Bronislava Gaston
من القاموس الغني
*******************
ضَرَبَ - [ض ر ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضَرَبْتُ، أَضْرِبُ، اِضْرِبْ، مص. ضَرْبٌ. 1."ضَرَبَهُ ضَرْباً مُوجِعاً" : جَلَدَهُ. 2."ضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ" : طَرَحَهُ أَرْضاً. "ضَرَبَ بِهِ عُرْضَ الحَائِطِ". 3."ضَرَبَهُ بِعَصاً غَلِيظَةٍ" : أَوْقَعَ بِهِ الضَّرْبَ بِالعَصَا. 4."ضَرَبَ بِكُلِّ النَّصَائِحِ عُرْضَ الْحَائِطِ" : أَهْمَلَهَا وَأَعْرَضَ عَنْهَا غَيْرَ مُبَالٍ. 5."ضَرَبَ القَلْبُ" : نَبَضَ. "يَضْرِبُ القَلْبُ دَقَّاتٍ مُتَتَالِيَةً". 6."ضَرَبَ العِرْقُ" : هَاجَ دَمُهُ، اِخْتَلَجَ. 7."ضَرَبَ الضِّرْسُ" : اِشْتَدَّ وَجَعَهُ. 8."ضَرَبَتِ العَقْرَبُ" : لَدَغَتْ. 9."ضَرَبَ الرَّجُلُ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ وَأَبْعَدَ، أَيْ سَارَ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ.المزمل آية 20 وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ . (قرآن) "يَضْرِبُ فِي الفَيَافِي عَلَى غَيْرِ هُدىً". 10."ضَرَبَ فِي الْمَاءِ" : سَبَحَ. 11."ضَرَبَ عَلَى يَدِهِ" : كَفَّهُ عَنِ الشَّيْءِ. "ضَرَبَ القَاضِي عَلَى يَدِهِ" : أَيْ حَجَرَ عَلَيْهِ وَمَنَعَهُ عَنِ التَّصَرُّفِ في مالِهِ. 12."ضَرَبَ بِيَدِهِ" : أَشَارَ. 13."ضَرَبَ اللَّوْنُ إِلَى الصُّفْرَةِ" : مَالَ إِلَى الصُّفْرَةِ. 14."ضَرَبَ فِي الأَمْرِ بِسَهْمٍ" : شَارَكَ فِيهِ. 15."ضَرَبَ عَنِ العَمَلِ" : كَفَّ، أَعْرَضَ. 16."ضَرَبَ الدَّهْرُ بَيْنَ الأَهْلِ" : فَرَّقَهُمْ وَبَاعَدَ بَيْنَهُمْ. 17."ضَرَبَ عَنْهُ صَفْحاً" : أَعْرَضَ عَنْهُ، أَهْمَلَهُ.الزخرف آية 5 أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحاً إِنْ كُنْتُمْ قَوْماً مُسْرِفِينَ (قرآن). 18."ضَرَبَ عَلَى الرِّسَالَةِ" : خَتَمَهَا. 19."يَضْرِبُ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ" : يَصُوغُهُمَا. 20."ضَرَبَ الدَّرَاهِمَ" : سَكَّهَا وَطَبَعَهَا. 21."ضَرَبَ الخَيْمَةَ" : نَصَبَهَا. 22."ضَرَبَ لَهُ مَثَلاً" : ذَكَرَهُ لَهُ وَمَثَّلَ لَهُ بِهِ.الروم آية 28 وَضَرَبَ لَكُمْ مَثَلاً مِنْ أَنْفُسِكُمْ . (قرآن). 23."ضَرَبَ الأَجَلَ أَوِ الْمَوْعِدَ" : حَدَّدَهُ، عَيَّنَهُ. 24."ضَرَبَ عَلَيْهِ الضَّرِيبَةَ" : ألْزَمَها، أَوْجَبَهَا، فَرَضَهَا، قَدَّرَهَا. 25."ضَرَبُوا حِصَاراً عَلَى الْمَدِينَةِ" : أَحَاطُوا بِهَا. 26."اِنْدَفَعُوا يَضْرِبُونَ العَدُوَّ بِالْمَدَافِعِ وَالقَنَابِلِ" : يَرْمُونَهُ بِهَا، يُوَجِّهُونَهَا صَوْبَهُ. 27."ضَرَبَ عَلَيْهِمُ الْمَذَلَّةَ" : أَذَلَّهُمْ.البقرة آية 61 وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ . (قرآن). 28."ضَرَبَ الصَّلاَةَ" : أَقَامَهَا. 29."ضَرَبَهُ البَرْدُ أَوِ الْحَرُّ" : أَصَابَهُ. 30."ضَرَبَتِ الفَوْضَى أَطْنَابَهَا" : اِنْتَشَرَتْ. "يَضْرِبُ الفَسَادُ أَرْجَاءَ الْمَدِينَةِ". 31."ضَرَبَ عَدَدَ 5( 5" : كَرَّرَهُ بِقَدْرِهِ. 32."ضَرَبَ الرَّقْمَ القِيَاسِيَّ فِي كَذَا" : أَنْجَزَ عَمَلاً أَوْ سِبَاقاً يَفُوقُ سَابِقَهُ فِي مَجَالِهِ، أَيْ تَجَاوَزَهُ إِلَى رَقْمٍ جَدِيدٍ لَمْ يَبْلُغْهُ أَحَدٌ مِنْ قَبْلُ. 33."ضَرَبَ عَلَى الوَتَرِ الْحَسَّاسِ" : أَيْ أَثَارَ مَوْضُوعاً حَسَّاساً. 34."يَضْرِبُ فِي حَدِيدٍ بَارِدٍ" (مثل) : يُقَالُ لِمَنْ يَقُومُ بِعَمَلٍ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ. 35."ضَرَبَ أَخْمَاساً في أَسْدَاسٍ" : خَبَطَ خَبْطَ عَشْوَاءَ. 36."تَضْرِبُ عَلَى آلَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ" : تَعْزِفُ عَلَيْهَا. 37."تَضْرِبُ عَلَى الآلَةِ الكَاتِبَةِ" : تَكْتُبُ بِوَاسِطَةِ مَلاَمِسِهَا. 38."ضَرَبَ اللَّيْلُ بِظَلاَمِهِ" : أَقْبَلَ، خَيَّمَ. 39."ضَرَبَ اللَّيْلُ" : طَالَ. 40."شَجَرَةٌ ضَرَبَتْ جُذُورُهَا فِي الأَرْضِ" : أَيِ امْتَدَّتْ فِي عُمْقِهَا. "حَضَارَةٌ تَضْرِبُ جُذُورَهَا فِي تَارِيخٍ تَلِيدٍ". 41."ضَرَبَ عُصْفُورَيْنِ بِحَجَرٍ وَاحِدٍ" : أَيْ نَالَ مَغْنَمَيْنِ فِي آنٍ وَاحِدٍ. 42."ضَرَبَ الشَّبَكَةَ عَلَى الصَّيْدِ" : أَلْقَاهَا. 43."ضَرَبَ الدَّقِيقَ بِالْمَاءِ" : خَلَطَهُ. 44."ضَرَبَ بِذَقَنِهِ الأَرْضَ" : أَطْرَقَ جُبْناً وَاسْتِحْيَاءً. 45."ضَرَبَ لَهُ الأَرْضَ كُلَّهَا" : طَلَبَهُ فِي كُلِّ مَكَانٍ. 46."ضَرَبَ النَّوْمُ عَلَى أُذُنِهِ" : غَلَبَهُ.
******************
من المحيط
******************
ضَرَبَ يَضْرِبُ ضَرْباً وضَرَبَاناً : تحرَّك. - القلبُ: نَبَض. - العِرْقُ: اختلجَ. - الرَّجُل في الأرضِ: ذهبَ وابتعدَ سعياً وراءَ الرِّزق المزمل آية 20 وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللهِ. - على يدِه: كفَّه عن الشيء؛ ضرب الحاكم على يد التاجر، أي كفّه. - القاضي على يدِه: منعه التصرُّفَ. - اللّونُ إلى كذا: مالَ. - بيدِهِ إلى كذا: أهوى بها وأشار. - الدَّهرُ بينَ النّاسِ: فَرَّق. - ضَرْباً الشيءَ: أصابَه وصدمَه؛ ضربَ به الأرضَ. - بالأمرِ عُرْضَ الحائط: أهمله احتقاراً. - فلانًا بالشيءِ: أوقعه عليه. - ـه بكذا: جَلَدَهص آية 44 وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ ولا تَحْنَثْ. - الخاتَمَ ونحوه من الحُلِيِّ: صاغَه. - الدِّرهمَ ونحوه: سَكَّه وطبعه. - له مَثَلاً: ذكرَه ومثَّل له يس آية 13 وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحَابَ القَرْيَةِ. - الحاسبُ عدداً في آخر: كرَّره بقَدْره. - له موعِداً: حدَّده وعيَّنه. - عليه الحصارَ: ضيَّق عليه/ ضرب عليه الذِّلَّةَالبقرة آية 61 وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ والمَسْكَنَةُ. - عليه ضريبةً: فرضها وقدَّرها. - الشيْءَ بالشيْءِ: خلطَه به ومزجه. - الرَّقْمَ القياسِيَّ في العدْو ونحوه: تَجاوزَ الرقم السابق إلى رقمٍ جديد أكبر. - تِ العقربُ الولدَ: لَدَغته. - في الماءِ: سَبَحَ. - بذقنِه الأرض: أطرق استحياءً. - له الأرضَ كلَّها: طلبه في كلّ مكان؛ بحثوا عنه وضربوا له الأرض طولاً وعرضاً.
****************
من الوسيط
*******************
(ضرَبَ) الشيءُ -ِ ضَرْبًا، وضَرَبانًا: تحَرّكَ. و- القلبُ: نَبَضَ. و- العِرْقُ: هاجَ دَمُه واختلَجَ. و- الضِّرْسُ أَو نحوه: اشتَدَّ وجعُه وأَلَمه. و- الرجُلُ في الأَرض: ذَهَبَ وأَبْعَدَ. وفي التنزيل العزيز: المزمل آية 20وَآخرونَ يَضْرِبُونَ في الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ الله. و- نَهَضَ وأَسرع في السير. و- في الماء: سَبَح. و- في الأَمْرِ بسهمٍ ونحوِه: شارك فيه. و- عن الأَمر: كفَّ وأَعرض. و- اللونُ إِلى اللون: مَالَ. و- بيده إِلى كذا: أَهْوَى. و- إِليه: أَشار. و- على المكتوب وغيره: خَتَمَ. و- النومُ كل أذُنه: غَلَبه. و- فلانٌ على يد فلانٍ: أَمْسَكَ وقَبَضَ. و- على فلان: أفسد عليه أَمْرَه. ويقال: ضَرَب القاضي على يد فلانٍ: حَجَر عليه ومنعه التصرف. و- بالسيف وغَيره: أَوْقَع. و- الدهرُ بَيْنَ القومِ: فَرَّقَ وباعَدَ. و- أَفْسَدَ. و- الشيءَ ضَرْبًا، وتَضْرَابًا: أَصابهُ وصَدَمَهُ. يقال: ضربَ به الأَرضَ. ويقال: ضرب به عُرْضَ الحائط: أَهملَه وأَعرضَ عنه احتقارًا. و- فلانًا وغيره بكذا: أَوقعه عليه. و- جَلَدَهُ. وفي التنزيل العزيز: ص آية 44وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فاَضْربْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ. و- العقْرَبُ فلانًا وغيْرَه بإِبرتها: لَدَغَتْهُ. و- الخاتَمَ ونحوَهُ من الحُلِيّ المعادن: صاغَهُ. و- الدرهَمَ ونحوَهُ: سَكَّهُ وطَبَعَهُ. و- له مَثَلاً: ذكره له، ومثَّل له به. وفي التنزيل العزيز: يس آية 13وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ. و- الحاسبُ عددًا في آخر: كَرّرَه بقدر آحاد الآخَر. و- له أَجَلاً أَو موعِدًا: حَدّده وعَيْنَهُ. و- له في ما لِهِ أَو غيره سهمًا أَو نصيبًا: جعله له وعَيْنَهُ. و- فَرَضَهُ. و- الخَيْمَةَ ونحوَها: نَصَبَها. ويقال: ضَرَب الليلُ بظلامه: أَقبل وخيّم. و- عليه الحِصارَ أَو النِّطاقَ: حاطه به وضَيَّقَ عليه. ويقال: ضَرَب عليه الذِّلَّةَ ونحوَها. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 61وَضُرِبَتْ عَلَيْهمُ الذِّلَّةُ وَالمَسْكَنَةُ. و- الشيءَ عليه: أَلزمَهُ إِياه. يقال: ضَرَبَ عليه خَرَاجًا ونحوَه: فَرَضَهُ وقَدَّره. و- الشيءَ بالشيءِ: خَلَطه ومَزَجه. و- الرزَّ: قشره. (محدثة). و- بذقنه الأَرضَ: أَطْرَق جُبْنًا أَو استحياءً. و- له الأَرضَ كلها: طلبَه في كل مكانٍ. و- الرقْمَ القياسيَّ في الرَّبع أَو العَدْو مثلاً: تعدَّاه إِلى رقْم جديد لم يبلغه أَحد. (محدثة).
******************
من القاموس المحيط
*****************
(ضَرَبَه): يَضْرِبُهُ وضَرَّبَهُ وهو (ضارِبٌ وضَريبٌ وضَروبٌ وضَرِبٌ ومِضْرَبٌ) كثيرةُ ومَضْرُوبٌ وضَريبٌ
(والمِضْرَبُ والمِضْرَابُ) ما ضُرِبَ به
(وضَرُبَتْ) يَدُهُ ككَرُم جادَ ضَرْبُها وضَرَبَتِ الطَّيْرُ تَضْرِبُ ذَهَبَتْ تَبْتَغي الرِّزْقَ وعلى يَدَيْهِ أمْسكَ وفي الأرضِ ضَرْباً وضَرَباناً خَرَجَ تاجِراً أو غَازِياً أو أسْرَعَ أو ذَهَبَ وبِنَفْسِهِ الأَرضَ أقَامَ (كأَضْرَبَ) ضِدُّ والفَحْلُ ضِراباً نَكَحَ والنَّاقَةُ شالَتْ بِذَنَبِها فَضَرَبَتْ فَرَجها فَمَشَتْ وهي ضاربٌ وضاربَةٌ والشيءَ بالشيءِ خَلَطَهُ (كضَرَّبَهُ) وفي الماءِ سَبَحَ ولَدَغَ وتَحَرَّكَ وطالَ وأعرَضُ وأشار والدَّهْرُ بَيْنَنا بَعَّدَ وبِذَقَنِهِ الأرضَ جَبُنَ وخافَ والزَّمانُ مَضَى
*****************
وكلمة ضرب تأتي كثيرا بمعنى الابتعاد والهجر في القرآن الكريم.
______________________________________________________________
الفعل ضرب اللازم من معانيه كما أسلفت التحرك
مثل ضرب في الارض بمعنى تحرك فيها و يمكن فعلاً ان يأتي في القرآن بمعنى تحرك و إلى حد ما ابتعد
أما قولك بأنه أتى بمعنى هجر فإين ورد ذلك؟
و ما دليلك عموماً على أن كلمة ضرب في هذه المواضع معناها هجر؟
ثم أصلاً هذا المعنى للفعل اللازم
أما الفعل المتعدي كما قلنا فمعناه هو الضرب الجسدي المعروف (خبط شئ بشئ آخر) و هذا هو المعنى الذي جاء في تلك الآية
الأصل في الميراث ان يترك المتوفي وصية يوزع فيها التركة بالعدل بين اولاده.
_______________________________________________________________
الطريقة التي يوزع بها المتوفي ماله تخصه هو وحده
نحن هنا نتناقش عن الطريقة التي يوزع بها الله العادل الحكيم الميراث بين الرجال و النساء في حال لم يترك المتوفي وصية أو ترك وصية لم توزع ماله كله
في حالة لم يترك المتوفي وصية تقسم التركة وبالمناسبة للأنثى مثل حظ الذكر تماما في الميراث لكن هذا موضوع أخر.
________________________________________________________________
كلام مرسل عديم القيمة
قال محمد في قرآنه: للذكر مثل حظ الأنثيين
نحن نفهم القرآن وفقا للقرآن فقط وليس وفق التراث والرويات الكاذبة.
_________________________________________________________________
يبدو لي أنكم تفسرون القرآن حسب أهوائكم و رغبتكم في أن تبرئوا القرآن من المشاكل التي وردت فيه مستخدمين في ذلك أسلوب التأويل و لي أعناق النصوص
لا ترفضونها لأنه تعطيهم حجة باطلة لرفض الإسلام
_______________________________________________________________
نرفضها لأنه لا سبب يدعونا إلى رفضها
الأحاديث كنبت بعد وفاة الرسول عليه السلام بمئات السنين فهي لا تمت له بصلة إذن.
فإذا أصررت على الإيمان بها فهذه مشكلتك لوحدك. هنيئا لك بها.
_______________________________________________________________
أجل كتبت بعده بمئات السنين و لكن هذا لا يجعلها باطلة فقد بذل المسلمون مجهوداً مقدراً للاحتفاظ بما قاله نبيهم المقدس من كلام
و بذل المحققون مجهوداً أكبر في تنقيح و تنقية هذه الأحاديث
فحتى لو حدثت بعض التغيرات في ألفاظ هذه الأحاديث فمن المتوقع ألا يكون قد حدث تغيير كبير في مضمونها
و بالمناسبة القرآن نفسه جمع بعد وفاة صلعم من صدور القرآء و الرقاع
و نحن لا نعرف شيئاً عن طريقة جمع القرآن إلا من الأحاديث و الأقوال التي وردتنا عن طريق هؤلاء الرواة
و بدون أحاديثهم لن نعرف أصلاً ما إذا كان القرآن كلام محمد فعلاً أم أنه كلام شخص ما آخر
ربما عمرو بن زيد بن نفيل أو قس بن ساعدة
و ربما كلام عدة أشخاص تم تجميعه كله في كتاب واحد (مثلما حدث مع أشعار مجنون ليلى مثلاً)
و ربما اختار عثمان بن عفان ما شاء من الآيات و حذف البقية
و ربما كان عثمان و بنو أمية هم من ألفوا القرآن أصلاً
لا نعرف أي شئ عن تاريخ هذا الكتاب المسمى بالقرآن إلا عن طريق الاحاديث و السير
فكيف نقبل شيئاً و نرفض الطريق الذي به وصل إلينا؟
و ما هي مصداقيته إذن حينها؟
لا يوجد أحاديث صحيحة واخرى غير صحيحة. كلها كتبت في زمان متأخر ولا تمت للرسول بصلة.
________________________________________________________________
و ما دليلك على أنها لا تمت للرسول بصلة؟
ما دليلك أصلاً على وجود شخص اسمه الرسول هو من كتب القرآن؟
كونها كتبت في زمن متأخر لا يعني أنها تم تأليفها في ذلك الزمن المتأخر و بالتالي لا يعني أنها لا تمت إلى الرسول بصلة
وتكرار كلمة "صلعم" منك دليل على تربيتك ومستواك الحواري والثقافي والبيئة التي تربيت فيها.
هل تقبلين أن يستهزأ أحد باسمك يا محترمة؟
_______________________________________________________________
تربيتي و مستواي الحواري واضح للجميع و لست أنتظر منك أن تقيمه لي يا عزيزي
كلمة صلعم هي كلمة إسلامية و ليست من تأليفي
إن كانت لا تعجبك فهذه مشكلتك و ليست مشكلتي
عفواً
طبعا كلام باطل.
لأن الإسلام هو القرآن الكريم فقط.
والإسلام وجد قبل وجود هؤلاء "الرواة".
_______________________________________________________________
بل كلامك هذا هو الكلام الباطل
الإسلام ليس هو القرآن فقط بل هو القرآن و الحديث و الفقه
أما قولك هذا فهو رأيك الشخصي و رأي جماعتك من القرآنيين
و ليس ملزماً لنا
كون أن الإسلام وجد قبل الرواة لا يعني أنهم لم يلعبوا دوراً في نقله و نقل القرآن
و بدونهم لم يكن ليكون هناك إسلام
كما أن هناك مخطوطات كاملة للقرآن الكريم تعود لزمن الرسول عليه السلام.
________________________________________________________________
هذه كذبة كبيرة جداً يا عزيزي
لا توجد مخطوطة كاملة للقرآن من زمن صلعم
و لو وجدت فهاتها لنا
لأنه من المعروف أن أقدم نسخة من القرآن يزعم أنها تعود إلى عصر عثمان بن عفان فهو قد جمع المصحف بطريقته الخاصة و أحرق بقية المصاحف
فدينكم يعتمد تماماً على ما يمكن أن يكون قد فعله عثمان بن عفان هذا
ربما يكون قد أضاف للقرآن كل الآيات التي رغب فيها و التي تحقق أهدافه و اهداف قومه من بني أمية
فنحن لسنا بحاجة "لرواة" ينقلون لنا ديننا.
وحاشا ان يكون دين متبعثر بين مئات الكتب هنا وهناك وكتبت في ازمنة مختلفة.
دين الله هو القرآن الكريم فقط.
______________________________________________________________
بلى تحتاجون للرواة و من دونهم لم تكونوا لتعرفوا شيئاً عن القرآن و لا من أين أتى
كنتم ستجدون أمامكم كتاباً اسمه القرآن لا يعرف له أصل و لا فصل و لا يعرف من كتبه و لا ماذا كان يقصد به و لا ما إذا كان كتابة القرآن على لسان الله هي رواية اسطورية للتسلية أم زعم جاد من شخص ما بأن الله يوحي إليه
لم تكونوا لتعرفوا أصلاً الاسم الكامل لنبيكم
فلم يرد عنه في القرآن إلا الاسم محمد
لقد شتمت النبي وسخرت من اسمه.
هل هذه قوانين مجموعتكم؟
______________________________________________________________
مجموعتنا تعطيني الحق في أن أنتقد الشخصيات العامة كما أشاء طالما أنني لا أعتدي على أحد من المتحاورين
أنا ارحب بكل انتقاد محترم موضوعي اما السب والشتم فليس من اخلاقي.
______________________________________________________________
الغريب أنك أكثر من يستخدمه
تحياتي
Comments
No response to “هل المراة فعلا !!!!!هذا الكلام؟؟؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق