‏حوارات هادئة وصريحة جداً's Facebook Wall‏

Bassam Al-Baghdady's Facebook Wall

لماذا نشترك في حوارات هادئه وصريحة جدا ؟؟!!؟؟

الثلاثاء، ٧ تموز ٢٠٠٩

Post #1
2 replies
Mohammed Qussay (Iraq) wroteon July 7, 2009 at 3:31am
في البداية احب ان اعبر باعجابي بهذا المنتدى بالرغم من اني لا احبذ بعض المواضيع المطروحه.... بالنسبة لهذا الموضوع انا اعتقد اننا نشترك بهذا المنتدى او منتديات مشابهه لنناقش اسئلة نعرف الاجابة عنها مسبقا .. ولكننا نريد ان نجد من هم امثالنا يعرفون الطريق الصحيح ويحيدون عنه لنثبت لانفسنا اننا لسنا الوحيدين الذين لديهم هذه الافكار ... او لنستند على اراء الاخرين لاثبات صحة نظرياتنا ولمغالطة كثير من الحقائق التي نحن ادنى واقل شأنا من مغالطتها ... قد يعتقد البعض اني ضد هذا المنتدى بالعكس لكنني ارى اننا يجب ان نناقش مواضيع بسيطة على مستوى عقلنا البشري البسيط قبل ان ننتقل الى مواضيع ضخمه حيرت البشريه من الاف السنين كالنقاش في وجود الخالق ... ومن هنا يرجى التفضل بالاشتراك والاجابه على هذا السؤال البسيط لماذا نشترك في حوارات هادئه وصريحة جدا ........... وشكرا
Post #2
Muna Jabar (Iran) replied to Mohammed's poston July 7, 2009 at 7:04am
انا موجودة هنا لان حوارات هادئة و صريحة هو موقع مسموح فيه لجميع الافكار و الاتجاهات بالتعريف عن نفسها

لهذا اجد ان مكاني الحقيقي هنا لانني اشعر بانني اتنفس هواء نظيف عندما يعبر الجميع عن افكارهم دون خوف
Post #3
Sarah Oste (United Arab Emirates) wroteon July 7, 2009 at 7:40am
احب هالمنبر لان يمكن هو المنبر الوحيد الى شفته لحد الان في الفيس بوك
يصير بي نقاشات بدون عرك
Post #4
Ulla Hamsa (Sweden) wroteon July 7, 2009 at 2:01pm
انا هنا لان منى جبار هي اول فتاة عراقية اتعرف عليها على الفيسبوك ولان هذه المجموعة كانت اول مجموعة اشتركت فيها على الفيسبوك..منذ كان عدد اعضائها بضع عشرات الى ان اصبح عدد اعضائها الان يقترب من الثلاثة الاف وقد عشت في المجموعة بشكل فعلي لاحظت خلاله اني عاصرت تغييرا فكريا كبيرا ارى له اثارا ايجابية كثيرة على شخصيتي ورؤيتي للكثير من الامور..المجموعة بالنسبة لي ملاذ امن الجا اليه عندما ارغب بتنشق نسائم الافكار الحرة المحلقة في عالم لا يسوده سوى رغبة القائمين عليه بتوفير الفرصة لجميع من يرغب ان يقول كلمة او يطرح رايا دون ان يتعرض للاقصاء او الانتفاص او الايذاء يا شكل من الاشكال ..ولاني اشعر ان هذا هو المكان الوحيد الذي يمكن لنا كبشر ان نضع قوانيننا الخاصة لتنظيم نشاطاتنا فيه ونلتزم بها دون خوف ولا كبت ولا ضغوطات ولا تمييز بين الاشخاص بسبب افكارهم وانتمائاتهم..اشعر هنا بتفردي كانسانة..واود ان ينظر كل واحد منا الى كل شخص اخر على انه فرد مستقل وقائم بذاته لا يمكن ان نؤشره ونضعه تحت مظلة واحدة مع اشخاص اخرين لا لشيء الا لانهم يتشاركون في فكرة ما لانهم على الاغلب مختلفين في افكار كثيرة اخرى...
باختصار هنا اشعر اني في بيتي الفكري وكما يحافظ كل انسان على بيته هادئا ونظيفا ومناسبا له كانسان احب ان اقوم بالمثل لاحافظ على بيت افكاري وافكار غيري هادئا وصريحا وبعيدا عن قذارة افكار الكراهية والعنصرية والتعصب لاي سبب كان
Post #5
Nazar Nadeem wroteon July 7, 2009 at 10:23pm
انا هنا لقراءة النتاج الفكري الرائع للاعضاء والاطلاع على وجهات النظر المتنوعه ورغم اني لا اشارك الا نادرا في الحوارات "لوجهة نظر شخصيه وليس بسبب اعتقادي ان الموضوع لا يستحق العناء" الا اني اجد متعه كبيرة في متابعه النقاشات رغم تحفظي على بعض من اساليب النقاش التي يتبعها بعض الاعضاء..... ولكن نبقى بشر وكلنا نعاني من نوبات غضب تدفعنا الى قول او كتابه اشياء ما كنا لنكتبها وهذا يجب ان لا يدفعنا الى ان نبخس جهود الاعضاء ,,,,فشكرا لكل من منح وقته وجهده من اجل ايضاح فكره ما او الدفاع عنها .
Post #6
Dede Ali wroteon July 7, 2009 at 10:50pm
انا هنا لماقشة كافة المواضيع مع مختلف و جهات النظر...... اى كانت بدون تجاوز و باحترام الاخر ...
رغم وجود بعض الاشخاص الخرجين عن حدود االادب و الاخلاق .الا ان الجروب يناقش موضيع مهمة و نتعرف على مختلف الاراء.........
Post #7
Bassam Al-Baghdady (Iraq) replied to Mohammed's poston July 8, 2009 at 12:45am
لان حوارات هادئة و صريحة منبر يختلف عن كل ما عرفناه طوال مدة حياتنا

تربينا كالقطيع من الاغنام اينما توجه اغلبها توجه الجميع
اينما توجه قائدها توجه الجميع
و اينما نبحت كلابها توجه الجميع

حوارات هادئة وصريحة كل عضو فيها يشعر ان له كلمة و رأي مستقبل بذاته
شئ لم نتعود عليه صراحة و اتصور هذا هو سبب العداء لحوارات هادئة

في حوارات هادئة كلنا قادة و كلنا أفراد و القانون يعلو الجميع و هذا ما احبه في حوارات

هدوء و تفاهم مسبق على قوانين تضمن احترام الاطراف جميعها بدون اقصاء او تسخيف

قد نختلف و قد نتفق و قد نتشاجر لكننا في النهاية نبقى اصدقاء الحوار.. ابناء حوارات هادئة

تحية طيبة
Post #8
3 replies
Mohammed Qussay (Iraq) wroteon July 8, 2009 at 1:39am
جزيل الشكر لكل من قدم رأيه لحد الان ... لكن قصدي من السؤال لماذا نناقش مواضيع هدامه للمجتمع ... على سبيل المثال هل من الصحيح ان نجادل في وجود الخالق؟ ... هل من الصحيح ... ان ننكر نبوة اشرف المرسلين محمد عليه الصلاة والسلام؟؟ ... هل من المعقول ان يكون المؤمنين بالخالق من مسلمين ومسيحيين ويهود وصابئه على خطأ وبالتاكيد هم غالبية سكان العالم .... ويكون من لايؤمن بالخالق من القله القليله على صواب ...ثم يا اخوان من الشروط التي نقرأها عند الاشتراك ان لا يكون هناك استهزاء بالفكر ولا يكون هناك تجريح ولا ولا ولا .... الخ واذا نظرنا الي الصور التابعه للكروب سنجد انها باغلبها اما استهزاء بالدين او المعتقد او حتى القوميه العربيه والزي العربي ... واكثر هذه التجاوزات صادره من المسؤولين عن تنظينم الكروب او الافسرز ... فاين الهدوء واين الحوار يا سادتي الافاضل ؟؟!!؟؟ ثم ياتي البعض ليعلق ويقول ان بعض الممارسات الدينيه تخلف والايمان بالله تخلف ... اذا اين التطور ؟؟ فهل من المعقول اننا جئنا من العدم ... هل هذا هو المنطق السليم ؟؟ هل يمكن ان توجد لوحه بلا رسام؟؟؟ هل يمكن ان يكون هذا الانسان الكامل وجد من العدم ... وحتى نظرية دارون للتطور تم تفنيدها باكتشاف الدي ان اي ................ ولكم جزيل الشكر والاحترام
Post #9
3 replies
Ahmed N. Aboras (Egypt) wroteon July 8, 2009 at 10:11am
أعجبني جدا تعبير
Muna Jabar
أنا موجودة هنا

Ulla Hamsa
أنا هنا

Dede Ali
أنا هنا

وأسألهم
أنتم هنا؟ أنتم موجودون هنا؟

كيف ذلك؟

كيف دخلتم إلى الكمبيوتر؟

معلوماتي أن كل واحد فيكم موجود في مكانه أمام الكمبيوتر، وفي موقع مختلف عن الآخر على ظهر الأرض

لقد سمحتم باستخدام كلمة
أنا هنا

أنا موجودة هنا

بالرغم من أنّكم لستم هنا بأجسامكم أو بذاتيّتكم

انتم هنا بأفكاركم فقط

ثم تسألون:
أين الله؟
وماذا يفعل الله الآن؟

تتحدّثون عن الله وكأنّه جسم له أبعاد

وعندما حدّثتم عن أنفسكم، تحدّثتم عن أفكار، وكلّنا فهم ذلك

فلم يفهم احد من المتابعين للحوار أنّ قولكم أنا هنا، أو أنا موجودة هنا
هو وجود مكاني

لماذا إذن تسمحون لأنفسكم بالتعبير عن وجودكم بالفكر لا بالجسم على هذا الموقع، ونفهم نحن هذا الوجود الذي تقصدونه

ولا تحاولون استيعاب وجود الله تعالى عندما يقول
وإذا سألك عبادي عني فإني قريب؟

ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه، ونحن أقرب إليه من حبل الوريد؟

وتحاولون أن تجعلوا من الخالق جسما، بالرغم من أنّكم قد تحدّثتم عن وجودكم في هذا الموقع بصفتكم فكرا، وليس جسما؟
Post #10
Muna Jabar (Iran) replied to Mohammed's poston July 8, 2009 at 1:41pm
يا محمد
راجع قوانين المجموعة و في حال تشوف مخالفة في المواضيع او الصور للقوانين بلغنا وراح نحذف الصورة او نخفي الموضوع

المواضيع هدامة او بنائه هذا رأيي شخصي كل واحد يقرره بنفسه ما نريد احكام جاهزة و تحديد لاي مواضيع الاعضاء يريدون يناقشون
انت حر تطرح اي موضوع تريد مثل هذا موضوعك
و الاعضاء الثانين ايضاً احرار في طرح اي موضوع يعجبهم
المواضيع الجيدة تبقى و الهدامة تنزل بالترتيب كالعادة لان لا احد يناقشها

هل هذا معقول او هل هذا منطق سليم؟ الحرية منطق سليم يضمن للجميع حقوقهم في التعبير و هذا حقك ايضاً و هذا هدف المجموعة

تحياتي
Post #11
1 reply
Muna Jabar (Iran) replied to Ahmed's poston July 8, 2009 at 1:43pm
هههههههه
أنا هنا مقصود بها أنا عضوة هنا
يعني أنا الانسان اشتركت بحسابي اللي مسجل على الفيسبوك في هذه المجموعة اللي موجودة ايضاً على الفيسبوك

للاختصار نقول انا هنا بدل ان نقول انا بحسابي و كعضوة في الفيسبوك فأنا عضوة في كروب حوارات لللللل

وصلت الصورة؟

تحياتي
Post #12
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Muna's poston July 8, 2009 at 1:59pm
يا منى

أنت بالذات قلت

أنا موجودة هنا

ولم تقولي أنا هنا

راجعي
Post#2

وأنا فهمت المقصود من عبارتك، بالرغم من أن الوجود كما تريدون أن نصف به الخالق هو الوجود المادي

وعندما قلت
أنا موجودة هنا

كنت تقصدين وجودا معنويا بالفكر أو غيره

أرجو أن تكون وجهة نظري واضحة
Post #13
1 reply
Muna Jabar (Iran) wroteon July 8, 2009 at 2:20pm
لا اعرف ما علاقة هذا بالموضوع لكن هل قصدك انه الوجود الالهي وجود فكري و بس لو شنو؟

يعني وجود الله بالدنيا مثل وجودك بالفيسبوك؟ الكتروني؟
Post #14
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Muna's poston July 8, 2009 at 3:30pm
ها ها ها ها ها

ضحّكتيني يا منى

لأ طبعا انا ماقصدش إن وجود الخالق هو وجود إليكتروني

أنا أقصد إنّي ألفت نظرك إنّك استخدمت تعبير

أنا موجودة هنا

دون أن تكوني موجودة بصورة ماديّة على الجروب

فأنت موجودة بصورة معنوية

لأن المادة تخضع للحواس

ووجودك المعنوي، هو وجود

لذلك فلا أجد مشكلة في وجود الخالق

حتى وإن لم يظهر لنا لنراه بأعيننا

فالوجود لا يستلزم المادية

ووجود الخالق هو وجود فكري حقيقي معنوي مطلق

بس كده

ده اللي عايز أقوله

صح؟

:)
Post #15
Ahmed N. Aboras (Egypt) wroteon July 8, 2009 at 3:32pm
عودة لموضوع التوبيك

أنا موجود هنا

(وخلوا بالكم من كلمة موجود دي لأنها هامة)، حتى أتعرف على فكر الملحدين، ومناقشتهم، وعرض وجهة نظري فيما يقولون

Post #16
Ulla Hamsa (Sweden) wroteon July 8, 2009 at 3:36pm
احيانا كثيرة يكون استظراف البعض مسببا واضحا لحموضة المعدة المزعجةوالالام المعوية التي تصيب الانسان عندما يتناول اكلة ملوثة فيتمنى لو انه لم يتناولها بالضبط كما يتمنى قاريء الاستظرافات والدعابات السمجة انه لم يقراها(ملاحظة اعلم انها خارج سياق الموضوع وساغيبها واعتذر مقدما عنها لصاحب التوبك ولكني وددت ان اضعها في اللحظة التي وردت فيها بخاطري)عذرا مرة اخرى ولكن الملاحظة تداعب افكاري منذ فترة كلما قرات احدى هذه الدعابات السمجة التي يظن اصحابها واهمين ان فيها مجرد خيال لخفة دم وتمنيت ان يعرفوا احساسي كقارئة تجاهها خصوصا وانها تبدو شديدة التكلف والاصطناع وتخلو من المعنى في اغلب الاحيان فهلا رحمنا المستظرفون؟؟
Post #17
Bassam Al-Baghdady (Iraq) wroteon July 8, 2009 at 4:08pm
@Ahmed N. Aboras
فالوجود لا يستلزم المادية؟؟؟؟؟
+++

لا تعليق
Post #18
Ahmed N. Aboras (Egypt) wroteon July 8, 2009 at 5:16pm
@ Ulla
هل الاستظراف ضد قوانين الجروب؟

ثم لا يوجد بحث علمي يقول إن الاستظراف سبب لحموضة المعدة المزعجة أو الآلام المعوية
أراك تشبّهين

بالرغم من أنّكم تعترضون على تشبيهات القرآن، وتتهكّمون منها

وتأخذون بحرفيّتها

لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدّعا من خشية الله
وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكّرون

ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتذكرون

ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شيء عليم

تقولين
يظن اصحابها واهمين ان فيها مجرد خيال لخفة دم وتمنيت ان يعرفوا احساسي كقارئة تجاهها خصوصا وانها تبدو شديدة التكلف والاصطناع وتخلو من المعنى في اغلب الاحيان فهلا رحمنا المستظرفون؟؟

وأنا أقول
ويظن أصحاب المواضيع التي تهاجم وتتهكّم من مقدّساتنا واعتقاداتنا واهمين أن فيها مجرّد حقيقة لعلم، أو دعوة لحريّة فكر، وأتمنّى أن يعرفوا إحساسي كقارئ تجاهها، وأنّها تبدو شديدة السطحية والبعد عن الرؤية المنطقية للأمور، وتخلو من المعنى في أغلب الأحيان
فهلاّ رحمنا المتهكّمون؟

أعتذر أنا أيضا لصاحب التوبيك لخروجي عن الموضوع، وأرجو منك بصفتك أحد الأدمنز أن تغيّبي هذا الرد

ومش ح تمنحوني عضوية ذهبية؟
أنا في انتظار تلك العضوية
فأنا ملتزم بقوانين الجروب، التي لا تحرّم الاستظراف
إنتو عايزين تحرّموا حاجات على مزاجكم؟
مش كفاية بعض المسلمين اللي بيحرّموا حاجات ربّنا ما حرّمهاش؟

ها ها ها

ده استظراف
Post #19
Ahmed N. Aboras (Egypt) wroteon July 8, 2009 at 5:17pm
@ Bassam
نعم
الوجود لا يستلزم المادية

أمّال أنا بأقول ايه من الصبح؟

هل تعتقد أن الوجود يستلزم المادية؟
Post #20
Ulla Hamsa (Sweden) wroteon July 8, 2009 at 6:13pm
هههههههه...
@Ahmed N. Aboras
اوعى وشك..هيا جت فيك؟؟
يكاد المريب يقول خذوني
هو انت منهم؟؟؟
Post #21
Ayssar Kassim Majid (Germany) replied to Mohammed's poston July 8, 2009 at 8:25pm
جزيل الشكر لكل من قدم رأيه لحد الان ... لكن قصدي من السؤال لماذا نناقش مواضيع هدامه للمجتمع ... على سبيل المثال هل من الصحيح ان نجادل في وجود الخالق؟
________________________________________________
ولم لا يصح ؟؟؟
ولماذا تعتبرها هدامه ؟؟
غيرك يعتبر الله خرافه ولا وجود له
هل مناقشه الخرافه مثلا أصبح شئ هدام ؟؟



... هل من الصحيح ... ان ننكر نبوة اشرف المرسلين محمد عليه الصلاة والسلام؟؟
_____________________________________________
اكثر من نصف العالم لا تعترف بمحمد ...والاكثر منهم ولدوا وماتوا وهم لا يعلمون من هو محمد ؟؟ هل هؤلاء كلهم على خطأ
هل من ينكر تصرفات محمد ونزواته الجنسيه وحروبه وقتله ورفضه للأخر وقرأنه وكل المأخذ عليه وعلى رسالته يجب ان يبقى ساكتا ولا يتفوه بكلمه لانه لا يعجبك ؟؟




... هل من المعقول ان يكون المؤمنين بالخالق من مسلمين ومسيحيين ويهود وصابئه على خطأ وبالتاكيد هم غالبية سكان العالم .... ويكون من لايؤمن بالخالق من القله القليله على صواب
_____________________________________
اولا
متى أصبخت الكثره تعني الصواب ؟؟؟
هذا منطق غير صحيح
فمعنى هذا ان الكل يجب ان يكونوا مسيحين لانهم الاكثر عددا وكل من هم غير مسيحين هم كفره ومن ضمنهم المسلمين
الكثره ليست دليل الصواب
العبره في النوعيه وليست الكثره وبمن يفكر
اكثر العلماء ملحدين
ثانيا
هؤلاء الاديان كلها ناس تكفر ناس ؟؟
اما الملحد فلا يكفر أحدا ولا يؤمن بوهم يجعل الناس تكفر بعضها البعض لارضاء وهما أخر يعتقد انه يجلس في وهم اسمه السماء السابعه
ثالثا
لماذا القله القليله مرفوضه
الم يبدأ محمدكم بأشخاص معدودين وانتشر بعد ذلك كلامه ؟؟؟



...ثم يا اخوان من الشروط التي نقرأها عند الاشتراك ان لا يكون هناك استهزاء بالفكر ولا يكون هناك تجريح ولا ولا ولا .... الخ واذا نظرنا الي الصور التابعه للكروب سنجد انها باغلبها اما استهزاء بالدين او المعتقد او حتى القوميه العربيه والزي العربي ... واكثر هذه التجاوزات صادره من المسؤولين عن تنظينم الكروب او الافسرز ... فاين الهدوء واين الحوار يا سادتي الافاضل ؟؟!!؟؟
_______________________________________
ببساطه شديده
انت غير مجبر بمشاهده شئ لا يعجبك ولا يروق لك
صور المسيح تملآ الانترنت والجرائد والمجلات ..لا أحد يثور ويغضب
افلام كوميديا تتشبه بالمسيح واغاني ...من تعجبه سيضحك عليها ومن لا تروقه فهو غير مجبر على مشاهدتها
لا داعي للحساسيه عزيزي
العالم في تطور وعجله الحياه مستمره ...والامور التافهه لا تهم أحدا صدقني



ثم ياتي البعض ليعلق ويقول ان بعض الممارسات الدينيه تخلف والايمان بالله تخلف ... اذا اين التطور ؟؟
_______________________________________________
من يرفض التطور هو متخلف وعذر للكلمه
لان التطور حقيقه


فهل من المعقول اننا جئنا من العدم ... هل هذا هو المنطق السليم ؟؟
___________________________________

نعم يعقل
والان
هل يعقل ان جاء الله من العدم !!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أين هو ؟؟؟؟
ما دوره ؟؟؟؟؟؟
لماذا مختفي عن الانظار ولا يظهر اي حركه لاي اضطهاد ؟؟
ما سبب الاشرار ؟؟
مليار سؤال سوف يتهرب منها المؤمنون بحجه انها شيطانيه ويتعوذون ولا يتفكرون



هل يمكن ان توجد لوحه بلا رسام؟؟؟ هل يمكن ان يكون هذا الانسان الكامل وجد من العدم ...
_____________________________________________________
اللوحه مثال غير منطقي
لانها تحتاج رسام لانها مهندسه او لها فكره وتجسد شئ ما
اما الانسان فهو غير
ونفس السؤال
هل يمكن ان يأتي الله من العدم ؟؟؟
أنصحك بالاطلاع اكثر على نشوء الجياه والتطور والانفجار العظيم


وحتى نظرية دارون للتطور تم تفنيدها باكتشاف الدي ان اي
________________________
أكرر لك مره أخرى
التطور حقيقه
أنتظر منك هذا الكلام المضحك والذي يذكرني بأصحاب الكهف عن التطور
هات الدليل
وأكون لك شاكرا


................ ولكم جزيل الشكر والاحترام
_________________________
شكرا
والتطور حقيقه
Post #22
Zana Q Dizeyi (Germany) wroteon July 8, 2009 at 8:52pm
انا هنا لانني لدي الحق في التعبير عن رأي دون خوف...
انا هنا لان العقول الناضجة تتكلم هنا
انا هنا اكتشف حقيقة الامور التي كانت غامضة ..
انا هنا لان لا وجود للوهم هنا
انا هنا لانني فعلا احب هذه المجموعة
Post #23
1 reply
Amr Amin Omran replied to Ahmed's poston July 9, 2009 at 1:16am
صديقى اللدود
أرجو منك قراءة هذا الرد البسيط بعدم مبالاة حتى لا يتشعب الحوار

قرأت عن الوجود ومراتبه فى الماضى ما أفادنى أن :
الوجود له مستويات

الوجود الذهنى
الوجود الرقمى
الوجود الصورى
الوجود المثالى

الوجود الذهنى :
هو أن تتذكر شيئا ما أيا كان وحضوره فى ذهنك هو وجود نسبى لك

الوجود الرقمى :
أن تكتب اسما بحروف أى لغة يصبح موجود بشكل رقمى

الوجود الصورى :
أن ترى صورة ورقية أو حجرية لأى شىء يعتبر هذا الشىء موجودا بشكل صورى

الوجود المثالى :
هو بروز الشبح الحقيقى للموضوع فى عالم المثال ليكون موجودا مثاليا

========================================

فعندما نكتب (الله ) فيصير موجودا بشكل رقمى حتى لو أتبعنا كلمة (الله)بقولنا (غائب (
فقد تواجد رقميا

وعندما ترى اسما مكتوبا فهذا وجود رقمى لصاحب الإسم

فضلا عن تأثير ذكر الإسم على السامع والقارىء
فيصبح الوجود الرقمى وجودا ذهنيا

ووأنا عندما أقرأ أن أحمد أبى راس كتب:
سيحضر إلى ذهنى تصورا ما لأحمد أبى رأس
فوجودك الرقمى على الشاشة تحول إلى وجود ذهنى حتى لو لم يكن هناك من يدعى أحمد ابا رأس
Post #24
Mohammed Qussay (Iraq) wroteon July 9, 2009 at 3:18pm
@ Amr
عجبني تعبيرك "صديقي اللدود" علعموم ممكن نكون اصدقاء حتى لو كنا مختلفين بالافكار والطروحات ... والاختلاف لا يفسد في الود قضية ...علعموم اني هسه مضطر اترك الكومبيوتر وراجعلكم بعد قليل ... تحياتي الك ولعلى ولمنى

وشكرا
Post #25
1 reply
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Amr's poston July 10, 2009 at 12:51am
وماذا عن الوجود الحقيقي؟

هل يستلزم أن يكون وجودا ماديا؟
Post #26
1 reply
Dede Ali replied to Ahmed's poston July 10, 2009 at 1:07am
استاذ احمد انا مش عارفة اصلا انت لية تعبت نفسك و بعت الكومينت الغريب دى اكيد كلمة انا هنا هى مجرد (تعبير مجازى) لوجدنا فى هذا الجروب و زى ما قلت ازية حندخل باجسادنا من الكمبيوتر الى الجروب!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تحياتى
Post #27
Dede Ali replied to Mohammed's poston July 10, 2009 at 1:12am
انا موجودة هنا
لانى جراءة المواضيع الى بيتاقشها الجروب عجبتنى لانها بتتيح لكل شخص انة يقول الراى الخاص بية بكل صراحة اي كان هذا الراى و ايا كان الموضوع المطروح
تحياتى
Post #28
1 reply
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Dede's poston July 10, 2009 at 1:30am
@ Dede Ali
انا فعلا بعت الكومنت الغريب ده، لأني لاحظت في مناقشاتي مع بعض المنتمين للفكر الإلحادي، حينما كنت أحدّثهم عن إمكانية وجود خالق للكون، لاحظت محاولات البعض لاستدلال بعدم وجود خالق
استنادا إلى أمرين اثنين:
الأول: العلم المادي لم يثبت وجود الخالق
الثاني: محاولة إضفاء صفة المادية على الخالق بأسئلة من نوع: ماذا يفعل الخالق الآن، أين الخالق...الخ

لذلك أحببت أن أوضح، أنّ الوجود لا يستلزم المادية
فقولنا
نحن موجودون هنا
ليس وجودا ماديا بأي صورة من الصور
ولكنّه وجود على أية حال

بس كده
Post #29
Amr Amin Omran replied to Ahmed's poston July 10, 2009 at 1:35am
قلتلك إقرا بلا مبالاة ولكنك لم تسمع كلامى!!!!

عن الوجود الحقيقى تسأل؟؟؟
لك أن تفهم أن الوجود فى مقالنا هذا يعنى الحضور
ف (علا ) ليست موجودة فقط فى هذا التوبك
ولكنها حاضرة

عزيزى اللديد
ليس من مصلحة مرادك أن تناقش وجوده (حضوره)فى هذا التوبك بعد مداخلتى حيث أن من حيث لا تشعر قد تثبت صحة إدعاء الأصدقاء
Post #30
Dede Ali replied to Ahmed's poston July 10, 2009 at 1:41am
جميل قوى يا استاذ احمد
بس بما انى حضرتك متهرفنيش فاعتقد انك وجهتلى الكلام بشكل عشوائى و يجب التاكد من الذين تكتب اسماهم
و لو كان الملحدين يسالو هذة الاسئلة فعتقد انى هذا من حقهم
ومن حقك حضرتك انك ترد عليهم
تحياتى

Post #31
1 reply
Ahmed N. Aboras (Egypt) wroteon July 10, 2009 at 9:29am
أحيانا كثيرة

لا افهم الملحدين

سؤالي واضح

غن كان الوجود لا يستلزم المادية

فلا تستنتجوا عدم وجود خالق، من عدم عدراكنا له بحواسنا المادية

أنا أعلم أن كل من كتب موجود، في هذا الجروب وخلف لوحة المفاتيح

لسبب بسيط جدا

أن هناك كتابة، فلابد إذن أن يكون أحد قد كتبها

أنا لم أعلم بوجودكم إلا برؤيتي لكتاباتكم

كتاباتكم تدل على على وجودكم

حتى لو لم أركم

يقول ديكارت

أنا أشك، إذن أنا أفكر، إذن أنا موجود

فالفعل يحتاج إلى فاعل

واللا إيه رأيكم؟
Post #32
3 replies
Amr Amin Omran replied to Ahmed's poston July 10, 2009 at 11:59am
وجودك أو وجودى أو وجود أحد من الأصدقاء نتخذ من الكتابة دليلا عليه

وقد يكون الكاتب نفس الشخص وقد لا يكون
ولكن غذا توقف وجود إلهك على وجود مخلوقان له فهو وجود ناقص يزول بزوال المتعلقات بوجوده (المخلوقات) ثم إننا لم نر حتى الآن دليلا واحدا يؤكد وجوده حتى تتحول فرضية وجوده إلى نظرية أو حقيقة
كلها تفسيرات تستثمر الجهل فى إحالة ما لا نستطيع تفسيره إلى الله

واستنتاج وجود شخص يتناقش فى هذه الساحة
يجعلك تتسائل عن مكانه
وزمان مشاركته
أما ما تقصد فهو موجود فى أماكن هى لا أماكن يا صديقى فهو إن كان يسكن داخل الكون فقد صار جزءا منه ومتكئا عليه ومحمولا داخله
هذا بالإضافة إلى أنه من المفروض أن إلهك من الضخامة بحيث أن ترصده المراصد أو تستشعر به أيا من الأدوات ....هو أو أىا من مساعديه أو عرشه أو بلاطه

وطبعا لا بما إنك تعرف أن الكون لا نهائى ويتمدد فى اللانهائية فوجود شىء خارج الكون مستحيل أيضا

فالله يا سيدى هو قوة الردع المجتمعية الأخيرة التى يردع بها المجتمع أفراده بها عن مخالفة قوانينة ويستمد منها الشجاعة اللازمة لأفراده لإقناعهم بالموت فى سبيله ولا تقلق يا سيدى لأن كثير من الملحدين لا يحتاجون لمثل هذه الفكرة لينضبطوا مع قوانين المجتمع

Post #33
1 reply
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Amr's poston July 10, 2009 at 8:35pm
اسمح لي أن أقول لك، كلامك مردود عليه، وبمنطق بسيط سهل الفهم

تقول إن توقف وجود الخالق يتوقف على وجود مخلوقاته وهذا دليل نقصان

وأنا أقول لك:
أنا لم أقل ذلك

أنا قلت إن وجود المخلوقات هو دليل على وجود خالقها

وهذا لا يعني أن يتوقف وجوده على وجود مخلوقاته

كلامك كأنك تقول: يتوقف وجود الشخص على كتاباته في الفيس بوك
واللي ما بيكتبش على الفيس بوك يبقى مش موجود
وأنا أقول: إن دليل وجود الشخص هو كلماته على الفيس بوك
واللي مابيكتبش في الفيس بوك هو موجود أيضا

تقول:
وجود شخص في هذه الساحة يجعلني أتساءل عن مكانه أو زمانه
ولعلّك بذلك تسأل عن مكان وزمان الخالق
الفرق أنّي أقول:
نحن لا نستطيع تحديد زمان ومكان الخالق، لأن الخالق هو خالق الزمان والمكان
نسبيتنا وحواسنا لا تستطيع تحديد زمان ومكان الخالق
إذا كنت وأنت نائم لا تستطيع تحديد مدة نومك عند استيقاظك إلا بالرجوع إلى الساعة
فحاول إذن أن تنام، ثم تستيقظ، وقل لي كم الساعة الآن بعد استيقاظك دون الرجوع إلى ساعة؟
بلاش يا عم، أنت حتى لا تستطيع تحديد الزمن بدقة، إلا بالرجوع إلى الساعة
تريد تحديد زمان الخالق، وأنت أصلا لا تستطيع تحديد زمنك بدون ساعة
طب اتشطّر على نفسك الأول، وحدد لي زمنك دون الرجوع إلى الساعة
Post #34
1 reply
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Amr's poston July 10, 2009 at 8:35pm
تقول: الكون لا نهائي
وأقول لك: ومن ادراك أن الكون لا نهائي؟
هل وصلنا لنهاية للكون؟ الإجابة هي كلا
هل يعني ذلك أن الكون لا نهائيا؟
الإجابة هي كلا
ومن المحتمل أن يكون الكون نهائيا، ولكنّنا لم نصل بعد إلى نهايته
ثم حتى ولو كان الكون لا نهائيا، ماذا يوجد وراء الكون؟ سالتك هذا السؤال سابقا، هل يوجد كون آخر يتقلص أمام تمدد كوننا؟
ثم لماذا تصوّر الخالق وكأنه جسما؟ فتقول إمّا ان يكون في الكون، أو بعد الكون؟
الخالق ليس جسما

تقول: من المفروض أن يكون الخالق من الضخامة بحيث ترصده المراصد أو تستشعر به
وانا اقول لك: المراصد هي التي في غاية الضآلة بحيث أنها لم ترصد لنا الكون كلّه
ثم إن طلبك أن ترصد المراصد خالق الكون، كأنك تعطيني عدسة مكبّرة وتقول لي ورّيني كوكب بلوتو، مع الفارق طبعا
فخالق الكون ليس جسما حتى ترصده المراصد
Post #35
1 reply
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Amr's poston July 10, 2009 at 8:36pm
تقول إن الخالق هو وسيلة الردع للمجتمع

وهذا اعتقاد خاطئ منك

فبالرغم من اعتقاد معظم الناس بوجود خالق، إلا أن ذلك لم يردعهم

والاعتراف بوجود الخالق، لا يؤدي إلى أن يكون المجتمع مجتمعا مثاليا، فالاعتراف بوجود الخالق لن يخلق مدينة فاضلة
ولكن لا بد من الاعتراف بأن الاعتراف بوجود خالق، وإن كان ليس وسيلة ردع، إلا أنّه يجعل الإنسان دائما في محاسبة لنفسه، فهو أفضل من عدم الاعتراف بوجوده
وارجع إن شئت إلى نوت
هل أنتم ملحدون حقا؟
http://www.facebook.com/topic.php?uid=35278676324&topic=9414

وأخبرني عن رأيك في الالتزام بقوانين المجتمع في ظل الكلام المكتوب

ثم سؤال آخر

من الذي يضع قوانين المجتمع؟ إنّهم الأغلبية في هذا المجتمع

ماذا لو قرر هؤلاء الأغلبية أن يستمد المجتمع قوانينه من قوانين الخالق؟

تقول: ولا تقلق يا سيدى لأن كثير من الملحدين لا يحتاجون لمثل هذه الفكرة لينضبطوا مع قوانين المجتمع
وسؤالي هو: قوانين المجتمع يا عمرو تعترف بوجود خالق، مجتمعي المصري على الأقل
فهل تثبت لي صحة عبارتك بالانضباط بقوانين المجتمع؟
لن أقول لك: اعترف بوجود الخالق لأن هذه هي قوانين المجتمع

ولكن أقول: قل للمنتمين للفكر الإلحادي، الذي تقول عنهم أنّهم لا يحتاجون لوجود خالق لينضبطوا مع قوانين المجتمع، أن يحذفوا الصور المسيئة لرسولنا الذي نؤمن به، ولعبارات الاستهزاء بالقرآن الذي نصدّقه، إن كنت فعلا تريد أن تثبت لي صدق عبارتك

أمّا إن لم تستطع، فاعلم أن عبارتك غير صحيحة
عبارة أعتبرها للاستهلاك الصحفي
مانشيت صحفي لا علاقة له بتفاصيل الخبر
Post #36
Amr Amin Omran replied to Ahmed's poston July 10, 2009 at 10:13pm
عزيزى انت تسىء فهم المثال
فالوجود الذهنى يعتمد على الذكر
وهو مستوى من الوجود ,وليس الغير موجود ذهنيا غير موجود مطلقا
فغير المذكور غير موجود ذهنيا حتى يذكر

===============================

فكرة الزمن المطلق واستحالة قياسه نظرا لنسبية أدواتنا لا تثبت وجود أى شىء إلا أنك افترضت وجوده
ورغم ذلك فالساعة هى أداة محايدة بين البشر رغم نسبيتها إلى المكان الموضوعة فيه
ووجود إلهك خارج الزمن لا يعنى إلا أنه خارج المكان
ووجوده خارج المكان لا يعنى إلا أنه غير موجود
فالمكان وهو الكون لا نهائى
أى ليس هناك ما هو خارجه


Post #37
Amr Amin Omran replied to Ahmed's poston July 10, 2009 at 10:25pm
قلت أن الكون لا نهائى فعلا
وأخبرنى بذلك المتخصصون
===============

قلت:
ومن المحتمل أن يكون الكون نهائيا، ولكنّنا لم نصل بعد إلى نهايته
ثم حتى ولو كان الكون لا نهائيا، ماذا يوجد وراء الكون؟ سالتك هذا السؤال سابقا، هل يوجد كون آخر يتقلص أمام تمدد كوننا؟
تم الاقتباس
-------------------------------------

الوجود الإلهى قطعى وليس إحتمالى
وجملتك الأخيرة كاحتمال لها وجهان
أن الكون لا نهاية له
وهذا يعنى عدم وجود شىء خارجه
أو أن له نهاية
وهذا رغم أنه ينافى الملموس من الحقيقة العلمية إلا أنه يضع إلهك كجسم مقابل للكون أو حتى موجة أو حتى طاقة
وهى أشياء
وإلهك الإسلامى ليس شيئا وليس كمثله شىء
وهو أيضا يناقض تفاصيل التصور الدينى من سماوات وعرش وكرسى وقرب شديد من الإنسان كحبل الوريد
=======================

قلت


تقول: من المفروض أن يكون الخالق من الضخامة بحيث ترصده المراصد أو تستشعر به
وانا اقول لك: المراصد هي التي في غاية الضآلة بحيث أنها لم ترصد لنا الكون كلّه
ثم إن طلبك أن ترصد المراصد خالق الكون، كأنك تعطيني عدسة مكبّرة وتقول لي ورّيني كوكب بلوتو، مع الفارق طبعا
فخالق الكون ليس جسما حتى ترصده المراصد
تم الاقتباس
------------------------------------
تلك المراصد الصغيرة رصدت الكون يا صديقى
وأراك تتمسك بوجود إله ولكنك لم تحدد كنهه ولا ماهيته
رغم أن الاعتقاد الخاطىء فى الإله -خصوصا عند الإسلاميين -يساوى الكفر

فقلت اللله ليس جسما حتى ترصده المراصد
فما معنى علاقته بالكون من داخله أو من خارجه إن لم يكن يقاس كجسم أو كطيف موجى ؟؟؟؟

هل هناك موجودات من طبيعة أخرى ؟؟؟؟؟


Post #38
2 replies
Amr Amin Omran replied to Ahmed's poston July 10, 2009 at 10:41pm
قلت:
قول إن الخالق هو وسيلة الردع للمجتمع

وهذا اعتقاد خاطئ منك

فبالرغم من اعتقاد معظم الناس بوجود خالق، إلا أن ذلك لم يردعهم

والاعتراف بوجود الخالق، لا يؤدي إلى أن يكون المجتمع مجتمعا مثاليا، فالاعتراف بوجود الخالق لن يخلق مدينة فاضلة
ولكن لا بد من الاعتراف بأن الاعتراف بوجود خالق، وإن كان ليس وسيلة ردع، إلا أنّه يجعل الإنسان دائما في محاسبة لنفسه، فهو أفضل من عدم الاعتراف بوجوده
وارجع إن شئت إلى نوت
هل أنتم ملحدون حقا؟
تم الاقتباس
----------------------------
ها أنت تبدأ بأنى مخطىء ثم تكرر مقولتى بصياغة من عندك كبديل صحيح
فبدأت بقولك أن الله كرادع مجتمعى فكرة خاطئة

لأن الناس رغم اعترافهم بوجودخالق لم يرتدعوا عن ارتكاب الأخطاء

ثم انتهيت إلى نفس الفكرة التى انكرتها فى الجملة السابقة عليها
لأن الله ليس وسيلة ردع
ولكنه يجعل الإنسان فى حالة محاسبة لنفسه

أرى أن حالة المحاسبة الذاتية هى الردع المقصود المطلوب من الله كفكرة
=========================

ما هى قوانين الخالق يا سيدى ؟؟؟
هل هى الشريعة اإسلامية ؟؟؟
==========================

قلت:

ولكن أقول: قل للمنتمين للفكر الإلحادي، الذي تقول عنهم أنّهم لا يحتاجون لوجود خالق لينضبطوا مع قوانين المجتمع، أن يحذفوا الصور المسيئة لرسولنا الذي نؤمن به، ولعبارات الاستهزاء بالقرآن الذي نصدّقه، إن كنت فعلا تريد أن تثبت لي صدق عبارتك

أمّا إن لم تستطع، فاعلم أن عبارتك غير صحيحة
عبارة أعتبرها للاستهلاك الصحفي
مانشيت صحفي لا علاقة له بتفاصيل الخبر
تم الاقتباس
------------------------------------------------

هل وقع عليك إيذاء شخصى أو لذويك ؟؟؟
القرآن يقول :
إنا كفيناك المستهزئين

ويقول فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم

فلم يقل فسيكفيكهم أحمد أبو رأس

ولم يقل :
إن آذاك أحدهم فأحمد أبو رأس أو غيره من المؤمنين كفيل برد اعتبارك

هذا أولا
ثانيا
وجهة نظر الملحدين هى أنهم ينتقدون شخصيات عامة
مؤثرة فى حياة الناس

وعليك فقط رد الاتهام بالدفاع المنطقى
فعندما يدفع أحدهم أن الرسول سبى صفية بنت حيى بن أخطب واتفق مع أصحابه على ألا يمسوها ويقتلوا زوجها وأباها

عليك ألا تبكى
بل عليك تقديم أدلة النفى
أو تقديم مبرر لفعلته

أو تدع الشأن لمن يستطيع ذلك

والقرآن الذى تصدقه والرسول الذى تؤمن به
يقتجمان حياتهم كل ساعة
فى حين أنه لا يؤمن بأى منهما

وسب الرسول أو الاستهزاء بالقرآن لم يوقعا ضررا عليك يا سيدى أو على أى من المؤمنين
فالضرر هو ما يمس الأمن أو الحرية أو السلام

فأنت آمن وحر ولا تهدد ولا يهددك أحد




Post #39
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Amr's poston July 11, 2009 at 12:36am
أعتقد أن وجهتي النظر قد تم عرضهما

وولمتابع الاقتناع بوجهة نظري أو وجهة نظرك

ولكن لي تعليق أخير
أو عدة تعليقات أبدأ بأسهلها

التعليق الأول: افتح توبيك حول موضوع قصة حيي بن أخطب، حتى لا يتشعب الحوار

التعليق الثاني: هو توضيح لفكرة أن وجود الخالق ليست وسيلة ردع
فوسيلة الردع هي وجود العقاب للمخطئ
فأنت إن قلت لي: أنا أعترف بوجود خالق، ولكنّه لن يحاسب البشر أو يعاقبهم
لو قلت لي ذلك، فإن هذا القول يختلف عن: أنا لا أقتنع بوجود خالق، لأن الخالق هو وسيلة الردع للمجتمع وأنا لا أحتاج لوجود الخالق للردع

التعليق الثالث: لم أفهم قولك

وجود الخالق قطعي وليس احتمالي

أنت إذن تؤمن بوجود خالق للكون؟

إن كان كذلك فمن الممكن أن نفتح توبيك لتخبرني عن فكرتك عن الخالق الذي تؤمن بأنّه خلق الكون

التعليق الرابع: تقول إن سب الرسول أو الاستهزاء بالقرآن لم يوقعا ضررا عليّ
وعرّفت الضرر بأنه ما يمس الأمن أو الحرية أو السلام

ماذا عن الضرر المعنوي؟

ثم إن هناك ضررا يقع على أي من المنتمين لأي دولة مثلا، لو سب أحد الأشخاص رموزها، أو أحرقوا علمها

ثم تقول لي: ما الضرر الذي يقع عليك؟

ثم بصرف النظر عن الأضرار

سيبك من أي أضرار معنوية قد تقع لأي مسلم من الاستهزاء بكتاب المسلمين المقدس، أو برسولهم الذي يؤمنون به

خلّينا في القانون الاجتماعي الذي ارتضاه المجتمع
والذي تؤمن انت به بدليل قولك أنك لا تحتاج لإيمان بخالق حتى تلتزم بقوانين المجتمع

قوانين المجتمع الذي تنتمي إليه، تمنع مثل هذا الاستهزاء أو السب

وهناك فرق بين الانتقاد والسب والاستهزاء

فالنقد لا يعني السب أو الاستهزاء

إن الفرق بين مبادئ ديني الذي أؤمن به، ومبادئك التي تسألني بموجبها عن ضرر وقع عليّ
أن القرآن الذي أؤمن به يقول

وَلَوْ شَاء اللَّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ

وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّواْ اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ

ورسول الإسلام الذي أؤمن به، والذي تعتقد أنّه أمر أصحابه بقتل حيي بن أخطب وأهله ليظفر بابنته يقول:

ليس المؤمن بسبّاب ولا لعّان ولا بذيء اللسان

Post #40
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Amr's poston July 11, 2009 at 12:38am
التعليق الخامس: هو في إطار قولك

فما معنى علاقته بالكون من داخله أو من خارجه إن لم يكن يقاس كجسم أو كطيف موجى ؟؟؟؟

هل هناك موجودات من طبيعة أخرى ؟؟؟؟؟

أقول لك: وهل تعلم أنت طبيعة الموجودات جميعها؟
ثم إنّي أكرر مرارا وتكرارا

أن الخالق الذي أؤمن به ليس بجسم مادي

الجسم هو ما يشغل حيزا في الفراغ

الجسم مخلوق

ثم تقول:
تلك المراصد الصغيرة رصدت الكون يا صديقى

وأنا أرد عليك

الكون كله؟

قل لي إذن
ما هي طبيعة مادة السماء؟ مم تتكون؟

اقرأ إن شئت ما جاء في كتاب بيير روسو، الذرة والكون، ص 137، 138، 139 دار الكتاب اللبناني

إن الكون أمام أعين رجال العلم ليس سوى جيش من الذرات التي تجتمع هنا فتؤلف شمسا، وتجتمع هناك فتؤلف النجوم، نعم إن الكون فراغ هائل لا تنتشر فيه المادة إلا في نقاط صغيرة، منعزلة، لا متناهية.
ومع ذلك فنحن نجهل، ونحن نقف بين اللا نهايتين، ما لإذا كان المتناهي في الكبر هو، في الحقيقة، متناهيا في الصغر أمام كائن لا حدود له. وإذا كان المتناهي في الصغر، متناهيا في الكبر أمام كائن آخر.
لقد كتب بيير ساليه، العاالم الفيلسوف يقول:
لعل هذه التجمعات النجمية تعود إلى حدث، لا ولن نستطيع إدراك كنهه بمقاييسنا، ولعل هذه المجرات الحلزونية الشكل والمنتشرة في الفضاء، لا تشكّل سوى جزء ضئيل من حركة أوسع وأضخم بكثير، تماما كما تؤلف كريّات الدم شكلا جزئيا من حياة كائن أضخم

إن من العبث أن تتصور مخيلتنا الكون الأعظم من جهة، والذرة من جهة أخرى.
فالعلم يضطرنا إلى التسليم بأنهما شيء لا يمكن تصوره، والفكرة التي يمكننا أن نأخذهما عنهما، لا نستطيع التعبير عنها إلا بلغة الرياضيات فقط، تلك اللغة التي لا يمكن ترجمتها إلى لغتنا العادية، فمن جهة يسيطر حساب الاتفاق ونظرية الكوانتا، ومن جهة أخرى تسيطر هندسة الفضاء ذات الأبعاد النتعددة، وفي كلتا الحالتين تنهار المخيلة، وتنهار المفاهيم العامة، تاركة الميدان للمعرفة المجرّدة والعلم.
وهكذا نرى أن علم الرياضيات في هيمنته المطلقة على كل شيء في الوجود، ابتداء من كتلة الكون حتى الأنظمة الذرية، هو الأداة الوحيدة التي نتمكن بواسطتها اكتشاف اللانهايتين معا
انتهى الاقتباس من الكتاب

وأضيف عليه
يقول القرآن
هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك الا بالحق يفصل الايات لقوم يعلمون
وجعلنا الليل والنهار ايتين فمحونا اية الليل وجعلنا اية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا


يا عمرو....أؤكد لك....نحن لم نعرف الكون.......كلّه
Post #41
1 reply
Anees Khalil (Sweden) wroteon July 11, 2009 at 1:14am
اولا اقدم حبي واحترامي لكل الموجودين بالكروب واللي مموجودين يالكروب لان اني احب واحترم كل الناس بغض عن النظر عن معتقداتهم وقناعاتهم الفكرية
سؤالي هو
اذا انا هنا و انا موجودة هنا هيج صارت عليه مشكلة ولسه منحلت
لعد الحكومة بالعراق حقهه صارلهه ستة سنين وبعدهه كلشي مسوت
!!!!!!!!!
تمام لو مو تمام؟
Post #42
1 reply
Amr Amin Omran replied to Anees's poston July 11, 2009 at 1:33am
احنا بنسوى الأمور على نار باردة أنيس أخويا
Post #43
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Amr's poston July 11, 2009 at 3:17pm
احنا بقى بنسوي الأمور على نار هادئة.....وليس على نار باردة

فالنار الباردة عمرها ما ح تسوّي الأمور

واللا إيه يا عمّور؟
Post #44
Moataz Hannout (Worcester, MA) wroteon July 15, 2009 at 10:03am
Dear All:

As I expressed in an earlier post at a different topic that I like this group because it offers the opportunity to have freedom of expression that we as Arabs no matter where we live are missing. I hope this window would stay opened for all even the obnoxious ones! My opinion about that that evolution would direct discussions towards a more evolved state of awareness about every thing. I am sure this website will morph into a medium of exchange ides between people of various backgrounds and thoughts.

As of discussing every thing no matter if we agree about with it or not it is important to expand horizons and dodge the limits of our intellect and sometimes tolerance as well. This site should; and probably is; be the democracy and freedom that we are all missing no matter where we came from the so called the Arab world.

Greeting to all, and thanks for the founders of this group.
Post #45
1 reply
Bronia Gaston wroteon July 15, 2009 at 8:15pm
بما أن وجودنا هنا هو وجود مجازي و ليس حقيقياً فأعتقد أن أبو راس يقصد أن وجود الله هو وجود مجازي و ليس حقيقي؟
Post #46
1 reply
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Bronia's poston July 15, 2009 at 8:40pm
لا ، لم أقصد ذلك

ما قصدت قوله هو ان أسأل

ما هو الوجود؟

ما الذي يدل على الوجود أصلا؟

هذا هو سؤالي

وهذا السؤال لست أنا من ابتدعه أو أول من سأله

ديكارت استدل على وجوده، ليس لأنه رأى نفسه في المرآة
لم يقل لنفسه: لأنّي أرى نفسي في المرآة، لإذن فأنا موجود

وإنّما شك في وجوده بالرغم من رؤيته لنفسه
وقال: أنا أشك
إذن فأنا أفكّر، لأنّ الشك تفكير
وبما أنّي أفكّر، إذن فأنا موجود

وبما انّي موجود، فمن الذي اوجدني؟
أنا لم أخلق نفسي، فلابد لي من خالق
وهذا الخالق لابد أن يكون
واجب الوجود
وغير محتاج إلى من يوجده، أو يحفظ له وجوده
ولا بد أن يكون متصفا بكل صفات الكمال

ده على فكرة ما استنتجه ديكارت

وما استنتجته انا هو قولي:
طالما أن البعض يستخدم كلمة انا موجود على هذا الجروب، دون ان يكون موجودا بمادته؟
فلماذا يسأل إذن أين الله؟
أو كيف يكون الله موجودا؟

ولم أقصد إطلاقا أن وجودنا هنا هو وجود مجازي وليس حقيقي

فوجودنا هنا هو وجود حقيقي، مجازي إن أخضعناه لقوانين المادة

لذا لزم التنويه


Post #47
1 reply
Bronia Gaston replied to Ahmed's poston July 15, 2009 at 8:50pm
عزيزي هناك خلط

وجودنا هنا هو وجود مجازي فعلاً

لأننا الحقيقيون موجودون في مكان آخر

الموجود هنا هي أفكارنا و آراؤنا المعبر عنها في شكل كتابات

قولنا: نحن هنا
هو تعبير مجازي


فهل وجود الله هو وجود مجازي فعلاً؟
لاحظ أن وجودنا في المجموعة بشكل مجازي لا يعتبر دليلاً على وجودنا الحقيقي

فربما كانت برونيا غير موجودة و هي في الحقيقة احمد ابو راس الذي يدخل لكي يحاور نفسه ببروفايل مزيف



طالما أن البعض يستخدم كلمة انا موجود على هذا الجروب، دون ان يكون موجودا بمادته؟
فلماذا يسأل إذن أين الله؟
أو كيف يكون الله موجودا؟
__________________________________________________________
لأننا نعرف جيداً ما نعنيه بقولنا نحن هنا
نعرف الفرق بين الحقيقة و المجاز في قولنا
و نعرف أن المجاز لا ينبع من الحقيقة دائماً
بالنسبة لله فلا أحد يعرف عن وجوده من عدمه أي شئ و لا أحد يفهم هل هو مجازي أم حقيقي أم مجرد كذبة
وجودنا في المجموعة لا يشبه بأي حال وجود الله المزعوم


تحياتي.
Post #48
Ahmed N. Aboras (Egypt) replied to Bronia's poston July 15, 2009 at 10:41pm
في كل الأحوال

إنها وجهات نظر

Comments

No response to “لماذا نشترك في حوارات هادئه وصريحة جدا ؟؟!!؟؟”
Post a Comment | تعليقات الرسالة (Atom)