Ulla Hamsa Ulla Hamsa at 2:37pm April 30
اهلا بك يا يحيى مرة اخرى وعذرا لمغادرتي يوم امس لانشغالي ولكني م انس ان اعود اليك لاكمل حديثيى وارد على سؤالك عن المشاعر وتجسيمها..انا لا اعرف ما هو تحصيلك العلمي ولكني ساحاول ان اشرح لك ما اعرفه من خلال العلم فان احسست فيه شيئا صعبا عليك ارجوك ان لا تتردد في الاستيضاح..
ربما يكون كلامي غريبا عليك فهو كلام لا تقراه الا اذا بحثت عنه في مواقع التخصص وكتبها..ولكن الحقيقة العلمية مخالفة لما تقوله عن المشاعر..انها امور مادية وتتعلق بكيمياء الدماغ والاعصاب والسيالات العصبية الناقلة لكل ما نشعر به
يتبع
Ulla Hamsa at 2:41pm April 30
مشاعرنا واحساسينا هي في اساسها مادية تتاثر بكيمياء المواد المكونة لنا ..ويمكنك ان تستدل على كلامي بشيء بسيط جدا..انظر الى المصابين بامراض نفسية(ولو ان وجودهم او الاعتراف بامراضهم نادر في العراق الا انهم موجودون)المريض بالكابة مثلا ..يعطونه ادوية تساعده على تخطي مشاعر الكابة..وهذه الادوية تعمل وتيتهدف الدماغ والاعصاب..وتدعى بين اوساط المرضى بحبوب السعادة وهو اسم فكاهي يشير الى تاثيرها على مشاعرهم بعد ان يبداون بتناولها..ومفعول هذه الادوية لا يبدا من اول يوم ياخذها المريض فيه..بل ربما تسوء حالته لاسبوعين او ثلاثة قبل ان يبدا مفعولها بالظهور
Ulla Hamsa at 2:46pm April 30
وهو احد الادلة ان مشاعر الانسان تتاثر بالمادة وهي هنا مجرد تفاعلات كيميائية تعمل على تحسين المزاج المكتئب بشكل مرضي..هناك دليل اخر على علاقة ما نشعر به وما يعترينا من احسيس بكيمياء بعض المواد كالمسكرات والمخدرات..ادمغتنا واعصابنا هي المسؤولة عن نقل ما نحس به من متغيرات في مشاعرنا واحاسيسنا وكل هذه الاشياء تؤثر عليها بشكل مادي..ولو لم تكن مشاعرنا واحاسيسنا مادية بشكل ما لما تاثرت بالمادة وخضعت لفعلها
Ulla Hamsa at 2:52pm April 30
الانفعال والغضب والشجاعة مثلا لها علاقة مباشرة بهرمون الادرينالين..وهو بدوره له علاقة بضغط الدم..كل هذه عبارة عن اشياء مادية لها تفسير علمي منطقي,اما كلامك عن اني لا اؤمن بالاله لاني لا اراه فعذرا لانه ليس السبب وراء عدم ايماني به بعد ان امنت به وعبدته وصليت وصمت وقرات كتبه سنوات طويلة من عمري ولم اكن اراه ايضا..المسالة كلها لا تتعلق بالرؤية يا يحيى بل تتعلق بالمنطق واحكام العقل والعلم..وبالقيم الاخلاقية العليا التي ارى ان الاديان لا تعطيها حقها..
Ulla Hamsa at 2:57pm April 30
فالاديان ان بحثت بعمق فيها وفي تاريخها منذ ايام الحضارات الاولى لوجدت انها محاولات لتنظيم حياة البشر وتفسير الكثير من الظواهر الطبيعية التي كانت تخيف الانسان لانه لا يتمكن من تفسيرها علميا.
Ulla Hamsa at 2:58pm April 30
.الشهب والنيازك يا يحيى ليست رجوما للشياطين ولا هي مصابيح زينة..الشمس لا تركض خلف القمر يا يحيى والارض ليست مسطحة ولا مبسوطة ولا ممدودة بل هي كروية غير منتظمة ..عظام الجنين يا يحيى لا تتكون قبل لحمه والاية القرانية خطا علمي فادح لمن يدرس علم الاجنة..ليس هناك سماء من سبع طوابق يعيش الله في الطابق السابع منها..ولا هناك سبع اراضي..ولا يوجد بغل طائر له اجنحة حمل محمدا الى السماء كي يحضر اجتماعا مع الله..الملائكة نفسهم هم الذين كانوا الهة في الاديان التي سادت في الحضارات السابقة..
Ulla Hamsa at 3:00pm April 30
ولا وجود للمعجزات الوهمية التي تصرف عليها ملايين الدولارات رغم ان الفقراء والجائعون حول الارض احق بكل سنت منها..
الكعبة مجرد بناء تم هدمه ورجمه حتى خلال العصور الاسلامية ولم تاتي طيور الابابيل ولم تستخدم حجارة السجيل لتحميه عندما سرق القرامطة الحجر الاسود منها وبقيت بدونه 3 سنوات كاملة..
اريد ان اصرخ عندما اقرا كل هذا
استبقظوا
انهم
يكذبون
عليكم
Rana Arabi at 1:16am May 1
هلو اخي الكريم يحيى
لو تتكرم علي بحواري هنا بالموضوع الذي تتحاوران به انت و علا
Yahya Jwad at 8:03am May 2
يا عزيزتي يا علا ,, لا احب ان اتكلم عن نفسي لان من مدح نفسه ذمها لذلك لن اذكر لك ما لدي من شهادات لان عندي من شهادات الهندسة وفي اكثر من مجال بل و معترف بها عالميا وليس محليا فقط ,, لذلك دعي عنك موضوع ما مقدار العلم الذي املكه,,,
سالتك سؤالا بسيطا فاذا بي ارااك تردين علي باسطر كثيرة ولكنني لم اجد غايتي في الاجابة ,,
ما هو شكل المشاعر ,, اريد شكلا لها , اشرحي لي او جسمي لي شكل المشاعر التي نحس بها ولكن لا نراها
Ulla Hamsa at 8:38am May 2
يا يحيى لقد اسات الظن بي ان كنت لم تفهم ما قصدته بحديثي عن النحصيل العلمي لاني ابدا لم اكن اعني انك تفتقر الى العلم بقدر ما كنت اعني ان ما تسال عنه يفهمه المختص فيه اكثر من غيره..وقد اجبتك عن المشاعر وماهي في اسطري الكثيرة التي تتحدث عنها ووضحت لك انها تحدث وتتاثر بكيمياء ادغتنا والنواقل العصبية في اجسامنا وشرحت لك ادلة كونها مادية...
Ulla Hamsa at 8:44am May 2
اما شكلها فسؤالك لا جواب له ولا علاقة له بالله لاني لم اسالك عن شكل الله!! ولان انكاري لوجود الله ليس مستندا على حقيقة انه لا شكل له..وتوجد الكثير من الاشياء التي لاشكل لها لكننا نستطيع فهم ماهيتها والاستدلال على وجودها المادي عندما نرى تاثبرها المادي ونستطيع قياسها والامثلة كثيرة وبما انك مهندس ساضرب لك مثلا بالكهرباء فهل تستطيع ان تصف لي شكل الكهرباء؟؟
Ulla Hamsa at 8:47am May 2
ولكننابالمقابل لا ننكر وجودها بالرغم من عدم القدرة على وصف شكلها..لاننانستطيع الاستدلال عليها وقياسها وملاحظة تاثيرها المادي على الاشياء..تستطيع القول الان ان المشاعر تشبه الكهرباء في هذا الجانب..فهي خليط من نبضات كهربائية ومواد كيميائية..تنتقل عبر اجسادنا فنشعر بها عندما يترجمها دماغنا الى ما نسميه المشاعر..واعتذر ان كانت سطوري الكثيرة ازعجتك ولكن سؤالك كان يحتاج ايضاحا وظننت ان من حقك ومن حسن الخلق ان اوفر لك الاجابة كما اعرفها..فان لم تجد فيها ما تريد فهذا ليس ذنبي ..وكل ما فعلته اني شرحت لك الاجابة وليس عندي ما اضيفه
Ulla Hamsa at 8:52am May 2
اما بالنسبة للعلم فاني افخر بالقول ان للعلم بداية ولا نهاية له ..
ولا اظنك تراني من الاغبياء الذين يدعون انهم علماء وفطاحل زمانهم وهم اجهل الكائنات..واعترف ان ما تعبت في تحصيله والعمل لتطويره يختص في جوانب وابواب معينة هي ما درسته بحكم العمل او ما احب القراءة فيها ..ولذا فان معلوماتي في الفيزياء والفلك والرياضيات مثلا ليست واسعة ولا استطيع ان اناقش المتخصص فيها في حين اني استطيع ذلك في امور اخرى تتعلق بغيرها من العلوم..
Yahya Jwad at 9:05am May 2
هذا ما اردت ان اصل اليه , المشاعر لا شكل لها ولا توجد طريقة لتجسيمها حتى يوم القيامة لانها شيء لا يرى ولا يسمع فقط يحس به ,, وانا متاكد انك توافقيني بالراي,, اما بالنسبة للعقارات والمخدرات التي يعطوها للمرضى حتى تتغير احاسيسهم فلي سؤال بسيط لك , هل رايتي شخصا استطاع ان يتحول الى من الحزن الى الفرح بعد وفاة والده مثلا بمجرد اعطائه عقار او مخدر ,, قد يؤثر المخدر مؤقتا ولكن هل يغير احاسيسه ؟ ام هل ان الطبيعة تستطيع ان تغير هذا الشيء,, بل انه النسيان مع مرور الزمان هو الذي يغير الشعور والاحساس وهو نعمة من الله عز وجل
Ulla Hamsa at 9:25am May 2
وهل كون لشيء لا شكل له يا يحيى ينفع ان يكون دليل وجود او عدم وجود؟؟هذا هو ما كنت اقوله لك..وجود الاشياء يمكن اثباته بادلة تقاس ويمكن تفسيرها علميا..اما الله والقيامة وكل ما جاء في الاديان فلا توجدادلة منطقية تدل عليه ولا يمكن ان نفسرها علميا..بل انها تتعارض في معظمها مع العلم ان شئت ان تتحرى الحقيقة.
Ulla Hamsa at 9:28am May 2
.واما سؤالك عن الحزن والفرح وقولك ان العقار او المخدر يغير الشعور مؤقتا وقولك بعدها ولكنه لا يغير الاحساسيس فهو متناقض يا يحيى لاني اعطيتك الدليل على مادية ما نسميه المشاعر ومن يتوفى والده ونجرب اعطاءه حبوب الهلوسة او الضحك او ما يجعله ينسى فعليا سترى ان مجرد حقيقة تاثره بها سيكون دليلا كافيا لك على انها مادية وتتاثر بالعقاقير..وحتى لو حاولت ان تراقبه بعد ان يتناول المخدرات فسترى انه تغيرت حالته وبلغ مشاعر النشوة والسعادة وهذا ما يجعل الكثير ينجرفون في تعاطيها لانها تجعلهم سعداء بفعل تاثيرها على الادمغة
Ulla Hamsa at 9:30am May 2
واما قولك ان النسيان نعمة من ربك..فهذا ليس صحيحا لان هناك الكثيرون من بني الانسان لا يتمكنون من النسيان بل ويتعرضون للامراض النفسية وتزداد حالتهم سوءا لانهم عاجزون عن النسيان..فاين هذه النعمة التي تتحدث عنها؟؟كل الامر من وجهة نظر العلم ان البشر لا يوجد واحد منهم يشبه الاخر ولكل انسان ردة فعل على ما يصادفه في حياته وكل هذا يعتمد فعليا على تركيبته الجينية وظروف بيئته المحيطة به..
Yahya Jwad at 9:36am May 2
ان الذي يتاثر فعليا هو العقل لا المشاعر وهو المقود الذي يقود الانسان ومباشرة بعد ان يستعد العقل توازنه يرجع الانسان الحزين الى حزنه والفرحان الى فرحه لذلك اعتذر لك ولكن كلامك كان خاطئا مئة بالمئة فلا يوجد شيء اسمه تغيير الاحاسيس بواسطة عقار وهذا فقط قد يتواجد في الافلام ,, واني لا اقصد الالحاح بموضوع المشاعر والاحاسيس اكثر من غيرها ولكن هذا موضوع واحد ثبت ان ليس كل ما لا تريه غير موجود والله سبحانه وتعالى موجود ولكنه لن يظهر لنا حتى نؤمن به بل يعطينا ادلة وبراهين واشياء ........
Yahya Jwad at 9:36am May 2
نعجز ان فعل مثلها لكي يعلم المؤمن بوجود الله وهكذا يتضح الناجح في الامتحان النهائي الذي كد وتعب في حياته بغية ارضاء الله وعبادته وبين الذي قضى حياته لعبا ولهوا ورفض الايمان بخالقه وباث الروح فيه وعلى كل حال فلك رايك ولي رايي وان كنت مخطئا فلا يوجد اي عقاب ضدي اما ان كنتي مخطئة فعذرا ولكن اخرتك هي جهنم وهذا ما لا ارجوه لك ابدا .. هدانا الله واياكم الى الصراط المستقيم
Ulla Hamsa at 9:43am May 2
عذرا يا يحيى لانك بدات تتناقض في كلامك وتتهمني ان كلامي خاطيء وتزيد على اتهامك بالقول انه خاطيء مئة في المئة رغم عدم وجود ما يؤهلك لتقول ذلك..وانا بطبعي لا احب حوار المعاند الذي يتحدث فيما لا يعرف ويصر على ان يخلط الاشياء ببعضها..عد لكلامي وسترى اني ذكرت ان العقاقير تؤثر على ادمغتنا...
Ulla Hamsa at 9:45am May 2
.ويزعجني الن ان ارى اني اكتب لك احتراما وانت لا تقرا ولا تحاول ان تفهم ما اكتبه وكونك لا تعلم الكثير يجعل الامر اصعب علي في الايضاح لان هناك من العقاقير ما يؤثر على الادمغة ومنها ما يستهدف الاعصاب وكلاهما ينتقل الى المشاعر..ولكنك لا تريد ان ترى او تقتنع ان هذا هو الواقع البحت بلا رتوش ولا تزيين ولا خرافات..ولا وجود لما تقوله من عودة الزين لحزنه والفرحان لفرحه..الامر كله مغالطات منك الان محاولا ان تثبت ما انت مؤمن به
ولذا اراك تقول مرة الاحاسيس ومرة المشاعر وتعود مرة لترمي المسؤولية في التغيير على العقل ..فهل لديك معنى محدد علميا لكل من هذه الكلمات؟؟
Ulla Hamsa at 9:48am May 2
فهل تعرف الفرق اصلا بين العقل وبين الدماغ؟؟ان كنت تجهل هذه المعلومة الاساسية فلن يكون لكلامي معك كله فائدة لاني ساكون كمن يكتب على الماء..شكرا لادب حوارك واتمنى لك ان تستيقظ يوما من اوهام الاديان لترى الواقع وان لا يكون ايمانك مبنيا على الخوف والطمع
Yahya Jwad at 10:41am May 2
عزيزتي علا ارجو ان تهدئي ولا تتعصبي فقد اوردت سابقا ووضحت لك ان العقاقير تؤثر على الدماع او العقل ولكنها لا تؤثر على الاحاسيس مطلقا فعندما يستيقظ الانسان من تاثير العقار او المخدر فانه يعود الى حالته الطبيعية ولو كان العقار يؤثر على الاحساس لكان تغير الاحساس دائميا لا مؤقتا الى حين انتهاء تاثير العقار وان اتهمتني بجهل فهم ما تقولين فانت حرة ولكنني واثق مما اقول وانتي ايضا ولكنك تابين ان تقرين به وانت حرة يا عزيزتي
Yahya Jwad at 10:41am May 2
لكن ان كنت انا على وهم فانني لعلى وهم عظيم وراحة نفسية عظيمة لما اؤمن به وانني حقا احب الطمانينة التي اعيش فيها بايماني بالله تعالى وايماني بان هذه ما هي الا حياه فانية والخلود ياتي بعدها للمؤمنين فقط
Yahya Jwad at 10:49am May 2
تعليق اخير لي في هذا الموضوع الذي احببت ان افيد الملحدين فيه وهو انني لست على وهم ابدا بل هو اليقين بالله واهم نقطة لدي وهي نقطة الفوز على ما تؤمنون به هي : ان كنت مخطئا فلا عاقبة سيئة تنتظرني بعد الموت فلن تعاقبني الطبيعة التي لا حول لها ولا قوة بعد مماتي ولكن من يموت وهو غير مؤمن بالله فان له سوء الاخرة وجهنم تحتضنه الى الابد وبئس المصير فلكم عقول فرجحوها لكي تنقذوا انفسكم قبل فوات الاوان فنحن الفائزون بكل الاحوال اما انتم لكم خيارين وهي : اما بالهدف او بالنجف كما نقول بالعامية وشكرا لك على اخلاقك مرة اخرى واعذريني ان لم اجب مستقبلا
Ulla Hamsa at 10:52am May 2
Ulla Hamsa at 2:41pm April 30
المريض بالكابة مثلا ..يعطونه ادوية
تساعده على تخطي مشاعر الكابة..وهذه الادوية تعمل وتيتهدف الدماغ والاعصاب..
________________________________________
هذا الجزء من كلامي ولاحظ وقته وتاريخه وفيه اخبرتك ان الادوية تستهدف الدماغ والاعصاب..وتاتي انت الان فتقول لي انك اوضحت لي ذلك !!!!؟؟؟ماذا اوضحت انت ان كنت انا قلته من البداية؟؟؟وهل ذنبي انك لا تقرا كلامي؟؟وتطالبني ان لا اتعصب رغم انك انت من بدا بالمغالطات واتهامي ان كلامي خاطيء واعطيته نسبة خطا 00% رغم انك لست مؤهلا لقول كهذا لانك اصلا لست مختصا فيه.
Ulla Hamsa at 10:56am May 2
وكونك فرحان وفخور بالوهم فهو ليس مما يهمني شانه لاني قلت لك انه حريتك منذ البداية ولا افهم لماذا تصر على التكرار في الكلام على ما لا يختلف فيه اي عاقلان..عد لكلامي واقراه وستجدني قلت لك انك حر في اختيار ما تطمئن اليه نفسك وان اهم الامور بالنسبة لي ان لا تخلط العلم بالخرافات الدينية وان لا تتحدث فيما لست محيطا به علما..فهل في طلبي ما يخالف العقل السليم والمنطق الصحيح؟؟انا لاني احترمك كانسان قرات كل كلمة كتبتها وكنت اعود الى هنا مع كل تعليق تكتبه لتفاجئني بالقول انك(اوضحت لي؟؟)يا رجل كلامي مازال موجودا فما الذي اوضحته انت؟؟
Ulla Hamsa at 11:05am May 2
اتصور ان من الافضل ان لا تجيب بعد ان كتبت (انك اوضحت لي !!!)شيئا كنت اصلا قد كتبت لك نصه وتبين انك لم تقراه..ونحن لا نلعب مباراة لكرة القدم كي يكون هناك فائزون وخاسرون فدعك من هذه المفردات الدينية التي لا فعل لها الا تغييب عقول من يؤمنون بها فتعجزهم عن التفكير..نظرة واحدة للدول التي تتمسك بالاديان تكفي لمعرفة الاثار السيئة لها على الانسانية جمعاء
وقد سبق لي واخبرتك ايضا ان حنة الانسان يخلقها بيديه على الارض..وجحيمه كذلك..واخبرتك انك حر فيما ترى ما دمت لا تفرضه على غيرك..فماذا اضفت انت؟؟
____________________________________________________________________________
كان هذا الجزء الثاني من حواري مع يحيى جواد وهو موجود على هذا الرابط لمن شاء ان يتاكد منه
http://www.facebook.com/profile.php?id=1335874302&v=feed&story_fbid=92748920718
Comments
No response to “هل الزنا حرام عند الملحدين ؟؟؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق