‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

الى جميع اعضاء المجموعة .. مع التقدير

الأربعاء، ١٢ آب ٢٠٠٩

  • Mazin Alyasery السيدات و السادة اعضاء المجموعة المحترمين
    الخلاف في وجهات النظر شيء منطقي و طبيعي ، فليس من الممكن ان ينسجم رأي كل البشر تحت وجهة نظر معينة
    ولكن و على الرغم من ان اي شخص فينا يجد بوجهة نظره الصواب ، الا انه لا يحترم وجهات نظر الاخريين .. و هذا معيب و غير منطقي
    لاحظت و بالمصادفة من خلال هذه المجموعة و غيرها تقاذف و شتائم و تهم و تطاول غير منطقي او مبرر بل غير اخلاقي ايضاً .. كما انني انتبهت الى ان معظم من لا يؤمنون بوجود اله يصبون الشتائم الجزافية تجاه الاله الذي يؤمن به اخرون
    هذا غير معقول و غير مقبول
    كل انسان حر في رأيه و من المعيب الاساءة و القذف و الشتم و التطاول على المقدسات
    فأن كان الملحد لا يجد في الاساءة للاله ضير ، فالمؤمن بالاله يجد قدسية و الاساءة للاله المقدس الذي يعبده غير مقبولة
    تناقشوا في اي موضوع عبروا عن ارائكم بأسلوب علمي و لكن رجاءاً بلا هذا الاسلوب الهمجي الغير اخلاقي
    من اهم مضامين حقوق الانسان احترام حريته في اختيار معتقداته
    ارجو منكم شجب التطاول و الشتائم بين اعضاء المجموعة او مشتركي الفيس بوك عموماً
    وارجو احترام المقدسات بالنسبة للغير
    و اساس الحوار و النقاش ليكون الموضوعية
    وشكرا
    August 12, 2009 at 3:36pm · Report
  • محمد عبد العزيز من حكم امى الراحلة
    رحمها الله

    \\\\\\\
    الادب فضلوه عن العلم
    \\\\\\\\\\

    خالص احترامى
    August 12, 2009 at 4:02pm · Report
  • Urlianos Civilios وما رأيك فيمن يبدأ كلامه بتحقير الملحدين ووصمهم بالغباء والسفسطة
    أو أن يقول إنهم كالأنعام بل هم أضل ؟؟؟

    الشتائم متبادلة على الجانبين
    وأنا ألاحظ أن لا يلجأ للشتائم إلا بعد ياسه من انعدان موضوعية محاوره

    فما من ملحد واحد يبدأ بالشتائم

    وكون الملحد أفصح وعورات المؤمنين أكثر
    لا يعيب الملحد فى شىء
    بل هى نقاط ضعف فى محاوره الغير موضوعى

    طبعا أنا لا أتمنى حوارا بهذا الأسلوب

    ولكنك شجبت الشتائم والبذاءات من وجهة نظر غير موضوعية
    فرأيت شتائم الملحدين
    لأنها قد تمس معتقدك

    ولم تر شتائم المؤمنين رغم أنها تمس الزملاء وهم أكثر مباشرة فى علاقتهم
    على هذا الجروب
    August 12, 2009 at 7:57pm · Report
  • Rana Humana يا عزيزي
    محمد و ربه الخرافي يسبانني كامراة لما يقولان بنقص العقل و الدين
    و يجمع بين المراة و الحمار و الكلب في حديث واحد!
    , الاحاديث مليئة باهانة المراة

    و يعتديان على حقوقي الانسانية لما يحللون ضربي و هجري و اغتصاب بنات جنسي باسم السبي *في سبيل الله* او حقوق الرجل الزوجية في *ائتوا نساءكم انى شئتم*
    و يقول القران عن الملحدين: كالانعام بل اضل سبيلا
    و يحلل قتلهم

    و هذا قليل من كثير

    يعني محمد هو البادي و البادي اظلم
    August 12, 2009 at 8:05pm · Report
  • Ahmed Ibraheem Rana Humanaالعزيزة

    ... لكم احب تعليقاتك اللطيفة

    ماذا لو اعتبرت ان لديك رسالة .. تحققين بأدائها وجودك في هذا الكوكب بأفضل صورة .. وهي ان تخرجي - ما استطعت - من ترينهم مخطئين .. الى ما ترينه صوابا .. لكي يعيشو بعضا مما تعيشينه من الراحة في كنف العقل .. والكرامة الانسانية؟

    الا ترين ان مما يجب عندها .. ان تجردي التابع من المتبوع ؟ وان تهتمي بنقد المؤمنين مباشرة بدلا عن التركيز على نقد نبيهم وشتمه .. والتسبب بابعادهم عنك .. وعما تحمليه في ثنايا فكرك من تنوير ؟؟

    اعتقد ان ذلك .. قد يخدم مشروعك الوجودي اكتر ... من يدري؟

    ولك ودي
    August 12, 2009 at 8:22pm · Report
  • Rana Humana اهلا بالصديق احمد ابراهيم
    استفقدك البارحة :)

    لا ارى من العدل نقد التابع و ترك المتبوع, افضل ان اواجه اصل المشكلة و انا لا يكون نقدي شخصيا لمحاوري ايضا.

    هذا اضافة الى ان المسلمين معتادون على هالة التقديس و سماع الموافق لهذا التبجيل, بعض الصدمة بان هناك من يقول العكس و لا *يخسف به الله الارض* و مجرد سماع كلمة محمد او الله مرتبطة بما يناسبهما من صفات ربما تجعله يرى كيف هذه الصفات توافق محمد و ربه اكثر حقيقة

    فالقاتل و المغتصب ليس كريما و لا رحيما..الخ

    على كل افضل نقد الفكر الاسلامي و عدم الشتم, و اتجنبه ما دام الطرف الاخر لا يشتم مخالفيه
    و لكن لا ارى ضررا في وصف الاشياء بصفاتها و اعتبر السخرية احدى اساليب النقد المتحضر ما لم تمس محاورك.

    ان كان لك اعتراض على مشاركة بذاتها ارجو ان توضح لي اكثر

    تحياتي عزيزي و اهلا بك معنا مرة اخرى
    August 12, 2009 at 8:32pm · Report
  • Ahmed Ibraheem Rana Humana العزيزة

    انا لااعترض على اسلوب ما شخصيا .. طالما الامر مرتبط بمنهج واضح الاهداف بالنسبه لك .. ووجهة نظرك في نزع الهالة المقدسة التي قد تؤخر وصولك للاخر مقبولة عندي

    ما قصدت ان اشير اليه .. ان طائفة كبيرة ممن يستهدفهم الحوار حول مواضيع نقد الفكر الديني .. هم من المتدينين البسطاء .. واللذين يجرهم الغضب من السخرية الى اتخاذ مواقف دفاعية (يرون انهم يؤجرون عليها) .. في حين انهم قد يكونو ارضا صالحة للتنوير ببعض الافكار (الحرة) ان لم تكن كلها يوما ما .. فقط عامليهم كما تعاملين القصر مثلا .. لانك في النهاية تريدين مصلحتهم في التنوير كما هي مصلحتك ايضا

    يا عزيزتي .. يمكنك اقناع ولد مراهق (شبه قاصر) بأمر متقدم و(صائب) بدون ان تضطري لشتم ابيه .. لانه لحظتها لن يسمح لك .. ولن يسمع لك .. حتى ولو كان لابيه دور في جموده وتخلفه .. فقط اخبريه عما هو افضل له .. واتركي له مهمة تقييم ما كان يمليه ابيه عليه ... وعندها سنحصد حصادا افضل

    ولك ودي
    August 12, 2009 at 9:12pm · Report
  • Rana Humana بعض المراهقين يفهم افضل بالتحدي او المواجهة..خاصة الذكور العرب المراهقين لانهم ناقصهم تربية يعني متعودين يتطاولوا و يسكت الطرف الاخر

    و لك مودتي ايضا عزيزي
    August 12, 2009 at 9:23pm · Report
  • Ahmad Salem كلامك كله خطأ يا عزيزتي.
    فالأحاديث خرافية كتبت بعد وفاة الرسول عليه السلام بمئات السنين ولا تمت له بصلة.
    والقرآن الكريم لم يحلل ضرب المرأة وهجرها وسبي النساء وقد وضحت لك هذا بالأمس.
    لكن يبدو أنك لا تقرأين إلا ما يأتي على هواك. وهذا ليس أسلوب العقلاء.
    أما آءتوا نساءكم أنى شئتم فأنئ شئتم هنا عائدة على الرجل والمرأة. فهم لهم الحق في ممارسة العلاقة الزوجية ولكن في موضع الإنجاب.
    والقرآن الكريم لا يقول عن الملحدين أنهم كالأنعام. هذا ما تقوله الآية الكريمة
    "ام تحسب ان اكثرهم يسمعون او يعقلون ان هم الا كالانعام بل هم اضل سبيلا"
    فالآية الكريمة تتحدث عن من لا يريد أن يسمع أو يستخدم عقله. فهؤلاء لا فرق بينهم وبين الأنعام لأن الله ميزنا عن الحيوانات بالعقل.
    فأنتم من بدأتم إذن بالسب والشتم.
    وعلى العموم الأدب فضلوه على العلم, وكل إناء ينضح بما فيه.
    سلامي وتحياتي.
    August 13, 2009 at 12:03am · Report
  • Ahmad Salem الأخت العزيزة
    1. أين قال الله أن من ينكر وجوده سيخسف به الأرض؟
    2. قولك أن ما تقولينه من صفات بشعة تناسب محمد وربه لا دليل عليه. فهذه الصفات البشعة غير موجودة إلا في مخيلتك فقط.
    3. محمد لم يكن قاتلا ولا مغتصبا. ولا يوجد مسلم واحد على وجه الارض يؤمن بهذا. وقد وضحت لك هذا البارحة لكن يبدو لي أنك دوغمائية للأسف
    أما السخرية في الكلام فهي دليل ضعف المحاور وأنه لا يملك حجة.
    سلامي وأرجو أن تأخذي كلامي بعين الاعتبار.
    August 13, 2009 at 12:07am · Report
  • Ahmad Salem كلامك عنصري يا عزيزتي. وصفك لكل العرب بأنهم ذكور ومراهقين وناقصين تربية كلام عنصري بغيض لا أعلم كيف يسكت عليه مسئولي هذه المجموعة.
    سلام.
    August 13, 2009 at 12:08am · Report
  • Post Deleted
    August 13, 2009 at 12:13am
  • Post Deleted
    August 13, 2009 at 12:28am
  • Rana Humana انا لم اقل كل العرب

    و ليتك تعطي محاورك واحد على الف من مساحة التساهل التي تعطيها لربك و كأن ربك طفل صغير من حقه ان يخطئ و عليك ان تغطي عليه!

    و انت يا هذا تطاولت علي في مجموع ردودك اليوم عدة مرات
    وواضح انك تهمل الادلة و تكتفي بتكرار الكذب الذي تضحك به على نفسك

    تنكر حتى القران و تحور في معناه

    لا فائدة من الحوار معك و خاصة انك لا تحترم محاورك

    تحياتي
    August 13, 2009 at 12:35am · Report
  • Mazin Alyasery الاعزاء جميعاً
    شكرا لمشاركاتكم
    ولي تعقيب حول ارائكم
    اولا
    انا في مطلبي بشجب الاسائة ، لم اكن مع المؤمنين ضد الملحدين او العكس ، و انما دعيت لتبني سلوك اخلاقي بالحوار .. و اعتقد ان هكذا منتدى يفترض ان اغلب رواده ان لم يكن جميعهم من المثقفين و الاكاديميين .. لذلك فأنا اكرر ضرورة تغليب الاخلاق بالحوار
    ثانياً
    من قال انني اطالب بأحترام مقدسات المسلمين فقط .. بالعكس راجع نص النقاش ستجد ان مطلبي احترام عقيدة اي معتقد و عدم تجريحه
    فتعليق الاستاذ نزار تناول اختلاف بل تناقظ المقدسات بين الاديان و انا اتفق معه بوجود التناقض و لكن ما اطلبه هو احترام خصوصية هذا المعتقد
    دون اساءة او تجريح بالكلام
    واعود و اكرر
    الاخلاق و العلم و المعرفة .... هي مفاهيم عالمية و موجودة في كل مكان و زمان و انا لا اطالب سوى بالحفاظ عليها
    ان تعبير المجتمع الالكتروني الذي يكنى به الفيزبوك لا يأتي من خلال فكرة الصراعات الفكرية الهوجاء
    بل من خلال الثقافة و تبادل المعرفة و الحوار البناء
    اتمنى ان نسموا فوق خلافات توسع الهوات و لا تضيقها
    وشكرا
    August 13, 2009 at 12:36am · Report
  • Mazin Alyasery و رحم الله والدة الاستاذ ( دار القرأة) حين قالت له الادب فضلوه على العلم
    و الافضلية هنا تأتي من البناء الاجتماعي فالاخلاق تسمو بالمجتمع و الانسان
    August 13, 2009 at 12:39am · Report
  • Sara A.aziz Mohammed السلام على من اتبع الهدى
    توضيح بسيط: انما للصبر حدود على قول الست ام كلثوم. المسلم لا يتطاول بالكلام الا بعد صبر طويييل ممكن انت مش مقتنع ان في خالق و ما بتهتم بالموضوع كتير لكن بمجرد اقتناعي انا ان في رب و انا واحدة من عبيدة اكيد مش حارضى اي كلام عنه و من المفترض زي ما الملحدين بقولو انهم بيحترمو الافراد. يحترمو الاهنا لان اهانة الهنا من اهانتنا. نحن لا نفصل بين الهنا و اعتقادنا فية عن شخصنا. اذا انت شتمت ربي و انا مجرد واحدة من عبيدة لا تنتظر مني احتراما
    و جد الكلام في منة كتيييير مستفز لينا جدا. ممكن الواحد يمشي كومينت 2 او 3 لكن اكتر يبقى كفر مننا
    الملحدين ما عندهم اله الا العقل كما يقولون ولو حد فينا قال ناقصي عقل تعتبر شتيمة فما بالكم احنا بالرب بالنسبة لنا. بغض النظر عن ايمانكم بربنا احترمووووووووووة من اجلنا ولن تجدو مننا سولى الاحترام
    والسماح ع المداخلة
    August 13, 2009 at 5:10am · Report
  • Rana Humana سارة
    انت من اولها مش محترمة محاورك لانك خصصت سلامك بمن *اتبع الهدى* و الذي هو بدينك المسلمين متلك
    ثانيا: قوانين المجموعة واضحة مش عاجباك ما تدخليش و تقراي حوارات صريحة!
    ثالثا: اذا لم نستطع نقد الرب فكيف نحاور فكرته؟
    رابعا: هل تحترمين انت مقدسات الديانات الاخرى؟ كالبقر المقدس عند الهندوس؟
    خامسا: محمد و ربه هم من بدا بالسب, من *كالانعام بل اضل سبيلا* الى محمد و سبابه و كلامه المسئ للنساء ..الخ كما اوضحنا في المداخلات اعلاه
    سادسا: يا ريت تردي على النقاط التي طرحها الملحدون من تطاول القران و محمد, لان كده ده حوار طرشان
    سابعا: هذا المكان الهدف منه الكلام المتحضر و الصريح و لا يجوز اغلاق الافواه حفاظا على خرافات يؤمن بها هذا و ذاك, و اذا انت مؤمنة بالله فافترض انك تعلمين انه لا يحتاج دفاعك عنه فان كان موجودا حقا و اغضبه ما يقال فيه فليتصرف!

    تحياتي
    August 13, 2009 at 6:50am · Report
  • Mazin Alyasery السيدتان سارة و ندى
    لكل واحدة منكما وجهة نظر مختلفة
    و هنا المقصود اثنان مختلفان بالرأي كيف يتناقشان
    الحوار يكون بلا استفزاز او قذف او شتائم
    و بلا (للصبر حدود) ، يا سارة .. و لا (انتي من اولها مش محترمة) الحوار مش كدا يا سيدات
    و اكرر الاحترام للمقدسات ليس لذات المقدس ، و انما لمشاعر من يقدسوه ، يعني مثلا انا لا احترم ان تقدس البقرة مثلا و لكني لا اهين البقرة امام من يؤمن بها حرصاً على مشاعره
    الحوار البناء و الاخلاقي الغير متشنج او مستفز هو الحل
    شكرا لمروركما
    August 13, 2009 at 12:35pm · Report
  • Sara A.aziz Mohammed الاخ مازن دا كان نفس قصدي... المطالبة باحترام ربنا كنوع من احترامنا بغض النظر عن الاتهامات الموجة له عز و جل وتعالى عن ذلك
    انا مثلا لا اعبد البقر و لا اعترف بعبادتة لكن مش ممكن اقول لهندوسي بقرة مين يا عم يا امة ضحكت من جهلها الامم و كلام بالشكل
    ___________________________
    ثالثا: اذا لم نستطع نقد الرب فكيف نحاور فكرته؟
    ___________________________
    ممكن نتحاور بدون الفاظ صريحة بالاشمئزاز من الله او نبية او دينة .

    ثم انا محترمة ولم اهينك و السلام ليس شرط من شروط القرووب . ان سلمت او لم اسلم لكنه شرط من شروط الاسلام. ولك العذر و لسماااح و البعض من الاحترام
    August 13, 2009 at 12:49pm · Report
  • Amr Adam Ibn Adam ممكن حضرتك تنقدى الله رب العالمين بدون ان تقولى ربكم الخرافى او نبيكم المزعوم لان دى شتيمة المفروض تحترمى مقسات اللى قدامك

    ثانيا المسلمين بيحترموا مقدسات كل الديانات الاخرى بس بما يناسب عقديتنا يعنى البقر مبنضربوش بالطوب بناكله زى البنى ادميين الطبيعيين ومثلا عندنا القرد والتف على الارض دى حاجات مش مقدسة زى الديانات التانية بس دينا علمنا انه من الادب ومن الدين احترام الاديان الاخرى عن طريق انه مثلا لو احنا عند الهندوس مندبحش البقر قدامهم ولو احنا عند اللى بيقدسوا القرد منضحكش عليه قدامهم فهمتى ازاى بنحترم المقدسات؟

    دا غير ان القران الكريم الذى لا يمكن لبشرى ان ياتى بمثله لم يتطاول على احد لان زى ما احمد قالك انه بيتكلم عن اللى مبيسمعوش غير رايهم متعصبين لافكارهم واذا الكلام خدتيه على نفسك انت حرة

    ومفيش كلا مسى للنساء وكل الموضوع انك عمرك ما فكرتى تقراى القران او التفسيرات الصحيحة حافظة كلام وبتردديه
    سادسا لو عايزة رد ادخلى على موضوعى بتاع الكفار وانت تعرفى

    سابعا "هذا المكان الهدف منه الكلام المتحضر و الصريح و لا يجوز اغلاق الافواه حفاظا على خرافات " اللى انت بتقوليها

    واخيرا الله طبعا لا يحتاج دفاع من احد والكلام اللى انت بتقوليه قديم جدااااااااا وربنا قال ان الكفار قالوا لانبيائهم على مدار التاريخ
    "فإتنا بعذاب الله ان كنت من الصادقين" بس ربنا ان الكافر ينعمه الله فى الدنيا ويتركه فى ظلمه وعدوانه حتى يستحق عذابه يوم القيامة

    وعموما انت اللى هتتحاسبى على كلاك مش حد فينا احنا بس بنحاول نهديكوا للخير والصواب ولو لم يكن الله هو الذى امرنا بهذا كنت هبقى اول واحد اقتل اللى يغلط فى دينى
    August 13, 2009 at 1:00pm · Report
  • Mazin Alyasery السيدة سارة
    شكرا على توضيحك .. انا لم اتهمك انك غير محترمة اطلاقاً انا انتقدت المشاحنة الطفيفة التي جرت بينكي و بين السيدة رنا
    اتمنى ان يكون الحوار دوما مبني على اسس الاحترام
    و عندها سيكون الفائز هو المعرفة
    اما الشتم و التوعد و الاستفزاز فهذه لغة الجهال يا سيدتي
    اشكرك مرة اخرى و اتمنى على جميع الاصدقاء ان يجنحوا نحو اسلوب بعيد عن التشنجات في المجموعة

    ولدي ملاحظة مهمة |.. احد المعلقين اعتبر ان الحوارات في المجموعة و من اسمها صريحة جدا .. معتبراً ان الصراحة تبيح التجريح
    فأقول له
    اولا هي حوارات هادئة ثم صريحة جدا
    و الصراحة ياسيدي ليست كالقباحة
    الصراحة ان ننتقد بعلمية لا بتجريح
    اتمنى للحوار ان يسمو و الفكر ان ينبض بعيداً عن التشنجات و الاستفزاز
    August 13, 2009 at 1:59pm · Report
  • Rana Humana اجتزاء الكلام يا مازن اما جهل و قلة اهتمام بما يقول محاورك و سوء ظن
    او انه مقصود و كذب و تدليس
    انا قلت:
    انتي من اولها مش محترمة محاورك
    و كلمة *محاورك* ديه اللي انت الغيتها من الجملة مهمة
    و انا مش محتاجة ليك تعلمني ادب الحوار اللي اوله انك تسمع ما يقول الاخر و لا تلفق

    انا كنت بقر واقع انه اللي بيسلم و يستثنيني من السلام لا يحترمني
    و لا رايك ايه؟!!!!!!!!!!!!!
    اما لما تزيل كلمة محاورك فانت تريد انن تقول انني رميتها جملة بقلة الاحترام
    و شوف يقى مين مش المحترم بالفعل ده!
    تحياتي
    August 13, 2009 at 5:10pm · Report
  • Rana Humana سارة
    انا لم اقل انك لست محترمة! انا قلت انك لم تحترمي محاورك عندما استثنيته من السلام!
    و اذا بقى المسلمين حيدعوا انهم مش بيفهموا عربي فدي مش مشكلتي

    و ختمك كلامك بان لي *بعضا* من الاحترام يدل على طويتك و احترامك و لا يتعلق بي او يخصني!

    و لا احتاج سماحك لانني ازن كلامي و الواضح انك لا تزنين كلامك ابدا
    و هذا ما اتوقعه ممن تعلم ان يتمسكن حتى يتمكن من نبي *الرحمة* محمد ابن ابيه
    August 13, 2009 at 5:15pm · Report
  • Rana Humana عمرو

    *خرافي* ليست شتيمة و تفضل ابحث في اي معجم
    خرافي يعني غير موجود و خيالي و ده نقد مش شتيمة, و اذا مش مميز الفرق فديه بصراحة مش مشكلتي
    و انا لا احترم المقدسات لانني لا اؤمن بها و لكنني ايضا لا اسبها جزافا كام يبدو انك اما تظن او تريد ان تظن
    انا اتكلم فيها فيما يناسب المقال, يعني اذا حد جاي يقولي اخاف من ربي, فانا اذكره الا رب هناك اساسا
    مفهوم يا عزيزي؟

    اما احترام المقدسات فاقرا القران و شوف ازاي بيتكلم عن الاصنام و هي مقدسات قوم محمد في عهده و في العهد الحديث ده المسلمين هدموا تمثال بوذا التاريخي!!!
    و بعدين يا اخي المجموعة واضح من قوانينها انها لا تلزمني *باحترام* المقدسات, و بصراحة كده مش منطق كل ما حد يؤمن بمقدس ححترم المقدس ده, لان لعلمك في اقوام تقدس كل شئ و ازاي حتنظر بموضوعية لشئ و تناقشه ازا انت *تحترم قداسته* القداسة عكس التمحيص و النقد و اطلاق حرية العقل في البحث و الذي هو هدفنا من هذه الحوارات

    و بخصوص القران مش انا اللي خدوا على نفسي يا عمرو و ده تلميح غير موفق منك ابدا و غير لائق, انا فهمته حسب اسباب النزول و التفسير و اذا المسلمين لا يقراون في دينهم و مش فاهمين و جاهلين بقرانهم بيقول ايه فدي برضه مش مشكلتي.

    اللي حافظ كلام و بردده هو اللي ماسك كتاب ملئ بالاخطاء و يقول انه بليغ و صحيح!!!
    يا هذا انت تظن ان ترك ما كان عليه اباؤك اسهل ام ترديد كلام الاولين و حمل الاسفار كالحمير اسهل؟
    الالحاد قرار عقلاني ناتج عن البحث و يا ريت اقدر اقول نفس الشئ عن الدين الموروث!

    هناك الكثرة ممن يحاول قتل من يخالفه و الارهاب في لب الاسلام و تعاليمه و الاسلام برضه يقر بالتمسكن حتى التمكن

    تحياتي
    August 13, 2009 at 5:28pm · Report
  • Bronislava Gaston أعتقد أن هذه المجموعة سميت بحوارات هادئة و صريحة لانها مخصصة لمناقشة ما قد يكون مقدساً بالنسبة للبعض
    و لذا ينصح الأعضاء بالالتزام بالهدوء و عدم التعدي على أشخاص محاوريهم في حال قام هؤلاء المحاورون بانتقاد مقدساتهم بصورة صريحة
    يعني الحوارات صريحة لأنها لا تجامل
    كذلك فإن المجموعة مفتوحة أمام الجميع و لكنها لا تجبر أحداً على البقاء فيها إن لم يرغب
    عندما أقول مثلاً أنني أرى ان محمد بن عبد الله كان مجرماً فهذا و بكل تأكيد سيؤدي إلى إيلام الأشخاص الذين يقدسونه و لكن هذه نتيجة جانبية يصعب تفاديها. فأنا إذ أحاول ان أنتقد هذه الشخصية بصراحة لابد و أن تصدر مني مثل هذه الآراء التي قد تكون مرة في درجة صراحتها

    حقيقة الموازنة صعبة بين الانتقاد و في نفس الوقت المحافظة على مشاعر الآخرين
    و هذه الموازنة هي في رأيي تكرم من الملحد تجاه أخيه المؤمن و رغبة منه في ألا ينفر المؤمن من الحوار
    و لكن في الحقيقة فإن كون أن أحداً يقدس شيئاً ما لا يلزم البقية بأن يقدسوه هم كذلك خاصة و إن كانت لهم فيه آراء قاسية
    مثلاً هناك من يعبدون الشيطان
    و نجد المسلمين لديهم الكثير من المواقع على الانترنت يرد فيها ذم الشيطان و نعته بالصفات القبيحة
    فهل نطلب من المسلمين أن يحترموا الشيطان فقط لأن بعض الناس يقدسونه؟

    أعتقد أنه طلب غير منطقي و خصوصاً أن المسلمين يعتقدون أن الشيطان يؤذيهم و يكرهونه كثيراً
    و في النهاية فإن الشيطان و محمد صلعم و الله إله الإسلام كلهم شخصيات عامة تؤثر في حياة الكثيرين و من حق الجميع مناقشتها بحرية

    من استطاع أن يجامل و يخفف من حدة انتقاداته فذلك أفضل
    أما من لم يستطع ذلك فعلى من يقدسون الشخصية المعينة أن يحاولوا تفهم أنها ليست مقدسة لدى الجميع و أن يقدروا كون أن محاورهم لم يعتد على أشخاصهم بل على أفكار عامة مطروحة على طاولة النقاش


    تحياتي للجميع
    August 13, 2009 at 5:31pm · Delete Post
  • Mazin Alyasery السيدة رنا
    لم اجتذب او اقتطع
    انا علقت على قول سارة لكي
    ثم يا سيدتي انا لست مع او ضد اي منكما
    فأنتما امامي سواء سيدتان و احترمهما
    لا تسيء الضن يا سيدتي ، فما ادعو اليه هو سمو حوارنا و ابتعاده على الاستفزازية لا اكثر
    شكرا لمرورك
    August 13, 2009 at 6:23pm · Report
  • Mazin Alyasery Bronia Gaston
    لماذا توسع الموضوع يا عزيزي
    المسلمين لديهم مواقع ضد الشيطان ما دخلنا بهذه الامور
    نحن جميعا متفقين على ان نحترم مشاعر المعتقدين امامهم
    فأنا لا ادعوك لعبادة الشيطان او لسبه ، بل ادعوك الى ان تحترم خصوصية عابده .. و ان كنت مؤمن بغيره او بالله و تريد اقناعه بأيمانك فبالحوار و الحقائق و الافكار لا بالهجوم و الاستفزاز
    تحياتي
    August 13, 2009 at 6:26pm · Report
  • Bronislava Gaston لماذا توسع الموضوع يا عزيزي
    المسلمين لديهم مواقع ضد الشيطان ما دخلنا بهذه الامور
    نحن جميعا متفقين على ان نحترم مشاعر المعتقدين امامهم
    ___________________________________________________________________
    لو تعلم يا عزيزي فإن عبدة الشيطان هم بشر مثلهم مثلنا و يستطيعون الدخول على الانترنت و قراءة مواقع المسلمين التي تذم الشيطان و تسئ إليه
    ألا تظن أن هذا سيجرح شعورهم؟
    ماذا نفعل في هذه الحالة؟ نطلب من المسلمين أن يتوقفوا عن سب الشيطان و الاستعاذة بالله منه و كأنه كائن شرير؟
    بالتأكيد ليس ذلك من حقنا
    يمكننا بكل بساطة أن نطلب من عابد الشيطان الذي لا يتحمل مطالعة مثل هذه المواقع الإسلامية أن يكف عن قراءتها حتى لا تحترق أعصابه دون جدوى
    أليس ذلك عدلاً؟



    فأنا لا ادعوك لعبادة الشيطان او لسبه ، بل ادعوك الى ان تحترم خصوصية عابده .. و ان كنت مؤمن بغيره او بالله و تريد اقناعه بأيمانك فبالحوار و الحقائق و الافكار لا بالهجوم و الاستفزاز
    ________________________________________________________________
    أنت تدعوني إلى أن أحترم خصوصية عابد الشيطان و لكن المسلمين لا يفعلون ذلك و كما قلت لك فمواقعهم مليئة بسب الشيطان
    و من غير المنطقي أن أكمم افواههم فقط لأن عبدة الشيطان قد يدخلون إلى هذه المواقع و يقرأونها
    لكل إنسان الحق في أن يعبر عن نفسه و عن آرائه و معتقداته بكل حرية

    و فعلاً نحن نحاول اقناع الناس بالحوار و الحقائق و لكن أحياناً تكون الحقائق مرة و لا يستطيع البعض تحملها فيظنونها استفزازاً
    هل هذا ذنبنا؟
    هل هو خطؤنا أنهم يقدسونها؟



    تحياتي
    August 13, 2009 at 6:52pm · Delete Post
     
    • Rana Humana Post #1
      Mazin Alyasery wrote30 minutes ago
      السيدة رنا
      لم اجتذب او اقتطع
      _______________________________________________

      هذا نصك:
      ______________________________________________________
      Post #19 1 reply Mazin Alyasery wrote6 hours ago
      و لا (انتي من اولها مش محترمة) الحوار مش كدا يا سيدات
      _______________________________________________________
      ذكرك للجملة بدون اخر كلمة فيها (محاورك) اسمه لغويا: اجتزاء و اقتطاع,
      سنعيد تعريف الكلمات في اللغة العربية لارضاء مشاعر المسلمين الحساسة؟!!!!
      تتكلم عن الاحترام و الاحترام لما تخطئ ان تعتذر لا ان تقول انك لم تفعل ما يوضح البوست بتاعك اعلاه انك فعلت
      و انت علقت على كلينا و الذي هو بحد ذاته تطفل على حواري معها و فوقه اعتبرت نفسك *تنصحني* بالاحترام الذي اتمنى ان تلتزم به اتجاه نفسك فتعترف بخطئك

      عدم الاستفزاز يتضمن ان لا تجتزيء كلام محاورك و الا تفترض انك *تعلمه* الاحترام و ان تلزم الاحترام انت نفسك

      تحياتي
      August 13, 2009 at 6:56pm · Report
  • Mazin Alyasery السيدة رنا
    مع احترامي لوجهة نظرك
    اعتقد انكي تهولين الموضوع
    فأنا لم اسيء لجنابكي او لغيركي
    بل احترم الجميع
    تحياتي و احترامي
    August 14, 2009 at 12:24am · Report

  • Rana Humana عزيزي مازن انا لا اهوله
    انا اهتم بالدقة و الصدق و تحمل المسؤولية و لا ارغب ان يصير الحوار شوربة و تطاول على بعضنا و مزاودات
    انا لو كنت مكانك كنت اعتذرت بادب و احترام

    على كل ده عائد ليك, ما دمت لا تنوي ان تعيد الكرة و تقتطع من كلامي ما يحلو لك و توجه لي نصائح لا احتاجها, لان المفروض ديه جروب حوار بين ناس واعيين

    و من بعد تحياتي و اهلا بك معنا
    August 14, 2009 at 5:25am · Report

  • Bassam Al-Baghdady تحية لك صديقي العزيز مازن على طرحك و دعوتك الى التحلي بالهدوء و الروية في متابعة النقاشات و أنا اتفق معك الى ابعد الحدود بضرورة الابتعاد عن التسفيه و الشتم و السب و التوجه الى النقد الموضوعي في كل المسائل.

    المشكلة تكمن صديقي العزيز في أن الفيسبوك بشكل خاص و الانترنت بشكل عام مواقع مفتوحة للجميع و ان الافراد من مشارب مختلفة و ثقافات مختلفة و درجات علمية مختلفة تجتمع فيه لتبادل الاراء و وجهات النظر في امور مختلفة. و في موقع مثل جروب حوارات هادئة و صريحة تحصل عادة ما يعرف بصراع الافكار او التصادم الثقافي بين ثقافات مختلفة و افكار مختلفة لم يعتد البعض عليها.

    تم طرح هذه الدعوة لمرات مختلفة و قد تم سن قوانين الجروب هذا عدة مرات بسبب هذه الظاهرة التي تجعل من كل الساعات التي نقضيها في حوار ما عبث و دون جدوى طالما ان طرف ما يصر على التهجم على اشخاص المتحاورين و ترك الفكرة التي يتم نقاشها.

    لو رجعت الى الصورة في الجروب ترى في الجزء الاسفل منها (نحن نناقش الافكار لا الاشخاص) و هذه دعوة صريحة لتجنب شخصنة المواضيع بل التوجه الى الفكرة ذاتها, و عندما احدنا يناقش فكرة ما فيصعب جداً التوجه ضد فكرة مجردة بالقذف و الشتم من أنسان يمتلك نسبة من الثقافة الاجتماعية. المشكلة تكمن عندما يحاول احد المحاورين تشخيص الفكرة و لصقها بشخص المحاور.

    على سبيل المثال لا الحصر, عندما نجعل من محمد او الله أو داروين اشخاص تقع مسؤوليتهم او الدفاع عنهم علينا. أنا شخصياً لا يهمني ولن ادخل حتى في نقاش يتناول الحياة الجنسية لدارون مثلاً حياة الرجل الجنسية لم و لن تمس حياتي بشكل ما. ولكنني مستعد للدخول في نقاش حول طروحاته العلمية و دعمها او دحضها بأسلوب واضح و شفاف. سواء قبل المحاور هذا او لم يقبل به فهذا شأنه وليست مشكلتي. كل ما علي توضيح ما استطيع توضيحه و السلام. و الانتقاص من الرجل او مدحه لن يزيد او ينقص من قيمة طرحه العلمي بشكل ما.

    لكن من الصعب و من الصعب جداً ان تجد مثل هذه الروح الحوارية الباحثة في الكل, و ربما هذه فرصة لي و لنا جميعاً لنتعلم شئ ما عن حقيقة و اهمية روح الحوار الشفاف و الهادئ في مثل هذه الفسحة التي توفرت لنا. و عدم اضاعتها في نقاشات عبثية جانبية لا تخدم بحثنا جميعاً عن حقائق مختلفة نبحث عنها جميعنا.

    لك مني تحية و آسف على الاطالة
    August 14, 2009 at 1:46pm · Report

  • Mazin Alyasery كلامك ذهب عزيزي بسام
    شكري و تقديري
    August 18, 2009 at 2:04pm · Report

  • Rana Humana اهلا بسام الوردة
    اسمح لي ان اعلق على جزئية الحياة الخاصة لشخصية عامة:
    احيانا الحياة الشخصية لشخصية عامة يكون في صلب الموضوع, يعني لما احدهم يدعي انه نبي و يسن شرائع للزواج و معاملة النساء و يكون كل فعله سنة و حياته الخاصة هو نفسه و اهله عمموها, فمن الطبيعي ان نناقش حياته الخاصو و نبحث في دوافعه وراء ما قال و هل كانت نتاج وحي ام سياسة ام تاثير المجتمع ام نتيجة مشاكل نفسية و جنسية و غيرها عانت منها تلك الشخصية العامة.

    تحياتي بسام و اسعد دائما بالقراءة لك
    August 18, 2009 at 2:31pm · Report

  • Bassam Al-Baghdady عزيزتي رنا

    هذا بالضبط ما اردت قوله عندما اعطيت مثالي, لكنني تناولت شخصية عامة مثل داروين كان لها نتاج قام بتغير مسار العلم و نظرتنا الانسانية للكون. لو أفترضنا بأن دارون و بناء على نظريته للتطور قام بأعطاء رأي معين في موضوع ثاني مثل الاكثار او الاقلال من الجنس أو ممارسة الجنس بطريقة معينة لتحسين النسل و المرتبط بصورة مباشرة بعملية التكاثر و التطور على حد سواء فحينها لا اجد من حرج في نقاش هذه الفكرة التي قد تكون او لا تكون لها علاقة بالموضوع الذي بنى رأيه عليه. فما هو سبب طرحه هذا؟ لماذا يعطي رأي غير علمي يحاول اسناده برأي علمي ثابت؟

    البعض قد يدافع عن بعض الاشخاص بحماس فقط لانهم قدموا شيئاً ما للانسانية, لكن كأنساني فصراحة لا يهمني ان هذا الشخص قضى عمره كله في خدمة الانسانية, ففي اللحظة التي قال فيها كلمة او جملة او عبارة قامت ببأختراق حقوق و حريات غيره من البشر فعلينا تحديدها و الاشارة اليها بوضوح و صراحة دون حرج.

    للشخصيات العامة ففي حال ان حياتهم الشخصية تؤثر بشكل مباشر على حياتي و مجتمعي فلا اجد اي حرج في الاشارة الى ان هذا الامر كذا و ذاك الامر كذا بموضوعية تفضح المستور و تدعو لأصلاحه. لكن أن اقوم بنعت أتباع هذه الشخصية بصفات اخرى مثل الغباء او الجهل او السخافة لانهم يصدقون مثل هذه الخرافات فهذا اسلوب غير احترافي شخصياً وقعت به عدة مرات في حواراتي المبكرة. أن نسمي ما يؤمن به البعض بالخرافات امر لا مفر منه لكن ان نتهم المؤمنين انفسهم بالغباء او السخافة فهذا انتقال من قلب الموضوع و محاولة نقده الى محاولة نقد افراد ربما يؤمنون بهذه الاشياء لانهم لا يعرفون غيرها. وهذا يضر بالنقاش و الحوار ككل اكثر مما ينفع المتحاورين.

    عذراً للاطالة و تحيتي لك عزيزتي رنا و عزيزي مازن
    August 19, 2009 at 1:42am · Report

  • Rana Humana :)
    اوافقك عزيزي بسام
    و شكرا للشرح المطول, لا يضير.

    تحياتي لك ايضا
    August 19, 2009 at 1:48am · Report

  •  

Comments

No response to “الى جميع اعضاء المجموعة .. مع التقدير”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)