- Simsima Soma لماذا الاسلام هو الدين الوحيد الذى يلتف حوله النقاد مجتهدين كيف يجدون أخطاء؟
اتمنى اجابة لماذا الاسلام هو الدين الوحيد الذى يحاول الناس ايجاد اخطاء به
مذا يعنون من ذالك؟
لماذا دائما يتهمونه؟ - Post Deleted
- Post Deleted
- Mai Salah Salah أكبر دليل على مايقال ان ديننا هو الدين السليم والله ناصر دينه الى يوم القيامة وفي اليوم الفاصل بين الخلائق كل سيحاسب على كل صغيرة ولا كبيرة وربنا المنتقم الجبار وحسبي الله ونعم الوكيل
- Yazeed Erman لقد نهضت اوروبا بعد تركها لدينها لأن دينها وقتذاك لم يكن الا مجموعة خرافات استغلت للسيطرة على الناس، و منعهم من التفكير، لأن كل النتائج العلمية كانت تتعارض مع الدين،و كان الدين أفيونا للشعوب كما يقولون، فان كان هدف من يؤيد الالحاد في بلادنا العربية ذات البقايا الاسلامية، فان كان هدفه نهوضنا، فليبحث عن السبب الرئيسي، و لا يتهم الدين بسذاجة، فليس هناك تعارض واحد بين ديننا و العلم، اذ أن ديننا يقر للعلم ما يتوصل له، و يتمم هو العلوم الغيبية، حتى يتمكن الانسان من الحياة بروح سليمة تماما كحياته بجسم سليم
- Mai Salah Salah الاسلام هو العلم ولنبحث عن الاصول الاولى
- Amr Redallah الاسلام ينقد من الناس سواء كان من الدولة الناطقة بالعربية او بالاخرى ده لخوفهم الشديد منهم ولايمانهم حق الايمان انه دين الله الحق
- Post Deleted
- Hema Yusuf اتفق معك يزيد على هذا فعلا كانت الكنيسة تحارب كل مفكر وكل مبتكر ..
الى ان حدث الانقلاب ولكن لا اتذكر ولا يهمنا الان هذه التفاصيل ولكن ما اريد قوله هو ان الاسلام أمر الانسان بتعمير الارض والعمل ففي القرآن قال ألله (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) , وقال (إن الله لا يحب المفسدين ) , وقال (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون . ألا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)
وغيرها .. ولنا حديث اخر .. - Yazeed Erman (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون . ألا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)
أظن هذه الاية تنطبق تماما على الدعاة الى الالحاد - Urlianos Civilios عزيزى
ضع يدك على أى بقعة دامية فى الأرض وستجد ورائها إسلاما
فمن قام بتفجيرات سبتمبرمسلمون
ومن قتل السياح بشكل عشوائى فى مصر مسلمون
من قام بتفجيرات مدريد مسلمون
ومن قام بتفجيرات كازابلانكا مسلمون
ومن قام بتفجيرات بغداد اليوم مسلمون
ومن يتزوج الأطفال مسلمون
ومن يضطهد النساء مسلمون
ومن يحكم المسلمون مسلمون
ومن يسكت عن الظلم مسلمون
كل هذا كاف جدا لنقول أن المفسدين فى الأرض مسلمون
غريب جدا عدم رؤيتك لفساد المسلمين فى أنفسهم وإفسادهم فى الأرض
- Heba H. Hassan انا ترى ما تريد ان تراه يا اخى !!!!
عمر الجريمة و الارهاب ما كانوا حكر على مجموعة من البشر
المشكلة اللى الاعلام بيركز عليه فقط هى الجرائم التى ورائها مسلمون او يدعون انهم مسلمون
متشوف كولومبيا و سرى لانكا و جنوب افريقيا وقت الابارتهايد و التفرقة العنصرية فى امريكا و حرق اليهود فى المانيا و ابادة الهنود الحمر فى امريكا و بلاوى تانية كتييير و المافيا و تجار المخدرات و العصابات و غيره و غيره و غيره
لو قارنت ما يفعلونه و بين الجرائم المنسوبة للمسلمين ستجد الفجوة كبيرة جدا!!
اتق الله ان كان لك دين
و تحلى بالموضوعية - Post Deleted
- Hema Yusuf ومن يتزوج الأطفال مسلمون
-----------------------------------------
قلتلك انه الشيعة مش مسلمين .. الشيعة محللين المتعة بالصغيرة , والمتعة اصلا محرمة باتفاق علماء المسلمين ..
ثانيا : انت مش شايف اللي اليهود بيعملوه ؟؟ واللي حصل في الحروب العالمية الاولى والتانية ؟ واللي حصل في العراق من الامريكان ؟ واللي الروس بيعملوه في افغانستان ؟؟ عاوز المسلمين يعملوا ايه يعني لما يتضبوا بالرصاص ؟ يتفرجوا طبعا عشان يبقوا مسلمين مش قتله ويبقوا في نظر العالم دول يا إما مسلمين عندهم أخلاق بيقابلوا الرصاصة بالورود , يا إما هتقولوا عليهم جبناء ..
أسف للإطاله .. - Hema Yusuf 1- دا مش ادعاء دا حقيقة { قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون ما اعبد ولا انا عابد ما عبدتم ولا انتم عابدون ما اعبد لكم دينكم ولي دين} [سورة الكافرون]
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَقَ الْمَكِّيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَيْفِيٍّ عَنْ أَبِي مَعْبَدٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ فَقَالَ إِنَّكَ تَأْتِي قَوْمًا أَهْلَ كِتَابٍ فَادْعُهُمْ إِلَى شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوكَ لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوكَ لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً فِي أَمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوكَ لِذَلِكَ فَإِيَّاكَ وَكَرَائِمَ أَمْوَالِهِمْ وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ {سنن أبي داوود الجزء الرابع صفحة 380}
2- أيوة الاسلام مكرم المرأة أحسن تكريم
كأم : (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) النساء , (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا) البقرة , ( قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) الأنعام , (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) الاسراء , وغيرها
هذا مبدأيا ولكي لا أطيل هنا أرجو زيارة هذا الرابط
http://www.lakii.com/vb/archive/index.php/t-307174.html
3- فينالسخافة في النهي عن المنكر والامر بالمعروف ؟؟ لو مكنش الاسلام بيحض على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كنت هتلاقي اختك بيجامعها عدوك في قارعة الطريق وكنت هتلاقي زوجتك بتعمل كذا وكذا .. وأشكال وألوان من الفساد في الارض لا يعلم مداه الا الله .. فكر في معنى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وشوف لو مكنش المسلم ينهى عن المنكر ويأمر بالمعروف كان ايه اللي هيحصل , أرجو تقبل كلامي بصدر رحب وأن يكون النقاش هادئ ..
4 - الاسلام لا يقدس الحرب الا للضرورة , بالنسبة للحرب على من لم يدفع الجزية فهذا امر طبيعي لانه انت لما تكون في موقف عزة وانك عزيز ما كنت هتدفع ضريبة ولا جزية , الكل الان ليس عنده عزة وكله تساوى وكله بيدفع ضرائب .. يعني الجزية زي الضريبة وانت بتدفعها رغما عنك .. فالجزية أمر طبيعي .. ولو مدفعتهاش هتتحبس .. الحبس ولا القتل ارحم ؟ والله القتل ارحم من انك تهان .. دا رأيي الشخصي يعني .
5 - ما هي الشهوات أصلا ؟ (المال والبنون زينة الحياة الدنيا ) يندرج تحت المال طبعا شهوة الاكل , وهل في دين محلل أنواع من الاكل زي الاسلام ما محلل ؟ اليهود والنصارى محرم عليهم أنواع كتييييير من الاكل محلله للمسلمين ..
ويندرج تحت شهوات البنون طبعا الشهوة الجنسية .. بالنسبة للرجل محلل له اربع نساء بدل ما يكون محلله واحده بس وتعجبه واحده تانيه يزني بيها وينكر الولد زي ما بيحصل وتختلط الانساب والولد اللي ييجي ميعرفش مين ابوه ..
وبالنسبة للمرأة وصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم في ياته ووقت وفاته قال (ص) (وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَأتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ قَالَ أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرًا) [مسلم] وقال (وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ فَإِنَّ الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ إِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا) [مسلم] وقال وهو يحتضر (ص) {عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
كَانَتْ عَامَّةُ وَصِيَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ وَهُوَ يُغَرْغِرُ بِنَفْسِهِ الصَّلَاةَ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} [سنن ابن ماجه]
وأشك أنك كنتي مسلمة . أو أنك كنتي مسلمة ولكن لا تعرفين شيئا عن الاسلام الا ما تسمعيه او تشاهديه من تشويه صورته .. أرجوا المطالعه اكثر عن الاسلام ولا تحرمينا من ملاحظاتك ..
والى لقاء بإذن الله .. - Post Deleted
- Khaled Elgeshy اما اهانة المراه فيكفى ذكر حال المرأه قبل الاسلام
فكان لا وجود للزواج ايام الجاهليه
فكان السادة يملكون من النساء العشرات
و كان وضعونهم فى خيم عليها علم احمر فمن اراد بغاءا فليدخل
فكيف تشبه الحال ب الحال ؟؟؟
اما الزاوج المبكر فهذا شائع فى كثير من البلاد
على سبيل الذكر الماهتما غاندى تزوج فى الثالثة عشر من عمرة و تزوج ببنت فى التاسعه
فهذا ليس دليل على عدم عظمته
و هناك اسباب لزواج النبى
فكان النبى اذ تزوج لسبب معين
فلم يتزوج اجمل بنات العرب و ان اكن على ذلك يستطيع
انما تزوج من لم لهم من عائل و من هم اكير منه سنا
حتى يستطيع اعالتهم على فقره
اما عن اوروبا
فلا تنسى صديقى حال اوربا فى القرون الوسطى من تخلف
فلم تتقدم الا لما استخدمت مبادئ الا\سلام فى حياتها
و لم تكتفى بذلك انما تخلصت من تأثير الدين المسيحى عليها ففصلت بين الدين و الحياه
خوفامنها من هذة الحاله الانفصاميه التى يحققها الدين بين الفصل بين روح الانسان و جسدة
و
الجزيه ..... اتعجب منك فعلا الا يكفيك ان تدفع 5 جنية من كل ميه جنية عندك مقابل امنك و دون ان تشارك فى الحرب؟؟؟
غريب امرك ....
لكن اتذكر حال البلاد التى فتحها المسلمين و كيف كان حالهم قبل الاسلام و كيف حالهم بعدة
الكلام يطول و ارجوك راجع المراجع التاريخيه المحايدة
نظرا لبطء كتابتى على الكمبيوتر
و توضيح
اليس ان تدفع مالا و انت مهزوم افضل من ان تدخل سجن ابو غريب فى ظل تلك الحضاره الامريكيه
و انت حين تذكر مالا اظن انه مصادرة كامله لما تملك
لكن انها 5 فى المائه فقط
فلا اظن انها مبلغ يمكن اطلاق عليه مالا
- Post Deleted
- Yazeed Erman لا ينكر أحد أن الصراع بين الخير و الشر سنة ثابتة في هذه الحياة، حتى دعاة الالحاد يعتبرون أنفسهم دعاة للخير و مخلصين للمؤمنين من "شر" التقيد بتعاليم الدين، و كذلك رأسماليي العالم و أصحاب النفوذ يعتبرون الخير سيطرتهم على الموارد و العمال في سبيل ربحم، لذلك فلنتفق أولا على أن للصراع أسبابا عقائدية و فكرية، لا بد من وجودها اينما وجد العرق البشري، و أن الصراع هو سبب البقع الدامية في هذا العالم،
مما سبق و لأن طبيعة البشر تقتضي أن لا يتفقوا على شيء فلا بد من تلك الصراعات، و ليس سبب هذه الصراعات الا محاولة اصحاب رأي معين فرض رأيهم بالقوة على اصحاب رأي اخر، اما لهدف مادي، أو لحب السيطرة و التملك، فالحروب العالمية التي توصف بالكارثة على البشرية كانت اسبابها من هذه الأسباب،
من هنا ليس الدين هو السبب الرئيسي وراء الحروب و الدماء، و لكن اعتناقه و ما يترتب على ذلك سبب من أسباب الحروب ، لا أنكر ذلك، لأنه واقع و لكن ليست المشكله في الدين بل في أعداء الدين، كيف؟ أظن ان حكم دين الاسلام واضح في شأن حرية الاعتقاد، فلا اكراه في الدين، يعني أنني لا أستطيع أن أجبر كافرا على الاسلام، بل كل ما علي هو ايصال الرسالة، أي الدعوة للاسلام، فاذا وقف في وجهي كيان و منعني من ايصال الرسالة، فان على قتاله، لأنني أحمل " حسب اعتقادي" رسالة من الله، خالق البشرية، و هو من كلفني بذلك، و الأصل في القوانين الوضعية أن تسمح لي بايصال رسالتي لأنها تدعي الديمقراطية، ولكن هذا لا يحصل، و السبب أن أصحاب القرار و المسيطرون على العالم يعلمون أن رسالتي لن تدعهم يحتكرون البشر، و يستغلون الموارد التي هي من حق الناس جميعا لهم وحدهم، ففي الاسلام، لا يؤمن من بات شبعانا و جاره جائع و في الاسلام تفرض الزكاة على الأغنياء ليحيا الفقراء، أما النظام الوضعي فانه يعفي الأغنياء من الضرائب بحجة دعم الاستثمار، في الاسلام يتحكم النظام الأخلاقي في المادة و ليس العكس، لذلك كله، فان انتشار الاسلام و سيطرته على الحكم يعني مساألة كل صاحب مال عن ماله و اغناء كل فقير حتى يتحرر من عبودية صاحب المال، ويطالب بحقه بلا خوف لأنه يعلم أن هناك من هو أقوى هذا الرجل، بالاضافة الى أن رزقه ليس بين يديه. اذن فسبب بقع الدم التي تتهم بها المسلمين هو أنهم يقتلون و يذبحون و يسيطر على موارده و خيراتهم، فان رفضوا ذلك قتلتهم الحكومات الغربية أو العربية، و لكن الاعلام لا يتحدث عن هذا لأن أصحابه هم نفسهم الجناة، لن أتكلم عن سبتمبر لأن فاعليها لم يظهروا بعد و أنا أعلم أن ديني لا يبيح لي قتل بريء حتى لو كنت في ساحة حرب، و كذلك السياح، و باقي التفجيرات في العالم، حتى الفساد الاجتماعي، فالاسلام منه براء، بشهادة مدير مركز شرطة في الولايات المتحدة حيث يقول أن نسبة الجريمة تصل الى صفر في حي اسلامي لا أدري ما اسمه، بينما تحدث المصائب في باقي الأحياء
أما بالنسبة لباقي النقاط فاني أؤكد:
ليس من يتزوج الأطفال في عصرنا ممن يعرف الاسلام
و ليس من يضطهد النساء ممن يعرف الاسلام
و ليس من يتحكم في الناس و يولي نفسه عليهم و هو أسفههم بالمسلم
و ليس السكوت عن الحق من الاسلام، بل هو الذي أخرج الاستعمار من البلاد العربية، و لولاه لكنا نستعمل لغة أخرى في هذا الحوار لأن وضع العرب المزري لا يسمح بحفظ لغتهم كل هذا الوقت بل الاسلام هو من حافظ علينا من الاندثار في باقي الحضارات
اذا فالمسلمون بريؤون مما تتهمهم به، بقي اذن أن اوضح أن الحروب التي قام بها المسلمون و أظهرها التاريخ على انها احتلال و تحكم بالعباد لم تكن الا خيارا أخيرا بعد أن رفض رؤساء الدول و المتحكمون فيها ايصال الرسالة لشعوبهم، لأن هذا يعني فقدان مناصبهم، فلا يقاتل مسلم لا حمية لعائلته و لا لكسب المال و لا حتى ليظهر شجاعا، بل يقاتل ليوصل الرسالة الالهية، و اني لأقسم أن المسلم ليشعر بالحزن و الأسى على غير المسلم لأنه لا يرى كنزا لو رأاه لتغيرت حياته و لعرف السعادة الحقيقية، و لو كنت منصفا و عالما بالتاريخ لاكتفيت بما أصلح الاسلام من حياة العرب في أيام الجاهلية الأولى، يكفي أنه منع وأد البنات و أخرج العرب من بدو رحل يغزن بعضهم مرة في سبيل الماء و مرة لنصرة الروم على الفرس أو الفرس على الروم الى حضارة اسلامية لا ينكر فضلها عاقل، وصلت الى أطراف أوروبا بالعدل و الاصلاح، ساهمت في ما ندرس الان من علوم، الا أنها ضعفت بعد أن ضعف أبتاؤها و تلك هي سنة الله ليبتلينا و يعلم من منا الصادقون - Yazeed Erman بالاضافة الى معلوماتك فالاسلام هو الدين الوحد القادر على الرد على جميع النقاط التي قلتيها، و أرجو أن لا تظني أنك كنت مسلمة سابقة ما دمت بهذا الجهل بالاسلام، و أتحدى أن تكوني قد قرأت كتابا اسلاميا واحدا، لأن التقاط التي سردتها ليست الى ما يكرره و يعيده من لا يقرأ الا اراء الجاهلين بالاسلام
النقاط السابقة أكذب من أن يرد عليها، فقط أود أن أتكلم بالنسبة للجزية، لأن الكثير يظنها عقابا لغير المسلمين على عدم اسلامهم، و هذا خطا، أريد أن أقول أن الدولة الاسلامية دولة كأي دولة يدفع أبناؤها المسلمون من دمائهم في الدفاع عنها، و من أموالهم كزكاة و صدقات و عشر ( ضريبة الأرض) و يتكلفون بباقي التكاليف الاسلامية، فان عاش معهم من هو ليس مسلما كان معفيا من هذا كله، لذلك فانه يدفع بدل هذا الجزية مقابل الخدمات التي يتلقاها من الدولة، و الحماية لأملاكه و أولاده، مع أن التاريخ الاسلامي لا يخلو من حالات عفي فيها يهودي من دفع الجزية لعدم اصتطاعته بل صرف له راتب شهري، هذا هو الاسلام يا من تجهلونه، والله انه لبهتان و كذب عظيم ما تدعون، - Post Marked as Irrelevant
- Khaled Elgeshy شكرا على ردك على باتهامى ببما ليس بى
اكن ان كنت اردت الكلام على احب الخلق الى قلبى فاستمع
الى
ان السيده سويده بنت زمعة مات ابن عمها المتزوج بها بعد عودته من الهجرة الى الحبشه و لا مأوى لها بعد موتها الا ان تعودالى اهلها فيجبروها على الردة او تتزوجبغير كفء لها
السيده هند بنت ابى اميه او ام سلمه مات زوجها عبد الله المخزومى و قد اصابه جرح فى غزوه احد و كانت كهله مسنه فاعتذرت الى الرسول ص لتعفيه من خطبتها فواساها قائلا سلى الله ان يؤجرك فى مصيبتك ان يخلفك خيرا فقالت و من يكون خيرا لى من ابى سلمه؟
و كان الرسول ص يعلم ان ابى بكر و عمر قد خطباها فاعتذرت اليهما بمثل ا اعتذرت به اليه فطيب خاطرها و اعاد عليها الخطبه حتى قبلتها
و السيده رمله بنت ابى سفيان
تركت اباها و هاجرت مع زوجها الى الحبشه ففارقها زوجها فى غربتها بغير عائل يكفلها
فارسل النبى الى النجاشى يطلبها من هذه الغربه المهلكه و ينقذها من اهلها اذا عادت اليهم
\و السيده جويريه بنت الحارث سيد قومه كانت بين السبايا فى غزوه بنى المصطلق فأكرمها النبى من ان تذل ذله السباء و اعتقها فأسلموا جميعا و حسن أسلامهم و خيرها ابوها بين العودة اليه او البقاء عند الرسول فاختارت البقاء مع رسول الله
اما زينب بنت جحش فكانت ابنه عمته و زوجها من مولاه و متبناه زيد بن حارثه . فنفرت منه و عز على الى زيد ان يروضها على طاعته. فأذن له النبى فى طلاقها و تزوجها الرسول اذ انه المسئول عن زواجهما
و ما كان جمالهها خافيا عليهقبل تزويجها بملاه
لأنها كانت بنت عمته يراها من طفولتها و لم تفاجئه بروعة لم يعهدها
و اخيرا ان المبشرين المحترفين لم يكشفوا من مسأله الزواج فى السيرة النبويه مقتلا يصيب محمدا او يصيب دعوته من وراءه و لكنهم قد كشفوا منها حجة لا حجة مثلها فى الدلاله على صدق دعوته و ايمانه برسالته و اخلاصه لها فى علانيته و لولا انهم يعولون على جهل المستمعين لهم لاجتهدوا فى السكوت عن مسأله الزواج خاصة أشد من اجتهادهم فى التشهير بها و اللغط فيها
ملحوظه ما كتبت هو اقتباس من كتاب للكاتب المصرى الكبير عباس العقاد
- Post Marked as Irrelevant
- Hema Yusuf عزيزي دون .. لقد تناولت عدة نقاط وشرحتها شرحا وافيا يعكس وجهة نظرك دون أن تضع أدلة واضحة أو نصوص تؤيد نظرتك للأمور وأنا أوافقك الرأي في بعض منها وأختلف معك في البعض الاخر .. وتلقي اتهاما بأن معرفتنا بالاسلام تقل عن معرفتكم وأننا لا نستقي العلم سوى من الشيوخ والدجالين والنصابين .. وأنا احترم وجهة نظرك وطرحك للموضوع بهذا الشكل ولكن اسمح لي بأن أوضح بعض الامور ..
بالنسبة للنقطة الأولى (الشيعة) فهو موضوع يطول شرحه ولكن اعلم بأن الشيعة فعلا ليسوا مسلمين فهم يختلفون مع اهل السنة في الأصول والفروع .. ولهذا موضع أخر ان شاء الله وحينما أضع الاختلافات سوف أدعوك لقراءة هذه الاختلافات قريبا بإذن الله ولكن المقام ضيق الان ..
