‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

لماذا يتناقش المسلمون و الملحدون؟

الجمعة، ٢٤ تموز ٢٠٠٩

  • Amr Zaki كثيرا ما اسال هذا السؤال لنفسى لماذا يتناقش المسلمون و الملحدون؟ ما الهدف ؟
    يعلم الاثنان تمام العلم ان النقاش لن ينتهى لشىء و سوف يصل الى حارة سد و سوف ينتهى دائما اما بوصف الملحد للمسلم بالغباء و العمى او تكفير المسلم للملحد و سبه و توعدة بالنار يوم القيامة

    و من هنا ساوجه كلامى لزملائى الملحدين اعرف انك تناقش من اجل فكرتك و حرية معتقدك لكنك تناقش الشخص الخطأ فماذا تتوقع من المسلمين؟

    ماذا تتوقع من شخص يظن ان الشخص المذكور ادناه هو نبى من خالق العالمين و هو اشرف الخلق و هو الرحمة المهداه1يقول أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم2تزوج فتاة فى السادسة من عمرها و قام بمفاخذتها و هو بعمر الخمسين3يامر بتضييق الطريق على اليهود و النصارى 4قام بنشر فكره بقتل الرجال و سبى النساء و من امثلتها قتله ليهود بنى قريظة و سبى نسائهم و اطفالهم5 شخص يقول من بدل دينه فاقتلوه


    ماذا تتوقع من شخص يقول الاتى
    سؤال لملحدين اللي مش بيؤمنوا بالروح

    هما مش بيشوفوا روحهم بتطوف وتلف الكون وهما نايمين

    والنوم هو موت اصغر

    خلي بالكوا يامسلمين لاني عارف هايجوبوا علي سؤالي بسؤال تاني ويتوهوا الدنيا
    لانهم عاوزين يثبتوا فكرتهم بس
    علشان نفسهم يخرجوا بره كلمه عبد
    من الاخر مش عاوزين مسؤاليه


    خلي بالكوا ياريت الملحدين يفهموني اللي قلته
    كيف تري احلام وانت نائم
    فسرهالي بالحواس الخمسه
    عاوز اشوف حلمك بحواسي الخمسه
    ولا بقي فانت كذاب ومفيش حاجه اسمها حلم
    ردوا بقي


    ماذا تتوقع من شخص يظن ان كل البشر ماعدا متبعى دينة سوف يعذبون فى النار ابد الابدين و ان اشخاصا مثل نوبل و اينشتاين و جاليليو و نيوتن و كل هذه الفصيلة ممن خدموا البشرية سيدخلون النار على عكس الحوينى و يعقوب و محمد حسان الذين لا يعرفون الفرق بين الذرة و الجزىء الذين سيدخلون الجنة و يتمتعون بالحور العين


    ماذا تتوقع من شخص يسخر من عابدى الاصنام و هو يذهب كل عام ليطوف بحجر كبير و يقدسة و يدفع الاموال الكثيرة لقاء ذهابة هناك و توجيه كل صلواتة و شعائرة الدينية لهذا الحجر


    ماذا تتوقع من شخص يقول لو حبس الله بولك ساعه لمت
    لو لم تغسل كليتك لمت
    لو لم تاكل ولم تشرب لمت
    من يعطيك هذا كله
    لن اتحدث من شخص متدني الفكر زيك
    لان المستجير بالعقل جاهل للاسف


    ماذا تتوقع من شخص يقول
    سؤال للملحدين
    اولآ انتم عندكم الذكاء اولوية عظمي خصوصآ العقل واحنا كمسلمين هناقشكم بالعقل
    اولآ تعرفوا طبعآ ان في علماء من وكالة ناسا طلعوا علي سطح القمر وشاهدو الكرة الارضية من هناك فلما شاهدوا وجدو انها شديدة السواد عدا شيئين وهما الكعبة الشريفة ومدفن الرسول صلي الله عليه وسلم
    ماذا تريدون اكثر من هذا دليل علي عظمة الله وقدرته


    تقوله طب هات رابط من ناسا يؤكد كلامك عشان نؤمن زيك

    يقولك انت متخيل انهم ممكن يخلو حاجة زي دي علي موقعهم
    وبعدين القصة دي مشهورة سمعتها في برنامج
    طب سمعت ان عالم طلع علي قمر او كوكب تاني مش متأكد وسمع ترانيم وسجلها
    واتبين انها الاذان ودى حاجات قديمة وطالما انت مقتد الذكاء ابحث عن الحاجات دى.

    انتظروا الجزء التانى من هذه المهازل فهى لا تنتهى
    July 24, 2009 at 4:52am · Report
  • Amr Amin سوءال يا استاذ عمرو
    ألا تلاحظ أنه لم يتدخل فى مناقشاتنا هنا أو فى جروب ملحد وأفتخر أى مسلم دارس للدين بأى فروعه؟؟

    فى الأزهر يتم تدريس علم يسمى أصول الدين
    ورغم ذلك لم يناقشنا أحد فيه

    هل تعرف لماذا؟؟
    لأن مناقشته لنا لن ينال عليها مالا

    هل تظن أن هناك سببا آخر؟؟
    July 24, 2009 at 5:15am · Report
  • Amr Zaki فعلا ملاحظة ذكية جدا يا عمرو هذا يفتح مجالا اخر للنقاش فهل حقا الدين يدرس من اجل المنفعة المالية
    July 24, 2009 at 6:02am · Report
  • Bronislava Gaston الهدف فعلاً هو اعطاء القارئ المتابع شيئاً يفكر فيه و ليس الشخص الذي يحاورني هو جل هدفي

    و أنا مقتنعة بأن هناك الكثيرين ممن يتابعوننا في صمت فأنا نفسي في يوم من الأيام كنت من هؤلاء القراء الصامتين على مجموعات اخرى و رغم أنني لم أشارك أبداً في تلك النقاشات الا أنها كانت السبب المباشر في تمكني من القطع بشأن الاسلام و الذي ظللت أشك فيه طويلاً

    كذلك هناك بعض المحاورات الممتعة التي تحدث احياناً على صفحات المجموعة فليس كل المحاورين المسلمين من نفس النوع المذكور في المقالة. هناك منهم من يتمتعون بقدر كبير من المنطقية و لا يكابرون في الحق عندما يظهر و فضلاً عن ذلك فانهم يظهرون لنا الكثير من الاحترام في النقاش فلا نجد بداً من أن نبادلهم الاحترام


    تحياتي
    July 24, 2009 at 10:43am · Delete Post
  • Amr Zaki يبدو ان الجميع يتفق على ان الحوار موجه للقارىء و ليس المناقش شكرا بورنيا على التوضيح
    July 24, 2009 at 12:06pm · Report
  • Ayman M.Frarejah تحية للجميع
    أعود للسؤال الأساسي في المناقشة وأقول:
    ليس الهدف إقناع الآخر سواء أكان من "المؤمنين" من كافة الأديان او الملحدين.
    فمن الممكن إقناع المسلم او المسيحي او اليهودي بفكرة دينية محددة لأن اتباع هذه الديانات يتقبلون فكرة وجود الإله فتتم المناقشة حول جزئيات مختلفة فيما بينها بعكس الملحدين الرافضين للفكرة من أساسها،و العكس صحيح.
    أشبه أي نقاش بين أي طرفين من هذا النوع كمن يناقش شخص مؤمن بقانون السببية مع آخر مؤمن بالصدفة و بمعنى آخر "حوار الطرشان" مع إعتذاري الشديد على إستخدام المصطلح.
    من رأيي المتواضع الهدف يكمن في إقناع كل طرف لنفسه بمصداقية رأيه و أوكد إقناعه لنفسه فقط لا إقناع الآخر

    و لكم جزيل الشكر
    July 24, 2009 at 12:29pm · Report
  • Amr Zaki فعلا رأى محترم جدا و لكن اذا كان الهدف من النقاش اقناع النفس فهذا معناه التشكك فى معتقدة و لكنك تجد فى المناقشات الحماس الشديد و لا تجد ابدا من يرضخ عن موقفه و هذا مناقض تماما لنظريتك

    ما رايك يا صديقى؟
    July 24, 2009 at 12:34pm · Report
  • Ayman M.Frarejah رأيك فيه من الصحة
    لكن اود القول ان العقل الإنساني لا يقتنع إلا بما يراه ولذلك تكون الحقائق العلمية متفق عليها من البشرية قاطبة لأنها تخضع لقانون التجربة وأثبتت صحتها،
    أما للمعتقدات فلا يمكن بأي حال إثباتها بالتجربة فتخضع لمبدا الإيمان وهنا من المستحيل أن يصل العقل البشري للإيمان المطلق و إلا أصبحنا ملائكة بالنسبة للمؤمنين أو خلية نواة بالنسبة للملحدين فيكون الإيمان نسبيا و هنا يحتاج كل طرف لزيادة إيمانه بما يعتقد أي بمعنى رفع درجة الإقتناع لمن هو في صفه لا إقناع الطرف المقابل ولذلك تجد التشدد في الرأي من كلا الطرفين.
    أرجو أن يكون هذا الرأي على صواب مع تأييدي لرأي بورنيا أيضا
    July 24, 2009 at 12:51pm · Report
  • Bronislava Gaston أشكرك يا أيمن

    و أعتقد أن طرحك هذا قد يكون صحيحاً بالنسبة للملحدين
    حيث أننا لا نجزم بشيء معين قطعياً أو مائة بالمائة
    بل دائماً نترك لأنفسنا هامشاً من الخطأ

    و لذا فانني اعتبر أن البحث عن الحقيقة هو هدف آخر لي من النقاشات و عندما يعطيني أحد الأصدقاء المؤمنين كتاباً مثلاً يؤكد لي أنه سيغير رأيي فانني أشعر بالفضول العلمي فأسارع بقراءته

    و لكن أعترف بأن المحصلة النهائية للنقاش كانت دائماً بالنسبة لي هي المزيد من الأدلة الداعمة للالحاد
    و خصوصاً الادلة العلمية الجديدة التي تدعم امكانية نشوء الكون من دون خالق وبداية الحياة من دون قوة خارقة

    بخصوص المؤمنين فلا أدري ما اذا كان هذا الهدف ينطبق عليهم فهم أصلاً يؤمنون بالشئ جازمين قاطعين بنسبة مائة بالمائة أو على الأقل هذا هو ما يقولونه لنا


    تحياتي
    July 24, 2009 at 12:59pm · Delete Post
  • Ayman M.Frarejah أختلف معك بورنيا من ناحية المؤمنين
    الفكرة الأساسية جازمين بأحقيتها فلا يمكن مناقشة المؤمن بوجود الإله أو عدم وجوده
    لكن يختلف جميع المؤمنين في نواتج هذه الفكرة و لذلك ظهرت الأديان بكافة أشكالها سواء سماوية أو "أرضية" إن صح التعبير ، و عليه لا يوجد مؤمن بدرجة كاملة و إن أظهر ما يدل على ذلك وإلا لا يمكن تسميته بإنسان بأي حال من الأحوال و لذلك يحتاج المؤمنين إلى الرسل و الأنبياء بحسب مفاهيمهم او "المتنورين" لرفع درجة الأيمان لديهم، هذا من ناحية
    من ناحية أخرى لا يمكن وضع الأديان ضمن الإختبار العقلي"حدود المعرفة العلمية" لأن الأديان تعتمد على الغيبيات بالدرجة الأولى ثم تدعم حججها عن طريق الإختبارات النقدية و العقلية مع العلم أن أي دين أو مذهب أو معتقد لا يقبل التجربة بأي حال أو الخضوع لقانون الصحة و الخطأ و إلا لماذا تسمى معتقدات؟
    تحياتي للجميع
    July 24, 2009 at 1:29pm · Report
  • باسم السماوي أنا فاهم طبعا ان تساؤلاتك بهدف السخرية مش للحصول على اجابة

    حجاوب عن نفسي،،،، أنا كنت مسلم و حواري مع الملحدين عرفني الفولة واخيرا شفت النور وسبيت كل الملل بلا رجعة،، وغيري كتير والانترنت تأثيرها رهيب في الموضوع دون،،، اعرف ييجي ٢٠٠ واحد طلع دينهم السنة ال فاتت بس ،، ولسه

    الأديان للأغبياء والمغيبين فقط

    مش عارف ربنا موجود ولا لأ،،، بس أي حمار لو فكر شوية حيعرف ان مستحيل يكون الاه حقيقي مش عارف ان الارض كروية ههههه

    القرآن والانجيل والتوراة ديه شوية خرافات بيضحكوا على الجهلة بيهم،،، مستحيل اي حد عنده شوية علم بتاريخ الحضارات ما يشوفش كمية السرقة والانتحال ال في القرآن

    حرامية ونور من يومهم حيجيبوه منين يعني
    July 24, 2009 at 4:51pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    July 24, 2009 at 5:25pm · Show Post
  • Ahmed Alfidaani اول شي اكتب بالفصحى وبعدين تعال احجي
    وبلا سب وغلط اذا صدك تريد تناقش
    تكتبلي بالمصري ههههههههههههه
    July 24, 2009 at 5:25pm · Report
  • Amr Zaki مش عارف ربنا موجود ولا لأ،،، بس أي حمار لو فكر شوية حيعرف ان مستحيل يكون الاه حقيقي مش عارف ان الارض كروية ههههه

    مش عارف اقولك الجملة دى اثرت فيا اد اية رائع يا بسام
    July 24, 2009 at 5:33pm · Report
  • Amr Zaki يا عزيزى المتذاكى اللغة المصرية دى كلام المسلم اللى كان بيتكلم و اللى انا مقتبس كلامه و بعدين اية الرد الهايف دة و اية المشكلة اللى مقابلاك فى اللهجة المصرية منتا بتتكلم بلهجة بلدك و كاتب حاجات زى صدك و شي و احجي


    بقولهالك بالمصرى اوى (يخربيت هيافتكم)
    July 24, 2009 at 5:39pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    July 24, 2009 at 6:34pm · Show Post
  • Ahmed Alfidaani اللغة المصرية كلام المسلم ههههههههههههه
    ليش في شي بمصر يدل على الاسلام المسلسلات والافلام والاغاني والفضايح والبلاوي هذه كلها تبع الاسلام
    اوكي اني احجي بلغة بلدي بس في مصطلحات اعرف انه المقابل ماراح يفهمها فلازم اوضحها اله
    بعدين ليش السب والشتم والتقليد
    يعني احنه الحين مو بكروب اسمه حوارات صريحه وهادئة جدا
    اريدك تعطيني خطا واحد بالاسلام وتحس انه هذا الخطا خطا كبير وفي بلاوي ومصايب
    July 24, 2009 at 6:34pm · Report
  • Amr Zaki خطأ واحد بس من عنيا
    July 24, 2009 at 6:37pm · Report
  • Amr Zaki
    قصة خلاف الله مع الشيطان

    تعتبر تلك القصة من أحدى القصص التي نالت نصيبها الكامل من الثغرات والأخطاء والاشكالات المنطقية, فالقصة وما فيها أن الله طلب من الشيطان أن يسجد لآدم فرفض الشيطان ان يفعل ذلك بإعتبار أنه مخلوق من نار عكس آدم فهو مخلوق من طين, والنار اعلى مكانه من الطين, فحدث سوء تفاهم بسيط بين الله والشيطان فرمى الله بالشيطان الى جهنم ليخلد فيها أبد الآبدين

    قصة لا بأس بها وتصلح أن تكون سيناريو لفيلم جميل, لكن المشكلة الوحيدة انها لا يمكن أن تكون منطقية بأي حال من الأحول, لذلك دعنا نرى ما بها من اشكالات

    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀

    أولاً : من المفترض أن الله يعلم الغيب وهو من قرر أن يجعل الشيطان يتصرف بهذه الطريقة, أي ان الله كان يلعب دور في مسرحية هو من كتبها مسبقا

    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀ً

    ثانياً : لا يوجد أي سبب منطقي لإجبار ابليس على السجود لآدم, ففي النهاية لن يستفيد أياً من الطرفان من تلك المسألة, بل هي رمزية الى أبعد الحدود

    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀

    ثالثاً : بما أن الله هو من كتب سيناريو الفيلم (القدر) كيف به تفاجأ قائلاً “مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ؟” هل هناك فائدة منطقية من هذا السؤال بما أن الله يعلم أن الشيطان لن يسجد قبل أن يطلب منه أن يفعل ذلك ؟

    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀

    رابعاً : لقد أغضب ابليس ربه بأن رفض أن يسجد لآدم, على الرغم من ذلك استجاب الله لطلبه حيث قال له ابليس “أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ” فرد الله مباشرةً “إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ”.. لماذا استجاب الله لطلب ابليس ؟

    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀

    خامساً : قال ابليس : “أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ”.. لحظة واحدة.. كيف علم ابليس بأن البشر سيكون لديهم يوم للبعث ؟ كيف استنتج وجود يوم القيامة ؟

    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀

    سادساً : لماذا آتى ابليس بصفة الجمع في قوله “يُبْعَثُونَ” ؟ كيف استطاع ابليس أن يستنتج وجود أبناء وأحفاد لآدم ؟ لأن الله لم يخلق حواء ولم يأمر آدم بالتكاثر إلا بعد هذه الحادثة بفترة طويلة.. هل كان أبليس مطلعاً على الغيب ؟
    July 24, 2009 at 6:38pm · Report
  • Amr Zaki قال محمد في كتابه : ( واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون )

    ربما قد مررت يوماً على هذه الآيه, او سمعتها من خطيب مسجدك وهو يحكي تلك القصة الملحمية لخلق الإنسان وانت تتعجب من مهارة وقوة ذلك الإله الرائع في خلق الإنسان من طين

    لكنك لم تقف وتسأل نفسك عما تحمله تلك الآيه من معاني وأخطاء ساذجة لا يصدقها حتى الأطفال الصغار, لذلك هناك بعض الأسئلة تحوم حول هذه الآيه الكارثية.. فإن كان لديك رد.. فاتحفني به عزيزي المسلم :)

    أولاً : كيف عرف الملائكة مسألة الدماء ؟ فهم لم يسمعوا من الله سوى جملة "إن جاعل في الأرض خليفة" كيف استنتجوا وجود الدماء في ذلك الخليفة ؟

    ثانياً : كلمة "يسفك" تعني "يريق" والإراقة (الكب) لا تحدث إلا للسوائل أي ان الملائكة توقعت ان تكون تلك المادة سائلة.. وأنها تراق

    ثالثاُ : توقعت الملائكة توقع صحيح آخر, وهو ان ذلك الخليفة يمكن قتله عن طريق إراقة تلك المادة السائلة, ياللعجب!

    رابعاً : ما الغرض من إخبار الله الملائكة بمسألة انشاء الخليفة ؟ حيث ان رد الملائكة كان واضحاً..وهو رفضها الصريح لجعل خليفة في الأرض.. الموضوع يشبه قصة ديكتاتور لديه مجلس شعب وشورى وامناء ووزراء, ولكنه يجتمع بهم ويسألهم عن أرائهم مجازاً فقط لا غير, سواءُ اعترضت ام وافقت فالقرار قد اتخذ مسبقاً

    خامساً : فعلاً انتصرت الملائكة على الله, بعد ان حذرته من ذلك الخليفة وقالت انه سيعوث في الأرض فساداً ويسفك الدماء, وفعلا هذا ما حدث تماماً

    سادساً : قول الملائكة "ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك" إذا فالله خلق الملائكة كي يسبحوه, مالفائدة التي تعود على الله من تسبيح الملائكة له ؟ فكما نعلم فالملائكة والشجر والحيوانات وكل شي يسبح الله (لا تسألني كيف) ولكن لم نفكر يوماً في الفائدة التي ستعود على الله من ذلك التسبيح ؟ هل يحب ان يراهم يخضعون له لكي يحس بقوته وجبروته مثلا ؟ لماذا يحتاج لتسبيح البشر والشجر والحيوانات ؟ اليس ذلك منافياً لصفة الكمال ؟
    July 24, 2009 at 6:40pm · Report
  • Amr Zaki أولاً : تفسير محمد لظاهرة تعاقب الفصول

    اشتكت النار إلى ربها ، فقالت : رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لي بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فأشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير

    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3260
    خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟

    شرح مبسط : اشتكت النار الى الله ان حرهاً شديد وانها تريد ان تنفس عن بعض ما لديها من حرارة, فسمح لها الله ان يكون لها نفسان كل سنة, وهذان النفسان يسببان حر الصيف وبرد الشتاء

    التفسير العلمي الصحيح للظاهرة

    حدوث الفصول هو نتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس فتختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر

    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄

    ثانياً : تفسير محمد لظاهرة الرعد

    أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ، ما هو ؟ قال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب ، معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله . فقالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال : زجرة بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر . قالوا : صدقت .

    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3117
    خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟

    شرح مبسط : الرعد هو ملك من ملائكة الله لديه عصا مصنوعة من النار يضرب بها السحاب ليحركه من مكان لآخر, والصوت الناتج عن ذلك هو صوت ضرب عصا الملك للسحاب

    التفسير العلمي الصحيح للظاهرة

    يحدث الرعد فيزيائياً نتيجة نشوء ازدياد مفاجئ في الضغط ودرجة الحرارة في وسط الهواء المحيط بسبب حدوث البرق. هذا التمدد يشكل بدوره موجات صدمة صوتية تتمثل بصوت الرعد

    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄

    ثالثاً : تفسير محمد لظاهرة نسوب الشبه لأحد الوالدين

    بلغ عبد الله بن سلام مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأتاه فقال : إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه ، ومن أي شيء ينزع إلى أخواله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خبرني بهن آنفا جبريل ) . قال : فقال عبد الله : ذاك عدو اليهود من الملائكة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ، وأما الشبه في الولد : فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له ، وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها ) . قال : أشهد أنك رسول الله ، ثم قال : يا رسول الله ، إن اليهود قوم بهت ، إن علموا بإسلامي قبل أن تسألهم بهتوني عندك ، فجاءت اليهود ودخل عبد الله البيت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أي رجل فيكم عبد الله بن سلام ) . قالوا : أعلمنا ، وابن أعلمنا ، وأخيرنا ، وابن أخيرنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفرأيتم إن أسلم عبد الله ) . قالوا : أعاذه الله من ذلك ، فخرج عبد الله إليهم فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ، فقالوا : شرنا ، وابن شرنا ، ووقعوا فيه

    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3329
    خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟

    شرح مبسط : الشبه يكون (حسب تفسير النبي الظريف) للأب اذا وصل لذروة نشوته أولاً, ويكون للمرأة اذا وصلت لذروة شهوتها أولاً, بإختصار الموضوع في السرير تحول لسباق

    التفسير العلمي الصحيح

    نحن نرث جينات من كلا الوالدين. اذا كان لأحد الوالدين جينات ذات سمات غالبة فإننا نرث الشبه منه, حتى اذا كان احد الوالدين ليس لديه جينات ذات سمات غالبة فسنرث الصفات منه أيضاً ولكن بنسبه ضئيله، وقد يكون الأمر عشوائي أوعبارة عن حظ في بعض الأحيان, ولكن لا يمكن أن يكون له علاقة بمن سيصل لشهوته أو ينزل ماءه أولا

    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄

    رابعاً : تفسير تحديد جنس الجنين

    وكل الله بالرحم ملكا ، فيقول : أي رب نطفة ، أي رب علقة ، أي رب مضغة ، فإذا أراد الله أن يقضي خلقها ، قال : أي رب ، ذكر أم أنثى ، أشقي أم سعيد ، فما الرزق ، فما الأجل ، فيكتب كذلك في بطن أمه

    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6595
    خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟

    شرح مبسط : هناك ملك داخل رحم كل امرأة, بعد أن تلقح المرأة باثنان وأربعين يوماً يتحدث هذا الملك مع الله ويسأله عن جنس الجنين ورزقه وكم سيعيش وهل هو شقي أم سعيد, ويكتب هذا الكلام في بطن أمه

    التفسير العلمي الصحيح

    عند اختراق الحيوان المنوي من النوع
    ( y )
    لجدار البويضة الأنثويّة التي هي دائما من النوع
    ( x )
    يكون الجنين ذكرا
    كرموسوماته الجسدية من النوع
    ( xy )
    _______

    عند اختراق الحيوان المنوي من النوع
    ( x )
    لجدار البويضة الأنثويّة التي هي دائما من النوع
    ( x )
    يكون الجنين أنثى
    كرموسوماتها الجسدية من النوع
    ( xx )
    July 24, 2009 at 6:41pm · Report
  • Ahmed Alfidaani ههههههههههه راح اكلمك بدون عاطفة وبدون اي تعصب
    شوف
    اول شي كتلك اعطيني دليل واحد مو عشرة
    وحتى لو عطيتني عشرة اكدر اثبتلك العكس للكل بس احتاج وقت
    لهذا كتلك واحده
    المهم
    اول شي القدر والموت والرزق هذه الاشياء كلها مدركه من الله سبحانه وتعالى مسبقا اي انها مثل ماتفضلت يعلمها الله وتقول لماذا هذا السيناريو
    استطيع ان اجاوبك
    بالبداية
    خلق الله البشر وخلق لهم عقولا يفكرون بها
    فانت الان تستطيع وبملئ ارادتك ان تفعل ما تشاء وماتريد
    تستطيع ان تؤمن بالله او بالعكس
    والفكره هنا ان الله يعلم ماستفكر به ولكن لاياثر عليك باختياراتك
    فانت تستطيع ان تفعل اي شئ ولا احد يمنعك من ذلك
    هذا كله ملخص بسييط لما ساقوله لك وساجاوبك باقتباس لاسئلتك

    اولا _(هذا كلامك ياملحد )1

    أولاً : من المفترض أن الله يعلم الغيب وهو من قرر أن يجعل الشيطان يتصرف بهذه الطريقة, أي ان الله كان يلعب دور في مسرحية هو من كتبها مسبقا


    نعم الله يعلم الغيب ويعلم جيدا ماسيفعله الشيطان
    لكن كما سبقت واخبرتك فان الشيطان قادر على اختيار اي خيار يريده هو واختار الشيطان معاداة الله بملئ ارادتهه
    هل هناك اي مشكله في هذا



    ثانياً : لا يوجد أي سبب منطقي لإجبار ابليس على السجود لآدم, ففي النهاية لن يستفيد أياً من الطرفان من تلك المسألة, بل هي رمزية الى أبعد الحدود


    بل يوجد اسباب كثيرة
    اولها احترام الجنس الجديد وهو الجنس البشري وهناك اشياء صعب ان نفهمها لانها امور اللهية واعتقد ان حكمة الله تعادل مليارات الاضعاف بالنسبة لنا اصلا لايوجد مجال للمقارنة


    ثالثاً : بما أن الله هو من كتب سيناريو الفيلم (القدر) كيف به تفاجأ قائلاً “مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ؟” هل هناك فائدة منطقية من هذا السؤال بما أن الله يعلم أن الشيطان لن يسجد قبل أن يطلب منه أن يفعل ذلك ؟


    احييك على هذا السؤال الفطن, لقد اختلف العلماء في واقع "لا",فمنهم من قال أنها زائدة وجاءت للتوكيد,ومنهم من قال أنها مفيدة وليست زائدة وهذا ما أراه ايضًا,وذلك لأن كلام الله كله مفيد لا زيادة فيه ولا نقصان وكل حرف في مكانه حيث أراد وشاء الله.
    وعلى ما تقدم يكون معنى الآية :" قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ ",أي شيء منعك عن عدم السجود ؟وهذا إستفهام استنكاري
    ويمكنك ان تذهب الى مدرس اللغة العربيه الخاص بك وتسئله ماذا هو الاستفهاام االاستنكاري
    واذا كنت تعرفه فاعتقد ان الحجه قد بطلت ولايوجد هناك داعي للذهاب الى المدرس

    بالختام اذا اردت ان تكمل النقاش فانا مستعد
    لكن بشروط
    اولها ان تفتح قلبك وان يكون النقاش منفتح وان تناقش بعيدا عن العاطفة

    واحب ان اذكرك ان الامل مازال موجودا للعوده الى الباري عز وجل وان تواب رحيم
    خصوصا في مثل هذه الحالات فانت الان تبحث عن الحقيقة وتريد ان تتبع الطريق الصحيح

    انتظر ردك
    July 24, 2009 at 7:48pm · Report
  • باسم السماوي هذا كلامك

    ===

    وهناك اشياء صعب ان نفهمها لانها امور اللهية
    =======

    هذه دائما اجابة الخائب المؤمن مقارنة باسلوب تفكير اللاديني الحر ،،،، لولا اللادينيين لما قامت الثورة الصناعية

    انظر الى انجازات هؤلاء الملحدين مقارنة بفظائع بتاع ملك اليمين والسبايا وقطع الأيدي ونكاح الأطفال

    http://www.youtube.com/watch?v=fdVucvo-kDU

    هؤلاء هم الانبياء الحقيقيون لا دعاة الكراهية والخزعبلات بتوع الاديان
    July 24, 2009 at 8:19pm · Report
  • Ahmed Alfidaani هههه انا عندما قلت انه يصعب فهمها فانا اتكلم عن نفسي ولكني لو كنت مطلعا اكثر لكنت اجيبك بل وباذن الله ساجيبك
    واذا اردت الاجابة الان فهناك الكثير من العلماء ممكن ان يجيبوك
    اما بالنسبة للعلم
    هل تعلم اين وصل الدين في عهد الدوله الاموية والعباسية

    هل تعلم من وضع اسس علم الكيمياء التي تدرس حتى الان واقصد جابر بن حيان وعلماء اخرون منهم ابن سينا وابن النفيس والرازي وغيرهم
    واثارهم موجوده حتى الان
    هل تعلم شئ عن الحضارة الاندلسية
    الي يقول الاسبان عنها اذا زرت اسبانيا ولم تزور الحضارة الاندلسية فانك لم تزر اسبانيا حتى
    فاذا فتحت باب العلم فالاسلام يحث عليه وجعله بمنزله العباده بل واكثر
    اما عن نكاح الاطفال
    والفظائع فاعطني دليلا قاطعا واتمنى ان يكون موجودا في القران او الحديث
    لان غيره فهناك العديد من القبائل المسلمه تفعل عادات مرتبطه بقوميتها وليست دينها وهذا لعدم الاطلاع علي دينهم

    بعدين لحد الان ماعطيتني شي غلط بالقران
    اقربلك اكثر
    القران يامر بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر والصدق والامانه والاخلاص في العمل وووووو
    فهل هناك شئ في القران من هكذا امور هو امر غير طبيعي وغير جيد
    July 24, 2009 at 8:48pm · Report
  • Amr Amin عظيم جدا يا صديقى

    وددت لة استوضحت منك شيئا إضافيا وليتسع لى صدرك

    إذا كان الله هو من خلق إبليس
    وخلقه عاصيا متمردا متكبرا
    وخلقه من النار التى تتجه دائما لأعلى فلا تنخفض أبدا

    الله خلق إبليس عاصيا متمردا
    وكان يستطيع ان يخلقه افضل من ذلك

    فضلا عن ان الله يريد ان يحاسب السيد ابليس
    رغم أن إبليس مخلوق لله

    ============
    وإذا قلت لى أنه خلقه لفتنة البشر
    فالبشر أيضا مخلوقون لله وهو الذى صنعهم
    الكل صنعة الله
    فلماذا يحاسبهم

    وكان من الأولى به أن يخلق الجميع على شاكلة الملائكة

    فيريح ويستريح
    July 24, 2009 at 8:49pm · Report
  • Ahmed Alfidaani مرحبا بك اخي العزيز
    سبق وان قلت ان الله خلق الجن والانس وخلق لهم عقول يفكرون بها
    فيستطيعون عمل مايريدون ويستطيعون فعل اي شي بدون اي تاثير من اي جانب وحتى الجانب الالهي
    اقصد ان ابليس له مطلق الحرية في ان يختار ان يكون عبدا عاصيا او عبدا مؤمنا
    وهذا الجانب لايقتصر على ابليس فقط
    بل على كل البشرية
    فعلى سبيل المثال
    استطيع ان اصلي كل يوم واستطيع ان لا اصلي
    واستطيع ان اكفر بالله واستطيع ان اؤمن بالله
    بدون اي تاثير
    اسئلك سؤال
    هل انت تستطيع ان تشرب كاس ماء الان
    هناك جوابان
    الاول ممكن ان تذهب وتشرب كاس الماء وممكن ان تبقى
    وهذا كله حسب ارادتك
    فبعد كل هذا
    ان الله سبحانه وتعالى بين لك الحق وبين لك الباطل
    ففي يوم القيامة سيحاسبك على مافعلت

    فقط للمعرفه اود ان اوضح شئ اخر بالنسبه عني
    اني شاب ادرس حاليا بقبرص
    وعايش حياتي لاتفكرون انه اني مؤمن واتعبد اليوم كله بالمسجد
    بالكاد اصلي الصلوات الخمس واقوم بالواجبات اللي عليه ان اقوم بيها

    ربما ستقولون لماذا انا قلت هذه النبذه عني
    فقط لكي تعرفوا من تناقشوا وتاخذوا خلفية مصغرة عني
    ولااريدكم ان تضنوا اني صاحب لحيه ومقيم بالمسجد 24 ساعة باليوم

    July 24, 2009 at 8:59pm · Report
  • Amr Amin عزيزى
    مرحبا بكفى أى وقت كما يمكنك التوقف مقتما تريد
    لكننا هنا قاعدون
    واتمنى لك التوفيق والسداد
    ============

    اكلمك عن الخلق لا عن الحرية

    رغم أن هناك تناقض بين الخلق والحرية
    اتفق معك أن الإنسان حر مؤمن كان ام غير مؤمن
    لكن اختلف معك فى شأن الخلق
    فالفكرة مرفوضة اصلا


    أعود وأكرر

    لماذا يحاسبنى رغم أنه خلقنى
    ويعرف ماذا سأفعل علم يقين وما سأفعله سأفعله بناء على ما أعطانى من معطيات

    للمرة الثالثة
    عندما يخلقنى سيئا لمذا يحاسبنى على سوئى
    July 24, 2009 at 9:25pm · Report
  • Ahmed Alfidaani صراحه لا اعرف كيف اوصل الفكرة اكثر من ذلك
    فاعطيك مثال لربما تصلك الفكرة
    مثلا انا وصديقي
    انا اعبد الله واصوم واصلي ولا اؤذي الناس وصديقي على العكس مني
    ربما يعرف الله مالذي سنفعله ومالضير في ذلك اذا كان يعلم مالذي سنفعله
    لكن صديقي كان يفعل مايفعل بملئ ارادته
    ابسطلك المثال اكثر
    يعني هناك الكثير من يدعون قراءة المستقبل ويعرفون ماذا سيحل بك
    ايعني هذا انهم خلقوك
    لا هم مجرد انهم عرفوا انت ماذا ستختار

    واقربلك المثال اكثر واكثر
    ذهبت انت ووالدك الى محل لشراء موبايل جديد لك
    فاعطاك صاحب المحل هاتفين جيدين
    وخيرك بينهم
    والدك عرف مالموبايل الذي ستختاره قبل ان تنطق حرفا واحدا
    هل هذا يعني انه خلقك
    لا
    بل هو علم مالذي ستختار لعلاقته بك ومعرفه اطباعك وماهي ميولك
    لهذا لانستطيع اتهام الله بالظلم
    بانه خلقنا كفار فلماذا يحاسبنا
    بل هو خلقك حر وتفعل ماتشاء فاذا فعلت خيرا فجزاءك خيرا
    واذا فعلت شرا فجزائك العقاب

    اتمنى ان تكون الفكرة وصلتك
    والخصها بالنهاية انه لايوجد ضير في ان يعرف الخالف مالذي ستفعله وسوف تعمله
    فقط هو يعلم ماستختار لانه يعرف في كل ماتفكر به

    واشكرك على اسلوبك الجميل في المناقشة
    July 24, 2009 at 9:38pm · Report
  • Amr Amin خلق=صناعة
    صح؟
    أليس الصانع مسؤلا عن صناعته؟؟؟
    هل من حق الصانع أن يحاسب المصنوع؟؟؟

    عيب المصنوع يعنى تقصير من الصانع فى الصناعة
    July 24, 2009 at 10:13pm · Report
  • Post Deleted
    July 24, 2009 at 10:36pm
  • Mohammed Marzouk أولا لا أعرف لماذا يتم أتهمى بالغباء والحماقه لمجرد أننى مسلم أو ليس من حقى أن أختار عقيدتى كما أريد .. أليس هذا من ضمن حريتى .. أنا لا أذى أحدا بعتقادى فلماذا يتهم أتهامى وسبى .. اليس من حقى أنا أؤمن بما أريد كما تؤمن بما تريد .

    ثانبا هل تعلم أن من الأسهل على النفس أن تعتنق فكر الألحاد .. ولما لا وهو ييسر لها الحياه كما تريد فلا خوف من آله أو عقاب .. تفعل كل ما لذى وطاب لها دون رادع أو خوف .

    ولكن هو أيمانى بأننى لم أخلق عبثا أو لهوا بأن حياتى لها أهميه ومغذى ليست لمجرد حياة قصيرة مجرد أعوام أحياه عبثا ثم أموت .. أن هذا الإيمان هو ما يدفع الأنسان للسمو بالحياه وبالبشريه كلها .. أننى أعلم أنى حين أموت لن تذهب أعمالى هبئا منثورا .. لو أن البشريه أعتنقت الألحاد حينها ستصبح البشريه مجرد حيوانات يعيشون يومهم ويبحثون عن ملذاتهم فحسب .

    تخيل معى ماذا يحدث للعالم لو أنكر بأكمله فكرة وجود آله وأنه خلق عبثا أو ظهر صدقه بلا مغذى ولا فائده لحياته غير أنه فقط يحياها ؟؟؟

    سنصبح كالحيوانات أو أشد قسوه وفتكا منها .. فلا بأس أن تزنى بما أنه ليس هناك ما يمنعك ولا هناك رقيب عليك .. وما المانع أن تنهك حرمة هذا وتخش حياء هذه فلا أحد يراك ولا أحد يمكن أن يثبت عليك شيئا .. وما المانع أن تفسق وتفعل كل ما يحلو لك

    أن فطرة الأنسان التى فطرنا الله عليه هى أنه يبحث دائما وابدا عن مغذى لحياته وهدفا لها .. يعلم داخله وأن أنكر هذا بلسانه وعقله أن له آلها يعبد .. هذا الشئ الذى يسكن قلبه قل أو كثر .. نقص أو زاد ولكنه موجودن بداخلنا وأن أنكرنها وحاولنا مرارا وتكرارا أن ننكرها .

    أننى أؤمن بأن فى داخل كلا منا شئ دائما ما يدفعه بالتفكر فى هذا دائما .. هذا ما يخبرنا به القراءن تلك المعجزه الخالده .. يخبرنا بما يدور فى نفوس الكافرين والمنافقين والمشركين ... هذا ما يدفع كل ملحد أن يقنع نفسه بأن ليس لله وجود .. لهذا يتناقش ويتحاور ليس هدفه أن يثبت لأى مؤمن ضعف عقيدته بل أن هدفه الأكبر أن يثبت لنفسه أنه على حق .. لكى يخرس ذلك الشئ الذى فى داخله
    July 24, 2009 at 10:40pm · Report
  • Ahmed Alfidaani اخ محمود مرزوق نحن هنا الان نناقش فكرة
    خلق الله للانسان ومن ثم محاسبته له


    اما اذا فتحنا الموضوع الذي بدات به
    فلا اعتقد انه يوجد اي ملحد في العالم انكار روعته وانسانيته ووووووو
    فتخيل لو اننا لان مثل الشعب الامريكي
    نزني كما نشاء وحتى مع المحارم بل يصل الزنا الاخ والاخت
    وغيرها وانتشار الامراض
    وماحرم الله شئ الا كان فيه ضررا
    فنرى لحم الخنزير ونرى المشروبات الكحوليه ووووو
    لا اريد الخوض في هذا النقاش اللامنتهي

    لكن للاسف اخ amr amer omran
    لا اعرف كيف استطيع ان اشرح لك
    بعد كل هذا الشرح تقول لي الخلق يساوي صناعة
    اي كلام فارغ هذا
    اتقارن خلق الله بخلق الانسان للسيارة مثلا
    ماهذا هل وصلت لهذا الحد
    ان الانسان ليس اله كما هيه الروبتات
    ولكن اعتقد انك لاتريد ان تبصر عينك الحقيقة
    وهذه ارادتك
    واتمنى من كل قلبي ان ترى الحقيقة يوما من الايام
    July 24, 2009 at 10:49pm · Report
     
    • باسم السماوي من الغباء انك تفتكر ان اللاديني لا اخلاق له،،، يعني انت فاكر ان الللاديني يزني ويسرق ويقتل براحته كل يوم ؟
      وانت المؤمن ماالذي يمنعك عن ارتكاب الحماقات ؟ فقط هذا العفريت القابع في السماء ينتظر لك غلطة لكي يركلك في مؤخرتك؟ اين عقلك انت واحساسك الانساني انت ؟ أأنت فقط خائف من الجلد والرجم كالبهائم ؟


      اقل نسب في العنف والطلاق والجرائم والسجون هي لللادينيين،، اليس هذا بشئ غريب ؟

      اليك بآخر الاحصائيات

      http://www.youtube.com/watch?v=T27kB4BjbEg
      July 24, 2009 at 11:21pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 12:03am · Show Post

  • Maiada Salah لكل فعل حدود وقواعد تتبع
    وهناك من يتبعها وهناك لا
    ولكن ماذا فعلنا باحساسكم فانتم تدملاون هنا وهناك واخواننا في فلسطين وفي كل مكان
    اما لم يتبع القواعد فله عقابه الذي يستحقه
    ومن يتبعها فله الثواب والجنة التي فيها كل ماتشتهيه الانفس التي فيها قبل ماتفكر فيما تريده تجده امامك فهذه من قدرة الله سبحانه وتعالى
    اما الذين لايملكون منهجا او قواعد يتبعونها فليس لديناشي نذكرهم به لانهم يعتبرون اشخاص وهية ومستقبلهم محسوم واخرتهم محسومة وهي النار باذن الله

    وموتوا بغيظم ايهاالكفرة سوف ينتشر الاسلام باذن الله الذي هو اعلى منك ومنى ومن كل البشر الذي خلقك وخلق امك ةخلقني وخلق الكون كله
    وسوف تدمرون
    July 25, 2009 at 12:03am · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 12:09am · Show Post

  • Maiada Salah يجب ان يكون في مجتمعنا السي والقذر والغبي
    والحسن والطيب والذكي والمؤمن والملحد
    فالله خلقنا فرق ومجموعات حتى يختبرنا
    فمن طاع عقله ونفسه وماتشتهي فقط
    فذلك فشل ورسب في اختبار الدنيا
    والعقاب في القبر عندما تدفن في شبر ضيق
    وعندما تبعث ليوم الحساب ويعطى كل ذي حق حقه
    اما من اتبع ماامرنا به الله سبحانه وتعالى واتبع منهجه الصحيح ولا شك في ذلك فقد نال رضا الله في الدنيا
    ونال من واسع جناته في الاخرة



    وبالمناسبة انت ملحد لماذا تتخذ اسم محمد لك
    هناك سببان اما انك تتشرف به واما
    انك يهودي صهيوني ملاوع وخادع
    فقد عرف عنكم ايها اليهوديين انكم مخادعين وملاوعين
    July 25, 2009 at 12:09am · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 12:18am · Show Post

  • Maiada Salah اما عن هذه الخرافات التي تتحدث عنها فانت لاتعرف شيئا عن الدين الاسلامي والا كنت من ملة الاسلام فورا
    نصايح
    1-اذهب لدراسة اللغة العربية
    2-اذهب لدراسة الدين الاسلامي ثم تكلم
    ومن يتكلم معك ويجادلك ويحاورك فهو
    ثالثا هل تعلم ان الشيطان ساكن بداخلك والله له حكمة في ذلك
    حتى يجعلك في ناره
    سؤال اخير ردا على قولك
    هل تعلم متى ستموت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل تعلم ماذا سوف يحدث غدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل تعلم ان تعيد خلق السماوات السبعة والارضون السبع والبشر كلهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اذا كانت اجابتك نعم فاخبرني
    متى؟
    متى؟
    كيف؟
    ولكن اعتقد انك لاتستطيع ابدا الرد بطريقة منطقية
    July 25, 2009 at 12:18am · Report

  • Amr Amin ماذا تقصد بالخلق يا عزيزى ؟؟؟
    بصرنى يا مبصر
    الخلق هو الصناعة على غير نموذج سابق
    والخالق الصانع مسؤل عن صنعته
    واضحة جدا
    الصعوبة عندك يا عزيزى فى الفهم لأنك تضع إلها أمام تفكيرك يمنعك من تصور ما يريد هو أن يقول
    وعند أى ثغرة فى الكلام الإلهى نجد المؤمن يستشيط غضبا
    July 25, 2009 at 12:27am · Report

  • Ahmed Alfidaani يااستاذ باسم السماوي
    اني قلت كالمجتمع الامريكي
    وماحددت اي طائفة بيهم ليش انت تاخذ المثال على نفسك
    وبعدين لو المسلمين التزموا بتعاليم الاسلام
    لكنا اضعاف اضعافكم بقله الاخطاء
    لكن للاسف اغلب المسلمين غير ملتزمون بالكاد يذكرون ربهم
    فهؤلاء هم ليسوا مثال المسلم
    July 25, 2009 at 10:37am · Report

  • Bronislava Gaston عزيزي لماذا في رأيك فشل المسلمون تماماً في الالتزام بتعاليم دينهم و ابتعدوا عنها؟

    لأن الله قد خلق المسلمين ضعافاً لا يطيقونها؟

    أم لأن الله قد سلط عليهم الشيطان فأضلهم؟

    أم لأنها تعاليم غير واقعية و لا عملية و لا يمكن تطبيقها للانسان العادي
    average
    ؟


    تحياتي
    July 25, 2009 at 11:13am · Delete Post

  • Ahmed Alfidaani لا ياااااااااا عزيزي
    بل بالعكس تماما
    لكن المشكله في التوعية الثقافية والدينيه
    نحن في مجتمعنا العربي لانعاني المشاكل الدينيه فقط
    بل الانسانية والاجتماعية والسياسية
    كلها جائت بسبب الظروف القاهرة بسبب الاحتلال الفعلي او الفكري وو الحروب وغيرها
    تخيل لو اننا في العصر العباسي او الاموي
    هل تعلم ان في العصر الاموي وصل الاسلام الى اسبانيا في سنة 91 للهجرة
    واقام فيهاا حضارة رهيبه لحد الان هيه مفخرة اسبانيا
    لذلك ياعزيزي
    اتمنى ان تعي ان المشكله ليست بالدين
    بل هيه بسبب الفتن التي حدثت بين المسلمين انفسهم
    كل كتب السماوات حرفت عدا كتاب القران الكريم
    هل تعلم قبل عامين او اكثر حدثت مناظرة بين عالم مسلم والثاني مسيحي
    وانتصر المسلم على المسيحي واثبت للمسيحي ان المسيح ليس ابن االله
    واقتنع العالم المسيحي بنفسه
    وقلبت الدنيا بوقتها
    July 25, 2009 at 11:48am · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 11:52am · Show Post

  • علي الباشا طيب الحمد لله انكم حكتم علي نفسكم
    July 25, 2009 at 11:52am · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 12:06pm · Show Post

  • علي الباشا بسم الله الرحمن الرحيم
    أحب بس اعلق تعليق بخصوص الموضوع الاول هناك احداث في الموضوع صحيحه ولكن هي حق يراد به باطل
    بمعني علي سبيل المثال
    زواج الرسول صلي الله عليه وسلم من السيدة عائشه رضي الله عنها طبعا اولا هو عند تسع سنين وليس سته اذا كنت تقصد زواج اي زواج واستحلال الزوجه
    ففي هذا رد من العلماء لانها شبه يلقيها اعداء الاسلام دائما ولو كلفت نفسك عناء البحث ستجد انها شبه تذكر منذ القدم والرد عليها موجود ايضا منذ ذلك الوقت
    فاقول ببساطه مما قراءت
    ان زواج الرسول صلي الله عليه وسلم من أي زوجه كان بهدف وليس لمجرد الزواج للمتعه
    وان كان الرسول شهواني كما ادعيت فلماذا كانت اول زوجاته اكبر منه غير عذراء طبعا متوقع منك الرد الطبيعي لانه اراد ان يتاجر في اموالها سارد ببساطه من سورة الانفال ان الرسول صلي الله عليه وسلم كان يتصدق بامواله جميعا واذا اراد مال فان الله ذكر ذلك في القران قال تعالي
    وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
    وللتفسير يرجي زيارة
    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=8&nAya=41
    والشيء الاخر ان لكي تعرف ان الزواج في الاسلام لابد له من موافقه المسئول عن الزوجه مثلا في موضوعنا والدها ابو بكر الصديق فهل تتوقع انه سيبيع بنته ان كانت لم تبلغ الحلم
    والشيء الاخر هو انها كانت في خطبه قبل الرسول صلي الله عليه وسلم بمعني ان الرسول صلي الله عليه وسلم لم يات بشيء جديد او علي غير العرف بل هي كانت مخطوبه من قبل فهذا يؤكد ان الامر حين ذاك كان موافق للعرف وانها بلغت الحلم
    والشيء الاخر ان الان علي سبيل المثال نري في افريقيا بنات بلغت الحاديه عشر من عمرها وتستطيع الجوزا فما بالك بمئات السنين ونحن نعلم ان الاجيال السابقه اقوي في البنيه الجسديه من الاجيال التاليه طبقا لما نراه بدون تفاصيل كثيرة
    July 25, 2009 at 12:06pm · Report

  • علي الباشا انت قلت
    ا تتوقع من شخص يظن ان كل البشر ماعدا متبعى دينة سوف يعذبون فى النار ابد الابدين و ان اشخاصا مثل نوبل و اينشتاين و جاليليو و نيوتن و كل هذه الفصيلة ممن خدموا البشرية سيدخلون النار على عكس الحوينى و يعقوب و محمد حسان الذين لا يعرفون الفرق بين الذرة و الجزىء الذين سيدخلون الجنة و يتمتعون بالحور العين
    ززززز انتهي الاقتباس
    ايها الفاضل من قال لك هذا الكلام
    وهنا تحتاج لان تقرء اكثر عن الدين الاسلامي حتي لا يلتبس عليك الامر
    الملل اليهوديه والمسيحيه نزلت قبل الاسلام فهل معني ذلك أنهم في النار ؟ بالطبع لا
    ولكن كل الاديان السماويه تدعو الي التوحيد وعباه الله وحده ايان كانت هذه المله فمن اتبع الرسول الذي ارسل اليه في زمانه فهو من الناجين بمعني ان من أتبع عيسي ومن أتبع موسي عليهم السلام اجمعين ومن اتبع الرسل وأمن بوحدانيه الله ونفي عباده اي شيء من دون الله فهو موحد بالجنه ان شاء الله
    فنحن لا نعتقد ان غيرنا سيدخل النار تسليما اعمي كما تعتقد انت ولكن هناك تفصيل فمن اتبع الرسل فهو من الناجين وياتي الانبياء يوم القيامه وكل نبي له امته وهم في الجنه اما من كفر بالله بعد ما اتاه البينه والحق ومعجزات الله والحد بها فهم من تتحدث عنهم
    July 25, 2009 at 12:14pm · Report

  • علي الباشا انت قلت الاتي

    ماذا تتوقع من شخص يسخر من عابدى الاصنام و هو يذهب كل عام ليطوف بحجر كبير و يقدسة و يدفع الاموال الكثيرة لقاء ذهابة هناك و توجيه كل صلواتة و شعائرة الدينية لهذا الحجر
    انتهي الاقتباس
    وهذه شبه معروفه من اعداء الاسلام ايضا
    ولكن دعني اوضح لك الفرق بين عابدالصنم والمسلم الذي يطوف حول الحجر الاسود
    عزيزي
    الفرق بين عابد الصنم والمسلم ان عابدالصنم هذا مراده من نفسه اما المسلم هذا مراد الله بنا
    بمعني ان عابد الصنم هو اختار عبادته وتقديم القرابين له والسجود له وغير ذلك
    اما المسلم يعلم جيدا ان هذا صنم لا يضر ولا ينفع ولكن هذا مراد الله بنا فان كنت مؤمن بالله فستؤدي الشرائع السماويه كما اؤمرت بها فنحن لا نعبد الصنم طبعا و
    الصحابه كانوا يعلمون انه حجر لا يضر ولا ينفع ولكن هم تابعين للسنه والهدي
    فهذه ليست القضيه التي تتحدث فيها بل العكس تماما
    وليس من الضروري تقبيل الصنم يكفي الاشاره اليه و للتفاصيل تستطيع ان تقريء في فقه الحج للمزيد
    July 25, 2009 at 12:19pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 12:21pm · Show Post

  • علي الباشا بقيه حديثك عن محاورتك مع اشخاص واراءهم ووجهات نظرهم اي كان فهي لسيت شيء للتحدث فيه فانت تسخرمن اشخاص طبقا لما يتحدثون فهذا كلام لا يلفت انتباهي
    والسلام علي من اتبع الهدي
    July 25, 2009 at 12:21pm · Report

  • علي الباشا فشل تماما معناه ان كل المسلمين بعيدون عن الدين وهذا غير صحيح وغير مطابق وان كان المسلمون عدده مليار وستمئه وعشرين مليون نسمه علي وجه الارض هل تتوقعي ان كل هؤلاء مغيبين تماما فهناك من المسلمين من يعرف دينه كما انزل ويدافع عنه ويقوم بالفرائض والاوامروالنواهيدون الاحساس بضيق او ملل او اي شيء فهي نسبيه طبقا لايمان الفرد فان قلتي ان هناك اشخاص لا يتحملون عناء الشرائع فاقول لكي وهناك من يتحمل وايمانه بالله قوي جدا ولا تسطيعي تحريك ساكنا فيه
    اما ما قلتيه انكي كنتي تتابعي الجروبات حتي تركتي دينك فتاكدي ايتها العزيزة ان هذا ضعف في علمكوايمانك ليس ضعف في الدين الاسلامي وانتي سمعتي من وجه نظرواحده او ان الشخص الذي يستطيع الرد غير موجود او غير ذلك فهم بشيء شبيه بغسيل الافكار وتبديلها واخراجك من دائرة الايمان الي دائرة الالحاد وأقول لكي ان الحق لا يعرف بكثرة اتباعه وان الحق لا يعرف بقله اتباعه ولكن لماذا لم تسالي نفسك عن انتشار الاسلام في الغرب وارجوا الا يكون الرد بسبب نسبه المواليد
    فكلنا يعرف ان كل سنه بامريكا يدخل الاسلام عشرون الف وان بالمانيا تقريبا اربعه الالاف طبقا لما قاله التلفاز الالماني وما سمعته
    ولكن ايضا هذه ليست قضيتنا القضيه ان الهروب من العباده والشرائع بسبب ضعف انفسنا في المقاومه لا يعطي لنا الحق بالتراخي والاستسلام لطريق الفراغ وان نتحرر من عباده الله وان نعيش فقط كما نحن ثم نموت وانتهت الحياه هذاا كلام ما هو الا هروب من الاوامر والنواهي فلقد اخترتي الطريق الاسهل بالطبع ولكنه ليس الطريق الصحيح
    July 25, 2009 at 12:33pm · Report

  • باسم السماوي لكل ال بيقولوا الاسلام هو الحل وبتاع

    الاسلام (والمسيحية واليهودية أيضا) هم سبب كل المصايب والحروب والارهاب والتخلف في العالم كله

    لو لم يكن هناك يهودا ومسيحيين ومسلمين كانوا الناس عاشوا في سلام لان مفيش اسباب "الهية" تدعوهم للحرب والقتل والدمار

    فكروا يا عاقلين فيه اله موقعاتي كده وبينشر الكراهية؟ اله شرير جدا يعني ومش معقول انا اكون ارحم منه

    زيادة عدد المسلمين لا يعني اي شيء للحضارة الانسانية الا المزيد من الدمار والخراب والارهاب وتحقير المرأةورضاع الكبير وتفخيد الرضع وممارسة الجنس مع الحيوانات (ال حيعترض حهريه احاديث عن "نيك" السمك والبهائم كما قال رسولكم المحترم في احاديث صحيحة)٠

    القمل والصراصير والبراغيت والبكتيريا والفيروسات يتكاثرون ايضا. هو تكاثر المسلمين وغلبتهم بالعدد في الأرض هو ده النصر يعني؟ طيب خليكم انتو في التكاثر مهو ده ال انتو فالحين فيه يا عالة على البشرية يا ارهابيين

    عمركو شفتوا ملحد فجر نفسه؟ عمركوا شفتوا مسلم ولا مسيحي ولا يهودي افادوا الدنيا باختراع واحد غير حياة البشرية الى الافضل؟ على فكرة اينشتين كان لاديني عشان محدش عبقري يقوللي انه كان يهودي

    نهاية العالم اذا حدثت فستكون على يد المؤمنين وبسبب الأديان ال اسمها سماوية

    من غير اديان حنعيش في سلام ومحبة. شوفوا العراق وال حصلها وتخيلوها من غير اديان. الدين هو سبب كل البلاوي والحروب


    انا ادين بدين الانسانية. طظ في الاه بيقوللي اقتل التانيين بإسمه وبسبب خطأ في صنعته هو

    July 25, 2009 at 1:13pm · Report

  • Mohammed Marzouk صديق باسم ..
    أنا لا يمكن ان أقول أن كل من لادينى ليس له أخلاق .. وارجوا منك أن لا تتخذ هذه النقطه بمحمل شخص فأنا أتكلم عموما على البشريه كلها .. وأزعم أننى لست ممن يخاف من الرجم أو الجلد حتى لايرتكب المعصيه

    ولكن هذا تماما ما أقصده أن الأنسان بفكر الألحاد لن يكون أكثر من مجرد حيوان يخاف من الحدود سواء الرجم أو السجن أو اى كان الحد لأنه لن يكون هناك وقتها رادع غير هذا سوف يتم تسير البشريه بالعصا لحفظ النظام وأى نظام لأن وقتها من يملك القوه هو من يملك أن يفرض النظام أى نظام ... وأنا هنا لاأتكلم عليك بل أتكلم على البشريه بصفه عامه التى منهم الضعيف والقوى ومنهم المثقف ومنهم الجاهل ومنهم ومنهم .. ذلك التنوع الرهيب فى البشريه فى السلوك والتفكير والتفاوت فى درجة التمييز والشعور والأدراك الصحيح .... ما الذى تتوقعه حين تقول لهم أن ليس لديهم هدف فى حياتهم غير البقاء مجرد البقاء

    وأى سمو للأنسانيه وأى روعه حين يشبه الأنسان بالبهائم لا غايه له ولا هدف غير الأكل والنوم والتكاثر لمجرد بقاء الجنس أو النوع أن الفكر الألحادى ينزل بالأنسان من درجة التكرم التى خلقها الله عليها إلى مرتبه أقل لا هدف لها غير المحافظه على النوع من الأنقراض

    عذرا فأنا لا أجد في هذا آى أنسانيه ولا روعه ولا غايه .. أن جميع البشر خلقهم الله وجعل بداخلهم الفطره التى تبحث دائما عن سبب لوجودها أنها فطرة الأنسان التى خلقه الله عليها .. تلك الفطره التى تجعل الأنسان لا يبحث عن بقاء الجنس بل عن الرقى بالجنس البشرى .. تلك الفطره التى يريد الفكر الألحادى أنتزاعها من داخل الأنسان

    وحتى بالأستشهاد بمجتمعات أخرى مثل أمريكا مثلا أين هو روح الأنسان وأدميته فى مجتمع يزنى ويشرب الخمر ويصنع الموبقات هل هذا هو الأنسان السوى وهل هذا هو الرقى ... أن رقى الأنسان هو رقى بأحاسيسه ومكانته وفكره وليس فقط درجة تنظيمه لشئون حياته لأن الجميع الدواب لها قوانينها الخاصه التى تخضع لها لبقاء النوع والجنس فالنمل والنحل يملكان أعلى درجات النتظيم والتعاون فهل هذا يعنى أنهم أرقى من الأنسان .. فهل التنظيم وحده يعنى الرقى

    وأعود واقول أن الفطره التى خلقنا عليها تجعلنا دائما نبحث عن هدف لوجودنا تبحث دائما عن غايه لحياتها .. سببا ودافعا للحياه وليس لمجرد البقاء .. فقط البقاء كالبهائم ستقول لى لا لسنا كذالك أذن وما الفرق بينا وبينهم نحن نحيا مثلهم

    وأسئل نفسك وأنى على يقين أن هذا السؤال دائما ما يتردد بداخلك ما هو سبب وجودك ؟؟ وما هو مغذى حياتك ؟؟؟
    July 25, 2009 at 5:22pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 6:44pm · Show Post

  • Ulla Hamsa ارجو من كل المتحدثين عن الفطرة ودين الفطرة واسئلة الفطرة ان يطالعوا هذا الموضوع ففيه الردود على كل المزاعم (الفطرية) لفطريات الخزعبلات الدينية ....

    ما هي فطرة انسان سيولد على جزيرة مهجورة ؟؟؟
    http://www.facebook.com/topic.php?uid=35278676324&topic=9325
    July 25, 2009 at 6:44pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 7:50pm · Show Post

  • Mohammed Marzouk عذرا صديقى Ulla Hamsa ..

    أنا لن ازيد ولن اطيل هنا فى التحدث عن الفطره ولكن وبما أنه ليس لديك فطره فلماذا تسئل نفسك دائما هذا السؤال لما أنت موجود وما الهدف من وجودك ؟؟؟

    وياترى ما هى أجابتك التى أقنعت بها نفسك شخصيا لحل هذا السؤال ؟
    July 25, 2009 at 7:50pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 8:12pm · Show Post

  • Ulla Hamsa Mohammed Marzouk (Egypt) replied to your post21 minutes ago
    عذرا صديقى Ulla Hamsa ..
    أنا لن ازيد ولن اطيل هنا فى التحدث عن الفطره ولكن وبما أنه ليس لديك فطره فلماذا تسئل نفسك دائما هذا السؤال لما أنت موجود وما الهدف من وجودك ؟؟؟
    وياترى ما هى أجابتك التى أقنعت بها نفسك شخصيا لحل هذا السؤال ؟
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    لست صديقك يا سيدي
    انا سيدة واسمي علا
    من اخبرك اصلا اني سالت نفسي هذا السؤال؟؟؟
    ام تراك اكتفيت بعنوان التوبك الذي وفرت لك رابطه؟؟؟
    يا للسطحية والتكاسل الذي يتصف به معظم المسلمون
    واظنه السبب في كونهم في ذيل الامم كلها في جميع الاحصائيات
    وقد وفرت لك رابطا يرد على كلامك بخصوص الفطرة المزعومة التي صدعتمونا بالحديث عنها دون ان تملكوا لها تعريفا محددا,لذلك ارجو ان تتخلى عن عادة اغلبية المسلمين ممن عرفتهم في الكلام قبل التفكير والكتابة قبل القراءة راجية ان تقرا الموضوع كله فهو عن الفطرة المزعومة والفطريات الدينية التي تعشش في رؤوس من يتركون عقولهم لتنهشها وان تضع تساؤلاتك فيه لانه خارج الموضوع هنا وقد وضعت لك الرابط لجذب انتباهك الى انك خرجت عن الموضوع المطروح للنقاش
    ارجو ان يكون كلامك محددا
    ماهو تعريفك اصلا للفطرة الاسلامية؟؟
    وهل كانت مداخلتك عن الفطرة الاسلامية المزعومة والفطريات الدينية؟؟
    ام عن اسباب وجودي انا كانسانة واهداف هذا الوجود
    وارجو ان تناقش امر الفطرة في بابها وليس هنا..
    July 25, 2009 at 8:12pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 8:25pm · Show Post

  • Mohammed Marzouk أعتذر منك سيدتى الفاضله أن سببت لكِ الضيق بكلامى مخاطبا أياكِ بصديقى وعذرا منى أن كنت لا أبالى بنوع المخاطب من كونه ذكرا أو أنثى لأننى أخاطب الفكر وليس النوع .. أعتذر منك وارجوا منك أن تقبلى أعتذارى .

    ولكنى وفى ردى السابق لكِ لم أتحدث عن الفطره وأنما سئلت سؤالا وأجوا منك الأجابه عليه وأننى على يقين أنكِ سئلتِ نفسكِ هذا السؤال وأن كان خارج موضوع النقاش فكل لى رجاء أن تجيبنى على هذا السؤال حتى ولو فى موضوع منفصل
    July 25, 2009 at 8:25pm · Report

  • Post Marked as Irrelevant
    July 25, 2009 at 8:37pm · Show Post

  • Ulla Hamsa Mohammed Marzouk (Egypt) wrote2 minutes ago
    أعتذر منك سيدتى الفاضله أن سببت لكِ الضيق بكلامى مخاطبا أياكِ بصديقى
    =============================================
    لم اتضايق وكل ما في الامر اني ظننت ان اسمي واضح وقد عجبت ان لا تستطيع تمييز المخاطب من خلال اسمه باستخدام الضمير المتلائم مع طبيعته


    وعذرا منى أن كنت لا أبالى بنوع المخاطب من كونه ذكرا أو أنثى لأننى أخاطب الفكر وليس النوع .. أعتذر منك وارجوا منك أن تقبلى أعتذارى .
    ============
    !!!!!!!!!!!!!!!
    هل تعني لامبالاتك انه يجب للمخاطب ان يتعامل معها كامر واقع؟؟
    شكرا لاعتذارك ولكن عذرك غريب حقا


    ولكنى وفى ردى السابق لكِ لم أتحدث عن الفطره وأنما سئلت سؤالا وأرجوا منك الأجابه عليه
    ============
    هل قرات الموضوع الذي وفرت لك رابطه؟؟اقراه اولا وضع فيه ما شئت مما يتعلق بسالك وحديثك عن الفطرة علما انك لم ترد اصلا على استفساري بشانه


    وأننى على يقين أنكِ سئلتِ نفسكِ هذا السؤال وأن كان خارج موضوع النقاش فكل لى رجاء أن تجيبنى على هذا السؤال حتى ولو فى موضوع منفصل
    =============
    ياسيدي وحياة (الطبيعة)ما سالت نفسي ولا حتى فاهمة سؤالك فيقينك يا سيدي ليس في محله اطلاقا..اقرا انت الموضوع واقرا ردي السابق عليك واجبني كي افهم كلامك وارد على اسئلتك

    وللمرة الثانية اخبرك يا سيدي نحن نتكلم في خارج الموضوع مما يشتت الحوار لذا ساغيب كلامنا
    July 25, 2009 at 8:37pm · Report

  • Mohammed Marzouk أيها الساده الكرام وتعليقا على ما قاله السيد باسم السماوى عفوا أن كنت سأخرج عن النقاش ولكن لماذا نتدنى بالحوار ولماذا يتم استخدام الفاظ جارحه لا تعلو بالفكر ولما يتم أتهامى بأننى ارهابى والتخلف وكل جرمى أننى مختلف معك فى الفكر والعقيده

    أنا لم أتهم أحد بشئ ولم أجرح أحدا بلفظ فلما التجريح فى وفى عقيدتى وأيمانى
    لما أستخدام الفاظا لا تصلح لحوار

    التمس من كل ذى فكرا ناضج أن يرقى بالحوار وبمستوى النقاش وأن يمنع هذا التدنى بالألفاظ والحوار
    July 25, 2009 at 10:49pm · Report

  • Maiada Salah ان الدين الاسلامي يدعو للسلام فانه ليس دين ارهاب اماعن بقاء الحياة دون اديان اذاأنت ستعيش حياةعشوائية اماعن المسلمين الذين يفجرون انفسهم فهذافداء لدينهم لكي يبقى وبذلك يعتبر شهيد وسيدخل الجنة ان شاء الله اماعن البعض السي عن المسلين فالبني ادم ليس معصوم من الخطأ وهناك عقاب له اذااستمر في ذلك الخطأولله حكمه
    July 26, 2009 at 12:42am · Report

  • باسم السماوي طب ما دمتي تساندي الارهاب ،، ابقوا روحوا فجروا نفسكم في حتة فاضية بعيد عن الحضارة وخدوا معاكو كل الفريق عشان تروحوا الجنة ونخلص منكم ومن ارهابكم ونفضى لعمارة الارض بقى! العالم مش واخد منكم غير التخلف والاجرام ،،، قرفتونا
    July 27, 2009 at 12:13am · Report

  •  

Comments

No response to “لماذا يتناقش المسلمون و الملحدون؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)