‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

ما هو الخلود ؟

الأحد، ١٩ تموز ٢٠٠٩

Post #1
3 replies
Mohammed Qussay (Iraq) wroteon July 19, 2009 at 2:07am
... تحية طيبة
نقرأ كثيرا عن الخلود والحياة الابدية في الروايات والاساطير والملاحم البطولية كملحمة كلامش والالياذه والاوديسا ... نسمع كثيرا عن الخلود الفكري وخلود الاعمال كخلود المعلقات الشعرية .. نقرأ كثيرا من القصص الخالده كقصص الحب روميو وجولييت وعنتر وعبله وقيس وليليى............. الخ

لكن لنتوقف لمناقشة الخلود البشري الفعلي
لو افترضنا ان شخصا معافى وبصحه ممتازه 100 % يتناول طعام صحي متوازن 100 % يعيش في بيئة صحية نقسه خالية من الضغوط وخالية ن الحوادث العرضيه 100 % ايضا .... لماذا يموت؟؟؟

فسلجيا معروف ان حياة الانسان في بدايتها تكون فيها العمليات الايضية متجهه نحو البناء ثم تصل الى مرحلة الاتزان وتوقف النمو ثم تنعكس العمليه لتتجه العملية نحو الهدم ..... فما المسيطر على هذه العملية؟؟؟

هل سيتمكن العلم في احد الايام من منع الموت؟
ام سيكون قول الله "كل نفس ذائقة الموت " هو الجواب الذي لا جدال بعده؟

ماذا يحدث اذا كانت الحياة بلا نهاية ؟؟

واسئلة كثيره قد لا تخطر على بالي حالي قد يثيرها المشاركون الكرام

ولكم فائق الاحترام والتقدير
Post #2
1 reply
Nazar Nadeem replied to Mohammed's poston July 19, 2009 at 2:19am
اخي العزيز تحية طيبة

الموت هو جزء طبيعي من الحياة , وبالنسبة للعلم !!! فلا اقول غير ان خرافة الامس هو علم اليوم وخرافة اليوم هو علم الغد


تحياتي
Post #3
Rana Humana replied to Mohammed's poston July 19, 2009 at 2:21am
متابعة
Post #4
1 reply
Mohammed Qussay (Iraq) replied to Nazar's poston July 19, 2009 at 2:32am
اسمحلي اخ نزار لكن جوابك غير منطقي
الموت هو نهاية الحياة او ياتي بعد نهاية الحياة

وبذلك ستكون الاية " كل نفس ذائقة الموت " هي الحقيقة التي لا جدال فيها

وبالنسبة للعلم والخرافة فان هناك فرق شاسع بين العلم والخرافه امس واليوم وغدا وعلى مر العصور
Post #5
1 reply
Nazar Nadeem replied to Mohammed's poston July 19, 2009 at 2:34am
الموت هو نهاية الحياة او يأتي بعد نهاية الحياة
..........................................................ز
النهاية هي جزء من الحكاية اخي الكريم



وبالنسبة للعلم والخرافة اعتقد هناك فرق شاسع بين العلم والخرافة امس واليوم وغدا وعلى جميع العصور
.....................................................................ززز
ما رأيك بشخصين عاشو قبل الفي سنه ويتحدثون عن هبوط الانسان على سطح القمر؟؟ القمر الذي لم يكن احد يجرء على تخيله اكثر من وجه الحبيب او ما شابه ذلك .... الم تكن خرافه في ذلك الحين؟
او ان تخبرهم باني ساكون قادرا على الحديث مع شخص يبعد الالف الاميال عني ؟ او عن مشاهدته ماذا يفعل الان؟ تخيل معي ماذا ممكن ان يعتبروها في ذلك الوقت اكثر من خرافه؟؟
او اني سأركب الطائرة واسافر لامريكا في ضرف ساعات واهم لم يكن يعرفون ما هي امريكا اصلا؟؟؟

اطيب تحياتي
Post #6
1 reply
Mohammed Qussay (Iraq) wroteon July 19, 2009 at 2:34am
النهاية هي جزء من الحكاية اخي الكريم
...............................................
كلامك صحيح لو نحن نتكلم في موضوع روائي لكن نحن نتكلم عن حاله ملموسه
الانسان الحي يتحرك وياكل ويشرب ويتكلم ويعمل اما الميت فلا

Post #7
Nazar Nadeem replied to Mohammed's poston July 19, 2009 at 2:39am
كلامك صحيح لو نحن نتكلم في موضوع روائي لكن نحن نتكلم عن حاله ملموسه
الانسان الحي يتحرك وياكل ويشرب ويتكلم ويعمل اما الميت فلا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و
نهاية كل شئ جزء من دورة حياته او قصته واستخدمت تعبير الحكاية للتقريب لا اكثر ...فأنت عندما تحكي لي تفاصيل اي شئ او دوره حياته او وصفه او سمه ما شئت لن يكون الوصف كاملا حتى تخبرني بالنهايه !!!!

لا اريد ان افسد الموضوع الشيق بخروجي عن الموضوع


اطيب تحياتي
Post #8
1 reply
Mohammed Qussay (Iraq) replied to Nazar's poston July 19, 2009 at 2:39am
ما رأيك بشخصين عاشو قبل الفي سنه ويتحدثون عن هبوط الانسان على سطح القمر؟؟ القمر الذي لم يكن احد يجرء على وصفه بوجه الحبيب او ما شابه ذلك .... الم تكن خرافه في ذلك الحين؟
او ان تخبرهم باني ساكون قادرا على الحديث مع شخص يبعد الالف الاميال عني ؟ او عن مشاهدته ماذا يفعل الان؟ تخيل معي ماذا ممكن ان يعتبروها في ذلك الوقت اكثر من خرافه؟؟
او اني ساكرب الطائرة واسافر لامريكا في ضرف ساعات واهم لم يكن يعرفون ما هي امريكا اصلا؟؟؟

........................................................................................

وبالنسبة لهذا الكلام هذا السؤال انا اصلا طرحته

هل سيتمكن العلم في يوم ما من ايقاف الموت؟؟
Post #9
Amr Amin Omran replied to Mohammed's poston July 19, 2009 at 2:40am

لو افترضنا ان شخصا معافى وبصحه ممتازه 100 % يتناول طعام صحي متوازن 100 % يعيش في بيئة صحية نقسه خالية من الضغوط وخالية ن الحوادث العرضيه 100 % ايضا .... لماذا يموت؟؟؟

===========================

الجسم يبلى ويتقادم ثم يتوقف عن العمل ويهلك
شروط التخزين السليمة والاستعمال الصحيح تطيل العمر ولكنها لا تمنع التقادم

-----------------------------------
------------------------------------
قلت

هل سيتمكن العلم في احد الايام من منع الموت؟
ام سيكون قول الله "كل نفس ذائقة الموت " هو الجواب الذي لا جدال بعده؟


أقول
لا أتمنى أن يجد العلم طريقا لمنع الموت
فالحياة احيانا تكون مملة وبلا جدوى
خصوصا فى العمار المتقدمة
أتصور أنه من مزايا الموت إفساح الطريق للآخرين

-----------------------------------
-------------------------------
قلت
ماذا يحدث اذا كانت الحياة بلا نهاية ؟؟


أقول:
سيتكدس هذا الكوكب بالسكان فى غضون خمسين عاما على الأكثر ولن نجد ما نأكله مهما كان لدينا من مال

ومن تبعات ذلك
أنك لن تجد حاجة لإنجاب أطفال سوى التسلية
ويمكنك الاستعاضة عن ذلك باقتناء الحيوانات الأليفة



Post #10
2 replies
Mohammed Qussay (Iraq) wroteon July 19, 2009 at 2:45am
جزيل الشكر صديقي عمر فاجوبتك ستجعلني اسئل السؤال التالي

اليس فيما تقدم دليل على وجود حكمة ويد خفية او قوى عظمى تلعب دورا في هذا التوازن ... او لنصوغ السؤال بطريقة اخرى اليس هذا دليلا على وجود الخالق ؟؟

تحياتي
Post #11
Amr Amin Omran replied to Mohammed's poston July 19, 2009 at 2:53am
لا
Post #12
1 reply
Bronia Gaston replied to Mohammed's poston July 19, 2009 at 2:53am
او لنصوغ السؤال بطريقة اخرى اليس هذا دليلا على وجود الخالق ؟؟
_________________________________________________________________
مرحباً عزيزي

أي جزء بالضبط هو الذي ترى أنت انه دليل على وجود الخالق؟
و لماذا؟
هل هو شئ يستحيل حدوثه بدون خالق؟ عن طريق قوانين الطبيعة؟


تحياتي
Post #13
1 reply
Nazar Nadeem replied to Mohammed's poston July 19, 2009 at 2:55am
هل سيتمكن العلم في يوم ما من ايقاف الموت؟؟
....................................................................زز

قد اجبتك بطريقة غير مباشرة والقصد منها الايضاح بأن ما يبدو خرافة ومستحيل اليوم ممكن ان يكون علما وحقيقه غدا ,بالقياس على تجارب الماضي

تحياتي
Post #14
1 reply
Mohammed Qussay (Iraq) replied to Bronia's poston July 19, 2009 at 2:59am
أي جزء بالضبط هو الذي ترى أنت انه دليل على وجود الخالق؟
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
مرحبا
حالة الموت بصوره عامه .. وعجز العلم عن ايقافها الان وفي تصوري حتى في المستقبل.....

حسب قوانين الطبيعة صحيح يحدث الموت ... لكني وضعت فرضيه انسان معافى في بيئه سليمة 100 %

تحياتي
Post #15
1 reply
Mohammed Qussay (Iraq) replied to Nazar's poston July 19, 2009 at 3:07am
قد اجبتك بطريقة غير مباشرة والقصد منها الايضاح بأن ما يبدو خرافة ومستحيل اليوم ممكن ان يكون علما وحقيقه غدا ,بالقياس على تجارب الماضي

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

فهمت كلامك عزيزي ... يعني انت تعتقد انه سيأتي يوم يصل فيه العلم الى منع الموت

البشرية كلها تنتظر هذا اليوم...لكن الواقع يشير الى غير ذلك
كل المحاولات قد ادت فقط الى ربما اطالة العمر
والموت يبقى حقيقه حتمية لا مفر منها
Post #16
Bronia Gaston replied to Mohammed's poston July 19, 2009 at 3:09am
حالة الموت بصوره عامه .. وعجز العلم عن ايقافها الان وفي تصوري حتى في المستقبل.....
___________________________________________________________________
كون أن الكائنات تموت فهذا أمر يحدث حسب القوانين الطبيعية المعروفة
عجز العلم عن ايقافها هو أمر يبدو لي مرهوناً بما سيأتي
و كما قال نزار فإنه ذات يوم كان العلم عاجزاً عن الوصول إلى القمر ثم وصل بعد ذلك
طالما أن العلم يبحث فلا نستطيع أن نجزم أنه سيصل او أنه لن يصل
دعنا ننتظر و نرى

التقادم الذي يحدث في الكائن الحي له عوامل كثيرة تحدده حتى على مستوى الدي ان ايه و نسخه اثناء انقسام الخلايا من تراكم للأخطاء و ما الى ذلك

لو تمكن العلم من التحكم في كل هذه العوامل سيتمكن من ايقاف الموت



حسب قوانين الطبيعة صحيح يحدث الموت ... لكني وضعت فرضيه انسان معافى في بيئه سليمة 100 %
__________________________________________________________
الانسان المعافى يصبح مريضاً بالتقادم حسب قوانين الطبيعة و البيولوجيا حتى لو كان في بيئة سليمة

ربما لو قمت بدراسة شاملة عن الموت بالتقادم و احضرت لنا تفاصيل عن الطريقة التي يحدث بها على كل المستويات داخل الكائن الحي تكون قد اثريت النقاش جداً


تحياتي و تصبحون على خير
Post #17
1 reply
Nazar Nadeem replied to Mohammed's poston July 19, 2009 at 12:45pm
البشرية كلها تنتظر هذا اليوم...لكن الواقع يشير الى غير ذلك

.................................................................................
الواقع يشير الى نجاح العلم في ايجاد حل للكثير من المشاكل وعلاج للكثير من الامراض ونجاح العلم في اطالة العمر قد يكون الخطوة الاولى على طريق طويل قد يؤدي الى ايجاد حل لمشكله الموت
وانتبه الى اني لا افترض اكثر من وجود الاحتمالية لذلك ولا ادعي انها حتمية الحدوث


والموت يبقى حقيقه حتمية لا مفر منها
......................................................................
في الوقت الحالي نعم هو كذلك وكما اخبرتك انه جزء طبيعي من الحياة وقد ينجح الانسان في تاجيل هذا الجزء وربما ينجح في تأجيلة الى الوقت الذي يسنقرض فيه الانسان من الوجود اسوة بباقي الاجناس التي سبقته

بالنسبة لعملية التقادم او الشيخوخة
aging process
فأن احدى النظريات التي تعتبر مقبولة في الوقت الحالي هي النظرية التي تعتمد على ما يسمى بالجذور الحرة او
free radicals
من مفهوم كيميائي طبي, والتي تنتج كناتج عرضي من قيام الخلية بالفعاليات الايضية والتي تؤدي الى الاضرار بالخلية بصورة تراكمية مؤدية الى الشيخوخة
وعليه فنظريا قد يتمكن الانسان يوما ما من اجاد طريقة تخلص الجسم من الجذور الحرة , واذا كانت هي السبب الرئيسي في الموت فستقطع البشرية اشواطا باتجاه ايجاد حل لمشكلة الموت

تخيل ان هذا ما نعرفه في الوقت الحالي , فما هو برأيك ما يمكن ان يفعله الانسان بعد الفي سنه من الان؟؟ وقس على مثالنا بالهبوط على سطح القمر كيف كان يبدو قبل الفي سنه؟


واذا كنت مصرا على تفسير الموضوع من وجهة نظر عقائدية رغم محاولتي قدر المكان تجنب ذلك والتمسك بالجانب العلمي , فلا بأس من ان اذكرك بأن في عقائد الكثيرين اشخاص لم يذوقوا الموت بعد وانهم رفعوا الى السماء او ما زالوا يعيشون حتى اعمارهم وصلت الاف السنين حاليا ...وانهم لن يذوقوا الموت حتى يوم القيامة .... من وجهة نظر عقائدية افترض انك تؤمن بها لأستشهادك بالاية القرأنية

فلماذا تستبعد ان ينجح العلم بفعل الشئ ذاته وستكون القيامة من وجة نظر علمية هيه نهاية او انقراض الجنس البشري؟


تحياتي






Post #18
1 reply
Amr Amin Omran replied to Nazar's poston July 19, 2009 at 1:15pm
عندما تتصور أنه من الممكن منع الموت أجد نفسى أتسائل :
عند أى عمر سيتوقف تهالك جسم الإنسان؟؟؟
يتصور البعض أن من اتقى الموت هيئته هيئة شيخ ذى شاب شعره وانحنى ظهره قليلا
وهذا خطأ
فمن اتقى الموت لا يصح أن تظهر عليه علامات التهالك
بداية من ضعف عضلاته فى الثلاثينات من عمره وضعف بصره فى الأربعينات
وشيب شعره الذى يبدأ أحيانا فى العشرينات

كل هذه وغيرها علامات تهالك

وتصور الزميل لهذه العلامات كأدلة على وجود خالق
ما هى إلا تصور لوجود مهلك مسؤل عن هذا التهالك لو رفع يده لما حدث موت أوهلاك
Post #19
Nazar Nadeem replied to Amr's poston July 19, 2009 at 4:12pm
تحية صديقي العزيز

بصراحة عندما اطلق العنان لمخيلتي حول الشيخوخة وايجاد علاج لها , فأني اتصور العملية ستكون اشبه بأخذ قطعة النقود المعدنية التي اصابها الصداء وتغير لونها حتى لم يعد بامكانك تميز ما كتب عليها ووضعها في محلول حامضي لفتره معينة ليعود للقطعة المعدنية بريقها الجميل كأنها قد خرجت للتو للحياة, وكذلك اتخيل وعاء التجديد الذي يعيد لجسم الانسان جماله ورونقه وشبابه,,,,,,فيبدو الموضوع لي برمته كأني احاول كتابة سيناريو لفلم خيال علمي ... ولكن من يدري ماذا يخبئ لنا العلم غدا ؟قد يكون الامر اسهل من ذلك بكثير
ولا يتعدى عن شرب الانسان لمستحضر يقيه الشيخوخة كل صباح تماما مثلما نتناول كوب الحليب صباحا:)





تحياتي

Comments

No response to “ما هو الخلود ؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)