‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

أطروحة فلسفية حول بعض صفات الإله

الأربعاء، 13 أيار، 2009

Displaying posts 1 - 30 out of 46 by 12 people.
Post #1
2 replies
Mohammad Alkomi (Egypt) wroteon May 13, 2009 at 3:33pm
الاطروحة مبنية بالكامل على الايمان الاسلامي او العقيدة الاسلامية في صفات الاله

في القران

"و رحمته وسعت كل شئ"

و ايضا

"ولا يظلم ربك احدا"

اي ان الله عدله مطلق و رحمته مطلقة

الاطروحة و هي فلسفية بحتة

كيف يستقيم العدل المطلق و الرحمة الواسعة مع أبدية العذاب عقابا على المعصية

يعني ببساطة

هل يستقيم ان يعذب انسان عذاب ابدي في جهنم لذنب اقترفه
او لحياة كاملة اقترف خلالها ملايين الذنوب

كم يعيش الانسان

فلنفترض مئة عام مثلا

بل ألف عام

أمن العدل المطلق ان يخطئ شخص الف عام ليبقى في ابد الجحيم ؟

أمن الرحمة ان يحترق الانسان لاي ذنب ؟

اعتقد ان هذه الاطروحة مسحوبة على المسيحية و اليهودية فكلاهما يؤمن بالرحمة الواسعةو العدل المطلق و العذاب الابدي ايضا مثل العقيدة الاسلامية

فقط استشهدت بايات قرانية كوني ذو اصول اسلامية

لذا لا ارجو ان يتطور الحديث الى نقار الديكة بين كل فصيل

فضلا فقط ناقشوا صفات الإله المطروحة للمناقشة و شكرا


Post #2
Amr Amin replied to Mohammad's poston May 13, 2009 at 4:38pm
منتظر
Post #3
Mounira Alex (Egypt) wroteon May 13, 2009 at 11:42pm
و هل الغير مسلم ( مثلا) لو عاش عمره كلة يفعل الخير ويخدم الإنسانية و لنقل لم يرتكب أى شر هل من العدل أن يعيش فى أبد الجحيم مع من فعل كل الشرور ؟ و إن كان هذا الأخير مسلم ففى النهاية سيترك الرجل الصالح فى جهنم لينعم الشرير بالجنة ... أليس هذا ما وعدنا الله به ؟... وأنا هنا أناقش العدالة الإلاهية وليس تعاليم الأديان
شكر
Post #4
1 reply
Ulla Hamsa (Sweden) wroteon May 14, 2009 at 5:00am
السؤال دائري من وجهة نظري لانه يناقش صفات مالادليل من الاساس على وجوده فيعود بي دوما الى نقطة وجود صاحب الصفات وكونه مطلقا ويسحبني للتفكير في وجود المطلق بصفاته وادلة هذا الوجود ...
وحتى عندما احاول التفكير في السؤال بغض النظر عن حقيقة عدم وجود الدليل على وجود صاحب الصفات واحاول ان افكر به من زاوية اخرى,ارى نفسي ارتطم بمعضلة مختلفة
وهي اني لا اعرف ماهو المطلق؟؟؟
نحن نقول عن شيء او قيمة ما انه مطلق لاننا نعرف النسبي ولما كنا نستطيع قياس النسبي صار كل ما لايمكن قياسه بالنسبة اليه مطلقا واتسائل هنا تحديدا, مطلق الصفات بالنسبة الى ماذا؟؟؟
فالحقيقة ان كل الصفات التي نعرفها فعليا نسبية لايوجد من ضمنها مطلق
لان المطلق بحد ذاته درجة من درجات النسبي ( او ان هذا ما افهمه انا في احسن الاحوال ) وهنا يتحول الى نسبي هو ايضا لاننا نعتبره مطلقا بالنسبة الى شيء او قيمة ما يمكن قياسها لكونها نسبية ولكون المطلق بالنسبة اليها اصبح ممكنا قياسه ايضا فتحول من الامحدود الى المحدود بمجرد ان اسبغنا عليه الصفات الممكن قياسها لنسبيتها ..

مثال على كلامي ان الكرم مثلا لا يمكن ان يكون مطلقا فهو صفة تتعلق بتعامل الكائن ( انسانا او الها ) مع قيم مادية او عاطفية وقدرته على بذلها للاخر عن طيب خاطر وهو حسب ما افهمه يتدرج من السفه والتبذير الى الشح والبخل..
فكيف يكون الله كريما بالمطلق؟
وبمعنى اخر ان الله كريم بالمطلق نسبة الى ماذا من الصفات المتدرجة اعلاه ؟
واجد نفسي وانا احاول ان افهم واشرح كرم الله المطلق اعود الى نفس دوامة حقيقة ان الصفات ذاتها نسبية ومحدودة ويمكن قياسها وبهذا يتحول صاحبها الى نسبي ومحدود ويمكن قياسه وهو ما يخالف الاطلاق في صفاته

اتمنى اني افلحت في ان اوضح ما احاول ان اقوله هنا..
اشكرك للموضوع فهو ممتع عقليا
لمن يهوى التفكير في جذور الامور
ويعشق البحث في تفاصيل التفاصيل

لك كل المودة واهلا بك بيننا دوما
Post #5
2 replies
ابن دجلة (Iraq) wroteon May 14, 2009 at 8:18am
وهل من العدل الالهي على افتراض وجود الله
ان يغفر لكل الذنوب فقط اذا حج بيت الله وكلنا نعلم ان الحج من استطاع اليه سبيلا
يعني بالمختصر عندك فلوس حتى لو مصادره مو موثوقه لدير بال حج بيت الله وكلشي يرجع تمام
وهذا الفقير خطيه ماادري منو اله
حتى مسح الذنوب بالفلوس
اويلي على الفقير
http://www.saaid.net/Doat/arrad/39.htm
Post #6
1 reply
Wael Wajeeh (Iraq) wroteon May 14, 2009 at 12:57pm
بصراحة لا ارى ال التناقض بين الرحمة المطلقة والعدل المطلق من جهة وابدية العقاب من جهة اخرى ...
اولا ... انت في طرحك تحاول ان تقيس الافعال بالاوقات وهذا ما لا يصح منطقيا، فلو صح ذلك لامكننا قياس السرقة التي تتم بدقيقة واحدة وجريمة القتل التي تتم بنفس المدة الزمنية، وهذا ما لا يصح باي حال من الاحوال !

الله ذكر ان رحمته الواسعة تشمل المؤمنين به وكذلك الذين اخطئو ثم عادو فتابو اليه توبة نصوحة
وان غضبه وعقابه الابدي سيشمل من عاث في الارض فسادا ولم يتب الى الله وينصرف عن افعاله الدنيوية.
ولكن كان الاحرى بك ان تسأل ... هل من العدل ان يدخل الجنة من اخطأ 50 عاما ثم تاب ... ومن قضى عمره عابدا لله ولم يخطأ الا قليلا؟
كذلك .... هل من العدل ان يدخل النار كلا من ابا لهب مثلا، ومجرم عادي ارتكب جريمة السرقة مثلا؟؟
عند طرح مثل هذه الاسئلة، وكذلك اسئلة الاخت منيرة، ربما سيتولد بعض التناقض الفلسفلي الذي يمكن للعقل ان يتبحر به ويحاول ايجاد بعض مسبباته. ولكني لم افهم كيف ان العدل والرحمة بالعباد تتناقض مع العذاب الابدي للمخطئين مثلا

تحيتي
Post #7
Wael Wajeeh (Iraq) replied to ابن's poston May 14, 2009 at 1:33pm
اخي ابن دجلة ما اتصور هالنقطة هي نقطة نقاش جوهرية بالموضوع لعدة اسباب ..
اولا ... الحج لا يقبل من كل حاج ... الحج اله مناسك وقوانين محددة من جهة، ومن جهة ثانية ( انما الاعمال بالنيات ) يعني مو كلمن حج وادى المناسك بشكل مضبوط راح ينقبل الحج مالته !

اضافة للنقطة مالتك ... الغني ممكن يمنح ملايين الدولارات كصدقة .. والفقير ممكن عمره كله ميستطيع ينطي صدقة وحدة ... الامور متنحسب بهالمقياس اخويه
اذا كنت تؤمن بانه هنالك اسمه الله ... اذن يجب عليك ان تفكر، هل يعقل ان من خلق هذا الكون بهذه الموازين المضبوطة ان تفوت عليه مسألة حسابية بسيطة كهذه؟!
اما اذا كنت لا تؤمن بوجوده اصلا ... فلا داعي للتفكير بالامر، لانك ما دمت لا تؤمن بوجوده فلن يتقبل عقلك الثقة به وبتقديره للامور.

تحيتي
Post #8
1 reply
Amr Amin replied to Ulla's poston May 14, 2009 at 3:44pm
منذ الصباح وأنا غير قادر على التفكير فى موضوع آخر
الى الآن أعترف بعجزى عن اثبات وجوده
أو أن يثبته هو لى

يبدو ان كلامك صحيح عزيزتى علا
ولكن المشكلة
ان هناك من يصر على امكانية وجود مخرج من هذا المأزق الإلهى
Post #9
2 replies
Extra Terrestrial (Egypt) replied to Mohammad's poston May 15, 2009 at 7:30am
محمد ينقص قضيتك الفسلفيه نقطه مهمه
وهى

نسبية الزمن
بمعنى هل الابدية كما ننظر لها الان هى نفس الابدية كما يراها من هو بلا جسد ؟؟

استأذنك ان تكمل هذا الجزء فقد تظهر لك حل المعضله
Post #10
Ron Gaston replied to Amr's poston May 15, 2009 at 10:35am
ان هناك من يصر على امكانية وجود مخرج من هذا المأزق الإلهى
_________________________________________________
ربما على هذا الشخص ان يخبرنا كيف خرج هو من هذا المأزق و ما هو المخرج المنطقي الذي وجده

لو كان هناك إله يتصف بكل هذه الصفات الجميلة و موجود فلن نرفضه طبعاً. المهم ألا تختلف صفاته مع أفعاله. يعني يكون اسمه الرحمن الرحيم ثم يعذب الناس في النار إلى الأبد!!!!
Post #11
1 reply
Ron Gaston replied to Extra's poston May 15, 2009 at 10:41am
بمعنى هل الابدية كما ننظر لها الان هى نفس الابدية كما يراها من هو بلا جسد ؟؟
______________________________________________________________
من هو هذا الإنسان عديم الجسد؟
البشر يعيد الله تركيب اجسادهم كما كانت
حتى أن الجلود التي تحترق في النار يبدلهم جلوداً غيرها

و لو فرضنا أنهم بلا جسد فلماذا يرون الأبدية بمنظور آخر؟ هل الإنسان يرى بجسده؟ طالما أن لديهم من العقل ما يجعلهم يفهمون و يجادلون أثناء الحساب و يحسون بالألم فلم لا يكون بإمكانهم فهم الأبدية كما نفهمها؟
كما أن الإله العالم بكل شئ و الذي يخاطب الإنسان بما يفهم فقط (و لذا جاء التعبير عن الإعجازات العلمية في القرآن بلغة لا تثير ريبة القرشيين) لا يمكنه أن يخبرنا عن أبدية لا نفهمها (أو نفهمها بصورة مغايرة) و كمان يحفزنا أو يخوفنا بها.
Post #12
2 replies
Ron Gaston replied to Wael's poston May 15, 2009 at 11:25am
Post #1
Wael Wajeeh (Iraq) wrote
21 hours ago

انت في طرحك تحاول ان تقيس الافعال بالاوقات وهذا ما لا يصح منطقيا، فلو صح ذلك لامكننا قياس السرقة التي تتم بدقيقة واحدة وجريمة القتل التي تتم بنفس المدة الزمنية، وهذا ما لا يصح باي حال من الاحوال !
________________________________________________________

أنت خلطت بين مقارنة شيئين نوعهما واحد و مدتهما مختلفة مع مقارنة شيئين نوعهما مختلف و كذلك مدتهما مختلفة. و كلا المقارنتين يمكن فهمها

مثلاً: إمضاء يوم في فندق ذو نجمة واحدة و إمضاء اسبوع في هذه الفندق يمكن المقارنة بينهما حسب الوقت. و إمضاء اسبوع في الفندق أفضل.
كذلك أن ترتكب جريمة قتل واحدة (أو جريمة سرقة واحدة) في يوم واحد يمكن مقارنتها بأن تظل ترتكب جرائم قتل (أو سرقة) بمعدل جريمة كل يوم لمدة شهر كامل. الأسوأ هو أن تظل تقتل الناس لمدة شهر.

كذلك قارن بين امضاء يوم بفندق خمسة نجوم و إمضاء اسبوع في فندق نجمة واحدة. أيهما أفضل؟ قد يختلف الناس في الإجابة. و لكنهم لن يختلفوا في المقارنة التالية: إمضاء يوم في فندق نجمة واحدة مع إمضاء أسبوع في فندق خمسة نجوم.
طبعاً اسبوع في فندق خمسة نجوم هو الأفضل. لأن الخمسة نجوم أفضل من النجمة الواحدة و كذلك الأسبوع أطول من اليوم.

الآن قارن بين ارتكاب شئ سئ مثل الكذب مثلاً طوال خمسين عاماً (عمر انسان ما) مع القيام بتعذيب إنسان ما لمدة ألف سنة. أيهما أسوأ؟ الإجابة واضحة فالتعذيب أسوأ من الكذب و كذلك الألف سنة أطول من الخمسين سنة.

تفهمني؟

الآن قارن بين عدم المقدرة على تصديق أمر ما (وجود إله مثلاً) لمدة خمسين عاماً و بين تعذيب إنسان ما بالنار (و ليس أي نار بل نار افظع بسبعين مرة من نار الدنيا) و شتى أساليب التعذيب الوحشية لمدة لا نهائية (أبدية و ليس ألف أو حتى مليار سنة)!!!!
أيهما أفظع؟ الخطأ أم عقوبة الخطأ؟

يعني هذه عقوبة فاعلها أسوأ من أن تصفه بأفظع أنواع الجقد و الإنتقامية. فكيف يمكنك أن تصفه بالرحمة؟؟؟ فضلاً عن أن تصفه بالرحمة المطلقة كذلك؟؟؟؟ رحمة و كمان مطلقة؟

لو قتل إنسان إنساناً آخر ثم رفض أن يعترف بخطئه و يتوب فإن البشر (و الذين هم ليسوا بتلك الرحمة) سيعاقبونه بأن يقتلوه جزاءً له. و لكن مهما بلغوا من القسوة فلن يعاقبوه بأن يظلوا يعذبونه يومياً أسوأ أنواع العذاب إلى أن يموت بسبب آخر. فهل البشر هم أرحم من الإله مطلق الرحمة؟ أم أن الرحمة المطلقة هذه ليست سوى أكذوبة و اسمح لي أكذوية وقحة فكيف تسمي الشئ بنقيضه؟ كيف تسمي الحقد و الإنتقامية رحمة مطلقة؟؟؟؟؟

ثم نحن نقول الخطأ و العقاب تسليماً منا
و لكن كيف يكون تكذيب شئ ما و عدم المقدرة على تصديقه خطأً أو جريمة؟
التصديق أو عدم التصديق هو شئ لا خيار للإنسان فيه. بل هو تفاعل يحدث داخل العقل و يعتمد على الشئ نفسه لأي درجة هو منطقي و يمكن تصديقه و لا يمكن لإنسان أن يجبر نفسه على تصديق أو تكذيب أمر ما غصباً عن عقله. فمثلاً لا يمكنك أن تجبر نفسك على تصديق أن واحد زايد واحد يساوي اثنين حتى لو أصر والدك أو معلمك على هذا و حتى لو كنت راغب في تصديقهما. أقصى ما يمكنك فعله هو أن تتظاهر بأنك تصدق هذا. و ليس ذنبك أن عقلك لم يستطع أن يصدق.

كذلك ليس ذنب الإنسان أن عقله فشل في التصديق بوجود الإله فلا أحد يستطيع إجبار عقله على التصديق. و الإنسان لا يرفض التصديق فقط لكي يغيظ الإله!!! الخطأ خطأ الإله الذي لم يضع أدلة كافية على وجوده. مش كده و بس بل كمان وضع ادلة تدحض وجوده و خلق شيطان زيادة على كده.

كيف إذن يعاقب الإنسان على شئ هو ليس خطأ من الأساس؟؟؟ دعك من الرحمة فلنفرض أنه ليس رحيماً. هل هذه عدالة؟



Post #1
Wael Wajeeh (Iraq) wrote
21 hours ago
بصراحة لا ارى ال التناقض بين الرحمة المطلقة والعدل المطلق من جهة وابدية العقاب من جهة اخرى ...
_____________________________________________________
بلى هناك تناقض. فالعقاب (سواء أبدي أو ليس أبدي) هو مناقض للرحمة. لأن العقاب الذي لا هدف له يصير انتقاماً و الانتقام مناقض للرحمة. أنا كإنسان ممكن تكون لدي رحمة محدودة أو بعض الرحمة و لذا أنتقم من شخص ما أساء إلى بانتقام خفيف لا يساوي مقدار الإساءة. و لكن لو كانت رحمتي مطلقة لرحمته من عذاب الإنتقام و سامحته تماماً.
و إن لم تكن هذه هي الرحمة المطلقة فما هي الرحمة المطلقة إذاً؟ أرجوك لا تقل لي إدخال واحد في الألف من البشر الذين خلقهم الجنة (كما ورد في الحديث) ففي رأيي أنه في هذه الحال كان "الأرحم" ألا يخلقهم أصلاً.


Post #1
Wael Wajeeh (Iraq) wrote
21 hours ago
ولكن كان الاحرى بك ان تسأل ... هل من العدل ان يدخل الجنة من اخطأ 50 عاما ثم تاب ... ومن قضى عمره عابدا لله ولم يخطأ الا قليلا؟
كذلك .... هل من العدل ان يدخل النار كلا من ابا لهب مثلا، ومجرم عادي ارتكب جريمة السرقة مثلا؟؟
________________________________________________________
أسئلة ممتازة و كلها تصب في نفس النهاية: هل هي رحمة مطلقة فعلاً أم هذه الرحمة المطلقة هي مجرد أكذوبة؟

تحياتي لك.
Post #13
1 reply
Wael Wajeeh (Iraq) replied to Ron's poston May 15, 2009 at 1:03pm
شكرا برونيا على الرد الوافي
احب ان انبه على نقطتين مهمة ... اولها انني عارضت التناقض بين العدل والرحمة لسبب مهم، وهو انه لو لم يكن الله عادلا، لدخلنا جميعا الجنة !
ولم يكن رحيما .. لدخلنا جميعا النار !
وهذا مو ( مربط الفرس )، فلو ان المؤمنين بالله آمنو بان الله سيرحمهم في مطلق الاحوال، إن اخطئو وان عملو الصواب، لانتهى الامر بهم مبتعدين عن العبادة وعن الله وعن كل خير ..... وابسط مثال على ذلك هم ( شعب الله المختار ) المزعوم والذين ادعو ان الله سيغفر لهم ذنوبهم جميعا.
اذن لو دخل الجميع الجنة، افلا يتسائل العاقل، اين عدل الله؟؟؟

من الجانب الآخر، لو ان الله لم يكن رحيما ... لما اتصف بصفات الغفران والحلم، وبالتالي فسوف يعاقبنا على جميع اخطائنا حتى وان حاولنا التوبة بعدها
وبالتالي لن يدخل احد الجنة، لانه لا يوجد احد منا لم يخطئ في حياته ... فان وعدنا الله بالعدل فقط ...... افلا يتسائل العاقل، اين رحمة الله؟ اذا كان البشر يحملها، امن المعقول ان الاله لا يتصف بها؟؟

اما ثاني هذه النقاط، فهو مفهومنا للوقت، انتم هنا تحاولون ان تفهمون امورا قد تكون خارج نطاق ادراكنا. فمثلا ... هل لكي انت تتخيلي الكون بدون وقت؟؟
مع ان العلماء قد اثبتو نظريا ان الوقت قد يكون معدوما في الثقوب السوداء .... ولكن هل مر احدنا بهذه التجربة؟ هل لكي ان تتخيلي كيف انك تقفين في مكان لا وقت فيه ؟!!
فمثلا لو فكرتي بشرب الماء .. متى فكرتي؟ اذا كان الوقت معدوما ... !!
في هكذا محيط، لن يكون للامور تسلسل ... ليس هنالك ( قبل ) و ( بعد ) ... وبالتالي حتى الابدية التي نتخيلها ... لن يكون هنالك مقياس لها
فاللحظة الواحدة هي ابدية ... وربما يكون العكس صحيح

والان لنحاول تطبيق اسئلتنا على هذه الفكرة، هل من العدل ان يتعذب من قتل رجلا بصورة ابدية ؟؟؟ برأيي ليس هنالك جواب شافي لان الامر خارج عن نطاق ادراكنا ...... ماهي الابدية اصلا ؟؟؟ هل جربها احدنا حتى يستطيع ان يعطي اجابة عن هذا السؤال؟؟؟

اذن ما دمنا لم نجرب الابدية ... فلن نسطيع تكوين حكم نابع من تجربة مسبقة ... وبرأيي التفكير بالابدية عقيم لانه لا مجال لقياسه ...
ويبقى السؤال يطرح نفسه مرارا وتكرار
فـــــــــــــ انتي شلج بهالدوخة متكوليلي؟
:D

تحيتي
Post #14
Mohammad Alkomi (Egypt) replied to Extra's poston May 15, 2009 at 2:11pm
نسبية الزمن

عزيزي او عزيزتي

من مقتضيات الايمان بالحساب ان تؤمن بيوم الحساب

و هو في حد ذاته "خمسين الف سنة مما تعدون " بحسب القران الكريم

عن اي نسبية نتحدث؟

ان كان هناك خطا في فهم قصدك فضلا ارجو منك التوضيح
Post #15
1 reply
Mohammad Alkomi (Egypt) replied to ابن's poston May 16, 2009 at 2:03am
ابن دجلة

انا ايضا لا اقتنع بهذا العرض الالهي للاغنياء فقط

كيف يمكن ان يكون شخص سارق و قاتل و مؤذي - و هي كلها جرائم مؤذية للغير - و يجمع قدرا من المال و يذهب ليطوف بالاحجار و يقذف الاحجار بالاحجار و يعود كان لم يفعل اي شئ

و شخص فقير مثلي لا يملك المال للارتحال للطواف

فقط ان مارس الجنس او شرب الخمر و هي - افعال لا تؤذي الغير - و لم يقلع دخل الى جهنم و الجحيم ابد الدهر
Post #16
1 reply
Rana Humana replied to Mohammad's poston May 16, 2009 at 2:06am
تؤذي كبرياء محمد -لما كان حيا..وقد ظن نفسه باقيا بالهه-الذي اراد ان يستنسخ من نفسه كل البشر, و لم يكن له طفل ذكر
Post #17
1 reply
Ron Gaston replied to Wael's poston May 16, 2009 at 2:16am
لو لم يكن الله عادلا، لدخلنا جميعا الجنة !
_______________________________________
العفو ليس نقيضاً للعدل
لو أن أحداً ضربك ثم رحمته و عفوت عنه فهل نقول أنك غير عادل؟؟ إطلاقاً. العدل لا يعني أن نعاقب كل من أخطأ. حتى في الإسلام يمكن لأولياء الدم أن يصفحوا عن القاتل. فهل نسمي هذا عدم عدالة في الإسلام؟ ما دام صاحب الحق رحيماً يرغب في العفو فمن العدل إسقاط العقوبة.



ولم يكن رحيما .. لدخلنا جميعا النار !
______________________________
بأي منطق تقول هذا الكلام؟ لماذا ندخل جميعاً النار و نعيش فيها إلى الأبد؟
أنت تقصد أنه لو كان نذلاً حقيراً لدخلنا جميعاً النار؟ أجل و لكن النذالة درجات فمنها ما يدخل الجميع النار و منها ما يدخل 999 من كل ألف النار. هل هناك فرق كبير؟



فلو ان المؤمنين بالله آمنو بان الله سيرحمهم في مطلق الاحوال، إن اخطئو وان عملو الصواب، لانتهى الامر بهم مبتعدين عن العبادة وعن الله وعن كل خير .....
______________________________________________________________
هل تعني أن الناس يقومون بالعبادات فقط لأنهم يخافون من النار؟ و ليس لأنهم مؤمنون بأن الله خلقهم و ينبغي عليهم أن يعبدوه؟ يعني الناس كلهم مضطرين للعبادة اضطراراً بسبب النار؟ و لو رحمهم في كل الأحوال لن يعبدوا. طيب لما كل الناس غير مقتنعين بالعبادة لماذا نضطرهم إليها اضطراراً بواسطة التهديد و الإرعاب؟
بكلامك هذا تقول أن عدم العبادة لا يستحق النار و لكن النار هي فقط وسيلة مستخدمة لإجبار الناس علىها. مثل البلطجي الذي يقول لك اعطني جميع أموالك و إلا بقرت بطنك. و فعلاً لو لم تعطه المال سيبقر بطنك. لذا تعطيه المال خوفاً من السكين و ليس لأنه يستحق. و عدم إعطائه المال لا يستحق الطعن.


وبالتالي لن يدخل احد الجنة، لانه لا يوجد احد منا لم يخطئ في حياته ...
______________________________________________________
هذا لن يكون عدم رحمة. هذا سيكون حقد و انتقامية. بالمناسبة الله يتمتع بالكثير منها. 999 من كل ألف لن يدخلوا الجنة. فرق يعني الواحد اللي فضل ده؟

اذن لو دخل الجميع الجنة، افلا يتسائل العاقل، اين عدل الله؟؟؟
____________________________________________________
يعني لو عشرة ناس غلطوا في حقك و عفوت عنهم جميعاً، هل يتساءل العاقل: و أين عدل وائل؟
حتى دينك حث على العفو يا وائل. العفو - أكرر- ليس نقيض العدالة. إنه فقط يحتاج إلى رحمة لا تتوفر للرحمن الرحيم للأسف الشديد.


هل لكي انت تتخيلي الكون بدون وقت؟؟
__________________________________
سؤال خارج الموضوع لأن الأبدية لا تعني عدم وجود وقت يا وائل. الأبدية ببساطة تعني وقتاً لا ينتهي. و هذا هو عكس انعدام الوقت. انت فهمتها بالعكس تماماً. و بالتالي كل كلامك الذي تلا هذا هو مبني على هذا الخطأ. من قال أنه لن يكون هناك وقت؟


هل من العدل ان يتعذب من قتل رجلا بصورة ابدية ؟؟؟ برأيي ليس هنالك جواب شافي لان الامر خارج عن نطاق ادراكنا ...... ماهي الابدية اصلا ؟؟
___________________________________________________________
ليس خارج نطاق إدراكنا. الأبدية تعني وقتاً لا ينتهي. سوف احاول أن اقرب لك. تخيل أنك أمضيت سنة في النار و بعد أن تنتهي أمضيت سنة أخرى و كلما انتهت سنة بدأت سنة جديدة. الأمر بسيط جداً. فقط طبق مفهوم اللانهاية على الزمن. مثل الأرقام الطبيعية ليس لها نهاية.


هل جربها احدنا حتى يستطيع ان يعطي اجابة عن هذا السؤال؟؟؟
____________________________________________________
لا تحتاج لأن تجربها لكي تستطيع أن تجاوب. الأبدية ليست شيئاً جديداً قائم بذاته. الأبدية هي فقط المزيد و المزيد من الوقت. هل تعرف الوقت؟ إذن أنت تعرف الأبدية.
الأبدية مثل أن أقول لك اشتريت تورتة كبيرة متر في متر. أنت لم تر تورتة بهذا الحجم من قبل و لكنك تستطيع تخيلها لأن لديك المعطيات الكافية. نفس الشئ بالنسبة للأبدية.


يمكنك مراجعة مفاهيم اللا نهاية في الرياضيات و مفهوم الأبدية و ربما احتجت لمراجعة قاموس للغة العربية كذلك.



فـــــــــــــ انتي شلج بهالدوخة متكوليلي؟
__________________________________
اللي رايح يدخل النار خالدين فيها أبداً ده مش أنا؟ حسب المفهوم الإسلامي؟ و اذا ما دختش على مصيري أدوخ على إيه؟
:D
تفتكر إله الإسلام كتب نصف القرآن في وصف النار و الجنة و الخلود ليه لو كان يظن أننا لن نفهمها؟ يعني يكتب نصف قرآنه كلام غير مفهوم للبشر؟ طبعاً لا. هذه مفاهيم بسيطة و مفهومة و سهلة و لا تؤدي للدوخة
:)

تحياتي




Post #18
Mohammad Alkomi (Egypt) replied to Rana's poston May 16, 2009 at 2:18am
كان متواضعا يا عزيزتي

كان متواضعا
Post #19
1 reply
Extra Terrestrial (Egypt) replied to Ron's poston May 16, 2009 at 2:42am
الجسد الذى يحاسب غير الجسد الحالى
--
العقل ليس الجسد فالقرد عاقل وله جسد والشجر غير عاقل ولة جسد

--

الزمن يختلف بنوع الجسد والاحساس بالوقت كذلك
Post #20
1 reply
Ron Gaston replied to Extra's poston May 16, 2009 at 2:50am
الجسد الذى يحاسب غير الجسد الحالى
________________________________

ما هو دليلك على هذا؟ و في أي النواحي يختلف عن الجسد الحالي؟ هل قال القرآن أو صلعم ذلك؟ و هل هذا الأختلاف يجعل الجسد لا يحس بالعذاب و لذا فإن هذا الانتقام المريع ليس مريعاً فعلاً؟ أم ما هو المقصود بكونه يختلف؟


العقل ليس الجسد فالقرد عاقل وله جسد والشجر غير عاقل ولة جسد
__________________________________________________________
هذا هو ما عنيته. فحتى لو تغير جسدك فلم يتغير عقلك و بالتالي لن يتغير إحساسك بالزمن فليس الجسد هو الذي يحس و إنما العقل.
Post #21
2 replies
Extra Terrestrial (Egypt) replied to Ron's poston May 16, 2009 at 2:56am
عن الجسد المختلف =
دليلى من الانجيل والتوراه ولا اعلم ان كان فى القرأن ام لا

----

الاحساس بالزمن هو احساس جسدى بحت وليس احساس عقلى فالشعور بالزمن جسدى لكن تقييم الشعور بالزمن عقلى

بمعنى
قد انتظر حكم الاعدام بجسدى لمدة ساعة وتعنى لى ثوانى
وقد انتظر حبيبتى ساعة لكن تعنى لى الدهر كله

فى الحالتين الزمن واحد وهو ساعة
لكن الشعور مختلف من ثوانى الى دهر
ما اقوله هو

اذا كانت الاجساد ستختلف والانفس ستتحرر من نوعية الاجساد التى تستعملها الان فمن المؤكد ان الاحساس بالزمن سيختلف

فكيف نوحد القياس لشييئين مختلفيين ؟؟

تحياتى

Post #22
1 reply
Wael Wajeeh (Iraq) replied to Ron's poston May 16, 2009 at 2:59am
Bronia:
العفو ليس نقيضاً للعدل
لو أن أحداً ضربك ثم رحمته و عفوت عنه فهل نقول أنك غير عادل؟؟ إطلاقاً. العدل لا يعني أن نعاقب كل من أخطأ. حتى في الإسلام يمكن لأولياء الدم أن يصفحوا عن القاتل. فهل نسمي هذا عدم عدالة في الإسلام؟ ما دام صاحب الحق رحيماً يرغب في العفو فمن العدل إسقاط العقوبة.
-------------------------------------------
اختي العزيزة، هل ترين العدل في ان يدخل الجنة القاتل وتدخلينها انتي ايضا لان الله ( رحيم) ؟؟
الرحمة مطلوبة ولكن ليس من العدل ان يدخل الجنة كلا من سفاح امضى حياته يقتل البشر و معلم امضى حياته يهدي البشر الى نور العلم!!
ولذلك كانت احدى صفات الأله هي العدل المطلق، والمعني بالـ(مطلق) هنا هو انه لا تفوت عليه فائتة ... فلا يحتاج الى دليل ومحامي ومدعي عام، ولايكون هنالك ( عدم كفاية ادلة) لانه يعلم تمام العلم ما فعل كل منا!

بالاضافة الى ذلك ........ ما انا قلت من البداية ان الرحمة ليست نقيضة للعدل وانتي وصاحب الموضوع عارضتم !!!
-----------------------------------------------------
Bronia:
هل تعني أن الناس يقومون بالعبادات فقط لأنهم يخافون من النار؟ و ليس لأنهم مؤمنون بأن الله خلقهم و ينبغي عليهم أن يعبدوه؟ يعني الناس كلهم مضطرين للعبادة اضطراراً بسبب النار؟ و لو رحمهم في كل الأحوال لن يعبدوا. طيب لما كل الناس غير مقتنعين بالعبادة لماذا نضطرهم إليها اضطراراً بواسطة التهديد و الإرعاب؟
بكلامك هذا تقول أن عدم العبادة لا يستحق النار و لكن النار هي فقط وسيلة مستخدمة لإجبار الناس علىها. مثل البلطجي الذي يقول لك اعطني جميع أموالك و إلا بقرت بطنك. و فعلاً لو لم تعطه المال سيبقر بطنك. لذا تعطيه المال خوفاً من السكين و ليس لأنه يستحق. و عدم إعطائه المال لا يستحق الطعن.
-----------------------------------------------------
يا اختي ... اولا، الترهيب والترغيب اسلوب متبع حتى في المدارس ... ان لم تدرس ترسب .. والا نجحت ... ولكن هنالك فروقات فردية بين الناس
فمنهم من يتجاهل الترهيب ولا يدرس اطلاقا
ومنهم من يدرس خوفا من الرسوب لا اكثر
ومنهم من يدرس حبا بالنجاح بحد ذاته
وبالتالي فان الترهيب كان للذين يخافون الرسوب، علهم يدرسون ... وربما احبو النجاح يوما ما لما يذوقوا طعمه !
فلا ادري اين اعتراضك هنا
كذلك، لماذا لم تأخذي المقطوعة المتبقية من كلامي؟ انا ضربت لكي مثلا ببني اسرائيل .... انظري كيف انتهى بهم الحال لمجرد اعتقادهم بانهم جميعا داخلون الجنة ...... استولو على بلد ليس لهم ! واعتبرو باقي البشر مجرد خدم لحضراتهم !
-----------------------------------------
Bronia:
هذا لن يكون عدم رحمة. هذا سيكون حقد و انتقامية. بالمناسبة الله يتمتع بالكثير منها. 999 من كل ألف لن يدخلوا الجنة. فرق يعني الواحد اللي فضل ده؟
-----------------------------------------
انتقام من ماذا؟ حقد على من؟؟؟ انا قلت ( ان لم يكن رحيما ) اي لو لم تكن لديه اي رحمة اطلاقا ........ نعم لدخلنا جميعا النار لان كلا منا اخطئ كثيرا في حياته ولن يدخل الجنة الا اذا رحمه الله في ذنوب اقترفها
وتذكري ان ( عديم الرحمة ) هو وصف يطلق على الشخص الذي تحجر قلبه فلا يسامح احدا على اي شي !
لا ارى كيف ان الله يتصف بصفة ( عديم الرحمة ) وهو الذي يعد الكثير بالجنة !
----------------------------------------
Bronia:
يعني لو عشرة ناس غلطوا في حقك و عفوت عنهم جميعاً، هل يتساءل العاقل: و أين عدل وائل؟
حتى دينك حث على العفو يا وائل. العفو - أكرر- ليس نقيض العدالة. إنه فقط يحتاج إلى رحمة لا تتوفر للرحمن الرحيم للأسف الشديد.
----------------------------------------
عودي واقرأي كلامي اعلاه ... فان رضيتي ان تدخلين الجنة مع السفاحين والقتلة والمجرمين فلكي ذلك ... ولنصلي جميعا للأله الرحييم حتى البلاهة !
----------------------------------------
Bronia:
سؤال خارج الموضوع لأن الأبدية لا تعني عدم وجود وقت يا وائل. الأبدية ببساطة تعني وقتاً لا ينتهي. و هذا هو عكس انعدام الوقت. انت فهمتها بالعكس تماماً. و بالتالي كل كلامك الذي تلا هذا هو مبني على هذا الخطأ. من قال أنه لن يكون هناك وقت؟
----------------------------------------
يا برونيا يا عزيزتي، انتي تقترحين ان الوقت ينطبق على الاله وعلى عالم ما بعد الموت ... الجنة .. النار .. الخ ، وبالتالي سيتولد سؤال مهم يطرح نفسه، الله وعد البشر بعذاب القبر ... اذن من مات قبل مليون سنة سيتعذب مليون مرة اكثر من الذي مات قبل ساعة من يوم الحساب! ... هل هذا منطق؟؟
الوقت هو احد القوانين التي تنطبق على كوننا، ولا ينطبق بالضرورة على من خلق الكون مع قوانينه!
وهذه اجابتي للمتبقي من كلامك ايضا


ببساطة ... اذا كانت قوانين عالم الاطفال لا تنطبق على عالم الكبار، وتلك الخاصة بعالم النساء لا تنطبق على عالم الرجال ... فكيف تفترضون انطباق قوانين البشر على خالق تلك القوانين؟

تحيتي ... دخت ههههههه
^_^
Post #23
Wael Wajeeh (Iraq) replied to Extra's poston May 16, 2009 at 3:11am
وهذه هي النظرية النسبية لانشتاين بحد ذاتها يا عزيزي

فوضع يدك على قدر حار لمدة ثانية واحدة سيجعلك تعتقد انها ساعة
ووضع يدك على جسد امرأة جذابة لمدة ساعة كاملة سيجعلك تعتقد انها مرت وكأنها ثانية ... ورد هذا على لسان شخصية الطباخ في فلم
Shark
^_^

بصراحة اعتقد ان محاولة تعميم القوانين المادية على العالم اللامادي بل على الله نفسه هي محاولة لا جدوى منها ... لانه بذلك لن يصبح الها ... لانه سيكون له حجم وكتله وطول وعرض وظل وعمر ..الخ
وكل هذه صفات بشرية بحتة استمدها البشر من حياتهم، ولم يستطيعو ان يعبرو للجانب الآخر ثم يرجعو ليغيرو مفاهيمهم ... فالموت هو نقطة اللاعودة
فان انطبقت هذه الصفات على الاله اصبح يشترك بصفاته مع البشر ... لنصل الى انه بشر ... او اننا جميعا آلهة !
وهسه صدددددددددك دخت خخخخخخخخخخخخ

طبعا الكلام الاخير موجه للملحدين وليس لك يا عزيزي
تحيتي ^_^
Post #24
3 replies
Ron Gaston replied to Extra's poston May 16, 2009 at 3:49am
هذا الأمر ليست له علاقة بالزمن نفسه بل له علاقة بما يشعر به الإنسان في هذا الزمن و هذا أمر تفسيره واضح يا عزيزي إذ أن الإنسان يحس بأن الزمن طويل إذا ما كان مشتاقاً أو متعذباً او يحس بالملل و يحس به قصيراً لو كان زمناً سعيداً. و لكن هذا لا جعل الإنسان يقدر الزمن تقديراً خاطئاً تماماً فإذا انتظرت حبيبتك ساعة، لا يمكن أن تعتقد أنك انتظرتها 3 أيام.
و لكن الإله الذي يعرف كل شئ لا يحدثنا عن احساس الإنسان بالزمن بل هو يحدثنا عن الزمن نفسه. لم يقل ستحسون أنكم خالدون في النار بل قال ستخلدون في النار. لم يقل ستخلدون في النار من وجهة نظركم. بل قال ستخلدون في النار. هل تظن أن الإله نفسه إحساسه بالزمن يتغير بتغير شعور الإنسان؟

إذن الإله قال خالدون في النار. الآن نأتي لتأثير شعور الإنسان على هذا الخلود. ربما بحساب ما قلته أعلاه فإن الإحساس الجميل في الجنة قد يجعل الإنسان يحس بالزمن قصيراً (رياضياً هذا لا يمكن فاللانهاية لا تنقص بطرح القليل منها) و لكن ماذا عن إنسان خالد في النار؟ شعوره السئ بالتعذيب سوف يجعله يحس باللانهاية أطول مما هي أصلاً (رياضياً كذلك لا يمكن و لكن فلنفرض) لذا فالعذاب لن يزيد إحساسه بالزمن إلا طولاً.

تحياتي.
Post #25
1 reply
Mohammad Alkomi (Egypt) replied to Ron's poston May 16, 2009 at 3:56am
go ahead go ahead Bronia i like yr way
Post #26
1 reply
Extra Terrestrial (Egypt) replied to Ron's poston May 16, 2009 at 4:05am
اقتباس
----
شعوره السئ بالتعذيب سوف يجعله يحس باللانهاية أطول مما هي أصلاً (رياضياً كذلك لا يمكن و لكن فلنفرض) لذا فالعذاب لن يزيد إحساسه بالزمن إلا طولاً.

واقول
بالضبط اتفق معك
الاحساس بالالم يزيد الوقت طولا ولا مفر ..اذن نحن متفقون !

والعكس ينطبق على الشعور بالسعاده

فأين الاختلاف ؟

امتحنت ( بضم التاء ) ونجحت وكوفئت
زمن الامتحان ساعة والاستفاده بالامتحان طوال العمر
فما المشكله ؟

ولان الممتحن عادل اكد للكل انه بعد رفع الاقلام لا تقبل اجابات اخرى واكد انه سيكون رحيما فى التصحيح اخذا فى الاعتبار قدرات كل شخص على حده

فأى رحمة اكثر من ذلك واى عدل اكثر من ذلك ؟؟

-----

المشكله هى ان الناس تظن ان الامتحان واحد للك وبذلك تنتفى رحمة الله وعدله وحاشا لله

الامتحان ليس عاما على البشر كل شخص له امتحانه وله كل المساعده وليس له حجه غياب او حجه جهل
Post #27
Ron Gaston replied to Wael's poston May 16, 2009 at 4:28am
اختي العزيزة، هل ترين العدل في ان يدخل الجنة القاتل وتدخلينها انتي ايضا لان الله ( رحيم) ؟؟
_____________________________________________________________
عزيزي انت تخطئ مرتين هنا
أولاً: نحن نتحدث عن العفو عن خطأ ارتكب بحق شخص ما و عفا عنه. أنا قلت لك: لو أن شخصاً ضربت و عفوت عنه. لم أقل لك: لو ان شخصاً ضربني و عفوت انت عنه. لا يستطيع المرء أن يرحم و يعفو في حق ليس حقه. كذلك الإله: لا أحد يطالبه أن يعفو عن أخطاء ارتكبت في حق بشر آخرين. نحن نتحدث عن عفوه عمن (يظن الله أن) أخطأ في حقه، عن الملحد مثلاً.
ثانياً: من تحدث عن الجنة؟ عزيزي نحن نتحدث عن النار و ليس الجنة. لم نطلب من الإله أن يدخل القاتل السفاح الجنة. يمكن أن يعاقبه على خطئه (إذا رغب المقتول في الانتقام فالانتقام صفة بشرية و البشر ليسوا مطلقي الرحمة) و يمكن أن يقتله كعقاب له و ينتهي أمره تماماً لا جنة و لا نار. و يمكن أن يسجنه في الأعراف خارج الجنة و النار. و يمكن و يمكن و يمكن. يعني هو إله قادر على كل شئ. لماذا يعجز عن ابتكار عقوبة عادلة؟؟؟ إما جنة و إما نار أبدية؟ أين العدل؟


بالاضافة الى ذلك ........ ما انا قلت من البداية ان الرحمة ليست نقيضة للعدل وانتي وصاحب الموضوع عارضتم !!!
___________________________________________________________
لم نعارض. نحن قلنا ان الرحمة تعني العفو و العفو ليس نقيض العدل. الرحمة ليست نقيضة العدل. و لكن يا عزيزي هناك فرق بين العدل و الانتقام. الرحمة نقيضة الانتقام.



اولا، الترهيب والترغيب اسلوب متبع حتى في المدارس ... ان لم تدرس ترسب .. والا نجحت ...
____________________________________________________________
يا عزيزي الرسوب ليس عقوبة. الرسوب معناه ببساطة عدم النجاح. و النجاح ليس مكافأة. الرسوب و النجاح هي نتائج الامتحان. و لا يترتب عليها عقوبة أو مكافأة باللزوم. و هذا أمر عادي. مثلاً انت لا تقفز من الجبل لأنك تخاف الموت. هذا لا يعني أن الجبل يستخدم معك اسلوب الترهيب.
ثم أن العقوبة لا يجب أن تكون وحشية لكي تكون رادعة. هناك فرق بين أن تسجن السارق و بين أن تخلده في النار.
و كذلك أوضحت سابقاً أن عدم المقدرة على التصديق ليس خطأ حتى يستحق العقاب.

بالمناسبة بالنسبة لبني اسرائيل: هل الله فعلاً قال لهم انهم سيدخلون الجنة؟ أم قال لهم أنهم سيحاسبون؟ ما الذي حدث فعلاً؟ ما اعرفه ان الله لم يقل لهم أنه سيدخلهم الجنة جميعاً يعني هو استعمل معاهم اسلوب الترهيب و برضو ما نفعش معاهم


نعم لدخلنا جميعا النار لان كلا منا اخطئ كثيرا في حياته ولن يدخل الجنة الا اذا رحمه الله في ذنوب اقترفها
____________________________________________________________
هذا هو ما أتحدث عنه يا وائل. إلهك يعتقد أن أي خطأ يكفي لكي يلقي بك في النار. و أنه إن لو لم يلقك في النار فهذا لأنه رحيم. و نحن نقول أنه أصلاً مبدأ من أخطأ يدخل النار هو مبدأ حقد و انتقام و حشي و لا علاقة له بالعدالة فكيف يكون عدم ادخال الناس إلى النار نوعاً من الرحمة؟ يعني انت لو رفعتني في حافة جبل ثم دفعتني من الأعلى و رميتيني و قبل أن أصل إلى الأرض انقذتني، هل أشكرك و أقول أنك رحيم؟ أنت أصلاً ألقيتني من الأعلى بأي سبب؟ انت أصلاً كنت حتدخلني النار بأي سبب؟ يعني لو كنت حاقداً وحشياً ثم تراجعت عن وحشيتك أقول عنك رحيم؟؟؟



لا ارى كيف ان الله يتصف بصفة ( عديم الرحمة ) وهو الذي يعد الكثير بالجنة
________________________________________________________
عديم الرحمة لأنه رغم أنه يعد الكثير بالجنة إلا أنه وعد أكثر منهم بالنار. أ لم تقرأ الحديث الذي معناه أن واحد بالألف فقط من الناس يدخلون الجنة و الباقي في النار؟ أ لم تقرأ الحديث بأن المسلمين أنفسهم يفترقون سبعين فرقة و جميعها في النار إلا فرقة واحدة؟
ثم يا وائل نحن لا نتحدث عن الجنة بل عن النار.
أنا مثلاً أنقق على عشرة أطفال فقراء كل سنة. و في نفس الوقت أقتل ألف طفل. هل أنا رحيمة؟ مطلقة الرحمة؟ عشان انتفت على عشرة؟ طيب و الألف الذين قتلتهم؟


عودي واقرأي كلامي اعلاه ... فان رضيتي ان تدخلين الجنة مع السفاحين والقتلة والمجرمين فلكي ذلك ... ولنصلي جميعا للأله الرحييم حتى البلاهة
_____________________________________________________________
عد و أقرأ ردي أعلاه. أنا لا أتحدث عن السفاحين و القتلة و المجرمين.
يالمناسبة يمكن لله أن يدخلهم الجنة بعد أن يعاقبهم و إن كنت أقترح ألا يعاقبهم بل يعاقب نفسه لأنه هو الذي خلقهم و بذر فيهم كل هذا الشر. لو الصناعة فشلت أظن يعاقب الصانع. و لكن هذا موضوع آخر.


يا برونيا يا عزيزتي، انتي تقترحين ان الوقت ينطبق على الاله وعلى عالم ما بعد الموت ... الجنة .. النار .. الخ ، وبالتالي سيتولد سؤال مهم يطرح نفسه، الله وعد البشر بعذاب القبر ... اذن من مات قبل مليون سنة سيتعذب مليون مرة اكثر من الذي مات قبل ساعة من يوم الحساب! ... هل هذا منطق؟؟
___________________________________________________________
ليس منطق طبعاً و لكن الإله ببساطة ليس عادلاً. نقول إيه؟



الوقت هو احد القوانين التي تنطبق على كوننا، ولا ينطبق بالضرورة على من خلق الكون مع قوانينه!
_____________________________________________________________
أولا أنا لم أتحدث عن الخالق يا وائل. أنت تخلط بين الخالق و بين البشر
أنا تحدثت عن البشر في يوم القيامة
الخالق يطبق الوقت على نفسه ما يطبقوش أنا ما يهمنيش يا عزيزي. أنا يهمني البشر الذين يعاقبهم بالأبدية. إذا عندك دليل أن الزمن لا ينطبق على هؤلاء البشر اعطني إياه و إلا فإن اله الإسلام نفسه هو الذين قال خالدين فيها و لم يقل: لمدة لا تستطيعون فهمها.


ببساطة ... اذا كانت قوانين عالم الاطفال لا تنطبق على عالم الكبار، وتلك الخاصة بعالم النساء لا تنطبق على عالم الرجال ... فكيف تفترضون انطباق قوانين البشر على خالق تلك القوانين؟
____________________________________________________________
لم نفترض انطباقها على الخالق. نحن نتحدث عن البشر
بالمناسبة قوانين الأطفال و النساء و الرجال لا تختلف كثيراً. عندك اي دليل أن قوانين البشر لا تنطبق على الإله؟ الإله وضف نفسه بتسعة و تسعين صفة من صفات البشر. و عنده يد و عرش مستوي عليه. احنا اللي طبقنا عليه القوانين ولا هواللي طبقها على نفسه؟


تحياتي.



Post #28
1 reply
Ron Gaston replied to Extra's poston May 16, 2009 at 4:35am
الاحساس بالالم يزيد الوقت طولا ولا مفر ..اذن نحن متفقون !

والعكس ينطبق على الشعور بالسعاده

فأين الاختلاف ؟
______________________________________________
لسنا مختلفين في هذه النقطة يا عزيزي.
زمن العذاب لا نهاية له. و كون أنه زمن مؤلم (فيه عذاب) لا يزيد الزمن طولاً و لكن يزيد إحساس الإنسان به طولاً (فرضاً)
إذن الإنسان لا يعذب فقط للأبد بل يعذب أكثر من الأبد (رياضياً غير ممكن)
و إذن الله بالغ القسوة شديد الفظاعة والانتقام إذ أنه يعذب الإنسان أكثر من الأبد.
اتفقنا :)



امتحنت ( بضم التاء ) ونجحت وكوفئت
زمن الامتحان ساعة والاستفاده بالامتحان طوال العمر
فما المشكله ؟
__________________________________________
نحن لا نعترض على الاستفادة. نحن نعترض على العقوبة. تخيل نفسك امتحنت طفل لمدة ساعة و صححت الورقة و الطفل رسب. دخلته مكتبك ووقفته رافع ايديه بجانب الحائط كعقاب له لمدة عشرة سنين.
ألا ترى المشكلة؟




المشكله هى ان الناس تظن ان الامتحان واحد للك وبذلك تنتفى رحمة الله وعدله وحاشا لله
الامتحان ليس عاما على البشر كل شخص له امتحانه وله كل المساعده وليس له حجه غياب او حجه جهل
____________________________________________________
الموضوع لا يتحدث عن الامتحان بل يتحدث عن العقاب


تحياتي.
Post #29
Ron Gaston replied to Mohammad's poston May 16, 2009 at 4:36am
I'm really enchanted by your kind comment :)
Thanks a lot my friend!
Post #30
1 reply
Ahmed Mohamed Al Baghdadi (Denmark) replied to Ron's poston May 16, 2009 at 4:46am
مرحبا برونيا
لا يسعني الا ان اعجب بردك المتطقي
............................
المسأله التي يتم تجاوزها من قبل الاخوه المتحاورين معك
ولا يردون عليها لانها منطقيه جدا وطرحها رائع من قبلك يا برونيا الاو هي مسأله التصديق بوجود الله
يعني ما الحكمه من ادخال س من الناس في النار الابديه وبلاقى اشد انواع العذاب والوحشيه بسبب انه لم يستطع عقله ان يصدق وجود الخالق
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ما ذنب من لم يستطع عقله ان يصدق وجود الخالق
هل يتظاهر اما الناس انه مصدق لوجود الله ويكذب على نفسه ويعذب ضميره
او يعلن الحاده اما الملا فيعاقبه الله اشد انواع العذاب
..................
مسأله وجود الخالق كذبه كبيره تم تصديقها لسنين طويله مع الاسف الشديد
Post #31
1 reply
Extra Terrestrial (Egypt) replied to Ron's poston May 16, 2009 at 4:46am
سيدتى
بالنسبة للمثل الذى تكلمت به وهو مثل الطفل المعاقب
اسمحى ان اعدل على هذ المثل ليصبح اقرب الى ما نتكلم فيه

1- لسنا اطفالا بل نملك عقولا ونفخر بها فى هذا الزمن ومنذ البدأ
وميز الانسان بعقله وارادته
2- هذا الشخص ( او الطفل كما اطلقت عليه ) علم ودرب واعطى كل ما يجعلنى احاسبه بالعدل مثله مثل الاخر الذى نجح لكنه مصر على الا يجيب
ولم اقل مصر على ان يخطئ بل اقول مصر على كتابة الاجابة الخطأ بالرغم من معرفته للأجابة الصحيحه

3- انذرته مرات ومرات وهو يصر لكبرياءه ولا يستطيع بأرادته ان يدرك ان امتحانه اقل من غيره او اكثر من غيره طبقا لقدراته بل يصر على انه القدير فى ذاته

4- رسب وعوقب بالابديه مادام من نجح ( مع افتراض توحيد المقاييس ) قد كوفئ ابالابديه


لا يمكن فصل التجربة والامتحان والاراده الحره والدروس والهبات عن الثواب والعقاب

الاتفاق شامل كامل

الامتحان ليس واحدا والثواب والعقاب ليس واحدا لكن مدة الثواب والعقاب واحده

قمة الرحمة والعدل
Post #32
1 reply
Wael Wajeeh (Iraq) replied to Ahmed's poston May 16, 2009 at 5:11am
عزيزي احمد نحن تجاوزنا الـ(مسألة) لانها ليست محور الحديث ببساطة
نحن لسنا بصدد تبرير عقوبة الالحاد او معرفة مسببات فضاعتها من سلامتها، نحن نناقش كون الله رحيم و عادل ام انتقامي وحاقد كما تصف الاخت برونيا !

ثانيا، فطرة الانسان ان يولد معتقدا بكيان اسمى يتحكم بالكون الذي يعيش فيه، وانا هنا لا اتحدث عن مجتمعنا اليوم ... لان الاديان متوارثة وطبعا التلقين والتعليم منذ الصغر اله دور كبير ....... انا اتحدث عن بداية البشرية، او حتى عن المجتمعات البشرية المعزولة انعزال تام حاليا ... لماذا جميع المجتمعات تشاركت في هذه الفكرة الموحدة؟
بل واكثر من ذلك ... تشاركت فكرتين جوهريتين اخرتين، وهما فكرة المنفذ او المخلص وفكرة يوم الحساب ...... فهل هناك تفسير منطقي لذلك؟ هل هي الطبيعة التي اوجدتنا بالصدفة مثلا؟؟
عن طريق الانتخاب الطبيعي صرنا نفكر ان هنالك اله .. وان هنالك مخلص .. وان هنالك يوم حساب مثلا؟؟

عموما خرجنا عن الموضوع بنقاشنا لفكرة الالحاد بحد ذاتها .. اقترح نلتزم بالموضوع

تحيتي
Post #33
Mohammad Alkomi (Egypt) wroteon May 16, 2009 at 5:25am
مش عارف ليه حاسس ان الامور تشعبت

ارجو نرجع تاني للنقطة الرئيسية

هل يستقيم العدل المطلق و الرحمة الواسعة و العذاب الابدي و كلها فرضيات ايمانية لافعال الهية؟
Post #34
Ahmed Mohamed Al Baghdadi (Denmark) replied to Wael's poston May 16, 2009 at 6:49am
عزيزي وائل
مساله عقاب الملحدون وانا لا احب هذه التسميه وافضل اللاديني او العقلاني
عقابه لانه لم يستطع ان يصدق وجود الله او الخالق بصوره ابديه وبشد انواع الطرق واحقرها هو من صلب موضوع عداله الله ورحمته المطلقتين
ارجو ان نجد ردا مقنعا
................................
ثانيا مسأله الايمان بالخالق مساله فطريه هذا الكلام لا دليل عليه سوا التلقين الذي توارثتموه يا عزيزي
لا تنسى ان المجتمعات كلها كانت تعيش في مراحل مظلمه ولم تنهض الى قبل فترات ليست بالبعيده
وهي ان دلت على شئ فهي تدل على سطحيه الفكره وطفوليتها وتوراثها
فما معني ان يصدق اليونانيون ابا عن جدا الهتهم
او بلاد حضارات ما بين النهرين يصدقون عشتار ويتوارثوها لالاف السنين
هل معنى هذا ان الفطره هنا بالجينات مثلا وتتغير حسب المنطقه
!!!!
لا معناها ان الطفل يولد ويلقن من صغره هذه الخرافات والخزعبلات فتترسخ كحقيقه عنده
وما مسااله رب الرمال الجديد قياسا بتاريخ البشريه الا استمرار لهذه الخرافات والخزعبلات
تحياتي صديقي
Post #35
1 reply
Rana Humana replied to Ron's poston May 16, 2009 at 10:22am
شكرا جزيلا برونيا لسلاسة منطقك
Post #36
1 reply
Mohammad Alkomi (Egypt) replied to Rana's poston May 16, 2009 at 3:09pm
جاني تنبيه بانك قمت بالرد عليا

للاسف مالقيتش الرد

عل المانع خير
Post #37
1 reply
Rana Humana replied to Mohammad's poston May 16, 2009 at 3:12pm
عفوا عزيزي و شكرا لاهتمامك, كنت قد اسات الفهم و سالتك الايضاح, ثم اعدت القراءة و اتضح لي الجواب
شكرا جزيلا
Post #38
Mohammad Alkomi (Egypt) replied to Rana's poston May 17, 2009 at 2:01am
you are welcome dear
Post #39
1 reply
Ron Gaston replied to Extra's poston May 20, 2009 at 2:56am
آسفة لتأخر ردي عليك يا اكسترا

هذا المثل الذي ضربته جميل و لكن للأسف فإنه ليس حقيقياً و كذلك ليس إنسانياً على الإطلاق

Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
on May 16, 2009 at 2:46pm
- لسنا اطفالا بل نملك عقولا ونفخر بها فى هذا الزمن ومنذ البدأ
وميز الانسان بعقله وارادته
________________________________________________
ما دمت تتحدث عن العقل فاعلم إذاً أن الإلحاد وليد العقل يا عزيزي. و أن الملحد لم يلحد إلا عندما استخدم العقل فهل خلق الله العقل و طلب من الإنسان أن يستخدمه و عندما استخدمه لم تعجبه النتيجة و قرر إلقاء الإنسان في النار؟

Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
on May 16, 2009 at 2:46pm
- هذا الشخص ( او الطفل كما اطلقت عليه ) علم ودرب واعطى كل ما يجعلنى احاسبه بالعدل مثله مثل الاخر الذى نجح لكنه مصر على الا يجيب ولم اقل مصر على ان يخطئ بل اقول مصر على كتابة الاجابة الخطأ بالرغم من معرفته للأجابة الصحيحه
____________________________________________________
مثالك الذي تضربه مجافي للواقع يا عزيزي. أنت تتحدث عن شخص مصر على كتابة الإجابة الخطأ. يمكنني أن أجد لك العذر في افتراضك هذا لأنك لم تكن ملحداً في يوم من الأيام و لم تعرف ملحداً عن قرب. و لكنني أعجز عن أن أجد عذراً لهذا الذي يدعي (أو يدعون) أنه إله الكون الخالق و العالم بكل شئ. أ حقاً قرر الله هذه العقوبة الوحشية لأنه يجهل حقيقة أن الملحدين فعلاً لا يؤمنون بوجوده. أ حقاً يظن هذا الله أن الملحدين يؤمنون به و لكنهم يصرون على عدم الاعتراف بذلك؟ اعذرني و لكن هذا يعني أن الله فعلاً لا يعرف شيئاً!!! المفترض به أن يعلم ما تخفي الصدور. أ لا يستطيع أن يقرأ ما في صدر الملحد؟؟ و بناءً على ظنه الخاطئ هذا يحدد لهم عقوبة بربرية همجية؟
يا عزيزي كل من لا يؤمن بالإله هو فعلاً لا يؤمن به. و لا يمكن للملحد أن يكون مؤمناً فعلاً ثم يصر على الإنكار فقط لكي يلقي بنفسه في النار! هل ترى هذا أمراً منطقياً؟ أم ربما يفعل ذلك لكي يغيظ الله؟ إنك فعلاً تتحدث عما لا تعرف!

Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
on May 16, 2009 at 2:46pm
- انذرته مرات ومرات وهو يصر لكبرياءه ولا يستطيع بأرادته ان يدرك ان امتحانه اقل من غيره او اكثر من غيره طبقا لقدراته بل يصر على انه القدير فى ذاته
___________________________________________________________
حقاً أنذره؟ أتعلم أن الله لم يتحدث لأي شخص من قبل. دع عنك الناس الذين "يرغب في هدايتهم" بل حتى الذين يرفعون أيديهم إليه بالدعاء. لم يحادث أحدهم من قبل بل (كما يقولون) اكتفى بارسال رسول مرة كل عشرة قرون و اختار أشخاصاً مثل محمد الذي يتزوج من طفلة و يأمر بقتل امرأة فقط لأنها هجته و يحملهم رسالات مثل الإسلام الذي يأمر بقتل من يرتد عنه و يسمح للزوج بضرب زوجته إن "خاف" منها نشوزاً. فهل تقول بعد كل هذا أنه انذرهم؟ لعلك تقصد أنه نفرهم؟؟


Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
on May 16, 2009 at 2:46pm
- رسب وعوقب بالابديه مادام من نجح ( مع افتراض توحيد المقاييس ) قد كوفئ ابالابديه
_____________________________________________________________
هذه هي أغرب نقطة في كلامك. العقوبة يا عزيزي يحددها الخطأ نفسه و ليس الثواب الذي يمنح لمن لا يرتكب ذلك الخطأ. الحقيقة أن الإسلام يدهشني بمقدرته على جعل الناس يبتعدون عن الإنصاف و يبررون كل أنواع الظلم لأنفسهم و من دون أن يرمش لهم جفن. حسب مبدئك هذا يمكن للأستاذ إذا رغب بأن يعاقب طالباً ما لم يحل الواجب بأن يمنحه صفراً على كل واجب قادم إلى حين نهاية العام الدراسي فقط إذا قرر أن يمنح درجة زائدة للذين حلوا الواجب على كل واجب قادم حتى نهاية العام. ويستطيع أن يجعله يقف و يرفع يديه للأعلى لمدة ستة شهور طالما أنه يعطي نجمة ملونة لمن عداه من الطلاب يومياً لمدة ستة شهور. و هكذا كل ما أردت أن تطيل عقوبة شخص ما يمكنك ذلك بمجرد أن تطيل الثواب لغيره مهما كان الخطأ الذي ارتكبه صغيراً. و بهذا ينتفي مبدأ الإنصاف و العدل تماماً. فهل هكذا يفكر إلهك؟ و هل هذا هو ما يفعله؟

الاتفاق شامل كامل
_______________________________
اتفاق بين مين بالضبط؟ و لا تقل لي أن الله اتفق مع البشر و كل هذا الكلام الغريب. أنا شخصياً لم يستشرني و لم يتفق معي أحد. هل تذكر أنت أن شخصاً ما استشارك؟ أم أن هذا هو ما حدثك به آباؤك الأولون عزيزي؟

تحياتي للجميع.
Post #40
1 reply
Extra Terrestrial (Egypt) replied to Ron's poston May 20, 2009 at 3:13am
اسألتك كثيره جدا لو رددت عليها واحده بواحده لتفرعنا الى مائه فرع وفرع يا سيدتى لكن دعينى احاول لملمة النقاط قدر استطاعتى
1- لم اضع فى فرضيتى اى كلام على دخول الملحد الجنة او النار فمن قال ان الطالب الغير مؤمن بوجود المدرس سيحاسب مثل من يعلم ان هناك مدرس ؟؟
2- اكدت ان الدينونه ستكون لكل فرد كعقله وفهمة وقناعاته فالامتحان ليس موحدا
3- لا تلومينى على اديان بعينها فلست اقارن بين الالحاد وبين الاسلام او الالحاد والمسيحيه
4- ما قلته على الثواب والعقاب لم يكن على النحو الذى اخذتيه لكن ما قصدته هو
ان مثلما هناك عقاب فهناك ثواب ومثلما هناك قناعه ايمانيه هناك قناعه غير ايمانيه ومثلما هناك خطاء فهناك صح

والسؤال هو كيف تحكمين على قانون وضعى بأنه عادل او غير عادل ؟؟

1- اذا طبق على الكل
2- اذا كان ثوابه وعقابه متوازن
3- اذا كان واضحا غير ملتويا
4- اذا كان يرفع من شأن الحق والخير والجمال

اليس كذلك ؟؟

فما وجه الظلم فى مثال المدرس الذى طرحته
مع كامل قناعتى بأنه اذا وجد طالب لا يقتنع ان هناك مدرس من الاساس فهذا شأن الطالب وليس شأن المدرس
وهذا قرار الطالب الشخصى دون اخلال لقرار طالب اخر يؤمن بوجود المدرس

ودون ان يخل ايا منهم بحقوق الاخر فى الحياة

متفقين
Post #41
1 reply
Ron Gaston replied to Extra's poston May 21, 2009 at 1:40pm
Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
22 hours ago

اسألتك كثيره جدا لو رددت عليها واحده بواحده لتفرعنا الى مائه فرع وفرع يا سيدتى لكن دعينى احاول لملمة النقاط قدر استطاعتى
1- لم اضع فى فرضيتى اى كلام على دخول الملحد الجنة او النار فمن قال ان الطالب الغير مؤمن بوجود المدرس سيحاسب مثل من يعلم ان هناك مدرس ؟؟
___________________________________________________________
هل تريد أن تقول أن الله لن يعاقب الملحدين الذين هم حقيقة لا يؤمنون به و بوجوده؟ و أنه لن يلقيهم في النار؟
أشكر لك حسن ظنك بإلهك و لكن كلامك الذي تقوله هذا لن يعجب المسلمين و لن يعجب حتى إلهك الذي تحاول أن تجعله يبدو عادلاً. فالله هو نفسه من قال أنه يغفر الذنوب جميعاً إلا الإشراك به و هو من قال أن من لا يشهد ألا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله سيحبط عمله يوم القيامة و يلقى به في النار. و هو من قرر أن يعذب ليس فقط الملحدين بل حتى أتباع الديانات الأخرى بما فيها الديانات السماوية من مسيحية و يهودية. علماً بأن كل هؤلاء الناس لم يرغبوا عن الإسلام عناداً و مكابرة بل هم فعلاً غير مقتنعون به.
فهل أنت تعرف الله خيراً مما يعرف نفسه؟؟


Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
22 hours ago

ما قلته على الثواب والعقاب لم يكن على النحو الذى اخذتيه
________________________________________________
هذا هو كلامك:
رسب وعوقب بالابديه مادام من نجح ( مع افتراض توحيد المقاييس ) قد كوفئ ابالابديه
فهل أخذته أنا خطأ؟


Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
22 hours ago

- اكدت ان الدينونه ستكون لكل فرد كعقله وفهمة وقناعاته فالامتحان ليس موحدا
______________________________________________________________
أرجو فقط ألا تكون تقصد أن الله استثنى المجانين من الحساب. نحن نتكلم عن معاقبة الله لمن لا يدين بدين الإسلام رغم أن- بل بسبب أن له عقلاً و فكر به.



Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
22 hours ago

والسؤال هو كيف تحكمين على قانون وضعى بأنه عادل او غير عادل ؟؟

1- اذا طبق على الكل
2- اذا كان ثوابه وعقابه متوازن
3- اذا كان واضحا غير ملتويا
4- اذا كان يرفع من شأن الحق والخير والجمال

اليس كذلك ؟؟
___________________________________________________________
الحقيقة لا أعرف من أين أتيت بهذه القائمة؟ هل هي من بنات أفكارك أم ماذا؟
أولاً تطبيق القانون مهمة السلطة التنفيذية و لا يقيم القانون نفسه على أساس التطبيق يا عزيزي.
ثانياً لم أر قانوناً وضعياً يهتم بالثواب أصلاً فضلاً عن أن يهتم بالموازنة بين الثواب و العقاب و كذلك أن يشرع عقابه بناء على الثواب. في كل القوانين الوضعية هناك عقاب للسرقة و لا يوجد ثواب لمن لا يسرق. هناك عقاب للاختلاس و ليس هناك ثواب لمن لا يختلس و هكذا. من أين أتيت بقاعدة أن العقاب يبنى على الثواب هذه؟
ثالثاً القران و الإسلام سادة الالتواء و عدم الوضوح للأسف الشديد. حتى اليوم الفقهاء يختلفون في عقوبة اللواط و لا يعرفون هل يغيروا عقوبة الردة أم لا.
رابعاً لا أظن أن التعذيب بالنار يدخل في قائمة الجمال!


Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
22 hours ago

فما وجه الظلم فى مثال المدرس الذى طرحته
مع كامل قناعتى بأنه اذا وجد طالب لا يقتنع ان هناك مدرس من الاساس فهذا شأن الطالب وليس شأن المدرس
_____________________________________________________________
ماذا تقصد بأنه شأن الطالب؟ تقصد أنه خطؤه مثلاً؟ أم تقصد أن الأستاذ لن يعاقبه لأنه لم يكن يعرف بوجوده؟

عموماً أعتقد أن النقاش وصل إلى نهايته أو كاد حيث أنك تؤمن بأن من العدل أن تعاقب جريمة تافهة عقاباً بشعاً فظيعاً فقط إذا منحت من لا يقترف هذه الجريمة ثواباً ضخماً.
المثال الذي وضعته أنا هو:
يمكن للأستاذ إذا رغب بأن يعاقب طالباً ما لم يحل الواجب بأن يمنحه صفراً على كل واجب قادم إلى حين نهاية العام الدراسي فقط إذا قرر أن يمنح درجة زائدة للذين حلوا الواجب على كل واجب قادم حتى نهاية العام. ويستطيع أن يجعله يقف و يرفع يديه للأعلى لمدة ستة شهور طالما أنه يعطي نجمة ملونة لمن عداه من الطلاب يومياً لمدة ستة شهور
فهل ترى فعلاً أنه لا يوجد أي وجه للظلم هنا؟

أترك الحكم للقارئ الكريم.

تحياتي.
Post #42
1 reply
Extra Terrestrial (Egypt) replied to Ron's poston May 22, 2009 at 12:48am
يا سيدتى
اولا قد لمحت لك ان لا تحاسبينى على الايمان بالله بفكر دين بعينه لكنك تصريين ان تقرنى الله بالاسلام !!!
--

لا تشكربنى على الله العادل فأنا لم اصنعه
---
لا اعلم لماذا الخلط فى الاتى
القانون به عقاب للمخطئ
و
تسألين واين القانون الذى يثيب المصيب

لعدم التفرع اسألك
1- هل عدم السرقه فقط هى الصواب ؟
2- وماذا عمن يرد مال ضائع -الا يحق له 10 % من المبلغ كمثال
3- هل تريدين قانون يقول لو لم تزنى ستكافئ بزوجتين مثلا ؟؟

---

لم يعجبك من اين اتيت باصول القوانين الوضعيه ولم تأتى برد عليها ولا ناقشتيها بل فتشتى عن من اين جئت بها فلما لا تناقشى فكر ما قلت

--

ثم اخيرا

سألتينى سؤالين ولم اجيبك وسألتك اسأله فلم تجيبى فمالى اراك قد اتخذت قرارا بغلق المناقشه وطلب تحكيم القراء ؟؟؟؟؟؟

ومن قال ان اى قارئ يمكن ان يحكم ومن قال ان لو 100 قارئ حكم لوجهة نظرى انها وجهة النظر الصحيحه او العكس ؟؟

=====
يا سيدتى لو كان وجهة نظرك ان مدرسك غير عادل فأتركى المدرسة وابحثى عن اخرى ولو وجدت فى المدرسة الاخرى نفس المدرس فالغى الدراسه هذا حقك

لكن فى النهايه عندما تتخذى هذا القرار كل ما اقوله هو ارجوكى اتخذيه بعد اعمال عقل وليس بعد كبرياء

مع كامل تحيتى واحترامى

ونزولا على رغبتك سأنهى المناقشه
Post #43
Tarek Allam wroteon May 22, 2009 at 3:50am
سؤال
قام شخص منحرف باغتصاب ابنتك الصغيرة ثم قتلها
ماذا ستفعل به لو وقعت يدك عليه؟
Post #44
Hashim Momani (Jordan) wroteon May 22, 2009 at 7:45am
سوال: ما الدي وجد اولا:
1- الله بكافيت اشكاله
2- المنطق
ادا كان جوابك المنطق .... ادا الله كان غير موجود من الفترات
ادا كان جوابك الله ... ادا وجود الله كان غير منطقي بفترة من الفترات
فكر؟؟؟؟؟
Post #45
Ron Gaston replied to Extra's poston May 22, 2009 at 3:34pm
Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
11 hours ago
ونزولا على رغبتك سأنهى المناقشه
*****************
سألتينى سؤالين ولم اجيبك وسألتك اسأله فلم تجيبى فمالى اراك قد اتخذت قرارا بغلق المناقشه وطلب تحكيم القراء ؟؟؟؟؟؟
_______________________________________________________________
عزيزي كلا أنا لم أقصد أن أفرض عليك إنهاء المناقشة. أنا قلت فقط أنه يبدو لي أن النقاش وصل لنهايته و قولي هذا كان مبنياً على احساسي بأن النقاش قد طال و أصبحنا نعيد نفس الكلام الذي ذكر سابقاً. و لا يعني هذا أنني لا أريدك أن ترد علي. تفضل و قل ما بدا لك و سأرد عليك إن شئت ذلك :)

بالنسبة لتحكيم القراء فأنا لم أكن أقصد أن يدخل كل قارئ و يحكم. قصدت أن القارئ سيقرأ ما كتبناه و يحكم بينه و بين نفسه بما يراه.


Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
11 hours ago
اولا قد لمحت لك ان لا تحاسبينى على الايمان بالله بفكر دين بعينه لكنك تصريين ان تقرنى الله بالاسلام !!!
_____________________________________________________________
اعذرني لم انتبه قبل الآن إلى أنك لست مسلماً. أنا مسلمة سابقة و لذا كنت أتحدث عن الإله الإسلامي. أظنك تتفق معي أن الإله لا يستطيع الإنسان أن يتعرف عليه إلا خلال الدين، سواء الإسلام أو المسيحية أو غيرهما. هل أنت مسيحي؟ ظننت أن الإله السماوي متشابه في كل الأديان السماوية. هل الإله المسيحي لا يلقي من يكفرون به في النار؟


Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
11 hours ago
لعدم التفرع اسألك
1- هل عدم السرقه فقط هى الصواب ؟
2- وماذا عمن يرد مال ضائع -الا يحق له 10 % من المبلغ كمثال
3- هل تريدين قانون يقول لو لم تزنى ستكافئ بزوجتين مثلا ؟؟
________________________________________________
العكس صحيح أنا قلت بأن القانون لا يمنح الإنسان ثواباً عند امتناعه عن اقتراف ذنب معين (لاحظ أن المال الضائع ليس بالضرورة مسروقاً و بالتالي إعادته ليست مساوية للامتناع عن السرقة) و بالطبع لا أريد قانوناً يمنح ثواباً و يبني عقوباته على الثواب. أنا أريد قانوناً يبني عقوباته على فداحة الجرم نفسه. هذا هو ما يختلف فيه القانون الوضعي عن القانون الديني (حسب ما ذكرته أنت أعلاه)



Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
11 hours ago
لم يعجبك من اين اتيت باصول القوانين الوضعيه ولم تأتى برد عليها ولا ناقشتيها بل فتشتى عن من اين جئت بها فلما لا تناقشى فكر ما قلت
____________________________________________________________
بلى رددت على كل من نقاطك الأربعة تحت العناوين: أولاً و ثانياً و ثالثاً و رابعاً. أرجو أن تراجع ردي أعلاه.


Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
11 hours ago
يا سيدتى لو كان وجهة نظرك ان مدرسك غير عادل فأتركى المدرسة وابحثى عن اخرى ولو وجدت فى المدرسة الاخرى نفس المدرس فالغى الدراسه هذا حقك
____________________________________________________________
الله (حسب دين الإسلام) لم يعط الناس هذا الخيار. كل البشر بالنسبة له يخضعون للامتحان و من يرسب يخلد في النار. ماذا عن الإله في دينك؟



Post #1
Extra Terrestrial (Rochester, NY) wrote
11 hours ago
لكن فى النهايه عندما تتخذى هذا القرار كل ما اقوله هو ارجوكى اتخذيه بعد اعمال عقل وليس بعد كبرياء
_____________________________________________________________
صدقني لو لم تكن عقولنا هي التي قادتنا إلى الإلحاد لما كنا خرجنا عن الجماعة و فارقنا دين آبائنا لمجرد الكبرياء.


تحياتي لك.
Post #46
Mohammad Alkomi (Egypt) wroteon June 3, 2009 at 5:15pm
مش عارف ليه المناقشة بتبعد يا جماعة يا ريت نخلينا في الموضوع الاساسي لو سمحتم

برونيا انا معجب جدا بنقاشك

Comments

No response to “أطروحة فلسفية حول بعض صفات الإله”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)