‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

هل نؤمن بالغيب؟

الخميس، ٢٣ تموز ٢٠٠٩

  • Ahmed N. Aboras سؤال يطرح نفسه دائما في الحوارات الدائرة بين المنتمين للفكر الإيماني، والمنتمين للفكر الإلحادي

    هل يجب أن نؤمن بالغيب؟

    وبداية يجب أن نعرف: ما هو الغيب؟

    إنّه كل ما لا نعرفه

    يؤمن المؤمنون بالملائكة والجن
    يؤمنون بالروح

    ويرد عليهم الملحدون
    بنفس منطقكم يجب ان تؤمنوا ببطة البغدادي

    تلك البطة التي يخبرنا انّها بطّة صغيرة، تقيم معه في غرفته، وتتحدّث جميع اللغات بطلاقة

    أو يجب ان تؤمنوا بوجود حقيقي لسوبر مان، أو سانتا أو بات مان

    فكلّها غيبيات

    ولكي نفض هذه الإشكالية، أقول لكم الآتي

    إن إيمان المؤمن، له مراحل
    تماما مثل مراحل التعليم الدراسي
    فلا يمكن ان أدرّس لطلبة السنة الأولى الابتدائية، ما سوف يدرسونه في الثانوية

    ومراحل الإيمان أوّلها التفكير في الوجود والكون
    هل جاء هذا الكون من تلقاء نفسه؟ أم أنّ هناك خالقا قد خلقه؟

    ومن البديهي أن أقول لكم، إن المؤمن يؤمن بوجود خالق للكون
    والمنتمين للفكر الإلحادي لا يؤمنون بذلك، أو معظمهم على الأقل
    لذلك فهم لا يمرّون بالمراحل التالية التي هي

    المرحلة الثانية: التفكير فيمن هو هذا الخالق؟
    ومن البديهي أن أقول إن المؤمن بوجود خالق يؤمن أن خالقه يجب أن يكون كلّي القدرة، عالما بمخلوقاته، قادرا عليهم، يامرهم بكل خير، وينهاهم عن كل شر

    المرحلة الثالثة: مرحلة البحث والتحرّي في الأفكار والديانات المختلفة
    ومن البديهي أن أقول إن المسلم مثلا يؤمن تماما ان ما جاء في القرآن متوافق مع ما هداه إليه تفكيره في المرحلة الأولى والثانية

    والمسيحي يؤمن بالكتاب المقدّس لتوافقه مع مع هداه إليه تفكيره

    والمنتمي للبوذية، يؤمن بها لأنها تتفق مع ما هداه إليه فكره في المرحلة الأولى والثانية

    والمنتمي للفكر الإلحادي، لم يمر أصلا بتلك المرحلة، لأنّه ما زال في المرحلة الأولى
    المرحلة الرابعة: الإيمان بكل الغيبيات التي جاءت في الكتب التي يؤمن بها المنتمين لكل دين

    فيؤمن المسيحي بماجاء في الكتاب المقدّس من غيبيات

    ويؤمن المسلم بما جاء في القرآن الكريم من غيبيات

    لذلك يؤمن المسلم بالملائكة والجن والعالم الغيبي
    ولا يؤمن ببطة البغدادي
    فهي لم تذكر في الكتاب الذي يؤمن به، بعد ان مر بالمرحلة الأولى والثانية والثالثة والرابعة

    ومحاولة أن يفهم المنتمي للفكر الإلحادي، ما جاء في المرحلة الرابعة، قبل أن يمر بجميع المراحل السابقة، هو أمر أراه عبثيا

    قد يقول لي البعض من المنتمين للفكر الإلحادي هناك مرحلة خامسة
    مرحلة التكذيب بكل ما جاء في المراحل السابقة

    وهذا في رأيي سيعيدنا إلى المرحلة الأولى
    وهو ضرورة النقاش حول التفكير في الوجود والكون
    هل جاء هذا الكون من تلقاء نفسه؟ أم أنّ هناك خالقا قد خلقه؟

    أمّا أن نناقش المعجزات، قبل أن ننتهي من المرحلة الأولى، فهو كمن يعطي درسا في التفاضل والتكامل، لطالب اولى ابتدائي

    أو هو محاولة طالب الثانوي ألا يدرس التفاضل والتكامل، لأنه يريد أن يتناقش حول ما تعلّمه في المرحلة الابتدائية، من أن واحد زائد واحد تساوي اتنين

    هل تتفقون معي؟
    July 23, 2009 at 2:09am · Report
  • Amr Amin ارى أن الإيمان بالغيب هو أدب من الأبناء كى لا يهدروا مجهودات الآباء
    خسارة وأى خسارة أن تضيح أحبارهم وأوراقهم سدى
    فلابد أن يصدق هذه الأوراق بعض الناس

    ولا يغرك الكثرة يا عزيزى
    فمعظم الناس يحب أجداده ويسير على خطاهم ما استطاع

    والدين نفسه لا يأخذ بالكثرة
    فيقول:
    وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين

    ويصف أهل الجنة بالسابقين
    فيقول
    ثلة من الأولين وقليل من الآخرين
    July 23, 2009 at 7:10am · Report
  • Magdy Abdalah Elsaka طرح رائع اخى الغالى احمد
    وانا مؤمن بالقدر خيره وشره
    والقدر من الغيبيات التى لا يعلمها إلا الله
    وانا مؤمن بالله ولهذا فأنا مؤمن بالقدر
    July 23, 2009 at 12:35pm · Report
  • Ahmed N. Aboras نعم اتفق معك

    فالإيمان بوجود خالق
    على أساس عقلي منطقي في المقام الأول

    ثم الإيمان بالقرآن الكريم
    على أساس مخاطبته للعقل البشري في قضية وجود الخالق، وتحفيزه للعقل البشري من اجل التفكير في خلق الكون

    يقتضي الإيمان بغيبيات القرآن الكريم
    الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره

    لذلك، فإن القرآن الكريم لا يخاطب من لا يؤمن بالغيب، ولا ينذرهم
    فكيف ينذر من لا يؤمن بالغيب؟
    إنّما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب

    عالم الغيب والشهادة فتعالى الله عما يشركون

    ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين، الذين يؤمنون بالغيب

    ان الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة واجر كبير

    ليعلم الله من يخافه بالغيب

    القرآن كذلك، يسخر من الذين يظنون أنهم يعلمون الغيب، فيستكبرون عن التصديق بوجود هذا العالم، أو الإيمان بالله

    اطلع الغيب ام اتخذ عند الرحمن عهدا

    ام عندهم الغيب فهم يكتبون

    اعنده علم الغيب فهو يرى


    ومهما حاول المؤمنون أن يشرحوا ذلك للمنتمين للفكر الإلحادي، فإنّهم أنّما يتحدّثون على أسس مختلفة

    لذلك لابد من الرجوع في رأيي للقضية الأساسية

    هل يوجد خالق لهذا الكون؟
    July 23, 2009 at 1:05pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    July 23, 2009 at 1:16pm · Show Post
  • Magdy Abdalah Elsaka لقد طرحت سؤال من قبل
    ولم يجيبنى عليه اى من الملحدين
    لماذا اذا كنتم لا تؤمنون بالله وان للكون آله
    ومنذ تاريخ البشريه حتى الان لم يجرء أحد المشركين او الكفار او الملحدين بوجود الله
    ان يتجرء ويسمى أحد أبنائه بأسم الله
    لم اسمع ولن اسمع عن احد من البشر تحدى العالم واطلق على ابنه اسم الله
    لماذا ؟؟؟
    الاجابة وبكل بساطه أنه يخاف ان يفعل ذلك لخوفه من عقاب الله
    ولكن يا دكتور احمد من تجادل ومن تحاور
    " ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً " }البقرة:74{
    July 23, 2009 at 1:16pm · Report
  • Bassam Al-Baghdady صديقي العزيز احمد أحييك على هذا الطرح المهم الذي يحتاج الكثير منا لايضاحه لانفسهم اولا و للقراء ثانياً.

    @Ahmed N. Aboras
    هل يجب أن نؤمن بالغيب؟
    وبداية يجب أن نعرف: ما هو الغيب؟
    إنّه كل ما لا نعرفه
    +++
    جانبك الصواب هنا صديقي العزيز في تعريف الغيب, الغيب هو ما لم و لن نعرفه لانه من علم الالهة, و هذا بالذات ما قصده الله عندما خاطب ملائكته بانه يعلم ما لا يعلمون. مثال بسيط على هذا هو أننا لا نستطيع ان نطلق على اشياء لا نعرفها الان بأنها غيبيات (مثل الادوية او الاجهزة التقنية) لاننا نملك منهجاً ما سيوصلنا اليها اذا عملنا بجد. لكننا نستطيع ان نسمي البطة الكبرى الورديةأو الملائكة او الشياطين او الله بأنهم غيبيات لاننا لم و لن نعرف اذا كانوا يقفون الى جوار احدنا و يقرأون افكارنا الان ام لا.

    ==========
    @Ahmed N. Aboras
    إن إيمان المؤمن، له مراحل
    تماما مثل مراحل التعليم الدراسي
    فلا يمكن ان أدرّس لطلبة السنة الأولى الابتدائية، ما سوف يدرسونه في الثانوية
    +++

    هذا تماماً ما اقصده بالبطة الازلية, لو كان المؤمنون بالله تعلموا من صغرهم ان تلك البطة الازلية ترافقهم في منامهم و صحوهم و تقرأ افكارهم في كل لحظة و تحمي من تحب و تنتقم من السيئين لكان عدم الايمان بالبطة الازلية اشبه تماماً بعدم الايمان بالله و ملائكته و رسله و اليوم الاخر. أنه التعلم من الصغر يا صديقي الذي تحدث عنه محمد.

    ==========
    @Ahmed N. Aboras
    ومراحل الإيمان أوّلها التفكير في الوجود والكون
    هل جاء هذا الكون من تلقاء نفسه؟ أم أنّ هناك خالقا قد خلقه؟
    +++
    يا صديقي, الايمان لا علاقة له بالتفكير العقلاني اساساً.. لانه حالما جاء التفكير أختفي الايمان. لهذا يسمى ايماناً وليس معرفة. فلو عرف المؤمن بان الله موجود لما احتاج للايمان به, تماماً كما أنك لا تؤمن بانك تملك أقدام او ايادي اثنين, فأنت تعرف هذا و لا علاقة لهذا بالايمان. نفس الشئ, فأن مرحلة التفكير في الخالق او البطة الازلية لا تأتي لانك تريد ان تؤمن بهم او لا. بل تأتي لتؤكد ايمانك بهم فقط و تأتي فقط لتحاصر الشكوك التي تعتريك نتيجة نشاطك الفكري في العقل.

    ===========
    @Ahmed N. Aboras
    المرحلة الثانية: التفكير فيمن هو هذا الخالق؟
    +++
    صديقي العزيز, لا اعرف من هذا المؤمن الذي سيجرؤ ان يفكر فيمن هو هذا الخالق؟ مثلما اتذكر (من مرحلة الجهاد الايماني) فأن هذا السوآل كان ولازال حتى اليوم من البديهيات لدى المؤمنين و ان الذي يفكر في هذا السوآل يتم تكفيره و أنكار السوآل عليه بل و أتهامه بـ(الالحاد) فكيف يجرؤ المؤمن باحد الاديان الابراهيمية ان يفكر من هو هذا الخالق؟ ثم ما هي الاختيارات المتاحة لدى المؤمن؟ ماذا لو توصل المؤمن بان البطة هي التي خلقت الكون هل سيعتبر مؤمناً تجاه الجمع المؤمن بان البطة ليست من خلقت الكون و لكن الله هو الذي خلقه؟ أعتقد بان مرحلتك الثانية هي مرحلة التفكير الجدي و الالحاد العميق و ليست مرحلة ايمانية كما تحاول تصويرها.

    ===========
    @Ahmed N. Aboras
    المرحلة الثالثة: مرحلة البحث والتحرّي في الأفكار والديانات المختلفة
    +++
    تلك هي فعلاً المرحلة المهمة و الحاسمة التي مررت بها شخصياً. أشكرك لسردها مع باقي المراحل. لكني اود التذكير بان البحث و التحري في الافكار و الديانات المختلفة غير مقصود به الديانات الشرقية او الغربية او المادية و غيرها, بل لدى المؤمن بالاديان الابراهيمية تتلخص بين احد الاديان التي تنادي بالله فقط رباً لها. اي بحث متحيز لله فقط و لا اله غيره رغم كثرتهم.

    ===========
    @Ahmed N. Aboras
    والمنتمي للفكر الإلحادي، لم يمر أصلا بتلك المرحلة، لأنّه ما زال في المرحلة الأولى
    +++
    لا اعلم كيف انتمى هذا المؤمن بالفكر الالحادي الى الفكر الالحادي ان لم يتخطى اساساً كل تلك المراحل العنيفة و وصل لقناعة بانه يجب مصالحة و مصارحة العقل بعبثية هذه الاديان ولا عقلانيتها. هل تتصور باننا ولدنا داخل المنظومة الالحادية مثلما يفعل المؤمن؟ هل الذي يستمر على ما ولد عليه قد مر بمراحل تطورية ام الذي وصل لقناعة ذاتية مستقلة عن محيطه هو الذي مر بهذه المراحل و كان صريحاً مع ذاته؟

    ===========
    @Ahmed N. Aboras
    المرحلة الرابعة: الإيمان بكل الغيبيات التي جاءت في الكتب التي يؤمن بها المنتمين لكل دين
    +++
    أتصور هذه هي الخطوة الاولى لتبرير البحث من اساسه, و الا ان لم تكن تؤمن بهذه الغيبيات اساساً فما الداعي من البحث؟ و اذا كان المؤمن بالغيب الاعظم (الله) مؤمن به منذ المرحلة الاولى فما الضير من الايمان بأن آدم يتكاثر بالاضلاع و أن نوح بنى سفينة تسع كل الكائنات و بان موسى شق البحر و ان المسيح ولد من عذراء و ان المهدي لازال حياً يرزق و ان محمد قد شق القمر. صديقي العزيز المؤمن يبحث ليبرر ايمانه ولا يبحث ليتأكد من صحة أيمانه, فهو متأكد منه لكنه يريد ان يبرره في حالة وقوعه في نقاش مثل هذا الذي لدينا هنا.

    ===========
    @Ahmed N. Aboras
    أمّا أن نناقش المعجزات، قبل أن ننتهي من المرحلة الأولى، فهو كمن يعطي درسا في التفاضل والتكامل، لطالب اولى ابتدائي
    +++
    هل قصدك بان المعجزات مفهومة من قبل المؤمن (طالب الثانوية) لكنها ليست مفهومة من الملحدين(أول ابتدائي)؟ لا ابداً, فأنا كمؤمن أعلل المعجزة بأنها تدخل الهي فقط بدون كيف و اخواتها. أم قصدك بأنني يجب ان اؤمن لدرجة كافية كي يفتح الله عيوني لأرى الشرح المنطقي للمعجزة؟ أذن أين هي المعجزة؟ و طالما أستمرت المعجزة بدون تبرير منطقي و عقلاني فهذا يعني بأننا نستطيع أن نطلق اسم معجزة على كل كذبة تأريخية و ننسبها الى قوة الهية تدخلت في الموضوع.

    أتصور انه هنا يجب علينا اعادة تعريف من هو في ابتدائي التفكير و من هو الذي وصل الى مراحل متقدمة في فهم الواقع و الكون من حوله.

    حتى الان للاسف لم اتفق معك في هذا التعريف

    لك مني تحية
    July 23, 2009 at 2:46pm · Report
  • Post Marked as Irrelevant
    July 23, 2009 at 2:52pm · Show Post
  • Bassam Al-Baghdady الصديق العزيز مجدي

    أنه ليعز علي (لو كان لدي ابناء) ان اعطي لأغلى أنسان لدي مثل هذا الاسم المُلطخ بالدماء.
    لكنني صراحة أمتلك حوض اسماك فيه مجموعة من الاسماك كل واحد يحمل اسم احد الانبياء الكبار امثال محمد و المسيح و موسى و ابراهيم. و السمكة الكبيرة بينهم اسمها الله تعالى. ليس لأنني احب هذه الاسماء, لكن لانني اعرف بانهم سيموتون ان لم اعطيهم طعام و ماء بدرجة حرارة معينة و احافظ على نظافتهم.

    عذراً لصاحب الموضوع لانني خارج الموضوع الان لكنني حاولت الاجابة عن تسآؤل يبدو ان صاحبه ليس على اطلاع كافي به.

    اعطي للادارة حرية اخفاء المشاركة هذه
    تحية
    July 23, 2009 at 2:52pm · Report
  • Post Deleted
    July 23, 2009 at 3:14pm
  • Post Deleted
    July 23, 2009 at 3:22pm
  • Post Marked as Irrelevant
    July 23, 2009 at 3:29pm · Show Post
  • Magdy Abdalah Elsaka بسام
    انى أرى انك متناقض فى كلامك كل التناقض
    فتقول أنه ليعز على لو كان لدى ابناء
    ثم تقول لدى حوض سمك
    ما هذا الهراء الذى تتحدث به
    ولكنك
    من الواضح انك لم تقراء القوانين الخاصة بالمجموعة
    القانون الاول:
    يمنع المساس بالذات الالهية و الكتب السماوية و الرموز الدينية
    وقد تجاوزت هذا بكثير
    فى كلامتك الركيكه الخارجه عن النقاش
    ولن انساق الى هذا الاسلوب المتدنى فى الحوار
    الذى يدل على فكر صاحبه
    July 23, 2009 at 3:29pm · Report
  • Ahmed N. Aboras اسمح لي أيها الصديق العزيز بسّام أن أختلف معك
    لقد قلت
    الغيب هو ما لم و لن نعرفه لانه من علم الالهة

    وبعيدا عن الأديان، وبالعقل والمنطق
    كيف نعرف أنّنا لن نعرف الغيب؟
    بمعنى أن تعريفك للغيب -اسمح لي بأن أقول- إنّه يبدو متناقضا

    لأننا إن قلنا إن الغيب هو ما لم نعرفه
    فإننا لن نستطيع أن نقول
    وما لن نعرفه

    لأننا لا نعرفه أساسا، فكيف نعرف أننا لن نعرفه؟

    لن أتطرق إلى باقي نقاط النقاش قبل الاتفاق على تلك النقطة

    وإن كانت كلماتي غير واضحة في تلك النقطة، فأرجو إخطاري لأصيغ الفكرة بكلمات أخرى

    الغيب لا نستطيع أن نحدد إن كنّا سنعرفه أم لا، لأنه غيب

    قد نعرفه، وقد لا نعرفه

    فلو عرفناه لانتفت عنه صفة الغيبية

    وفي اللحظة السابقة لمعرفتنا به، لا نستطيع أن نقر إن كنا سنعرفه أم لا

    ولو لم نعرفه لاستمرت فيه صفة الغيبية

    ونستطيع أن نقول إننا لم نعرفه
    July 23, 2009 at 3:30pm · Report
  • Bassam Al-Baghdady يا صديقي العزيز

    كل ما لا نعرفه ليس غيباً بل اشياء مجهولة سنعرفها بشكل او بآخر من خلال البحث العلمي او السوآل او القرآءة. و لكن الغيب كما تعرفه الاديان فهي الاشياء التي من علم الالهة, انها الماورائيات التي لا يملك الانسان طريقاً اليها.

    نحن لا نملك منهجاً او طريقاً لمعرفة عمر الله مثلاً, فهذه غيبيات.
    نحن لا نملك منهجاً لمعرفة عدد الملائكة او الشياطين, فهذه غيبيات
    نحن لا نعرف ان كانت هناك حياة على كواكب اخرى ام لا, لكنها ليست غيبيات انها مجهول نبحث عنه و سنعرفه في حينها لاننا نملك منهجاً للوصول اليه.

    المجهول هو ما لا نعرفه و لكننا نملك منهجاً للوصول الى معرفته.

    الغيب هو ما لا نعرفه ولا نملك حتى منهجاً او طريقاً للوصول الى اجابه عنه.

    الخلط بين الغيب بمفهومه الديني و المجهول العلمي خلط غير سليم قد يكون له اثر كبير على البحث العلمي لما يثيره من نزعة تعجيزية لدى الباحث.

    أذا كنت تمتلك منهجاً لمعرفة شيئاً ما فهذا ليس غيباً, بل هذا مجهول ستصل اليه حتى و ان لم تصل له بعد
    اما اذا كنت تمتلك فرضية دون ان تمتلك اي شكل او سيلة للتأكد من مصداقيتها او كذبها, ولانك تريد الايمان بها و ليقبلها عقلك فتسميها غيباً لتغلق الباب على التساؤلات المنطقية في عقلك.

    أتمنى انني نجحت في ايضاح الفرق بين الاثنين.
    تحية

    July 23, 2009 at 3:46pm · Report
  • Ulla Hamsa @ Mohamed Seleem (Egypt) wrote9 minutes ago
    بالمناسبة في قصة قرأتها من مدة طويلة
    ممكن على جوجل تكتبوا
    رحلتي من الشك لليقين
    وتقرأوها يمكن تنفعكوا
    ===================================
    رحلتي من الشك الى اليقين ليست قصة ولكنها كتاب اقرب ما يكون الى سرد لتجربة د.مصطفى محمود (كتاب سيرة ذاتية تقريبا) الذي كان ملحدا لفترة من عمره ثم عاد الى الايمان وقد قراه معظمنا في هذه المجموعة وسبقك في الاشارة اليه وحتى وضع روابطه زملاء كرام كثيرون واظن انك انت من يحتاج الى الاطلاع على افكار ورؤى من ترغب بمحاورتهم من مخالفيك فيما تؤمن به في مجموعة حوارية لان التسرع في ايراد الكلام وتخمين مستوى معارف مناقشيك قد ينتهي بحصارك في خانات ضيقة لا تتمنى ان تكون فيها خصوصا عندما يتعلق الامر بعقيدتك


    Post #10
    Magdy Abdalah Elsaka (Jonesboro, AR) replied to Bassam's post2 minutes ago
    من الواضح انك لم تقراء القوانين الخاصة بالمجموعة
    القانون الاول:
    يمنع المساس بالذات الالهية و الكتب السماوية و الرموز الدينية
    وقد تجاوزت هذا بكثير
    فى كلامتك الركيكه الخارجه عن النقاش
    ولن انساق الى هذا الاسلوب المتدنى فى الحوار
    الذى يدل على فكر صاحبه
    _________________________
    اجزم انك خلطت بين هذه المجموعة الحرة ومجموعة اخرى تحمل نفس الاسم في حملة باذنجانية لاغلاق مجموعتنا لان نص القانون الذي اوردته لاوجود له عندنا
    وكم اتمنى ان تتجنب انت تحديدا الحديث عن الركاكة والتهاوي والضعف لاني منذ الامس لم اقرا لك رايا يمثلك انت وكل ما اراه لك هو التقافز بين المواضيع المختلفة موزعا هتافاتك على من يحملون راية الدفاع عن الدين دون ان تكون قادرا على صياغة رؤية تخصك انت كانسان يفترض ان عقله مستفل يعي ما يقراه
    عزيزي لسنا في حملة انتخابية هنا لنحتاج ( هتيفا ) لا راي له
    تشجع واكتب رايك فالساحة مفتوحة وواسعة امام الجميع
    وادناه نص قوانين المجموعة منعا للالتباس الذي قد يقع فيه من يقرا كلامك اعلاه
    ____________________________________
    قوانين مجموعة حوارات هادئة وصريحة جدا
    1. باب الحوار مفتوح للجميع ولا علاقة له بالعمر او الجنس او الدين
    2. باب الحوار مفتوح بحرية للنقاش في كل شي
    3. يمنع منعاً باتاً شخصنة الحوار او المساس بأشخاص المتحاورين
    4. للجميع الحق في الاشتراك بالحوار او الانسحاب منه دون اعطاء مبررات لهذا
    5. يسمح بالاقتباس ولكن يجب ان يكون قصيراً ومتعلقاً بالموضوع فقط ولا يتعداه
    6. المعلومات يجب دعمها بمصادر متوفرة للآخرين ويمكنهم الاطلاع عليها
    7. كل موضوع يجب ان يبدأ بسوآل واحد على الاقل و أن لا يكتفي بطرح رأي او مقال فقط
    8. الادارة تلتزم بتوجيه انذار لكل من يخالف القوانين اعلاه بشكل من الاشكال
    9. في حال تكرار المخالفة يتم إبعاد العضو عن المجموعة حتى تقديم شرح وافي ووعد بعدم تكرار المخالفة.
    ________________________

    وتستطيع ان ترى بوضوح
    ان الذات الالهية ومن يزعمون اتصالهم بها لا حصانة لهم مطلقا في هذه المجموعة
    وعليه ارى انك بحاجة ماسة لمراجعة حساباتك بشان البقاء معنا
    اذ ربما لا يناسبك ذلك خصوصا حين تتاكد ان الاشخاص هم وحدهم من يتمتعون بالحصانة هنا..ولك الراي ان احببت ان تغادر بعد اخذنا بعين الاعتبار انك التحقت على اساس توقعك لوجود قوانين تبين انها غير موجود اصلا مما لا يمكن اعتباره عاملا مشجعا لك للبقاء...وربما يسبب بقاؤك غضب رب الخرافة الذي تؤمن به عليك
    فسارع الى ارضائه قبل ان يسبق السيف العذل


    عذرا مقدما لاني ساغيب المساهمات غير المتعلقة بالموضوع حفاظا على وحدته واولها كلماتي هذه ولمن شاء الاطلاع عليها ما عليه الا ان يضغط
    Show post
    ليجدها كاملة لا نقصان فيها
    July 23, 2009 at 3:48pm · Report
  • Bronislava Gaston موضوع جميل جداً و استطيع أن أعتبره أحد المواضيع التي تدحض الإيمان ^_^


    رعم أن به بعض المشاكل فهو يخلط في ترتيب المراحل

    و لكن فلنعد الترتيب و ننظر ماذا سيحدث


    لنبدأ بالمرحلة الثالثة فهي توضح بجلاء تام كيف أن الاله الحق لو وجد فهو ليس الهاً محدداً يمكن التوصل اليه عن طريق العقل لأنه هو الحق. بل ان كل هؤلاء الآلهة متساويين تماماً في احتمالية أن يكونوا هم الآلهة الحقة و الدليل على ذلك هو أن أغلب المؤمنين باله يؤمنون به على طريقة "هذا ما وجدنا عليه آباءنا الأولين" و ليس لأن هناك ما قد يهديهم أو يدلهم الى الاله الصحيح

    و قد ذكر الكاتب أن المرحلة الثالثة هي التأمل في جميع الأديان و التحقق و هذا كذلك لا يحدث. فمن ينشأ مسلماً لا يذهب في صغره لقراءة الهندوسية بغرض البحث عن الحقيقة أو يقرأ عن المورمونية او المانوية و من ثم يختار. أصلاً أنت تفتح عينيك على الدنيا فتجد نفسك مؤمناً باله معين

    مثلما فتحت عيني على الدنيا لأجد نفسي مشجعة لفريق المريخ لكرة القدم دون أن يكون لي أي دخل في هذا الاختيار
    :(((

    و السبب هو أنه اصلاً لا يوجد سبب منطقي لاختيار اله دون الآخر و السبب الاساسي للاختيار هو ان الانسان يتعلم الايمان من أهله منذ نعومة أظافره فيصبح ايمانه جزءاً أساسياً في شخصيته و كينونته و لا يستطيع الا أن يعجب بالهه هذا مهما فعل و سيجد له الأعذار و التأويلات مهما ارتكب من فظائع. فمن نشأ يهودياً يعجبه يهوه رغم انه ظالم جبار و ضعيف كذلك يصارع البشر فيهزموه، يشرب الخمر و يرقص عارياً و يطالب انبياءه بذبح المخالفين دون رحمة. من نشأ على المسيحية يعجبه الهه الظالم الذي يحمل الابناء وزر الآباء و يصمهم جميعاً بخطيئة رجل واحد. من نشأ على الاسلام يعجبه الله رغم أحكامه اللا انسانية و حبه لسفك الدماء. لماذا كل معجب بما لديه؟ انها نتيجة التلقين في الصغر و التي تشبه النقش على الحجر


    المغالطة في هذه المقالة هو أنها تجعل مرحلة اختيار اله تبدو كأنها هي المرحلة الثالثة لكي تظهر الأمر و كأن المرأ يصل اولاً للايمان بوجود خالق عن طريق التأمل و التفكير العقلاني و من ثم يتلقن الهه من والديه. و هذا ليس صحيحاً فان جميع المؤمنين يتم تلقينهم كذلك أن هناك خالقاً للكون (المرحلة الاولى فهي ليست نتاج تفكيرهم) و أن الخالق كلي القدرة بلا بلا بلا (المرحلة الثانية و هي كذلك نتاج تلقين و الدليل أن بعض الاديان الخالق فيها ليس مطلق القدرة مثل يهوه الذي هزمه اسرائيل و في بعضها الآلهة تموت و تتجدد و في بعض الاديان الآلهة يمكن خداعها و في بعضها يمكن رؤيتها فليس المؤمن يصل الى صفات الهه عن طريق التفكير)

    هذا التلقين يبدأ من لحظة مولدك حين يؤذن لك في اذنك و لا يترك لك فرصة أصلاً للتأمل و اكتشاف وجود خالق بذاتك

    بل بالعكس المرحلتين الثانية و الثالثة (التفكير و التأمل) تحدثان بعد المرحلة الخامسة (التشكك) حيث يبدأ المؤمن يتفكر بغرض الوصول الى ادلة يدعم بها ايمانه الذي تم تلقينه له سابقاً.


    عموماً ما خرجت به من المقالة هو أن الايمان هو ايمان بالغيب فعلاً و ليس معرفة أو أفكاراً عقلانية متسلسلة

    المشكلة هي ان الايمان بالغيب ليس دليلاً على شئ بل هو اختيار شخصي بحت و لا يصلح للاستدلال. و رغم ذلك نجد بعض المؤمنين يأتون بايمانهم نفسه كدليل على صحة طرحهم

    و بذا لا يزال السؤال قائماً
    ********************
    بنفس منطقكم يجب ان تؤمنوا ببطة البغدادي
    تلك البطة التي يخبرنا انّها بطّة صغيرة، تقيم معه في غرفته، وتتحدّث جميع اللغات بطلاقة
    ********************

    و لم تجب المقالة عليه الا بمقدار ما يؤكد طرحنا و أقتبس منها (بغرض المشاغبة)
    *********************
    ويؤمن المسلم بما جاء في القرآن الكريم من غيبيات
    لذلك يؤمن المسلم بالملائكة والجن والعالم الغيبي
    ولا يؤمن ببطة البغدادي
    *********************




    أمّا أن نناقش المعجزات، قبل أن ننتهي من المرحلة الأولى، فهو كمن يعطي درسا في التفاضل والتكامل، لطالب اولى ابتدائي
    ________________________________________________________________
    هذه اذن غير المعجزة التي يريها الله للناس بغرض أن يجعلهم يؤمنون
    فالمعجزة هي شئ يدفع المرء للأيمان و ليس شيئاً يصدقه المرء بدافع من ايمانه

    اذن انت تقصد ما ورد في الكتب الدينية من حكايات لا تعقل

    هنا أتفق معك. المؤمنون يصدقون بها كايمان غيبي مطلق لا يصلح للاستدلال على شئ أبداً و لا ألوم من صدق بالله رغم كل مثالبه أن يصدق بالاسراء و المعراج مثلاً. رغم أنني لا ازال لا أرى سبباً عقلانياً يمنعه من التصديق ببطة البغدادي
    و أوجه لك دعوة بتدارس الدين البطو-وردي الجديد علك تجده أفضل من الاسلام ذات نفسه و من يدري اين يكمن الخير
    ^_^


    تحياتي عزيزي أحمد لك و للجميع
    July 23, 2009 at 4:13pm · Delete Post
  • Ahmed N. Aboras يا بسام
    تقول: إننا لا نعرف إن كانت هناك حياة على كواكب أخرى أم لا
    وأنت لم تسمّ ذلك غيبا، أسميته مجهولا، ذلك أنّنا حسب قولك نبحث عنه

    ثم تقول: إن المجهول هو مالا نعرفه، ولكننا نملك منهجا للوصول إلى معرفته

    فقد فرّقت إذن بين الغيب والمجهول

    حسب كلامك، المجهول نملك منهجا للوصول إلى معرفته، أمّا الغيب فلا

    وردا على ذلك أقول:
    إن البدء في البحث عن الذي تسمّيه مجهولا، يبدأ باحتمالية وجوده
    فمثلا: العلماء يقولون إن هناك احتمالية لوجود كائنات تعيش على كواكب أخرى، فيبدؤون بالبحث والتحري من أجل إثبات ذلك أو نفيه

    ولكن ذلك لا ينفي عنه صفة الغيب

    هل توجد كائنات على كواكب أخرى؟ لا ندري، إذن فهو غيب

    قد تكون هناك كائنات على كواكب اخرى، ولكنها تقع في المنطقة التي لا نستطيع رؤيتها (تحت الحمراء او فوق البنفسجية مثلا)، ولتوضيح الفكرة، كان الناس قديما لا يعرفون سبب الأمراض، فكان السبب بالنسبة إليهم غيبا
    ثم عندما اكتشف روبرت كوخ، أن سبب بعض الأمراض، هي البكتيريا، لم تصبح تلك الأسباب غيبا

    ومازال العلم يبحث عن أسباب مرض الجنون مثلا
    mania
    وما يدريك إلى أين سيصل العلم؟

    قد يكتشف كائنات مثل التي اكتشفها كوخ تكون هي المسببة للجنون

    العلم ماجابش آخره

    أمّا قولك
    نحن لا نملك منهجاً او طريقاً لمعرفة عمر الله مثلاً, فهذه غيبيات

    فسؤالك هذا أنا أعرف إجابته

    الله تعالى لا عمر له

    الأول والآخر، ليس قبله شيء وليس بعده شيء

    لأن العمر هو الفترة الزمنية، والزمان كما قلنا نسبي

    لو سألني احدكم، كم عمرك؟

    فسأقول له
    ستة وثلاثون عاما

    وسيقبل مني ذلك

    وهو على خطا، وأنا على خطأ

    إذ يجب أن أقول له

    ستة وثلاثون عاما بالتقويم الميلادي الذي يعتمد على التقويم الشمسي

    أمّا عن عمري بالتقويم القمري فهو اكبر من عمري بالتقويم الشمسي، لأن السنة القمرية أقل من السنة الشمسية

    وقد يكون عمري مائة عام، بتقويم آخر لا أعرفه

    ولكنك تقبل أن أقول لك: عمري 36 عاما واسكت

    لننا جميعا ارتضينا أن يكون حساب العمر بالتقويم الميلادي، الذي يعتمد على التقويم الشمسي

    تقول: نحن لا نملك منهجا لمعرفة عدد الملائكة او الشياطين
    وأقول نحن لم نجر تجارب لرؤية كل (وكلمة كل هنا مهمّة) ما يقع في الطول الموجي للموجات الضوئية للأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية

    العلم يا بسّام، لسّة ماجابش آخره
    July 23, 2009 at 10:53pm · Report

Comments

No response to “هل نؤمن بالغيب؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)