بالنسبة للنقطة الثانية (المرأة) فهو أيضا موضوع يطول شرحه ولكن سوف أتناوله معك باختصار : من أين جئت بأن الاسلام شبه المرأة بالغائط أو الكلب أو الحمار او الشؤم ؟؟ أين دليلك على هذا ؟ وجعل المرأة واحده من أربعة نعم وذلك لأن الرجال هم من يدخلون الحرب ويقاتلون والمرأة لا يجب ان يكون لها أن تحارب مع الرجل لأنها خلقت أرق من أن تحارب .. وعندما يدخل الرجال الحرب فلكل حرب رابح وخاسر .. والرجال يموتون ويقتلون في الحروب .. والنساء كثيرون .. فلك أن تجعلها عانس أو تزني بها وتأتي بأطفال لا يعلمون من أبيهم ويشردون في الارض وحتى لو كانوا في وقت السلام يوف يكون هؤلاء الأطفال عبيد .. والتاريخ يقول لك هذا الكلام ..
والعدة ثلاثة أشهر نعم وانت قلت أ، السبب انه التيقن من عدم حملها وكان هذا قديما وقت أن كان لا يوجد علم حديث ولا أجهزة الطب السهلة الموجوده في عصرنا الحاضر .. ولكن هل تعلم ما يكون في المستقبل ؟؟ هل سيستمر هذا العلم ويتواصل الى مالا نهاية ؟؟ ربما تقوم الحروب الكيماوية وقت ما والنووية وهناك أدباء تخيلوا هذه الحروب وتخيلوا ان هناك مجموعة من البشر ستنجوا من هذه الحروب ويعيشون تحت الارض فترة الى ان تنتهي الاشعاعات الموجوده في العالم الخارجي ثم يصعدون الى السطح ويبدأون الحياة من بدايتها أو سيبنون حضارة جديده لا تدري ما الذي سيكون فيها من الحضارة الحالية وما الذي لا يكون .. هذا مجرد تخيل ليس إلا .. ولكن لا تدري .. فربما لا يستمر تقدم العلم لأي سبب من الاسباب أيا كانت ونرجع مرة اخرى لا ندري هل المرأة هذه حامل بطفل ام لا فتضطر لأن تنتظر ثلاثة شهور لكي تعرف ولو كانت حامل فينتسب البن لطليقها ولو تزوجت فور طلاقها لانتسب الابن الى زوجها الجديد .. هل كلامي منطقي ؟؟ فالاسلام نحن نؤمن بأنه يصلح لكل الأزمنة .. أشكرك على سعة صدرك وتحملك للقراءة حتى هذا السطر ..
المرأة فعلا متعة من متع الحياة الدنيا للرجل كما ان الرجل متعة للمرأة أيضا .. فأنت عندما تتزوج تتمتع بامرأتك وهي تتمتع بك هي الاخرى .. ووصى النبي بهذا , قال الشيخ محمد صالح المنجد : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.
وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .
عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .
أما بالنسبة لأنها غنيمة من غنائم الحرب فليست المرأة وحدها غنيمة من غنائم الحرب .. الرسول (ص) كان يأمر بعدم قتل الشيوخ والنساء والاطفال , أما النساء والاطفال فكانوا يؤخذون سبايا وعبيد وكان الرجال أيضا من غنائم الحرب .. فالرجال يأخذهم الرابح في الحرب على أنهم أسرى ! والرسول كان يفدي الاسرى او يمن عليهم .. في غزوة بدر استشار عمر وأبو بكر في قتلهم ؟ فأشار عليه عمر بن الخطاب بقتلهم وقال له ابو بكر الصديق (إنما هم أهلونا) , فماذا فعل الرسول (ص) ؟
من على بعضهم وأخذ الفداء من البعض الاخر .. ولك أن تبحث وتقرأ في هذا الشأن.
فلك أن تمر على هذا الرابط
http://seenjeem.maktoob.com/question?category_id=179&level=L2&question_id=7491
أما لماذا شهادة المرأة نصف شهادة الرجل ؟ لأن المرأة من طبعها النسيان وهذا سبب معروف علميا الان وهو من طبيعة المرأة أيضا لأنها عندما تفكر فمن الممكن ان تفكر في عدة موضوعات في نفس الوقت أما الرجل فإنه عندما يفكر في موضوع فإنه يركز في هذا الموضوع فقط .. هذه خقيقة علمية ابحث عن صحتها بنفسك .. أما عن ميراثها لنصف ميراث الرجل فهذا لأن الرجل هو الذي يكون عليه عبء النفقة على المرأة وكان الاسلام يلزم المرأة بالإقرار في البيت لعدة أمور هي في حقيقتها تصون كرامة المرأة وليست تسلب إرادتها .. المرأة جوهرة مكنونة أكنّها بيتها .. فأي رجل في العالم أي رجل لا تسمح له كرامته بأن ينظر لامرأته غيره ولا أن تنظر هي لغيره .. هذا هو الرجل الحقيقي.. ولو كان هو رجل حقيقي فالمرأة لن تفكر في أن تنظر لغيره لأنه يملأ حياتها لأنه رجل بمعنى الكلمة ورجل هنا لا أقصد أن يكون مفتري عليها ويضربها وما تفكر فيه .. وانما الرجل الحق هو من يعين زوجته وتعينه ولا يقوم بيتهما الا باشتراكهما فيه في كل شيء والموضوع في هذا طويل جدا يصعب شرحه باستوفاء هنا ولنا حديث عن هذا في مجال أوسع ان شاء الله ..
أما بالنسبة لجعل المرأة تسير خلف الرجل بمسافة فهذا من العادات الخاطئة أصلا للعرب فلقد كان الرسول (ص) يمشي الى جانب زوجاته رضوان الله عليهم .. ولقد زارني أحد اصدقائي الخليجيين في مصر وكان معه اختين له فكنا قضينا يوم معا ولاحظت أنهم يمشون خلفنا لا أمامنا كما هي عاداتنا في مصر ان تمشي المرأة أمام الرجل .. فألقيت ملحوظتي على مسامعه فقال لي "والله هذه أسوأ عادة عندنا" ..
أما بالنسبة لسبل تأديب المرأة فليس أقلها الضرب بالمسواك كما قلت , ولكن في القرآن يقول الله تعالى (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35) [سورة النساء] هذا في القرآن وكما قرأت ففي البداية قال (فعظوهن) هذا لو أنها نشزت ومعنى نشزت أترك لك البحث عنه بنفسك , والمرحلة التالية هو الهجر في المضاجع والمرحلة الثالثة هو الضرب غير المبرح كما قال الرسول (ص) : { اتقوا الله في النساء ، فإنكم أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه ، فإن فعلن فاضربوهن ضرباً غير مبرح.} رواه مسلم ..
قوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع : (استوصوا بالنساء خيراً ، فإنهن عوان عندكم ، ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك ، إلا أن يأتين بفاحشةٍ مبينة ، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضرباً غير مبرح ، فإن أطعنكم فلا تبتغوا عليهن سبيلاً ، ألا إن لكم على نسائكم حقاً ، ولنسائكم عليكم حقاً فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ، ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن ) رواه الترمذي ، وقال: حسن صحيح .
وللمعلومات اكثر لك أن تزور هذا الرابط
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528619658
بالنسبة للعن الملائكة {إِذَا بَاتَتْ الْمَرْأَةُ هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا بَاتَتْ تَلْعَنُهَا الْمَلَائِكَةُ قَالَ ابْنُ جَعْفَرٍ حَتَّى تَرْجِعَ} رواه أحمد في مسنده الجزء 15 صفحة 200
وهذا للتخويف وللحفاظ على استقرار الحياة الزوجية بتنظيم المعاملة فالمرأة عندما تخاف من عقوبة الله عز وجل فإنها لا تغضب زوجها , وكذلك الرجل فإنه لا يجوز له ان يظلم امرأته ولا أن يبخل عليها بشيء فله أيضا عقوبته من الله عز وجل ! ولن أطيل لكي لا يحذف ردي فلك أن تبحث عن هذا بنفسك ..
والنساء أكثر أهل النار كما قال (ص) : {وَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ قَالُوا لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لِكُفْرِهِنَّ قِيلَ أَيَكْفُرْنَ بِاللَّهِ قَالَ وَيَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَيَكْفُرْنَ الْإِحْسَانَ لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ كُلَّهُ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ} (موطأ مالك - الجزء الثاني صفحة 77) وأنت تلمس هذا الواقع من المرأة في حياتك العامة , لاحظ وستجد أن هذا الكلام صحيح ..
بالنسبة لحجاب المرأة فهو أمر لا خلاف فيه لأن شعرها فتنة ولكن شعر الرجل ليس بفتنه للمرأة والاسلام حرم الاختيال أيا كان نوعه سواء بالشعر او الجسم
قال تعالى على لسان لقمان وهو يعظ ابنه {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) } سورة لقمان
و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْكِبْرِيَاءُ رِدَائِي وَالْعَظَمَةُ إِزَارِي فَمَنْ نَازَعَنِي وَاحِدًا مِنْهُمَا قَذَفْتُهُ فِي النَّارِ) الحديث أصله في صحيح مسلم وأخرجه الإمام أحمد و أبوداود ، و ابن ماجة ، و ابن حبان في صحيحه وغيرهم ، وصححه الألباني . ولك أن تزور هذا الرابط لتعرف معنى الحديث ..
أكتفي بهذا اليوم وسوف أقوم بمناقشتك في باقي النقاط في وقت لاحق ان شاء الله .. ولكن سوف أعلق على النقطة الاخيرة , فأقول لك أن شيوخ الاسلام كالشيخ ابن باز وابن تيمية والألباني رحمهم الله , والشيوخ المعاصرين الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق والشيخ محمد حسان وابو اسحاق الحويني ومحمد حسين يعقوب واحمد القطان وعثمان الخميس وعائض القرني ونبيل العوضي , كل هؤلاء ينصحون المسلم بأن يأخذ علمه أولا من الشيوخ وتلاميذ الشيوخ وأن العلم كنز مفتاحه السؤال .. ثم بأن يقرأ المسلم بنفسه بعد أن يعرف مبادئ الاسلام من شيخه , فالشيوخ ينصحون بالقراءة والتفقه في الدين ولكن أغلب المسلمين لا يفعلون هذا في الوقت الحاضر لكثرة الفتن ولأنهم أخذوا الاسلام بالطريق السهل ولم يتعبوا مثلما تعب الرسول (ص) والصحابة والسلف الصالح واتباعهم , ولا يعملون بقوله تعالى (اقرأ) , (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) وقول النبي (ص) (إن الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه) [متفق عليه]
وأعتذر للمرة المائة على الاطالة وأرجو أن تتقبل نقاشي بصدر رحب ولك مني التحية والتقدير .. ولنا حديث أخر , والسلام - Post Marked as Irrelevant
- Hema Yusuf أرجو من المشرفين عدم حذف الموضوع لما فيه من الفائدة ..
- Post Marked as Irrelevant
- Khaled Elgeshy اولا فعلا انا كنت بدور على واحد كدا بيفهم فى الدين كويس
و يعرف يوصل المعلومه على عكسى
شكرا لك هيما يوسف و ارجو منك متابعة الموضوع
كما ارجو من كل من شارك فيه
اود ان اضيف فقط الى ما ذكرت ما حدث حين فتح المسلمون بيت المقدس اول مرة فى عهد بن الخطاب
فلم يسبى نسائهم او ينهب كنائسهم او يجبرهم على الاسلام كما تتخيل يا دوق فليد
لكن اعطاهم ما عرف فيما بعد العهدة العمريه اذ اعطاهم الامان على انفسهم و اموالهم و كنائسهم لا ينقص منها او من حيزها شيئا و قام بطرد اليهود منها بعد طلب النصارى ذلك
و حين حانت صلاه االعصر و كان فى احد الكنائس فعرض عليهم بطريقها الصلاه داخل الكنيسه و كان مستباحا
الا انه رفض خوفا من تكون عادة بعده ان يصلى المسلمون فى الكنائس
فخرج و عرض عليه ان يصلى بابها فرفض خشيه ان تكون عادة بعدة
لا ادرى حين اذكر العهدة العمريه اذكر حين دخل الصليبين بيت المقدس و قتلوا 70000 مصلى لا يحمل سلاحا
لا ارى الفرق ؟؟؟؟
هذا هو الفرق - Post Marked as Irrelevant
- Khaled Elgeshy و هذا ما كتب فى الرابط المذكور سلفا
إن الإسلام يوجب معاملة الأسرى معاملة إنسانية ، تحفظ كرامتهم، وترعى حقوقهم ، وتصون إنسانيتهم ، ويعتبر القرآن الأسير من الفئات الضعيفة التي تستحق الشفقة والإحسان والرعاية ، مثل المسكين واليتيم في المجتمع . يقول تعالى في وصف الأبرار المرضيين من عباده ، المستحقين لدخول جنته ، والفوز بمرضاته ومثوبته ، (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً * إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً) (الانسان:8-10).ويخاطب الله نبيه محمدا عليه الصلاة والسلام في شأن أسرى بدر فيقول : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) الأنفال . فهو يأمره أن يخاطبهم بما يلين قلوبهم، ويجذبهم نحو الإسلام. أما الأحكام المتعلقة بالموقف مع الأسرى ، وماذا يجب أن نصنع معهم ، فقد نص القرآن على ذلك في آية صريحة من آياته في السورة التي تسمى سورة محمد أو سورة القتال ، وهي قوله تعالى : (فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُأَوْزَارَهَا). لا أسر قبل إثخان العدو: ومن التعاليم الحربية التي أدخلها الإسلام في نظم الحرب : أن لا يتم الأسر للأعداء في المعركة قبل (إثخان العدو) . ومعنى إثخانه : إضعافه وكسر شوكته ، حتى لا يعود لقتال المسلمين مرة أخرى . من أجل هذا عاتب الله النبي والمسلمين بعد معركة بدر :أنهم سارعوا إلى الأسر، والعدو لم يزل قوي الشوكة ، راسخ الجذور ، متمكنا من الأرض ، فلا غرو أن يفكر في الثأر لنفسه والانتقام من المسلمين ، والعودة إلى قتالهم . وفي هذا جاء قوله تعالى : (مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) الأنفال. وفي الآية إشارة تحمل لوما للمسلمين : أنهم كانوا يريدون من الأسر أن يستفيدوا ماليا من الفداء الذي يمنح لهم في مقابلة فكهم وإطلاقهم ، وهو معنى قوله: (...تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا) . والآية –كما نرى- واضحة الدلالة على منع الأسر قبل الإثخان في الأرض ، والعتاب فيها على هذا الأسر : الأسر قبل الإثخان وليس على أخذ الفداء بعد الأسر، كما هو مشهور في السيرة . يؤيد هذا قوله تعالى في سورة محمد : (فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ) محمد . والمراد بشد الوثاق : الأسر ، ولكن لا ينبغي أن يكون هم المقاتلين من أول الأمر أسر العدو ، بل يجب أن يكون الهدف الأول إضعاف قوتهم ، وتحطيم شوكتهم ، ولا سيما أن الأسر فيه مظنة ابتغاء الدنيا بالفداء بالمال . وبعد تحقق هذا في الإثخان والإضعاف يسوغ للمقاتل أن يأسر ما شاء، بل هو مأمور بهذا (فشدوا الوثاق) إذ ليس سفك الدماء هدفا في ذاته من أهداف الإسلام، فليس في الإسلام ما في التوراة من وجوب ضرب جميع الذكور بحد السيف ، إذا تمكنوا منهم ، فلا مجال لأسر ولا شد وثاق . وماذا ما بعد شد الوثاق ، أي ما بعد الأسر ، ما حكم هؤلاء الأسرى؟ القرآن هنا يخيرنا بين أمرين في التعامل معهم ، وهما : المنّ والفداء ولم يذكر غيرهما . ومعنى (المنّ) : إطلاق سراح الأسير لوجه الله تعالى ، لنتألف قلبه ، ونحبب إليه الإسلام ، حيث فككنا أسره دون مقابل . ومعنى (الفداء) : أن نفدي الأسرى بأسرى مثلهم في العدد أو أقل أو أكثر، حسب المصلحة ، فرب أسير منا له وزن وقيمة ، نفديه بأكثر من أسير لنا عندهم، والعكس يحدث أيضا . وقد يكون الفداء بمال ، كما فعل الرسول والصحابة معه في أسرى بدر ، حيث طلبوا الفداء بالمال لمسيس حاجتهم إليهم وقدرة أهليهم من قريش عليه. وروى البخاري في (باب فداء المشركين) في الجهاد : حديث أنس بن مالك: أن رجالا من الأنصار استأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا : يا رسول الله ، ائذن لنترك لابن أختنا عباس (بن عبد المطلب) فداءه، فقال : " لا تدعون منها درهما" ! وفي معركة بدر : سن الرسول صلى الله عليه وسلم في فداء الأسرى سنة مهمة ، وهي : أن يؤدي من ليس لديه مال خدمة مناسبة للمجتمع المسلم ، يقدر عليها الأسير، ويحتاج إليها المسلمون . ومن أجل هذا شرع الرسول الكريم لمن كان يعرف الكتابة من أسرى المشركين: أن يكون فداؤه (تعليم عشرة) من أولاد المسلمين الكتابة. ولم يخش النبي صلى الله عليه وسلم على أبناء المسلمين من تأثير هؤلاء المشركين على عقول الصغار من ذراري المسلمين ، فإن محو الأمية لا يحمل معه فكرا ولا اعتقادا ، ثم هم في قلب المجتمع المسلم ، وتحت رعايته وإشرافه ورقابته . وقد كان زيد بن ثابت الأنصاري –كاتب الوحي ، وأحد كتبة المصحف الإمام ـ بل قائد المجموعة- أحد الذين تعلموا الكتابة في هذه الفرصة . وبهذا كان النبي (الأمي) أول من حارب (الأمية) بطريقة عملية ، تعتبر خطوة سباقة في ذلك الزمن السحيق. هل يسترق الأسير أو يقتل ؟ وهناك حكمان آخران ذكرهما الفقهاء يتعلقان بأسرى الأعداء ، وهما : الاسترقاق والقتل . وهذان الحكمان لم يذكرا في القرآن كما ذكر المنّ والفداء وإنما أخذا من السنة النبوية ومن عمل الصحابة والخلفاء الراشدين . جاء عن الحسن البصري : أنه لا يحل قتل الأسير صبرا وإنما يمن عليه أو يفادى. أخرج ذلك الطبري عنه، وأبو جعفر النحاس . واستدل بقول الله تعالى في سورة محمد : (فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا...) (محمد:4) .وهذا قول الضحاك والسدي ، وهو قول عطاء. وفي مقابل هذا القول:- من قال : لا يجوز في الأسارى من المشركين إلا القتل ، ولا يجوز أن يؤخذ منهم فداء ، ولا يمن عليهم . وجعلوا قوله تعالى : (فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً ) (محمد: من الآية4) منسوخا بقوله تعالى : (فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )(التوبة: من الآية5).قال النحاس : هذا قول قتادة ، ومروي عن مجاهد. والقول الثالث : أن الآيتين جميعا محكمتان ، وهو قول ابن زيد . قال النحاس : وهو صحيح جيد بيّن ؛ لأن إحداهما لا تنفي الأخرى . قال الله عز وجل: (فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ )(التوبة: من الآية5) أي خذوهم أسرى : للقتل أو المن أو الفداء. فيكون الإمام ينظر في أمور الأسارى على ما فيه الصلاح (أي للمسلمين) من القتل أو المن أو الفداء. وقد فعل هذا كله رسول الله صلى الله عليه وسلم في حروبه ، فقتل عقبة بن أبي معيط ، والنضر بن الحارث أسيرين يوم بدر، ومنّ على قوم، وفادى بقوم . وقيل له – يوم فتح مكة - : إن ابن خطل يتعلق بأستار الكعبة ، فقال : اقتلوه . وهو في عداد الأسارى وقد أمر بقتله . وعمر أراد قتل أبي سفيان قبيل فتح مكة ، لولا أن أمّنه العباس. وهذا اختيار الطبري الذي رد النسخ ، لإمكان الجمع بين الآيتين ، والنسخ لا يصار إليه إلا عند تعذر الجمع بينهما بوجه من الوجوه . قال : وغير مستنكر أن يكون جعل الخيار في المن والفداء والقتل إلى رسول الله وإلى القائمين بعده بأمر الأمة. اهـ. والذي أرجحه من استقراء النصوص، ورد بعضها إلى بعض: أن الأصل ما ذكره الحسن ومن وافقه أنه : لا يجوز قتل الأسير العادي ، وإنما يعامل وفق آية سورة محمد التي تحدد كيفية التعامل مع من شددنا وثاقهم من الأسرى (فإما منا بعد وإما فداء). ولكن يستثنى من ذلك : من نسميهم في عصرنا (مجرمي الحرب) الذين كان لهم مع المسلمين ماض سيئ لا يمكن نسيانه ، مثل عقبة بن أبي معيط وابن خطل ويهود بني قريظة وأمثالهم ، فهؤلاء يجوز أن يحكم عليهم بالقتل جزاء ما اقترفت أيديهم من قبل . فهؤلاء يعاملون معاملة استثنائية ، وتطبق عليهم آية سورة التوبة . - Post Marked as Irrelevant
- Khaled Elgeshy انا عاوز اوضح حاجة بس ممكن تتفهم غلط من اللى انا كاتبه
و عشان اكون محايد برضو
ان مؤمن تماما ان الصليبين لا يمثلوا الدين المسيحى باى حال
و انهم كانو بيستخدموا الدين فقط من اجل اطماعهم فى الشرق فقط
وجب التوضيح بما انا مؤمن به....... - Post Deleted
- Rana Humana سعيدة بحضورك معنا حلم
تحياتي - Post Marked as Irrelevant
- Khaled Elgeshy شكرا على حذف اجباتنا و الذى فعلا ان شجع على شيئ غعلى عدم استكمال الحوار
اذ اتضح انى مفيش حريه
انا لم امس اي دين او شخص بما ليس اهل له و رغم ذلك تم الحذف شكرا - Khaled Elgeshy مش عارف ليه انتو زى ما يكون اقتنعتو بس مش برضو مش عايز تعترفو
ولا .....و لا ... خالف قواعد الجروب
دستور هوا؟؟
Comments
No response to “لماذا الاسلام هو الدين الوحيد الذى يلتف حوله النقاد مجتهدين كيف يجدون أخطاء؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق