Rana Arabi اولا يا عزيزي
انا شاكرة لاهتمامك و تعبك في الرد. و اتمنى ان اجد الوقت الكافي لاتابع الحديث معك و لكن لعلك توافقني ان الردود بدات تتحول للطول و ان استمر الامر هكذا بازدياد فلا ادري كيف نفعل
قلت:
فما رأيك فى ان نتفق على ان كلانا يؤمن بموجود قائم بذاته يستمد بقاؤه من نفسه
أنا أسميه إله وانت تسمينه كون
هل نتفق؟
-------------------------------------------------------------------
يا عزيزي اصل الكون غير مؤكد, و ممكن يكون الكون ده نشأ عن كون اخر قبله و تكون الاكوان تولد و تموت او يكون في اكوان اخرى (لا يبدو لي منطقيا و لكني لم ادرس الاحتمال فلا يمكنني الجزم), لا ادري.
اللي عنده ادلة علمية على اي حاجة بده الخصوص فليتفضل بها.
قلت:
فى الحديث عن دائة الحياة قلتى انى احترتها اعتباطا
فأرجو أن توضحى لى ما هى الآلية والمنهجية المدروسة التى على اساسها يتم انتقاء الأمثلة حتى يتسنى لى ان اقدم نماذج بطريقة علمية سليمة
--------------------------------------------------------------------------------------------------
عفوا عزيزي
ما قصدته انك ان كنت تعني دائة حياة الفرد فهي تبدا بالتلقيح و تنتهي بالموت ثم اما التحلل في الارض
او الحرق او الضياع في الفضاء (ان كان في سفينة فضائية و رموه منها) فما يحدث بعد الموت فيه احتمالات.
ديه دائرة حياة فرد.
اما الجنس البشري فاول قصته تعتمد من اين تريد ان تبدا السرد, من اول خلية حياة ثم التطور حتى الحصول على هذا الكائن, ام من الانفجار الاول الى تكون الارض الى تكون الحياة عليها الى التطور..الخ
اعتراضي كان انك خلطت الدائرتين و اخترت ما تريد من فصول و تركت اخرى و بعض المعلومات كانت خطأ.
قلت:
قلتى ان الديانات الشرقية تقول أن الإنسان خلق من طين وهو علميا غير سليم
هذا ليس موضوعى لأن الحديث عن الخلق سابق على اوانه
ومع ذلك فما أدراك ان مفهوم الطين المذكور هم مانصطلح نحن عليه
فنحن لانعرف هل هو طين من القشرة القارية أم المحيطية وكلاهما مختلف التركيب عن بعضهما
ولانعرف إذا كان طين من الأرض او من كوكب آخر
أو ربما من الجنة أو من عالم آخر لا نعرفه
خاصة وأن ذلك يتماشى مع الزعم الطرحى الذى تتبنونه والقائل بأن الحياة جاءت من الفضاء محمولة على مذنب أو نيزك
---------------------------------------------------------------------------------
عزيزي, الطين كلمة عربية لها معنى اصطلاحي معروف في زمن محمد و بامكانك مراجعة معجم لسان العرب
الطين هو الطين كما نعرفه الموجود على سطح القشرة الارضية و هو مذكور بهذا المعنى في القران لما امر الله ابراهيم ان يشكل من الطين طيرا لينفخ فيه الله فيصير طيرا
الفكرة مذكورة في اساطير بلاد الرافدين, لانهم كانوا يشكلون التماثيل من طين للاموات و كانوا يدفنون الميت و يلاحظون ان و يتحلل فاعتقدوا خطأ ان الانسان "يخلق" من طين. و بالنسبة لهم الطين كان مصدر حياة عند فيضان نهري دجلة و الفرات و كانوا يبنون منه ايضا لانه متوفر اكثر بكثير من الحجر مثلا.
قلت:
بالنسبة للآيات التى ذكرتها
طبعا أن ضد مايسمى بالإعجاز العلمى فالقرآن ليس كتاب علم ولافيزياء ولاطب ولاجغرافيا ولاتاريخ
هو كتاب تعبدى به آيات محكمات والإحكام هنا يتضمن الألفاظ والتعبيرات والدلالات والإيحاءات والتشبيهات والقدرة على استفزاز العقل فى التامل والتقصى
ولأننا نؤمن انه صالح لكل زمان ومكان فآياته تتغير دلالاتها بما يناسب الوقت والزمن الجديد
على أيه حال عندما وجهتك للآيات
لم أقل هذه نطرية علمية
ولكن قلت تأملى واسمعى بقلبك لأن الكتاب يخاطب الروح بالأساس
ولاعتقادى انه ربما فى لحظة ما تتخل هذه الآيات للقلوب
----------------------------------------------------------------------------------
المشكلة ان الايات التي وجهتني لها تتكلم بالتفصيل عن الحمل و تقول فيها كلاما خطأ علميا,
يعني حتى لو كان كتابا روحيا فاتوقع من الخالق ان يعرف ما يخلقه و كيف يخلقه.
القران كان يفصل بالمراحل ليثير الاعجالب و الشكر بقدرة الخالق, فهل هذا يتناسب مع اخطائه في المراحل؟
تخيل لو ان احدهم يريدك ان تقدر كتابا يدعي انه الفه و يتكلم عنه فيخطئ في مواضيع الكتاب اخطاء جسيمة الا تقول لنفسك هو لم يكتبه؟
قلت:
وبالتالى لى اعتراض صغير على ماسميتيه خطأعلمى فى الأيات لأنها أساسا لاتناش قضايا علمية وإنما هى مجرد وصف لمشاهدات نراها بشكل يدعو الإنسان للتأمل والتفكر وإعمال عقله,,وأعمال العقل هو لب الموضوع
ولا أتصور ابدا انكى تشيرى إلى موضوع الأخطاء اللفظية لانه كان موضوع سخيف جدا ملىء بالخطاء البدائية والساذجة وهو موضوع مفضوح من عنوانه لأن علوم اللغة أساسا مأخوذة من القرآن
-----------------------------------------------------------------------------------------
اولا: كما اوضحت اعلاه, كيف اتفكر في مراحل غير موجوده اساسا؟ الجنين لا يكون "علقة" ابدا
و المراحل خطأ! الموضوع مناقش في المجموعة
ثانيا: اخطاء القران اللغوية مناقشة في المجموعة و علوم اللغة لم تؤخذ من القران! اللغة العربية موجودة قبل القران, و صحيح ان علوم اللغة تطورت لخدمة القران و لكن قواعد اللغة ناشئة من داخلها و ليس القران من اضافها! هذا سوء فهم لكيفية تكون و تطور اللغة.
كل لغات العالم لها قواعد تقوم عليها سواء كانت هذه القواعد مكتوبة ام لا. واي نص ياتي بتلك اللغة يتبع قواعدها و قد يشذ عنها احيانا فيكون النص فيه اخطاء لغوية, و هذا حال القران.
قلت:
بالنسبة لمسألة الأساطير ذكرتها فقط لأدلل على أن الفكرة منطقية ومطروحة حتى لدى الإنسان القديم إذ أن لى ولغيرى تجارب سيئة هنا إذ تتهم أمثلتنا وافتراضاتنا دائما بالعبط والسذاجة وكأن إعمال العقل حرام علينا حلال لغيرنا
---------------------------------------------------------------------------------------
كونها مذكورة عند الانسان القديم لا يجعلها منطقية, الانسان القديم و في الكثير من الحضارات اعتقد بتعدد الالهة, هل الفكرة منطقية عندك؟
لم يقل احد الا تعمل عقلك, و لكنك تحتاج الى دراسة علمية ليكون كلامك علميا, يعني قراءة في اخر ما توصل له العلم في موضوع بحثك, العمل على تجميع المعلمومات و اجراء التجارب و ضبط النتائج..الخ
و الا كان كلامك شطحات خيالية.
قلت:
conjugation
يسميها البعض اندماج أو تزاوج أو وات إفر وهى صورة من صور التكاثر اللاجنسى فى بعض الطحالب والبكتريا حيث يتحد خليتين من أجل إنتاج فرد جديد
ولكن لو تأملنا مثلا الاندماج النووى نجده اتحاد نواتين لكنه ينتج عنه دمار ونسف شديد
فى رأيك ما السبب؟أليس المفترض أن تكون البرمجة الذاتية الكودية ثابتة
أم أن هناك قوى أخرى تتحكم فى طبيعة مجرى التفاعلات
-----------------------------------------------------------------------------------
ما دخل هذا بذاك عزيزي؟ طيب لو جمعت خيطان و ازرار تحصل على قميص او بنطال ..ألخ!
الاندماج النووي ما علاقته بالكاثر جنسيا كان او غير جنسي؟
قلت:
قلتى أن الكون يتوالد وبصرف النظر عن الألفاظ_أنا أناقش أفكار_
هل الكائنات التى تتكاثر لاجنسيا تتكاثر مختارة أم أنها مصيرة
الكائنات التى تتكاثر جنسيا تتزارج بدافع الشهوة أم بدافع حب البقاء وحفظ النسل
هل التكاثر وحده يكفى لحفظ بقاء الكائنات
هل يمكن للإنسان أن يعيش بدون تكاثر
هذه أسئلة عامة ليس لها علاقة بموضوع التكاثر لأنه موضوع لم أفتحه بعد
لكن أحب أعرف رأيك فيما سبقك
-------------------------------------------------------------------------------------
رايي في لماذا تتكاثر الكائنات؟ لان من لا يتكاثر لا يكون له خلفاء ليستمر نسله و بالتالي اي جنس لا يتكاثر يفنى, انتقاء طبيعي في ابسط صوره
لا ادري ان كان الانسان سيتوصل الى التحكم بالموت و ايقافه و بالتالي يستمر دون تكاثر, يدرسون حاليا كيفية تاخير او الغاء الشيخوخة, فان استطاعوا ان يجعلوا الجسد لا يستمر شابا و استطاعوا ترميمه ان تعرض لحادث فربما.
قلت:
بينة من يدعى أن لكل صنعة صانع
والدليل على من أنكر
الدليل الوحيد الذى يمكن أن يقدمه الملحد هو ان يثبت صحة نظرية التولد التلقائى
وذلك يلزم أن تكون لنا قدرة جيدة على التخيل والسباحة فى عالم والد يزنى لكى نتصور العصاة السحرية للساحرة الطيبة أو المقشة الطائرة للساحرة الشريرة
-------------------------------------------------------------------------------------------
العصا السحرية هي ما يقول به القران: كن فيكون!
والد ديزني هو قصة الخلق الابراهيمية! و الاميرة النائمة هي قصة خلق حواء من ضلع ادم!
و المقشة الطائرة ههي الشيطان
الحماقات كلها في الكتب "السماوية"!!!!!
العلم يعتد على الدليييييييييييييييل
من تكلم في التولد التلقائي الا حضرتك!
قلت:
هل نعتبر أن الكون قبل نشأته كان يخضع لقوانين مغايرة تنص على التولد التلقائى من العدم وهو شىء لا يوجد أى دليل علمى عليه
أم الأولى اعتبار ان الكون سبب نتجب عن مسبب وهو مايؤيده كل الشواهد حولنا؟
----------------------------------------------------------------------------------
الا ترى التناقض في كلامك؟
تقول قبل الكون ثم تعود فتقول: ان الكون قبل الكون كان يتبع قوانين الكون!
قلت:
إذا أهديتك سيارة
ماهو السؤال الذى يمكن طرحه منطقيا
تقولين:هل أنت من تهدينى السيارة أم أنك رسول عن شخص آخر
لا يكون السؤال أبدا هل أنت صنعتها لانه باد بديهيا أن إحكام صنعتها ودقتها يفوق قدراتى وهو عمل يحتاج إلى مؤسسة ضخمة ومعدات
-----------------------------------------------------------------------------------------
الكون هو السيارة؟ و انت هو من بالضبط؟ افترض الصانع هو الله؟
عزيزي: ان قلت لي الله خلق الكون اسالك: من خلق الله؟ فان كان الله لا يحتاج خاقا فلماذا يحتاج الكون خالقا؟
لا دليييييييييييييييييل على وجود خالق! اعطني دليلا
و الكون بالمناسبة ليس دقيقا, الكون فيه الكثير من الموت و التضارب و الوجود العبثي و ...ألخ
قلت:
قد تكون الحياة هبة من الكون لنا منه شخصيا أو بالنيابة عن آخر
فى كلتا الحالتين ليس هو الصانع
----------------------------------------------------------------------------------------
الكون لا "يهبك" شيئا, انت جزء من الكون, انت نتاج طبيعي لتطور و تعقد الكائنات في هذا الكون.
انت نتيجة ظروف كونية.
قلت:
مثال آخر
أنا لا اراك ولا أدركك بأى من حواسى ولكن لى وجودك يستدل عليه بما تكتبين
أكيد هذا ليس دليل كافى على وجودك
فمن الممكن أن يكون كتبه شخص آخر ونسبه إليكى
لكن لا يوجد لدينا أى مبرر لتكذيبك لأنك أنت صاحبة الإدعاء الوحيد للكلام
ولو حدث تنازع هنا نحتاج إلى أدلة أخرى ملوسة لكى نتأكد من هويتك الحقيقة
---------------------------------------------------------------------
طيب: جرب اكتب لله رسالة و شوف اذا برد عليك.
انت تعلم ان على الطرف الاخر من المراسلة انسان لانه بالتجربة و اكرر بالتجربة الكائن الوحيد الذي يكتب جملا مفهومة بالتخبيط على الكيبورد هو الانسان.
لو كان القر يفعل ذلك لما امكنك الجزم انني انسان.
هل رايت الهة تخلق اكوانا من قبل؟ على اي تجربة تعتمد؟!!!!!!!
ها ترى الله ينزل المطر؟ او ترى المطر ينزل من السحاب بتوفر الظروف؟
قلت:
وطالما أنه لا ينازع الله أحد فى إدعائه لنفسه بالألوهية فلا مبرر للتكذيب والإنكار
خاصة وأن التنازع نفسه لا يستقيم مع نظام الكون وبقاؤه
فالتنازع يعنى تضارب مصالح ونزاع بين نظامين مختلفين
سيودى حتما إلى كواكب تتصادم ومجرات تتآكل ويدمر الكون ذاتيا
ولكن الدقة والحكمة التى تسير بها الحياة والكون دليل على مصير واحد
طبعا هناك تعليق فى الحقيقة ساذج بأن الكون ليس كله نظاميا وأن بعض الأنظمة تسير بصورة عشوائية
وهو الزعم الذى انتهى بنظرة الشواش أو الفوضى على يد العالم لورنس
التى تنص على أن الأنظمة التى تبدو عشوائية تخضع لقوانين ويمكن التنبؤ بنتائجها بدقة وذلك بعد تأسيسة لمبدأ (تأثير الفراشة
http://en.wikipedia.org/wiki/Chaos_theory
-------------------------------------------------------------------------------------
عزيزي خلطت مواضيع ببعضها!
الكوكب تتصادم و المجرات تموت و هذا معروف
و لا دليل على ان الكون فيه احد يسيره.
قوانين الطبيعة ناتجة عن تفاعل القوى
و اظنني كررت هذه الجملة فان كان عندك دليل بعكس ذلك تفضل ه, الجمل الانشائية و الكلام الفضفاض لا يغنيان الحوار و قد يصيبان اي متابع بالملل
قلت:
الحقيقة تفسير الفعل بالغير عاقل غير مقبول إلا فى ألف ليلة وليلة
---------------------------------------------------------
قصص الف ليلة و ليلة دائما تذكر الفاعل تماما كالديانات الابراهيمية
العلم من ناحية اخرى لا يفترض وجود فاعل الا ان كان عليه دليل
يعني ساعيد مثالا كرر للمرة الالف في هذه المجموعة: العلم يبحث في كيف ينزل المطر و ليس من انزله
اما امثلتك عن الكتاب و الزلزال فالاجابة ببساطة:
العلم سيقول ان قوة وقعت على الكتاب فحركته في اتجاه معين
و صراحة صار لي ساعة اكتب! يا عزيزي هذا صار موضوع انشاء, اقرا اي كتاب مدرسي علمي عن الزلازل و لن تجد فيه ذكرا لله...لا حاجة لله
قلت:
وهو مما أسميه (ميثولوجيا الملحدين)التى لا تختلف كثيرا عن الميثولوجيا الإغريقية بيد أنها كانت أكثر ضحالة فكريا وخروج عن العقل فضلا عن افتقادها لعنصر الإثارة الذى يميز أى أسطورة جيدة
---------------------------------------------------------------------------
الاسطورة تكون كلاما لا اثبات على صحته تماما كقصة الخلق.
و العلم مثير لمن يريد ان يبذل بعض الجهد العقلي, عكس القصص الجاهزة في الديانات التي تعطي تفسيرات خيالية.
تحياتي عزيزي
و شكرا للطف تحيتك
Comments
No response to “أنا لا مؤمن ولا ملحد. أنا لاأدري!!”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق