- Amr Zaki كثيرا ما اسال هذا السؤال لنفسى لماذا يتناقش المسلمون و الملحدون؟ ما الهدف ؟
يعلم الاثنان تمام العلم ان النقاش لن ينتهى لشىء و سوف يصل الى حارة سد و سوف ينتهى دائما اما بوصف الملحد للمسلم بالغباء و العمى او تكفير المسلم للملحد و سبه و توعدة بالنار يوم القيامة
و من هنا ساوجه كلامى لزملائى الملحدين اعرف انك تناقش من اجل فكرتك و حرية معتقدك لكنك تناقش الشخص الخطأ فماذا تتوقع من المسلمين؟
ماذا تتوقع من شخص يظن ان الشخص المذكور ادناه هو نبى من خالق العالمين و هو اشرف الخلق و هو الرحمة المهداه1يقول أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم2تزوج فتاة فى السادسة من عمرها و قام بمفاخذتها و هو بعمر الخمسين3يامر بتضييق الطريق على اليهود و النصارى 4قام بنشر فكره بقتل الرجال و سبى النساء و من امثلتها قتله ليهود بنى قريظة و سبى نسائهم و اطفالهم5 شخص يقول من بدل دينه فاقتلوه
ماذا تتوقع من شخص يقول الاتى
سؤال لملحدين اللي مش بيؤمنوا بالروح
هما مش بيشوفوا روحهم بتطوف وتلف الكون وهما نايمين
والنوم هو موت اصغر
خلي بالكوا يامسلمين لاني عارف هايجوبوا علي سؤالي بسؤال تاني ويتوهوا الدنيا
لانهم عاوزين يثبتوا فكرتهم بس
علشان نفسهم يخرجوا بره كلمه عبد
من الاخر مش عاوزين مسؤاليه
خلي بالكوا ياريت الملحدين يفهموني اللي قلته
كيف تري احلام وانت نائم
فسرهالي بالحواس الخمسه
عاوز اشوف حلمك بحواسي الخمسه
ولا بقي فانت كذاب ومفيش حاجه اسمها حلم
ردوا بقي
ماذا تتوقع من شخص يظن ان كل البشر ماعدا متبعى دينة سوف يعذبون فى النار ابد الابدين و ان اشخاصا مثل نوبل و اينشتاين و جاليليو و نيوتن و كل هذه الفصيلة ممن خدموا البشرية سيدخلون النار على عكس الحوينى و يعقوب و محمد حسان الذين لا يعرفون الفرق بين الذرة و الجزىء الذين سيدخلون الجنة و يتمتعون بالحور العين
ماذا تتوقع من شخص يسخر من عابدى الاصنام و هو يذهب كل عام ليطوف بحجر كبير و يقدسة و يدفع الاموال الكثيرة لقاء ذهابة هناك و توجيه كل صلواتة و شعائرة الدينية لهذا الحجر
ماذا تتوقع من شخص يقول لو حبس الله بولك ساعه لمت
لو لم تغسل كليتك لمت
لو لم تاكل ولم تشرب لمت
من يعطيك هذا كله
لن اتحدث من شخص متدني الفكر زيك
لان المستجير بالعقل جاهل للاسف
ماذا تتوقع من شخص يقول
سؤال للملحدين
اولآ انتم عندكم الذكاء اولوية عظمي خصوصآ العقل واحنا كمسلمين هناقشكم بالعقل
اولآ تعرفوا طبعآ ان في علماء من وكالة ناسا طلعوا علي سطح القمر وشاهدو الكرة الارضية من هناك فلما شاهدوا وجدو انها شديدة السواد عدا شيئين وهما الكعبة الشريفة ومدفن الرسول صلي الله عليه وسلم
ماذا تريدون اكثر من هذا دليل علي عظمة الله وقدرته
تقوله طب هات رابط من ناسا يؤكد كلامك عشان نؤمن زيك
يقولك انت متخيل انهم ممكن يخلو حاجة زي دي علي موقعهم
وبعدين القصة دي مشهورة سمعتها في برنامج
طب سمعت ان عالم طلع علي قمر او كوكب تاني مش متأكد وسمع ترانيم وسجلها
واتبين انها الاذان ودى حاجات قديمة وطالما انت مقتد الذكاء ابحث عن الحاجات دى.
انتظروا الجزء التانى من هذه المهازل فهى لا تنتهى - Amr Amin سوءال يا استاذ عمرو
ألا تلاحظ أنه لم يتدخل فى مناقشاتنا هنا أو فى جروب ملحد وأفتخر أى مسلم دارس للدين بأى فروعه؟؟
فى الأزهر يتم تدريس علم يسمى أصول الدين
ورغم ذلك لم يناقشنا أحد فيه
هل تعرف لماذا؟؟
لأن مناقشته لنا لن ينال عليها مالا
هل تظن أن هناك سببا آخر؟؟ - Amr Zaki فعلا ملاحظة ذكية جدا يا عمرو هذا يفتح مجالا اخر للنقاش فهل حقا الدين يدرس من اجل المنفعة المالية
- Bronislava Gaston الهدف فعلاً هو اعطاء القارئ المتابع شيئاً يفكر فيه و ليس الشخص الذي يحاورني هو جل هدفي
و أنا مقتنعة بأن هناك الكثيرين ممن يتابعوننا في صمت فأنا نفسي في يوم من الأيام كنت من هؤلاء القراء الصامتين على مجموعات اخرى و رغم أنني لم أشارك أبداً في تلك النقاشات الا أنها كانت السبب المباشر في تمكني من القطع بشأن الاسلام و الذي ظللت أشك فيه طويلاً
كذلك هناك بعض المحاورات الممتعة التي تحدث احياناً على صفحات المجموعة فليس كل المحاورين المسلمين من نفس النوع المذكور في المقالة. هناك منهم من يتمتعون بقدر كبير من المنطقية و لا يكابرون في الحق عندما يظهر و فضلاً عن ذلك فانهم يظهرون لنا الكثير من الاحترام في النقاش فلا نجد بداً من أن نبادلهم الاحترام
تحياتي - Amr Zaki يبدو ان الجميع يتفق على ان الحوار موجه للقارىء و ليس المناقش شكرا بورنيا على التوضيح
- Ayman M.Frarejah تحية للجميع
أعود للسؤال الأساسي في المناقشة وأقول:
ليس الهدف إقناع الآخر سواء أكان من "المؤمنين" من كافة الأديان او الملحدين.
فمن الممكن إقناع المسلم او المسيحي او اليهودي بفكرة دينية محددة لأن اتباع هذه الديانات يتقبلون فكرة وجود الإله فتتم المناقشة حول جزئيات مختلفة فيما بينها بعكس الملحدين الرافضين للفكرة من أساسها،و العكس صحيح.
أشبه أي نقاش بين أي طرفين من هذا النوع كمن يناقش شخص مؤمن بقانون السببية مع آخر مؤمن بالصدفة و بمعنى آخر "حوار الطرشان" مع إعتذاري الشديد على إستخدام المصطلح.
من رأيي المتواضع الهدف يكمن في إقناع كل طرف لنفسه بمصداقية رأيه و أوكد إقناعه لنفسه فقط لا إقناع الآخر
و لكم جزيل الشكر - Amr Zaki فعلا رأى محترم جدا و لكن اذا كان الهدف من النقاش اقناع النفس فهذا معناه التشكك فى معتقدة و لكنك تجد فى المناقشات الحماس الشديد و لا تجد ابدا من يرضخ عن موقفه و هذا مناقض تماما لنظريتك
ما رايك يا صديقى؟ - Ayman M.Frarejah رأيك فيه من الصحة
لكن اود القول ان العقل الإنساني لا يقتنع إلا بما يراه ولذلك تكون الحقائق العلمية متفق عليها من البشرية قاطبة لأنها تخضع لقانون التجربة وأثبتت صحتها،
أما للمعتقدات فلا يمكن بأي حال إثباتها بالتجربة فتخضع لمبدا الإيمان وهنا من المستحيل أن يصل العقل البشري للإيمان المطلق و إلا أصبحنا ملائكة بالنسبة للمؤمنين أو خلية نواة بالنسبة للملحدين فيكون الإيمان نسبيا و هنا يحتاج كل طرف لزيادة إيمانه بما يعتقد أي بمعنى رفع درجة الإقتناع لمن هو في صفه لا إقناع الطرف المقابل ولذلك تجد التشدد في الرأي من كلا الطرفين.
أرجو أن يكون هذا الرأي على صواب مع تأييدي لرأي بورنيا أيضا - Bronislava Gaston أشكرك يا أيمن
و أعتقد أن طرحك هذا قد يكون صحيحاً بالنسبة للملحدين
حيث أننا لا نجزم بشيء معين قطعياً أو مائة بالمائة
بل دائماً نترك لأنفسنا هامشاً من الخطأ
و لذا فانني اعتبر أن البحث عن الحقيقة هو هدف آخر لي من النقاشات و عندما يعطيني أحد الأصدقاء المؤمنين كتاباً مثلاً يؤكد لي أنه سيغير رأيي فانني أشعر بالفضول العلمي فأسارع بقراءته
و لكن أعترف بأن المحصلة النهائية للنقاش كانت دائماً بالنسبة لي هي المزيد من الأدلة الداعمة للالحاد
و خصوصاً الادلة العلمية الجديدة التي تدعم امكانية نشوء الكون من دون خالق وبداية الحياة من دون قوة خارقة
بخصوص المؤمنين فلا أدري ما اذا كان هذا الهدف ينطبق عليهم فهم أصلاً يؤمنون بالشئ جازمين قاطعين بنسبة مائة بالمائة أو على الأقل هذا هو ما يقولونه لنا
تحياتي - Ayman M.Frarejah أختلف معك بورنيا من ناحية المؤمنين
الفكرة الأساسية جازمين بأحقيتها فلا يمكن مناقشة المؤمن بوجود الإله أو عدم وجوده
لكن يختلف جميع المؤمنين في نواتج هذه الفكرة و لذلك ظهرت الأديان بكافة أشكالها سواء سماوية أو "أرضية" إن صح التعبير ، و عليه لا يوجد مؤمن بدرجة كاملة و إن أظهر ما يدل على ذلك وإلا لا يمكن تسميته بإنسان بأي حال من الأحوال و لذلك يحتاج المؤمنين إلى الرسل و الأنبياء بحسب مفاهيمهم او "المتنورين" لرفع درجة الأيمان لديهم، هذا من ناحية
من ناحية أخرى لا يمكن وضع الأديان ضمن الإختبار العقلي"حدود المعرفة العلمية" لأن الأديان تعتمد على الغيبيات بالدرجة الأولى ثم تدعم حججها عن طريق الإختبارات النقدية و العقلية مع العلم أن أي دين أو مذهب أو معتقد لا يقبل التجربة بأي حال أو الخضوع لقانون الصحة و الخطأ و إلا لماذا تسمى معتقدات؟
تحياتي للجميع - باسم السماوي أنا فاهم طبعا ان تساؤلاتك بهدف السخرية مش للحصول على اجابة
حجاوب عن نفسي،،،، أنا كنت مسلم و حواري مع الملحدين عرفني الفولة واخيرا شفت النور وسبيت كل الملل بلا رجعة،، وغيري كتير والانترنت تأثيرها رهيب في الموضوع دون،،، اعرف ييجي ٢٠٠ واحد طلع دينهم السنة ال فاتت بس ،، ولسه
الأديان للأغبياء والمغيبين فقط
مش عارف ربنا موجود ولا لأ،،، بس أي حمار لو فكر شوية حيعرف ان مستحيل يكون الاه حقيقي مش عارف ان الارض كروية ههههه
القرآن والانجيل والتوراة ديه شوية خرافات بيضحكوا على الجهلة بيهم،،، مستحيل اي حد عنده شوية علم بتاريخ الحضارات ما يشوفش كمية السرقة والانتحال ال في القرآن
حرامية ونور من يومهم حيجيبوه منين يعني - Post Marked as Irrelevant
- Ahmed Alfidaani اول شي اكتب بالفصحى وبعدين تعال احجي
وبلا سب وغلط اذا صدك تريد تناقش
تكتبلي بالمصري ههههههههههههه - Amr Zaki مش عارف ربنا موجود ولا لأ،،، بس أي حمار لو فكر شوية حيعرف ان مستحيل يكون الاه حقيقي مش عارف ان الارض كروية ههههه
مش عارف اقولك الجملة دى اثرت فيا اد اية رائع يا بسام - Amr Zaki يا عزيزى المتذاكى اللغة المصرية دى كلام المسلم اللى كان بيتكلم و اللى انا مقتبس كلامه و بعدين اية الرد الهايف دة و اية المشكلة اللى مقابلاك فى اللهجة المصرية منتا بتتكلم بلهجة بلدك و كاتب حاجات زى صدك و شي و احجي
بقولهالك بالمصرى اوى (يخربيت هيافتكم) - Post Marked as Irrelevant
- Ahmed Alfidaani اللغة المصرية كلام المسلم ههههههههههههه
ليش في شي بمصر يدل على الاسلام المسلسلات والافلام والاغاني والفضايح والبلاوي هذه كلها تبع الاسلام
اوكي اني احجي بلغة بلدي بس في مصطلحات اعرف انه المقابل ماراح يفهمها فلازم اوضحها اله
بعدين ليش السب والشتم والتقليد
يعني احنه الحين مو بكروب اسمه حوارات صريحه وهادئة جدا
اريدك تعطيني خطا واحد بالاسلام وتحس انه هذا الخطا خطا كبير وفي بلاوي ومصايب - Amr Zaki خطأ واحد بس من عنيا
- Amr Zaki
قصة خلاف الله مع الشيطان
تعتبر تلك القصة من أحدى القصص التي نالت نصيبها الكامل من الثغرات والأخطاء والاشكالات المنطقية, فالقصة وما فيها أن الله طلب من الشيطان أن يسجد لآدم فرفض الشيطان ان يفعل ذلك بإعتبار أنه مخلوق من نار عكس آدم فهو مخلوق من طين, والنار اعلى مكانه من الطين, فحدث سوء تفاهم بسيط بين الله والشيطان فرمى الله بالشيطان الى جهنم ليخلد فيها أبد الآبدين
قصة لا بأس بها وتصلح أن تكون سيناريو لفيلم جميل, لكن المشكلة الوحيدة انها لا يمكن أن تكون منطقية بأي حال من الأحول, لذلك دعنا نرى ما بها من اشكالات
▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀
أولاً : من المفترض أن الله يعلم الغيب وهو من قرر أن يجعل الشيطان يتصرف بهذه الطريقة, أي ان الله كان يلعب دور في مسرحية هو من كتبها مسبقا
▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀ً
ثانياً : لا يوجد أي سبب منطقي لإجبار ابليس على السجود لآدم, ففي النهاية لن يستفيد أياً من الطرفان من تلك المسألة, بل هي رمزية الى أبعد الحدود
▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀
ثالثاً : بما أن الله هو من كتب سيناريو الفيلم (القدر) كيف به تفاجأ قائلاً “مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ؟” هل هناك فائدة منطقية من هذا السؤال بما أن الله يعلم أن الشيطان لن يسجد قبل أن يطلب منه أن يفعل ذلك ؟
▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀
رابعاً : لقد أغضب ابليس ربه بأن رفض أن يسجد لآدم, على الرغم من ذلك استجاب الله لطلبه حيث قال له ابليس “أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ” فرد الله مباشرةً “إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ”.. لماذا استجاب الله لطلب ابليس ؟
▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀
خامساً : قال ابليس : “أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ”.. لحظة واحدة.. كيف علم ابليس بأن البشر سيكون لديهم يوم للبعث ؟ كيف استنتج وجود يوم القيامة ؟
▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀
سادساً : لماذا آتى ابليس بصفة الجمع في قوله “يُبْعَثُونَ” ؟ كيف استطاع ابليس أن يستنتج وجود أبناء وأحفاد لآدم ؟ لأن الله لم يخلق حواء ولم يأمر آدم بالتكاثر إلا بعد هذه الحادثة بفترة طويلة.. هل كان أبليس مطلعاً على الغيب ؟ - Amr Zaki قال محمد في كتابه : ( واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون )
ربما قد مررت يوماً على هذه الآيه, او سمعتها من خطيب مسجدك وهو يحكي تلك القصة الملحمية لخلق الإنسان وانت تتعجب من مهارة وقوة ذلك الإله الرائع في خلق الإنسان من طين
لكنك لم تقف وتسأل نفسك عما تحمله تلك الآيه من معاني وأخطاء ساذجة لا يصدقها حتى الأطفال الصغار, لذلك هناك بعض الأسئلة تحوم حول هذه الآيه الكارثية.. فإن كان لديك رد.. فاتحفني به عزيزي المسلم :)
أولاً : كيف عرف الملائكة مسألة الدماء ؟ فهم لم يسمعوا من الله سوى جملة "إن جاعل في الأرض خليفة" كيف استنتجوا وجود الدماء في ذلك الخليفة ؟
ثانياً : كلمة "يسفك" تعني "يريق" والإراقة (الكب) لا تحدث إلا للسوائل أي ان الملائكة توقعت ان تكون تلك المادة سائلة.. وأنها تراق
ثالثاُ : توقعت الملائكة توقع صحيح آخر, وهو ان ذلك الخليفة يمكن قتله عن طريق إراقة تلك المادة السائلة, ياللعجب!
رابعاً : ما الغرض من إخبار الله الملائكة بمسألة انشاء الخليفة ؟ حيث ان رد الملائكة كان واضحاً..وهو رفضها الصريح لجعل خليفة في الأرض.. الموضوع يشبه قصة ديكتاتور لديه مجلس شعب وشورى وامناء ووزراء, ولكنه يجتمع بهم ويسألهم عن أرائهم مجازاً فقط لا غير, سواءُ اعترضت ام وافقت فالقرار قد اتخذ مسبقاً
خامساً : فعلاً انتصرت الملائكة على الله, بعد ان حذرته من ذلك الخليفة وقالت انه سيعوث في الأرض فساداً ويسفك الدماء, وفعلا هذا ما حدث تماماً
سادساً : قول الملائكة "ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك" إذا فالله خلق الملائكة كي يسبحوه, مالفائدة التي تعود على الله من تسبيح الملائكة له ؟ فكما نعلم فالملائكة والشجر والحيوانات وكل شي يسبح الله (لا تسألني كيف) ولكن لم نفكر يوماً في الفائدة التي ستعود على الله من ذلك التسبيح ؟ هل يحب ان يراهم يخضعون له لكي يحس بقوته وجبروته مثلا ؟ لماذا يحتاج لتسبيح البشر والشجر والحيوانات ؟ اليس ذلك منافياً لصفة الكمال ؟ - Amr Zaki أولاً : تفسير محمد لظاهرة تعاقب الفصول
اشتكت النار إلى ربها ، فقالت : رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لي بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فأشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3260
خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟
شرح مبسط : اشتكت النار الى الله ان حرهاً شديد وانها تريد ان تنفس عن بعض ما لديها من حرارة, فسمح لها الله ان يكون لها نفسان كل سنة, وهذان النفسان يسببان حر الصيف وبرد الشتاء
التفسير العلمي الصحيح للظاهرة
حدوث الفصول هو نتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس فتختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر
▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄
▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄
ثانياً : تفسير محمد لظاهرة الرعد
أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ، ما هو ؟ قال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب ، معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله . فقالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال : زجرة بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر . قالوا : صدقت .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3117
خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟
شرح مبسط : الرعد هو ملك من ملائكة الله لديه عصا مصنوعة من النار يضرب بها السحاب ليحركه من مكان لآخر, والصوت الناتج عن ذلك هو صوت ضرب عصا الملك للسحاب
التفسير العلمي الصحيح للظاهرة
يحدث الرعد فيزيائياً نتيجة نشوء ازدياد مفاجئ في الضغط ودرجة الحرارة في وسط الهواء المحيط بسبب حدوث البرق. هذا التمدد يشكل بدوره موجات صدمة صوتية تتمثل بصوت الرعد
▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄
▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄
ثالثاً : تفسير محمد لظاهرة نسوب الشبه لأحد الوالدين
بلغ عبد الله بن سلام مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأتاه فقال : إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه ، ومن أي شيء ينزع إلى أخواله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خبرني بهن آنفا جبريل ) . قال : فقال عبد الله : ذاك عدو اليهود من الملائكة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ، وأما الشبه في الولد : فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له ، وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها ) . قال : أشهد أنك رسول الله ، ثم قال : يا رسول الله ، إن اليهود قوم بهت ، إن علموا بإسلامي قبل أن تسألهم بهتوني عندك ، فجاءت اليهود ودخل عبد الله البيت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أي رجل فيكم عبد الله بن سلام ) . قالوا : أعلمنا ، وابن أعلمنا ، وأخيرنا ، وابن أخيرنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفرأيتم إن أسلم عبد الله ) . قالوا : أعاذه الله من ذلك ، فخرج عبد الله إليهم فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ، فقالوا : شرنا ، وابن شرنا ، ووقعوا فيه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3329
خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟
شرح مبسط : الشبه يكون (حسب تفسير النبي الظريف) للأب اذا وصل لذروة نشوته أولاً, ويكون للمرأة اذا وصلت لذروة شهوتها أولاً, بإختصار الموضوع في السرير تحول لسباق
التفسير العلمي الصحيح
نحن نرث جينات من كلا الوالدين. اذا كان لأحد الوالدين جينات ذات سمات غالبة فإننا نرث الشبه منه, حتى اذا كان احد الوالدين ليس لديه جينات ذات سمات غالبة فسنرث الصفات منه أيضاً ولكن بنسبه ضئيله، وقد يكون الأمر عشوائي أوعبارة عن حظ في بعض الأحيان, ولكن لا يمكن أن يكون له علاقة بمن سيصل لشهوته أو ينزل ماءه أولا
▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄
▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄
رابعاً : تفسير تحديد جنس الجنين
وكل الله بالرحم ملكا ، فيقول : أي رب نطفة ، أي رب علقة ، أي رب مضغة ، فإذا أراد الله أن يقضي خلقها ، قال : أي رب ، ذكر أم أنثى ، أشقي أم سعيد ، فما الرزق ، فما الأجل ، فيكتب كذلك في بطن أمه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6595
خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟
شرح مبسط : هناك ملك داخل رحم كل امرأة, بعد أن تلقح المرأة باثنان وأربعين يوماً يتحدث هذا الملك مع الله ويسأله عن جنس الجنين ورزقه وكم سيعيش وهل هو شقي أم سعيد, ويكتب هذا الكلام في بطن أمه
التفسير العلمي الصحيح
عند اختراق الحيوان المنوي من النوع
( y )
لجدار البويضة الأنثويّة التي هي دائما من النوع
( x )
يكون الجنين ذكرا
كرموسوماته الجسدية من النوع
( xy )
_______
عند اختراق الحيوان المنوي من النوع
( x )
لجدار البويضة الأنثويّة التي هي دائما من النوع
( x )
يكون الجنين أنثى
كرموسوماتها الجسدية من النوع
( xx )
- Ahmed Alfidaani ههههههههههه راح اكلمك بدون عاطفة وبدون اي تعصب
شوف
اول شي كتلك اعطيني دليل واحد مو عشرة
وحتى لو عطيتني عشرة اكدر اثبتلك العكس للكل بس احتاج وقت
لهذا كتلك واحده
المهم
اول شي القدر والموت والرزق هذه الاشياء كلها مدركه من الله سبحانه وتعالى مسبقا اي انها مثل ماتفضلت يعلمها الله وتقول لماذا هذا السيناريو
استطيع ان اجاوبك
بالبداية
خلق الله البشر وخلق لهم عقولا يفكرون بها
فانت الان تستطيع وبملئ ارادتك ان تفعل ما تشاء وماتريد
تستطيع ان تؤمن بالله او بالعكس
والفكره هنا ان الله يعلم ماستفكر به ولكن لاياثر عليك باختياراتك
فانت تستطيع ان تفعل اي شئ ولا احد يمنعك من ذلك
هذا كله ملخص بسييط لما ساقوله لك وساجاوبك باقتباس لاسئلتك
اولا _(هذا كلامك ياملحد )1
أولاً : من المفترض أن الله يعلم الغيب وهو من قرر أن يجعل الشيطان يتصرف بهذه الطريقة, أي ان الله كان يلعب دور في مسرحية هو من كتبها مسبقا
نعم الله يعلم الغيب ويعلم جيدا ماسيفعله الشيطان
لكن كما سبقت واخبرتك فان الشيطان قادر على اختيار اي خيار يريده هو واختار الشيطان معاداة الله بملئ ارادتهه
هل هناك اي مشكله في هذا
ثانياً : لا يوجد أي سبب منطقي لإجبار ابليس على السجود لآدم, ففي النهاية لن يستفيد أياً من الطرفان من تلك المسألة, بل هي رمزية الى أبعد الحدود
بل يوجد اسباب كثيرة
اولها احترام الجنس الجديد وهو الجنس البشري وهناك اشياء صعب ان نفهمها لانها امور اللهية واعتقد ان حكمة الله تعادل مليارات الاضعاف بالنسبة لنا اصلا لايوجد مجال للمقارنة
ثالثاً : بما أن الله هو من كتب سيناريو الفيلم (القدر) كيف به تفاجأ قائلاً “مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ؟” هل هناك فائدة منطقية من هذا السؤال بما أن الله يعلم أن الشيطان لن يسجد قبل أن يطلب منه أن يفعل ذلك ؟
احييك على هذا السؤال الفطن, لقد اختلف العلماء في واقع "لا",فمنهم من قال أنها زائدة وجاءت للتوكيد,ومنهم من قال أنها مفيدة وليست زائدة وهذا ما أراه ايضًا,وذلك لأن كلام الله كله مفيد لا زيادة فيه ولا نقصان وكل حرف في مكانه حيث أراد وشاء الله.
وعلى ما تقدم يكون معنى الآية :" قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ ",أي شيء منعك عن عدم السجود ؟وهذا إستفهام استنكاري
ويمكنك ان تذهب الى مدرس اللغة العربيه الخاص بك وتسئله ماذا هو الاستفهاام االاستنكاري
واذا كنت تعرفه فاعتقد ان الحجه قد بطلت ولايوجد هناك داعي للذهاب الى المدرس
بالختام اذا اردت ان تكمل النقاش فانا مستعد
لكن بشروط
اولها ان تفتح قلبك وان يكون النقاش منفتح وان تناقش بعيدا عن العاطفة
واحب ان اذكرك ان الامل مازال موجودا للعوده الى الباري عز وجل وان تواب رحيم
خصوصا في مثل هذه الحالات فانت الان تبحث عن الحقيقة وتريد ان تتبع الطريق الصحيح
انتظر ردك - باسم السماوي هذا كلامك
===
وهناك اشياء صعب ان نفهمها لانها امور اللهية
=======
هذه دائما اجابة الخائب المؤمن مقارنة باسلوب تفكير اللاديني الحر ،،،، لولا اللادينيين لما قامت الثورة الصناعية
انظر الى انجازات هؤلاء الملحدين مقارنة بفظائع بتاع ملك اليمين والسبايا وقطع الأيدي ونكاح الأطفال
http://www.youtube.com/watch?v=fdVucvo-kDU
هؤلاء هم الانبياء الحقيقيون لا دعاة الكراهية والخزعبلات بتوع الاديان - Ahmed Alfidaani هههه انا عندما قلت انه يصعب فهمها فانا اتكلم عن نفسي ولكني لو كنت مطلعا اكثر لكنت اجيبك بل وباذن الله ساجيبك
واذا اردت الاجابة الان فهناك الكثير من العلماء ممكن ان يجيبوك
اما بالنسبة للعلم
هل تعلم اين وصل الدين في عهد الدوله الاموية والعباسية
هل تعلم من وضع اسس علم الكيمياء التي تدرس حتى الان واقصد جابر بن حيان وعلماء اخرون منهم ابن سينا وابن النفيس والرازي وغيرهم
واثارهم موجوده حتى الان
هل تعلم شئ عن الحضارة الاندلسية
الي يقول الاسبان عنها اذا زرت اسبانيا ولم تزور الحضارة الاندلسية فانك لم تزر اسبانيا حتى
فاذا فتحت باب العلم فالاسلام يحث عليه وجعله بمنزله العباده بل واكثر
اما عن نكاح الاطفال
والفظائع فاعطني دليلا قاطعا واتمنى ان يكون موجودا في القران او الحديث
لان غيره فهناك العديد من القبائل المسلمه تفعل عادات مرتبطه بقوميتها وليست دينها وهذا لعدم الاطلاع علي دينهم
بعدين لحد الان ماعطيتني شي غلط بالقران
اقربلك اكثر
القران يامر بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر والصدق والامانه والاخلاص في العمل وووووو
فهل هناك شئ في القران من هكذا امور هو امر غير طبيعي وغير جيد - Amr Amin عظيم جدا يا صديقى
وددت لة استوضحت منك شيئا إضافيا وليتسع لى صدرك
إذا كان الله هو من خلق إبليس
وخلقه عاصيا متمردا متكبرا
وخلقه من النار التى تتجه دائما لأعلى فلا تنخفض أبدا
الله خلق إبليس عاصيا متمردا
وكان يستطيع ان يخلقه افضل من ذلك
فضلا عن ان الله يريد ان يحاسب السيد ابليس
رغم أن إبليس مخلوق لله
============
وإذا قلت لى أنه خلقه لفتنة البشر
فالبشر أيضا مخلوقون لله وهو الذى صنعهم
الكل صنعة الله
فلماذا يحاسبهم
وكان من الأولى به أن يخلق الجميع على شاكلة الملائكة
فيريح ويستريح - Ahmed Alfidaani مرحبا بك اخي العزيز
سبق وان قلت ان الله خلق الجن والانس وخلق لهم عقول يفكرون بها
فيستطيعون عمل مايريدون ويستطيعون فعل اي شي بدون اي تاثير من اي جانب وحتى الجانب الالهي
اقصد ان ابليس له مطلق الحرية في ان يختار ان يكون عبدا عاصيا او عبدا مؤمنا
وهذا الجانب لايقتصر على ابليس فقط
بل على كل البشرية
فعلى سبيل المثال
استطيع ان اصلي كل يوم واستطيع ان لا اصلي
واستطيع ان اكفر بالله واستطيع ان اؤمن بالله
بدون اي تاثير
اسئلك سؤال
هل انت تستطيع ان تشرب كاس ماء الان
هناك جوابان
الاول ممكن ان تذهب وتشرب كاس الماء وممكن ان تبقى
وهذا كله حسب ارادتك
فبعد كل هذا
ان الله سبحانه وتعالى بين لك الحق وبين لك الباطل
ففي يوم القيامة سيحاسبك على مافعلت
فقط للمعرفه اود ان اوضح شئ اخر بالنسبه عني
اني شاب ادرس حاليا بقبرص
وعايش حياتي لاتفكرون انه اني مؤمن واتعبد اليوم كله بالمسجد
بالكاد اصلي الصلوات الخمس واقوم بالواجبات اللي عليه ان اقوم بيها
ربما ستقولون لماذا انا قلت هذه النبذه عني
فقط لكي تعرفوا من تناقشوا وتاخذوا خلفية مصغرة عني
ولااريدكم ان تضنوا اني صاحب لحيه ومقيم بالمسجد 24 ساعة باليوم
- Amr Amin عزيزى
مرحبا بكفى أى وقت كما يمكنك التوقف مقتما تريد
لكننا هنا قاعدون
واتمنى لك التوفيق والسداد
============
اكلمك عن الخلق لا عن الحرية
رغم أن هناك تناقض بين الخلق والحرية
اتفق معك أن الإنسان حر مؤمن كان ام غير مؤمن
لكن اختلف معك فى شأن الخلق
فالفكرة مرفوضة اصلا
أعود وأكرر
لماذا يحاسبنى رغم أنه خلقنى
ويعرف ماذا سأفعل علم يقين وما سأفعله سأفعله بناء على ما أعطانى من معطيات
للمرة الثالثة
عندما يخلقنى سيئا لمذا يحاسبنى على سوئى
- Ahmed Alfidaani صراحه لا اعرف كيف اوصل الفكرة اكثر من ذلك
فاعطيك مثال لربما تصلك الفكرة
مثلا انا وصديقي
انا اعبد الله واصوم واصلي ولا اؤذي الناس وصديقي على العكس مني
ربما يعرف الله مالذي سنفعله ومالضير في ذلك اذا كان يعلم مالذي سنفعله
لكن صديقي كان يفعل مايفعل بملئ ارادته
ابسطلك المثال اكثر
يعني هناك الكثير من يدعون قراءة المستقبل ويعرفون ماذا سيحل بك
ايعني هذا انهم خلقوك
لا هم مجرد انهم عرفوا انت ماذا ستختار
واقربلك المثال اكثر واكثر
ذهبت انت ووالدك الى محل لشراء موبايل جديد لك
فاعطاك صاحب المحل هاتفين جيدين
وخيرك بينهم
والدك عرف مالموبايل الذي ستختاره قبل ان تنطق حرفا واحدا
هل هذا يعني انه خلقك
لا
بل هو علم مالذي ستختار لعلاقته بك ومعرفه اطباعك وماهي ميولك
لهذا لانستطيع اتهام الله بالظلم
بانه خلقنا كفار فلماذا يحاسبنا
بل هو خلقك حر وتفعل ماتشاء فاذا فعلت خيرا فجزاءك خيرا
واذا فعلت شرا فجزائك العقاب
اتمنى ان تكون الفكرة وصلتك
والخصها بالنهاية انه لايوجد ضير في ان يعرف الخالف مالذي ستفعله وسوف تعمله
فقط هو يعلم ماستختار لانه يعرف في كل ماتفكر به
واشكرك على اسلوبك الجميل في المناقشة - Amr Amin خلق=صناعة
صح؟
أليس الصانع مسؤلا عن صناعته؟؟؟
هل من حق الصانع أن يحاسب المصنوع؟؟؟
عيب المصنوع يعنى تقصير من الصانع فى الصناعة - Post Deleted
- Mohammed Marzouk أولا لا أعرف لماذا يتم أتهمى بالغباء والحماقه لمجرد أننى مسلم أو ليس من حقى أن أختار عقيدتى كما أريد .. أليس هذا من ضمن حريتى .. أنا لا أذى أحدا بعتقادى فلماذا يتهم أتهامى وسبى .. اليس من حقى أنا أؤمن بما أريد كما تؤمن بما تريد .
ثانبا هل تعلم أن من الأسهل على النفس أن تعتنق فكر الألحاد .. ولما لا وهو ييسر لها الحياه كما تريد فلا خوف من آله أو عقاب .. تفعل كل ما لذى وطاب لها دون رادع أو خوف .
ولكن هو أيمانى بأننى لم أخلق عبثا أو لهوا بأن حياتى لها أهميه ومغذى ليست لمجرد حياة قصيرة مجرد أعوام أحياه عبثا ثم أموت .. أن هذا الإيمان هو ما يدفع الأنسان للسمو بالحياه وبالبشريه كلها .. أننى أعلم أنى حين أموت لن تذهب أعمالى هبئا منثورا .. لو أن البشريه أعتنقت الألحاد حينها ستصبح البشريه مجرد حيوانات يعيشون يومهم ويبحثون عن ملذاتهم فحسب .
تخيل معى ماذا يحدث للعالم لو أنكر بأكمله فكرة وجود آله وأنه خلق عبثا أو ظهر صدقه بلا مغذى ولا فائده لحياته غير أنه فقط يحياها ؟؟؟
سنصبح كالحيوانات أو أشد قسوه وفتكا منها .. فلا بأس أن تزنى بما أنه ليس هناك ما يمنعك ولا هناك رقيب عليك .. وما المانع أن تنهك حرمة هذا وتخش حياء هذه فلا أحد يراك ولا أحد يمكن أن يثبت عليك شيئا .. وما المانع أن تفسق وتفعل كل ما يحلو لك
أن فطرة الأنسان التى فطرنا الله عليه هى أنه يبحث دائما وابدا عن مغذى لحياته وهدفا لها .. يعلم داخله وأن أنكر هذا بلسانه وعقله أن له آلها يعبد .. هذا الشئ الذى يسكن قلبه قل أو كثر .. نقص أو زاد ولكنه موجودن بداخلنا وأن أنكرنها وحاولنا مرارا وتكرارا أن ننكرها .
أننى أؤمن بأن فى داخل كلا منا شئ دائما ما يدفعه بالتفكر فى هذا دائما .. هذا ما يخبرنا به القراءن تلك المعجزه الخالده .. يخبرنا بما يدور فى نفوس الكافرين والمنافقين والمشركين ... هذا ما يدفع كل ملحد أن يقنع نفسه بأن ليس لله وجود .. لهذا يتناقش ويتحاور ليس هدفه أن يثبت لأى مؤمن ضعف عقيدته بل أن هدفه الأكبر أن يثبت لنفسه أنه على حق .. لكى يخرس ذلك الشئ الذى فى داخله - Ahmed Alfidaani اخ محمود مرزوق نحن هنا الان نناقش فكرة
خلق الله للانسان ومن ثم محاسبته له
اما اذا فتحنا الموضوع الذي بدات به
فلا اعتقد انه يوجد اي ملحد في العالم انكار روعته وانسانيته ووووووو
فتخيل لو اننا لان مثل الشعب الامريكي
نزني كما نشاء وحتى مع المحارم بل يصل الزنا الاخ والاخت
وغيرها وانتشار الامراض
وماحرم الله شئ الا كان فيه ضررا
فنرى لحم الخنزير ونرى المشروبات الكحوليه ووووو
لا اريد الخوض في هذا النقاش اللامنتهي
لكن للاسف اخ amr amer omran
لا اعرف كيف استطيع ان اشرح لك
بعد كل هذا الشرح تقول لي الخلق يساوي صناعة
اي كلام فارغ هذا
اتقارن خلق الله بخلق الانسان للسيارة مثلا
ماهذا هل وصلت لهذا الحد
ان الانسان ليس اله كما هيه الروبتات
ولكن اعتقد انك لاتريد ان تبصر عينك الحقيقة
وهذه ارادتك
واتمنى من كل قلبي ان ترى الحقيقة يوما من الايام
Comments
No response to “لماذا يتناقش المسلمون و الملحدون؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق