حتى في وقتنا الحاضر
انظر اخي الى هذه الحادثة ومن كان سيستطيع ان يحلها غير علي بن ابي طالب عليه افضل الصلاة والتسليم
مما ورد في المسائل القضائية عن الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام
كان هناك ثلاثة رجالٍ يملكون 17 جملاً, بنسبٍ متفاوتة, فكان الأول يملك نصفها, والثاني ثلثها, والثالث تسعها, ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم
فحسب النسب يكون التوزيع كالآتي
الأول: يملك (17 ÷ 2) = 5. 8
الثاني: يملك (17 ÷ 3) = 67. 5
الثالث: يملك (17 ÷ 9) = 89. 1
فقال لهم علي عليه السلام : هل لي بإضافة جملي إلى القطيع؟.. فوافقوا بعد الاستغراب الشديد.. فصار مجموع الجمال 18 جملاً
وقام بالتوزيع كالآتي
الأول يملك (18 ÷ 2) = 9
الثاني يملك (18 ÷ 3) = 6
الثالث يملك (18 ÷ 9) = 2
لكن الغريب في الموضوع أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون 17جملاً.. في نفس الوقت الذي أخذ كل واحدٍ منهم أكثر من حقه بالقسمة الأولى, وأرجع مولانا علي عليه السلام عنه جمله إليه ..
والكثير الكثير من مشاكل الناس انذاك حلها لهم واستفاد منها العلماء وما زالوا ياخذون من حكمه ومواعظه حتى يومنا هذا افلا يجب علينا ان نفكر كيف عبد هذا العقل العظيم والعظمة لله وحده كيف عبد الله وكيف ايقن بان الله موجود
حيث كما ذكرنا مسبقا ان علي عليه السلام قال عبدت الله لا خوفا من ناره ولا طمعا في جنته انما وجدت انه يستحق العبادة فلا نستطيع ان نقارن عقولنا بعقله بل يجب علينا ان ناخذ ونستنبط مما يوجد في هذا العقل العظيم كل ما يفيدنا وينقذنا من الهلاك يوم لا ينفع لا مال ولا بنون
وانت حر في النهاية فلك عقل تستطيع ان تفكر فيه ولكنني ارى ان عقلي لم ولن يصل الى مستوى علي عليه السلام وما صدق وامن به لن يكون غير موجودا وهذا مستحيل كل الاستحالة وشكرا لك مرة اخرى يا اخي الفاضل - Rana Humana عزيزي جاسم ما تتكلم به هو حزازير لا اكثر و لا اقل و معناها ان علي كان فاضي اشغال و يقوم باللعب بالارقام و الحروف! و هناك كتب كاملة من هكذا حزازير و هناك كموديين يخترعون مثلها طوال الوقت
ان تكتب خطابا ليس فيه حرف معين او حتى مجموعة حروف لا يجعل مستواه الادبي ارفع!
الادب يقاس بجماله و بساطته و عمق معناه و رسالته ..الخ
عدد الحروف العاب تدريبية للدماغ لا اكثر..و مشكوك بفائدتها..ما فائدة انه جعلها بحروف دون غيرها؟ كيف هذا ادبيا يزيد للموروث الانسانس؟؟! - Post Deleted
- Saif Al-Iraqi يا أخي فعلاً هذا تلاعب بالكلمات والأرقام من أجل خلق قصة جميلة فإن كانت هذه القصة حقيقية فهي ليست مقبولة رياضياً إلا من أجل التقريب وهو حل لا بأس به ولكن ليس الحل الكامل وأعطيك السبب :
.
.
.
إذا كان هؤلاء هم ثلاثة فقط ، فيجب أن يكون مجموع الحصص هو واحد ، ولكن إذا جمعت نصف زائد ثلث زائد تسع لكانت النتيجة أقل من واحد ، وأزيدك دقة لكن المجموع سبعة عشر من ثمانية عشر ، وهي عملية حسابية سهلة ، ويمكنك التأكد من كلامي بإستخدام الحاسبة
.
.
.
فهذا معناه أحدهم كان لديه أكثر من النصف أو التسع أو الثلث ، فعندما نقول أن الثالث مثلاً حصته سبعة من ثمانية عشر وهو ما يجعل التقسيم مضبوط ، وعند قيام علي عليه السلام بإعطاء جملين لهذا الشخص فإنه يغبنه حقه وذلك لأن نصيبه هو
أكثر قليلاً من ذلك وهذا ليس عدلاً كاملاً
.
.
.
تحياتي - Saif Al-Iraqi تدقيق..
.
.
فهذا معناه أحدهم كان لديه أكثر من النصف أو التسع أو الثلث ، فعندما نقول أن الثالث مثلاً حصته سبعة من ثمانية عشر وهو ما يجعل التقسيم مضبوط ، وعند قيام علي عليه السلام بإعطاء ستة جمال فقط لهذا الشخص فإنه يغبنه حقه وذلك لأن نصيبه هو أكثر قليلاً من ذلك وهذا ليس عدلاً كاملاً
.
.
شكراً - Fankoosh Mohamed حل الفزورة الثانية
1/2+1/3+1/9 = 9/18+6/18+2/18 = 17/18
أى لا يساوى الواحد الصحيح
من المحتمل أن هناك شريك لم يحضر وتم أكل حقه
=========================================
أما بخصوص الفزورة الأولى وهى هذه الخطبة العصماء
فقد وردت كلمة "مسألتى " فى متن الخطبة
لا أعرف هل تحتسب الألف هنا أم ماذا ؟
عموما لم أفهم ما معنى وصف خطبة بالشريفة
هل توجد خطبة عاهرة مثلا ؟؟؟ - Amr Amin استطاع كارل لويس جمع ثمانية ميداليات أوليمبية على مدى اثنى عشرة سنة
وأريد أن أتبع دينه لأنى معجب بوثباته الثلآثية الرشيقة
وأسلوبه فى الجرى
--------------------------------------
استطاع جارى كاسباروف لعب خمسين مباراة شطرنج فى نفس الوقت ضد خمسين لاعبا مصنفا وربحهم جميعا
هل لى أن أعرف دينه لأنى أريد أن انمى موهبتى الوليدة فى الشطرنج
------------------------------------------
استطاع توماس إيدسون أن يقدم للبشرية أكثر من اختراع مهم
مثل البطارية الجافة ومصباح التنجستن
ألا يصح ان نعرف دينه ونتأكد من إمامته
- Amr Amin المسألة سوفسطائية أصلا
- Post Deleted
- Bronislava Gaston فلنفرض ان علي بن أبي طالب كان بليغاً. كيف يفيد هذا حكمنا على الدين الإسلامي؟ كل دين أو معتقد لديه من اتباعه الأذكياء المبدعين و الأغبياء. فهل تريد أن تقول أن الإسلام هو الذي جعل علياً رجلاً بليغاً؟؟؟
أستطيع أن أتخيل علي بن أبي طالب و هو يفكر جاهداً لكي يخطب خطبة تخلو من حرف الألف أو من النقاط. أما كان الأفضل له لو ركز جهده في المعاني بدلاً من العبث بالكلمات؟
ثم أنا أتفق مع من قالوا أن الخطبة ليست بتلك الروعة. إنها مثل أن يقوم شخص ما بصنع أكبر وعاء قمامة في العالم لكي يدخل موسوعة جينس. ثم ماذا؟ ما هو وجه الجمال بالضبط؟
بالمناسبة أبو العلاء المعري الشاعر الملحد كان يؤلف قصائد يلزم فيها نفسه بأكثر القواعد صرامة بحيث يكتب مثلاً بقافية شديدة الصعوبة أو بوزن غير مطروق كثيراً و غير ذلك من طرق التصعيب ثماماً مثلما الزم علي نفسه بخطبة بدون ألف. فهل يعني هذا أن علينا أن نتبع معتقد أبي العلاء و نصير ملحدين؟ - Jasim Mohmaed Post #12Bronia Gaston wrote2 hours ago
فلنفرض ان علي بن أبي طالب كان بليغاً. كيف يفيد هذا حكمنا على الدين الإسلامي؟ كل دين أو معتقد لديه من اتباعه الأذكياء المبدعين و الأغبياء. فهل تريد أن تقول أن الإسلام هو الذي جعل علياً رجلاً بليغاً؟؟؟
أستطيع أن أتخيل علي بن أبي طالب و هو يفكر جاهداً لكي يخطب خطبة تخلو من حرف الألف أو من النقاط. أما كان الأفضل له لو ركز جهده في المعاني بدلاً من العبث بالكلمات؟
ثم أنا أتفق مع من قالوا أن الخطبة ليست بتلك الروعة. إنها مثل أن يقوم شخص ما بصنع أكبر وعاء قمامة في العالم لكي يدخل موسوعة جينس. ثم ماذا؟ ما هو وجه الجمال بالضبط؟
بالمناسبة أبو العلاء المعري الشاعر الملحد كان يؤلف قصائد يلزم فيها نفسه بأكثر القواعد صرامة بحيث يكتب مثلاً بقافية شديدة الصعوبة أو بوزن غير مطروق كثيراً و غير ذلك من طرق التصعيب ثماماً مثلما الزم علي نفسه بخطبة بدون ألف. فهل يعني هذا أن علينا أن نتبع معتقد أبي العلاء و نصير ملحدين؟
---------------------------------------------------------------------------
قد تكوني لم تلاحظني عزيزتي واختي الفاضلة ان الامام علي عليه السلام ارتجل هذه الخطبة ولا يمكن لا لك ولا لي ولا للمعري الشاعر الذي يقضي وقتا لكي يوازن بين ابيات الشعر ان يخطب خطبة خالية من الالف ولنرى ان استطعت ان تكتبي الان ردا لي خاليا من الالف بنفس عدد الكلمات التي ارتجلها الامام علي عليه السلام ,,
ام ان تقولي لي ان هناك رجلا ببلاغة الامام علي فانني لا اعتمد على الكلام المرسل يا اختي العزيزة فقلد وضعت دليل مادي واريد بالمقابل ان ارى من هو هذا الذي يوازي ذكائه وعلمه علم الامام علي عليه السلام ...
للعلم فقط : الامام علي عليه السلام لم يقتصر علمه وبلاغته على اللغة فقط بل انه كان يعلم كل شيء وفي كل العلوم ولمن يساله اي شخص اي سؤال ولم يستطع الجواب عنه ابدا ولا اعتقد انك تعرفين شخصا اخر من بعده يملك نفس القابلية
قال علي عليه السلام مقولته المشهورة
يا معاشر
الناس سلوني قبل ان تفقدوني ، هذا سفط العلم ، هذا لعاب رسول الله (ص) ، هذا
ما زقني رسول الله (ص) زقاً زقاً ، سلوني فإن عندي علم الاولين و الاخرين ، أما و
الله لو ثنيت لي وسادة فجلست عليها لأفنيت أهل التوراتهم حتى تنطق التوراة
فتقول : صدق علي ما كذب ، لقد أفتاكم بما أنزل الله في ، و أفتيت أهل الانجيل
بانجيلهم حتى ينطق الانجيل فيقول صدق علي ما كذب ، لقد أفتاكم بما أنزل
الله في ، و أفتيت أهل القرآن بقرآنهم حتى ينطق القرآن فيقول : صدق علي ما كذب ، لقد افتاكم بما أنزل الله في .
و أنتم تتلون القرآن ليلاً و نهاراً ، فهل فيكم أحد يعلم ما نزل فيه ؟
ولولا آية في كتاب الله عز و جل لا خبرتكم بما كان و بما يكون و بما
هو كائن الى يوم القيامة ، و هي هذه الآية : ( يمحو الله ما يشاء و يثبت و عنده أم الكتاب ) . ثم قال
سلوني قبل ان تفقدوني ، فوالذي فلق الحبة و برأ النسمة لو سألتموني عن اية آية في
ليل أنزلت أو نهار أنزلت ، مكيها و مدنيها ، سفريها و حضريها ، ناسخا و
منسوخها ، و محكمها و متشابهها ، و تأويلها و تنزيلها لاخبرتكم
وان استطاع اي انسان ان ياتيني بحادثة حدثت وسال شخص الامام علي اي سؤال ولم يستطع الاجابة عنه حينذاك قد نستطيع المقارنة بينه وبين غيره
وبعد هذا كله نقول مرة اخرى امن شخص علي عليه السلام بالله وحده لا شريك له وقال عبدته لا خوفا من ناره ولا طمعا في جنته ولكنني عبدته لانني وجدته اهلا للعبادة ,
فان كان هذا العقل الجبار يعبد الله ويخضع له ساجدا لانه يعلم ان كل ما عنده هو من عند الله فكيف بنا ونحن عقولنا لم تزل تحاول فهم ما فعله وكيف فعله ولم نستطع الى يومنا هذا الم يجب بنا ان نتبع الاعلم بنا لكي نصل الى الضالة ...
شاكرين مروركم مرة اخرى وارجو انني كنت خفيف ظل ان شاء الله - Wael Wajeeh يا اخت برونيا لم ارى اي مصدر تاريخي يصف عليا "يفكر جاهدا" محاولا ان يقول شيئا معينا .. لا خطبة ولا غيرو
كذلك ... ما ذكرته عن ابي العلاء المعري يؤكد ان التصعيب والتزام مالا يلزم هي احد
وجوه البلاغة عند العرب، بدليل وجود مفهوم لزوم مالا يلزم في الشعر والذي يتمثل في التزام القافية في صدر وعجر الابيات معا !
فلا ارى سببا لتسفيه القاء خطبة تخلو من احد الحروف او النقطة بدعوى ان البلاغة هي استغلال كل اللغة للابداع وليس العكس
عموما ... اتصور ان المقصود من البوست هو النقاش حول شخصية اسلامية عامة اكثر مما هو دعوة للدين الاسلامي لان عليا كان مسلما ! فالاحرى بالدعوة ان تكون بداعي ان الاسلام احد اديان الله واخرها !
تحيتي - Omar Ali بعد قراءتي لكل ما دار من حوار أرى أن الأخ جاسم يريد أن يثبت أنه كيف لشخص بذكاء وبلاغة علي أن يؤمن بالإسلام وما جاء على النبي محمد دون شك وهذا يدعونا بالتالي لضرورة الإيمان بعقيدة علي أي الاسلام ولكن هناك مغالطة في الطرح فما يدعو أي إنسان لتصديق معلومة ليس ناقل المعلومة أو المؤمن عليها فحسب حتى لو كان أعلم أهل الأرض بل الأصل هو المصدق، أنناقش الوسيلة أم السبب؟ مما يعني أن مناقشة المعلومة نفسها كأصل أقرب إلى الموضوعية من مناقشة ناقلها ومصدقها حتى لو كان أذكى الرجال لأن هذا يدعينا إلى رد غاية في السهولة ألا وهو : أنظر ما قدمه العلماء والمفكرين المسيحين وعليه يمكن طرح هذا السؤال، كيف لكل هؤلاء الفلاسفه والمفكرين أن يؤمنوا بهذا دين ويخطئوا؟ ولن أذكر أمثلة وأسماء فهم كثير، سؤال أخر، أنظر ما يقدمه وما قدمه اليهود من علوم وفنون (أنظر إلى هوليوود و إبداع اليهود هناك) وموسيقى وفي علم السياسة؟ الكل متفق أن المتحكم الأول والرئيسي في مقدرات العالم هم اليهود، إذاً اليهودية أحق الأديان لاتباعها في العصر الحالي فكيف بكل هذه العقول أن تخطئ في أطروحة غاية في الأهمية كالمعتقد؟ أنا موافق عمرو أمين في أن الحوار سوفسطائي ولا غاية منه وقد أكون مخطئ، سؤال لا يمس الموضوع إلى الأخ جاسم ولك أن ترفض الرد إذا رغبت، أنت شيعي؟ أم أن تخميني خاطئ؟ وشكراً ولك حرية عدم الرد
- Post Deleted
- Omar Ali وليكن
- Saud Alnujaidi مرحبا شباااااب .... اولا الخطبة بيها الف....
--------------------------------------------------
(وحضره قبل سفره وحياااااااااااااااااااااااته قبل موته وشبيبته.)
واضافة الى الكثير من مواضع الهمزات التي رفعت على الاف الزاما ....
الامام علي كرم الله وجهه سند الرسول وباب العلم في الاسلام فالاجدر وضع المسائل والاختلافات التي كان الامام علي يحلها.... وليس الخطب التي وضعت عليها هالة القدسية والاعجاز بدون وجه حق
او ادراج الحوادث والقصص الانسانية للامام علي وللرسول الكريم وفتح حوار عنها...
فهنا الافكار متضادة .... والغاية الوصول الى نتيجة والاقتناع بها ولو استحال ذلك لكثرة الكذب في التاريخ الذي وثق بالكذب ومختوم عليه بختم الكذب ايضا...
فلو نظرت ياصديقي للمواضيع السابقة تجد كما مكتوب ان الرسول كان مصابا بالقمل وهو دليل على القذارة وفي موضوع بعيد تجده يعاني من عصاب الوساس القهري الذي فسر بكثرة الوضوء ولماذا جعلها خمسة مرات وهذا الاهتمام الزائد بالنظافة حالة مرضية فياللعجب....
ايضا اتهم انه يعاني بالاضافة للاو سي دي من الشيزوفرينا وازيدك علما انه يعاني من الصرع ونوبات الجنون وما الى ذلك من اتهمات فلمن اشكو هذا العقل الذي كان مصابا بكل هذه المتضادات وبقي فكره خالدا وسيبقى ....
اما القران فاتهم انه غير منزل لضعف البلاغة(في النصب والجر والفتحة والضمة والتقديم والتاخير) والاخطاء العلمية المشكوك في امرها...
وعندما تتحدث انت هنا عن خطبة خالية من النقاط اول ما تسال عنه هو متى وجد التنقيط..
اضف الى اتهام محمد بانه هو من كتب القران وليس الله ..لكثرة الاخطاء.. فتجد كانه دفاعا عن الله لان الله لا يخطا...
ثم تتفاجىء بعدم وجود الله
وبعد عدة مواضيع تجد انه حتى محمد لم يكتب القران وانما سرقه.....
فيا اخي الذنب ليس ذنبنا نحن الان في المجموعة سواء مؤمنين او غير مؤمنين..
فنحن نعتمد على المنقول من التاريخ ...
التاريخ كاذب ولا يشفع له توثيقه بمصادر كتابية اخرى فهي ايضا كاذبة...
والافضل عندما يطرح موضوع عن الرسول واضهار نقص فيه او سبه او شتمه ان يرد عليه بموضوع عن فضائله وكيف هو الصادق الامين وما الى ذلك ...
وتبقى كل الامور مشكوك فيها من البعض او البعض الاخر فلك ان تترك قلبك وما يختار...
بالنسبة لي اجد الطمأنينة والسكينة قرب الله ... - Bronislava Gaston Post #1
Jasim Mohmaed wrote
4 hours ago
قد تكوني لم تلاحظني عزيزتي واختي الفاضلة ان الامام علي عليه السلام ارتجل هذه الخطبة ولا يمكن لا لك ولا لي ولا للمعري الشاعر الذي يقضي وقتا لكي يوازن بين ابيات الشعر ان يخطب خطبة خالية من الالف ولنرى ان استطعت ان تكتبي الان ردا لي خاليا من الالف بنفس عدد الكلمات التي ارتجلها الامام علي عليه السلام ,,
_________________________________________________________________
ربما أنت لم تلاحظ يا أخي أنني لا أعطي هذه الخطبة أي قيمة أكبر مما يجب لها. لا لن أحاول حتى أن أكتب كلاماً يخلو من الألف. بالنسبة لي هذا لعب بالأحرف لا معنى له. لا أتخيل نفسي أحاول صنع أكبر سلة قمامة لكي أدخل موسوعة جينيس. بالنسبة لي هذا هو ما فعله علي بن أبي طالب. فعل شيئاً قد يكون صعباً على الآخرين أن يفعلوه و لكنه بالنسبة لي ضئيل القيمة هزيلها.
إن كان قد صنع أكبر سلة قمامة أو كتب خطبة تخلو من الألف فقد اكتشف غيره في العلوم ما اكتشفوا و اخترع البعض في المخترعات ما اخترعوا فما الذي فعله هو؟ كتب خطبة تخلو من الألف؟ و حتى أنه لم يتقن كتابتها فجاء فيها كما قال الأخ سعود حرف الألف في كلمة (حياته) و أحرف ألف لينة أخرى كما في (عصى و على و صلى) و همزات أخرى مكتوبة فوق الألف. ما هو وجه العبقرية في هذا بالضبط؟ على الأقل أبو العلاء المعري عندما كان يكتب أبياته الصعبة تلك كان لها معنى جزل و مؤثر. فهل اتبع أبا العلاء و أترك علي الذي فشل حتى أن يجد بديلاً لكلمة (حياته)؟
Post #1
Jasim Mohmaed wrote
4 hours ago
ام ان تقولي لي ان هناك رجلا ببلاغة الامام علي
__________________________________________
هل تريد أن تقول أن علي هو أبلغ انسان لأنه كتب هذه الخطبة الهزيلة فقط لأنها تخلو من الألف؟ ما هو تعريف البلاغة بالنسبة لك؟ اللعب بالحروف؟
عندك ابو الطيب المتنبي و أبو العلاء المعري و غيرهم من فطاحلة الشعر العربي. كلهم أكثر بلاغة من علي بن أبي طالب. البلاغة الحقيقية و ليس بلاغة اللعب بالحروف و تصنيع أضخم سلل القمامة.
Post #1
Jasim Mohmaed wrote
4 hours ago
ولا اعتقد انك تعرفين شخصا اخر من بعده يملك نفس القابلية
___________________________________________________
لا ولكنني أعرف طفلاً في بلدي مصاب بمرض التوحد لديه قابلية من نوع آخر فهو يستطيع أن يقوم بتضريب أكبر عملية حسابية يمكنك أن تفكر بها دون أن يستخدم آلة حاسبة بل بذهنه فقط. هل تقترح أن هذه القابلية تؤهله ليكون قدوتنا التالية في الحياة؟
Post #1
Jasim Mohmaed wrote
4 hours ago
وان استطاع اي انسان ان ياتيني بحادثة حدثت وسال شخص الامام علي اي سؤال ولم يستطع الاجابة عنه حينذاك قد نستطيع المقارنة بينه وبين غيره
____________________________________________________________
عندك تلك الحادثة التي ذكرتها عن الرجال الثلاثة و الإبل السبعة عشر. لقد أعطى البعض أكثر مما يستحقون و البعض الآخر غبنهم حقهم.
Post #1
Jasim Mohmaed wrote
4 hours ago
فان كان هذا العقل الجبار يعبد الله ويخضع له ساجدا لانه يعلم ان كل ما عنده هو من عند الله فكيف بنا ونحن عقولنا لم تزل تحاول فهم ما فعله وكيف فعله ولم نستطع الى يومنا هذا الم يجب بنا ان نتبع الاعلم بنا لكي نصل الى الضالة ...
_________________________________________________________
تخيل ان اينشتاين و الذي فاق جبروت عقله عقل علي بمراحل كان ملحداً؟
لم يحتج اينشتاين أن يكتب خطبة يدعي أنها تخلو من الألف ثم يكتب فيها كلمة (حياته) لكي يثبت عبقريته للجميع.
أيهما أولى بالاتباع في رأيك؟ العالم العبقري أم اللاعب بالأحرف؟
تحياتي - Bronislava Gaston Post #1
Wael Wajeeh (Iraq) wrote
3 hours ago
يا اخت برونيا لم ارى اي مصدر تاريخي يصف عليا "يفكر جاهدا" محاولا ان يقول شيئا معينا .. لا خطبة ولا غيرو
__________________________________________________
و لا أنا لم أر. أنا قلت تخيلته. تعرف لماذا؟ لأنه سمع الناس يتحدثون عن كثرة حرف الألف فقال في نفسه: سأريهم مقدرتي اللغوية و أتباهى قليلاً.
ثم صعد على المنبر. و أستطيع أن أتخيل مدى المجهود الذهني الذي كان يبذله لكي "يفلتر" و ينتقي كلماته فيرفض كل كلمة فيها ألف و يبحث عن بديل لها و يفعل كل ذلك بسرعة حتى يكون كلامة سلساً متواصلاً.
لابد و أن ذلك المجهود العقلي كان ضخما فقد تسربت منه كلمة (حياته) فلم ينتبه لها و لم يجد لها بديلاً.
و ما يحيرني هو لماذا يبذل شخص ما كل هذا المجهود فقط لكي يأتي بخطبة تخلو من الألف؟ لو كان شاعراً لوجدت له عذراً.
أنا لم أدع أن علياً ليس بليغاً و لكني قلت أنه ليس في قمة البلاغة. إن بلاغة اللعب بالأحرف هذه موجودة و لكنها ليست الأفضل. و لو كان كل ما يفعله المعري هو أن يلعب بالأحرف لما وجد لنفسه مكاناً وسط أروع الشعراء.
قيام المعري بمثل هذا الأمر يدل على أن هناك آخرين ممن هم قادرون على اللعب بالأحرف و لم أستدل به على أن هذا هو قمة البلاغة.
المعري كان شاعراً يريد التباهي بشاعريته و مقدراته و قد كان يجرب القيود من صعب إلى أصعب و لم يكن يدعي أن هذه قمة البلاغة و إلا لكان كل شعراء عصره قد جاروه لكي يظهروا بلاغتهم. و الحقيقة هي أن القيود اللغوية تأخذ الكثير من روعة الشعر لأنها تحرمك من صور أكثر بلاغة لإيصال معناك فقط لأنها لا توافق شروطك التي اشترطتها على نفسك.
إننا لم نسفه الخطبة و لكننا نريد أن نضعها في موضعها الحقيقي. إنها من حيث المعنى هزيلة حقاً (بالذات بالنسبة إلى ملحد لا يهمه أصلاً الحديث عن جنة أو نار) و من ناحية اللعب بالحروف هي جيدة (رغم كلمة حياتي) و لكنها ليست قمة البلاغة. الأمر بهذه البساطة.
للأسف يا وائل هذا البوست يريد أن يستدل من بلاغة هذه الخطبة على أن الإسلام دين صحيح بقوله أن علياً هو أكثر البشر عبقرية على الإطلاق و بالتالي فدينه هو الدين الصحيح. أولا يجب أن نتفق أن الخطبة ليست بتلك البلاغة و أن علياً ليس بتلك العبقرية. و أن العبقري يمكن أن يختار الدين الخطأ (بالذات لو كان صاحب الدين ابن عمه) و من ثم يمكننا التحدث عن الإسلام.
تحياتي. - Bronislava Gaston شكراً لأنك بينت موقع الألف.
رغم أن الحوار كله ذو معنى غريب جداً و هو كما قال الجميع غير منطقي في استنتاجه و لكن البعض فعلاً يؤمنون بهذا الكلام الغريب.
الخطبة قمة البلاغة_ علي اكثر البشر عبقرية- علي اختار الإسلام- الإسلام صحيح
فشكراً لأنك كسرت هذه السلسلة من طريق آخر. - Rana Humana كذلك ... ما ذكرته عن ابي العلاء المعري يؤكد ان التصعيب والتزام مالا يلزم هي احد
وجوه البلاغة عند العرب، بدليل وجود مفهوم لزوم مالا يلزم في الشعر والذي يتمثل في التزام القافية في صدر وعجر الابيات معا !
فلا ارى سببا لتسفيه القاء خطبة تخلو من احد الحروف او النقطة بدعوى ان البلاغة هي استغلال كل اللغة للابداع وليس العكس
-----------------------------------------------------------------------------------------------
عزيزي في الشعر الوضع يختلف لانك تريد الموسيقى الغنائية و التي يزداد تردد الايقاع فيها اذا جعلت شقي البيت على قافية
ثاينا: كل اصحاب تخصص عندهم العاب تتعلق بتخصصهم و هي ليست بالضرورة ابداعا فيه, يعني فهلوة!
و هذا التعريف المختصر للبلاغة:..مقتبس
تعريف البلاغة:
والبلاغة ابتداء في لغة العرب ـ كما في المعجم الوسيط ـ حسن البيان وقوة التأثير.
وهي عند علماء البلاغة: علم تدرس فيه وجوه حسن البيان، ومن هنا، فإن علوم البلاغة لعبت دوراً كبيراً في تاريخ العرب من حيث تخليد البلغاء وضربهم للناس أمثلة يحتذون بها، ورفع شأن المتكلم أوالخطيب أوالشاعر بحسب قربه أو التصاقه بقواعد البلاغة وقوانينها.
يقول صديق بن حسن القنّوجي في كتابه (أبجد العلوم): علم البلاغة عبارة عن علم البيان والبديع والمعاني.
والغرض من تلك العلوم: أن البلاغة سواء كانت في الكلام أوالمتكلم رجوعها إلى أمرين:
أحدهما: الاحتراز عن الخطأ في تأدية المعنى المراد..
والثاني: تمييز الفصيح عن غيره. - Rana Humana تحياتي و احترامي اولا يا عزيزي
Post #1 1 reply
Saud Alnujaidi (Iraq) wrote5 hours ago
وفي موضوع بعيد تجده يعاني من عصاب الوساس القهري الذي فسر بكثرة الوضوء ولماذا جعلها خمسة مرات وهذا الاهتمام الزائد بالنظافة حالة مرضية فياللعجب....
------------------------------------------------------------------------------------------------
بما انني صاحبة موضوع الاو سي دي (الوسواس القهري) فاحب ان اذكرك ان الوضوء كان احد الظواهر التي نوقشت..احدها و ليس وحده.
بالنسبة للقمل, لماذا برايك سيتهمه صحبه بما ليس فيه؟ لماذا سيوثق البخاري و مسلم عنه كذبا و قد اتعبا انفسهما كل التعب لتوثيق امور محمد..حتى كيف كان يبول!
Post #1 1 reply
Saud Alnujaidi (Iraq) wrote5 hours ago
ايضا اتهم انه يعاني بالاضافة للاو سي دي من الشيزوفرينا وازيدك علما انه يعاني من الصرع ونوبات الجنون وما الى ذلك من اتهمات فلمن اشكو هذا العقل الذي كان مصابا بكل هذه المتضادات وبقي فكره خالدا وسيبقى ....
-------------------------------------------------------------------------------------------------
الكثير من المبدعين و العظماء كان عندهم صرع او شيزوفرينيا او كلاهما, المشكلة عندما يدعي صاحب المرض و يقتنع ان اعراض مرضه علامات ووححي من الله!
Post #1 1 reply
Saud Alnujaidi (Iraq) wrote5 hours ago
اضف الى اتهام محمد بانه هو من كتب القران وليس الله ..لكثرة الاخطاء.. فتجد كانه دفاعا عن الله لان الله لا يخطا...
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ليس دفاعا عن الله الوهمي, و انما المقصود انه لو كان هنالك اله فيستحيل ان ياتي بكل هذا الكم من الهراء و الجهل بخلقه
Post #1 1 reply
Saud Alnujaidi (Iraq) wrote5 hours ago
فيا اخي الذنب ليس ذنبنا نحن الان في المجموعة سواء مؤمنين او غير مؤمنين..
فنحن نعتمد على المنقول من التاريخ ...
التاريخ كاذب ولا يشفع له توثيقه بمصادر كتابية اخرى فهي ايضا كاذبة...
-----------------------------------------------------------------------------------------------
طيب القران اتاك من التاريخ..عبر مسافة زمنية..لماذا تصدقه؟!
Post #1 1 reply
Saud Alnujaidi (Iraq) wrote5 hours ago
والافضل عندما يطرح موضوع عن الرسول واضهار نقص فيه او سبه او شتمه ان يرد عليه بموضوع عن فضائله وكيف هو الصادق الامين وما الى ذلك ...
-----------------------------------------------------------------------------------------------
كونه فيه حسنات لا يلغي ما فيه من سيئات, السؤال: هل يمكن ان يكون رجل بمثل سيئاته نبيا؟
Post #1 1 reply
Saud Alnujaidi (Iraq) wrote5 hours ago
وتبقى كل الامور مشكوك فيها من البعض او البعض الاخر فلك ان تترك قلبك وما يختار...
بالنسبة لي اجد الطمأنينة والسكينة قرب الله ...
-----------------------------------------------------------------------------------------------
حتى و لو كان كذبة و وهم؟
- Wael Wajeeh مرحبا ..
بعد ما رأيت من الانتقاد عن وجود كلمة ( حياته ) شككت في الامر قليلا، لان الخطبة متكونة من 700 كلمة "مفلترة" - كما وصفت الاخت برونيا- من حرف الالف، وقد القيت على جمع من العرب ... فقد يكون من الصعب ان تفلت كلمة محتوية على الالف بدون حساب
عموما مختصر الحديث اني بحثت عن الخطبة في الكوكل وطبعا وجدتها في مواقع كثيرة، وعندما حاولت ايجاد مقطع ( قبل حياته وفي موته وشبيبته ) فلم اجده في اي من المواقع التي وجدتها ..
http://www.bdr130.net/vb/t209318.html
http://quran.maktoob.com/vb/quran16515/
http://www.althqlin.net/forum/showthread.php?t=12250
http://www.as7ap4you.com/vb/t150306.html
http://www.mnaber.com/vb/showthread.php?t=8570
http://www.alh3di.com/vb/showthread.php?p=227992
http://www.manamagate.org/vb/archive/index.php/t-1603.html
http://alwi7da.org/forums/showthread.php?t=3115
وللامانة ... بحثت عن ( وحياته وفي موته وشبيبته) فوجدتها هي الاخرى في مواقع كثيرة ... ولن اذكرها بما انني في صف الامام علي وليس واجبا علي ان اثبت شيئا ضدي ^_^
المهم ... قد يناقش مناصرين الامام علي، هذه الجملة مدسوسة لاضعاف الخطبة وتفنيد بلاغتها، وقد تناقشون ان المسلمين ربما انتبهو على هذه الكلمة ورفعوها عمدا للحفاظ على سمعة الامام علي !
ويناقش المناصرون مرة اخرى ... ولم لا تكون مدسوسة؟ ... وهكذا
انا ارى ان نتوقف عن النقاش في الشخصيات الاسلامية لعدة اسباب منها:
1. اذا كنت تريد اثبات وجود الله، فان الله لديه الكثير من المعجزات، استخدمها بدلا من استخدام معجزات عباده !
2. لسنا في صدد مناقشة الاسلام بحد ذاته في الكروب ، ناهيك عن نقاش الشخصيات التابعة اليه !، الكروب اساس نقاشه هو الفرق بين الالحاد والايمان بوجود خالق، مهما كان اسمه او الدين الذي يقترحه !
تحيتي - Rana Humana صديقي الطيب وائل, تستطيع ان تناقش في المجموعة اي موضوع تحبه..فلا تحدد نفسك
- Wael Wajeeh لا اقصد تحديد نفسي يا رنا، ولكن آفة التاريخ رواته، فليست هنالك قصة مؤكدة عن الرسول ولا عن علي ولاعن اي شخص آخر في التاريخ ... فتارة تكون عائشة مثلا مصدرا موثوقا لكلام وافعال النبي في مذهب، وتارة تكون مصدرا ملفقا للكلام في مذهب آخر !
وتارة تذكرون ان محمدا كان اذا مر في طريق سبقه وتبعه عطره ! وتارة اخرى تقولون انه كان مصابا بالقمل !! .... والقصتين رواهما صحابته كما تدعون
والمشكلة ان جميع الاطراف يؤكدون كلامهم باحداث تاريخية ... ولا سبيل لتأكيد كلام اي منهم بالسبل العلمية .... لانه ببساطة... تأريخ !
الشي الثابت الوحيد والمتفق عليه بين المسلمين بجميع مذاهبهم هو القرآن، فأرى ان نناقش الخالق وكلامه بدلا من عباده وما روي عنهم انهم قالوه او فعلوه ! - Amr Amin سمعت أن واصل بن عطاء كان يتجنب حرف الراء فى كل كلامه للدغة فيه
واصل استطاع تجنب الراء طول عمره
المجد لواصل
- Rana Humana محمد, يا صديقي, هو من اتى بهذا الكلام فان كان محمد ليس اهلا للثقة فكيف تصدقه؟
و ايضا توضع هالة قدسية حول الشخصيات التاريخية تجعل فهم واقعهم صعبا, التعامل مع الشخصيات التاريخية كبشر و اخضاعهم لنفس النقد الذي يخضع اي صاحب رسالة و ادعاء و اي مدروس يجعلنا نتعلم من التاريخ و نتعامل معه بواقعية و مسؤولية
من ناحية القمل و العطر لا يتعارضان, محمد كان ايضا ينصح بالدهن على الشعر.
فالمعرفة باساليب النظافة لم تكن متطورة و اهل الحروب و القتال يقصرون فيها عادة
اما عن العطر فمحمد كما استنتج الكثيرون من احاديث عنه من اصحابه انه كثير العرق و له مشاكل في الافرازات, لذا التعطر كان اسلوبا لتحسين الرائحة من ناحية..تحت حر الجزيزة و لانه كان محبا للتعطر من ناحية ثانية.
قد يكذب التاريخ, و لكن ان يكتب المنتصر و يكذب بما يسئ اليه لا يبدو امرا محتملا.
و المسلمون هم من كتبوا تاريخ محمد فلا يعقل انهم تعمدوا ظلمه. - Amr Amin لعل هكذا طرح يكشف لمن يقرأ حجم العته الذى يعانى منه بعضهم
- Rana Humana او حجم التوفيقية
الحوار الذاتي الذي رددت عليه بدا لي ذكيا و لكنه عامل ثعلب على عقله..
Comments
No response to “الخطبة الخالية من الالف للامام علي عليه السلام”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق