‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

ما بين الفن و العُري حد واضح ام شعرة رفيعه؟!

الأربعاء، ١٥ تموز ٢٠٠٩

Post #1
7 replies
Last Fera wroteon July 15, 2009 at 6:05pm
السؤال بكل بساطة تمثال مثل دافيد لمايكل انجلو و ما شابهه من لوحات و المنحوتات التي تجسد الجسم البشري عاريا هل تعتبرها فن ام عري؟
ماهو الحد الفاصل بين الفن و العري؟
لو كان لديك ابن او ابنه بعمر السبع سنوات مثلا هل تفضل اطلاعهم على هذا النوع من الفن عند زيارة المتاحف و المعارض ام لا
؟
كيف ستشرح الفرق بين الاسفاف و الفن ؟ بين قدسية الجسد في الفن و بين العروض الجنسية الرخيصة في مجلات مثل البلي بوي و ما اليه ؟

تحية :)


Post #2
Karim Ebrahim replied to Last's poston July 15, 2009 at 6:19pm
طبيعى فن يا فيرا
الفرق بين الفن وبين العرى هو الفرق بين اللوحة دى وبين صورة هيفة وهبى
الطفل لازم يشوف الفنون كلها وهو صغير علشان ميطلعش متخلف لما يكبر زى اغلب الاطفال دلوقتى
Post #3
1 reply
Ulla Hamsa (Sweden) replied to Last's poston July 15, 2009 at 6:21pm
عزيزتي لاست فيرا
موضوعك يحتوي اسئلة نحتاج قبل ان نفكر في الاجابة عليها الى طرح سؤال جوهري يشملها كلها في اطار واحد وهو...

هل توجد اصلا تعاريف محددة توضح تماما ما نقصده بحدثينا حين نقول (الفن)وحين نقول(العري)؟؟؟؟
ام ان المفردتين تعنيان اشياء مختلفة لكل واحد منا بحسب رؤاه لعالمه الذي يحيا فيه وبيئته التي تحيطه؟؟؟
وعن نفسي احتاج ان افهم منك ما تقصدينه تحديدا بتعابير مثل(قدسية الجسد) او تعبير(العروض الجنسية الرخيصة)فكل هذه التعابير تحتاج من وجهة نظري بشكل شخصي اولا ان نتفق على ما تعنيه لكل منا كي نجيب على الاسئلة التي طرحتها..
لاني ارى ان كل هذه المفاهيم متباينة ومتغيرة وفق رؤية الناظر اليها ومن يحاول صياغة تعاريفها فيكون الفن عريا عند البعض بينما لا يكون كذلك عند غيرهم والعكس بالعكس صحيح بالطبع ...
اؤمن حقا ان لكل فرد رؤيته الشخصية التي يستدل بها في تكوين رؤية شخصية تخصه للفوارق بين حالة ما واخرى مقاربة لها...
وارى انها مسالة تذوق لا يمكن لنا ان نرصها في خانات وقوالب يمكن لنا ان نطلق عليها التسميات وفق اذواقنا

اتمنى اني افلحت في ايضاح ما وددت ان اقوله في هذا الموضوع الجميل

شكرا لك يا فيرا لا حرمتنا الطبيعة من جمال افكارك
Post #4
1 reply
Last Fera replied to Ulla's poston July 15, 2009 at 6:50pm
اتفق معك يا علا الموضوع يحتاج الى توضيح اكثر

بصراحه الموضوع خطر لي عندما تعرضت احدى الزميلات الى طلب من ادارة الفيسبوك بازالة صورة بروفايلها باعتبارها مخلة بالذوق العام او خادشة للحياء او لادعاء بان الاطفال تستخدم الفيسبوك و لا يجب ان يشاهدوا ماهو
غير لائق او ما شابه....
و حفاظا على هوية الزميلة ساستخدم للتوضيح لوحات مقاربه و ليست اللوحة ذاتها فقط لايصال الفكرة و التساؤل:
لوحة مثل ولاده فينوس
http://i173.photobucket.com/albums/w54/imagesource_01/BirthofVenus1879byWilliamBouguereau.jpg

اللوحه كلاسيكية و تعتبر فنا راقيا فهل يرى البعض رسم الاجساد العارية يعتبر سوقيا و شائنا و مبتذل ؟
....

كما تفضلت يا علا فالموضوع لا يخضع لقانون عام والموضوع هذا مختلف عليه حسب وجهه نظر الناظر و لكن كسؤال شخصي بالنسبة لك كفرد مالشئ الذي تعتبرينه لائق و ماهو الخادش للحياء و الذوق العام؟
اقصد كيفية التقييم ما الذي يدخل بالنسبة لك و لاي قارئ في اطار الفن و ما يتعداه ليصبح اسفافا؟

لك خالص الود




Post #5
1 reply
Ulla Hamsa (Sweden) wroteon July 15, 2009 at 7:31pm
و لكن كسؤال شخصي بالنسبة لك كفرد
مالشئ الذي تعتبرينه لائق و ماهو الخادش للحياء و الذوق العام؟
___________________________________________________
غاليتي
كفرد لا يوجد لدي تعريف واضح محدد لما تعنيه كفردة (لائق)....فهي عندي متغيرة بحسب المجتمع الذي اتواجد فيه..وحين تكون القبلة التي اعتدت ان يطبعها شريك حياتي على خدي عند مغادرته البيت غير لائقة حين نكون ضيوفا في بيت اهلي على سبيل المثال ,ترين ان نفس القبلة على الخد طبيعية تماما ولا تكلف فيها في مكان اخر غير بيت اهلي مثلا..الامر وفق رؤيتي يتعلق باحساسنا كافراد وبشكل مستقل تماما عن بعضنا بالاشياء والتصرفات والمواقف
وهذا مشابه تماما لما يمر بخاطري عندما كنت افكر في مشاهد القبلات التي تظهر في الافلام السينمائية يوم كنت لا زلت اعيش داخل فترينتي الزجاجية التي يحرص الاهل على تربية الفتيات ضمن حدودها في مجتمعاتنا وكنت استهجن تلك المشاهد واظن انها (عري رخيص) وغير مبرر لارى نفسي بعد سنوات انظر اليها بعين اخرى غير تلك التي استهجنتها ورفضت تبريرها او فهمها او النظر اليها ضمن السياق الذي حدثت فيه...

يا صديقتي ما نحن ولا اراؤنا الا متغيرات تتبع متغيرين طوال الزمن الذي تمتد حياتنا داخله ولذا لا املك جوابا حقيقيا يقنع عقلي على تساؤلاتك

ولكني اميل الى القول ان كل ما تلائم وتجانس مع البيئة المحيطة به فهو لائق من وجهة نظري

وهنا يحضرني منظر تمثال جديد تم نصبه في وسط ساحة احدى المدن القريبة من مدينتي لسيدة من الغرانيت الاسود لا يمكنني الا ان اصفها بالبدانة وقد انتصبت وقوفا و توسطت مركز المدينه في تعبير صارخ عن وجود جمال انساني انثوي ما حتى لدى من ابتلوا بالبدانة وكأن التمثال اتى في محاولة من نحاته ليعيد الاعتبار لفئة البدينات التي شعر بها مهمشة ومظلومة من وجهة نظره..
ولاحظت ان اكثر من احبوا هذا التمثال المطل على شرفة المقهى الذي اعتدت الجلوس فيه كانوا من الاطفال الذين لم يملوا من التقاط الصور معه رغم ان تمثال (بينوكيو) لا يبعد عنه كثيرا ...
ولم ار من المارة من استهجن التمثال او اعتبره خادشا للحياء رغم اعترافي اني استغربت فكرة مقاييس صاحبته التي لا تمت باي صلة الى مقاييس الجمال التي اعتدنا الاتفاق عليها

ارى ان كل جهد انساني كان صاحبه يقصد من خلاله توصيل رؤيته هو فن
وارى اني لا املك الحق في اطلاق صفة الرقي او عدمه على اي مجهود انساني
وكل ما اراه من حقي هو التعبير عن رايي في جماليته وفق ذوقي الشخصي
اما محاكمة اي جهد انساني قصد صاحبه به فنافلا ارى ان من حقي الحكم عليه من جانب اخلاقي

ولا اعتقد بوجود شيء يدعى (الذوق العام)فهي مفردة تشعرني بالتناقض الصارخ الكامن في داخلها لان (الذوق)عندي (شخصي) لا يمكن له باي حال من الاحوال ان يكون (عاما)...ولاني فقدت قدرتي على الاندهاش من اي تصرف اراه باختلاف الثقافات التي اضطرتني ظروف الحياة للتعايش مع افرادها لاكتشف كل يوم زيف هذا الاصطلاح ولا واقعيته والازدواج اللفظي الذي يسكنه

اعتذر عن الاطالة ومبرري انك طلبت رؤيتي الشخصية يا غاليتي
Post #6
1 reply
Bronia Gaston replied to Last's poston July 15, 2009 at 7:32pm
حقاً يا فيرا و هناك سؤال ظل يلح على بالي دائماً

هل يصح أن يتخلى الناس عن فكرة الملابس أو الهدوم؟

هل هناك فعلاً ما يسمى بالعورة؟ لماذا يجب أن تكون هناك عورة؟ أين تبدأ و أين تنتهي؟ و من الذي يحددها
____________________________________________

بالنسبة لهذه الصور فأنا أعتقد أن نفس المرأة يمكن أن تقف أمام شخص ما عارية فيفكر في نفسه: يا له من منظر جنسي مثير
و تقف نفس الوقفة أمام شخص آخر فيفكر: يا لقدسية هذه الأنوثة و هيبتها!

و لا أدري هل احدى النظرتين أفضل من الأخرى أم لا


نظرة الشخص تختلف حسب ثقافته
حسب افكاره
حسب عاداته
حسب رؤيته لمسائل مثل الجنس و الجسد، هل هي مقدسة أم مهينة


أرجو أن ينتبه الناس إلى أن هذا الموضوع علمي محترم و شكراً
Post #7
2 replies
Nazar Nadeem replied to Last's poston July 15, 2009 at 7:57pm
تحية طيبة

الحد بين العري والفن حد واضح جدا ... وهو تفكير الشخص المتلقي او الناظر ,وكما شرح باقي الزملاء ردود الافعال المختلفة من الاشخاص حين يرون لوحة معينة... وهي طريقه على حد علمي جزء من التداعي الحر الذي يتيح للشخص التعبير عن مكنوناته وافكاره من خلال سؤاله عن انطباعه لما يشاهد في لوحة معينة ,وترك الحرية لمخيلته التي ستكشف لنا الرغبات الدفينة والمكبوتة من خلال انعكاسها على التحليل او على الالفاظ التي سيستخدما الشخص في التعبير عن ما اعتراه


وحسبنا ان يكون مستوى تفكير الانسان الفيصل بين الامور


اطيب تحياتي

م.هناك صوره وتعليق لطيف ساضيفهما الى صور المجموعه يعبران عن الفكرة تعبيرا واضحا
Post #8
1 reply
Bronia Gaston replied to Nazar's poston July 15, 2009 at 8:12pm
كلامك سليم تماماً

المشكلة هي أن اللوحة واحدة (و عليها قس التماثيل و ما إلى ذلك)
فهل نتركها بناء على أن المتلقي أو الناظر قد يفكر فيها على انها فن؟
أم نزيلها باعتبار أن البعض سيعتبرونها عرياً؟
و ما إذا كانوا سيحبون هذ االعري ام سيصدمون به و يشمئزون؟
فحتى العري يختلف تأثيره من شخص إلى آخر.


تحياتي
Post #9
1 reply
Nazar Nadeem replied to Bronia's poston July 15, 2009 at 11:17pm
الاخت العزيزة

انا اؤمن بأن القوانين كلما اقتربت من ايجاد حلول لمشاكل الواقع اصبحت صحيحه واكما اقتربت من الثبوت اصبحت غير واقعية...... وعليه سيتم اعتبار اللوحه او التمثال العاري فنا او قله ادب اعتمادا على رؤيتة الاغلبيه لهذا الثمثال او اللوحه

فمثلا في البلاد التي تخرج المراة بالبكيني دون ان يتصرف فيها الرجل كثور جامح عندما يراها فلا مانع من ان تعتبر هذه اللوحات او التماثيل فن مجرد
واما في البلاد التي تعتبر صوت المراءة عورة وما شابه ذلك من افكار فيجب ان تمنع النساء من الخروج اصلا او ان تغادر كل النساء هذا المجتمع الذي يجعل من غريزته الجنسية الميزان المطلق لكل شئ ,حتى يعود المجتمع الى صوابه ويبدا بالتفكير بعقلانية اكثر

ورأي مشابه لرأي الاخت العزيزة علا ..وان اختلفت تعابيرنا اللغوية .... والسبب في اعتقادي يعود الى مروري بنفس التجربة الانسانية التي مرت بها اختنا العزيزة

تحياتي
Post #10
1 reply
Last Fera replied to Ulla's poston July 16, 2009 at 12:15am
تحيةو شكر على الرد و للامانه لم يكن طويل جدا بل كان ملائما لكمية الاسئلة المطروحة
....
كتلخيص لما استشفيته من كلامك بان الاذواق مختلفة من شخص الى اخر و ان نفس الشخص قد يتغير ذوقه من وقت الى اخر ....
و هو كلام منطقي ...

في رايك في حالة عرض مثل هذه اللوحات المختلف عليها حيث ان البعض يراها غير لائقة و البعض الاخر يراها تعبير فني من الحَكم و من يقضي بحجب او اعرض هكذا لوحات؟
ما هي الضوابط العامة لقرار كهذا؟

تحية طيبة :)






Post #11
1 reply
Last Fera replied to Bronia's poston July 16, 2009 at 12:28am
هل يصح أن يتخلى الناس عن فكرة الملابس أو الهدوم؟
____________________________________________
صدقاً لا اعلم ... و لكنني اظن ان اي انسان بالتعرض يستطيع الاعتياد على كل شئ (طبعا كلام نظري)...
و اذكر قراتي لتجربة فيما يخص رسم الاجسام العارية...حيث ان التجربة اقتضت جلب العديد من الاطفال في عمر السبع و الثمان سنوات و طلب منهم في اليوم الاول رسم تفاحه موضوعه امامهم و في اليوم الثاني طلب منهم رسم كرسي و في اليوم الثالث تم جلب انسان عاري ك(مودل) ليرسموه
التجربة اظهرت ان الاطفال تعاملوا مع الجسم البشري كما تعاملوا مع بقية الاشياء السابقة بدون اي انزعاج او خلل
...
و لو كان الكلام اعلاه صحيحا الا يدفع بالتساؤل ماذا لو اعتاد اشخاص منذ الطفولة على كون الجسم البشري شئ طبيعي و لا يستدعي كل هذا الجنون و التحفظ حوله؟
يعني هل من الممكن ان ينتج جيلا لايفكر بالجسد كعورات وبانه شئ يجب اخفائه ... ليس بالضرورة ان يمشي الشخص عاريا طول الوقت! و لكن على الاقل ان يكون في سلام مع جسده و اجساد الاخرين


و نفس السؤال الذي طرحته على علا .... اذا الاشخاص اختلفت اراءها و اذواقها من يحق له ان يقرر ان يحجب اللوحة اعلاه او التمثال الفلاني ؟

تحية و احترام :)
Post #12
1 reply
Last Fera replied to Nazar's poston July 16, 2009 at 12:36am
م.هناك صوره وتعليق لطيف ساضيفهما الى صور المجموعه يعبران عن الفكرة تعبيرا واضحا
_________________________________________________________
شكرا مقدما و انتظر رؤيتها بفارغ الصبر :)

ولك نفس السؤال الذي طرحته علىالصديقات علا و برونيا من له الحق بان يقرر عن الاخرين بحجب لوحة لانه يراها غير لائقة ؟

لك تحية طيبة
Post #13
1 reply
Bronia Gaston replied to Nazar's poston July 16, 2009 at 12:46am
واما في البلاد التي تعتبر صوت المراءة عورة وما شابه ذلك من افكار فيجب ان تمنع النساء من الخروج اصلا او ان تغادر كل النساء هذا المجتمع الذي يجعل من غريزته الجنسية الميزان المطلق لكل شئ ,حتى يعود المجتمع الى صوابه ويبدا بالتفكير بعقلانية اكثر
_____________________________________________________________
لماذا هذه السلبية يا عزيزي؟ هل نخضع للمجتمع أم نحوره كما نشاء؟
لا يمكن أن نترك الأمر للذوق العام فإن الذوق العام أحياناً يكون عديم الذوق إلى درجة تثير الغيظ
خروج المرأة في البلاد المتعرعرة هو احدى الوسائل الناجحة لإعادة المجتمع إلى صوابه. يعني نحطهم امام الأمر الواقع :)
المشكلة هي: ما هو الصواب بالضبط؟ أين يبدأ و أين ينتهي؟
هل هناك فعلاً هذه الشعرة الرفيعة؟ أم ان الصواب و الخطأ متداخلان؟

تحياتي
Post #14
Bronia Gaston replied to Last's poston July 16, 2009 at 12:51am
فيرا العزيزة أنا سعيدة أن هناك شخصاً يشك في الهدوم مثلي
:D
و أنا ليست لدي رغبة في التخلص من الهدوم و لكنني أفكر من حيث المبدأ

فعلاً أحاول أن أتخيل عالماً لا يرتدي فيه الناس الثياب. هل سيستطيعون أن ينظروا إلى الجسد على أنه ليس عورة و يتعاملوا مع الموضوع عادي جداً مثل آدم و حواء قبل أكل التفاحة المشئومة؟ أم ان التجربة ستفشل؟


اذا الاشخاص اختلفت اراءها و اذواقها من يحق له ان يقرر ان يحجب اللوحة اعلاه او التمثال الفلاني ؟
_________________________________________________________
هممم ربما يالشخص المسئول عن عرض اللوحات يكون له الحق في اصدار القرارات و لكن يجب اختياره من الوسط الفني نفسه لأنه سيكون هذا قادراً على التفريق بين الفن و العري.
و يمكن أن يكون هناك تصويت و يختار الناس الحدود التي يريدون فرضها على اللوحات الفنية. بعدها يتم تغيير هذه القوانين عن طريق الحملات الدعائية ثم إعادة التصويت
و هذا يجعلنا تحت رحمة الذوق العام تماماً
هههههه
حقاً لا أعرف ما هي الإجابة الصحيحة!


تحياتي

Post #15
2 replies
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Last's poston July 16, 2009 at 12:58am
العزيزة فيرا

موضوع مهم و حساس أرى أنه قائم على مغالطة فكرية حاول اهلنا حشرها في رؤسنا عندما كنا نجلس لمشاهدة الافلام المصرية او الامريكية في اجهزة الفيديو. حيث اصبح هناك اسم محدد للفن و اسم محدد للعري. ما هو التعريف الذي وصلنا اليه حينها؟

ببساطة, الفن هو ما لا يثير الغريزة الجنسية العري هو ما يثير الغريزة الجنسية. تماماً مثل اي تعريف اخلاقي آخر في مجتمعاتنا فهي دائماً تدور حول نصفنا الاسفل.

أسمحي لي ان اتلاعب بالسوآل قليلاً,
هل يوجد فن عاري؟ مثل فلم جاليجولا الرائع الذي امتلأ بالمشاهد الجنسية و العارية؟
http://www.imdb.com/title/tt0080491/
هل يوجد عري فني؟ مثل الافلام الجنسية المتقنة الصنع مثل
http://www.imdb.com/title/tt0225488/

هل هناك فرق بينهما؟ لماذا احدهما اصبح فلماً كلاسيكياً للنخبة و الفلم الثاني اصبح فلم جنسياً يقوم المراهقين بأخفائه عن آبائهم؟

أنها مسألة شخصية بحتة لها خلفية دينية أبراهيمية ذكورية في (جميع) الاحوال تنطلق من كون المرأة عورة و متاع شخصي يجب اخفائه عن الاخرين, وهنا جاء العري و هنا جاء الشرف المتعلق بالاعضاء التناسلية فقط لا غير.

بعيداً عن الاراء الشخصية و الدوافع الكامنة ورائها اقول

لم يوجد شئ اسمه عراء قبل ان نخترع الملابس في مرحلة تطورية معينة قبل بضعة الالاف من السنين, نظرة بسيطة لاقربائنا في المملكة الحياتية نرى بان الملابس اختراع أنساني بحت لا وجود له في مكان آخر في كل المملكة الحية. فما هذه الرهبة و ما هذا الخوف من الجسد الانثوي؟

ملاحظة: عند حديثنا عن العري في الشرق الاوسط فان الحديث يتناول و بشكل شبه دائم جسد المرأة. و هذه مفارقة يجب التفكير بها و بأسبابها.

تحية طيبة و سلام
Post #16
1 reply
Nazar Nadeem replied to Bronia's poston July 16, 2009 at 1:00am
لا يمكن أن نترك الأمر للذوق العام فإن الذوق العام أحياناً يكون عديم الذوق إلى درجة تثير الغيظ
خروج المرأة في البلاد المتعرعرة هو احدى الوسائل الناجحة لإعادة المجتمع إلى صوابه. يعني نحطهم امام الأمر الواقع
.............................................................................................
يعجبني حقا تفكير بنات حواء في اجاد حل للمشكلة التي تعاني منها مجتمعاتنا المتخلفة,,فهن اكثر المتضررات من هذه النظرة واحق بأيجاد حل لها



اتمنى ان لا تقرا خطيبتي هذا التعليق فتطالبني بعد كل نقطه لا نتفق عليها بالالتزام به :) :)
:::::::::مجرد مزحه ::::::::

المشكلة هي: ما هو الصواب بالضبط؟ أين يبدأ و أين ينتهي؟
هل هناك فعلاً هذه الشعرة الرفيعة؟ أم ان الصواب و الخطأ متداخلان؟
............................................................................................
افضل الاخذ برأي الاغلبية فالديمقراطية تلزمنا ذلك وان كانت الاغلبية متعرعرة فعلينا ايجاد حل للتعرعر الفكري وتبني سياسة الا تعرعر


تحياتي

Post #17
1 reply
Ulla Hamsa (Sweden) replied to Last's poston July 16, 2009 at 1:08am
في رايك في حالة عرض مثل هذه اللوحات المختلف عليها حيث ان البعض يراها غير لائقة و البعض الاخر يراها تعبير فني من الحَكم و من يقضي بحجب او اعرض هكذا لوحات؟
------------------------
1.عرضها اين تحديدا؟؟؟

2.اي جمهور هو المستهدف لمشاهدة هذه المعروضات؟؟؟

3.لكل قناة اعلامية ضوابطها يا فيرا وبالتاكيد تعلمين ان ما يصلح للعروض الحية يختلف عما يعرض في المتاحف والذي يختلف عما يصلح للسينما وهو بدوره يختلف عما يمكن عرضه تلفزيونيا وجميعها تختلف عن ضوابط الصحافة المطبوعة او الالكترونية...كل هذا بالاضافة الى تضخم وتنامي مفهوم العرض ليشمل قنوات الفضاء المدفوعة الثمن مقدما بكل ما تحتويه وتقدمه من فنون ,,,
عبارة(العرض في العلن) يا غاليتي تحتاج ان نحدد المقصود منها اولا اذا رغبت بمعرفة الاجوبة على الاسئلة التي تداعب خاطرك

ساختصر عليك الفكرة بما اراه متعلقا بسؤالك الاول عن صورة صاحبتنا التي تم حذفها لان معتوها متخلفا ما من المسؤولين عن احد المواقع الالكترونية الواسعة الانتشار اصدر حكمه عليها انها تمثل عريا وانها قد تجاوزت الحدود المسموح بها والمتعارف عليها والاداب العامة لاقول بكل وضوح
لا اؤمن بالحدود العامة حين تتعلق بالفنون وكما اسلفت سابقا لا اعتقد بوجود ما يدعى(الذوق العام)انا يا صديقتي اؤمن بحرية التعبير الى اي حد يريد صاحبه ان يصل اليه مع الاحتفاظ بحرية كل متلقي وحقه في ابداء رايه هو ايضا بكل حرية في تقبل او رفض المعروض
اؤمن بصحة ترك الباب مفتوحا على مصراعيه لاي انسان يرى انه يرغب بالتعبير عن فكرة تراوده بلا اي قيود او حدود والتزم في الوقت ذاته بحدودي الشخصية في اختيار وتذوق ما يروقني من كل الفنون المعروضة امامي بلا اي ضوابط تدعي القدرة على اصدار احكام اخلاقية على ما اراد به صاحبه فنا من وجهة نظره
اؤمن بتنمية الرقابة الذاتية التي لا يمكن لها ان تحيا الا في بيئة حرة حقا تعرف وتفهم فعليا معنى الانتقاء الحر من بين ملايين الخيارات لان الرقابة لن تمنع راغبا من رؤية ما يتم حذفه عن اي طريق اخر وبهذا فقدت تلك الرقابة معنى وجودها واهميته...
صورة صاحبتنا لم تحذف من الوجود بحذفها من موقع الكتروني ما لانها ما زالت موجودة تملا غيره من المواقع الفنية فهل اضر بها ان يتم حذفها من صفحاته مهما كان انتشاره واسعا؟؟لا اظن


ما هي الضوابط العامة لقرار كهذا؟
-----------------------------------------------
تتحدد وفق تطور الرؤية الجمعية للمحيط الذي يتخذ فيه القرار كما اوضح العزيز نزار في مثاله الواقعي عن مرتديات البكيني بمقابل من تكون اصواتهن من خلف الباب عورة
واظن ان الاجابة على هذا التساؤل تحتاج اولا الى اجابات على اسئلتي اعلاه يا غاليتي

وباختصار اشد
لا حق لاي انسان ان يصدر احكاما او ضوابطا تتعلق بالفنون وتمس حرية التعبير عن الراي باي شكل من الاشكال ...هذا ما اراه اصح طريقة للارتقاء بالفكرة كلها وترسيخ حرية الاختيار والانتقاء بمقابل حرية العرض والاعلان
Post #18
1 reply
Nazar Nadeem replied to Last's poston July 16, 2009 at 1:11am
الاخت العزيزة

الديمقراطية تلزمنا برأي الاغلبية ...وليس لفرد حق التقرير عن المجموع والا وقعنا بما ننتقده ونرفضه بسبب دكتاتورية الاخر..... وكما قلت للاخت برونيا اذا كانت الاغلبية متعرعرة فعلينا محاربة الفكر العرعوري


اتمنى ان اقرا باقي الردود بخصوص حق التقرير


تحياتي واحترامي
Post #19
1 reply
Ulla Hamsa (Sweden) replied to Nazar's poston July 16, 2009 at 1:27am
الديمقراطية تلزمنا برأي الاغلبية
______________________________
ربما تكون يا زميلي بسبب وجود ارضية مشتركة لاحظت انها تجمعنا واحدا ممن يستطيعون فهم كلماتي ببساطة حين اعترف صراحة ان تجربتي مع الديمقراطية في الوطن ما زالت في نظري جراحا عميقة لم تندمل بعد ومازال امامها الوقت طويلا قبل ان تشفى وان مجرد تفكيري في تكرارها واعتمادها في شؤون حياتي الاخرى يعرضني لالام قاسية لا ارغب بالتعامل معها..لذا اصبحت افضل دوما ما اسميه

ديمقراطية النخبة

ففيها الحماية التي تحتاجها الاقلية التي افخر بانتمائي اليها
من تسلط الاغلبية التي لا اريد التفكير مطلقا في الانتماء اليها
Post #20
Last Fera replied to Bassam's poston July 16, 2009 at 1:30am
هل هناك فرق بينهما؟ لماذا احدهما اصبح فلماً كلاسيكياً للنخبة و الفلم الثاني اصبح فلم جنسياً يقوم المراهقين بأخفائه عن آبائهم؟
________________________________________________________
بالضبط هذا هو احد الاسئلة التي احاول ان اجد لها جواباً؟!



ما هو التعريف الذي وصلنا اليه حينها؟
ببساطة, الفن هو ما لا يثير الغريزة الجنسية العري هو ما يثير الغريزة الجنسية. تماماً مثل اي تعريف اخلاقي آخر في مجتمعاتنا فهي دائماً تدور حول نصفنا الاسفل
_________________________________________________________-
ايضا اتفق و بشده ... بان هذا ما توصلنا اليه بفعل المحيط و قد اثبت خطئه حيث ان
الاثارة الجنسية في الاطار او السياق الصحيح في مجريات فلم قد تكون جيده و مقبولة جدا...
و في بعض الاحيان مسكة يد ا او شي ابسط تصبح سوقية و غير مستساغه اذا كانت دخيلا على مجريات الاحداث

تحية طيبة:)


Post #21
1 reply
Bronia Gaston replied to Nazar's poston July 16, 2009 at 1:45am
تقريباً نفس ما اقترحته على فيرا بخصوص اللوحة. أن نلجأ للديمقراطية.

و لكن أحياناً يصل التعرعر إلى درجة لا يسمح لك معها أصلاً بإبداء رأيك و محاولة التغيير للأسف الشديد.
تخيل نفسك في بلد متعرعرة (أفغانستان مثلاً) عايز تعمل حملة إعلامية للتبشير بخروج النساء إلى العمل.

على المرء أحياناً أن يمارس حقوقه المشروعة فحسب دون أن يلتفت إلى آراء الآخرين.

ماذا إذا قرر الناس عن طريق الديمقراطية أن يلغوا الديمقراطية؟


(لا بد و أنني بدأت أخرف فقد نعست فعلاً) لول


تحياتي
Post #22
1 reply
Last Fera replied to Ulla's poston July 16, 2009 at 1:50am
لا حق لاي انسان ان يصدر احكاما او ضوابطا تتعلق بالفنون وتمس حرية التعبير عن الراي باي شكل من الاشكال ...هذا ما اراه اصح طريقة للارتقاء بالفكرة كلها وترسيخ حرية الاختيار والانتقاء بمقابل حرية العرض والاعلان
____________________________________________________________
تماماً .... هذا ما افكر به يجب ان تكون حرية العرض و الاعلان مكفولة للجميع و الفرد يجب ان يكون واعي بحيث يختار ما يلائم اهواءه و اذواقه يعني انا ارفض و بشده الوصاية و خصوصا على البالغين في تقرير ما يليق و ما لايليق .... لماذا لا نسلح الفرد بعلم و فن و قوة اراده ليقول لا لما يرتأيه باطلاً بدلا من ان نحجب عنه كل شئ و نمنع عنه حقه الانساني بالتعرض فيصبح انسانا ضعيفا تجاه اي نسمه هواء تعصف به؟!!!
و هنا ياتي موضوع اخر و هو موضوع الاطفال الذي هو سلاح ذو حدين ؟!!! التعرض ام عدم النعرض؟ يعني هل ارضى لطفلي بان يرى لوحات كاعلاه لنقل على صفحات الفيسبوك ام لا؟ حيرة!!! هل اكفل له حقه بالتعرض لسائر الاشياء ام اعمل بموجب الوصاية و الحماية؟!!
هل اصطحب طفلي لمتحف لمشاهده لوحات كلاسيكية كاعلاه من باب الاطلاع على الفن ام لا؟

اتفق معك بان العرض بين المتاحف و القنوات الفضائية و المعارض كل يختلف باختلاف جمهوره و له ضوابطه...
حاليا لنقل اني اتكلم عن صورة البروفايل التي تم حجبها او حذفها


شكرا على الردود الجميله
:)

Post #23
1 reply
Bronia Gaston replied to Bassam's poston July 16, 2009 at 1:53am
بسام سعيدة بكلامك فها انت ذا تشاطرني الرأي في مسألة الهدوم

الغريب أنني أستطيع أن أتقبل تخلي النساء عن الهدوم و لكن ليس الرجال!!!! هل هذا يرجع إلى نشوئي في بيئة عرعورية مضادة؟

أم يرجع إلى مسألة التعود كما ذكرتها فيرا؟

و كلامك ذكرني بما قلته سابقاً

***************
بالنسبة لهذه الصور فأنا أعتقد أن نفس المرأة يمكن أن تقف أمام شخص ما عارية فيفكر في نفسه: يا له من منظر جنسي مثير
و تقف نفس الوقفة أمام شخص آخر فيفكر: يا لقدسية هذه الأنوثة و هيبتها!

و لا أدري هل احدى النظرتين أفضل من الأخرى أم لا
***************

فأنا حقاً لم أعد أعرف ما إذا كانت احدى النظرتين خير من الأخرى


تحياتي
Post #24
Last Fera wroteon July 16, 2009 at 2:00am
ديمقراطية النخبة

ففيها الحماية التي تحتاجها الاقلية التي افخر بانتمائي اليها
من تسلط الاغلبية التي لا اريد التفكير مطلقا في الانتماء اليها
____________________________________________
تحيةيا علا على هذه الكلمات .... رائعة
!!!

و لكن أحياناً يصل التعرعر إلى درجة لا يسمح لك معها أصلاً بإبداء رأيك و محاولة التغيير للأسف الشديد.
ماذا إذا قرر الناس عن طريق الديمقراطية أن يلغوا الديمقراطية؟
____________________________________________
تحية يا برونيا .... فعلا هذا ما اريد قوله....

احبكم يا جماعة من تكونون معي على نفس الخط :)
ما ذنبي في انتظار من طال رقادهم ؟ اومن هو نائم و لا يريد ان يصحى؟ اذا ابتلينا بامم اغلبيتها لا يرجى منهم امل ...فما هو السبيل؟ اي ديمقراطية تنفع في هذه الحالةو الاغلبية لا يرجى منها شئ!!!

تحياتي لكم جميعا على الحوار الجميل
Post #25
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Bronia's poston July 16, 2009 at 2:06am
@Bronia Gaston
الغريب أنني أستطيع أن أتقبل تخلي النساء عن الهدوم و لكن ليس الرجال!!!! هل هذا يرجع إلى نشوئي في بيئة عرعورية مضادة؟

أم يرجع إلى مسألة التعود كما ذكرتها فيرا؟

+++
المسألة مسألة تعود و نقش على الحجر كما تعلمنا, و أنا شخصياً لا أميز ولا أجد فرق بين المنظر الجنسي المثير و بين القدسية التي يحملها الجسد العاري, فبالنسبة لي الجسد يحتوي على متعة جنسية مقدسة اعطتنا أياها الطبيعة من الغباء ان ننكرها.

المشكلة تكمن عندما ينظر احدهم لجسد المرأة و يشعر بانها نجسة او قذرة او .. او.. او... كل ما تعلمناه عن المرأة في المراجع الدينية الفحولية الذكورية. هناك تكمن المشكلة التي يجب انقاذ شبابنا (و أنفسنا) منها التي تجعل من جسد المرأة مجهول غريب لا يعرفون التعامل معه.

هنا نستطيع ان نقول اي النظرتين خير من الاخرى؟

تحية
Post #26
Amr Amin Omran wroteon July 16, 2009 at 2:17am
تحية للجميع
من طرحت الموضوع وكل من شارك فيه
وأتمنى ألا تلوث هذه المناقشة الجميلة الثرية
((بالعرعرة))
قلت أحطها بين قوسين علشان ماتعوصش الكلام
Post #27
1 reply
Ulla Hamsa (Sweden) replied to Last's poston July 16, 2009 at 2:24am

و هنا ياتي موضوع اخر و هو موضوع الاطفال الذي هو سلاح ذو حدين ؟!!! التعرض ام عدم النعرض؟؟؟
__________________________
طفلي هو مسؤوليتي انا ووالده ونحن من نتحمل امانة العناية به على اعتبار انه مشروع انسان مستقل ذا ارادة حرة حقا يعرق ان امامه ملايين الخيارات ويمتلك القدرة على ان ينتقي مها ما يروق له ويلائم ذوقه الخاص
ونظم التربية هنا لها مدارس مختلفة اميل الى المزج بين اكثر من واحدة منها لتداخل القيم التي تطرحينها يا فيرا وانعدام وجود حد واضح او حتى شعرة فاصلة بينها لكني بكل الاحوال افضل ان اساير النمو العقلي والجسدي الطبيعي للاطفال وان اوفر لهم المعلومات التي تتناسب معه في كل المجالات ومن ضمنها الفنون
وان اتركهم يعون اجسادهم وطبيعتها بشكل تلقائي لا تخويف فيه ولا تعقيد


يعني هل ارضى لطفلي بان يرى لوحات كاعلاه لنقل على صفحات الفيسبوك ام لا؟ حيرة!!!
______________________
لا اراها حيرة يا صديقتي...اسمحي له بان يدخل على المواقع الالكترونية التي تتلائم مع عمره...استخدمي وسائل حماية الاطفال الالكترونية من اقفال على المواقع والبرامج..حددي له ساعات استخدام الحاسبة.. حرية الاطفال يا فيرا ان نتركهم يعيشون طفولتهم حقا وان يفهموا خلال ذلك ان لحريتهم حدودا غير مسموح لهم ان يتخطوها ...وكل ذلك دون ان تشعريهم ان هناك ما تمنعينهم من استخدامه او الاطلاع عليه...مع الاطفال سنخرج عن الموضوع الاساسي الذي طرحته يا صديقتي وارى انك متاثرة فيه بالحجة التي تم بها تبرير حذف صورة صاحبتنا من قبل مسرولي الموقع..رغم ان الاطفال هم في الوافع مسرولية الاهل لا مسؤولية مواقع النت الالكترونية الا بحدود ما لا يتعارض مع قوانين تلك المواقع في بعض التفاصيل الخاصة باستغلال الاطفال جنسيا


هل اكفل له حقه بالتعرض لسائر الاشياء ام اعمل بموجب الوصاية و الحماية؟!!
________________________
مجددا انتقي له ما يفعله يا فيرا دون ان تشعريه انك ((تمنعيه)) بل اشعريه
انك(( تمنحيه)) ما لا تمنعيه من فعله او الاطلاع عليه
لا اعلم كيف افصل في شرح ما افكر فيه واتمنى انك تفهمين قصدي


هل اصطحب طفلي لمتحف لمشاهده لوحات كلاسيكية كاعلاه من باب الاطلاع على الفن ام لا؟
_________________________
بالطبع اصحبيه اذا سنحت لك الفرصة لفعل ذلك..وكنت في الوقت نفسه قد اصطحبته لكل متاحف الاطفال والاماكن الخاصة بهم قبلها ...رتبي اولوياتك وفقا لفرصك والظروف المتاحة اماك لتوسيع مدارك اطقالك بكل الطرق الممكنة
اذا ذهبت الى امستردام على سبيل المثال اصحبيه الى متاحف الفن وليس ضروريا ان تصحبيه الى المتحف الذي يؤرخ لممارسة الانسان للجنس عبر تاريخ البشرية بكل التفاصيل التي يمكن تخطر او لا تخطر ببال اي منا ...الامر متروك لرؤيتك كام تعرف تماما كيف ترى تلك الشعرة الفاصلة بين كل هذه القيم المتداخلة


اتفق معك بان العرض بين المتاحف و القنوات الفضائية و المعارض كل يختلف باختلاف جمهوره و له ضوابطه...حاليا لنقل اني اتكلم عن صورة البروفايل التي تم حجبها او حذفها
___________________________
دخول الاطفال الى المواقع الالكترونية هو مسؤولية الاهل كما قلت اعلاه وليس مسؤولية ادارات تلك المواقع الا في الحدود القانونية التي ترد الاشارة اليها في قوانين تلك المواقع وهو لا يمنح مسؤوليها الحق في اصدار الاحكام بالطريقة الشديدة البلاهة التي تم بها تبرير حذف صورة صاحبتنا
...اظن انهم تحججوا بالاطفال لانهم لم يجدوا ما يقولونه غير ذلك..

تصبحين على خير غاليتي
Post #28
1 reply
Last Fera replied to Ulla's poston July 16, 2009 at 2:31am
تصبحين على خير يا ورده

كفيتي و وفيتي ... اجد نفسي اتفق معك و بشده في ردك الاخير ... و نعم مسؤوليه حماية الطفل هي لوالديه و ليس للموقع و هي مجرد حجة اتخذوها لانهم لم يجدوا ما يبرروا به غباءهم و تخلفهم المطبق

شكر جزيل على الجهود المبذولة :)

Post #29
Ulla Hamsa (Sweden) replied to Last's poston July 16, 2009 at 2:34am
وانت من اهل الخير يا جمبدة الجوري البغدادي وهي تستقبل قطرات نداها الصباحية الرائقة
Post #30
Amr Amin Omran replied to Last's poston July 16, 2009 at 2:37am
هالو فيرا
عن نفسى
شاهدت وأنا فى سن صغيرة (العاشرة)لوحات كهذه مع أبى دون أن يرى بأسا فى ذلك
مع العلم ان والدى لم يكن يعرف محتوى اللوحات المعروضة ولكنى أتذكر أنه نظر فى وجهى فوجدنى مبتسما وسعيدا بما ارى فتشجع واستكمل المعرض
ولى تجربة اخرى فقد كان يوزع علينا كتاب اسمة تاريخ الفن فى اعدادى
وهو كان كتاب للتثقيف دون امتحان ولا حصص ولا دياولو
صور لرسامين عالميين ومصريين منها صور ترسم النساء بشكل نعتبره فى مجتمعاتنا فاضحا

وكا الأساتذه يستهجنون هذا الكتاب
رغم أنى كنت أحب مطالعته وأحب لوحات محمود سعيد
تصرف كثير من زملائى فى نسخهم بالبيع مقابل سندوتشين فول أو كوكا
وكبروا وكبرت معهم هواجسهم الجنسية

واحتفظت بكتابى حتى فترة قريبة وليس لدى هواجس جنسية

عزيزتى فيرا
لا تقلقى على صغارك المرتقبين
Post #31
1 reply
Nazar Nadeem replied to Bronia's poston July 16, 2009 at 4:16am
تحية طيبة

و لكن أحياناً يصل التعرعر إلى درجة لا يسمح لك معها أصلاً بإبداء رأيك و محاولة التغيير للأسف الشديد

ماذا إذا قرر الناس عن طريق الديمقراطية أن يلغوا الديمقراطية؟
...................................................................................
بصراحه الكلام جعلني افكر طويلا قبل ان اكتب شيئا, ولم اجد ما اكتبه فقررت ان اشارككم بما يدور في رأٍسي ............
ربما نقول بصحه هذا الشئ حاليا ....ولكن بعد فتره من تطبيق الديمقراطية واعطاء الحرية الفردية مجالا اكبر شيئا فشيئا فهل سيعتاد المجتمع على التحضر والفكر المتفتح؟ ام سيبقى متعرر صاحب ذوق سيئ ولا يمكن الاخذ برأي الاغلبية؟

نحن نؤمن بأن سبب التخلف هو ثقافه التلقين ومصادره الحريات والدكتاتورية الفكرية ,وعليه نؤمن بأن الديمقراطية وكل ما يصاحبها من عملية تغير واعطاء الحرية للفرد واشراكه في صنع القرار ستؤدي بطبيعه الحال الى انشاء مواطن على درجة عالية من الوعي والثقافة الانسانية
نعم الديمقراطية ليست عصا سحرية تقلب الحال بين ليله وضحاها ولكنها استثمار بعيد المدى يعطي نتائجه ولو بعد حين,,,,,,وبالعودة على مثالنا سيقول المجتمع صاحب الذوق المتردي لا للحرية الشخصية والتعري وبأغلبية ساحقه,ولكن ماذا سيكون قراره في المره الثانية؟ والثالثة؟ بعد جيل؟ بعد جيلين؟
بالامس وتحديدا عام 1963 كان مارتن لوثر كنك يردد خطابة الشهير حول التميز
العنصري في امريكا....في وقت كان فيه المواطن الامريكي من الاصل الافريقي يترك كرسيه في الباص لفسح المجال للامريكي الابيض بالجلوس
واليوم ينتخب مواطن امريكي من اصل افريقي رئيسا للولايات المتحده الامريكيه

هل يمكن ان يحدث هذا في مجتمعاتنا(التغير اقصد)؟ ام حكم عليها بالعرعرة الى الابد؟

Post #32
Nazar Nadeem replied to Ulla's poston July 16, 2009 at 1:08pm
صباح الورد

فعلا كانت تجربة مؤلمة للكثيرين ,الشعور بالندم والخطيئة شعور لا يضاهيه شعور,شعور يترك اثرا يجعل الانسان يتردد كثيرا قبل تكرار التجربة

الاخت برونيا طالبتني برفض السلبية في التفكير لايجاد علاج للمشكلة,فقررت النظر للنصف المملوء من الكأس ,فالكثير يتعلم من الخطأ ولا اظنه سيعود لتكراره اذا سنحت له الفرصه مرة ثانيه

حقيقة ارغب بالسماع اكثر عن ديمقراطية النخبة


تحية واحترام ,
Post #33
1 reply
Last Fera replied to Nazar's poston July 16, 2009 at 5:07pm
عزيزي نزار

اعلم بانك وجهت الكلام الى برونيا ولكن يعجبني ان اعلق على كلامك...و التمس العذر على تدخلي :)


هل يمكن ان يحدث هذا في مجتمعاتنا(التغير اقصد)؟ ام حكم عليها بالعرعرة الى الابد؟
_____________________________________________________________
التغيير في السياق الفكري بطبيعته يكون بطئياً و ياخذ سنين عده كما تفضلت حضرتك بانه ليس عصا سحرية او كن فيكن !
و المثال الذي استشهدت به عن امريكا و تغير النظره للامريكان السود و من كلماتك اخذ ما يقارب النصف قرن لاحداث الفرق....

على الصعيد المجتمعي ليس من امل في تغير شعوب كشعوبنا نحو الاحسن او الرقي الفكري لسبب بسيط و هو ان المشكلة عندنا ليست اعلاه اقصد (ان طريق احداث التغيير طويل و يجب ان نصبر عليه ) ...بل المشكله في وضعنا باننا لحد الان في تخبط على اي طريق يجب ان نضع رجلنا لنبدا المشوار! .... يعني مجتمعيا ماذا نريد ؟و الى ماذا نسعى؟
و في ظني هذا يحتاج الى قرون لاحداث تغيير ملموس على ارض الواقع.... و هنا ياتي الطرح على مستوى فردي ...عمري و عمرك فيه كم نصف قرن من اجل انتظار التغيير او اقناع الناس به؟!
...
فعلى ما يبدو آنيا "ديمقراطية النخبة" كما قالت علا تبدو الاصح و خصوصا على الصعيد الفردي ....
مجتمعيا من وجه نظري لانملك الا ان نتمنى من الناس ان تقرر ماذا تريد ؟ و في اي اتجاه ستسير و بعدها اعتقد جميعنا سنكون سعداء بان يسير باتجاه يكفل حقوق المواطن و حريته و يحفظ انسانيته... اما في حالة التخبط الحالي لانملك الى مراقبة الوضع و لا ضير من التذكير و الاعتراض من الحين للاخر.

تحية طيبة


Post #34
2 replies
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) wroteon July 16, 2009 at 8:14pm
هل هذا في رأيكم عري أم فن؟ :)
http://josephbrett.wordpress.com/2008/02/28/x-ray-love/

http://www.hilaryshepherd.com/rantsnraves/wp-content/uploads/2007/08/body-painting-1.jpg

http://www.hilaryshepherd.com/rantsnraves/wp-content/uploads/2007/08/body-painting-1.jpg

أقدر آراءكم
Post #35
Nazar Nadeem replied to Last's poston July 16, 2009 at 9:41pm
مساء الخير اختي العزيزة :)

لا ارى مبررا لالتماس العذر والحديث وان يكن معنونا كرد لشخص معين فهو مطروح على طاولة النقاش وكل المشتركين مطالبون بالرد ان شاهدو ما يستحق الرد عليه


اتفق معك تماما بأن العد التنازي لتأثير الديمقراطية على المجتمع يبدأ متى ما وضعنا القدم الاولى على الطريق الصحيح كما اسلفتي

قلت
و في ظني هذا يحتاج الى قرون لاحداث تغيير ملموس على ارض الواقع.... و هنا ياتي الطرح على مستوى فردي ...عمري و عمرك فيه كم نصف قرن من اجل انتظار التغيير او اقناع الناس به؟

..............................................................................................
رغم واقعية رأيك اختي الكريمة ... فالتفكير بالموضع يخيفني ويشعرني بكأبة وخيبة امل كبيرة......ورغم اني ليس لدي شك في صحت القول الا اني لا اجرء على التفكير به ....لا اعرف ما اقول غير :

I have a dream :( :(



اما في حالة التخبط الحالي لانملك الى مراقبة الوضع و لا ضير من التذكير و الاعتراض من الحين للاخر
........................................................................................
للأسف لا نملك اكثر من ذلك ... وحتى التذكير والاعتراض اصبح صعبا في احيان كثيرة ومع اقرب الناس



شكرا لردك ولواقعيتك اختي الكريمة
Post #36
1 reply
Nazar Nadeem replied to Nour's poston July 16, 2009 at 10:00pm
الاخ العزيز تحية طيبة

اللنك الاول والي يحوي لوحات الاشعة السينية .......رغم تجسيدة لممارسات جنسية بحتة لم اجد فيه ما هو مثير جنسيا من وجهة نظري والسبب في اعتقادي يعود لمفهوم فلم الاشعة السينية عندي بحكم عملي وارتباطه بحقيقة او خلل يحتاج القراءة من اجل الوصول الى تشخيص ما
وهذا المثال يؤكد رأي الاخت
last fera
بخصوص تجربة الاطفال وتعودهم النظر الي الجسم المرسوم كموضوع للرسم لا شئ اكثر من ذلك


اللنك الثاني واقول راي بصراحه متناهية : رغم جمال جسد الفتاة الخارق والذي عكس تطور الجراحة التجميلية واستخدام السليكون الا ان وجه الفتاة لم ارى فيه اي من مميزات الجمال ولم احبه اطلاقا
ولك الحق ان تحكم على وجه نظري وتأثري بالصورتين ان كان فنينا او جنسيا
فكما قلنا اخي الكريم يتم الاعتبار اللوحه فن ام عري اعتماد على وجهة نظر الشخص وانطباعه


تحياتي
Post #37
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) replied to Nazar's poston July 16, 2009 at 10:28pm
عزيزي شكرا لردك
أتفق معك نوعا ما فأنا رأيت في المجموعة الأولى عنصرا جاذبا وذلك بسبب طبيعته الابتكارية لا الجنسية وأتفق معك تماما في رأيك بالنسبة للصورة الثانية أما الصورة الثالثة فقد شعرت أنها تجسد درسا في الفن أو شيئا كهذا
Post #38
1 reply
Last Fera replied to Nour's poston July 17, 2009 at 12:07am
عزيزي نور

بالنسبة للنك الاول ... فكرة استخدام الباريوم و الاشعة السينية فكرة مبدعة ... الموضوع هو موضوع مطروق و بكثرة ... الحصيلة عمل جيد و لكن غير خارق
...
اثارة جنسية و بصدق لم اجد لعده اسباب الاول بحكم العمل انا معتاده ان انظر للاشعه السينية بحثا عن خلل !
و فعلا لم ارتح حتى وجدت حشوات في الاسنان كشئ غير طبيعي يعني عين الطب غلبت عين الفن!
ثانيا منظر الاسنان مخيف و مضحك في ذات الوقت
!
المختصر اقدر اصاله الفكرة و لكن النتيجه جاءت بشكل ا قل تواضعا

اللنك الثاني
بداية انا لست من انصار السيليكون و ثانية لم ارى سوى فتاة جميله
ولم اره فناً و لا عرياً صراحه!

اللنك الثالث هو نفس الثاني ؟!

تحياتي :)
Post #39
1 reply
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) replied to Last's poston July 17, 2009 at 12:20am
الفكرة في الرابطين الثاني والثالث هي في استخدام الألوان للرسم على الجسد وتغطيته بالألوان بدل الملابس فالفكرة ليست في السليكون أبدا :)
Post #40
1 reply
Last Fera replied to Nour's poston July 17, 2009 at 12:31am
ظلمتها للمسكينه
!!!!
صدقاً لم انتبه بانه رسم و ليس ملابس ! و لذلك لا اجد ضيراً من الاعتراف بالخطأ و اعاده التقييم...
و لكن لي سؤال قبل ذلك يعني اللنك الثاني ليس نفسه الثالث؟ و انها ترتدي ملابسا في احدهما و في الاخر تم الرسم على جسمها؟
Post #41
1 reply
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) replied to Last's poston July 17, 2009 at 12:35am
ههههه
كلا،في الحالتين هو رسم على الجسد إلا أنه يظهر مرحلة الرسم في الصورة الأخيرة ولذلك فقد وضعتها لا أكثر :)
أنا أعجبتني فكرة الأشعة السينية بشدة
ربما لارتباطها بعملي كذلك
Post #42
2 replies
Bronia Gaston replied to Nour's poston July 17, 2009 at 12:48am
هو نفس اللينك يا نور الدين. حتى ارجع إلى البوست بتاعك رقم 34 حتلاقي نفس اليو ار ال

اثرت فضولي لرؤية اللينك الثالث :)
Post #43
Hashim Momani (Jordan) wroteon July 17, 2009 at 1:20am
there is difference between being sexy and being bitch .... this is the same between nude in art and in sex
Post #44
2 replies
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) replied to Bronia's poston July 17, 2009 at 1:41am
opse! lol
this is da 3rd link
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/df/Body_painting.JPG
Post #45
Last Fera replied to Nour's poston July 17, 2009 at 4:57pm
اللنك الثالث ليس بجوده الثاني من ناحيه تفاصيل الرسم

اما بالنسبة للنك الثاني فاعتقد قابليه تجسيم الملابس و اعطاءها بعد ثالث خيالية


تحية يا نور
Post #46
1 reply
Ulla Hamsa (Sweden) replied to Bronia's poston July 17, 2009 at 5:00pm
http://www.youtube.com/watch?v=9La40WwO-lU&feature=fvw
وددت يا ذات الرداء الزهري ان تلقي نظرة على الرابط اعلاه بخصوص الملابس ورؤية البعض اليها عندما يختفي شيء منها....الفكرة غريبة وطريفة اتمنى ان تقلح في اضحاكك واضحاك بسام الغالي كما اضحكتني
لكم جميعا كل المحبة
Post #47
1 reply
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) wroteon July 17, 2009 at 10:02pm
hahahahaha,it's hilarious :P
Post #48
Bronia Gaston replied to Ulla's poston July 17, 2009 at 10:21pm
علا حبيبتي الفيديو مووووتني بالضحك

الناس بتطلع بناطيلها و تمشي بالاندروير بطريقة
so matter-of-factly
و كإن ما فيش حاجة بتحصل
ههههه

ذكرتني بقصة السلطان الذي طلب بدلة لم يرتد أحد مثلها من قبل ففصلوا له بدلة من غير قماش خالص و راح لابسها في موكبه و متجول بيها بكل تفاخر في جميع شوارع المملكة... يا مولاي كما خلقتني

بحسد الناس دي فعلاً على الروح المرحة و حب الحياة التي يتميزون بها
يبحثون دائماً عن السعادة و يستمتعون بحياتهم بكل لحظة فيها

أما نحن..
الفن حرام، الغناء حرام، الموسيقى حرام، التصوير حرام
حتى الضحك بصوت عالي حرام

نحن أتعس أمة أخرجت للناس
:’(
Post #49
1 reply
Bronia Gaston replied to Nour's poston July 17, 2009 at 10:34pm
فعلاً اللينك الثاني رائع و لا يمكن إلا أن تعجب بالفن و المهارة العالية التي رسمت بها الملابس بالذات فكرة الحزام

و لا تترك لك مجالاً تحس فيه بالعري


بالنسبة لصور الأشعة فقد أحسست بالضبط بنفس إحساس فيرا و نزار و يبدو أن للمهنة حكمها فعلاً
lol
و أنا أصلاً لست ممن يستمتعون بقراءة صور الأشعة السينية
بشكل ما أحسست بأن الفكرة مبتذلة
هذا لا يعني أن صاحبها لم يبذل فيها مجهوداً

ما رأيك فيها أنت يا نور الدين بما أنك طبيب كذلك؟


تحياتي
Post #50
Ulla Hamsa (Sweden) replied to Nour's poston July 18, 2009 at 4:10am
لم ار في الصورتين الاولى والثانية الفن الذي يلائم ذوقي ومع ذلك لم اشعر باي عري فيهما..مجرد افكار غريبة تم تطبيقها باستخدام الالوان والاجساد..وللحقيقة امتلك مجموعة اخرى ارى فيها فنا فعلا ولكني احتاج لرفعها ومشاركتكم بها لارى ارائكم فيها
بالنسبةللصور الشعاعية لم استطع ان افكر وانا اطالعها الا في جودة حشوات الجذور التي لاحظتها بوضوح واستمتعت بالتدقيق في تفاصيل التيجان والجسور التي تظهر فيها
واتفق معكم في تاثير المهنة على رؤية المتلقي لتحدد اطرها
لك كل المودة
Post #51
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) replied to Bronia's poston July 18, 2009 at 3:34pm
أنا أعجبت بالإبداع في استخدام صور الأشعة إلا أنني لا أملك إلا أن أفكر في أن من قام بذلك لم يفكر في إخبار الأفراد الذين قما بتصويرهم بمخاطر تعرضهم للأشعة بهذه الطريقة إلا أنه لا يمنع أن الفكرة جميلة ومبتكرة أما بالنسبة لما قام بتصويره فأرى أنه تعمد نوعا ما الإثارة الجنسية فيه
Post #52
1 reply
Rana Humana replied to Last's poston July 18, 2009 at 4:42pm
تحياتي الطيبة للجميع

في رايي فان اي صور عري غير مؤذية للطفل, بل لا ارى كيف يمكن ان تؤذي الطفل
حرمان الطفل من معرفة الجسد العاري و شكل الجنس الاخر و جعل الجسم شيئا مخيفا و محرما هو ما يؤذي الطفل

نحن احفاد الحضارات التي كانت تحتفل بالجسد العاري و تعتبره ممثلا للالهة, الخوف الذي عندنا منه الان هو هواجس عصابية صحراوية (يهودية ..و منها اخذ المسيحيون او اسلامية) حيث القحط و الخوف من كثرة العيال و بالتالي التضييق على اي ابواب اثارة لدرجة الحجاب..الخ

اذكر ان امي حرمتني كتابا تعلمييا لوجود اجساد عارية فيه, لو لم تفعل لما ضرتني و لكن ضرني تسلطها على نموي النفسي و العقلي

ليست مهمة الاهل ان يتحكموا في الطفل, الجسد العاري طبيعيييييييييييييييييييييييييييييييييي
ربما الاطلاع على بعض الاوضاع الجنسية -المتقدمة- في الفعل الجنسي غير منصوح بها لان اطلاع الطفل على الغريب قبل الطبيعي في الجنس قد يخلط عليه الامور و لذا بدل محاولة حصار اي مدخل للمعلومات الاجدى ان نطلعه على كل ما هو طبيعي فان فهمه فحسن و ان لم يفهمه فلا ضرر
فلا يشكل الطبيعي له صدمة لعدم اعتياده عليه..
الا يرى طفل القرى الحيوانات في الفعل الجنسي؟ هل الانسان حالة خاصة؟

يذكرني هذا بشئ مر علي عن العري للانثى في الفن الغربي, حيث كان الذكر عاريا و محتفلا بجسده -لجسده و ليس لاي حجج دينية او سواها-لدى اليونان زمنا قبل قبول عري الانثى, و تدرج الوضع بقبول عري المراة من التغطية الى اللباس الشفاف الى العري مع تبرير _العارية الهة ذاهبة للاستحمام مثلا_ و هكذا..

اول تمثال عاري لالهة الحب على ما اذكر و رفضته المدينة التي توقعت تمثالا اكثر احتشاما -لم يكن التمثال مثيرا جنسيا و هذا هو:
http://en.wikipedia.org/wiki/Aphrodite_of_Cnidus
و اخذت التمثال مدينة اخرى, المدينة التي رفضت التمثال لا ذكر لها
المدينة التي اخذته ووضعته في ساحة عامة صارت شهيرة به و احب التمثال الكثيرون, و لا اذكر انه مر علي ان الاطفال تأذوا منه
فكرة التأذي فكرة لها مرجعيات دينية و لا ارى مبرراتها المنطقية من ناحية الصحة النفسية

تحياتي و محبتي
Post #53
1 reply
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) replied to Rana's poston July 18, 2009 at 6:11pm
nice hearing from u again :)
Post #54
1 reply
Rana Humana replied to Nour's poston July 18, 2009 at 6:20pm
thanks old friend, Nour.
:) nice to be welcomed by you, too :)))
I do read in the group..just got a hectic schedule, plan to find time for the lovely group.
Post #55
1 reply
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) replied to Rana's poston July 18, 2009 at 6:21pm
yeah,same here :) but i promise to be back n active :)
Post #56
1 reply
Rana Humana replied to Nour's poston July 18, 2009 at 6:26pm
:) good to hear.
i think this group is NOT abandon-able
Post #57
1 reply
Nour Eddine Yaghmour (Palestine) replied to Rana's poston July 18, 2009 at 6:27pm
lol,true,i love things that make me think,although i believe da new topics aren't as good as da old ones
Post #58
Rana Humana replied to Nour's poston July 18, 2009 at 6:51pm
you can open any topic you care for, Dear..
i like some of the new ones very much..but time..it is limited commodity!
Post #59
Rana Humana replied to Last's poston July 18, 2009 at 7:37pm
و طبعا "ما هو الفن" سؤال مفتوح و ليس له اجابة محددة, تماما كسؤال ما هو الحب او ما هو العدل او ما هو الجمال

Comments

No response to “ما بين الفن و العُري حد واضح ام شعرة رفيعه؟!”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)